24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

3.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | زعماء الأغلبية يواصلون مشاورات رسم سيناريوهات التحالفات الانتخابية

زعماء الأغلبية يواصلون مشاورات رسم سيناريوهات التحالفات الانتخابية

زعماء الأغلبية يواصلون مشاورات رسم سيناريوهات التحالفات الانتخابية

اجتماعات تنسيق مشتركة تقودها أحزاب الأغلبية الحكومية على مستوى أمنائها العامين، وكذا لجنة العمل المشترك، من أجل وضع مقاربة جماعية للاستحقاقات الانتخابية المقبلة تهدف إلى تعزيز العمل المشترك بين مكونات التنظيمات الحزبية المشكلة للائتلاف الحكومي الحالي.

قيادة التحالف الحكومي، حسب ما علمته هسبريس،عقدت لقاء لتدبير التحالفات التي تهم الانتخابات المقبلة، الجماعية والجهوية، حضره كل من عبد الإله بنكيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، وصلاح الدين مزوار رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، وامحند العنصر الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، ومحمد نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية.

وحسب مصدر من داخل أحزاب الأغلبية فإن اللقاء الذي جرى ببيت عبد الإله بنكيران كان مناسبة لتجديد زعماء الأغلبية تحالف أحزابهم الأربعة في الاستحقاقات المقبلة، مؤكدا أن التحالف سيكون جزء منه قبليا وأخر بعد ظهور النتائج الانتخابية لتشكيل الأغلبيات بمجالس التدبير المحلي، والتصويت على رؤساء الجماعات والجهات.

وأشار مصدر هسبريس إلى أن حلفاء الأغلبية لم يحددوا تقسيما محددا، وبالخصوص على مستوى الجهات التي حددها مرسوم رئيس الحكومة في 12 جهة، بقدر ما أكدوا على ضرورة أن تدخل الأحزاب الأربعة تحالفاتها المحلية والجهوية تماشيا مع التحالف المركزي، دون أن يستبعدوا انفتاح أحزابهم على مكونات سياسية أخرى في بعض المدن والقرى، خصوصا تلك التي لها خصوصيات بعيدة عن المنطق السياسي.

ذات قادة الأحزاب المشكّلة للحكومة أكدوا، في اللقاء المذكور، أن طرق التنسيق للانتخابات أوكلت للآلية التي وضعوها، والتي تهدف إلى البصم على رؤية جماعية للاستحقاقات المقبلة، مشددين على ضرورة تعزيز العمل المشترك بين مكوناتهم التنظيمية المشتغلة في إطار من التفاهم والانسجام والتضامن.. على حد التعابير المستعملة من لدن ذات المسؤولين الحزبيين والحكوميين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (43)

1 - bouabid الثلاثاء 04 غشت 2015 - 00:12
واش هاد الناس كيديرو التحالفات و التفاهم غير ملي كتجي الانتخابات ؟ اما باش يخادمو المواطن والو....
2 - مغربي أمازيغي الثلاثاء 04 غشت 2015 - 00:13
مساكين ألفوا المناصب ....الولف صعـــــــــيـــــــــــــب أحنيني ..المشكل هو أن الباجدة سيفشلون وجوكيرات سيتممون الأغلبية من جديد ويرجعون إلى مناصبهم لأنهم لا يعملون بالمبدأ...والسلام
3 - حسن الهبيل™ الثلاثاء 04 غشت 2015 - 00:23
الزعماء هم نيلسون مانديلا وغاندي وتشي غيفارا وعبد الكريم الخطابي الذين أعطوا من حياتهم نصيبا لشعوبهم وليس هؤلاء الذين يتسابقون من أجل مصالحهم ومصالح ذريتهم وأحفادهم... الأغلبية الساحقة من الشعب لا تعلم من هم وما هي وظيفتهم كجدتي المسكينة التي تعتقد أن بنكيران هو رئيس مجلس النواب!... الفقراء في المغرب يعرفون شخصا واحدا فقط هو الملك محمد السادس أما زعماء الأحزاب السياسية فلا يعرفهم أحد سوى الصحافة والإعلام... الحالة المزرية التي وصلت اليها الأحزاب السياسة سببها أن جميعهم يريد حلب البقرة أو ذبحها إذا اقتضى الأمر ذلك لهذا هم يصارعون من أجل ذلك كل يوم.
4 - nazim الثلاثاء 04 غشت 2015 - 00:27
تمنينا لوكان شباط مع اﻷغلبية لكي يصول ويجول كيفما احب
5 - BARAKA الثلاثاء 04 غشت 2015 - 00:40
كم شغلتم من الشباب؟ كم هو معدل دخل الخام للمواطن؟ كم هو مؤشر التنمية الإقتصادية؟ هل مازالت الرشوة والفساد منتشرة في الإدارة عمومية؟ كيف هو حال العدل؟ أين هي العدالة الإجتماعية؟ من يستفيد من ثرواث البلاد؟ جيوش من الشباب يتخرجون أين هو الشغل؟
يا صاحب الجلالة لاأثق في الأحزاب السياسية لأنهم يتحالفون مع الشيطان لخدمة مصالحهم وليس لخدمة المواطنون كما يدعون، نريد منك أن تجد الحل نريد تنمية شاملة وليس تنمية تعتمد على أرقام سلحفاة.
جيد أنك تسمعنا نريد حلول ناجعة.
أما هاته الأحزاب جربنها و فشلو.
6 - KITAB الثلاثاء 04 غشت 2015 - 00:40
نعم ، فليفعلوا ما يحلو لهم ، فالمغاربة أرض خصبة لزرع الأحلام والأوهام… ولو كان للشعب المغربي ولو نصيب قليل من الوعي السياسي لدفع بكل حزب أن يراجع أوراقه الف مرة قبل إقدامه على خوض مغامرة الانتخابات!
7 - البربوزي الثلاثاء 04 غشت 2015 - 00:43
تتحالفوا على مصالحكم،ماذا حققتم للمواطنين،سنصوت للبديل،الاحزاب خارج الحكومة الفاشلة،سنصوت للاحزاب الصغيرة،لنعطيها فرصة اما انتم الى الهامش....
8 - yaaaaaaadriss الثلاثاء 04 غشت 2015 - 00:45
كلهم يتجالفوا على هذا الشعب المسكين
9 - عبدالعالي لي نيفي الثلاثاء 04 غشت 2015 - 00:46
التحالف قد يكون من أجل مصلحة الوطن والمواطنين، وهو ما يبدو غير مستساغ بالنظر إلى بعض الوجوه المتحالفة... كما قد يكون من أجل المصلحة الشخصية ومصالح الأهل والأقارب والأحباب والأتباع... وفي هذه الحالة الأخيرة من الأحسن الحديث عن التآمر...
10 - habib الثلاثاء 04 غشت 2015 - 01:08
ما اكرهه هو عندما نسمي الاشياء بمسميات لا تليق بها. هل هؤلاء الأشخاص زعماءبالفعل؟لا اظن ذالك ، هم مجرد اناس يبحتون عن مصالح شخصية لا اقل ولا اكثر.دلوني على سياسي واحد تحملة المسؤولية. و خرج على نفس الوضعية المادية التي دخل بها قبل تحله لتلك المسوولية.
11 - متحالفون الثلاثاء 04 غشت 2015 - 01:08
بعد التسديدات الموجهة للشعب ، ها هم يعودون لبحث كيفية تسديد الضربة الأخيرة للفقراء، العدالة والتنمية باعت واشترت باسم الدين، الحركة والتقدم والاشتراكية والاحرار شهود على ذلك ومساهمون فيه.
12 - احمد العبدي الثلاثاء 04 غشت 2015 - 01:21
تحالف برهن على حسن نيته في تدبير الشان العام و احسن من سابقيه اتمنى له التوفيق فى الانتخابات المقبلة .
13 - houri الثلاثاء 04 غشت 2015 - 01:32
اتمنى كمواطن مغربي ان تكتسح هده الاحزاب الاغلبية الانتخابات القادمة تستحق الفوز على صدقها ونيتها قي الاصلاحات التي قامت بها من اجل السير بالمغرب نحوى الرقي والازدهار والتقدم ويكفينا كشعب انها لا تنهب اموالنا قد قامت باصلاحات ممتازة كانت تستفيد منها لوبيات الفساد والاستبداد المتمثلة من الاحزاب الهارمة المستبدة التي جن جنونها وفتحت حرب باسم الفقراء لمواجهة الاغلبية على هده الاصلاحات التي اصابتها في الصميم واستعملت كل الوسائل لافشال هدا الاصلاح لكن بائت بالفشل بفضل اوامر قائدنا العظيم ولولاه لكانت حكومة الشعب في مهب الريح هده القوة الظلامية المتغطرسة اصابها الملل والرعب والاحباط من الملاكم البارع بن كيران لقد شوها صمعتها وبهدلها امام الشعب بكلام جارح اكثر من سلاح ناري وعندما احست بالاهانة راسلت الملك على وعسى ان يقدم لها يد العون لكن ملكنا العظيم اسطف بجانب الحق ومع حكومته الشريفة وهاهي الان تطالب بملكية برلمانية لكن نست ان الشعب يقف بجانب الملك في السراء والضراء وجنا الى جنب وسيبقى بقوة الشعب يسود ويحكم غصبا عن الانتهازيين الخونة وعن الملحدين واليساريين والاشتراكيين
14 - salozem الثلاثاء 04 غشت 2015 - 01:33
هدا تحالف يدل على ضعفهم وفهمهم بان مسرحيتهم على وشك نهاية،والكتابة طلعات.
15 - سامي الثلاثاء 04 غشت 2015 - 01:57
أنا سأصوت وأدعو الجميع للتصويت، وإذا بقي في المنافسة بنكيران والشيطان فقط فإنني أدعوكم للتصويت على الشيطان ربما قد يكون رحيما بكم أكثر من بنكيران
16 - lhou الثلاثاء 04 غشت 2015 - 02:07
الدئاب تتربص بالفرائس التي تتغدى على العشب
يجتمعون فقط لتحديد مناطق الافتراس والصيد التمين .اللهم قنا شر الدئاب
17 - ayb الثلاثاء 04 غشت 2015 - 02:29
الزعماء هم نيلسون مانديلا وغاندي وتشي غيفارا وعبد الكريم الخطابي الذين أعطوا من حياتهم نصيبا لشعوبهم وليس هؤلاء الذين يتسابقون من أجل مصالحهم ومصالح ذريتهم وأحفادهم.
18 - عمر الثلاثاء 04 غشت 2015 - 02:33
هناك فرق شاسع بين وزاراء المغرب وبين الوزراء الاجانب . التحالفات الحالية مبنية اساسا على الحفاظ على مصالحهم الشخصية لاغير . الغرب استخدموا عقولهم للسيطرة على العالم ونجحوا بينما نحن استخدمت حكوماتنا بصفة عامة عقولهم للبقاء في نفس الدوامة للاسف مهما فعل السيد بنكيران من انجازات فسيجد اعداء النجاح يقفون ضده . صحيح ان رءيس الحكومة بعهده هناك زيادات لكن يجب ان نحلل جيدا مايفعله فلنتدكر النهب السابق من الحكومات السابقة لم يتركوا شيء الا وخربوه فهل يعقل بسنتين او ثلاث ان نجد كل شيء له حل لا اعتقد دلك . كفا من قول لو كنت مكان رءيس الحكومة لغيرت كل المغرب . الواقع شيء اخر . ١٠٠ مليون ساهل يجمعها الفم والفاهم يفهم
19 - ahmed الثلاثاء 04 غشت 2015 - 02:53
يعقد الأمناء العامون لأحزاب المعارضة مساء اليوم، الأحد 12 يوليوز، اجتماعا هاما بمنزل محمد ساجد عمدة الدار البيضاء، الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري.

وحسب مصادر « فبراير.كوم »، فإن الاجتماع الذي سيحضره كل من الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط، ومصطفى بكوري الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، ثم إدريس لشكر الكاتب العام لحزب الاتحاد الاشتراكي، سيناقش على مائدة الإفطار، الاستعداد للانتخابات الجماعية والجهوية المقبلة.

كما سيعرف اللقاء، بحسب المصادر ذاتها، كيفية التنسيق ووضع مرشح واحد في بعض الدوائر، ناهيك عن الضغط على الحكومة لتأجيل الانتخابات إلى موعد آخر.
20 - بودواهي الثلاثاء 04 غشت 2015 - 03:50
يضحكون بملء أفواههم في الصورة ....فعلى مادا يضحكون يا ترى ..؟؟؟؟ بالتأكيد يضحكون على من صوت لصالحهم لأنهم يعتبرون الشعب سادج وغبي !؟!!! إلا يستحق هؤلاء السماسرة عقاب الشعب بعد هده التجربة الحكومية التي أتت على الأخضر واليابس وافقرت الشعب أشد تفقير ؟؟؟؟ لا أعتقد أن المغاربة أغبياء حتى يلدغوا من جحر هؤلاء الثعابين مرتين
21 - mouatin الثلاثاء 04 غشت 2015 - 03:53
في خضم الحرب غير المعلنة بين حزبي الإستقلال والحركة الشعبية، والتي عرفت ذروتها مع قرب الإستحقاقات الجماعية، وجه حميد شباط صفعة أخرى لامحند العنصر من قلب بوابة الأطلس المتوسط، حيث تمكن من إستقطاب رئيس المجلس الإقليمي لمدينة الحاجب التي كانت تعتبر من بين المعاقل الحركية.

وقد إلتحق يوسف حدهوم نهاية الأسبوع الماضي رفقة العديد من المستشارين الجماعيين الحركيين بحزب الإستقلال، في حين لازالت المفاوضات جارية مع رئيس بلدية الحاجب لإستقطابه لحزب علال الفاسي.

ووعد الأمين العام لحزب الإستقلال شباط يوسف حدهوم الملتحق الجديد بالحزب بقيادة اللائحة الإستقلالية في إنتخابات الجهة على مستوى إقليم الحاجب.

كما قدم رئيس جماعة تاهالة بإقليم تزنيت، الدكتور عمور عبد الرحمان، عضو في مجلس الجهة مكلف بالبيئة وعضو المجلس الوطني للحزب إستقالته من حزب الحركة الشعبية ليلتحق بشكل شبه مؤكد بحزب الإستقلال.
22 - وجوه يومئد ناضرة ووجوه ... الثلاثاء 04 غشت 2015 - 06:21
الوجوه التى رجعت بالمغرب الى الوراء كلهم سواسية حب الفساد وانتشراه واقصاء كل من له غيرة لهدا البلد لن اصوت في العملية الانتخالبة المقبلة حتى لا احاسب امام الله على خيانة الامانة التي وكلت بها تبين لي فسادهم وإن صوتت عليهم من جديد وامثالهم إدن انا اشاركهم الفساد والمعصية وسأعاقب امام الله.
23 - مواز الثلاثاء 04 غشت 2015 - 07:10
اذاكان عمر المختار.وعبدالكريم الخطابي .ونيهرو.وحتى الرئيس ماو زعماء باعتراف التاريخ .فماذا نسمي هذا التحالف الاربعة .هل هم زعماء !حاشى لله ماهم الا احليقية ديال جامع الفنى.هؤلاء كما نقولوا بالدارجة:شبعانين هضرة وشبعانين بﻻ بﻻ والتشلهيب !هل الذي يعطي فتوة فالاميين يسمونه فقيه --المهم وبدون تطويل كفانا كفانا آخر ماتبقى للشعب المغربي وهو حزب المصباح ولكن مع الاسف انطفى وانطفأ معه حلم المغاربة --كنا في حكومات كل ووكل --هاذو ماكالو ماخلاوا اللي ياكل :اللهم باي باي
24 - متتبغ الثلاثاء 04 غشت 2015 - 07:44
احزاب الاغلبية الحكومية تسغرق وقت اجتماعاتها في التنسيق لاحزابها اكثر مما تستغرقه لحل مشاكل البلاد و يتقاضون اجور عالية و بامكانيات الدولة فقط لستمروا في مناصبهم . لمادا؟ لانسمع ان زعماء الاغلبية اجتمعوا لائجاد مخرج لمشاكل. التقاعد و التعليم و التشغيل و النقل و الصحة و الماء و العالم القروي......و الحقيقة ان اصحابنا في الاغلبية يجتمعون لحل مشاكلهم . ها لي عندو مدارس حرة ها حافلات النقل ها مقالع الرمال ها شركات البناء ها مقاهي و اوطيلات سياحية شركات النظافة و الحراسة لتشغيل الناس بلا قانون ..... و بزاف ..... هاد المرة كيخص ديك الاحزاب الصغيرة تفضح كلشي بحال الاسبان و اليونان ..
25 - استاذ الثلاثاء 04 غشت 2015 - 08:05
والله لقد كان الشعب حائرا كيف يرميكم في مزبلة التاريخ اذا دخلتم الانتخابات منفردين لان الامر يتطلب مجهودا مضاعفا اما الان بتحالفكم سهلتم المامورية لتحالف الشعب كي يجمعكم في كيس واحد ورميه في القمامة كما فعل الاكارنيون كنا قد ننخذع اذا كان تحالفكم في السابق اما الان يكفي تحالفكم ضد الشعب المقهورخلال ولايتكم والغريب في الامر احزاب منتاقضة في التوجه والاديولوجية تتحالف كان الشعب قطيع غنم لا يفقه في السياسة انصحكم بتهييئ حقائبكم قبل فوات الاوان لان الشعب عاق وفاق وسينتخبون مع الشيطان نكاية فيكم والايام بيننا
26 - الغائب الثلاثاء 04 غشت 2015 - 08:53
السي بنكيران خطاباتو كاملة كانت ضد هاد الثلاثة و لكن مللي حس بسخونية الكرسي ولا العشق الممنوع و التحالف و النفاق
27 - عاشق المغرب الثلاثاء 04 غشت 2015 - 09:39
الزعماء يعني بالدارجة انهم زعمو على الشعب لانه ساكت ليهم

ومستعدون للمرور الى مخططات اكثر قساوة في حق الفقراء والطبقة

الوسطى.
28 - Citoyen الثلاثاء 04 غشت 2015 - 10:13
A mon avis si le roi sa majesté Mohamed 6 a constitué une parti politique tous les marocains votent au faveur de sa majesté car nous avons tous déteste cette gouvernement
29 - neila الثلاثاء 04 غشت 2015 - 10:18
Mr benkirane , ,vous serrez la main a Mr mezouar ,n est ce pas celui la contre lequel vous aviez demande une poursuite pour une jolie prime de 3OO millions ,ou au moins demande d explications
quelle hypocrisie ,quelle ligne suivez vous exactement ,si vous intimidez l opposition au parlement par votre discours "souki" et dial "fhemtini wella la" ,
et bien vous n allez pas intimider le peuple
vous accusez Mr benshemas de fasad ,commencez d abord par ceux qui font partie de votre coalition
30 - مواطن الثلاثاء 04 غشت 2015 - 10:33
على المواطن المغربي الحر أن يعي جيدا أنه أصبح من اللازم ألا يصوت لتلك الأحزاب كلها لأنها تعتبر أسوأ حكومة عرفها المغرب واليوم يؤيدون أن يتحالفوا محليا وجهويا ليزيدوا على الشعب المسكين في همومه المتراكمة. أيها الشعب المغربي لا تصوت على حكمة العفاريت والتماسيح ولا تقاطع الانتخابات لكيلا تعطي الفرصة لهم ولا لغيرهم من الانتهازيين والمفسدين فهناك أحزاب صغيرة صاعدة يمكن أن يكون لها مستقبل في تدبير الشأن العام بنزاهة خدمة لمصلحة الشعب بحق.
31 - اص.ع - تطوان الثلاثاء 04 غشت 2015 - 11:19
والله العضيم هاد الوجوه ما كايحشمو. مهرجين كيضحكو على الشعب. بالله العضيم ملي كنشوفهوم كيطلعو لي الضغط الدموي. وعلاش ما معاهومش شباط ولشكر....... ما فيهومش روح الوطنية اللي متافقين كيقولو سبتة ومليلية منطلبوهومش حنا عندنا علاقة مزيانة مع اسبانيا.....واش كيعرفو اسبانيا ..
الدولة كتعيش على التسول وارزاق المغرب الحبيب..... فرحم الله الملك الحسن الثاني وادريس البصري لوكانو لشبعو هراوة...........
32 - عبد الله الثلاثاء 04 غشت 2015 - 11:37
اللي بغاهاكاملة يخليها كاملةنحمدالله على نعمة الأمن والاستقرار في بلادنا والفضل بعد الله يرجع إلى الملك وهذه الحكومة ألمخلصة يقودها بنكيران ولولا الله ثم الملك ثم بنكيران
لوقع للمغاربة ما وقع للشعوب العربية في بلاد الحراك العربي من تنكيل و قهر و تهجير و تمزيق
وما من بلاد نراها اليوم تحتل الصدارة اقتصادا و علما و صناعة الا و اخذت من الوقت ما يكفي لبناء قاعدة متينة ترسي عليها أسس التنمية بكل أشكالها
و المغرب هو الاخر يحتاج وقتا وكذا حكومته تستحق أن تنال حظها منه
فالتغيير وحده لا يأتي بين عشية وضحاها لا سيما مع عاصفة التحديات و الاكراهات في عصرنا
33 - متتبع الثلاثاء 04 غشت 2015 - 12:39
إذن النتيجة حسمت ، والمناصب وزعت ، والانتخابات لعبة تمثيلية
34 - ALHAK الثلاثاء 04 غشت 2015 - 12:51
ان اغلب الشباب المغربي الذي يطمح الى تحقيق الديمقراطية على أرض الواقع فقد الثقة اليوم في جمبع الاحزاب السياسية المغربية لانها احزاب شكلية غير مستقلة في عملها السياسي فقدت مصداقيتها بسبب تناقض كبير بين مايقال قبل اﻹنتخابات وبعد تسلم زمام اﻷمور هدفها هو الوصول الى المناصب الوزارية والأجور الباهضة ولم تعد تخدم سوى مصالحها بما في ذلك حزب العدالة والتنمية الذي اثر بنكيران على سمعته كثيرا بسبب نفاقه مع الشعب في محاربة الفساد وعجزه عن تحقيق الديمقراطية الحقيقية في بلادنا فبنكيران قال سابقا :
- ان التماسيح والعفاريت تعترض طريق حكمه
-لوبيات الفساد عفا الله عما سلف
ومع ذلك مازال متشبتا بكرسي السلطة الذي اوصله الشعب اليه فيا أهل حزب العدالة والتنمية اتقوا الله فيما تقولون ، فلا تغرنكم الحياة الدنيا الفانية وراء المناصب الوزارية ارجعوا إلى صوابكم عندما كنتم في المعارضة وقفوا مع الشعب وقفة الديمقراطية الحقيقية حتى يتق في سياستكم
35 - fff الثلاثاء 04 غشت 2015 - 15:24
au n 13 qui defend les voleurs.tu ne sais meme pas c est quoi vivre.tu crois que vivre c est mange' et aller au toilet......on veux nos droits notre dignite' notre liberte' et egalite'.regarder Tabare' va'zquez comment il vit pour prendre des lecons et savoir la cause de la prosperite'........
36 - كمال التازي الثلاثاء 04 غشت 2015 - 15:42
كلما اقترب الانتخابات الا وتجد هذا الزعيم يطعن في الحكومة وفي السيد بنكيران وفي إنجازات الحكومة التي يعرفها الخاص والعام والتي لم تستطع أية حكومة اقتحام الخلفات الساخنة وفتحها والعمل على دراستها وإيجاد الحلول الناجعة لها،
واذا تمعنا في الإنجازات نجد الفرق الطائع بين ما أنجزته هذه الحكومة وبين سابقاتها
لهذا يجب الاعتراف بما أنجزته في ظروف اقتصادية صعبة رغم العراقيل التي تجدها أمامها من طرف النقابات ومن طرف المعارضة
وغير خاف على المغاربة ما تركته الحكومات السابقة من مشاكل وبفضل السياسة الحكيمة لجلالة الملك نصره الله وأيده وبفضل تعليماته إسلامية أمكن تخطي بعض العقبات وفتح المجال امام الاستثمار الخارجي والتغلب على البطالة ولا زالت المجهودات تبذل من اجل استقطاب مستثمرين جدد لتوفير الشغل للعاطلين
لهذا سنصوت على الكتلة التي أبانت عن حسن نيتها وإخلاصها في عملها والوقوف ضد شباط ولشكر الذين يتزعمان معارضة فاشلة لا تتوفر على البديل من خطط برامج وسياسة محكمة تضمن للشباب ولخريجي المعاهد العمل في جو من الطمأنينة لتساهم بدورها في نمو وازدهار بلدنا الحبيب
فعلى بركة الله ونحن معكم حتى النصر
37 - abdeslam الثلاثاء 04 غشت 2015 - 15:46
تحالف هجين القصد منه اذلال الشعب المغربي وليس خدمته.من كان سيصدق ان اصحاب السيد علي يعتة رحمه الله سينقلبون رأسا على عقب.كان الولاء في البدء لروسيا وصقورها الاتحاد السوفياتي وبعد الانهيار اصبح كل الببساويون يؤدون ا لشعائر الخمسة بصحبة مريدهم بنكيران.بارك الله لكما وعليكما بالخير.
38 - البخاري الثلاثاء 04 غشت 2015 - 16:48
على المجتمع المغربي عدم التصويت على حزب العدالة ليعطي رسالة انه لايوافق على افساد التقاعد الذي قرر تطبيقه فعوض ان يبحث على بدائل اخرى دون المساس بسن وجيوب المنخرطين المستضعفين فضل ان يؤدوا هم الثمن والعفوعلى العفاريت والتماسيح التي نهبت مال المنخرطين والغريب والمضحك ان هذا الاجراء سماه اصلاح صندوق التقاعد واي اصلاح هذا والمواطن هو الذي سيؤدي الثمن كما قلت من عمره واجرته فهذا اجراء بسيط الكل يتقنه ولهذا كل الحكومات السابقة لم تلجئ اليه لتطبقه لانه ليس حلا ولقد كان مبرمجا تطبيقه في رمضان الكريم لكن الانتخابات كانت سببا في تاجيله حتى ينعموا باصوات السدج والا يكون وبالا عليهم في هذه الانتخابات كما ان هذا الحزب مصمم برفع الدعم عن البوطة وسيصبح ثمنها 125درهم
39 - غيور الثلاثاء 04 غشت 2015 - 16:55
راهم يتفقون على تقسيم الكيكة ويخرجوا منها شباط لأنه يريد أكثر منهم اما المواطنين فشعارهم: الله الوطن الملك
40 - rachid الثلاثاء 04 غشت 2015 - 18:26
لو كان لكم حس أو ضمير لرحلتم ولكن المناصب والمال والجاه أعمتكم والله لايصلح احد منكم لهذا البلد رافعين أيديكم ارفعوا حتى أرجلكم والله في أعين الشعب لاتساووا جناح بعوضة
41 - عزيز العاطي الله .مكناس الثلاثاء 04 غشت 2015 - 19:13
أنا شخصياً سأترشح في جماعة المشور الستينية عن حزب التقدم والاشتراكية ولدينا طموح نحن الشباب في التغيير نحو الافضل وأطلب من الساكنة منح الفرصة للشباب لكي ينخرطوا بكثافة في تذبير الشأن المحلي وإزالة الوجوه القديمة التي لم تحقق شيئاً يذكر أنا شخصياً سأترشح في جماعة المشور الستينية عن حزب التقدم والاشتراكية ولدينا طموح نحن الشباب في التغيير نحو الافضل وأطلب من الساكنة منح الفرصة للشباب لكي ينخرطوا بكثافة في تذبير الشأن المحلي وإزالة الوجوه القديمة التي لم تحقق شيئاً يذكر سوى العثرات المتكررة وتغليب المصلحة الخاصة على العامة.من جهتي أملك العديد من المخططات والأفكار ما ينقصني سوى ثقة الساكنة ومنحي الفرصة من أجل خدمة الحي والجماعة بصفة خاصة والوطن بصفة عامة سوى العثرات المتكررة وتغليب المصلحة الخاصة على العامة.من جهتي أملك العديد من المخططات والأفكار ما ينقصني سوى ثقة الساكنة ومنحي الفرصة من أجل خدمة الحي والجماعة بصفة خاصة والوطن بصفة عامة
42 - الشريف الثلاثاء 04 غشت 2015 - 19:56
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته أنا شاب معطل حامل لشهادة الماستر في المالية و الهندسة المالية و الدكتوراه في الاقتصاد و التسيير، لي 24 كتابا في جميع الميادين الاقتصادية و السياسية و التدبير بالعربية و الفرنسية و الانجليزية و الاسبانية و الاطالية و أكتر من 12 مقال علمي في مجلات علمية دولية وجوائز وطنية، طرقت جميع أبواب التشغيل بدون جدوى، أنخرطت في بعض الاحزاب لكني تعرضت للاهانة و الاحتقار في بلدي الحبيب، لا أدري مدا أفعل واش نطلب و لا نبقى دايع في الزناقي، كلما أريده هو الدهاب لأوربا بدون رجوع للعمل في اي عمل شريف كسائق أو بائع مناديل وغيره في بلدان الديمقراطية الحقيقية ومع دلك أقول دائما عاش الملك و حسبي الله و نعم الوكيل
43 - غيور الثلاثاء 04 غشت 2015 - 22:09
اتفقوا على فكرة مشروع تقسيم الكيكة ويخرجوا منها شباط لأنه يريد أكثر منهم اما المواطنين فشعارهم : الله الوطن الملك
المجموع: 43 | عرض: 1 - 43

التعليقات مغلقة على هذا المقال