24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | إسبانيا تعرض مساعدتها لحل نزاع الصحراء

إسبانيا تعرض مساعدتها لحل نزاع الصحراء

إسبانيا تعرض مساعدتها لحل نزاع الصحراء

عرضت وزيرة الخارجية الاسبانية ترينيداد خيمينيث أمس الاثنين مساعدة بلادها لحل نزاع الصحراء، وذلك خلال لقاءين منفصلين مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون وموفد المنظمة الدولية كريستوفر روس.

وقالت الوزيرة الاسبانية خلال مؤتمر صحافي اثر اللقاءين أن "اسبانيا مستعدة لمساعدة الأمم المتحدة والطرفين للتوصل إلى تسوية عادلة ودائمة".

وأضافت "انه نزاع صعب يستمر منذ أعوام. يجب إيجاد سبيل لمعالجته".

وأنهى المغرب وجبهة البوليساريو الانفصالية أول أمس الأحد في مانهاست بضاحية نيويورك جولة خامسة من المحادثات غير الرسمية حول الصحراء من دون التوصل إلى نتيجة، وفق موفد الأمم المتحدة إلى المنطقة كريستوفر روس الذي قال "مع نهاية الاجتماع، استمر كل طرف في رفض اقتراح الطرف الآخر كقاعدة وحيدة للمفاوضات المقبلة".

وتابعت الوزيرة الاسبانية أن بلادها تقترح أن يتم رفع "مجموعة أصدقاء الصحراء" في الأمم المتحدة إلى المستوى الوزاري، علما أنها حاليا على مستوى الخبراء.

من جهته أعلن كريستوفر روس المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة بالصحراء، في ختام الجولة الخامسة من المحادثات غير الرسمية أن الأطراف ستلتقي في مارس المقبل لتطوير "أفكار ملموسة"، مشيرا إلى أن الطرفين "قاما بمناقشات مستفيضة حول أساليب مبتكرة لبناء ديناميكية جديدة في هذه العملية على أساس عقد اجتماعات منتظمة".

وقال الدبلوماسي الأمريكي إن الأطراف رحبت باستئناف الزيارات العائلية عن طريق الجو، وكما "تم الاتفاق عليه في الجولة الثالثة من المحادثات غير الرسمية تنوي الوفود الأربعة (المغرب، البوليساريو، الجزائر وموريتانيا) أن تلتقي مع مكتب المفوض السامي لشؤون اللاجئين في جنيف في أوائل شهر فبراير لاستعراض خطة العمل لإجراءات بناء الثقة بصورة كاملة والسير قدما في تنفيذ الزيارات العائلية عن طريق البر".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - مغربي و الله يجعل البركة الثلاثاء 25 يناير 2011 - 22:38
اسبانيا بدا ياخدها الحنين لزمن الابمريالية و الكل يعرف ان الكل في اسبانيا بدا يمهد لدخول الحزب اليميني الشعبي..و فعلا هدا ما نريده حيث سيدخل المغرب عاجلا او اجلا معه في حرب سنسترجع منها بادن الله سبتة و مليلية بالقوة فالكل يعرف ان الاسبان شعبا و حكومة و جيشا يهابون المغرب و لهم تاريخ اسود معه
اما بالنسبة لتلك الشردمة من المرتزقة فالحل معها هو كالاتي:
-تعليق المفاوضات
-طرح ملف الصحراء الشرقية كقضية اساسية للمغرب.
-افتعال هجوم مفبرك من طرف البوليساريو لشن هجوم يمحي هؤلاء المرزقة من وجه الارض و كما قال صاحب الجلالة و لو فوق التراب الجزائري.
-سحب مقترح الحكم الداتي(ما كاين لا حكم داتي و لا هم يحزنون اللي بغا يعيش بحالو بحال كاع ناس الشعب مرحبا به و اللي بغا يدير فيها حربي را القمع و لعصا هوما اللي كا يلقو و انامن اشد المساندين لاستعمال الدخير الحية في حالة ظهور المرتزقة و اللي بغا يقولو الغرب يقولو و الله يجعل العالم كلو يعترف بديك الجمهورية الخرافية و الله ما نتقلعو ...لعصا خارجة من الجنة اللي كلاها كاي يتهنا)
2 - debdoubi الثلاثاء 25 يناير 2011 - 22:40
الجزائر وإسبانيا دولتان صليبيتان هده هى احقيقة
الجزائر دولة صليبية هده هى الحقيقة على عكس ما يقولون بعض المغاربة إنها دولة شقيقة كفى من النفاق مند متى كنت اجزئر دولة شقيقة واتاريخ شاهد على دلك لقد طردكم من اجزائر عام 1975 في عيد الأضحى وإغتصبوكم وأرموبكم في الحدود كالأزبال صنعوا لكم البوليزاريو صنعوا لكم حرب الرمال وها هما ينفقون جميع تروتهم من أجل تقسيمكم وتشويهكم وتقزمكم وزيد وزيد وزيد ..على المغاربة (المغرب الأقصى) ان يعرفوا الحقيقة على الشعب المغربي ان يعرف أنا في جواره دولة صليبية إسمها الجزائر,أنا متفق تمما مع المعلق رقم 3.
3 - abou-aymane الثلاثاء 25 يناير 2011 - 22:42
اسبانيا تعرض وساطتها لحل مشكل لطالما كدّت واجتهدت لإطالته!! قمة النفاق السياساوي!!
اسبانيا لازالت تحتل سبتة ومليلية والجزر الجعفرية؛ بل إنها لم تتوان في استعراض عضلاتها العسكرية أمام حفنة من الجنود المغاربة حول صخرة البقدونس (ليلى). وهي تحاول دائما إلهاء المغرب بنزاعات مفتعلة قصد ثنيه عن المطالبة بالثغرين وباقي الجزر. فكيف إذن ستساعد على حل نزاع الصحراء المغربية وهصلحتها تكمن في بقائه؟
هو إذن ذر للرماد في العيون، ليس إلا.
4 - NAJIB الثلاثاء 25 يناير 2011 - 22:44
والله منتيقوا بكم ياولاد الدين زوروا الحقائق أنتم وكيانكم الخبيت والجار الحسود الي في جهدكم ديروه، الصحراء تنا دي مغربية والأب ينادي صحرائي ،إنشاء الله وبإدنه من زرع لانا فتيل سيبدى منه وتكن نهايت حكمه،لقد تعب الجار الحسود من صلب المغاربة وعقلانيتهم في تسير أمورهم وطلبوا وصاطة بعد تشاورمع الإسبان ،أما المغرب مهما كلفتنا من خسائر أوقتلى فلن نرجع عن حقنا الشرعي مهما طال الزمن فنحن أصحاب سيادة صامدون صامدون صامدون من أجل ياصحراء غير نادمون.
5 - Tareq-casablanca الثلاثاء 25 يناير 2011 - 22:46
Je suis avec celui qui a ecris Maroc en danger, surtout sa reponse et ses explications au mercenaire du Polikhrario....finalement le Maroc est dans son Sahara, c'est quelqu'un bouge d'un metre, il va etre couper en morceau...nous sommes pret a boire du the marocain pas dans des verres mais dans les cranes du Polikhrario
6 - Fouad الثلاثاء 25 يناير 2011 - 22:48
الدينامية الإسبانية الجديدة جاءت بفظل المسيرة المليونية الحاشدة التي قام بها المغاربة و أرعبت الصبنيول و من والاهم و ليس لدبلوماسيينا الأغبياء أي دخل في ذلك. إسبانيا لن تحصد غير الدّمار من تجرّؤها علينا. نحن سنحرق الأخضر و اليابس من أجل الصحراء فليطمَئنّ أعداؤنا في الشمال و الشّرق
7 - Hassan la jeunis الثلاثاء 25 يناير 2011 - 22:50
hello for all:
i read all comments, and no one can understand why excatly spain wan to share this cake, Mari she is very intelegent about her advices , for help, becouse that spain have crisis, and spain want to put her feet again ,and have many commessions , and she said AMRICA SHE IS COMING , so maybe that is the point of her strategy.
thank you so much for hespress.
8 - لحسن بوشمامة الثلاثاء 25 يناير 2011 - 22:52
هل استوعبت أخيرا اسبانيا مخاطر استمرار النزاع المفتعل حول مغربية الصحراء؟
par Lahcen Bouchmama, mercredi 26 janvier 2011, 12:01
قبيل انطلاق الجولة الخامسة من المفاوضات غير المباشرة بين المغرب والبوليساريو بمنهاست ،قدم أحد الوزراء الاسبان نصيحة لجبهة البوليساريو لقبول مقترح الحكم الذاتي،وأعلنت وزيرة الخارجية الاسبانية من واشنطن استعداد اسبانيا للمساهمة في المجهود الاممي لانهاء النزاع المفتعل حول مغربية الصحراء.
والحقيقة أن هذا الحراك الاسباني الذي جاء متأخرا لا يجب فهمه في سياق ما يصطلح عليه بالتكفير عن الذنب،بقدر ما يجب وضعه في سياق تقييم اسبانيا للتحولات التي تعرفها المنطقة ،سواء من حيث المنحى التصاعدي للخطر الارهابي الذي باتت تشكله القاعدة بالساحل والصحراء وتورط البوليساريو في التنسيق مع هذا التنظيم الارهابي من جهة ومن جهة أخرى بسبب ادراك اسبانيا واستيعابها لما قد يشكله استمرار النزاع من تداعيات على أمنها القومي،وارتباط مصالحها الاستراتيجية بالمغرب ،في الوقت الذي لم تعد فيه تعول على استمرارية النظام الجزائري في الحكم.
وأمام هذا العرض الاسباني الجديد ،نتمنى أن تخرج الجارة الايبيرية من مرحلة تذبذب المواقف ومن حيادها السلبي الذي تلتزمه في أحسن الاحوال ،لتكشف حقيقة أن الصحراء مغربية ،وتكفر بالفعل عن أخطائها السابقة وتورطها المباشر في تدويل قضية الصحراء المغربية،أما عدا ذلك فلن يفيد في التوصل الى الحل المنشود.
ان المغرب تجاوب بشكل ايجابي مع قرارات مجلس الامن،وينتظر بصبر المؤمن بعدالة قضيته أن يبادر المنتظم الدولي ومجموعة أصدقاء الصحراء الى الضغط على الجزائر لتحرير المحتجزين في المخيمات وتفكيك جمهورية الوهم ،كمقدمة لا بد منها للشروع في تطبيق الحكم الذاتي،فهل بامكان اسبانيا اللعب بأوراقها في هذا الاتجاه؟
9 - مو مو السوسي الثلاثاء 25 يناير 2011 - 22:54
هدا هو عين العقل يااسبانيا. ان على الاسبان ان يوقضوا ضميرهم لفك هدا هدا المشكل الدي خلقوه للمغرب كدولة استعمارية ساهمت مع فرنسا لتقسيم الامبراطرية المغربية المترهلة والضعيفة. وعلى اسبانيا ان تعلم بانها ستكون الضحية اولى في خلق دويلة لقيطة لااصل لها. لان تداعيات دلك من عدم الاستقرار ستعم المنطقة كلها وستاءتي على الاخضر واليابس. على الاسبان حكومة وشعبا ان يستخدوا عقولهم بدلا من عاطفتهم.
10 - Ibn Battouta الثلاثاء 25 يناير 2011 - 22:56
بعد أكثر من 35 سنة من التردد و الإنتظار قررت إسبانيا الصليبية أخيرا عرض" مساعدتها" لحل هذا النزاع المفتعل. أليست هذه هي قمة الإستغباء؟ هذه الدولة هي من احتلت جنوب المغرب لعقود و ما زالت تحتل لقرون بعض مدن شماله ناهيك عن الجُزر، و هي أكثر من يعلم أن تلك الأراضي مغربية خالصة، ولو كان عندها أدنى شك لأقامت الدنيا و لم تقعدها حتى تجبر المغرب على الإنسحاب كما فعلت من أجل صخرة لا تبعد سوى بأمتار قليلة عن سواحل المغرب.
لا أدري لماذا يتلذذ الجيران بخلق المشاكل للمغرب و حشر أنوفهم في كل أمر يخصه؟ لا نريد منكم مساعدة، أتركونا فقط و شأننا.
أما الخونة المندسون المعلقون بأسماء جنسيات أخرى فنقول لهم: لا يحيق المكر السيء إلا بأهله.
11 - طرح بديل للبوليساريوا الثلاثاء 25 يناير 2011 - 22:58
المغرب في خطر
**********
إسبانيا اللئيمة و الجزائر الخبيثة و رد فعل مغربي رسمي إنبطاحي و مستهزء بالشعب الغيور
** لآخر مرة و من هذا المنبر السعيد Hespress أناشد المسؤولين و نحذرهم إن إسبانيا تناور و تكسب الوقت و العقود المجانية حتى تنهض إقتصاديا أو حتى تسلم المشعل للحزب اليميني ليتمم خططه الجهنمية إتجاه المغرب و هما وجهان لنفس العملة الإستعمارية
حل الصحراء بيدنا و أقصد الشعوب
ــ التراجع الفوري عن الحكم الذاتي و تعليق التفاوض
ــ مطالبة بإحصاء المحتجزين
ــ طرح بديل للبوليساريوا
ــ تصعيد الموقف السياسي و الميداني
ــ تطهير المنطقة العازلة من المرتزقة لأنها شوكة و قاعدة خلفية للإمداد و محاسبة الجينرال البناني عن تقاعسه الإستخباري و عن أسباب هذا التهاون المقصود في ضبط الحدود
ــ طرح ملف الصحراء الشرقية
ــ مد التواصل الطرقي و الجوي و السككي بالجنوب
ــ حشد و تلقين العسكرية للمتطوعين
ــ تطهير الجهاز العسكري و خصوصا الطيران الحربي من المتخاذلين
ــ تعزيز الإستقلال الطاقي و الصناعة الحربية الخفيفة أو الفردية
ــ وضع خطة طريق لإسترجاع سبتة و مليلية
12 - حسان الثلاثاء 25 يناير 2011 - 23:00
هههههه واش باليك المغرب هو اسرائيل ولا كندا ياحبيبي لو كان امغرب يقدر كون دارها قبل ماتولد المغرب دولة يجب ان تنصاع لقررات الامم المتحدة ومجلس الامن كي يحافض على الاقل على الملف ضمن البند السادس وتجنب البند السابع المغرب في موقع دفاع الجاهل ماشي فموقع هجوم ماشي عل قد الحال خصوص من بعد اكديم ازيك فاش خسر تأييد من كان يؤيده من الصحراويين اللهما الى بغا الارض بلا شعب ؟؟؟؟؟؟
13 - Masoud الثلاثاء 25 يناير 2011 - 23:02
Il faut se méfier des espagnols, ils soutiennent le Polisario en cachette. Les espagnols doivent s’occuper de leurs séparatistes : basques, catalans, andalous, iles Canaries, Galycie, etc.
14 - jawad chafil الثلاثاء 25 يناير 2011 - 23:04
salam
I do not know why the Moroccan govt officials even pick up a Spanish phone call.
I do believe that Spain have no global power.
i am sure that all EU is not our Saviour.
The fassi as we all know emerged more and more after Basri.
The fassi clan originally from europe and civilised in Morocco still play the wrong cards.
Go do some agreement with Russia , India ,Australia or China but F..... you and the EU with you.
the King of Morocco is not responsible of the consequences of bad fassi policies.
viva Mohamed 6.
no offense when i say Fassi i mean those that we all Moroccans know.
Viva Mohamed 6
salam
15 - كريمينو الثلاثاء 25 يناير 2011 - 23:06
لا داعي لتدخل اسبانيا و انما نطلب منها فقط أن تصرح للعالم أنها لما استعمرت الصحراء كانت تحت السيادة المغربية و كفى..و تدلي بالوثائق التي تؤكد ذلك..
16 - سعيد2 الثلاثاء 25 يناير 2011 - 23:08
الحل الوحيد الذي يمكن لأسبانيا طرحه هو الاعتراف بأنها استولت على الصحراء المغربية ثم خرجت منها بعدما سلمتها للمغرب صاحب الحق والأرض.. وكفى
17 - soufiane الثلاثاء 25 يناير 2011 - 23:10
اخرجو اولا من اراضينا التي تحتلونها مند قرون والتي تزعمون انها لكم كيف يعقل ان تكون بينا بحر و جبل و تكون لكم حق في ارضنا لكن العيب ليس فيكم بل فينا للاننا نترككم فيها لكن ان شاء الله لكم يوم قريب
و دعونا نحن و صحرائنا المغربية
18 - يوسف الثلاثاء 25 يناير 2011 - 23:12
الكل لاحظ مؤخرا المواقف الاسبانية الحكومية تاتي تقريبا مساندة للمغرب لمادا ونحن نعلم ان الاسبان لهم عدو وحيد وهو المغرب هل المغرب يستعمل اوراق ضغطه على اسبانيا منها الهجرة السرية المخدرات تعليق الاستثمارات الاسبانية في المغرب و الوقوف عن افتتاح مشاريع في الضفة الشمالية للمملكةوهل اسبانيا تساير المغرب في توجهاته الى حين تعافي اقتصادها ما مصلحة اسبانيا في حل خلاف الصحراء التي سعت جاهدة لاطالته والله واسئلة كثيرة تحتاج الى اجابة الله يحفظ وصافي اسبانيا تعرف ان الخطر ياتي جنوبا
19 - بوطربوش الثلاثاء 25 يناير 2011 - 23:14
ومن يدري أنها صفقة أو اتفاق سري بين الحكومتين؟
يقضي بأن تشارك إسبانيا في ايجاد حل لمشكل الصحراء المغربية المفتعل، والتخلي عن مساندتها ودعمها للمرتزقة، مقابل تغاضي الطرف المغربي عن مطالبته اسبانيابالمدينتين السليبتين والجزر إلى حين.
على أي حال، لن نتخل عن أي شبر من بلدنا الحبيب.
20 - الهاشمي الثلاثاء 25 يناير 2011 - 23:16
الحل الوحيد الذي يمكن أن تساعدنا به اسبانيا هو أن تنهج سياية الوقار و حسن الجوار لأنها تحتل مدينتي سبتة و مليلية السليبتين و يجب عليها أن تفكر في الخطة المستقبلية التي ستمكنها من الانسحاب و بشكل سلمي منهما. لأن 35 مليون مغربي سيطالبون بالمدينتن ان عاجلا و آجلا حالما تتغير الحكومات الفاشية و الفاسدة من سدة الحكم.
21 - مواطن بسيط الثلاثاء 25 يناير 2011 - 23:18
جواب الى امازيغي
ها قد وجدت فرصة اخرى لاشعال نار الفتنة.
انت لم تعلق على الموضوع وانما كل تدخلاتك عنصرية تفرق بين المغاربة على اساس الانتماء العرقي. اذهب وإصطد بعيدا وقانا الله شَرَّكْ
22 - daoudi الثلاثاء 25 يناير 2011 - 23:20
المغرب إرتكب وما زال يرتكب أخطاء فادحة في هدا الملف من يفاوض ؟؟؟الوهم ؟؟؟ ام الصحراويون فهم في المغرب .إسبانيا ليس في مصلحتها الا بقاء الوضع.كما عليه٠٠٠٠إدا قدمت الجزائرمليون ونصف المليون من أجل الإستقلال فإننا مستعدين من أجل تقديم ٣٠مليون من أجل رمالنا الذهبية
23 - مسعود الثلاثاء 25 يناير 2011 - 23:22
انما الاعمال بالنية ولكل امرء ما نوى. من المفهوم أنها تحتل سبتة ومليلية والجزر الجعفارية ويجمعنا تاريخ الحضارةالاسلامية الاندلسية لاكن الصحراء فوق التراب المغربي وجزء لا يتجزء من أراضينا.كما اقسم ملكنا الراحل اللهم اغفر له وأرحمه.
أقسم بالله العظيم أن أبقى وفيا لروح المسيرة الخضراء مكافحا عن وحدتي وطني من البوغاز الى الصحراء.
24 - citoyen algerien الثلاثاء 25 يناير 2011 - 23:24
قاعدين غير اطالبوا بالصحا ري __(الغربية ... الشرقية ...الجنوبية )
ياخي دوبان شعب ومزطول ومحشيتلو
25 - يونس الثلاثاء 25 يناير 2011 - 23:26
إسبانيا تعلم جيدا أن المغرب إذا حل مشكلة الصحراء مع الصحراويين وانتهى الأمر. فسوف يتفرغ لقضية سبتة ومليلية المحتلتين وكذا الجزر الجعفرية اللتي تبعد ب 1.5 كلم أو 2 كلم على رأس كبدانة
26 - ابو منصور الموحدي الثلاثاء 25 يناير 2011 - 23:28
ياريت اسبانيا تقترح عمل لجنةحوار خاصةحل بسبتة و مليلية
وفاهم يفهم!
انا مع استقلال الاندلس كما يقولون هم الاندلس ليست اسبانيا
27 - mustapha الثلاثاء 25 يناير 2011 - 23:30
هل يمكن أن يكون المثقف جاهلا ?
الوقت والزمن سيفرض على الجزائر حل المشكل ...البشر يزداد ...والمشاكل تتراكم ...وقنبلة الجماهير تنتضر فقط السبب للإنفجار..
فلنقل لجنيرالات الجزائر سارعوا قد يفوتكم الركب وقد تجدون أنفسكم في واد لن يسقبلكم أحد ... إسبانيا اليوم راجعت الأوراق وأصبحت تعيد النضر في ما كانت تفعل لأن الضمير رجع لصوابه.... فالمال ليس كل شيء.. لكن الحقيقة أهم من كل شيء. الحقيقة التي أرسلهاالملك محمد السادس كهدية لأوباما تتمثل في 9 كتب عن تاريخ وثقافة المملكة المغرب...أما بوتفليقة هديته الفريدة المشكّلة من 4 صناديق لتمر و12 قارورة من النبيذ الأحمرأقول له من قلب خالص إن الخير قريب وليس ببعيد وأن ما فعلته يضرك أنت أنت قبل غيرك.. فعرف مصلحتك أولا بينك وبين الله قبل أن تعرف مصالح الأخرين فهدا دنب إرتكبته أنت لوحدك لا لغيرك فحاسب نفسك وعرف أن الله ينضرإليك أما أمريكا فكن مثالا لهاوقدم لها دروسا تستفيد منك لتحترمك وتقدرك ..نعم أخي وأنا أكتب هدا التعليق تبادر في دهني سؤال بسيط وأريد الإجابة عنه ..هل يمكن أن يكون المثقف جاهلا ?
28 - Habib الثلاثاء 25 يناير 2011 - 23:32
وا فين عمر الكفار هدي يبغوا لينا الخير.تخربيق والله
29 - majid الثلاثاء 25 يناير 2011 - 23:34
هل هذا فشل السياسة العدائةالاسبانية للمغرب.أم أانهالعبة جديدة و متسخة تنهجها اسبانية لتخفيف الازمة التي تمر منها ?.الايام القليلة سوف تكشف عن الجواب
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

التعليقات مغلقة على هذا المقال