24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. شقير: الانتخابات المغربية بين العزوف الشعبي وإجبارية التصويت (5.00)

  2. هيئة حقوقية تنتقد ارتفاع ميزانية التسلح في المملكة (5.00)

  3. حملة أمنية تستهدف مروجي المخدرات بمدينة فاس (5.00)

  4. هجرة (5.00)

  5. العثماني: هيكلة الحكومة جاهزة .. والأسماء بعد العودة من نيويورك‬ (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | جهة "درعة تافيلالت" .. القبيلة حجر الزاوية في "معركة" الصناديق

جهة "درعة تافيلالت" .. القبيلة حجر الزاوية في "معركة" الصناديق

جهة "درعة تافيلالت" .. القبيلة حجر الزاوية في "معركة" الصناديق

لم تنل جهة من الجهات الإثنا عشر الرضا والثناء كما لقيته جهة درعة تافيلالت التي تعتبر الجهة الجديدة التي تم إحداثها بموجب التقسيم الجهوي الجديد، وهو ما فسره عدد من المراقبين بكون الجهة جمعت مناطقة متجانسة وتربط بينها علاقات تاريخية وقبلية وعائلية راسخة.

ولعل جمع الجهة الجديدة لكل من ورزازات، والرشيدية، وزاكورة، وتنغير، وميدلت، ساهم في إعادة الانسجام الثقافي والقبلي للمنطقة التي كانت موزعة بين الجهات في التقسيم القديم، بيد أن الوضع الجديد سيكون له تأثير مباشر على العملية الانتخابية، حيث ستساهم في الرفع من حضور المحدد القبلي كعامل حاسم في ترجيح كفة حزب على حساب آخر.

منافسة شرسة

إذا كانت التصويت في المغرب مازال يخضع لمنطق الشخصنة عوض التصويت للحزب أو البرنامج السياسي، فإن هذا الوضع يتجلى بشكل أكبر في مناطق الجنوب الشرقي وخصوصا في جهة درعة تافيلالت، وهو ما تستوعبه الأحزاب السياسية بشكل كبير لذلك فقد قدمت للانتخابات أسماء معروفة بتوفرها على سند قبلي في المنطقة وتمكنت من ربط قنوات علاقات غير رسمية مع ساكنة المنطقة.

وتفيد المعلومات المتوفرة لجريدة "هسبريس" أن الأحزاب الكبرى في المغرب حرصت على ترشيح أسماء وازنة، انطلاقا من حزب العدالة والتنمية الذي رشح وزيره السابق في العلاقات مع البرلمان الحبيب الشوباني للمنافسة على مدينة الرشيدية، وسينافسه على نفس المدينة سبعة لوائح أخرى، أبرزها لائحة التجمع الوطني للأحرار التي رشحت مولاي مصطفى العماري، ولائحة حزب الاستقلال التي زكت محمد الأنصاري، ولائحة حزب الأصالة والمعاصرة التي رشحت لحو مربوح.

أما على صعيد رئاسة الجهة فأن المنافسة ستكون على أشدها بين خمسة مرشحين، وهم لحبيب الشوباني الذي من المتوقع أن يتحالف مع التقدم والاشتراكية على مستوى الجهة، والاستقلالي محمد الأنصاري، والتجمعي محمد شباعتو المغادر مؤخرا لسفينة حزب الاتحاد الاشتراكي للالتحاق بحمامة مزوار، ولحو مربوح ممثلا للأصالة والمعاصرة، بالإضافة سعيد أمسكان رئيس لجنة الانتخابات في الحركة الشعبية

ويبدو أن حزب العدالة والتنمية سيكون عليه الضغط الأكبر خلال انتخابات القادمة في جهة درعة تافيلالت، ذلك أن حزب بنكيران يترأس المجالس المحلية لكل من الرشيدية وتنغير وأرفود، بينما كانت ورزازات تحمل لواء الاتحاد الاشتراكي.

القبيلة أولا

وقدم الشرقي خاطري أستاذ العلوم السياسية والإعلام بكلية أكادير تحليله لحضور العامل القبلي في العملية الانتخابية بجهة درعة تافيلالت، حيث اعتبر أن التصويت يتم على أساس ولاءات قبلية تتجدد وفق تجدد أنماط شرعية الأشخاص، مردفا بأن القبيلة تستخدم مجموعة من القنوات غير الرسمية والتي يتداخل فيها ما هو سياسي بما هو اقتصادي وفي حال فكر أي مرشح الخروج عن هذا المنهج "سيتعرض للعديد من الصعوبات وستصبح مسألة فوزه صعبة".

وتحدث الشرقي خاطري عن التغيرات التي حصلت على مستوى القبيلة ذلك أن المشيخة في القبائل انتقلت من مشيخة وراثية إلى انتخابية "وبالتالي فالمرشح لا يمثل نفسه ولا حزبه وإنما يمثل بالدرجة الأولى قبيلته"، مشددا على أن الحزب دوره ضعيف في هذه المناطق مستدلا على ذلك بعمليات الترحال السياسي التي شهدتها المنطقة في اللحظات الأخيرة من إيداع الترشيحات.

وميز الباحث المغربي بين ما يحدث في الأقاليم الجنوبية للمغرب حيث العائلة أصبحت خارج القبيلة وأصبحت تتحكم في اللعبة الانتخابية، وبين ما يحدث في الجنوب الشرقي حيث مازال الأفراد لهم ارتباط عضوي بالقبيلة، ليخلص إلى أن هناك محددان رئيسيان وهما الولاء للقبيلة أولا ثم الولاء للأشخاص في المرتبة الثانية أما الانتماء الحزبي فيبقى كعامل يشرعن هذه الولاءات.

التصويت للشخص لا للحزب

وفي تعليقه على المعركة الانتخابية التي ستكون جهة درعة تافيلالت مسرحا لها، أكد ادريس آيت لحو أستاذ علم الاجتماع بجامعة القاضي عياض والمنحدر من الجهة أنه الوجوه القديمة المعروفة في الجهة عادت وذلك نظرا للوزن السياسي الذي تتوفر عليه، مضيفة بأن خصوصية الجهة تتمثل في المواطن يصوت على اسم المرشح وليس على حزبه أو برنامجه.

ولفت الأكاديمي المغربي إلى عامل القبلية أو ما يسمى في علم الاجتماع بـ "التضامن الميكانيكي" أي أن المواطن سيصوت بشكل مباشر لفائدة ابن قبيلته كيفما كان لونه الحزبي، مردفا بأن التحالفات خلال مرحلة ما بعد الانتخابات "تسيطر عليها قرابة الدم أكثر من شيء آخر".

واعتبر الباحث المغربي أن التضامن الميكانيكي أو الولاء للقبيلة في جهة درعة تافيلالت، لا يعتبر "سلبيا"، لأنه نتيجة غياب مؤسسة الحزب في المنطقة، ولأن القبيلة لا يمكن أن تحل نفسها بنفسها مادام الحزب غير قادر إلى الآن على ملء الفراغ، وزاد نفس المتحدث أن ظاهرة التضامن الميكانيكي "هي أمر محمود لأنها تبني التحالفات على أمر واقع ألا وهو القبيلة" وفق تعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (35)

1 - صنطيحة السياسة الخميس 27 غشت 2015 - 00:36
شيخ القبيلة اللي معروف عليه زمان ... كان شخص دو وقار له مكانة متميزة بين الناس ويعمل على بقاء سمعه نقية وفوق الشبهات لأنه كان يحكم بين الأشخاص الدين لديهم مشاكل والكل يقبل بتحكيمه ...

فهل يا ترى ستصوت القبيلة الآن على شخص لن تراه بعد الإنتخابات لمدة 5 سنوات ؟
- ويستغل ممتلكات الدولة من سيارة وسائق ومحروقات لقضاء أغراضه الشخصية مثل الشوباني الدي كان يدهب بسيارة الحكومة للكلية لمتابعة الدراسة ويفرض على سائقه انتضاره بالباب حتى ينتهي ...

واستغلال أملاك الدولة لإقامة علاقات غرامية .

والحصول على راتب تقاعد مريح لما بقي من عمره .
2 - بطولة الانتخابات 2015 الخميس 27 غشت 2015 - 00:42
البطولة بدات! واش مزال منغيناش نفهموا مند الإستقلال بأننا تنصوت على الأشخاص و ماشي على الحزب. علاش هاد طاشما ديال الأحزاب؟ رحنا شعب قبلي يحكمنا ثلاث: مول الشكارة، المخزن و فهيه الجامع. إذن خاصنا غير 3 الأحزاب. أشمن ديموقراطي ولا اشتراكي. شكون فينا ديموقراطي فداروا مع الزوجة ديالوا ولا ولادوا؟ أو باغي أسكن واحد معاه ويعطيه بيت زايد عندوا فداروا؟ نساو هاد الفكرة مسادقاش عدنا. و هاد تبدال الفيسة ديال الأحزاب. ليومة اشتراكي غدا ولا دستوري سبحان الله. الواحد خصوا يكون متشبع بالأفكار ديال الحزب و تيطبقو فحياتو. مخاص ليرشح الواحد حتى تكون عندوا 6 سنوات ديال الأقدمية الحزبية. و زيد أو زيد.....
3 - الصحراوي الرشداوي الخميس 27 غشت 2015 - 01:01
الفوز للكل إلا للشوباني في جهة لا يمت لها بصلة .. صلته بها صلة استغلال الدين بالطريقة الملالية .. صلة تشتيت الأسر .. لكم الخيار يا أهل تافيلالت ودرعة ... لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
4 - مغربي الخميس 27 غشت 2015 - 01:03
‏‎ ‎السلام عليكم.أتمنى فوز حزب العداله و التنميه حتى ينفذ الزيادات المتبقيه و حتى تتدوق قاعدته الغبيه غباوة هذا الحزب
5 - متبع الخميس 27 غشت 2015 - 01:27
نفس الوجوه ونفس الاسماء المتداولة في بورصة الإنتخابات وهذا مؤشر سلبي لا تغيير
6 - يونس الخميس 27 غشت 2015 - 01:34
أنا من ساكنة الجهة شعبية العدالة والتنمية مرتفعة وازدادت ارتفاعا لا أعلم كيف حتى أنني شخصيا سأصوت عليهم لأني أظن أن محتاجون للمزيد من الوقت حتى نرى إصلاحهم لأننا أعطينا 50 عام للإستغلال والإشتراكي.. بدون جدوى أما هؤلاء يالله كملو 4 سنين مزال خاصهم الوقت وعلى حسب علمي ناس معقولين وأياديهم نظيفة حسب كلام المقاولين واخرين...
7 - chrif errachidia الخميس 27 غشت 2015 - 01:50
ستبقى انشاء الله الكلمة للميزان فى ضرب معاقل المصباح او القنيدل . خافت ضوئه باهتة انارته لا يضيىء الا على ثلة قليلة ممن ضلو وخرجوا عن الطريق القويم ولم يفهمو اصول الدين فغابت عنهم الرئية وتخلطت عليهم امور الدنيا و الاخرة .. واصبحوا ينعتون انفسهم بصفات الكمال و صفات الانبياء و الابرار ومرة دكاترة و علماء محنكين فى الاقتصاد و المالية ...و علم الدرة ...سبحان الله اتمنى ان يجددوا وضوئهم بعد الانتخابات ..لان ثيابهم ستكون مبتلة ..غاية الابتلال رحم الله من قال اش خصك ابو لحية كاليه الحكومة .
8 - walid hdiddioui الخميس 27 غشت 2015 - 02:13
التوفيق انشاء الله لحزب الاستقلال ومتمنياتنا له بالفوز والعمل جهدا مع ممثل الجهة السيد المحترم محمد الانصاري .الذي سيمثل حزب الاستقلال أحسن تمثيل والله ولي التوفيق .ومتمنياتي ايضا بالفوز لمرشحي الحزب بمدينة تنجداد .
9 - مصطفى ملو الخميس 27 غشت 2015 - 02:24
موقع متحدث باسم تجار الدين,أنا بعد من المستحيل أ، تقنعوني أو تضحكوا علي بأنكم على خلاف مع بنكيران.
قاريء ما بين السطور و ما وراءها و ما أمامها و جانبها سيتضح له ذلك,و اللبيب بالإشارة يفهم
10 - Mohamed الخميس 27 غشت 2015 - 07:22
واهم من يقول أن الانسجام التام موجود في هذه الجهة لأن انام المالية إلا الراشدية معظم الساكنة يرونه غير منصف لهم .كان من المفروض أن تعطي لورزازات أو على الأقل لتنغير. هذا سير سلبا على هذه الحكومة و لو أن الناس تأييدها .
مادامت عقلية الناس كما دكرتم قد نحتاج إلى 50 سنة أخرى من استغلالي النفوذ و القبيلة لي نتخلص من الاستغلاليين و القبليين فلا تنتظروا المغرب أن يتطور.
11 - مغربي بفرنسا الخميس 27 غشت 2015 - 08:04
وأجمل رد على كل هذه التعليقات ما قاله فيصل القاسم :"إذا كان الاسلاميون يسعون للسلطة فهل العلمانيين و العسكر يسعون بين الصفا و المروى متلا...؟؟ °°°°
12 - Tareq ACH الخميس 27 غشت 2015 - 08:48
عند الحديت عن التجانس و الانسجام الثقافي و الاجتماعي بين مكونات الجهة فما يفرق بين مدن ورزازات زاكورة و تنغير من جهة و ميدلت من جهة أخرى اكثر مما يجمعهما
13 - وارزازي الخميس 27 غشت 2015 - 08:54
قبل الحديت عن الانتخابات, وجب الكلام على مقومات هده الجهة( صفر مستشفيات, صفر طرق سيارة, صفر جامعة, صفر ملاعب....الخلاصة هي الصفر على الشمال في كل شيء, مادا فعلت كل الاحزاب التي تعاقبت على هده المنطقة مند الاستقلال الا استغلال اهل الجهة و تفقيرها, سؤال بسيط كم نسبة عطالة حاملي الشهادات في المنطقة مقارنة بالمعدل الوطني, و كذلك ينطبق على جميع مؤشرات التنمية. °°°°
14 - abdelhamid الخميس 27 غشت 2015 - 09:06
هذه الجهة تعد من افقر جهات المملكة سكانها يتركونها بحتا عن مدن اكتر حركية و جلبا للمال بحيث يخلقون مشارع التنمية في حين تبقى الجهة لزيارتها في المناسبات كالاعياد مثلا اذن تبقى مسؤلية المرشح جلب مشارع التنمية للمنطقة و محاولة جعلها تنافس باقي الجهات و هذا لن يحققه الا غيور و ابن المنطقة يشعر بمعانات الساكنة
15 - b med الخميس 27 غشت 2015 - 10:04
شخصيا أتمنى الفوز لأي حزب غير الحزب الحاكم لأنهم في °°°° سواء أحدهم يسرق والأخر يعفو عنهم وحتى تكون رسالة قوية لبنكيران الذي تمادى في ايذاء البسطاء والفقراء بحجة الإصلاح (رفع الدعم ،زيادة الضريبة،زيادة أعداد المعطلين بإغلاق باب التوظيف والرفع من سن التقاعد الذي يهدد به وهلم جرا ) ولولا ألطاف الله بموسم فلاحي جيد وانخفاض أسعار النفط لمستويات قياسية لكان حالنا أسوء بكثير مما هو عليه الأن والسلام .
16 - boulah الخميس 27 غشت 2015 - 10:33
انا ابن المنطقة ، ارى ان كل المرشحين اكفاء و محترمين؛ لكن ا قترح على الناخبين التصويت على احد المرشحين الاربعة الدي يرونه افضل، باستثاء السيد سعيد اشباعتو المعروف بترحاله بين الاحزاب وانتهازه الفرص، بالرغم من كفاءته و آلاشاعات المتداولة في شأن الحسم في فرضه و تنصيبه كرئيس للجهة.
17 - توفيق الخميس 27 غشت 2015 - 11:05
مرة أخرى خرجت ورزازات من التقسيم الجهوي كأكبر خاسر، فبالرغم من كون ورزازات تتوفر على بنية تحتية مؤهلة ومتطورة بالمقارنة مع مدينة الرشيدية بالإضافة إلى كونها كبيرة ديمغرافيا وتتوفر كذلك على موارد معدنية وطبيعية مهمة هذا دون نسيان المؤهلات التي تتوفر عليها في عدة مجالات مختلفة أخرى، إلا أنه بالرغم من كل هذا فإن المدينة لم تنل المكانة التي تستحقها بل العكس يتم استغلال ثرواتها وتفقيرسكانها، ومن مظاهر التهميش منح رئاسة الجهة للراشيدية، والسؤال المطروح ماذا ستستفيد ورزازات من هذه الإنتخابات في ظل هذا التهميش؟؟؟
18 - أبو الرميصاء الخميس 27 غشت 2015 - 12:45
ولعل جمع الجهة الجديدة لكل من ورزازات، والرشيدية، وزاكورة، وتنغير، وميدلت، ساهم في إعادة الانسجام الثقافي والقبلي للمنطقة التي كانت موزعة بين الجهات في التقسيم القديم، بيد أن الوضع الجديد سيكون له تأثير مباشر على العملية الانتخابية، حيث ستساهم في الرفع من حضور المحدد القبلي كعامل حاسم في ترجيح كفة حزب على حساب آخر.
لا أظن أن هناك انسجام ثقافي و لا قبلي بين هذه المدن ، فورزازات منذ الحماية علاقتها وطيدة مع مراكش ، الراشيدية مع مكناس ’ حتى صيلة القرابة لا وجود لها . فهناك من يتحدث تمزيغت ومن يتحدث تشلحيت ومن يتحدث الحسانية . حتى علاقة النسب فإن مدينة ورزازات لها علاقة وطيدة بمراكش أكثر من المدن الأخرى. و لأظن أن هناك انسجام ثقافي هناك أصحاب أحواش و أحيدوس و الركبة.كما أن هذه الجهة التي سميتها ما وراء الجبال المغرب الغير النافع لا وجه للتلاقي بينهم اللهم ورزازات و زاكورة و تنغير حيث كانت هذه الأقاليم منذ الحماية مجموعة في إقليم واحد. عفا الله على حزب المصباح الذي أراد هذا التشردم الجهوي المتأخر و ليس الجهوية المتقدمة .حسبي الله ونع الوكيل على من ساهم في تفقير هذه المنطقة .
19 - hanouna الخميس 27 غشت 2015 - 12:52
لم ينتج النظام القبلي والقبيلة في وقتنا الحالي سوى التخلف الفكري والسياسي ....فعوض أن نصوت على البرنامج السياسي الصالح هذا إن وجد نصوت على فلان بن علان بخلفية الانتماء القبلي كالعظم و الفخذ.لم يدفع النظام القبلي بالجنوب الشرقي الى الامام ولا إلى التنمية كالنمو الفكري والوعي الاجتماعي والسياسي .بخلاف استثناءات ترجع بالخير على مناطقنا منها :التكافل الاجتماعي والتضامن والتازر .ففي هذا المضمار ذهب مفكرنا المرحوم الجابري إلى أسباب تخلف المجتمعات المغربية في مايلي :العقيدة المحرفة و القبيلة و الغنيمة .ما مصوتاش!!!!!
20 - Rachid الخميس 27 غشت 2015 - 12:54
تاريخيا ورزازات تابعة ل مراكش وكذلك نفس الشيء بالنسبة ل الراشدية و مكناس وهولاء الأشخاص الدين كليفو بهدا التقسيم ليست لديهم أية فكرة على تاريخ هده المناطق كان من المفروض ان تبقى جهة مكناس تفلالت على ما كانت عليه وان تكون ورزازات تابعة لجهة مراكش الحوز درعة ولكن للأسف الشديد اكبر جريمة ارتكبت في حق ساكنة هده المناطق منذ الاستعار ولازالت ترتكب في حقهم الى اليوم هي التهميش والحكرة والتصنيف في مغرب الغير النافع ولازالت تعتبر مناطق تأديبية بالنسبة لإدارة العمومية هده هي الأمور التي يستحقوها سكنة هده المناطق وذنبهم انهم اوفياء للوطن وللملك إجزاءهم هو وضعهم تحت الحداء شكرًا لكم على جمع هده المناطق لكي تكون جهة الفقر والتهميش بامتياز
21 - dades-mgouna الخميس 27 غشت 2015 - 13:07
الخاسر الاكبر في كل ما ذكر هو محور دادس-مكونة او بتعبير اخر محور بومالن دادس-قلعة امكونة,جميع المناطق تستفيذ من كل شئ باستثناء هذا المحور,حثى المنحة الجامعية يحرم منها الطلبة المنحذرين من منطقة دادس,جميع طلبة الجهة يستفيذون من هذه المنحة بنسبة 100% الا اقليم دادس-تذغة وبالاخص ابناء قلعة مكونة وابناء بومالن دادس,وما هذا الميز ??
22 - الرشيدية الخميس 27 غشت 2015 - 13:11
شخصيا اصوت على اي مرشح الا مرشحي حزب التقدم والانكشارية لانهم لم يزيدوا ا لمنطقة الا كلخ على كلخ اصلا لو يستطيعون فعل شيء لانقدوا مشاريعهم من الافلاس وتجويع العمال وتأخير تنمية المنطقة عائلة الزعيم ورباعتو تتزعم الحزب بالمنطقة ايها المفسدون في الارض انتظروا المفاجأة
23 - youssef ibn tachafine الخميس 27 غشت 2015 - 13:58
la règion est la plus pauvre au maroc;on remercie bcp notre roi qui a donnè une grande importance à cette region et surtout Midelt;en ce qui concerne le candidat qui presidera notre règion;on souhaite que DIEU nous aide inchaallah à choisir le convenable
24 - م المصطفى الخميس 27 غشت 2015 - 14:34
أمسكان له تاريخ سياسي طويل وتقلد مناصب وزارية يبقى أهل ورززات أدرى به...
الأنصاري من التعليم إلى التفتيش إلى المحاماة ٫ إنسان متخلق لكنه كلاسيكي في أسلوبه...
اشباعتو أستاذ جامعي٫ مثقف وفراكوفوني بامتياز٫ تقلد مناصب وزارية ...
الشوباني استاذ ٫ خلا له الجو في الرشيدية فباض وفرخ ولا زال يطمح للمزيد رغم زلاته التاريخية،،،
المنافس الخامس لا أعرفه بمنتهى الصراحة٫ لكن في غالب الأمر ومن خلال ملامحه يبدو رجلا ذا شخصية متزنة ومحترمة...
25 - Ziz=Draa الخميس 27 غشت 2015 - 15:08
La domination de la tribu ne se réalise que dans les douars et les ksours et pas dans les villes .l'urbanisme a gagné les mentalités, et cela est bien claire dans la formation des communes de la région .on peut trouver dans la même famille des pjdistes et des socialistes .Arrêtez de fragmenter la population sur des bases raciales ou ethniques ce n'est plus le cas.Au lieu de faire ainsi dénoncez l'achat des voix ;car l'argent sale n'pas d'appartenance,
26 - باسو الخميس 27 غشت 2015 - 15:41
كيف أصوت على منتخب له سجل كبير في الترحال السياسي.كان حركيا ثم أصبح اتحاديا ليعود أحراريا.صورة تسيء الى نبل العمل السياسي.أنا ابن المنطقة و لن أمنح صوتي له.و رغم اختلافي مع بعض الآخرين فاني أحترم التزامهم بأحزابهم و برامجها.
27 - omar الخميس 27 غشت 2015 - 15:57
الى الاخوة الذين يقولون لماذا لم تعطى الجهة لورزازات الجواب تاريخيا كل العمالات المجاورة والقريبة من الرا شيدية كانت تابعة لاقليم الراشيدية حتى ورزازات نفسها بوعرفة ميدلت زيادة على الموقع الجغرافي بالنسبة لعمالات الجهة
28 - بزكري الخميس 27 غشت 2015 - 16:03
ارى العكس تماما للتعليق رقم 18 فقد تستفيذ ورزازات من الجهة الجديدة درعة تافيلالت مالم تستفيده من انتماءها لجهة سوس ماسة درعة سابقا بشرط أن تكون ممثلة في مكتب المجلس الجهوي واعتبارا للامكانيات المهمة التي ستوضع رهن اشارة الجهات ستستفيذ ورزازات بشكل كبير من هذه الامكانيات المتاحة ويبقى الامل معقود على المترشحين المقبلين.
29 - لا للقبلية الخميس 27 غشت 2015 - 16:10
السلام عليكم اخواني في الجنوب الشرقي
ان النية التي تتصفون بها احيانن تصبح ظدكم في زمان المصلحة الفردية للمنتخبين و المسؤولون من(اصل البلاد)ينقصهم الحب الصادق و الغيرة القوية على بلدهم .انك لما تزور مدينتك تحس بأنك فعلا في المغرب الغير النافع و الصراعات و التناحر بينهم على من يكو ن رئيس جماعة ؛بلدية ؛قلمي جهوي.بالله عليكم مدا فعلت الحركة اشعبية في زاكورة او في ورزازات ؛و الريصاني و ماد فعلت الاستقلال التقدم واشتراكية و اللا حرار في الريصاني...و مادا فعلو ا من انجازات سوى البوؤس وترحيل الناس الى مدن اخرى اللعمل و لن تجد هناك الا شيوخ و الموظفين المنحدرين من مناطق اخرى و هدا الاخير لا يحب العيش هناك يفكر دوما في الانتقال ....
اخي مواطن الجهة الجنوب الشرقي بلادك تحبك و تستنجد بك؛ لن يخدمها و لا يحبها الا انت فعمل على رد الجميل اليها بالافتخارانك منها بدفاع عليها كل ما اتيحت لك الفرصة.
و لا تساهم في التفرقة اوالعنصرية لكي لا تدهب ريحكم و اختار من تراه مناسبا و يحب بلده بصدق و كل منتخب او منتخيب يشتري او يبع نفسه فإنه خائن الله و الوطن و الملك .اشهد الله اني احب بلدي ودولتي و مليكي.
30 - KHALID الخميس 27 غشت 2015 - 16:44
والله اخشى ان نضيع هده الفرصة لاصلاح البلاد
والله تم والله العدالة والتنمية هي الخلاص من الفساد
على الاقل كان يدهب للجامعة للعلم
لكن اين سي الانصاري المحامي الاسقلالي الدي يعرفه كل كيف جمع ثرواته الكبيرة وورث الانتخابات مند عشرات السنين وهو ابن الرشيدية والكل يعلم حال هده المدينة
31 - morda الخميس 27 غشت 2015 - 18:25
أنا من ساكنة الجهة شعبية العدالة والتنمية مرتفعة وازدادت ارتفاعا لا أعلم كيف حتى أنني شخصيا سأصوت عليهم لأني أظن أن محتاجون للمزيد من الوقت حتى نرى إصلاحهم لأننا أعطينا 50 عام للإستغلال والإشتراكي.. بدون جدوى أما هؤلاء يالله كملو 4 سنين مزال خاصهم الوقت وعلى حسب علمي ناس معقولين وأياديهم نظيفة حسب كلام المقاولين واخرين...
32 - Mahdi الخميس 27 غشت 2015 - 23:37
الحل الوحيد الذي سيرضي الطرفين هو تقسيم الجهة الى ولايتين واحدة في ورزازات تضم ورزازات و تنغير و زاكورة و اخرى بالراشيدية تضم الراشيدية و ميدلت كم هو المعمول يه في جهة طنجة تطوان .
الى صاحب التعليق رقم 27 ورزازات لم تكن تابعة بتاتا للراشيدية فورزازات اسست كاقليم مباشرة بعد الاستقلال و تفرع منه افايم طاطا و زاكورة و تنغير اي ان ثلاثة افاليم من الجهة تنتمي لورزازات و بالتالي ورزازات تستحق مركز للجهة لانها اصلا تضم الادارات الجهوية لتنغير و زاكورة .
33 - ورزازي الجمعة 28 غشت 2015 - 10:34
هؤلاء كلهم لا يستحقون التصويت عليهم لأنهم لا يعرفون هاته المنطقة إلا في هاته الأيام، ولن يعودوا إليها إلا بعد خمس سنوات أي في الإستحقاقات القادمة. فهم لا يعرفون هموم ولا مشاكل الناس في المنطقة لأنهم لا تربطهم بها أية علاقة سوى الحصول على الأصوات، هذا هو همهم الوحيد. وأقول للشوباني ارحل عنا في ورزازات لأنك أنت من منحت مركز الجهة للراشيدية دون أي حق، فكيف سنتق فيك. وأنت تسيء لحزب نحبه كثيرا وننتظر منه الخير ، لكن أمثالك يجعلون الناس يفقدون الثقة في هذا الحزب.
34 - ،جماعة تزارين الجمعة 28 غشت 2015 - 17:35
الجهل و الأمية لا يستويان مع الديمقراطية ،وجماعة تزارين نموذج حي لما جاء في المقال.كثيرا ما تكون الإنتخابات سببا في تطليق الرجل لزوجته ، وسببا في امتناع الرجل عن الحديث مع جاره أو قطع الطريق و الماء عليه ، بل وأحيانا يعمد بعض الأميين إلى بناء مسجد بجانب مسجد آخر ومقبرة قرب أخرى ،حتى لا يصلي أو يدفن أمواته إلى جانب عدوه الإنتخابي.ويتفنن بعض الذين يظنون أن الموت لن يدركهم في إذكاء النعرات القبلية الجاهلية،على أساس اللون والعرق وكأننا خارج التاريخ.لكن مهما تجبر فراعنة الانتخابات وتجار العداوات،سيأتي يوم يستفيق فيه شباب الجنوب الشرقي وخاصة أبناء تزارين ليلقوا بمافيا الريع الإنتخابي في مزبلة التاريخ .وأملي كبير في أبناء وبنات المنطقة.
35 - Fils du bled الاثنين 31 غشت 2015 - 11:09
Les elections ont une essence purement moderniste et democratique. dans les societes tribales, ce mode de gestion et management ne marche pas !! les societes de ladite region sont encore d esprit tribal et traditionnel, pour ne pas parler du reste du territoire marocain. en soi, il est realiste et donc ila toujours fallu le voir positivement. ce sont les acteurs qui sont d esprit negatif. autrement, le sysystemedit democratique est impose par force aux hommes des tribus. il faudrait laisser le temps pour le remps. et, et, et, inventer des systemes de management politique adequats.
المجموع: 35 | عرض: 1 - 35

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.