نقابيو العدل والاحسان يتّهمُون الحكومة بتهديد السّلم الاجتماعي

نقابيو العدل والاحسان يتّهمُون الحكومة بتهديد السّلم الاجتماعي
الثلاثاء 4 غشت 2015 - 20:00

يبدو أن التنسيق النقابي الثلاثي، المشكل من مركزيات الاتحاد المغربي للشغل والكنفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل، بدأ يغري جماعة العدل والإحسان، خاصة بعد موقفه الرافض للمقترح الحكومي بخصوص ملف التقاعد، حيث أعلنت “الجماعة” استعدادها للانخراط في تشكيل “جبهة وطنية لمواجهة السياسات العمومية اللاشعبية” لحكومة عبد الاله ينكيران.

وهاجم المكتب القطري للقطاع النقابي في جماعة العدل والإحسان قرارات الحكومة التي وصفتها بـ”البئيسة”، وقال إنها “تستهدف مصالح الأجراء والعيش الكريم للمواطنين.. وبإصرار المكتسبات الاجتماعية الهزيلة للشعب المغربي”، مُحمّلة الدولة مسؤولية “المغامرة بالاستقرار الاجتماعي عبر تهديدها لمصالح الشغيلة وتحديها للفاعلين النقابيين”.

واتهمت نقابة “الجماعة”، ضمن بلاغ توصلت به هسبريس، الحكومة بـ “عدم القدرة على “لاقتراب من بؤر الفساد المسؤولة عن الوضعية الكارثية لملف أنظمة التقاعد، مقابل الجرأة الحكومية التي اتجهت نحو فئات المأجورين والموظفين”، فيما دعت إلى “ضرورة اعتماد مقاربة شمولية في معالجة الاختلالات الاجتماعية ومنها ملف التقاعد”.

نقابة التنظيم الإسلامية جددت دعوتها إلى “إرجاع أموال صناديق أنظمة التقاعد المنهوبة” و”تأدية الالتزامات المالية التي لا زالت في ذمة الدولة باعتبارها مشغلة” إلى جانب “تحويل اعتمادات البذخ المخزني وميزانيات المؤسسات الصورية المستحدثة إلى صناديق التقاعد والمقاصة” وفق تعبيرها، معلنة عن “مساندة كل المبادرات والاحتجاجات المسؤولة التي تتصدى لهاته الهجمة الشرسة”.

رشيد البصيري، رئيس القطاع النقابي لجماعة العدل والإحسان، قال في تصريح لهسبريس إن سياق الإعلان عن الانخراط في تشكيل جبهة وطنية لمواجهة السياسات الحكومية يأتي في ظل تسريع وتيرة التعاطي الحكومي مع أنظمة التقاعد.. ولا صلة له بالاستحقاقات الانتخابية، مضيفا أن ذلك التعاطي من شأنه أن يفرض على الشغيلة معانة غير مسبوقة ويهدد السلم الاجتماعي.

وأشار البصيري إلى أن الدعوة إلى جبهة نقابية موحدة، على غرار التنسيق النقابي الثلاثي، هو مطلب قديم لنقابة “العدل والإحسان” منذ تأسيسها عام 2002.. “نتحدث هنا عن جبهة نقابية تضم كل الأطياف، يمكنها أن توحد ملفها المطلبي كما حصل مع الائتلاف الثلاثي الذي أفلح في المضي ضمن الحوار الاجتماعي وتنفيذ إضراب عام ومسيرة وطنية” يورد ذات المتحدث لهسبريس وهو يعتبر أن الأمر يحتاج إلى “توسيع التكتل ليشمل نقابات أخرى على أرضية ميثاق اجتماعي مشترك”.

مقابل ذلك، يرى المسؤول النقابي أن الحكومة، بإصرارها على التسريع من وتيرة إصلاح أنظمة التقاعد بشكل فردي، تراهن على تشتيت العمل النقابي.. موردا أنها تمضي في تنفيذ “سياسية العصا والجزرة” مع النقابات.. فيما دعا إلى ضرورة أن تخرج النقابات المقربة من الأحزاب من إشكالاتها السياسية لتشكيل جبهة وتطالب بحوار وطني حول ملف التقاعد، ومن ثم طرح مقترحات موحدة.

‫تعليقات الزوار

71
  • abou ben
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 20:22

    ليس فقط يهددون السلم الإجتماعي بل يسيرون بالبلاد إلى الهلاك فلولا صبر المواطنين وخوفهم على وطنهم لوقعت الكارتة منذ أول زيادة وأول حق من الحقوق التي أجهز عليها بن كيران سرق جيوب المغاربة الفقراء وإحتقرهم إلى أبعد الحدود ولولا حبهذا الشعب لملكه ووطنه لوصل الأمر إلى مالا تحمد عقباه كيف لوزير إنتخبه الشعب ويقول لهم المغاربة لا مشكل لهم مع الفقر المغاربة شعب الخبز وأتاي أي مستوى منحط هذا يقول أن المغاربة لا يتحملون الظلم وأي ظلم أكثر مما فعلت بهم أنت سرقت جيوبهم وأجهزت على حقوقهم واليوم تريد أن يعملوا طول حياتهم ولا يسفيذوا من التقاعد الذي يؤدون واجباته منذ إنخراطهم في سوق الشغل سنة نفر قليل من المواطنين الذين يعيشون إلى هذا العمر يا جلاد الفقراء والله إنه يمهل ولا يهمل وأنت وصمة عار في تاريخ المغرب

  • Med
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 20:24

    ارجعو الاموال المنهوبة من صندوق التقاعد وبعدها فكرو في الرفع من سن التقاعد
    اخفضو ميزانية المخزن وبعدها فكرو في اصلاح المقاصة

  • البداية!!!!!!
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 20:26

    ان مشكل صندوق التقاعد الدي سرقت امواله ولا اقول انه اسيء تدبيره لان العدر اقبح من الزلة يدفع ليس بجماعة العدل والاحسان الانضمام الى النقابات فحسب بل يدفع جميع الموظفين البسطاء ولا اقول البرلمانيون والمستشارون والوزراء دوي الدخل السمين والمدسم والغليض بل اولائك الدين سيطبق عليهم قانون يسرق من اعمارهم واموالهم لملئ هدا الصندوف والدين اقترفوا الجريمة ينعمون بما سرقوا لقد عفي عنهم " عفى الله عما سلف " !!!!!!!!!!!!!

  • حسن الهبيل™
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 20:27

    النقابات والحكومة والأحزاب السياسية والجمعيات كلهم يهددون السلم الاجتماعي لأن هدفهم جميعاً هو حلب البقرة… بمعنى أن زعماء النقابات تنقب عن رزقها.. بالله عليكم هل هناك زعيم نقابي يملك شركات وعقارات في العالم سوى في المغرب ويدعى إنه يناضل من أجل الطبقة العاملة والساحقة والمسحوقة وووو… أحيانا في فاتح ماي أتبع المسيرة حتى تنتهي وأراقب زعماء النقابات أو نوابهم كيف يتصرفون وهم بهتفون بشعارات العصر العباسي واستغرب لماذا يرتدون كاسكيطات ممزقة في فاتح ماي أو في المؤتمرات بينما الأيام الأخرى يلبسون ما جد من ثياب فاخرة مصنوعة من جلد التمساح ويركبون سيارات ما فوق المئة مليون سنتيم مع وضع نظارات شمسية سوداء كي لا يعرفهم أحد… بالله عليكم هل هكذا يكون زعماء النقابات؟… أنا حسب علمي زعماء النقابات يكون أغلبهم موظفين أو مدراء عموميين وليس أثرياء مليونيرات.

  • محمد الكبداني
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 20:28

    حكومة الظلم والاستبداد حكومة قهر الشعب وتجويعه حكومة الكذب والنفاق حكومة البرجوازية بامتياز ليست منا ولسنا منها بيننا وبينكم يوم القيامة

  • Amadou Mamadou
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 20:29

    إن الشيء الذي سيحاسب عليه الكثيرون بما فيهم الحكومة الحالية هو المس بتقاعد الموظفين الذين ساهموا في صندوق التقاعد لمدة طويلة تفوق الثلاثين سنة بينما لا يطرح حتى في النقاش تقاعد الوزراء والنوام الذين ينامون سنة او سنتين بكلفة عالية من أموال الشعب ويحضون بتقاعد مريح حاولوا توريثه لأبنائهمم. مادام التسيير في المغرب أن تواجه الضعيف وتسطو على مكتسباته وتتجنب مواجهة التماسيح والعفاريت فهاؤلاء سيتناسلون ويتكاثرون وكل الأحزاب والنقابات(كث———-يرة جدا،لماذا؟) والمؤسسات ستظل فاقدة لثقة المواطن إجمالا وبالتالي فاقدة بالمطلق للشرعية،وتظل أموال الشعب تقسم بين هذا وذاك بدون وجه حق وسيظل الجري وراء المناصب السياسية لما تذره على اصحابها من مال وجاه جريا مسعورا !؟

  • hassan
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 20:34

    Pour la première fois je suis d accord avec ces gens

  • صنطيحة السياسة
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 20:36

    ما الدي يضمن لنا أن هده البلاغات ليست سوى دعايات لكسب الأصوات

    لأننا في فترة انتخابات الغرف المهنية لربح مقاعد بمجسل المستشارين ؟؟؟

  • ali
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 20:36

    il n y a pas plus dangereux que vous avec vos idees radicale . heureusement on est proteger contre vos idees extremiste grace a notre roi . et j aurai aimer que vous disparaisser de vrais pour vivre dans un pays ou chacun respecte les convictions de l autre . se qui n est pas votre cas vu que vous critiquer le mode de vie des autres .

  • حميد
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 20:39

    يجب منع التفرغ النقابي و احتجوأ كما شئتم

  • مغربي
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 20:39

    سأشارك في أي تظاهرة أو اعتصام أو اضراب احتجاجا على سرقة الصندوق المغربي للتقاعد وبمباركة حكومية نازية فاشية

  • موظف مغربي
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 20:49

    هذا خبر سار لكل الموظفين البسطاء و المعطلين و الأجراء الذين تستهدف الحكومة حقوقهم الأساسية و تحاول الاجهاز على مكتسباتهم من خلال تحميلهم مسؤولية عمليات النهب و السلب التي تعرضت لها صناديق التقاعد…
    إن ابن كيران عدو الطبقة الوسطى و الفقيرة… فهو يسعى إلى تمرير مشروعه الكارثي المتعلق بالتقاعد و قبل أيام صادق مجلس حكومته البئيسة على مرسوم يتيح لرؤساء الجماعات الترابية و الإدارات العمومية تنقيل المهندسين و الأطباء و المتصرفين حسب أهوائهم السياسية و المرضية …
    لن نقبل باستهداف لقمة عيش الموظف و الأجير و لن نسمح باغتيال آمال عشرات الآلاف من المعطلين و لن نقبل بتحويل الموظفين إلى أملاك منقولة للدولة…
    و موعدنا الشارع يا أعداء الشعب…

  • habib
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 20:51

    و شهد شاهد من اهلها.الكل عاق بيك يا بن زيدان الا شبيحتك التي تسخر للدفاع عن اللا منطق. دير في راسك ان حتى واحد ما بقى كيحملك.

  • حققوقي
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 20:51

    كلما نسي الناس هذه الجماعة تخرج علينا ببيان او كلمة هنا وهناك للفت الانتباه. لكن السؤال الذي يطرح نفسه. لماذا لا تخرج هذه الجماعة للاحتجاج في الشارع? اهو خوف من ردت فعل الشعب? ام خوفا من قوة الامن? ام خوفا من معرفت الناس ومن يمول في الخارج ان الجماعة ليس لها تاثير في الشارع? ام هي تمثيلية الجماعة امام الشعب وظهورها بالمعارض بينما هي تتفق مع السلطة من تحت الطاولة كما كانت تفعل في عهد البصري

  • عبدالرحمان
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 20:52

    في كل مرة يحاول بنكيران تمرير مشاريعه القانونية ومراسيمه ضدا على مصالح الفئات الضعيفة ودون إشراك الشركاء الاجتماعيين. إن تقزيم دور النقابات من شأنه إضعافها وتحقير دورها في المجتمع وفي توازن القوى داخل الدولة وحتى تكون ملاذا لكل فئة أحست بالغبن من السياسات العمومية وبالتالي تلعب النقابات دورا في امتصاص الغضب و الاحتقان و تكون ممثلا للعمال للتفاوض مع الحكومة. تقزيم دورها سيحقرها لدى الشعب كما حصل للأحزاب. ولكن بنكيران العنيد لا يدرك ذلك على ما يبدو .

  • عبدالرحمان
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 20:52

    في كل مرة يحاول بنكيران تمرير مشاريعه القانونية ومراسيمه ضدا على مصالح الفئات الضعيفة ودون إشراك الشركاء الاجتماعيين. إن تقزيم دور النقابات من شأنه إضعافها وتحقير دورها في المجتمع وفي توازن القوى داخل الدولة وحتى تكون ملاذا لكل فئة أحست بالغبن من السياسات العمومية وبالتالي تلعب النقابات دورا في امتصاص الغضب و الاحتقان و تكون ممثلا للعمال للتفاوض مع الحكومة. تقزيم دورها سيحقرها لدى الشعب كما حصل للأحزاب. ولكن بنكيران العنيد لا يدرك ذلك على ما يبدو .

  • زرادشت
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 20:53

    بعد أن أحكمت سيطرتها تقريبا على الكونفدرالية الديموقراطية للشغل تحاول اﻵن اﻻستحواذ على باقي النقابات الفاعلة.وهو مشروع..

  • اسموح تنغير
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 21:12

    لعبة خطيرة هي ملف التقاعد. انها ستضيف 5 سنوات عجاف لطالبي الشغل.و تشغل رجالا ونساء استنفذوا طاقتهم وعطائهم. خصوصا وانهم لن يستفيدوا من تدوينات تجدد نشاطهم. كما ان تشغيلهم بعد الستين يستوجب دعمهم طبيا ونفسيا.فهل انتم مستعدون؟ اننا نتمن ونؤازر من من يحافظ على الطبقة المتوسطة. فكل موظف لديه اسرتين يعولها. فهل انتم على علم؟لديهم ابناء حرموا من المنحة الدراسية. ومنهم من يعوله ابوه المتقاعد

  • babadre
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 21:13

    الاصلاحات العظيمة لحكومة الندالة والتعرية

    -الزيادة في الماء والكهرباء.
    -ضرب مجانية التعليم العالي.
    -زيادة في المحروقات.
    زيادة في المواد الغذائية
    — زيادة في النقل الحضري
    -الإقتطاع من أجور المضربين
    -غلاء فاحش في المعيشة والأسعار.
    -ضرب حق المعطلين في الوظيفة.
    -ضرب صندوق الدعم.
    -منع رجال التعليم والأطباء من العمل في القطاع الخاص .
    -زيادة 100 د في سعر تذكرة الطائرة درجة عادية و300 د درجة أولى.

    التجرئ على خفض صوت آذان الفجر
    -منع الجالية من الإسترزاق في سلع كانوا يقومون بتعشيرها.
    -إفشاء معلومات عن ممتلكات مغاربة هولندا في المغرب.
    تساؤلات تمساح عفريت:

    -ماذا عن سحب مأذونيات النقل؟
    -ماذا عن مقالع الرمال؟
    -ماذا عن رخص الصيد في أعالي البحار؟
    -ماذا عن الضريبة على الثروة؟
    -ماذا عن لائحة سارقي المال العام واسترجاعه؟
    -ماذا عن قانون من أين لك هذا؟
    -ماذا عن قانون عفا الله عما سلف؟
    -ماذا عن الدعم المباشر للفقراء؟

    الدولة العميقة:

    -ماذا عن موازين؟
    -لماذا أصر منظموه على أن تطلع جيسي المنصة بتبانها الأبيض؟
    -لماذا الآن الحديث عن شرعنة زراعة الكيف؟

  • abdo
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 21:21

    سيروا ياوجوه الويل راكم كتخدمو المصالح الضيقة ديالكم خليو السيد يخدم را الشعب باغيه

  • ابو سلمى
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 21:36

    نحيي الاخوة العدليين على الاصطفاف مع النقابات الملتزمة بحقوق الشغيلة المغربية
    ونشد على ايديهم كما نطالبهم بمساندة احزاب صادقة في برامجها ولو كانت يسارية مثل الاشتراكي الموحد مع الدكتورة منيب
    لقطع الطريق على المتاجرين بالدين وهو منهم برئ

  • abdeslam
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 21:38

    انا ستيني ليس له تاريخ ازدياد محدد.لم أكن مسؤولا عن عدم تحديد تاريخ ازديادي و بالرغم من ذلك سوف اكون مضطرا لاتمام سنة دراسية اخرى رغم انفي.كل افراد عائلتي الاصغر مني سنا نهاية هذا الموسم.ويريد العين ان يثبت لي 3 سنوات ـخرى .كل اجراء ستتخذه النقابات ستجدني غي المقدمة الى الامام مرة اخرى

  • anti PJD
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 21:39

    وقال إنها "تستهدف مصالح الأجراء والعيش الكريم للمواطنين.. وبإصرار المكتسبات الاجتماعية الهزيلة للشعب المغربي"، مُحمّلة الدولة مسؤولية "المغامرة بالاستقرار الاجتماعي عبر تهديدها لمصالح الشغيلة وتحديها للفاعلين النقابيين".
    كلام عين الصواب، صراحة كم احببت سلفا أن يستوزر بنزيدان الحكومة، ويفي بوعوده المسطرة ببرنامج اللاعدالة وااللا تنمية، وكم اتوق لأيام عباس الفاسي و جطو الذين كرهناهم وقتها، لكن فعلا كما يقال ماتبدل صاحبك غير ماكرف منو!!! اشتقنا فعلا للسيد عباس وجطو و اليوسفي، يشهد الله انهم لم يحاربوا الموظفين في رزقهم، وايامهم كانت فيها الرخاء، مثلا الترقية الاستتنائية في عهدي السيدين اليوسفي وجطو و 600 درهم في عهد عباس الفاسي، والكثير من المكاسب، وجاءت حكومة التفقير والطامة، تراجع تلو التراجع، واخرها كما رسمها المفكر العظيم، بنزيدان اعمل اكثر وادفع اكثر واحصل على اجر اقل ههه عمرك شفتو بحال هاذ التفكير الاعوج، اللهم ارحنا من هاذ الحكومة وعمر داوود مايعاود صوتنا لكم نحن وعائلاتنا و نحن نعض على اصابعنا ندما عن ذاك اليوم، ايوا فينكن الكتيبة الالكترونية pjd وديسلايك ههه ارا برع

  • حسن
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 21:47

    تحية صادقة إلى هذه الجماعة الصامدة في مواقفها والرافضة للخنوع و المساومات

  • شعيب الدكالي
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 21:57

    لو كان عبد السلام ياسين رئيسا للحكومة و رفع سن التقاعد الى ثمانين سنة ما حركت الجماعة ساكنا، لكنهم يبحثون عن افشال هذه الحكومة باي طريقة و بدون مساهمة في المشهد السياسي، اللي قال العصيدة باردة بحط يدو فيها، ثقافة الانتقاد من بعيد هي سياسة الشيطان الذي لا يحسن الا الوسوسة اعوذ بالله من الشيطان الرجيم…

  • بداية النهاية
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 22:02

    هده ااخطوة ستكون بداية النهاية ان شاء الله لهاته الحكومة و بنكيران سيظل وصمة عار في تاريخ المغاربة اللدين وثقوا فيه فاخلفهم وعده ، لم يجرؤ على من افرغ الصناديق و تجرا كعادته على الماطن البسيط

  • Hicham
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 22:15

    اللي كيفهم ما يصوت لا علي العدالة و التنمية ولا غيره

  • جواد
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 22:17

    التكتلات لا تنفع في شيئ إلا في محاولات تجميع الرأي، لكن هل أتى أحد باستراتيجية واضحة و صالحة لجل الموضفين مراعية الضرفان الحالي و المستقبل. اعطونا وصفة معقولة لفك المعضلة و اتركوا التكتلات و كتر الكلام.هل سمع أحد بأن كتلة ما طلبت من منخرطيها آراءهم أو أقامت اجتماعا معهم لمحاولة فك هذا اللغز بما هو متاح و بالاليات الموجودة تحت ايدينا،بصدق هناك أشخاص تستغل وضعياتها من طرف من ينتمون إليه لخدمة أجندة معينة ،رجاءا هذا ملف شبع كلام ينقصنا الأفعال.

  • cadre0
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 22:21

    وماذا عن قانون تشييء الاطر المشتركة وجعلها ملكا عموميا يمكن تحريكه اينما شاؤوا ومتى شاؤوا ، اليس هذا انتقام من الموظفين وتحسيسهم بالتهديد طول الوقت ، لقد مرروه بدهاء كبير وسيكون اخطر بكثير من كل السموم التي نفثها التعبان بنكيران الذي ابتلينا به.

  • said
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 22:28

    شكرا لمؤازرة النقابات المغربية ، الآن أخذنا نعرف قيمة حزب الإتحاد الإشتراكي ،فرغم السكتة القلبية وسنوات الجفاف ووجود الحسن الثاني والبصري وأربعة وزراء سيادة في الحكومة ، لم يمس السيد اليوسفي جيوب المغاربة ،بل تحققت مكاسب للمعلمين والأساتذة ،طرق سيارة نموذجية لأول مرة في المغرب ،وكهربة 80 في المائة من البوادي ،سحب العديد من الدول إعترافها بالبوليزاريو وخصوصا من دول أمريكا اللاثينية التي زارها السيد اليوسفي ،والمهم إنخفضت مديونية المغرب التي كانت هاجس الدولة من 28مليار إلى 12 مليار بفضل ولنقلها بصراحة حسن تسيير وكفاءة وزير المالية فتح الله ولعلو . الإعتراف بالحق فضيلة

  • najib
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 22:33

    السلام.
    الله يهديك علينا أسي بن كيران،أحنا معاك في الاصلاحات،ولكن ماشي على حساب العمال البسطاء.
    أعطونا الحق في التقاعد النسبي في القطاعين العام و الخاص بحال فرنسا،ونقص الساعة الاضافية،باش تعرف الفرق بينا و بينهم.

  • mouslim
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 22:43

    نعم لاصلاح نظام التقاعد قبل ان تقع الفاس على الراس، لكن لامناص من التوافق بين الحكومة والنقابات. بلا ضرر ولا ضرار. وكل موقف متشدد من اي من الطرفين ليس في صالح المغرب .ومصلحة المغرب فوق كل اعتبار.

  • عدلي
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 22:45

    العدليون يقاطعون الانتخابات ولم يصوتوا على الدستور وبالتالي ليس لهم الحق في النقاش السياسي.

  • السلام
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 22:52

    كينين شي وحدين الله يهديهم تعير ليه باه ما يدويش مني تعير ليه بن زيدان يولي واحد أخر حنى الحمد لله رجال ما نتباعو ما نتشراو نعيش بلاش ومنكونش منافق ونزيدكم ذنوب هاد ناس الفقراء تا نتوما عندكم نسيب فيها

  • السلام
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 22:57

    كينين شي وحدين الله يهديهم تعير ليه باه ما يدويش مني تعير ليه بن زيدان يولي واحد أخر حنى الحمد لله رجال ما نتباعو ما نتشراو نعيش بلاش ومنكونش منافق ونزيدكم ذنوب هاد ناس الفقراء تا نتوما عندكم نسيب فيها

  • اسماغيل
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:04

    بدون مقدمات بنكيران سيقوم باصﻻح صندوق التقاعد ضدا على رغبة الكل في الحوار متيقنا ان التقابات رصيدها قد نفد.
    انامتيقن ان اﻻيادي الناعمة ستحول دون قيام اي احتجاج وستحد من تبعاته بالكﻻم فقط ان حصل ﻻننا شعب نستحق ان نصنف ضمن الشعوب الخنوعة ان لم نقل المستعبدة .بنكيران رجل اخر الزمان فقد الكل وفقد رصيده السياسي وكسب تقاعدا مريحا وصفة رئيس كحومة بعدتعديل الدستور الى الجحيم ايه المنافق

  • يونس
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:10

    لو كانت اﻻحزاب اﻻخرى تحترم الهوية اﻻسﻻمية للمغرب لما بقي لبنكيران اﻻ الشيح والريح . ﻷننا نحن المغاربة ﻻ نبيع الدين بالتين. فليفعل بنكيران ما شاء حتى تعود اﻻحزاب الى ربها. بعدها سوف ترون النتيجة بأعينكم. لن يستمر بنكيران بعدها ولو دقيقة.

  • karkoubi
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:22

    تحية نضالية لنقابة الاخوان. العدلييين الصادقين على تقوية الصف النضالي المشروع مع النقابات الثلات ضد،1_تهميش العمل النقابي 2_القرارت الاحادية للحكومة لتضييق على الموظغين و الاجهاز على رزقهم. اين نقابة المناضل يتيم التي لم يحركها السطو ،تتفرج على ما تنوي الحكومة تنفيده.

  • مستاء من استهداف للطبقة ا
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:23

    الله يعطيكم الصحة هذ هي الهضرة نطالب هذ الحكومة البئيسة استترجاع الاموال المنهوبة من صندوق التقاعد وتأتدية ما ذمة الدولة للصندوق وإلغاء تقاعد الوزراء والبرلمانيين.

  • نور الدين
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:27

    لأا أدري من أين اكتسبت الPJD هذا الحقد على المغاربة لتوجه لهم كل هذه الضربات المؤلمة جدا لترضي أسيادها في المخزن و الدولة العميقة. هذا الظلم لا يأتي الا من أناس حاقدين و حزب حاقد و كفى.

  • hasna
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:47

    حقا الحكومة تهدد السلم الاجتماعي وتهدد اسقرار المغرب
    شيئا فشيئا بعد المصادقة على مرسوم تنقيل الاطر المشتركة اعتقد اتها ستشرع في تسريح الاجراء والموظفين(

  • سعيد
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:49

    كل الموظفين في حالة إحتقان يسبب الإقتطاعات وإيقاف الترقية بالأقدمية ….والآن يريدون حل مشكل التقاعد بدون زيادة في الأجرة , وهذا لن يكون لكم يا حزب الكذابين, نحن كلنا مستعدون للخروج في مظاهرات لا تحمد عقباها

  • موظف
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 00:03

    لاذنب للماجورين في افلاس صندوق التقاعد ،المأجورين ولجوا سلك الوظيفة العمومية بموجب قانون حدد مدة الخدمة في 60 سنة وتغيير القانون يجب ان يغير بما هو احسن واذا تم تغييره وجب تطبيفه على الجدد كن الماجورين
    الحمة من النصوص القانوني هي تنظيم علاقة الكوظف بابادارة بما يخدم مصلحة الموظف لا بما يدمره,
    افلس صندوق التقاعد لانه:
    -تعرض للسرقة والنهب
    -تدبير وتسيير الصندوق يتم بشكل سيء فالاموال المحصلة تودع في صندوق الايداع والتدبير ليوظفها في استثمارات فوائدها لا يحصل عليها صندوق التقاعد وفي بعد الحالات يذهب راس المال والفوائد في مهب الريح
    -الدولة لا تؤدي واجباتها اصندوق التقاعد منذ فجر الاستقلال
    -المشرفون الكبار على صندوق التقاعد يستنزفونه برواتبهم الخيالية وتعويضاتهم الفلكية
    -اغلاق باب التشغيل يقلص من قيمة المبالغ المدخرة
    هل الموظف مسؤل على هذه الاسباب التب ادت لافلايه الموظف مواطن صالح ادى ما عليه للصندوق ووجب ان يسترد ما ادخره طيلة عمره مع احتساب الفائدة ماشي ناس نهبو وسرقوه والموظف يخلص
    موعدنا الشارع ان غادي نخرج مع اولادي العاطلين ولواقتضى الامر نموتو في الشارع بالرصاص ولا الاستسلام لقرارات

  • مجاز رب أسرة
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 00:04

    للأسف حكومة أتت بشعار محاربة الفساد و الاستبداد في زمن الربيع العربي:
    لكن الذي حصل :
    منع توظيف المعطلين
    الزيبادة في جميع المواد الغذائية و النقل و الكهرباء يعني أصبح الفقير محاصرا في خبز يومه و قوت أطفاله
    يصراحة يوما عن يوم ما يتخذ من قرارات يمس مباشرة ما تبقى من دريهمات في جيوبه عوض أن تحارب السياسات الفقر و الهشاشة التي تمس حتى فئة حملة الشواهد حاربت الحكومة الفقير و الموظف حربا شرسة
    في المقابل يصرح مسؤول بقوله للمفسدين و سارقي أموال الشعب و مخربي الوطن و مهلكي البلاد و العباد بعبارة:
    "عفا الله عما سلف"
    مصيبة و طامة كبرى ما نراه و نلمسه من قرارات و سياسات كارثية لم يتب أصحابها رغم الدروس و العبر التي تحيط بالمغرب من كل جانب

  • sans scrupule
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 00:07

    Ces gens qui ne cessent de critiquer BENKIRANE et son gouvernement n'ont qu'un souci dans la tete:faire tomber ce type pour prendre sa place. Je vous jure que c'est la premiere fois que nous avons un gouvernement populaire qui agit dans la transparence et prend des decisions serieuses tendant vers l'interet de la nation. Ces gens ont toujours gouverne le maroc depuis l'independance ,ils l'ont pillé ,ils l'ont dévasté sans le moindre scrupule jusqu'à ce qu'il ait été menacé de crise cardiaque. Aujourd'hui ils veulent revenir non pas pour servir le pays comme ils le pretendent mais pour s'en servir ..Il ne s'agit pas de dire celui-ci est islamiste ou celui-là est liberaliste ou conservateur ,il s'ait de vouloir lutter pour la démocratie et la justice sociale. Que le meilleur gagne .Ayons l'esprit sportif une fois pour toutes .Soyons de bons citoyens et tout ira bien.

  • ديك الجن
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 00:09

    ليس فيكم يا قنافذ أَمْلَسُ. عموم الموظفين والمأجورين ليسوا في حاجة إلى مَنْ يركب على مَآسيهم وآلامهم بل إلى من يعمل على ضمان مكتسباتهم وكرامتهم

  • ايوب و صابر
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 00:22

    تحية صادقة للاخوة العدليين.وبعد.نشكركم على هدا الموقف الشجعاع ضد انجرار حكومة اللمبة /المصباح -للهرولة لتطبيق اختيارات الحكام الفعليين في المغرب- ولانه حزب غر يفتقد لاي حنكة سياسية /مطبوع بالسداجة والدجل الفكرى /ما يجعله ينخرط في احكام القبضة على هدا الشعب الصبور من خلال مجموعة من القرارات تصب في مجملها ضد الفئة الوسطى وعموم القوى العاملة في المغرب كما لو كانت هي راس الفساد في البلد المفقر والسؤال هو / على ما دا يبحث هدا الحزب المتاجر بافيون الدين

  • موظف مغربي
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 00:39

    من الملاحظ ان نسبة المتقاعدين في المغرب قد ارتفعت بشكل كبير في العقدين الاخيرين، وبالتالي فان اي عجز في صندوق التقاعد قد يوقف صرف معاش مئات الالاف من الاسر، في وقت يكون فيه المتقاعدون في سن لا تسمح لهم بالبحث عن مصدر عيش بديل. ولذلك فاذا كانت الظروف الاقتصادية لبلادنا لا تسمح لها بضخ اموال لسد عجز الصندوق لان الكل يعلم بان المغرب كغيره من دول العالم يمر بازمة مالية، ولا يتوفر على مدخرات، لكل هذا ارى ان كثرة الكلام في الموضوع لن تكون ذات جدوى ولن تحل المشكل، لان من يتساءل عن اموال الصندوق اين ذهبت ويطالب بارجاعها فكانه قد نزل لتوه من كوكب اخر ولا يعرف عن المغرب شيئا، لذا وجب ان نكون اكثر واقعية ونساهم في حل مشكل الصندوق في اطار من التضامن بين الاجيال، ونترك الحكومة تشتغل على الخطة التي رسمتها لمعالجة المشكل، شرط اشراك النقابات وان تحافظ على الحقوق المكتسبة للموظفين، وتمنحهم الاختيار فيما يتعلق بتمديد سن التقاعد الى 65 سنة، مع مراعاة وضعية بعض فئات الموظفين الذين لن يستطيعوا العمل بعد 60 سنة. كما نرجو من المسؤولين بالحكومة ان يقوموا بتنزيل وصفتهم في اقرب وقت لتخليص الجميع من هذا الكابوس

  • mohamed jad
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 01:00

    العطل مناسبات خطيرة في المغرب سواء بالامس او اليوم لتمرير المخططات اللاشعبية .لازالت سياسة تلاميذ وزير الذاخلية البصري مستمرة هذه حقيقة.النقابات لاتجهل هذا المعطى. الناس في الشواطئ فما ان يعودوا حتى يسقطوا في الفخ.الحكومة اقسمت ان تكسر ظهر الشعب بمؤامراتها فهي مع الطلبة قي التغطية الصحية وهي…..حملات انتخابية والمعارضة تتفرج. اهي مؤامرةام العجز.ستبدي لنا الايام…..

  • متتبع
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 01:06

    هذه مناسبة لأقول للإخوان والأخوات في الاتحاد الوطني للشغل بأن تكون قراراتهم مستقلة عن حزب العدالة والتنمية . إذا فشل الحزب في الانتخابات البرلمانية المقبلة لاقدر الله ولم يكن ممثلا في الحكومة المقبلة فسينتقل إلى المعارضة وهنا:
    – إذا قمتم بالإضراب مستقبلا ضد بعض قرارات الحكومة المقبلة فسيقتطع من أجوركم إذا استمر الاقتطاع ولن تتحملوا هذا عدة مرات وستذوقون مرارة الاقتطاع التي ذقناها نحن هذه السنة.
    – وإذا خفتم من الاقتطاع فستتجنبون الإضراب وتخالفوا نضالات نقابتكم في المستقبل إذا دعت إليه . وهل سيكتب عليكم أن لاتقوموا بالإضراب أبدا؟
    – هل سترحلون إلى نقابة أخرى؟ أو تعتزلون العمل النقابي ؟
    تجنبوا إذا الخلط بين العمل الدعوي والعمل النقابي والعمل السياسي فلكل أهدافه وخصوصياته ووسائله ونتائجه وانعكاساته عليكم وعلى المجتمع ، فكلنا مسلمون ونريد الخير لهذا الوطن .

  • aziz nassiri
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 01:51

    اليوم تسجلت في الموقع الالكتروني للحصول على بطاقة التصويت بعدما كنت مقاطعا لما يزيد عن 15 سنة. هدفي واحد هو التصويت ضد الدجال. ربما اختار الاشتراكي الموحد او غيره. المهم ان يسقط بنزيدان الحكار الذي يستغل مقاطعة الفئات المتعلمة للانتخابات ليحصد اصوات خرفانه الذين يبعبعون و راءه. اما النقابات فاقول لها : هذه فرصتكم لاسترجاع بعضا من المصداقية التي اضعتموها في ما مضى.

  • أبو آية
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 01:56

    لعل رئيس الحكومة يبحث عن قيام كارثة لهذا البلد ، في الوقت الذي يجب أن يوجه سهامه إلى البورجوازين و البرلمانيين وجه انيابه الى الحائط القصير ، رجال التعليم و المظف الصغير , حسبي الله ونعم الوكيل .

  • نقابي حر
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 02:40

    ان هذه الحكومة عفوا المحكومة جاءت من اجل تنفيذ مجموعة من الاجندات المخزنية المتسلطة على رقاب الشعب مقابل استمرارها لعدد من الولايات في الكراسي الحكومية
    فهي من فوتت فرصة التغيير اثناء الربيع العربي وحولته الي خريف
    اما النقابات لا تقوم بدورها الفعلي للدفاع عن للطبقة العاملة التي حالة من التشرذم فقد فاتتها فرصة التغيير بالتصويت على الدستور 2011 بنعم فهذا هو الذي افرز هذه الحكومة التي تمتص دماء الشعب (__البقرة الحلوب ) .
    اما الحديث عن الجبهة النقابية فهي من رابع المستحيلات ان تتحقق لان كل النقابات غير مستقلة فالمطلوب هو استقايظ الشعب من سباته العميق .والبحث عن حقيقة وجوده لا الانتظارية فالنقابات تستخدم الطبقة العاملة الحكومة تستغل هذا الوضع وتفعل ماتشاء في الشعب ولكن الرجاء في الله عزوجل.

  • amejoud
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 08:45

    المرجو من صاحب المال أن يتحرى الدقة في توصيل لغة البيان . العدل و الإحسان تتحث باسم قطاعها النقابي .أقول قطاع نقابي تابع للدائرة اللسياسية للجماعة وليس نقابة. الاخوة في العدل و الإحسان منخرطون بشكل فعلي داخل النقابات الغير التابعة للأحزاب مثل cdt و umt . وتعو منذ زمن للجبهة النقابية و لم تؤسس أية نقابة جديدة. أرجو التدقيق.

  • ابوالوليد
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 09:03

    النقابات مؤطرة للماجورين .
    الحالة الاقتصادية جيدة كما تقول ااحكومة.
    لما لازيادة في الاجور ومعاشات المتقاعدين.
    ان افلاس النقابات سيؤدي الى فراغ ويتم
    تحسن مناخ غير صحي من الناحية السياسية والاديولوجة .
    لالتخريب المؤسسات النقابية والحزبية
    انها مكاسب ساهمت الى جانب مؤسسات اخرى في استقرار المغرب العزيز.
    ان بناء مثل هده النقابات تطلب الكثير
    من الجهود طيلة عدة عقود ولانتخيل بناء نقابة من طراز الاتحاد المغربي للشغل
    والكنفدرالية الديمقراطية ممكن بقرار حزبي او سلطة ادارية …

  • توفيق
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 09:26

    انا كدلك تسجلت في الموقع الالكتروني للحصول على بطاقة التصويت بعدما كنت مقاطعا. من الواجب المشاركة والى ستبقى الساحة فارغة للتجار الدين.

  • مشروع متقاعد
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 09:30

    من نتق ياناس .بنكيران ومعه اطراف عديدة تقول بازمة صناديق التقاعد.وفي الجانب الاخر النقابات ومعها اعضاء ممثلون للموظفين في الصندوق يكذبون بل ويقولون العكس .يعني ان الصندوق بخير وعلى خير وانه يعرف فائضا لايستهان به من المبالغ المالية. فمن يقول القيقة ومن يكذب .

  • مغربي حتى الموت
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 09:33

    إن في الاتحاد قوة، لكن ليس بين نقاباتنا، لأنها ضعيفة، وتغطي الشمس بالغربال: أتحداكم أن يصلوا إلى نتائج ترضي الجميع لماذا؟ الجواب في النقط التالية:
    1- تهديد الحكومة للموظفين بالاقتطاع من الأجرة إن هم لجؤوا للاضراب، وقد نفدت ذلك. أين هي النقابات إإإإإإ؟
    2- مدونة السير أنزلت على أرض الواقع رغم أنف النقابات، ولا تطبق على الجميع لان هناك الزبونية والمحسوبية، وقد لاحظت السيارات المستهدفة جلها من نوع رونو 4 رونو 12….خلاصة القول سيارات الطبقة الضعيفة، أما السيارات الفارهة فيقدم لها تحية سلام ولو ارتكب صاحبها مخالفات واضحة.
    3- الزيادة في الأسعار، الزيادة في الماء والكهرباء…أين النقابات؟ إلى غير ذلك. أجيبكم بالمثال الدارجي الذي يقول : "عطيه لحلقو ينسى اللي خلقو" وأقصد الكتاب العامون الذين عمروا طويلا على رأس النقابات ويدافعون على مصالحهم الخاصة قبل العامة. الله يلطف بينا أوخلاص.

  • ناظر
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 09:43

    اعتقد ان بنكيران المنتشي بالحكم و كأنه لعبة عجيبة و مجموعته و أتباعه لن يدركوا ما يفعلون بالمغاربة حتى وقت آخر يكونون فيه في المعارضة .

  • mohamed ben ali
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 09:52

    كيف سينتقل هذا الموظف المغلوب على امره الى مقر عمله? اذا علمنا هذا الاخير وليس اخيرا عند الذي خلقه -انه لا يتوفر على وسيلة نقل وما اكثر الادارات التي لاتوفر هذه الوسيلة لموظفيها : (مثال القاطنون بتامسنا ويشتغلون بالرباط) وهو شيخ هرم يبلغ من العمر 65 سنة – كيف ستكون رحلته الصباحية والمسائية وهو معلق في حافلة لا تتوفر على ابسط شروط الراحة ; فتجدها مملوءة مند البداية?

  • عاشق المغرب
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 10:25

    ورغم ذلك فان اعضاء هذه الجماعة ومحبيها سيصوتون على

    الحزب الاسلامي مرة اخرى كفا فعلوا في 2011.

    وهذه الجماعة لا تتحرك الا للتشويش على نضال الشيغلة المغربية

    ولهذا تحركت في هذا الوقت خاصة لما تاكدت ان النقابات تنحوا نحو

    التصعيد في ملف التقاعد.

  • صحيح
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 10:28

    نقابات والحكومة والأحزاب السياسية والجمعيات كلهم يهددون السلم الاجتماعي لأن هدفهم جميعاً هو حلب البقرة… بمعنى أن زعماء النقابات تنقب عن رزقها.. بالله عليكم هل هناك زعيم نقابي يملك شركات وعقارات في العالم سوى في المغرب ويدعى إنه يناضل من أجل الطبقة العاملة والساحقة والمسحوقة وووو… أحيانا في فاتح ماي أتبع المسيرة حتى تنتهي وأراقب زعماء النقابات أو نوابهم كيف يتصرفون وهم بهتفون بشعارات العصر العباسي واستغرب لماذا يرتدون كاسكيطات ممزقة في فاتح ماي أو في المؤتمرات بينما الأيام الأخرى يلبسون ما جد من ثياب فاخرة مصنوعة من جلد التمساح ويركبون سيارات ما فوق المئة مليون سنتيم مع وضع نظارات شمسية سوداء كي لا يعرفهم أحد… بالله عليكم هل هكذا يكون زعماء النقابات؟… أنا حسب علمي زعماء النقابات يكون أغلبهم موظفين أو مدراء عموميين وليس أثرياء مليونيرات.

  • hamid
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 11:08

    على أي جناح نقابي يتحدثون…ما هو معلوم ان المنتسبين للعدل والاحسان يصوتون لصالح CDT في انتخابات اللجان الثنائية بمعنى ان الانتماء والمساندة للCDT.
    فهذه الخرجة لا علاقة لها بالملف الاجتماعي بل فقط دعم علني لهذا التنظيم ليتموقع ويمثل في كل المجالس والمؤسسات التشريعية.
    بمعنى ان العدل والاحسان منخرطة بطريقة غير مباشرة
    ومدعمة للمؤسسات. لذا عليها أن توضح بشكل جلي موقفها
    الداعم والمشارك..
    اما عن موضوع التقاعد فاعتقد ان العملية ستتم كما تمت في بلدان أخرى كفرنسا ،مصر وتونس ووو….. تبقى فقط الآليات
    التي يجب التوافق عليها.. وهي لربما كتلك التوصيات التي جاء بها قرار المجلس الاجتماعي والاقتصادي والذي تبنته كل النقابات وصوت ممثلوها اعضاء المجلس…على كامل التوصية ودون تحفظ ..

  • عبدو
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 12:02

    جل التعليقات المكتوبة تنتقد الحكومة مجانا بدون تعليل ولا سابق تحليل وبدون طرح البديل .نعيب زماننا والعيب فينا وما للزمان عيب سوانا

  • رشيد الكاعي
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 12:19

    والله ماعارفين فين غادي بنابن كيران،الله يهديه على هاد الشعب وصافي ،صوتنا عليك اسي بن كيران وندمنا..ولكن هذا هو حالنا..الله يلطف بنا..

  • احمد
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 12:52

    اتقوا الله في الشعب المغربي الابي ،ارخفوا عليهمن الضرائب و غلاء القفة و احفضوا مدخرات التقاعد لمستحقيها و ليس لناهبي الشعب ، و اعملوا هل استرداد الديون من الشركات المعروفة عندكم و من الاساطيل التي لا يعلمها الا الراسخون و مداخيل الموانئ و المطارات ،و اتركوا الشعب يصارع او يتصارع مع الحوالة، على الاقل اذا لم تعملوا على تحسين وضعه فتركوه لحاله.

  • الرشيدي
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 13:15

    يقول الشاعر: لا تنهى عن خلق وتأتي مثله // عار عليك إذا فعلت عظيم.
    لتنذر الجماعة إلى ما يفعله أعضاؤها عتدما يتولون المسؤوليات منهم من يظن أن الإدارة ملك له فترى أبناءه يصولون ويجولون ويستغلون تجهيزات الإدارة من أدوات الكتابة و النسخ والطباعة ووسائل النقل (سيارات الدولة). النموذج في الرشيدية.

  • الحسين علي
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 14:07

    الاتحاد قوة ،العدليون ورقة رابحة لفاءدة الشعب في مواجهة حكومة بن كيران اللاشعبية

  • حميد
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 14:49

    الفساد والاستبداد هو التقاعد المريح لنواب الغرفتين من يشتغلن سنة واحدو ويحصلون على تقاعد مريح اما الموظف الذي قضى 30 سنة في العمل والذل والقروض والفقر ما زالت الحكومة تريد تفقيره لم يكفي ما عاناه منذ سنين هذا ظلم اين المساواة اين الظمير .

  • العرباوي
    الخميس 6 غشت 2015 - 02:37

    نشكر جزيل الشكر نقابة العدل والاحسان عن هذه الخطوةالنضالية للدفاع عن حقوقنا والتي اراد بنكيران الاجهاز عنها ،بمباركة المناضل الفخور يتيم والذي سيبقى وحيدا.

  • زيزو
    الخميس 6 غشت 2015 - 09:36

    امر محزن يدمي القلب قبل العين عند قراءة تعاليق الموضفين او الاخوة المتقاعدين والسواد الاعظم من المغاربة المتتبعين للشان السياسي ومجريات
    الاحداث الدرامية التي تتوالى تباعا على الحياة الاجتماعية والاقتصادية وما لها
    من انعكاسات سلبية صحية ونفسية على كل فرد من هدا المجتمع المغربي
    المظلوم والمقهور من نظام مخزني مستبد يمتص دماء المغاربة بدون وجه حق
    رغم التحولات السياسية والاجتماعية التي عرفها العالم والي ترنوا الى اصلاح دات البين بين الحكام والمحكومين وكما تمارس الان في الانظمة الديمقراطية
    وهي خدمة المواطن الدي يعتبر قطب الرحى للازدهار والتطور الاجتماعي
    وكل السياسات تتجه لخدمة المواطن الحر وليس المواطن العبد الدي ينتظر ان
    يتفظل عليه سيده ببعض الفتات كما يحدث في مملكتنا السعيدة
    يحز في نفسي ما قراته في تعليق الموضف 43 وانسياب دموعي من شدة التاثر
    لما يحدث من استخفاف وهدر لكرامة المغاربة الدين لادنب لهم سوى انهم ازدادوا فوق هده الارض الطيبة واكرهوا على العبودية والظلم من النظام الخزني
    ما راي الملك في مايحدث من اهانة لكرامة الموضف البئيس في حكومة
    هو ضامنها ومسؤل عن كل توجهاتها ؟؟

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 3

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال