24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1906:5113:3517:1020:0921:29
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. نصائح ذهبية للتحكم في استعمال الهواتف الذكية (5.00)

  2. "أزمة الشقق" تخفض عمليات اقتناء المنعشين العقاريين للأراضي (5.00)

  3. بركة يرهن نجاح النموذج التنموي بإعادة الثقة (5.00)

  4. دواوير في تاونات تحتج بالدواب والقنينات الفارغة (5.00)

  5. "موت الأخبار" .. هل تمطر "سحابة فيسبوك" وظائف صحافية جديدة؟ (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | وزراء يهددون مناصبهم بالترشح للتنافس ضمن الانتخابات الجهويّة

وزراء يهددون مناصبهم بالترشح للتنافس ضمن الانتخابات الجهويّة

وزراء يهددون مناصبهم بالترشح للتنافس ضمن الانتخابات الجهويّة

يبدو أن الطموح السياسي لعدد من وزراء حكومة عبد الإله بنكيران من أجل التموقع بمناصب المسؤوليات لا ينتهي، ذلك على الأقل ما أكدته الطلبات التي وضعت على طاولة أحزاب الائتلاف الحكومي بنية خوض غمار الانتخابات الجهوية والجماعية التي ستنظم بداية شهر شتنبر المقبل.

الحكومة كانت قد رفضت تعديلات الفرق البرلمانية، وخصوصا المعارضة، حول تنافي الجمع بين رئاسة الجماعات والمنصب الوزاري، وقرن هذا التعاطي بسبب وجود عدد من الوزراء ضمن هذه الحالة مسبقا، بينما عملت الحكومة على التنصيص الصريح بتنافي العضوية في الحكومة ورئاسة الجهة، بمنطوق القانون التنظيمي للجهات.

عدد من الوزراء ترشحوا بغرض للجمع بين الجماعات والجهات، وكذا عضوية الحكومة، كما هو الحال بالنسبة لوزير التجهيز والنقل واللوجستيك عزيز رباح المرشح لثلاثة مسؤوليات، وهو ما سيجعل منصبه الوزاري في مهب الريح إذا ما نجح في ترأس جهة الرباط سلا القنيطرة، وذلك بعدما تموقع على رأس لائحة حزب العدالة والتنمية التي تنتظر تزكية الأمانة العامة للـPJD.

لحسن الداودي هو الأخر، وفي انتظار حسم الأمانة العامة لحزبه، يريد تزكية تسير به نحو رئاسة جهة خنيفيرة بني ملال، وقد تم التداول بشأنه من لدن حزب العدالة والتنمية بمدينة بني ملال، ليدخل في منافسة محمومة ضمن ذات المسعى مع الوزير المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، محمد مبديع، رئيس جماعة الفقيه بنصالح، الذي سيترشح لانتخابات نفس الجهة باسم حزب الحركة الشعبية.

من جهة ثانية يرتقب أن يدخل على خط المنافسة نحور رئاسة جهة خنيفرة بني ملال وزير السياحة، لحسن حداد، لتكون هذه الجهة في الصدارة من حيث تسجيل تنافسات على تسييرها من لدن وزراء حاليين، بينما اختار العديد من الوزراء التحرك لخوض ترشيحات بالانتخابات الجماعية، مقتصرين عليها دون الجهات.

وأعلن كل من إدريس مرون، وزير التعمير وإعداد التراب الوطني، ترشحه بجماعة عين مديونة بعمالة تاونات، وذلك بألوان حزب الحركة الشعبية.. بينما الوزير إدريس الأزمي الإدريسي فسوف يترشحه لبلدية تمارة بتزكية من حزبه العدالة والتنمية.

ورغم تداول اسم الوزير المنتدبة في الشؤون الخارجية والتعاون، امباركة بوعيدة، بقوة للترشح في انتخابات جهة كلميم واد نون، إلا أن مصدرا قياديا من داخل التجمع الوطني للأحرار أكد لهسبريس أنه "لا أحد من وزراء الحزب سيترشحون ضمن الاستحقاقات الجهوية"، مؤكدا أن المكتب السياسي للـRNI سيحسم في هذا الأمر بشكل نهائي ورسمي.

وعلى النقيض من "حزب الحمامة" فإن حزب التقدم والاشتراكية يتجه إلى الدفع بجل وزرائه لدخول غمار الانتخابات الجهوية، إذ يرتقب أن يترشح وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، عبد السلام الصديقي، بجهة فاس مكناس، ومحمد أمين الصبحي، وزير الثقافة ضمن التركيبة الحكومية الحالية فسيخوض انتخابات جهة الرباط سلا القنيطرة، فيما ستترشح وزيرة الماء، شرفات أفيلال، يجهة طنجة تطوان، ووزير الصحة الحسين الوردي سيكون من بين المنافسين في جهة الشرق الريف.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (61)

1 - ترشح الجمعة 31 يوليوز 2015 - 09:07
مزوار رئيس حكومة ناجح جدااااااا
2 - الناقوس الجمعة 31 يوليوز 2015 - 09:11
البقرة الحلوب "عطفت" اي استرخت واطلقت تديها فهلموا ياصحاب الحليب لتحلبوا حليبا طازجا بدون تعب ولا مشقة فمنهم من يصنع من هدا الحليب لبنا خالصا ومنهم من يصنع منه زبدا مدسما فلا احد ينافسهم لان البقرة وضعت خصيصا لهم فاشربوا هنيئا لكم وبعدها سياتي دور العسل المصفى الدي هو في طور الاعداد له من الجماعية الى البرلمانية فشكرا على جهودكم المضنية في شرب الحليب والعسل!!!!!!
3 - بوصنطيحة الجمعة 31 يوليوز 2015 - 09:17
مادارو عيب قسيم الكعكة وكبورية الكرش والطموح لي ماعندو حد هي خصال سياسيي اليوم ماطفروه في الحكومة يطفروه في الباقي هؤلاء الانتهازيين دسرهوم العزوف السياسي خاصة الاطر حتى ولا من ولا كايتوالا والله اطمايقدرو يسيرو حتى دارهوم عاد الشان العام
4 - حسن ولد حماقة™ الجمعة 31 يوليوز 2015 - 09:19
نفس الاسطوانة المشروخة تتكرر... نفس الوجوه التعبيرية... نفس الخطابات... نفس الدناصير والتماثيل جاثمة علينا... يا ربي تعفو علينا منهم... يا ربي دير لينا معاهم شي تأويل ديال الخير.
5 - abou ben الجمعة 31 يوليوز 2015 - 09:20
لن يهددوا أبدا مناصبهم في ظل هذه الحكومة الذي منصبه مهدد هو المعلم والأستاذ والموظف البسيط أما مثل هؤلاء فهم مطلوبون على أحر من الجمر خصوصا الموالون لرئيس الحكومة لأنه يريد السيطرة على جميع دواليب الإدارة العمومية لسحق الموظف البسيط٠سي بنكيران يهمه كثيرا موالوه والذين هم تحت تأثيرتنويمه المغناطيسي أن يكونوا في مراكز القرار خذمة له أما معارضوه وإن فازوا في الإنتخابات فالطعون جاهزة وتهم الرشوة أو ما شابه ذلك مضمونة وهم كذلك المهددون في مناصبهم كيم تمنيت أن أنام إلى وأستيقظ في2016 الإنتخابات البرلمانية القادمة التي ستخلصنا من مصائب هذا الشخص
6 - abboud الجمعة 31 يوليوز 2015 - 09:24
لان رءيس الجهة سيكون بمثابة رءيس حكومة لذلك سيسعى كل وزير الى هذا المنصب وما سيترتب عنه من راتب وحصانة ونفوذ وامتيازات ....
7 - جواد بوكطيبة الجمعة 31 يوليوز 2015 - 09:25
غريب الأمر في هذا البلد العجيب ، السياسيون الإنتهازيون والوصولين ، يطمحون لحصد وجمع كل المناصب بين ايديهم ، لمراكمة السلطة والثروة ...، و لو أعلنت انتخابات ومناصب في الآخرة ، لهبوا جميعا للترشح لها....عاشت أوروبا ، وعاشت معها القيم الديمقراطية .
8 - عبدالرحمان الجمعة 31 يوليوز 2015 - 09:26
اللي اسمع يهدد مناصبهم !!يقول غادي يتشردوا من غدا !
والله وحده العليم على ماراكموه من أموال الشعب في ابناك خارج الديار ؟
أين مول الكراطة ؟ وزيد حتى مول الشكلاطة
حتى ولا كل شئ على وزن شلاطة وما تعنيه هذه الكلمة عندنا.
الله يكون في عون هذا البلد.
9 - jah الجمعة 31 يوليوز 2015 - 09:27
منذ تاريخ الإسلام الأول، عادة ما كانت النخب الحاكمة تحاول تطويع الدين لضمان استمرارها في الحكم وخدمة أهدافها ومصالحها، بموازاة مع الرغبة في استخدام أجهزة الأمن التابعة للدولة كلما دعت الحاجة.
10 - sara الجمعة 31 يوليوز 2015 - 09:30
الطمع والجشع وحب السلطة ...سئمنا من هذه الوجوه التي لا هم لها سوى اعتلاء مناصب و ملء الجيوب بحصة من المال العام ضاربة عرض الحائط مصالح المواطنين ...اودي شلا مايتقال كون لقينا الخير فيكم كاع منخويو بلادنا لكن للاسف لقينا الخير فبلادات الناس مالقيناه فبلادنا ..سئمنا من وطن يعد و لا يوفي ..الله يصلح حالنا..
11 - مول البنان الجمعة 31 يوليوز 2015 - 09:31
من خلال الخطاب الملكي السامي، فاتمنا كلنا فخورين بالهوية المغربية التي نحسد عليها!!! فلنكن ايجابيين معا، لكي نبني مستقبلا جيدا بمعنا الكلمة لنا و للاجيال القادمة انشاء الله. كما يقول المثل المغربي لمعاونا تغلب السبع!! كلنا معا...
12 - مخلوع مزعزع الجمعة 31 يوليوز 2015 - 09:35
بغيت غير نفهم حتى لين غنبقاو فهاد الحالة واش هاد الناس مكتشبعش واش طفرتوه فالوزارة بقات ليكم الجهة هاد البلاد فيها غير نتوما اللي كتفهمو 35 مليون نسمة مساكن ما واعيينش غير نتوما اللي قريتو و وعيتو قهرتونا

انشري يا هسبرس
13 - TEACHER الجمعة 31 يوليوز 2015 - 09:39
حلال عليكم حرام علينا !!! كيف يمكن لوزير ، برلماني أو وزير منتدب أن يجمع بين عدد من المسؤوليات الكبيرة و التي تتطلب مجهود كبير وتواجد مستمر في حين يمنع ويحارب أن تقوم بعض فئات المجتمع ( الأساتذة ) بالقيام بنفس العمل ( التذريس ) بمدارس حرة !!!" و ذلك للتمكن من سد لمتطلبات الحياة و العيش في كرامة !!
14 - الواقعي الجمعة 31 يوليوز 2015 - 09:40
عزيز الرباح عندو دماغ اينشتاين قادر على تسيير البلدية و ااجهة و ااوزارة.كنا نلوم الفاسيين على ااجمع بين اكثر من منصب.لكن يبدو ان هاته ااصفة لا تخص اهل فاس بل هي صفة مغربية و هي جين الاستحواد و عدم القناعة.
15 - abouamine الجمعة 31 يوليوز 2015 - 09:40
تيشوفو في المستقبل المنصب الحكومي غير مضمون مرة اخرى وحققوا الإمتيازات ديالوا كالتقاعد والشهرة ...الآن سيتوجهون للجهات فهي سهلة المنال بالنسبة لهم واكثر عطاء مقارنة مع المنصب الوزاري ويعطيو فرصة للمعارضة تحكم شوية هذا هو ما يسمى النوبة وقد ادوا وظيفتهم على احسن وجه وبغينا نشوفوهم قراب لينا باش نشكروهم.
16 - حمو الجمعة 31 يوليوز 2015 - 09:48
نشكركم على هذه الصورة التي تعبر عن مدى سخافة الزعماء السياسيين في هذه البلاد .
البلاد تمر بحالة لا يعلمها الا الله ، قطاعات بدون استثناء تعرف فسادا منقطع النظير .
و اصحابنا يضحكون على دقون العباد .
اضحكوا فاءنكم مسوءولون امام الله وليس امام الرميد ،انذاك ابكوا كثيرا واضحكوا قليلا .
17 - كاره الظلاميين الجمعة 31 يوليوز 2015 - 09:48
'وتعاونوا على الاثم والعدوان ولا تعاونوا على البر والتقوى' هذا هو شعار سياسيينا المرحلي وخصوصا احزاب الاغلبية وعلى راسهم حزب بنزيدان
انهم مجموعة من الوصوليين الانتهازيين الذين يدخلون غمار المنافسة الغير شريفة من اجل المناصب والامتيازات والمصالح الشخصية ضاربين عرض الحائط كل ما يخدم الصالح العام وازدهار الوطن همهم الوحيد الربح السريع ونهب وتكديس الاموال
18 - Samm الجمعة 31 يوليوز 2015 - 09:57
هل كل هدا حبا في الوطن ؟؟
علمتم جيدا قانون اللعبه ففعلوا ما تشاؤون بالكعكه حتى نكعكعكم فإنتظرو و نحن معكم من المنتظرين
19 - احمد الجمعة 31 يوليوز 2015 - 10:00
فوتو غير الدكتور الوردي خليوه فالصحة او خودو الاخرين فين ما عجبكم
20 - حسن الجمعة 31 يوليوز 2015 - 10:03
المناصب ولا شيء غير المناصب الطموحات الشخصية لا حدود لها و حب الكراسي لا حدود له لا يتركوا فسحة في هذه الحياة لأنفسهم للقيام بشيء آخر ولا يتركون فسحة للآخرين. لو كانوا يعرفون عبئ المسؤولية و يؤمنون بما قال الله تعالى حول ثقل الأمانة و هولها ما تهافتوا عليها ولكنهم لا يؤمنون إلا بمصالحهم و ما سيورثونه لأبنائهم و ما سيجمعون من مليارات و.....
و المصيبة الأكبر في الذين يتكلمون بالدين و القرآن و في الواقع هم أكثر جشعا من غيرهم أليس في أحزابهم أطر أخرى و شباب مليئ بالحيوية و الطاقة أم على قلوب اقفالها.
21 - احمد الجمعة 31 يوليوز 2015 - 10:14
الترشح للمنصب شيء و تحمل المسؤولية لتحقيق اهداف ملموسة تمس المواطن في مستوى عيشه وترفع منه أمر لانجد صدى لدى هؤلاء المتهافتين على المناصب و الوجاهة لقد مللنا منكم
22 - المعقول المغربي الجمعة 31 يوليوز 2015 - 10:21
علي الوزرار الحاليين ان يعطوا المثل في احترام القانون ولا سوي ابقانون كي يتقوا المغاربة المفبلين علي الانتخابات في هذه الحكومة واحزابها التي تكون الاغلبية الحكومية دون الحسابات الديقة والسياسوية التي تطغي علي احترام المغاربة وقانون الانتخابات وبصفة عامة المصداقية للانتخابات التي يكون المسوءول الاول والاخير عليها هو رءيس الحكومة عبد الالاه بنكيران .
اما نحترم المغاربة كي نحتهم علي الدهاب لصناديق الانتخابات واما سنضرب بالقانون عرض الحاءط وسيكون العزوف للدهاب الي صناديق الانتخابات لان المغاربة سيشعر ن بالاحباط وتكون النتيجة : اولاد غبد الواد كلهم واد وتبقي دار نقمان علي حالها.
ولا نلوم المغاربة من بعد عن مقاطعة الانتخابات لان القوانين الانتخابات سوف لا تحترم من الاحزاب التي تزكي وزراءها الذين ينوون الجمع بين الوزارة وراسة الاقليم او الجهة التي تم انتخابه فيها !!!!!
23 - مافاهم والو الجمعة 31 يوليوز 2015 - 10:23
مافهمتش و الله زعما نتوما ماعيتوش من الكرسي بغيتو تشدو كلشي ها الوزارة ها الجماعة ها الجهة ؟ و الشباب أشنو يديرو ؟ هاااا العار خليو بلايصكم للشباب اللي باغين يخدمو البلاد و من هنا ل 5 سنين اتشوفو مغرب يا سلااام.
24 - باسو الجمعة 31 يوليوز 2015 - 10:42
طفرنه معكم فالوزرة بقلكوم غير الجهوية
25 - aminoo الجمعة 31 يوليوز 2015 - 10:46
Rabbah le monsieur a tout faire N malgré tous les scandales dont il fait l objet il a encore le culot de se présenter à d autres responsabilités pour piller encore plus, l immunité est malheureusement flagrante dans ce cher pays, il n y a de. Place que pour les VOLeURS
26 - لطيفة من فاس الجمعة 31 يوليوز 2015 - 11:10
للاسف الشديد نفس الوجوه تتقاسم الادوار يدعون الديمقراطية وهم ديكتاتوريون وانتهازيون حتى النخاع ادعو كافة المواطنين الى مقاطعة الانتخابات وادعو جميع الاحزاب والنقابات الى عمل ميثاق وطني من بنوده وضع مصلحة الشعب هي الاولى واستفادة كل المغاربة من خيرات هدا الوطن ومراجعة الاجور الخيالية والغاء معاشات البرلمانيين والوزراء عند انتهاء ولايتهم والاهتمام برعاية جميع المواطنين انداك يمكننا ان نضع تقتنا في هؤلاء الاحزاب وندهب ال ضناديق الاقتراعات
27 - Adilko الجمعة 31 يوليوز 2015 - 11:32
لاادري ماهي الوعود التي سيطلقها السادة الوزراء المتهافتون على المناصب بعد قرب نهاية الكعكة الحكومية .وهل سيستطيعون الوقوف بلا حياء أمام الشعب لاستعراض وترويج أكاذيبهم وخدعهم.ان فازو،فلنترحم على يقضة ونباهة هذا الشعب وليفعلوا فينا ما شاءو إذ آنذاك سوف،لاتقدر الله،سنكون كالخرفان التي يسوقها الجزار نحو المجزرة فتنصاع له رغم وجود بقع دماء الخرفان التي سبقتها.يجب التصويت بقوة وكثافة ضد هذه الأحزاب المخادعة التي تتقن النفاق والخداع وملء جيوب أعضاءها والأغنياء.صورة أعضاء التحالف الحكومي تثير الرغبة في التقيء،إذ ان طريقة ضحكهم لا تليق باعمارهم وبمناصب المسؤولية المسندة اليهم.والله العزيز الشديد المنتقم.
28 - بدوي الجمعة 31 يوليوز 2015 - 11:32
هلا فيكم من رشيد تحللون لانفسكم جمع المناصب المريحة وبالمقابل تحرمون اولاد الشعب من ولوج حتى اتعب الوظائف يا للعار
29 - مقهورين الجمعة 31 يوليوز 2015 - 11:41
نحن مجموعة من الموظفين في إدارة جهة الغرب الشراردة بني حسن ندين بشدة سلوك السيد رئيس جهة الغرب الشراردة بني حسن الذي لا يليق إطلاقا لهذا المنصب و ننتظر بفارغ الصبر التحاقنا بجهة الرباط و هنيئا لنا بخطاب صاحب الجلالة بمناسبة عيد العرش المجيد الذي أعطى إشارات واضحة و بهذا نلح ان تفرز لنا الأحزاب جيل جديد يتماشى و طموح ملكنا و شعبنا و من هذا المنبر نقول للوصوليين ان ساعتهم سالات و السلام
30 - loi interdisant الجمعة 31 يوليوز 2015 - 11:45
il faut promulguer des lois contre cette accumulation des postes au moins dans les fonctions publics

le roi dit une chose et vous faites le contraire

wata9aw allah ,je suis apolitique
31 - اسرار دافينشي الجمعة 31 يوليوز 2015 - 11:54
انتما لضحكو.. جا معاكم.. الشعب كيبكي
32 - ملاحظ الجمعة 31 يوليوز 2015 - 12:02
والله فنان هذا الذي التقط هذه الصورة اعجبتني كثيرا كانت ستكون اجمل لو كان السي الوفى حاضرا بشاخ بشاخ
33 - محمد الكبداني الجمعة 31 يوليوز 2015 - 12:04
لولا العصبية القبلية واستعمال المال لعادت الصناديق فارغة الى مقراتها ، المنتوج الحزبي ركيك ولا يشرف مع استمرار الاحتكار السياسي لمعظم المناصب ، المنتخب يتودد الى الناس ايام الانتخابات وبعد الانتخابات يبحث عن المصالح الشخصية والحزب يفتح مقراته ايام الانتخابات ويغلقها بعدها مباشرة وعند افراج المجالس تقع تحالفات بين المتناقضين - التقدم والاشتراكية = العدالة والتنمية ، كيف نؤمن في البرامج الانتخابية وعلى ارض الواقع الكرسي هو الدي يتحكم في التحالفات ، شخصيا كرهت الاحزاب وما تنتجه من الانتهازيين والوصوليين واصحاب المال الحرام و ... عفا الله عنا وعنكم من السياسة
34 - Hassan الجمعة 31 يوليوز 2015 - 12:13
ثلاثة وزراء يتنافسون للفوز برئاسة جهة بني ملال ●بلغة كرة القدم ديربي حكومي .نتمنى أن تسود الروح الرياضية وينتصر مبدأ المنافسة على اللقب
35 - مواطن الجمعة 31 يوليوز 2015 - 12:22
جل التعليقات اصحابها يحاولون النقص من شعبية العدالة والتنمية بدفع بعض قراء هسبريس لعدم التصويت عليهم وذلك بخلط الاوراق. 
هذا جاري به العمل في اعرق الديموقراطيات المعم هو النزاهة والجد في العمل.
36 - يحيى الجمعة 31 يوليوز 2015 - 12:31
الملاحظة الأولية أن هؤلاء القوم متمادون في استفزاز أي تقدم لهذه البلاد وهذه الرغبة الجامحة لإعادة الإطلالة توضح ذلك ألم تلد المغربية طاقات تقنية سياسية صاعدة وصغيرة في السن وبريئة من هذا العفن الزائد باراكا كفى كفاية حفظ الله الوطن
37 - tamghrabit الجمعة 31 يوليوز 2015 - 12:36
خودوا المناصب والمكاسب وخلوا لينا الوطن.صدق لطفي بوشناق.
38 - mernissi الجمعة 31 يوليوز 2015 - 12:54
Photo vraiment parlante particulièrement le fou rire de Laânser et Benkirane. Ils nous emmerdent tous comme s'ils semblaient nous dire " celui qui peut atteindre son oreil le morde".
39 - معلق الجمعة 31 يوليوز 2015 - 13:14
ربما لازلنا بعد بعيدين عن اجواء الديموقراطية الحقيقية .فاذا ما استمرت الامور لى ما هي عليه وظلت النفوس على طبيعتها فمن الافضل لنا سلطة متحكمة تتصف بالكفاءة والنزاهة والجدية والقوة .لاتنتظروا ان تؤدي هذه الديموقراطية الشكلية الى تحسين الاوضاع لان نساننا لايزال بعد لاديموقراطيا وهو بحاجة الى التربية على قيم الديموقرطية.وهي تربية تعمتد على القانون المرفوق بالقوة المفرطة والمحاسبة الشديدة.فالعادات السيئة التي تعرقل النمو والتقدم مترسخة في النفوس وتزداد شراسة مع انفتاح شهية النفوس في تحصيل المزيد ولهذا فان ترويضها بات ضروريا والتضحية معنويا بالبعض من اجل تطهير المجتمع من الطفيليات التي تمتص الدماء وتهدد الجسم بالتحلل والضياع.فلا مفر من القاء الطفيليات خارج مجال التدبير ولا حياة للمجتمع وبقاءه الا باناس اكفاء نزهاء مخلصين محلفين غيورين محفزين ماديا وفقا لمبدا التفوق.من الافضل لناان اردنا التعايش مع زمننا ومتطلباته واحوال اهله ان تكون ديموقراطيتنا موجهة لان الانتخابات وحدها غير ناجعة .فلا الناخب في مستوى الحكم والتمييز ولا المنتخب في اغلب الاحيان بكفء ونزيه وغيور.فلا تتركونا نضيع ونتبدد:::::
40 - watani الجمعة 31 يوليوز 2015 - 13:16
كيف لمن عجز مشاكل جد محدودة في وزارة معينة أن يحل مشاكل جهة بكاملها يتنافسون للظفر برئاسة الجهات لما يفعلون ذلك لحل مشكل الصنديق ألفارغة وعلى رأسها صندوق التقاعد لقد آبانوا عن ضعف شامل وعلى مختلف المستويات وسيكونون بارعين في نهب جيوب الماطنين لحل مشاكل الجهة ضرائب رسوم تبرعات وغبرها
41 - المال من نفس الخناشيش الجمعة 31 يوليوز 2015 - 13:47
والله اصبحت ارى الوجوه الظاهرة في الصورة اكثر مما ارى وجه امي وابي وزوجتي وابناءي واخوتي اصبحت احس انهم من اهلي او اصدقاءي او زملاءي في العمل بل اراهم في التلفاز والجراءد اكثر من كوكاكولا او مسحق الغسيل او اية سلعة تتم الدعاية لها بالملايير لقد هرمنا من رؤية وجوهكم ومن نفاقكم بالامس كان بنتيران والبواجدية يعتبرون مزوار لصا نهب اموال وزارة المالية حين كان في المعارضة هل نظف فجاة واصبح رجلا صاحا حين اضحى على ملتكم عجبي على السيايسة عفوا البزولة تلاقي وتفرق حسب المصالح اين مصلحة الوطن
42 - الهداوي الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:36
لو علموا ماينتظرهم لضحكوا قليلا ولبكوا كثيرا.!!!!!!
43 - ouedzammi الجمعة 31 يوليوز 2015 - 15:13
لا لمقاطعة الانتخابات لنصوت بكثافة على الشباب ونقطع الطريق على الذءاب المسعورة ثلاثة وزراء يتنافسون على جهة بني ملال ما هي منجزاتكم خلال استوزاكم حتى نقتنع
لنصوت للشباب لنصوت للشباب مهما كانت انتماءاتهم ماعدا من كانوا وراء الاجهاز على مكتسبات المواطنين
44 - وكيف سنواجه المستقبل الجمعة 31 يوليوز 2015 - 15:25
كم هو الفرق شاسع؟ وكيف سنواجه المستقبل؟ وماذا يمكننا تقديمه لأجيالنا القادمة؟ نحن سنمحى من الوجود ويبقى ألأفضل وألأقوى اما نحن فلا نستحق الحياة... نقدس بشرا لايستحقوا ونحترم بشرا لايستحقوا ضيعوناعلى مدى ستين سنة بين سجن وتعذيب . مؤامرات وغدر وخيانة...اين نحن وبما
45 - Dr k الجمعة 31 يوليوز 2015 - 15:41
الصورة المرافقة للخبر معبرة جدا للطريقة التي يضحكون بها على الشعب
46 - فريد من كندا الجمعة 31 يوليوز 2015 - 15:45
يقال لا تعطى السلطة لمن طلبها.هولاء يريدون عرض الدنيا
47 - مغربي حتى الموت الجمعة 31 يوليوز 2015 - 15:56
أقول لكم أيها المهرجون، الحر بالغمزة والعبد بالدبزة، حللو خطاب ملكنا الهمام، تمعنوا فيه، وسوف تصلكم الرسالة، هذا إلا كنتو تاتفهموا وتستوعبون المعنى، ولديكم غيرة على الوطن.
لهلا يعطينا وجهكم.
الحصيل الملك خاصو يدير كولشي فبلاصتكم أو صافي.
48 - mahdi الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:15
كيف يعقل هدا بصراحة لو كانو يعطون رئاسة الحكومة للشباب الطموحين الغيورين على بلدهم لكان المغرب من احسن دول في العالم العربي والله اني لاتخيل نفسي رئيسا لكنت فقط اقوم بجلب الاستثمارات وتقوية المغرب اقتصاديا وعسكريا وفرض على رؤساء الجماعة القيام باعمالهم اولحصل اودي بغرامة اولحبس وجعل كل جهة كانها دولة كل جهة تحاول الرفع والتطوير مثلا اجهة دكالة عبدة لايخرج منها احد لحجة العمل او التطبيب .... مثل ما تقوم به الولايات المتحدة الامريكية بالنسبة للولايات الخاصة بها كولاية كاليفورنيا كل ولاية فيها ابناءها يعملون فيها لايمكن لهم ان يعملوا في ولاية اخرى ... وان قامت كل جهة بهدا سيصبح المغرب قوة اقتصادية عسكرية لايستهان بها كدلك التجنيد الاجباري وفي النهاية سنصبح مثل السويد صفر في البطالة ... انا فقط شاب عمري 18 سنة وهدا سوى طموح الشباب ليس متل طموح الشراف الشفارة :'(
49 - الضحك عل الدقون الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:50
هده الصورة تعبر عن ان المجموعة لم تضحك قط في حياتها او انها ثمتل فيلم الضاحكون حتى النواجد . مارايت مسؤولا غربيا يضحك مثل هاؤلاء. حتى الضحك لا يتقنوه. يضحكون حتى ظهرت ضرس العقل . وليس بالضحك تعالج الامور وتحل المشاكل. وجدوا شعبا يفعلون به ما يشؤون انه ابتلاء ابتلينا به العوام يحكمون البلاد والعباد!!!!!!!
50 - mayden الجمعة 31 يوليوز 2015 - 17:04
آلصورة تعبر على أن أداء الحكومة كان جيدا،، وكل أمين حزب مقتنع ويضحك وكله ثقة وضامن نجاحه في الإستحققات المقبلة،،،،،،،
51 - نبيلة الجمعة 31 يوليوز 2015 - 17:41
اكره هده الوجوه المنافقة بالامس قال بن كيران ان مزوار تمساح لما كان وزيرا للمالية و السبب اعطاؤه لنفسه مئات الملايين كتعويضات غير قانونية و اليوم يتهامزون و يضحكون لانهم يدركون ان لا حساب و لا مراقية ...انها وجوه المكر التي يكرهها الشعب.
52 - أنت وأنا الجمعة 31 يوليوز 2015 - 20:22
أنضر أيها الشعب الطيب والطموح والصبرر إلى أصحاب المقاعد الحكومية الكبرا كييف يضحكون عنا يضنون أننا أغبياء إن الله يعلم ما في قلوبكم
53 - سي محمد الجمعة 31 يوليوز 2015 - 20:45
ضحكوا وزيدوا ضحكوا جات معاكم ، الله ينصر سيدنا لرافد الثقل ديال البلاد .
54 - غيور على اللوط الحبيب الجمعة 31 يوليوز 2015 - 21:03
ا بدء با سم العلي العزيز
حين لمح بصري هذه الصورة وسار تفكري بضع دقائق ثم لم اجد اي عنوان لهذه االصورة الا وهو الصورة تعبر انهم يضحكون على الشعب الطيب ثم لااعرف ماذا اقول انها مافيا تحت الخفاء ثم اختم قولي بهذه الاية الكريمة[ وعند ربكم تختصمون ] والله المستعان
55 - استاذ الجمعة 31 يوليوز 2015 - 22:44
استغرب لمن يقول :نفس الوجوه نفس االهضرة نفس الاحزاب.اذا اردتم وجوه جديدة وكلام جديد وسياسة جديدة تليق بالشباب فعلى هذا الشباب ان ينخرط في العملية السياسية اما بالدعوة الممنهجة للمقاطعة لانها ايضا سياسة او الانخراط في الاحزاب والتكثل لفرز اوجه شابة جديدة تتناغم ورغبات وطموح الشباب.
ايها الشباب المغربي ان هؤلاء الذين اعلنوا ترتشيحاتهم للجهات المعنية ومتأكدون برئاستها فانهم وجدوا الطريق فارغة دون منافستكم ولا يعتبرونكم الا كائنات تصويتية صالحة اثناء الانتخابات وترمى حتى الا ستحقاقات المقبلة.
56 - abdou السبت 01 غشت 2015 - 00:17
الصورة أصدق انباء منالكلام...ترى من هم الأضحوكة التي اضحكت هؤلاء؟للقارئ حرية اختيار المضحوك عليهم....
57 - mohcin السبت 01 غشت 2015 - 01:58
يقول جورج أورول...الشعب الذي ينتخب الفاسدين والإنتهازيين والمحتالين والناهبين والخونة لايعتبر ضحية بل شريكا في الجريمة
58 - خديجة بريلة حقوقية وجمعوية السبت 01 غشت 2015 - 02:08
الفراغ ومقاطعة الانتخابات كل لاسبابه هي التي صنعت من نفس الوجوه عمالقة، لا يصلحون لشيء الا لاخذ الاجور الضخمة والتمتع بالمكاتب المكيفة والسيارات الفخمة والامتيازات ووووو والكل لا يجيد سوى الانتقادات، لماذا سمح كل منا بالتهكم على الشان العام ومصالحنا كمواطنين شرفاء، راينا في غيرنا ابطالا في حين لم نثق في انفسنا وتخوفنا من المسؤولية ومن عدم ادائها ومن عقوبة الله على عدم اداء الامانة، في حين كان يجب الاستفادة من التكوين والعمل بالمبادئ الشريفة التي تشبعنا بها واحترام الحقوق والواجبات لخوض غمار السياسة وعلى الاقل حلال فينا لعدم توظيفنا مع اننا اطر القانون العام وجوهنا نقية تقية من الشعب لا نبيع ولا نشتري في الذمم ولنا المصداقية والشعبية التي لا يتوفر عليها العديد ممن يتداولون على المناصب والمسؤوليات وليس لديهم شغل سوى الحروب الكلامية والمنافسة غير الشريفة والله ان لولا ان ملكنا اجتماعي وسياسي مقتدر من جهة والشعب المغربي صبور وحيي لما كان الوضع على هذا الحال، فماذا استفاد الشباب والنساء وفقراء هذا الوطن في الاطلس المتوسط بنواحي ميدلت وخنيفرة وازيلال والراشدية وتازة وبولمان الفقر والتهميش???
59 - غييور السبت 01 غشت 2015 - 15:21
قضوا فترتهم في الدردشة والشعبية وإتقان فن الحلقة والتمثيل دارو لفلوس والمشكلة انهم لم يشبعوا من أكل رزق المساكين الله يخلصهم ويأخذ لنا الحق منهم في الدنيا والآخرة.
60 - جون بول الأحد 02 غشت 2015 - 15:32
انهم يضحكون ويستهزئون من المواطنين الذين يومنون بنزاهة الاناخابات.حتى العدالة والتنمية نجحوها للنجاة من هيجان الربيع...
61 - غفلون الخميس 06 غشت 2015 - 20:07
في القاموس نقول انتخابات في قاموس الاحزاب يقال اللعبة السياسيةحيث الاعبين هم المنتخبين والجمهور هم الناخبون والملعب هو المواطنة
المجموع: 61 | عرض: 1 - 61

التعليقات مغلقة على هذا المقال