24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5607:2213:3817:0319:4621:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. إسرائيل: ترامب يوقع الاعتراف بالسيادة على الجولان (5.00)

  2. مناظرة جهوية بزاكورة تدعو لتحيين مدونة التجارة (5.00)

  3. المغرب يدعو إفريقيا إلى إنهاء الفوضى وإرساء الأمن والاستقرار (5.00)

  4. مؤتمر إفريقي يدعم القرار الأممي بملف الصحراء (5.00)

  5. "أكاديمية المملكة" تلامس مكافحة الفقر في الصين (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | "الحمامة" تراهن على جيل جديد من الجماعات بعد 4 شتنبر

"الحمامة" تراهن على جيل جديد من الجماعات بعد 4 شتنبر

"الحمامة" تراهن على جيل جديد من الجماعات بعد 4 شتنبر

يدخل حزب التجمع الوطني للأحرار الانتخابات الجماعية والجهوية المقررة يوم 4 شتنبر المقبل، برؤية واضحة من أجل جيل جديد من الجماعات، تحت شعار "جماعتي مسؤوليتي".

وحسب البرنامج الانتخابي لحزب "الحمامة" الذي يرأسه صلاح الدين مزوار، فإن هذا الأخير يؤسس قناعاته على أن المواطن هو محور كل سياسة عمومية أو برنامج جهوي أو محلي، وأن الحكامة الجيدة هي ضرورة حتمية في تدبير الشأن العام على المستويين الجهوي والمحلي، كما يؤمن بالاستفادة من التراكمات، ويعتبر المقاربة التشاركية أساسية في تحديد انتظارات المواطنين وسبل التجاوب معها.

ويلتزم الحزب بالمساهمة الفاعلة والمسؤولة في إنجاح النموذج المغربي للجهوية، والحرص على انتقاء أحسن الكفاءات، وتحقيق المقاربة التشاركية في معالجة انتظارات المواطنين، فضلا عن تعزيز شفافية التدبير، ووضع ميثاق شرف لمنتخبي الحزب، كما تتوخى الخطوط العريضة لبرنامج الحزب بالنسبة للجماعة والجهة تحقيق ثلاثة أهداف استراتيجية تتمثل في تعزيز ثقة المواطن، وتوفير ظروف العيش الكريم، وتحقيق التنمية الاقتصادية.

البعد الجماعي

فبالنسبة للجماعة، تهم الخطوط العريضة للبرنامج المرتبطة بهدف تعزيز ثقة المواطن، ضمان إخبار واسع بشأن تدبير الجماعة، ووضع آليات تفعيل الديمقراطية التشاركية، وفتح قنوات التواصل مع المواطنين، وتحسين فضاءات الاستقبال والإرشاد، والتقييم الدوري لأداء المنتخبين.

وتتضمن الإجراءات الرامية إلى توفير ظروف العيش الكريم، حسب برنامج الحزب، توفير الدعم المدرسي ومحاربة الهدر المدرسي والتعليم ما قبل المدرسة، وتحسين الخدمات الجماعية، وإبراز البعد الثقافي في البرامج الجماعية، وتعزيز هياكل استقبال الأشخاص في وضعية صعبة، إضافة إلى تحسين ظروف عمل مستخدمي الجماعات.

ولبلوغ هدف التنمية الاقتصادية، سطر حزب التجمع الوطني للأحرار 10 إجراءات تهم تهيئة حاضنات للمقاولات لدعم ومواكبة المقاولين الشباب وحاملي المشاريع، وتشجيع مساهمة المرأة في تنمية الجماعة، وتنظيم تظاهرات لتعزيز الرواج التجاري، فضلا عن تهيئة أسواق القرب والأسواق الأسبوعية، وفضاءات ومجمعات للأنشطة الحرفية والمهنية.

وتتعلق هذه الإجراءات أيضا باستحضار البعد البيئي والتنمية المستدامة في كل البرامج والمشاريع المحلية، وتطوير مفهوم المدن الذكية، وتوفير الظروف واتخاذ التدابير لتشجيع الاستثمارات الخاصة التي تخلق فرصا للشغل، علاوة على تشجيع التعاونيات وتسويق منتجاتها، وتطوير الشراكات مع الهيئات والمؤسسات الخاصة والعامة لتسهيل القروض الصغرى.

البعد الجهوي

وفي ما يتعلق بالجهة، يرى حزب التجمع الوطني للأحرار أن البعد الجهوي يشكل حلقة أساسية في بلورة وتنزيل السياسات العمومية، وفي هذا الصدد سطر الحزب 23 إجراء تهم، في شقها المتعلق بتعزيز ثقة المواطن، وضع آليات تفعيل الديمقراطية التشاركية، وإرساء هياكل الحكامة الجهوية، وفتح قنوات التواصل والتشاور مع المواطنين، والإخبار بخصوص المشاريع المبرمجة والأغلفة المالية المخصصة، والتقييم الدوري لأداء المنتخبين.

وبخصوص إجراءات توفير ظروف العيش الكريم، تشير الوثيقة إلى مواكبة التمدرس والدعم المدرسي للأطفال، ووضع برامج لدعم الطبقة الهشة، وتكثيف برامج فك العزلة، والتعبئة من أجل سكن لائق للجميع، ووضع آليات للموازنة الاجتماعية والبنيات التحتية بين المجالين القروي والحضري، وتحسين الولوج إلى الخدمات الصحية، وتطوير وتنشيط الحياة الثقافية، والاعتماد على الطاقات المحلية لتحقيق الإقلاع الجهوي.

وتهم الإجراءات الرامية إلى تحقيق التنمية الاقتصادية، وضع وتنفيذ مخططات للتنمية المندمجة والتضامنية للجهة، ووضع حلول متنوعة ومستدامة وآليات لتمويل مشاريع الجهة، ووضع البرامج الكبرى للبنيات التحتية، وتحديد تموقع الجهة في ظل تنافسية الجهات، وخلق بيئة ملائمة لإنشاء مقاولات شابة.

وتتضمن هذه الإجراءات أيضا وضع خطط لتنزيل الاستراتيجيات القطاعية حسب أولويات وحاجيات الجهة، ووضع آليات تنفيذ الاستراتيجيات الجهوية، واستحضار البعد البيئي والتنمية المستدامة في كل المخططات والمشاريع الجهوية، ووضع استراتيجيات لإنعاش وتشجيع الاستثمار، وتسريع عملية نقل الصلاحيات إلى الجهة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - مغربي طالب التعادل 0-0 الثلاثاء 25 غشت 2015 - 03:24
هي كنتو قصارين علينا قبل 4 شتنبر
من الإستقلال أ المغرب هابط حدورة ، جاو الpjd وقع شوية ديال الإستقرار ولكن دبا واش غيبقا الإستقرار ولى نكملو لحدورة أما باش نزيدو لقدام محــــــــال
2 - lmahfoud الثلاثاء 25 غشت 2015 - 03:48
هده الاحزاب اكل عليها الدهر وشرب مادام ليس هناك ربط المسؤولية بالمحاسبة , الانتخابات في المغرب مناسبة للصوص الفاسدين للاغتناء والتحصين
عندما يستيقض الشعب ستبدأ أولى الخطوات نحو الديموقراطية الحقيقية.. لا زلنا بعيدين كل البعد عن ما يسمى بالانتخابات
3 - mbarek الثلاثاء 25 غشت 2015 - 05:04
ça c'est un programme qu'on peut comprendre et accepter, car il répond aux attentes des citoyens. la gestion de la chose locale doit etre soumise au suivi et au controle des citoyens qui ont le droit de connaitre les projets de leur arrondissement et région ainsi les délais à la fin de chaque projet de leur réalisation et le budjet alloué. Enfin, il doit y avoir compte rendu à la fin de chaque projet et un état des lieux avec un PV. Bref, c'est la transparence qui doit etre instaurée et fini " tamaghzanit"
4 - فؤاد - تارجيست الثلاثاء 25 غشت 2015 - 05:06
وماذا يفعل هذا الحزب في محاربة الفساد والرشوة: لا شيء.

لذلك الكثير من bla bla bla ....
5 - abdessamad الثلاثاء 25 غشت 2015 - 06:48
ربعين مليون في الشهر تنسات ا سي وزير المالية سابقا
6 - le marocain الثلاثاء 25 غشت 2015 - 07:05
Où passe l'aiguille, le fil suit.
Que de promesses nous ont été faites depuis que le Maroc a connu des élections,et sans résultat.Aucun Gouvernement n'a jamais été condamné pour ses mensonges envers le citoyen.
le mot G4 n'est valable à l'heure actuelle.Vu ce qui se passe dans les rues,ont a mal au coeur. Des marchands de voix qui sillonnent les rues,distribuant des promesses sans saveur,ni réalité ne cessent de nous "MENTIR".
Ces élections ont une durée de vie de 15 jours et puis c'est l'absence total des candidats.Chacun suivra son chemin vers la belle vie,avec sa famille.
Elus dans des conditions aussi obscure que la nuit la plus sombre,nos futurs élus(maires,présidents des CM et Commune rurales ne montrerons leurs visages que sur les écrans TV au Parlement et lors des rencontres avec des étrangers.
Le citoyen Marocain est une passerelle pour arrivé là où d'autres seront plus utiles que lui.(publier svp)
7 - kimo الثلاثاء 25 غشت 2015 - 07:22
كلكم في خندق واحد كلام في كلام
8 - ياسر الثلاثاء 25 غشت 2015 - 09:20
هذا الحزب لم يزد مدن المغرب اﻻ سوءا فحدروه
9 - عطيني الالتزام هاك صوتي الثلاثاء 25 غشت 2015 - 09:46
سأصوط على الحزب الدي يأتيني بمشاريعه ومنجزاته المزعم انجازها مكتوبة. وان يبصم باصبعه على هدا الالتزام امام السلطات المحلية. نسخة تبقى عندي .وان يكتب في التزامه هدا ان لم يحقق ما وفى به سيسجن بالمؤبد انداك ساصوط عليه وساكون على الساعة الخامسة صباحا امام صندوق الاقتراع وساكتب اسمي في ورقة الاقتراع ورقم البطاقة الوطنية من شدة الفرح لهدا اليوم المبارك انها مصلحة البلاد والعباد لاضرر ولا ضرار .
10 - درصاف الثلاثاء 25 غشت 2015 - 09:53
برامج ....برامج.....مشاريع.....وعود.. أصوات تتعالى في عنان السماء..حضور وسط المواطينين ،تواضع ...بمجرد الوصول:لاشيئ على أرض الواقع
اختفاء ..برتوكولات..صمت..اﻹنغماس وسط اﻹمتيازات وبحبوحة العيش ..نسيان من كانوا وراء الوصول إلى الهدف المنشود...انقضاء المدة ..العودة إلى نفس اﻹنطلاقة وبنفس اﻷسلوب ..
نفس شعارات..نفس النتائج....يبقى المواطن يحلم إلا أن يرث الله اﻷرض وماعليها..
11 - Fatema الثلاثاء 25 غشت 2015 - 10:09
RNI ,
Vous avez eu la présidence de plusieurs
communes, donnez moi un exemple un
seul de l'une de ces communes qui
soit propre , équipée .
C 'est toujours lamentable, lawssakh partout avec vous ou les autres c'est la
même chose .
Hespress, je vous invite à faire un tour
au souk de tlat sidi bennour l'un des plus
grand du pays pr voir son état. Une poubelle heureusement qu'il y a du vent autrement se serai une décharge.
12 - متقاعد الثلاثاء 25 غشت 2015 - 10:47
والله العظيم، لإنني اشمئز كل مرة ارى فيها مزوار و ياسمينة بادو و بنعبدالله و غلاب و.....، وأتساءل هل هناك من سيصوت عليهم رغم كل ما سرقوا و نهبوا لاكثر من 10سنين!!!!، لكن العيب و كل العيب في هؤلاء الذين يطبلون و يهللون لهم مقابل فرنكات معدودة، جاهلين انهم باعو مستقبل ابنائهم و خانو الامانة وووو....
لهذا فلن أصوت لأحد من هؤلاء التماسيح (عدالة، تركتور، سنبلة...."اولاد عبد الواحد كاع واحد") و الحمد لله لكاين الملك الله يحفظُ
13 - غيور على الحزب الثلاثاء 25 غشت 2015 - 11:08
السلام عليكم نفتخر بانتمائنا للحزب لأننا رأينا في قيادته أشخاص نكن لهم كامل الاحترام ومشهود لهم بالجدية والمعقول .إلا أنه انا كمرشح باسم الحزب بمدينة اسفي اعاتب المسؤولين المحليين عن الحزب بهذه المدينة العزيزة على استهزائهم بمرشحيه كيف يعقل حتى بدأت الحملة ب 3 ايام يعطون لكل مرشح 500 ورقة من حجم a6 ويقولون هاد الشي لي كاين لي بغا الأوراق يمشي يطبعهم .لهذا فإن جل المترشحين غير راضين على هدا التصرف لهذا نطلب من الأمانة العامة للحزب بأن تتدخل لانصاف مرشحيها وتزويدهم بالمناشير والمطبوعات لأن غالبية المرشحين غير راضين على هدا التصرف فكيف للمرشح أن يقوم بدعايته ب500ورقة من حجم 14/10 ومنافسه يقوم بحملة متكاملة بما فيها من أدوات الدعاية من ملصقات تشورتات وكاسكطات حاملة شعار الحزب الذي يمتلونه
فلهذا نطلب من الأمانة العامة للحزب التدخل لارجاع التقة إلى مرشحي الحزب بهذه المدينة لأنهم انتموا إليه عن قناعة وحب في قياداته ومن البداية يخدلون والسلام
14 - فتاح عزيز الثلاثاء 25 غشت 2015 - 11:51
أقترح على الحزب أن يتبنى مشروع إستفادةالعائلات المنتمية للطبقة المتوسطة من مساهمة الدولة في مصاريف التعليم في مؤسسسات التدريس الخاصة(إبتدائي ،إعدادي وثانوي).
15 - الهداوي الثلاثاء 25 غشت 2015 - 11:55
الحزب الذي لايحترم التزاماته اتجاه مناضليه لايمكنه الوفاء بالتزاماته اتجاه المواطن -القنيطرة نموذجا-.
16 - حنظلة الثلاثاء 25 غشت 2015 - 12:10
جيل جديد من الجماعات بوجوه قديمة رتيبة متقادمة ترفض التقاعد لان الكرسي احلى واجمل من كل الشعارات الرنانة التي اتعبتمونا بها الجيل الجديد يجب ان يتضمن جيلا جديدا من الوجوه لا تنبطح امام الكرسي وتتحالف مع كل التيارات ليس الا لانني ساصبح وزيرا
17 - Salma.b الثلاثاء 25 غشت 2015 - 12:41
أتمنى الفوز لهذا الحزب ،لان فعلا التعليم في المغرب تدهور . و التعليم الصحيح أساس كل القيم.
18 - abou fatima zahrae الثلاثاء 25 غشت 2015 - 12:59
يالغرابة المواطنين كم من واحد حمل على الاكتاف لكن حينما اردت ان تطالب بحقك كمواطن حملوك اكتاف ورمو بك في الشارع يا اخي لاتستهون .فمهما اختلفت اشكالهم والوانهم فالعقل دو صنع مغربي 100% كيف يمكنك ان تتق في اناس وخاصة المرموقة منها ان تحقق لك شيئ وهما جل اموالهم في سويسرا .هم بانفسهم ليست لهم تقة في هدا البلد يوفرون لمستقبلهم خارج البلاد لم تتح لنا الفرصة للاستفادة من اموالهم التي يمكن ظخها في مشارع تعود على البلاد بالخير و على المواطن المسكين .اموالهم في الخارج لاتعد ولاتحصى .فيق اخي المواطن ضع تقتك في الله والملك وهدا البلد ولاتنتضر من احد شيئا كول وشرب او عيش وخليها على مولانا
19 - hicham الثلاثاء 25 غشت 2015 - 15:25
يجب الا ننكر الجميل.فهذا الحزب معروف بكفاءات اطره.وبانضباطهم.وذوا افعال لا اقوال.لا يجب ان ننسى ما قدمه رجال هذا الحزب لمصلحة هذا الوطن.حزب دخل حكومة ابن كيران تاركا كل الحسابات الضيقة لانقاد الحكومة من الفشل وهذا يصب لصالح البلد.ولولا كفاءاته لشلت هذه الحكومة .الكل يشاهد انضباط وزراء هذا الحزب وعملهم بجد.
20 - حاقد على الوضعية الثلاثاء 25 غشت 2015 - 15:34
نحن عندنا في البرنوصي شخص اسمه منصر اكبر شفار وهو يمثل الحمامة بجانب بلطجيته و رامو و الزعيم و الشيخة و كرام الذين يقومون بشراء الاصوات
21 - hakim rifi الثلاثاء 25 غشت 2015 - 16:20
هاد الحزب الشيوعي طمع فممال النظافة فمدينة سلا ونهب حقوقهم المكتسبة جل المواطنين يعرفون وضعية هاته الفئة ومهما علا شأنه سيسقط لأنه ضالم حسبنا الله ونعم الوكيل ولن أعطي صوتي لأحد لأن عبد الواحد واحد وعاش الملك
22 - حسن الثلاثاء 25 غشت 2015 - 17:03
اش دار التجمع مع تشريد 68 مستخدم بمطابع الحزب

طار الحمام وبقا اللقط............
23 - Med naji الثلاثاء 25 غشت 2015 - 20:53
بالله عليكم تعالوا تخوض تجربة انقطاع الانتخابات . علنا نكتشف كاءنات بسرية اخرى قادرة للدفع بحالة البلاد نحو الاحسن. اذا فالنجرب.
24 - موطن يتائسف على المغرب الأربعاء 26 غشت 2015 - 02:02
اعقب على الشخص اللدي قال انها مرشح في الحزب مدينة اسفي ان ولد المدينة اش در هدا الحزب اوﻻ غيرو لهدا المدينة كلهم شفارة كادبة منفقين شفارة هدي هي المدينة الغانية والمهملة من طرف المسؤلين وجواب لمدينة التي بنات مدينة مراكش والتي هي اﻻن احسن منه خﻻصة القول جميع اﻻحزاب والله والله لن تعمل شيء كما ماهو وقاع مع العدالة مادا فعلت فحينم نجحت ونحن نسمع الكورات ايها اﻻحزاب اتقو الله وبركة من الوعود الكادبة فكل شي ء في المغرب مكفس التعليم من الدرجة اﻻولى الصحة الطرق والله عيب وعلى من تصوت اخي المواطن المهم ان ليس مهم عندي جيم من احد ولكن الحق يعالى وﻻ يعالى عليها والسﻻم .
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.