العنصر لِأهل فاس: نُريدها أنْ تكون الجهة الأولى في المغرب

العنصر لِأهل فاس: نُريدها أنْ تكون الجهة الأولى في المغرب
الإثنين 31 غشت 2015 - 07:00

وعَدَ الأمينُ العامّ لحزب الحركة الشعبية، امحند العنصر، سكّانَ مدينة فاس باستعادة مدينتهم لمكانتها العلمية والثقافية والحضارية والعمرانية، في حالِ خوَّل الناخبون الفاسيون أمْرَ تدبير شؤون مدينتهم لحزب “السنبلة” خلال الانتخابات الجماعية والجهوية المقررة يوم 4 شتنبر القادم.

وقالَ العنصر في كلمة ألقاها في مهرجان خطابي أمامَ أنصار حزبه وسَط العاصمة العلميّة فاس مساء الأحد: “آن الأوان لتستعيد مدينة فاس، والجهة ككلّ، المكانة التي كانتْ لها في الثقافة والعلوم والدّين والعمران، وتَكون مثالا وقُدوة لباقي جهات المملكة”، وزادَ بحماس تحت هُتاف الأنصار: “نُريدها أنْ تكون الجهة الأولى في المغرب”.

وبعْد أنْ أكّدَ العنصر على أنّ مدينة فاس لها من الإمكانيات والثروات البشرية والطبيعية والمؤهلات الصناعية ما يجعلها قادرة على أن تكون نموذجا يُحتذى لباقي الجهات، أبْدى أسفه لـ”التقهقر والتراجع” الذي تعرفه المدينة، على حدّ تعبيره.

أسلوب جديد للتدبير

واعتبر امحند العنصر أنَّ الانتخابات الجماعية والجهوية القادمة، وهي أوّل انتخابات تجرى بعد تعديل الدستور، “ستتيح إمكانات هائلة واختصاصات واسعة للمؤسسات المحليّة المنتخبة”، مشيرا إلى أنَّ حزبه لا يَرْمي إلى تغيير الوضع الحالي للجماعات، وخلْق هيْكلة جديدة، بل سيعملُ على وضع أسُسِ طريقة جديدة لتدبير الشأن المحلّي، يضمنُ تدبيرا جيّدا يشارك فيه المواطنون.

واستطردَ الأمين العامّ لحزب الحركة الشعبية المشارك في الحكومة، مخاطبا أنصارَ حزبه ومواطني مدينة فاس الذين وفدوا على الساحة التي احتضنت المهرجان الخطابي: “سنخلقُ أسلوبَ تدبير جديداً، يفرض على المنتخبين التشاور معكم، ونهج سياسة القرب من المواطنين، والتواصل معهم”، وزادَ أنَّ على المنتخب “ألا يكون مستبدّا ومختلسا للمال العامّ، بلْ عليه أنْ يكون من الشعب وإلى الشعب، وأنْ يُدرك أنّ سلطته لا تكمن في يده، بلْ في أيديكم أنتم”.

ويخوض حزب الحركة الشعبية الانتخابات الجماعية والجهوية القادمة تحت شعار “معا لبناء جماعات وجهات الغد”، وأكّدَ الأمين العامّ للحزب في لقائه مع ساكنة فاس أنّ حزبه حرص في اختياره لمرشحيه على أن يكونوا “من الرجال والنساء الذين نجحوا في أعمالهم، ولديهم تجربة طويلة في تدبير شؤون المواطنين”، وأضاف: “لا نريدُ مَن يبحث عن الكراسي والمناصب، بل من لهم الغيرة على المدينة، ولا نسعى إلى مَكسب أو ربح، بل أن نكون خُدّاما لهذه الجهة وأن نكون في مستوى تطلعاتكم”.

البرامج الانتخابية خرافة

وفي الوقت الذي تتنافس الأحزاب السياسية على عرض برامجها الانتخابية على المواطنين معَ اقتراب موعد الاستحقاقات الجماعية والجهوية، قالَ امحند العنصر لساكنة مدينة فاس إنّ حزبه لنْ يقترحَ عليهم برنامجا، وشرح قائلا: “الذي يخلق البرامج الانتخابيّة وهو جالس في الرباط يكذب على المواطنين المغاربة، لأنّه لا يُمكن خلْق برنامج انتخابيّ واحد للمغرب كلّه”، في إشارة إلى اختلاف مطالبِ السكان حسبَ كلّ جهة وجماعة.

ووصف الأمين العامّ لحزب الحركة الشعبية البرامج الانتخابيّة التي تقدّمها الأحزاب السياسية بـ”برامج الأماني”، وقالَ إنّه لا جدوى منها، وأضاف: “أنتم تعرفون أنَّ هذه البرامج غير قابلة للتفعيل على أرض الواقع، لذلك من الغباء أن يسرد السياسيون هذه الخرافات على المواطنين”، وفي مقابل استغنائه عن تقديم برنامج انتخابيّ محدّد، قال العنصر إنّ حزبه يُقدّم ما هو أهمّ وأقوى من البرنامج الانتخابي، “ألا وهو ميثاق تعاهد مع المواطنين”.

ويقوم الميثاق الذي يقدمه حزب الحركة الشعبية –حسب امحند العنصر- “على الشفافية ومصارحة المواطنين والمواطنات وإشراكهم والوفاء بمضمونه”، لافتا إلى أنَّ البرامج الانتخابيّة تحتاجُ إلى دراساتٍ لمعرفة مدى قابليّتها للتنفيذ أوّلا، ومعرفة مدى نجاحها من عدمه، وتابع: “ما عدا ذلك مجرّد خرافات”، وشدّد العنصر أنّ حزبه سيحارب الفساد، “ويقوّم الاعوجاجات”، مؤكّدا: “نريد القطع مع أسلوب التدبير القديم، ولأجل ذلك لا بُدّ أن يكونَ المنتخبون متشبثين بالتغيير”.

‫تعليقات الزوار

36
  • أمازيغي باعمراني
    الإثنين 31 غشت 2015 - 07:11

    تبارك الله فاس غاتولي هي باريس ولا نيويورك غير الشفوي وبعد الانتخابات غاتولي كولومبيا كلشي باغي يركب على الكثافة السكانية واستحمارها.

  • نريد
    الإثنين 31 غشت 2015 - 07:21

    نريدها ان تكون اول جهة:مرت عشرات السنين وانت تريد يا أمين عام حزب السنبلة وماذا حققت انت وغيرك؟؟!!تتقنون بيع الكلام واستغلال السذج ولا حق لكم في تمني الفوز بعد مشاركتكم في القرارات الظالمة لرءيس الحكومة بمباركة أحزاب الاءتلاف او الإتلاف الحكومي.عليحم بالحشمة والحياء .

  • محمد مرموشة
    الإثنين 31 غشت 2015 - 07:23

    هرم في السياسة وتواضع الساجدين ، والله ما ينقذ فاس العلمية إلا مثل هذا الرجل ،الرجل حقا في زمن أصبح فيه الرجال عملة نادرة ، أفتخر بكوني مغربي ، منتم لحزب هذا الشهم … نعم الرجال نعم الرجال

  • Hicham
    الإثنين 31 غشت 2015 - 07:37

    سبحان الله ، كيف للمال و الجاه و حب السلطة ، أن يجعلوا هذا الشخص °°°° الناس و يقول أشياء لن يطبقها…و الدليل على ذلك مسقط رأسه إموزار مرموشة ، يمكن لكم أن تزوروها و ترون أنه لم يفعل لها شيئا…الذي ليس له خير في منطقته فكيف سيفعله في المناطق الأخرى…

  • شاب عشريني
    الإثنين 31 غشت 2015 - 07:38

    صراحة سئمنا هذه الوجوه القديمة التي منذ ان فتحنا اعيننا وهي جاثمة على صدورنا دون ان تقدم اي جديد ودون ان تساهم في التغيير الحقيقي سئمنا من خطاباتها الطوباوية ومن نفاقها نريد وجوها بدماء جديدة تنسجم مع تفكير الشباب وطموحاته اما هذه الديناصورات المعمرة فقد اصبحت فأل نحس علينا وعلى البلاد انها عقليات تجيد المرواغة والنفاق وتقول ما لا تفعل فلترحل عنا هذه الثعالب ويكفي ما راكمته من اموال وثروات على حساب الشعب الذي اغرقته في البطالة والفقر والجهل.المغرب اكثر من نصفه شباب وملكه شاب نريد شبابا يتحمل المسؤولية ولتذهب ولترحل هذه السلاحف المعمرة التي هرمت وشاخت.

  • الناقد √
    الإثنين 31 غشت 2015 - 07:43

    فعلا ستكون الجهة الاولى من حيث الشرميل والكريساج بالنهار امام الملأ. لا اعتقد ان المغرب سيتغير مع هذه الوجوه .المغرب يحتاج الى شباب ذوي كفاءات عالية .

  • أطلسي
    الإثنين 31 غشت 2015 - 08:02

    نتمنا ذلك السيد الأمين العام. ولنا الثقة في ذلك. ومن أجل هذا نتمنى أن تزيح شباط من هذه المدينة العزيزة وذلك بمساهمة أحزاب الاغلبية

  • construire
    الإثنين 31 غشت 2015 - 08:06

    Certes aujourd'hui on nous parle partout d'un future renouveau dans la gestion de la chose publique locale nous espérons que cela sera vrai le constat c'est que tous les partis racontent presque la même chose apportent des on va faire vagues comme cela se raconte dans les cafés et dans la rue mais jamais on ne dit comment le faire et y arriver
    A fès le problème des parking est flagrant , les automobilistes souffrent de la main basse faites sur ces lieux public par des bondes qui qui imposent le tarif qu'elle veulent et comme elle veulent parce que protégés par Xet X
    la communauté Urbaine n'a jamais contribué à la construction de logement universitaire alors qu'un grave déficit est observé par tous
    les transports en commun ne sont pas à la hauteur des aspiration de la population
    la politique urbanistique est caduque; aujourd'hui les famille sont pricipalement nucléaires mais on ne vois ni cota de studios ni petits appartement adaptés et situés dans des endroits proche des lieux d'ac

  • حسني
    الإثنين 31 غشت 2015 - 08:18

    مبغيتس نفهم علاش اي امين عام ديال ش حزب في المهرجان الخطابي تيوعد اصحاب المنطقة باش اردها جنة اوا ديروا هاد الشي من قبل علاش كل العام نفس الخطاب الله اعفوا عليكم من لكدوبات ديالكم

  • متابع
    الإثنين 31 غشت 2015 - 08:35

    ياك أسيدي ما سحابناش إيوا الله يكثر من أمتالك

  • المهدي
    الإثنين 31 غشت 2015 - 08:41

    فعلا" نريدها ان تكون الجهة الاولى في المغرب " ، تركها السيد لعنصر مفتوحة هكذا دون تحديد ، فهي اليوم الجهة الاولى في الأجرام وانعدام الأمن ، الجهة الاولى في البناء العشوائي والفوضى على اكثر من صعيد ، لو دققنا في الوعود التي انهالت هذين اليومين على مختلف مدن ومناطق المملكة فإنها في مجملها ترسم صورة وردية لمغرب الغذ وتجعلنا نسبح في عوالم افتراضية تجعل الدار البيضاء مثلا لوس انجليس بفضل السيدة بادو والسيد غلاب ، مكناس ستتحول بفضل السيد مزوار الى سيول ، فاس الى باريس بمجسم لبرج ايفل جاهز منذ مدة ينتصب بالنهار ويفكك عند الغروب قبل ان يدركه اللصوص وتجار الخردة ، كنا سنصدق او ندعي التصديق لولا انها نفس الوجوه التي أغدقت علينا نفس الوعود نسمعها منذ كان قوس قزح بالأبيض والأسود .

  • حبيب
    الإثنين 31 غشت 2015 - 08:56

    الشفوي الله يداوي.اتحداك ان تعطيني برنامجا عملي للنهوض ب اقدم مدينة في المغرب. منذ زمان و انت تتحمل المسوولية و لم تقم باي شيء. انه لمن الغباء ان نعيد نفس الوجوه لان الرتابة ستقتلنا

  • مواطن
    الإثنين 31 غشت 2015 - 09:01

    السلام عليكم واش كاينة غير فاس اسي لعنطر!!!!!!! هدو هوما اصحاب الضمائر

  • Iss@m
    الإثنين 31 غشت 2015 - 09:07

    العنصر لِأهل فاس: نُريدها أنْ تكون الجهة الأولى في المغرب

    tu es dans la politique depuis plusieurs années pourquoi ne la tu pas fais avant ? ^_^ touus des menteurs assoifés de pouvoir et d'argents faciles

  • Nabil Rochdi
    الإثنين 31 غشت 2015 - 09:21

    جميع أحزاب تردد نفس الخطاب , والكل يريد أن يجعل من أي مدينة وطأة فيها قدمه قـــطــبـا صـنـاعيـا

    قمة الإستهتاروالإستخفاف بالمواطنين ,

  • البعث العربي
    الإثنين 31 غشت 2015 - 09:45

    هذا خطاب جهوي غير مقبول ولماذا لا تكون جهة الصحراء هي الأولى أو جهة الشاوية…….

  • السرغيني
    الإثنين 31 غشت 2015 - 09:57

    عفوا سيدي العنصر، من لا برنامج له لا حظ له في الانتخابات ما دام بغير روءية مستقبلية.
    اما جعل فاس الاولى فالمغرب سيدي العنصر فهذه عنصرية اتجاه المدن والمناطق الاخرى.

  • خالد
    الإثنين 31 غشت 2015 - 09:57

    هده الأيام كلشي تيواعد أهل فاس بالكدوب ولكن السيد العنصر متهلاش حتى فمسقط الرأس ديالو وباز وصافي

  • منـــــــــــــــوري
    الإثنين 31 غشت 2015 - 10:01

    لعشرات السنين ونحن نهتف جميعا " من أجل تــــــــــوازن الجهــــــــات" ، والرجل لم يدرك بعد لماذا تم خلق الجهات. عجبا لاامة ضحكت من جهلها الامم.
    نموذج الخطاب المتخلف والخاطئ

  • ali-tichoukt
    الإثنين 31 غشت 2015 - 10:03

    Vous y etiez déja président et vous n'avez rien fait.C'est encore un nouveau teste pour vous ,si vraiment vous etes serieu et vous etes un vrai MARMOUCHI Restituez le siège de la province de Boulemane à BOULEMANE et non pas à 100 km à missour, c'est une honte pour les habitants du cercle de Boulemane qui sont toujours fidèle au mouvement populaire.Rendez-nous un peu de considération!

  • درصاف
    الإثنين 31 غشت 2015 - 10:12

    لايمكن لمن لم يستطع إصلاح ملعب أن يجعل من فاس الجهة اﻷولى بالمغرب.ثم لو كان كل من يتحمل المسؤولية يقوم بها على أحسن الوجه سيوفر على نفسه عناء الخطب والتجوال في الدروب واﻷزقة من أجل جمع اﻷصوات.

  • ahmed
    الإثنين 31 غشت 2015 - 10:56

    واش غادي دير ليهم شي مصنع ديال الكراطات. بركة من °°°° .راه الشعب عاق و فاق °°°° .

  • superbougader/ماكاينش معامن
    الإثنين 31 غشت 2015 - 11:02

    إذا كنت تريد أن تجعل من فاس قاطرة فماذا تريد أن تجعل من مذننا و قرانا المهمشة و الفقيرة نعم تريد أن تجعل منها عربات مجرورة تتذيل التنمية و العناية و كأن أهل فاس بشر و نحن بهائم لا نستحق أن تكون جهاتنا في المقدمة/ جماعة أولاد امبارك ناحية بني ملال كنموذج تعاني من التهميش و الفوضى حيث لا بنية تحتية لا صحة لا تعليم و لا مرافق رياضية و لا ولا . الأزبال متراكمة في كل مكان و اجتلال الملك العام و انقطاع الماء و الكهرباء كلما هبت و لو ريح جفيفة فضلا عن انعدام مجاري و قنوات الصرف الصحي و انتشار المخذرات . نلتمس من الدولة أن تعيد هيبتها و تضرب بيد من حديد على كل الفاسدين و الفسدين الذين يحاولون بكل الوسائل العودة إلى تخريب ما تبقى و الإنتفاع من خيرات جماعة غنية بمواردها لكنها تعتبر أفقر جماعة بسبب سوء التسيير و التخطيط .

  • Adil
    الإثنين 31 غشت 2015 - 11:12

    اذا قدر الله وعشت في هذه المدينة المنهوبة ، وكنت صغيرا او هرما او معلقاً فلا حق لك في الخروج من منزلك فالأخطار محدقة من كل جهة: الأرصفة منعدمة وان وجدت فهي جد معلقة ،ممر الراجلين لا يحترم. من طرف السائقين البلوعات مفتوحة بلا غطاء الشوارع غير مبلطة …الله يكون في عون الضعفاء وقليلي الصحة في هذه المدينة .

  • المفسدون في الأرض
    الإثنين 31 غشت 2015 - 11:44

    وعادت ريمة إلى عادتها القديمة. من الصعب جدا ترك حب السلطة والمال يقول الله تعالى في كتابه العزيز بِسْم الله الرحمن الرحيم : "ولتجدنهم أحرص الناس على حياة ومن الذين أشركوا يود أحدهم لو يعمر ألف سنة وما هو بمزحزحه من العذاب أن يعمَّر ولله بصير بما تعملون" صدق الله العظيم. الحمد الله الذي جعل أعمارنا قصيرة ولولا ذلك لاستمر الفساد لقرون وقرون وهذه حكمة الله في خلقه.

  • فاسية
    الإثنين 31 غشت 2015 - 11:58

    وافاساه
    ماذا فعل السكان الاصليون لمدينة فاس هاجروا وتركوا هاته المدينة العريقة الجميلة يسكنها المجرمون وقطاع الطرق فماذا عسى ان يفعل شخص أمازيغي لها؟؟؟؟

  • ALINSAF
    الإثنين 31 غشت 2015 - 12:03

    هذه الاحزاب لا تنزل الى الشارع الا في وقت الانتخابات لذلك اجد ان الحملات

    الانتخابية لهذه الاحزاب مسرحية سياسية مكشوفة لان في ظاهرها الكل

    يدافع عن مصلحة الشعب لكن باطنها هو الوصول الى الكراسي والتمتع

    بالامتيازات لذلك فقدت مصداقيتها بسبب تناقض كبير بينما يقال قبل

    اﻹنتخابات وبعد تسلم زمام اﻷمور فجمبع هذه الاحزاب اذن شكلية لا تناضل

    من اجل الديمقراطية الحقيقية وخدمة التنمية في البلاد بل تجري فقط وراء

    مصالحها وهذا ماادى الى عزوف الشباب عىن الممارسة السياسية

  • نسيب الفاسي
    الإثنين 31 غشت 2015 - 12:24

    هرمنا اسي العنصر و انت ما زال هو انت، كتبيع اللغى بحال ديما

  • فاهم
    الإثنين 31 غشت 2015 - 12:26

    ولاتعدي مواعد كاذبات …تمر بها رياح الصيف دوني

  • Youssef d'agadir
    الإثنين 31 غشت 2015 - 14:27

    إييييييييييه غاااااتكون لوولا إلى حيدتو من الطريق أوخليتو ناس إخدمو

  • sos
    الإثنين 31 غشت 2015 - 14:50

    نفس الكلام و نفس الخطاب و نفس الوعود ردها شباط قبل الانتخابات السابقة و قبله كل من كانوا ينتمون للاتحاد الاشتراكي و حزب الاستقلال و الأحرار والدستور والحركة و مرشحا أحزاب أخرى كانت ترى نور الوجود أسابيع قليلة فقط قبل حملة الانتخابات …. كلهم اكلوا و شربوا و نهبوا و اغتنوا و أصبحوا ذو نفوذ و جاه و عقارات و مشاريع على حساب تفقير الشعب و عطالة الشباب وتعفن المدينة و إغراق المدينة في الفوضى و التسيب و الإجرام و المخدرات و كلهم رحلوا دون محاسبة و دون عقاب على ما اقترفت أيديهم في حق المدينة و شبابها … حسبنا الله و نعم الوكيل في كل من أكل ولو درهم واحد لم يكن من حقه..

  • mouhsin_tazi
    الإثنين 31 غشت 2015 - 15:22

    السلام عليكم ورحمة الله
    أحيي صاحب التعليق 18
    لو زار أحد مسقط رأس السي العنصر سيكتشف بما لا يثيرمجالا للشك أن هذا الشخص لا يملك قيض أنملة من الغيرة كفاك نفاقا
    من لا يصلح منزله لا تنتضر أن يصلح منازل الأخرين

  • layachi
    الإثنين 31 غشت 2015 - 17:23

    ce monsieur est au gouvernement depuis des dizaines d'années, , il n'a rien dans son sac, ce qui l'interesse c'est d'être au pouvoir pour défendre ses biens .

  • Fatema
    الإثنين 31 غشت 2015 - 17:59

    Vous osez encore sortir en public .
    Heureusement ou malheureusement , pinoccio n'est qu'une
    légende.

  • Lhou Midelta
    الإثنين 31 غشت 2015 - 18:06

    إلى المعلقة الفاسية المغربية في نعليقها 26، كما نقول المثل المغربي : الأمازيغي ، العربي ، المسلم …
    تقدر تلقى الخير (فالبراني ) و متلقاهش فخوك ، و مثل هذه التصريحات الخاصة بك لا يمكنها أن تفرق بين الناس العقلاء مهما كان انتمائهم .. كفانا تفرقة

  • Boutazoult Mustapha
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 10:00

    وبماذا تعد سكان اقليم بولمان الذي تمثله محليا وجهويا ووطنيا لعقود الاول في الفقر و التهميش ؟؟؟

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات