بيد الله يَستعِين بـ"حُكومة جَطو" ويستقطب "ماني" بِالصَحراء

بيد الله يَستعِين بـ"حُكومة جَطو" ويستقطب "ماني" بِالصَحراء
الإثنين 31 غشت 2015 - 05:00

استعان محمد الشيخ بيد الله وكيل لائحة حزب الأصالة والمعاصرة بمنجزاته كوزير للصحة على عهد حكومة إدريس جطو، في دعم وتقوية حُظوظِه في السِباق الانتخابي نحو رئاسة جهة العيون الساقية الحمراء. بينما تمكن من دفع مئات المقاطعين للانتخابات تحت مسمى”هيئة ماني”من التسجيل والالتحاق بحملته.

وقال مصدر مقرب من مرشح “البام” في الصحراء، “إن هيئة ماني وتعني مقاطع، تضم قي صفوفها نخب صحراوية مثقفة منها من لها ارتباطات داخلية وخارجية قوية، تراجعت عن حيادها السلبي من الانتخابات وقررت دعم لائحة الدكتور بيد الله”.

واستعرض بيد الله في تجمعاته الخطابية بحضور ممثلين عن “هيئة ماني”سابقا، ما قال إنها “مُكتسبات هامة شهدها قطاع الصحة في عهد حكومة إدريس جطو، سواء على مستوى البنيات التحتية أو على مستوى القوانين المؤطِرة للسياسة الإصلاحية المُنتهجة أو على مستوى الولوج إلى الخدمات الصحية المقدمة لفائدة المواطنات والمواطنين أو على مستوى تأهيل الموارد البشرية”.

وأوضح بيد الله أن عهده تميز بإحداث لأول مرة “مصالح لتصفية الدم بالقطاع الصحي العمومي وإدراج مصالح جراحة وعلاج الأسنان بالوحدات الصحية الأساسية والبدء في توظيف صيدلانيات وصيادلة بالمستشفيات العمومية”.

وكشف وزير الصحة الأسبق، أن قطاع الصحة وقتها مَكن”شريحة اجتماعية مُتسِمة بالهشاشة والفقر من الولوج إلى الخدمات الصحية عبر برنامج “راميد” وأن الحكومة سطرت إبانها، مخططا إصلاحيا هاما يرمي إلى الرفع من عدد الأطباء إلى ما يفوق 3100 طبيب كل سنة ابتداء من سنة 2020″.

وذكر بيد الله، بمبادرة حكومة جطو إلى بناء 12″مستشفى القرب”من الجيل الجديد في الهرم التراتبي للمستشفيات وبناء8 مستشفيات متخصصة في مجالات حيوية همت أمراض، السرطان، الحروق، العيون، والعظام.

وفي مجال تأهيل البنية التحتية للقطاع الصحي قال بيد الله، لقد “تم توسيع الخدمات الصحية بإحداث 357 مركزا صحيا، ومتابعة بناء مركزين جامعيين بفاس ومراكش، وانطلاق أشغال مركز استشفائي جامعي بوجدة، كما برمجت وزارة الصحة بناء مركزين جامعيين بطنجة وأكادير”.

واعتبر محمد الشيخ بيد الله، أن قطاع الصحة عرف خلال هذه الفترة طفرة نوعية ترجمتها طبيعة المشاريع الإصلاحية الكبرى التي عرفتها بلادنا، وأكدتها مجمل تقارير المنظمات الوطنية والدولية، والتي مكنت المغرب من الانتقال إلى مراتب متقدمة ساهمت في تحسين صورة “المغرب الصحي” وتحقيق أهداف الألفية للتنمية في قطاع الصحة.

‫تعليقات الزوار

14
  • تطوان
    الإثنين 31 غشت 2015 - 05:44

    لا خلاق لهم ولو استعانوا بالارض جميعا, تبقى دائما صدورهم ضيقة ونتائجهم وزر عليهم يوم الحساب.

    المغرب لا يتطور ويزيد الى الاحسن الا بالاخلاص , واخلاص الغرب اصدق اليوم , واولى ان نكون اصدق. لكن يتقدمنا الاكذب فنزيد تمشكلا.

    والكل يرى هذا .

  • ابن خلدون
    الإثنين 31 غشت 2015 - 05:49

    تنافسوا على المناصب والثروات و المصالح . ستأخذونها معكم بعد مماتكم . سارعوا إلى تكديس الأموال التي تنفعكم في قبوركم .

  • Tareq-Casablanca
    الإثنين 31 غشت 2015 - 06:03

    C'est un homme de serious et qui aime son pays. Ca place devera etre au PDJ et pas avec le PAM

  • abbas
    الإثنين 31 غشت 2015 - 06:14

    نتمنى كل التوفيق لمن له نية خدمة هذا البلد الجميييييل جدا بناسه الطيبين الكرماء المسالمين…مللنا من وعود أخجل أن أقول إنها كاذبة…كفانا شعارات اصوات اﻷبواق تنتهي…نريد الخير لوطننا الحبيب من طنجة إلى الكويرة

  • الرامي
    الإثنين 31 غشت 2015 - 10:50

    الصحة في المغرب لازالت بيد الله ،كفانا استخفاف بعقول المغاربة.

  • محمد
    الإثنين 31 غشت 2015 - 11:07

    كلام لا يسمن و لا يغني من جوع
    البعض يعطي وعود كلها أحلام و هذا ًالماضوي ً يسرد حكايات الماضي كأنه يحاجي الأطفال
    المغاربة يعلمون أن محور الرباط الدار البيضاء هو القطب الصحي للوطن حيث تتمركز جميع التخصصات وهو يتحدث عن إنجازات
    أبناء الجوب و الشرق مجبرون على التنقل الى اگادير للولوج الجامعي
    أبناء الجنوب ليس لهم الحق في السكة الحديدية بل حتى بعض الطرق هي من مخلفات الإستعمار
    خلاصة القول أكاذيب الطبقة السياسية لا تنتهي ء

  • aladin
    الإثنين 31 غشت 2015 - 11:13

    السلام عليكم، الأخ الكريم يستعرض منجزاته وكأن مستشفيات المغرب في أحسن حال ؟ الكل يعلم ما آلت إليه أوضاع الصحة من غياب التجهيزات أو عدم اشتغالها وغياب بعض الاطباء وسوء الخدمات مع الغلاء (باعتبار عدم فاعلية بطاقة راميد التي أتمنى من الدولة العدول عنها وإرجاع الأمور لما كانت عليه عندما كان الاستشفاء خدمة عمومية مجانية تؤديها عنهم الدولة)، باختصار شديد لاصحة بالمغرب إلا مع الأداء.

  • كلمة حق
    الإثنين 31 غشت 2015 - 11:32

    السلام علبكم. …سوف اقول كلمة حق على صفحتكم. الا وهي أنه أي بيدالله اش من خدمة عطيتي لقطاع الصحة الله يهديك. ..الخدمة هي ديال سي الورديلنقد البلاد من الطامة الكبرى ديال بويا عمار وحارب المتلاعبين بحياة الناس ونزل السومة الشرائية ديال شحال من دواء الباهض التمن وا اللائحة طويلة. …أقول هدا من باب الصراحة لأن والله ماني منتمية لأي حزب وفي الصندوق تنرمي الغلاف خاوي. ..وسير تحشم اسي بيدالله وسكت من لكدوب عيتونا هدا الله غير تاخدو الكراسة والبلايص وتوضروا الله يهديكم على أخواتنا المسلمين اخلاص. …….

  • محمدد
    الإثنين 31 غشت 2015 - 12:21

    انتم°°°° لا تعلمون شيئا هذا الرجل ساهم سكان السمارة في فوزه بالمقعد البرلماني عن السمارة على امل ان يفيد المدينة لكنه بشكل غريب تنكر لهم واختفى نهائيا بل يتهرب عن المتنقلين الى الرباط الذين هم في حالة صعبة من مرضى وغيرهم ولايحب لقاء المحتاجين للمساعدة ابدا هو شخص متقوقع على نفسه

  • السلامي
    الإثنين 31 غشت 2015 - 14:47

    شخص غير مرحب به في الوسط الصحراوي زايد ناقص لا يحرك ساكنا الناس خاص اللي يخدمها و يستقبلها و يصنت لها . و بمجرد ان تنتهي الانتخاب يغلق عليها الابواب فهل هذا
    كثير ………….

  • MOSTAFA BELGIQUE
    الإثنين 31 غشت 2015 - 16:16

    بمنجزاته كوزير للصحة ….واش هدا كيدوي على سبيطارات المغرب؟ هاد خَيْنا وقلا عمرو مشافهم ..سبيطارات الطبقة الكادحة فيهم غير دوا لحمر

  • ابن حركة ماني
    الإثنين 31 غشت 2015 - 16:20

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخواني الكرام كل ماورد هو كذب و افتراء فحركة ماني لن تصوت على من يعطي وعودا زائفة و يهرب من مدينة السمارة بعد النجاح وﻻيعود الى في فترة اﻻنتخابات الموالية كيف ﻻ وكل اﻻعيان بهذه المدينة مجموعة من المنافقين و مجموعة من اللصوص شغلهم الشاغل هو حماية مصالحهم الشخصية علما ان افقر منتخب في هذه المدينة تتجاوز ثروته ثروة الوليد بن طلال فمابلكم باغناهم … خﻻصة القول ﻻ نحتاج ﻻنتخابات مادام جميع المراكز معروف اصحابها فصوتنا لن يكون إلا للاستقﻻل ولن نرضى بمزيد من اﻻستغﻻل و اﻻحتﻻل

  • saad aba
    الإثنين 31 غشت 2015 - 17:14

    السيد بيدالله قال كلمة في تجمع خطابي لابناء الصحراء بنعتهم بالكسالا بارتدائهم للدراعة . ثم السيد كان نائب رئيس بلدية السمارة ولم يقدم اي شيء للمدينة . ثم هو يريد ان يترشح للجهة بالعيون ونعرف جيدا انه من الصعب ان يقطن بالجهة لكون عائلته كلها بالرباط . ويمنى النفس بمساره كوزير للصحة وفي فترته شهدت انه وجب تادية الفواتير من طرف الجميع . اما برنامج الرميد فكان مشروع في عهد حكومة اليوسفي ووزير الصحة الخياري الله يرحمو ووالوزير ياسمينة بادو . هل يعرف الوزير انه طبيبي قبل كل شيء هل يستطيع ان يقدم خبرته الطبية لللمستجفى الجهوي بالعيون . كما كان يعمل الوزير السابق د الهاروشي الله يرحمو يشتغل بالوزارة ولايفترق عن تادية دوره في التعليم والتطبيب لطب الاطفال .

  • tarik1
    الإثنين 31 غشت 2015 - 21:28

    ما وقع هنالك لا يوحي الا بشئ واحد و الله اعلم و هو ان الاموال تدفقت و بشدة على هؤلاء المعارضين او المقاطعين للانتخابات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة