24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السعدية بوطالب .. ناشطة جمعوية تنير ليالي المدمنين والمتشردين (5.00)

  2. قصة أسير سابق بتندوف (5.00)

  3. كمين رشوة يفضح مستشاريْن وموظفا بمدينة أسفي (5.00)

  4. أسباب عضوية ونفسية وراء الإصابة بآلام الأطراف (5.00)

  5. تأسيس منصة استثمار مشتركة بين الإمارات ومصر (5.00)

قيم هذا المقال

1.80

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | حزب الاستقلال يراهن "مع الشعب" على "التنمية الصاعدة"

حزب الاستقلال يراهن "مع الشعب" على "التنمية الصاعدة"

حزب الاستقلال يراهن "مع الشعب" على "التنمية الصاعدة"

يخوض حزب الاستقلال الانتخابات العامة الجماعية والجهوية للرابع من شتنبر المقبل ببرنامج انتخابي حافل ومتنوع يركز على الانتقال بالجماعات الترابية من مجرد مرافق إدارية تقليدية إلى مؤسسات تنموية حديثة محفزة على الاستثمار تعتمد آليات الحكامة الجيدة وتقطع مع كافة الأشكال التدبيرية النمطية وتستجيب لحجم انتظارات والمواطنين والمواطنات بعد دستور 2011.

ويتطلع الحزب لأن تكون لحظة الاستحقاقات الانتخابية العامة الجماعية والجهوية، الذي اختار لها شعار"مع الشعب"، مفصلية في مسيرة البناء الوطني الديمقراطي، وتعزيز دور المجالس الترابية لكي تستجيب لطموحات الشعب المغربي في التنمية والتقدم والعيش الكريم، وذلك من خلال إبداع برامج خلاقة وحلول عملية تتجاوز هدر الفرص المتاحة وترفع التحديات المطروحة وتفعل التوجيهات الملكية السامية، في ظل دستور منح اختصاصات واسعة للمجالس الجماعية والجهوية.

ويتضمن البرنامج الانتخابي لحزب الاستقلال مجموعة من التحديات التي يتعين تجاوزها، والموسومة بتصاعد المطالب الاجتماعية والاقتصادية في سياق تحولات وتفاعلات دولية وإقليمية كشفت عن عدم قدرة المركز على الاستجابة لحاجيات وانتظارات الساكنة، وفرضت بالمقابل ضرورة القطع مع السياسات المركزية في المجالات المرتبطة بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية وتعويضها بمقاربة حديثة تعتمد "مبدأ التنمية من الأسفل إلى الأعلى أو التنمية الصاعدة ".

ويؤكد حزب الاستقلال، في هذا الصدد، أن تحقيق ذلك في السياق الوطني أضحى هدفا استراتيجيا ملحا ومستعجلا يرتبط أشد الارتباط بتأهيل النخب الترابية وتمكينها من الآليات والإمكانيات الضرورية من أجل تدبير شؤونها والاضطلاع بالمهام الدستورية الموكولة إليها على أكمل وجه.

ومن بين التحديات التي تضمنها البرنامج الانتخابي أيضا ، والتي يروم الحزب تجاوزها، تحديات الحكامة الترابية والتنمية المستدامة والتشغيل وإدماج الشباب في صلب عمليات التنمية وتطوير الخدمات العمومية الجماعية.

ومن أجل العمل على تحقيق ذلك ، يستعين الحزب ببرنامج وطني شامل ومتكامل يرتكز على المشروع المجتمعي التعادلي الاستقلالي بمرجعياته وقيمه والتزاماته النابعة من ثوابت الأمة والإنسية المغربية والتراكمات التي حققها الحزب في مجال تدبير الشأن المحلي منذ أول استحقاقات جماعية لسنة 1960 ، وكذا "التجارب الحديثة الرائدة للمنتخبين الاستقلاليين في عصرنة وتحسين الخدمات العمومية الجماعية، خاصة في ما يتعلق بالتهيئة الحضرية وحماية البيئة والرياضة والنقل".

كما يركز البرنامج الوطني لحزب الاستقلال على تعزيز التنمية الاقتصادية المجالية، وذلك من خلال تمكين الجماعات الترابية من الموارد المالية الضرورية للاضطلاع باختصاصاتها المنقولة، وتنمية مؤهلاتها الاقتصادية، وتأهيلها للعب دور أساسي في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية عبر تشجيع الاستثمار وتحسين مناخ الأعمال وعقلنة التدبير المالي والجبائي للجماعات المحلية والنهوض بالاقتصاد التضامني.

ومن أجل تطوير الجماعات الترابية ، تضمن البرنامج الوطني للحزب آليات أساسية تتمثل بالخصوص في تعزيز منظومة الحكامة الترابية، من خلال اتخاذ مجموعة من الإجراءات والتدابير الأساسية الكفيلة بإرساء نظام قوي للحكامة، يسهم في تقوية اللامركزية واللاتمركز ويعتمد آليات حديثة لتدبير الشأن المحلي، وتطوير الجهاز الإداري المحلي وتأهيله وتعزيز الشفافية وتخليق التدبير الجماعي .

ويروم هذا البرنامج أيضا تقوية التضامن الترابي والاجتماعي، من خلال تحقيق التضامن الترابي وتعزيز التماسك الاجتماعي وإنصاف العالم القروي، وتعميم وتطوير الولوج العادل للخدمات العمومية المحلية، وذلك بتأهيل وتعميم النقل الجماعي وتوسيع شبكة التوصيل الكهربائي والإنارة العمومية والماء الصالح للشرب ، وإغلاق المطارح العشوائية للنفايات وتعويضها بمطارح عصرية تراعي مواصفات الصحة والسلامة والمحافظة على البيئة، بالإضافة إلى تعزيز الأمن وحماية سلامة المواطنين.

ويهدف البرنامج الوطني للحزب كذلك إلى النهوض بأوضاع الشباب وإدماجهم في صلب عمليات التنمية وتقوية دور الجماعات الترابية في مجال حماية البيئة والتعمير، وتعزيز دور الجهة كفضاء للمبادرات والتقائية السياسات العمومية ، وذلك بجعل الجهة أرضية لالتقائية السياسات العمومية على مستوى التخطيط الاستراتيجي والتصاميم والمخططات والبرامج الوطنية من حيث الإعداد والمواكبة أو التنفيذ والتقييم.

*و.م.ع


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (65)

1 - soufster الجمعة 28 غشت 2015 - 01:18
دور الأحزاب في المغرب يقتصر فقط على المصالح الشخصية فقط أما الموطن الضعيف فله الله .
2 - مغرابي الجمعة 28 غشت 2015 - 01:19
صراحة هذا الحزب خيب ظن المغاربة فهذا الحزب انتهى بعد الاستعمار مباشرة و شكراا
3 - مواطن يحب بلده الجمعة 28 غشت 2015 - 01:27
اظن ان هذا الحزب اذاوفق في هذه الاستحقاقات سيكون اجابيا لهذا الوطن لان المواطن اصبح متعطش لازاحة من وضعو فيه ثقتهم فحزب الاستقلال لن يستطيع المراوغة بعد ان اصبح كل شيئ واضح للعيان لانه سيبرهن على مدى قربه من الشعب
4 - وجدي .OUJDI الجمعة 28 غشت 2015 - 02:21
لام عليكم. شخصيا ارى ان هذه الانتخابات حاسمة لكل مدينة فوجدة مثلا( أتكلم فقط على هذه المدينة ) سيرها الاستقلال سابقا لم تغير كبير لهذه المدينة و لاكن ان اعطينا الفرصه للاصالة و المعاصرة مثلا بفضل برنامجها الواضح فيمكن ان نرى تطورا بالمدينة و الجهة عموما و شكرا.
5 - maghribi الجمعة 28 غشت 2015 - 02:30
رسالة إلى القوى العاملة التي تكد لكسب قوتها والتي معظمها تعين ذوويها والى الشباب حاملي الشهادات :
حزب اللاعدالة والتعمية المنافق يبيع الوهم ويضيق علينا في قوتنا ويهدد أمننا وسلمنا الاجتماعي
الموظفون خاصة والطبقات العاملة بصفة عامة :
يجب أن نلقن حزب اللاعدالة والتعمية المنافق درسا لا ينسى في الانتخابات المقبلة
يجب ان نصوت نحن وذووينا على أي حزب آخر خصوصا الاستقلال والأصالة والمعاصرة أو أي حزب معارض
كلنا نحب الله ورسوله ونخاف اليوم الآخر
إخوتي كثير منا مثلي لا يهتم بالسياسة وصوتنا على حزب اللاعدالة والتعمية ظانين أنهم نزهاء
والنتيجة التطبيع مع المفسدين وحقر المستضعفين
6 - mostafa الجمعة 28 غشت 2015 - 02:45
لنعاقب الحزب الذي حاول إصلاح فساد المفسدين بالتصويت على المفسدين أنفسهم
7 - مراقب الجمعة 28 غشت 2015 - 02:49
استطلاعات الرأي بالنسبة لبعض الأقاليم الجنوبية :
العيون استقلالية
السمارة التراكتور + الاستقلال+الحركة ش
طانطان الوردة
كلميم الوردة
8 - moroccan citizen الجمعة 28 غشت 2015 - 02:53
"Les fils de Abdelouahed sont les mêmes" comme on dit en Arabe. Seul Dieu peut resoudre la problèmatique Marocaine. Nous avons besoin d'un miracle dans ce pays, mais malheuresement ce n'est plus le temps des miracles. Personnellement, j'ai perdu tout espoir dans ces "politiciens" médiocres et affamés. Ces gens là jouent avec le feu. Hélas Ils n'arrivent encore pas à considerer la gravité de la situation. You are all of you leading us straight to an unfathomable cliff...
9 - جمال(اسلانيا) الجمعة 28 غشت 2015 - 03:10
والله ماعرفت كيف يتق الناس في احزاب(اصحاب الشكارة)فحزب الاسنغلال سير مدينة وجدة منذ الاسنقلال والله العظيم خربوها ،لولا الملك حفظه الله كان يسهر على اصلاح ما فسدوه ،
واسألوا اهل فاس اين يحكم رئيس حزب الاستغلال كيف هي مدينتهم ؟
°°°°
10 - said الجمعة 28 غشت 2015 - 03:25
بحتث كثيرا عن حوار أو خطاب بالفرنسية لشباط فلم أجد شيئا فكيف يعقل أن يكون رئيس حكومة لا يتكلم لغة ثانية....
11 - طال لعلو الدم الجمعة 28 غشت 2015 - 03:56
الوعود ولا شيء غير الوعود. هرمنا وشاب شبابنا على الوعود الكاذبة. ها هم في الموعد يصنعون كل شيء ويحققون الآماني والأحلام في هكذا أوقات الانتخابات، ثم لا يلبثون أن يخلفوا الوعد ولا يحققون سوى مصالحهم. لن نحلم ولن نأمل أن يتغير شيء ما دام الزمن شاهدا على حال لم يتغير.
12 - الميزان الجمعة 28 غشت 2015 - 04:30
لا تحكموا على حزب الاستقلال من خلال مشاركاته الحكومات السابقة لأنكم تعلمون علم اليقين أنها كانت حكومات تنفيدية ولا تحكموا عليه من خلال التهم التي يوجهها الخصوم لشباط ، بل تذكروا دوره في بلورة المسلسل الديمقراطي الذي وصله اليوم كحزب ناضل ثمانين سنة من أجل استقلال المغرب وتقدمه ديمقراطيا،
وإن أردتم معرفة شباط فلا تشألوا عنه الميسورين بل اسالوا المعوزين من سكان فاس الذين مكنهم من الحصول على مصدر دائم للعيش الكريم لتدركوا الحقيقة وكفى من التهم والشتائم التي لايكف حزب الندالة والتعمية على تردادها، فلو كان هذا الحزب صادقا في مزاعمه لما تحالف منذ البداية مع الاستقلال، ألا ترون معي أن هذا السلوك لوحده يفضح بنكيران الذي انقلب على
شباط عندما ذكره بأن المس بالقدرة الشرائية للمغاربة خط أحمر، ثم لو كان بنكيران رجل مبادئ كما يزعم فكيف يمكننا أن نضع تحالفه مع الأحرار ( بعد قصة العداءالتي تذكرونها جميعا) بين مبادئه تلك؟ ألم يكن الأجدر هو تقديم الاستقالة ليتجنب مسلسل النفاق والاعتداء على القدرة الشرائية للفقراء التي انطلقت بقوة منذ غادر الاستقلال الحكومة؟؟؟؟؟؟؟
13 - Mohamed الجمعة 28 غشت 2015 - 04:35
tous les mêmes, on arrête le jeux, il faut avancer, trouvez une autre façon ou bien d'autres critères sérieux pour le choix et la selection des candidats, car c'est là où il y a la faille.
Merci de prendre mon avis au sérieux
14 - ابن فاس الجمعة 28 غشت 2015 - 05:11
ياشباب فاس صوتوا لاي حزب الا هذا °°°° والله يااخواني هدا °°°° شباط شرد اكتر من عاءلة كانت تعيش من شركات ..فوت شركة النقل الحضري للخواص وشرد عمالها . .كان السبب في اغلاق اكبر مصنع للنسيج في افريقيا فشردهم جميعا ..وما خفي كان اظلم ..باع كل متنفس في فاس ..حتى الغابة الوحيدة في المدينة حاصرها بالاسمنت زاءد كترة المشرملين وقطاع الطرق اللذين هم ساعده الايمن ...انه °°°° واتباعه اخطر بكتير ...كان الله في عونك يافاس الغالية وحفظك الله من هذا °°°° اللدي لايعرف الرحمة ..
15 - الحق الجمعة 28 غشت 2015 - 05:35
مواطنون مستاؤون من ترشح السيد السنتيسي لمدينة سلا العيايدة بأنه ينجح عدة مرات ولايخدم مصلحتهم فقط لمصلحته.
16 - عبدالاله الجمعة 28 غشت 2015 - 05:58
اضن ان الوضع الراهن للمغرب ماهو الا انعكاس للسياسة التي كانت تتبعها الحكومة السابقة من فساد ونهب اموال وانا شخصيا افضل الحكومة الحالية التي تعمل رغم الضروف الصعبة و لا سي شباط و °°°° لمعاه
17 - moha الجمعة 28 غشت 2015 - 06:57
سؤالي لرقم 5
ماذا استفاد المغرب من الاستغلالين مند الستينيات الى الامس الذي لاينسى شباب المغرب فضيحة امين الحزب. فعلته الوهمية التي غر بها اولاد المغرب. ثم ما فعلوه اعضاء الحزب من غلاب والفهري وبادو وووووو.
اما حزب الكوكوت لا بيك الباكوري ففضيحة صندوق الايداع والتدبير لازالت لم يحسم فيها بعد
اما المعلقين الاخرين الواقفين ضد العدالة والتنمية فالمرجو منهم ان يقولوا لنا اين اختلسوا اموال الشعب نريد ان نعرفه . والكلام عن ديون المغرب لا تهم الا من تول زمام الامور ما دخل المعلق فيها انت ايها المواطن والمواطنة ربما من يتول كفالتك عليه دين ليسدد حاجياتك او انت عليك دين لتقضي امورك هذا ليس نقد .
ان من يدفعكم للتضليل الناس ولو ضميرك كن على يقين انه سيوبخك ويندمك من بعد pjd
انا اعيش في المهجر بعدما افنيت عمري في الادارة المغربية من سنة 1975 الى 2002 و اخرجوني بتقاعد قدره 2063،49 درهم .21 درهم منها للتعاضضية .
ما اريد ان اقول للبعض هو ان هذه الحكومة على صواب لكن صحاب لي مولفين البزولة ما رضاوش . واش محمد الوفا 3الدكتورات اسمح فيهم انتما تعرفوا احسن منه. ب———از
18 - عادل الجمعة 28 غشت 2015 - 07:10
لست سياسيا و لا انتمي الى اي حزب سياسي .وللأمانة و كشاهد على العصر أقول:جميع الأحزاب وبدون استثناء ،(بايعة المتنش )كما يقال .وتدافع على مصالحها فقط.ويبدو لي بصيص من الأمل في حزب °°°° والله اعلم وحتى لا أكون متشائما .
19 - ابو رضا الجمعة 28 غشت 2015 - 07:12
حزب اﻻستغﻻل يعتمد على مقاربة التنمية الصاعدة .من اﻻسفل الى اﻻعلى...قلتم الحق. من سرقة جيوب الشعب الى ابناك فرنسا و سويسرا.اتمنى ان يفي شباط بوعده . ان يقدم استقالته إذا لم يحصل على الرتبة اﻻولى.
20 - الأسد الشرس الجمعة 28 غشت 2015 - 07:20
هذا الحزب عمر طويلا هو لا يخدم الشعب .لا يعرف إلا مصالحه و مصالح أبنائه اللذين يتمدرسون في الخارج ليحكمو بدورهم.وهو ليس حزب الشعب كما يقولون حزب الطبقة الحاكمة التي تعاقبت علينا زهاء 60 عاما.لا تعرف إلا الكلام و الوعود الكاذبة و خدمة مصالحها..
21 - حميد الجمعة 28 غشت 2015 - 08:03
ادا اراد حزب الاستقلال الصعود،عليه بطرد شباط فهو سبب فشل هدا الحزب
22 - خنيفري الجمعة 28 غشت 2015 - 08:32
حزب الإستغلال (الإستقلال) حزب °°°° حتى النخاع لأنه قاد المغرب لسنوات عديدة منجزاته هي الزبونية و المحسوبية لأنه يفتقد إلى زعماء شرفاء كلهم أيديهم ملطخة °°°° . و ما زاد الطين بلة هو ترشيحهم للبارون شباط دو سمعة سيئة لقيادة هذا الحزب ليؤكدوا للمواطنين على أن غرضهم هو التبزنيز و لا غير لهلا يتربحكم و أتمنى أن يستفيق المغاربة من السبات العميق ليطيحوا بهذا الحزب الذي يشكل مرتع °°°° في جميع أنحاء المغرب. لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.
23 - البكاي الجمعة 28 غشت 2015 - 08:46
حملة انتخابية لحزب الاستغلال ف هسبريس هاكيني هاك اوا على الحياد الصحفي بصحة زردة المسمومة في ماءىدة شباط .
اعرف تعليق لن ينشر ك باقي تعاليقي السابقة..
24 - مسكين ينمي!!!!!!! الجمعة 28 غشت 2015 - 09:00
مسكين التنمية تنمية ايه.....تنمية اموالهم في البنوك وتكديسها تنمية مشاريعهم من ضيعات ومن مصانع ومن استتمارات خار ج الحدود تنمية حصانتهم تنمية كيفية الكدب على الطبقة المسحوقة 62 سنة وهم يتناوبون على هدا الشعب واخيرا جاء احد الحكماء وقال عفى الله عما سلف واتجه لازالة سروال الموظف طالبا منه ان يضحي بامواله وعمره ولا زال الامر لم يحسم فيه لغرض في نفس يعقوب اهده هي التنمية لعنة الله على كل كداب هماز مشاء فساق رشاء سراق قواد ...عمري 65 سنة لم اهنأ بعيشة ولو لسنة واحدة كلها ظلم وكلها امال لم تحقق ولكن ما يؤسفني هدا بل يؤسفني مصير اولادي واولاد شريحة عانت وتعاني مما اعاني!!!!!!
25 - Maazouzi الجمعة 28 غشت 2015 - 09:11
وصفة حزب الإستغلال . حزب زواق والتشاش وما وقع في فاس خير دليل : شباط واعد أهل فاس باش يجيب ليهم لبحر..... لا تنمية لا ترقيةلا استتمارات لا بنية تحتية لا ثقافة.... التسيير الكارثي ديال حزب الإستغلال فاس كنمودج لتخلف والإنهيار الاخلاقي والأمني وتفشي البطالة وانعدام البنية التحتية وكل ماهو سلبي.فكيف يعقل أن مدينة الفاس كان يضرب بها المثل في العلم والثقافة والفن والأمن والأمان تدهور حالها في عهد شباط وحزب الإستغلال.حزب الاستقلال فقد ما تبقى من مصداقيته عندما تولى شباط تسيير امور الحزب الاحزاب و الحكومات تسير من طرف اﻻطر و ليس من طرف من هب و دب و اقول ل شباط ان لم تستحي فافعل ما شئت انت و امثالك (ادريس لشكر) وجوه النحس
26 - NINI الجمعة 28 غشت 2015 - 09:21
حزب الإستقلال يراهن مع الشعب على مزيد من السرقة والنهب والكذب ومدينة فاس خير مثال، أسأل كل عاقل ماذا فعل شباط أو حزب الإستقلال لمدينة فاس التي يديرها فقط الخراب والبطالة والجريمة، إذن من سينتخب حزب الإستقلال إلا إنسان معاق ذهنيا وشكرا
27 - مول سيكوك الجمعة 28 غشت 2015 - 09:29
التنمية الصاعدة يقصد حزب الاستغلال المتاجر بالوطنية تنمية ارصدة وصعود ثرواتهم الى السماء.شقق ياسمنة الضاحكة وبقع البوجادي غلاب والثروة °°°° شباط عملا بشعار المغرب لنا لا لغيرنا الذي رفعه الحزب عقب الاستقلال الله °°°° ليما يحشم
28 - بلال الجمعة 28 غشت 2015 - 09:30
من هذا الأهبل الذي يدصق الاستقلالين في عهدهم خذموا مصالحهم ومصالح عائلاتهم ومنخرطوهم °°°° على شباب (فضيحة النجاة)....
29 - مواطن من وجدة الجمعة 28 غشت 2015 - 09:43
الله يعطينا وجه الاستقلاليين با نسعاو بيه
30 - محمد الدكالي الجمعة 28 غشت 2015 - 09:56
حاولوا اجراء الاستحقاقات دون شعارات مزيفة ووعود كاذبة وكفى من المغالطات
31 - مغربي الجمعة 28 غشت 2015 - 09:56
الى متى ايتها اﻻحزاب تستحمروننا مادا فعلتم في الجماعات التي كنتم فيها فاس متﻻ اغلب الشوارع غير نظيفة عدم وجود هيكلة تليق بها بنية تحتية ضعيفة خدمات ........ اوﻻد تايمة تارودانت مادا فعل اﻻستغﻻليون فيها الناس خرج ليها لعقل هنا ورغم دلك نفس الوجوه اﻻستقﻻلية كتنجح والمدينة ﻻحول وﻻ قوة إلا بالله والناس وخدو العبرة من الخطاب الملكي
32 - المغربي الجمعة 28 غشت 2015 - 09:59
60 سنة د الفساد وأنتم حاكمين اليوم عاد باغين تتراهنو مع الشعب او باغين تزيدو ترهنو الشعب فالبنوك الدولية و تزيدو تمرضوه أو تكلخوه بالمدارس ديالكوم أو المستشفيات أو خلتو بنادم يحرك يموت فالبحر هارب من ضلم أو الفقر ولكن الجيل الجديد عايق يكوم وخ الاعلام باق فيدكوم
33 - sohail الجمعة 28 غشت 2015 - 10:12
هل يعرف شباط معنى هذه الكلمات التي يستعملها حزبه وحزب الاتحاد الاشتراكي امثال التنمية الصاعدة والحداثة والديموقراطية والشفافية وغيرها لمغالطة الشعب المسكين لقد انتهى وقت هذه الشعارات المواطن يحتاج الى من يجالسه ويسمع الى همومه وبالدارجة
34 - اش خاصك العريان سباط المولاي الجمعة 28 غشت 2015 - 10:20
سئمنا و مللنا و كرهنا. دبا تتبوسوا ليدين و من بعد حنا. عينا بلهدرة مكاينش شي حزب تيدوي غير على راسوا. كل واحد تبعيب على لآخر. الجمل تيشوف غير حدبة ديال صاحبو. لأن معندكم ما تقولوا. رأس خاوي عامر غير الشحمة. تتخاطب المغربي بحال لاعايش فالامازون. كلشي والا فاهم و عارف و عايق. بقيتوا غير نتوما لي واقيلا مزال عايشين ف شي زمن غابر.
35 - tituani الجمعة 28 غشت 2015 - 10:29
و الله منثيق و لو يكون عندكوم في البرنامج "الذهاب إلى الجنة " حزب بابا و ماما
36 - senhaji الجمعة 28 غشت 2015 - 10:41
°°°° مادا فعل حزب الاستغلال مند الاستلال الى الان الا الفقر والتهميش ومافيا العقار والمثل مدينة فاس مهمشة مدينة الفقراء مدينة المافيا مدينة الاستغلال
37 - nawal الجمعة 28 غشت 2015 - 10:48
حزب الاستقلال حزب قوي وله تاريخ عريق ويضم كفاءات عالية في تدبير شؤون الجهة عكس الذئاب الملتحية وما جورها
38 - amazigh الجمعة 28 غشت 2015 - 10:53
حزب الاستقلال حافظ على القدرة الشرائية للمواطنين بالرغم من الازمة المالية العالمية وارتفاع الاسعار في السوق العالمية.حزب الاستقلال وظف الاف من الاطر العليا المعطلة عكس السي بنزيدان الذي اغرق كاهل الموطن الفقير بالزيادات المتتالية ولا معقولة وتجميد الحوار والفرص الشغل في وجه الاطر العليا المعطلة المنحدرة من المغرب المنسي والمنسي فعلا
39 - oujda الجمعة 28 غشت 2015 - 11:04
حزب الاستقلال وظف آلاف المعطلين من اولاد الشعب.
40 - SAID الجمعة 28 غشت 2015 - 11:10
Je salue de nouveau Hespress, cette tribune de tous ceux qui n'ont pas de voix. Je vous jure que je n'ai aucune appartenance politique tant que j'ai perdu confiance en eux. je ne suis qu'un simple observateur de loin. Ce qui m'étonne vraiment de cette critique destructive du parti PI de ce Fameux Chabat qui revient un peu en arrière pour voir son passé et son comportement et celui de ses fils. Il ne cesse de critiquer PJD alors que ce parti n'a même pas fini son premier mandat. Et tous les marocains savent que PI et USFP ont hérité le pays sans pour autant qu'ils fassent rien pour leur patrie . Il est temps que Chbat ferme sa bouche et avoue son échec total wbzaf 3lih yhdar fsyado.
41 - zoom الجمعة 28 غشت 2015 - 11:23
حزب اﻻستقلال رفع على عاتقه مسؤوولية البلد فكان شعاره الخالد من أجل الوطن دائما وأبدا
42 - dwiba الجمعة 28 غشت 2015 - 11:30
حزب الاستقلال يشتغل إلى جانب الشعب المغربي منذ 80 سنة، بدءا من الحركة الوطنية وإلى اليوم،
43 - الطنجاوي الجمعة 28 غشت 2015 - 11:30
ان حزب الاستقلال في السنوات الأخيرة أصبحت المفردات والجمل التي ينطق بها أعضاؤه كلها مستوحاة من الدراجة الهوائية. قالتنمية الصاعدة نسبة إلى الدراجة الجبلية والقفزة اللولبية المرحلية نسبة إلى مبدل السرعات في دراجة السباق والاصلاح الجزئي التدريجي نسبة إعادة فتح وإرجاع أجزاء الدراجة المستعملة في القاعة المغطاة الله يستر علينا والسلام .
44 - zehraoui الجمعة 28 غشت 2015 - 11:31
رغم كل ما وقع ويقع فان لحزب الاستقلال جدور متارخة
45 - ghayour الجمعة 28 غشت 2015 - 11:37
اعلموا أن كل المغاربة لن يصوتوا لصالحكم مهما رفعتم من شعارات كادبة.
حكمتم 60 سنة ولم تقدموا اي شيء لهدا البلد الحبيب واليوم ترفعون شعارات أكل الدهر عليها.
46 - dalal الجمعة 28 غشت 2015 - 11:39
الشعب يريد التغير و مخطط الإخوان قد إنكشف
فهمتوني و لا لا
47 - mohammed الجمعة 28 غشت 2015 - 11:44
60 سنة وحزب الاستغلال يخيب امال الشعب المغربي .وهاهو يتهافت مرة اخرئ للوصول الئ الحكم .عار ثم عار عليكم .
48 - chojaa الجمعة 28 غشت 2015 - 11:52
ا لخوت راه الا طلع شباط لبلاد صافي ....رحمها الله...كيفما وقع الفاس لي كان فيها خير ناس و حلاوة اللسان و دابا السلطة فيد المجرمين و هوا لي كيدافع عليهم ....رحم الله مدينتي ..و لا زال لنا امل بان ترجع فاس كما كانت قبل °°°° ...اما في ما يخص الاحزاب فلم تعد للمغاربة تقة في احد ...ما نكرهوش نبقاو غا حنا و الملك و حيدو علينا الحوكومة و البرلمان ..
49 - رشيد الناصري الجمعة 28 غشت 2015 - 11:53
كل الحكومات التي تعاقبت على تسيير شؤون المغرب لم تستهدف الحقوق الاجتماعية، الهزيلة أصلا، لصغار الموظفين و الفقراء و سائر المسحوقين في هذه البلاد المبتلاة بحزب النذالة و التعمية.

لقد وعدنا ابن كيران بمحاربة الفساد الحقيقي، لكن بمجرد وصوله إلى الحكومة، أطلق شعار : " عفا الله عما سلف " لطمأنة كبار اللصوص و ناهبي أموال دافعي الضرائب.

و ورد في تقارير للمجلس الأعلى للحسابات أن اختلالات في التسيير هي التي تسببت في الوضع الحالي للعديد من المؤسسات العمومية كالمكتب الوطني للماء و الكهرباء و الشركة الوطنية للطرق السيارة و الصندوق المغربي للتقاعد و صندوق المقاصة، و بدل أن يحاسب ابن كيران المتورطين بادر إلى رفع فواتير استعمال الماء و الكهرباء و الطرق السيارة و استهدف حق الموظف البسيط في تقاعد يضمن له العيش الكريم.

سؤال إلى ابن كيران و أنصاره :

اعطوني اسم مسؤول واحد ( تمساح أو عفريت )أحاله ابن كيران، أو وزيره في العدل مصطفى الرميد، إلى المحاسبة ؟
50 - علال الجمعة 28 غشت 2015 - 11:56
اتمنى من العلي القدير ان يبقى حزب الاستقلال في الاسفل كي يذهب شباط وبلطجيته الى الهاوية
51 - مواطن الجمعة 28 غشت 2015 - 12:10
شباط كيقول مع الشعب ونا كنقوليه هاكذا كذبتي علينا حنا الخدامة ديال الطوبيسات دفاس ،حنا لي طلعناك ودرناليك الشان منذ 1987 وفي الاخير بعتينا لسيتي باس ب 0 درهم وشردتي 1200 عاءلة واهضمتينا في حقوقنا ولحد الان ومنذ 2009 لم تدفع حقوق تقاعدنا وما اقتطع من اجورنا ،الله ياخذ فيك الحق نتا والوالي لي كان وقتها رءيس المجلس الاداري للوكالة والمدير العام °°°°
52 - حسن الجمعة 28 غشت 2015 - 12:21
أنا أود أن أعرف أن هل مازال في المغرب أشخاص يثقون في مثل هؤلاء الأشخاص، لماذا لا نريد أن نستفيق، أشخاص يبنون مستقبلهم و مستقبل أبنائهم على أصوات أبناء الشعب، أمثل حزب الاستقلال، ماذا استفدنا منه أزيد من خمسين سنة، ألم يحن الوقت لنغير أنفسنا، الكل أصبح يتكلم في السياسة منذ أن حط حزب العدالة رجله في الحكومة أما في السابق فكنا نقبل كل شيء لا نناقش قرارات الحكومة و ليس هناك إضرابات و لا مظاهرات، هل ما أفسد في خمسين سنة سيصلح في خمس سنوات و مع معارضة لا تريد الإصلاح. أيها المغربي النزيه لا تبع نفسك، ها العار ها العار.
53 - عبدالله المهاجر الجمعة 28 غشت 2015 - 12:26
انا مهاجر بهولندا ومن الجيل الاول من المهاجرين ، ولم يسبق لي ان صوت على اي حزب ، فمن هذا المنبر ادعو حزب الاستقلال ان ينسحب من الساحة السياسية لانه حزب لا يتماشى مع هذا الوقت . وشكرا هسبريس.
54 - مغربي الجمعة 28 غشت 2015 - 12:42
لا يوجد في المغرب حزب اسمه الاستقلال. بل حزب الاستغلال و الاستنزاف
55 - بن الحبيب الجمعة 28 غشت 2015 - 13:53
بكل صراحة واختصار انا استقلالي لكن مع شباط لا ثم لا الحزب فقد سمعته ب°°°° شباط °°°° ...
56 - zakaria الجمعة 28 غشت 2015 - 13:57
حزب الإستغلال واش مازال ماحشمتوش خرجتو على البلاد °°°°
57 - وجدي حر الجمعة 28 غشت 2015 - 14:43
كما أشرنا سابقا هذا حزب الاستعمار ماشي الاستقلال فهم يا لفاهم
58 - gali rassi الجمعة 28 غشت 2015 - 15:27
حاليًا نحن نمر في مرحلة الخيالات الوردية السياسية، حيث يتحدث الأشخاص عن الأشياء الرائعة التي ينوون القيام بها، في حين أننا نعلم بأن هذه الأمور لا يمكن أن تحدث داخل النظام الفاسد.
59 - جمال الجمعة 28 غشت 2015 - 15:34
أحزاب لا تستحي تكذب و تعرف أنها تكذب و تعرف أن الشعب يعرف أنها تكذب و رغم هذا تتمادى في الكذب
60 - weled saiss الجمعة 28 غشت 2015 - 16:05
رسالة الى شباب و ساكنة سايس و خاصة الزهور إلى متي سوف يتحكم فينا المفسدين الذين عاشوا فسادا لمدة 10 سنوات في منطقة الزهور تسير دون المستوى ، تنمية منعدمة ، اشعاع رياضي و تقافي غائب ، وعود كاذبة ، بنية تحتية هشة ،امن شبه غائب ................هده فرصتكم للتغيير لا تضيعوها جميعا يدا واحدة لنقطع الطريق على الإنتهازين و لنرد الإعتبار لمنطقتنا العزيزة سايو °°°°
61 - si mou الجمعة 28 غشت 2015 - 16:23
je n'ai plus confiance dans ce parti ni au PAM ils ont beaucoup de défaut et ils courent vers leurs intérêts personnels et ce n'est pas bien de voter pour eux
62 - أبو الفضل الجمعة 28 غشت 2015 - 23:36
شكرا عل حزب الاسقلال الدي برهن علا جدية
63 - BBX السبت 29 غشت 2015 - 00:25
من المستحيل ان يثق الانسان بانسان اخر لم يوف عهده معه . وهذا باالظبط مع يقع مع الاحزاب...اذا فقدت الثقة انتهى الكلام---
معضلة جل الاحزاب تدخل الانتخابات ورصيدها فارغ من اي انجاز يمكن ان تبرهن به للمواطن عن اعمالها خلال فترة معينة---
اذا كان الرصيد خاو تماما من الانجازات كيف ستقنع الناس للتصويت لكم....
جل الاحزاب فشلت في هذه الحملة الانتخابية بسبب ضعفها التام و الكلي---جل الاحزاب كانت في سبات عميق, و هاهي تدخل الحملة والنوم والكسل لا زال يطاردها...فمهما هرولت في اخر لحظة لن تفلح ابدا,,لان القطار يسير بسرعة مذهلة. و لا ينتظر احدا. فاما ان تكون حاضرا و مستعدا في المحطة لركوب القطار- والا ستبقى هناك تنتظر الذي قد ياتي او لا ياتي ابدا.هكذا اصبح عالم اليوم--عالم الكتب القيمة في جميع المجالات , وعالم المعلوميات و عالم الحركية الدائمة و المستمرة و الفائقة السرعة...انه عالم جديد الابقى فيه لمن يعمل و يجتهد ويفكر.المغرب موقعه الجغرافي يؤهله ان يكون في مصاف الدول الاروبية.و نحن في الطريق الصحيح و الفضل يعود الى عاهل البلاد الذي يقوم بدور فعال ليكون هناك توازن وطني و عالمي...العالم يشهد بهذا -
64 - Louahabi السبت 29 غشت 2015 - 02:33
في هذا العام جميع الاحزاب تشتري الاصوات ما عدا حزب واحد وهو الاستقلال صدق او لا تصدق هذا الحزب دخل بنية صالحة لكي يحارب الفساد ويخدم الشعب المغربي متوكلا على الله وحده
يا ريتكم ترون نيتهم في هذا العام
اقول هذا لكي لا تبيعوا اصواتكم ب 100 او 200 درهم مقابل مستقبلكم ومستقبل اولادكم.
65 - Gala السبت 29 غشت 2015 - 17:37
Ce parti est parti avec le départ de Abbas Elfassi
المجموع: 65 | عرض: 1 - 65

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.