24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

09/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3307:0213:3417:0619:5821:15
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

2.78

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | السليمي: تصويت عقابي جزائي طال الـPJD

السليمي: تصويت عقابي جزائي طال الـPJD

السليمي: تصويت عقابي جزائي طال الـPJD

قال عبد الرحيم المنار اسليمي، رئيس المركز المغاربي للدراسات الأمنية وتحليل السياسات بالرباط ، إن النتائج النهائية لانتخابات التجديد العام للغرف المهنية، التي أجريت الجمعة ، قدمت خمسة مؤشرات سياسية حول ما يجري ولما هو قادم في انتخابات الجماعات الترابية المقبلة ومجلس المستشارين.

وأوضح المنار اسليمي، في تصريح صحفي، في ما يتعلق بالمؤشر الأول أن تصدر المعارضة المتمثلة في حزب الأصالة والمعاصرة وحزب الاستقلال للنتائج يدل على تصويت "عقابي - جزائي" ضد حزب العدالة والتنمية الذي يقود التحالف الحكومي، مشيرا إلى أن النتائج تؤشر على تضرر مصالح الغرف المهنية من السياسة الحكومية خلال الأربع سنوات الماضية وعلى نجاح نسبي للمرافعة التي تقودها المعارضة ضد حزب العدالة والتنمية الحاكم.

وأضاف أنه رغم أن أحزاب الأصالة والمعاصرة والاستقلال تضم ضمن مكوناتها نخبا مهنية حافظت على تمثيليتها، فإن الفارق في عدد المقاعد ونسب الأصوات بين هذين الحزبين المعارضين وحزب العدالة والتنمية الحاكم يظهر هذا التصويت " العقابي -الجزائي"، إذ لم يستطع الحزب الحاكم توسيع قاعدته التمثيلية المهنية رغم وجوده في مركز القرار وتعامله اليومي مع القطاعات المهنية، مقابل حفاظ حلفائه الحكوميين في التجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية على قاعدتهما التمثيلية، الشيء الذي يعني أن التصويت "العقابي -الجزائي" كان موجها بطريقة مباشرة لحزب العدالة والتنمية كقائد للسياسة الحكومية.

وبخصوص المؤشر الثاني، قال اسليمي إن نتائج الانتخابات المهنية تدل على أن الانتخابات المقبلة في المجالس الجهوية والجماعية ستكون نتائجها لفائدة المعارضة على شكل ترتيب نتائج الانتخابات المهنية، وقد تكون بنسب مائوية مرتفعة عن التجديد العام للغرف المهنية.. وأوضح أن الأمر يتعلق بفوز المعارضة بانتخابات تشارك فيها نخب مهنية لها تأثير كبير في المصالح الترابية إضافة الى علاقتها التمثيلية بالساكنة في الجهات والمجالس الجماعية، الشيء الذي يفسر كيف سيكون هناك تأثير لهذه النتائج على المستوى المحلي والجهوي في الرابع من شتنبر المقبل.

ووفقا للمؤشر الثالث، يرى اسليمي أن نتائج الانتخابات المهنية تؤشر على أن المعارضة ستكون لها أغلبية كبيرة في مجلس المستشارين، فتصدر الأصالة والمعاصرة وحزب الاستقلال لنتائج الغرف المهنية سيمنحهما إمكانيات الحصول على مقاعد كبيرة في مجلس المستشارين، إضافة إلى أن الارتباط الموجود بين الغرف المهنية والمصالح في المجالس الجهوية والجماعية الذي يمنح لحزبي الأصالة والمعاصرة والاستقلال الصدارة في انتخابات المجالس الجماعية والجهوية سيعزز هذا السيناريو القوي المتمثل في مجلس مستشارين تقوده المعارضة،ويتقوى أكثر مع تمثيلية النقابات في مجلس المستشارين التي ستكون من المعارضة بامتياز، لأن فشل الحوار الاجتماعي مع الحكومة يعني وصول النقابات المعارضة بقوة الى الغرفة الثانية.

أما المؤشر الرابع فيتمثل حسب اسليمي في قوة اللامنتمين في مساحة التمثيلية التي تتزايد مقارنة بأحزاب كبرى، والذين من المتوقع أن يفكروا في الانتماء الحزبي خلال انتخابات المجالس الجهوية والجماعية ومجلس المستشارين، وسيكون لهم تأثير على الانتخابات في الغرفة الثانية والانتخابات الجماعية.. ويتحدد المؤشر الخامس في نسبة المشاركة التي وصلت 43 في المائة كتطور نسبي مقارنة مع الانتخابات المهنية السابقة، تدل هذه النسبة في الزيادة، حسب اسليمي، على أن نسبة المشاركة في الانتخابات الجهوية والجماعية المقبلة ستكون مرتفعة عن سابقتها، لكون تطور المشاركة في المهني الذي له علاقة بالمحلي أكثر، يدل على أن المواطن سيذهب لصناديق الاقتراع لكونه بدأ يحس مع التجربة الحكومية الحالية أن قرارت كثيرة تتخذ لها علاقة بمصالحه، هذا الشعور يبدو أنه يتنامى في الأربع سنوات الأخيرة وسيكون له تأثير في الرفع من نسبة المشاركة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (108)

1 - larache500 الأحد 09 غشت 2015 - 09:45
لا اسي منار انت عملت تحليل بمنظور سياسي .لا اذا اردت ان تعرف الحقيقة افعل تحليل مخدراتي .ولكن لم تدرسه بعد. لكي تدرسه يجب عليك التسجيل في كليات المافيا . اما عن تأخر الحزب الحاكم في الإنتخابات المهنية فهي نتيجة الحريات الذي اعطها للمجتمع كي يعبر عن رغبته .
2 - لا للغرور الأحد 09 غشت 2015 - 09:45
دوام الحال من المحال السيهم بنزيدان و رباعتو . غير ديرها مزيانة مع المغاربة وما تخافش .ام الا استعملت معاهم سياسة الحكرة والشماتة والضحك على الذقون راهم يردوا ليك الصفعة صفعتين .واش فهمتيهم دابا او لا لا ؟؟ هاذ البداية و مازال مازال . غير جمعول حقاءبكم استعدادا للرحيل يا اخوان ...وداعا ...
3 - hollanDDDDDDDDDDD الأحد 09 غشت 2015 - 09:47
الله مكن, وكشف لنا المنافقين الذين لطال انهم ............بالدين, التهميش, الحكرة, الامن........لا شئ كل كذب.

دواعش بني كيران والله لولا محمد السادس لكان المغرب غارق غرقت سوريا.

يامغاربة قولوا لبكيران شكرا ولاكن ارحل
4 - محمد الأحد 09 غشت 2015 - 09:48
اما اذا لم تصدق تنبؤاتك، فهذا معناه انك لست اهلا لرءاسة هذا المركز. فهل تجرؤ على الاستقالة ؟
5 - حسن الهبيل ™ الأحد 09 غشت 2015 - 09:50
واش غي عقاب وصافي! هذا أشبه بالإعصار الذي ينطلق من البحر مندفعا نحو اليابسة تسبقه رياح عاتية وتليه أمواج هائلة تصبح فيما بعد تسونامي وهذا ما سيحدث لحزب المصباح لأن بداية الدمار تبدأ بالرياح العاتية التي يتوالد معها الإعصار المدمر الذي سيدمر حزب المصباح عن آخره.
6 - متتبع الأحد 09 غشت 2015 - 09:56
أتمنى أن يصل مضمون هذا التحليل إلى من يحاولون الهروب من خسارتهم و إعطائها طابعا إيجابيا رغم عدم وجوده.
بنكيران أفسد الحزب و اضعفه و سياسة سد الآذان و أفعل ما بدى لي فيه خير هي منافية مع منطق القرب و نتفهم عدم قبولك تهنئة الفائز فأنت في ورطة حقيقية.
7 - متابع لحر لامنتمي الأحد 09 غشت 2015 - 10:00
تحليل موجه ضد الحزب الحاكم غير ان المحلل لم يتطرق للفرق بين عدد المقاعد التي حصلت عليها العدالة والتنمية في 2009 (89) و الحصيلة في هذه الانتخابات (194) وهذا دليل على ان الحزب الحاكم في تقدم وان التصويت ليس عقابي بل هو تصويت يدل على ان الحزب الحاكم له مصداقية عند الناخبين.
وحسب استطلاع للرأي قمت به بشكل بسيط اظهر ان نسبة كبيرة تفوق 90% ستصوت للعدالة و التنمية.
ملحوظة انا لست منتميا لاي حزب
8 - كاره الظلاميين الأحد 09 غشت 2015 - 10:01
منذ ان اعلنت نتائج الانتخابات المهنية اصيبت عصابة البيجيدي الاليكترونية بسعار وهوس خطير جراء صدمتهم بنتائجها فبداوا تارة بالتشكيك في نزاهتها وتارة بالتقليل من خسارتهم لها وتارة اخرى باتهام خصومهم بتزويرها عبر شراء الاصوات
لكن ما اثار قرفي واشمازازي هو قيام هذه العصابة المرتزقة بسب وشتم المعلقين المخالفين لرايهم والانتقاص من وعيهم السياسي بل وصلت بهم الدناءة ان يتمنوا الشر لبلادهم اذا فازت الاحزاب الاخرى
اهذه هي ديمقراطية المساجد التي تخرجتم منها ؟ اهذه هي اخلاق الدين الذي تروجون له؟ بالطبع انا لا اتحدث عن الدين الاسلامي الذي انتم بعيدون عنه بعد السماء عن الارض ولكن اتكلم عن الدين الذي تتبعونه والذي افرز لنا هذه المخلوقات الغريبة عن المجتمع المغربي مخلوقات مسلوبة الارادة لا تجيد الا الانبطاح وتنفيد ما يمليه عليها شيوخها ولو على حساب ارضها وعرضها مخلوقات جعلت من الكذب والنفاق والخداع والدجل شعارا لها
9 - الهزيمة النكراء الأحد 09 غشت 2015 - 10:03
في إنتظار الفلقة الكبرى و الطرد من المشهد السياسي النهائي في المحطات السياسية القادمة. الحزب الذي يحارب مصالح المواطنين و يشن حربا على جيوبهم و يحمي كبار المفسدين (من أمثال الفاسي الفهري الذي نهب مكتب الكهرماء ) هو حزب عدو للمغاربة الشرفاء و يستحق الخروج المذل من المشهد السياسي.
10 - القديم الأحد 09 غشت 2015 - 10:03
تتحدث اسي السليمي كما لو ان الانتخابات كانت نزيهة و تعبر فعلا عن رغبة الشعب
الله يعطينا و جهكوم محللين تاخر الزمان
العدالة و التنمية فاز ب83 مقعد زاءدة عن انتخابات 2009 نقول عليه عوقب و الحزب الدي خسر اكثر من 70 مقعد تعتبره فاءزا سبحان الله
راه لمغاربة عاقو اسي لمحلل
للاشارة انا مواطن بسيط لا انتمي لاي تيار سياسيلكني اتتبع جيدا المشهد
11 - صنطيحة السياسة الأحد 09 غشت 2015 - 10:05
بنكيران كان قال :" طريقة اشتغال المعارضة ستعطيه فوزرا سهلا في الإنتخابات"

ويبدو أن العكس هو الحاصل فطريقة اشتغال بنكيران تعطي فوزا سهلا للمعارضة .

وفوق هدا فان تصريحات بنكيران كلها خارجة عن الموضوع ... ولا علاقة لها بالزمان والمكان ...
12 - Samawi الأحد 09 غشت 2015 - 10:06
بنكيران و زبانيته اغرق البلاد في البطالة و الغلاء و كفر كل من عارضه
لا مستوى لوزراء هده الحكومة البئيسة و لا افكار يمكن ان تصلح احوال البلاد يريدون ان يفقروا الناس
حتى اصبح عباس الفاسي كيبان النواور حين كان كل الناس تسبه
13 - محمد الأحد 09 غشت 2015 - 10:06
اذا كان الحصول على اكثر من ضعف النتيجة السابقة عقابا، فياترى متى تكون المكافأة؟!.
معلومة : حصل الحزب المعاقب على 192 في هذه الانتخابات مقابل 81 سنة 2009.
14 - علي من تطوان الأحد 09 غشت 2015 - 10:06
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
إخواتي، إخواني، إستعدوا و استعدوا ثم استعدوا للمشاركة بكثافة في الإستحقاقات المقبلة. واستحضروا حب الوطن، وحب الأوطان من الإيمان. المشاركة في التصويت واجب وطني. كل صوت من أصواتنا يعتبر جزءا يساهم في التغيير، يد الله مع الجماعة. وفق الله الجميع لما فيه خير هذا الوطن، وجعل الله كيد الفاسدين المفسدين في ظلال./.
15 - يوسف الأحد 09 غشت 2015 - 10:09
تحليل ممتاز ودقيق
الانتخابات المهنية عرفت 3 مستجدات
1.العدالة والتنمية ضاعف مقاعد ثلاث مرات
2. عودة اللمنتمون
3.استمرار انهيار الاتحاد الاشتراكي
الرابح الأكبر هو حزب العدالة والتنمية الذي حجز مقعده ضمن أحزاب السلطة وبالتالي استطاع التطبيع والتمكين لنفسه ضمن أحزاب الدولة
16 - hassan الأحد 09 غشت 2015 - 10:10
مجتمع متخلف،كيف نصوت عقابيا على حزب قام باصلاجات انقذت المغاربة من أزمة كنا سنعيش أسوأ مما تعيشه اليونان،في ظل الازمة العالمية نسبة نمو محترمة،استثمارات جد مهمة،اصلاح القضاء،اصلاح صندوق المقاصة.وما حققه الحزب قي الغرف المهنية يمكن اعتباره مشرفا لانه تقدم ب110 مقعد على انتخابات 2009بالاضافة الى التغطية المحودة والتى لم تشمل العالم القروي اي القطاع الفلاحي مما يعني ان تجليل السيد السليمي بعيدا عن الموضوعية
17 - سعيد سالم الأحد 09 غشت 2015 - 10:11
و سنصوت ضد هذا الحزب المتخاذل و ضد رئيسه خلال الاستحقاقات المقبلة.
لقد خدعنا سماسرة الدين و استغلوا حالة الاحتقان سنة 2011 كي يتلاعبوا بمصائرنا و كي يختطفوا أحلامنا...
جاؤوا إلى الحكم، باستعمال لعبة ركوب الأمواج التي مارسها إخونجية مصر و إخونجية تونس، فكان أن ألقت بهم الشعوب إلى المزابل..
ابن كيران يقول للمفسدين الكبار وسراق اللصوص : " عفا الله عما سلف " و يستهدف لقمة عيش الفقير و الكادح و الموظف و الطالب و المعطل...
ابن كيران أخطر تمساح و أخطر عفريت...
و موعدنا الصندوق الانتخابي...
18 - رضا مودع الأحد 09 غشت 2015 - 10:11
عذرا اخي انا لست متفقا مع طرحك الذي تزعم فيه ان هذه الانتخابات كانت عقابية بالنسبة للحزب ااحاكم و اقول لك ان هذه الاستحقاقات لها طابع خاص و يستعمل فيها المال بطريقة مخيفة زيادة على ذلك ان pjd حافظ على مرتبته السادسة منذ 2009 و زيادة على هذا فإن نقابة pjd ضعيفة نوعا ما بالمقارنة مع النقابات التاريخية
شكرا
19 - Technicien الأحد 09 غشت 2015 - 10:14
oui. s est un tres grand signe de la grande victoire du PAM en septembre incha allah
20 - fati الأحد 09 غشت 2015 - 10:16
- تصدُّر المعارضة "يدل على تصويت "عقابي - جزائي" ضد حزب العدالة والتنمية" = طيب، وتصدرهم في السابقة كان عقابا جزائيا ضد مَن؟؟
- لم تُشر إلى تقدم مضاعف للحزب الحاكم بين نتائج يوم الجمعة ونتيجة 2009؟؟؟
= فمضاعفة النتائج المحصل عليها pjd والتقدم والاشتراكية يعني مضاعفة المصوتين، فلو كان عقابيا لحصل العكس ونزل الرقم
....
إنه تحليل تسويقي ترويجي من رجل نحترمه ونقدر موضوعيته إذا لم تشُبها مغالطات متعمدة
21 - الديموقراطية المسيّرة الأحد 09 غشت 2015 - 10:19
كمغربي عادي غير منتمي لي أي طرف لا احتاج لكل هذه مؤشرات لكي اعرف ان اقتصاد البلاد مرهون في يد حزب حكم لخمسون عام و ربط كل المجالات الاقتصادية بدواليب اطاراته الحزبية و بين حزب مطبوخ سنة 2007 تكرارا لأفكار مخزنية قديمة بخلق حزب السلطة و اكيد كل أعضاءه من أصحاب المصالح الشخصية تركيبته الحالية خير شاهد
الخلاصة أن اقتصاد المغرب مرهون في يد أشخاص لا يمكن للشعب العادي المساهمة في تغيير وضعه شأنه شأن انتخابات الجهات التي لن يكون بمقدور المواطن العادي التقرير فيها
هدا التخبط اكيد و حتى لو فازت العدالة والتنمية بالانتخابات الجماعية و البرلمانية فهي مقيدة في القيام بأي إصلاح حقيقي
بلد حكمه المخزن لمدة 400 سنة لا تنتظر أن تسيره الديموقراطية بل هم من يوجهون الديموقراطية ليبقى قرار الحكم دايما في يد....... ( اكمل الفراغ)
22 - مغربي متتبع الأحد 09 غشت 2015 - 10:20
استذ اسليمي محلل مغربي يعرف الكثير من كواليس السياسة المغربية لكن في نظري لا مجال للمقارنة بين المهني والجماعي اعنبارا كون الجماعي يختلط فيه الحابل بالنابل وانا انطلق من تجرلتي كاطار في تدبير الشان المحلي في القريب العجل سنرى كائنات امتخابية نزلت من الفضاء في الجماعي ليس هناك من تكثلات و خاصة في العالم القروي حيث ان التزكية من اجل التغطية تكون لمثابة عصا موسى التي يتشبت بها كل من سولت له نفسه وخياله ان له الاسبقية في النجاح قد يطول النقاش ولكن الواقع هو قلب الموازين يكون مفتاح كل انتخابات جماعية
23 - kennedy الأحد 09 غشت 2015 - 10:22
le pjd espere que ce 4 septembre ne viendrait jamais, Mr benkirane est tres inteligent, lorsqu'il a declaré plusieurs fois que les crocodilles sont les responsables de toutes les corruptions dans ce pays, et il faut absolument les combattre par tous les moyens meme si ca va lui couter son poste de chef de gouvernement, et il a totalement reussi ou presque car il lui reste quelques lois a faire passer avant de partir, ce langage mytique(crocodilles) est d'origine des deux religions avant l'islam qui sont le judaisme et le christianisme, qui veut dire le peuple avec ses caractaires est comme le crocodille qu'on peut pas adopter, dans la science des fins des temps, Bravo
24 - profwarzazi الأحد 09 غشت 2015 - 10:22
شكرا منار السليمي
شكرا هسبريس
شكرا للشعب المغربي
نتمنى أن يكون التصويت في الانتخابات الجماعية والجهوية المقبلة عقابيا ودرسا لن ينساه ال.ب.ج.د.ي ,هه لأنه فعلا أسد على المستضعفين والموضفين الصغار,ونعامة في وجه العفاريت والتماسيح والثعابين الذين تحالف معهم وعفا عنهم
25 - NASSIRI الأحد 09 غشت 2015 - 10:22
Je ne sais sur quelles bases vous vous appuyez pour dire cela alors que le PJD est passé de 81 sièges en 2009 à 189 sièges actuellement. Il a plus que doublé le nombre de ses sièges. Son allié le pps en a gagné 49 sièges de plus. Il est passé de 59 à 108 sièges. Le MP en a gagné 42 de plus.
Lorsqu'on regarde du côté de l'opposition on trouve que le l'USFP a perdu 75 sièges par rapport aux élections de 2009, tout comme son allié l'Istiqlal qui en a perdu 28. Seuls le PAM a gagné 16 sièges et l'UC, 04 sièges de plus.
Les partis de l'opposition ont perdu en tout 103 sièges par rapport aux élections précedentes.
Dans des élections de ce genre , il faut savoir lire le degré de regression ou de progression pour jauger la réussite ou l'échec et non le classement basé sur des chiffres momentannés.
Projetez cela sur les pronostiques des élections prochaines, vos coclusions seront complétement erronées.
26 - رضوان الأحد 09 غشت 2015 - 10:23
تحليل مقبول نتمنى أن تتحقق نتائجه.
27 - متابع الأحد 09 غشت 2015 - 10:23
عدد المقاعد المحصل عليها من طرف pjd ازداد باكثر من 100% وهذا المخلل يقول عقاب !!!!!!!

الكتلة الناخبة في الغرف قليلة مما يسهل شراء الاصوات حيث يمكن الفوز بمقعد فقط ب 100صوت اذن لا يمكن ان نسقط النتائج على الجماعات والجهات

امنية هذا المخلل ان يرى pjd ينهزم لن تتحقق
28 - نبيل - تامسنا الأحد 09 غشت 2015 - 10:24
قدرنا أن نقرأ مرغمين لمثل هده الكائنات التي تنشط قبل كل استحقاق انتخابي ببلدنا بتحليلاتها الموجهة عن بعد والمؤدى عنها لخدة جهات بعينها بعيدا عن كل مهنية وموضوعية...نتذكر جميعا كيف أن نفس الكاتب جاء مبشرا بفتح مبين لما يسمى ب جي8 باسم المحلل السياسي وبأسماء غريبة أخرى إلا أنه رجع خائبا هو و فريقه.
التحليل الموضوعي لا يمكنه أن يغفل كيف تمكن الحزب الدي يقود الائتلاف الحكومي من مضاعفة عدد مقاعدة بالغرف المهنية بين 2009 و2015 بنسبة تفوق 100%.نفس الشيء بالنسبة لحزب التقدم والاشتراكية في حين حافظ التجمع الوطني للاحرار والحركة الشعبية على نفس المقاعد تقريبا.
حزب العدالة والتنمية يتقدم بخطى ثابتة وهو ما يزال يقنع فئات عريضة من المواطنين بالتصويت لصالح مرشحيه.
في الختام أطرح السؤال للسيد المحلل باعتباره سابقا عضوا في التجمع الوطني للأحرار إبان فترة G8 البائدة..لو لم يلتحق التجمع الوطني للاحرار بالحكومة ما الوضع الذي كان سيكون فيه اليوم.
وأما الحديث عن "مرافعات" المعارضة ضد PJD فذلكم هو الخرف بعينه.
المغاربة أذكى بكثير مما تتصورون.
29 - كاره الظلاميين الأحد 09 غشت 2015 - 10:25
منذ ان اعلنت نتائج الانتخابات المهنية اصيبت عصابة البيجيدي الاليكترونية بسعار وهوس خطير جراء صدمتهم بنتائجها فبداوا تارة بالتشكيك في نزاهتها وتارة بالتقليل من خسارتهم لها وتارة اخرى باتهام خصومهم بتزويرها عبر شراء الاصوات
لكن ما اثار قرفي واشمازازي هو قيام هذه العصابة المرتزقة بسب وشتم المعلقين المخالفين لرايهم والانتقاص من وعيهم السياسي بل وصلت بهم الدناءة ان يتمنوا الشر لبلادهم اذا فازت الاحزاب الاخرى
اهذه هي ديمقراطية المساجد التي تخرجتم منها ؟ اهذه هي اخلاق الدين الذي تروجون له؟ بالطبع انا لا اتحدث عن الدين الاسلامي الذي انتم بعيدون عنه بعد السماء عن الارض ولكن اتكلم عن الدين الذي تتبعونه والذي افرز لنا هذه المخلوقات الغريبة عن المجتمع المغربي مخلوقات مسلوبة الارادة لا تجيد الا الانبطاح وتنفيد ما يمليه عليها شيوخها ولو على حساب ارضها وعرضها مخلوقات جعلت من الكذب والنفاق والخداع والدجل شعارا لها
30 - punicher الأحد 09 غشت 2015 - 10:34
les marocains savent que tout le pouvoir dans la main de benkiran va écrasé la masse populaire .trop d augmentation .et des decisions cavaleuses . on a compris la lecon .les elections prochaines tu seras pas seul a gouverner
31 - ADIL الأحد 09 غشت 2015 - 10:42
تحليل غير منطقي و مقصود لم يبين مدى التقدم الكبير الذي احرزه حزب PJD ما ين 2009 و 2015 .اما المهنيون الذين ينتظرون الجلوس في المقاهي والنوم والاضرابات المؤداة عنها مقابل الزيادة في الاجور فليصوتوا على احزاب ما يسمى بالمعارضة لكي ينام المغرب ولا يستقظ فما فاز الا النوم كما قال الشاعر .
حزب PJD اتجه الى الفقراء: التتغطية الصحية راميد ,مساعدة مباشرة للارامل ,النقص 50% من جل الادوية ,الزيادة في منح الطلبة ,تشجيع الا ستثارات الخارجية (تركيب السيارات ,الطائرات ...) المشروع الكبير لتوليد الطاقة ......... المهم ما كايناش الشفارة
32 - مغربي حر الأحد 09 غشت 2015 - 10:43
شبه محلل نعرفك جيدا انك تتطاول على فيم المغاربة و انك بوق مأجور من اطراف فاسدة. من الاحسن ان تبتعد على هذا الميدان و ان تهتم بتلامذتك الذين يشتكون من كسلك
33 - abdel الأحد 09 غشت 2015 - 10:44
felicitation PAM et bonne continuation, PJD bay baybay vous avez decu le peuple Marocain.
34 - salah الأحد 09 غشت 2015 - 10:45
Pour tt le respect que je vous dois Mr. Slimi cette fois-ci votre analyse n'est du tt pas neutr par indvertance vous melangez les cartes pour plusieurs raisons: 1er indices: les resultats des elet professionnelles n'ont aucun impact sur les election prochaines.
2eme indice vous osez donner des pronostics bidons loin de la realité comme si vous aviez la carte electorale pré etablie entre les mains.3 eme indice seule la participation des éléteur et notamment les jeunes qui decideront la vie politique ulterieur du maroc
Restez loin des analyses cela diminue de l'image de marque que vous avez: conseil de citoyen neutre.
35 - لا منتمي الأحد 09 غشت 2015 - 10:50
ان النتائج التي أسفرت عليها انتخابات الغرف المهنية لايمكن اعتبارها عقابا لحزب العدالة والتنمية وذلك لكونها ترتبط بكتلة ناخبة من نوع خاص يمكن أستمالتها بسهولة من قبل اللوبيات الاقتصادية التي لها علاقة وطيدة بمعاقل الفساد والتي لاتهمها مصلحة المواطن بالدرجة الأولى.
بالمقابل يجب انتظار الانتخابات الجماعية المقبلة والتي تبقى-وان مرت نزيهة- الآلية الحقيقية لمعرفة هل الشعب المغربي مستاء أم لا من تسيير حزب العدالة والتنمية.
36 - ندوي الأحد 09 غشت 2015 - 10:52
أنا لا أتعاطف مع أي حزب لكن تحليل المبتدئين في مجال السياسة لم تُشِر إلا طريقة التصويت بالانتخابات المهنية التي بإمكان إستمالة المصوتين لِقِلَتِهم بطرق عدة عكس الانتخابات الاخرى
37 - الخمار الأحد 09 غشت 2015 - 10:54
اضن ان هذه الانتخابات سيطر عليها بصفة عامة الأعيان واصحاب الشكايارً العامرا بالاموال ودوي النفوذ على الصعيد المحلي والجهوي.
38 - عبد الله الأحد 09 غشت 2015 - 10:56
إنها ضربة قاضية لحزب العدالة والتنمية الذي خذل المواطنين بعد ا، اندمج في الفساد وتنكر للقيم الإسلامية ورفع الأسعار وظلم المعطلين واحتقر الكادحين وحمى المفسدين , في الواقع لقد شوه صورة الإسلاميين بفعل سياسة بنكيران البغيضة . الكل متدمر من حزب العدالة والتنمية الذي صوتنا عليه في الانتخابات السابقة فخدعنا وخاننا وأساء إلينا . اليوم لا أحد يهتم به ، الكل ضده ، لا يستطيع أي إسلامية أن يصوت عليه لأنه يسيئ إلى الإسلاميين .
فالناخبون سيذهبون للتصويت بكثافة على الأحزاب الأخرى لقطع الطريق على حزب المصباح الذي خان منتسبوه المبادئ الإسلامية ، إنهم يعيثون في الأرض فساد . لقد جعلوا منهم أداة لتمرير القرارات الظالمة التي لا تستطيع أيةحكومة تمريرها ، والنتيجة هي : نجاج حكومة الظل في تمرير القرارات الظالمة وتدمير الإسلام السياسي . لقد خدعوهم وسخروهم لتضليل الشعب وخنقه ، المصيبة هي أن قادة العدالة والتنمية قبلوا بهذا الدور القذر وما زالوا يدافعون عنه وهم في قرارة أنفسهم يعرفون أنهم يسيئون إلى الشعب " ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين" ، صدق الله العظيم .
39 - anti PJD الأحد 09 غشت 2015 - 10:59
يمكن احتمال اي حزب الا تجار الدين ، فلم نرى في عهدهم سوى الضربات التفقيرية في حق المستضعفين ، و ان شاء الله سيصوت المغاربة بكثافة لاسقاطهم وابعادهم عن الساحة السياسية .
40 - Rachid الأحد 09 غشت 2015 - 11:18
إذا أراد حزب العدالة التنمية استدراك مافات يجب أولا إقاله بنكيران٠ ثانيا تحقيق جزء من وعودهم الإنتخابية٠ ثالثا رفع بساط المخزن من تحتهم والتمتع بالجرأة في اتخاذ القرارات ليس ضد القدرة الشرائية للمواطن, رابعا الإبتعاد عن الفكر الإنتهازي و سياسة أنت معي أنت ملاك أنت ضدي إذن أنت شيطان وتمساح, وأخيرا أن يجيبونا هل هم حزب اسلامي أم لا بدون لعب بالكلمات.
41 - الأستاذ عبدو الأحد 09 غشت 2015 - 11:21
الجميع تضرر من سياسة الحكومة الحالية . غرف مهنية - نقابات - قطاعات عمومية و شبه عمومية و خواص ..... لان الحزب الذي يقود الحكومة PJD يؤمن بأنه لا يمثل إلا أتباعه الذين صوتوا لصالحه خلال الانتخابات التشريعية السابقة. وبالتالي فهو يعاقب الباقي قصد تركيعهم وهي سياسة فاشلة أكل عليها الدهر و شرب ." سياسة جوع كلبك يتبعك" هذا عصر آخر و جيل جديد. لن يركع بل يتحدى .وما نتائج انتخابات الغرف المهنية إلا البداية. فانتظروا ما هو افضع. لتكونوا عبرة لمن سيأتي بعدكم.
42 - atlasbig الأحد 09 غشت 2015 - 11:26
لا أتفق مع تحليلك السيد السليمي، شهر واحد فقط و تظهر حقيقة الأمور، حينها تفضل وإعطي مصوغا لتحليلاتك هذه.
وإن كنت صائبا سأعتذر لك.
43 - عبدالرحمان الأحد 09 غشت 2015 - 11:45
وما زال الأهم ينتظرهم. في انتظار محطة 2016 موعد ازاحتهم من الحكومة . فأداؤهم ضعيف والمغرب يعاني منذ تسلموا الحكم. نشروا اللوائح فقط من أجل النشر. يتحذثون عن اصلاح القضاء منذ وصولهم ولا شئ تحقق. التعليم والصحة في الحضيض. الأمن كأنه ليس شأنهم. البطالة في ازدياد. الزيادة في الأسعار لا تتوقف. الأجور تراوح مكانها رغم الارتفاع في تكاليف المعيشة. خلاصة القول تغيير هذه الحكومة الملتحية أصبح ملحا.
44 - مغربي حر الأحد 09 غشت 2015 - 11:52
الحقيقة انني اخاف على pjd من الانتكاسة العقابية في الانتخابات اامقبلة . والسبب هو ان تبنيه للمرجعية الاسلامية لم يفد المغاربة في شيء فاستمرار المفاسد الاجتماعية والاخلاقية هي هي بل تزداد وتيرتها استهلاك ااخمور في ارتفاع تصاعدي مهول ودور القمار والتعامل الربوي وفستد الاعلام والمهرجانات ااتي تستدعي من يضرب الاخلاق والقيم في الصميم هي هي فماذا فعل بنكيران ؟
45 - abdou الأحد 09 غشت 2015 - 11:54
شكرا على التوضيح اخي عبد الرحيم
46 - Nasif brahim الأحد 09 غشت 2015 - 11:54
Ce qui a oublié ce Mr c'est que le PJD a marqué une évolution par rapport aux élections de 2009: 196 contre 81. En plus on ne peux pas dire que le PJD a été punis car ces élections touchent une categorie bien rétrécie et bien limitée donc laissons la punition au grand public, le seul qui peut choisir celui qui lui serve.
47 - سعد الأحد 09 غشت 2015 - 11:58
هدا تجاهل للحقيقة اولا انتخابات الجمعة الماضية (ديال صحاب الشكرة )ثانيا حزب الركتور حزب (كوكوت ) كيف تكون، لقد احدثته الدولة العميقة كما هو معروف ليقود الحكومة الحالية ، لولا الربيع العربي الدي قلب الموازن و شتت الاوراق ، ولتهدئة الشعب اسندت الامور الى حزب العدالة و التنمية المقرب من الطبقة المهمشة الغاضبة وبعد انتهاء صلاحية حزب العدالة ستعود حليمة لعادتها القديمة لتمكن حزب الاصالة و المعاصرة و ازلامه من رقاب الشعب المغربي نحن نعلم ان حزب العدالة و التنمية لن يعود الى الحكومة رغم شعبيته لانه حزب غير مرغوب فيه من الاطراف الخرجية الماثرة الا ادا حدث مالا نتمناه من تحرك الشارع من جديد.....
48 - Hassan Hassan الأحد 09 غشت 2015 - 12:06
TRANSPARENCE.
Felicitatioon auPJD. Si vous avez perdu quelque chaises vous avez gagne la transparence. Si vos adversaires avaient perdu ces elections, ils aurait crie haut et fort que les elections ont ete falsifie. Felicitation encore et je ne suis adhere a aucun parti politique. 
49 - عبد الله الأحد 09 غشت 2015 - 12:30
أرباعة السعاية ومن ألفوا توزيع مزانية الدولة بينهم وتفريق الفتات على مجموعة السعاية والنواحة الذين لايهمهم إقتصاد البلد أو تطوره بل همه الأكل وللغط والليالي الملاح أصبحوا يطلون علينا بمديحهم لأسيادهم فريحين بالفوز الذي حققوه في حين غاب عن ذهنهم أن الغرف المهنية كانت مستحودة من طرف هذه الفئة التي يصفقون لها اليوم بفوزها لأنهم كانوا يفرقون الكعكة بينهم ولم يكن أحدا لامن حزب العدالة والتنمية ولاغيره ممن يفضحون عوراتهم يتجرؤون على الدخول إلى ساحتهم أما اليوم وقد أصبحوا بينهم ويعرون على فضائحهم ويراقبونهم عن قرب ولوا كانوا أفراد قلائل فقط أطلقوا زبانيتهم من المحللين السياسيين والمثقفين المؤجورين وممن إستفاذ أبائهم وأبنائهم ولازال من الريع للنيل من سمعة الشرفاء الذين يقدمون مصلحة أوطانهم على مصالحهم وإلا كان بإمكان هؤلاء الذين تصفونهم بتجار الدين وغيرها من النعوت المبنية على الحقد أن يغدقوا عليكم بشيء من خزينة الدولة لإرضائكم واستمالتكم أيها السعاية وهذا هو منطق من يسعى إلى مصلحته. أليس كذلك ارباعة المصلحيين الذين لايهمهم غير تعمير بطونهم ولو على حساب بلدهم وتدهوره؟ وهذا هو التحليل المنطقي.
50 - bravo 21 الأحد 09 غشت 2015 - 12:32
super commentaire numero 21, a lire par touts le monde
51 - مواطن الأحد 09 غشت 2015 - 12:37
لقد كنت من الدين أقنعوا الغير بالتصويت على للمصباح طلبا في الأب والأخ والصديق الدي أتق فيه و أعول عليه في تحقيق الأمل والنهضة والإصلاح .لكن سبحان الله .سنة بعد سنة تتبخر الأحلام ويفنى الأمل .
فلينتظر الخونة المرتزقة مني ومن المغاربة القصاص المبين .
52 - عبد القادر الأحد 09 غشت 2015 - 12:38
انطلقت اليوم حملة داخل البيجيدي تطالب برحيل بنكيران الذي جعله أسياده مطية لتمرير القرارات الظالمت التي شوهت صورة الإسلاميين وأساءت إلى الشعب .
بنكيران في خدمة حكومة الظل
بنكيران يعمل من حيث يدري أو لا يدري على تحطيم حزب العدالةوالتنمية
رحيل بنكيران عن حزبه أو تكوين حزب آخر هو البديل قبل فواة الأوان
53 - عادل الأحد 09 غشت 2015 - 12:40
أستسمح يا أستاذ عن بعض الملاحظات :
1 ـ إن تحليلك غير واقعي وغير منطقي ويوضح الانحياز الواضح
2ـ من خلال النتائج وبلغة الأرقام فحزب العدالة والتنمية حصل على 196 مقعد بعد ما كان لديه 81 مقعد أي بزيادة 115 مقعد (115=81 - 196 ) يعني أن الزيادة أكثر من ضعفين تقريبا 5, 2 مرة
يبدوا ايها الأستاد أنه ليس لديك إلمام بالرياضيات وحتى بعمليات حسابية بسيطة ,
54 - مغربي الأحد 09 غشت 2015 - 12:41
أظن ان كل هذه التحليلات على غزارتها والتي سنًمطر بها هذه الايام لن تعدو عن كونها تحليلات تخديرية..
متى كان العدالة والتنمية متصدرا او له باع مع الانتخابات المهنية لنأتي الان ونقول ان الــPJD عوقب من طرف المهنيين.. هل من حسن من ترتيبه وحسن من عدد مقاعده بحوالي 111 مقعد زائد عن العدد المحصل في 2009 نقول عنه عوقب ؟
تاريخ الــPJD مع الانتخابات انه دائما يتميز بالتدرج في حصد المقاعد ولنا في الرجوع الى ما سبق من السنوات والنظر في النتائج اقصر طريق لنعلم ان الـPJD ولتعرف عن شعبيته عليك ان لا تعتمد على تحليلات المحللين التي تبقى في الغالب الاغلب غير منطقية.. وعليك ان تستحضر دائما خطة التدرج التي يعمل بها.. والسلام
55 - هشام الأحد 09 غشت 2015 - 12:45
السيد السليمي له رأي خاص وغير موضوعي في هذا التحليل ،بالنظر الى ان حزب العدالة والتنمية. تقدم في هذه الانتخابات بالمقارنة مع انتخابات 2009 ب 115 مقعد وهو تقدم كبير يجب أخده بعين الاعتبار
56 - ابرا الأحد 09 غشت 2015 - 12:49
قراءتك و تحليلك للنتائج موجهة و مغرضة و بعيدة عن الموضوعية كنت اتفهم توجهك في تحليلاتك المرتبطة بالجماعات المسلحة والتي نستسيغها بحكم الدفاع عن مصالح الوطن. لكن ان تنحو نفس المنحى في تناولك للشان الداخلي يفقدك المصداقية. ونظرتك للامور تبدو جدا سطحية ولا تؤثر في الفهم العميق للمواطن البسيط حتى، لمجريات الامور رغم كل محاولاتك للتاثير في لاوعيه بتحليلات انكشفت خلفياتها. فالاستاذ الجامعي و الباحث الاكاديمي حين يقدم نفسه بهذه الصفة دوره وضع المتلقي في الصورة الحقيقية وليس التدليس عليه بمعطيات لا تعكس حقيقة مجريات الامور
57 - علي من تطوان الأحد 09 غشت 2015 - 12:58
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، أخواتي، إخواني، هيا نساهم بكثافة في التصويت في الإنتخابات المقبلة. يجب على كل واحد منا أن يكون هو التغيير الذي يريده لهذا الوطن. اللهم إجعل كيد الكائدين الفاسدين المفسدين في تظليل./.
58 - mateo الأحد 09 غشت 2015 - 13:06
الاستاد منار جانب الحقيقة في تحليله. الواقع أن حزب العدالة والتنمية قد تقدم في هذه الانتخابات بما يزيد على 105 مقاعد مقارنة مع انتخابات 2009 في حين أن حزب الجرار المتصدر للانتخابات لم يتقدم سوى ب 8 مقاعد. حزب الاستقلال تراجع بما يزيد على 50 مقعد وكذلك باقي الأحزاب. لنكن موضوعين وتكون قراءتنا هادئة وهادفة. والانتخابات المهنية تختلف تماما عن الجماعية.
59 - محلل الأحد 09 غشت 2015 - 13:06
اولا اتق الله يا السي المحلل انت غير محايد ،يمكن لاي قارئ بسيط ان يستنتج ذلك.ثانيا تحليلك للامور سطحي جدا، اظن ان من املاه عليك مستواه ﻻ يتعدى مستوى (سكليس) و الفاهم يفهم.مع الاعتدار الواجب لمصلحي الدراجات.
60 - hhamido الأحد 09 غشت 2015 - 13:08
الله يبشرك بالخير السي منار ....سنفرح ان شاء الله يوم رابع شتنبر وما بعده ,,,,,
61 - عمر الطنطا ني الأحد 09 غشت 2015 - 13:21
بلا تحليل ولا تضليل.
السماسرة هم الفائزون في هذه الا نتخابات.الذين ملاوا جيوبهم بالمال الحرام.وملاوا بطونهم بالزرود.....وبالتالي لا نكذب على انفسنا فندعي با ن الفائز هو هذا الحزب اوذاك.......فالفائز هو حزب الدرهم.لاغير...وقد بيعت الا صوات في بعض المدن بجنوب المملكة ...ب2500درهم للصوت...والذين نهبوا المال العام لسنين ..احرجوه اليوم لشراء الذمم.وسيخرجونها ايضا في الا نتحابات الجماعية..
62 - حميمو مفقوص الأحد 09 غشت 2015 - 13:22
اذا كانت حكومة بنكيران تظن انها مثل الامواج العاتية فان المواطنين هم تلك الصخور التي تنكسر عليها. وسيتضح هدا جليا كما جاء في تحليل الاستاذ يوم الاقتراع حيث سيكون تصويتا عقابيا لا مفر منه. لماذا؟ فقط لان الحكومةالتي تجمد الحوار الاجتماعي،وتبهدل النقابات الجادة،وترفع من قيمة نقابة يتيم والتي تبارك اطلاحات الحكومة المنبودة، وتعطل الخرجين من مراكزمهن التربية، وتنوي تشغيل الشيوخ لقتل المعطلين، وتهين القضاة، والاطباء، والمدرسين......ماذاتنتظر .....ربما التصفيق لعبقريتها وحكمة وزراءه....واشفهمتي ولالا
63 - الحسن البيضاوي الأحد 09 غشت 2015 - 13:26
اعجب لك يا منار واتعجب من طريقة تحليلاتك التي لا تمس الي الموضوعية بصلة انما يخالها المتتبع انها موجهة عمدا اظن مقابل........مشاهده اليس كذلك؟ اضع ذراعي للبترول ان كان تحليلك نزيهة. ولذا انصحك ان تتولي عن هذا المركز وابحث لك شغل اخر يفيدك دون تطلق لاحد والا فسيكون بك اراضيهم ويمكنك الي سلة المهملات لم تكن سلة الازبال
64 - محايد الأحد 09 غشت 2015 - 13:30
الاجدر بك ان تكون محايدا وان تتجرأ وتنزع قبعتك الحزبية وبعدها ان قلت بنكيران فاسد وبدليل ساكون اول من يثق بك
65 - الرحماني الأحد 09 غشت 2015 - 13:31
تحليل غير منطقي وغير سلبم لان هذه الانتخابات لها طابع خاص يغلب عليه منطق التحكم 'remonte control' وكان بالسيد السليمي يعيش في جزبرة الواقواق او تقرير تحت الطلب وما رباح الامارات السبسية ببعيدة.
66 - Mokawama paris الأحد 09 غشت 2015 - 13:34
Monsieur soumis t'as. Tor ici, je. Sais bien que tu es contre les islamistes.mais que le PAM est premier tu peux aller questionner le.dernier dans la rue au Maroc que dans ce domaine c'est le l'oubli mal. Et istiqlal le tient depuis longtemps et maintenant le. Pdj a commencé à les écartés peu à peu et tu verras les prochaines élections inchaallah
67 - moha bia الأحد 09 غشت 2015 - 13:42
يقول الله تعالى : يا ايها الانسان انك كادح إلى ربك كدحا فملاقيه....وقال سبحانه: يومئذ يصدر الناس أشتاتا ليروا أعمالهم......وقال :ثم لتسألن يومئذ عن النعيم وقال صلى الله عليه وسلم: لاتزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن اربع؛ عن عمره فيم أفناه وعن شبابه فيم أبلاه وعن علمه ماذا عمل به وعن ماله من أين اكتسبه وفيم انفقه
فممن انتخب ينبؤا يومئذ بما قدم وأخر وهل هو تحمل تلك المسؤوليات الجسيمة لطاعة ملك البلاد نصره الله وأعز أمره لخدمةالوطن للسهر والحرص على تحقيق من انتخبوه أو تعبدا لمن خلقه وسيقف بين يديه أمام قاض يقضي بالحق ودون محام ليس بين العبد وربه ترجمان وبيننا وتلك الساعة لحيظات ولا حول ولا قوة إلا بالله
68 - hicham الأحد 09 غشت 2015 - 13:48
Désolé Mr il n y a aucune relation entre les élections des chambres professionnelles ,et les autres elections
69 - جمال الأحد 09 غشت 2015 - 13:51
كنت أقاطع في ما مضى لكن هذه المرة سأصوت ضد تجار الدين
70 - حميدات سعيد الأحد 09 غشت 2015 - 13:53
هادا السيد غالط وخارج التغطية ولا يعرف ضروف التسجيل في اللواءح المهنية ومن يصوت ويريد مغالطة الراي العام وتوجهاته معروفة .فهو يعتبر بوق من اْبواق هذه الجهات .فلا علاقة بالاستحقاق المهني بانتخابات الآتية .فخريطة الجماعات مغايرة تماما والمصوتون من عامة الشعب يعدون بالملايين .اما المهنية فلا يجب ان تكون مسيسة او انتماءية فالناس صوتوا على من يرونهم قادرين على الدفاع عن مصلحة قطاع او مهنة .ce type est à côté de la plaque
71 - المصطفى الأحد 09 غشت 2015 - 13:58
إن الأرقام المعلنة تؤكد بالفعل أن حزب العدالة و التنمية قد اندحر في هذه الاستحقاقات إذ يكفي الرجوع إلى عدد مترشحيه مل بين سنتي 2009 و 2015 و سترون الفرق.
سيرو قلبو على السبب و باركا من الخوا الخاوي....
72 - بنعمرو الأحد 09 غشت 2015 - 14:10
أنا أتفق لأن في البادية ليعرف البواجدة أن من سيطر في ألإنتخابات المهنية هو الذي سيحصد الدوائر الإنتخابية لصالحه بدون منازع، .
73 - ابو زينب الأحد 09 غشت 2015 - 14:11
10/10!الذي لم يفهمه الحزب الحاكم ان السياسة "فن".وليست افعال وردود افعال .اضف الى ذلك لا يجدون الانصات لنبض الشارع والاكثر من هذا يدخلون معه في مشاحنات كلامية لا تضر الا بهم .نسوا انهم في موقع المسوولية وانهم حكومة جميع المغاربة .بقوا جبيسي الخطاب الوعظي ونسوا ان السياسة فن الممكن .المستفيد الاول هو الشعب المغربي،المغاربة اصبحوا يهتمون بالشان العام اكثر من قبل وذلك من خلال نسبة المشاركة.
74 - عمر الأحد 09 غشت 2015 - 14:13
سؤال للسليمي.
هل تعيش فعلا في المغرب؟.فتحليلك ضعيف جدا لا يرقى الى مستوى المحلل السياسي.......فمزيدا من الدروس في علم السياسة..
الفائز هو صاحب الشكارة يا محلل............
75 - متابع الأحد 09 غشت 2015 - 14:14
منار السليمي محلل سياسي مغربي ويعيش في المغرب ويعاين ما يدور في المغرب و يأكل ما يأكل المغاربة إدى فكل ما حلله حقيقي وعلى هذا الأساس فإن حزب العذالة و الثنمية سيجني ما غرسته يداه وبالتالي سيكون عليه إن أ راد الفوز بالإنتخابات المقبلة تغيير كل إستراتجيته التي ستؤدي بالبلد إلى الهاوية وهو أمر محتم لا جدال فيه
76 - متابع الأحد 09 غشت 2015 - 14:14
منار السليمي محلل سياسي مغربي ويعيش في المغرب ويعاين ما يدور في المغرب و يأكل ما يأكل المغاربة إدى فكل ما حلله حقيقي وعلى هذا الأساس فإن حزب العذالة و الثنمية سيجني ما غرسته يداه وبالتالي سيكون عليه إن أ راد الفوز بالإنتخابات المقبلة تغيير كل إستراتجيته التي ستؤدي بالبلد إلى الهاوية وهو أمر محتم لا جدال فيه
77 - khalid الأحد 09 غشت 2015 - 14:15
أعتقد أن سي منار كان تحليله نابع من خليفة ابى من خلالها توجيه رسالة مفادها أن حكومة بن كيران فشلت في تسيير المرحلة.والدليل انه عرج عن تحليل نسبة الثمتلية لمرشحي العدالة التي زادة بي 113 في المائة مرنة مع انتخابات 2009.ولم يحلل قط تراجع تمثيلية أحزاب المعارضة في الانتخابات.بل لأدهى من دالك لو كان منطق منار سليم لكانت أحزاب المعارضة هي من في الحكومة لأن مادامت كانت قد اكتسحت انتخابات الغرف في 2009.
78 - منير الأحد 09 غشت 2015 - 14:17
حزب العدالة و التنمية آصبحت آيامه معدودة في الحكم. المهم مانتمناه هو آن يصل لدواليب التسيير في هذا البلد رجال على قدر المسؤؤلية
79 - marocain الأحد 09 غشت 2015 - 14:27
بماذا تفسر ارتفاع مقاعد العدالة و التنمية ب115 % عن 2009 زيادة ان الحزب لا يتوفر على بزناسة كما هو الحال لحزب به المرتزقة
80 - محمد الراجي الأحد 09 غشت 2015 - 14:28
تحليل غير صحيح بخصوص النتاءج المحصل عليها pjd على صاحب المقال الاطلاع على المجال المهني والخدماتي ومكوناته.
81 - abbassi الأحد 09 غشت 2015 - 14:43
Mr Manar, fait une comparaison de la gestion de ces 4 années avec les 60 ans passés
Fait une analyse logique en se basant sur les faits
Et conclure avec votre avis personnel
82 - عثمان كريمو الأحد 09 غشت 2015 - 14:46
يجب مقارنة نتائج 2009 مع 2015 وسترى السي المحلل العظيم ان العدالة و التنمية ضاعفت عدد مقاعدها اذ حصلت على 196 مقعدا في 2015 بينما كان عددمقاعدها سنة 2009 هو81 مقعد
وقعد السي السليمي وتبت شوية راه لفهامة بزاف كتكلخ
83 - Hamid hani الأحد 09 غشت 2015 - 14:50
كل من يشتغل في معهد الدراسات السياسية الإماراتي تحليله ملولب بالفكر و السياسة الضاحية الخلفانية المعادية لكل ما هو فكر إسلامي لكن هيهات المغاربة ادكياء بما فيه الكفاية أما نتائج الغرف فالكل يعرف من يتحكم في توجيهها لأنها انتخابات المصالح الشخصية
84 - Hamid hani الأحد 09 غشت 2015 - 14:50
كل من يشتغل في معهد الدراسات السياسية الإماراتي تحليله ملولب بالفكر و السياسة الضاحية الخلفانية المعادية لكل ما هو فكر إسلامي لكن هيهات المغاربة ادكياء بما فيه الكفاية أما نتائج الغرف فالكل يعرف من يتحكم في توجيهها لأنها انتخابات المصالح الشخصية
85 - محمد جواد الأحد 09 غشت 2015 - 15:08
السلام. راه ما كاين لا محلل ولا تحليل هادا ارتزاق اشم رائحته لانه ليست هناك حيادية.والتحليل يتطلب نزاهة والمام شامل بمشاكل البلاد وان يكون المحلل السياسي محايدا .
86 - RAOUF Saifeddine الأحد 09 غشت 2015 - 15:35
Au 1 intervenant
Larache 500
Un peu de courtoisie et de politesse .C'est un professeur avant tout .Laisses le nous expliquer ce que tu ne peux pas comprendre .
Essayez d'éviter les mots vulgaires comme mafia drogue.............
Dir el khir frassak bchouiya dial lakraya
87 - DADSON الأحد 09 غشت 2015 - 15:46
استسمح عن بعض الاخطاء الإملاء الناتجة عن السرعة في الكتابة و عدم الملاحظة و ضيق الوقت.
تحليل ليس به و يمكن ان يأخد بعين الإعتبار، و سأشرح شيء خارج عن الموضوع للذين يدافعون عن السيد ابن كيران.
انا مواطن مغربي في أمريكا(مهندس) بدون جواز سفر مغربي ولا بطاقة وطنية و السبب اغلاق لقنصلية المغرب هنا، ذهبت لتجديدهم مع عناء السفر لمذة 19 ساعة و 5 ايام في فنذق لكن مع الاسف بدون جدوى لا جواب في الهاتف و لا افتاح لماذا لم تحرك ساكنا و نشتكي في امريكا منذ سنوات في الراديو بل حتى التفزة و الرسائل. حتى يأتي الملك او يشرح لك ماذا تفعل. بالإضافة الى اخي البطالي في المغرب الحاصل على ماستر ب 16،86 ماذا تريد؟ ان اصوت لك ؟ تحلم
ماذا فعل لنا هذا السيد الذي هلكنا بوعود فارغة تماماً.
لك لأول مرة سأصوت لصالح الخونة الذي اعتبرتهم كذلك ، بل على الاقل كنا هانين مع الاستقلال و غيرهم من الاحزاب رغم السرقة كان العمل وعدم الزيادات. انت كرهتنا في البلادنا،
88 - وجدي حر الأحد 09 غشت 2015 - 16:10
للاسف صدقنا حنا الشعب لي مكلخ و نحب الاستعباد و من ياكل اموالنا
صوت لحزب العدالة و التنمية و ساصوت عليه لانه الحزب الوحيد
لي ماغاديش يسرق المال العام كما فعل بقية الاحزاب
ربما قد يتعثر و قد يخطئ و لكن الاصلاح هو هذا
صبرنا 50 سنة على حزب الاستغلال و ماقدرناش نصبروا سنين على حزب بنكيران و اصدقائه .
شي وحدين غي كايهضروا بسوء على الحزب و ان قلت لهم هاتوا دليلكم تراهم يتخبطون ..
الله يجيب و يدير لي فيه خير للبلاد
متفائل بحزب بنكيران و اتمنى ان تعطى لهم فرصة اخرى و ولاية اخرى تكون له اغلبية ساحقة و ليس بمشاركة 4 احزاب و الا لما لا نتحدث عن بقية الاحزاب الثلاث حتى هي مشاركة في الحكم ماشي غي العدالة
89 - راي وجدي الأحد 09 غشت 2015 - 17:01
كنت و مازلت من طريقة تحليل المواضيع من طرف الأستاذ الفاضل منار، غير ان ما قلته عن عقاب pjd ليس صحيح فحسب المعطيات و الإحصائيات تبين زيادة بنسبة 8% لفاءدة حزب العدالة و التنمية مقارنة بما حصل عليه قبل 6 سنوات وهذه النسبة من وجهة نظري نسبة تمثل تزايد الثقة في هذا الحزب و الله اعلم
90 - Abdellah Benjerrai الأحد 09 غشت 2015 - 17:12
Beaucoup de gens s'emportent vite pour exprimer leur joie et vider leur poison,en confondant les échéances ,professionnelles ,avec le scrutin régional,national et local. Les paysans, les épiciers et toutes les corporations ne pèseront pas lourd au rendez-vous du 04 septembre prochain,et vous verrez bien qu'ils seront obligés de composer avec le PJD,car désormais ,il est le premier parti politique au Maroc,sauf s'ils se mettent tous d'accord contre lui,et ce ne sera pas le cas parce que ,ceux qui ont commis cette erreur en 2012 leur a coûtée chère ,et qui vivra verra,je ne suis d'aucun parti mais,je sais faire la différence entre ces 4 dernières années et avant 2012,il y a des changements même timides, ils sont mieux que tout le bilan des législatoins précédantes, celui qui ne les remarque pas: soit qu'il a les yeux bandés ou ces améllioratins ne font pas son affaire
91 - عبدالرحمان الأحد 09 غشت 2015 - 17:20
تابعت السيد منار السليمي في عدة برامج كان فيها حقا محللا باسلوب ماتيماتيكي لكن مؤخرا اصبح يكرر نفس التحليل بصيغ مختلفة يردد فيها نفس المفردات والتركيبات السياسية اللغوية معتمدا فيها على الحماسة الحزبية المحشوة بوضعه كضيف استضيف للانتقذ والتحليل بينما هو في الواقع يجتر ابرز التعابير والتركيبات التي يعتقد ان الجمهور اهتم بها وقد يكون ذلك بالنسبة للذين يتابعونه لاول مرة ولذلك هو من الممكن ان يكون تاثر ببرمجة التلفزة المركزية المغربية حين تعتمد على اعادة تمرير مسلسلات لعدة سنوات ليبقى السؤال الذي يطرح على السيد منار السليمي =متى تغلق الكتاب الذي تقرا منه وتستظهر منه ما تردده كل مرة باشارات اصابعك تجمعها وتفرها في وضعية ما كان يطلب المعلم من التلميذ حين يتاهب لضربه بالمسطرة اوكانك تبرم خيطا او تلوك عجينة االشفنج لترميها في مقلاة كتب عليها BIS اي كل شيء مكرر
92 - عدنان الأحد 09 غشت 2015 - 17:25
للمحلل حرية التحليل من منظوره الخاص اما بالنسبة لي كمواطن مغربي اعتبر ان حزب العدالة و التنمية الحزب الوحيد الذي استطاع ان يجعل المغاربة يهتمون اكثر بالسياسة ، اما النتائج فهي مختلفة من مدينة الى اخرى المهم حجز مقاعد في معظم الغرف و التأثير في القرارات المهمة.
93 - أستاد باحت الأحد 09 غشت 2015 - 17:31
للأسف جاء تعليقك غير محايد كالعادة....أما ....تنبؤاتك فهي لا تنبني على أساس صحيح ...تبقى مجرد تمنيات ...بعيدة المنال..............
المشكل الذي لا تعرفه ......هو أن
المشكل ليس في العدالة
بل المشكل في المعارضة ...وطريقة عملها .....
والشعب لا ينس .....وإن كان يجهل السياسة
فهو يعرف السياسيين جيدا كما يعرف أبناء الدرب
...ولا ينفع مع هذا الشعب إلا المعقول في كل شيء....
94 - مهاجر من امريكا الأحد 09 غشت 2015 - 17:43
مااثارة انتباهي هواكثر من 90%من المعلقين انهم يتوعدون حزب العدالة والتنمية كانهم لهم بديل سيخرجهم مماهم فيه اليس الاحزاب التي تنتظرون ان تعوض الحزب الحاكم لم تتولا تدبير الشان المحلي اليس هي سبب نكستنا وتخلفنا عن الركب تطور
95 - البيضاوي الأحد 09 غشت 2015 - 18:24
لست دكتورومحللا سياسيا ولا أرأس مركزا وإذا كان ما قال السليمي يعتبر رأي دكتور يرأس مركزا ورأي محلل سياسي فليسمح لي السيد منارأن أختلف معه وأقول له أولا يمكن أن يصدرهذا كلام عن شخص معارض "بامي أو شباطي" ولو أن السليمي لاينتمي لأي منهما على الأقل في الظاهرثانيا الإنتخابات المهنية لا ترسم الخريطة السياسية في مغرب 34 مليون مغربي منهم حولي 13مليون يصوتون في حين أن الإنتخابات المهنية لا يتعدى عدد المسجلين فيها 30 ألف يصوت منهم أقل من النصف فقط وجلهم بل أكثرهم من أصحاب المال والأعمال والأعيان الذين خطفهم" البام"من أحزابهم وجمعهم من الاحياء ثالثا قوله أن الإنتخابات المهنية سيكون لها تأثيرعلى الإنتخابات المحلية والجهوية والتشريعية فلا مقارنة مع وجود الفارق لأن الإغلبية الصامتة التي تصوت في الإنتخابات الأخيرة لا تنتمي للغرف المهنية ولا للأحزاب ولأن حزب العدالة والتنمية له أعضاء منخرطين قارين لا يرحلون إلى أحزاب أخرى ينضاف لهم جزء من الأغلبية الصامتة وهذا هو سرتفوق العدالة والتننمية في الإنتخابات التشريعية السابقة المحلل السياسي آ سي منار يمكن أن يكون - طالب معاشو- المهم أن يكون محايدا
96 - حميمو الأحد 09 غشت 2015 - 18:44
لقد لاحظت ان مجموعة من انصار pjd يقدمون انتقادات لادعة للمحلل السياسي المعر وف،ويتهمونه بعدم الحياد. ان هدا الموضوع يعطي فيه الاستاذ سليمي قراءة لمعطيات رقمية،ويطعمها بتفسير علمي يقارب الواقع. نعم انه تصويت عقابي احب من احب كره من كره. وان كنتم تطلعون على هيسبريس مند السنة الفارطة ونحن نبه الحكومة من هذ ا التصويت الجزاءي،والحكومة كانت تقول وبلسان جل وزراءها اننا ساءرون في صلاحتنا بالرغم من التكلفةالسياسة. واش التكلفة السياسية هي بويا عمر؟
97 - الحسن البيضاوي الأحد 09 غشت 2015 - 18:45
لكل من فاتهم الامر اقول، انظروا الي اعضاء المكتب التنفيذي لحزب الاصالة والمعاصرة ولاحظوا تركيبته فوجدنا خليط من ترسبات احزاب اقدم هرعواا الي هذا الحزب لعل وعسى ان ينالها منه شيء من الكعكة وتناول كل الذين صوتوا عليهم حتي وصلوا وانقلبوا علي ادبارهم ومكتوب العهود. فكيف لك ان تحلل يا استاذ مسارها السلوك في التركيبة السياسية في المغرب اردنا يا عبقري.
98 - Marocain الأحد 09 غشت 2015 - 19:06
En lisant les commentaires on remarque le nombre des dislikes grandissant pour tout commentaire approuvant mr MAnar .Certains a l' accuse de mauvaises connaissances en maths..soyons logique en2009 le pjd a presenté plus de 8000 candidats pour obtenir81 gagnants en 2015 il a presenté plus de 17000 pour avoir 196 elus je laisse les cracs en maths dire s'il s'agit d'un succes ou d'un echec
99 - لا منتمية الأحد 09 غشت 2015 - 19:46
لا منتمية

التعليق رقم 8 - صائب انصح الجميع الى قراءته

Le commentaire 8- à relire


لا منتمية
100 - عادل العماري الأحد 09 غشت 2015 - 21:16
أولا المغاربة يدركون جيدا أن المعيق الأول و الأساسي لرقيهم الاجتماعي و الحضاري هو الأحزاب السياسية، فمنذ أن أخذ المغرب استقلاله لم يقدم أي حزب سياسي أي منفعة تخدم الوطن و المواطن بإخلاص و صدق نية، انطلاقا من محادثات اكس ليبان التي ننتظر بفارغ الصبر رفع السرية عنها، مرورا بحالة الاستثناء ثم انقلابي 70 و 72 فأحداث 81 و ما نتج عنها في 84 ثم 90 ثم تجربة التناوب ثم بعد تولي جلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده الحكم، لقد فقد الشعب الثقة في الأحزاب السياسية و في المؤسسات التي تمثله، و ما تقدمه الدولة من أرقام حول عدد الناخبين فنحن نعلم مدى مصداقيتها كما نعلم أيضا مدى مصداقية من يصوتون و على من يصوتون، و عليه لا يمكن أن نقول أن حصيلة هذا الحزب جاءت بسبب غضب المصوتين على حزب آخر أو أن المغاربة لهم من الوعي السياسي و الكفاءة و الجرؤة ما يؤهلهم لمعاقبة أحزابهم، فيكفي أن نحلل الخطابات الملكية و نقرأ بكل موضوعية ظاهرة التحزب في المغرب قراءة علمية و نقارن الخطابات مع الممارسة الحزبية و السياسية لنجيب على أسئلتكم....
101 - أمين الأحد 09 غشت 2015 - 21:23
حسب هذا التحليل فإن المغاربة سيختارون شباط كرئيس للحكومة السابقة.! عقابا لبنكيران على سياسته اللاشعبية؟
102 - marouane الأحد 09 غشت 2015 - 21:29
le pjd à doublé le nombre de siège entre 2009 et 2015 ce qui démente toute théorie de sanction ! c est une énorme avancement, le pjd se developpe d une maniére naturelle est sûre et ce qui importe est la qualité des personne que leur nombre.
103 - ناخب الأحد 09 غشت 2015 - 23:27
أظن أنه العكس فقد تضاعفت عدد مقاعد حزب العدالة والتنمية مقارنة مع عدد مقاعده السابقة هذا من جهة ومن جهة أخرى فإن عدد مرشحي حزبي البام والاستقلال واستعمال الأموال من طرفهما خول لهما العدد الكبير من الفائزين مع العلم أن الانتخابات المهنية لا تشبه في أي شيئاالانتخابات المحلية أو الجهوية فهي تعتمد على المناورات وشراء الأصوات وأصحاب رؤوس الأموال
104 - rachid الاثنين 10 غشت 2015 - 12:17
تأخر الحزب الحاكم في الإنتخابات المهنية فهي نتيجة الحريات الذي اعطها للمجتمع كي يعبر عن رغبته.انتضروا النتائج العكسية عندما سيسوط المغضوب عليهم والمقهورين في الجامعات المغربية الفاسدة والتي تنتج مواطناي يكره وطنه الحبيب بسبب الزبونية والساعات الاضافية المؤدى عنها والتحرش الجنسي مقابل النقطة والميزة
105 - حسام علي الاثنين 10 غشت 2015 - 13:12
مقال جيد ،يحلل بعمق ،ويقرأالأحداث بعين لا تخطىء .المؤشرات جميعها اليوم تنذر حزب العدالة والتنمية بسقوط مهين خلال الإنتخابات المحلية والجهوية الجمعة 4شتنبر 2015
106 - FAUS SUR MER الاثنين 10 غشت 2015 - 20:38
حزب العادلة كان نقطة ضوء وسط الظلام أو بارقة أمل وسط الإحباط الذي أصاب المجتمع من الأحزاب التي تبيع وتشتري في الشعب مع المخيم الذي لم يكن يهمه سوى الاستقرار أم العمل من أجل المستقبل لم يكن يفكر فيه لأن القواد لايهمهم سوى النهب والسلب والسطو على أكبر عدد المال وتهريبه إلى الخارج ، انتخب الشعب حزب العدالة والتنمية من إصلاح مايمكن إصلاحه، لكن المافيا كانت قوية بحيث قامت بقلب حربة بن كيران إلى الشعب ، لضرب عصفورين بحجرة ، الإجهاز على العدالة والانتقام من الشعب الذي قال كفى وهم لم يشبعوا بعد.
107 - محمد وجدي الاثنين 10 غشت 2015 - 23:01
اعتقد ان الاستاذ لم يحلل النتائج بمنظور اكاديمي وعلمي بل قمت بمقانة الحاصل على اكبر حصة فقط. التحليل الصائب كم كان للعدالة والتنمية سابقا وكم اصبح تتوفر عليه الان هل تقدمت ام تاخرت هذا هو التحليل العلمي وهل شاركت بجميع القطاعات وماهي نسبة مشاركة كل حزب وما الحصة الفائز بها.
108 - krimou الخميس 13 غشت 2015 - 16:52
عفوا انا لست من حزب العدالة والتنمية
انا لست منتمي ولكن
انا لااهتم بالسياسة ولكن
مع انني لست متحزبا فان
لاانتمي لاي حزب ومع ذلك
انظروا كيف اصبح الجيش الالكتروني للبيجيدي يحاول اخفاء هويته واللعب على المغاربة
وما العيب ان كنت من حزب العدالة او تنتمي الى حزب معين اليس من حقك ممارسة السياسة
المعروف في التقليد السياسي ان التصويت في الانتخابات هو دائما يحمل العقاب ضد الجهة الحاكمة وكلما كانت حدة الانتقام اشتدت الفرجة السياسية
بكثرة تسجيل الاهداف يعلو الحماس ملاعب الانتخابات ويكثر الجمهور في العدد
وتزير نسبة اتالسوق السوداء وتكث التذاكر بحسب اهمية المباريات والفرق المتنافسة في الميدان وكلما كان الطرف الاخر هو الحزب الحاكم فانها ستستقطب جماهير كثيرة واهتمام اعلامي كبير ويكثر الهرج وتالمرج
طبعا انا لن اخفي انتمائي لكن الحزب الذي اتنمي اليه ليس لهم مقعد في البرلمان او الحكومة لكننا نومن بان الشروط الحالية لايمكنخها ان تؤسس لدولة الحق والقانون واول شرط هو الملكية البرلمانية كمنطلق حقيقي للديمقراطية وهذا ىيتطلب دستور جديد يصمن فصل السلط التي تجتمع في يد المخزن ناهيك عن المؤسسات والشرك
المجموع: 108 | عرض: 1 - 108

التعليقات مغلقة على هذا المقال