24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | قرب الانتخابات يحرّك إصلاحات بالشوارع ودعما ماليا للجمعيات

قرب الانتخابات يحرّك إصلاحات بالشوارع ودعما ماليا للجمعيات

قرب الانتخابات يحرّك إصلاحات بالشوارع ودعما ماليا للجمعيات

حركة غير عادية تشهدها قرى ومدن المغرب على مستوى البنيات التحتية، وذلك بالتزامن مع اقتراب الانتخابات الجماعية التي ستشهدها المملكة خلال الأسبوع الأول من شهر شتنبر المقبل، إذ يتعلق المعطى بمشاهد تكاد تكرر مع دنو كل موعد انتخابي ذو صلة بالتقسيمات الترابية المغربيّة.

وفتحت غالبية الجماعات المحلية أوراشا للتدخل على مستوى البنيات التحتية، من تبليط للشوارع والأزقة، وإعادة تهيئة للعديد من الفضاءات العامّة، وتحريك تدخلات بقيت معلقة لما يقارب ست سنوات، وكأن المعطى يقترن بحملات انتخابية سابقة لأوانها يقودها منتخبون يرومون معاودة الترشّح لخلافة أنفسهم بمواقع التدبير.

وركزت أغلب المجالس الجماعية التي أقرت أجرأة عمليات إصلاح واسعة على الشوارع الكبرى، إضافة للتحرك نحو إعداد المساحات الخضراء وسط التجمعات السكانية الكثيفة، وتدارك الاختلالات على مستوى التطهير السائل، وغيرها من الأوراش الحيوية التي طال انتظارها من لدن السكان.

الوضع المرصود جعل مدنا وقرى تعرف أشغالا خلال شهر يوليوز تضاعف ما عرفته على طول الولاية الجماعيَّة الحالية، وذلك بالرغم من كون التدبير قد لازم نفس المسؤولين عنه حاليا منذ يونيو 2009، وهو الأمر الذي أثار الكثير من النقاشات في الأوساط السياسية والجمعوية المحلية.

ومن جهة أخرى، عرفت دورات يوليوز للعديد من مجالس الجماعات الترابية نقاشات حادة حول الدعم المخصص للتنظيمات الجمعويّة، حيث دخلت أغلبية المستشارين المعارضين في مواجهات مباشرة مع التكتلات الأغلبية المسيرة للجماعات على خلفية تخصيص أموال لدعم ائتلافات جمعوية محسوبة على ألوان سياسية مقربة من صانعي القرار المحلي.. حيث اتهم الطرف الأول نظيره الثاني بالتحرك لاستمالة ناخبين عبر حملات انتخابية سابقة لأوانها وتحريك استثمار انتخابي مع قرب الـ4 شتنبر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (65)

1 - alal l9alda الأحد 02 غشت 2015 - 00:11
د با المواطن البسيط غادي يعزاز وسيزدهر البناء الفوضوي
2 - صريح الأحد 02 غشت 2015 - 00:14
لا تقة إلا في أمير المؤمنين
أما الانتهازيين
والله وبالله و تالله لن نسامحهم
اللهم خدهم اخد عزيز مقتدر
لأنهم يأكلون أموال الشعب باطلا
3 - فردوس الأحد 02 غشت 2015 - 00:17
يا ريث يشتغل هؤلاء المتسابقون على كراسي الانتخابات طيلة ايام السنة كما يفعلون الان....ولكن لا حياة لمن تنادي....ان الله يمهل ولا يهمل حسبنا الله ونعم الوكيل
4 - said الأحد 02 غشت 2015 - 00:18
هدا صحىح لازمنا فى المغرب انتخابات كل اسبوع حتى تتم اصلاح البلاد
5 - حبيب الأحد 02 غشت 2015 - 00:22
c est une preuve tangible que la réussite aux élections rapporte gros. Alors ils vont faire les mains et les pieds pour ne pas perdre la source de leur richesse. Les intérêts de la Nation et les citoyens, c est leur dernier souci.
6 - حسيمي الأحد 02 غشت 2015 - 00:23
سبحان الله نفس شيء يقع في مدينة الحسيمة في أحد الشوارع الموجودة في حي سيدي عابد هذا الشارع كان لايصلح لسير لسيرات ولا للإنسان واليوم أمر من قرب هذا الشارع لأكتشف مجموعة العمال يحفرون الطريق وتساعدهم الجرار في الحفر ...المهم أنا لن أنتخب أحدا لأن هؤلاء يفكرون بمصالحهم فقط .
7 - الله يَخليها قعيدا الأحد 02 غشت 2015 - 00:26
لا يفتحون الاوراش والتبليط واتجخليط الاّ لحاجة في نفس يعقوب لذر الرماد في العيون قضوها الله يلعن الي ما يحشم وفين كانو منذ توصلهم باول الميزانية ومنذ جلوسهم على الكراسي الله يَخليها قعيدا
8 - abo salman الأحد 02 غشت 2015 - 00:27
والله مكرهنا تكون الإنتخابات كل شهر.داك الصريف ليشاط لهوم يلاه جبدوه زعما را حنا في خدمة الشعب. دايرين بالمثلة "خوي جيب باش تعمر شكارة"الله واخا تبقاو ترقعوا او تزوقو تما تاتعياو الله لاتقنا بيكوم. حيت لي شفار كايبقا ديما شفار
9 - مقا١١طع للإنتخابات الأحد 02 غشت 2015 - 00:28
"الوضع المرصود جعل مدنا وقرى تعرف أشغالا خلال شهر يوليوز تضاعف ما عرفته على طول الولاية الجماعيَّة الحالية" ما فهمت من هذه العبارة هو أن الجماعات المحلية قامت في هذه الفترة بضِعف الأشغال التي أنجزت طوال سنين عديدة وهذا يدل من جهة على أن إنجازات هذه الجماعات كانت هزيلة جدا على امتداد فترة ولاية رئاسة الجماعات و إلا كيف يمكن أن تقوم الجماعات بأضعاف ذلك العمل في ظرف وجيز، ومن جهة أخرى فمثل هذه التصرفات تدل على أن مصلحة المواطنين بصفة عامة ليست هي الأولوية بالنسبة لهؤلاء المسؤولين الذين لا يترددون في تأجيل مشاريع لسنوات عديدة فقط من أجل الدعاية الإنتخابية متجاهلين الضرر الذي يلحق بالمواطنين جراء ذلك.
10 - معقول هذا الكلام الأحد 02 غشت 2015 - 00:28
فين كانو من شحال هذي من 2009 عاد دبا بغاو يصلحو البلاد انا كنقول كل واحد عندو غيرة علی المغرب يشوف شي وجوه جديدة بركا من نهب المال العام راه الصوت ديالك امنة خصك تعطيه اللي يستهلوا وصوتوا وخا مكينش اللي يستهال رميها خاويا
11 - إسلام الأحد 02 غشت 2015 - 00:36
السؤال المطروح هو ما جودة هذه الإصلاحات ؟؟؟؟؟ على العموم فصل الشتاء قادم لا محاله وسيحمل معه الإجابة. إنهم بحق لا يستحون أهم الإصلاحات يجب أن تبدأ بجمع المشرملين وقطاع الطرق ، حتى يتسنى للشعب بالإستمتاع بالحدائق والإصلاحات المزعومة!!!!!!
12 - سلوى الأحد 02 غشت 2015 - 00:38
أناشد كل عاقل في هذا البلد أن يجامل هؤلاء المنافقين حتى يستنفذوا ما بقي من مال الشعب عندهم ولما يكون أمام الصندوق ينتخب الأصلح
13 - ملاحظ الأحد 02 غشت 2015 - 00:50
هذا هو الضحك على ذقون المواطنين السذج .الذين يدلون باصواتهم الى المفسدين الذين ينهبون الجماعات لمدة ست سنوات وعندما يحين موعد الاستحقاقات يقومون بذر الرماد في اعين هؤلاء السذج.افيقو ايها المواطنين من غفلتكم واختارو الشخص المناسب ذو ثقافة واخلاق ومروئة.ولا تبيعوا اصواتكم الى اللصوص والشلاهبية.
14 - alal l9alda الأحد 02 غشت 2015 - 00:51
دبا العفاريت غادي يبانوا ملائكة والتماسيح طيور مغردة
15 - med الأحد 02 غشت 2015 - 00:53
هذه الطريقة أصبحت متجاوزة ومفضوحة ما نتمناه ان نرى نوعا جديدا من مسيري الجماعات قريبين من السكان ومن مشاكلهم .
16 - yassine الأحد 02 غشت 2015 - 00:56
ماذا بعد الانتخابات
17 - maghribi الأحد 02 غشت 2015 - 00:58
العيب ليس فقط في المنتخبين بل العيب في المواطنين الذين يصوتون على أشخاص فاسدين.
أنا كشاب لاأثق في الأحزاب السياسية لأنهم يدعون أنهم يريدون خدمة المواطنين بل يخدمون مصالحهم فقط.
18 - Zemmouri الأحد 02 غشت 2015 - 00:58
" قرب الانتخابات يحرّك إصلاحات بالشوارع ودعما ماليا للجمعيات " ، و أيضاً يحرك البيع و الشراء في وسط " الصحافيين " ، لتمليع صورة فلان و تشويه صورة علان .
19 - الوالي الأحد 02 غشت 2015 - 01:00
كذالك الشان بمدينة ايت اورير نواحي مراكش ،
20 - على راس كل سنة الأحد 02 غشت 2015 - 01:02
فتحت عدد كبير من الجماعات المحلية أوراشا للتدخل على مستوى البنيات التحتية، من تبليط للشوارع والأزقة، وإعادة تهيئة للعديد من الفضاءات العامّة، وذلك بمناسبة اقتراب انخابات الجماعات المحلية --
هذه التفاتة جيدة من مسؤولي هذه الجماعات ...الا انني اعترض على انتضار 5 سنوات للقيام بمثل هذه الاوراش من جديد ..ولهذا ارتاءيت الى حل سيجعلنا لا نحرم و لا ننتضر كل هذه المدة الطويلة وهو; انتخابات جماعية على راس كل سنة .... انتخابات جماعية على راس كل سنة..نعم جميعا للانتخابات الجماعية على راس كل سنة ولكل منخب راي
21 - مواطن لن ينتخب الأحد 02 غشت 2015 - 01:03
هكذا عمل °°°° ، ... اقترح تعديلا دستوريا يستوجب إعادة الانتخابات كل سنة ( البند المضاد للنفاق السياسي الوطني ) و هكذا سنضمن خلال 5 سنوات إنجاز ما عجزت عنه الحكومات السابقة. تغييرا للمألوف، سنصبح بعد عشر سنوات، على أبعد تقدير، من الدول الرائدة و المتقدمة في كل الميادين ... ( "المغرب السريع" حيث سنركب القطار الفائق السرعة TGV من طنجة الى الكويرة ! )
22 - Meriem Bruxelles الأحد 02 غشت 2015 - 01:05
Le peuple marocain ils sais bien le jeu politique Vraiment c Hchoma
23 - Amine الأحد 02 غشت 2015 - 01:05
‎ها العار يكون أي واحد يجي لحكم يدير أشوية ديال التغييرات ويقاد أشوية كون البلاد زادة لقدام أنا شخصيا في عمري 24سنة و واحد الشارع ملي نعقل و هو نفس الاعمدة ديال الإضاءة نفس الحفاري باقي كاما هو اطالب هاذ المسؤولين تكون عدهم اشوية ديال النفس على المدينة ديالهم و البلاد عامة
24 - باعلي تيداس الأحد 02 غشت 2015 - 01:17
خليوهم بصاوبو ومنبعد الحكومة تاجل الانتخابات وملي يقرب التاريخ الجديد يعاودوا التاجيل وهاكدا غادي نخدموا لبلاد بالقوالب والتريكيل...علاه المسؤولين ماعايقينش بالخواض ...راه مسقية بمغرفة وحدة..
25 - simo الأحد 02 غشت 2015 - 01:21
يبقى عمل مشكور للمجالس البلدية مهما كانت الخلفيات. لكن هذه الأوراش تعرف بطئا كثيرا....
26 - mowaten الأحد 02 غشت 2015 - 01:25
Celui qui va voter est un mouton. Depuis que les élections existent au Maroc, le même scénario se répète, alors pour cette fois on vote personne, jetez aux urnes les bulletins vides, ce serait une belle leçon à donner aux marchands des élections
27 - ibn tnine gharbia الأحد 02 غشت 2015 - 02:00
تقع اثنين الغربية باقليم سيدي بنور.ومنذ ان رات عيناي النور من حوالي ثلاثين سنة لم يتغير اي شيء على الاطلاق.رؤساء جماعة لصوص او اميون لا يفقهون شيءا على الاطلاق يتوالون علينا تباعا ولا من يحرك ساكنا و كاننا لا ننتمي الى هذا الوطن الحبيب.نرى التنمية البشرية والنهوض بالعالم القروي فقط في التلفاز.وتاتي سنة 2015بمهزلة اخرى (يمكن للاميين بايعاز من الداخلية ان بقدموا ملفات ترشيحاتهم) ليمثلوننا.شكرا وطني فقد مت الغربية ابي شعيب الدكالب و عبد الله بن وكريس(سيدهم بنور حاليا) و عبد الرحمان بن المجد وب واوت ابن حزم ......واخرون.فماذا قدمت انت ايتها الداخلية غير شعوري بالخزي باني انتمي لقريتي المنسية.انشري هسبرس بالله عليك
28 - Fatema الأحد 02 غشت 2015 - 02:01
C'est pour ça que le taux de participation
diminue . La société avance , les re-re-re-candidats sont encore loin derrière.
29 - صوتي عزيز عليا الأحد 02 غشت 2015 - 02:15
كنعرفو الانتخابات قريبة مني كنشوفوهم كيجريو فمصلحة المواطن...مؤقتا بطبعة الحال.الله °°°° لي ما يحشم
30 - يوسف ابن المحمدية الأحد 02 غشت 2015 - 02:20
والله العيبً ليس فيهم لكن فيً القطعان التي تصوت عليهم وهدا راجع بالدرجة الاولى للاميه وقلة الوعي للناخب الدي يدهب الى صناديق الاقتراع اما الناس الفايقه والعايقه فهي لاتصوت حتى اشعار اخر تكون فيه وجوه مللنا رؤيتها قد اعتزلت وتركت مكانها للشبابً متلنا يفهمنا ويحس بنا حتى اشعاز تكون فيه هناك مراقبه ومساؤلة للمسؤولين عن الجماعاة المحليه بمن اين لك هدا واين دهب هدا ولمادا قمت بهدا ومتى تنجز هدا وهدا،،،
31 - Allen الأحد 02 غشت 2015 - 02:21
هذه اللعبة أصبحت متجاوزة، المغاربة عاقو بالتحراميات ديال رؤساء الجماعات. يستعملون هذه الحيل لأمرين:
1) إفراغ الصناديق من ما تبقى من أموال حتى لا تضيع عليهم فرصة النهب في حالة ما لم يفوزوا في الإنتخابات المقبلة.
2) عساهم أن يكسبوا أصوات بعض السدج.

يجب على الدولة إصدار قانون لا يسمح بالترشح أكثر من مرتين، لم يبقى لبعض الرؤساء إلا رسم عقاري يثبت أنهم مالكين للجماعات بحكم إستمرارية الإستغلال.
32 - يوسف الأحد 02 غشت 2015 - 02:23
يا والله لا صوتت وخا يترشح بااااا .. انشر يا اخي
33 - Driss الأحد 02 غشت 2015 - 03:03
هادشي فات معيق لهيه...ولكن نهار بنادم مايبقاش يصوت الشفاره والمنافقين ما غايبقاوش يزعمو اما اليوم فلا تعليق على هاد المهازل سوى... كما تكونوا يولى عليكم.
34 - sam الأحد 02 غشت 2015 - 03:10
هذا ما لاحظته كذلك. ففي مدينتي فاس تم اصلاح مدخل طرقي لا يتعدى طوله 100 متر في اقل من 3 ساعة (تهيئة و تعبيد) رغم انه كان على هذا الحال منذ اكثر من 4 سنوات وتسبب في العديد من الحوادث وسكان حي لالة سكينة وحي كريو يعرفون هذه الطريق. السؤال هو لماذا كل هذا التماطل في اصلاح البنية التحتية رغم وجود الامكانيات؟؟ لماذا الانتظار حتى اقتراب الانتخاباث؟؟؟
35 - MGHRIBI الأحد 02 غشت 2015 - 03:13
هل ملك البلاد راضي على مثل هذه التصرفات?
ان تبتدء الاشغال في وقت كان من المفروض فيه ان تنتهي و تظهر نتاءج المرحلة .لا اعلم باي منظار يرانا به هؤلاء وكيف نبدو لهم مكتوب على جباهنا حمار.
اغثنا يا صاحب الجلالة لقد وصل السيل الزبى و جاوز الربى.
اننا نحب هذا الوطن ولا نرضى بالفاسدين عدمي الضمير ان يجتموا على رقابنا و يقرروا في مصيرنا .
36 - ياعجبا !!!!!!!!!! الأحد 02 غشت 2015 - 03:20
سبحان الله ..!!!!! حركة عير عادية ودينامية غير معهودة تشهدهامدينة فاس طوال هذه الأشهر الأخيرة تكاد تكون المدينة بأكملها ورشا مفتوحا....مجمل القول مثل المشهد كالإنسان الذي لم يفطن إلى انقضاء عمره وهو على اقتراف المعاصي حتى أحس باقترااب الأجل المحتوم وقام يسارع الموت وهو يريد إصلاح ما فات ... يا ترى هل ينفع هذا يوم لا. ينفع الندم؟؟؟؟أرجو آلا تكون ذاكرة المواطن قصيرة ويكتفي بتحكيم ما يراه آنيا أمام أاعينه
37 - عبدالله الأحد 02 غشت 2015 - 03:24
Qui s'est qui est responsable ici rabat de la propreté et les rues?depuis deux semaines que je suis en vacances ici à rabat ,j'ai vraiment honte de marcher dans la rue avec mes enfants et mes invites ,leurs première remarque c'est la poubelle et les trous partout dans les rue,aujourd'hui on a été à la plage de rabat c'est comme si ont a été dans une poubelle,c'est vraiment honteux,qu'est ce qui ce passe avec les marocains ça a l'air comme s'ils sont devenue fidèle à la poubelle,je suis vraiment fier de mon pays,j'ai vraiment honte honte ou ils sont les responsables et ou elle est l'éducation de notre religion ou seulement bla bla bla,réveillez vous marocains éduquer votre peule c'est la honte ou est le média c'est un domaine très important,réveillez vous il n'y a pas mieux que la propreté ça vient de الايييييييمان.
38 - آدم الأحد 02 غشت 2015 - 03:26
عادت ريمة إلى عادتها القديمة، لقد نسينا بعد فوز الأحزاب بالإنتخابات شيء إسمه الإصلاح، ما يقترب موعدها ثم يستفيقوا من سباتهم العميق حتى تمر عليهم بسلام ويعودوا ليناموا مجددا. أقول لهم هناك رب يرى كل شيء فاحذروا من عذابه ولا تنسوا أنه قادر على أن يصيب أعز ما تملكون.
39 - مغربي حر بحث متمرد الأحد 02 غشت 2015 - 03:40
يجب على المغارب الانتظار مدة خمس سنوات من اجل انا تتحرك اصلاحات البني تحتي وحتى او نر مايسمى بي رءيس جماعة او عمدة مدينة ماذ يسمى هذا انهو الاستخفاف بوعي المغارب و جعل المغارب دون مستوى تطالعة ماوصل اليه من وعي لدى اطلب الشعب المغربي بمقاطعة هده العب القدر التى تسمى الانتخابات شء اخرى مهم وهو الوضع الدي يعشها المغربي هده سن من ازمة اقتصادية حاد لم بعرفها المغرب مند تسعنات القرن ااماضي وهو صرع بين المخزن العمق والعدل والتنمية وماد قادمة هده الحكوم للمغارب سوى زيادة و انهيار كمل لتنفسية شريف وقتل القدر شراءية للمغارب ووو انا عضو فى حزب العدل والتنمية ولكن اصبحت من اكبر معارضها بلى اصبحت الولد العاق لها لاننا اقول الحق وانتقاد بشكل صريح معلوم لقد اتصال بي عدد كبير من سماسرة الانتخابات من اجل وضع صورة ودعم اعمى وكمل للمرشحين ماقبل المال وبعد تفكر قرارت عدم المشارك والهروب من ساحة وتقدم استقالة من الحزب والدى استطاع حتى تقدمها لاننا كلم طلب بوضع الاستقالة من يوقعها لي بلى التهرب مني سوف انظام لحزب الليكود الاسراءلي قد اجد مالم اجد فى احزب المغرب هههه
40 - صبا الأحد 02 غشت 2015 - 03:53
حذاري ثم حذاري من العزوف الانتخابي الذي سيفسح المجال لحزب العدالة والتنمية مع وقف التنفيذ للفوز في الانتخابات المقبلة .باطلا لكي يبيد الطبقات الاجتماعية المتوسطة والبسيطة.وان الله لهو العزيز المنتقم.
41 - jah الأحد 02 غشت 2015 - 04:41
الإنتخابات هي وسيلة لإختيار الدولة للأشخاص الذين يشاركونها نهب خيرات وثروة الشعب المغربي. أكبر احتجاج هي المقاطعة. وإذا أرادو مشاركتنا الزج بلوبيات الأحزاب في السجن. بعد ذالك ستجد أن شعب سيعلن المشاركة وبقوة.
42 - ait said الأحد 02 غشت 2015 - 05:10
نعم نعيش هذه المرحلة مرحلة الكذب والوعيد نعيش اوقات التبليط والتشجير كمثل لذلك مايقع في البطوار باغادير رئيس المجلس البلدي القباج يبلط ويشجر ويعبد الطرقات السؤال المطروح هو اين كنت في هذه المدة التي قضيتها في المجلس
43 - النزاهة الأحد 02 غشت 2015 - 06:33
الله °°°° اللي مايحشم عندما ينعدم الوازع الديني والضمير الأخلاقي يحضر المرتزق الانتخابي زدنا ببلدنا للقدام بكري بهاذ النوع من العقليات التي تستحمر المواطنين
44 - youssef Dijon الأحد 02 غشت 2015 - 06:43
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نطالب من وزارة الداخلية أن تعدل قانون الانتخابات بحيت نقصي نحن الشعب كل منتخب لم يقدم ولم يقم بالواجب تجاه منتخبيه وننصب أحد آخر وقتما شأنا حيث نجري إنتخابات جماعية في أي وقت ليس بالضرورة حتى إنتهاء ولايته لا إن لم يخدم الصالح العام فيجب طرده ونأتي بأحد آخر يراعي مصالح الشعب نرجوا من المسؤولين الأخذ بآراءنا فنحن الشعب والسلام
45 - في تارجيست هناك تمييز الأحد 02 غشت 2015 - 06:48
في تارجيست هناك تمييز. لأن هناك حرّك إصلاحات بالشوارع شوارع التي فازت أحزاب الائتلاف في الانتخابات البلدية السابقة.

وبالتالي لا يتم توفير مناطق مختلفة مع حرّك إصلاحات بالشوارع.
واقترضت المال عن حرّك إصلاحات بالشوارع، لأن الأموال المتاحة السابق قد سرقت.
46 - مواطن الأحد 02 غشت 2015 - 07:09
هذه الأشغال او ترقاع تسمى الضحك على المواطن واستحماره . الأشغال يجب ان تدوم طول االسنة مع مراعات دفتر التحملات و المراقبة، بدون هدر المال العام مع محاسبة المجلس المنتخب عن الانجازات و المصاريف الاستغلال قبل موعد الانتخابات لنتمكن من الإسهام في تقدم وازدهار بلدنا العزيز . °°°°
47 - حفيظ الأحد 02 غشت 2015 - 07:31
إن كان هؤلاء القوم كذلك فخير ان تكون عندنا انتخابات كل شهر لنشهد اثنا عشر تدخلا للترقيع على مدار سنة و60 تدخل على مدار خمس سنوات ...
48 - شاهد عيان الأحد 02 غشت 2015 - 07:44
الا يعلمون هائولاء ان الله يرا اين مراقبة الدولة في متل هدا التصرف هل تعلمون بعض الشركات المقربة من المرشحين تقوم بتزفيت فوق التراب وشوارع محفرة مماينج عنه تجمع المياه في الشوارع و للمواطن تصيب في هده الاعمال المغشوشة وكتير من المعطلين كان الله في عونهم يهرويلون ولايدرون بالعواقب التي تترتب عن هده ترقيعات سبحان الله هائولاء المرشحون يتصرفو كان البلد في ملكتية هم من يحمينانحنو المواطنون العاديون الغريب في الامر الغش امام الناس وامام المسئولين كدالك الاصلاح يفرح المواطن ولاكن بدون حملة انتخابية
49 - AIN BENI MATHAR الأحد 02 غشت 2015 - 08:10
فعلا الأخ بلقاسم يبدو أن الأوراش التنموية في جل مدن وقرى المملكة لا تُفَعَّل إلا مع اقتراب الإنتخابات!!!.
أما دعم اجمعيات فحدث ولا حرج خصوصا إذا كانت الجمعية لا تنتمي لأي تيار أو بالأحرى لا تخدم حزب من الأحزاب المشكِّلة للمجلس البلدي وبالتالي تكون هذه الجمعية في خانة المغضوب عليهم من طرف أعضاء المجلس فتُحرم من أدنى دعم والمتمثل في المنحة السنوية
50 - chokri الأحد 02 غشت 2015 - 08:59
c est la honte a dar bouazza region de shaba c est encore l age de prehistoire meme il ya que 15 km de casa...il ya une villa d un depute (B.Kh)
a la commune batit sans aucun papier ni autorisation .le seul qui a le droit de faire n im porte quoi .les autre ne sont pas des citoyens
51 - مومو الأحد 02 غشت 2015 - 09:41
هدا دليل ان سياسة الاحزاب كلها غش و الغشاشة. يوم انتهاء الانتخبات سينتهي الورش. وعلينا الانتظار الى مدة نهاية صلاحية الانتخبات.
52 - أمازيغي الأحد 02 غشت 2015 - 10:27
هذا هو واقعنا نحن المغاربة عند قرب الانتخابات يبدؤون بالحفر وملأ الحفر في الشوارع بالقار أو الزفت ليبينوا أن لديهم نية الاصلاح ويعدوننا بالوعود المعسولة بقولهم سنصلح ونبني لكم وسوف نحارب الفساد وسوف وسوف ووووو وإلقاء السلام والتواضع وإبداء الاهتمام بالمواطن ووجوه لم نراها من قبل بدأت تظهر بالسيارات رباعية الدفع والفاخرة يحسبهم الجاهل أن ذلك حبا في للمواطن بينما المواطن ينظرون اليه كأنه الملايير من الدراهم تنتظرهم عند الفوز ما إن يفوز حزب ما لم نعد نرا هؤلاء الافراد والوجوج وتصبح الاماكن التي حفروها مستنقعات وملاذ للازبال والكلاب ونتعجب للأفراد الكادحين المنافقين يعلمون علم اليقين أن فلان كاذبا ولصا ويهتفون بإسمه وأنه سيصلح وسيفعل ..
53 - عبدو الأحد 02 غشت 2015 - 10:45
إلى متى سيقترن إصلاح مدننا وقرانا بأحد هاذين الحدثين إما زيارة صاحب الجلالة نصره الله التي ترعب المسؤولين. أو قرب الاستحقاقات الانتخابية ؟
54 - elhoussine الأحد 02 غشت 2015 - 11:01
ما دامت الإصلاحات و المساعدات مرتبطة بالإنتخابات، يجب جعل الإنتخابات تجرى على رأس كل سنة ....
55 - حمادي الأحد 02 غشت 2015 - 11:02
سبحان الله، هذا يؤكد تجدر الفساد، الحل هو يجب تحديد رئاسة الجماعات في دورتين، في بعض المدن نجد من يتربع على عرشها منذ 15 سنة والسبب في بقائه غياب اطار قانوني والفساد
56 - sahraoui الأحد 02 غشت 2015 - 11:14
نعم أوافق لاحضت هذه المفارقة في سلا جماعة أحصين القيام بتزفيت أزقة دون غيرها ,ولما طرحنا نقاش لماذا هذا الإستتناء لا من يجيب وجب الإشارة أريد مناطق خضراء ملا عب القرب تانوية
57 - Abdellah Benjerrai الأحد 02 غشت 2015 - 11:16
Bonjour ,mes Chers Compatriotes,ils ne faudra pas ,à donner de nouveau vos voix,aux prochaines élections à des salopards qui pillent pendant six ans les ressources des communes,et qui font des rafistolage,à l'approche des élections pour continuer à voler l'argent public,il faut leur barrer la route,soyez intelligents et faites élire,des jeunes sans grande fortune et ayant les capacités pour gérer les affaires communales dans de bonnes conditions,ne vous laissez pas bernés par le montant,équivalent au dîner d'un soir et hypothèquer,l'avenir de vos villes et d villages.Soyez vigilants,pour une fois dans votre vie pour ne plus ne plus tomber dans le panneau et être à la merci de ces charognards,WASALAM
58 - hollanDDDDDDDDDDDs الأحد 02 غشت 2015 - 11:57
بصح, مركز جماعة بني رزين ب اقليم شفشاون والله يقطعون علينا الماء احيانا ومرات عديدة لا يصنا الماء الا 15 دقيقة في 24 ساعة لنا الله فقط لا احد سواه اما الملك فمستحيل ان يعلم باحوال كل جماعة
59 - المكر والخديعة الأحد 02 غشت 2015 - 13:24
ويمكرون ويمكر الله بهم والله خير الماكرين
60 - Lahcen الأحد 02 غشت 2015 - 14:22
اخواني انهم لا يصلحون البنية التحتية بل هي تحايل على الاموال المحصلة من الضرائب, بمعنى يفتحون صفقة للتبليط وتتم بصفة قانونية علما ان السمسرة تتم بوجود 3 او 4 مقاولات(كل يحظى بنصيبه في صفقات اخرى) بحيث تتم مزايدة شكلية مسرحية كما حال الشناقة في الاسواق.بعدها ياخد الرئيس نسبة مئوية عن مبلغ الصفقة طبعا تحت الطاولة .الشركة سوف تضطر الى الغش لكي تربح اكثر,والرئيس لن يترك سنتيما واحدا في الصندوق لخلفه لانه لن يضمن الرئاسة .لذا تجده يفتح اوراشا كثيرة من التبليط الى المساحات الخضراء, وفي الاخير يقتسم الغنائم مع باقي المستشارين , هذا اذا لم يترك الصندوق en déficit طبعا.بهذه الطريقة تنهب اموالكم وفي اطار القانون, عندما تستثمر مليارا في الحملة الانتخابية فليس من اجل سواد عيون المغاربة.
61 - Nadia الأحد 02 غشت 2015 - 17:13
Nous nous sommes habituės å ce genre de comportement chaque fois les ėlections approchent, le pays n'a pas besoin que de des routes et tous les citoyens marocains ont bien compris le jeux
62 - عبد الصمد الأحد 02 غشت 2015 - 20:43
اتمنى من قلبي ان. تجرى الانتخابات على راس كل سنة
63 - salozem الاثنين 03 غشت 2015 - 01:21
هل نحن غافلون الى هده الدرجة هل هده الاصلاحات تتم الا في فترة الانتخابات،هل من نص او نصوص تنظم هده الانتخابات حتى الى سنة الاخيرة من الولاية،في الحقيقة سنة قبل يوم الاقتراح لا تمر اي صفقة وجميع الصفات تمر في سنوات الاربع الاولى ادا كان هناك حق.
64 - عبدالجليل اسفي الاثنين 03 غشت 2015 - 07:48
كلما اقتربت فترة الانتخابات الجماعية او البرلمانية بالمغرب الا وصرنا نشاهد تحركات ماراطونية هنا وهناك لبعض السياسيين.واشغال مغشوشة لروساء الجماعة بمدنهم وقراهم.ذلك ما نلاحضه منذ ايام قليلة هنا بمدينة اسفي.فاالدكتور (م.ك) رئيس الجماعة الحضرية يقوم ببعض لاشغال وسط المدينة والحي الذي يسكن به.لكن اذا انتقلنا الى الاحياء الهامشية فنلاحظ كارثة عضمى .تتمثل في تراكم الازبال .الطرق السيئة.الحفر المتكاثرة بالازقة.اضافة الى الارصفة والحالة الموجودة عليها.وحول هذا الموضوع اتصلت به انا شخصيا وقدمت له نسختين لرسالتين وجهناهما له سجلتا بمكتب الضبط للجماعة ولم يستجب لهما.وبعد لقائي المباشر به واعدني انه سيقوم بتعبيد بعض الارصفة.لكن مرت اليوم اكثر من 4 اشهر والحال لا زال على ما هو عليه.فاين هو وعدك يا رئيس .وكيف يمكن لك ان تحصل على الاصوات في الانتخابات المقبلة .اناديك واقول لك.ان غيابك للاستجابة لطلبنا .وقع لنا نفس الشيء مع الرئيس السابق(د.ع.) وخلال الانتخابات كنا له بالمرصاد.وبالفعل خسر.وغادر الجماعة.فكذلك حتى انت لم توف بوعدك لنا .انتضرنا في الانتخابات المقبلة وسترى المفاجئة المؤلمة جدا في حياتك.
65 - اما في الرحامنة،،، الاثنين 03 غشت 2015 - 14:39
زمان. كان الشريط. و هو حبل متين جدا يستعمل في شد الاشياء و تعليق الذباءح و كل ما يستعصي علي. التحكم ،،،و الشريط لا يفيد الا اذا تحكم فيه حكيم الذي يعرف كيف يعقده و يتبته ،،،لكن بقي فقط "الشريط". اما أبوه. فقد تخلي عنه في حين المجدول
ما بقاش موضة. من زمان. كان يستعمل فقط. للتزيين.
و هجمت "شنيولة" التي تحب الدم البارد علي دمهم ،،ليلا و حرارة الشمس نهارا و جفت الارض بجفاف الحلق و كثر الفر والمكر من هنا الي هناك رغبة في الوزيعة المتروكة حين يتخلي عنها صاحبها فمن سيكون له النصيب الأكبر لحما و دما ،،،من شنيولة الي طيور البر،،
المجموع: 65 | عرض: 1 - 65

التعليقات مغلقة على هذا المقال