24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | استنكار يوازي تعنيف "رفاق النهج" بحملة "مَامْصْوْتِينْشْ"

استنكار يوازي تعنيف "رفاق النهج" بحملة "مَامْصْوْتِينْشْ"

استنكار يوازي تعنيف "رفاق النهج" بحملة "مَامْصْوْتِينْشْ"

تلقت عدد من الهيئات حدث توقيف وتعنيف نشطاء بحزب النهج الديمقراطي من قبل قوات الأمن، على إثر تنفيذه لحملة تحث المواطنين على مقاطعة الانتخابات الجماعية والجهوية، بالاستنكار الشديد ضد ماوصفته بـ"التضييقات المنهجية"، مطالبة بالحق في التعبير السلمي عن الدعوة لمقاطعة الانتخابات التي تنطلق يوم 4 شتنبر القادم.

وفي الوقت الذي انطلق فيه نشطاء حزب النهج الديمقراطي، بعدد من المدن المغربية، ضمن حملة وطنية تدعو لمقاطعة الاستحقاقات الانتخابية القادمة تحت شعار "مامصوتينش ومامفاكينش"، بأن جابوا شوارع شعبية، كما حصل في الدار البيضاء وصفرو، أفادت مصادر حقوقية أن هذا الحراك قوبل بتدخل عنيف من طرف قوات الأمن.

ويتعلق الأمر باعتقال 4 أعضاء من فرع صفرو وحجز منشورات المقاطعة التي كانت بحوزتهم، و"تعنيف واعتقال 3 رفاق في البيضاء أثناء مشاركتهم في مسيرة مقاطعة للانتخابات بالبرنوصي بالدار البيضاء، ثم اطلاق سراحهم فيما بعد"، مع "ايقاف الرفيق معاد اليعقوبي بمحطة الحافلات القامرة وتعريضه للسب والتعنيف، وتفتيش أغراضه وحجز مئات النسخ من عدد الجريدة الخاص بمقاطعة الانتخابات الجماعية" يقول بلاغ للحزب.

وينظم حزب النهج الديمقراطي وشبيبته، بموقفه العلني هذا، إلى جماعة العدل والإحسان وحركة الشبيبة الديمقراطية التقدمية، التي تمثل القطاع الشبابي للحزب الاشتراكي الموحد المشارك في الانتخابات، وهي الهيئات التي دعت إلى عدم المشاركة فيما وصفته "المهزلة الانتخابية والمسرحية المفصلة"، إلى جانب عدد من الهيئات المدنية التي توصف بالتقدميّة قدمت "مقترح برنامج انتخابي بديل" يضم 100 إجراء عمليا.

"العدل والإحسان" أول من أعلن استنكاره لتعرض نشطاء حزب النهج الديمقراطي للتعنيف من طرف قوات الأمن، حيث أن موقعها الالكتروني الرسمي قال: "بذلك يكون نصيب كل من يمارس حقه الدستوري في التعبير السلمي عن آرائه مرفوضا ومحاربا .. ما دام هذا الرأي يخالف رأي الحاكمين في هذا البلد الحبيب، وسلام على الديمقراطية!!"، فيما قال عضو الأمانة العامة حسن بناجح: "60 سنة من الانتخابات؛ والحصيلة دولة استبداد تريد فقط الصوت الذي يشرعن ديكتاتوريها وتمنع الصوت المعارض .. صوت ولا تسوط" وفق تعبيره.

في الجانب ذاته، أصدر حزب العمال التونسي ما وصفه "بلاغ مساندة للقوى التقدمية في المغرب"، مستنكرا ما يعيشه حزب النهج الديمقراطي من "الحصار المكثّف.. وما يعيشه مناضلوه تحت الرقابة اللصيقة والاعتداءات والإيقافات والمنع من توزيع البيانات الداعية لمقاطعة المهزلة الانتخابية التي ينظّمها النظام المخزني الاستبدادي بالتعاون مع الأحزاب الديكورية وفي مقدمتها حزب العدالة والتنمية ذو المرجعية "الإخوانية"" على حد قوله.

وأعلن الحزب التونسي إدانته للتضييقات التي طالت الحزب المغربي المقاطع للانتخابات، داعيا "القوى المناضلة في تونس والوطن العربي والعالم إلى فك الحصار عن القوى التقدمية المغربية ومساندة نضالها العادل"، مضيفا أن تلك التضييقات مرفوضة "انسجاما مع مبادئ الثورة التونسية التي وجدت كل الإسناد من القوى التقدمية المغربية التي طالما ساهمت في شدّ أزر نضالنا ضد الدكتاتوريّة" بناء على صياغة المستند.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (89)

1 - صلاح الدين الايوبي الثلاثاء 25 غشت 2015 - 19:55
على من سنصوت على مجموعة من العفاريت و التماسيح و الافاعي لم نعد نفرق بين الصالح و الطالح في هذه البلاد السعيدة
2 - حمزة الثلاثاء 25 غشت 2015 - 19:58
رغم أني لست من المقاطعين إلا أني أعرف أن الدستور يقول :التصويت حق و ليس واجب ، و تنعنيفكم للمقاطعين يدل على سياسة هوجاء في هذه البلاد!!، مذا يرعبكم في حملات المقاطعة ؟!! أين هي الديمقراطية التي تدعون لها ؟؟؟ أين هي حقوق الشعب ؟؟ ....
3 - منير الثلاثاء 25 غشت 2015 - 20:01
هذا ليس سوى بعض المتطرفين الذين يحاولون خلق زوبعة في العملية الانتخابية وحق المرشحين في هذه المرحلة
4 - محمد الثلاثاء 25 غشت 2015 - 20:03
ﻓﻲ ﺻﺪﻣﺔ ﺗﺎﺯﺓ ﺩﺭﻭﺱ ﻭﻋﺒﺮ ﻟﺮﺋﻴﺲ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﻭﻟﺤﺰﺑﻪ،ﻣﻦ ﻣﻌﺘﺒﺮ؟
ﺃﻓﻴﻘﻮﺍ ﻣﻦ ﻏﻔﻠﺘﻜﻢ ﻭﺍﻋﻠﻤﻮﺍ ﺃﻧﻨﺎ ﻟﻢ ﻧﺼﻮﺕ ﻟﺒﻨﻜﻴﺮﺍﻥ ﻭﺣﺰﺑﻪ ﻟﻴﺼﻠﺢ ﺻﻨﺪﻭﻕ ﺍﻟﻤﻘﺎﺻﺔ ﻋﻠﻰ ﺣﺴﺎﺑﻨﺎ، ﻟﻢ ﻧﻔﻮﺿﻪ ﺃﻣﺮﻧﻨﺎ ﻟﻴﺴﺮﻕ ﻣﻦ ﻗﻮﺗﻨﺎ ﻭﻗﻮﺕ ﻋﻴﺎﻟﻨﺎ ﺑﺎﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻷ‌ﺳﻌﺎﺭ، ﻟﻢ ﻧﻌﻄﻪ ﻣﻮﺍﻓﻘﺘﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﻧﻬﺐ ﺗﻘﺎﻋﺪﻧﺎ ﻭﺍﻟﺘﻀﺤﻴﺔ ﺑﻤﻜﺘﺴﺒﺎﺗﻨﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﻧﻠﻨﺎﻫﺎ ﺑﺘﻀﺤﻴﺎﺕ ﺟﺴﺎﻡ ﻓﻲ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﺍﻟﺮﺻﺎﺹ.
ﺃﺭﺩﻧﺎ ﻣﻨﻪ أن ﻳﻘﻴﻢ ﺍﻟﻌﺪﻝ ﻭﻳﻘﺘﺺ ﻣﻦ ﻧﺎﻫﺒﻲ ﺃﺭﺯﺍﻗﻨﺎ ﻭﻳﻌﻴﺪ ﺗﻮﺯﻳﻊ ﺛﺮﻭﺍﺕ ﺍﻟﺒﻼ‌ﺩ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ، ﺃﺭﺩﻧﺎ ﻣﻨﻪ ﺃﻥ ﻳﻔﻀﺤﻬﻢ ﻭﻳﺨﺮﺟﻬﻢ ﻣﻦ ﺑﺮﻭﺟﻬﻢ، ﺃﺭﺩﻧﺎﻩ ﺑﻜﻞ ﺑﺴﺎﻃﺔ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺜﺎﻻ‌ ﻟﻠﻤﻐﺮﺑﻲ ﺍﻷ‌ﺑﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ‌ ﻳﺨﺸﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻖ ﻻ‌ﺋﻤﺎ، ﺗﻮﺳّﻤﻨﺎ ﻓﻴﻪ ﺑﻌﺾ ﺻﻔﺎﺕ ﺍﻟﻔﺎﺭﻭﻕ ﻭﺍﻟﺨﻄﺎﺑﻲ ﻟﻜﺜﺮﺓ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻳﺴﺘﺸﻬﺪ ﺑﻬﻢ،
ﺗﻮﻫﻤﻨﺎ ﻛﺜﻴﺮﺍ ﻭﺣﻠﻤﻨﺎ ﻭﻣﺎ ﺯﺍﻝ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻨﺎ ﻳﻐﻂ ﻓﻲ ﻧﻮﻡ ﻋﻤﻴﻖ.
ﺃﺗﺬﻛﺮﻭﻧﻪ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻗﺎﻝ، ﻓﻲ ﺣﻮﺍﺭ ﺗﻠﻔﺰﻱ، ﻟﻦ ﺃﻛﺬﺏ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻐﺎﺭﺑﺔ ﺇﺫﺍ ﻣﻨﻌﺖ ﻣﻦ ﻣﻤﺎﺭﺳﺔ ﺻﻼ‌ﺣﻴﺎﺗﻲ ﻭﺳﺄﺳﺘﻘﻴﻞ ﻓﺎﺿﺤﺎ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ؟ ﻗﺎﻟﻬﺎ ﻭﻟﻢ ﻳﻔﻌﻠﻬﺎ، ﻟﻘﺪ ﺣﻘﻖ ﻏﺎﻳﺘﻪ ﻭﺟﻠﺲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﺮﺳﻲ ﻭﻧﺴﻲ ﺑﺴﺮﻋﺔ ﻛﻞ ﺍﻟﻮﻋﻮﺩ، ﻭﺍﻵ‌ﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﺻﻮﺗﻮﺍ ﻋﻠﻲ ﻟﻤﻮﺍﺻﻠﺔ ﺍﻹ‌ﺻﻼ‌ﺡ، ﺃﻱ ﺇﺻﻼ‌ﺡ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﺪﺃﺗﻪ ﻟﺘﻮﺍﺻﻠﻪ ؟ يجب على المغاربة ﺃﻥ ﻻ‌ ﻳﺘﻘﺎﻋﺴﻮﺍ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﺼﻮﻳﺖ ﺑﻞ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺃﻥ ﻳﻌﻤﻠﻮﺍ ﻣﺎ ﻓﻲ ﻭﺳﻌﻬﻢ ﻟﻺ‌ﺩﻻ‌ﺀ ﺑﺼﻮﺗﻬﻢ ﻋﻘﺎﺑﺎ ﻟﺤﺰﺏ ﺍﻟﻤﺼﺒﺎﺡ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﺮﺑﺺ ﺑﻬﻢ ﻭﺑﻤﺴﺘﻘﺒﻠﻬﻢ
5 - Montréalais الثلاثاء 25 غشت 2015 - 20:04
Les tunisiens occupez vous de lamer de que vous avec crée dans votre pays et laissez le Maroc vivre en paix. Noud n avons besoin de personne de nous dire ce qu on veut le Maroc est fort par sa paix: Allah alwatan almalik
6 - ali الثلاثاء 25 غشت 2015 - 20:04
هاد الناس حماق ورا ضروري يصوتو على الشفارا ولا يكلو العصا حيت هدا وقت النصب والاحتيال والإنسان الطيب ليس له مكان يا الله الطف بي عبادك هدا زمن الدي كلما بيه الرسول الكريم
7 - صوتوا الثلاثاء 25 غشت 2015 - 20:09
ما مصوتينش تقولها الأحزاب الصغيرة التي لا تمثل إلا نفسها
أما الأحزاب القوية فهي التي تمثل الشعب و تقبل على التصويت
8 - ابومنجل الثلاثاء 25 غشت 2015 - 20:19
هده الجماعات التي تدعوا إلى المقاطعة تبحت عن اتارة القﻻقل والفتن بين أبناء الشعب المغربي . واﻻ كان عليها أن تمدنا نحن أبناء هدا الوطن بالبديل أو بالبرنامج الدي تراه مناسبا لحل المشاكل التي يتخبط فيها المواطن .أما المعارضة من أجل المعارضة فلم تعد تفيد في شئ كما أن الدعوة إلى عدم المشاركة هو بمتابة سياسة الكرسي الفارغ والدي يفسح المجال أمام المفسدين واﻻغراض الخاصة .أما الجماعة ومن يدور في فلكها فهي تريد الحكم باسم الفقيه الدي يعتبر اﻻنتخابات اوالمعارضة لبرامجها أو اﻻحتجاج خروج على طاعة اﻻمام تستوجب الحد والسجن..... ومن هنا بصفتي مواطن لم يسبق لي أن شاركت في أي انتخابات سابقة فإني ادعوا اليوم المواطنين إلى المشاركة بكتافة في التصويت وقطع الطريق عن المفسدين والدجالين الضﻻميين .......
9 - khalid الثلاثاء 25 غشت 2015 - 20:19
اذا لم تريد التصويت فأبق في بيتك يوم التصويت و لمذا التحريض على الخراب !!! لان الذي لن يصوت لا شءن له ولا دخل له ، هولاء المقاطعين سلبيييييين بكل المقاييس أوّلهم لم يسبق له ان صوت
انت مقاطع -انت لا تستحق وطن لأنك اناني . و الذي لا يضحي من اجل الوطن لا يضحي من اخل كرامته
و سمحولي
10 - karim الثلاثاء 25 غشت 2015 - 20:22
تحية نضالية نحن معكم لن نصوت وسنقاطع هذه المهزلة التي هدفها الاول شرعنة الدكتاتورية و الاستبداد.
11 - محمد أيوب الثلاثاء 25 غشت 2015 - 20:30
أين هي حرية الرأي؟:
سيقول منتقدو حزب النهج بأن القانون ينص على منع الدعوة الى المقاطعة وهذا لعمري هو نوع من"الديكتاتورية"المقننة..ففي الديموقراطيات الحقيقية يكون للمعارضين نفس حقوق المؤيدين..فمن يدعو للمشاركة يتساوى مع من يدعو للمقاطعة:سواء بسواء..بل أكثر من ذلك يجب افساح المجال أمام الداعين للمقاطعة ليعبروا بكل حرية عن وجهة نظرهم وأسباب موقفهم..يجب منحهم وسائل الاعلام العمومية للتعبير عن وجهة نظرهم ويسبقى الحكم للناخب الذي سيختار ما يراه مناسبا..أما التضييق على الداعين للمقاطعة فما هو الا تعبير عن خوف الدولة/المخزن من انخفاض نسبة المشاركة التي كلما كانت منخفضة فقدت الدولة مصداقيتها..شخصيا لا أوافق رأي حزب النهج في أفكاره وقناعاته السياسية لكنني أؤيد رأيه بخصوص المقاطعة كما أنني ادافع عن حقه في التعبير عن مواقفه ومعه كل الهيئات الأخرى التي تتبنى هذا الخيار..كفانا مهازل استفتائية وانتخابية. لنترك الحرية على مصراعيها للناخب ليقرر ما يرغب رفيه من غير توجيه ولا ضغط ان كنا نريد حقا التأسيس لديموقراطية حقيقية..تقول أبواق الدولة بأن حزب النهج حزب ضغير وضعيف التأثير فلماذا اذن تواجهه بالقمع؟..
12 - الإعتداء يعاقب عليه القانون الثلاثاء 25 غشت 2015 - 20:30
حركة مامصوتينش تتعدى على أصحاب الحملات الإنتخابية وتمارس عليهم التضييق ولذلك تدخلت الدولة لضمان سيرورة الحملة الإنتخابية
ما معنى التعرض لقوافل الأحزاب بالشتم وأخد الأوراق من يد المواطنيين وتحريضهم ..وقد تعرض مستشار بأحد الأحزاب لضرب بسكين من طرف هؤلاء "المقاطعين'' مامصوتش مرحبا ولكن هادوك الناس را الوراق طبعوها وخليهوم يمارسو حقهم في الحملة مالك ....
ملاحظة ؛ أنا مامصوتش ولكن شفت شي تصرفات ديال أصحاب مامصوتينش
13 - العلمي الثلاثاء 25 غشت 2015 - 20:32
آين هو الغماري منير الدي يشهد له الجميع بآنه آحسن إنسان في العالم
14 - الفينيقي الثلاثاء 25 غشت 2015 - 20:32
هل فعلا هذا الحزب مغربي دائما هم ضد أي شيئ و الغريب في الامر أنهم يساندون أعداء الوحدة الترابية في ما يعرف يتقرير المصير .
من لا يريد التصويت لا يصوت فلماذا الجهر بها و تحريض الناس على عدم التصويت هناك من يريد ان يصوت فهل يحرج للشارع و يدعوا الناس للتصويت لا أكاد أفهم هؤلاء الاشخاص دائما 'أنا عكسنا) في كل شيئ و دائما الحق معهم (في مخيلتهم طبعا) لا يحبون الملكية يؤمنون بالكيان الوهمي و الحريات الفردية بأدق تفاصيلها.
ىذهبوا فأفكاركم اليسارية المتطرفة الماركية و اللينينية أكل عليها الدهر و شرب هل لديكم خطة ناجعة للرقي بالبلد بوثيرة جد سريعة ة جعله من البلدان المتقدمة ؟ طبعا لا كل ما تملكون هو شعارات رنانة فارغة 99% من المغاربة ضدها
15 - بين الحرب والضمير الثلاثاء 25 غشت 2015 - 20:36
أنا أنتخب
أنت تنتخب
أنت تنتخبين
نحن ننتخب
أنتم تنتخبون
هم يســرقــون
للأسف لا يمكن التخلص من الأوغاد عن طريق الانتخابات لأننا لم ننتخبهم أصلا.
16 - mamo الثلاثاء 25 غشت 2015 - 20:37
قالك المغرب تبدّل !!! أليس عدم التصويت هو أيضاً حقّ و إختيار يُحترَم..
17 - Mohammed الثلاثاء 25 غشت 2015 - 20:37
لم يقولوا إلا الحقيقة التي عجز عن قولها الجبناء! تحيةً لكم
18 - simohamed الثلاثاء 25 غشت 2015 - 20:38
والله ماكاين غير لبيع وشرا ماكاين لا نضال لاهم يحزنون غير السينما والمسرح لي كاين بلا متزيدو للشعب راه حاصل غير فزيت ولبوطة والبصلة
19 - bra الثلاثاء 25 غشت 2015 - 20:40
le problème ce que les citoyens ne vote pas ç pas avec ce genre de manifestations quand va avancer merci de encourager les gens à aller bien voté
20 - maroqi الثلاثاء 25 غشت 2015 - 20:42
Ce partis représenté quoi dans le milieux ? Une atome ?
21 - امازيغي الثلاثاء 25 غشت 2015 - 20:46
الحركة الامازيغية هي اول من اعلن مقاطعة هذه المهزلة واصدر ت بيان تدعو فيها الشعب المغربي لعدم اداء شهادة الزور يوم 4 شتنبر وتهيب من كل مناضلها الى عدم اضفاء الشرعية على مهزلة 4 شتنبر.
22 - ملاحظ الثلاثاء 25 غشت 2015 - 20:48
حزب إسلامي يساند حزب علماني . فإذا كان الحزب العلماني
و الحزب الوحيد من بين أكثر من 40 حزبا يؤيد المشاركة أو بالأحرى التصويت في اﻹنتخابات الجماعية و الجهوية ،فإن هذا الحزب يريد اﻹصطياد في الماء العكر كما هو معتاد على ذالك و يتضح مرة أخرى أنه حزب مستفيد من أموال دول أجنبية كبعض الجمعيات الحقوقية بالمغرب و أضف إلى هؤلاء الحزب التونسي الذي يناصر كراكيز البوليزاريو بدعم و تمويل من جنرالات الجزائر .
23 - مامصوتش الثلاثاء 25 غشت 2015 - 20:48
لن اصوت لن اكون شاهد زور فالانتخابات في بلدي هي ان تختار من يسرقك لن اشارك في لعبة محبوكة التفاصيل متقونة الاخراج .
24 - اوطاط الحاج الثلاثاء 25 غشت 2015 - 20:48
اظن ان التعبير عن الراي السياسي بشكل حضاري ليس فيه ادنى خرق للقانون لدا كان الاختبار الاول في حرية المشاركة السياسية بالنسبة للسلطة بعد دستور 2011 صعبا وسقطت في المحظور ديمقراطيا وعنفت رفاق البراهما والحريف بالرغم من قلتهم مما يعكس عدم قدرة السلطة الحاكمة على التحرر من عقدتها البوليسية الموسومة بطابعها القمعي و الموجودة اساسا في بنيتها الطبقية بالرغم من عدم وجود مايهدد كيانها
25 - قاطع...حقك يامغربي!! الثلاثاء 25 غشت 2015 - 20:58
تحية لكل الأحرار المغاربة المقاطعين لمهزلة االانتخابات....
نعم وان قلتم فقلت صوابا...
كم مرة عندما تقترب الانتخابات خرج الملك يستنجد بالمواطنين يحثهم على التصويت للقطع مع الفساد لكن بمجرد فواتها يزداد ترحيب المخزن برموز الفساد...
وإذا كان الملك لا يتدخل في السياسة فليترك المواطنين وشأنهم ....ابتعد عن المواطنين يا أمير المومنين...!!
ضع لجاما لمن ترسلهم للاعتداء على الاحرار...!!
اتخاف من عقابهم السلمي لك ...؟؟
إلى كل أحرار المغرب لا ندع للعنف!! ...مقاطعة الانتخابات نضالك السلمي لكي تأخذ حقوقك...
وإن غاب النضال السلمي يحضر النضال العنيف فأنت مخير بين اثنين في ظل تزايد الفساد في المجتمع وتغول المافيا التي نهبت خيرات بلدك ...
قولوا لأمير المؤمنين سنصوت نعم ...!!لكن طبق الدستور على الارض..!!
قولو له أن يتبرأ من رموز الفساد بالمغرب ...!!
قولوا له وحيث انت هو الذي تدير امور البلاد فحاسب كل من تلطخت أياديه بالفساد...!!
قولوا له كذلك فإن لم تستطع فدعدنا يا امير المؤمنين وشئننا..!!
قاطع...حقك يامغربي!!
قاطع...فرصتك الذهبية للقطع مع الفساد فلا تضيعها من يدك!!
قاطع...فقد صوت دوما فجرب مرة واحدة!!
26 - Boussat الثلاثاء 25 غشت 2015 - 20:58
" ان الثمن الذي يدفعه الطيبون لقاء عدم مبالاتهم بالشوون العامة هو ان يحكمهم الاشرار" افلاطون
27 - youssef الثلاثاء 25 غشت 2015 - 20:59
لي ما مصوتش يبقى ڭالس في دارهم و ما يصوتش
ماشي يخرج الشوارع و تعرقل السير و تعتصم حدا المحلات
و تبدا تغوت ، راه حتا أنا ما كي نصوتش و حتى واحد ما كي سيق ليا الخبار
28 - ayoub bougha الثلاثاء 25 غشت 2015 - 21:17
هذا الحزب (النهج..) سلبي في مرجعيته و مشكك في منهجية عمله و هدام في نهجه السياسي و فوضوي في مذهبه. هو حزب لا يريد الا بث الفتنة و التفرقة و البلبلة و الاضطرابات. و يسعى جاهدا الى خلق الفوضى. لا يؤمن الا بالفوضى و النعرات و الفتن على شاكلة النموذجين السوري و الليبي. لا اتضامن مطلقا معه. ساصوت و ساذهب الى مكتب التصويت لاصوت. و ساحاسب فيما بعد من صوتت عليه و ساطالب بمزيد من الضمانات لمحاسبة من اخلى بواجبه تجاه مجتمعه و بلده. المهم ساصوت و لن اترك بلدي لمن يريدون به سوءا و فوضى. اما جماعة العدل و الاحسان و ان كنت لا اتفق بتاتا مع افكارها و لا تغريني لا طروحاتها و لا مذهبها السياسي و لا منهجية عملها السياسي و لا ادبياتها و لا خطابها السياسي و الاعلامي و لا تغريدات عناصرها... الا انني احترم حكمتها و رويتها في تعاطيها مع بعض القضايا في محطات سياسية معينة...
29 - Bouhatta الثلاثاء 25 غشت 2015 - 21:19
أيها المخزن لماذا تلجأ الى القمع وتدعي الديمقراطية؟ أليس من حقنا أن نقاطع مسرحية الأنتخابات؟أليست الحكومة جزء من المخزن ما دامت تعطيه شرعية الوجود؟ألم تكن المعارضة البارحة في الحكومة؟
لمن نعطي صوتنا الثمين؟ حتى الملتحون جعلوا الدين مطية لقهر جيوب الفقراء.
لمن هذا الصوت الثمين؟آتوا ببرنامج دقيق يحتوي على منهجية سليمة وذكية تواجه الفساد وتكرم الفقراء وتقلص من أصحاب الأجور الضخمة لصالح الضمان الاجتماعي وسنكون من المشاركين.اننا لا نقاطع من أجل المقاطعة بل نعلن ناقوس الخطر.
30 - كاره الظلاميين الثلاثاء 25 غشت 2015 - 21:20
Rien que pour cette réaction du régime makhzénien je continuerai à boycoter les élections parce que cela prouve que mon pays est loin d'être un pays démocratique
31 - فقير للغاية الثلاثاء 25 غشت 2015 - 21:22
المغرب تبدل وتغير واااا سيرو تصوتو والى الامام راه ولا عندنا megamol فيه الحوائج رخاص الصباط ب:3000dh والشباب كلى خدام والمرضى لاقين العلاج المناسب والتعليم على على أحسن حال الموظفين تيترقاو او زادوهم في الاجور عندنا الطريق السيار والفيلات جنب البحر تنتصورو حداهم عندنا القطار بدون مكيفات تسافر فيه واقف.....allez voter svp
32 - أبو سلمى الثلاثاء 25 غشت 2015 - 21:24
القط ملي مكيوصلش لشحمة كيقول خانزة . هذا حال شيوخ الفتنة و بقايا فتات اﻹشتراكية . هم متأ كدون أنهم لن يفوزوا ولو بربع جماعة .
33 - زيزو الثلاثاء 25 غشت 2015 - 21:30
عندما يلغي القانون حقوق المواطنة
ما راي اساتدة القانون فيما يحدث في المغرب الجديد في ما يتعلق بتطبيق الدستور
الصورة غنية عن التعليق والمشاهد الاجنبي سيكتشف حقيقة الديمقراطية
المشبعة بنفحات العنف .هل الشخص المعنف والمحمول بطريقة حيوانية من
طرف رجال الامن يمثل مواطنا مغربيا ؟؟؟
ستقول السلطة ان التظاهرة غير مرخص لها ونحن نطبق القانون لتامين
الطريق للمواطنين غير الغاضبين والدين لاتهمهم الانتخابات او ماسيتمخض عنها مهمتنا توفير الامن
لمادا تمنع السلطة الترخيص بالتظاهر المسؤل وهو حق من حقوق التعبير
السلمي عن الراي الاخر هده هي الديمقراطية التي يحترم فيها راي المواطن
هل تخاف السلطة من الراي المعارض وتقوم بقمعه في المهد
لقد وصل الاحتقان الشعبي درجات جد مرتفعة وهو يظهر رفض العموم للواقع
المعاش سياسيا اقتصاديا واجتماعيا وخير دليل الطرد الدي تعرض له بن كران
من تازة على يد المواطنين الغاضبين الدين نسفوا مهرجانه الانتخابي بشعارت مدلة لشخصه كرئيس الحكومة وممثل PJDولو كنت مكانه لقدمت استقالتي من الحزب والحكومة وهو ماحدث لنبيل بن عبد الله الدي طرد من مهرجانه الخطابي
34 - الحل الانسب الثلاثاء 25 غشت 2015 - 21:35
كل منطقة تخضع للجنة اجنبية تسيرها وتكون ذات صلة وصل مع الملك بدون تدخل أي مسؤول مغربي لأننا فقدنا الثقة
35 - الزموري الثلاثاء 25 غشت 2015 - 21:39
لم افهم لمادا تدخلت الشرطة الا ادا اعتدوا على نشطاء الحملة.
يجب على الامن راه هؤلاء هم من يرقوا بديموقراطيتنا الى مسنوى اعلى على الاقل.
يجب قراءة الموا زين، مند الاستقلال المعرب ممبز رغم اننالم نصل الى المستوى المطلوب ولكن بفضل سياسة ملكنا استطاع ان يجعل المغرب محترم من طرف الدول.
والله اعلم
36 - Citoyen Lambda الثلاثاء 25 غشت 2015 - 21:39
L'incitation des citoyens à ne pas voter est interdite par la loi au Maroc et ailleurs. Ce n'est pas une question de liberté d'expression comme le croient certains. Ceux qui appellent la population à ne pas voter sont des semeurs de trouble passibles de prison et d'amendes. Il faut appliquer la loi
37 - مواطن الثلاثاء 25 غشت 2015 - 21:42
منذ متى كان حزب النهج يشارك في الانتخابات ومتى كان له امتداد جناهيري فهو ينشط فالجامعة ويقاطع الامتحانات ليسهل على أبناء البرجوازية الولوج اإلى الوظاائف فتاريخه معروف
38 - ben kiran الثلاثاء 25 غشت 2015 - 21:51
لو ان التصويت ياتي بالتغيير لما سمحوا لنا به
39 - أبو انس الثلاثاء 25 غشت 2015 - 21:51
بكل افتخار غادي نصوت انا وعيالي ولي ماعجبو حالي يقولهالي. وهادوك لي مامصوتينش رآه كيقلبو يدير الفتنة في البلاد . و خصهم يعرفوا بأنه راه معمر التغيير يكون إلى مصوتناش .وأنا فيا حب الوطن كيجري فالدم داكشي علاش غادي نصوت على الناس لكنوضع فيهم الثقة وهم أهل للثقة ونقول للناس لي فيهم حب الوطن اصوتو بكثافة يوم الاقتراع. مغربي حر.
40 - amazigh الثلاثاء 25 غشت 2015 - 21:53
نهح الخونة والمرتزقة نحن مع تعنيفكم و طردكم من المغرب
41 - ّّHUMAN الثلاثاء 25 غشت 2015 - 21:54
الأحزاب تقاطع المواطنين 5 سنــــــوات
وحين تحين الإنتخابات يلومون الشعب على المقاطعة!

وتضامننو مع الإخوة المعتقلين مهما كانت أرائهم
#مامصوتينش
42 - ahmed الثلاثاء 25 غشت 2015 - 21:57
نعم من قال ممصوتنش مغربي حقيقي نحن معك ممصوتنش ﻷن حقوق المغارب ضاءعة
43 - كلمة حق الثلاثاء 25 غشت 2015 - 21:58
السلام عليكم.
لا للعنف لا للنتخبات نعم لمحاربة الفساد نعم لمحاربة
مفيات العقارات و مفيات قلاع الرمال و الاسماك والبنزي والمزوط والغاز لا للعنف
(علي بابا واربعين مرشحا )وسير الله يخد فكم الحق قلو امين
44 - Falawa الثلاثاء 25 غشت 2015 - 22:04
صوتوا او لا تصوتوا الانتخابات ستجرى بالرغم من انوفنا ونحن لم نرقى الى مستوى المسؤولية حاذقين غير في النقذcritique والتفرج وليس لنا الكفاءة لتحملها اذا اردت ان تشهر ما عليك الا خالف تعرف
كم نحن جبناء الى درجة الغباوة ايعقل ان يقاطع المغاربة الانتخابات؟ كل مرة نتصايح ونرغي ونزبد حتى تنفجر حلاقمنا وبعدها نتقبل النتائج كيفما كانت حتى ولو كانت غير قانونية كفانا ضحكا على دقوننا
الدولة لابد لها من حكومة وبرلمان
ما عليكم الا المشاركة دون اختيار اي الا اذا كان يستاهل عندها سيكون المغاربة عند الحدث
نتمنى ان تتبدل عقليتنا وسلوكتنا و ينخرط الكل في العمل السياسي الجاد لا طمعا في الامتيازات علينا الرقي ببلادنا ومصالح الاجيال القادمة الضائعة
نهبنا الوصوليين منذ ما يزيد على نصف قرن ومازالوا يترشحون البزولة عامرة حليب بعدها سيعلنون تقليص الميزانية والغاء ما يلغى وتمديد سن التقاعد والزيادة في و في الفاهم يفهم
أيها الناس ان العيب فينا وما في مغربنا عيب سوانا
45 - بن خليفة الثلاثاء 25 غشت 2015 - 22:10
حرية التعبير يجب ان مكفولة للجميع.
46 - rachid الثلاثاء 25 غشت 2015 - 22:12
المقاطعة حق مشروع من أجل الكرامة والعفة.
العقلاء هم بعيدون عن هذه اللعبة القدرة.
أما شردمة المفسدون ففي الوحل غارقون وفي الفساد يلعبون .
إلناجحون لن يستطيعوا أن يغيروا شيئا ولو كانوا بعضهم لبعض وليا لأن الأصل فاسد والاساس عقيم والمرض انتشر والعلاج هو قطع الجزء الفاسد وإعادة الأمل للشعب المتهالك وكفى ضحكا عليه.
47 - hh abdelilah الثلاثاء 25 غشت 2015 - 22:18
واخا انا معندي لا مع نهج ديمقراطي ولا عدل وإحسان منصوت حتى يولي فقير معدوم مخدامش هو وكيل الائحة
48 - Alouane الثلاثاء 25 غشت 2015 - 22:21
Vaut mieux de faire comme a l'´epoque Khaddafi .il gouverne tout seul ni ministère ni rien du tout puisque les citoyens marocains accusent les élus pour tous des voleurs .
49 - حسنhassan الثلاثاء 25 غشت 2015 - 22:24
لا زلت أذكر الصورة الحميمية التي جمعت قادة النهج الديمقراطي و زعماء الpolyzéro خارج أرض الوطن بكل وقاحة و سفالة ضدا على وحدة المغرب الترابية و كيف تكالبوا معهم على خيانة أرواح شهداء جنود القوات المسلحة الملكية... وها انتم ترون الآن اخوتي المغاربة كيف ان جماعة العدل و الإحسان تتباكى عليهم... بئس الفريقان و بئس من يدور في فلكهما... لا زلنا ننتظر لحظة الصفر لكنس الخونة من ارض ذرية خير خلق الله الذين يتطاولون على عثرة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم التي تحكم المغرب منذ ما يزيد على 1300 سنة... انهم يتتبعون عورة المجتمع فتتبع الله عورتعم و فضحهم في عقر دارهم... المغرب بلد ااشرفاء بامتياز... من احبهم احبه الله ومن ابغضهم ابغضه الله. ساصوت استجابة لمن جده رسول الله صلى الله عليه وسلم و سأدعوا آل بيتي و عائلتي للتصويت بكثافة...فموتوا بغيضكم يا من تنكرون الدين باﻹستهزاء (النهج الديمقراطي) و يا من تتلاعبون بالدين باﻹمتطاء (العدل والإحسان)... تحالفوا أو لا تتحالفوا فوليكم ااشيطان...إذن لن تفلحوا ابدا...
50 - شمالي الثلاثاء 25 غشت 2015 - 22:40
الحملة اﻻنتخابية أساسها صوتوا على من سيخدم مصالحكم ، لم أجده .... إذن الخبر في راسكم
51 - حميدالرحماني الثلاثاء 25 غشت 2015 - 22:41
على من سنصوت ؟ ليس في القنافد املس
52 - فيلفوس الثلاثاء 25 غشت 2015 - 22:47
حتى شبيبة النهج الديموقراطي تشارك الأن في هذه المسرحية المخزنية

نعم أنا سأقاطع الإنتخابات.. ولا حاجة لإستفزاز بقية المقاطعين بحملة النهج الديموقراطي من أجل المقاطعة....فهذا سيغير رأيهم ثم يصوتوا

وكما قال صاحب الجلالة: لا أحد من حقه مساءلة الشخص الذي ستصوتون له بالإنتخابات بعد 4 شتنبر ....وأنا أقول إلى أن يكون لي الحق في مساءلة من سأصوت له ليمتلني بالمجلس البلدي ..حينها فقط ربما أفكر في التصويت
53 - هشام الثلاثاء 25 غشت 2015 - 22:51
صوتوا عليهم كاملين الله يرحم الوالدين
54 - صامد وصابر الثلاثاء 25 غشت 2015 - 22:56
تحية خاصة لشباب مدينة تازة المجاهدة لقد ترجموا مواقفنا من سياسة الامين العام لحزب اللمبة وتدبيره الفاشل -وتحية لجميع المغاربة الدين يعبرون على مواقفهم فى الالة المتجبرة والمستبدة التى تحاول جاهدة احكام قبضتها على الرقاب والخزى لاحزاب متياسرة رفضت الدستور الممنوح وتشارك في مهزلة الانتخاب الدى لايحترم الارادة الحرة للمغاربة سواء بالمشاركة اوبالرقض/فكروا فيما تصنعون ايها المقامرون بالشعب المغربى
55 - متتبع الثلاثاء 25 غشت 2015 - 23:10
م سلكناش حتي منظمين وسط أطر وهيئات ومؤسسات عاد غد نسلكوا بمنطق الفوضى. اشباع الرغبة في عدم الرضى يبرر سلوك المقاطعة . كاع مرضيينش ولكن مكنش البديل الواضح لأننا أيضا هذي بلادنا أومبغيناش لها الفوضى. كنتمنو ببساطة من الأغنياء ايتنازلوا شويا لصالح الفقراء.
والله ايدير الخير
56 - لامنتمي الثلاثاء 25 غشت 2015 - 23:13
ربما حدرنا من هده الفتنة ولوم على الزعمار بين قوسين ملي الفقيه لي كتسناه يصلي بنا في جميع الخطبات وهوا يبكي وحشي الهضرة وهوا لكيسير الامور انا عا خدام وضريب المعنة المغاربة اختصاصين في فهم المعاني زهما كاين الفساد ومقادش عليه هدهية النتيجة التي كان مخططلها كويو وبخو في نفس الوقت اقولها من خيلال هدا المنبر الفاضح للامور بكل شفافية البلد ليسا لعبة الوطن تم الوطن اقسم بالله انا لاانتمي لاي حزب ارجوا من شبابنا عدم التسرع لا تنصاقو وراء الاكاديب يا شباب واش الوزر كخطب في الناس وكيصرح بلي كين الفساد وهوافي الصلطة واش فهمتو شحاجة التصويت هوا الحل ولا مخلاوش الناس يصوتو ديك الساعة غادين نقلو هدناس باغين الفسادهده الوترة الكل يلب علبعا حداري تم حداري من لعب دراري
57 - Maghribi الثلاثاء 25 غشت 2015 - 23:21
هذا مغرب يعرف الزرواطة فقط بزاف عليه يكون ديموقراطي
58 - مغربي 100/100 الثلاثاء 25 غشت 2015 - 23:29
مجرد اصفار وراء الفاصلة وهل الصفر وراء الفاصلة يساوي شئ؟ النهج الديموقراطي؟ دعوا الناس واحوالهم من اراد ان يصوت هذا شانه والعكس صحيح .ان موعدكم الصبح اليس الصبح بقريب ؟ الله موجود المغرب بلد اسلامي .كن مسلما وخاطبني قد اسمعك
59 - موطن الثلاثاء 25 غشت 2015 - 23:29
تقاطع الإنتخابات من تلقاء أنفسنا و وعيا منا أن من في الساحة الإنتخابية سبق و أن كذبوا وظهر استغلالهم للطبقة الشعبية و بات الآن من الواجب ان نظهر للجميع اننا واعون بصالح و طننا و مقاطعة الإنتخابات هي الضربة القاسمة لضهور الإستغلاليين. بالمقاطعة للانتخابات نقول ديمقراطيا لا للفساد و لا للاستغلال و لا للإنتهازية و لا للوصولية و لا لِلّاوطنية و نعم لحرية التعبير و للروح الوطنية الحقة و نعم لمحاسبة الخونة و الإستغلاليين. نقاطع حتى تختفي الوجوه الكاذبة و المنافقة من الساحة السياسية، نقاطع حتى تطبيق المحاسبة و معاقبة الأشخاص الذين تورطوا في نهم المال العام. نقاطع حتى نرى المواطن الصالح ذو الكفاءة على تدبير الشأن العام
60 - berbere الثلاثاء 25 غشت 2015 - 23:36
5 سنين وانا اتابع وحاولت مي لا يوجد لدي اي سبب لكي اصوت او ان اميل لحزب دون الاخر:
1- ما دام كل الاحزاب تستعمل نحمي بلادنا من المفسدين يعني المفسدين هما المواطنين دونك خليت الاحزاب ودابا تابعة المواطنين نفهمهم فاش فاسدين ونحاسبو ريوسنا
2- مادام عرفت ان حزب فلاني ما يحتارمش حدودنا الثقاقية والدينية فلاش تصوت
3-كانعرفو لشكر شباط بنكبران لكن في الحي ما كانعرفو حد نصوتو عليه حتى المقدم ما نعرفوه .
4- طيلة هده 5 السنوات ما كانشوفوش شي نشاط غير شطيح في الحي او حاجة جديدة تاتوصل الانتخابات وتاتشوف ناس ملصقة وجوهها في الشارع استغفر الله هدوك غير تصاور فنانين مازال ماعلقو سياسيين .
5-دابا مع الجهوية رجعتونا بحال ليسافريان هده ليست مدينتي ولا جهتي فلا يحق لي التدخل فيمن يترأسها انا جهتي ما ساكناهاش اذن لايحق لي التصويت.
6-ماغانصوتش لمتملص من وظيفته ودائم الغياب او شبح لنيل تفرغ براتب جيد وتقاعد مبكر.
7- ماغنصوتش لحزب كايخدم بالدرويش ويرشح السنطيحة او حزب سيستغني عن عضو ادا اخترته.
8-الا كانوا المفسدين غير بحال سعد الدين وشوباني فلاش الروعة فمحاربتهم لايحتاج ضيعو اموال لمحاربتهم.
61 - اشراف فرانكفورت الثلاثاء 25 غشت 2015 - 23:40
ممصوتنش كلهم كيف كيف ..
62 - أمازيغي باعمراني الثلاثاء 25 غشت 2015 - 23:42
يا التوانسة سيرو ديوها فراسكم وحضيوا بلادكم مغربنا راه بعيد عليكم بغيتوا الفتنة فبلادنا سيروا نميوا بلادكم وباراكا من التحريض تبعوا الانقسامات والطائفية راكم غةدين تزيدوا ببلادكم القدام المغرب راه غادي فطريق النماء بشرط إلى رجعوا الفليسات من سويسرا °(~)°
63 - جواد المغربي الثلاثاء 25 غشت 2015 - 23:52
كفاش بغتو لبلاد زيد لقدام و النظام المخزني ساد على السوارت و نتخبات راه غير خضرة فوق الطعام
64 - jaw الثلاثاء 25 غشت 2015 - 23:54
السلام عليكم
اولا لست موافق على استعمال العنف
ثانيا المغاربة اذكياء و ليس عليهم وصي هؤلاء الناس اقصد (النهج) لا يمثلون الشعب المغربي زد على ذالك عندهم حساب مع الدولة و يريدون تصيفية عبر اية مناسبة تتاح لهم اذا ارادو حقا اصلاح شؤون العباد فليتقدمو و ليترشحو لمحاربة الفيساد و لكن لا اضنهم يجرؤون لانهم يعرفون ان لا قيمة لهم عند الشعب لعاق بهم اكتركو الناس و شأنهم من اراد ان يصوت فله الحق في ذالك و من اراد ان يقاطع فهو حر و نتوما مالكم واش بغيتو الشعب يفكر بحالكم عيقو شويا ركم مرفوضين من الشعب الله ا إنجينا من الفتنة آمين
65 - constateur الثلاثاء 25 غشت 2015 - 23:57
ça suffit comme ça!! tout le monde parle de démocratie; annahj democrati!!! des mots dans le vent pour mettre en erreur les gens la vraie démocratie c'est laisser les personnes donner leur avis , ce n'est pas dire aux gens ne participer pas pour dire que je suis de démocrate c ça le dirigisme et la dictature d'un parti de dire aux gens ne faite pas ou faite ceci...ou cela.. laisser les gens participer ou ne pas participer c'est ça la democraitie
66 - theatre الأربعاء 26 غشت 2015 - 00:01
j ai trouve tres bizarre que il y a encours de marocain qui incite des citoyen a participer dans ce theatre.ce genre de gent qui incite les gents a participer sont deux classes : -1er le regime et les haut fonctionnaire de l etat. -2emme c est les parties politiques et leur famille. ces deux classe soutien le dictateur car il protège leur intérêt. c est tres claire que le regime veut des election corrompu pour survivre et la preuve c est que il réprime tous manifistation anti particiation au election
67 - البعث العربي الأربعاء 26 غشت 2015 - 00:09
بسم الله الرحمن الرحيم
بالرغم من الاختلاف الاديولوجي مع رفاق النهج وماخدي عليهم انهم سيخلقون حالة اصطدام مع الشعب دي المرجعية الاسلامية غير دالك فهم من اشجع الناس قولا و فعلا ...
الانتخابات القادمة نسخة طبق الاصل لانتخابات العار 2009 ..
النتيجة هي معروفة وحزب المخزن و الطبقة الارستقراطية المهيمنة على اغلب القطاعات الحيوية وتملك اموالا طائلة ونفودا من المستوى الرفيع في دواليب الدولة وتحظى بالمصداقية من لدن اللوبيات الخارجية التي تسعى لغربنة المغرب وتحويله الى مطرح نفاياتهم ..
68 - حسن الأربعاء 26 غشت 2015 - 00:10
نسبة كبيرة من المغاربة سيفاطعون التصويت
وخاصة الطبقة الوسطى والسبب في ذالك رئيس الحكوة الحالي والعمل السياسي الردئ والكذب على المواطن .والبرامج الفاشلة والعود الكاذبة وكذالك المشكلة الكبرى هو تحالف الاحزاب.مدام يفكرون في التحلف لماذا لا يقومون بحزب واحر من احل خدمة المواطن ام هي حيل ينصبون بها على الشعب.
69 - حماد الأربعاء 26 غشت 2015 - 00:39
هونوا على أنفسكم
هل يظن هؤلاء الذين يحرضون على المقاطعة أن من يقاطع الانتخابات فهو يوافقهم الرأي؟ فغالبية الذين يقاطعون الانتخابات لا ينتمون لا إلى النهج و لا إلى العدل ...بل ينتمون إلى مجموعة تتبنى القولة " ليس في القنافد أملس". و حتى لو كان حزبا من الأنبياء ما سوطوا عليه و لا شاركوا أصلا في الانتخابات..بل حتى لو كان حزبا من الملائكة ما كان لهم أن يشاركوا للتصويت عليه أو ضده...إن البعض منهم يظن أنه فوق الملائكة...فهونوا على أنفسكم يا من يطالب بالمقاطعة و اعلموا أنه لو انتفت الأسباب التي تدفعكم أنتم للمقاطعة و الدعوة لها لقاطع كثير من اللامبالون الذين لا يؤمنون بالعمل السياسي و يكفر بالانتخابات جملة و تفصيلا أو يظنون أنهم ملائكة لن يشاركوا في الانتخابات إلا مع ملائكة من طينتهم.. رفعت الأقلام و جفت الصحف...
70 - زيداخ الأربعاء 26 غشت 2015 - 00:39
النهج الديمقراطي حتى هو حزب لا يفتش إلا على البلبلة والقلقلة والله مايسوكر إلا خليان دارو فهذا البلاد ونقطة وارجع إلى السطر. أما بالنسبة إلى التوانسة ما دخلهم في شؤون دول أخرى دخول الصحة اتركوننا وشاننا المغرب بزاف عليكم الحضاية والله يهديكم على ما ترتكبونه من التدخل في الشؤون التي لا تعنيكم. والله سنصوت رغما عن أنف أي بلطجي يريد الخراب لبلاده كي يربح بعض الدريهمات من أسياده في الخارج الله الوطن الملك وعاش ملكنا محمد السادس والاسرة العلويةالشريفة.
71 - jaw الأربعاء 26 غشت 2015 - 00:56
في اغلب التعليقات لاحظت هناك يإس لذا اغلبية المعلقين الخوت راه لا يأس مع الحياة ولا حياة مع اليأس واش بغيتوا كل شئ يتصلح في لحظة راه درج بدرج تطلع دروج التغيير بيد الناخب سير اخويا و دير لتشوفوا حالص و لا معجب تاواحد دير الورق خاوية حتا لفوقاش نبقاو غير نهدر و نتاقد و يائسين سير اخويا صوت و دير لي بغيت اما هذوك لكيحرضو على المقاطعة بغيين لبلاد ترون الله يحفظ عمرهم ما يعترفو بالتغيير لواقع فلبلاد دايمين معارضين لمغاربة كاملين يقولون الصحراء مغربية الا هما عندهم رأي آخر اوا سيدي كالك هادو بغيين مصلحة لمغاربة عطيينها غير لتكعرير و تبعكيك اللهم اظرب الظالمين بالظالمين و أخرجنا منهم سالمين آمين
72 - ولد حميدو الأربعاء 26 غشت 2015 - 01:03
مقاطعة الانتخابات في صالح المفسدين ادا كانت نسبة التصويت قليلة و علينا ان ندهب بكثافة لنصوت على غيرهم فالمترشحون فيهم موظفون و من مختلف الشرائح يخوضون التجربة لاول مرة فلنجربهم و ادا فازوا و لم تتغير الاوضاع فكلنا من طينة واحدة و غير دلك فالجماعات المحلية لا علاقة لها بالسياسة و مهمتها هي النظافة و اصلاح الطرق و الصرف الصحي و محاربة العشوائية فحتى المقدم و القائد لا دخل لهما في التسيير و غير محسوبان على ميزانية الجماعات
و انا شخصيا لن اقبل من شخص ان يطلب مني مقاطعة الانتخاب فانا حر في قراري بينما في دول اروبية فكل واحد امتنع عن التصويت يؤدي دعيرة
73 - مقاطع للمهزلة الأربعاء 26 غشت 2015 - 01:04
تضامني المطلق مع كل رأي مخالف للأسطوانة المخزنية التي لاتؤمن بالصوت المخالف...وما مضايقتها له سوى تعبير قاطع عن أن هذا الصوت على حق.... والخزي والعار لكل داعم لمهزلة تفقير الأغلبية، ومحاولة تدجينها خدمة لجشع الأقلية....
74 - الرشيدية الأربعاء 26 غشت 2015 - 01:27
المجد والخلود لهؤلاء.الشعب سيقاطع بقوة الواقع...وسيندم المصوتون على ثقتهم العمياء في البهتان ومافيات البهتان
75 - حسن الأربعاء 26 غشت 2015 - 01:34
رفض التصويت يعني ان هناك مشاكل في الوضع السياسي والحزبي لذا يجب على الاحزاب والهيئات السياسية اعادت النظر في برامجها و السلوكها من اجل استرجاع ثقة المواطن.لان كلمة عفا الله عما سلف ادهشت المواطنين وافقدتهم الثقة في رئيس الحكومة . .
76 - سمير الحرّوف الأربعاء 26 غشت 2015 - 01:37
حري بكم توخي الدقة في نشر المعطيات فحركة الشبيبة الديمقراطية التقدمية تدعم الحزب الاشتراكي الموحد في الانتخابات والبلاغ الداعي للمقاطعة هو صادر عن اربع اعضاء مطرودين منذ اشهر من الحزب غريب ان تنشروا مته الاخبار دون تحري الحقيقة
77 - لاليطورطوز الأربعاء 26 غشت 2015 - 01:42
متى اشتكى الناخب من المنتخب وسمعت شكواه؟
المحاسبة ادعاء شفوي
ماذا فعلت كمحاسبة مع:
اوزين؟ الكروج؟ شوشو؟ سوسو؟
تقاعد سمين.عفى الله عن السارقين الكبار،ولاعفى عن المقهورين
78 - .الاحزاب العاقرة الأربعاء 26 غشت 2015 - 02:47
هده الاحزاب متل العاقر الملعونة لا تلد و لا تترك بقية الناس يلدون
79 - Tawnati الأربعاء 26 غشت 2015 - 07:10
Je ne vais pas voter et je suis contre ce parti communiste qui veut faire croire a tout le monde que les gens qui vont pas voter c'est grâce a lui et sont avec lui,alors qu'il minuscule et ridicule.
80 - مغربي مهاجر الأربعاء 26 غشت 2015 - 09:02
المغرب بلد الذل والاحتقار واول خطوة للخلاص ومقاطعة التصويت لفضح النظام المستبد عاش المغاربة احرارا وعاش المليك
81 - Moulahid الأربعاء 26 غشت 2015 - 10:23
مفروض علي كل المغاربة التفرج علي هذه المسرحية سوا شاركوا او لم يشاركوا في الانتخاب اللي قالها المخزن هي اللي غادي تكون هو بغا ديموقراطية متحكم فيها وهادشي اللي غادي يكون رضي من رضي وكره من كره. حاجة مازال ما بغا يفهمها حتا واحد فهادوك البيروات الواعرين اللي كيمشيو الامور ديال الانتخابات النتايج راها موجودة من دابا كيتسناو غير يدوز نهار،4 شتنبر،ويخرجوها التخريجة اللي بغاو. والحماق هادا كتقلبوا علا الديموقراطية هي دابا اللي حازق بغيتوه غدا يولي بحال لمرفح ولا يتفوه شويا. الا تفوهتوا غادي ديروا السياسة ويلا دخلتوا. للسياسة غادي تعيقوا ويلا عقتوا غادي تقلبوا علينا الطبلة. خليكم غير هاكا نبحوا غوتوا تعاضوا وخليونا نقضيو الغرض. هاد الشي اللي عطا الله الاولين كلاو كل شي وهاد الشوية اللي بقا راه من حق الخفافيش حيت المغرب انقرضوا فيه الرجال وما بقاو غير لحوالا طبيعي خاصهوم السارح.
82 - مواطنة الأربعاء 26 غشت 2015 - 11:05
المواطن أصبح واعي جد الوعي بأنه هو المسؤول الأول والأخير عن الفساد والغش لأنه يصوت عن الغشاشين والفاسدين، لهذاأصبح المواطن لا يتق بأي حزب كلهم غشاشين فالحل الوحيد هو الإمتناع عن التصويت .....
83 - Boujemaa الأربعاء 26 غشت 2015 - 11:10
Le pain de sucre est fait et les marocains vont sassoire dessus. Il vaut mieux laisser lslamistes poursuivre leur demarches au moin l'isticlal a reste 1siecle de districrion sans que personne parle. Au moin eux ils ont beaucoup changer et le roi a toutlache pour eux et il est satisfait dr leur travail vive le changement
84 - بالفعل الأربعاء 26 غشت 2015 - 11:18
نسبة المصوتين

من

المسجلين في اللوائح الانتخابية لا يتعدى 20%

اما ادا احصينا نسبة المغاربة الغير المسجلين في اللوائح الانتخابية

فسوف نجد ان الحكومات المتوالية في المغرب

لا تمثل الا اقل من 10% من المغاربة المؤهلين للتصويت


وبهذا وجب القول

بان نظام الحكم في المغرب

غير قانوني دوليا

وجب تقديم دعوى قضائية ضده في المحاكم والمحافل الدولية

لعدم شرعيته

وعدم قانونيته
85 - امحمد الأربعاء 26 غشت 2015 - 11:29
علاش غدي نصوتوا على ناس ديما كنشوفهم هادي سنيين الوجوه لي كنشوفها في الإنتخابات هي هاديك وباركا يمشيوا يتقاعدوا راهم داروا تروة كبيرة بالحرام مزاليين لاسقيين ما فهمتش هاد البلاد فين غادية
86 - حميدات سعيد الأربعاء 26 غشت 2015 - 12:15
لماذا تثور ثاءرة المخزن عند الدعوة الى عدم التصويت ؟؟؟ببساطة لان اهمية نسبة المقاطعة سوف تبعثر أوراقه ! وتبطل تركيبة النتائج حسب اجندته كما كان يفعل من قبل .كلما كانت المشاركة مكثفة كلما كانت فرص التزوير كبيرة
87 - رضى الأربعاء 26 غشت 2015 - 12:40
بغيت غير نعرف هادو علاش كايقلبو كون كانو عارفين مصلحة لبلاد كيف ما كايكدبو على ناس وكانو بروسهم رجال لبلاد كون رشحو انفسهم انتخابات واخا انا عارف كاينا غير بلا بلا بلا زعما راه حتى كاينين وعارفين الساعة عارفين غير كفاش كاتاكلو ماشي كيفاش تجيبو ماتاكلو
88 - يوغرطة الأربعاء 26 غشت 2015 - 15:00
للعلم فقط أنك حينما تصوت على مرشح ما فإنك تشهد أمام الله أن هذا الإنسان صالح ويستحق المنصب لذلك من الأحسن أن لا تصوت حتى لا تشهد الزور أما رفاق النهج فتحية نضالية عالية لهم دائما لهم مواقف ومبادئ لايحيدون عنها أبدا عكس باقي القوى (التقدمية ) الأخرى التي تتحكم فيها مبدأ المصلحة
89 - mohammed alaoui الأربعاء 26 غشت 2015 - 16:16
انا اول مرة سمعت بهاد الحزب ، قلبت عليه فجوجل لقيتو حزب ثوري يساري ماركسي ، الحمد الله مزالين المناضلين و الشرفاء فهاد البلاد ، نتمناو من هاد الحزب حتا هو ما يبيعش الماتش بحال العدل و الإحسان
المجموع: 89 | عرض: 1 - 89

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.