24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | بووانو: نتائج انتخابات الغرف لا علاقة لها بالجماعات والجهات

بووانو: نتائج انتخابات الغرف لا علاقة لها بالجماعات والجهات

بووانو: نتائج انتخابات الغرف لا علاقة لها بالجماعات والجهات

قال عبد الله بوانو، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، إن النتائج التي حصل عليها الحزب الذي ينتمي إليه في انتخابات الغرف المهنية، التي جرت أمس الجمعة، جاءت "جد مُرضية" و"حقق فيها الـPJD تقدما ملموسا" على حد تعبيره بالنظر إلى ما قال عنه، في تصريح لهسبريس، "المجهود والتغطية التي قام بها الحزب".

واوضح بوانو أن طريقة تعامل حزب العدالة والتنمية مع انتخابات الغرف المهنية، خلال هذه السنة، تقدمت بشكل كبير من خلال المتابعة والمساطر وغيرها، وهذه هي البداية بالنسبة إلى العدالة والتنمية.. وفق تعبير المتحدث.

وجوابا على سؤال حول تأثير نتائج انتخابات الغرف على الانتخابات الجماعية والجهوية المقبلة، أكد رئيس فريق العدالة والتنمية أن نتائج هذه الانتخابات لا تعكس ولا يمكن قراءة مؤشراتها على أنها ستنعكس على انتخابات 4 شتنبر، مشيرا الى أنها تهم فئة محدودة وطريقة التصويت فيها مختلفة والبعض ما يزال فيها الفردي.

وفي قراءته لنتائج الأحزاب الأخرى أكد بووانو أن الارقام تبقى نسبية، مبرزا في السياق ذاته أن بعض الاحزاب التي عرفت اشكالات ظهر ذلك على نتائجها في هذه الانتخابات، متابعا: "المهم هو أن ينجح المغرب في بناء ديمقراطيته".

يُشار الى أن حزب العدالة والتنمية احتل الرتبة السادسة في انتخابات الغرف المهنية التي جرى اقتراعها يوم 7 غشت الجاري، بحصوله على 196 مقعدا، في حين احتل غريمه حزب الاصالة والمعاصرة المرتبة الأولى بـ408 من المقاعد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (88)

1 - عزيز السبت 08 غشت 2015 - 19:16
بالفعل لا علاقة لكن من منضور منطقي المرتبة السادسة في بلاد اخرى لحزب حاكم هي قمة الفشل
2 - عبدالجبار السبت 08 غشت 2015 - 19:17
فعلا اﻻنتخابات المقبلة ستكون حاسمة للاحزاب القوية وسوف نرى بكاء ونباح من رفعوا ايديهم في هده الانتخابات التي مرت أمس.بدون حس.
3 - Das السبت 08 غشت 2015 - 19:19
On verra Monsieur....Dans tout les cas la recompense du Makhzen au PJD sera grande... jamais un gouvernement Marocain n'a osé ce que le PJD a osé faire....
4 - sword of justice السبت 08 غشت 2015 - 19:20
حين يقول احدهم "أن المهم بناء دولة ديمقراطية"فهدا يدل على الخسارة والحسرة ولقد اقسمت واقسم غيري من المغاربة ان الانتخابات سواء الان او غدا لن تكون رحيمة على pjd فليقعد مكان المعارضة هدا هو مكان المتنصلين من وعودهم الكاذبة الخافضة حتى ولو تحالفنا مع الشيطان آن الاوان للمغرب ان يستريح من وجع العمائم البيضاء والتسابيح والتماسيح .
5 - حسن الهبيل ™ السبت 08 غشت 2015 - 19:27
السي بوانو أسمعني نقول ليك.. إستعد أنت وحزبك لسقوط مدوي في الإنتخابات المقبلة لأنكم لم تحاربوا الفساد الذي وعدتمونا بالقضاء عليه وأنزلتم علينا نحن المواطنين قذائف الزيادات الصاروخية في المواد الغذائية والمواد الأخرى وازدادت البطالة في عهدكم إلى مستويات قياسية بإختصار الإضافة التي قدمتم لهذا الشعب هي أرقام هائلة من القروض الدولية التي منحتها لكم دول العالم التي يعيش مواطنيها في جنات النعيم خالدين فيها أما نحن شعب المغرب أفقرتمونا وحولتم بلدنا إلى جحيم لا يطاق العيش فيه.
6 - تناقض السبت 08 غشت 2015 - 19:28
يقول مرضية من جهة أي أنه راض بالنتائج ومن جهة أخرى يقول لا علاقة لها بالإنتخابات الجماعية مما يدل على عدم رضاه بالنتائج
7 - h.bader السبت 08 غشت 2015 - 19:28
لا أتفق معك سيد بوانو، لأن اللذين صوتو الآن مغاربة ويعكسون الجو السياسي العام بالمغرب وعدم الرضي علي التوجه والمنحي الذي تنحوه هذه الحكومة، لذلك صوتو للتغيير .
8 - لبوفري السبت 08 غشت 2015 - 19:34
صراحة لاانتمي لهذا الحزب و لا لذاك . لسب بسيط جدا هو اني اومن انه ليس في القنافذ املس و لكن مع ذلك اللهم قنفذ البام و الاستقلال و لا قنفذ العدالة و التنمية التي شرعن رئيسها كل شيء و حطم الاعراف و انهال على المواطن و الموظف باسم الاصلاح .اتمنى ان تكون هذه بادرة خير ليخرجو نهائيا من المشهد السياسي لانه يقود البلاد الى المجهول .
9 - مغربي رباطي السبت 08 غشت 2015 - 19:35
الانتخابات كل لا يتجزأ وحزب العدالة لا يمكن أن يصوت عليه المواطنون لسببين : الأول هو الكذب الذي كذبه على المغاربة عن طريق البرنامج الخكومي
السبب الثاني : هو الزيادات المتتالية في المواد الأساسية وضرب القدرة الشرائية وجيوب المواطنين ...
10 - ali terrass السبت 08 غشت 2015 - 19:38
هذه ماهي سوى مقدمة الفشل ، وسوف يثور البُركان في الإنتخابات الجماعية والجهوية لتكون السكتة القلبية في الإنتخابات التشريعية المقبلة إن شاء الله ، بنكيران رئيس حكومة فاشل وحزب العدالة والتنمية أغلبية قادته متملقين في الخفاء لأباطرة الفساد وعمالقة المال ، أين أنت يابنكيران من ملف الكريمات وملف مقالع الرمال وملف التشغيل ؟؟؟ من يوم ترأست الحكومة وأنت تنتف من قدرات الشعب وسعيت بكل جهد لتأخذ من جيوب البسطاء لتعطي من يحسب غناه بالملايير، وهاأنت يابنكيران تتوعد الموظفين بسرقة تقاعدهم ، ولن يهدأ لك حال حتى ترى كل الشعب متألم من إجحافك لهذا سوف يرد عليك الشعب بوسائله البسيطة عبر التصويت للإحزاب التي تعرف كيف تخاطبك ، تضن بأنك ستملأ صناديق الإقتراع بأصوات الأرامل وحاملي بطاقات راميد ، وهذا أكبر خطإ يصدر منك ، يا بنكيران الشعب يريد أن يأكل وأنت تجوعه الشعب يريد أن يشتغل أبناءه وأنت تسمع للبنك الدولي لهذا تأكد أن الإنتخابات القادمة ستكسر ظهرك صدقني
11 - ciclir السبت 08 غشت 2015 - 19:40
dans les elections prochaines on va jetter les chiffons qui absorbent les droits des pauvres......degager
12 - سي محمد السبت 08 غشت 2015 - 19:43
انذار للحومة ول pjd ويجب عليه ان يراجع نفسه ولو المذة قصيرة .
13 - game over السبت 08 غشت 2015 - 19:46
في المغرب السياسة مازالت تسير بالنظرية البصروية نسبتا الى ادريس البصري لان احفاده جراو عليه او جاو بلاصتوا لا اقل و لا اكثر.
اغلب المهنين النزهاء و الشرفاء وليس الكل يعلم ان الانتخابات في المغرب ليس لها معنى لعدة اسباب من بينها:
-القرار السياسي ليس بيد الاحزاب بل بيد المخزن...
-دورحزب الجرار ليس هو حمل هموم المهنين بل هو ملئ فراغات التي يمكن ان يصعد منها صوت المهنين الحقيقي
-من خلال النقطين السابقتين يتضح استفادة المخزن و حزب الجرار ولكن من سيقوم بهده الثمتيلية هو المنتخب المهني الدي يستعمل المال الحرام و بمباركة السلطة عن طريق مايسمى بشكل لطيف الحياد السلبي بالمقابل عندما يصل المنتخب الى موقعه فله ان يعربد كما يشاء واذا نطق شخص يقولون له انها الديمقراطية التي لا تصلح للمغرب...
النتيجة بشكل مختصر: نعيش الانتقال الديمقراطي لكي ننتقل الى فترة التحول الديمقراطي تغير في االالفاض و الجوهر تابث.
النتيجة الثانية هي ان موقف الاحزاب خارجة اللعبة السياسية موقف على صواب
النتيجة الثالثة هي من خلال مما سبق المغرب في حالة خطر لان هذا الجيل الشبابي قال بكل بساطة game over ...
14 - فاعل جمعوي السبت 08 غشت 2015 - 19:50
تضليل الرأي العام بالقول انه لا علاقة بين انتخابات الغرف المهنية و الجهوية و الجماعية المقبلة هو شيء غير سليم.
فعدم قدرة العدالة و التنمية نيل ثقة المهنيين هو بالأساس رد صريح على عدم شعبية قرارات حكومة بنكيران و التي أضرت بمصالحهم. لذا لا يجب انتظار نتيجة أحسن في المحطة المقبلة.
على اللمبة إيجاد كلام سياسي منطقي لتبرير نتيجتهم بدل نهج مثل هاته الأساليب المنافقة و الملتوية.
15 - نادر السبت 08 غشت 2015 - 19:52
وماذا بعد، كلكم فاشلون لا القدامى ولا الجدد ، لايساريون ولاتقدميون ولا يمينيون ولا اسلاميون ولا حتى مستقلون ن لا يرجى منكم شيئا، فكل ماهو مبني على باطل فهو باطل .
وفااقد الشيء لايعطيه.
16 - ابا رقي السبت 08 غشت 2015 - 19:52
ارجوكم لا تصوتوا لمن لا عهد له ولا وفاء فان الشعب المسكين لن يستحمل ضربة اخرى مثل التي مضت
احياني على قلت عقلي او حلتي
17 - Anti pjd السبت 08 غشت 2015 - 19:59
اتقدم مسبقا باحر التعازي لبنكيران و زمرته و مرتزقته الاكترونية اللذين لا شغل لهم سوى التهليل للحكومة الملتحية المنافقة..
الهاوية السحيقة تناديكم و لا تبخلوا علينا يا مليشيا الpjd بالديسلايك
انشر يا ناشر من فضلك
شكرا جزيلا هسبريس
18 - سياسي واشمن سياسي السبت 08 غشت 2015 - 20:00
ناري على عقلية عند هاد لباجدة يعتبرون انفسهم منزهين معصومين من اﻻخطاء ويبررون فشلهم دائما بان الشعب قطيع يبيع اصواته بابخس اﻻثمان وان كل من لم يصوت لهم فهو جاهل مغرر به. وسييييروا قلبوا على شي شعب آخر كدبوا عليه اما حنا را عانينا اﻻمرين من سياسة الحكرة ديال على الفقراء فهمتوووني وﻻ ﻻ
19 - Driss54 السبت 08 غشت 2015 - 20:03
حصد الحزب الحاكم نتائج هجومه على المستوى المعيشي للطبقة المتوسطة و الفقيرة...حصد بنكيران نتيجة اغراقه المغرب في المديونيه.وسيحصد في كل الاستحقاقات المقبلة ان شاء الله ثمن تعنته مع النقابات العمالية ونيته رفع سن التقاعد حتى يموت العامل في اوراشهم....ان اعترف بوانو فهذا معناه ان الحزب استوعب الدرس وان لم يعترف واستمروا في تعنتهم فسيريهم المسلسل الانتخابي مذا جهلهم بالسياسة وبوجاديتهم....
20 - عبد الصصمد السبت 08 غشت 2015 - 20:05
و نحن نقولها بصراحة و بكل افتخار الى الامام قلوبنا واصواتنا معكم يا احرار المغرب
21 - JOUBA السبت 08 غشت 2015 - 20:07
يـــــــــا لمغـــــاربة ، نُوضُــــو تّْحـــرّْكُو للإنتخابات القــــــادمة ، راهْ سياسة

الكرسي الفارغ و اللاّمُبــــــالاتْ، فْصـــــالِحْ الشّلاهبيــــــة و البّـــــانضية فقطّْ

،و ما أدراكما الشلاهبيّة و البّانضيّة....
22 - MAAZOUZI - MARRAKECH السبت 08 غشت 2015 - 20:07
تصريح بووانو واقعي دون مراوغة والنتيجة مهمة لحزبه لآنها بداية. متمنياتنا آن يعود الفضل والإزدهارإلى الطبقة الموكل عليها الصانع والحرفي المغربي. آما الإنتخابات القادمة ستكشف لنا خريطة سياسية علمها عند الله. آنا شخصيا تعاطفي وثقتي مع الآستاذ بن كيران وحزبه الموروث من رجل وطني وساسي بإمتيازالمرحوم عبدالكريم آلخطيب. على الإخوان إلقاء نظرة لثاريخ الآحزاب مندالإستقلال إلى وسوف تلاحظ الفرق مبارك البكاي رحمه الله تنازل عن منصب الوزيرالآول بسبب الصراع والتسابق إلى آلمناصب ومن؟ وحصل ماحصل ولاكن آين نحن من قبل؟ هم آثرياء الآن آم لا؟ حاليا مبقاش با صحبي.
23 - said السبت 08 غشت 2015 - 20:07
فى الحقيقة كل الاحزاب وبدون استتناء لا تمثل الشعب ولا المواطن الفقير المسكين بل كل فرد داخل اي حزب لا يمثل الا نفسه ولا يحقق الا مصالحه الشخصية و الكل يعلم ذالك ورغم هذا ستقام هذه المسرحية وسيفوز هؤلاء الانانيين وسيحققون طموحاتهم ومكاسبهم علئ حساب مواطنيهم الذين لا حولة ولا قوة لهم اما حزب العدالة فلن تتكرر احدات عشرين فبراير لتركب علئ هذه الموجة وبادعاءاث كاذبة كمحاربة اقتصاد الريح القضاء علئ الفساد الرشوة عدم مساس جيوب المواطن الفقير وضرب القدرة الشراءية.......................فلمن تمنح صوتك يامواطني?مع العلم ان هذا الصوت هو امانة لها جزاء عند الله-
24 - ركن مختفون السبت 08 غشت 2015 - 20:09
اين انت يا كاره الظلاميين اخرج بتعليقك
25 - حسن راي السبت 08 غشت 2015 - 20:12
لقد سئمنا من هذه الوجوه و كثرة خرجاتها لقد اشبعونا كلاما حتى التخمة و اجهزوا على مكتسبات الطبقات الفقيرة التي اكتسبها الشعب على مدى عشرات السنين في ظرف 3 سنوات و البقية تأتي.
26 - ودزامي السبت 08 غشت 2015 - 20:14
اﻷ‌ﺭﻗﺎﻡ ﺗﻔﻀﺢ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﻣﺎ ﻳﺮﻭﺝ ﺃﻧﺼﺎﺭ ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ﻭ ﺍﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ﻋﻦ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺗﻘﺪﻡ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻻ‌ﻧﺘﺨﺎﺑﺎﺕ 2009 ﺍﻟﻤﻬﻨﻴﺔ
ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺗﻠﻘﻰ ﺣﺰﺏ ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ﻭ ﺍﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ﺻﻔﻌﺔ ﻗﻮﻳﺔ ﺑﺎﺣﺘﻼ‌ﻟﻪ ﺍﻟﺮﺗﺒﺔ ﺍﻟﺴﺎﺩﺳﺔ ﻓﻲ ﺍﻧﺘﺨﺎﺑﺎﺕ ﺍﻟﻐﺮﻑ ﺍﻟﻤﻬﻨﻴﺔ، ﻟﻢ ﻳﺠﺪ ﺃﻧﺼﺎﺭ ﺍﻟﺤﺰﺏ ﻣﺎ ﻳﺒﺮﺭﻭﻥ ﺑﻪ ﺍﻟﻬﺰﻳﻤﺔ ﻏﻴﺮ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺗﻘﺪﻡ ﻓﻲ ﻋﺪﺩ ﺍﻟﻤﻘﺎﻋﺪ ﺍﻟﻤﺤﺼﻞ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻣﻘﺎﺭﻧﺔ ﺏ 2009، ﻭ ﻓﻲ ﻣﺤﺎﻭﻟﺔ ﻟﺘﻀﻠﻴﻞ ﺍﻟﺮﺃﻱ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻟﻢ ﻳﺸﺮ ﻫﺆﻻ‌ﺀ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻋﺪﺩ ﻣﺮﺷﺤﻲ ﺍﻟﺤﺰﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﻐﺮﻑ ﺍﻟﻤﻬﻨﻴﺔ ﺳﻨﺔ 2009 ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﺼﻞ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺤﺰﺏ ﻋﻠﻰ 81 ﻣﻘﻌﺪﺍ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺳﻮﻯ 8870 ﻣﺮﺷﺤﺎ، ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺭﺷﺤﻮﺍ ﻓﻲ ﺍﻹ‌ﻧﺘﺨﺎﺑﺎﺕ ﺍﻟﺤﺎﻟﻴﺔ 16793 ﻣﺮﺷﺤﺎ ﻭ ﺣﺎﻭﻟﻮﺍ ﺗﻐﻄﻴﺔ ﻣﺌﺔ ﺑﺎﻟﻤﺌﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻬﺎﺕ ﻋﻜﺲ 2009 ﻣﻤﺎ ﻳﻌﻨﻲ ﺃﻥ ﻣﻀﺎﻋﻔﺔ ﺍﻟﻤﻘﺎﻋﺪ ﺍﻟﻤﺤﺼﻞ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻟﺘﺼﻞ 170 ﺣﺎﻟﻴﺎ ﺃﻣﺮ ﻋﺎﺩﻱ ﻭ ﻻ‌ ﻳﺸﻜﻞ ﺃﻱ ﺍﻧﺘﺼﺎﺭ ﻟﻠﺤﺰﺏ، ﻭ ﺟﺎﺀ ﺍﻟﺤﺰﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺗﺒﺔ ﺍﻟﺴﺎﺩﺳﺔ ﻣﻤﺎ ﺷﻜﻞ ﺻﺪﻣﺔ ﻛﺒﺮﻯ ﻷ‌ﻧﺼﺎﺭﻩ...
27 - med radban السبت 08 غشت 2015 - 20:16
j espere que le pjd ne tiendra plus le gouvernement a cause de certaines personnes marrakchis malhonnetes qui le constitut. Surtout dans ces elections de la chambre des professionnelles
28 - حوسا امزميز السبت 08 غشت 2015 - 20:18
حزب العدامة والترقية انكشف وتبرق الشعبوية التهريج بزعامة السيد كروكوديل داندي الذي انتصرت عليه التماسيح التي توجد بمخيلته لبس الكرافاطا وحلق اللحية واصبح يرقص مع كناوة ويقبل الكتف والعمل الله يجيب شكرا على النشر هسبريس
29 - مغربي بريطاني السبت 08 غشت 2015 - 20:19
فليسقط فريق عفا الله عما سلف ويرحل بنزيدان انشاء الله لانه خان الشعب والوطن وباع شرف الناس من اجل الكرسي وحب المال .يارب خلصنا من pjd وأدعو المغاربة الى معاقبتهم في جميع الانتخابات القادمة من اجل مغرب أفضل بدون كذب واستغلال الدين لأغراضهم الخاصة والسلام عليكم ورحمة الله وكل عام وأنتم بخير
30 - kayssar السبت 08 غشت 2015 - 20:20
ليس في القنافذ أملس، وكما يقول المثل كل الأحزاب مسكيين بمغرفة وحدة. و هته الإنتخابات مسرحية كبيرة، والطورطة مقسمة من شحال هدا... ليست هناك نزاهة.
31 - اناس السبت 08 غشت 2015 - 20:24
اداكشي البغيت نكول كالوا سي حسن الهبيل الله اجازيه بخير ها نتائج عفا الله عما سلف بدات تعطي تمارها نسال الله العالي القدير رب العرش العظيم ان يكون النجاح ان شاء الله لصالح من يكون رحيما بالفقراء وخدمتهم ويكون ان شاء الله في صالح جميع المغاربة امين والحمدلله رب العالمين
32 - مواطن من المغرب السبت 08 غشت 2015 - 20:30
أنا لست محزبا ومع ذلك أرجو من جميع المواطنين إسقاط حكومة الزيادات البائسة أصحاب الوعود الكاذبة في الانتخابات المقبلة
33 - farahane السبت 08 غشت 2015 - 20:32
ce n'est que le premier signe de la defaite de pdj ds ses elections et les prochaines a venir.ce parti a sa tete mr benkirane qui a bloquer tout espoir des fonctionnaires ,des enseignants,des magistrats,des commercants ....etc .vraiment on a perdu espoir envers tous.
34 - مستقبل ابناءي السبت 08 غشت 2015 - 20:38
في المغرب يوجد اكتر من 34 حزب ؟ يوجد فيهم الصالح ،والطالح واكترهم ساهموا في الحكومات السابقة لمدة 60 سنة نجحوا في جمع الأموال لأنفسهم وأقاربهم ؟ حتى جاءت حكومة النزاهة والاصلاح لبن كران ولاكن جعلوا لهم العصا في رويضة ! والتشويش والاخبار الكادبة بمساعدة بعض الصحف المرتشية والوقفات المزورة المرتشية ب المال الحرام الدي جمعوه بق غير شرعية
35 - عامل السبت 08 غشت 2015 - 20:49
ادا كانت الانتخابات المهنية ليست مؤشرا فمن هو الموشر ير الطبقة العاملة والفلاحين والمهنيين من ينتج خيرات البلاد ويدفع الضراءب ؟ التماسيح و الارامل
36 - soumia marrakech السبت 08 غشت 2015 - 20:50
النصر لحزب العدالة والتنمية إنشاء الله
37 - mehmet السبت 08 غشت 2015 - 20:51
كونوا على يقين يا تجار الوهم أن هذه ليست إلا البداية لسقوط مدو، وبالمناسبة كل الأحزاب في المغرب" مسقية بمغرفة وحدة" ولكن هذا الحزب الخداع حزب لاعدالة ولاتنمية كان وبالا على المغرب والمغاربة، نسأل الله أن يعجل برحيله غير مأسوف عليه وأن يعوضنا بحزب ورجال فيهم خير لهذا البلد السعيد. آمين يارب.
38 - حسن السبت 08 غشت 2015 - 21:21
هذا مؤشر وانذار لرئس الحكومة الذي لم يوفي بوعوده ومند تعيينه لم يقم يعمل في صالح المواطن المغربيسوى الزيادة في المواد وتهديدات الموظفين والعمال.
39 - متابع السبت 08 غشت 2015 - 21:27
نعم الإنتخابات المهنية لييست كالجماعية و لكن لا تنسى بأنها مرآة لها .و بالتالي ستكون إنتخابات 4 من سبتمبر كارتية و التاريخ بيننا
40 - Guismed السبت 08 غشت 2015 - 21:31
الى بن زيدان وبوأ لو عفوا بوانوفعلا اسم على مسمى خرجتم خوائي الوفاض يتيمين كمحلل الميسر السيد يتيم من التمثيل النقابي واندحرتم في انتخابات فربما تعيشون في جزيرة صنعها المخرج نبيل لحلو الشاكلباكلبن. لا زلتم تحلمون. فانتظروا المزيد من الهزائم فالشعب المغربي يعرف كيف يحاسبكم والذي سيصوت بقوة لأي حزب شريف باستثناء حزب الباجدة. عاش الشعب المغربي وعاش ملكه
41 - Anti pjd السبت 08 غشت 2015 - 21:49
الى صاحب التعليق 24 - ركن مختفون:
الاخ كاره الظلاميين واخا مكنعرفوش و لكن تعليقاته صائبة ..
حزب الpjd استغل الدين للوصول الى السلطة و اغتصب القدرة الشرائية للمواطن و عفا على كروش الحرام.. لهذا وجب اذلالهم و ما هذه الا بداية اندحار و تقهقر هذا الحزب.. التصويت العقابي الجماعي قادم لا محالة
قلتها و اعيدها: الهاوية السحيقة تنادي حزب الpjd و مرتزقته الاكترونية
تحية لكاره الظلاميين.. و انا ايضا اكره هؤلاء الظلاميين
42 - midelti السبت 08 غشت 2015 - 21:50
Nous souhaitant votre defaite gouvernement des hypocrites des incompetants
43 - حميمو مفقوص السبت 08 غشت 2015 - 21:57
ان نتاءج الانتخابات الجماعية ستاتي مطابقة وربما اكثر قساوة على pjd، لانالشراءح المتضررة من سياستكم المجحفة هم من سيصوتون ومنهم الموظفون،المعطلون،والارامل المقصيات من الدعم الخرافي........واكثر من هذا انكم متكبرون وانتم من يملك الصواب.الان اعطيك نصيحة تلتجؤن اليها لربح الانتخابات وهي ان تطلبوا ظمن البنك الدولي التصويت لكم بعد زيارة بويا عمر
44 - abdou السبت 08 غشت 2015 - 22:21
هي ناقوس خطر....حملة الواد جاية
45 - أمازيغي السبت 08 غشت 2015 - 22:29
لا تندهش فالامور عادية وستندهش أكثر لما تسقط الحكومة الحالية وانبءكم بأن مرتبتها بالانتخابات الرئاسية ستكون 6 أو الاواخر.
46 - العربي السبت 08 غشت 2015 - 22:32
المحبوب في الليل ، محبوب حتى في النهار
47 - أمازيغي السبت 08 غشت 2015 - 22:33
أنل صوت على pjd وسأصوت ضدهم ولاكن يا إخواني والله فلا يوجد بديل لا للشكر ولا لشباط وأخرون.
48 - كمال السبت 08 غشت 2015 - 22:41
أنا لا أنتمي إلى أي حزب ولا أميل ايديولوجيا لأي تيار.. وأقول إن شاء الله حزب العدالة والتنمية سيكتسح الانتخابات المقبلة بسبب ما رآه الشعب من هؤلاء الإخوان من نزاهة اليد.. وتعرضهم لهذا الهجوم الكاسح من كل الجبهات منذ أن صوت عليهم المغاربة ليكونوا بذلك أول حزب يختاره المغاربة اختيارا ديموقراطيا حرا منذ الاستقلال..
وعلى كل حال اللهم هوما ولا حزب الشفارة (الاستقلال) اوللا حزب التمخزين (الاصالة والمعاصرة)
49 - أمازيغي السبت 08 غشت 2015 - 22:41
حزب العدالة والتنمية كان بغا يزير السمطة المزيرة عليهم بفرض ضراءب على حساب مبيعاتهم ها النتيجة السقوط الكارتي ليهم.
50 - كم نبهتكم السبت 08 غشت 2015 - 22:56
كم نبهتكم من خلال hespress ولكن دون جدوى، وانتم ماضون في تنفيد قرارتكم القهرية،وغير مبالون بما سيحدث لكم،ولازلتم تفسرون سبب فشلكم باشياء غير موضوعية. وحسابتكم السياسية كلها انعكست عليكم.......هل توجد حكومة في العالم تتعامل مع مواطنيها بقساوة وتنتظر النجاح في الاستحقاقات......ان اعتمادكم على العزوف حساب مغلوط لاننانحن من صوتنا لكم وليس الربيع العربي كما توهمننا......
51 - مروان السبت 08 غشت 2015 - 23:03
جل التعليقات لا تصب في الواقع وتعطى صورة وردية على الانتخابات ، بالفعل كان التصويت في منتهى الروعة والشفافية ، لا كن اللوائح كانت مغشوشة ومخدومة بطريقة تستفز الخائضين في الانتخابات وايمات الأحزاب وتسلبمهم للظاهرة ، إما انهم مشاركون ، لأنهم لم يطعنوا في التسحيلات او عاجزوت عن تحفيز العام والخاص على المشاركة في الانتخاب و الانخراط في صف ديمقراطية التشارك والمشاركة والولوج إلى العملية بتنافس شريف ، وباختصار فقد راقبت دائرة انتخابية في اكادير والتصويت ، ولمعرفتي بالناس ووجوههم وجدت أن 70 في المائة من الخدماتيين المصوتين كلهم ماجورين وعمال لدى فنادق مصنفة ، وعمال لدى شركات نظافة ولا علاقة لهم بالخدماتيين ، وطرحت أسئلة على الذين لم يصونوا لماذا لم تصوتوا ؟ فأكدو جميعا انهم لا يرون تغييرا بالمطلق ومشاكلهم لن تجد الحل ما دام التزوير بالعلن هو سيد الموقف . وهذه المشاهدة بالعين المجردة وبالواقع وبالدليل القاطع .
52 - ملاحظ السبت 08 غشت 2015 - 23:05
إلى المتشفين في فشل pjd في الحصول على المراتب الأولى ، حسب معلومات من فاعلين في الإنتخابات المهنية فقد تراوحت أثمنة الصوت ما بين 1000 درهم و 3000 درهم حسب القطاعات وتأكد من هؤلاء الفاعلين أن مرشحي العدالة والتنمية يمتنعون عن إعطاء المال ، إن التشفي الحقيقي هو في واقع حالنا الذي ينخره الفساد و شراء الدمم بالمال الحرام ،والخسر الاكبر هو البلد ومصالح البلد .
53 - مغربي السبت 08 غشت 2015 - 23:10
الاخوان الذين يتهجمون علئ بن كيران يعني الاستقلالية دارو طايله انظر الاسماء المرشحة بادو حجيرة الفاسي 1 والفاسدين 2 والفاس 10 حفض الله المغرب منهم خلال الربيع العربي.
علي الاقل جزب بن كيران كان جريئا وتجاوز بالمغرب مرحلة صعبة في تاريخه رغم الازمة العالمية وضع اساس قوي للاقتصاد المغربي سيقولون الملك هو من اسمه اقول الملك اطال الله عمره عمل بجد ولكن وجد جنبه حكومة ليس كسابقاتها عملت وساعدت في تحسين مجموعة من المجالات ومن يقول ان هناك غلاا العالم كله يشهد الغلا وهذه الحكومة كانت جريئة في اتخاذ قرارت جائت لمصلحة البلاد طبعا هناك من سيكرهها اصحاب الرشوة ومن غلق البزبوز في وجوههم واصحاب التعليم الدين منعوا من الساعات الاضافية والاطبا الذين الذين كانوا يعملون في العام وفي نفس الوقت الخاص ووو القضاة الذين كانوا ينهبون وعينك تشوف
هذه الحكومة عملت اشياء كثيرة للمغرب ونحن من الخارج نتابع ونقيم
54 - hammouda السبت 08 غشت 2015 - 23:18
اقتربت نهايتكم المخزية باذن الله ...ويومها سابكي بكاء مرا على كل لحظات الشقاء والعذاب التي عشتها في عهد حكومتكم التي تفننت في تعذيب الفقراء والمحرومين واكرمت المجرمين عملا بمقولة عفا الله عما سلف.
55 - azzelarab السبت 08 غشت 2015 - 23:27
au contraire c'est ces même electeurs qui iront aux urnes pour voter pour les prochaines législatives et regions et le pjd subira le même sort .une humiliante defaite .les Marocains attendent ce moment avec impatience pour Punir le pjd vu le mal qu'il a fait subir aux marocains en les touchant dans leur pouvoir d'achat ca sera l'occasion de sanctionner le pjd
56 - محمد محمد محمد السبت 08 غشت 2015 - 23:28
تيصبر راسو مسكين واخا ما زال مشافش الضربة القاضية الماجية... الشعب كره تجار الدين.... حزب النذالة و التعمية يجب حله لانه مبني على الدين كاخوان مصر..... المغاربة لا يريدون مصير المغرب كمصير مصر و لهذا يجب منع تواجد هذا الحزب بالمغرب.... و ترشيحاتهم باطلة لانهم يتخذون الرمز الديني (اللحى) في حملاتهم الانتخابية و يؤثون على الشعب المسلم الجاهل...يجب ابعاد الدين عن السياسة..... و عدم الاستدلال بالقران في حملاتهم لاننا كلنا مسلمون
57 - احمد السبت 08 غشت 2015 - 23:36
كموضف بادارة السجون الله ينتقم من هده الححكومة والله العظيم اما بقىلينا سوى نبعوا اغراضنا سنة من الاعمال شاقة والاجازة السنوية نذوزها في البيت راه حرام هاد الضغت الدي نعيشه يوميا الكريديات قهرونا مبقالين غير نشقوا راسنا ونتهناو من ويلات هده الحكومة تنحس
58 - Abdelaziz السبت 08 غشت 2015 - 23:41
لقد تعرض حزب العدالة والتنمية لنكسة في انتخابات المأجورين وفي انتخابات الغرف المهنية تعرض لضربة قاسية تبين بالواضح بان حزب العدالة والتنمية حزب انتهازي ووصولي لايهمه إلا قضاء مصالحه حيث استغل المغاربة بالدين ومحاربة الفساد وانصاف الطبقات الفقيرة والمتوسطة إلى غيرها من الشعارات لكن مع الاسف لما وصل لى السلطة وزع على المغاربة الكدب والظلم والمعاناة والصبر واطنبهم بكلام التماسيح وهو يتعايش معهم في السر والعفاريت وهو يغدق عليهم في السر ما يشتهون أي أن المغاربة لم يحصل على اي شيئ في عهد حزب العدالة والتنمية إلا الهم والغم في كل المجالات فقضى مصالحه الخاصة وضمن تقاعد وراتب لأصحابه بشكل خيالي ،، فحزب العدالة والتنمية سيلقى كامل الجزاء من الله لأنه خان الامانة ويلقى الجزاء من الشعب فالطبقات المثقفة سواء بالادارة أو القطاعات الخصوصية تدمرت من سياسة بن كيران الظالمة حيث طحن الموظفين والعاطلين والمتقاعدين فلم يشعر أي مواطن بأي تحسن في حياته الخاصة والعامة إلا الكلام الخاوي والشعارات الكادبة فهنيئا لحزب الاصالة والمعاصرة والويل والثبور لحزب العدالة والتنمية ومن معهم من الظالمين،
59 - houri السبت 08 غشت 2015 - 23:54
الى التعليق 5 اقسم بالله لا انتمي الى اي حزب لكن اقول الصراحة انت ربما مازلت شابا ولم تعاصر الاحزاب التي كانت تسير البلد كما يكون في علمك ان الاحزاب الهارمة هي سبب المشاكل التي نعيشها الان هذه الاحزاب الهارمة خلقها الاستعمار لحماية مصالحها من ضربات المقوامة وجيش التحرير فرنسا كانت تريد البقاء لتهيمن على خيرات البلد لكن وجدت رجال اقوياء لا يرحمون في ميدان المعركة هم رجال المقاومة وجيش التحرير ابطال الاستقلال عندما احست فرنسا بالهزيمة سلمت كل ما لديها لهاته الاحزاب التي افتكت برجال المقوامة وجيش التحرير بالسلاح الفرنسي وبدات تبني دولة على حسب مقاييسها وذوقها ورغباتها هذه العصابة افتكت باقتصاد الوطن بالنهب والافتراس وبقى البلد يسير على هذا النحو بالوراثة حتى جاء الربيع العربي وبفضله جاء الدستور ليحرر الوطن والعباد من هيمنة الاحزاب الهارمة وبفضله الغى الاحزاب الهارمة من التسيير وانتصر الشعب على القوة الظلامية واختار الشعب ما يناسبه وظهر بن كيران في المعركة السياسية ولم ترضى لوبيات الفساد ودخلت معه في حرب على الاصلاحات التي يقم بها حزب العدالة تهمه الانتخابات الجماعية وسينتصر بفضل الفقراء
60 - ايوب الأحد 09 غشت 2015 - 00:11
تحية لقراء هيسبريس المستقلة التى اتاحت لنا التفاعل مع الاحداث اول باول-والحدث حتى هاتة الساعة هو نتائج اقتراع الغرف المهنية...-والتى هي على كل حال يمكن اعتبارها لسان حال الاقتصاد المغربي -وبالتالى لا يمكن الاستهانة والتنقيص من شانها -وهي تعبير وترجمة للمزاج وللميولات العامة لدى المهنيين والحرفيين و... من تجربة الحكو مة الحالية التي راكمت كل تلوينات الاخفاق و الفشل ولم تنجح الا في تمرير البؤس والاملاق للفئات المنتجة و الايغال في تقوية الريع بشتى تصنيفاته ...اعتقد -صادقا- ان الرتبة السادسة لحزب اللمبة..تحمل اكثر من رسالة ان استطاع رواد الحزب ومريديه ان يتلقفوها لانها درس سياسي لا بد من استيعابه -ولقد سبق لي .ان حدرت ان الكلفة التي سيسددها هدا الحزب في المستقبل المنظور ستكون باهظة -والايام بيننا -اما ما يكرره بغض منظري هدا الحزب بخصوص نزاهة الاقتراع و شراء الدمم .فمردود عليه لا ن رئاسة الحكومة اخدت على عاتقها مراقبة الاقتراع
61 - bouizmaoun الأحد 09 غشت 2015 - 00:51
ا لتلاميد ليس لهم الحق في اجتياز نوع الباكالوريا التي حصلوا عليها, وانثم يا من اتخدتم الربيع العربي مطية للنجاح لكم الحق ان تترشحوا, ترشحوا فلن يصوت لكم احد ابدا,ظهرت الوجوه وتم التمعن فيها مليا.
62 - h.bader الأحد 09 غشت 2015 - 00:57
حزب الشعارات الفضفاظة، حزب الكلمات الرنانة ، حزب من لا حزب له، حزب المصباح أو بالأحري حزب أحلك وأظلم مرحلة عايشها المغاربة. مرحلة الزيادات بالجملة، مرحلة التنازلات علي كل المكتسبات الدستورية، مرحلة الخنوع والخضوع لكل الضغوطات، مرحلة التخلي عن الشعب من أجل البقا~ في الحكم.أين محاربة الفساد! أين معاقبة المنتفعين من المال العام،الزبونية،المحسوبية،الريع.... كلها كانت شعارات وصولية. الإنتخابات علي الأبواب وسنري إن كان بإمكانكم أن تخدعوا هذا الشعب مرة ثانية(الديب كدوز عليه غي مرة).
63 - باي باي البواجدة الأحد 09 غشت 2015 - 01:13
مليشيا الpjd بانو ليا ناقصين مع غياب الدسلايك للتعاليق المنتقدة لسي عبدو بنكيران
واش تعطلو عليكم بالخلاص ولا زيرو عليكم الصمطة
اييييه ا ليام حزبكم ولا كيتجفف بيه.. و مزال غادي تشوفو نهار 4 شتنبر انشاء الله
كما قال احد المعلقين الهاوية السحيقة تناديكم و من الاعماق
64 - sen fen الأحد 09 غشت 2015 - 01:26
فعلا لا علاقة لها بالانتخابات الاخرى و لكن كيف تقرؤون يا حزب الباجدة احتلالكم للمرتبة السادسة رغم انكم من يرأس الحكومة؟؟؟ فهذا ليس الا دليل على فشل سياستكم في التسيير سواءا على المستوى الاقتصادي و الاجتماعي و حتى الدبلوماسي..
65 - ابن الشرق الأحد 09 غشت 2015 - 01:30
السيد بوانو ان مؤشرات تراجع حزبكم في اﻻنتخابات الجماعية المقبلة اصبحت متجلية وواضحة لﻻسباب التالية
1 المرتبة السادسة في اﻻنتخابات المهنية.
2 ارتفاع فواتير الماء و الكهرباء.
3 تراجعكم عن برنامجكم الدي وعدتم به المواطنين.
4 تحالفكم مع اﻻحزاب التي كانت خطا احمرا بالنسبة لكم.
5 المديونية الكارثية التي عرفها المغرب في عهدكم.
6 لكل وزارة وزيرين وما يترتب عن دلك من اجرة و تعويض و
امتياز و تقاعد على حساب اﻻجراء الدين افنوا حياتهم في
اداءهم لصناديق التقاعد من قوت ابنائهم و صحتهم وفي اﻻخير تظيفوا لهم 5 سنوات عبءا على صحتهم و اجسامهم الشائخة
والدي كان من المفروض دعمهم تهنئتهم .
8 التعويضات واﻻمتيازات للسادة النائبات و النواب و المستشارين والمستشارات الغائبات و الغائبين و النائمات و
النائمين .
9 سيارات M rouge و ج تستعمل ﻻغراض خارجة عن خدمة الوطن و المواطن .
و و و ........ وما خفي اعظم.
ولهده اﻻسباب ايها البجديون رغم انني كنت متعاطف معكم ادعوكم لمراجعة حساباتكم وعليكم التموقع بجانب المواطنين البسطاء الفقراء المرضى في الحواضر و القرى و الجبال .
7
66 - Hicham الأحد 09 غشت 2015 - 01:49
ههه قريب يصبح لحال و تفيق اوا نتا في القبة داك شي لاش جاتك لا تعكس كلشي كينتظر الانتخابات باش يفيقكوم
67 - رد على السيد houri الأحد 09 غشت 2015 - 01:54
من حقك ان تعطي رايك ولكن ما اثار انتباهي عند قراءة تذخلك واشرت الى ما معناه ان العدالة والتنمية حزب عريق وانه سيصوت له الفقراء.......اولافي اعتقادي ان البيجيدي يضم اناس غير سياسيون لان من شيم السياسي الهدوء ضد الانفعال،الانصات للاخر عكس الاصطدام به، والمرونة في ايجاد الحلول....حتى في الدارجة نقول. غير بالسياسة.
68 - كلمة حق الأحد 09 غشت 2015 - 02:20
انا نهار شفت بنكيران كيبكي فالبرلمان تيقنت ان حزب النفاق المسمى العدالة و التنمية غادي تكحال عليه فاي انتخابات غادي يدخليها
الشعب عاق و فاق بتجار الدين و غادي يعاقبهوم مزيااااااااااان فلانتخابات و ديك الساعة ارا ما تبكي يا بنكيران
69 - مواطن الأحد 09 غشت 2015 - 02:37
السلام عليكم
تحية طيبة الى طاقم الجريدة المحترمة
انا مواطن من مدينة خريبكة النتائج التي حلت في صفوف الاحزاب دليل على فشل حكومة العادلة و التنمية في كل المجالات ارتفاع نسبة البطالة و ايضا الاسعار في كل المواد الضرورية لحياة الموطنين اليوم فرصة الى كل مواطن غيور على بلده الحبيب ان يتخلى على حزب العادلة و التنمية الفاشلة في سياتها و البحث عن البادل من اجل صورة تعكس مستقبله
و انا من مدينة خريبكة عاصمة الفوسفاط اين تشغيل ابناء المدينة يا حكومة بن كيران الفاشلة فكل من عاش مرارة البطالة في المغرب تبقى وسمة عار عليك
اما حزب الاستقلال اثمنى يعود من جديد للحكومة لان به شخصيات في المستوى المطلوب و لباقي الاحزاب التي في المعارضة الحالية
و فرصة المواطن للتغير في الانتخابات الجماعية المقبلة
اما عفاريت و تماسح العادالة و التنمية لا تستحق اي مرتبة لان فشلها اصبح وصلة اشهار في كل لحظة يدق باب المواطن الضعيف و البسيط .
وانا اليوم مع التغير لاني اصبحت اشعر بالملل في ظل هده الحكومة الفاشلة لا سياسة و لا تسير اين الصحة مستشفى الحسن التاني بخريبكة اصبح كله روائح كريهة .......
70 - بيضاوي الأحد 09 غشت 2015 - 09:24
إن هذه النتيجة عادية ومنتظرة لما قاسته معكم الطبقة المتوسطة من ظلم ومارأته منكم من نفاق وتنصل من التزاماتكم وتحايلكم على القانون وعشوائيتكم في التسيير وقلة تجربتكم في التدبير. وسترون كيف ستتقهقرون أكثر في الانتخابات الجماعية والتشريعية لأن المواطنين المتتبعين والمهتمين انعدمت عندهم الرؤيا والثقة لأنهم لم يروا في عهدكم إلا كثرة التروان والكلام دون أدنى إصلاح وما واقع التعليم والصحة العموميتين إلا أكبر شاهد على حصيلتكم. زد على هذا نقطة مهمة لن يغفرها لكم غالبية موظفي الإدارات العمومية وهي الظلم والتهميش الدي لاقاه معكم مجموعة من خيرة الأطر الدين أزحتوهم من مناصب المسؤولية ووضعتم مكانهم زبانيتكم ولو بدون تجربة. ولن تستطيعوا مداواة هذا الجرح الغائر والاستهتار والدي رآه وشهد عليه كل الموظفين وبالنباشر.
71 - عبدالاله بنزينة سيدي قاسم الأحد 09 غشت 2015 - 09:40
كنا سبقنا بنكيران في التقدير والتنبؤ بمصير حزب العدالة الدي بنى شعبيته على الأوهام والكدب واستغلال فقر المواطنين وها هي انتخابات الغرف جاءت ساطعة لتبين لحزب بنكيران وجهه وهي مقدمة للرحيل والدين جاؤوا به إنما يعدونه ويهيؤونه للرحيل فهنيئا للمغاربة وللموظفين بهده الضربة التي تلقاها بنكيران بل عليهم أن يعدوا أنفسهم لحفلة اخر السنة ورحيل مرسي عفوا بنكيران
72 - hamdo الأحد 09 غشت 2015 - 10:00
Avec tous mes respects aux commentateurs, je que les élections professionnelles reflètent en partie les communales et régionales.
Mais ce qui est sûr c'est que le PJD n'aura pas ce que Bouanou espère.
La politique du parti islamiste n'a pas été convaincante sur plusieurs plans : Extérieur, Enseignement,Emploi, Justice sociale...
73 - hassan الأحد 09 غشت 2015 - 10:49
انا لست محتزبا ولكن لاحظت ان جل التعليقات تصير ضد PJD وكان هذا الحزب لم يحقق شيءا يذكر السؤال: ماذا حققت الحكومات السابقة للشعب? و لذويهم?...
ماذا اختلس بن كيران وحزبه?لا شيء والا كانت ستقوم عليه القيامة قبل موعدها
ماذا وجد بن كيران عند وصوله الى رءاسة الحكومة? هذا هو السؤال الذى يجب طرحه
في اي بلد يلتزم وزير بتوظيف فئة من الشباب في الحكومة المقبلة? اليس هذا هراء? وهو يعرف مسبقا انه خارج منها
لما زاد بن كيران في ثمن المحروقات قامت القيامة ولما نزلت الاسعار ولا احد تكلم والغريب في الامر ان اصحاب سيارات الاجرة خرجوا يحتجون في مسيرات رغم انهم استغلوا ها الحدث لرفع سعر التذكرة بثمن صاروخي لا يتماشا مع نسبة الزيادة وانخفض سعر البترول وبقي سعر التذكرة!!!
ارى في هذه الحكومة خيرا لهذا اللد هذا رءيي الشخصي ولا يلتزم به الا كل من يفكر مثلي
74 - hamid marrakesh الأحد 09 غشت 2015 - 11:08
إن أساليب البلطجة واستعمال الأموال والتلاعب باللوائح، هي التي جعلت حزب الأصالة والمعاصرة يتبوأ المرتبة الأولى”، إن هذا الحزب هدفه هو تخريب العملية الديمقراطية والتمكين للإستبداد. عبدالله امياي عضو البام بوجدة قائلا” هذا حزب لا يؤمن بالديمقراطية، ويتحرك في الظلام لايعجبه تحرك الصحافة”، مسترسلا “هذا هو مصيركم مع هذا الحزب، لأنه لا يحب النور ونقل الحقيقة للرأي العام “،
75 - الحاج البالي الأحد 09 غشت 2015 - 11:10
حزب العدالة والتنمية لم ينهزم في انتحابات الغرف المهنية بل بالعكس فقد حصل على اصوات جديدة ومفيدة مقارنة مع الانتخابات الفارطة ونحن نعلم ان الغرف المهنية والتجارية يديرها التجار الذين لا يريدون للمغرب ان يتقدم الى الامام ولا يريدون الاصلاح ولكن سترون النتائج القادمة ايها الحاقدون على حزب العدالة والتنمية هذا الحزب وبدعم من جلالة الملك محمد السادس نصره الله قفز بالبلاد الى مراكز الدول المتقدمة ونحمد الله على ان لنا مثل هذا الملك ملك المساكين وحزب العدالة والتنمية حزب المساكين ولا ينتخب عليه الا المساكين وسيدخل المساكين الجنة قبل غيرهم من البشر والحمد لله رب العالمين
76 - ابا المهدى الأحد 09 غشت 2015 - 11:20
ولمادا لايقول بوانو بان التصويت كان عقابيا لحزب العدالة والتنمية ؟ يقولها بصراحة المغاربة صوتوا ضدنا .والنتائج الكارثية التى حصلوا عليها فى المدن الكبرى بالنسبة للجان المتساوية الاعضاء .عليهم باصلاح التقاعد قبل الانتخابات الجماعية وسوف يروا النتائج المحصل عليها
77 - abdo errachidia الأحد 09 غشت 2015 - 12:17
19:35
الانتخابات كل لا يتجزأ وحزب العدالة لا يمكن أن يصوت عليه المواطنون لسببين : الأول هو الكذب الذي كذبه على المغاربة عن طريق البرنامج الخكومي
السبب الثاني : هو الزيادات المتتالية في المواد الأساسية وضرب القدرة الشرائية وجيوب المواطنين ...
78 - ربيع الأحد 09 غشت 2015 - 12:56
لقد أصبحت لي القناعة المطلقة و التي لامحيد عنها أن كل الأحزاب و الشعب كل في واد , و أن الأحزاب كل تتقن فن التمثيل ولديها أطر عليا في هدا المجال و الدي تتقن نوع من الفن الجاد ألا و هو فن الضحك على الدقون فكفانا من هده الأحزاب و برلمانها و نقاباتهاو أصولها و قروعها و حواشيها من المناضلين المتملقين هرمنا هرمنا في هده اللحظة نريد حزبين واحد في الحكومة و الآخر في المعارضة و 11 وزيرا و محاكمتهما في نهاية التجربة من قبل محكمة خاصة ثلثها من القضاة و الثلثين الباقي من سكان دوي إلمام بالقانون دكاترة في القانون ينتخبهم سكان جهات المعرب قبل محامتهم خلال شهرين و يتم تغييرهم كل محاكمة مقبلة في تجرة جديدة و تكون أحكامهم نافدة و غير قابلة للطعن و سترى كل الدين يتهافتون على المناصب يتعففون من المسؤولية
79 - الرايس الأحد 09 غشت 2015 - 12:57
الله يعطينا وجهك .هادي كيسميوها الناس مالين لعقول عقاب سياسي للحزب المحترم ديالكم.فيقو شوية من الاعتكاف ديالكم
80 - ben firane الأحد 09 غشت 2015 - 13:04
le peuple demande la poursuite judiciaire des membres de ce gouvernement avant qu ils partent.....les decisions qu ols ont prisent contre ce peuple....dont ils vont souffrir pendant longtemps.....couple-karata-choclate-chambre a coucher-ciclir-benzidane....tous ceux qui ont pris des millions sans rien faire.....
81 - hicham الأحد 09 غشت 2015 - 13:22
انا لست لكن على من كضحك عاقوا بيكم كاتنافقوا في كلشي حتى التعاليق ولي قاليك الانتخابات مزورة ياك الندالة هي الي في الحكومة ماشي المعارضة ولي تيكول لفلوس و... و ماعندكم علاش تحشموا
82 - حميد الأحد 09 غشت 2015 - 13:35
باي باي PJD كما أهنتم المواطن بزياداتكم الخيالية وكما خذلتم المواطن الذي صوت عليكم ستهانون وتخذلون. علقنا آمالا كثيرة عليكم لكن دون جدوى لا محاربة الفساد ولا زيادات في الاجور ولا بنوك اسلامية ولا هم يحزنون. شكرا لكم على حرماننا من الترقية بالشهادة شكرا لكم على حرماننا من متابعة الدراسة شكرا لكم على تقليص التوظيفات شكرا لكم على تجميد الاجور ولا سنتيم زدتموه في راتبنا الهزيل.
موعدنا يوم 4 شتنبر.
83 - أماويغي ريفي الأحد 09 غشت 2015 - 13:51
أنا لست متحزبا ولكن لابد من ملاحظة هي أن المغاربة يعرفون جيدا الاتجاه الحقيقي لـ هيسبريس فهي تنشر بكثرة كل التعاليق ذات الاتجاه الواحد وتهمل الرأي الآخر ، وهذا ليس من المهنية ، فالصحافة عليها أن تكون محايدة إن أرادت الاستمرار وعليها أن تأتي بالرأي والرأي الآخر ، هذا علما أن الناس لا يثقون بعد في المنابر الاعلامية لكونها كلها متحزبة ومختبئة وراء تيارات مختلفة ، فاختفى الحياد وأصبح سرابا ... وأنا أقدم هذه الملاحظة غيرة مني على هذا المنبر الذي أتمنى أن يصحح توجهه .
84 - عزيز الأحد 09 غشت 2015 - 14:33
هولاء الذين صوتوا نخبة من شريحة من المواطنين والشعب وهو دليل على عدم رضى هولاء عن كثرة الثرثرة التي عهدناها من العدالة والتنمية وان الاوان لرد الصاع صاعين لهم اللهم عليك بهم فقد وعدوا واخلفوا اللهم عليك بهم فقد حدثوا وكذبوا اللهم عليك بهم فقد استامناهم وخانوا
85 - ben firane الأحد 09 غشت 2015 - 15:39
une compagne nationale contre les membres quii supportent pjd partout au maroc.pour les mettre a leur place et deminuer leur blabla. . .
86 - صحراوي الأحد 09 غشت 2015 - 19:14
النصر لحزب العدالة والتنمية إنشاء الله....
87 - محمد الاثنين 10 غشت 2015 - 11:03
السلام عليكم و رحمه الله أريد أن أقول أن هده ليست الأ البدايه والاتي كان أعضم.
كما يقال بالعاميه المغربيه (الديب تدوز عليه هي مره وحده)
88 - امحمد باشا من مدينة البهاليل الاثنين 10 غشت 2015 - 11:11
ان موقع المعارضة هو من اوصل العدالة و التنمية الى موقع السلطة و قيادة الاغلبية الحكومية الحالية. و بعد ان خاب امل المغاربة باغلبيتهم الصامتة في هذا الذي استغفلهم و خدعهم حتى نال ثقتهم. فانهم لن يقبلوا به حتى في المعارضة.
المجموع: 88 | عرض: 1 - 88

التعليقات مغلقة على هذا المقال