24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الضربات الجوية الإسرائيلية تزعزع تهدئة هشة بغزة (5.00)

  2. حكومة الكوارث (5.00)

  3. القوات المسلحة الملكية تحتفي بأبطال العالم في الرياضات العسكرية (5.00)

  4. الودغيري يسرد تفاصيل البعثات والاستكشافات الفضائية بـ"وكالة ناسا" (5.00)

  5. مضيان: التجمّع يكرر تجربة "البام" الكارثية والفشل مصيره في 2021 (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | مريض نفسي يحاول الانتحار حرقاً في آسفي

مريض نفسي يحاول الانتحار حرقاً في آسفي

مريض نفسي يحاول الانتحار حرقاً في آسفي

صورة من الأرشيف

أقدم شخص على محاولة الانتحار بإضرام النار في نفسه اليوم الثلاثاء بمنزل والديه بمدينة آسفي .

وقد تم نقل المعني بالأمر إلى مستشفى محمد الخامس بنفس المدينة لتلقي العلاج. وفي محاولة لإنقاذه أصيب والداه بحروق لا تدعو للقلق .

وتجدر الإشارة إلى أن الشخص المذكور يعاني من مرض نفسي حيث يخضع للعلاج والتتبع من طرف الدكتورة خميس مليكة طبيبة مختصة في الأمراض العقلية والنفسية.

وقد سبق أن قام المعني بالأمر بمحاولة الانتحار خلال شهر أكتوبر 2010 عن طريق تناول جرعة كبيرة من دواء حيث تم اسعافه بمستشفى محمد الخامس بآسفي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (52)

1 - mghribi hta lnokha3 الثلاثاء 25 يناير 2011 - 23:37
مللنا من هذا القول عندما يقدم شاب معطل عن العمل منهك الحقوق ويقدم على هذا الفعل تقول الحكومة بالقول اما مريض او مشاكل عائلية حسبنا الله
2 - safiot الثلاثاء 25 يناير 2011 - 23:39
Il est mort mtn,
!reste en paix!
llahysabber sa famille
3 - مغربية وافتخر الثلاثاء 25 يناير 2011 - 23:41
اش هاد الموضة اللي ولات فيما مايلقى شي شمكار مايدير ينوض يحرق راسو وانتوما فخورين بهادو اللي كيحرقو راسهم ماعارفينش باللي الانتحار حرام
4 - rida الثلاثاء 25 يناير 2011 - 23:43
1-ارتفاع الاسعار في المواد الغدائية. 2-انتشار البطالة وقلة اليد العاملة 3-الاضراباتالمتتاليةفي المدارس والمعامل
5 - 6tem الثلاثاء 25 يناير 2011 - 23:45
ne prends pas ton cas pour une generalité.
vas te faire soigner a bouya omar. ou a berrechid.
a ain harrouda y a pas de soins pour toi
6 - ولد أسفي الثلاثاء 25 يناير 2011 - 23:47
الكل لاحظ الاستقبال الكبير لسكان أسفي لمحد السادس و هذا ان دل على شئ فانما يدل على حبهم له لكن للاسف المسؤولون السابقون بالمدينة سواءا أن كان الولاة السابقون او الباشواة و بالخصوص الاحزاب التي لا تملك في أسفي سوا المقرات و الانتهازيين الدين بغتنون على ضهور المساكنين من حصول على منازل او سيارات أو حتى ادخال أعضاء منهم الى الوظيفة العمومية كما هو الحال لعدة أعضاء من حزب البام مما أدى الى فقر فائة كبيرة من المواطنين .
في الأخير لا يريدون توضيفنا لا بريدون تركنا نحرك الى اوربا المعيشة أصبحت لا تتاق كنا ضحابا اللص الكبير عباس الفاسي في فضيحة النجاة من هذا المنبر أقول لكم فلتسقط حكومة الفاسي و عاش الملك محمد السادس
7 - Harrouda الثلاثاء 25 يناير 2011 - 23:49
NOUS SOMMES TOUS DES MALADES MENTAUX.....
8 - البوعزيزي الثلاثاء 25 يناير 2011 - 23:51
انا مريض نفسي معقد بسبب الحكرة والظلم والفقر والبطالة معقد نفسي عندما ارى العائلات المخزنية تمتلك اكتر من 137 مليار دولار ونحن لا نملك حتى متر واحد من الارض في هذا الوطن الشاسع معقد نفسي عندما ارى خونة البوليزاريو ياخدون الاراضي والمناصب العليا متلهم متل خونة حزب الاستقلال معقد نفسي عندما يضربني مخازني لا يعرف ان يكتب حتى اسمه وانا 20 سنة ادرس ابحت عن العلم لافيد واستفيد واحصل على الاحترام معقد عندما يهزقني بوليسي ويشتمني بكافة العبارات ويهددني بالمبيت على قرعة ان انا تجرات على رد عليه معقد لان البيصارا طلعتلي فراسي انا معقد نفسي واحترق في صمت
9 - 3aber sabil الثلاثاء 25 يناير 2011 - 23:53
أنا أعرف أبوه الدي يشتغل بالمركب الكيماوي بآسفي و هو ميسور الحال و يلبي رغبات إبنه و قد إشترى له دراجة نارية سكوتر وكلنا هنا في آسفي نعرف بأنه مريض نفسي و يتعالج بمراكش.
ولسوء حظه فقد تزامن إحتراقه مع هاته الظاهرة الثورية الجديدة .
وكما نطالب من هذا المنبر الرفع من سقف الأجور و تشغيل العاطلين و مكافحة المخدرات بكل أنواعها و تغير الوجوه الفاسدة التي أحبطت أحلامنا و قتلت أفكارنا وسلبت حريتنا و كما نطالب بالنقص الفوري في المواد الأساسية قبل أن تقع الفأس في الرأس.

10 - patriote.fr الثلاثاء 25 يناير 2011 - 23:55
أكدت عائلة الضحية بن دية كريم الذي توفي بمستشفى الدويرة متأثرا بالحروق التي أصابته بعد أن أشعل النار بجسده بدلس، أنه ليس مريضا مرضا عقليا، بل كان يتمتع بصحة جيدة وأنه عانى الكثير بسبب مشاكل البيروقراطية.
وأكد شقيقه فاتح لـ''الخبر'' أن ''إقدامه على فعلته ما هو إلا نتاج للظروف والأزمات التي كان يعيشها بسبب البيروقراطية، حيث تقدم بعدة طلبات شغل دون رد من الجهات الإدارية''.
بومرداس: ع. أحمد
****************************
حتى فى الجزائر نفس الاسطوانة.ياعجباه
11 - wald asfi الثلاثاء 25 يناير 2011 - 23:57
انا ولد آسفي
اوهاد الدري راه كانعرفو مزياااان
اوماشي مريض نفساني اسم Moad Bendaghou شوفو فايسبوك او حكموا نتوما واش هاد دري كاتبان عليه اعراض المرض
هادشي لمكتوب هنا كدوووووب
12 - زولالي محمد الثلاثاء 25 يناير 2011 - 23:59
هو يعني لا شك أن الذي ينظر إلى الأمر برمته وبملابساته المختلفة سيجد أن هناك عذرا لهذا الشاب وأمثاله، هؤلاء يعني جعلوا هذا الشعب يعيش في أزمة نفسية، أنا أعتبر أنه لم يكن حرا حينما اتخذ هذا القرار كان يغلي داخليا من أنه يعني أخذ شهادة ولا يجد عملا ويجد أنه احتاج إلى القوت ولا يجد القوت، كما قال سيدنا أبو ذر "عجبت لمن لا يجد القوت في بيته كيف لا يخرج على الناس شاهرا سيفه!" كان في حالة أعتبر أنه غير مالك لإرادته تماما وأنا يعني قلت في كلمة أمس نحن ندعو الله نتضرع إلى الله أن يعني يمنحه العفو والمغفرة هو أهل للعفو وأهل للمغفرة وأنا أدعو الشعب التونسي وأدعو المسلمين عامة أن يشفعوا إلى الله أن يعفو عن هذا الشاب لأنه هو تسبب في هذا الخير في إيقاظ هذه الأمة في إشعال هذه الثورة فنسأل الله سبحانه وتعالى أن يتجاوز عنه، وفي بعض الأحاديث في صحيح مسلم أن أحد الناس يعني قطع براجمه قطع أصابعه وشخبت يداه حتى مات يعني من هذا ولكن لأنه يعني كان مهاجرا إلى الله وبتاع ربنا سبحانه وتعالى يعني عفا عنه ورآه بعض المسلمين في رؤيا ورآه في الجنة ولكن هو جاء مغطي يعني فقال له يعني هذا لأنني قطعت براجمي يعني أصابعي وسال الدم فالرسول قال يا رب وليديه فاغفر، فربنا حتى يعني شال عنه هذا الشيء اللي كان يعني يغطي أصابعه
13 - مغربي مسفيوي الأربعاء 26 يناير 2011 - 00:01
يقول المثل المغربي " الكرش الشبعانة ما مكتحسش بالكرش الجيعانة " و الله العظيم لمثل صحيح 100 % ... طبعا هناك أناس يرون أن الدفاع عن الشباب العاطل بهذه المدينة المهمشة المسماة " أسفي " يعد " افهامات "... لكن أليس من حقنا الدفاع عن أبناء " طالب معاشو " الذي يعيش الفقر المدقع في سكن عشوائي غير لائق لا عمل قار له أو لإبنائه الذين أكثرهم عاطل و أغلبه حامل للشوهد ؟ ... و ماذا عن الفقراء الذين لا يجدون حتى ثمن " خيط الجراحة بالمستشفيات التي يقال أنها " عمومية " ؟ ... على كل حال الشاب الذي توفي رحمه الله مريض نفسي ، و نحن نصدق من أخبرنا بمرض هذا الشاب نفسيا..لكن من العيب أن ينكر علينا أحد دفاعنا عن ملايين الشباب المغاربة الذين منهم من ابتلعته أمواج البحر الأبيض في رحلته الأبدية نحو الضفة الأخرى ؟ ناهيك عن ملايين من الشباب المعطلين الذين يموتون ألف مرة في اليوم و هم يرون أحلامهم و حياتهم تتسرب و تضيع من بين أيديهم ؟؟؟ ...من كان لأبيه عمل جيد و دخله يتعدى خمسة آلاف درهم في 15 يوم حسب ما أعرفه سابقا عن نظام الرواتب في أحد القطاعات بتلك المدينة فأنا اقول له " لله يزيدك من فضله و نعيمه و لكن خليونا الله يرحم ليكم الوالدين نهضروا على وليداتنا و خوتنا و ما أكثرهم من أبناء الطبقة المسحوقة الكادحة...و بالمناسبة حتى عمال الفوسفاط من المتقديمن في السن أغلبهم له أبناء شباب يعانون البطالة و يقفون غصة في حلق آبائهم...و نحن كلنا ابناء المدينة و نعرف " الشادة و الفادة عنها ' فلا داعي " للتجمل " أو ترديد اسطوانة " قولوا العام زين "...الله يرحم هذا الشاب و كلنا إلى فناء... لكن "إنما الميت ميت الأحياء " و المثل المغربي كيقول " ابكي علي و أنا حي أما لمت الله يرحمني"...
المرجو النشر
14 - ابن الجيران الأربعاء 26 يناير 2011 - 00:03
هذا الشاب توفي اليوم 27/01/2011. و هو ابن الجيران .انا لله و انا اليه راجعون..
15 - البراق الأربعاء 26 يناير 2011 - 00:05
الله يخرج هاد الأحلام على خير ؟؟؟؟؟؟؟؟
16 - افناويييييييييي الأربعاء 26 يناير 2011 - 00:07
داك ديال داك النهار عندو سوابق عدلية و حرق رسو على ود الورث وهدا حمق المغاربة متشدهم
17 - kkkkk الأربعاء 26 يناير 2011 - 00:09
إنا لله و إنا إليه لراجعون
18 - safiot الأربعاء 26 يناير 2011 - 00:11
توفي المعني بالامر، الله يرحمو و يوسع عليه ، و نتوما مزال شادين لحثيت هنا ف الدري را فعلا كان مريض، ماكان لا فقير لا والو..
الله يرزق عائلتو الصبر!! و اذكروا امواتكم بخير!
19 - MAROCAIN FIDELE الأربعاء 26 يناير 2011 - 00:13
في الدار البيضاء قيل أنه صاحب سوابق وحاول الإنتحار لوجود مشاكل الإرث
في آسفي مريض نفسي يحاول الانتحار حرقاً..
لماذا في هذا الوقت ألم تكن هذه المشاكل من قبل ومن أين لمريض أن يبتكر مثل هذه الطريقة في هذا الوقت
انها سياسة الوأد المألوفة.
20 - مغربي مسفيوي الأربعاء 26 يناير 2011 - 00:15
بكل صراحة أصحبت مدينة أسفي تدق ناقوس الخطر بخصوص عدد حالات الإنتحار في صفوف شبابها و من كذبني فليراجع صفحات مجلات إلكترونية لأبناء هذه المدينة التي و صفها ابن خلدون في مقدمته " بحاضرة المحيط" ...و الغريب أن أغلب هؤلاء الشباب المنتحرين من أبناء مدينة أسفي يجمعهم قاسم مشترك واجد و هو الجنون أو تعاطي مواد مخدرة أو مهلوسة و هذا على حد تعريبر جهات نترك الله تعالى ليحاسبهم على ادعاءاته تلك في حق شباب عاطل يائس بئيس وصل لحد الجنون و تعاطي المخدرات و الإنتحار
المرجو النشر إخواني المشرفين على هذه الصحيفة الإلتكترونية فدم إخواننا المغاربة غينما كانوا ليس رخيصا كي نعزوه لأسباب واهية و نترك السبب الحقيقي و هو الفقر و البطالة و التهميش
و شكرا
21 - بنت أسفي الأربعاء 26 يناير 2011 - 00:17
حقيقة و بغض نظر عن هدا الحديت فان مدينة أسفي تعرف مجموعم من الخروفات
1- كترة البطالة بحت أن أبناء أسفي مسموح لهم باستنشاق غازات المركبات الكماوية و الاصابة بامراض الناتجة عليها و بدون ضمان عمل شريف بها .
2- ارتفاع الاسعار بحيت أن القدرة الشرائية لا تسمح للعديد من المواطنين الى تحملها
3- الكذب التي بتعرض له السكان من طرف الاحزاب و خضوض في الاونة الاخيرة حزب البام هذا الفيروس الجديد الدي لوت الحياة هنا بتقديم الزيت و السكر على المهمشبن لتصويت عليهم و لعل أكبر الانتهازيين المدعو رشيد الشريعي الذي استغل الضروف الصعبة للمواطنيين من أجل مصاله الشخصية لا تتعدى المنزل و السيارة مستعينا بمروجي المخدرات .
بهده المناسبة نطلب من الوالي الجديد أن يقضي على جمبع هذه الاشياء و شكرا
22 - Dr zakaria الأربعاء 26 يناير 2011 - 00:19
c quoi vos sources??
la première fois vous a vez dit que c'est à cause d'un héritage!et maintenant c'est un malade mental!!
ca chauffe mes potes!vous pouvez rien faire pour freiner le changement!...
23 - moghrabi الأربعاء 26 يناير 2011 - 00:21
فتونس والجزائر هادوك بعقلهوم و المغاربا مراض نفسانيا
براكا من الكدوب
24 - ريفي مغربي حتى النخاع الأربعاء 26 يناير 2011 - 00:23
السؤال المطروح من الذي جعل هذا الشخص مريض نفسي الشعب كله معقد نسفس من الفقر و البطالة و التهميش عليكم معالجة الاوضاع الناس و ليس نعت الناس بامراضهم صحح الاخطاء و عيب مثل هذا الاسلوب في اعطاء الاخبار اذا فرضن ان هذا الشخص مريض نفسي فبمذا نسمي البعزيزي مريض مجنون لان حرق نفسه من اجل الحرق و ليس الكبت و الحكرة التي دغعته انهج هذا الاسلوب و في الاخير عاش محمد السادس و التشقط سياسة الفاسي العنصرية
25 - الفاسي الأربعاء 26 يناير 2011 - 00:25
واش الاحمق تيحرق راسو لا يعلم به الا الله اش لم به ربما لم يجد المال باش يعالج راسو من امراض التي المت به نفسيا وربما لم يجد مالا لقضاء حوائجه غالبا هناك مشاكل مادية والفقر هو صاحب المشاكل كاد الفقر ان يكون كفرا الله يصلح حالنا جميعا
26 - naaaima الأربعاء 26 يناير 2011 - 00:27
السلام و رحمة الله
هدا الشاب توفي صباح اليوم ادعو له اخواني بالمغفرة و الرحمة انا لله وانا اليه راجعون
27 - monssif الأربعاء 26 يناير 2011 - 00:29
هدا عام لحريك مشي حريك الهجرة السرية هدا هو لحريك ديال بصح
28 - مريم السطاتية الأربعاء 26 يناير 2011 - 00:31
ايوة ايلا حرقت انا نفسي اعود بالله اشنو تقول عليا الصحافة المغربية عندي سوابق او مجنونة هاربة من المستشفى وسيرو شوفو علمن تظحكو راه كلامكم ولا يخلينا نحماقو بصح
29 - أيــــــــــوب ... الأربعاء 26 يناير 2011 - 00:33
آسفي الضاربة في عمق التاريخ البشري تم تدميرها من يوم اتخذ القرار بإنشاء "المعامل" الكيماوية بدل معامل تصبير السردين..
واليوم أصبح أبناء آسفي "مرضى نفسانيين" فواأسفاه على آسفي ..
30 - ميسـاء الســـاحـرة الأربعاء 26 يناير 2011 - 00:35
صراحة حتى اصحـاب الشواهد العليا المعطلين لي ديما واقفين
عند العتبة ديال البرلمان حتى مرضى نفسين . راه الشبكة كتعييب الغربال وتكوليه يابو عيون كبــار
31 - منال المغربيه الأربعاء 26 يناير 2011 - 00:37
اعوذ بالله
والله ما نحرق راسي اش كاين قاع
بنادم عندنا راه شبع خبز و بدء يسخن عليه راسوا
حنا ما خصنا خير حتى حد ما تيموت بالجووع
اوا صافي اللي دار شي حاجه نقلدوه
حنا ما عندنا ما نديروا بهاد الكلام يله ما بدء الاقتصاد ديالنا تيشوف شويه النور والا جينا درنا شي مظاره غادي نجيبوها غير فراسنا و فالاقتصاد ديالنا
وانا متاكده ان كل الدول العربيه اللي قلدت تونس غادي تندم وتونس بنفسها غادي تندم
انا ما تنهدرش على اسقاط بن علي ولكن راهم ضروا راسهم بهاد الضجه اللي داروا والاقتصاد و السياحه اللي معولين عليها راها تدمرات
32 - مسفيوية الأربعاء 26 يناير 2011 - 00:39
تدخلي فقط بسبب تعليقااتكم الشاب الذي يتكلمون عنه ابن جيراننا وما قيل بالخبر صحيح الشاب يعاني من امراض نفسية وحاول الانتحار قبل مرتين مرة باخد جرعة دواء زائدة ومرة عن طريق الحبل وقد فشلت محاولاته
33 - aghilas الأربعاء 26 يناير 2011 - 00:41
c 'est drôle ca celui de beni mellal est psychopate celui de safi est ainsi c'est un hasard tres bizarre ou cela va etre le festival nationnal des fous de feu; ces gens souffre de la miseropathie et non pas la psychopathie arretez de regoler des souffrances des gens si non je demande a l'ecrivain de nos montre les certificats meme si mnt c'est tres facile de la coller comme ils font en faisant des cheques pour ceux qu'ils veulent pieger  
34 - de Safi الأربعاء 26 يناير 2011 - 00:43
اعرف عائلة المعني بالامر شخصيا، و هو مريض نفسيا، بلا ما تكتروا لهدرا بزاف
35 - najwa الأربعاء 26 يناير 2011 - 00:45
il est malade! c un membre de ma famille arretze de dire n importe quoi
c pas question de pauvreté,le mec est gaté et il vie ds un niveau de vie tres élevé contrairement à ce que vs dites!
chacun de nous pt avoir mm cas
36 - أنا صديق الشاب الذي أحرق نفسه الأربعاء 26 يناير 2011 - 00:47
لقد قَرَأةُ كل تعليقاتكم حول الشاب الذي أضرم النار في نفسه، و لا حظت أنكم سِرْتُمْ في الإتجاه المعاكس، و أردت أن أطلعكم على بعض التفاصيل، و الله العظيم أنا صديق المرحوم.
المرحوم ينتمي لعائلة غنية (الله هو الغني)، و لا يعاني من البطالة لأنه موظف بنفس المستشفى الذي نقل إليها، و يحب الأطفال إذ أنه يمارس التنشيط (مهرج) و هي من إحدى هواياته لِلِّي تَايْلْقَ فِيهَا رَاحْتُو، و ناشط بإحدى الجمعياة المعروفة وطنيا و رئيس لإحذى النوادي للأطفال النشيطة بإحدى دور الشباب بآسفي، المرحوم كان معروف بخفة الظل ودائما تراه مبتسما أُوعْزِيزْ عْلِيهْ إِضْحَكْ مْعَا النَّاسْ، كان يحب فعل الخير و بالأخص إِصَالْحْ لْمْخَاصْمِينْ، علاقته بوالديه علاقة متينة لأنه الإبن المدلل تَايْضْحَكْ مْعَاهُمْ يُعاملوه كصديق، ليست لديه أي مشاكل عاطفية، بعيد كل البعد عن السياسة، صديقي المرحوم إذا أردتُ أن أحكي لكم عنه مَغَادِيشْ أْنْسَالِي دَاكْشِي عْلاشْ كَانْتْ صْدْمَة قْوِيَّة عْلِينَ، إخوتي إن بعض الظن إثم ــ ملي منكونو معارفين والو نسكتو، تنعتاذر علا هاد الأسلوب أو نتمنا منكم أْتْرَحْمُو عْلِيهْ
ياسين من آسفي
37 - الحاج الأربعاء 26 يناير 2011 - 00:49
مجموعة كبيرة من التعليقات فارغة ولا اساس لها من الصحة انا صديق للعائلة المرحوم وافته المنية هدا الصباح بالبيضاء من عالة ميسورة تقطن حي اسفي 2 وعلى كاتب المقال التحري بالانتقال غدا الجمعة لمنزل دويه حيث سيوارى الثرى لهدا اتمنى عدم التعليق بخلفيات على كل مقال فقط لمجرد التعليق
38 - ana الأربعاء 26 يناير 2011 - 00:51
يسعدني كتيراً أن يفطن المغاربة إلى مراوغات السلطات ،حسنا أما آن الأوان أن يؤخد الوضع بقليل من الجد .لست أدري من هو الغبي أهو الشعب أم أولياء الأمر فينا.لو كان المسؤلون على أقل قدر من الفطنة لشرعوا في جمع حقائبهم ...............
39 - msfiwi الأربعاء 26 يناير 2011 - 00:53
لقد توفي الفتى نتيجة احتراقه بدرجة التالتة، أعرفه جيدا أشتغل مع والده إنه مريض نفسي ولكل هنا يعرف ذالك بلا فهامات
40 - azed الأربعاء 26 يناير 2011 - 00:55
المريض  النفساني  ما  تاتبانش  ليه  في  وجهو
41 - wald asfi الأربعاء 26 يناير 2011 - 00:57
انا ولد آسفي
اوهاد الدري راه كانعرفو مزياااان
اوماشي مريض نفساني اسم Moad Bendaghou شوفو فايسبوك او حكموا نتوما واش هاد دري كاتبان عليه اعراض المرض
هادشي لمكتوب هنا كدوووووب
42 - مغربي مسفيوي الأربعاء 26 يناير 2011 - 00:59
حتى و إن افترضنا جدلا أن هذا الشاب الذي قام بحرق نفسه مريض نفسيا.. فماذا عن باقي شباب مدينة أسفي الذين ينتحرون ألف مرة في اليوم؟ و حينما لا يملك الشاب حتى ثمن " شفرة حلاقة " و يضطر لبسط يده إلى والده أليس ذلك انتحارا للكرامة و النفس معا؟...قد يقول قائل أنه على الشاب العاطل سواء الحاصل على شهادة عالية أو شهادة تكوين مهني أن يتحرك و لو ببيع " أكياس بلاستيك " أو " سجائر التقسيط " في السوق أو الشوارع...و لكن صدقوني حتى " صاحب الصنك " لن يتركك تحلم بدراهمك القلية...حتى مرسى المدينة التي كانت الملاذ الوحيد لأبنائها نضبت بعدماحصدت مراكب الإتحاد الأوربي الميت و الحي من الثروات البحرية للمدينة...أما فضيلة المركب الكيماوي للفوسفاط والذي لا يبعد سوى سبعة كيلومترات عن المدينة فقد أورث أطفال و شيوخ بل حتى شباب المدينة بكافة الأمراض التنفسية و النفسية أيضا بحكم التأثير السلبي للمواد الكيماوية على الجهاز التنفسي و العصبي للمواطنين المسفيويين ...و يكفي أن مدينة اسفي التي تتقارب ساكنتها نصف ساكنة مدينة مراكش تستهلك سنويا من الأدوية ضعف ما يستهلكه المراكشيةن...أنا ابن هذه المدينة الغالية و الحمد لله تعالى الذي أكرمني بالرحيل و الهجرة إلى الديار الأمريكية لكني عانيت كثيرا البطالة و الإقصاء و التهمبيش بهذه المدينة التي تسكن في قلبي و وجداني كما تسكن في قلب كل مغربي عاقل نزيه و شريف ...و الله تعالى وحده من يجازي مستنزفي خيرات مدينة أسفي من فوسفاط و ثروات بحرية و فلاحية ليبنوا بها مدنا أخرى و ينشؤوا بها معامل و مصانع و فنادق و منتجعات سياحية و فرص منح فرص شغل في حين يحصد المسفيوين سموم المركب الكيماوي الذي يعد العمود الفقري لاقتصاد المغرب ..كلنامغرب واحد و لا نعارض فكرة تنمية كل أقاليم المغرب لكن بالتساوي يرحمكم الله يا حكومة كل المغرب و المغاربة و ليس حكومة المغرب النافع و المغرب غير النافع ..
43 - desperado الأربعاء 26 يناير 2011 - 01:01
tout le monde à safi est malade mentale surtout les cadres de l'OCP !!
44 - hassan الأربعاء 26 يناير 2011 - 01:03
هسبريس والمغرب العربي يعتقدون أنهم يخاطبون معتوهين...استيقظوا: لقد وقعت ثورة في تونس...استيقظوا وأعطونا الخبر الصحيح لأنكم إذا لم تفعلوا فسنصل إليه في 5 دقائق...
45 - ahmed الأربعاء 26 يناير 2011 - 01:05
toutes les revolutions dans le monde ont commence comme ca.
46 - حمد الله الأربعاء 26 يناير 2011 - 01:07
كل ما أقدم شخص على حرق نفسه تسموه مريض نفسي فمدينة اسفي عرفت رقما قياسيا في عمليات الانتحار لمالا نكونو صريحين ونقول الواقع أبناء مدينة أسفي مهمشين ومقصيين إنتشار البطالة أحياء جنوب اسفي كلهم يعانون من أمراض بسبب غازات الفوسفاط ,
47 - مغربي الأربعاء 26 يناير 2011 - 01:09
كما يقول مثل : غي بغا ا مت
كل من احرق نفسه مريض نفسى...
48 - أيــــــــــوب ... الأربعاء 26 يناير 2011 - 01:11
هؤلاء "المرضى النفسانيون" يجب أن نحاكمهم حسب قانون الإرهاب..
هذا رأى "حلما" 5 سنوات ..
هذا أشاد وحرك فكيه 10 سنوات..
هذا ترك لحيته عشوائية15 سنة..
هذا قصر سرواله 10 سنوات ..
هذا دون "أفكاره" على الإنترنيت 20 سنة ..
وهكذا سنقضي على كل المرضى النفسانيين ..
49 - eXe8 الأربعاء 26 يناير 2011 - 01:13
arrêter de vous plaindre tout le temps 30million de personnes vivent bien al hamdoulillah quelques millier mon bien il faut les aider bien sur mais ne faite pas tout une montagne chaque fois qu'un malade se donne la mort OUI car il faut êtres malade pour se donner la mort
50 - مغربي محتار الأربعاء 26 يناير 2011 - 01:15
هدا راه متبع الاحداث مزيان الي واقع في تونس والجزائر ثم اضف مصر مؤخرا. لنفرض انه مريض نفسيا؟ راه الفقر هو السبب ديال اغلب الحى عندنا,
51 - scandale الأربعاء 26 يناير 2011 - 01:17
il faut dire a son medecin de lui interdire la tele
wrah ibra inchaalah :)
52 - العبدي الأربعاء 26 يناير 2011 - 01:19
اسفي لمن لايعرفها.عاصمة قبيلة عبدة. البحر و السهول و التاريخ و العلم.والمقاومة.على شواطئها نقط القائد المسلم عقبة بن نافع قولته المشهورة.اسفي مدينة الخزف.عصب اقتصاد المغرب.احد ملوك البرتغال كان يعشقها حتى الجنون.منها كانت تنظم رحلات الحج الى الديار المقدسة.اسفي مدينة التهميش بامتياز.لامشاريع و لاتنمية.ينخرها مفسدون عقاريون من الاصالة و المعاصرة.مدينة اسفي اذاقت المستعمرين البرتغال و الفرنسيس الامرين.هي مدينة ابومحمد صالح.سكانها محافظون و يتنفسون الاسلام و المروئة.كل مسفيوي يقول لك مدينتا مهمشة .ارفعوا عنا هذا الحيف فمنطقتنا هي الوحيدة التي ليس فيها نرعة جهوية او انفصالية لغوية كانت ام قبلية.ساكنتها نخرتها الامراض جراء المركب الفوسفاطي.كل من اراد ان يعمر شكارته ياتي الى حفرتنا.
المجموع: 52 | عرض: 1 - 52

التعليقات مغلقة على هذا المقال