24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4713:3117:0720:0721:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. متضامنون مع معتقلي الريف (5.00)

  2. ضبط "مخزني مزيّف" في السوق الأسبوعيّ بسطات (5.00)

  3. "جدارية حزينة لطفل" تستنفر السلطات في وزان (5.00)

  4. مسيرة احتجاجية بالرباط تطالب بـ"الحرية الفورية" لمعتقلي حراك الريف (5.00)

  5. اعتقال فتاتين خططتا لاستهداف تلاميذ في أمريكا (4.00)

قيم هذا المقال

3.80

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | لهذه الأسباب تقاطع "العدل والإحسان" انتخابات الجماعات الترابية

لهذه الأسباب تقاطع "العدل والإحسان" انتخابات الجماعات الترابية

لهذه الأسباب تقاطع "العدل والإحسان" انتخابات الجماعات الترابية

أعلنت جماعة العدل والإحسان، مقاطعة انتخابات الجماعات الترابية المزمع تنظيمها يوم 4 شتنبر المقبل، داعية "الشعب المغربي وكل القوى السياسية والمدنية الحية إلى مقاطعة هذه الانتخابات"، بسبب ما أسمته "فساد أساسها الدستوري والسياسي وشكلية مؤسساتها المنتخبة واستبداد آلياتها القانونية والتنظيمية" وفق تعبيرها.

واعتبرت الأمانة للدائرة السياسية التابعة لجماعة، في بيان صدر في الساعات الأولى صباح اليوم، وذلك بالرغم من الموقف المسبق للجماعة من المشاركة السياسية بشكلها الرسمي، أن المساهمة في الانتخابات المحلية سواء بالترشيح أو التصويت، "قبول بالحجر على الشعب والتنقيص من سيادته، خاصة وأن وزارة الداخلية ظلت محتكرة من قبل سلطة المخزن، مما يجعل رهاناتها مختلفة تماما عن رهانات توسيع الهامش الديمقراطي"، متسائلة " كيف ينتظر من جهاز يعتبر اليد الطولى للمخزن العتيق أن يعمل من أجل أن يمارس الشعب ولايته على الجماعات الترابية" وفق تعبير بيان الأمانة العامة للدائرة السياسية للجماعة.

وعزت الجماعة أسباب مقاطعتها للانتخابات الجماعية والجهوية، إلى ما اعتبرته "إفراغ لكل التعديلات الدستورية التي بدت إيجابية من محتواها كالانتخاب المباشر للمجالس الجهوية وتقديم العرائض، من خلال تشديد المراقبة القبلية والبعدية على أعمال المجالس الترابية، والإضعاف من سلطة الرئيس المنتخب، وإبقاء الأجهزة المنتخبة تابعة لسلطة غير منتخبة، والحيلولة دون بناء جماعات محلية قوية ومتجانسة وذات تمثيلية حقيقية للساكنة المحلية".

وأوضح البيان، والذي تتوفر هسبريس على نسخة منه، أن الجماعات المحلية توظف لترويض الساكنة على القبول تدريجيا بالسلطة الاستبدادية، ودفعها إلى التسليم بعجز الجماعات المحلية عن القيام بدورها، مما يولد سخطا تستغله السلطات الحاكمة في إسناد كل الإنجازات لجهة واحدة ووحيدة" وفق تعبير الوثيقة.

وقالت الجماعة، إن "تكريس الاستبداد وترسيخه هو العنوان البارز لكل مشاركة في مسرحيات سميت زورا وبهتانا "انتخابات محلية"، إذ أن فاقد الشيء لا يعطيه، فجماعات فقيرة لا تملك صلاحيات حقيقية، وعليها أعباء متزايدة بسبب الطلب الاجتماعي الكبير"، قبل أن تتساءل "أنى لها أن تقوم بأية تنمية محلية فعلية؟".

وأوضحت الجماعة عن "عدم استغرابها في أن تكون أغلب الفئات الشعبية خاصة الشباب، عازفة عن المشاركة في الانتخابات والمؤسسات الرسمية، وترى في ذلك عبثا واستخفافا وإلهاءً". معتبرة أن عزوفها سياسي بالأساس وليس انتخابيا، وسببه "سياسات المخزن التي عملت منذ عقود على تجريف المشهد السياسي من كل جدوى ومصداقية" وفق تعبير البيان.

ولم تفوت جماعة العدل والإحسان الفرصة لتجديد انتقاد دستور 2011، معتبرة أن الانتخابات الجماعية المقرر إجراؤها بداية شهر شتنبر أول انتخابات محلية في ظل دستور "ظهرت عوراته مباشرة بعد إعماله، فبدأ الحديث عن "التنزيل الديمقراطي" و"التأويل الديمقراطي" للتغطية على عيوب النص والمضمون والصياغة وطريقة الإقرار".

وأضاف بيان الدائرة السياسية للجماعة المقاطعة للانتخابات ، "لقد تبنى المغرب منذ عقود "نظام اللامركزية"، ولكنه للأسف ظل شكليا بسبب الوصاية المتشددة والمراقبة المبالغ فيها التي تعكس غياب الثقة والخوف من إرادة الشعب، وتجرد نظام اللامركزية والمؤسسات المنتخبة من جدوى وجودها، وتجعلها تابعة للأجهزة المركزية غير المنتخبة". داعيا إلى "تخفيف الوصاية لتصبح بعدية، ومن اختصاص قضاء مستقل فعلا، ووصاية ملاءمة فقط، حتى تتحمل الهيئات المنتخبة مسؤوليتها أمام الشعب صاحب القرار والكلمة الأخيرة".

وعدد بيان الجماعة، والذي يبدو من خلال صياغته أنه أشرف عليه باحثون أكاديميون ينتمون للجماعة، ما اعتبرها " ظروفا مساعدة على عملية التحكم" كـ "تضخم عدد الجماعات ومعايير إنشائها غير الموضوعية، وعدم ملاءمة تقسيمها مع توزيع السكان، وإخضاع تقسيمها لاعتبارات أمنية بغاية التحكم والضبط، أو لاعتبارات فئوية غايتها تمكين بعض الوجهاء والنخب من إقطاعيات بهدف شرائها أو إسكاتها أو ضمان ولائها، أو لاعتبارات هدفها إدماج قبائل في أخرى لتشجيع التطاحنات خاصة فيما يرتبط بالترشيحات" يقول البيان.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (131)

1 - بدر السبت 22 غشت 2015 - 16:20
سافعل ما طلبه الملك لانه ببساطة سبب استقرار المغرب.
2 - عبد الله السبت 22 غشت 2015 - 16:21
منذ نشأة هذه الجماعة و عدد مبير من خيرة المغاربة
لا يشاركون في العمليات السياسية .
ماذا تنتظر الجماعة ؟؟
رسالة من السماء!!!
تسببتم في شلل اليسار و بقيتم تتفرجون على الوضع .
في الحقيقة تزتهزؤن من انفسكم ليس الا
3 - شمال السبت 22 غشت 2015 - 16:22
جيبو لينا شي حال ولا ترشحو نتوما، اما غير انتقاد راه طلعنا فراسنا
4 - محمد السبت 22 غشت 2015 - 16:25
الإصلاح والديمقراطية لا تحقق بالمقاطعة بل بالمشاركة والعمل وليس بالعصا في الرويضة
5 - Yasser السبت 22 غشت 2015 - 16:28
Depuis quand un khalifa dans toute l'histoire muslmane était élu par vote de citoyens .arrêtez de prendre les gens pour des moutons les faire péter a votre guise ,en plus vous avez toujours dans votre croyance que la démocratie est une chose loin de la religion .donce critiquer le vote c'est critiquer la démocratie ,et la c'est quoi votre subtitut et alternative ?? On importe un quraîchi pour votre rêve de khilàfa ?.
6 - الانتظارية المهدوية السبت 22 غشت 2015 - 16:29
استمروا في انتظاركم فما فاز الا المنتظرون، اليوم الذي يأتي فيه الدستور و المؤسسات كاملة ومكمولة ديمقراطيا وكمونيا لا يوجد الا في الأحلام وأنتم في ذلك أهل الخبرة والدراية
7 - جواد / فاس السبت 22 غشت 2015 - 16:29
لقد سئمنا من هذا العبث و هذه المسرحيات المتعاقبة..
ٱتركونا و شأننا ...دعونا نعيش في سلام
8 - حسن السبت 22 غشت 2015 - 16:30
ان العدل والاحسان على صواب .....لان الانخبابات يستفيد منها اللصوص فقط
9 - رشيد منار السبت 22 غشت 2015 - 16:31
وأنا أضم صوتي إلى صوتكم و أعلنها صراحة: والله لا أصوتن لأحد. ...
10 - المقاطعة هي الحل السبت 22 غشت 2015 - 16:32
الجماعات الترابية المنتخبة تتحكم فيها مؤسسات غير منتخبة
11 - hamada2109 السبت 22 غشت 2015 - 16:34
ما شاء الله، من أراد أن يصلح ببتا فﻻ بد أن يدخله ويتفحص جنباته ويسجل نقط ضعفه مع تسجيل اأولى باﻷولى، أما أن نقف بعيدا ونحن نصبح: سيسقط .. سيسقط ... فليس هذا حﻻ .... وﻻ حول وﻻ قوة إﻻ بالله.
12 - مواطن من تمارة السبت 22 غشت 2015 - 16:36
أولا الجماعة غير معترف بها رسميا ثانيا لم يسبق لها أن شاركت في الإنتخابات. أما خطابها عن الديموقراطية والوضع في المغرب وما تسميه سلطة المخزن ما هو إلا خطاب ديماغوجي من أجل استقطاب المتدبدبين. أما هذه الجماعة إن وصلت إلى السلطة فستنهج الدكتاتورية وإقصاء الآخر. فعلى من يضحكون إذن؟
13 - maghribi السبت 22 غشت 2015 - 16:38
رسالة إلى القوى العاملة التي تكد لكسب قوتها والتي معظمها تعين ذوويها والى الشباب حاملي الشهادات :
حزب اللاعدالة والتعمية المنافق يبيع الوهم ويضيق علينا في قوتنا ويهدد أمننا وسلمنا الاجتماعي
الموظفون خاصة والطبقات العاملة بصفة عامة :
يجب أن نلقن حزب اللاعدالة والتعمية المنافق درسا لا ينسى في الانتخابات المقبلة
يجب ان نصوت نحن وذووينا على أي حزب آخر خصوصا الاستقلال والأصالة والمعاصرة أو أي حزب معارض
كلنا نحب الله ورسوله ونخاف اليوم الآخر
إخوتي كثير منا مثلي لا يهتم بالسياسة وصوتنا على حزب اللاعدالة والتعمية ظانين أنهم نزهاء
والنتيجة التطبيع مع المفسدين وحقر المستضعفين

العدل والإحسان خارج النص عدم التصويت ليس بحل
ليتنا لا حكومة لنا بل الملك والإدارات مع نظام مراقبة ومحاسبة
انشري يا هسبريس
14 - حسنhassan السبت 22 غشت 2015 - 16:39
جماعة الغدر و الاحزان الخارجة عن وحدة الامة المغربية الشريفة تدعو السراب ان يتحول الى شيء كي ينصرها و هي غارقة في الفساد من أعلاها إلى أسفلها بدون خجل و لا حياء... هم لا يريدون ان يصدقوا ان المغاربة قد أدركوا نفاقهم و سعيهم الحثيث لبث الفتنة و التفرقة بين افراد المجتمع المغربي معتمدين في ذلك على امتطاء الدين الذي شوهوه ببدعهم و فساد عقيدتهم و قادتهم حتى النخاع...و سيروا ديروا ليكم شي جرية تعتقكم من خرافاتكم المشينة...لن يسامحكم المغاربة لتحالفكم مع كل من هب و دب للنيل من المملكة المغربية ااشريفة...سكتنا ليكم بزاف و قد جاء وقت معاقبتكم و ذلك بترككم تتآكلون لوحدكم وعدم الاهتمتم لامركم حتى تصبحوا كالمجانين...
15 - أمازيغي السبت 22 غشت 2015 - 16:39
كأمازيغي بطبيعة الحال معنديش مع العدل والإحسان ولكن كل ما جاء في الوتيقة انا متفق معه ... ونحن دائما مقاطعون
16 - ابن خلدون السبت 22 غشت 2015 - 16:42
لا للمشاركة في انتخابات الزور و التناوب على قهر الشعب المغلوب على أمره .
17 - بعيلوص السبت 22 غشت 2015 - 16:45
هده الجماعة تدعو المغاربة الى مقاطعة الانتخابات، وفي نفس الوقت تدعي انها تحارب الفساد......يا جماعة دورك في السياسة سلبي وابتعدي عنا ،مواقفك قديمة، وانت دا ءما تخدمين مصالح من لهم رغبة في العزوف......واش فهمتوني ولالا
18 - مواطن السبت 22 غشت 2015 - 16:46
الحقيقة واضحة وضوح الشمس ، حتى ولو لم تصدؤ جماعة العدل والاحسان هذا البيان فإن من له بصيرة سيكتشف مكر وخداع المخزن المتتجدد ، واستخفافه بعقول الشعب الامازيغي الحر . عاش الشعب ، الله الوطن الشعب .
19 - aziz السبت 22 غشت 2015 - 16:47
مللنا من الجماعة ومواقفها السياسية نحن أصلا ضد الانتخابات سواء بالجماعة اولا فهي دائما ما تجعل من نفسها رمز المعارضة في البلاد في حين المتأمل في أفكار وسلوكات أتباعها نجد أنهم يتقنون فقط فن الكلام والسخرية والقدف أما أن يقدموا البديل فلا.
20 - مغربي السبت 22 غشت 2015 - 16:48
جاء في الخطاب الملكي: " ﻷﻧﻪ ﻟﻦ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺣﻘﻜﻢ ﻏﺪﺍ، ﺃﻥ ﺗﺸﺘﻜﻮﺍ ﻣﻦ ﺳﻮﺀ ﺍﻟﺘﺪﺑﻴﺮ، ﺃﻭ ﻣﻦ
ﺿﻌﻒ ﺍﻟﺨﺪﻣﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﺪﻡ ﻟﻜﻢ "
فعلا صدمت للغاية .. و لن اشارك لا في هذه انتخابات و لا بعدها
و انا اؤيد قرار العدل و الاحسان
21 - أحمد التطواني السبت 22 غشت 2015 - 16:48
وااااعباد الله المسألة واضحة... محاسبة الفسدين = تصويت المواطنين.. فبدون محاسبة صارمة لن يكون هناك أي إصلاح.. واعتبروا يا ألي اﻷلباب.
22 - H.o.s السبت 22 غشت 2015 - 16:52
Those people wants is to go thousand years back with thier ideas but its thier view and i respect every ones view
23 - badr zamouri السبت 22 غشت 2015 - 16:53
شكون هي هد الذل والحرمان جاتهم عود شي حلمة باش ما يصوتوش النا س مبغوش الشباب اصوة باش تخوة ليهوم الساحة للبيع والشرة مع الناس لمقرينش٠٠
24 - حميد السبت 22 غشت 2015 - 16:54
انا لست عدلي ولكنني لن اصوت اما اﻻسباب فهي كثيرة .ومنها ان اغلب المرشحين يضحكون على دقون الناخبين كل مرة و المؤمن ﻻ يلدغ من جحر مرتين
25 - محمد من الدار البيضاء السبت 22 غشت 2015 - 16:56
تعارضون من أجل المعارضة فقط لا غير . لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم. انا لا أرى فرقا بينكم و بين الشيعة، تقدسون شخصا () و تتبعون طرقا إقصائية و تخرجون عن أمر السلطان (العصا في الرويضة كيما نقولو) . استغفرو الله و توبوا اليه
26 - قاطع...نداء شعب!! السبت 22 غشت 2015 - 16:57
للمغاربة جميعا ... لماذا ستصوتون...؟؟
بنكيران يقول أن الملك هو الذي يدير أمور البلاد..
بنكيران ووزير العدل يقران يوميا بوجود ملفات فساد لكنهما عاجزا عن تحريكهما ...
الملك يلتزم الصمت كلما طفت قضايا فساد على السطح ...
المغرب صنف من أفقر الدول بعد دول تعرف صراعات كسوريا وليبيا واليمن..
الملك يطرح سؤالا على الشعب ...أين الثروة ...؟؟
وكان الأصح أن يكون الشعب هو من يطرح عليه هذا السؤال مادام انه يقول هو من يدير أمور البلاد...
السفارات المغربية في الخارج شوهت بالمغرب فمنهم من يتاجر في البشر ومنهم من له ملشيات كالسفير المغربي بليبيا...
المخابرات المغربية لازلت تمارس الخطف والاغتيال ...والقتل والكريساج...ولعل التقارير الدولية خير دليل على ذلك...
الأموال المغربية كلها هربتها المافيا إلى سويسرا...
الملك لازال هو من يسود ويحكم واستحوذ حتى على
الصلاحيات التي منها الدستور لرئيس الحكومة...
والحل هو ملكية برلمانية يكون فيها الملك رمزا للبلاد وان يتبرأ من مهندسي الفساد الذين يمنحهم الحماية المولوية ...
من جهة ومن جهة ثانية ومادام أن الشعب يعرف مصدر الفساد فعليه أن يقر بذلك صراحة...
27 - علي من سوس السبت 22 غشت 2015 - 16:57
لا أظن أن من حقهم حث المواطنين على مقاطعة الانتخابات رغم أني من المقاطعين حتى يظهر من يستحق. أفكار هذه الجماعة تدعو للفتنة في بلد ينعم بالاستقرار رغم أنه - وبكل حيادية- لا أنكر بعض الحقائق المؤلمة مما جاء في البيان... خصوصا ما ارتبط باللامركزية الشكلية والتنزيل المغشوش للدستور واللسلطة المحدودة للهيئات المنتخبة المتلاعبة بثقة الشعب، والتي بقيت تحت رحمة الولات والعمال وتحت وظل السلطة المخزنية الموازية.
28 - الحــــــاج عبد الله السبت 22 غشت 2015 - 16:57
نتوما (بيغتو كولشي ولا بناقص) إوا بنافقص منكوم والى الأبد، حتى حنا ما بغيناكومش ولن تحلموا بالسلطة حتى في مناماكم مهما كلفنا الأمر.
وقاطعوا أو لا تقاطعوا وشاركوا أو لا تشاركوا فالمغرب بني بدونكم وسيستمر في السير إلى الأمام، بكم أو بدونكم وبالملك ومع الملكية والى الأبد شــــــــــــــــــــــاء من شــــــــــــــاء ورغم انف من أبـــــــــى، ونحن أسياد لكم نقرر لكم مصيركم وأنتم قاصرين عديمي الأفكار والمبادرات وتختبؤون وراء سياسة المقاطعة الجبانة. وليس في جعبتكم سوى العدمية والمقاطعة طريقة الجبناء العديمي الأفكار.

ولو كان في جعبتكم أفكار ومبادرات لما حاولتم الفوز ولو بمدينة متوسطة وتسييرها لتبينوا على "حنكتكم" ولكي يكتشف الشعب حقيقتكم المبطنة فأنتم لستم أفضل من الشلاهبية والفاسدين واللصوص الحاليين ونحن نعرفكم ونعرف أعضائكم ونعرف فسادهم الأخلاقي والمالي وكل أنواع النصب والتحايل الذي يمارسونه في كلا المجالات التي يعملون بها.
29 - outhamne السبت 22 غشت 2015 - 16:59
chaque personne peut faire ce qu'il veut ni "العدل والإحسان " ni personne d autre peut decider a notre place . au fin de compte le meme chose va repeter ils vont prendre leur place au sein du parlement fix sur les chaises sans aucun changement sans rien faire comme tjr :p
30 - العباسي السبت 22 غشت 2015 - 16:59
لكان عندكم شي عدل و لا شي احسان ديروه في راسكم العادل هو الله سبحانه و تعالى و خلوا عليكم خلق الله يعيش كما اراد.
31 - حسن السبت 22 غشت 2015 - 17:06
اية ايديولوجية قاصرة تحملها هذه الجماعة؟
حتى والله سبحانه وتعالى وهو يحرم الخمر تدرج في تحريمها...
الطوفان والفوضى كما تنادون يتنافى وسنن الله
الاجدى والاحق ان تخوضوا غمار التدافع بالحسنى
الله يهديكم راه الثورة الايرانية اللي كتحلموا بتقليدها ولى زمنها
عيشوا الواقع مع خوتكم الله يهديكم
32 - Hamid السبت 22 غشت 2015 - 17:07
تحية لهذه الجماعة التي لم تعطي الدنية من نفسها منذ خرجت للوجود فلم تشارك في مسرحيات حبكها النظام المغربي المستبد المغرب ومن أو والله من الاحزاب سواء التي وجدت بمباركته او التي كانت تطالب برغيف واحد فجاد عليها المستبد برغيفين فباعت الشعب المغربي أو مطالبه ب "عشاء ليلة"
33 - رشيد السبت 22 غشت 2015 - 17:08
عاش الملك يجب عليكم أن تراجعوا أنفسكم إذا كنتم فعلا توريدون مصلحة المغرب ليس مقاطعة الانتخابات بالحل
34 - عدنان أحمدون السبت 22 غشت 2015 - 17:08
أجزم أن لا أحدا من المعلقين قرأ بيان الدائرة السياسية لجماعة العدل والإحسان الداعي لمقاطعة الإنتخابات!

عوض مناقشة الأسباب التي دعت جماعة العدل والإحسان لاتخاذ قرار المقاطعة والدعوة لمقاطعتها، تجتهدون في سبها وشتمها!
35 - zizou السبت 22 غشت 2015 - 17:09
انا لست عدليا لكن أظن أن بتصويتنا نعطي شرعية للفساد.
36 - جماعة الخرافة السبت 22 غشت 2015 - 17:10
عوض ان ينخرطوا في اصﻻح بلدهم و امتهم الاسﻻمية ينتظرون ان تصلح الاوضاع لوحدها او يصلحها من يصلحها و ياتوا هم في النهاية.
عوض الانتقاد الفارغ ضعوا يدكم في المعمعة و ضايقوا المفسدين ان كنتم تعتبرون انفسكم مصلحون.
ليس هناك نظام نمودج للحكم. فلكل امة تكوينها و تقاليدها و اعرافها و قبل كل دلك دينها،
فﻻ تبقوا حبيسي الخرافة الياسينية و انفتحوا حول العالم فنحن ايضا مسلمون. والمسلم يمد يده حتى للكافر.
انتم تكفرون الدولة سياسيا وﻻ تؤمنون الا بنمودجكم في الحكم. فﻻ فرق بينكم و بين داعش
37 - hammoudda السبت 22 غشت 2015 - 17:11
من انتم!!!! ينبغي ان تعلموا بان الحصار الذي تتوهمونه هو في صالحكم لان العديد من المنخدعين يظنون بانكم على حق بينما انتم لاتفقهون شيئا..،.والله لو اسندت الامور لكم لفعلتم اكثر من بنزيدان لان جميعكم تجارا للدين.....احلوموا الرؤى وانتظروا القومة ...
38 - الحـاج. ع. الله السبت 22 غشت 2015 - 17:12
هذه الجماعة التي تنتظر "زوال" الملكية لكي تشارك في الانتخابات تعتقد أنه إذا لم تعد الملكية قائمة سيرمي الشعب نفسه في احضانها وسيصبح الطرطرور المرشد مثل امام خميني مغربي جالس يتحسس فوق على عشرات الملايير من الدولارات نهبها من ثروات الوطن وهو يتحسس لحيته ويتحكم حتى في طريقة تبولنا، وحاشيته وازلامه من الشلاهبية وهم بالمئات ممن ينتطرون مناصبهم الوهمية في دار الخلافة حكام علينا ينعمون هم وعائلاتهم بخيرات البلاد، والشعب يمشي يصلي صلوات جلب الخير...
واهمون أنتهم ايها الكهنوتيين، لن نقبل بكم أبد الابدين حكام لنا حتى بدرجة مقدمين في الدواوير مهما كلفنا الثمن... ومن يعتقد بأنه قادر على حكمنا فليجرب حظه ويخرج ليها نيشان ...
39 - طنجاوي السبت 22 غشت 2015 - 17:14
لاول مرة اتفق مع جماعة العدل فيما يخص مقاطعة الانتخابات
فمند الاستقلال يعني نصف قرن وهم يجربون في الشعب واعطينا فرص لعدة احزاب وحتى الاسلامييين وليسوا بالاسلاميين اعطيناهم فرصة وصوتنا عليهم ولكن في الاخير جميع لهم منهج واحد وهي المصلحة الخاصة قبل العامة
فخلال تعاقد حزب العدالة والتنمية على الحكم لم نرى اي جديد او اي تقدم او اصلاح فليس العمل ان يغرق المغرب بالديون الخارجية من اجل مشاريع كتوسيع الطرقات او الانارة او اشياء اخرى التي هي عادية
فاليوم بدانا نلاحظ جميع رؤساء الاحزاب ينصحون الشعب ويحدرونه ان لا يبيعوا اصواتهم مع العلم انهم كلهم وصلوا بشراء الاصوات
فنحن دائما نعيش نفس السيناريو حملة انتخابية تصويت تشاور بينهم لاختيار اعضاء الحكومة ولم يتفقوا على المناصب كل حزب يريد الوزارة الغنية بدون كسر الدماغ ويبقى التشاور ياخد 3او 5 اشهر حتى تخرج الحكومة الى الوجود وتبدا كل وزارة من جديد بعقلية مختلفة او متخلفة عن السابقة وهكدا نبقى ندور في نفس الحلقة نفس المشاكل الشغل الصحة التعليم الغلاء الحوادث الجرائم الفساد الرشوة الزبونية وغيرهم في الحقيقة علي ان اقاطع الانتخابات ............
40 - الغريب السبت 22 غشت 2015 - 17:15
ان موقف الجماعة اصبح جامدا منذ انشائها على يد المربي عبد السلام ساسين رحمه الله. الظروف كانت لا تساعد على المشاركة . اما اليوم ومع ما نلاحظه في العالم العربي من و يلات فان الاستمرار في هذا الاجتهاد الذي يضيع على الجماعة و المغرب فرصا كبيرة للمصالحة و العمل جنبا الى جنب بالتدريج.حتى نصل الى نظام سياسي متقدم . عدم المشاركة يعفيكم من التدافع ومن تحمل المسؤوليات في البلديات و الجهات و البرلمان. لتدركوا مدى صعوبة التحديات . فالفرق كبير بين الكلام و التسيير.لو دخلتم الى الحلبة لتغير ت نظرتكم الى انفسكم و الى من حولكم.بمقاطعتكم تعيشون على الهامش و قد يصيبكم الصدا.في انفسكم وفي افكاركم. اتاسف لمئات الشباب الذي سجنتموه في هذا التفكير العدمي. و تتمنون من كل قلوبكم ان يفشل بلدكم للدلالة على صواب مقاطعتكم. و اقول لكم ان المقاطعة هي الحالقة .تغييروا قليلا . وغيروا زاوية الرؤيا. لتروا انه يمكن الاصلاح و المدافعة بطريقة المشاركة. واذا لم تستفيدوا مما وقع في العالم العربي فترصوا حتى تاتي الله بامره
41 - أبو انس السبت 22 غشت 2015 - 17:17
واش الملك الله ينصرو كيقول للشعب المغربي صوت . ونتوما كتقولو لا . رآه لي تبعكوم ما فيهش حب الوطن.
42 - زرادشت السبت 22 غشت 2015 - 17:19
مقاطعتكم من عدمها سيان.وإن كانت في الواقع هي تعبير عن الفشل.ﻷنكم تحلمون وتنتظرون الدولة أو المخزن كما يطيب لكم أن يتنازل ويناديكم قائﻻ تفضلوا احكموا حسب أهوائكم وخيالاتكم.
أنتم خارجون عن اﻻجماع الوطني وهذا حقكم.أما أن تعرقلوا المسيرة الديمقراطية التي ينتهجها المغرب فذلك مرفوض.وانتظروا المهدي المنتظر ليأتي بالخﻻفة الرشيدة.
43 - شاعري السبت 22 غشت 2015 - 17:20
بيان واضح و كاشف عن أسباب الدعوة إلى المقاطعة ، دستوريا و قانونيا و سياسيا....
وهذا يدل على أن للجماعة أطر عالية الكفاءة سياسيا و قانونيا و دستوريا...
نتمنى على شرف الأمة أن يفهموا المرحلة و يجمعوا على حوار يؤدي إلى ميثاق بسم بالوضوء حتى يتحمل كل مسؤوليته ، أما الهرج الموجود الآن في هذه الانتخابات الهزلية تجعل الكل يحكم و الكل معارض و لا أحد نجد في الأخير من نحاسب....
ف لنجعل المقاطعة محاسبة لكل من ساهم في هذه الكوارث و نجعلها بداية لتغيير قواعد اللعبة بكل مسؤولية، قبل أن لا نتمكن بالقيام بأي مبادرة بعد أن يغرنك الطوفان....
44 - Sahraoui marroquí del Andaluz السبت 22 غشت 2015 - 17:25
جماعة العدل والإحسان لن تنتخب حتى يظهر لهم المهدي المنتظر! من فضلكم لا تستهرؤون بالشعب المغربي الحر واطلب من الشعب المغربي ان ينزل بكثرة للانتخابات يوم رابع شتنبر ولو كنت اقيم في المغرب لشاركت!
45 - جاد السبت 22 غشت 2015 - 17:25
العدل و الإحسان يحلمون بالخلافة على منهج النبوة و كأنها ستأتي من الرؤى و الأحلام التي يعيشونها ...نعتذر لهم لأن الوجبات الجاهزة غير متوفرة الآن ... العدل و الإحسان جماعة تربوية و لا تفقه في السياسة إلا بما تدافع عن نفسها أما أن تأتينا بالحل البديل و الواقعي فلا لأن عجرفتها لا تسمح لها بالتعامل مع الملك كسلطة قائمة بذاتها و هذا أكبر خطء لأن زمن منهجها السياسي قد أكل عليه الدهر و شرب الشعب في حاجة لحلول واقعية و استراتيجية عمل متدرجة لا تربك المجتمع سياسيا و لا تؤثر على السلم الإجتماعي و كذلك وعي المجتمع لا يتحمل التشدد و مصلحة الجماعة الخاصة...
46 - مغربي السبت 22 غشت 2015 - 17:32
كلام منطقي نصوت في انتخابات تفرز مجالس لا تملك القرار بل تشتغل تحت وصاية الباشة والعامل ......... اي وزارة الداخلية التي تملك صنابير التمويل
ما مصوتش حيت بغينيا انتخبات حقيقية تفرز مجالس تتحمل المسؤولية وتحاسب
صراحة هذا الناس عندهم الصح نسمع لهم شوية بركة من القمع
47 - عبدو الراي السبت 22 غشت 2015 - 17:33
هل انتم مسجلون في اللوائح الانتخابية اولا؟ هذا مستحيل .! لأنكم دائما تعارضون من أجل المعارضة فقط مهما كانت الظروف. انكم تتربصون الفرص لخلق الفتنة في المغرب.هل تظنون أن المغاربة اغبياء ليتبعوا أشخاص تمولهم جهات خارجية .؟ ألم تخرجوا إلى الشارع في 20 فبراير ورفعتم شعار ارحل في وجه رجال أكفاء ونزهاء تخلوا عن أسمى المناصب لخدمة المجتمع محليا وجهوا و وطنيا .ولما فشلتم في مسعاكم رجعتم إلى جحوركم. والله لن تفلحوا في مسعاكم فهذا البلد"المغرب " تربته لا تنبت فيها ولاية الفقيه. بل هو مجتمع مسلم حداثي متفتح على الثقافات .
48 - كهل قروي السبت 22 غشت 2015 - 17:34
لن أصوت إلا إذا ساد الملك ولم يحكم ،وهكذا سأربي أبنائي على الديمقراطية الحقيقية.
49 - امير نفسه السبت 22 غشت 2015 - 17:35
انا شخصيا ارفضكم كجماعة وكبديل منتخب للمرشحين الموجودين اليوم في الساحة ...لقد د جتم على اﻻنتقاد لعقود سلفت ولم تقدموا شيئا بذكركم به التاريخ ...انزلوا من فوق عرش التكبر والكبرياء الذي تمتاطونه منذ سنين وصوتوا على حزبكم المفضل وشاركوا وقولوا كلمتكم ..اما التعالي وكانكم في الجماعة انبياء معصومون فذلك خرف ..والمغرب في حاجة الى جراة ﻻ الى خرف....انتم تغيشون الوهم واﻷوهام ...ابقوا في وهمكم وعزلتكم واتركوا المغرب في حاله ..نحن اعرف بما ينفعنا وما يضرنا ..
50 - رشيد السبت 22 غشت 2015 - 17:38
الى متى تظل هذه الجماعة تغرد خارج السرب . فالتغيير يكون من الداخل . اما الكلام الفضفاض للتنظير السلبي فلن يؤدي الى اية نتيجة .
51 - ahmed ben السبت 22 غشت 2015 - 17:40
ا دا كانت الجماعة اسلامية ادا هي تكثم الشادة ولاتجتهد لاستقرار الوطن بل تريد السطلة والكراسي كان بامكان ان تتحد على انس لهم صدق للوطن ليس قطع الانتخبات ان حب الوطن ستقراره حسنة وصواب
52 - abdou السبت 22 غشت 2015 - 17:40
احترم هده الجماعة لما تسديه من خدمة في الخفاء دون اﻻشهار باعمالها للمجتمع المغربي فانا كمتتبع ﻻخبار لهده الجماعة مند 25 سنة ﻻ يمكنني اﻻ ان انوه بها .مثال بسيط .ان كل المعلمين و اﻻساتدة المنضوين تحت لواء هده الجماعة ﻻ يتغيبون عن اداء واجبهم حتى غي المناطق النائية حتى ان بعض المعلمين يعمل على غسل و تنضيف و تمشيط التﻻميد و كانهم ابنائه قبل الشروع في الدرس .كما انه يحفض اﻻطفال القران وتعاليم الدين الحق بدون مقابل و خارج اوقات االدروس.فهدا ما نحتاجه جيل تربة و ترعرع على اﻻحترام و ايس جيل سرواله تحت مؤخرته يضرب والديه و ليست له اي اهداف.تقسم اني ﻻ انتمي لهده الجماعة و ما هده اﻻسطر اﻻ شهادة حق في حق هؤﻻء الناس الدين يعملون غي الخفاء اللدين ﻻ يمنون عاينا باعمالهم.انشروا من فضلكم
53 - التصويت السبت 22 غشت 2015 - 17:43
نحن المغاربة نطبق ما يقوله ملكنا....سنشارك بكثافة ،ولن نترك الفرصة لمن كان يراهن عن العزوف او المقاطعة.....وكما احيطك علما يا جماعة بان دعوتك للمقاطعة تخدم مصالح من كان ينوي ان المغاربة لا يشاركون. ان هدا الرهان لم يعد مقبول من طرف المغاربة......واش فهمتوني ولا لا....موعدنا يوم ٤شتنبر لتادية واجبنا الوطني والدي بواسطته سنجازي كل من تجبر وطغى....
54 - yassine السبت 22 غشت 2015 - 17:45
أحسن تعبير على الإنتخبات فهي مسرحية يمثلها على الشعب المقهور ليبقى دائما مقهور بدون تطور ثقافي اقتصادي تكنولوجي و اجتماعي , و دائما يبقى المسيطريين هم المفسدين , شكرا لمن أنجز هذا العمل ووضح لمن أراد أن يفهم , مامصوتيييييييييييييينش
55 - fontozo السبت 22 غشت 2015 - 17:47
برافوا العدل والاحسان وانا معكم حتى النصر ولو بالدم والروح الى الامام وعاش الملك
56 - عبدالقادر السبت 22 غشت 2015 - 17:49
إلى متى تريدوننا أن نقاطع الإنتخابات ؟؟ ربما تريدوننا أن نقاطع الإنتخابات حتى تقام خلافتكم سنة 2006 كما وعدكم إمامكم المجدد الذي لم يحدد أنها سنة هجرية .
57 - Abdellah السبت 22 غشت 2015 - 17:50
لأن تشعل شمعة خير لك من أن تسب الظلام. صوتوا على من ترونه مناسبا وأطيعوا أولي الأ مر منكم
58 - Amazighe السبت 22 غشت 2015 - 17:50
شناهوا البديل! شوية بشوبة الخوت منخليوش الفراغ للشناقة
59 - اسافني السبت 22 غشت 2015 - 17:54
سبحان الله موتي ستشاركون ادا ظهرالامام المهدي عندءيد لسنا بحاجة اليكم
60 - TizinTichka السبت 22 غشت 2015 - 17:59
البيان الرسمي يعلن مقاطعة الإنتخابات؛ لكنها ترسل اتباعها للتصويت على حزب معين.
يبدو و كأن الجماعة تستعمل "لقوالب"؛ بجعل الاتباع او المستجيبين لدعائها من المواطنين يقاطعون الإنتخابات و لا يصوتون على الأحزاب الأخرى.
فهبوا إلى صناديق الاقتراع أيها المواطنون؛ حتى لا ينطلي عليكم هذا الفخ. عبروا عن غضبكم بالتصويت بورقة لاغية مثلا أو بالتصويت العقابي او الجزائي ضد الحكومة حسب اقتناعكم هل لبت مطالبكم أم لا؛ هل كانت في مستوى تطلعاتكم أم لا ؟ هل تريدون تغيير الحكومة أم تريدون استمرارها.
61 - ابراهيم السبت 22 غشت 2015 - 18:02
الم يصرح ذ بنكيران على مرأى و مسمع العالم كله على قناة الجزيرة أن الملك بيده جميع الصلاحيات. فلماذا المزايدة على الجماعة لمجرد قولها الحق كي تبرئ ذمتها أمام الله عز و جل؟ ثم من قال إن الجماعة تدعي الخلاص؟ أليست هي تدعو إلى ميثاق يشارك فيه كل أحرار الشعب و دستور يكرس الديمقراطية وقضاء نزيه و مستقل ؟عجبا !!!!!!!!
62 - youssef السبت 22 غشت 2015 - 18:06
La Jamaa ne croit à la démocratie et n à jamais ét été l une ces priorités ,
63 - hassia السبت 22 غشت 2015 - 18:20
حرام علهم.أين إسلامهم وتقتهم بالله.إنهم الجناح الحربى لحزب العدالة والتنمية,يدعون المغاربة لمقاطعة الانتخابات وهم أول من يدهب للتصويت لصالح الاخوان.لاتجعلو الله عرضة لايمانكم.خلو الله ترنكل السياسة تبقى سياسة والعبادة كل حر فالله وحده من يحاسب وليس تجار
الدين
64 - Karim السبت 22 غشت 2015 - 18:21
Le PJD vient de perdre sa base électorale
65 - زهير السبت 22 غشت 2015 - 18:23
لا للمشاركة و لا لاستمرار الفساد انا مع بيان الجماعة 100/100
66 - التنوير في مواجهة التخلف السبت 22 غشت 2015 - 18:30
ما علاقة العدل والإحسان بالحديث عن الديمقراطية؟ إنها في نظركم حكم الجبروت ..أنتم تتحدثون عن القومة والخلافة الثانية..إذان دعونا نبني دمقراطيتنا مرحلة بمرحلة.. في المراحل السابقة كان يتحكم المخزن في صناديق الاقتراع..اليوم لم تعد الدولة تتدخل في صناديق الاقتراع..غير أن هذه المرحلة ما زالت تتميز بشراء الذمم وتوظيف المال والقبلية وتوظيفالدين ...غدا ينبغي على المغاربة التصدي لهذه الأفة عبر الانخراط في الأحزاب وتغييرها من الداخل والانخراط في العمل الجمعوي لتشكيل قوى ضاغطة عبر استعمال العرائض في إطار الدمقراطية التشاركية..وهكذا سنستطيع في المستقبل تصحيح ديمقراطيتنا ونستطيع اختيار حكامنا..ليس كالعرض الذي تقدمه العدل والإحسان الذي يتمثل في فرض مرشد ديني يتحكم فينا ..ويدعون أنه هو من اختاره الله واصطفاه ليكون خليفته على الأرض كما هو حال البغدادي..إذن فمقاطعتكم منسجمة مع إيديولوجيتكم..اعلموا أن المغاربة فوضوا أمور دينهم إلى أمير المؤمنين بمساعدة المجالس العلمية..وبذلك سنسد باب الفتن الذي تأتينا من القراءات المتطرفة للدين...ونتفرغ لتنمية بلادنا ونفرض الإنصاف في توزيع الثروة والسلطة والمعرفة..
67 - mimi السبت 22 غشت 2015 - 18:32
المقاطعة التي ينشدها أتباع العدل والإحسان نابعة من سلبيتهم التي يكرسونها يوما عن يوم . لنفرض أن المغاربة لم يصوتوا بكثافة يوم 4 شتنبر المقبل ! ماذا سيقع؟ ماذا ستجني جماعة العدل والإحسان؟
إن التحريض علی مثل هذه السلوكات من أفراد يدعون الإصلاح ومحاربة الفساد، يذكرنا بمواقف مماثلة تبناها زملاء بنكيران الذين كانوا ضد الفساد فأوهموا المغاربة أن الخلاص والتقدم و الرخاء سيأتي علي أيديهم . لكن ماإن قادوا الحكومة حتی أغرقوا البلاد في الديون والزيادات وتفقير الشعب ومازالوا يبحثون عن معاناة الموظفين بإصلاح صناديق التقاعد حسب رؤيتهم المستوردة من المؤسسات الدولية
إذن العدل والإحسان لن تختلف عن نظيرتها العدالة والتنمية إلا في التنمية التي ربما ستعني الإحسان بمعنی أن الحكومة الحالية كشفت عن أوراقها في حين أن العدليين ما زالوا يعيدون إنتاج وتشخيص الفساد الذي قال عنه الكثير بن كيران وإخوانه . فلنصوت لمن نراه كفأ والله سيغير ما بهذا البلد من فساد إذا غيرنا ما بقلوبنا من سلبية وعدمية.
68 - بائع النعال السبت 22 غشت 2015 - 18:41
ردا على دعوة المقاطعة بعد أن دعا مولانا أمير المؤمنين إلى المشاركة، أرجو الرجوع إلى ما تناقلته الأنباء والمواقع الإلكترونية خلال السنة المنصرمة حول الفضائح الأخلاقية والجنسية لأعضاء بجماعة العدل والإحسان، ليتبين أنه لا يجوز الأخذ برأي جماعة أو فئة تنتشر داخلها الفاحشة، وترك دعوة أمير المؤمنين، لأنه حينها سينطبق علينا قوله تعالى 'بئس للظالمين بدلا' .
69 - مغربي حر السبت 22 غشت 2015 - 18:44
التهميش الذاتي ودفن الراس في التراب سياسة النعامة لاىتفيد في شيء .
70 - ابوخالد التادلي السبت 22 غشت 2015 - 18:55
أرى أن الإنتخاب شهادة والمسلم مأمور أن لا يكثم الشهادة، إذن فعلى المواطن أن يصوت على من يعتبره أحسن. لكن المشكل في التصويت باللائحة التي تمكن من لا يستحق الثقة من النجاح على حساب من هو أهل لثقة المصوتين.
غيروا طريقة الإقتراع باللائحة إلى طريقة الاقتراع على الأفراد أو رتبوا أعضاء اللائحة حسب عدد أصوات أفرادها. وإن لم تفعلوا فليعلم الجميع أن تلك الطريقة مقصودة لتمكين الشلاهبية من النجاح على حساب سمعة من يوجدون في ديل اللائحة وذلك بوضعهم على قائمة لوائح المترشحين.
71 - مواطن حر السبت 22 غشت 2015 - 19:01
كيف لنا أن نتصور ديموقراطية بلا محاسبة، إلا في دولة الحق بلا قانون، بمعنى أن الإنتخابات بلا محاسبة ليست إلا تناوب ناهبي المال العام وإضفاء الشرعية على الممارسات المخزنية المستبدة.
72 - ايت ملول نيت السبت 22 غشت 2015 - 19:10
خطاب ما يسمى بجماعة العدل والإحسان يتأسس علي ثلاث أمور :المظلومة /الانتظارية/وتجييش الجماهير...وهده أمور ثلاث تستوهى الجماهير فالغالبية من المغاربة وبحكم الثقافة المحدودة وغياب آليات النقد وتمحيص الخطاب ينجرون الي هدا النوع من الخطاب. ..وهو خطاب في عمقه انهزامي لايقدم بديلا وإنما يكرس انتظار قاتلة...وقيادات العدل والإحسان ولئن كانت تؤمن بالمشاركة السياسية وقاعدة التدافع فإن هده المشاركة لا تخدم مصالحها لأنها تعلم علم اليقين أن للمشاركة ثمن وضريبة وهي غير مستعدة لتأديتها. ..مند كنت تلميذا في الثانوي في أواسط التسعينات وأنا اسمعكم تسبون المخزن وتقاطعون كل شئ. ..مادا جنيتم ومادا ربح المغرب من وراء خطابكم لاشئ سوى الزج بخيرة شباب المغرب في غياهب السجون لسنوات وسنوات باسم خطاب سطحي وممل لا يقنع سوى محدودي الثقافة والعلم...الجماعة التي تحتوى مهندسين ومحامين واطر عليا ويقبلون وينتظرون امثال المتوكل وارسلان و غيرهم من محدودي العلم والمعرفة أن يرسموا لهم الطريق جماعة لا يرجى منها خير
73 - عماد تازة السبت 22 غشت 2015 - 19:13
عجيب ممن لازالوا يدعوننا للتصويت والله معندهم وجه منذ الاحتقلال للآن وهما ينهبوا في خيرات البلاد والشعب كيعاني شنو باغيين منا نخويو ليكم البلاد والله لكانت ليكم ممصوتش ممصوتش والعدل والاحسان كنشوفهم ناس مثقفين وباغيين لنا الخير وكلامهم واقعي وباين شوف شكون لمرشح هههه تعرف شنو كاين .
74 - ياسين الفنيدقي السبت 22 غشت 2015 - 19:18
نعم سنلبي دعوة العدل والإحسان وستقاطع هذه المسرحية . 60 عاما من الوعود والخطب والحصيلة جلية للجميع مزيدا من الفساد والإستبداد ولا أحد يستطيع أن يحرك ساكنا .
75 - لعريسي السبت 22 غشت 2015 - 19:34
لقد كنت رافضا التصويت في هذه الانتخابات إلا أنني حين قرأت موضوع هؤلاء °°°° للوطن والملك والكلمة المشمئزة التي يقولونها دائماً وهي المخزن. قررت التصويت لكي لا البي طلبهم. والبي طلب ملكنا المحبوب محمد السادس نصره الله. عاش الملك الله الوطن الملك. والخزي والعار لكل من أراد الفتنة لهدا الوطن المسالم.
76 - عبدو السبت 22 غشت 2015 - 19:35
السلام عليكم
إن تغيير المنكر في الوقت الحالي لا يمكنه أن يتم باللسان بل بالمشاركة السياسية والتكثير من الأحزاب الإسلامية لبناء قاعدة أساس للتفاهم.
في المملكة المغربية لا يمكن لمقاطعة الإنتخابات أن تنجح ولا للعصيان المدني أن ينجح ولو بقينا 1000 سنة.
لا تتركوا الساحة بدون منافس أو مقاوم فإن المفسد يستفيد من غيابكم فينهب من مال الشعب بكل حرية.
77 - مغربي يساري مناضل السبت 22 غشت 2015 - 19:39
بموقفها هذا ستكون العدل والإحسان قد جسدت فعلا اختلافها الجوهري مع حزب الخطيب اليميني المناهض لمصالح الشعب وحريته. برافو. وبهذا تصطف جماعة العدل والإحسان إلى جانب الموقف الشعبي الرافض للأحزاب المخزنية (عموما) والمطالب بانتخابات حقيقية وبحرية سياسية حقيقية لفرز أحزاب تعبر عن مصالح الطبقات الشعبية. قلماذا التصويت على أحزاب هي ضد مصالح الطبقات الشعبية؟؟؟؟؟هل يصوت عاقل ضد مصلحته, وعليه فجماعة العدل والإحسان تعبر عن موقفها وهذا حقها، وهي مفربية وشعبية، ولها مناصروها طبعا. وهذا أمر طبيعي بيننا كمغاربة. لكن يجب أن يكون الحق في الإعلام العمومي للمواطنين والهيئات غير المشاركين في الانتخابات. أي الديمقراطية؟
78 - -صحراويsimo السبت 22 غشت 2015 - 19:48
ناقشوا الجماعة ياخوان في بيانها اما جرها لميدان الرؤى والمهدي المنتظر والتلويح ذات اليمين والشمال فهو دليل على عجز او على امر آخر.....صاحبه اعلم به.
لست عدليا لكن ادعوكم للرد على قولها : تبنى المغرب منذ عقود نظام اللامركزية لكنه ظل شكليا حتى اصبحت تابعة للمركزية وتحت وصايتها القبلية والبعدية .....
اليس هذا واقعا ؟
ابقاء الأجهزة المنتخبة تابعة لسلطة غير منتخبة ما يحول دون بناء جماعة محلية قوية وذات تمثيلية حقيقية للساكنة
اليس هذا حالنا ؟
اشار البيان الى ظروف مساعدة على عملية التحكم كتضخم عدد الجماعات ومعايير انشائها وعدم ملاءمة تقسيمها مع عدد السكان
هل يستطيع احد تكذيب هذا.

لكن في المقابل هذه الجماعة في بعض المواقف تعرف منها وتنكر اليوم تدعوا للمقاطعة وغدا تجدها ساندت جهة معينة بقرار مفاجئ
الى هنا اقول سلام عليكم
79 - الخدير نورالدين السبت 22 غشت 2015 - 19:48
دائما جماعة العدل والإحسان تدعوا إلى مقاطعة الانتخابية و هذا دليل قاطع على خوفها من الهزيمة الانتخابية أو عدم قدرتها على التسير إذا ما انتخب أحد مرشحيها المقاطعة ليست حلا ادا كانت فعلا هذه الجماعة جادة فعليها بالمشاركة في الاستحقاقات الانتخابية و احترام النتيجة التي ستفرز صناديق الاقتراع واحترام الأغلبية وإذا فعلا كانت تريد إصلاحات عليها أن تشارك و تدخل الساحة السياسية ولكن اضن أنها تخاف الهزيمة وأن تتعرى
80 - موحى السبت 22 غشت 2015 - 20:00
رئيس الحكومة الأستاذ بن كيران؛ قالها بكل شجاعة من على منبر قناة الجزيرة؛ قال بأن الملك عنده جميع الصلاحيات. فلماذا إذن يلوم الكثير من المعلقين جماعة العدل والإحسان.
81 - حسن السبت 22 غشت 2015 - 20:00
الجماعة على حق وهذه الإنتخابات ليست سوى مسرحية من مسرحيات ناهبي المال العام و إغراق البلاد في ديون أداها ونؤديها و سيؤديها أجيال المستقبل ولنا في الأمس القريب دلائل فاظحة الشكلاط والسطل والكراطة ، ...
82 - ادم السبت 22 غشت 2015 - 20:09
ليست المرة الاولى ، عودتنا هاته الجماعة بالموقف داته في كل الانتخابات السابقة،من وجهة نظري انه موقف سلبي و سيئ للغاية لا من الناحية الدينية او الدنيوية لان امتناعها لا يصلح ما افسده المفسدين بل يترك الحال على ما هو عليه ، ادا لم نقل اسوا
83 - مواطن السبت 22 غشت 2015 - 20:10
أنا أوافق ان الولات والباشوات ومن هم في الداخلية هم اصحاب القرار. يكفي ان نلاحظ رفاهيتهم وتجعرفهم واستبدادهم. فاصغر موضفيهم من شيوخ ومقدمين يفعلون ما يشاؤون بالمواطن وكرامته.
84 - هشام السبت 22 غشت 2015 - 20:14
شي مرات كيجيب ليا الله بان الجزائر عندنا وسط المغرب
بمعنى اخر هذه الجماعة لايفرقها على البوليساريو الا خيط رفيع جدا
85 - مغربي السبت 22 غشت 2015 - 20:30
كمغربي لا اومن اصلا بما يسمى بالعدل والاحسان وبكل من يستعمل الايديولوجية الدينية في السياسة لا تهمني دعوتها ولا تؤثر في الايديولوجيا ساصوت وسادعو كل معارفي للتصويت على من نراه مناسبا للمصلحة العامة والخاصة
86 - ادريس ابو امين المغربي الحر السبت 22 غشت 2015 - 21:02
فاقد الشيء لا يعطيه ،ان جماعة العدل و الاحسان ليست بحزب و هي جماعة محضورة ، ليس لها اي رأي في الساحة السياسية و لسنا في حاجة لنصائحها ، لقد نسيتْ هذه الجماعة
حينما ذهبتْ الى الشواطيء و بدأتْ تضرب المستحمين الأبرياء ، في الوقت الذي كان يجب عليها ان تحارب اصحاب السلط و اصحاب القرار ، هذا هو الخطأ الفادح الذي أدى بها الى التوقف و التنحي و مما زاد في الطين بلة قدموا البيعة الى سيدهم ياسين الذي يملك عقلية رجعية و افكاراً متخلفة و متحجرة تعود الى القرون الوسطى . سنلبي نداء الملك الذي قال لنا في خطابه شاركوا في التصويت و صوتوا على الشخص المناسب و دعوا عنكم المفسدين
87 - Citoyen السبت 22 غشت 2015 - 21:08
Se sont des gens qui ne croient pas à la démocratie ...
Bien sure il faut aller voter et le choix est libre à chacun de choisir qui il veut .. Si on ne vote pas on ne peut prétendre participer à la politique et si on ne participe pas à la politique par la moindre des choses qui est d'aller au Urnes ; on n'a pas le droit après de critiquer parce qu'on n'a même pas pris la peine de faire le moindre effort qui est le vote ...
C'est un vieux stérile et dépassé que de boycotter
On est tous des musulman et on a pas de leçons à recevoir surtout dd ses gens la ..
Allons voter voter chers amis et que chacun fait ce qu'il peut pour faire avancer notre patrie
Merci de publier .
88 - متتبع السبت 22 غشت 2015 - 21:08
ان السبب في الازمة الديموقراطية في المغرب هي هذه النداات الامسوولة لمقاطعة الانتخابات. فكيف ياتري بامكاننا قطع الطريق عن الوصولبين وانتاج مجالس هادفة بالمقاطعة. لا يمكن تغيير الواقع الا. بالمشاركة الكثيفة والتصويت الذي قد يكون تصويتا عقابيا لكل من خدل تقة الناخبين. لم يتصف ابدا موقف العدل والاحسان بالرزانة فهاته الجماعة التي تعيب عن السياسيين تبعيتهم وخنوعهم للمخزن لا تختلف عليهم في شي سوي ان ايديها لا تزال نظيفة، ولو كانت لها مشروعية وتمكنت من من المشاركة لن تبدع شيا ولن تكون احسن من سابقيها المتاسلمين.فتدبيرها لن يكون الا ظلاميا مثل خطابها.
89 - zaza samir السبت 22 غشت 2015 - 21:08
هذه الجماعة لها اجندتها الخاصة التي لا علاقة لها بالمسار الديمقراطي....بعدم مشاركتها تحكم على نفسها بالانعزال السياسي ومع المدة قد تتحلل وتتفسخ نتيجة االجمود وعدم التفاعل مع الواقع السياسي..كما حال الجماعات العقائدية التي تغلب اوهامها وتمارس سياسة ولو طارت ماعزة.....
90 - الرشد السبت 22 غشت 2015 - 21:09
الانتخاب هو تعاقد بين المرشح والناخب
الذي يعطي صوته مقابل ماذا؟
الذي يصوت في الانتخابات الديموقراطية يعاقب الحزب ان لم يطبق برنامجه الانتخابي
هذا غائب تماما عندنا
العدل والاحسان معها حق
المغاربة تعودوا على الفتات يرضون باي شيء كيفما كان
نريد انتخابات حقيقية ومجالس ديموقراطية
والمحاسبة اسايية
91 - ورقة بيضاء السبت 22 غشت 2015 - 21:13
سنة 2009 كانت الجماعة سندا للعدالة والتنمية، اليوم يفقد الحزب قائد الأغلبية خلفية داعمة كانت تحمي ظهره. سيظهر بالواضح يوم 4 /9/2015 حجم العدالة والتنمية
92 - mowatin السبت 22 غشت 2015 - 21:20
ما موقع جماعة العدل و الاحسان من الاعراب.....و من تكون لتتكلم باسم المغاربة وهي فصلت نفسها عنهم...وتحرض الاخرين من اجل مصالحها السياسية...انها جماعة محترفة في ركوب الامواج...اذا كنتم تمتلون المغاربة فترشحوا ليصوتوا عليكم..و السلام.
93 - مواطن حر السبت 22 غشت 2015 - 21:22
نعم الرأي و هذا أصلا رأي أغلب المواطنين .البيان يشرح بتدقيق و يبرهن على وجاهة رأي المقاطعين. فإذا كان العامل و الوالي له السلطة فلماذا هاذ رئيس الجماعة أو رئيس الجهة. °°°° تحت °°°° أو صافي
94 - ريفي السبت 22 غشت 2015 - 21:23
ما يقلقني هو عدم تطرق الدستور لمهام مستشاراو مستشارو الملك, الاجرة, خطوطهم الحمراء...
95 - حسن السبت 22 غشت 2015 - 21:40
كاع لا تصوتوش ا رباعة الاحلام و التخاريف شحال انتوما كاع سيرو كملو احلامكم التاريخ راه تجاوزكم اصلا. نعم للمشاركة عاش سيدنا و عاشت مؤسسات بلادنا ابيتم ام كرهتم.
96 - Marocaine السبت 22 غشت 2015 - 21:43
التظاهر و نشر الفوضى و الخروج تحت لواء الفبرايريين حلال و لكن الانتخابات حرام؟؟؟؟

اوى الله يهدي اللي ما يحشم
97 - جمال الدين الراشيدي السبت 22 غشت 2015 - 21:49
قد اجاري الفكرة في ظاهرها المغلف بمعطيات قد توحي بمعقولية نسبية.لكن لدي الاسئلة التالية.اولا لمن تجب الطاعة في المفهوم الاسلامي هل لاولي الامر منا ام للملل والنحل. ثانيا.ادا ما تمت المقاطعة ماهو السيناريو الدي ستكون عليه المؤسسات والبلاد والعباد.ثالتا هل المواطنون يمتثلون لمؤسساتهم الدستورية والقانونية ام للبيانات من اي جهة كانت.مادا هياءت جماعة العدل والاحسان من بدائل مؤسساتي لهدا الانقطاع ام هو الفراغ وتعليق مسار التسيير العام المحلي والجهوي للمجهول.ان الضمانات التي اعطيت لهده الانتخابات من اعلى سلطة في البلاد والظرفية السياسية التي تعرفها البلاد وطنيا ودوليا والانخراط العام لكل القوى السياسية في هده العملية. ولموقع المغرب امام مايحوم حوله من استهداف ولما يتطلع اليه من فك الانحسار الاقتصادي والرفع من الشان الاجتماعي وتقوية المسالك التنموية وتحصين الامن وتثمين السلم الاجتماعي من اجل مغرب الغد الدي اخد على عاتقه ان يشق طريقه الى التطلع الى الدول التي تنعم بالتقدم والاصلاح من الداخل في اطار من التشارك والتعاون ونكران الدات والاستفادة من اخطاء من لم يستطيعون الرجوع الى الامس القريب .
98 - المغربي الحر السبت 22 غشت 2015 - 21:53
دعونا من بيان العدل و الإحسان، و بكل موضوعية من هم البيادق الكبيرة التي تحرك الألة الإنتخابية ؟ أليس هم المفسدون و الإقطاعيون و المتحكمون في البلاد ،ثم بالله عليكم هل حورب الفساد هل نحن في طريق محاربته ؟بكل صراحة لا ،إذن ماذا نننتظر من هذه العملية الإنتخابية ؟ لا شئ ،و ها وجهي إلى شفتو شي إصلاح الأمور تزداد تعقيدا و نسأل الله أن يلطف ببلادنا وأن يبعد عنا الفتنة .إذا كان الملك يريد الإصلاح فلماذا يحيط به جماعة من المفسدين .
99 - ما الحل السبت 22 غشت 2015 - 21:56
نفس الأسطوانة كتعاود عرفناها أحزاب فاسدة
لكن كيفاش ممكن اتغير الوضع ؟
الجواب الفئة1 : عن طريق المشاركة المكتفة لقطع الطريق على المفسدين ذوي السوابق (يبقى حلا عمليا)ـ
الجواب الفئة2 : مقاطعة الانتخابات ( السيناريو الغالب لن يتم إلغاء الانتخابات)
ان كنت من الفئة الأولى فأنت واقعي تنتظر نتائج قد تأتي تدريجيا
ان كنت من الفئة التانية فأنت حالم في الوقت الراهن إلا إذا خرجت للشارع و طالبت بإسقاط أصل الفساد
100 - mohammed السبت 22 غشت 2015 - 22:21
j'étais avec la jamaa pendant les années 90 en conclusion c'est la dictature absolue du chef. chahada lillah
101 - حميد شحلال السبت 22 غشت 2015 - 22:23
لست أدري هل الشعب المغربي علم أن أتباع هذه الجماعة غير معترفين بملك الملك عليهم " أي لا ولاء لهم للملك" فولي أمرهم عبد السلام ولما قضى نحبه بايعو العبادي وأجزم لكم وأنا على علم بهم أنهم لو مد إليهم أحد من الخارج يد الفتنة لوضعو يدهم حتى في يد الشيطان نفسه إن هو آزرهم على زعزعة النظام " ولكن الحمد لله سوقهم خاوي"
أذكر أنني كنت قبل بضعة أسابيع في مأتم وكانو هم الأكثرية لأن الميت كان ميتهم وفي الختام رفع الفقيه أكف الضراعة بالدعاء للميت والأحياء وهم يؤمنون على دعائه ولما شرع في الدعاء للملك سكتو جميعا فقلت سبحان الله يجهلون أبسط الأمور في الدين ويرفعون شعارات عودة الاخلافة الإسلامية وهم لا يعرفون حتى أركان الإستنجاء.
102 - aahmed السبت 22 غشت 2015 - 22:40
Please .. Those who insult without having.a single look at any reports or read any (ideologies ) as they call them ....assign quarter of time yiu spend in cafes and look for truth because what prohibit alaadl walihsan from engaging into political play is first and last corruption and not being unable to.run the country . They have respectable academical ana cultural level and they know what to do even if they are not angels and have never claimed so
103 - عبد الرحمن المجدوب السبت 22 غشت 2015 - 23:08
واكواك أعبد الله راه 45 عام ديال الانتخابات المحلية و التشريعية و اللامركزية و تريكة ديال المصطلحات تؤدي لمجالس محلية و تشريعية مكتوفة الأيدي في كلها تتبخر أمام التحكم التام للمخزن في كل شيء و استحواذه على مفاصل السياسة و الاقتصاد و ما عمري طيلة45 عام ما سمعت القضاء حكم على شي واحد خرب و نهب قطاعات حيوية في البلاد بل العكس هو الصحيح اراهم معززين مكرمين تيتسارا بالليموزين و مبرعين و أولاد الشعب أصحاب الشواهد تياكلوا العصا أولا عايشين فبطالة مقنعة كباقي فئات عريضة مهمشة و كأن الفقير و صاحب الشهادة و الفئات الهشة هي التي يجب أن تدفع تكاليف تسديد فاتورة النهب و الخطفة و تاشفارت المستمرة منذ الاستقلال
104 - اسماء قنيديل السبت 22 غشت 2015 - 23:24
مكاين لنتخبات لوالو كلشي شفار باركا علينا
105 - عبدالكريم تطوان السبت 22 غشت 2015 - 23:26
في الانتخابات الماضية قامت جماعة العدل والاحسان بالتصويت بشكل جماعي على العدالة والتنمية والان ما هو الجديد ، امها جماعة اش الملكلظلم والظلام سنصوت ولسنا بحاجة توجيهاتك يا جماعة ، عاش الملك والاسرة العلوية
106 - محمد السبت 22 غشت 2015 - 23:37
اي عدل واي احسان كفاكم يا جماعة كفاكم زعما انتوما غطفروها
107 - ahmed السبت 22 غشت 2015 - 23:46
كما عودتنا الجماعة دائما في صلب قضايا الشعب لا تراها الا منافحة عنه انتم املنا في الانعتاق من الاستبداد
108 - ناصح السبت 22 غشت 2015 - 23:59
سبحان الله، معظم التعاليق و مع الأسف تفتقد الى روح النقد البناء، بعيدا عن الشتم و القدف، و لكي أنتقد لابد من مستوى راقي من العلم فليس العيب في أن أعارض و الكل له حرية الرأي، و هذه هي الديموقراطية الحرة التي يطالب بها كل مواطن حر و ليس السياسة السياسوية
109 - مقاطعة للإنتخابات الأحد 23 غشت 2015 - 00:04
أوجه تعليقي هذا إلى الذين - نصحوا - جماعة العدل و الإحسان بالترشح للإنتخابات لدرك المفاسد بدل الحديث عن المقاطعة و أسألهم : أ لم ينصح حزب العدالة و التنمية من قبل بالترشح بعد أن كان مقاطعا و - عمل بالنصيحة - لكن أ استطاع أن يقضي على الفساد ، و أنا لا أحمل أحدا من الحزب هذه المسؤولية ، لكن مرادي هو أنه يجب الإقتناع أن القضاء على الفساد يجب أن يبدأ من أصل - المرض - ، لا أن تتقاتل الأحزاب فيما بينها و - المرض عضال - .. فإن كنا سنقدم أصواتنا فلنقدمها عندما نكون موقنين أنها حقا ستؤخذ بعين الإعتبار ، لا أن توضع في سلة المهملات
110 - محمد الأحد 23 غشت 2015 - 00:16
السيسي هو الدي ردع اصحاب الخلافة اما عندنا لقاوها سايبة
111 - حبيب الأحد 23 غشت 2015 - 00:58
ان كانت هذه الجماعة ستطبق شرع الله في ارضه فمرحبا بها اما ان كانت هي ايضا تحدو حدو الحزب الحاكم حاليا فلا مرحبا.ارجوا من الله ان يقذف في قلب الملك تفعيل الشريعة الاسلامية في هذا البلد الامين ان شاء الله فكلكم راع و كلكم مسؤول عن رعيته.اما القوانين الوضعية والتبعية لفرنسا و الغرب لن يجدي نفعا ففي تطبيق شرع الله ستزيل كل الهموم و المشاكل التي تعصف بنا.اخي المسلم بتصويتك على اي كان من هؤلاء الاحزاب فستكون شاهد زور قاطع جزاك الله
112 - استاذ الأحد 23 غشت 2015 - 00:59
المشاركة السياسية ليست بالضرورة المشاركة في المؤسسات المخزنية، وانما هي أكثر من ذلك بل هي التأثير في المشهد السياسي. وهذا ينطبق على جماعة العدل والاحسان التي لها دور سياسي كبير في المغرب من خارج المؤسسات الرسمية المخزنية.
113 - الدين النصيحة... الأحد 23 غشت 2015 - 02:05
أركان ولاية الأمر في القرآن ثلاثة: (الطاعة والشورى والعدل ) الطاعة فرض على الرعية ،والشورى و العدل بين الناس فرض على ولي الأمر.
الرأي الموافق لمقاصد الشريعة في شأن المجالس المنتخبة ،إعتبار وظيفتها تقديم المشورة والنصيحة لولي الأمر وشد أزره لتحقيق العدالة على قدر الإستطاعة.
وعليه فالحكمة تقتضي الدعوة إلى المشاركة والحث على إختيار أحسن المرشحين خدمة للصالح العام.
ف "الدين النصيحة، قلنا لمن يا رسول الله قال: لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم"، و تكون النصيحة باللين كما أمر الله.
أما مشاكسة ولي الأمر والتنقيص من عمله على الملإ في وسائل الإعلام والمحافل، فمخالف للشرع بالإجماع ، وأمر منكرليس من النصيحة في شيء وإنما هو من تلبيس إبليس ،لما فيه من تحريض قد يفضي إلى مفاسد كنزع يد الطاعة والفتن وبث الأحقاد .
وهذا ليس من هدي الإسلام الذي يحث على جمع الكلمة وطاعة ولي الأمر ولو كان جائرا لأن " درأ المفاسد أولى من جلب المصالح".
أليس من الضلال الإنكار على الحاكم طاعة الله في "وشاورهم في الأمر"؟.
قال عمر بن الخطاب : " ثلاث يهدمن الدين: زلة العالم، وجدال منافق بالقرآن ، وأئمة مضلون "
114 - مغربي من البيضاء. الأحد 23 غشت 2015 - 02:10
معظم أطر جماعة العدل والإحسان هم فقط عبارة عن فقهاء وأساتذة اللغة العربية والتربية الإسلامية، مع احترامي بالطبع لهده الفئة لكن بماذا سيفيدون البلد؟ حتى السياسة لايفقهون فيها شيئا .

ياسيدي يكفي أن الفضائح الأخلاقية والجنسية للكثير من أعضائكم تنشرها من حين لآخر معظم الصحف اليومية بالإضافة كذلك للصحافة الإلكترونية التي تصور لنا فضائحكم مصورة بالأدلة القاطعة.
115 - محمد الأحد 23 غشت 2015 - 03:04
الجماعة لا تعبت بمصالح الشعب ولا تشارك لان الملك امر بالمشاركة، الانتخابات لا تقام في المغرب لاول مرة ، لم يتغير اي شي لا تبيعو الناس ااوهم.
116 - سيمو الأحد 23 غشت 2015 - 04:32
على بركة الله يا أبناء الياسين قاطعوا فنحن معكم مقاطعون والشعب يقاطع معكم بالملايين والله لو خضتم بنا هذا البحر لخضناه معكم
117 - moslim momkin الأحد 23 غشت 2015 - 07:16
فما هو الحل هل في الابيات الشعرية والانتقاضات
118 - علي الأحد 23 غشت 2015 - 08:40
سبحان الله الم تصوت الجماعة في الانتخابات التشريعية بكثافة لصالح العدالة والتنمية؟!!!!
119 - من افراد الجالية الأحد 23 غشت 2015 - 09:15
لهذه اﻷسباب تخرجون عن ملة آبائكم وأجدادكم وتظنون انكم على حق توبوا الى ربكم يغفر لكم وتكونوا من التائبين واعلموا ان حب الوطن من اﻹيمان واعلوا ان الفتنة نائمة وما يجني ذا من تسبب في يقضتها ولنكون جميعا اخوة في الله نضع يدا في اليد كلبنيان المرصوص يشد بعضها بعض لخدمة هذا الوطن الحبيب ارض اﻵباء واﻷجداد
120 - marocain الأحد 23 غشت 2015 - 09:33
مثلكم مثل النهج و اليسار المتطرف تقاطعون الإنتخابات ولا تقاطعون الرواتب مع العلم إما موظفين أشباح و تتفانوا في عملكم رغم إن العمل عبادة حسبي الله ونعم الوكيل
121 - غيور على هذا الوطن الأحد 23 غشت 2015 - 10:25
المقاطعة هي الحل مادامت الهيئات المنتخبة تتحكم فيها هيئات غير منتخبة، فلا يمكن للقانون أن يعطي أكله ما دام لا يطبق على الوجه النسب من جهة وما دامت تتحكم فيه وصايات غير قانونية من جهة أخرى. من هنا يبدو أن المنتخب لا يمثل الناخب بل يمثل الجهات غير المنتخبة،أي أنه يرضي هذه الجهات ويبرع في خدمة مصلحته الشخصية وهذه هي الانتهازية أبهى صورها.كما أن هذه الوضعية هي من بين الاسباب التي أدت بالمواطن إلى الاحباط والعزوف عن التصويت.
122 - زهير العمراني الأحد 23 غشت 2015 - 10:30
العدالة والتنمية رفقة أحرار الوطن ومؤيدي الإصلاح سيساهمون في تنمية البلاد وتطويرها ديمقراطيا وانعاشها اقتصاديا
الاصلاح مستمر في ظل الاستقرار الحمد لله زدنا ولا تنقصنا
123 - مغربي الأحد 23 غشت 2015 - 11:13
اذا كنت لا تريدون الدين الاسلامي و الاخوانجية لماذا تتحدثون عن طاعة الراعي او طاعة ولي امرنا ... اليست هذه رجعية لا تقل رجعيتها عن منهاج الارهاب ... نحن نربد ديمقراطية حقيقية و لا نريد من يسمعنا عن الدين او يجعله وسيلة لتمكن سياسيا ... سياسة في مغرب هي حيلة و تحايل على الناس بالدين و غيره ... اما السياسة الحقيقية هي نخبة منتخبة ديمقراطيا بالاغلبية الشعب لخدمة الشعب و من الشعب لاجل الشعب ... و ليس كما يفعلون ساسة المغرب اموال من الشعب و ليس اليه
و ارحمونا لا سياسة في الدين و لا دين في سياسة ... فقط نريد ديمقراطية اي حكم الشعب المطلق و الملك رمز للبلاد
124 - عصام الأحد 23 غشت 2015 - 11:31
اولا انا لا ادافع عن الجماعة ثانيا لماذا لا نحترم رأيهم في المسالة الانتخابيةفقد جربنا كل لون والوجوه نفس الوجوه كأن المغرب ليس فيه سوى شباط وجماعتو والعنصر ونبيل بن عبد الله والاخر والاخر ماكاين حتى جديد والداخلية عارفا كل مرشح وتاريخو ولكن لفلوس خدامة كاتحرگ علاش باش يحققو مصالحهم الشخصية المهم لبلاد مخصهاش الانتخابات خاصها الوعي بالمسؤلية باش نعرفو اش كان نعملو الملك حس بالعزوف لهذا تطرق لتصويت لان الشعب عيا من لكدوب والصرقة والتهميش والاقصاء وزيد وزيد حق كل واحد يمارسو بكل نزاهة وحرية لي بغا يصوت مرحبا ولي بغا يقاطع من حقو لان الصوت شهادة سنسال عنها يوم القيامة ولابد من تحكيم الضمير في اختيار الشخص لي غاي يشفرنا ولا ينهض بينا ويبقى اصحاب القرار هم من يقررون والشعب الله يكون في عونو القلة هي لي عارفة العملية برمتها ونسال الله ان يغير مافي قلوبنا ويصلح دات بيننا وشعبنا ويديم على مغربنا الامن والامان وما مصوت على تا قندوح كلهم كايتسابقو على الجهة لانه فيها الهمزة
125 - منصف الأحد 23 غشت 2015 - 13:35
أيها الموظف لا تنس أن بنزيدان يعتبرك عدوا فلذلك فهو ما فتئ يجهز على حقوقك ومكتسباتك ( اقتطاعات ، تمديد التقاعد) ، فصوت على غير حزبه انتقاما منه وتعطيلا لمشروع تمديد تقاعدك
ايها المعطل خريج الجامعات والمعاهد لا تنس أن بنزيدان يعتبرك عالة على الوطن فلذلك فهو ما فتئ يقطع الطريق أمام توظيفك ( سيوقف التوظيف 5 سنوات في حال تمديده لتقاعدالموظفين) فصوت على غير حزبه انتقاما منه وإحقاقا لحقك في التشغيل
أيها المواطن المستضعف لا تنس أن بنزيدان قهرك برفع الأسعار وسيقهرك أكثر في المستقبل ( الزيادة في البوطا والسكر والدقيق ) فصوت على غير حزبه عقابا له وتحسينا لوضعك
126 - zar الأحد 23 غشت 2015 - 14:49
كنت ساقاطع الانتخابات ولكن عندما سمعت ان العدل والأح ستقاطع وطلبت المقاطعة لهذا السبب قررت المشاركة في الانتخابات لان هذه الجماعة تريد استغلال الانتخابات لحسابات غير واقعية كاعتبار ان كل مقاطع منتمي اليها كسياسات النقابات ديال والو
127 - المشاركة افيد من المقاطعة الأحد 23 غشت 2015 - 17:38
ان الدين يدعون للمقاطعة لا بديل لهم،المشاركة المكثفة افيد وتعطي المصداقية لا ختيار
الاصلح،..ليكن ففي علمك ان العزوف هو السبب الذي اعطى مجالس غير مرغوب فيها. فكربهدوء وتمعن ستجد ان المشاركة المكثفة كمرحلة اولى تمكننا من بناء الديمقراطية.....لانك عندما تقاطع تسهل عملية البيع والشراء،وتحط من هيبةوقيمة الاقتراع وبالتالي يصبح المرشح هو سيد الموقف.....تمعن جيدا.
128 - said الأحد 23 غشت 2015 - 18:42
بيان واضح مفصل و شارح للوضع السياسي المغربي،و صادر عن فهم سياسي عميق، و قراءة متأنية للمناخ السياسي المغربي و ما يحيط به من ترسانة قانونية و تنظيمية هدفها الوحيد هو ضمان استمرارية احتكار السلطة من طرف المخزن و استغلال كافة التنظيمات الحزبية و النقابية و المدنية و تسويق المزيد من الوهم للشعب المغربي
129 - مواطن مغربي مغترب الأحد 23 غشت 2015 - 22:23
كمواطن مغربي مغترب بسبب الأوضاع الاقتصادية والسياسية لبلدي الذي يوهم بمؤهلات كبيرة وطالت هائلة للنهوض والقلاع إلى مصاف الدول المتقدمة ؛لولا عقبة الفساد والاختيار للسلطة والجمع بينها وبين الثروة ؛أعتقد أنه وأهم من يظن أن إصلاح الوضع في المغرب مرتبط بانتخابات موسمية تفرز كنتوهات لا تقدم ولا تؤخر سوى إنتاج مزيد من الفساد والتمكين له.
وأحس ناس العدل والإحسان لكونهم مارسوا ويمارسون السياسة بعقلانية ومسؤولية وسليمة تؤكد أن التدبير والتفكير لمستقبل البلد لا يمكن أن يخرج عن إطار حل شامل يبتدئ بالاعتراف بالرأي الآخر .
العدل والإحسان عندما تصدر بيان كهذا فهي لا تعب عن وجهة نظرها فقط بل عن وجهة نظر ملايين المغاربة سواء كانوا في تنظيمها أو بديتعاطفون معها أو يختلفون معها لمن في الاخير رأيها آلي وطني سلمي حقيقي.
130 - Amaz الاثنين 24 غشت 2015 - 13:00
هناك من يصطاد في ألما العكر معظم الجماعات تفسد ولا تصلح موقف الجبان المقاطعة صوت وشارك هذا مغربك فاعمل علي الصلاح ما استطعت والله ولي التوفيق
131 - issam alami الثلاثاء 25 غشت 2015 - 00:14
هده الجماعة لازالت تعيش قبل الربيع العربي المغرب يعيش بعد الربيع العربي في ظل دستور ديمقراطي مع احترام السيادة للشعب وحده بحيث لم يعد لا الملك يحكم ولا رئيس الحكومة بل القانون هو الدي يحكم العلاقات بين المؤسسات و الاشخاص فالملك مقيد بدستور حسب اختصاصاته و كدا رئيس الحكومة و الدستور يضمن لنا حرية التعبير هناك من يقاطع الانتخابات ومن يشارك فيها لكن في الديمقراطية قانون الاغلبية يطبق على الاقلية و المشكلة الاساسية في المغرب هي بين الاحزاب الاستئصالية و المتطرفة لا بين الملك و المخزن كما ترى الجماعة تنتقد المسلسل الديمقراطي من الفيلات
المجموع: 131 | عرض: 1 - 131

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.