24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4106:2613:3917:1920:4222:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | خطة حكومية تسعى لتحسين تصنيفات المغرب وسط التقارير الدولية

خطة حكومية تسعى لتحسين تصنيفات المغرب وسط التقارير الدولية

خطة حكومية تسعى لتحسين تصنيفات المغرب وسط التقارير الدولية

أرخى تصنيف المغرب في التقارير الدولية بظلاله على النسخة النهائية من الخطة الحكومية لمحاربة الرشوة والفساد التي تستعد الحكومة للمصادقة عليها، قريبا، بعدما أعدها وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، الحركيّ محمد مبديع.

الخطة التي وضعتها حكومة عبد الإله بنكيران، قبل سنة من نهاية ولايتها، تروم تحقيق هدفين اثنين؛ أولهما حدد في تجويد الثقة لدى المواطن تجاه الإدارة، أما الثاني فيقترن بمحاولة تحسين ثقة المجتمع الدولي في نزاهة وشفافية ذات الإدارة المغربية.

ووضعت الحكومة صوب عينها كسب العديد من النقط على مستوى الترتيب العالمي الخاص بمناخ الأعمال مستهدفة مستقبل تقرير البنك الدولي "دوينغ بيزنيس" الذي احتل فيه المغرب المرتبة 71 من أصل 189 برسم سنة 2014.

وترى الخطة، التي حصلت هسبريس على تفاصيلها، أنه من الضروري كسب المملكة لحوالي 40 مرتبة بحلول سنة 2025 و20 مرتبة سنة 2020، على أساس تحقيق 10 مراتب من التقدّم سنة 2017.. كما تهدف إلى كسب 20 نقطة في مؤشر الأمن القانوني الذي تصدره المنظمة الأمريكية "مشروع العدالة العالمية"، وذلك في أفق سنة 2025، بعدما موقع المغرب حاليا في المرتبة 52 من أصل 99 بلدا.

من جهة ثانية، تسعى حكومة عبد الإله بنكيران من خلال إجراءاتها لمحاربة الفساد والرشوة وسط الإدارة إلى الرفع من قيمة الاستثمارات الأجنبية المباشرة، في محاولة لنقلها من 3.4 مليار دولار تهم سنة 2014 إلى 6.8 مليار دولار مرغوب فيها عام 2025، أي بزيادة نسبتها 100 في المائة، فيما ستبلغ هذه الزيادة 25 في المائة سنة 2017، و50 في المائة سنة 2020.. وفقا للمخطط.

حجم الرشوة وسط الإدارة المغربية، وهو الذي بلغ ارتفاعا بنسبة 75 في المائة السنة الماضية وفقا لتقارير موضوعية، تسعى الخطة الحكومية إلى تبديده حتى الـ45 في المائة سنة 2025، وتقول السلطة التنفيذية إنها تسعى لخفض الارتشاء بالإدارة إلى حوالي 65 في المائة سنة 2017 و 55 في المائة سنة 2020.

وفي هذا السياق تسعى الحكومة، من خلال إستراتيجيتها، إلى خفض عدم ثقة المغاربة بالإدارة العمومية من 89 في المائة حاليا إلى 20 في المائة بعد عشر سنوات من الآن، وكذا نقص عدم ثقتهم في إجراءات محاربة الرشوة من 72 في المائة مسجلة حاليا إلى 30 في المائة سنة 2025.

وكشفت الوثيقة، التي لازالت القطاعات الحكومية تتداولها، أن تركيز "حكومة بنكيران الثالثة" على القطاعات التي تعرف نسبا عالية في الرشوة سيعرف التعامل مع القضاء والصفقات العمومية، إلى جوار الصحة والتعليم واستغلالات المناجم والمقالع، والعقار والضرائب والنقل والجماعات المحلية.

كما وضعت الحكومة، في هذا الاتجاه، خمس إجراءات لمحاربة الفساد بالإدارات ومؤسسات الدولة خلال العشر سنوات المقبلة، وفي مقدمتها وضع إطار تشريعي وتنظيمي زجري لتجاوز الغموض الذي يحد من تطبيق القانون والإفلات من العقاب.

أما الثاني الخطوات المقترحة فتتعلق بوضع نظام للشكايات والتظلمات، وآلية لتحريك التحقيقات ورصد كل العمليات التي تتوخى تبييض الأموال والإثراء غير المشروع، فيما المحور الثالث مرتبط بتسريع تنفيذ الأحكام القضائية وتطبيق القانون من خلال نشر الأحكام النهائية التي تكتسي قوة الشيء المقضي به.

وينبني الإجراء الرابع على تحريك المؤسسات لاسترداد الموجودات والأموال غير المشروعة، في الداخل أو الخارج، في حين يقوم الخامس على ضبط بؤر تدبير المال العام خصوصا فيما يتعلق بالصفقات العمومية واقتصاد الريع ونظام الضرائب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (39)

1 - مغربي الاثنين 03 غشت 2015 - 13:17
خبر مزيان... لنا كامل الثقة في الحكومة
2 - حميد الاثنين 03 غشت 2015 - 13:18
تسعى الحكومة فقط لتلميع صورتها .اما المواطن الفقير فلا تزيده اﻻ فقرا و معاتاة. حكومة بوكو كلام
3 - عكاشة الاثنين 03 غشت 2015 - 13:23
المغاربة ليسوا في حاجة لتصنيفات خارجية. هم يعرفون مستواهم من خلال عيشهم اليومي. الفقر والحرمان يعيشه اكثر من ثلثي المغاربة. الرشوة والزبونية هو شعار الادارة وتعمل من اجل تكريسه. اموال الشعب تنهب وتصرف بغير حق. غالبية الشباب عاطلون ويشكلون عبءا ثقيلا على ذويهم. الشعارات الفارغة والوعود الكاذبة لا تنتهي. هذه هي الحقيقة .
4 - ولد حميدو الاثنين 03 غشت 2015 - 13:24
حتى المواطن المخالف يعطي الرشوة
و الخطة يجب ان تكون على الراشي و المرتشي شرط ان ينصف القانون المظلوم فادا كان المواطن على حق و تم ابتزازه بالرشوة فعليه ان يقدم دعوى او شكاية في الموضوع
5 - العربي الاثنين 03 غشت 2015 - 13:24
بقات فالخطط رابقات فالتطبيق.ليجا يقول نفس الهدرة التراكمات التراكمات صبرو علينا يالله بدينا غانديرو غانفعلو غان غان ...عان عان كيديماريو يهربو يجيو الجداد وهكذا دواليه....
6 - حسين الاثنين 03 غشت 2015 - 13:28
الأولى تحسين صورة المغرب وسط أبنائه
7 - عــــابر سبيـــــــــل الاثنين 03 غشت 2015 - 13:39
الرـــشــــــــــــوة نبتة مغــــروسة من أكـــــابر الــــدوريات المتنقلة والإدارية
لاحل لها إلا أن يهديهم الله ونســـأل الله أن يـوفق أمير المـؤمنين أن يـعضعم ويزجرهم

أما تحسين المراتب فعليك أيــها المتكلم أن تبدأ بالعمل قولا وفعلا أول بأول _ الدين أولا وهـو إفراد الله بالعبادة _ تحسين البنية التحتية _ التعليم أصبح في خبر كان _

التطبييب قتلتم المريض بالمواعد وأخد الجرعات ....!! قصتنا طـــــــــويلة تحكيها مجلــــــــــــــدات ضخـــــمة

فالواجب إرضاء الله في رعيته الدين تحملتم مسؤليتهم على عاتقمكم ...!

أما إرضاء الناس فغـــــــــاية لاتدرك وإرضاء الله غاية تدرك

اللهم أهدنا
8 - عاد عاق الاثنين 03 غشت 2015 - 13:42
أولا، هذه ليست خطة وإنما أهداف، وشتانى بين الاولى والثانية،تماما كالفرق بين الشفوي والعملي،بمعنى آخر،الفرق بين الحملة الإنتخابية والمنصب الحكومي.
والله مانتيق.
9 - احمد طنجة الاثنين 03 غشت 2015 - 13:44
في الحقيقة اول خطوة ينبغي لها ان تقوم بها هذه الحكومة هي القضاء على مهزلة موازين يفسدون وﻻ يصلحون الحكومة مسؤولة امام الله وأمام التاريخ
10 - Belhaaj الاثنين 03 غشت 2015 - 13:46
لا وألف لا ثقة في الإدارة المغربية والواقع خير شاهد ...
ومهما وضعت الحكومة من خطط لتحسين العاهات والتشوهات وترقيع ما لم يعد صالحا للترقيع فسيكون مآلها الفشل الذريع وذلك راجع لسببين لا ثالث لهما:
أولا: موت الضمير !
ثانيا: الاستهتار بتطبيق القانون .
ثم كيف لحكومة ـ أي حكومة ـ هزمها وتلاعب بها مجرد تقني بسيط بجماعة قروية أن تضع خططا تعيد ثقة المواطن في الإدارة وهذا كمثــــــال بسيط فقط أما ما يدور في دهاليز ومكاتب الإدارات الأخرى فحدث ولا حرج ...
أما "الخارج" فلا يؤمن إلا بما هو معاش ومشاهد على أرض الواقع وكلنا يعلم ان واقع "إداراتنا" واقع مخزي ومتخلف ولا يشرف المغرب من قريب أو بعيد ...
11 - الحسنين الاثنين 03 غشت 2015 - 13:53
لمحاربة الفساد و الرشوة داخل الإدارة يجب بادئ ذي بدأ وضع الموظف المناسب في المكان المناسب 2) المساواة في الأجور و التعويضات بين كل فئات الموظفين خصوصا المتوفرين على نفس التكوين و الشهادات3) يجب الإعتماد في الترقيات على الكفاءة المهنية و الإجتهاد بدل الأقدمية4) التقليص من المناصب العليا و ربط المحاسبة بالمسأولية على جميع فئات الموظفين 4) تغيير قانو الوظيفة العمومية بما ينسجم و روح الدستور الجديد 4)تقليص الفوارق في الأجور و التي لا نرى مثيلا لها في العالم.
12 - be tafersit الاثنين 03 غشت 2015 - 13:58
خطة ؟؟؟؟؟ كننصح الحكومة بخطة 1-9-1 باش تخوي جيب المواطن ويشريو سيارات م-روج بأثمان مرتفعة
13 - المصطفى الاثنين 03 غشت 2015 - 14:04
تسعى حكومة عبد الإله بنكيران من خلال إجراءاتها لمحاربة الفساد والرشوة وسط الإدارة
ماعندكوم علاش تحشمو قالك محاربة الفساد ,الشكلاط و الكراطة,مكتب الماء والكهرباء ,صندوق الضمان الاجتماعي .... ماشي فساد .زايدينهوم معاشات بالملاين
ان لم تستحيي ففعل ما شئت
14 - خالد من الشرق الاثنين 03 غشت 2015 - 14:08
مازال المواطن المغربي يشعر بالاحباط عندما يدخل اي ادارة عمومية لقضاء ماربه، لان العقلية القديمة للموظفين لازالت ساءدة و هي ان المواطن يشتغل عند الموظف و ليس العكس، املنا ان ياتي يوما يحس به المغربي ان من حقه ولوج الادارة المغربية بدون عقدة لانه يدرك ان لديه حقوق يكفلها له الدستور.
كفى من التكبر و التعالي على البشر من طرف موظفين يكرهون خدمة المواطن و يحبون المال حبا جما.
15 - نفاق الاثنين 03 غشت 2015 - 14:09
كفى بيعا للأوهام .
كفى من لغة الخشب .
كفى متاجرة بمصالح و كرامة الشعب من أجل مصالح انتخابية شخصية أنية .
كفى من سياسى الفيطرينا vitrine .
كفى انتظارا لمؤاخذات و لملاحظات ولتعليمات أتية من الخارج للقيام بما يجب القيام به .
نحن كشعب أدرى أدرى بحالنا و واقع أمرنا من غيرنا أي كان .
كفى نفاقا .
16 - راي حر 1 الاثنين 03 غشت 2015 - 14:13
حكومة ابن كيران مثل الرضيع امام الفاسدين و مثل الوحش امام عامة الشعب (الطبقة الكادحة و المتوسطة) خلاصة القول الكراكيز لا يرجى منهم خير المعارضة ايام كانوا في المعارضة هي مجرد تمثيل في تمثيل و جميع هذه الخطط هي مجرد حبر على ورق الاصلاح الحقيقي ان يبدأ الانسان بنفسه اولا و بي محيطه ثانيا و بي العامة ثالثا يعني لو اراد ابن كيران و جماعته الاصلاح لخفضوا من رواتبهم السمينة و من تعويضاتهم الفلكية و إلغاء التقاعد الوزراء و البرلمانين و المستشارين الحاليين و السابقيين و التخفيض من رواتب الموظفيين السامين و السفراء و الجنرالات و القادة العسكريين و الامنيين و التخفيض ايضا من ميزانية القصر ستوفر الدولة ملايير الدارهم شهريا هذه الميزانية كفيلة لاصلاح التعليم و الصحة و البنية التحتية و تحسين اجور صغار الموظفيين و دعم الارامل و القاصرين و بناء شقق اقتصادية و بيعها بثمن التكلفة لصالح من ليس له سكن هذا هو الاصلاح الحقيقي و المنتظر.
الحكومة اليسارية الفرنسة خفضت من عدد و رواتب الوزراء 30 في المائة منذ توليها زمام الامور و الان النقاش من اجل تخفيض ميزانية قصر الايلزيه 50 في المائة السنة القادمة 2016.
17 - الحل الواقعي... الاثنين 03 غشت 2015 - 14:27
خطة واقعية لتحسين صورة المغرب أمام التقارير الدولية.....!!
تطبيق دستور 2011
التزام رئيس الحكومة بصلاحياته
عدم الإفلات من العقاب
إرجاع الأموال المنهوبة من طرف المافيا وطلب سويسرا بالتحفظ عليها لارجاعها للشعب
الجواب على سؤال الملك ...أين الثورة...؟؟
استقلالية القضاء ورفع يد الملك عنه
عدم إعطاء الملك الحصانة والحماية لمهندسي الفساد بالمغرب كالهمة والماجيدي
ربط المسؤولية بالمحاسبة
تقديم رئيس الحكومة للمحاكمة بسبب عفا الله عما سلف.!
فتح الملفات الموضوعة في رفوف المحاكم والتي تخص بعض رموز المافيا بالمغرب
محاكمة كل من ثبت تورطهم في شبكات المافيا أو تقديم الحماية لهم...
محاكمات كل المتورطين في تعذيب المغاربة وعدم افلا تهم من العقاب وتعويضات للمعذبيين...
ابتعاد الملك عن السياسة ...ويبقى دوره كرمز للبلاد
وفي هذه النقطة بالذات نستغرب عدم تخل الملك في قضايا الفساد الكبرى والتي أبطالها يحضون برعايته المولودية ...بداعي عدم التدخل في القضاء للحفاظ على استقلالية
والتدخل للإفراج عن بعض المجرمين كالبودفيل دانييل الذي اغتصب 15 طفلا مغربيا ما دون 8سنوات.وكذلك تدخله بين المعارضة والحكومة...والهيني
18 - اسموح تنغير الاثنين 03 غشت 2015 - 14:39
صندوق النقد ام مستشاري القصر، اما الحكومة فهي ادات سحرية للتنفيذ. انظروا اليهم هل فيهم مبدع؟ وهل عندهم مخخططون ليضعوا؟؟!؟الحائط القصير هم دافعي الضرائب
19 - نور الهدى الاثنين 03 غشت 2015 - 14:57
كل ما يهم السيد مبديع و ورائه حزب الحركة الشعبية هو أن ترضى عنهم جهات خارجية (اليهود والنصارى )، ( لن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم ). أما جل المواطنين المغاربة هم آخر ما يهم ها الحزب الشيوعي. والدلائل على ذلك لا تحصى ولا تعد. هذا الحزب الذي يسعى إلى تبني وإسقاط السياسات الغربية المنتهية الصلاحية على النموذج المغربي إنما يسعى إلى إتلاف البوصلة حتى يتسنى لأعضاء هذا الحزب إستغلال حالة الفوضى التي يسعون جاهدين على توقيتها في بلادنا.
20 - ولد حميدو الاثنين 03 غشت 2015 - 15:00
الرشوة ليست في صالح الدولة لانها تحرم خزينة الدولة من مخالفات قانون السير و من الضرائب بسبب البناء العشوائي و احتلال الملك العمومي بدون سند قانوني
21 - محمد الكبداني الاثنين 03 غشت 2015 - 15:01
التعليم : 00
الصحة : 00
مستوى المعيشة : 00
كرامة المواطن : 00
محاربة الفساد : 00
الرياضة : 00
مشاركة الاغنياء في اقتصاد البلاد : 00
حكومة بنكيران : 000000000000
22 - خالدوف الاثنين 03 غشت 2015 - 15:01
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد . أي خطة يتحدثون عنها لمحاربة الرشوة والفساد وقد رفع السيد الرئيس العدلاوي التنموي يديه عن ملفات فساد كبرى سبق وحركها وهو مرتعد الأطراف لما علم مسبقا أنها تخص أناس كبار في الفساد والنصب على المواطن الغلبان، مدركا أن هؤلاء الأشخاص قادرين على التأثير عليه وعلى حكومته بشكل أو بأخر وإسقاطه من على كرسي الزعامة الحكومي مما جعله يتراجع القهقرى ويخرج لنا فيما بعد بتصريحه المشهور والذي قال فيه بأن (محاربة الفساد كمطاردة الساحرات) ونجده اليوم يتحدث لنا عن أبنائه وبناته وكيف أنهم لم يستغلوا رئاسة أبيهم لقضاء مأربهم وأنهم يعتمدون على أنفسهم فيما يصبون إليه، وكل هذا داخل في خطط هذا الحزب الملون بشتى ألوان الكذب والوعود المزيفة فتارة يصرخون ويعربدون وتارة أخرى تراهم خاشعين (دراويش) قاصدين بذالك المواطن البريء يستعطفونه ويستغلون ثقته العمياء في كل من يستظل بظل الإسلام وهذا الأخير بريء من حزب اللحى الخفيفة .وصدق من قال خدعوك فقالوا. أنشري هسبريس مشكورة
23 - ابن خندون الاثنين 03 غشت 2015 - 15:02
إجراءات لمعالجة مظاهر الأزمة دون جذورها،،، ويسمر التناوب ،،،
24 - ABDO الاثنين 03 غشت 2015 - 15:21
حفظ الله هذه المنظمات الدولية و التي تقوم بدور المراقب لعمل الحكومة و تترقب تقاريرها كتلميذ كسول لا يثق بإمكانية نجاحه ، دون إعطاء أهمية لما تنشره منظمات حقوقية مغربية غير حكومية .
المغاربة يعرفون بلدهم أكثر من غيرهم ،هناك بطالة ، محسوبية ، رشوة و التي أرادوا محاربتها بالرقم الأخضر السحري. لمحاربة الرشوة يجب أن يعرف المرتشي أنه سيفقد عمله + غرامة كبيرة + السجن ، و بعد ذلك يجب إعطاء المثل و ذلك بالتحقيق في ممتلكات الوزراء و الإدارات العمومية و الموظفون السامون دون تدخل الحكومة في نتائج التحقيق و نشره في القنوات العمومية لتكريس الشفافية
25 - Amazigh vrai الاثنين 03 غشت 2015 - 15:37
vous avez là une vrai stratégie avec des objectifs SMART. et pourtant on critique !!!! drole de pays !
si le Maroc réussi ce pari ca va encourager le retour des compétences et l'affluence des investissements au Maroc. n'est ce pas ce qu'on cherche !?
26 - عبده الشتواني الاثنين 03 غشت 2015 - 15:39
لاول مرة اصبحنا نسمع خطط بعيدة المدى.متل الدول الكبيرة.تظع خطط بعيدة المدى.اغلب الدول العربية نظرا للعقلية التقليدية لا تعتمد خطط بعيدة بل تعتمد حلول ترقيعية انية سرعان ماتفشل
27 - إمام الاثنين 03 غشت 2015 - 15:45
كنا نعتقد أن حزب العدالة والتنمية حزب إسلامي أول ما يبدأ بتحسين وضعيتهم الأئمة ولاكن لم يكن ذا لك أبدا الأئمة يتقاضون 1100 درهم في الشهر ولم تحسن وضعيتهم منذ سنين 1100 مقابل 35 درهم في اليوم والله الا حرام حرام حرام
28 - bouras الاثنين 03 غشت 2015 - 15:49
من سيثق من الاخر هل الشعب ام الحكومة المغربية ؟ الشعب بكامله نساء ورجال لا يثقون في الحكومة كانت قديمة او جديدة!!كنا حمير وركبتم على ظهورنا وتسابقتم الكراسي الباهضة والمناصب التي ورثتموها ؛ تركتم من ورائكم ندائات مع وعود كاذبة واستولوتم على اموال الفقراء والمساكين والايتام واشتريتم بها سيرات مفخخة باهضة وانتم الان تجددون مقاعدكم من جديد؛واردتم ان نبقى حمير تمتطوا على ظهورنا؟نحن لا نسمح لكم يوم القيامة ((قد ماتت حكومة سابقة منذ زمان و معها شعوب هل سمحت لهم هذه الشعوب ؟)) اننا لمجموعون امام الله!؟
29 - ١محمد١ الاثنين 03 غشت 2015 - 16:11
لا أمل في حكومة لا تميز بين الأهداف و الخطط...

لا أمل في حكومة تحمي العفاريت و التماسيح...

لا أمل في حكومة تستخدم الدين لدغدغة مشاعر المواطنين...
30 - محمد الاثنين 03 غشت 2015 - 17:14
عوض نشر هذه الأرقام الفلكية والتي أظنها من إبداع صندوق النقد كشرط آخر للحصول على القروض عندي اقتراح أظنه أكثر واقعية وهو تقديم كل موظف ومسؤول حكومي يفوق مستوى عيشه وأملاكه مستوى أجره للعدالة وإذا ثبتت ادانته يودع السجن وتحجز ممتلكاته بشكل استعجالي وتنشر هذه الأحكام على مدى السنة عِوَض نشر أخبار الفن التشكيلي وكأننا في النمسا .ولضمان نجاح هذه العملية يجب إنشاء خلية خاصة من القضاة تحت إشراف الملك او رئيس الحكومة، وعوض انتظار 10 سنوات للوصول الى نسبة نجاح 55% يمكننا التنبؤ بنسبة نجاح تفوق 80% في اقل من ثلاث او اربع سنوات ،اما بالنسبة لاسترجاع ثقة المواطن فمادام لم ير اي مرتشٍ او ناهب مالٍ عام في السجن فيستحيل ان يثق مجدداً في الدولة وَاللَّهُ وليُّ التوفيق
31 - مواطنة حرة الاثنين 03 غشت 2015 - 17:29
السلام عليكم. الرشوة والفساد والزبونية والمحسوبية لا يمكن الحد منها إلا بمعاقبة ناهب المال العام ورده لمكانه كاموال صندوق التقاعد وحذف تقاعد الوزراء والبرلمانين والتقليص من الأجور الخيالية ليحس المواطنين انهم يتساوون في الحقوق والواجبات وهذا هو التصنيف الموضوعي العادل
32 - ALLEN الاثنين 03 غشت 2015 - 17:35
أحد الحلول الناجعة هي تبسيط المساطير الإدارية و تقليص عدد الوثائق و النسخ المطلوب الإدلاء بها و في غالب الأحيان لا تصلح لشيء.
L'adoption de l'outil informatique pour diminuer l'intervention de l'homme dans le traitement des dossiers.
33 - jamal الاثنين 03 غشت 2015 - 18:45
J'ai un solution simple pourquoi pas se servir des jeunes diplômer en génie informatique chômeur pour utiliser un système de payement électronique au liue d'espèce dans les administration et comme ça on réduira la corruption car l l argent passera directement au caisse d'État sans passer par les intermédiaire je pense pas que benkiran ose le faire car son partie sera resoulu dans quelque jours par le majzen
34 - بودالي الاثنين 03 غشت 2015 - 18:47
واكحل الراس واش تتفهموا الدولة اللي فيها 100حزب ماعمرها تتقدم لان حتى حزب ميقدرش يحصل على مجموع المقاعد لتسمح له بتكوين حكومة وتطبيق برامجه وافهم والا كعل تفهم واكحل الراس.....
35 - سالي الاثنين 03 غشت 2015 - 19:13
أين هي الإدارة الإلكترونية في هذه الاستراتيجية؟
36 - مواطن مغربي الاثنين 03 غشت 2015 - 20:19
لم يحقق ابن كيران و حكومته الفاشلة الوعود التي من أجلها حصلوا على ثقة الشعب المغربي، فالخدمات الاجتماعية متردية و الفقراء يزدادون فقرا بينما " التماسيح و العفاريت " يستفيدون يوميا من شعار ابن كيران " عفا الله عما سلف "...و قبل أيام صادقت الحكومة المعادية للموظفين البسطاء و الكادحين على مرسوم مشؤوم يتيح لرؤساء الإدارة تنقيل الموظفين اجباريا وفق أهوائهم و نزعاتهم المرضية و السياسية... و هو المرسوم الذي من المنتظر أن يجهز على الاستقرار الاجتماعي و على ما تبقى من الأمل للطبقة الوسطى و الفقيرة...و يجهز على أحلام آلاف المعطلين الذين يبحثون عن كسرة الخبز و العمل الشريف...
نداء إلى كل المغاربة... تكاتفوا جميعا ضد حكومة الليبرالية الإسلاموية المتوحشة... و أسقطوها....إن أردتم الحفاظ على انسانيتكم...
37 - مغربية الاثنين 03 غشت 2015 - 23:42
حتى الان واين كانت الحكومة مند ثلاث سنوات. كانت تطبل وتهلل وتتصارع من اجل الوجود الرشوة ليست فقط في الادارة شوفو الاموال الكبيرة التي تسدد خارج البلاد كم حجمها واصحابها وطرق اسرافها بالعملة. وحتى رشوى الانتخابات هدا ما كنت السي موبديع ان تفكر فيه وتلقى له حلا بنفسك وخاصة لما تتعلق بالمنتخبين وليس الاداريين.
38 - chercheur en droit الثلاثاء 04 غشت 2015 - 04:33
Les déclarations du gouvernement sont totalement fausses et contradictoires puisque le ministère de la justice a décidé de tromper les citoyens en se mettant d accord avec les adouls pour leur permettre de mettre sur leurs plaques Le titre de notaire .
Par conséquent celui d entre nous qui cherchera un notaire pour garantir son investissement se retrouvera sans le savoir chez un adoul qui a un certificat en étude islamique ou en littérature arabe qui rédigera des actes juridiques ayant des conséquences graves. .....
39 - rami الثلاثاء 04 غشت 2015 - 06:54
والله الى إستهزاء بالمواطنين. برامج طويلة الأمد يموت إلي يموت ويعيش إلي يعيش. بزاف على هذه الفلسفة الحديثة للتعذيب وبجداول زمنية مضحكة. مثل التصميم الخماسي والتصميم العشاري والخمسيني والمئاوي هذا كله من أجل مزيد من الفساد والرشوة. من قال ان هذا المخطط سينجح هو لن ينجح الى إذا وزير أعطى رشوة لوزير آخر ليترك برنامجه يمرر. وهكذا. هم بينهم يحاربون بعضهم بعضا. 60 سنة كنا أحسن من أسبانيا وكانت فرنسا تبذل فرنكها بدرهمنا لأنه كان من الفضة الدرهم. حتا أصبحنا اليوم خلف دول من العالم الرابع للأسف كنا نتبع سياسة فرنسا التي علمت تلاميذها علوم النصب والاحتيال والسرقة بالقلم والنهب والسلب والفرار الى الخارج بشراء الجنسية. هادشي طبنا منو. وباراكا. إذا أردتم فعلا الرقي بهذا البلد الى أعلى المراتب وبلا. لف ولا دوران. هو 4000 درهم كحد أذنا. للأجور وسوف ترون العجب العجاب. لأن الشعب هو الذي سيترقى أوتوماتيكيا. وسيبرمج نفسه بنفسه. الفوارق الطبقية سرطان ينخر الأمم. أعيدوا النظر في سياستكم. 36 حزب ولم تقدروا إخراج البلد من الانحطاط.
المجموع: 39 | عرض: 1 - 39

التعليقات مغلقة على هذا المقال