24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/11/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3307:0312:1815:0117:2518:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

من المسؤول عن تنامي الاعتداءات ضد الأساتذة؟
  1. باطما تختار غناء "ناويين نية" باللهجة الخليجية (5.00)

  2. "مجموعة الشعبي " تستثمر 80 ملياراً في صناعة الورق والكارتون (5.00)

  3. المحكمة تضع "معنف الأستاذ" بمركز حماية الطفولة (5.00)

  4. المدير الجديد لمستشفى مكناس يجالس محتجين (5.00)

  5. الجزائر وحشيش المغرب (5.00)

قيم هذا المقال

1.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الاستياء يطال أطُـراً لـ"إقصاء محجبات" من حركيَّة القناصلة

الاستياء يطال أطُـراً لـ"إقصاء محجبات" من حركيَّة القناصلة

الاستياء يطال أطُـراً لـ"إقصاء محجبات" من حركيَّة القناصلة

لم يمر الاجتماع الاستثنائي الذي جمع وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، مع أطر ممن سيتم إلحاقها بمختلف القنصليات العامة للمملكة، دون أن يثير ضجة داخل دواليب الوزارة، حيث كشفت مصادر مسؤولة لهسبريس أن سخطا رافق اختيار تلك الأطر بعدما "جرى إقصاء عدد من الأطر النسائية المحجبة،التي من المفترض ان تستفيد من الحركة الانتقالية".

المعطيات التي توصلت بها هسبريس تشير إلى أن مقابلات شفوية عقدت داخل مقر الوزارة بالرباط، خلال الأسبوع الماضي، وشملت فقط 11 من الأطر النسائية المؤهلة للاستفادة من برنامج الإصلاح والرفع من مردودية القنصليات، الذي جاء على إثر الغضبة الملكية الأخيرة من العمل القنصلي في دول العالم؛ وهي الأطر التي تختلف في كفاءاتها التي وصفت بالعالية، لكنها تتوحد في ارتداءها للحجاب.

المصادر المسؤولة داخل "الخارجية" أكدت لهسبريس، مع رغبة في عدم الكشف عن هوياتها، أن موضوع المقابلات الشفوية هم فقط استفسار الأطر المذكورة حول مدى اقتناعها بارتداء الحجاب، "لمحوا إلى الأطر المحجبة المستفسرة لأجل إلحاقها بالقنصليات، بعد اجتياز فترة تكوين، على أن الحجاب قد يكون عائقا أمامهن، لاعتبار أنه من غير المحمود وجود تمثيلية دبلوماسية للمغرب في بلدان الاستضافة والتعيين بالحجاب".

وتضيف المصادر ذاتها أن المقابلات المذكورة أثارت استياء شديدا لدى الأطر النسائية المعنية، من خريجات أكاديمية الدراسات الدبلوماسية، وتضامنا من لدن باقي الأطر وعدد من المسؤولين بالوزارة، وتورد: "لقد عبرن عن صدمتهن من طريقة التعامل معهن، خاصة وأن أزيد من 40 إطارا استفادوا من عملية الانتقاء بشكل مباشر دون إجراء مقابلة، خلافا لهن.. وهو ما اعتبرنه تمييزا ضدهن وإجحافا في حقهن في الاستفادة من الحركة الانتقالية المبنية على الكفاءة وليس على طريقة اللباس التي تعكس ثقافة وديانة المغرب".

من جهة أخرى، استبعدت مصادر مقربة من وزير الشؤون الخارجية والتعاون أن يكون هناك أي إقصاء ﻷطر الوزارة ممن ترتدي الحجاب في عملية الانتقاء الأخيرة، مضيفة: "المعايير المعتمدة في مباشرة المهام القنصلية والدبلوماسية لا تطرح الهندام، ﻷنها حرية فردية بموجب الدستور.. بل تم اعتماد معايير الخبرة واللغات والسن والكفاءة".

ودعت الجهات ذاتها إلى ضرورة مراسلة مسؤولي الوزارة "إذا وجدت حالة من حالات الإقصاء المذكورة على خلفية الحجاب"، مضيفة أن الأطر النسائية العاملة داخل المصالح المركزية لوزارة الخارجية "تضم فعلا نساء محجبات لكنهن يعملن وفق كفاءتهن ومن المستبعد أن يتم إقصاؤهن من العمل الدبلوماسي".

وكان الوزير مزوار قد كشف، خلال لقاء يوم الأربعاء الماضي، أنه تم انتقاء 40 شابا من أطر الوزارة، تقل أعمارهم عن 30 سنة، سيستفيدون من تكوين يمتد لثلاثة أشهر في إطار برنامج يهم الرفع من مردودية القنصليات وضخ دماء جديدة في القنصليات، حيث سيخضع المنتقون لتوجيهات خاصة بمعالجة القضايا المسطرية الإدارية وطريقة التعامل والجانب الثقافي، والخصوصيات المتعلقة بالمغاربة المقيمين في الخارج وخصوصيات بلدان الإقامة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (102)

1 - ابو إسحاق الجمعة 14 غشت 2015 - 20:11
ليس غريبا، العلمانية تنخر مجتمعنا على كل الميادين، ليس في الدبلوماسية فقط
2 - حسن الهبيل ™ الجمعة 14 غشت 2015 - 20:14
لا يهم إن كان القنصل من المحجبات أو المحجبين.. المهم هو أن يقوم بعمله على أكمل وجه تجاه المغاربة في بلدان الإقامة سواء أكان أنثى أو ذكر... الإخلاص في العمل فاش بقات.
3 - عفيف الجمعة 14 غشت 2015 - 20:14
اين الجمعيات اﻻتي يدافعن عن النساء ام هل المحجبات نزلن من المريخ اف لكن ومن يدعمكن.
4 - محمد هلال الجمعة 14 غشت 2015 - 20:15
اعباد الله علاش كتعملوا من الحبة قبة، المشكل في الحجاب ليس عندنا و الدليل الأخت الوزيرة بوعيدة وهي في الصورة بحجابها، المشكل في الدول التي حرمت الحجاب على كل النساء المتواجدين في أراضيها. خلص الكلام والفاهم يفهم.
5 - خالد الجمعة 14 غشت 2015 - 20:15
ﺇﻧﻪ ﺍﻻ‌ﺻﻼ‌ﺡ ﺑﻄﻌﻢ ﺍﻹ‌ﻓﺴﺎﺩ ﻭﻓﻲ ﻇﻞ ﺍﻻ‌ﺳﺘﻘﺮﺍﺭ ﻷ‌ﻥ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﻫﻮ ﺳﺒﺐ ﺍﻷ‌ﺯﻣﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻌﻴﺸﻬﺎ ﺍﻟﺒﻠﺪ ﻭﺍﺵ ﻓﻬﻤﺘﻮﻫﻢ ﻭﻻ‌ﻻ‌
6 - مغربي الجمعة 14 غشت 2015 - 20:17
وهم الذين كانوا يلومون حكومة بنكيران لعدم توفرها على عدد كاف من النساء ويدعون للمناصفة بدعوى حقوق النساء !! اين هو حق المحجبات يا اصحاب الحقوق ???
7 - كردوسي سيدي محرز الجمعة 14 غشت 2015 - 20:17
العمل الديبلوماسي والقنصلي في المغرب كان ولا زال يخضع لا عتبارات طبقية وعائلية وليس الكفاءة .فكانت داءما عبارة عن نادي مغلق خاص بالطبقة المخملية وأبناء النبلاء الخريجين من البعثات الأجنبية .حيث تعتبر تشريفا وليس تكليف لهذا لم ولن ننتظر نتاءج ان لم تغير العقلية في الانتقاء حسب المؤهلات
8 - Mouatene الجمعة 14 غشت 2015 - 20:17
كل مواطنة تتوفر فيها الشروط الازمة فلها الحق في العمل الديبلوماسي, اما الحجاب فهو مسالة شخصية والاهم هو حب الوطن والنزاهة والغيرة على العلم الوطني.
واتمنى من كل قلبي ان تكون هناك استراتيجية جديدة للتغيير في جميع الوزارات والادارات العمومية وضخ دم جديد للشباب ذوي الكفائات العليا وكفى من العقليلت المتحجرة اللتي تعود الى العهود الطاباشيرية
9 - klrfhht الجمعة 14 غشت 2015 - 20:18
vraiment, ce ministre devrait être jugé par la cour administrative car il essaye d'appliquer la laicité dans un pays dont la constitution stipule que le maroc est un pays musulman et sa religion est l'islam....pourquoi éliminer des femmes cadres de leur promotion à cause de leur voile?????????? c'est vraiment scandaleux..où sont les zqalli et sitel et les ong qui crient chq minute au respect de la femme....pq on nous les entends pas maintenant dans ce sujet sérieux et rplus sensible que les auttres sujets de mini-jupe????....il faudrait que le 1er ministre ouvre une enquête et sanctionner les directeurs ou les sous directeurs du ministère qui ont convoqué ces femmes à un entretien concernant leur voile...il s'agit bel et bien d'une discrimination par rapport aux autres femmes qui ont leur promotion directement sans entretien.....c'est vraiment scandaleux.....les marocains et les marocaines sont devenues sous la tutelle desla¨ques et des anti-islams c
10 - Abderrahim الجمعة 14 غشت 2015 - 20:20
Les grandes nations évoluent en rendant le citoyen heureux
les japonais les allemands ect ces nations nous donnent toujours de l'aide malgré les guerres qu'ils ont fait et nous le monde musulman on vit dans la décadence et tout les problèmes sont résolu et il ne reste que ce bout de tissu qu'on appelle le voile
11 - MRE degouter الجمعة 14 غشت 2015 - 20:24
il parait que les 40 personnes choisis d'office sans concours prealable sont des pistoner. remplacer un pistoner par un autre pistoner ne changera pas les choses.
12 - الرباطي الجمعة 14 غشت 2015 - 20:25
يبدو ان وزارة الخارجية تسعى الى الانتقام من الربيع العربي عبر اقصاء الاطر المحجبة وقبلها اعفاء الدكتور العثماني من منصبه كرئيس للدبلوماسية المغربية.
لمادا اقتصرت المقابلات الشفوية على المحجبات فقط؟ الفاهم يفهم...
لك الله يا وطني
13 - الزياني حسن الجمعة 14 غشت 2015 - 20:27
المحجبة إن كانت فعلا محجبة وتريد التطبيق الحرفي للشريعة ،عليها أن لا تشتغل وأن لا تغادر منزلها إلا بوجود كفيل وأن تكتفي بتربية أولادها وإن كانت بدون أولاد أن ترعى وتخدم زوجها وإن كانت غير متزوجة أن تعتكف وأن تقضي ليلها ونهارها في العبادة ،هذه هي تعاليم الإسلام ،أما وأنكن تريدون العمل والذهاب إلى البحر وأن تصبحوا قناصلة بحجاب ،فهذا والله ضحك ونفاق لما أشار إليه الإسلام.
شكرا لنشر هذا التعليق
14 - samer الجمعة 14 غشت 2015 - 20:27
يا عباد الله نحن نصلح الفساد بالفساد !

ثم هل 40 من الأطر هو ما سيصلح القنصليات؟ يا عباد الله يجب محو 90 في المائة من موظفي السفارات و القنصليات، العدد بالمئات لا بالعشرات !!

أنا مقتنع أن 90 في المائة من موظفي السفارات و القنصليات تم تعيينهم وفق مبدأ (باك صاحبي) و (عمك راجل خالتي)، هو أخطبوط لا يمكن إزاحته، كلهم عندهم ركيزة صحيحة في الرباط، و لا تقدر السلطة تخسر ليهم الخاطر و الخواطر، الدليل على أنهم وظفوا حسب مبدأ الزبونية أنهم لا مستوى لهم و لا ذكاء و لا ثقافة و لا خلق حتى.

المرض المرض المرض.

انشر أ خالي ادريس، انشر الغسيل.
15 - nidal usa.....مكناسي قح الجمعة 14 غشت 2015 - 20:28
صراحة......المغرب...مشا...صفي.....تنكول...علاش...كترو الكواريت.....وهنا كاين موضفات.في البيت الابيض....و البرلمان....الامريكي....وانتما...كليك شنو...ميمكنش..يلبسو الحجاب....والله..الحمد الله....لكبرت.في مريكان..وعند جنسي امريكية....ولا الجنسية ديال الظلم والهوان.....كليك..شنو كليميني....مكاينش...الحجاب.....شنو خفتو يشك فيكوم مسلمين..راه عارفنكوم...كحل راس راه باين.....و تانيان...هادوك... °°°° ....لي تتسفطهوم لينا....راه متيدرو والو...لحقاش...الموضفين...في القنصليات.....باش يقابلو شغلهوم....تيكلسو مقابلين...المونكات...للي سفطتهوم.....اما القنصل... °°°° ....وسيرو الله يعطينا وجهكوم......
16 - mohamed guerboub الجمعة 14 غشت 2015 - 20:35
رغم كل هذه الضجة ،نسمع جعجعة ولا نرى طحينا،وتبقى دارالخراب على حالها.
17 - ملاحظ الجمعة 14 غشت 2015 - 20:35
هههههه

ودعت الجهات ذاتها إلى ضرورة مراسلة مسؤولي الوزارة "إذا وجدت حالة من حالات الإقصاء المذكورة على خلفية الحجاب"
الوزارة هي اللي دارت ليهم الاقصاء وتطلب منهم يراسلوها
فهم تسطا
18 - Teacher الجمعة 14 غشت 2015 - 20:37
لمذا لا يكون نفس التحرك و الصرامة و الجدية بالنسبة لمختلف الإدارات المغربية بالداخل ؟! ما هو المانع ؟! فماهو إذن دور المديرين و رؤساء الأقسام إن لم يحرصوا على خدمة و احترام المواطنين ؟؟!! هناك تسيب كبير في إدارتنا و الكل يشهد بذلك : بطء في العمل و انتظار كبير ، لا مبالاة و في بعض الأحيان استفزاز !! ننتظر غضبة ملكية على الإدارة المغربية بالداخل !!!!
19 - مغربية الجمعة 14 غشت 2015 - 20:37
الى بغيتو تمتلو المغرب فالقنصليات والسفارات وفاغلب الميادين سواء في الداخل او الخارج اوا تعراو وحيدو الحجاب!!! و بااااااااز وجهكوم صحيح مكتخفوش الله هاماكوم النظرة دالغرب وماهامكومش اوامر الله..اوا الله ياخد فيكم الحق بسبابكوم وبسباب قلة الدين شحال من وحدة حيدات الحجاب على ود الخدمة حسبنا الله ونعم الوكيل
20 - محمد حسين الجمعة 14 غشت 2015 - 20:40
غرابة الانتقاء تكمن في الأشخاص الذين تقل أعمارهن عن 30 سنة، بداعي استجابتهم لمعيار الخبرة والكفاءة واللغات والسن. أتحداك معالي الوزير أن يتوفر ولو واحد منهم على خبرة كافية في تسيير شؤون مرفق من المرافق العامة مهما كان نوعها. والجميع يعلم أن الخبرة لاتكتسب إلا بالعمل الجاد لمدة سنوات.
أما عن تكوينهم، فثلاثة أشهر لاتكفيهم حتى للتأقلم مع المحيط الذي يتواجدون فيه فبالأحرى استيعاب جميع التقنيات والميكانيزمات المطلوبة. ولكم عبرة في
أصحاب الشواهد والدبلومات العليا الذين سبقوهم في تسيير مرافق الدولة. والفاهم يفهم من أقصد.
21 - Nabil - Bruxelles الجمعة 14 غشت 2015 - 20:46
اين هي المباراة للتوظيف بالسلك الدبلوماسي و لكن لا يوجد اي اعلان في متل هده المناصب فهي مخصصة لدوي النفوذ. لا شيء تغير في المغرب. اين هم ابناء الجالية من هذه المناصب،لماذا في بلجيكا متلا مبارة التوظيف في السلك الدبلوماسي مفتوحة امام الجميع عن طريق Selor.be.
22 - مول الحوت الجمعة 14 غشت 2015 - 20:50
هادو ما خلاو للنصارى ما يكولو. كايحاربو الاسلام في ارضو.
باراكا على المغرب غير شاكيرا وماريا كاري و الفضايح ديال موازين
23 - نبيل القنيطرة الجمعة 14 غشت 2015 - 20:53
السلام عليكم
أنا مع هده الاجراءات كفانا من أخونة الادارة وخصوصا المزاكز الحساسة خصوصا الدفاع و الخارجية وطفرتوه حتى فالادارة داخل البلاد بغيتو تزيدو تخربوا ما تبقى على داكشي اللي واقع فالقنصليات
اللي بغا الخدمة فالمصالح الخارجية خصوا يشمر على كتافوا ويبعد من المصالح الحزبية الضيقة
أقولها بصوت عال لا لدعشنة القنصليات و السفارات
24 - marocain libre الجمعة 14 غشت 2015 - 20:54
les barbus et les voilee maintenant parlent des libertes individuels et au meme moment ils veulent imposer au marocaines ce quelles peuvent ou peuvent pas s'habiller avec...c'est de la hypocracy
25 - challawi الجمعة 14 غشت 2015 - 20:55
محجبة غير محجبة هذا لا يهم الجالية ولكن اذا صدقن فهذا حرام في حقهن و الله لا يغفل عن دعوة المظلوم انه سينصرها ولو بعد حين
ومن ناحية أخرى ان الاعوان المقربين من الجاليه المغربية يجب تأطيرهم هم المصيبة الكبرى إلا من رحم ربي هم الذين يتعاملون بغلضة و كأنه يعطي من عنده و يحسب نفسه الاقوى و المراجعين من الجاليه تحت رحمته و أنه يحي و يميت استغفر الله العظيم و هذه هي الحقيقة وهذا حسب ما اشاهد و عصرت و الله المستعان
26 - AHMED BEN الجمعة 14 غشت 2015 - 20:56
المهاجرون وخطاب صاحب الجلالة لم يستتني المحجبات بل طلب بتلبية امور المواطنين نريد موضفين دوي اخلاق واحثرام وخبرة وعلم فادا كان الخبر صحيحا ان الوزير استثنى المحجبات هدا خخطاء فضيح امام الله وامام الوطن وامام امير المؤمنين لافرق بل نريد نساء ورجال في المستوى لها خبرة وغيرة وعمل احسن مما نراه الان من الكسل والفساد والانتهازية لابد من مغرب جديد خالي من الكسلاء والاستهتار بالوضيفة يشتغل كما يريد وقت مايريد
27 - ريف الجمعة 14 غشت 2015 - 21:03
لا ادري هل نحن دولة عربية إسلامية ام ماذا ؟
28 - زرادشت الجمعة 14 غشت 2015 - 21:09
معيار واحد يؤخذ بعين اﻻعتبار في اسناد المناصب اﻹدارية وهومطلب االجميع.وليس اللباس.
وإذا انتفى هذا المعيار ندخل في الزبونية والمحسوبية والكوطا للمحجبات والسافرات..!
29 - mo7a الجمعة 14 غشت 2015 - 21:10
لم تتركنا مسلمين ولم تأتوننا بدين جديد..
خربقتونا ما بقينا عارفين روسنا واش حنا مسلمين ولا ماعرفنا شنو....
30 - مراد الجمعة 14 غشت 2015 - 21:12
جلالة الملك نصره الله غضب على ضعف الكفاءة لبعض القناصلة و ضعف التواصل مع المواطنين في المهجر و ضعف القدرة في جلب استثمارات للبلاد.
هؤلاء المسؤولين سبحان الله اتخدوها فرصة لتصفية حسابات مع فءة المحجبات.مازالت هده العقلية تسير البلاد ومازلنا سنعاني نتاءج الويلات من هده التصرفات الناقصة الصادرة عن ناس ناقصين.
31 - Abdoul الجمعة 14 غشت 2015 - 21:12
Je ne comprends rien fallait il mettre la bonne personne au bon endroit ou faire profiter ces cadres de postes à l'étranger et les avantages qui sont liés à ces nominations. expliquer moi ce que veut dire ALISTIFADA MIN BARNAMAJ AL ALISLAH. qui doit bénéficier de ce programme est ce que c'est le marocain résident à l'étranger et la diplomatie marocaine ou bien c'est le cadre désigné pour occuper ce poste. Je crois que qu'il faut insister sur la compétence et les qualités du fonctionnaire pour occuper ce poste au service marocain résident à l'étranger. Si on continue à raisonner que être nommé pour un poste à l'étranger est une récompense plutôt qu'une adéquation d'un profil a un poste, il y a un probleme. Il faut donc que Mezouar ou plutôt une commission assume la responsabilité de ces nominations qui doivent se faire avec la plus grande transparence et sans BAK SAHBI ou BIEN HADA DIALNA ou BIEN C'EST Mr X ou Y qui impose ce candidat. Les marocains ne sont plus dupes.
32 - ali الجمعة 14 غشت 2015 - 21:14
المراء المحجبة ميليق لها غي دارها و تقبل ولادها و رجلها و دين ديالها المحجبة لاهلا يلقينا معها في الادرة ميسواو تزليمت ''بصلة''
33 - ا لاستياء الحقيقي الجمعة 14 غشت 2015 - 21:18
ا لاستياء الحقيقي هوعندما يغيب معيار الكفائة في التعيينات وليس الحجاب ...الجالية تريد من يسهر ويحمي مصالحها ويسرع في تلبية خدماتها ولا يهمها ارتداء الحجاب من عدمه ...ابعدوا الدين عن المهام والوظائف وحكموا الكفاءات من فضلكم ...
34 - Salim الجمعة 14 غشت 2015 - 21:19
الوزارة و غيرها من واجهات الدولة :تلفاز،الطيران،العمل الدبلوماسي. .انعكاس مباشر لما يمارسه المجتمع من عنصرية بغيظة على فئات اجتماعية عريضة في مقدمتها ذوي البشرة السمراء و الفتيات المحجبات.. حقائق على الارض نعمل على إخفاءها لكن تجد انعكاسا مباشرا في سلوكاتنا اليومية و بذراءع لا تنتهي .هذه السلوكات العنصرية تشكل تهديدا قويا لنسيجنا الاجتماعي الهش و لا نستغرب اليوم و نحن نرى امثلة مأسوية في خراب دول كالعراق و سوريا بسبب غياب العدالة وو .بهذا السلوك الارعن نعطي للاخرين اكثر من ذريعة لمواصلة معاملة الجالية المسلمة بعنصرية و لظلم ذوي القرباء اشد من ..شكرا هسبريس على النشر
35 - رشيد الجمعة 14 غشت 2015 - 21:19
لاحظوا أن معظم القناصلة سيكونون من سكان الرباط وسلا وما جاورهما !
36 - grande souss الجمعة 14 غشت 2015 - 21:20
المحجبة إن كانت فعلا محجبة وتريد التطبيق الحرفي للشريعة ،عليها أن لا تشتغل وأن لا تغادر منزلها إلا بوجود كفيل وأن تكتفي بتربية أولادها وإن كانت بدون أولاد أن ترعى وتخدم زوجها وإن كانت غير متزوجة أن تعتكف وأن تقضي ليلها ونهارها في العبادة ،هذه هي تعاليم الإسلام ،أما وأنكن تريدون العمل والذهاب إلى البحر وأن تصبحوا قناصلة بحجاب ،فهذا والله ضحك ونفاق لما أشار إليه الإسلام.
شكرا لنشر هذا التعليق
37 - مواطن الجمعة 14 غشت 2015 - 21:36
الى صاحب التعليق رقم 14
هل تفهم معنى كفيل ؟

ام انك فقط تريد ان تكتب تعليق يسيء للمتحجبات على كل حل قد أساءت لنفسك وبينت انك لا تفرق بين الكفيل والمحرم.
38 - Ahmed الجمعة 14 غشت 2015 - 21:38
Au propriétaire du commentaire 4: Je me demande de quelle vie perfessionelle parles-tu. ton texte est bourré d'erreurs et tu dois consulter une voilée pour apprendre à éviter des de telles erreurs grammaticales. Les voilées dont on parle sont beaucoup mieux instruites et méritent beaucoup plus d'estime que tu le crois. Combien d'elles sont des professeurs universitaires, medecin , ingénieur ou autres métier que probablement tu ne serais pas en mesures d'assumer. Je vis à l'étranger et nous faisons face quotidiennement à de tels stupidité. Heueusement les lois sont assez claires et ne tolèrent aucune forme de discrimination semblable à celle que vous commentaires encouragent. Vas retourner sur banc d'école et demande aux voilées de t'enseigner et tu vas pouvoir juger de quoi ses femmes sont-elles capable etcela son doute t'aiderais à se faire un bonne idée de leurs personalité que pour le moment il s'avère que tu ignores.
39 - aziz الجمعة 14 غشت 2015 - 21:38
لا حول ولا قوة الا بالله
كفى من سياسة " الترقيع "
كفى من سياسة ذر الرماد في العيون
سؤال لا يزال يؤرقني : ما نصيب الاطر من ابناء الجالية في عملية الاصلاح هاته
40 - nadir الجمعة 14 غشت 2015 - 21:39
pour le commentaire numero 1 . oui a la laicitié , vu que l islam ne peu pas etre democratique . et nous on veux un pays democratique. juste le fait d interdire au gens de ne pas jeuner le ramadan et contraire a la democratie et a la liberté . sa c est juste un petit exemple . alors la laicité est la seule vois vers la democratie . dire le contraire c est se mentir a soi meme.
41 - الطنجاوي الجمعة 14 غشت 2015 - 21:40
إذا كان الدستور المغربي الجديد يشير بأن الرجل والمراة متساوين في الحقوق المدنية والواجبات والولوج إلى الوظائف العامة حسب الكفاءة وليس اللباس . فإن إجراءات وزارة الخارجية تبقى مبنية كالسابق على الميز والتفرقة بين المواطنين . وتخلق مناخا من انعدام الثقة وأحيانا اختيار كفاءات دون المستوى تخلق واقعا مكررا. وعلى هذا الأساس سننتظر غضبة ملكية أخرى في المستقبل القريب.
42 - dr makhlouki الجمعة 14 غشت 2015 - 21:44
الانتقاء للقناصلة يجب ان يكون ن الخارج من المغاربة الأُطر الموجودة في نفس البلد اولا عامل اللغة ثانيا يعرف خبايا البلد و يعرف ما ينتظره و ما ينتظر منه
انا اشتغل في ألمانيا طبيب مند 2005 قطعت مسافة 300كلم لأذهب الى القنصلية لتسجيل ابني و الله العظيم حتى اندمت فقررت القطيعة حتى بطاقة التعريف ما عنديش و ما بغيهاش لا نريد قناصلة من المغرب
43 - fatima belmahjoubi الجمعة 14 غشت 2015 - 21:50
moi personnellement je suis avec les gens du ministère de l'étranger qui stipule que les femmes recrues ne doivent pas mettre le voile.... je travaille dans une banque je vous jure que qqlles femmes qui portent le voile sont des femmes sales elles mettent la djelaba et au dessous le pyjama pleine d'odeur de cuisine cad la cuisson aussi que la transpiration de toute couleurs. là les gens qui sont en face des MRE doivent être propres, élégantes, souriants et éduqués
44 - fatima belmahjoubi الجمعة 14 غشت 2015 - 21:50
moi personnellement je suis avec les gens du ministère de l'étranger qui stipule que les femmes recrues ne doivent pas mettre le voile.... je travaille dans une banque je vous jure que qqlles femmes qui portent le voile sont des femmes sales elles mettent la djelaba et au dessous le pyjama pleine d'odeur de cuisine cad la cuisson aussi que la transpiration de toute couleurs. là les gens qui sont en face des MRE doivent être propres, élégantes, souriants et éduqués
45 - روتردامية الجمعة 14 غشت 2015 - 21:51
أنا شخصيا كمقيمة في هولاندا أفضل لو تم إرسال بعض الأطر المحجبة إلى قنصلية روتردام. والله عيب ما يقع من حيز تجاه هذه الأطر المحجبة. الله ينصركم و يتبثكم
46 - مغربي الجمعة 14 غشت 2015 - 21:52
في مثل هذه الامور يجب وضع الشخص المناسب في المكان المناسب بدون ايديولوجيات والكل يعرف ان مثل هذه المهام تتطلب اشحاص غاية في الثقافة والدينامية والتواصل ليس مع الجالية فقط بل مع ديبلوماسيي البلدان الاخرى الممثلة هناك لانه يمثل واجهة البلد اولا ويخدم مصالح الجالية ثانيا وايضا هذه المواصفات لايمكن ان تتوفر في من تطغى عليه وعلى ثقافته ايديولوجيا معينة او تميل الى الانغلاق
47 - mohamed الجمعة 14 غشت 2015 - 22:02
si vous voulez vraiment du bien au marocain resident a l estrange embaucher des consul qui habite dans le pays
48 - عبد الرحمان محمد ... الجمعة 14 غشت 2015 - 22:05
الكفاءة أوﻻ ... أما الحجاب فهن وإن لبسنه فهو فخر للمغرب والمغاربة. وهو أمر رباني وأجب عليهن جميعهن وفق توصيف الرسول الاكرم لأسماء بنت ابي بكر .. قد أثبتت التجربة أن بنات حو اء المحجبات هن الاكتر إ بداعا في العمل وهن الأ كثر التصأقأ بمكان العمل وأكثر إخﻻصا لله وللوطن .. لذا من الواجب على السيد الوزير ان يعيد النظر في تشكيلته...
49 - لك الله يا وطني الجمعة 14 غشت 2015 - 22:16
انها المساوات التي ينادين بها صحاب متقيش صايتي .لما يتعلق الامر بمتبرجة الكل يبكي وينهق ولما يتعلق الامر بمحجة لا اسمع لا اتكلم لا ارى
50 - kasim الجمعة 14 غشت 2015 - 22:19
I would like to see this human rights associations who beat our head with their liberalism to support this ladies to wear their hijabs oh srry they can't speak now wonder why :(
51 - karim france الجمعة 14 غشت 2015 - 22:25
السلام عليكم ورحمة الله في البداية اذا كان معيار تقييم الكفاءات في المغرب مبني على إرضاء الغرب بتعيين غير المحجبات أو غير المنقبات فهاذا دليل قاطع على أن المسؤولين عن هذه الوزارة لم يعو جيدا خطاب ملكنا المحبوب نصره الله يا ناس نحن نريد أطر تخدم مصالحنا في بلدان الغربة لسنا بحاجة للمظاهر بحجاب أو بدون هدا لا يهم المهم تمثيل المملكة احسن تمثيل وخدمة المواطن المغربي و بس
52 - المغربي الجمعة 14 غشت 2015 - 22:27
لقد اعتاد المعلقون على النضر بسلبية لاي موضوع و التعليق عن غير فهم للمضمون
هدا قرار وجيه. اخواتنا المحجبات مكرمات يعشن و يشتغلن و يتنقلن بكل حرية و كرامة في وطنهن. و لإجتناب اي ازمة سياسية خارجية من الحكمة ان نبعدهن عن العمل خارج وطنهن.
53 - الهاشمي الجمعة 14 غشت 2015 - 22:29
في الواقع لا يجب النظر فقط لموضوع القناصلة في علاقاتهم مع الجالية وحدهم بل يجب الكشف عن بيت الداء والمصدر لالام الجالية في الخارج وهو مديريات الوزارة خاصة الموارد البشرية والشؤون القنصلية فهي تعرف منذ مدة طويلة فسادا ومحسوبية لا نظير لها ناهيك عن اهمال الاف المراسلات والطلبات .فالخلل يكمن في التهاون واللامبالاة للمديريات المدكورة .فمثلا لا يخرج للعمل الى اوروبا وامريكا وكندا والاماكن المتقدمة الا لعندو عمو او ولد خالو او كادو ..والخبار في راسكم للاخرين ...
54 - aveu الجمعة 14 غشت 2015 - 22:29
je vous jure que mon amie qui travaille la bas a ete forcee a enlever le voile pour partir au caire et une autre pour partir en espagne en plus le SG a impose aux femmes diplomates voilees d enlever le voile sur la photo de passeport
55 - موريال الجمعة 14 غشت 2015 - 22:45
يبدو أن مسؤولي وزارة الخارجية لم يستوعبوا مضامين الخطاب الملكي الأخير والداعي الى تحسين العمل القنصلي بالاعتماد على معياري الكفاءة والنزاهة.
فالمغرب بلد الاستثناء بامتياز، لم أسمع قط ببلد ، بما فيه كندا، تعتمد على معيار اللباس او المظهر الخارجي في اختيار الموظفات الاداريات.
أكيد ان المنهية مصطلح لم يجد طريقه بعد الى قاموس مسؤولينا.
56 - mohamed الجمعة 14 غشت 2015 - 22:50
ا لمغرب ء خا لي النفا ق بغت التنجح في المغرب ء خا لي خصك متفنن ء متخصص في النفاق في المغرب ها د هو الاسلام في المغرب الى بغت تنجح زعما حنا مسلمين وما عرفت
57 - منير الجمعة 14 غشت 2015 - 22:57
واش مأكدين كتهضرو على المغرب
الدولة للي دين الرسمي ديالها الاسلام
الدولة للي كيحكمها حزب اسلامي
58 - jebly الجمعة 14 غشت 2015 - 23:03
نريد موظفين لديهم الكفائة والغيرة على ابناء الوطن وحاصلين على شهادة في^^ la gestion de la qualité^^حتى يكونو مؤهلين لتواصل مع الناس وحل مشاكل الجالية المغربية...هذا هو المعيار المطلوب
ولا ثم لا والف لا لمقياس ..اعجبني لم يعجبني /منتمي غير منتمي /محجب غير محجب/ مسلم غير مسلم/يصلي غير مصلي /معي اوضدي...لاحول ولاقوة الا بالله
يا جلالة الملك انت من استجبت وانت من تحسرت على معاناتنا وغضبت لسوء المعاملة التي نتلقاها منهم.. فيا جلالة الملك لاتترك هذا الملف للسياسيين وحدهم حتى لايعتمدون معايير لا تمث للاءدارة والعمل الدبلماسي بشيء والف شكر لك
59 - driss canada الجمعة 14 غشت 2015 - 23:13
Response au n 4 Nadir
Je me souviends Du souverain hassan2 recevant Mme benazir but ex premier minestre Du Pakistan,Elle etait voilee,a meme pas touche LA main Du souverain pendant le Salut,
60 - من ضد الاسلام اذن...؟؟ الجمعة 14 غشت 2015 - 23:18
فكيف تفسر أن هؤلاء يضدهون المغاربة بتهمة انهم ضد الاسلام ...
إذن علاش تبعيني انا حوالي 1000 مرتزق تقولوا انا ضد الاسلام ...
وبهذا الخصوص سأحكي لكم قصة طريفة عن شاب مصري تقدم بطلب الحماية هنا في في أوربا...
-الشاب:أريد طلب الحماية هنا في بلدكم ...
-المحقق:وما سبب طلبك الحماية؟؟
-الشاب:لأنني اضدهد في بلدي...
-المحقق:حسنا وما سبب الاضطهاد...؟؟
-الشاب:لانني...ولانني...ولأنهم يقولون أنني ضد الاسلام...
-المحقق:وهل الذين يحكمونك مع الإسلام لكي يضطهدونك انت لأنك ضد الاسلام...؟؟
فقد تجد هنا في الغرب من يدافع عن الإسلام ...وقصد المحقق انه كاذب من يدعي أن حاكمه العربي يدافع عن الاسلام...
الإسلام أصبح عند الأنظمة العربية الديكتاتورية كورقة تشهر في وجه المعارضين للفساد لاتهامهم بأنهم يعادون الاسلام...وهي ورقة لازلت تستخدمها المخابرات التقليدية التي أكل الزمن منها..
وهل الغرب سيصدق أن مواطنا يضطهد لأنه ضد الاسلام وحاكمه هو من يحارب الاسلام...
61 - فاطمة الزيتوني الجمعة 14 غشت 2015 - 23:20
لو حدث هدا الاقصاء في دولة تحترم مواطنيها لسمعنا عن فتح تحقيق من طرف القضاء وجر الوزير المسؤول للمحاسبة.
شخصيا، عانيت من وضعية مماثلة قبل 5 سنوات فغادرت عملي ووطني بحرقة كبيرة.

الصراحة اللهم هم الغربة ولا هاد الحكرة.
62 - البراد الجمعة 14 غشت 2015 - 23:48
ا لسلام عليكم ورحمة الله
والله لم اجد اهتمام كبير لافراد ا لجا لية فيما يتعلق سواءا بالغضبة الملكية على (القناصة sniper) القناصلة ديال الزمار ولا بقرارات الوزير لمزوار فكلما اتيحت لي الفرصة سواءا بافراد اسرتي او باصدقائي في المقهى اوفي المساجد اوغيرها الا واتطرق للموظوع فلم ا ستطيع اقناعهم لعدم ثقتهم مسبقا فيما يسمى بالسؤولين . فهل لمزوار سيقوم باذاعة وصلات اشهارية عبر البارابول ام سيقوم رؤساء الجمعيات الوهمية بالدعاية له بجولات في الاسواق الاسبوعية والمساجد والبارات على غرار الابناك (سارقي الجالية وتلك قصة اخرى) بل احدهم قال لي قل للملك لانريد قناصلة بحال بناني والضهار والرامي والبرنوصي وسماعلي وبيدود وبن تاجا وافراني والسقاوي والهبطي والعشابي والراضي وحمد وغيرهم والطابور الخامس الموضفون....ونريد احراق اوراقنا الثبوتية المغربية او ارجاعها حتى تتيسر الامور
63 - بعقﻻنية السبت 15 غشت 2015 - 00:04
سقط هذا الخبر كالصاعقة فعند غياب معايير الكفاءة والموضوعية تاتي المأسي فان يستبعد اطر بعينها لا لشيئ اﻻ لكونها ترتدي الحجاب وبحجة واهية ان الحجاب يشكل عائقا ما لتادية مهامهم القنصلية المغترض ان تكون مع مغاربة مسلمون يتوقون لكل ماهو مغربي عند قضاء حوائجهم وفي قنصليات مغربية يفترض ان تكون سيادية وﻻتحكم بمنطق البلد المضيف. انها قمة الحكرة ان يعتبر الوزير وكاتبه العام ارتداء الحجاب دليل على فرضية الكفاءة المنعدمة مع ان. جل اﻻطر المنتقاة شبابا وشابات اختيروا بعد اجتياز مباريات كتابية وشفوية صارمة وقضاء 3 سنوات فعلية من الخدمة وسنة من التكوين في اﻻكاديمية المغربية الديبلوماسية. واﻻدهى واﻻمر ان الوزير قال بعظمة لسانه ان جل اﻻطر تحت الثﻻثين في حين ان اﻻطار الذي ظهر في روبورتاج ميدي ان يستحيل ان يكون بعمر اقل من ثﻻثين. ان هذا التعامل التمييزي لعناصر كفئة بدون وجه حق لضرب للتوجيهات الملكية الحساسة التي كانت واضحة في اعتماد عنصر الكفاءة واﻻخﻻص واﻻخﻻق الحميدة والتجرد كعنصر وحيد في خدمة الجالية. فحسبكن الله ونعم الوكيل يا محجبات بﻻدي اتمنى اﻻ تكون هجمة ممنهجة ضدكن.
64 - الرهان البسيط السبت 15 غشت 2015 - 00:08
اين انت يا رئيس الحكومة ان لم تستطع رد الاعتبار لهده المجموعة البسيطة من المواطنات . فهدا دليل على انك غير اهل لتسيير شؤون الوطن.سامنحك صوتي ان انت اثبت عكس دلك . فهل تقبلون الرهان يا مناصري الحزب الحاكم
65 - علي السبت 15 غشت 2015 - 00:13
ان المغرب أصبحت دبلوماسيته تسير من طرف لوبي علماني حيث اصبح يلبي كل أوامر الغرب بنظام وانتظام لكي يرضون عنه يا مزوار ادا أصبحت المرأة المحجبة قنصل او سفير هل سيغضب عليك الغرب ؟ لماذا وضعتم في الدستور الدين الدي يتدين به المغرب هو اﻻسﻻم انكم تتناقضون ﻻن التطبيق بعيد كل البعد عن اﻻسﻻم
66 - jalouse السبت 15 غشت 2015 - 00:19
Parmi les cadres choisis ya des femmes voiles au contraire mais es ce qu il vont améliorer vraiment le travail du Consulat avec seulement 3 moi s de formation alors qu ils ont deja fait 1 ans d etude a l académie mais sans grand resultat leur mentalité est pire que les anciens . Ils n ont qu une chose dans la tete quand es ce qu ils vont être mutés et le poste qu ils auront surtout . Ils veulent pas trop travailler mais surtout vivre leur vie et se la couler doucement. Et la preuve ils demande lequel des pays est bon pour eux coté travail et argent . RDV l année prochaine Monsieur le Secrétaire général et Monsieur le Ministre. Ministre des Pistonnes et des Discriminaations sur tout les plans.
67 - مغربية داكشي لي كالو لي السبت 15 غشت 2015 - 00:59
واش هدا بلد اسلامي كيحكمو امير المومنين اولا غلطت فالعنوان
68 - عبدالله منصور السالمي السبت 15 غشت 2015 - 01:07
احسن ثمتيل للمغرب ولجاليته في الخارج هم المهاجرون المثقفون المسلمون وأبنائهم. انت في المهجر أن صادفت محجبة مثقفة فاعلم انك صادفت لؤلؤة وان صادفت مغربيا
مسلما ملتزما مثقفا فاعلم انك صادفت معدنا أصيلامخلصا.
الجالية المحجبة والمثقفة هنا في كندا هم من أحسن وهم مقتنعون بأنفسهم وبدينهم وهويتهم ومتفانون في عملهم والله اعرف بعض الشركات هنا في المهجر مردودياتها جد عالية لأنمن يديرونها مسلمات ومسلمون ذوي كفاءات عالية وأخلاق عالية.وحين سؤلت إحدى الاخوات الأطر من المحجبات عن ادا
69 - le marocain السبت 15 غشت 2015 - 01:32
Dans les consulats marocains ces dernieres années il n'ya que les femmes voilées et pour vous dire il n'ya que des problèmes avec elles,plusieurs cas dans des la plupart des consulays,mais le vrai problème , mais l'origine des problèmes ce trouve au ministère des affaires étrangères,des gens incompètents à la tête des directions techniques telles la direction des affaires consulaires.
70 - said السبت 15 غشت 2015 - 01:47
quand l'islam vas être bien compris en occident, la on peut mètre des consules voilées comme qq gens veulent, moi personnellement je pense que le moments n'est pas arrivé encore, les intérêt du Maroc sont plus prioritaires que les sentiments d'appartenance
71 - امير نفسه السبت 15 غشت 2015 - 01:49
الزبونية يا اخي ﻻزمة في كل اختيار ..وﻻ اشك ان الهواتف اشتغلت على مستويات عليا اثر عملية انتقاء القناصل الجدد ..لماذا الوزارة لم تلتفت الى الجامعة المغربية فبها نن الكفاءات العالية جدا ما يسد حاجتها من القناصلة ...الجامعيون اناس مثقفون ججا ..يتحدثون لغات متعددة..خبرات واسعة داخل الوطن وخارجه..عﻻقات واسعة في دول متعددة بحكم اللقاءات والندوات ...اطﻻع واسع بقوانين البﻻد والبلدان اﻻخرى ...باختصار اناس مناسبون في اﻻماكن المناسبة ..ولكن الوزارة آثرت ان ينحصر اختيارها في دواليبها ..وﻻ أشك أن من تم اختيارهم هم من أقرباء من تم اﻻستغناء عليهم ...يعني خرجتهم الوزارة من الباب ودخلتهم عن طريق اقربائهم من النافذة ....وهذه هي اللعبة التي لن تنتهي في هذا البلد ...وسترون بعج مدة ستعود المصائب في السفارات المغربية الى سابق عهدها ....منين داك لعريش من ذيك الشجيرة
72 - najib السبت 15 غشت 2015 - 01:53
السلام.
أين الجمعيات النسائية؟.........؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟عفوا هاته الجمعيات مدفوعة الثمن لا تقوم إلا عندما تأمر بذالك.
المحجبات العفيفات الله يحرصهم،ولتذهب هذه الجمعيات للجحيم.
..........................حسبي الله ونعم الوكيل........
73 - tokiya السبت 15 غشت 2015 - 02:13
je veux que quelkun me repond poukoi les femmes voilees veulent toujours se montrer fortes et on une personnalit/ plus forte ques ses soeurs non voilees!!
qd vous dites une femme voilee ressembble a une loeloa, l autre non voilee elle est quoi??
les femmes voilee pourlapluparts du temps sont plus jalouses et possessives et veulent qu ont leur dise qu elles sont superieurs !!
74 - انصرنا يا أمير المؤمنين السبت 15 غشت 2015 - 02:28
كمواطنة مغربية عنيت من نفس الحكرة و التمييز منذ سنتين بحيث اضطررت لتركي عملي مجبرة لا بطلة. لهذا فبكل صدق و أسى أحس بمعاناة هؤلاء السيدات الفاضلات. ومن هـذا المنبر أناشد جلالة الملك بصفته أمير المؤمنين و حامي هذه الأمة والراعي لمصالح مواطنيه أن يتدخل لحل هذه الأزمة. إنك يا جلالة الملك تبقى العون و السند الوحيد لشعبك الوفي.
75 - محايد السبت 15 غشت 2015 - 02:55
اذا كانت القنصلة محجبة فسيطلق الموظفون تحت إمرتها لحاهم تزلفا وترتدي الأخريات الحجاب اقتداءا ، وعيها طبعا ان تمتنع عن مصافحة الذكور من مسؤولي بلد الاعتماد لتدخل البعثة القنصلية في عزلة ، وهكذا نصبح امام قنصلية طالبان ، القنصليات والسفارات وجه المغرب بأكمله وليس فئة او شريحة او تيار او حزب .
76 - Hamid السبت 15 غشت 2015 - 06:25
Et si c'était mr El khalfi le ministre des AE, toutes les candidates, seraient des volées.
77 - citoyen السبت 15 غشت 2015 - 08:32
وأن أزيد من 40 إطارا استفادوا من عملية الانتقاء بشكل مباشر دون إجراء مقابلة،


اين من يتبجحون بالمباريات هذا توظيف مباشر تحكمه الزبونية
78 - Abdoul السبت 15 غشت 2015 - 08:49
Vu l'image de l'Islam dans plusieurs pays et l'inacceptation du voile dans plusieurs pays, il n'est pas conseillé de nommer des femmes voilées dans ces postes diplomatiques. Ceci dans l'intérêt du pays. Ces femmes voilées doivent a mon avis vivre dans un pays où leur ardeur religieuses peut s'exprimer. Nous voulons des candidats équilibre dynamique honnêtes compétents. Pour ces femmes voilées je crois que vivre dans des pays où le libertinage, l'alcool, le porc etc.... N'est idéal pour vivre leur islamiste totale. Logiquement elles devraient refuser ce genre de nomination. Ou bien ce sont les avantages du poste qui guident leur choix. DONC POUR MOI PAS DE VOILÉES NI DE BARBUS POOUR CES POSTES DIPLOMATIQUES.SVP
79 - rachid السبت 15 غشت 2015 - 10:18
اذا كانت الوزارة قد اختارتهم وفق قاعدة باك صاحبي وولد فلان وعلان .فان الجالية لن تسكت على من لا مستوى له... .فسترون على اليوتوب ما سيرميه المواطنون في القنصليات .
80 - mohajir السبت 15 غشت 2015 - 10:24
ا لسلام اعليكم انا مهاجر مغربي كنت اعمل في ورشة البناء لمدة مع مجموعة من اخواني المغاربة مضت مدة ذهبت الى احد القنصليات المغربية هنا وتفاجئت بي احد الاصدقاء الذين كانوا معي في العمل موظف في القنصلية
81 - abbassi السبت 15 غشت 2015 - 10:38
تعاليق مقرفة تلك التي تتحدث عن اقصاء المحجبات وفي نفس الوقت يصفون المحجبات بالعفيفات بمعنى أن المغربيات غير المحجبات عاهرات!!!!!!!!
فلو كنتم يا ظلاميين في مراكز القرار سوف لن تقصوا غير المحجبات "العاهرات"بل ستجلدونهم.واذا كنا متمسكين بحقوق كل فئة حسب شكلها فسنطالب بعدم اقصاء فئات المكفوفين والخدج ودوي الاحتياجات الخاصة و.........من هذا المنصب!!!!!!!!!
82 - ادريس السبت 15 غشت 2015 - 11:00
لمادا ﻻ يعمل السيد أخو الكاتب العام و أبناء اﻷعيان بالقنصليات ؟
لانهم يعتبرون العمل القنصلي دنيء و ﻻ يليق بهم فهم فقط يستفيدون من اجور مهمة بسفارات المملكة دون عناء
ادا ﻻ نجد ايا منهم بالقنصليات
83 - ادريس السبت 15 غشت 2015 - 11:00
لمادا ﻻ يعمل السيد أخو الكاتب العام و أبناء اﻷعيان بالقنصليات ؟
لانهم يعتبرون العمل القنصلي دنيء و ﻻ يليق بهم فهم فقط يستفيدون من اجور مهمة بسفارات المملكة دون عناء
ادا ﻻ نجد ايا منهم بالقنصليات
84 - Anti mauvais goût السبت 15 غشت 2015 - 11:12
à : 44 - fatima belmahjoubi
Je suis 100% d'accord avec vous. J'ai souvent recours aux diverses administrations en Europe mais dès que je traverse le trottoir, pour entrer dans une banque ou un consulat marocains, je rentre en plein dans le tiers monde tellement le contraste est énorme. La saleté des lieux, ça parle fort, ça ne sourit jamais, dégaine de gardien de parking pour les hommes et "moulat ma7laba" pour les femmes, sans aucune grâce dans la démarche et surtout le regard qui te fait comprendre que tu n'es pas le bienvenu. L'application stricte de l'islam suppose que la femme reste chez elle si elle refuse de s'adapter et point à la ligne... x/x
85 - باراكا من التمييز السبت 15 غشت 2015 - 11:34
الهم و الصداع تيبدا من التمييز
ياك المغرب تيصدر الدين المعتدل آش فيها مللي تكون مرأة محجبة موظفة في قنصلية، المهم هو أن تسهر على مصالح الجالية كيفما أوصى جلالة الملك
86 - hajar السبت 15 غشت 2015 - 11:55
Les femmes voiles sont competantes puisq elles arriv a assumer leurs responsabilites a linterieur alor ell peuvent le fair ailleur ou est le prb le voile ce nest quun tissu pose sur l tete ni plus ni moi alor cmt un simpl tissu pt deteminer lavenir dun fonctionnair soyez correcte est ce que vs cherchez comprtanc ou aspect si aspec alle voir les hotess
87 - مرضي الوالدين السبت 15 غشت 2015 - 12:27
واش حنا في هاد المغرب مبغينا گاع نزيدو لقدام، و نخيلو بنادم حر يلبس لي بغا، و نجليز أعباد الله فيها بوليسيات محتجبات و البنتاغون ديال مريكان فيه محتجبات و المسؤولة على شؤون الشرق الأوسط في إدارة أوباما محتجبة، و گاليك هدوك دول الكفر، راه المسؤولين ديال هذه الوزارة هما الكفار
88 - محمد السبت 15 غشت 2015 - 13:13
أحترم عدم رضاكم على تعليقي. ولكن تصوروا مغربية عينت في قنصلية ما في دولة صادق نوابها على عدم وضع الحجاب لمواطنيها المسلمات ومواطنتنا القنصلية ارتأت أن تتسوق بحجابها فماذا سيكون رد فعل شرطة ذالك البلد إذا صادفوها؟ رغم أن لها حصانة دبلوماسية.
وجهة نظر.
89 - ليلى السبت 15 غشت 2015 - 13:42
Ms c de n'importe quoi, c vrm choquant, après le cas de l'étudiante voilée de l'EMI, mnt il ya ce nv type de discrimination contre les fonctionnaires même, bon g trouve ça sincèrement honteux
90 - مواطن السبت 15 غشت 2015 - 14:21
والله إن لنخجل لسماع مثل هاته الأخبار ، أليس المغرب بلد الحق و القانون؟ألا يكفل دستور 2011 نفس الحقوق و الواجبات لمواطنيه؟أليست السيدة المحجبة مثلها مثل نظيراتها في جميع الميادين؟ألا تؤدي المحجبة الضريبة على الدخل كأي مواطن آخر؟ ألا تساهم المرأة المحجبة في بناء هذا الوطن و تعشق أن تراه في أحسن حال مثلها مثل باقي المواطنين؟ كفنا ظلما، تمييزا، تنكرا، ضغطا، استفزازا لبنات وطننا، لا لشيء فقط لأنهن قررن الالتزام بما أمرهن الله و رسوله به. فلنرتقي أرجوكم
91 - bakero السبت 15 غشت 2015 - 15:31
Commentaire 38: je te conseille d'éviter d'attaquer les autres sur une chose que toi aussi tu ne domine pas en parlant d'erreurs grammaticales ou d'orthographe. Car toi aussi tu en as commises plusieurs. Limites-toi à commenter le fond et non pas la forme; ne serait-ce que par indulgence et modestie envers les autres. Quoiqu'il en soit, il s'agit d'une langue étrangère.
Patience et respect
92 - Sarah Canada السبت 15 غشت 2015 - 15:44
Je suis d'accord avec no 4 parce que mon expérience a prouvé que vous portez ce hijab juste comme tissu sur la tête et vous êtes loin de l'islam avec votre comporteent. les gens qui nous représentent à l'étranger doivent être à l'image d'un maroc moderne nous voulons des femmes modernes, élégantes, compétentes et surtout souriantes et pas de mohajabat dyal lakdoub chapeau M. Mezouar. celle qui veut le hijab elle reste chez elle etne travaille pas avec les hommes
93 - دستور لا قيمة له السبت 15 غشت 2015 - 15:45
هذا دليل ان ملاحدة متطرفين يحكمون المغرب .
في اوج التوهج الدي صاحب التورة البلشفية لم يمنع زعماء السوفيات النساء المحجبات من العمل بسبب الحجاب.
ترى هل متل هد التصرفات هي التي تنتج افواج من جنود داعش made in morocco ?
الى هسبريس سلوك مقص الرقابة ماخرا بدء يضهر و كانه من النشطاء من اصحاب القضايا الدين يتحيزون لها و يدافعون عنها و ليس اسلوب المحترفين متال carte blanch التي تمنح لبعض القومجيين البربر للانتهاك شروط الاستعمال المنصوص عليها في الصفحة .
94 - سفيان مدريد السبت 15 غشت 2015 - 16:00
الى صاحب التعليق رقم 4 محمد هلال
بوعيدة لاترتدي الحجاب، يكفيك الرجوع الى الارشيف للتأكد من هذه المعلومة.
الصورة التي تتحدث عنها كانت بمناسبة المؤتمر الاسلامي.
اما الحديث عن الدول التي تحرم الحجاب، فهدا هراء. اوصيك بالقيام ببحث بسيط لإغناء معرفتك.
95 - الخلط بين القنصلية والسفارة السبت 15 غشت 2015 - 16:28
يبدو ان بعض اصحاب التعاليق لا يفرقون بين مهام القنصلية وبين مهام السفارة.
القنصلية تقوم مقام المقاطعة بالخارج، اي انها تعنى بمصالح المهاجرين المغاربة (الحالة المدنية، البطاقة الوطنية...)بينما السفارة تتكلف بكل ما هو ديبلوماسي (العلاقات السياسية)
كفاكم ضحكا على الذقون وتغليط الرأي العام باعتبار الحجاب او اللباس بشكل عام عائق امام النجاح و المردودية. العديد من الدول الاسلامية ، قطر،تونس، تركيا، باكستان، ليبيا...لها نساء محجبات يمثلن بلدانهم ديبلوماسيا بالخارج أحسن تمثيل.
الكفائة اولا وأخيرا
96 - اسماء السبت 15 غشت 2015 - 18:26
يريدون من ترتدي التنورة يعني اصحاب القرار ليس لهم رائحة الرجولة او الغيرة على النساء...هؤلاء درسوا بالخارج قراراتهم معطلة تاخد اوقاتا طويلة من الاجتماعات.... واذا سكتوا زمنا نطقوا بعرا اعزكم الله
97 - بقالي السبت 15 غشت 2015 - 18:56
ينتظرون الخطاب الملكي للقيام بالاصلاحات ! والله مهزلة الا تختشون من الغضبة الملكية ؟ فما هو محل البرلمان والاسئلة .. والجلسات الحكومية ...هل هي سينما ام ضحك على الدقون .الكل يبحث عن الترقيات والتعويضات والتعيينات وتغيير السيارات ..اعادة النظر والبحت في الخبايا والمساءلة سيكشف الاسوء..
98 - اسماء اسبانيا السبت 15 غشت 2015 - 23:14
ليست هناك اي دولة اروبية تمنع الحجاب بل الممنوع عند البعض النقاب
99 - عبدو السبت 15 غشت 2015 - 23:59
أوّلا أنا معا التعليق رقم 13 الله يعطيه الصحة عندو ما يقول ، الحجاب هو ظاهرة مستوردة . أنا تولدت ف فاس ف عام 1955 و ماعمّري ماشفت الحجاب ف صغري الوالدة الله يرحمها كانت كتلبس الجلابة و اللتام بحال كل مغربية وحتى ل دابا مازالين بعض العيالات محافظين على هاد النوع التقليدي د اللباس ، و أما الحجاب هو ظاهرة ظهرت ف السبعينات مع الشبيبة الإسلامية اللي بدات ب الفتنة و القتل ف حقّ الشهيد عمر بنجلون ، إذن شكون منّا كيعقل على الوالدة ديالو لبست الحجاب ولا واحد . علاش الحجاب ، إيلا شي وحدة بغات تلبس الحجاب حسن لها تكلس ف دارها و تخلّي الإدارة عليها خصوصا الدّبلوسية ، خصوصا ف العلاقة مع الغرب ، أيلا الإسلاميين كينظرو ف الكرافطة بلي هي رمز للصليب ، حتى الغرب من حقّو ينظر للحجاب بلي هو رمز ل الإرهاب وعندهم الحق ، لأن قبل ما بان الحجاب و من بعدو اللباس الأفغاني ماعمّرنا ما سمعنا ب الإرهاب. إذن علاش الحجاب ، أنا كنقول لا لا لا للحجاب. و زيد على ما وراء الحجاب ، وما نشاهده و نعاينه كل صباح و مساء في شبهة الحجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاب ، الله يعطيك الصحة يامول التعليق 13 و شكرا.
100 - sami الأحد 16 غشت 2015 - 20:54
Je pense que les femmes qui portent le voile ont décidé de se renfermer sur elles mêmes et donc ne doivent pas représenter le pays dans un monde qui veut le respect et la liberté de la femme.
101 - مواطن الأحد 16 غشت 2015 - 21:28
هده هي دولة الحق والقانون ودولة دينها الاسلام ، العامانيون لازالوا يتحكمون في امور الدولة ولا احد يتحرك خاصة حزب السيهوم حزب المنتمي للتيار الاسلامي ، ادا من يدافع عن هده اللغة وهدا الدين ؟ ولكن هناك واحد ، انه الله لا غير ، الاسلام منتصر بان الله احب من احب وكره من كره خاصة العلمانيين والملحدين ، والله لم نترككم ، المغرب بلد عربي امازغي مسلم ، مسلم ثم مسلم وملكه هو مولانا صاحب الجلالة محمد السادس امير للمؤمنين وحامي الملة والدين
102 - Femme marocaine & Fière الثلاثاء 18 غشت 2015 - 15:41
Les femmes qui veulent représenter le Maroc doivent ou bien porter une Djellaba + Lithame ou bien être à l'occidentale

Maais être habillé à l'afghane, ou à la saoudienne ou à l'égyptienne, NON et NON

D'ailleirs les femmes islamistes doivent rester chez elle à la maison et point barre.
المجموع: 102 | عرض: 1 - 102

التعليقات مغلقة على هذا المقال