24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. اتهام لسيارات الدولة باستباحة المال العام في وزان (5.00)

  2. الدغرني والاختراق الأمازيغي (5.00)

  3. الحوثيون يوقفون استهداف السعوديّين بالصواريخ (5.00)

  4. عنصر من الوقاية المدنية يغامر بركوب "جيتسكي" لإنقاذ ثلاثة صيادين (5.00)

  5. هل ينجح الكراوي في إخراج مجلس المنافسة من "حالة الجمود"؟ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | هيئات تضع برنامجا انتخابيا "بديلا" وتطالب باحترام المقاطعين

هيئات تضع برنامجا انتخابيا "بديلا" وتطالب باحترام المقاطعين

هيئات تضع برنامجا انتخابيا "بديلا" وتطالب باحترام المقاطعين

في مقابل التعبئة الرسمية المستمرة للانتخابات الجماعية والجهوية، المقرر إجراؤها الجمعة 4 سبتمبر القادم، وترقب انطلاق الأحزاب في حملاتها الانتخابية بعد أيام قليلة، خرجت عدد من الهيئات المدنية، التي توصف بالتقدمية، بمقترح برنامج انتخابي "بديل" لتلك الانتخابات، يضم 100 إجراء عمليا،وتطالب فيه بضمان حق مقاطعي الانتخابات في التعبير عن رأيهم.

المشروع "البديل"، الذي قيل إنه أولي، ويأتي تقديمه "لتسيير ديمقراطي للجماعات الترابية كمقترح برنامج انتخابي بديل لانتخابات شتنبر 2015"، استهل مضامينه بالشعار الشهير لحركة "20 فبراير" التي رفعها المحتجون في مختلف شوارع المغرب عام 2011 "سمع صوت الشعب .. والمخزن يطلع برا"، فيما اعتبره الموقعون برنامجا "من القاعدة للترافع لدى القوى السياسية التي تتقاسم قيم العدالة الاجتماعية والديمقراطية والتقدمية والحرية".

واشتملت الوثيقة ذاتها على 100 إجراء مقترحا، توزعت على محاور متعددة، أبرزها "التعاقد والنزاهة والبناء المؤسساتي"، و"التهيئة المجالية والتعمير والنقل"، و"التنمية الاقتصادية والاجتماعية والتضامن"، و"الثقافة والتنشيط والترفيه".. فيما وقعتها حركات "أنفاس الديمقراطية" و"شباب جمعيات أحياء الدار البيضاء" و"نساء جمعيات أحياء الدار البيضاء"، وجمعيات "أطاك المغرب" و "مجموعة نساء شابات من أجل الديمقراطية " و"منتدى المواطنة " و "المركز المغربي للشباب والتحولات الديمقراطية" و"معهد بروميثيوس للديمقراطية وحقوق الانسان " و "الجمعية المغربية لحقوق الإنسان – اللجنة المركزية لقضايا الشباب ".

ويطالب البرنامج الانتخابي "البديل" بترشيح مواطنين "نظيفي الذمة مشهود بنزاهتهم واقتناعهم بالمشروع التقدمي الديمقراطي" و"ضمان حق مقاطعي الانتخابات في التعبير عن رأيهم وتمكينهم من وسائل ذلك"، مع "الالتزام بحملة انتخابية نظيفة تعتمد الحوار مع المواطنين حول المشروع الانتخابي وشرح أسس التعاقد السياسي".

وتضم الإجراءات المقترحة أيضا "الالتزام بتنظيم استفتاءات محلية وجهوية من أجل القضايا التي ترهن مستقبل أجيال عديدة" و"خلق هيئة مستقلة تهم التقصي في العلاقات بين المنتخبين وكبار ملاك الأراضي وشركات العقار"، إلى جانب "ضمان تجديد النخب المحلية بترشيح 80 % ممن لم يسبق لهم تحمل صفة منتخب، وترشيح 80% في القوائم الانتخابية من مناضلين ومناضلات يقل سنهم عن 44 سنة".

في السياق ذاته، تدعو الوثيقة ذاتها إلى تعميم تجربة "جائزة مواطن السنة" داخل كل جماعة ترابية لفائدة أحسن عمل تطوعي لفائدة الجماعة وساكنتها، و"فرض غرامات على السلوكات المشينة من رمي الأزبال وعدم احترام الطوابير.."، فيما اقترحت أيضا "الالتزام بإنشاء وصيانة مسالك قروية تقي ساكنة الجبال والمناطق النائية من العزلة بسبب الثلوج".

كما ترى الهيئات الموقعة على البرنامج الانتخابي "البديل" ضرورة توفير الولوجيات بنسبة 100% في كل المراكز الحضرية في غضون سنتين، و"إعداد مخطط التهيئة الحضرية مقترنا بمخطط التنقل على مدى 20 سنة"، وأيضا "العدول عن السياسة السكنية المتبعة منذ 2000 التي تعتمد مقاربة كمية وتخلق مدنا نمطية، تأخذ بعين الاعتبار الخصوصيات المحلية والحد من السياسات المنتجة للكيتوهات الحضرية".

وحسب الوثيقة، التي توصلت بها هسبريس، فإن المقترحات تروم ترجمة مطالب الحراك الاجتماعي مؤسساتيا والمراهنة على الشباب والمرأة والمجتمع عموما، "لقلب المعادلة التي بدأت مع الحركة الوطنية عبر المراهنة على السلطة"، إلى جانب المساهمة في "تشكيل البدائل"، على أن الحراك الشبابي، وفق المصدر ذاته، "يجب أن يستمر في طرح البدائل.. أن يتوج بحضور يمتلك الفضاء العمومي عبر الأحياء الشعبية والفضاءات العامة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (43)

1 - فؤاد الثلاثاء 18 غشت 2015 - 07:32
السياسية لعبة دنيئه فليعلم المتنافسون و الراكضون لمناصب المسؤلية أنهم ظالمون لأنفسهم قبل أن يظلموا إخوانهم من بني جلدتهم.
2 - شرشبيل™ الثلاثاء 18 غشت 2015 - 07:41
المغاربة فيقو؟... إذا إستفاق المغاربة فهذا يعني أن الفساد سيموت وستولد الديمقراطية وستزدهر العباد والبلاد... لكن الفساد نفسه لا يدعهم يستفيقون لأن مصالحه تستخرج منهم أي من دمائهم كما تفعل الخفافيش في جسد الثور... المغاربة ناس [غلبانة] كما يقول الفراعنة فقراء لا يقوون على مواجهة المارد الأقوى منهم وهو الفساد وإذا ما تجرأ أحدهم على مواجهته فالتهم جاهزة والقاضي أيضا... لذلك الفساد يعيش في أمن وأمان مع المغاربة وسواء قاطعوا الإنتخابات أو شاركوا فالحزب الذي سيتولى السلطة جاهز بأمر من المخزن الذي سيتكفل بالشعب عبر تنويمهم مغناطيسيا عبر الإعلام.
3 - سالم الثلاثاء 18 غشت 2015 - 07:52
لا يحتاج أحد لإتعاب نفسه وتحمل مشاق تعبئة المواطنين من أجل مقاطعة الإنتخابات، لإنهم مزمعون على مقاطعتها من تلقاء أنفسهم، فهذاما استيقته من استطلاع متواضع للرأي ،وذلك لوجود قناعة بعدم جدواها، وذلك لأن الأحزاب تدفع بمرشحين مصلحيين وصوليين، تنعدم فيهم النزاهة و الكفاءة، ثم لانعدام الثقة في نزاهة الإنتخابات لإشراف الداخلية عليها ،خلافا لما هو متعارف عليه في الدول الديمقراطية ،ومن جهة أخرى لوجود الهيئات المنتخبة تحت وصاية السلطة، زد على هذا ما راكمه المواطنون من خيبات الأمل في الطبقة السياسية الحالية، اخرها ما عانوه مع حكومة بنكيران
المغاربة جربوا جميع الألوان و انتقلوا من اليسار إلى اليمين، لكن لاجديد، نفس الخطاب، نفس الوعود وفي النهاية نفس المهزلة
4 - بلحسن محمد الثلاثاء 18 غشت 2015 - 07:59
أنا لوحدي حزب سياسي, أنا لوحدي هيئة من هيئات المجتمع المدني و لكن في أمس الحاجة للدعم المعنوي من الهيئات السياسية و مكونات المجتمع المدني و كل من له غيرة على هذا البلد الغني بحضارته العريقة و بموارده الكبيرة و المتنوعة. لابد من دعم الفقراء و المساكين و المهمشين و المظلومين الأذكياء بالتقليص من عدد الأغنياء الفاسدين المستبدين المكلخين الانتهازيين المنافقين الكذابين الأغبياء ... بعيدا عن لغة الخشب أنا مصمم العزم نهج اسلوب تواصلي واضح و صريح و دقيق لابراز الخطر الذي يحدق بالسلم الاجتماعي و بالاقتصاد الوطني و بسمعة بلدنا على المدى المتوسط و الطويل انطلاقا من تجارب مهنية نافعة تبلورت طيلة 15 سنة و نصف سنة في قطاع الاشغال العمومية الذي يعتبر قطاع حيوي يشغل بال كل مواطن نظرا لارتباط الإنسان بالمسالك الطرقية و بالطرق المعبدة و بالطرق السيارة و و بالموانئ و المطارات و التجهيزات العمومية و غيرها) و من تم محاولة قطع الطريق على الانتهازيين ... مادامت الفترة الانتخابية تصلح لتنوير الرأي العام قبل اللجوء إلى صناديق الانتخاب ها هو شعاري لرفع التحديات: المهندس يفسد السياسة و الدين وجب الحذر منه.
5 - الناقد √ الثلاثاء 18 غشت 2015 - 08:01
الحملات الانتخابية تذكرني بسنوات الثمانينات والتسعينات كانت شبه حرب شاحنات تنقل المصوتين وشاحنات محملة ببعض الرجال غلاظ شداد يحملون السيوف والهراوات مع العلم ان غالبيتهم لا يعرف لاي حزب ينتمي باترونهم.
6 - مغربي الثلاثاء 18 غشت 2015 - 08:07
المغاربة لا يريد لاي كان او ايت حركة كانت او جمعية تبنيةاو نسب التغيير لنفسها حتى لا تقع الثغرات بين عموم المغاربة الطالحون والصالحون بل جمع الشمل والاتحاد ونبد التفرقة والرؤية التخلفية والبحث عن من يقدم افضل وانجع البرامج واحسن الخطط لمواكبت الاصلاح الذي انطلق منذ استقلال المغرب و المغاربة يفتخرون ويعتزون انهم دولة مؤسسات ويرون من يواكب القيادة الحالية الراءدة والتطلعات الراقية لجلالة الملك نصره الله واعزه وادام عليه الصحة والسلامة اينما حل وارتحل حتى لانبقى فب الداءرة المفرغة كما قال حفظه الله ويبقى اصلاح الاصلاح هو الساءد والمغرب والمغاربة لا يحتاجون سوى لتفعيل العدالة وربط المسؤلية بالمحاسبة لان الامم التي تقدمت بالبرامج وصرامة العدالة وادخال المخالفين السجون مهما كانو ومهما كانت انتماءاتهم ورتبهم والمغاربة فيهم من الكفاءات العالية والمتحضرة القادرة على مواكبت المؤسسة الملكية وانجاح مسلسل التغيير والديمقراطية وحقوق الانسان لاننا اليوم نتقدم بخطى ثابتة وحثيثة والرهان الاول والاخير على المؤسسة الملكية وعلى العدالة
7 - lahbil الثلاثاء 18 غشت 2015 - 08:10
Rien ne change au maroc meme si qq un veut vraiment changer une seule main ne fait rien walou ,walou c 'est tjrs walou
8 - الأسد الشرس الثلاثاء 18 غشت 2015 - 08:18
عين عقل كلام في الصميم و أفكار نيرة لكن مع هذه الأحزاب المتعاقبة على التحكم و السلطة لا تريد هذه البرامج التي تروم إلى إصلاح البلاد و العباد .و أستنتج أن مقاطعة هذه الإنتخابات ستكون كبيرة .لأن برامج هذه الأحزاب لن ترقى إلى مستوى تطلعات هذا الشعب الذي يصوت على وجوه لا تتغير أشكالا و أفكارا.
9 - amine الثلاثاء 18 غشت 2015 - 08:36
الله يوفق حزب العدالة و التنمية لا يمكن للحكومة الحالية ان تصلح في 4 سنوات ما خلفته الحكومات السابقة، يجب إعطاء فرصة أخرى لPJD. و أنا متأكد ان أغلبية المغاربة لا يريدون بتاتا ان يروا يوما متل شباط في الحكومة. المرجو من hespress ان تنشر هذا التعليق و شكرًا
10 - انتخاب الثلاثاء 18 غشت 2015 - 09:07
في رايي المتواضع هو يكون ترشيح شخصيات نزيهة مشهود لها بالنزاهة والكفائة وتعرض سيرتها الذاتية على المواطنين ولا تنتمي لاي حزب كي تتفرغ لخدمة الوطن ويكون تطبيق القانون ومبدا المحاسبةو عدم هدر المال العام وتكون خدمة الشعب والوطن من اولوياتها والنجاح في ما فشلت فيه الاحزاب
11 - أبو هيثم الثلاثاء 18 غشت 2015 - 09:17
إجراء رقم 101:
رمي كل مسؤول انحرف عن أداء عمله أو قصر في خدمة الوطن والمواطن في حاويات القذارة.
12 - ابوادم القنيطري الثلاثاء 18 غشت 2015 - 09:24
منذ الاستقلال جرب المغرب جميع التيارات السياسية في تسيير الشان العام للبلاد الجماعي و الجهوي و البرلماني و اخرها التيار الاسلامي الذي اعتمد عليه الشعب المغربي من اجل النهوظ بالبلاد في جميع القطاعات خاصة مع رفعهم شعار " محاربة الفساد و المفسدين.." لكن الصدمة كانت قوية مع ظهور تيارات خفية و قوية لا ترى بالعين المجردة على لسان بنكيران " التماسيح و العفاريت" .. ارجو من الله ان تكون مقاطعة الانتخابات الجماعية و الجهوية المرتقبة ناجحة حتى تكون رسالة قوية لاولاءك السماسرة الذين يتاجرون في اعراض البلاد و العباد و ان الشعب المغربي ليس هو الشعب ما قبل الربيع العربي...
13 - ابو كوتر الثلاثاء 18 غشت 2015 - 09:25
مند 1962 واننا اتتبع المرشحين عند بداية الولاية وفي اخرها فلم الاحظ الا الزيادة في وزن المرشح وتروته اما قريتنا فلا زالت على حالها
14 - صنطيحة السياسة الثلاثاء 18 غشت 2015 - 09:48
في المغرب لا يهم البرنامج الإنخابي ولا حتى الكلمات المستعملة . المهم كم جمعت من صوت ...
هدا برنامج انتخابي للمنافقين السياسيين لن يختلف عن غالبية ما ستقدمه أحزابنا :

ملاحظة :
"لمعرفة حقيقة الحزب بعد الإنتخابات ، اقرؤوا البرنامج من الأسفل الى الأعلى"
...................

*** البرنامج الانتخابي للحزب "....." قبل الإنتخابات :
في حزبنا ، نتمم ما نعد به
الأحمق فقط يمكن أن يعتقد
أننا لن نحارب الرشوة
لأنه يوجد شئ أكيد لدينا
أن الشفافية والإخلاص هم مبادئنا لتحقيق أفكارنا
سوف نتبث أنه من الجهل الاعتقاد
أن المافيات ستستمر في الحكومة كما في السابق
ونؤكد ،بدون أدنى شك
العدالة الإجتماعية ستكون الهدف الأساسي في عهدنا
ومع هدا فهناك أناس مغفلين يتصورون
الإستمرار في الحكم بالطريقة القديمة المتبعة
ادا كنا في السلطة ،سنعمل كل ما بوسعنا ل
إيقاف الامتيازات والشطط في استعمال السلطة الجاري بها العمل الآن
لن نسمح بأي حال من الأحوال
بموت أطفالنا من الجوع
سنتم خططنا حتى ولو تم
استنزاف الاحتياطيات الاقتصادية
سنمارس السلطة حتى
تستطيعوا أن تفهموا أنه ابتداء من الآن
نحن الحزب .......... "بسياسة جديدة".
15 - houari الثلاثاء 18 غشت 2015 - 09:49
تخريجة جديدة وكثرة المسميات والضحك على الذقون وحتى كثير من الشباب انتهازي ووصولي لعبو بعيد مبقتش الثقة قالك ديمقراطية تقدمية اعلاش وشحال من وحدة ووحد دازو مكنوش تقدميين وديمقراطيين (خبزيين انتهازيين)
16 - بائع النعال الثلاثاء 18 غشت 2015 - 09:57
هذا البرنامج خطوة على الطريق الصحيح، وجواب على الملقب بلقب 'أحد تلاميذ ذ الورياشي القدامى' والذي نعث المغاربة بـ 'مجتمع الجهل والأمية'. فليعلم هذا التلميذ بأن أحدهم كان يصف المغاربة بـ 'بوكرن' يعني الأبقار، فدارت عليه الدائرة، وهو يقبع اليوم في سجن سلا، هذا لأن من يحتقر شخصا يستحل ماله وعرضه، وهذا الشخص كما أظنه، استحل المال العام بحجة أن المغاربة ليسوا أهلا للتصرف فيه. وليعلم أيضا بأن المثقف الحقيقي هو من يمد يده لمن حوله ويسمو بهم سلم الرقي درحة درجة، وليس من يقول 'أنا خير منهم' ، فتلك عقيدة الشيطان.
17 - 007 الثلاثاء 18 غشت 2015 - 10:19
تحية خاصة لحامل هذه اللافتة وانا ادعو جميع الاخوة المغاربة للثورة ضد المفسدين في البلاد واسئلكم الى متى؟

وتحية لكل من ينتفض ضد الوصوليين , قبل تنتخب الشخص فكر عدة مرات ثم قرر
وليكن قرلرك صوابا
18 - الرامي الثلاثاء 18 غشت 2015 - 10:28
المعارضة حكمت وفشلت 70عاما ولم تحقق شيئا للشعب والفقراء ، لكن تهلات فراسها بالمعقول ، والأغلبية الحالية حكمت 4 سنوات والموظفون الصغار والفقراء والمساكين لم يروا شيئا لحد الآن ، وأنا محايد لاالى هؤلاء ولا الى هؤلاء كهسبريس والسلام .
19 - حسني عنفارو الثلاثاء 18 غشت 2015 - 10:29
من أجل الديمقراطية يجب ردع المرشحين الدين لايحترمون مشاعر المواطنين ويجب قطع الطريق على لصوص مال المواطن ويجب تطبيق مضمون الدستور
20 - TOURI الثلاثاء 18 غشت 2015 - 11:16
تذهب الى صندوق الاقتراع في راي ذنب لا يغتفر علما ان جل المرشحين همهم الوحيد المنصب الجاه والمال لا يهمهم حال سعد ولا مسعود...
احدروا ان تصوتوا عل من خدل اباءنا وخدلنا وسيخدل ... والمقاطعة خير
21 - ingénieur الثلاثاء 18 غشت 2015 - 11:17
personnellement c'est la premiere fois dans ma vie que je suis inscrit aux listes electorales et je suis contre le boycotte des élections tout simplement pour mettre fin à benkirane et ses pions
22 - نعم او لا او مقاطعة هكذا الثلاثاء 18 غشت 2015 - 12:04
اذا كانت الدمقراطية دمقراطية فالناخبون ينقسمون الى ثلاث فآت مصوتون بنعم ومصوتون بلا ومقاطعون فالمقاطع ايضا معبر عن رايه فلا يجب انتقاده (نعم او لا ) ليستا قُرآناً منزلا والا ليست انتخابات دمقراطية بل إجبار الناس على ما يكرهون وهاذا ليس عدل بل احتكار ، من فشل في اقناع الناس اللوم عليه لا على من يقاطع
23 - الحــــــاج عبد الله الثلاثاء 18 غشت 2015 - 12:22
العدميين دائما يضعون شروط مستحيلة لكي لا ينخرطوا في اللعبة السياسية.
فمن هذا الحاكم أو الرئيس أو المسؤول الذي لا يريد ان يكون المغرب مثل السويد ؟؟
وهل هذه الشرذمة من العدميين تشارك في إنتاج الثروة الوطنية وتؤدي الضرائب وتشارك في الصناديق الاجتماعية وتعطي الوسائل المادية للدولة لكي تتمكن من تحقيقي "برنامجهم" ؟؟ لا طبعا هم لا يعرفون معنى الإنتاج ومعنى المشاركة في إنتاج الثروة وهي شروط المواطنة الحقيقية التي لا تتوفر فيهم.
24 - حميدات سعيد الثلاثاء 18 غشت 2015 - 12:24
, Depuis l'indépendance ,au Maroc elle n'est pas encore connue et reconnue une personnalité politique qui a eouvré avec sincérité pour le bien être du citoyen marocain
25 - yahya الثلاثاء 18 غشت 2015 - 12:56
يا اخي لقد اصبت الى ابعد حدود عين و قلب الحقيقة لقد اكتفيت بتعليقك و ارتويت ببلاغتك و بيانك فلك الشكر وسامحني ان استعرته منك لغرض تعميم الفائدة و التوعية لعل الناس تستفيق من سباتها العميق.
26 - nadjib Algérie الثلاثاء 18 غشت 2015 - 13:23
Le Maroc est un grand pays que je porte éternellement dans mon coeur est chèr pour moi dans les élections il ya une seule chose et partout dans le monde il faut faire confiance au gens honnêtes et sérieux qui veulent travailler. et je résume ça en une seule phrase (( l'homme qu'il faut à la place qu'il faut )) il faut toujours aller en avant et ne jamais regarder dans le rétroviseur Bonne chance à tout le peuple Marocain frère et chèr avec plus de succès et de bonheur inchaalah.
27 - سناء الثلاثاء 18 غشت 2015 - 13:52
في اعتقادي ان اي مرشح عليه ان يدلي بممتلكاته و ممتلكات عائلته الجدور والفروع قبل توليه اي منصب وبعده
28 - مغربي الثلاثاء 18 غشت 2015 - 13:55
لا يلذغ المؤمن من الجحر مرتين
ما تختار من اولاد الكلبة غير اجرو
حتى قنفود ماملس
لا تقة في الذين يأكلون أموال الشعب باطلا
ونفس لكمامر
ماذا جنينا من وراء
الشيقلال
اتحاد المشركين
النذالة
الكيف
ا لعنصريات
الدموقراطاونا
بلا اخبار ماو
وزيد وزيد وزيد

يا ناس الثقة في الله وحده
ثم بعد الله أمير المؤمنين الوحيد الدي قلبه مع الشعب
أما الآخرون ولا نزكي على الله أحد أصحاب المصالح الشخصية
كفى من الخطابات البءيسة الكذبة
كفى من الضحك على الدقون
لا تقة فيكم
حالة واحدة ووحيدة لنتق فيكم
العمل من اجل الشعب والوطن بدون 37000 درهم
والا فلا ثم لا ثم لا لكم
ونعم لله ثم الوطن والملك
29 - ابوالطروق الثلاثاء 18 غشت 2015 - 14:09
لو كان في هذه الانتخابات خيرا للمواطنين لما شرعتها وقامت بها الدولة . انما هي لعبة ضد الشعوب ومهزلة واستخفاف بعقول الجهال. استيقظوا يا مغاربة...
30 - قول الحقيقة الثلاثاء 18 غشت 2015 - 14:32
يجب أن نعرف أن مقاطعة الانتخابات تكرس وتسهل نجاح الفاسدين الكبار لأن الفئة الفقيرة و المهمشة من المجتمع التي تتسع و تزداد نتيجة السياسة الاقتصادية و الاجتماعية الفاشلة لسنوات طويلة ، يستغل سماسرة الانتخابات حاجتها وحرمانها لشراء أصواتها . كما يجب أن لا نظن السوء في جميع المترشحين بل نبذل كل الجهد لمعرفة تاريخهم و رصيدهم السياسي ومواقفهم وهو أمر أصبح ممكنا بفعل الأنترنيت لنختار أقلهم ضررا و لا نحدث فراغا يملأه بالتأكيد الانتهازيون و مافيوزيون و مصاصي الدماء . كما يمكننا أن نكون إيجابيين في إنجاح هذه المحطة الانتخابية التي سترهن مستقبلنا لسنين طويلة ونخبر بكل عملية شراء الذمم أو استغلال السلطة والمنصب للضغط على الناخبين بالتبليغ عنها عن طريق الرقم الأخضر .
31 - Rachid Tazi الثلاثاء 18 غشت 2015 - 15:14
Quoi qu'il en soit, il y a encore beaucoup de chemin à parcourir sur la gouvernance électorale et la démocratie locale et régionale en général. l'idéal serait d'avoir un programme claire visant à répondre aux aspirations des citoyens. ........
32 - مغربي و بيخير الثلاثاء 18 غشت 2015 - 15:24
"المغاربة" شعار اصبح بعض المعلقين يستعملونه و كأن المغاربة قطيع يسبحون بافكرهم "النبرة"
الله يرحم ليكم الوالدين ملي تكلمو باسم المغاربة ما تحسبونيش. لم أخول احدا يتكام باسمي
33 - BAHJA/USA الثلاثاء 18 غشت 2015 - 15:30
LES ELECTIONS AU MAROC DEVERONT ETRE SOUS TRAITES A UN PAYS DEMOCRATIQUE POUR GARANTIR QUE LES MAROCAINS VONT AUX URNES SINON LES MAFIAS DES ELECTIONS QUI VOTERONT AU 4 SEPTEMBRE
34 - ردعلىTouri الثلاثاء 18 غشت 2015 - 15:55
ان كنت تدعو لعدم التصويت عن من خدل،لاتدعوللمقاطعة لانه يمكن ان يرجع لانه سيربح لان مناصروه سيصوتون له.
35 - ابوهبة الثلاثاء 18 غشت 2015 - 16:34
بلدنا الحبيب يسيرنحوار ساءالديمقراطيةوالعدالةولكن بخطى متثاقلة فلاتعجل اخي الناخب وكن متفائلا ناضل من اجل حقوقك وقم بواجبك ولاتقاطع
36 - لامنتمي الثلاثاء 18 غشت 2015 - 16:45
اقترح عقد بين المرشح والمواطنين مكتوب وتزكية من عند المواطنين مصادق عيها من طرف الحهات المختصة على القل مئة او مئتين من سكان المنطقة التي ينتمي اليها المرشح
37 - ندى الثلاثاء 18 غشت 2015 - 17:25
آش ناهي اللي خرجات من العكاري؟ الله يرحم الوالدين.
38 - عبدو الملالي الثلاثاء 18 غشت 2015 - 17:39
سبحان الله فيكم .تدعون أن لكم برنامج انتخابي ، وتكون فيه الحل الأمثل .وانتم ما شاء عصبة من الجمعيات المدنية و المنظمات الحقوقية. فلماذا لا تاسسوا حزبا و تدخلوا إلى الساحة؟ أم أن الحزب الأغلبي جندكم مرة أخرى لتسميم أفكار الناس وحثهم على المقاطعة .لأنهم يعلمون أن لا أحد يرغب في استمرارهم. إنه نفس السيناريو الذي نهجوه عندما ايقنوا أن حزب الأصالة والمعاصرة سيجهز على ما تبقى منهم . فاستغلوكم يا كراكيز باسم 20 فبراير وخرجتم تطلبون رحيل من لم تجربونهم بعد.وقدمتم خدمة العمر للأحزاب الظلامية .ماذا جنيتم الفقر والقهر والبطالة والاحتقار ؟أنكم بفعلكم هذا تسيؤون لأنفسكم و لبلدكم. و تحبطون من يريد خيرا لهذا البلد.
39 - بونعلة الثلاثاء 18 غشت 2015 - 18:09
المقاطعة تأشيرة مجانية لعودة الفاسدين وهو ما يريدونه أصلا والصواب أن نشارك ولو بورقة بيضاء..كل مقاطعة أو تغيب فرصة للرابض أمام المكتب يستثمرها في الوقت المناسب ومشاركتنا سد منيع لعمله الدنيء....قف وعيق هي من شعار الفاسدين فلا تشد عضضهم..وخذ عبرة مما مضى من الانتخابات، كلما كانت نسبة المقاطعة أكثر كانت عودة العابثين بطيبوبة التاخبين مضمومنة 100°/°؛ هم يستثمرون سداجتنا وتزداد كروشهم تدلي ولحومنا تزداد التصاقا بعظامنا...
40 - مواطن الثلاثاء 18 غشت 2015 - 19:35
ما هي الانتخابات ?? اسبوع ديال المرقة والزرقة يوم واحد ديال الورقة و4 سنين ديال السرقة
41 - بوطيب الكامل الثلاثاء 18 غشت 2015 - 22:34
تحية طيبة لكل صحوة شبابية تهدف إلى دفع المغرب لتقوية ديمقراطيته وبالتالي تعميق استقراره وتمتينه
42 - Abdelaziz الثلاثاء 18 غشت 2015 - 23:21
اقتراحات وجيهة ولب هده الاقتراحات اشتراط اناس اياديهم نظيفة وعدم السوابق في تدبير الشان المحلي او الجهوي او الحكومي اما السن فليس بمعيار موضوعي لان التفضيل يكن بالعلم والاخلاق والتربية والضمير الحي، فمنةسن سنة جسنة فمرحبا به ومن سن سنن سيئة فالباب اوسع للخروج منه .
43 - سلامي محمد السبت 22 غشت 2015 - 21:08
ما الذي يمنعكم من التقدم بهذا البرنامج للانتخابات وتنفيذ هذه الأفكار النيرة، هل أنتم مناضلين أم مكتب استشارة أم أنكم لا تعرفون سوى الخطابة والفرار
المجموع: 43 | عرض: 1 - 43

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.