شيعةٌ مغاربة يستعدون لدخول غمار العمل السياسي والحزبي

شيعةٌ مغاربة يستعدون لدخول غمار العمل السياسي والحزبي
الخميس 6 غشت 2015 - 10:00

يُحضر شيعة مغاربة أنفسهم للانخراط في أحد الأحزاب السياسية، حيث لازالت تجري في هذا الصدد مشاورات واتصالات بين نخب حزبية معروفة وبين قيادات شيعية، دون أن تفضي بعد إلى نتيجة حاسمة، إذ ينتظر “الرساليون” كما يصفون أنفسهم العرض الحزبي الملائم الذي لا يعادي مرجعيتهم الفكرية والمذهبية.

وكانت لجنة تمثل مؤسسة الخط الرسالي، التي تضم مجموعة من الشيعة المغاربة، قد التقت الدكتور محمد ضريف، الأمني العام لحزب الديمقراطيين الجدد، في الفترة التي سبقت المؤتمر التأسيسي لحزب “البصمة”، دون أن ينضموا إلى هذه الهيئة السياسية، فيما كان لافتا قبل أسابيع ظهور إدريس هاني، أحد أشهر وجوه الشيعة بالمغرب، في مؤتمر لحزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية.

وقال عصام حميدان الحسني، القيادي البارز في مؤسسة الخط الرسالي، في تصريح لهسبريس، إنهم طرحوا مبادرة للحوار السياسي مع مختلف القوى السياسية الوطنية، ولا يمانعون في الدخول للعملية السياسية من بوابتها الحزبية، كما أنهم لا يحملون مشروعا طائفيا أو خاصا على أسس مذهبية”.

وأردف احميدان بالقول “نعتبر أنفسنا عناصر تنوير في المجتمع لمواجهة الطائفية والتطرف، ومعنيين بكل القضايا التي تعني الوطن والمواطنين”، مشيرا في ذات السياق إلى أنهم سبق أن شكلوا لجنة حوار سياسي التقت بالدكتور محمد ضريف قبل المؤتمر التأسيسي لحزب الديمقراطيين الجدد، غير أنهم لم يلتحقوا بالحزب”.

وأضاف المتحدث “بعد ذلك اللقاء، بدأت بعض النخب الحزبية تتواصل معنا بشكل غير رسمي، ولا نود الآن إعلان أي شيء الآن يخص هذه النخب، في انتظار أن تتشكل لدينا قناعة بالجهة الحزبية التي نراها مدافعة بحق عن المواطنة، وعدم التمييز على أساس المعتقد وقيم التعايش والتسامح .

ولفت احميدان إلى أن “الخطاب الحزبي المغربي متشابه في حركة الشعار العام، لكن المحدد الحقيقي هو عملية التنزيل الواقعي للشعار في مستوى حركة المشروع “، لافتا إلى خطوة تجديد لجنة الحوار السياسي بهدف برمجة لقاءات تواصلية مع نخب حزبية تبدي رغبتها في الحوار، ووحدة العمل الوطني على أسس مدنية حديثة، بعيدا عن منطق محاكم التفتيش”.

وشدد القيادي في مؤسسة “الخط الرسالي” على أنه “من حيث المبدأ لا مانع لدينا من الدخول في حزب ما، لكن يبقى السؤال من هو الحزب الذي يدافع الحريات والحقوق ويتعاطى مع مناضليه بدون خلفية تمييزية”، قبل أن يردف مجيبا “هذا ما سيتبين خلال الفترة القريبة المقبلة” وفق تعبيره.

‫تعليقات الزوار

173
  • farid
    الخميس 6 غشت 2015 - 10:13

    الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و على آله و سلم…من لم يكن مشايعا لأهل البيت بمعنى محبا لهم بدون غلو فهو لا يفهم معنى قوله تعالى ( قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى ) آل البيت عليهم السلام نصلي و نسلم عليهم في كل صلاة … و لكم جزيل الشكر على النشر…

  • Hac
    الخميس 6 غشت 2015 - 10:13

    هاد الناس ماتفتحوليهم بيبان غادي يكتسبو الثقة وغادي يكتسحو بلادنا .والله يحفض يخربوها كما خربو البلادان الباقية .حيث هوما عندهم منطق أنا أو لا أحد بمعناتو نهار يوصلو شوية للمناصب المتقدمة وقدر الله وتراجعت شعبيتهم.غادي يدمرو بلادنا .والله يحمي بلادنا الغالية من كل نفس مريضة .مقتنعوش حتى بسنة حبيبنا ونبينا .غادي يقتنعو بالقانون .

  • عمر عبد الرحمان
    الخميس 6 غشت 2015 - 10:14

    متى ستسلحهم إيران ليصبحوا ذراعا لها في المغرب ؟ أكاد أجزم أنه ستصبح لنا مليشيا تابعة لملالي طهران إن عاجلا أم آجلا إذا لم نتحرك الآن فإيران لها مؤسسة خاصة بتصدير التشيع وعندما لم تتمكن من تشييع المغاربة داخل المغرب ذهبت للمغاربة المهاجرين في أروبا وبتت سمومها فيهم

  • عبدالله
    الخميس 6 غشت 2015 - 10:14

    من أراد أن يؤسس حزب فليذهب إلى إيران.

  • لا لنشر الكراهية في المغرب
    الخميس 6 غشت 2015 - 10:15

    دمروا الشرق والان اتى وقت الغرب

  • مراد يوسفي
    الخميس 6 غشت 2015 - 10:16

    نحن المغاربة نرفض أي دور للشيعة في بلادنا الحبيبة..فهؤلاء أخطر من الدواعش..إنهم أهل فتن ونفاق يخربون أكثر مايصلحون منافقون وخبثاء..خير دليل مافعلو بالعراق و اليمن ولبنان والبحرين كذالك..لانريدكم ..فولائكم لإيران أكثر منه لبلدانكم الأصلية..

  • hassanb
    الخميس 6 غشت 2015 - 10:18

    اذا كان هؤﻻء ممن يجعلون سب الصحابة وامهات المؤمنين عقيدة لهم فبعدا وسحقا لهم لا نريدهم وغير مرحب بهم فدستورنا واضح جدا

  • عبد الله
    الخميس 6 غشت 2015 - 10:25

    الله يحفظ و يستر هادا لي كان ناقصنا غير احزاب شيعة.شي ناس كيقلبو غير على صداع و المشاكل.واش بغاو ايران تمشينا و تحكم فينا ولا؟

  • فارسي ايراني
    الخميس 6 غشت 2015 - 10:25

    سلامن عليكم حداري حداري يجب قطع راس الافعى قبل ان تكبر. الكل يعلم ان اينما حل الشيعة حلت المصائب والمحن والحروب والتفرقة والموت …. خير مثال ما نراه في لبنان العراق سوريا اليمن البحرين …حدار حدار حدار ستندمون حين لا ينفع الندم .نحن نريد مغربا آمنا مسالما جميلا .قد تعذر من انذر .والسلام

  • الجبلي
    الخميس 6 غشت 2015 - 10:26

    احذروا هؤلاء فولاءهم لإيران أكتر من المغرب انهم يتمسكون حتى يتمكنون .هكذا بدءوا في اليمن و لبنان و البحرين ووووو. فهم يخططون على المدى البعيد لا نريد دولة وسط دولة انهم فيروس وسرطان يجب استئصاله .كلنا بصوت عال لا نريدكم

  • محب للحسن الثاني
    الخميس 6 غشت 2015 - 10:30

    تواجدكم مرفوض.وكانكم تدخلون في تحد سافر لمضامين خطاب العرش.فاذا كان ملكنا أشاراالى عدم الوقوع في شباك الاستقطاب الديني المغرض. فإنكمبهذا الطرح تقولون له .سننبثق من عقر وطنك.المرجو من صاحب الجلالة القطع النهائي مع هذه الترهات. فإنهم اأعداء السنة ورفقاء الشيطان.وهم يرومون مدا شيعيا بالمغرب العربي انطلاقا من وطننا.

  • خالدوف
    الخميس 6 غشت 2015 - 10:30

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. الشيعة؟ لا وألف لا لهؤلاء الذين يسبون صحابة رسول الله عليه الصلاة والسلام ويتهمون زوجاته الطاهرات في أعراضهن .ومن يدعي غير ذالك فأقول له إن من بين شروط إعتناق المذهب الشيعي المنحرف عن جادة الصواب أن تسب الصحابة الكرام وتتهم الطاهرات زوجات النبي في أعراضهن. فليذهبوا إلى قم في إيران يؤسسوا أحزابهم الفتانة. إن الشيعة أصل كل المصائب في بلدان الشرق الأوسط وشبه الجزيرة العربية فأخرجوهم من قريتكم إنهم أناس يتنجسون؟ وصدق من قال فيهم . يا معمم قل لي ماذا دهاك تدعي حب آل البيت وتسب بملء فاك من هم أطهر من أ…… ك وهبتها بدينار لخامناكا ……………. أنشري هسبريس مشكورة

  • احذروا
    الخميس 6 غشت 2015 - 10:31

    احذروا من تقية الرافضة فهم فيروس خطير يهدد الامن الروحي للبلاد واستقرارة.
    العقيدة الشيعية مبنية على النفاق، يتمسكنون حتى يتمكنوا بعدها سترون الطائفية والارهاب والقتل باسم الحسين باعتبار اننا نواصب كما يسموننا لاننا لا نأمن بخرافات هذا الباطل.
    احذر المسؤولين والمجتمع من خطر هؤلاء من اختراق المغرب لصالح ايران، يجب منع اي تواجد شيعي في المغرب، انظروا البلدان التب فيها سرطان التشيع: القتل والارهاب والطائفية هي السائدة واقرؤوا التاريخ لتعلموا حقد الشيعة على اهل السنة والخيانات اللتي ارتكبوها طوال العصور.
    حفظ الله المغرب من شرهم وفتنتهم.

  • ملاحظ
    الخميس 6 غشت 2015 - 10:32

    من اراد ان يتشيع فليرحل الى الصفويين الفرس اما بلدي العزيز فهو ذو مذهب سني والمغاربة سننين بالفطرة.

  • Younes
    الخميس 6 غشت 2015 - 10:36

    اطلب من الله سبحانه و تعالى ان لا يكون لهؤلاء مكان بيننا

  • مسلم سني ابا عن جد وافتخر
    الخميس 6 غشت 2015 - 10:38

    هكدا بدأت إيران تمسكنت حتى تمكنت حداري لا نريد تكرار سيناريو العراق واليمن حفظ الله بلدنا من كل سوء امييييين يا رب

  • zayzafoune hassan
    الخميس 6 غشت 2015 - 10:38

    je doute fort que les prétendus chiites marocains oseront se manifester sur la scène politique car ils ont toujours l'habitude de travailler en coulisse…en tout les mollahs d’Iran et leur disciples n’ont aucune place au Maroc et il est préférable qu’ils jouent ailleurs le MAROC n’est ni l’Irak , ni le Liban et encore moins le Yémen … donc je dis aux soi-disant chiites marocains :
    – DEGAGEZ VITE !!!!!
    SINON ON VOUS CROQUERA VIF…

  • سنٌيةّ
    الخميس 6 غشت 2015 - 10:41

    الشيعة أخطر جنس على وجه الأرض فرقة ضالة مضللة هدفهم التخريب والقتل في السنة باسم آل البيت كلما حلوا في مكان إلا كان الدم و الدبح ٠دمروا العراق وسوريا ولبنان واليمن وهم في طريقهم إلى شمال إفريقيا لا نريد لهم أي تواجد بيننا فولاؤهم الأول والأخيرلإيران

  • Brahimmmmmmm
    الخميس 6 غشت 2015 - 10:44

    لا خير في الشيعة أبدا أبدا هكذا يبدؤون بالدخول في ثوب المساكين "المظلومين" وعند تمكنهم ينقلبون إلى ذئاب وثعالب يعيثون في الأرض فسادا وخرابا.
    الروافض شر من وطئ الحصى.
    على السلطات التعامل بحزم مع هذا الورم واستئصاله قبل أن يتحول إلى غدة سرطانية قبل فوات الأوان. وعلى الأحزاب أن تعي بأن اكتساب القواعد الشعبية الانتخابية لايتأتى باللعب بالنار وإضفاء الشرعية على من لاهم لهم سوى السب الصحابة رضوان الله عليهم والطعن في شرف رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
    اتجهوا إلى الشباب وخذوا بأيديهم وأطروهم ففيه الخير كل الخير.

  • citoyen
    الخميس 6 غشت 2015 - 10:46

    نرفض تأسيس حزب يعتمد المذهب الشيعي في المغرب.لا نريد مدا شيعيا في بلادنا فهم ينخرون الجسد حتى يتمزق كليا.نرفض نرفض نرفض.

  • عصام الخير
    الخميس 6 غشت 2015 - 10:47

    السلام عليكم ورحمة الله
    وصلي اللهم على نبينا محمد وأرض عّم الخلفاء الراشدين واجمعنا بأمنا عائشة رضي الله عنها
    اخواني المغاربة ان دخل الشيعة في الأحزاب وسياسة البلاد فإنها الطامة الكبرى والمصيبة العضمى
    مثلهم كمرض يصيب عضو من الجسم فينتشر فلا تجد له دواء ولا رحمة
    انظروا الى الشام والبحرين والكويت والسعودية
    انهم وأكثرهم لآل البيت حاقدين
    حذاري ثم حذاري منهم
    واعتصموا بحبل الله وسنة حبيبه المصطفى
    اخوكم في الله

  • Memorisation
    الخميس 6 غشت 2015 - 10:51

    خطاب ولي الامر واضح امير المومنين تكلم بكلام فصل و اكد مرة اخرى على سنية المغرب فقها و عقيدة و سلوكا، هذه الهوية الدينية التي تربينا عليها و اللتي توحد المغرب و تضمن له الاستقرار السياسي و الديني في ظل اضطرابات امنية عارمة تجتاح الشرق
    اخي المغربي اختي المغرب لك ان تعتز بمغربيتك و بقوام نهج المغرب
    فليس ما يجنيه المغرب من استقرار و اقام الصلوات و شراءر الاسلام في امن و امان من العبث بل هو من منة الله علينا و من صلاح هذا الرجل الذي ولاه الله علينا و بسط الله له القبول و جتمع الناس حوله. و ليس هو الا سليل بيت النبوة الشريفة و من ال البيت الطاهرين
    فلا يزعمن احد ان المغاربة نواصب و لكنا قوم نتوسط فلا نغلو

  • sword of justice
    الخميس 6 غشت 2015 - 10:51

    يا أهل المغرب :الشيعة داء عضال فإن سمحتم بنشر مدهبهم او شيعهم فإنكم قد جنيتم على أنفسكم فالمد الشيعي يريدكم ان تتشيعوا فتدهب ريحكم فاتقوا الله في هدا الفحش المبين وإن لم تفعلوا فستندمون والله غالب على امره.

  • السعيدي
    الخميس 6 غشت 2015 - 10:52

    انا من راي اوافق لهم بالترشح والتحزب
    لكن ليس في المغرب فارض الشيعة معروفة، وشكرا

  • CITOYEN BRAHIM
    الخميس 6 غشت 2015 - 10:53

    إما أن تكون مغربي أو شيعي.
    الله ربي الوطن تاج راسي الملك إمامي

  • idir
    الخميس 6 غشت 2015 - 10:59

    الحل هو العلمانية لانها تضمن للافراد حرية الاعتقاد و دون التدخل في شؤونهم الدينية. عندنا احزاب دو مرجعية اسلامية سنية لايمكنها ان تستوعب مثل هؤلاء الافراد و كذلك عندنا احزاب "يسارية" في الشكل لا يمكن ان تسوعب مثل هؤلاء الافراد الذين يدينون بمدهبهم

  • idir
    الخميس 6 غشت 2015 - 10:59

    الحل هو العلمانية لانها تضمن للافراد حرية الاعتقاد و دون التدخل في شؤونهم الدينية. عندنا احزاب دو مرجعية اسلامية سنية لايمكنها ان تستوعب مثل هؤلاء الافراد و كذلك عندنا احزاب "يسارية" في الشكل لا يمكن ان تسوعب مثل هؤلاء الافراد الذين يدينون بمدهبهم

  • Zak
    الخميس 6 غشت 2015 - 11:01

    لا اعتقد ان دخول الشيعة المغاربة الى "غمار العمل السياسي" له وزن في المشهد السياسي المغربي لقلة عددهم ،هادا ان وجدو!! لهم مشروع غير طائفي؟ حين نتكلم بمنطلق ديني (استعراض الخصوصية الدينية) عوض الانخراط المباشر في العمل السياسي كاي مكون مغربي اخر فهادا ميسمى ببوادر الطائفية!!! و السؤال مامدى اهمية هدا الموضوع بالنسبة للمغاربة ام ان الهدف هو إشغال المغاربة بالموضة الجديدة (الصراع السني الشيعي او الخط الشيعي)؟

  • غريب والله
    الخميس 6 غشت 2015 - 11:02

    "نعتبر أنفسنا عناصر تنوير في المجتمع لمواجهة الطائفية والتطرف " الله أكبر. أنتم والله عناصر تخريب وفتنة، سوف تنقلون إلى هذا الوطن نموذج العراق والبحرين والسعودية بمباركة ودعم الولي الفقيه بوعمامة المتسخة. إلى أين نحن ذاهبون مع هؤلاء الغوغاء؟ اليوم حزب الشيعة وغدا حزب الأفارقة والمثليين واليهود والمسيحيين بتشجيع ودعم جمعيات الدمار الشامل تحت غطاء حقوق الإنسان والحرية والحداثة والانفتاح والديموقراطية لكن أهدافهم غير المعلنة هي تدمير وتمزيق كل بلد عربي إسلامي مستقر والنموذج من العراق وسورية وليبيا، بدعم قوي من اللوبي الصهيوني الحاقد وأمريكا مهندسة القاعدة وداعش والثورة (الفوضى) الخلاقة كما شرحتها كوندليزا رايس؛ ها نحن نرى تطبيقها ونتائجها على أرض الواقع. حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • Abdellah Benjerrai
    الخميس 6 غشت 2015 - 11:03

    Le Maroc est un pays de tolérance,mais pas ouvert à tout courant,surtout pour faire de la politique destructrice,le message royal du 30 juillet était clair on ne veut pas de problème chez nous comme au moyen Orient,alors pratiquer son culte préféré,ok mais pas plus et tout en se faisant discret,pour ne pas provoquer la grande majorité des citoyens qu'ALLAH préserve notre Pays de la zizanie

  • larbi
    الخميس 6 غشت 2015 - 11:08

    حذار من الشيعة فهم قوم لا يؤتمن لهم، من مبادئهم التقية، بمعنى تمسكن حتى تمكن، لا عهد لهم فولاءهم لإيران فوق ولائهم للوطن، يبحثون عن غطاء لهم و حزب يكون مطية لهم..

  • taha
    الخميس 6 غشت 2015 - 11:08

    يجب على المغرب ان يكتب. في البطاقة الوطنية لك شخص شىوط ان تصبح مغربي ممنوع ان تكون. شاد جنسي ممنوع ان تكوني. عاهرة. ممنوع ان تكون داعشي ممنوع ان تكون شيعي. كل هده الاشياء تدمر النظام والمجتمع المغربي. حداري حداري من الشيعة خاصتا. لانهم انا. يشرعون لكل ما منع ويحللون ما حرم ولهم فتوي من قاع المراحيظ. يحب اتعريف باخطاره في المساجد اين دور وزارة الاوقاف في هدا. المد يجب الاسراع. قبل فوات الاوان

  • amazighi
    الخميس 6 غشت 2015 - 11:09

    المغـــاربة يجهلون معنى التشيع كمــا يجهلون تـــاريخ المغــرب، إذ كــان المــوحــدون شيعــة، و قبلهــم الأدارســة، و مــا الشيعة إلا مؤمنــون بلا إله إلا الله و أن محمدا رســول الله، و أن القـــرآن الذي يــرتله السنة هــو نفس القـــرآن الذي يتلــوه الشيعة، فلمــاذا هــذا البغض المجــاني في حق مسلميــن، حتى و إن اختلفنــا معهم في أشيــــاء… أين هــو الإســلام المغــربي المتســامح و المنفتح؟ متســامح مع اليهــود و ليس من يــرددون الشهــادة و يحــاربـون الصهــاينة، في الــوقت الذي يقتل فيه خــادم الحــرمين أبــريــاء اليمن، أطفــالا و شيــوخــا؟ حكمــوا عقلكم يــرحمكم الله…قبل أن تـــرددوا مــا يقــوله التكفيــريــون هــداهم الله…

  • Said
    الخميس 6 غشت 2015 - 11:09

    ومن هنا ارفع نداءي الى ملك البلاد محمد السادس بكونه حامي حمى الدين و الوطن تدارك الموقف قبل فوات الأوان بإصدار قانون يحرم هذا السرطان الخبيث التشيعي في بلادنا

  • Wafa
    الخميس 6 غشت 2015 - 11:11

    Je suis chirifienne avant je savais pas c est quoi les chiites et pourquoi cette rancune envers eux judqu a dernierement breve vous dites que c est eux qui font le bordel o monde alors qu on a jamais vue un chiite qui s explose pur tuer des innocents les sounite en arabie saoudite finance et entraine les daichiens en pakistant et pour fairedes attentats lesc chiites jamais font j ai essayé de voir moi meme d apres tv c est qui les chiites j ai constater que ce sont des gens sagent ils ont pu s imposer o pays fort usa ne négocie jamais avec les pays faible d ailleurs les gens commencent a voir la réalité chaque pays cherche son intérêts

  • Abdoul
    الخميس 6 غشت 2015 - 11:14

    أنا بغيت نعرف كيفاش مغربي ولى شيعي أو من فوق بغا يترشح بصفتو شيعي واجبهة عندو واش هاد الإيران بغات تزرع لينا حزب اللات فالمغرب أو فكرو معايا فين فالشمال بالضبط أو حدا سبتة أو مليلية باش بشوية بشوية نوليو مع السبليون بحال لي واقع للبنان هادوك فتنة خاص يترحلو لإيران هاذيك بلاصتهم والسلام يعم البلاد .

  • احمد
    الخميس 6 غشت 2015 - 11:15

    التشيع في المغرب وسيلة من الوسائل للظهور والشهرة يسلكها ضعاف الإيمان والارادة. هو نوع من الموضة، لكنها ليست بريئة . وكل حزب قبل عضوية هؤلاء الناس فهو مثلهم، لا ثقة فيهم جميعا. ومن سعى الى ضرب استقرار وأمن هذا البلد، فهو ليس منا ولا ننتظر منه خيرا.

  • غيور على وطنه
    الخميس 6 غشت 2015 - 11:16

    أرجو بصدق من كل السلطات المغربية المحترمة التصدي للتشيع في المغرب بجميع ألوانه، فلنا في المشرق عبرة كافية شافية لنفهم أن الشيعة خطر كبير على استقرار بلاد فيها مسلمين سنة مثل بلادنا سواء على المدى القريب أو المتوسط أو البعيد، اللهم قنا شرهم و اهد مسؤولينا إلى القيام بما يلزم تجاههم

  • محمد احمد
    الخميس 6 غشت 2015 - 11:19

    ياخوتي والله لم يدخل الشيعه في بلد الا ويخربو مجتمعها لانهم ينخرون فيه مثل السوس, لقد عانى ومازال يعاني منهم بلاد المشرق العربي فلا تقعو في نفس المشكل هذا, نبهو اولادكم منهم ومن خطرهم وفكرهم المشوه.

  • Hachimi
    الخميس 6 غشت 2015 - 11:20

    يفعل الجهل بصاحبه اسوء مما يفعل العدو بعدوه،لذا ادعو الى البحث و اعمال العقل بدل تقديم احكام مسبقة.الاسلام لا يريد المسلم الذي يقول انا وجدنا اباءنا على امة وانا على اثارهم مقتدون.اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه.

  • الوطن للجميع
    الخميس 6 غشت 2015 - 11:21

    نتكلم عن الشيعة و كأنهم كائنات فضائية آتية من المريخ ليس لها الحق أن تعيش، نترقب أدني تحركاتها و أنشطتها، ربما توجسا من غزو فضائي لهذه الكائنات !؟
    بصراحة لم أستوعب كيف يحتل اليهود مناصب عليا في البلاد ، علما أنهم يكفرون بالقرآن و بالرسول، بينما الشيعة لا يشاركون في العملية السياسية، بل و يتم شيطنتهم و التحريض عليهم بسبب اختلاف في مسائل دينية فرعية بينما هم إخواننا في الوطن و الدين و نحن أبناء القبلة الواحدة.
    إذا أردنا لوطننا العيش و النجاة فعلينا تجريم كل صوت يدعو إلي الطائفية كائنا من كان، و ليحتضن المغرب أبناءه جميعا بخلفياتهم المختلفة. فحرام أن يُحرَم المغرب "عناصر تنوير" تساهم في تنميته و ازدهاره.

  • الأصيل
    الخميس 6 غشت 2015 - 11:24

    لماذا كل هذا الحقد ضد الشيعة . راجعوا تاريخ الدولة افاطمية و ستعلمون أن التشيع إنطلق من المغرب الى المشرق العربي و بالضبط في القاهرة التي أسسها الفاطميين و من هناك أنتشر في أرجاء المشرق العربي و ما جاوره و منه بلاد فارس . ما لكم تتنكرون لأصولكم و تاريخكم أتقوا الله في أنفسكم و أرجعوا الى جادة الصواب. هل نسيتم أن المغرب مهد للحضارات تعايشت فيه كل الديانات فما بالكم بالمذهب الشيعي . المغرب بلد ديموقراطي من يريد أن يؤسس حزب شيعي فله ذلك و ما دام الملك أميرا للمؤمنين فلا خوف من التنوع المذهبي في مغربنا الحبيب و ماذا أستفدنا من المشرق الا الإرهاب .
    المغرب دولة شيعية مذهبا و من أراد التوسع في ذلك فما عليه سوى البحث
    أنظروا الى عاداتكم و تقاليدكم األا يرمز كل ذلك الى المذهب الشيعي ؟
    كفانا من إستحمار الناس و إثارة النعرات المذهبية فالشعب المغربي يتعايش مع اليهود فما بالكم بالشيعة المسلمين

  • lwiyen
    الخميس 6 غشت 2015 - 11:25

    حفظنا الله من هؤلاء .نحن نحب اهل البيت اكثر من الشيعة ولا نغلوا فيهم.ولا نسب صحابة الرسول ص ونتهم زوجاته ونقول بتحريف القران كما يفعلون هم.هناك فرق شيعية من تؤله علي ض وتقول ان اعمالنا لن تقبل الا بالحسين ض و………..

  • Youssef
    الخميس 6 غشت 2015 - 11:27

    سيرو لإيران او لشي جايحة أخرى و أسسوا أحزاب و مافيات و لي حبات خاطركم أما في مغربنا ليس لكم مكانا بيننا فارحلو دون رجعة

  • مغربي مفترب
    الخميس 6 غشت 2015 - 11:29

    اللهم اكفينا شر الشيعة لان ولاءهم لن يكون للمغرب بل لإيران على غرار حزب الله في لبنان و الحوثيين في اليمن و العلويين في سوريا و الحشد الشعبي في العراق و كما ترون هذه البلدان تتخبط في حروب لا نهاية لها

  • un jours des partie africains
    الخميس 6 غشت 2015 - 11:35

    le maroc a cherché beaucoups de trouble on faisant des marocains plusieurs divisions (pour faire plaisir) dans la derniere constitution et en plus avec sa politique deplacée d'ouvrir la porte aux africains qui nous envahissent et vont se multiplier par millions et millions par naissance d'abord car ils font beaucoup d'enfants meme hors mariage, et ensuite par regroupement familliale et immigration continue..un jour dans le future, on va voir toutes les différentes tribues africains font leur parties politique et meme se presenter aux election aussi….etqui sait, peut etre ils vont meme reclamer le maroc un pays africains aux africains,comme fait leur organisme anti maghrebin qui dit que le Maghreb aux africains..et peut etre ils vont jeter nos enfants dans la mer..on était seulement marocains, tous a l'epoque de hassan 2, et maintenant on est:arabe,amazigh,sahraoui,hassani,juifs, musulmans..et bientôt chretiens et africains, va s'ajouter au classement politique..on serait des tawaEfe

  • ALHAK
    الخميس 6 غشت 2015 - 11:35

    ان بلادنا يجب عليها ان ترفض رفضا قاطعا تاسيس حزب يعتمد المذهب الشيعي

    في السياسة فالشيعة طائفة ضالة عن الاسلام الحقيقي هدفهم هو الطاعة العمياء

    للمرشد الديني المعصوم من الخطا حسب اعتقادهم ويعملون على مقاومة اهل

    السنة باسم آل البيت فا نظروا ماذا يفعلون في العراق لاهل السنة من جرائم

  • aziz
    الخميس 6 غشت 2015 - 11:36

    اللهم احفظنا من الشيعة خربوا المشرق ويريدون تخريب المغرب

  • امير نفسه
    الخميس 6 غشت 2015 - 11:37

    عجبا لهؤﻻء السياسيين المغاربة ..ما بقي سوى الشيعة ﻻقحامهم في سياسة البﻻد والعباد ..ولست ادري كيف ان عددا من هؤﻻء اﻷمناء كانوا باﻷمس القريب يصفون التشيع بأخطر اتجاه عقدي وسياسي على اﻷرض..بل ان منهم من قارن التشيع واهله بالحركة الصهيونية …وهاهم اليوم يتنافسون في جلب شيعة المغرب الى أحزابهم وكأن هؤﻻء الشيعة بالنسبة لبعض احزاب البﻻد هي الرهان الذي سيضمن لها التفوق والفوز باﻻنتخابات…هؤﻻء الساسة ﻻ امان لهم وﻻ قيم لهم وﻻ مبادئ لهم …كم منهم هرج ومرج على القناتين اﻻولى والثانية سبا وتعييرا وتحذيرا من تمادي الخطر الشيعي الذي وصف بانه مد له مشروع استيﻻئي على العالم العربي برمته..واليوم اصبح اعﻻم هذا المد ساسة وسادة يتودد اليهم امناء احزابنا للحصول على رضاهم واﻻنخراط في احزابهم …الله يلعن بو السياسة الي تخلي مولاها ينافق وطنه وشعبه

  • yassin
    الخميس 6 غشت 2015 - 11:38

    المغرب دولة اسلامية سنية 100 % ولا مكان لكم يا اتباع الخميني فيه

  • حقيقة
    الخميس 6 غشت 2015 - 11:38

    اذا دخل الشيعة خربة البلاد و هددت الملكية..
    اللهم احفظ بلادنا و الهم ملكنا مراشد امورنا…
    امين

  • منير
    الخميس 6 غشت 2015 - 11:40

    الشيعة هم اخطر فيروس ينخر الامة . مند ازيد من 15 سنة و انا اتابع هدا المذهب الفاسد و مريديه و معمميه. انه مدهب او دين الخرافة بامتياز. ادا سمح بانشاء حزب شيعي في المغرب فهي بداية نهاية الدولة المغربية و هدا امر مستحيل. الشيعة هم اهل تقية و نفاق فاحدروهم يا اهل المغرب الاحباء

  • لبيب عبد الرحيم وادي زم
    الخميس 6 غشت 2015 - 11:42

    ادا رخصت هده الحكومة القائمة او الحكومات التي ستليها.او قام اي حزب حاضرا او مستقبﻻ باحتضان هؤﻻء الخارجين على مدهب اﻻمة فلن يغفر لهم الوطن هدا الجرم الشنيع والخطأ القاتل. وعلى كل المغاربة المزيد من الحيطة والحدر اتجاه مايحاك ضد البلد ممن نصبوا انفسهم خصوما ﻻمارة المؤمنين والمدهب المالكي. فالمجوس يعيثون في بﻻد العرب فسادا وخرابا ودمارا وبﻻدنا تدخل ضمن مخططاتهم الشريرة.لن نقبل بسرطان الشيعة في المغرب وكل من اواهم او احتضنهم او مهد لهم السبيل للتمكن سينطبق عليه ماينطبق عليهم.يجب اخماد الفتنة ومحاسبة المتسببين فيها بمنتهى الحزم والقوة.ولتدهب حقوق اﻻنسان وا ﻻقليات للجحيم وليحترقوا جميعا بدل ان يحرق الوطن. شكرا هسبرييس التي ندوب فيها عشقا وهياما لنشرها المعلومة في حينها.

  • abo safwan
    الخميس 6 غشت 2015 - 11:42

    السلام عليكم هذ النوع ديال الناس إمشيو لتساع إخلونا هانيين هادوك هما اﻹرهاب يكنون عداوة لأهل السنة حضيو راسكم من هذ الجرثومية و السﻻم عليكم

  • لا نريد اي حزب طائفي جديد
    الخميس 6 غشت 2015 - 11:44

    اينما كان الشيعة كانت الحروب .
    وحتى من يتحالف معهم يلقى حتفه.
    نحن نبحث عن السلام في بلادنا .
    انا احترمهم كمذهب ولكن من نصرهم هزم ووهم بالانتصار.
    انظروا لسورية الاسد عندما نصرت ووقفت مع ايران دمرت وخربة وسحقت وايران حتى مضيق هرمز لم تغلقه لتجبر امريكا على سحب داعش .
    بينما سورية كانت تدمر ايران كانت تعمر وتحاور من سمته الشيطان الاكبر حول ملفها النووي .
    لا لايران ولا للشيعة

  • لعريسي
    الخميس 6 غشت 2015 - 11:45

    إن صرحت لهم الدولة فتلك المصيبة والطامة الكبرى اللهم اكفينا شرهم اااااااامين يارب العالمين ورضي الله تعالى عن ال بيته والصحابة أبا بكر وعمر وعثمان وعلى وعائشة رضي الله عنها وكل الصحابة والتابعين اااااااامين يارب العالمين.

  • سنية وافتخر
    الخميس 6 غشت 2015 - 11:47

    السلام عليكم
    خليوهم يبانو باش نوريوهم قداش المغاربة غيورين على بلادهم و دينهم دين الرسول صلى الله عليه و سلم. و قداش نحبوا امنا عائشة رضي الله عنها. قاليك الشيعة فالمغرب … شكون غادي يصوت ليهم؟ قولو نصوتوهم واخا. احنا ماشي سوريا … ماشي اليمن … احنا المغاربة كلنا رجال امام المخربين. و لن نسمح لكم بتواجدكم بيننا ما دام دينكم يستهزء بزيجات النبي. و الصحابة … ما دام دينكم مبني على العنف و الاكراه… ما دام قانون حياتكم مخالف لما جاء في كتاب الله … فالله عز و جل قال "لا إكراه في الدين" يا ارهابيين. انتم سبب المشاكل و التطرف… ادا كان لكم درة كرامة فاهجروا هدا البلد فلن نرحب بكم يوما. حتى بكل تعليق هنا تجدون لا للشيعة. لا للشيعة
    نعم لبلد الاسلام و السلام بلد المحبة بلد يصلي على نبينا الحبيب و يدعو بالرضى لزوجاته. و يحتفل بالطبول. و لا يلطخ يده بالدم ضربا على الصدور. فهدا جهل و ارهاب في حق نفسكم و عنفا و تكبير روح الاجرام و تسهيل دم البشر. لااااااااااا للشيعة

  • محمد
    الخميس 6 غشت 2015 - 11:53

    حسب التجربة وانا مهاجر بدول الشرق العربية ،الشيعة دائما يلعبون دور الضحية فيما ضرباتهم تحت الحزام .انتبهووووووو

  • رشيد
    الخميس 6 غشت 2015 - 11:53

    السلام عليكم،
    أين هي الضربات الاستباقية لوزارة الداخلية ؟ أم لاتفهم هذه الوزارة مامعنى الشيعة ؟ إن لم تفهموا معنى الشيعة فاقرؤوا كتب العلم و التاريخ حتى تعلموا من هم هؤلاء و ماذا يفعلون بالاسلام و المسلمين، و إن كان الأمنيون في المغرب لايقرؤون كتب العلم و التاريخ، فيكفي مشاهدة الأخبار و انظروا مايفعله الشيعة في بلدان المسلمين :
    * حزب الله في لبنان،جيش مسلح يلعب بلبنان كما يحلو له و يحارب السوريين و الدولة اللبنانية عاجزة تتفرج.
    * حزب الله العراقي و الحشد الشعبي بجميع مليشياته المختلفة، فساد في الأرض و جرائم ضد المسلمين يغص بها اليوتيوب.
    * الحوثيون في اليمن، تمسكنوا و مكروا حتى استولوا على اليمن بقوة السلاح ليصبح شيعيا.
    * البحرين، جهد مستمر من إيران لقلب نظام الحكم و إحلال نظام شيعي خالص.
    ويبدو أنهم بدؤوا عملهم في المغرب بطريقتهم المعهودة و هي التقية و كلامهم المضلل حتى يتمكنوا من إنشاء أقلية شيعية في المغرب و عنذئذ ستبدأ الأمم المتحدة تتحدث عن حقوق الأقلية الشيعية في المغرب و يصبح لهم ممثلا في البرلمان و يتدفق الدعم الايراني و ينشرون ضلالهم في المغرب علنا.
    استفيقوا قبل فوات الأوان

  • مغربي مسلم
    الخميس 6 غشت 2015 - 11:56

    كما توغل الشيعة في لبنان و العراق والبحرين واليمن و الكويت و سوريا في بادئ الامر على اسس الاعتدال و التسامح .
    انظرو ياامة الجهل مادا فعلو و مادا يفعلون وما سيفعلون .
    قبح الاه سعيهم .و حتى من يتعاطف معهم .
    انهم فعلا سبعة رهط يفسدون في الارض ولايصلحون.
    هكدا فعلو في الانظمة العربية .لدا اخوتي المغاربة لاتفتحو لهم اي مدخل ليدمرونكم

  • simon
    الخميس 6 غشت 2015 - 11:58

    الذاء السرطاني سوف ينتقل للمغرب بعدما خربة الشرق اليمن سوريا العراق لبنان البحرين وووووووو عملاء ملالي طهران

  • Zatopik
    الخميس 6 غشت 2015 - 11:58

    HI EVERY ONE.

    SHIIAAT ARE VERY VERY VERY VERY VERY DANGEROUS TO MOROCCO.
    WE DONT WANT THEM BY ALL MEANS.THEY MUST LEAVE OUR BELOVED COUNTRY ASAP.

    THEY DESTROYED THE MIDDLE EAST AND NOW THEY ARE LOOKING TO DESTRY MOROCCO..

    GET RID OF THEM THEY ARE NOT WELCOMED AT ALL.

  • العبدي
    الخميس 6 غشت 2015 - 11:58

    كفنا الله شر الشيعة والمرتزقة.
    حسبنا الله ونعم الوكيل . اني ارى ان كثرة الحرية تورت الفتنة والفوضى . منذ و متى كان اسم الشعة يدكر في المغرب . حتى بدأ اسم الشيعة يطمع ان يشارك في السياسة البﻻد . وادا كان زعيمهم يتكلم عنهم ويطمع بالولوج الى الحكومة فالينتظر حتى الجمهورية اﻻرانية تسمح ب مسجد واحد في ايران لي اهل السنة .
    حفظنا الله منكم ومن شركم .

  • alexandre
    الخميس 6 غشت 2015 - 11:58

    جل من تشيع من المغاربة مغرر بهم و لا يعلمون مفهوم التقية عند الشيعة.اللهم احفظنا من شرهم

  • مواطن
    الخميس 6 غشت 2015 - 11:58

    الله ايحفظ هذا هو التخربيق واش هادوا معاهم اللعب اللهم نجنا منهم انهم أصحاب الفتن

  • alexandre
    الخميس 6 غشت 2015 - 12:00

    أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ حَمْدَانَ الْقَطِيعِيُّ ، قَالَ : حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي سُرَيْجُ بْنُ يُونُسَ أَبُو الْحَارِثِ ، قَالَ : حدثنا أَبُو حَفْصٍ الأَبَّارُ، عَنِ الْحَكَمِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ ، عَنِ الْحَارِثِ بْنِ حَصِيرَةَ ، عَنْ أَبِي صَادِقٍ ، عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ نَاجِدٍ ، عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " فِيكَ مَثَلٌ مِنْ عِيسَى عَلَيْهِ السَّلامُ ، أَبْغَضَتْهُ يَهُودُ حَتَّى بَهَتُوا أُمَّهُ ، وَأَحَبَّتْهُ النَّصَارَى حَتَّى أَنْزَلُوهُ بِالْمَنْزِلَةِ الَّتِي لَيْسَ بِهِ " . ثُمَّ قَالَ : يَهْلِكُ فِيَّ رَجُلانِ , مُحِبٌّ مُفْرِطٌ يُقَرِّظُنِي بِمَا لَيْسَ فِيَّ ، وَمُبْغِضٌ يَحْمِلُهُ شَنَآنِي عَلَى أَنْ يَبْهَتَنِي " .

  • fitas
    الخميس 6 غشت 2015 - 12:02

    إيران هاد المرة مركزة على المغرب وغض الطرف من الحكومة بحجة المصالح السياسية سيدفعها الثمن غاليا مستقبلا. الشيعة يجيدون التقية فهي ركن سادس في معتقدهم يعني أهل نفاق وخديعة بالمعتقد ولائهم لإيران أينما كانو ستمدهم إيران بالمال كي تجد لها موضع قدم في المغرب

  • المغرب العربي
    الخميس 6 غشت 2015 - 12:03

    لم نرى مغاربة كونوا حزب على أنه سني
    إذا الصفويين أسسوا حزب فيجب الخوف أن يصبح المغرب كلبنان أو العراق أو اليمن أو سوريا
    يجب منعهم لا يهم إستقواءهم بالخارج لأنه أي ضرر من هذا سيكون لاشيء بتكوينهم أحزاب

  • الطوفان قادم
    الخميس 6 غشت 2015 - 12:06

    لم يكن أحد يعلم بتواجد هذا الشر بيننا ، ظلوا ينافقون محيطهم و يعملون بمبدأ التقية حتى سنحت لهم الفرصة في ظل جو الانفتاح الحقوقي و لو كان نسبيا الذي شهده المغرب منذ تولي صاحب الجلالة محمد السادس ، بعدها صاروا يجاهرون بشيطنتهم و عقيدتهم المنحرفة ، و اليوم يحاولون أن يجدوا لهم موطأ قدم على الساحة "بالعلالي" ، غدا سيصلون إلى البرلمان و سيصبح لهم صوت مسموع و حصانة و اعتبار خارجي و من يدري قد يصبحون على رأس الحكومة و "فكها يا من وحلتيها" ، ما رأيك يا سيد "التوفيق" ألم تكن أستاذا للتاريخ ؟ ما فائدة التاريخ إذا كنا لا نعتبر بدروسه ؟ ألا تصلكم أصداء ما أحدثه هؤلاء المجرمون في العراق و سوريا و اليمن و البحرين للتعبير عن حقدهم الدفين على الأمة و الذي استطاعوا كتمانه قرونا عديدة و تعايشوا مع مجتمعاتهم كما تعايش بعض اليهود بيننا إلى أن ظهرت الحمايات القنصلية فكانوا أول ارتمى في أحضانها و حمل معول الهدم من الداخل خدمة للعدو الخارجي ، هذا تاريخ و لا مجال للمجاملات فيه . أوقفوا هذا الشر قبل أن يستفحل فهؤلاء ولاءهم لأئمة الشر في قم و الكوفة و كربلاء و لا يعترفون بإمارة المؤمنين و لا بالمواطنة .

  • العين
    الخميس 6 غشت 2015 - 12:08

    السلام عليكم
    اقسم بالله الشيعة من اقبح البشر اليهود احسن منهم .
    لا تنساقوا وراء كلامهم انهم ضد الطاءفية بل العكس مايقولونه للعلن فقط للتعاطف معهم اما في قلوبهم كره وحقد لنا كمسلمين سنة.
    لم ياتي الرسول صلى الله عليه وسلم عن عبت فقد اتى واتمم لنا كل الدين الاسلامي وكدلك القران الكريم .
    حداري تم حداري من الشيعة ولن اقبل كمغربي انضمامهم لاي حزب فهده ستكون كارتة لديننا اولا وكارتة للمغرب تانيا.

  • مغربي حر
    الخميس 6 غشت 2015 - 12:10

    ما هذه المخلوقات الغريبة بدأت تظهر في المغرب ؟ ما هذه الجراثيم الصرطانية التي بدأت تهدد جسم المغرب والمغاربة ؟ المغاربة العقلاء ، الشرفاء والمسالمين لا يسمحون ولا يقبلون بهذه المكونات الشريرة . أقول لهؤلاء ؛ ستجدون أنفسكم منبوذين ،مسحوقين من طرف المغاربة الغيورين على وطنهم الغالي وما أكثرهم . شعارنا الخالد : الله الوطن الملك

  • كاره ورافض
    الخميس 6 غشت 2015 - 12:10

    السلام عليكم
    اللهم صلي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم اما بعد:
    بصفتي مسلما سنيا مغربيا ارفض رفضا قاطعا وجود هذا السرطان الخبيت في بلدي الحبيب المغرب واناشد صاحب الجلالة الملك محمد السادس ان يقطع العلاقات مع ايران وان يقوم بسحب الجنسية المغربية من اللذين يتبث انهم تشيعو وطردهم خارج البلاد او بالاحرى نفيهم الى امهم ايران .واخيرا اللهم احمي بلدي المغرب وجميع بلاد المسلمين من المعتدين والحاقدين وانصر ملكنا نصرا عزيزا تعز به الدين. الله الوطن الملك.

  • بلادي الحبيبة
    الخميس 6 غشت 2015 - 12:11

    لهدادر دوالو الشيعة مغادي تكون فالمغرب ماحد الملك سني وصايبو الطرقان راه الشعب غالي ماشي رخيص وفرقو الثروات والذهب والفضة ليكاتخرجو وتبيعوه تحت الدف شحال كدكوم تعيشو آخرها الموت وماسامحين ليكم قهرتونا

  • أبو تاشغين
    الخميس 6 غشت 2015 - 12:11

    المؤسف له هو هذا الخلط واﻹفتراء.
    الشيعة المخلصون هم شيعة آل بيت رسول الله وكل المغاربة محبون لآل البيت و سنة رسول الله وأصحاب رسول الله والمهاجرين واﻷنصار.
    المسمون شيعة اليوم هم شيعة الملالي و المرجعيات اللذين أتخذوهم اربابا واحبارا. يشهدون لهم بالتفويض الكوني ويصلون لهم ويسبون الصحابة في صلاتهم بدون أدب مع الله ويزكون لهم الخمس ويحجون مراقدهم وينكحون المتعة سفاحا و أخطر من ذلك يتولون أناسا لا نتولاهم

  • احب المغرب
    الخميس 6 غشت 2015 - 12:11

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم يظنون أن المغاربة جبناء حتى يستجيبوا لهم. كيف يعقل أن نستجيب لقوم يكفرون الصحابة اللهم انصر أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس وارزقه البطانة الصالحة التي تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر

  • المعتمد رضوان
    الخميس 6 غشت 2015 - 12:14

    على كل شيعي أو خائن مغادرة المملكة المغربية!!!

  • non aux chiites
    الخميس 6 غشت 2015 - 12:17

    les partis marocains doivent absolument ne pas accepter d'intégrer les chiites , ces chiites ruinent déjà le yemen,alors ces chiites veulent former un hizbollah maroc, et alors les guerres incessantes au maroc,
    comme au liban,
    tout parti marocain qui les accepte, doit être déclaré hors la loi et dissous,
    pas de chiites, pas d'iran au maroc,
    le maroc s'est opposé à l'impérialisme sanguinaire ottoman,aujourd'hui, il veut revivre en détruisant la syrie victime de Assad, de daesh sida,annousra alqaida et encore et encore,
    donc attention, les chiites ,ce sont les futurs terroristes,
    libre, sap!

  • contre
    الخميس 6 غشت 2015 - 12:17

    مابقى لينا غير الشيعة الله يحفظنا منهم سيدمرون ما بقي من ما لا يخربه حزب المصباح الذي دقنا معه المرارة في فترة حكمه .

  • superbougader
    الخميس 6 غشت 2015 - 12:18

    لا نريد ملشيات تخدم أجندات خارجية على شاكلة حزب ايران اللبناني و الحوتيين في اليمن و الحشد الشيعي في العراق و العلويين في سوريا. نحن المغاربة وسطيون معتدلون و متسامحون/إذن لا مجال للغلو في بلاد التسامح.

  • nadi
    الخميس 6 غشت 2015 - 12:20

    أش بينا شي تاشياعت!. حنا تابعين المذهب المالكي. الله يهديكم .. واش البلبلة رديتها حرية؟.. السﻻمة

  • شيعة فتنة
    الخميس 6 غشت 2015 - 12:27

    لو حابين تقلبو الحكم وتخربو البلاد دخلو الشيعة

  • مسلم
    الخميس 6 غشت 2015 - 12:30

    لقد دفع المغرب الشئ الكثير من اجل توحيد المذهب الوحدة التي نجني ثمارها اليوم.
    لقد وقفت هذه الوحدة ضد مداهب الشيعة واالمدهب الحنبلي والوهابية وباقي المداهب الاخرى، اما حرية المعتقد فلا تتعلق بمن هو مسلم وانما بباقي الملل والنحل ويمكن قبول الشيعة سواء كانوا رساليين من اتباع حسين فضل الله لايسبون الصحابة ولا يقولون بتحريف القرءان او من الامامية الا ثنى عشرية اتباع الولي الفقيه ومهدي سرداب سامراء يمكن قبولهم اذا اعلنوا دينهم او ملتهم كالمسيحيين واليهود والبهائيين والقاديانيين والبوذيين فيكون شانهم في المغرب شان اولائك، تمغربيت= امارة المؤمنين السنية ، قاعدتها اشعرية ومدهبها مالكي وتصوفها جنيدي سني. وهلها امازيغ وعرب وحسانيون ممتزجون في بوتقة واحدة متنوعون في اطار وحدة متراصة.

  • ياسين كاره البدع
    الخميس 6 غشت 2015 - 12:30

    إسمعوا هؤلاء الشيعة يكذبون لكي يتمكنوا من الوصول للسياسة عند إذن سوف ترون مظاهر التشييع بدأت تتفشى ما ينتج عنه تلك الصراعات بل حتى الحروب بين أهل السنة و الشيعة الخبثاء.وكل هذا بسبب تصالح إيران و و.م.أ ألا تدعوننا في سلام

  • ياسين كاره البدع
    الخميس 6 غشت 2015 - 12:30

    إسمعوا هؤلاء الشيعة يكذبون لكي يتمكنوا من الوصول للسياسة عند إذن سوف ترون مظاهر التشييع بدأت تتفشى ما ينتج عنه تلك الصراعات بل حتى الحروب بين أهل السنة و الشيعة الخبثاء.وكل هذا بسبب تصالح إيران و و.م.أ ألا تدعوننا في سلام.

  • Noureddine60
    الخميس 6 غشت 2015 - 12:31

    يجب الحذر من هؤﻻء المتشيعين
    فهذه أولى قواعد الشيعة المجوس
    فحب الوطن أولى من حب الصحابة رضي الله عنهم

  • berkane oxford
    الخميس 6 غشت 2015 - 12:31

    This people are worse then sionisme they don't believe in Islam everything is halal for them zina insulting our beloved Sahabas they have no place in our county Morocco we don't want them and we don't want their investments they go to hell
    I will never vote for them and if I have the power I will kick them out from Morocco be aware of them they work in silence and for long term I never said I hate someone but this animal I hate them because here in England they hate Sunni
    و ما علي الا البااغ

  • منذز
    الخميس 6 غشت 2015 - 12:34

    أقسم بالله العظيم أن هؤلاء الشيعة أجسامهم عندنا في المغرب وقلوبهم مع ايران وولاؤهم لها وليس لبلدانهم التي يأكلون من خيراتها
    وهم على استعداد لفعل أي شيء حتى تدمير بلادهم من أجل ايران
    فحذار حذار اقعطوا دابر الفتنة حتى لا نقع فيما وقعت فيه دول الشرق الأوسط

  • Fatema
    الخميس 6 غشت 2015 - 12:34

    En tirant qlq missiles sur les sionistes
    qui tombent tjrs juste au côté d'un groupe d'habitat , les chi3ites ont recruté
    des sympathisants qui ne sont d'autres
    que des musulmans désemparés, indignés dvt la force des sionistes et l '
    amertume des systèmes des pays arabes
    qui servent implicitement les sionistes.
    Si on a permis aux frères musulmans
    d'avoir une place sur la scène politique il
    faut s'attendre à la montée d'une autre force pr la contrecarrer . À mon avis il faut
    dissoudre touts partis basés sur la religion.
    À mon avis le processus du pjd se répète,,
    aujourd'hui chi3a se présente avec un
    parti ……et demain ça sera addirou al
    moussalah li iran.
    Notre guerre on la mene contre la pauvreté, contre l'ignorance, contre les
    corrompus, et solta des bras cassés.

  • حسن المغربي
    الخميس 6 غشت 2015 - 12:38

    لا يوجد شيعة في بلادنا .نحن في المغرب مسلمون نؤمن بوحدانية الله عز و جل. و نتبع منهاج سيدنا محمد. هسبريس كفي عن اشاعة التفاهات الخاوية.الاعلام ديالنا خاصو يراعي مصلحة البلاد .ماشي غا جيب يا فم و قول…

  • المهاجر 007
    الخميس 6 غشت 2015 - 12:38

    نشكركم على حسن نيتكوم ولكن لا نوريدكم نحن نعرف صحيح من الخطأ
    المغرب سني وسيبقى سني انشالله

  • عبدالكريم المزواري
    الخميس 6 غشت 2015 - 12:42

    اعطوهم حقوقهم ففي ايران سنة ينتظرون نيل حقوقهم
    لكن انصحهم بعدم الدخول في أي حزب من الموجودين الأن لأنهم كلهم احزاب كرتون يعملون تحث سقف معلوم

  • مغربية فالسعودية
    الخميس 6 غشت 2015 - 12:44

    انا مافهمتش علاش طالقين ليهم قالك هوما ضد طائفيه هاد القوم راه يتمسكنو حتى يتمكنو علاش ماهدروش على اخر مسجد سني فطهران اللي منعو سنيين يصليو فيه صلاه عيد الفطر ودمروه

  • مغربي 100/100
    الخميس 6 غشت 2015 - 12:58

    باختصار .إلى كل المغاربة من أراد أن يعرف خطر القادم من الشرق فليراجع مبادئ الثورة الشيعية وسيتبين له حقيقة الشيعة والتشيع . الشيعة أخطر من اليهود يا إخواني و أخواتي .اللهم قنا شر الشيعة و التشيع .

  • مغربي أمام السرداب
    الخميس 6 غشت 2015 - 13:01

    من الناحية الاقتصادية تقوم ايران بالانفاق على الناشطين الدين يشيعون فتنة التشيع أمثال الخائن هاني و غيره ثم بعد دلك يأخدون الخمس من المتشيعين ظلما و تحريفا ,,, لمادا لا يوجد حزب سني في ايران ؟ بل لا أعلم عاصمة في العالم ليس بها مسجد سني عدا طهران,, لمادا لا تحدث انفجارات في ايران ؟؟ نسمع عنها فقط في الدول التي طائفة الشيعة تنشط ,, اللهم حصن شباب المغرب بالسنة و الجماعة

  • nordine
    الخميس 6 غشت 2015 - 13:02

    أوجه كلامي لكل مسؤول عن الحقل الديني في بلادي لا نريد الشيعة لأنهم أعداء الدين أعداء السنيين فهم يدمرون مساجد السنة في إيران . إذا استقروا في هذا البلد فسيؤسسون حزب الله ثاني في المغرب . اللهم أوقفوهم حاليا قبل فوات الأوان . اللهم احفظ المغرب

  • kimo
    الخميس 6 غشت 2015 - 13:04

    Et voila, ,,,le maroc a ouvert ses portes au immigres sub saharien qui nous ont deja creer des grandes problemes sois au niveau social ou securitaire ,maintenant on a un autre challege cest les chittes marocaines, si l'etat leur permise d'avancer au election, et bah vous n'avez qu'a dire a dieu au maroc,wlah ca fait tres mal au Coeur en tant que citoyen, ca me manque mon pays du bon Vieux temps. que dieu protege notre chere maroc.

  • mistral
    الخميس 6 غشت 2015 - 13:07

    الشيعة و العلمانية وجهان لعملة واحدة يروج لها الصهاينة و من تبعهم من اهل الفتن….

    كلما ساد خبث التشيع و العلمنة الا و ادى ذلك الى التدعش…..

  • Youssef
    الخميس 6 غشت 2015 - 13:07

    Moi je vois pas de différence entre tout les parti politique marocain quelque soit leurs idéologie, tous ne cherche que gouverner , voler ,et faire des fortunes comme ils sont tous associée au diable,
    Benkirane, Chabat,et les autres no sont que des suceurs du sang des pauvre, en plus ils n'ont pas d'imagination, la preuves hassa II avais l'idée marche verte,construire des barrage. Mohamed 6 INDH,s'ouvrirent sur l'Afrique
    Les partie politique donner juste une idée
    Alors bien venus au nouveau rongeurs chiite, il ne peut pas être pire que benkirane

  • امازغي مسلم
    الخميس 6 غشت 2015 - 13:09

    أولا ما قولكم في الصحابة، في عائشة؟ ثانيا في إمارة المؤمنين؟
    ثالثا فيمن تقولون دام ظله؟
    ثالثا البراءة من ملالي طهران.
    رابعا القبول بدخول مساجد المملكة حيث لا حسينيات ولا خزعبلات.
    خامسا التنديد بالمظاهر الشركية في جلد الذات.
    متي اقررتم بهذا فأنتم أهلنا ونحن اهلكم.

  • محمد جاد
    الخميس 6 غشت 2015 - 13:16

    أنا مغربي من أصول إيرانية، لا زال جدي يحدث أبي وأبي يحدثني عن غدر الشيعة بجدنا محمد صادق الحسيني الشيرازي الذي ترك مذهب التقية والمتعة والكذب واتخذ مذهب أبي بكر وعمر مذهبا ودينا وسبيلا، غدرهم وقتلهم وكرههم لكل محب لأبي بكر وعمر عليهما السلام، معلوم لكل ذي عقل وبال، فأبو بكر بويع بالخلافة بعد النبي عليه الصلاة والسلام بالاتفاق، وعمر دك حصون كسرى وفتح فارس بالسيف والأعناق، فلايزال غيظهم الذي في قلوبهم على المسلمين أبد الدهر، قاتلهم الله أنى يوفكون، يا بني وطني لا تعيدوا دولة الفاطميين العبيديين الكذبة المدعين للإمامة والمهدوية، أن يخربوا أرض أهل السنة في المغرب، سقوط الإسلام السني في المغرب سقوط للاسلام كله في أفريقيا، وإمارة المؤمنين، والله إنهم يكيدون ليزرعوا في البيت العلوي الحسني للملك محمد السادس، ذرية حسينية شيعية تميل إليهم، ولو كلفهم ذلك أبد الدهر، هم كذبة منافقون، قال فيهم أمير المؤمنين علي عليه السلام عن رسول الله عليه الصلاة والسلام: إذا لقيتموهم فاقتلوهم فإنهم مشركون) كتاب السنة لابن أبي عاصم باب مناقب أمير المؤمنين علي عليه السلام .

  • BOY
    الخميس 6 غشت 2015 - 13:16

    أعباد الله باراكا متكلمنا على الشيعة . كتعطيوهوم وقت بزاف . واش باغين تردو هاد البلاد طائفية بحال العراق و اليمن ووووو…….؟؟؟؟؟؟

  • Hasan
    الخميس 6 غشت 2015 - 13:19

    يا مغاربة ياصحاب المدهب المالكي ارجوكم لا تعطوا الفرصة لهدا السرطان الخبيث…

  • سارالينا
    الخميس 6 غشت 2015 - 13:20

    غايتمسكنو حتى يتمكنو حداري ثم حداري ..وكفى من كترة الأحزاب هادشي بزاف..لي بغى ينهب يأسس حزب..الله يحفظ وخلاص كنشم ريحة الفتنة ،ربي يحفض وطننا الحبيب ولانريد شيعة بيننا يجب تصدي لهم وبقوة قبل فوات الأوان

  • nina
    الخميس 6 غشت 2015 - 13:21

    هذا ماكان ينقصنا الشيعة! الحكومة اخوان و نضيف اليهم حزب شيعة وماهي الا شهور او سنة على الاكثر و قل على المغرب الخراب .السنة و الشيعة سرطان الامة كل بلد اسلامي اجتمع فيه هذان المذهبان الا و حل بهم الدمار و الخراب العراق سوريا البحرين..نحن دولة اسلامية بمذهب المالكية و دولة قانون ،ان يعيش معنا الشيعة جنبا الى جنب لا بأس عشنا مع اليهود و النصارى تحت عنوان حرية الاعتقاد لكن ان يسيس اعتقادهم في مجتمعنا لا و الف لالالالا . ليس ذما و لكن لكل بلد هوتهو هوية بلدنا بلد اسلامي سني معتدل و كما قال ملكنا في خطابه لا نقبل احد ان يعلمنا ديننا لا من الشرق و لا من الجنوب السلفيين موطنهم الشرق و الشيعة موطنهم الفرس اما المغرب اسلامي سني مالكي ديموقراطي ومن اراد ان يعيش في هذا البلد يجب ان يعيش وفقا لهذه الشروط لن نتنازل عن هويتنا الدينية و الاجتماعية و لا على تقاليدنا العرفية تحت اي اسم او اي شعار للحرية .

  • abdou
    الخميس 6 غشت 2015 - 13:22

    اذا ما نالواحظ ولو بسيط في اللعبة السياسية . فقل للمغرب عليك السلام (مشينا فيها)

  • عبد ربه
    الخميس 6 غشت 2015 - 13:33

    يجب ان لا تمنح لهم فرصة للدخول الى السياسة حفاظا على وحدة الامة ودرءا لشر الفتنة وترسيخا لهوية المغرب التي يحسد عليها
    ولنا في دول اخرى افضل عبرة … اللهم سلم سلم آمين .

  • العربي
    الخميس 6 غشت 2015 - 13:44

    لا تتركوا لهم في اي فرصة انهم خونةولا هم لهم سوى الفساد في الارض خدوا انهم أسوأ مماتسمونه الإرهاب حاربوهم انهم لا صلةلهم بالدين لا من بعيد ولا من قربب انهم عملاء ايران

  • طارق بن زياد
    الخميس 6 غشت 2015 - 13:47

    الخطر كل الخطر أن ينتشر هذا الوباء الذي عشش في المغرب الى دول الجوار كما سبق و أن أنطلقت جحافل داعش من هناك .
    لقد باتت المملكة مصدر قلق لجيرانها . خطر المخذرات بالأطنان يوميا تحجز على الحدود .
    عودة الدواعش الى موطنهم الأصلي و إنتقالهم الى دول الجوار و أخيرا خطر التشيع و ما أدراك ما التشيع
    بعد كل هذا الا يجوز أن نقول أن المملكة أصبحت مركز خطر و تهديد لدول الجوار ؟؟؟؟؟؟

  • حسين.البرنوصي
    الخميس 6 غشت 2015 - 13:50

    لا تعطوا الفرصة لهؤلاء الشيعة الصفويين لأنهم أخطر من على الأرض،إنهم لا يحبون لا الإسلام ولا حتى العرب الشيعة إنهم متعصبون ولا يؤمنون بالرسول صل الله عليه وسلم رغم أنهم يتظاهرون بذلك عبر وسائل الإعلام.إنهم أخبث وأنذل البشر ومنافقون ويحبون خلق الفتن في الدول العربية لتخريبها لأنهم يكرهون العرق العربي.ولو كان شيعيا مثلهم.

  • الحسين
    الخميس 6 غشت 2015 - 13:56

    اليوم يدخلون الأحزاب غدا يصبح عندنا حزب اللات أو الحويني.
    اللهم احفظ بلدنا منهم و جميع بلاد المسلمين

  • حسين.البرنوصي
    الخميس 6 غشت 2015 - 14:02

    على ما أعتقد يجب على الدولة أن تضرب بيد من حديد كل شيعي مغربي باعتباره مرتد عن ملة رسول الله صل الله عليه وسلم،بالعقوبة السجنية او النفي او بالإعدام ان اقتضى الحال.للمحافظة على استقرار وامن المغرب والمغاربة.لانهم اينما حلوا فهناك الخراب.

  • hamdan
    الخميس 6 غشت 2015 - 14:03

    لا للنجاسة،لا للقذارة،لا للشيعة فهم اشد فتكا من اسرائيل

  • mounirou81
    الخميس 6 غشت 2015 - 14:05

    انهم يتمسكنون تحت شعارات التسامح، التعايش… حتى يتمكنون. حينها يعيثون في الارض فسادا وقتلا ودمارا… وما اليمن و العراق و سوريا و لبنان عناّ ببعيد!!
    إنهم فعلا الموت القادم من الشرق… إن لم نتدارك الامر في صدهم!

  • khldouni
    الخميس 6 غشت 2015 - 14:09

    الروافض هم اشد واخطر من اليهود علا الاسلام والمسلمين اللهم ابعد عنا شرهم لا مرحبا بهم اعداء الدين والامة الاسلامية

  • ابراهيم اوطالب
    الخميس 6 غشت 2015 - 14:14

    نحن لانحمل مشروعا طائفيا ،هكدا يسلبون العقول ،ويخربون البلاد.انظر الى لبنان 28 شهرا يدون رئس وميليشيا الطائفة الشيعية هي المتحكمة في دواليب الدولة. لاحول ولا قوة للجيش ولا الحكومة ولا الاحزاب الاخرى ، لان الدولة اصبحت تابعة لخامنائي. انظر الى اليمن والبجرين والعراق وسوريا.واستفد من الدروس والعبر.

  • marroqui
    الخميس 6 غشت 2015 - 14:16

    Nous devons combattre le chiisme dans notre pays et chasser tout marocain chiisme. Nous sommes des marocains sunnites et vivons dans un royaume modéré où Notre grand roi est le commandeur des croyants et nous sommes bien comme ça. Non au chiisme au Maroc

  • Abdellah Benjerrai
    الخميس 6 غشت 2015 - 14:35

    Juste une petite remarque à Wafa 39,est ce que quelqu'un parlait de ce problème à l'époque du Shah d'Iran,non bien entendu,mais depuis l'arrivée de Khomeini à la tête de l'Iran en 1979,les histoires ont commencé,à paraître entre CHI3A,et SOUNA d'abord au Pakistan ou les explosions avaient commencé,dans les mosquées,puis Afghanistan,et la tache d'huile s'est répandue au proche Orient,et l'hémorragie ne s'arrête pas,iwa dites nous LALLA Cherrifienne,pourquoi?Ils ont fait tomber Le Shah et ils veulent faire la même chose avec tous les monarques de l'Orient et comme en Afrique du nordxil n y a que Le Maroc,ils nous cherchent les pous dans la tête,mais nous avons résisté à toutes les tentatives de déstabilisation,et nous continuerons à le faire tant que demeure encore chez nous l'esprit de l'unité des Marocains autours de leurs principes sacrés,qui sont :ALLAH-AL WATAN -AL MALIK

  • ابو ياسر
    الخميس 6 غشت 2015 - 14:37

    حب الصحابة كلهم لنا مذهب ولا نرضى ان يكون معنا من يسبهم ويطعن فى عرض رسول الله صلى الله عليه وسلم . إنهم يستخدمون التقية حتى يتمكنو لا تصدقهم انهم يكذبون

  • خالد99
    الخميس 6 غشت 2015 - 14:39

    يارب تحفظ ولو كيخلعوني هؤلاء الشيعة فكارهم متطرفة و ملئ بالخزعبلات للغاية حججهم الدينية مجرد تراهات يا ليتهم لا يؤدون الناس

  • saiid
    الخميس 6 غشت 2015 - 14:41

    كل ما بني على باطل فهو باطل ,حان وقت الحصاد والويل كل الويل للدول التي بني مناهجها التعليمية على باطل ,كان على حكماء المغرب تصحيح التاريخ وتنوير الاجيال الصاعدة بالفرقان وهو معرفة الحق من الباطل واتباع الحق ,اصبح المغرب اليوم على الحافة ,اما ان ينقلب على الوضع ويكنس الاوهام التي عششت في ادهان علماء الظلال واما اننا سيبغتنا طوفان الحق ولن يجد فينا الا الزبد والعياد بالله .المغرب كان دائما محصن بحب رسول الله ص واله واكرام الاسير وابن السبيل واتاء المساكين واليتامى حقهم وسماع القول واتباع احسنه .

  • باسو بسو بوسو
    الخميس 6 غشت 2015 - 14:42

    الشيعة مسلمين نختلف معهم ولكننا ضد استخدام الدين مظلة للتحكم في البلاد
    – اكبر فساد يوجد في الجماعات الاسلامية خاصة الشيعية والصوفية
    – الشيعة يستعملون ميزانية الشعب العراقي والايراني لتمويل الحروب وهذا يخالف الشرع لانه اكل اموال الناس بالباطل
    – ايران ليست دولة اسلامية لانها لاتوزع تروتها بشكل عادل علش الشعب
    – الدولة الاسلامية الحقيقة هي التي توزع التروة بشكل عادل ولا تشيطن خصومها وسجونها فارغة
    – الدولة الاسلامية هي التي توجد بها مقرات للمنظمات الحقوقية وجميع قنوات الاعلام وقضاء نزيه
    – سبب دمار الامة هو العلماء الجاهلين المتعصبين والجماعات التي تتبنئ فكر الاقصاء
    -النمودج التركي ليس نمودجا لانهم سمحوا للامريكان باستخدام قواعدهم لضرب المسلمين وغير المسلمين
    – الجماعات الاسلامية تسرعت الئ الحكم ان الاصلاح يكون بالتدرج واستيعاب الاخر ونبد فكر التورات لانه فكر طائفي اقصائي مخالف للسنة

  • marroqui
    الخميس 6 غشت 2015 - 14:42

    Nous devons faire très attention au courant chiite.Il est très dangereux . On se demande comment les chiites ont pu s' infiltrer dans notre Maroc Malekite.Les responsables doivent être vigilants et ne pas permettre à ce courant de prendre de l'ampleur; il source de tous les maux du monde musulman.

  • سني حتى النخاع محب لرسول الله
    الخميس 6 غشت 2015 - 14:44

    اللهم صلي على سيدينا محمد خير البرية و بارك في امهاتنا امهات المسلمين السنيين اﻷشراف اﻷطهار وبارك في اﻷخيار ابي بكر وعمر وعثمان وعلي وعن العشرة المبشرين بالجنة وخسف باﻷرض كل من نعتهم بسوء وباﻷخص الشيعة ومن والاهم قولو معي امين يا رب

  • أحمد الرواس
    الخميس 6 غشت 2015 - 14:46

    التشيع سرطان قاتل و سم زعاف إذا دخل مجتمعا دمره و فتنه
    أنظروا إلى البلاد التي دخلها التشيع الرافضي الذي لا يوجد غيره في عصرنا: العراق سوريا لبنان اليمن البحرين
    التشيع خيانة للأوطان لأنه يغير بوصلة الولاء للوطن ليصبح الولاء لإيران و القاتل حسن نصر الات و علي خامنئي
    أنظروا فعل الشيعة بالمساكين من المدنيين في سوريا و العراق و اليمن.
    على الدولة المغربية أن تحمي المغاربة و مستقبلهم من هذا السرطان، فالوقاية خير من العلاج..

  • maghribi horrrrrrrrr
    الخميس 6 غشت 2015 - 14:47

    المرجو من السلطات الوصية عدم التساهل مع هذا الورم الخبيث الذي سيدمر الجسد الواحد ….حذاري ثم حذاري

  • mabrouk
    الخميس 6 غشت 2015 - 14:47

    صدقت يا كارل ماركس فعلا الدين افيون الشعب معانيها تجلت حين حولت إلى الدين افيون الشعوب نعم صدقت ـ معاني كلمتك هذه كانت جرعة كافية لإقلاع شعوب باسرها عن الإدمان أما المعضلة والمصيبة هو ان يصير الإنسان مدمنا ويدفعه إدمانه الى القتل والسلب ليضمن جرعات الافيون هذا كما يجري تحث اعينك في هذه الشعوب البئيسة التي لم تخد الدرس ممن سبقوها انهم في غيبوبة تامة لكونهم زادوا في الجرعة .متى يستفيقوا ؟ حسب المحللين النفسانيين إنهم يحتضرون

  • الحيلة والمراوغة سيمتهم
    الخميس 6 غشت 2015 - 15:01

    1- معتقدات الفكر الشيعي لا دليل عليها لا في الكتاب ولا في السنة، وليس لها وجود لا في حياة أهل البيت ولا في حياة الصحابة، ولم يسمع أحد بعقائدهم في حياة الرسول ولا خلفائه الثلاثة من بعده مما دفع هؤلاء إلى تأليف الأكاذيب التي يستدلون بها علي عقائدهم فهي عقائد مكذوبة استدل عليها بالأكاذيب

    2- الفكر الشيعي كان امتداداً للفكر اليهودي، كما أن هناك عدد من المؤسسين لهذا الفكر كانوا يهوداً، ومن صفات اليهود الكذب فطبعت هذه الملة بطابع مؤسسيها وهو استباحة الكذب وكثرته

    3ـ الفكر الشيعي كان الهدف منه هو هدم الإسلام ومن ثم كان لابد من التستر وراء كم هائل من الأكاذيب لتنطلي هذه الأكاذيب على البسطاء الذين لا يعرفون حقيقة هذه العقائد

    4ـالفكر الشيعي فكر غريب تماماً على الأمة الإسلامية، كما أن أصحابه كان لهم على مر القرون هدف واضح وهو إزالة دولة الإسلام من الوجود ومحو الأمة الإسلامية، ولاشك أن هذه الأهداف من أجل أن تنجح كان لابد من انتهاج سبيل الحيل والمكر والخداع، ومن هنا برز هذا الأصل الأصيل في التوجه الشيعي حتى تبلور في معتقد مهم من معتقدات الشيعة حتى صار الكذب والخداع من الواجبات المتحتمات لدى الشيعة

  • abid
    الخميس 6 غشت 2015 - 15:08

    ادخلت ايران اموال طاءلة للمغرب من اجل التشيع فيجب محاربة هدا الوباء
    قبل فوات الاءوان انهم يسبون عاءشة وحفصة وابوبكر وعمر وعثمان رضي
    الله عنهم اجمعين ويقدسون ابو لوءلوءة الدي قتل سيدنا عمر وله ظريح في ايران ولهم اسمه شارع الاءسطبولي الدي قتل انوار السدات ويمنعون بناء مساجد السنة في طهران ويريدون تهديم الكعبة فعلينا محاربة التشيع في بلادنا
    انه سيدخل الخرب للبلاد والعباد انهم يقتلون اصحاب السنة والجامعة في ايران
    والعراق وسوريا ويسمون السنيون بالكفارفكل من له غيرة علي دينه ووطنه باءن يحارب هده المجموعة الفاسدة بجميع الوساءل اعمال الشيعة كمثل الشيطان اد قال للاءنسان اكفر فلما كفر قال اني بريء منك اني اخاف الله رب العالمين فكان عاقبتهما في النارخالدين فيها ودلك جزاء الظالمين واخيراللهم اعن ملكنا علي فعل الخير ومقاومة الشر الدي يمس بشرف بلادنا

  • علي بن الحسين
    الخميس 6 غشت 2015 - 15:18

    اللهم إنا نعوذ بك من الخبث والخبائث
    الشيعة و اليهود وجهان لعملة واحدة

  • سليمان مصطفى
    الخميس 6 غشت 2015 - 15:21

    السلام علبكم اياكم وحزب الشيعة فان فكرتهم دائما الفتم بالمسلمين …. لاتقبلو لهم اي شيء في الحزبية

  • smart
    الخميس 6 غشت 2015 - 15:24

    ca c est quoi encore,ces gents doivent etre lutter.et le gouvernement doit faire le necessaire contre ces gents.ce poison doit etre bruler avant qu il nous tue

  • الطوفان قادم
    الخميس 6 غشت 2015 - 15:26

    اقرأوا و تابعوا تعليقات و آراء قراء هسبريس و باقي المنابر الإعلامية و حديث الناس في الشارع حول موضوع هؤلاء المجرمين المتمسكنين يا أحزاب الهم و الغم ، انتحاركم السياسي يبدأ من منح العضوية لهم في أحزابكم ، فحتى قبل أن يجدوا لهم حضيرة أو خما حزبيا يلمهم يضعون شروطهم و كأن المغاربة يقبلون بهم أصلا و لم تبق أمامهم إلا مسألة التحزب ، صحيح أن لدينا أحزابا بلا أخلاق و لا مبادئ مستعدة لتقمص كل الأدوار و قبول من هب و دب و لها قابلية للتحالف مع اليسار و اليمين المتدين منه و اللائكي المهم هو ضمان الكرسي الحكومي ، فهي "شيوعية إسلامية متطرفة وسطية تقدمية رجعية اشتراكية رأسمالية" حسب المواسم الانتخابية و ما تفرزه من غلات و هذا النوع من الأحزاب المصلحية هو الحلقة الأضعف التي يمكنها ان تضم هذه الشرذمة و تمنحهم موطأ قدم في حياة المغرب السياسية و بالتالي تساهم في نشر البلوى و اتساع الرتق ، حتى نستفيق يوما على خراب "مالطة" و يصبح عبدة الشيطان الصفوي ، عبيد سدنة معبد النيران ب "قم" لهم صوت يسمع و ميليشيات مسلحة يفرضون بها إرهابهم و أبواق مأجورة تدافع عن حقهم في التمكين من الحكم و انتظروا الأسوأ .

  • Hassan
    الخميس 6 غشت 2015 - 15:38

    L,iran veut executer un enorme plan de faire di maroc une grande base de chiisme vers l,afrique attention coupez ce bras vonimeux des chiites forsse nous sommes sunites malikia point c,ewt finit

  • محمد
    الخميس 6 غشت 2015 - 15:58

    الى كل الاحزاب المغربية:لا تسمحوا للمتشبعين بالانخراط في احزابكم.تبا لهم. باعوا انفسهم لايران .لا خير فيهم.اننا نعرف حقيقة الفئة الحاكمة في ابران ،لعبتها الخبيثة.الانتقام من العرب باستعمال ديننا الاسلام الذى ادخلت عليه تغييرات عن عمد متناقضة مع السنة .هدفها التطاحن بين السنيين واخوانهم الذين تشيعوا. يعني الفتنة الخراب.تشتيت الامة العربية لا يهمها الاسلام. هذا لكي تسترجع مجدها.اصح ايها المغربي المتشيع ،اقرا التاريخ وابحث عن الحقيقة بنفسك ولايهمك اغراءات ايران .الهم صلي علي سيدنا محمد وعلي آله وصحبه.اشهد ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله.

  • اللامنتمي
    الخميس 6 غشت 2015 - 15:58

    هذه ليست سوى لعب استخباراتية،فليس في المغرب شيعة أصلا
    و لا يمكن أن يسمح لحزب ديني أن يؤسس، لأن لنا نظام رائده
    و عاهله أمير مؤمنين مالكي، كما بقية الدول الإسلامية في المغرب
    و هو يقول بفصل الدين عن الدولة في الأساس، فكيف سيسمح
    لوصوليين جدد،بالتقدم بأكره،و أخس،و أرذل مذهب إسلامي اليوم
    المسمى بشيعة أهل البيت،كمرجعية دينية مشحونة بالخرافات و الأوهام
    ضد العقل الإنساني النير،و الخطط الاقتصادية الشعبية الصافية المناهل
    كيفن اللعنة..

  • منير الهدى
    الخميس 6 غشت 2015 - 16:01

    منير الهدى علق كالاتي:ان الذين كتبوا في هذه الجريد اكثرهم اوجلهم يجهلون كما يتبين من خلال تعليقاتهم كالذي لا يفرق بين لا نافية ولا ناهية ويعود السبب اساسا الى جهلهم بالتاريخ والسيرة الاسلامية بالفرق الاسلاميةواهلها جهلا اوتجاهلا عمدا او تعمدا او اصرارا وتعنثا..ا لشيعة قدمت الى المغرب قديما وذلك بعد وصول الاسلام السني من طرف الامويين عبر القيروان والاندلس وثقافة الاندلس الدينية اكثر تاثيرا في المغاربة ويتجلى ذلك في قراءة ورش المصري وتلاميذه المغاربة والاندلسيين وكذلك المذهب المالكي امام المدينة..واما الشيعة فيعود تعرف المغاربة الى شخص مولاي ادريس الاكبر دفين زرهون واذا كان مولاي ادريس يصل نسبه الى ءال البيت من ذرية علي وفاطمة والهارب فرارا من العراق الى المغرب الاقصى عند تاسيس الدولة العباسية بالمشرق من موقعة فخ وعليه فالمولاى ادريس من شيعة العلوىىن التي ظهرت في العراق اما تبنيه الذهب الشيعي عند المغاربة فليس لدي معلومات (وفوق كل ذي علم عليم)وللشيعة وصول اخر الى المغرب فالفطميون بمصراشرفوا على مدينة فاس بواسطةموالهم العبيديين موسى بن العافية عبر وجدة توريرت كرسيف حتى ظهورالمرابطين

  • kassila
    الخميس 6 غشت 2015 - 16:05

    اليس مغاربة هؤلاء الكل له الحق في الترشح للانتخابات وفقا للدستور المغربي مادام انهم يحترمون الدستور والقانوت فلهم الحق في الترشح والانتخاب ادا لمادا هدا التهويل بالشيعة او غير الشيعة فالسلطة تعرف كل صغيرة او كبيرة عن اي مترشح يتقدم للاستحقاق وهي التي تعطي المافقة او عدمها اما عن جيوش pjd فاقول لهم اما ان يحترموا لعبة الدمقراطية او يعلنوا صراحة دكتاتوريتهم الدينية التي ترتكز على الكراهية واقصاء الاخر

  • MARHABANN
    الخميس 6 غشت 2015 - 16:06

    Bien venu a nos frères chiites AHL AL BEITH, AHL ARRASSOUL .Votre place parmi nous va conforter la diversité et la démocratie et repousser les extrémistes et les racistes . Au Maroc et partout dans le monde "arabe"les gens sont malades de la pensée unique comme l'était l'union soviétique ce qui les a détruit. La diversité des idées est la seule chose qui mène au progrès .le Maroc n'est pas une terre réservée exclusivement aux wahhabite et salafiste.

  • hassan
    الخميس 6 غشت 2015 - 16:16

    الشيعة، الشيعة، الشيعة…. بلاصة ما تبقاو تحاربوهوم بالكلام العاطفي الجماهيري الأصولي الحروفي، يجب توعية الناس بالأدلة، درت دراسة و وجدت أن أغلبية المشيعين المغاربة امازيغ( ريافة ) و كدلك امازيغ المهجر( بلجيكا و هولندا ) و السبب هو طمس الهوية الأمازيغية باسم الدين و العروبة حيت يتم تحسيس بأن المسلم العربي أكثر شأنا من المسلم الغير العربي، في حين عند الشيعة لا يهتمون بعرقك أو تقافتك حيث يوجد شيعة فرس و عرب يجمعهم إلا ولاية علي….. إذن السبب فينا حنايا حاولو تراجعوا المبادئ ولا يفوت الفوت والسلام

  • جنان
    الخميس 6 غشت 2015 - 16:18

    لا حول ولا قوة الا بالله وصلو الى بلدنا وسوف يدمرونه كباقي دول الشرق اللهم ابعد كل مختل ديني عن بلدنا الدي عرف بالامان

  • وطني
    الخميس 6 غشت 2015 - 16:24

    إياكم ثم إياكم من الشيعة فهم °°°° بلباس الفقيه فاحذروهم ولا تقيموا وزنا لأذنابهم بالمغرب وخذوا العبرة مما يجري في اليمن وسوريا ولبنان دون نسيان العراق التي أصبحت ولاية ايرانية بامتياز

  • عمر
    الخميس 6 غشت 2015 - 17:58

    إذا حصل تاسيس حزب شيعي في البلاد، مباشرة ستطالنا يد ايران .التي عاثت في الشرق فسادا، زيادة هؤلاء يسبون امممممنا عائشة و أصحاب الرسول صل الله عليه وسلم .. كيف يسمح لهم بتمثيل الشعب ،و قطعا لن يكونو سوى يد ايران في المملكة . حذاري حذاري ……. الترخيص لهؤلاء

  • aladin
    الخميس 6 غشت 2015 - 18:12

    السلام عليكم، ابدأ تعليقي بتذكيركم بخطاب صاحب الجلالةحفظه الله وأمد في عمره بمناسبة عيد العرش الذي ذكرنا فيه بأن المغرب بلد التسامح والديانات باختلافها ولا أظن أنني سمعت منه كلمة طوائف أو مذاهب …
    كما أذكركم بتأكيده على رعاياه الأوفياء بوحدة المذهب المالكي وعدم التفرقة والتشبث بالقيم المغربية الحقة، لذا أدعو الله أن يقينا شرهم لأنه ما من دولة تحتضنهم سلمت من شرهم أما الشيعة في بلدنا ليس مرحبا بهم ولا أسمح بوصفهم مغاربة بل ضيوفا ثقالا مع احترامي الشديد. وختاما اللهم احفظ بلدنا من الفتن ومن شر الخلق واحفظ وانصر ملكنا الحبيب الذي لولاه لعلم الله ما قد يحل بنا بلدا وشعبا.

  • ابووليد وادي زم
    الخميس 6 غشت 2015 - 19:08

    الله استرنا منهم هذو بغاو بداو شيعو المغرب واش غيتحقق الحلم ديال بنوصفيون السترة ياربي

  • يونس1436
    الخميس 6 غشت 2015 - 20:02

    للعلم فإنهم رافضة وليسوا شيعة ،المذهب السائد في ايران ولبنان… هو الرافضة سموا رافضة لانهم رفضوا إمامة ابو بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم ،ارجوا أن ينتشر هذا بين الناس ليعرفهم وليحذروا منهم، ودعكم من الانتخابات والحزبيات فهي تفرق .. عن العرباضِ بنِ ساريةَ رضيَ اللهُ عنه قال: "وعَظَنا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم موعظةً وجِلَتْ منها القلوبُ وذرَفتْ منها العيونُ، فقلنا يا رسولَ اللهِ كأنها موعظةُ مُودِّع فأوصِنا. قال: "أُوصيكُم بتقوى اللهِ عز وجلَّ والسمعِ والطاعةِ" ثم قال: "فإنه من يعِش منكم فسيرى اختلافاً كثيراً فعليكُم بسُنَّتي وسنةِ الخلفاءِ الراشدين المهديِّينَ من بعدِي عَضُّوا عليها بالنَّواجِذِ".رواه ابو داود

  • سعيد
    الخميس 6 غشت 2015 - 21:17

    والله بدات اكره هده البلد عندما اسمع بان الشيعة سيدخلون غمار السياسة يكفينا ما نشاهده في البلادان الاخرى ومادا يفعلون وطقوسهم الغريبة لاعلاقة لها بلاسلام ومحبة اهل البيت والله نحن نحبهم اكثر منهم ونسمي ابنائنا باسمائهم اما هدا الفيروس والمسمى الشيعة لهم غلو مبطن يقولون المساوات سنرى المساوات عند تمكنهم انا الوم الاحزاب التي تريد ان تتفق مع هدا الفيروس هم يدينون لسيدهم في ايران وليس للوطن

  • جد اياد
    الخميس 6 غشت 2015 - 21:29

    اخطر مافي عقيدة التشيع هي التقية بمعنى انك تبدي عكس ما تخفي وهده قمة النفاق والغذر ونحن المغربة كما جاء في خطاب العرش بمناسبة 16 سنة لتربع جلالة الملك محمد السادس على عرش اسلافه الكرام مامعناه لسنا في حاجةلاي عقيدة اتية من الشرق اوالغرب او الشمال او الجنوب واي حزب رحب بهم سيعتنق مذهبهم وسيصبح في برنامجه سب صحابة رسول الله (ص) والطعن في شرف زوجاته والمغرب سيحفظه الله من الفتن التي نراها في دول الشرق الاوسط وسببها كثرت المداهب والعقائد "وكثرت العقائد والمذاهب تسبب الحروب والفتن"وسنصبح نسمع الحسينيات بدل المساجيد ونسمع بالمرشد الخميني والمرجع السستاني والمدهب الاثنى عشري واربعينيات الامام الحسين بذلامن المذهب ا لسني المالكي ونصبح نسمع بالحج الى قربلاء الدي يعادل 100الف حجة للكعبة وسنسمع بزواج المتعة وان القران الصحيح(قران فاطمة الزهراء وقران علي ) يزعمون ان قرانهم مافيه كلمة واحدة مما في قراننا الموجود بين ظهراننا ويقرؤون قراءننا من باب التقية وان قرانهم موجود عند الامام المغيب الساكن بالسرداب في مدينة سامراء مند اكثر من 12قرن لاياكل ولايشرب ويقثات من ريح الجنة والحروب تحيط به من كل

  • ahmed maknassi
    الخميس 6 غشت 2015 - 22:14

    الرجل ااوحيد الذي يعرف الشبعة جيدا هو صدام حسين رحمه الله فانظروا الى العراق و سوريا والبحرين و ….الشيعي كاللغم اذا رفعت رجلك عنه انفجر في وجهك الموت ثم الموت لكل شيعي في العالم

  • mehmet
    الخميس 6 غشت 2015 - 22:42

    لنا خير دليل في لبنان والعراق واليمن على أن هؤلاء القوم إن دخلوا بلدا خربوه. ماحاجة المغرب لهم لن يفيدونا في أي شئ نحن نؤمن بالله وبملائكته وبكتبه وبرسله وباليوم الآخر وبالقدر خيره وشره. وهم أبو إلا أن يزوروا دين الله و يدخلوا البهتان ويفرقوا بين سواد الأمة ويحملوا ثأرا فارسيا موغلا في الحقد والكره لكل ما يجمع ويوحد هذه الأمة. نحن كسنة نشهد أن لاإله إلاالله وأن سيدنا محمد عبده ورسوله سيد ولد آدم وأوصانا بآل بيته خيرا كلهم بدون استثناء وبصحابته المقربين خاصة سيدنا أبي بكر وعمر وعثمان وعلي رضوان الله عليهم أجمعين. أما هؤلاء المتشيعين فهم يقدسون سيدنا علي وابنيه وخاصة الحسين رضوان الله عليهم وأمنا فاطمة والزهراء لدرجة التأليه والعياذ بالله، ويكفرون سيدنا أبابكر وعمر وعثمان وينعتون أمنا عائشة بأقبح الأوصاف ويتهمونها والعياذ بالله في عرضها والله فوقهم عليم ولم يسلم منهم حتى الأذان حيث دمجوا عبارة "علي ولي الله" بعد الشهادتين. احذروا أيها المغاربة من سمهم فالتشيع مصيبة على الدين. صلى الله على سيدنا محمد وعلى زوجاته أمهات المؤمنين وعلى آله وصحبه أجمعين.

  • راصد المغربي
    الخميس 6 غشت 2015 - 22:55

    مبروك علينا الطابور الغيراني الفارسي الخامس في المغرب . مبروك علينا حزب الله المغربي . وبعد العنصريون المتمزغون و العروبيون و الملاحدة و المتطرفون الدواعش و العاهرات و الشواذ و نبيل عيوش و مغتصبي اطفال المغاربة ها هو حزب اللاة عبدة النيروز قد زادونا ملحا في طنجرتنا السياسية و الطائفية .

  • Aziz
    الخميس 6 غشت 2015 - 23:01

    we want our government to collect all of them and deported them one by one back where they came from. there is no room for this kind of people in my lovely country they already destroyed many countries in the east. This is a very clear reason thank you hespress.

  • توفيق
    الخميس 6 غشت 2015 - 23:05

    لا تخلط علينا الامور فلا الرافضة ولا النواصب سلم ال محمد وصحبه من سبهم

  • عـــــادل
    الخميس 6 غشت 2015 - 23:18

    إذا فشا التشيع بالمغرب وصاروا بالألف. وصارت لهم قوة سيشكلون جرثومة في المجتمع ويحولونه إلى حلبة للصراع الطائفي وللخلاف والعصبية ودائما ما أقول أن الشيعة هم أخطر على العرب وعلى المسلمين من إسرائيل.اضيف ان ايران تعتمد على مبدأ الاغراء لجدب المتعاطفين. مثلا الأشخاص الذين لا يتوفرون على الإمكانيات المادية للزواج ولا يتوفرون على أفاق مستقبلية ينخدعون بالإغراءات والعطاءات التي تقدمها إيران لأتباعها كالمنح التعليمية وتمتيعهم بالنساء وصرف رواتب دون أن يتعبوا في الحصول عليها. كما ان الجالية المقيمة في الخارج هي اكبر الفئات المستهدفة حيث يتعرضون لإستيلاب ثقافي وديني و يقعون فريسة للمد الشيعي الذي يستعمل شتى الطرق من أجل الإيقاع بهم ..هذا دين… الاخلاص فيه لله ولرسوله اما التبعية واتباع المصالح الدنيوية الزائلة باسم الدين هذا نفاق وضلال

  • اللبرالية الحمقاء
    الخميس 6 غشت 2015 - 23:37

    لااعرف السر وراء تشيع المغاربة لاكن كلنا يعرف ماهو ولاء الشيعة
    الايعرف المغا ربة ان في ايرانن لايسمح لبناء مسجد المسجدالوحيد الذي كان في طهران اصدرت البلدية الا سبوع الماضي قرار الهدم ونحن ندخلهم البرلما ؟؟؟؟؟ اعذر من انذر
    لمن يريد معرفة حقيقة هؤلاء التماسيح فليرجع الي المفكر عبد الله النفييي اللهم اني بلغبت؟؟؟؟

  • حكيم
    الخميس 6 غشت 2015 - 23:58

    ما هذه الطائفية القذرة؟؟؟… أين نحن من حقوق الإنسان والعقل و المنطق ؟؟؟ …تبا للظلم و الظلاميين أينما و حيثما وجدوا…

  • احمد العرباوي
    الجمعة 7 غشت 2015 - 00:47

    السلام عليكم ، أيها القراء الأعزاء، بنظرة سريعة لاحظت أن أغلب الردود جاءت حماسية و تحمل منظورا عاما رافضا لـ " مسألة التشيع" و هي مسألة تتطلب منا الحذر دونما اللجوء إلى السب و القدف.
    إن منع هذا الفصيل من تقديم ترشيحه لخوض الاستحقاقات المقبلة من شأنه أن يستغل من طرف المناوئين للهوية الوطنية كدريعة لاثارة المسالة الحقوقية.
    أعزائي القراء، يجب أن تعلموا أن الناخب هو من يدير العملية برمتها.
    فمشاركتكم و بكثافة هي السلاح الأمثل لكسر شوكة كل من يأتينا بأوهام مستوردة. مشاركتكم هي كذلك للحكم على المفسدين باللارجعة.
    فالمشاكل التي نعيشها اليوم هي من صنيع سلبيتنا. لقد تركنا ساحة المعركة للانتهازيين و الوصوليين .
    فهل سنترك هذا الوطن يقاوم مخالب متوحشة أم أننا سنكشر و نرفع اصواتنا دفاعا عن هويتنا و وحدتنا؟
    ليس علي إلا القول بضرورة المشاركة في الاستحقاقات المقبلة و نؤكد رفضا البات أي محاولة لطمس معالم هويتنالأن :
    صوت الناخب سيف دو حدين
    يعز و يذل
    يفتت أحزابا و يوحد أخرى
    يحكم على البعض باللارجعة

  • عمر دواغر
    الجمعة 7 غشت 2015 - 00:51

    احنا بالله وشرع معاكم اش بينا وبين شي شيعة بغيتو تردونا بحال العراق ولكن المغاربة عايقين وفايقين سرو عند الخميني وديرو حزب وهنيونا

  • زكريا الأحمد
    الجمعة 7 غشت 2015 - 01:14

    فاليكن الشيعة كفار منافقين ووو اذا هم ع باطل في نظركم وعليه المفروض ان الحق الذي تدعوه يجب ان يعلوا ع باطل الشيعة مهما تعددت وسائلهم اليس الله هو المدافع الأول عن الحق وهو الذي اراد لهذا الدين ان يظهر ع كل الأديان ولو كره المشركون ، اذا لماذا الخوف والرعب الذي تعيشوه من وجود شيعة بينكم ؟!
    النبي صل الله عليه وآله سمح لليهود والنصارى ان يعيشوا بين ظهرانيه وكان يأخذ عليهم الجزية ولم يمنعهم من ان يمارسوا عقائدهم فأنتم خذوا الجزية من الشيعة واتركوهم في شأنهم
    تدعون اين ما حل الشيعة يحل الدمار معهم فهل الشيعة موجدون فقط في الدول التي ذكرتم
    هم موجودين في الجزائر في تونس في السودان في مصر في جزر القمر في اروبا وامريكا ومع ذلك لم نرى الدمار الذي تتكلموا عنه ويكفي أن كل العمليات التي صارت في العالم هي من منظمات تكفيرية سنية
    الحروب التي قامت في البلدان المذكورة هناك ظالم ومظلوم فالمسألة تحتاج الى جهة محايدة حتى تحكم بالحق اما تقولوا أن الأمر كله بسبب الشيعة فهذا امر لا يقره عقل ولا دين لأنه انتم تجرون النار الى قرصكم فتقولوا عن نفسكم مظلومون فهل كل السنة ملائكة ولو كانوا كذلك من اين خرجت داعش

  • MOHA RAISS
    الجمعة 7 غشت 2015 - 01:20

    اتعجب من امر بعض المتدخلين كيف يخافون من الشيعة . ويخلطون بين الشيعة ودولة ايران . وينسون ان المغرب بلد شيعي مند ادريس الاول حتى اليوم . وان الملك محمد السادس نصره الله هو من اصل ال البيت وامام وامير المغاربة وخطابه يدل على احترام المعتقد في المغرب . ونحن كسنة انظروا مادا فعلت حكومة السنة ( بن كيران ) الغلاء واحتقار الموظفين وتقبيل والانبطاح للملوك ال سعود …. اين عزة النفس ؟؟؟
    -ثم ان ايران الشيعية ناجحة في كل سياساتها وهي تحترم السنة ومساجدهم في ايران وحريصة عليهم اكثر مما يقع غي البلدان السنية مثل انفجار الكويت والسعودية هم يقتلون من قبل السنة هدا هو الواقع في مساجدهم .
    – في المغرب اتمنى ان يكون هناك حزب فيه الشيعة وساقوم له بالدعاية مجانا من مالي الخاص لانهم يجتمعون معنا في . الشهادة .الصلاة الزكاة الصوم الحج . اتحدى من يقول عكس دلك ثم انهم مخلصون في عملهم .
    – ممارستهم للتقية جاءت نتيجة للقتل الدي يتعرضون له من قبل السنة والدعاية المغرضة في حقهم مثل اتهامهم بسب الصحابة وووو ثم ان الحسن الثاني كان يعتبر التشيع جناية يعاقب عليها القانون فكيف يعلن الشيعي عن نفسه .
    اقرؤوا التاريخ

  • سعيد
    الجمعة 7 غشت 2015 - 04:02

    الى الاخ moha raiss راك معيش على هاد لحساب ولا نت كتنافق قلتي مكيسبوش صحابة صباح اوعشية في الاداعات لاعربية وﻻفارسية كيسبو عمر وعائشة رضوان الله عليهم قلت كيزكيو هوما عندهم الخمس اومكيصليوش بحال صلاتنا وقل معمرك شتيهم كيصليو او لمساجد ديولنا مكيصلوش فيها لان صلاتنا ماشي بحال صلاتهم واعز بلاد عندهم ماشي السعودية لي مدفون فيها ال سول (ص) ايران لي مدوخ لعرب الشيعة بحب اهل البيت راه كلنا كنحب اهل البيت وكنسميو ولادنا باسمائهم اما الشيعة لي غالط فهم نت لي سميت عمر ولا عائشة الا سبك في وجهك يستعمل الثقية ويسبك في نفس او مالن على هاد لفروس يكون في بلادن

  • محمد
    الجمعة 7 غشت 2015 - 04:19

    من اراد تأسيس حزب شيعي فليذهب الى ايران .. فهؤلاء يريدون وضع يد خفية لملالي طهران في المغرب .. اذا تأسس هذا الحزب فأول شئ سيبدأ به هو استقبال مراجعهم من ايران و ستكثر هجرة الشيعة الى المغرب كما فعلوا بالبحرين و هذا ما ارادوا ان يفعلوا في السعودية و لكنها ضربتهم بيد من حديد و اخرجتهم من ديارهم و هذا ما اتمنى ان تقوم به السلطات المحلية .. بطرد مثل هؤلاء بالقوة .

  • حكيم
    الجمعة 7 غشت 2015 - 12:27

    ما يجمع المسلمين أكثر مما يفرقهم…فقد جمعهم الدين , ولكن فرقتهم السياسة…فلماذا أراهم مختلفين على الإتحاد ومتحدين على الإختلاف؟؟؟ لماذا؟؟؟

  • Axel hyper good
    الجمعة 7 غشت 2015 - 17:45

    °°°°

    سؤال : هل اذا كان الشيعي امزيغيا, فهل ستطالبون بطرده من ارضه وارض اجداده يا اولاد السعوديين????

    عجبي.

  • البرنوصي يوسف
    الجمعة 7 غشت 2015 - 23:14

    الشيعة والسنة لايختلف الامر لان دورهم في الحداثة هو العبادات والعقائد اما المعاملات في ايران او في اي دولة سنية فهي تحتكم للعلمانية ،المدهب وسيلة للاختلاف واخفاء الحقيقة،ايران فقط الدين عندها في المظهر اللباس واللحية اما عمق المعاملات لا تمس صلة بالاسلام الحقيقي ، والشيء نفسه في المغرب دور الدين في المساجد ولا يمس صلة بالدين
    المشكل في الشرق ليس هو شيعي او سني بالقدر هو مشكل يتعلق بالعلمانية وحب السلطة
    هل ادا كان مدهب شيعي في المغرب ونجح فهل سوف يسمح له بتطبيق المدهب الشيعي عقيدة وشريعة ام سوف يكون دوره في زرع العقائد والخرافات بدل المعاملات ، اعتقد ان المسالة مجرد
    تدييع الفكرة بما يخدم السياسة الخارجية للبلد

  • حكيم أمازيغ
    السبت 8 غشت 2015 - 00:15

    أتساءل لماذا يلحقوننا دائما و أبدا بالشرق الأوسط ؟ أيا كنا فنحن مغاربة أولا و أخيرا ولا علاقة لنا بديماغوجيا العربان ، والتي عوض أن تكون ربيعا ،صارت جحيما لا تبقي و لا تذر…وما علاقتنا نحن بربيع الإرهاب هذا؟؟ لما هذه التبعية العمياء لدول رجعية و خائنة وعميلة للإمبريالية والصهيونية ؟؟؟وذات أنظمة مغرقة في البداوة و التخلف .و فكر جاف …و المذهب الوهابي المفرط في التشدد والتطرف…نحن مغاربة محبون بالطبع لا بالتطبع لأهل البيت عرفانا لهم بالجميل لما قدموه لنا على مدى الأزمان .مع حبنا لأمهات المؤمنين و الصحابة الكرام …هكذا كان الأمازيغ و يكونون وسيكونون إلى أن يرث الله الأرض و من عليها…

  • iyak
    السبت 8 غشت 2015 - 02:14

    لا اظن شيعة المغرب إختاروا لنفسهم احد الطواءف الشيعية الغير معروفة و انما حتما هم من اتباع الجعفرية الاثنا عشرية و هاؤلاء ولاءهم لولاية الفقيه لاتساءل نحن المغاربة نبايع امير المؤمنين , و هاؤلاء من يبايعون . امير المؤمنين ام فقيههم في طهران اسوة بحسن نصر الله في لبنان.
    هناك تناقض سارخ و المهتمين بالشان الشيعي يقدرون ذلك, و ان تفهم المغاربة ظلالة هؤلاء بتشيعهم فلانهم تدربوا جيدا على التقية وهو نفاق ان تجدر خرب كل ما يحيط به (المذهب الصفوي) .

  • منىرالهدى
    السبت 8 غشت 2015 - 18:52

    تعقىبا و جوابا على بعض الملقىن الاواخر اصرارا منهم عمدا ونفاقا افول اننى لست شىعيا ولا فارسيا ولا ريفيا انني ادافع الراي الحر والحقيقة في العالم قاطبة…………..;

  • MOHA RAISS
    السبت 8 غشت 2015 - 21:54

    الى سعيد .
    – انت ما قاريش التاريخ على هاد الحساب .
    الشيعة والغلاة منهم الدين يسبون عاءشة لمادا لايسبون خديجة رضوان الله عليها فهي امنا وكل باقي الزوجات المخلصات ؟؟؟؟
    – عاءشة حاربت علي وساندت معاوية ليصبح الحكم وراثي بدل الشورى هده بعض اسباب سبهم عاءشة ثم انهم يقولون انها خرجت على طاعة علي هي ومعاوية وتسببت في قتل خيرة المسلمين والصحابة رضوان الله عليهم.
    – هم ايضا يقولون ان زوجات الانبياء يقعون في المحظور او المعاصي مثل زوجة نوح ولوط . وهدا ليس كلامي بل كلام الله تعالى في القران الكريم .
    ويظهر انك لا تحب الحقيقة بل تفضل النفاق والكذب الدي نهجه اتباع معاوية لان معاوية عندك وابنه اليزيد حتى هما صحابة اجلاء؟؟؟ وفيق من النعاس راه مشا وقت الغفلة ونحن في المغرب نعتبر العداء للشيعة فكرة صهيونية وسعودية ولفكر الوهابية البعيدة عن روح الاسلام الحقيقي

  • تمغربيت
    الأحد 9 غشت 2015 - 02:07

    إلي الأخ راصد المغربي 150
    الله يعطيك صحة علي هد الكلام ما غدي نزيد حتى كلمة عندك الحق اخاي

  • عبد الحكيم الصابري
    الأحد 9 غشت 2015 - 09:04

    ر دا على محمد رقم161اقول لا السعودية السلفية الوهابية ولا ايران الفارسية الشيعية في شيء من المروك وشمال افريقيا الذي هو ارض ووطن الامازيع البرابرة….والامازيغ يرفضون سياسة الامرالواقع من السلفيةالسعودية وملالي ايران ارباب العمائم ذوا الاصول العربية المهاجرة من العراق قديما ولو قبل واختارا لبرابرة الشيعة لكان زمان ادريس ملك 1عربي_ اما الوهابية والسلفية فحديثةالعهد 1932

  • عبدالله الخليجي
    الأحد 9 غشت 2015 - 09:29

    اعجبتني تعليقات الاخوة المغاربة لان التشيع يقوم على الغاء الاخر! و الاخر في الدين الشيعي ليس الفرنجي و القوطي و الروسي بل ( اهل السنة و الجماعة) يعني مليار ونص . وهل سمعتم باحد قام بتفجير و قتل الحجاج الى بيت الله الحرام سوى الشيعة؟

  • زيزو
    الأحد 9 غشت 2015 - 10:09

    الحب لله وحه لاشريك له اكبر واهم من البشر والدنيا وما فيها
    كيف تتكلمون عن حب اهل البيت الى درجة التقديس وهم بشر مثلنا .حب اهل البيت حب فطري لما للرسول الكريم واهله من صفات حميدة لايصل اليها الا
    الدين في قلوبهم حب الله الصافي وزادهم الاخرة وليس التموقع السياسي باستخدام الدين والغلو فيه
    لا يسع الوقت للحديث عن كوارث اشباه المسلمين مابعد وفاة الرسول وتفرقهم
    الى احزاب وشيع ومداهب وسفك دماء بعضهم البعض ولا زالت السيرة المشوهة للاسلام والمسلمين في نفس نهج السلف الطالح من مداهب الغلاة في
    الدين من الحشاشين والوهابيين والصفويين ودواعش اليوم واللائحة طويلة
    بسم الله الرحمن الرحيم وما محمد الا رسول قد خلت من قبله الرسل فان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله في شيىءصدق الله العظيم
    كان على الدولة المغربية رفض ومنع تاسيس الاحزاب على اساس ديني مدهبي او عرقي لانها راس البلاء والداء والفكر الظلامي المتطرف
    ادا كنا لم نسلم من الاحزاب التقليدية على اساس سياسي اجتماعي بيئي حقوقي
    لعيش كريم وتواطئهم مع اللصوص والمفسدين وتزييف الحقائق والكدب على المواطنين فكيف نشرع للظلام؟

  • عبد الحكيم الصابري
    الخميس 13 غشت 2015 - 15:18

    ا لفرقة الشيعية بسائر مذاهبه اقرب الى روح المغاربة من الوهابية السلفية الحديثة العهد بالاسلام والمسلمين والوهابية فئة ضالة مضلة شعارها التفجير والتدمير???????? ما بلد دخلتها الا خربته والحقيقة هي هذه دون نفاق انظروا الى افغانستان_باكستان السودان _الصومال _العراق _سوريا_السعودية _الجزائر_ ليبيا_تونس_لبنان_موريطانيا……وما كوانتاناموا ببعيد
    عن عبد ربه ا لصادق الامين ا لصابري احمد الحكيم

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 2

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 3

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس