الداودي: نسعَى لإنقاذ الجامعات من مغادرة الباحثين في الدكتوراه

الداودي: نسعَى لإنقاذ الجامعات من مغادرة الباحثين في الدكتوراه
الخميس 30 يوليوز 2015 - 01:00

أوضح وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، لحسن الدّاودي، أن العمَل بنظام عقود مؤقتة مع الطلبة الباحثين في سلك الدكتوراه من أجل التدريس في الجامعات “يهمّ 300 منصب ولا علاقة له بالمناصب المالية الجديدة التي تحدثها الوزارة والتي تصل إلى 500 منصب جديد، إلى جانب 500 منصباً آخر قادمة من الوظيفة العمومية، ما يعني أننا أمام 1300 منصب لم يسبق تحقيقه بالجامعة من قبل” وفق تعبيره.

وجاء ردّ الوزير، ضمن تصريح أدلى به لهسبريس، بعد إعلان عدد من الدكاترة والطلبة الباحثين رفضهم للمرسوم الذي وقعه كل من لحسن الداودي ووزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد منتصف مارس الماضي، والذي ينصّ على إمكانية توقيع المؤسسات الجامعية المغربية لعقود مع الطلبة الباحثين في سلك الدكتوراه، ابتداءً من عامهم الثاني لأجل تقوية مواردها البشرية، بعدد ساعات محدد في 15 ساعة أسبوعيًا، مقابل أجر شهري لا يتجاوز 5 آلاف درهم، ولا تتجاوز على الأكثر ثلاث سنوات.

وأعلن المعنيّون احتجاجهم عبر التهديد بمغادرة المختبرات الجامعية “بشكل جماعي”، في حالة عدم تراجع الحكومة، عن توظيف يتمّ عبر إبرام عُقُود مع طلبة باحثين في سلك الدُّكتوراه، حيث طالبوا بإلغاء المرسوم أو تعويضه بمرسوم آخر، إلى جانب “تعميم المنحة الجامعية وزيادة قيمتها إلى 5000 درهم شهريا، مع تمديدها لفترة الستة سنوات التي تم إقرارها كحد أقصى للدكتوراه”، بحسب تعبير بلاغ.

واعتبر الداودي أن “هناك من يريد زرع الفتنة بالأكاذيب والترويج لها”، مشددا على أن اقتراح التعاقد مع 300 طالب باحث في سلك الكتوراه كمساعد “خضرة فوق الطعام فقط.. لأن المناصب الجامعية الجديدة تصل 1000 منصب ولا علاقة لها بمناصب التعاقد الـ300″، مشيرا إلى أن هذا العدد الأخير لا يكفي “لو بوسعنا ماليا لرفعنا من ذلك، فنحن نحتاج إلى ألف منصب تعاقدي”.

وعن دواعي هذا القرار يورد الداودي، في تصريحه لهسبريس، أن الوزارة وقفت على توجه عدد من الطلبة المتميزين في سلك الدكتوراه إلى الوظيفة أثناء مشوارهم في البحث العلمي، “ما يضعنا أمام نقص في تلك الفئات التي نحتاجها داخل الجامعة”، مشيرا إلى أن منحة التميز التي تعطي قيمة 3 آلاف درهم للطلبة المنميزن في سلك الدكتوراه غير كافية.

وأضاف الوزير أن الواقع دفع إلى تخصيص 5 آلاف درهم، ضمن التعاقد الجديد، من أجل استقطاب الطلبة الباحثين المتميزين لاستكمال تحضيرهم للدكتوراه ومساعدة الأساتذة الجامعيين في الوقت ذاته، “هناك إشكال آخر متعلق بالعدد الكبير من أساتذة التعليم العالي المقبلين على التقاعد.. حيث نجد أنفسنا أمام فراغ ونحن لا نتوفر على موارد بشرية كافية”.

وفيما أشار الداودي إلى إمكانية أن تبلغ عدد المناصب المتعاقد معها من الطلبة الباحثين في الدكتوراه إلى 500 منصب في السنة القادمة، شدد على أن من سيجري توظيفهم من الطلبة الباحثين لن يحلوا محل الأستاذ الجامعي “مستحيل ذلك، بل ستبقى صفتهم كمساعدين لأساتذة التعليم العالي في المختبرات وحصص الأشغال التطبيقية فقط”.

وتابع الداودي قولاً إنّ الطالب الباحث المتعاقد مع الجامعة سيكون مؤهلا ومدربا بشكل كافٍ “حتى يمكن أن يشغل منصب أستاذ جامعي في المستقبل حيث ستتوفر لديه التجربة اللازمة”، فيما أكد أنّ واقع الجامعة يحيل إلى خصاص وعجز كبير في البحث العلمي في بعض التخصصات المهمة، من قبيل الهندسة والقانون الخاص والاقتصاد، “وهو ما يدفعنا إلى أن نضع حلولا تحفيزية من أجل الإبقاء على عدد كبير من الباحثين في الدكتوراه”.

‫تعليقات الزوار

101
  • التعليم العالي
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 01:13

    أوضح وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، لحسن الدّاودي، أن العمَل بنظام عقود مؤقتة مع الطلبة الباحثين في سلك الدكتوراه من أجل التدريس في الجامعات "يهمّ 300 منصب ولا علاقة له بالمناصب المالية الجديدة التي تحدثها الوزارة والتي تصل إلى 500 منصب جديد، إلى جانب 500 منصباً آخر قادمة من الوظيفة العمومية، ما يعني أننا أمام 1300 منصب لم يسبق تحقيقه بالجامعة من قبل" وفق تعبيره. كن متاكدا ان الباحثين المغاربة غير مرغوب فيهم في امريكا الشمالية في اوروبا معرفتش ولكن في امريكا الشمالية الدكتور المغربي غدي احس بالحكرة لان المستوى ديالو ضعيف

  • حسن بلغيثي
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 01:20

    لكن على اي اساس؟ و من سيقبل من؟ و ما هي التخصصات مثلا و هل هي توافق المطلوب؟ ثم ألن يتم لك الا بالمحسوبية؟ اخيرا: هو ضرب التوظيف لا غير و تغطية هذا الامر بالاعلان عن 500 و 500 الخ- اي اعطي بهه اليد و انقص باليد الاخرى- على الاساتذة و الطلبة رفض القرار لانه خطير جدا و يفكك الجامعة المغربية – كيف يدرس طالب نفس المواد مع دكتور دولة مثلا- هذا لا يعقل و الا "تقادات الوضعيات"؟

  • دكتورة مغربية
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 01:32

    هاد القرارات تمثل حيفا على طلبة الدكتوراه وتصغيرا لمكانتهم بوصفهم خضرة فوق الطعام ..حاشاهم ..
    ودابا اللي عطا الله عطاه قررتو وساليتو لكن ماقلتوش كيفاش غادي يدمجو هاد الطلبة واش غادي يكتبو طلب للكلية ولا شنو ..قرار بلا ما يفهموك ..حسبنا الله ونعم الوكييل

  • الوزاني
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 01:38

    التعاقد مع الطلبة سيبدا من السنة المقبلة وقد بدآت بعض المؤسسات في جامعة القاضي عياض مراكش في تحديد طريقة التعاقد وذالك على الشكل التالي
    اولا: يحدد مجلس الجامعة عدد المتعاقدين لكل مؤسسة بناءا على الخصاص
    ثانيا: يحدد مجلسالمؤسسة عدد المتعاقدين لك لشعبة بناءا على الخصاص
    اولا :تقوم الشعبة عبر جمع عام الوحدة المعنية بالخصاص
    ثانيا : تجرى مبارة على شكل امتحان كتابي في المادة المعنية بالخصاص يشارك فيها كل طلبة الشعبة المسجلين على الاقل في السنة الثانية في سلك الدكتوراة ويرتبون حسب نتائج الامتحان الكتابي
    وفي الاخير تم اختيار طريقة الامتحان الكتابي مع اخفاء الاسماء في اوراق التحرير حتى يتم تفادي اي محاباة او اي صراعات داخل الشعب

  • عبد الحميد
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 01:39

    فكرة جيدة تخدم طلبة الدكتوراه وكذا الجامعات المغربية بتوفير المزيد من المساعدين، والمناصب الرسمية هي 500 + 500 محولة، بالإضافة إلى 300 طالب دكتوراه مساعد. علما أن المناصب في الحكوماة السابقة كانت في حدود 300 منصب. أنا بصفتي أستاذا جامعيا أنوه بهذه الخطوة واعتبرها من الإجراءات الجيدة. زيادة على الرفع من منح الطلبة قيمة وعددا. أرجو أن تقدم الوزارة الوصية مقترحات جديدة لحل الخصاص المهول الذي تعانيه الجامعة في أساتذة الاقتصاد والهندسة والإنجليزية والقانون الخاص … الداودي من الوزراء الجيدين رغم تشويه الحقائق من طرف البعض والتشويش على المنجزات… مزيدا من العمل سي لحسن الداودي فلا تنمية بدون جامعة جيدة تكون هي القاطرة لمغرب الغذ.

  • hafid
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 01:39

    و عدتنا بأن محرك السيارات سيكون من صنع مغربي، و عدتنا بدون drone من صنع مغربي، وعدتنا بجودة التعليم، وعدتنا بجامعات تعطينا ما هو احسن و أفضل لولو سوق الشغل، لكن للأسف لم نرى إلا العكس. مسالك لاتعني العقل و لا تشبع البطن. البطالة البطالة . جامعات في أسفل على الصعيد الافريقي و العربي. شعت و دعمت الجامعات الخصوصية، و أفقرت الجامعات العمومية ، ميزانية هزيلة 300 درهم للطالب في السنة . هل من تفسير السيد الوزير. ما هي نتاءجكم مند 5 سنوات. لا تقول انك قمت برفع منحة الطلبة أو التغطية الصحية لأنهما لا يحتاجون لأي استراتيجية و كيف ماكان الوزير سيقوم بتحقيقها. انشر هسبرس من فضلكم. لأنكم تغربلوا التعليقات.

  • Hicham larbi
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 01:45

    Le meilleur moyen pour ce ministre de sauver l'université marocaine est de la laisser tranquille et l'epargner de son incompétence. 3afak ne fais rien. Tu ne feras qu'empirer les choses.

  • ayoub
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 01:54

    السيد الداودي كفى من المراوغات، أنت جئت لتطبيق أجندة تقشفية وهو هدفك الأساسي، وليس لخدمة البحث العلمي أو هموم الطالب الباحث، هل يمكن أن تشرح لنا، كيف أن القرار يقول بأن عدد التعاقدات مع الطلبة يساوي المناصب المالية للأستاد المساعد التي كان من المزمع احداثها ؟ … ذلك يعني أن توظيف الدكاترة سيتوقف وسيتم إستغلال الطلبة الباحثين للقيام بمهام الأستاد بنصف التمن وبعد الإنتهاء من مدة التعاقد التي هي سنتين أو ثلات سيتم رميه إلى البطالة بكل بساطة بحكم أن الفراغ سيتم شغله من طرف طلبة باحثين اخرين .. وهكذا يصبح الطالب كخرقة يتم التخلص منها بعد الإنتهاء من استعمالها ..

  • المعايش
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 01:59

    أولا نحن كطلبة باحثين نشكر السيد الوزير على هذا التفاعل السريع مع حركة الطلبة الباحثين وعلى العريضة التي وقعناها، ودائما انا أقول بان الوزير الداودي لن يتآمر على الباحثين ، لكن كان هناك بند خطير هو الذي خلق هذه الزوبعة وهو ان عدد الأساتذة المساعدين المفترض توظيفهم هو نفس عدد الطلبة الباحثين الذين سيتم. التقاعد معهم ، وأيضاً ألسيد الوزير نحن نرفض تخصيص نسبة معينة للموظفين لانه يضرب حقنا نحن الدكاترة الغير موظفين والمعطلين ويحرم ما من التوظيف ، المبارة يجب ان تفتح امام الجميع دون تمييز وأيضاً مسالة تمديده المنحة لست سنوات، وأخيرا أتمنى من السيد الوزير فتح آلية للتواصل مع الطلبة الباحثين وتبديد مخاوفهم ، وأخيرا نرفض لغة التشكيك في نوايا الباحثين ووصفهم بانهم يريدون إتاوة الشائعات والمعالجات

  • Adilko
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 02:02

    مبررات السيد الوزير تهدف للتغطية على السبب الحقيقي لقرار المنحة،انه هاجس التوفير وتجنب التوضيف الذي يؤرق السياسة الحكومية.على السيد الوزير ان يكون أكثر صراحة ويكشف لنا الأوراق .يبدو انه هناك اتفاق بين مكونات الحكومة للقضاء على آمال البسطاء

  • mohamed
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 02:09

    Pousser les doctorants à faire de l’enseignement, et que cela soit en plus rémunéré est une bonne chose, mais un doctorant ne peut pas assurer 15 heurs de cours-td-tp par semaine. il ne peut le faire qu'au détriment de ses travaux de recherches. Attention Mr Daoudi vous êtes entrain de griller ces gens.

  • zakaria
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 02:11

    ce qui me fait rire c'est que ces doctorant considère qu'ils font vraiment de la recherche scientifique! comme s'ils vont rester, ils vont vraiment promouvoir ce pays!

  • Simo Sherrif
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 02:14

    Mais ce que vous venez de dire c'est catégoriquement le contraire de ce qu est cité dans la convention signée… l'article 10 dit "l'effectif global de ces contractuels est EQUIVALENT au nombre de postes budgetaires dédiés aux RECRUTEMENTS de professeurs assistants inscrits dans la loi des finances de l'année budgétaire en cours":

    vous ne voyez aucune contradition ici Mrs le ministre??

  • مواطن متتبع
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 02:14

    كيف يتم انقاد الجامعة المغربية وانقاد البحث
    العلمي ونجد مئات دكاترة يشتغلون في تدريس الاعداي والثانوي أنثم من حطمتم الجامعة و أبخستم الحاصلين على الدكتوراه أول شي ئيجب تصحيح هذا الخطأ الشنيع وإعطاء المكانة الحقيقية للدكتور كيف يعقل تجد دكتور حاصل عل ىالدكتوراه في ايجاد أدوية لسرطانات تجده يشتغل أستاد فيزياء في الثانوي باركا باركا مت هاذ السياسة الكذب والبهتان عل ىالشعب المغربي

  • دكاترة معطلين
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 02:18

    وظف اولا الدكاترة المعطلين. ونشوفوا1300 منصب على أرض الواقع. أما اقتراحكم فغير صائب خاصة وأن هناك دكاترة مؤهلين للتدريس معطلين. فلا والف لا لاقتراحاتكم.

  • دكتور تربية وطنية
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 02:27

    ولماذا لا يستعان بالدكاترة الموجودين في الادارات ومن مارسوا التدريس لمدد طويلة.يعلن عن منصب واحد في كل تخصص او منصبين ويتعاقد مع عشرة او عشرين في نفس التخصص.لا ادري هل وزراؤنا من المغرب ام من بلد اخر.اذا اردتم تقليد الجزائر فلديها الخصاص وبمجرد ما يحصل عل الدكتوراه يدمج مباشرة دون مبارة.في حين نحن اكثر من عشرين سنةتدريس وتتعاقدون مع طالب سنة ثانية.اللهم ان هذا منكر

  • أستاذ حامعي
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 02:28

    مناشدة
    سيد الوزير لديك أزيد من 700 دكتور في وزارة التربية الوطنية في تخصصات التالية الفيزياء والهندسة والكيمياء الاحيائية والبيولوجيا وجيولوجيا وعلم الطاقة والميكانيك الصناعية وعلوم الرياضيات والقانون والاقتصاد هذه التخصصات جد مهمة يتم الان إهدارها في المغرب لحسابات صيقة وهي لن تكلفك 5000 درهم فأغلبة دكاترة مرتبين في سلم 11أو خارج السلم بمعنی ربحا لدولة وانقادهم غي مسارهم المهني سيد الوزير بمرسوم يمكنك إلحاق دكاترة أساتذة تربية الوطنية فهم لهم تجربة في التدريس هذا هو عين العقل وتسريع بهذه الخطوة ستكون انجاز هام خاصة في هذه الظرفية الخاصة وأمام التقدم الهائل لدول عديدة في البحث العلمي

  • خبير في تعليم
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 02:41

    الجامعة المغربية في خطر كبير وماقاله الداودي صحيح لكن يجب أن يكون إصلاح شمولي فليس من المعقول أن تجد دكاترة في تخصصات علمية دقيقة حيت تجد أستاذ اعدادي حاصل على شهاة الدكتوراه في الهندسة الكيميائية يدرس في الجبال درس المصباح الكهربائي والله العظيم الا حشومة نجد هذا في بلد يحترم نفسه التوظيف هو سبب في إفلاس الجامعة من نخبها تم توظيف دكاترة أساتذة إعدادي وثانوي و في الصحة وفي إدارةالسجون حيت ارتكبت الحكومات السابقة أخطاءاستراتيجية وتم إهدار هذه الطاقات الشابة في المغرب لكن مطلوب من وزير تعليم العالي اصلاح هذا الخطأ وإلحاق دكاترة للجامعات وأقترح كخطة عمل يتم تأهيلهم في السنةالاولى وبعد في السنة التانية يتم تغير اطارهم كأساتذة تعليم العالي مساعدين وامتصاص أكبر عدد من دكاترة وانقاد الجامعة من الخصاص المهول

  • Ilyes
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 02:43

    Ce qui va tuer l enseignement supérieur sont ces 500 postes qui arrivent de la fonction public normalement ces gens ont des années qu ils bossent et ils font rien et on brut su ils fassent des cours à l universite et faire de la recherche impossible il faut prendre 1000 postes de ceux qui ont déjà une expérience en enseignement supérieur pour donner un souffle à l universite

  • طالب باحث
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 02:46

    تساؤل : 15 ساعة في الاسبوع اي معدل 3 ساعات في اليوم ا ذا اضفنا اليها مدة التحضير لهذه الدروس، ترى كم من الوقت سوف يتبقى للبحث العلمي الذي هو اساس تواجد الطالب الباحث في المختبر؟
    في فرنسا مثلا عدد الساعات التي يدرسها الطلبة الباحثون لا تتجاوز 4 ساعات في الاسبوع…

  • جمال الهاشيمي
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 02:48

    عليك أول استفادة من داخل الوزارات لايعقل أن يشتغل دكتور في مهام ادارية بسيطة وتتعاقد الجامعة مع طالب يعيش مشاكل عديدة وهو يقوم بالبحث ويدرس في الان واحد ستكون نتيجة فاشلة وهذا يبدو للعيان بدون انتضار نتائج استفد من دكاترة الموظفون فهم جاهزون ولهم تجربة في عمل ومنهم العديد يدرس في الجامعة بساعات اضافية وخاصة أساتذة التانوي

  • ابن المغرب
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 03:04

    نحن نحي سيد داودي هذا الرجل العملي والمخلص لكن نريد منه المزيد وخاصة نعلم بعض دكاترة الموظفون حاليا معطلون في ادارات واقسام التعليم الاساسي فالخطوة الاكتر عقلانية هي إلحاق دكاترةللجامعات تم تفكير في تعاقد وليس مع طلبة دكاترة بل مع دكاترة المعطلين وسيكون هذا ربحالدولة

  • دكتور مهمش
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 03:10

    انا دكتور في الكيمياء الاحيائية حاصل علی دكتوراه في تخصص له علاقة بفيروس السيدا وأنا اليوم أدرس في الثانوي وضاع حلمي في أبحاتي أنا سيد وزير لا أريد ترقية لا أريد زيادة في الأجر أنا أريد فقط العمل في تخصصي أنصفونا راه عار الله لا يريد هذا المنكر

  • ملاحظ عام
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 03:35

    ممتاز فكرة جيدة مزيدا من العمل حكومة تعمل بجد عكس الحكومات السابقة التي أضاعت الحقوق عندي غي واخد ملاحظة هو تفكير في دكاترة التربية الوطنية لهم القدرة عل ىتدريس والبحث العلمي

  • marocain
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 04:18

    Le positif dans tous ca, c est que notre ministre a le sens de l ecoute, et qu il veut reagir avant que les choses s empirent d'avantage, mais le negative,c est qu on se permet de considérer les opposants a une decisions "mouchaouichin.d abord, l origine du probleme est bien claire, c est primo, le manque de communication,en lancant la nouvelle comme ca sans donner des explications surtout pour repondre aux questionnement legitimes des compatriotes marocains,comme meme il s agit de l enseignement superieur ey de la recherche scientifique de notre pays.Secondo,au lieu de repondre en considerant l avis contraire comme mouchaouiche, vaux mieux prendre en compte les remarques et suggestions. Il Y a un article sur hespress qui resume les avis contraire. Tertio,mr daoudi,avec tout les respects qu on vous doit,vous devez avouer qu il y a contradiction dans vos propos, le nombre des docteurs qui chomment est si important,enfin,je vous invite a voir l experience francaiseit

  • marocaine
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 04:38

    Il faut vite demander des coopérants français enseignants universitaires pour redresser la pente du niveau de nos universités car ces futurs enseignants arabisés vont faire engloutir nos facultés dans la salade linguistique pour ne former que des techniciens 'moudardajoune' quant aux doctorants les utiliser pour faire l'enseignements aux étudiants ce sera la fin alors pensons d'abord à l'apprenant au lieu de l'enfoncer
    Déjà on voit la grande différence entre les anciens enseignants du systèmes bilingues et ceux de nos jours de l'arabisé et bonjour les dégats mais à qui le dire ? et je comprend les grandes familles qui font éloigner leur enfants des écoles arabisés alors qu'avant dans le système bilingue il y avait les enfants de toutes les couches sociales ensembles dans les écoles publiques mais l'arabisation a imposé la séparation tribale et sociale biensur

  • غيور على التعليم
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 05:24

    ان اصلاح الجامعة لن يتأتى الا من خلال توظيف أساتدة الثانوي في الجامعة لانهم دووا الخبرة والاحتكاك مع الطلبة.وعلى دراية بطرق التدريس.عكس الطالب الدي لم يتلقى اي تكوين.فكيف سيتعامل مع الطلبة الى غير دلك من المشاكل.وظفوا أساتدة الثانوي أولا دون مباراة تفوح منها رائحة الزبونية والمحسوبية

  • طالبة دكتوراه من ألمانيا
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 06:07

    والله العظيم هذا النظام معمول به في ألمانيا وما ادراك ما ألمانيا وانا شخصيا اشتغلت بهذا النظام ولا احد يعارض

  • Sirius
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 06:09

    Monsieur le ministre,
    C pas difficile dese rendre compte que votre proposition c est du n importe quoi.
    Ces doctorants qui travailleront 15h par semaine prenderont la place de ceux qui deja ont soutenu leur doctorat approfondi leurs recherched par des postdoc.
    ces etudiants que vous engager pour travailler 15h quand edt ce qu auront il letemps pour leur recherches? Une semaine ouvrable ne fait que 40h.
    Connaissant notre université ces nouveaux esclaves ne feront pas 15h. Leur profs les feront travailler bien plus. Ils seont des bonnes à tout faire.
    que devienderont ces etudiants après cette phase?
    N aurait il pas ete plus convenable de reserver ces contrats aux docteurs déjà en chomage comme prélude à leur plein emploi.
    si c etait reservé à ces docteurs en chomage il faut que l opinion publique sache qu ils sont des milliers, si ils leur ont été reservé ca leur permettra un entrainnement pedagogique et même une poursuite de leurs recherches.
    N importe quoi que des enfantillages.
    sr

  • Mohammed
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 06:23

    Quand ces 300 doctorants vont terminer cette mission d'enseignement que vous allez leur confier, et ils vont également soutenir leurs thèses de doctorat, vous ne voyez pas Mr le ministre que votre proposition risque de créer une sorte de partialité envers cette catégorie dans les concours associés aux postes des professeurs assistants (sachant que le nombre de postes qui s'alloue à ce secteur sera équivalent au nombre des éléments formant cette catégorie) et où est l'égalité des chances ?
    Je me demande comment ces thésards vont équilibrer entre la recherche (Principal objectif) et la mission d'enseignement (formation complémentaire qui permettra de valoriser le futur dossier de candidature au poste de professeur assistant) qui prendra une charge horaire de 15 heures par semaine (plus le temps qui sera consacré à la préparation des TD et TP …). Sans la motivation matérielle de 5000 DHs est ce qu'ils vont accepter ces difficiles conditions de travail ?

  • chercheur fantome
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 06:24

    D'abord il faut lutter contre la corruption au niveau de l'universite. Tous les concours pour etre accepte au master sont pour la forme de meme pour le doctorat. Certains professeurs dits universitaires volent des cours de l'internet et les vendent aux etudiants a 60 dhs. Pour les doctorants au niveau du secondaire leur niveau est tellement bas qu'un moualim peut faire l'affaire mieux qu'eux. Docteur khaoui a cause du systeme actuel de l'enseignememt qui nous conduit tout droit a la catastrophe.

  • باحث
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 06:30

    واضح كل الوضوح ان هذا الحل الرقيعي لتعويض احداث مناصب مالية كافية وداءمة بضجايا مؤقتين كما هو الشان في لعبة الزيادة في سن التقاعد

  • abou ben
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 06:46

    غذا هذه الحكومة ستطلق عقودا أخرى للأساتذة المتخرجين الجدد والذين سيصبحون معطلين بفضل حكمة وبصيرة هذه الحكومة الرائعة قلت سيتفضلون عليهم بعقود للعمل في المؤسسات التعليمية بألف درهم شهريا وهكذا سيصبح كل الموظفين خضرة فوق طعام أو موظف طالب معاشو هذه الحكومة تسيرفي إذلال المغاربة وتبخيسهم بشتى الطرق من المفروض على هذا الوزير الذي شارف على السبعين سنة يمشي يتكمش وينعم بالتقاعد السمين ديالو راكم رجعتو المغرب لمائة سنة للوراء أنتم حكومة الزبل والويل

  • اسامة
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 06:54

    انا ايضا اشارك رأيك اخي بان هده العقود ستعقد مع من يحبون و من يشائون ولن يكون هناك اي معيار للاختيار ، سمعمنا ان هناك لوائح كتبت في الخفاء مع عدم علم جل الدكاترة ، و بعد عندما سيصل التعيين عند احد المناصب ييرفضونك بدعوى ان الاخر عنده تجربة في كمساعد ،. و بهدا سنستمر في تدنيننا في مستوى التعليم على الصعيد العالمي

  • Mohammed
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 06:54

    Même si vous engagez chaque année 3000 doctorants en tant qu'assistants des PES, est ce que vous croyez que c'est la meilleure solution ? est ce que vous avez une idée sur les conséquences de cette prise de décision qui peut dégrader la valeur et la qualité de l'enseignement supérieur et augmenter le degré de déception et le flux de chaumage des docteurs … ? Mr le ministre, avant toute prise de décision nous vous rappelons qu’il faut se rappeler que votre position et votre place vous exige de mener des études a priori et de faire des réflexions profondes accompagnées d'une vision à court, moyen et long terme.

  • علي
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 07:20

    هل يعلم السيد الوزير ان العديد من الأساتذة الزائرين لا يتوصلون بتعويضاتهم، في كلية الآداب بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة مقابل عمل سنتين أعطي لأستاذ مبلغ 700 درهم. والعديد من الأساتذة لم يتوصلوا بشيء

  • OUSSAMA
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 07:27

    للاسف في جامعة محمد الخامس بالرباط هناك لبس و زبونية و تسييس لهده المناصب

  • bakali
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 08:04

    je demande au Mr Daoudi etpourquoiun petit geste ver nos scientifique Marocain qui on immigre a l etranger exemple Dr Aziz Bihi scietifique qui a dans ces mainsle secret de la cure contre le cancer de prostate que les que vous saver bien1 de 10 hommes Marocains soufre ?

  • طالب باحث في علم الهندسة
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 08:10

    السلام عليكم
    أولا سيدي الوزير علينا أنصحح بعض المغالطات هذا القرار الذي تخدته الحكومة لم يأتي لتحسين ظروف الطالب بل لسد الخصاص في الموارد البشرية بالنسبة للتعليم العالي على حساب المناصب التي ينتظرها الدكاترة المتخرجين و الطلبة الباحثين و الذين اغلبهم ينتمون إلى الطبقة الفقيرة الكادحة المعوزة الهشة يعني ( كل طالب باحث فينا كتسنا فيه مو و باه و خوتو باش يهز عليهم حمل الدنيا ) الاصلاح الحقيقي سيد الوزير هو محاربة الموظفين الاشباح و اقتصاد الريع بما فيه المأدونيات و مقالع الرمال و الصيد البحري ……و ليس إفساد طموح
    الفئة المحرومة التي قدت سنوات من الدراسة و الخبز الحرفي و العدس و العزاء الوحيد لمصبرنا هو أيجي نهار لنعوض فيه التضحية ديال الوالدين .

  • استعد للرحيل
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 08:35

    نقول للسيد الداودي انقضت الان اربع سنوات وانت وزيرا للتعليم العالي ولم تحقق اي شيء سنذكرك عليه في الايام القادمة واستعد للرحيل عن هذه الوزارة لانه لم يبق لكم سوى عام واحد وبعدها ستاتي حكومة اخرى لتخدم ابناء المغاربة بصدق وبدون كثرة الكلام وبدون نتائج .ياسيدي فالطالب المغربي الحاصل على الماستر يريد التسجيل في سلك الدكتراه وبدون شروط وهذا من حقه ونرى بعض البلدان العربية كمصر رغم اننا نسمع ان مستواها المعيشي اقل بكثير من المستوى المعيشي للمغاربة ومع ذلك فهم يكونون الالاف من الدكاترة سنويا وياليت مصر كانت قريبة منا حتى نرسل ابناءنا للتسجيل في الدكتراه عندهم ولكن الغالب الله فابناءنا حصلوا على الماستر لا هم وجدوا عملا ينفعهم ويخرجهم من مهانة البطالة ولا مؤسساتكم الجامعية سمحت لهم بالتسجيل في سلك الدكتراه ولكن دائما تخرجوا للطالب الجامعي تلك الشروط المهينة من كتابي وشفوي واننا سنراهن على الزمان اي الحكومة القادمة ربما سوف يكون فيها وزيرا للتعليم العالي رحيما بابناء المغاربة ويكون سندا لهم في متابعة دراستهم بدون الشروط المجحفة التي ذكرتها سابقا .

  • رشيد نون
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 08:40

    وجود رؤية تقشفية تقدم بصيغة الإصلاح، وهذا تلاعب استراتيجي يستهدف سنتين من عمر الأطباء في مناطق نائية بمبلغ لا يغطي حتى المواصلات بله السكن و… [ 2000 درهم شهريا ]
    ويستهدف منحة الطلبة الأساتذة بغية توفير عرض من الخريجين يفوق الطلب ، ودون أن يكون التخرج من مراكز التكوين وسيلة للتوظيف.
    تُصاب الحكومةُ في خضم استراتيجياتها المحبطة للطبقات المتوســـطة، و المسحوقة بعمى الألوان، فلا ترى في التعليم الثانوي الإعدادي أو التأهيلي أطرا حاصلة على الدكتوراه، فضلا عن تمرسها بالتدريس. بل تتهمهم بالفاشلين في مباريات مشبوهة. وللعجب تري الآن في طلبة الدكتوراه [ 5000 درهم شهريا ] قدرة لا توجد في الدكاترة، وللأطباء المتخرجين وللآباء وللداعمين للزين اللي فيك واسع النظر؟؟؟

  • عبد الحق
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 08:53

    لماذا 500 للموظفين دون المعطلين
    و500 للمعطلين والموظفين معهم
    النتيجة: عدم تساوي الفرص
    الذين ضحوا بالوظيفة لاجل التفرغ للبحث العلمي، او حاولوا فلم يتمكنوا يتم مجازاتهم بنصف الفرصة المعطاة لمن هم في مناصب إدارية وموظفين!!
    ينبغي ان تفتح المبارايات في وجه الجميع، وهذا ليس تفضلا بل هو حق للمواطن، القضاء على البطالة مسؤولية الحكومة وواجبها وليس كرما منها

  • جمال
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 08:55

    اتهام الباحثين بالتشويش؟؟؟ هذا كلام غير مقبول من الوزير إطلاقا ، كل من طالب بحقة يصبح مع لشكر أو شباط ومشوشا في نضر الحكومة..
    بعض المعلقين يتحدثون عن معيار اختيار المتعاقدين، يجب ان تكون بنفس معيار اختيار استاد تعليم عالي مساعد ألإختيار حسب عدد المقالات العلمية وعدد المناقشات والأعمال بصفة عامة، هكذا يتم تشجيع البحت العلمي لا يعقل ان نترك طالب باحت في سنته الأخيرة ولديه أبحات وتجربة كبيرة في المختبر وتتعاقد مع طالب باحث في السنة التانية حتى بمبرر كونكور معين

  • jamal
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 08:59

    C'est vraiment de la honte Mr le "professeur", tu fais que défendre ton PJD à travers ton ministre.
    Vous avez divisé le syndicat et maintenant vous voulez détruire ce qui reste l'enseignement supérieur .
    La preuve de ce que je dis:
    Le contrat concerne les bons doctorants. Hors ces derniers bénéficient déjà de la bourse d'excellence donnée par le CNRST qui est de 3000 dhs. Donc enfin de compte ils vont ajouter juste 2000 dhs.
    Avez vous compris la démagogie de vote ministre PJD.

  • جامعي
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 09:06

    أساتذة جامعيون ينتظرون تعويضاتهم في إطار الترقية الداخلية منذ مدة طويلة ولكن وزارة الداودي لم ترد الإفراج عنها لحد الآن. يبدو أن الأستاذ الداودي مشغول بهمومه الحزبية في هذه الفترة أكثر من انشغاله بهموم الجامعة.مع الأسف الشديد لم يسبق ان وصلت الأمورإلى هذا الحد من قبل مهما كانت المبررات.

  • نصيحة ال وزير داودي
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 09:10

    جميل نسمع هذا الكلام من مسؤول حكومي إدا اراد المغرب أن يتطور يجب اهتمام بالجامعة وخاصة البحث العلمي كما على هذه الحكومة أن تستفيد من أطرها و تقوم بجمع دكاترة الذين يشتغلون في مهام يمكن أن يقوم بها الخاصل عل ىشهادة البكالوريا أو حت ى إجازة خاصة التخصصات العلمية وجميع دكاترة مؤهلين فقط يجب إعادة التأهيل وتكون دولتنا ربحت نخبها وان شاء الله ستصبح من دول المتقدمة في البحث العلمي أنا أقترح مرسوم وزاري من الحكومة والحاق دكاترة الموظفين خاصة أساتذة تعليم الثانوي فهم الأقرب لهذه العملية وبدون هذه خطوة سنبقى نرتكب نفس الاخطاء السابقة فهذه الحكومة جاءت لتصحح الوضع فبادر وزيرنا المحبوب داودي في هذه العملية سدد الله خطاك ونحن معكم

  • عبد الله
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 09:36

    من اللازم أن لايتفرد أحد باتخاذ القرارات ، المطلوب شراكة حقيقية : الظاهر أن هم سي داودي هو سد الفراغ الذي تقبل عليه الجامعات المغربية من جهة الأساتذة .. والجوانب الخطيرة في الموضوع إشغال الطلبة عن وظيفتهم الأصلية : البحث العلمي لأن 15 ساعة في الجامعة لا تطاق إلا لمن يريد التفرغ هذه واحدة أما الثانية فالاستغناء عن الدكاترة المعطلين والدكاترة العاملين في أسلاك التعليم الابتدائي والثانوي ، أما المشكل الثالث فهو مصير الطالب الباحث إن تيسر له الحصول على الدكتورة نظرا لإلهائه بالمهمة الجديدة ..أين حقوقه في الضمان الاجتماعي والتقاعد و…والمشكل الرابع ما مصير منحة التميز …المطلوب في نظري تقليص الساعات إلى حوالي أربع ساعات أو مايقرب من ذلك رغبة في استفادة أكبر عدد ممكن من التجربة ..ولا بأس من تقليص الراتب .والمشكل الذي يجب الاهتمام به هو البحث العلمي بتوفير الأجهزة والمواد ..فمن العار أن ينتظر الطلبة شهورا دون بحث حقيقي …أما رأس المشاكل فهو عدم توظيف واستثمار نتائج البحث العلمي المتوصل إليها ، مما يجعل مجهودات الدولة وإنفاقها ضائعا …الدولة تتحمل عبئا كبيرا في التكوين وبعد ذلك يهاجرون..

  • طالب
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 09:48

    نسائلكم السيد الوزير عن مصير طلبة الماستر الليلي هل ستكون هناك معادلة أم لا خاصة وأن مثل هذه الدبلومات تخول لك المضي إلى الدكتوراه في فرنسا وبعض الدول العربية عكس المغرب في الوقت الراهن .رجاءا أوضح لنا هذا الأمر .

  • Doctorat
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 10:15

    C’est une excellente idée. Mais il faut l'accompagner d'autre initiatives : Reformer le système de recrutement (Eliminer la limite d’âge, reformer l’HDR, remplacer l’ancienneté dans l’avancement de carrière par la compétence et le niveau scientifique) et instaurer un système d'évaluation et de recrutement efficace. Il ne suffit pas de s'inscrire en thèse pour être docteur et encore moins un être un docteur pour mériter un poste.
    Les enseignants chercheurs sont censés être l’élite du pays, il faut faire un tour à l’université pour se rendre compte du contraire.

  • أمازيغي
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 10:19

    أش غادي تعطيهم الكرموس غادي تستغلهم وترميهم فجامعاتك عقيمة وسياساتكم فاشلة ومخططاتكم ماكرة لا يهمكم في التعليم سوى التجارة بأبناء الشعب المغربي فمن الاحسن مغادرة البلاد الى الجهة الاخرى التي تعطي قيمة للباحثين وتعبد لهم الطريق للسير قدما عكسكم تعرقلون مسار الباحث وتجعلونه يخدمكم

  • amine
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 10:37

    Posez vous svp la question à ce ministre que fera t il pour les élèves exclus des écoles d'ingénieurs puisque on les acceptent pas dans les masters d'universités.

  • Amina
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 10:47

    مشكور السيد الوزير على التفاعل. أين هم الدكاترة العاطلين من كل هذا ؟ فكرتم في إشراك الطلبة الدكاترة وتجاهلتم تماما الدكاترة العاطلين في هذا القرار

  • me & I
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 10:52

    les étudiant doctorants peuvent tout simplement enseigner les TD et les TP ce qui est le cas en France, et peuvent aussi cherchez un financement pour leurs ) thèses(ça évitera les sujets banales et répétitifs

  • maayden
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 11:08

    هذا فقط بداية لما يسمى سد الخصاص مثل ما هو معمول به في الابتداءي و الاسلاك الاخرى،حيث سيبقى الحاصل على الدكتوراه معطلا. وطالب الدكتوراه سيشتغل مدة بعقد ويعطل وهكذا. يكون الربح المادي على حساب الدكاترة. ان الانتخابات هي التي جعلت من الوزير ان يتحدث بطريقة تبين مزايا ما جاء به،انها مكيدة……

  • docteur
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 11:08

    Salam Je suis docteur en biotechnologie appliquee a la medecine et je suis fonctionnaire au Ministere de l Interieur ,je ne fais absulument rien dimportant je voudrai bien incorporer la recherche scientifique gratuitement car je suis porteur de plusieurs ides de recherche sur le plan de la decouverte des nouveaux medicaments contre le CANCER

  • Mohajir
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 11:11

    Just as an example of a phd student in canada, I am also a TA or a teacher assistant I teach around 6 hr a week. For real It is hard to do both TA and work in the thesis at the same time. One more thing is that you only TA lower level Classes which will not help you in you research. I say the best thing Is to pay student well and let them work on their research

  • ghi dayza
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 11:19

    En ce qui cocerne ceux qui ont un master"2", reçu au privé ,qui veulent préparer un doctorat on économie au maroc,veuillez me renseigner svp.

  • nietzsche
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 11:27

    il fait se pencher sur l essentiel a savoir l absence exageree et impunie des profs,il faut etre exigent et suivre leurs cours car se foutent completement du savoir transmis ,il faut interdire les polycopies,il faut inspecter les corriges des exams car des profs ne corrigent guere et j en passe.et dernier conseil monsieur le mini sinistre ,DEGAGE car t es NAZE

  • chercheur
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 11:32

    Il parait dans sa forme que cette solution est idéal pour garder la recherche et motiver les doctorants pour rester et emprunter cette voie, mais malheureusement , d'après mon
    Expérience , le doctorant va se noyer dans la préparation des TD et TP (et aussi des cours) et ceci va impacter son rythme d'avancement dans la recherche, et par conséquent l'année va couler sans productions, surtout que la deuxième année pour un doctorant est l'année où il voie ce qu'il doit faire et commencee à produire, à participer aux conférences. …

  • Clementine
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 11:39

    إلى دكاترة التربية الوطنية
    تقولون أن معظمكم مرتبين في السلم 11 أي أن إدماجكم في الجامعة لن يكلف الدولة كثيرا٬ وهذا خطأ لأنكم ستتركون مكانكم في الثانوية أو الإعدادية فارغا مما يستوجب ملؤه وتوظيف شخص وهذا يدل على أنانيتكم تفكرون في أنفسكم فقط أما التلميذ وهو محور التعليم فلا أحد منكم يفكر فيه ومعظم أساتذة التربية الوطنية الذين حصلوا عل الدكتوراه ٬ حصلوا عليها على ظهر تلامذتهم الذين أهملوهم وأهملوا تعليمهم وتركوهم عرضة للتهميش.
    قبل أن تطالبوا بالولوج إلى الجامعة عليكم برد الدّين إلى تلاميذكم الذين سرقتم حقهم في التعليم لتحصلوا على الشواهد. لأن الأستاذ المتفاني في عمله والمحب لتلاميذه لن يجد أبدا الوقت لتحضير الماستر ثم الدكتوراه.
    هذه الفئة من الأساتذة تفكيرها مادّي صرف 100 % لا يتكلمون إلا بالسلالم وعدد الساعات في الأسبوع. فهم يريدون الولوج إلى الجامعةمن أجل راتب أفضل مقابل ساعات عمل أقل. الأستاذ الجامعي الحقيقي والذي يعمل بضمير يشتغل ليلا ونهارا وسبتا وأحدا صيفا وشتاءً. في هذه الأثناء حيث الكل في البحر يوجد بعض الأساتذة الجامعيين أمام حواسبهم منهمكين في أعمالهم

    إلا من رحم ربي

  • عمرياعمر
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 12:02

    السيد الداودي كياخذ الناس على قد عقلهم , القرار الأول يجب الغاؤه نهائيا ثم الجلوس مع الدكاترة لبحث اشكاليات التعليم العالي . حكومة بعد أن أغرقت المهندسين بالبطالة بعد تفريخ مدارس لا علاقة لها بالهندسة ب10 ألاف مهندس تريد اغراق مركب الذكاترة الباحثين ايضا . طالب الدكتوراة تلزمه منحة وبدون اقحامه في التدريس لأن ذلك سيزيد من ضعف المتلقي مادام الذي يلقي الدروس لايملك مقومات التدريس وهو في أول الطريق .
    الحكومة لايهمها مستوى التعليم أكثر ما يهمها ربح المناصب المالية

  • خالد من الشرق
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 12:04

    إذا تم إدماج الأساتذة المبرزين في التعليم العالي فسيكون بالف خير، نظرا لكفاءاتهم العالية و المشهود بها في كل الجامعات و مدارس تكوين المهندسين و المهندسات من طنجة إلى لكويرة، سواء في القطاع العام أو الخاص، و هذا بشهادة الطلبة انفسهم.
    إذا، أرجو من حكومة السيد الداودي مراعاة مصلحة الطلبة.
    و رأيي الأخير، هو وضع نظام التفتيش التربوي بالجامعات للرقي بمنظومة التعليم العالي، فهناك كثير من اللامبالاة من طرف أساتذة آدمنوا كراسي المقاهي و الكلام في كل شيء إلا البحث العلمي،

  • Mohsine
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 12:29

    هذه مراوغات واضحة, الهدف الأساسي والوحيد لهذا القرار هو سد الخصاص الذي تعاني منه الجامعات بأقل تكلفة, و هذا يعني تقليص توظيف الدكاترة الذي هو منقوص أصلا. سياسة جهنمية

  • عبدو
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 12:36

    المغرب مستغني عن علمائه
    دكاترة في مختلف التخصصات الهامة (الفيزياء – الكيمياء – الجيولوجيا – الرياضيات – البيولوجيا – القانون – المعلوميات – الجغرافيا …) لهم منشورات مهمة في مجلات دولية، مرهونيييين مكتفيييين مقتوليييين (موظفين) قصرا في مهام ممكن لحامل الباكالوريا القيام بها و بأجور بخسة…. و يتحدث صاحبنا (الوزير) عن الخصاص في الجامعات المغربية… ويتحدث عن 1000 منصب عبر المباريات … وااااعباد الللله ، هاته المباريات كلها زبونية و محسوبية، وااااش هاد الوزير مابغا يفهم ولا يسمع صوت الدكاترة. الله ياخد الحق.

  • عاطل
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 12:36

    حصلت على الدكتوراه تخصص الهندسة الاليكترونية منذ ما يزيد عن 3 سنوات واكتر من 6 سنوات من التجربة بالجامعة كأستاذ مؤقت وانا عاطل لانني لست موظفا…هدفك هو سد الخصاص الحاصل على حساب الجودة

  • larbi
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 12:50

    يتعين.في.كل.إشكألية.مثل.إشكألية.التعليم.تعيين.مكتب.للدرلسات.لاعداد.دراسة.إكتوارية.بعيدة.المدى.وربط.التشغيل.بالتعليم.فمنذ.سنة.1967.والمغربيتحدث.عن.حل.لمعضلة.التعليم.الذي.ينتج.افواجأ.من.العاطلين..وعليه.سجب.إسناد.حل.لهذه.الاشكألية.لمكتب.دولي.للدراسات.ولا.باس.من.تكليف.المختبر.العمومي.للتجأرب.والدراسات.التابع.لوزأرة.التجهيز.ليتكلف.بالبحث.عن.مكتب.دولي.في.المستوى.لاجراء.دراسة.معمقة.ونفس.الامر.يمكن.القيام.به.بالنسبة.لاشكألية.حوادث.السير.والتقاعد+التعاضديات.وغيرها.إن.جميع.الدول.المتقدمة.تستعين.بمكاتب.الدراسات.فهل.من.مستجيب؟

  • المعقول
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 12:51

    كل يغني على ليلاه. كل واحد خايف على خبيزة ديالو. ما كاين لا منفعة عامة لا علم لا بحث. نظام التعاقد موجود في جميع بلدان العالم خصوصا المتقدمة وهو نظام يضمن للطالب الباحث أن يندمج في مجموعة البحث أو المختبر ويمكنه من اكتساب تجربة قبل ولوج مهنة أستاذ باحث. وهذيك 15 ساعة في الاسبوع هي نفسها عند الاستاذ 14 ساعة. والباحث عن المادة يمشي بعيدا عن مهنة التدريس يمشي يدير التجارة. أستاذ باحث يبدأ ب 13000 درهم. في أيامنا بدأنا ب4000 درهم يامات كان كيلو ديال اللحم ب40 درهم والمازوت ب4 دراهم.
    l'essentiel dans tous les systèmes universitaires, il y a ce qu'on appelle des assistants de recherche dans toutes les universités du monde surtout les plus prestigiueses

  • جامعي
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 12:59

    اد كانت الجامعة بحاجة الى 1300 استاد فيجب ان تعرض المناصب للتباري للحاصلين على الدكتوراه بغض النظر ان كان عاطل ام موظف طبقا للفصل 31 من الدستور بهدف تشجيع الكفاءة و الرفع من الجودة

  • docetur
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 13:06

    I am doctor…I had applied many times to our Moroccan universities for an assistant Professor position…Unfortunately, I had never received a reply……

    It was hard for me, and when I read such type of news and the number of vacant jobs, I ask the question is that true ??

    There are many doctors without job in Morocco…What about these doctors Mr Minester ?

    Most of doctors are young, and they have strong background in research……

    My advice for doctors in overseas stay where you're, and look for a better life there…If you return back to your home town, you decide to destrut your futures by yourselves…

    All the best for all doctors, and for future doctors

  • ahmed5
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 13:08

    ce ministre qui ne cesse de nous parler que de la recherche. qu'a t-il fait pour la recherche et l'enseignement sup. c'est lui qui a privatisé l'en supe et encourage la distruction de ce secteur en mettant ses mains dans les mains de ceux qui ne cherchent que de le benifice dans les etablissements universitaires en encourageant les formations continues au dettriment de la formation initiale. ce ministre et son parti n'ont pas le courage d'attaquer les malfaiteurs de l'ens sup. ce sont des executants sans volonte et sans capacite de decision. ce ministre n'a pu rien faire face aux dossiers lourds de detournement d'argent et mauvaise gestion dans plusieurs etablissements; ENSEM de casa Exemple.Mr vous etes incapable de gerer votre departement et incapable de confrenter les grands problemrs de l'ens sup . vous assumer une grande responsabilite de votre gestion

  • انوار
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 13:15

    في عهد هده الحكومة الفاشلة مهندسو الدولة المتخرجون من المدارس العليا و الاطباء عاطلو ن عن العمل اللهم ان هدا لمنكر نتمنى ان تستظيفنا دولة اجنبية للعمل فيها وتغيير الجنسية .

  • متتبع للشأن الجامعي
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 13:23

    من المؤكد أن هذا القرار سيؤجج الصراع بين الفئات من الدكاترة العاطلين والعاملين في الإدارات العمومية والمسجلين في الدكتوراه وو…وبغض النظر عن بعض التخوفات والهواجس المشروعة لهذه الفئات ، يظل السؤال الملح هو ، أي جودة في مستوى التدريس والتكوين نطمح لجامعاتنا ؟ وما مصير حق الطلبة المغاربة في تكوين جامعي يستجيب للمعايير الأكاديمية العالمية ؟ وماهي معايير وضوابط وضمانات التطبيق السليم لمثل هذه القرارات؟ ومن دون تعميم أو تبخيس مستوى الباحثين المبتدئين في الدكتوراه ، لا أطمئن شخصيا لإسناد مهام التدريس للعديد من المسجلين في الدكتوراه بكليات الحقوق التي أعرف جيدا مايجري فيها للأسف الشديد.

  • ام ندى
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 13:27

    فيما يخص طلبة الماستر "2" للتعليم الخاص في الاقتصاد ( الهندسة المالية ) هل لهم الحق في التسجيل في الدكتوراه في المغرب ؟ ارجو افادتي من فضلكم .

  • لم نثق في أحد
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 13:45

    في نظري فل نقاطع هذه الانتخابات نحن الدكاترة الطلبة التلاميذ وولتفعل عائلاتنا نفس الشئ فل ننطلق بحملة نقاطع كل ما له صلة هذه الحكومة ونتقدم بتهديد حقيقي انطلاقا من حملة على الفيسبوك لمقاطعة الانتخابات لكي يشهدوا على فعلوا بنا نحن الشعب

  • محمد
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 14:08

    حكومة عبد الإله بنكيران تتمادى في تدبيرها المكرٍس للحيف والتماطل في التعاطي مع ملف الدكاترة، ووُزراءها (وعلى رأسهم وزير الوظيفة العمومية وتحديث القطاعات) لهم قصور فهم لملف هاته الفئة. صراحة استهجن سياسة الاستعباط لعقول الدكاترة والرأي العام بمباريات وهمية تنظمها الجامعات المغربية و المراكز الجهوية للتربية و التكوين، لأن تلك المباريات تتسم بنسبة 100/100 من المحسوبية والزبونية و تؤطرها "لجان تقصي حقائق وهمية".
    صراحة وضع دكاترة الوظيفة العمومية فيه إهانه لا مثيل لها لشهادة الدكتوراه و للعلم، و هي إهانة لملك البلاد بشكل غير مباشر لأنه حاصل على نفس الشهادة. لقد تكالب الجميع على هذا الملف، لذا نتمنى أن يتدخل صاحب الجلالة لإرجاع الحق لهاته الفئة.

  • امل في قائمة المفقودين
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 14:10

    كلما ارى وجه هدا الوزير واوجه اولائك الوزراء الذين انتخبناهم بحسن ظن ومسؤولية منا بضرورة انتخاب من نراه الافضل لتوجهنا وما نحن مسؤولون به امام الله ينتابني حزن وندم شدييييييييدين وما اجد ان اقول الا حسبنا الله ونعم الوك

  • طالب معطل
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 14:41

    هذه هي قرارات أنصاف الحلول : القرار سيرصخ الزبونية بالجامعة , حيث أن الأساتدة الجامعيين علموا بهذا القرار مسبقا حوالي سنة تقريبا ولاحظنا طلبة باحتين تسلطوا على الطلبة بل يؤطرون البحوث وبالتالي فالطالب الذي يتملق إبداءا من الماستر إلى الدكتوراه هو الذي سيشمله هذا القرار. ونحن ندعو إلى إشراف الوزارة على عملية إستفادة المترشحين لهذا القرار. إضافة إلى تقليص ساعات العمل هاته من 15 إلى 4 ساعات إذا كانت الوزارة يهمها مستوى البحث العلمي.

  • مغربي
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 14:43

    إن هذه الخطوة ستعزز مقولة بضاعتنا ردت إلينا . لأن تدريب الخريجين على يد نفس أساتذتهم سيزيد من تأمر المنظومة التعليمية بالمغرب لسبب بسيط أن الجامعة المغربية محتاجة إلى أن تضخ بخبرات جديدة قادرة على التطوير و جودة التعليم كجلب أساتذة مغاربة درسوا خارج الوطن .

  • الفرار من الجامعة...!
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 15:22

    كيف يدعي السيد الوزير اصلاحا وتشجيعا ومنظومته خارج سرب الواقع تغرد فكيف لصديق لي لا بملك ابواه غير بيت من حجر في قرية نائية طمعهم في الغد اللدي لا ياتي حتى يشتغل ابنهم ليرتقي بهم قبل ان ترتقي ارواحهم هدا الابن اللدي يكتري بيتا في حي عشوائي لم يسدد اجاره مند ازيد من عامين وبعد ان تسجل في سلك الدكتوراه يفاجئ بحرمانه من المنحة بدعوي انه لا يخضع لشروط الانتقاء….نعم سيدي الوزير لقد تيقناك المغرب اجمل بلد في العالم

  • فؤاد
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 15:56

    من خلال تتبعي لكل ماكتب من تعليقات حول مرسوم السيد الوزير تبين لي وجود انتهازية كبيرة وكل واحد يحاول أن يدافع عن الفئة التي ينتمي إليها في حين أن مصلحة البلاد والعباد لا حديث عنها لذا فأنا أدعوا إلى تجاوز هذه الانانية والفردانية المطلقة وفتح نقاش عميق في الموضوع يحقق مصلحة البلاد ويرقى بالتعليم العالي ويضعه في إطاره الصحيح والله يعفوا علينا من الانانية.

  • عبدالله
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 16:13

    الهدف الحقيقي من هاته العملية هو تمرير عملية التوظيف بالعقدة (راه منصب مالي) ، و ستتهنى الدولة من الترقية و التقاعد و التعويظات العائلية و الانتماء النقابي و … لهاته المناصب. خطة جهنمية لم تجرأ أي حكومة لتمريرها.
    صدق من قال (جابو بنكيران باش إدوزو بيه شي حوايج، ما كاينش لي يقدر إدوزهم من غيرو). لاللللكن سينقلب السحر على الساحر إنشاء الله.

  • الداودية
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 16:35

    من يريد أن يصلح يجب عليه أن يبدأ من بيته. فوزارة السيد الداودية تسير في عشواأية لم تشهد ها من قبل…في جميع مديرياتها .والموظف المسكين يعاني في صمت من ضغط العمل وحيف المسؤو لين و تهميش وفي عهد هذا الوزير أصبح الم وظف كأنه يطلب الصدقة .فلا مستحقات مالية يتوصل بها في وقتها ولا وسائل ولا ظروف تساعد على التركيز .ولا يستفيد من خيرات الوزارة إلا سعادته والبعض من المقربين منه 

  • elmstafa
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 16:45

    فلماذا اذن خصصتم 500 منصب مقبل للد كاترة العاملين بالادارات العمومية المتوفرين على عمل و راتب و ترسيم و استقرار مادي، أليس اتباعا لتحليلكم ، كان من الاجدر تخصيص الالف منصب للدكاترة العاطلين و المتخرجين الجدد الذين قضوا اوقاتهم في المختبرات و شاركوا قبل هذا القرار في التأطير و الدروس التطبيقية. و في تحدثكم عن الجودة و زيادة سنة، ما الرابط بينهما؟؟ الجودة مرتبطة بالتكوين و

  • سعيدي
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 17:17

    لم يستطع الداودي ان يحل مشكلة تقنين في الحي الجامعي الجامعي بالرشيدية فكيف يدعي انه يخدم تلصالح ايخدم الصالح العام الله يخد الحق فيكم

  • Doctorants du Maroc
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 17:24

    نظراً لمحدودية طول التعاليق في هسپريس سننشر ردنا في عدة تعاليق
    هذا ردنا على السيد الوزير :
    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبكاته،
    سيادة الوزير،
    في بادئ الأمر نسجِّل وبارتياح تفاعلكم معنا وسرعة وبديهية ردّكم على مطالب الطلبة الدكاترة، ونعتزُّ بهذا التواصل الفعال من لدن سيادتكم، مشكورين على ذلك.
    سيادة الوزير

  • Doctorants du Maroc
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 17:52

    نحن لسنا ضدّ اكتسابنا للتجربة من خلال التعاقد مع الجامعة. لكن بنود هذه التعاقدات تحمل في طياتها الكثير من الاستغلال، فهذه الاعمال التوجيهية والتطبيقية عوض ان يتم تشغيل استاذ جامعي يتم تشغيل ثلاثة طلبة مكانه ( مما يفسح المجال لكم لخفض عدد المناصب المالية لكل سنة وتعريض هذا الطالب للعطالة بعد مناقشة أطروحته) اسمحوا لي ان أُدكِّرَكم بما هو موجود حاليا في بلدان أخرى سبقتنا إلى موضوع التعاقدات مع الطلبة الدكاترة،
    يتبع

  • زيزو
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 18:26

    مع الاسف الشديد كما يقول المثل المغربي (الهضرة ما تنقي خضرة) استحضار
    للواقع الجامعي المعاش ولكل المتتبعين عن قرب ان التعليم الجامعي بات اليوم
    في الحضيض من حيث جودة نظام البرامج المتعاقد عليها مع الطلبة وبعض
    الاساتدة مع احترامي للاستاد الانسان والموسوعة المعرفية التي ينهال منها
    الطلبة الجامعيون الدين يعانون وباحتقار شديد من سلوكات وتصرفات بعض
    منهم والتي لاترقى الى مستوى الاستاد العفيف النظيف فوق كل الشبهات
    والقصص المخلة بمواصفات الاستاد الجامعي حقائق تسيىء الى الاستاد ويمكن
    اعتبارها جرائم في حق الطلبة والطالبات من قبيل المساومة على النقط او
    تصحيح مزاجي لاوراق الطلبة وظلم العديد منهم والمغمورين بالخصوص دون الحديث عن ابناء المنعم عنهم من الشخصيات النافدة في سلك القضاء او
    الداخلية او الموضفون المحسوبون على القطاعين.اما الاخرون فيعانون في
    صمت منهم من انسحبوا وبعضهم ولجوا اردل المهن ومنهم من انتحر
    اقول لهؤلاء الاساتدة اتقوا الله في انفسكم انكم تساهمون في بناء جيل انتقامي
    لاتعرف نواياه (محبطين ومتدمرين )وكما تدين تدان
    الى سعادة الوزير كان حريا بك تقديم استقالتك في صمت ودون وصية منك

  • amin unversité
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 18:39

    salam o alikom.monsieur DAOUDI dans les universités marocains il ya pas mal des fonctionnaires( ingénieure et administrateurs) mais qui font depuis leur rercutement des cours et des TD et TP dans les dites universités et ils ont accumulé une grande expèrience dans le domaine de l'enseignement pourquoi ne pas les intégrer dans le domaine de l'enseignement ou leur changer le statut à des prof

  • Docteur chommeur
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 18:58

    سبحان الله، و أين أنتم من الدكاترة العاطلين عن العمل والذين يتوفرون على مؤهلات تتيح لهم العمل كأساتذة باحثين في الجامعات المغربية. لعلكل تتعامون على الغش و المحسوبية و الزبونية التي ترافق مباريات التوظيف. أعرف دكاترة حصلوا على الدكتوراه في العلوم لم تتح لهم الفرصة و لو لمرة واحدة مع أن منافسيهم في المناصب لم يصلوا إلى مستواهم العلمي اعتمادا على السيرة الذاتية. و ما ذنب ذاك الدكتور الذي حصل على دكتوراه في مجال نادر أو العكس الذي حصل على دكتوراه في مجال مفتوح كالكيمياء. متى سيصله الدور و قد قارب 40 سنة من عمره. أعجب أنه في بلد تفوق فيه الأمية 40 في المائة يجد الدكتور صعوبة في إيجاد عمل. سياساتكم و أعذاركم واهية. و غدا سيحاسب كل من موقعه. حسبنا الله و نعم الوكيل.

  • rahalv
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 19:05

    Monsieur le ministre ignore que les
    professeurs auxquels s adressent les proposes pour s inscrire trouvent beaucoup de difficultés ces responsables mettent les batond dans les roues par des demandes
    …..abstraites

  • Au No 11
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 19:26

    Tout d'abord Mr le ministre parle bien des étudiants brillants et qui sont sûrement dans le besoin, et pauvres, qui travaillent toute la semaine dans des écoles supérieur ou des universités prives, et qui se battent pour avoir leur doctorat en même temps, travailler juste 15 heures par semaine en plus en TP ou en TD et être en contact tout le temps avec son encadrant est une très tres bonne chose pour ces étudiants, allez voir combien gagnent ces étudiants qui enseignent dans les instituts et les universités prives pour les enfants des riches qui s'enfoutent pas mal de leurs compétences

  • مغربي
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 19:35

    الداودي دق آخر مسمار في نعش الجامعة المغربية

  • باحث في الدكتوراه في القانون
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 19:36

    انا اتاسف بالقول ان كل شخص تحدث فقط عن مصلحته ودافع من جهته على نفسه والصفة التي ينتمي اليها.
    فالموظفين لديهم دخل والحمد لله و الحاصلين على الدكتوراه لديهم فرص المباراة على المناصب الموجودة شانهم شان الموظفين بل الاكثر جاءت فرص وتم ادماجهم مباشرة من قبل.
    فلاول مرة تتحدث الوزارة عن التعاقد مع الطلبة الدكاترة وهي فرصة لاكتسابهم التجربة ومساعدتهم ماديا في البحث على الرغم من استغلال الوزارة لهم لسد الخصاص فليس في مصلحة الدكاترة الحاصلين على الدكتوراه التعاقد مع الوزارة شانه شان الموظفين الدكاترة.
    فلهدا لا داعي لخلق صراعات بين الباحثين في الدكتوراه وانتقادات لا اساس لها هدفها الانانية والمصلحة.

  • doctorant en physique
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 00:20

    Je propose de partitionner des heurs sur tous les candidats dans les limites de 6 h par semaine avec de bonne rémunération afin que d'une part ils puissent concilier leurs recherches et le nbre d’heures à travailler et d'autre part tous les doctorants en puissent bénéficier. En fait un étudiant qui va travailler 15 h par semaine suivi de préparation en parallèle récoltera généralement de moins bons résultats de recherche que celui qui s'acharne entièrement sur la recherche. En revanche les étudiants travaillant un peu moins de 15 h auraient de meilleurs résultats que ceux qui ne travaillent pas puisque le travail leur offre un sens de responsabilité ,de l'autonomie et de l'estime de soi en + il leur permet facilement d'être embaucher par la suite.
    le moniteur dans les pays développés anime seulement 64 h de TD ou 96 h de TP, i.e. 2 à 3 h/ semaine , en bénéficiant de toutes les garanties sociales d’un vrai contrat de travail conforme au droit public et fixe une rémunération minimale.

  • De passage
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 01:28

    Pour Amine – 51
    les élèves exclus des éoles ingénieurs ne peuvent pas être acceptés en master, car ils ont déja eu une occasion et ils l'ont raté. le master doit être pour ceux qui le méritent pas pour ceux qui ne réussissent pas.

  • prof berkanais
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:25

    les doctorants concernés vont être contents peut être mais ils ont oublie qu ils vont tarder leurs travaux de recherches au moins deux ans. Et ils vont tomber après dans le même piege que les docteurs sui sont en chômage. Enseigner 5 ou 6 heures de tp c bon mais 15h c trop

  • youssef doctorant
    السبت 1 غشت 2015 - 12:12

    كلام الوزير يعبر عن وجهة نظر محترمة ولو أني لا أوافقه الرأي، أولاً ليس كل مايكتب في المذكرة سيطبق، لا يمكن أن نكون أغبياء حتى نصدق أن الطالب المتعاقد سيكتفي بالعمل في المختبر، ثانياً ما هي خطتكم سيد الوزير في منح الطالب 5000dh في حين يتم التفريط في دكتور عوضه؟ ألم يكن طالباً عندكم؟ جودة التعليم تحتم أن تكون الأفضلية للدكتور المقبل على تدريس ولاد الشعب عوض إستغلال الطالب لمدة 15h وإنهاك قدراته لمواصلة بحثه، لازلت طالب دكتوراه ولا أود أن يتم إستغلالي ثم رمي في سلة البطالة، أيها الطالب الباحث لا تغريك 5000dh، فاليوم يتم التعاقد مع 300 طالب وغداً سيتم التعاقد مع 1000 كما قال السيد الوزير نفسه في حين ستتقلص مناصب أستاذ مساعد إن لم تنعدم كلياً، آنذاك ستتمنى أيها الدكتور لو بقيت حياتك كلها طالب. الحل بسيط جداً زيد فالمنحة ديال الطالب ومن جهة أخرى دير مركز تكوين الأساتذة المساعدين يكن مفتوح لجميع حاملي الدكتوراه وإجباري لكل مرشح لوظيفة أستاذ مساعد.

  • راجي رحمة الله
    السبت 1 غشت 2015 - 21:23

    دكاترة التربية الوطنية أهل لتحمل المسؤولية التعليمية في الجامعة.نظرا لما اكتسبوه من خبرة ومن تكوينات ومن متابعة علمية. وما اقبلت عليه وزارة التعليم العلي من تعاقد مع الطلبة الدكاترة ضرب للحقوق وقتل لما بقي في الجامعة من رمق. وان خيف من تدن في المستوى فلا بد من مراعاة البروتوكولات الدجوليةفي التوظيف الجامعي وأقصد الملفات العلمية والمباريات الشفافة. كل التخصصات الأدبية والعلمية هي اعمدة من أعمدة النهضة ولا يجوز التفريط فيها أو الفصل بينها.
    الداودي يركز على التخصصات العلمية كثيرا وكأن التخصصات الأدبية لا قيمة لها. مع أن واضعوا القوانين ومسيروا الدول هم الأدبيين وليس العلميين. ولا خير في علم بلا أدب وأخلاق. فيجب اعطاء كلالخصصات حقها من الأهمية في اطار المتكامل والتعاضد والتعاون لنهضة المغرب. وما قررته يا وزير العدالة والتنمية قرار غير وطني وسيكون له تبعات كبيرة جد سلبية على الجامعة المغربية. "الحمد لله أني تخرجت سنن قبل أن يدركني هذا العار"

  • غيور على التعليم
    الأحد 2 غشت 2015 - 00:15

    أظن أن المشكلة ليست في المناصب والأجور ، ولكنها في التكوين والقدرات والمهارات والنتائج ، وفي نوع القيم والمبادئ والشعارات التي يتبنّاها كل واحد منا ، سواء كنا أساتذة جامعيين أو طلبة باحثين أو مسؤولين إداريين ، أو وزراء معنيين بشأن التعليم ، ولذلك فنحن – في كثير من الأحيان – نُرقّع تعليمنا وأوضاعَنا ، لكن على حساب قِيمِنا ومبادئِنا التي هي أصل النجاح والتقدم ، وأساس التطور والنماء .

  • دكتور مغربي
    الأحد 2 غشت 2015 - 12:56

    الى صاحب التعليق رقم 1 ادا كنت قد احسست بالحكرة في امريكا الشمالية لان مستواك ضعيف فليس من حقك تعميم دالك على جميع الدكاترة المغاربة فليكن في علمك ان هناك العديد من الاساتدة الجامعيين المغاربة دات كفاءات الذين يدرسون في العديد من الجامعات في امريكا الشمالية و بالضبط في كندا و امريكا

  • أستاذ
    الإثنين 7 شتنبر 2015 - 22:59

    استسمحك السيد الوزير لأهمس في أذنك مؤكدا أن الفكرة هي عبارة عن سخرية صريحة في وجه الدكتوراه ومن يحملها إذ كيف يعقل أن يعين ولو بالتعاقد طالب لا يملك الوسائل البيداغوجية للتواصل مع الطلبة وهو في الأصل لا يزال طالبا في الوقت الذي يوجد فيه أساتذة في التعليم بجميع اسلاكه و لهم من الخبرة في التدريس ويحملون الدكتوراه عن جدارة فبأي منطق تفكرون السيد الوزير إنه إقبار للكفاءات ولقيمة الدكتوراه ولكم في تجربة العديد من البلدان العربية في الموضوع ما تأخذون منها العبرة….

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس