24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الطريق إلى فلسطين (5.00)

  2. العرض التنموي بتنغير يتعزز بمشاريع بالملايير (5.00)

  3. جامعة الدول العربية: أمريكا تعادي السلام العادل (5.00)

  4. "الرباط سانتر" ثاني أكبر مركز تجاري بالمملكة يوظف 7 آلاف شاب (5.00)

  5. مقترح قانون جديد يقضي بإلغاء وتصفية معاشات برلمانيي المملكة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | رَايْتْسْ وُوتشْ تشخص الحياة الحقوقية بالمغرب

رَايْتْسْ وُوتشْ تشخص الحياة الحقوقية بالمغرب

رَايْتْسْ وُوتشْ تشخص الحياة الحقوقية بالمغرب

أعلنت هْيُومْنْ رَايتْسْ وُوتْشْ، ضمن تقريرها العالمي الذي صدر الاثنين، بأنّ السلطات المغربية قد عمدت إلى سجن أشخاص انتقدوا الحكومة، زيادة على معارضين للنظام، وأن هذا الفعل لا يمكن استثناؤه من خارطة الأحداث بالرغم من كون الصورة الحقوقية التي تتمتع بها الدولة المغربية تجعل منها رائدة إقليميا في مجال حقوق الإنسان إذا ما قورنت بدول شمال إفريقيا والشرق الأوسط.

وانتقد ذات التقرير الصادر عن مركزية المنظمة الأمريكية بنيويورك استمرار اعتقال الحقوقي شكيب الخياري الذي انتقد تعامل الدولة المغربية مع أنشطة تهريب دولي لتجار المخدرات، معتبرة بأن الخطوط الحمراء التي يضعها المغرب أمام منتقديه بضمها الملكية وقضية الصحراء والإسلام لا تتوفر ضمن قضية الخياري الذي أدين بالإساءة لهيئات منظمة.. كما خاض ذات التقرير في حالة "العديد من النشطاء الصحراويين المؤيدين للاستقلال"، والمدافعين عن حقوق الإنسان، والصحفيين الذين أمضوا فترات وراء القضبان في العام 2010 جراء تعبير سلمي عن آرائهم.

وقالت هيومن رايتس ووتش إن المحاكم المغربية أدانت المدافعين عن حقوق الانسان في محاكمات غير نزيهة وبدون تقديم أدلة .. كما انتزعت اعترافاتهم اثر احتجازات غير قانونية أو اثر التعذيب.. وأنها استعملت قانون الإرهاب للنيل من مواطنين لفترات جد مطولة توفرها فصول القانون المذكور دون غيرها، كما أوردت بأن "المغرب يتمتع بمجتمع حقوقي نشيط وحي ويتمتع بحرية التعبير في جملة من القضايا لكن عملية الإصلاح وبشكل عام تعطلت خاصة فيما يتعلق باستقلال القضاء."

الاستثناء حظر هذه السنة ضمن التقرير السنوي لهيومن رايتس بانتقاد الحبس الذي قامت به البوليساريو في حق مصطفى سلمة ولد مولود إذ قالت بأنه تعرض لسجن غاب عنه قرر قضائي ولمدة عادلت 71 يوما لا لشيء إلاّ لأنه "ساند مقترح الحكم الذاتي في الصحراء الغربية الذي تقدم به المغرب"..وزادت: "حبس البوليساريو لسلمة يظهر أنها مثل الحكومة المغربية تطبق خطوطا حمراء على ما يمكن قوله حول المستقبل السياسي للصحراء الغربية."


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - benhammou الثلاثاء 25 يناير 2011 - 23:01
هده المنظمة تتلاعب بعقول الشعوب, أين كانت هده الأمريكية العرجاْ لما كان بن علي يدبع و يسلخ في الشعب التونسي, ألم تراه؟ أين هي من الشعب الفلسطيني المحاصر في غزة و غير غزة؟ أين هي اليهود المدطهدين داخل اسرائيل, لا لشيء ألا أنهم ينادون بالسلام مع الفلسطنيين؟ هده المنظمة البئيسة تقارن دولة المغرب بمهربي المخربات و الارهابيين, أيعقل أن نكون مثل بولزبال ؟ أسيادنا بعدوا منا أو شطحوا كيف بغيتوا. أما حقوقنا فظامنها هو ملكنا و ارادتنا في وحدة وطننا, حتى لا ننسى أ، بين ظهراننا مناضلين شرفاء. فابتعدوا عنا , كلامكم فيه من المسخ ما يضحك.
2 - mohammed agharda الثلاثاء 25 يناير 2011 - 23:03
الشيء الذي يجب معرفته ان أغلب أعضاء هده المنظمة في شمال إفريقيا هم من الإسبان نفس الشيء بالنسبة لأمنستي و أنا عضو معهم مند سنوات. حيث يشتغلون مع الصحافة الإسبانية الكادبة بنفس الطريقة ووفق برنامج دقيق و منظم،،، فالحذر ثم الحذر لأننا لا نعتبرهم أعداأً لنا بينما يعتبروننا أشد و أبغض عدو، فإسبانيا هي العدو الأول للمغاربة...العدو الذي يعطينا الســـم فـي الـــعسل
3 - hamid radi الثلاثاء 25 يناير 2011 - 23:05
je me demande pourquoi le general laanigri n'est pas condamné pour cesz crimes contre les innocents qui sont jugé par la loi du terrorisme que monsieur harzni qui ne s'intéresse pas de ce dossier des vrais victimes de l'état marocain...
4 - Ibn Battouta الثلاثاء 25 يناير 2011 - 23:07
يبقى المغرب رائدا في المنطقة بلا منازع، ولا مجال للمقارنة بين هامش الحرية المتوفر لدى المغاربة بشهادة الأعداء قبل الأصدقاء و جحيم القمع و حالة الطوارئ التي ما زالت تحاصر جيراننا و تصادر كرامتهم.
بالطبع هناك نقائص و لكن المغرب كان أمام خيارين: إما الإلتزام الكامل بمواثيق المنظمة مع ما يترتب عن ذلك من أخطار تغلغل المتطرفين و الإرهابيين و عملاء الخونة الإنفصاليين، و إما التوازن مع الإمساك بزمام الأمور و الضرب بيد من حديد على كل من يهدد أمن و وحدة الوطن و لقد إختار المغرب الخيار الأخير.
لكل بلد مصالحه العليا و خطوطه الحمراء التي لا يسمح بتجاوزها فالولايات المتحدة مثلا تضرب بعرض الحائط كل المواثيق عندما تتعارض مع مصالحها. لم نسمع انتقادات لإسرائيل التي تذبح الأطفال و النساء و العجزة بمباركة الغرب أنفسهم. بالطبع كلنا نطالب بإطلاق سراح شكيب الخياري و أعتبر اعتقاله قراراً خاطئاً لأن المستفيد الوحيد من ذلك هم أباطرة المخدرات و بعض الكروش السمينة التي تستفيد من الوضع.
5 - farkhani الثلاثاء 25 يناير 2011 - 23:09
es una verguenza condenando a marruecos mientras españa esta cometiendo errores graves poblecando fotos de palestinos en antina tres ect.... y argelea que esta manteniendo a los populares de españa para seguer castegando a meles de ciudadanos marroquies que estan en los carceles de tinduf . que verguenza mencionar a marruecos por detener a chaquib y juzgarlo por delito de traicion a su pais . la expolsion a unos espeas que pertenecian a un consulado es sufeciente señora de los derechos humanos
6 - RBATI الثلاثاء 25 يناير 2011 - 23:11
comment N°1 its kind of comment that make me wanna poop. dude your talking better than khalid naceri. you are a wast!!
7 - جميل ساهر الثلاثاء 25 يناير 2011 - 23:13
وسيبقى الوضع على ماهو عليه الى اشعار اخر . انتهى .
8 - marouane الثلاثاء 25 يناير 2011 - 23:15
هذه منظمات تابعة لأمريكا و الصهاينة الإسرائيليين لا يجب الوثوق بها، إنها تسعى لنبذ الفتنة في العالم العربي و خصوصا في مغربنا الحبيب
9 - ali الثلاثاء 25 يناير 2011 - 23:17
النظام المغربي و البوليزاريو دكتاتوريتان رائدتان في القمع وإقصاء الجماهير
10 - FaMou الثلاثاء 25 يناير 2011 - 23:19
par rapport a Gouantanamou ils ont rien entendu de ce dernier et qu est ce qui se passe dans cet endroi ou bien c est un hotel 5 etoiles merci
11 - الدكتور الورياغلي الثلاثاء 25 يناير 2011 - 23:21
إننا مع استهجاننا للإرهاب الذي يتم تحت غطاء الإسلام والدفاع عن الدين، وكتاباتنا الكثيرة حول التحذير منه ومغبة الوقوع فيه ... ألا أننا على يقين بأنه بعد انخراط المغرب في المشروع الصهيو صليبي في محاربة ما يسمونه هم ( الإرهاب ) والذي هو في الحقيقة الإسلام أضحت السلطات تنكل بالكثير من الإسلاميين والدعاة وتكيل لهم التهم الجزاف وتقذف بهم في أتون السجون دون محاكمات عادلة من أجل أن ترضى امريكا وتسكت عن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، كل هذا بات معروفا عند الكبير والصغير ...
وسوف يفنى هذا الجيل بأكمله ويغدوا فصلا من فصول التاريخ لكن أفعاله المشينة ودكتاتوريته المكينة سوف تبقى وصمة عار تلحق به لعنات الأجيال حتى تقوم الساعة، وقد قال ربك القاهر فوق عباده: " والظالمون ما لهم من ولي ولا نصير "
12 - عمراوي محمد تنغير الثلاثاء 25 يناير 2011 - 23:23
هده المنظمة تعمل على انتقاء الدول التي ترغب في الاساءة اليها والتي يدخل ضمنها المغرب ...ولا تتطرق الى النقط الايجابية التي حققها المغرب في هدا الصدد...يرجى البحث عن حقيقة وضاح خنفر هده المنظمة على شاكلة وضاح خنفر الجزيرة ...
13 - أي حقوق ؟؟؟؟ الثلاثاء 25 يناير 2011 - 23:25
حسبنا الله ونعم الوكيل
14 - Fouad الثلاثاء 25 يناير 2011 - 23:27
أهل المغرب أدرى بشعابه
15 - abdellah الثلاثاء 25 يناير 2011 - 23:29
la photo de sm le roi et deriere sa tete .le maroc depasse meme des pays eropienne au droit de l'homme
16 - benhammou الثلاثاء 25 يناير 2011 - 23:31
Mr RBATI vous parlez de travers et vous n'avez rien compris à mon commentaire, vous devez le lire, j'ai que cette organisation si elle veut être sérieuse , elle commencer d'abord par les états qui bafouent tous les droits à commencer par Israêl, mais ils ne peuvent ps, parce qu'ils nous la vendent comme la meilleure démocratie en orient et dans le monde arabe, cette organisation aurait pu nous parler du systeme de BEN ALI avant qu'il tombe, de la dictature militaire algérienne et surtout au moment où les elections ont donné le fis comme victotieux. A ce moment là , ils ce sont tus les gens de la HR. et lorsque le hamas a été victorieux dans les élections et que tout l'occident a été contre, qu'est ce qu'ils faisaient ces gens là. Ah aujourd'hui ils du Maroc et le malheur c'est qu'ils le comparent à une bande de trafiquants !!!c'est vrai que chez nous il y a beaucoup à faire, mais on a réalisé (grâce aux gens qui ont donné leur vie pour ça )beaucoup de choses, et merci à Dieu qui nous a donné un Roi jeune et travailleur que vous l'admettiez ou non. quant à khalid naciri , je ne le connais pas, peut être qu'il habite près de vous.
17 - مهاجرة الثلاثاء 25 يناير 2011 - 23:33
منظمة ذات مصداقية شكرا لكشف الحقائق عن النظام الفاسد
18 - hamid الثلاثاء 25 يناير 2011 - 23:35
دول شمال افريقيا والشرق الاوسط دائما في تراجع حقوقيا والمغرب متقدم بنسبة ثابتة ادن هو كدلك في تراجع والسبب هو هده المقارنة. ولكي يتحسن واقعنا يجب مقارنتنا بما هو احسن كبعض دول امريكا اللاتنية والافريقية الرائدة ولما لا باوروبا مستقبلا....
19 - azdinovich الثلاثاء 25 يناير 2011 - 23:37
أرى ان العديد من التعليقات تصب في خانة..بخير..كأن المغرب هو السويد.إن كانت هناك جنة في المغرب فبالله عليكم ارشدونا الى سبيلها فقد مللنا حياة الغربة...لا أدري هل انتم وطنين الى هذا الحد!! ام الشعب كامل مبوق او مامسوق...نظام فاسد حكومة فاسدة ومع الاسف شعب فاسد!!انظروا الى ملكية انجلترا .اسبانيا.السويد.....وقارنوا ملكية الانظمة العربية..المغرب تقدم؟...نحن 2011...عصر المعلوميات..ولى زمن الحسن الثاني و البصري وتزمامارت..لكن هناك الكثير من امثالهم!!لم يتغير شئ سوى التواريخ.فالعقليات المتحجرة لازالت كما هي.!والله يخليكم ديما الله ينصر سيدي........
20 - عمر معنوي الثلاثاء 25 يناير 2011 - 23:39
من يرددون كلامك هم "صهاينة" العالم العربي فعلا لأنهم بمقابل التزلف للأنظمة القروسطوية المسلطة على بلداننا يصمون كل منظمة حرة عالمية أو وطنية بمثل هذه الاوصاف الجاهزة لاغتيالها معنويا ... هيومن رايتس ووتش أدانت اسرائيل مرارا و تكرارا بأعنف و أقسى الوسائل و كذلك الادارة الأمريكية لكن لأنك جاهل أو تريد فقط التدليس على القراء تحاول استغباءنا لأن هذه المنظمة العتيدة انتقدت مخزنك ...
حقوقنا ضامنها هو مناضلونا و أوفياء وطننا و كفى من الشعارات المنتهية الصلاحية راحنا ملينا ملينا ملينا من أمثالكم اتركونا نتنفس هواءا نقيا في المغرب !!!!!
21 - benhammou الثلاثاء 25 يناير 2011 - 23:41
ان من يردد مثل كلامك سيقول بأنك شاركت في المظاهالاات الطلابية سنوات 64 و 65... أو انك كنت مرميا في تزمامارت.. أو أنك من المناضلين الدين خرجوا الى الشارع من أجل كرامة العيش فنعت أمواتهم بشهداء كوميرة. تقول أنك مليتي من أمثالنا نحن الدين نقول بأن اليوم هو أحسن مما عشناه,و ادا أردت أن تتحقق اسال أباويك, سيقولون لك أكثر من هدا ادا عاشوا ما عشناه. أما ادا أردت التغيير الدي تفكر فيه فهو بعيد عنك و أمثالي من المغاربة المخلصين لوطنهم و لملكم كثيرون سيقفون بالمرصاد.أما ادا كنت تريد أن تغير من أجل قضاء حر, و انتخابات نزيهة,و العمل للعاطلين و و و فنحن معك.
22 - بنت المحيط الثلاثاء 25 يناير 2011 - 23:43
لي يشوف تعليقات اكثر المعلقين يعتقد اننا السويد ماشي المغرب هه عجيب غريب امرنا نابى الا ان نكون عبيد للعرابده والانذال والظالمين وسارقين الاحلام تمشي منظمة رايس ووتش تبخر بتقاريرهاحنا كنشوفو شنو كيوقع عل الارض الواقع والواقع مظلم الا ان يتبث العكس والعصر الحديد هو امتداد للعصر الحجري وما علينا الا بالوصفه التونسيه دماء جديده تؤمن بالتغير الحقيقي وبالعداله الاجتماعيه وبالحريه الايجابيه
23 - يوسف الثلاثاء 25 يناير 2011 - 23:45
على العموم فان هدا التقرير يعد ايجابيا لصورة المغرب نحن بدانا نلمس معنى الانفتاح الديمقراطي رويدا رويدا لكن لدينا خطوط حمراء لايجب تجاوزها وهي الدين الملك والصحراء المغربية وهده الخطوط يتفق معها اغلب المغاربة ونحن الرائدين في المجال الحقوقي مغاربيا وشرق اوسطياولن ننسى التقرير الدي اوردته هيومان رايت ووتش في احداث العيون الدين كان مساندا للمغرب بحيث لو اعطت رايا عكسيا لكانت القضية تحولت الى مشكل كبير
24 - benhammou الثلاثاء 25 يناير 2011 - 23:47
أنت هربت و تغربت و تعيش في الجنة السويدية ؟ ادن لا يمكن لك أن تحكم علينا نحن المغاربة الدين يعيشون يوما بيوم كل ما يتحقق لنا و لا يمكنك أن تشعر به أو أن تعتز به لأنك انسلخت عن جلدت وطنك. أما ادا أردت أن تعرف ما الدي جرى فكف عن قراءة الجرائد التي تبوق لأناس يريدون مغربا آخر به شعب آخر سينزل من المريخ أو سيأتي من القرن السادس , و أدخل الى المغرب و تجول فيه غربا و شرقا, و اسأل الناس هل هناك تغيير, و سترى حينها بأم عينيك و ستسمع بأدنيك ما الدي طرأ في المغرب موطنك و موطن أجدادك. أما أن تجلس أما كوبيوترك و تتفوه بأشياء لا وجود لها الا في مخيلتك فهدا لن يغير شيئا فينا نحن الدين متيقنون أننا نسير في الطريق الصحيح,نحن لسنا سويديون و لا أنجليزيون و لا فرنسيون, و لا أفغانيون, نحن مغاربة نحتز بتاريخنا و حضارتنا الافريقية الأمازغية العربية, نعيش في سلم و آمان ,نضالنا يومي كما هو تقدم بلادنا, لا ندعي الكمال لأن هناك أشياء كثيرة أمامنا يجب أن تتحقق بالعزيمة و الارادة القويتين لهدا الشعب. و الحمد لله أنه وهبنا ملكا شابا لا يدخر جهدا تشييد المنشآت الاقتصادية و الاجتماعية و في تطوير البنيات التحتية في كل الجهات, و ادا لم تري هدا فأنت عديم البصيرة.
25 - Marocain الثلاثاء 25 يناير 2011 - 23:49
salam alikom
je pense le plus sériux et le plus logique de comparer ce qui était di dans ce rapport et de cki spasse sur le terrain. on est marocain on aime ntre pays donc on doit être honnete, c'est vrai que le Maroc a fait beaucoups de prgrès dans tous les domaines et notamment au niveau des droits de l'homme mais personne ne peut dire que ces derniers temps y a eu des barrières et des obstacles
juger des gens et les sanctionner pour leur position vis à vis le gouvernement c'est très grave et c'est un mauvais signe
pour ce qui concerne notre sahar marocain et le régime royal (dont je suis fier) je pense le mieu est de propser des lois qui précise la nature et le volume de sanction votée par le peuple marocain afin de donner un caractère juridique et montrer au monde que c'est un choix du peuple et ce n'est pas une obligation exigée par le régime !!
Vive le maroc vive les marocain vive le roi
26 - البوكيمون الثلاثاء 25 يناير 2011 - 23:51
المشكلة في المغرب الآن هو الجمود أو التراجع الملاحظ من ناحية بعض التجاوزات في حق بعض الصحافيين و بعض التضييقات على الجرائد المعارضة، بالفعل مسألة الصحراء في المغرب عليها إجماع وطني و هي خط أحمر بكل تأكيد و أنـا مع هذا الطرح، التغيير في المغرب تدريجي ولكن بطيئ، وهذا راجع بالأساس لأحزابنا الضعيفة و الفاسدة، التي فقدت كل مصداقيتها، تقرير هيومن ووتش جاء متوازنا في نضري، التجاوزات موجودة في كل دول العالم، لا وجود لحقوق مطلقة، أنا ما يهمني هوالتسريع في وثيرة التغييرات و خصوصا القضاء و دمقرطة الأحزاب
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

التعليقات مغلقة على هذا المقال