أحزاب المعارضة: الحكومة لم تنجح في تدبير العملية الانتخابية

أحزاب المعارضة: الحكومة لم تنجح في تدبير العملية الانتخابية
السبت 5 شتنبر 2015 - 09:00

أجمعت أحزاب المعارضة على أن انتخابات الرابع من شتنبر شابتها “اختلالات كبرى”، مطالبة بفتح تحقيق في “الخروقات الكبيرة” لتحديد المسؤوليات.

وقال الأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط، على هامش لقاء مع قادة حزبي الأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية مساء أمس الجمعة، إن سير عملية التصويت في مدينة فاس شهد “خروقات كثيرة”، مشيرا في هذا الصدد إلى أن مجموعة من الناخبين اكتشفوا لحظة التصويت أن أسماءهم لا توجد ضمن اللوائح الانتخابية.

من جهته، أكد الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إدريس لشكر، أن التقارير التي توصل بها الحزب من مختلف الأقاليم تشير إلى حصول “اختلالات كبرى”، مشيرا إلى أنه تم شطب بعض أسماء مرشحي الحزب من اللوائح الانتخابية، مؤكدا أن حزبه سيتخذ القرارات المناسبة بعد الإعلان عن النتائج النهائية، سواء الطعن السياسي أو القضائي في النتائج.

وأكد أن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، الذي يشهد له تاريخه بمحاربة الفساد والتزوير، مطمئن بأن هذه الممارسات لن تؤثر عليه، رافضا التعليق على النتائج الأولية لهذا الاقتراع.

بدوره، ندد الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، مصطفى بكوري، بـ”الاستفزازات” التي تعرض لها مرشحو حزبه، و”منع المصوتين من الولوج إلى مكاتب التصويت”، معتبرا أن الحكومة لم تنجح في تدبير عملية التصويت، مطالبا السلطات المعنية بفتح تحقيق لتحديد المسؤوليات.

وكان حزب “الأصالة والمعاصرة” قد طالب بفتح تحقيق قضائي عاجل في “المخالفات الانتخابية الجسيمة، ومتابعة مرتكبيها، صونا لحرمة الاقتراع ونزاهته”، كما دعا إلى “عدم تدخل السلطات الإدارية المختصة لردع هذه المخالفات الانتخابية، واقتصارها على دور الحياد السلبي والمتواطئ مع الفساد الانتخابي”.

وبعد أن اعتبر الحزب ذاته أن تعاطي السلطات بطريقة سلبية مع المخالفات الانتخابية التي حدثت يعد “عنوانا لفشل الحكومة الذريع في الإشراف على عملية الاقتراع”، أكد أن “المخالفات الانتخابية الجسيمة تهدد باغتيال الديمقراطية على مستوى الجماعات الترابية، والقضاء على آمال إعمال المقتضيات الدستورية المتعلقة بالجهوية الموسعة”.

بدوره أورد حزب الاستقلال بأنه رصد “العديد من الخروقات التي سادت في العديد من المدن والقرى خلال التصويت في الانتخابات الجماعية والجهوية ليوم الجمعة، داعيا السلطات إلى تدارك هذه الخروقات، وفتح تحقيق لمعرفة المتورطين فيها، ومُحملا الحكومة “تبعات هذه الانفلاتات الخطيرة”.

وعدد الحزب عددا مما رآها خروقات في اقتراع 4 شتنبر، ومن ذلك “محاصرة العديد من مكاتب التصويت بعصابات تفرض على الناخبين التصويت تحت الإكراه، مبرزا أن “السلطات العمومية ممثلة في قوات الأمن لم تحرك ساكنا اتجاه هذا العمل الذي يجرمه القانون”.

‫تعليقات الزوار

71
  • gooos
    السبت 5 شتنبر 2015 - 09:19

    خسرتو الله أعوان. ..الشعب مبغكومش واش اصوت عليكم بزز. …شوي ديال الروح الرياضية. ..فازت العدالة والتنمية قولو ليها مبروك بروح رياضية اما تخسر وتقلب على مبررات وتبغي تقلب الطاولة هدي مشي رجلة

  • عبد الله
    السبت 5 شتنبر 2015 - 09:23

    بعد ان فتلت الدولة الاحزاب الوطنية
    اطلقت عليها رصاصة الرجمة هي العدالة و التنمية .

    و لكنها لا تزرع الا الشوك .

  • bra
    السبت 5 شتنبر 2015 - 09:23

    les partis de l'opposition à un moment donné ils étaient au pouvoir je crois que les élections non jamais été mieux organiser.

  • حمزة
    السبت 5 شتنبر 2015 - 09:29

    لم يعلموا هؤلاء الانتهازيين الذين صرفوا اموالا طائلة على هذه الانتخابات ان المواطن المغربي فد استيقض وبداء يحاسب سارقي المال العام مكان مجلس الحسابات والقضاء والجميل في هذه الانتخابات المقولة الجديد (الصالح في قلبي والسارق في جيبي) حيث ان جل الاشخاص الذي عملوا اثناء الحملة مع ساري المال العام صوتوا للعدالة والتنمية.

  • حسن اغادير
    السبت 5 شتنبر 2015 - 09:29

    تعجبني في الدول الغربية تصريحات الاحزاب الغير الفائزة في الانتخابات " نهنأ الحزب الفائز . نحترم اختيارات الشعب.سنعمل للعودة وشرح مبادئنا وأهدافنا لنفوز بالانتخابات المقبلة "

  • marocain
    السبت 5 شتنبر 2015 - 09:32

    l'autorité marocaine à bien organisé les élections rien à dire, les partis qui ont échoué n'ont qu'à se taire.

  • ازدو
    السبت 5 شتنبر 2015 - 09:33

    البكاء بعد الموت خساره وكفى يا معارضة الكارطونية لا أحد يشاطركم الرأي بأي بأي عليكم

  • جلال
    السبت 5 شتنبر 2015 - 09:33

    بلا تصدعونا في راسنا وتبرير الهزائم من له الاعتراض عن نتائج الانتخابات ويظن انه ظلم يقدم طعن للمجلس الدستوري عنده القضاء اذا كان مظلوما سوف يأخذحقه اأماتبرير الهزيمة لأنصار فهي الهروب الى الامام حزبين في نظري استعدا جيدا وعملا استحقوا الفوز بي الانتخابات البام البيجدي بالتالي صندوق الانتخابات لم يظلم وشباط ووالشكرسقطوا في الشر الاعمالهم ووالتجاريةوالعشواءية يسيرون فيها الاحزابهم قادوها نحو ا ال هاوية

  • ahmed benlebsir
    السبت 5 شتنبر 2015 - 09:34

    خبر مفرح جدا جدا لان بعض من الشعب استطاع ان يحاسب المفسدين والانتهازيين الضالين استطاع بعض من الوطنيين ان يهزموا اعداء الوطن وهده هي بداية جيدة للاسف هناك من قطع التصويت انهم يساعدون المفسدين لو صوتوا لكانت اهم انتخبات في المغرب وانهزام المفسدين ونشكر العالم القروي الدي صوتوا اكثر من الحواضر وهدا ان المواطنيين في القرى اكثر اخلاقية وطنية لكن نطلب ان نجد من الصاعدين والمنتخبين الجدد ان يبرهنوا على وطنيتهم واخلاقهم وخوفهم من الله والاستماع بالشعب وتنضيف البيت من الفاسدين

  • Karin
    السبت 5 شتنبر 2015 - 09:35

    بعد ان فشلتم في الحكومة والتسيير لسنوات وبعد ان عمتم في الأرض فسادا وبعد فشلكم الذريع في المعارضة و بعد ان عرف الشعب حقيقتكم فعزلم رغم بلطجتكم تخرحوون إلينا ببيانات تافهة . مثلكم. أنتم كلكم لو كنتم اهلا للثقة لوضعها فيكم المنتخبين . من احزابكم من بشتري الذمم و منكم من ينادي بمحاربة الفساد وهو اكبر المفسدين . نتوما لي درتوها لراسكوم .وزيدون واش الى مابغاكوم تحد تسبوها في الحكومة فاش كنتو فيها كان كلسي عال عال. باي الفساد.السعب ساخط عليك م ومحاملكمش وفهموها.

  • مفيد
    السبت 5 شتنبر 2015 - 09:35

    لست أدري كيف يفكر هدا الشعب حزب البيجيدي لم يتخد اي اجراء عملي لتغيير اوضاع الطبقة الفقيرة وبالمقابل عمل على سحق الطبقة المتوسطة، ومع دلك يحتل الرتبة الثانية حتى الان !!!!!

  • مغربي
    السبت 5 شتنبر 2015 - 09:37

    مثل هذا يقال عليه تأثيرات نفسية عند عواقب الامور الحرجة ستندثر مع مرور الايام لا اكثر.
    عهد 99%.99% قد ولى من دون رجعة ,قالوا خروقات……

  • Boussat
    السبت 5 شتنبر 2015 - 09:42

    الم يدرك شباط انه يقود حزب الاستقلال الى الانقراظ يجب ان تعترف بفشلك يا سيدي وتستقيل من الحزب هادى هو السلوك الحظاري عواط اتارت المشاكل والنواح.

  • م.العربي
    السبت 5 شتنبر 2015 - 09:42

    إلى جانب الفوز العريض الذي حققه حزب العدالة و التنمية، كان لهذا اﻹستحقاق الفضل في فضح بعض المنابر الﻹعلامية و على رأسها جريدتكم اللتي لم تدخر جهدا للضرب بمصداقية حزب المصباح و النأي عن الحيادية المطلوبة في مثل هذه المناسبات بل و إنتقاء التعاليق التي لاتخدم أجندتها. يلزمكم الكثبر من الوقت والجهد لمحو الصورة المشينة التي رسمتوها.

  • khalid
    السبت 5 شتنبر 2015 - 09:43

    بغيت غير نعرف منين كاملين كتشكاو من الخروقات شكون هذوا اللي داروهم. ومكتحشمووووووش بااااااز

  • ana
    السبت 5 شتنبر 2015 - 09:45

    مع الاسف احزاب المعارضة لا ترقى ان تكون احزاب اصلا لانها تغيب عنها الواقعية والمصداقية و في راي المتواضع ما اعطى التفوق لحزب العدالة والتنمية سوى تلك الاحزاب المعارضة الفاشلة في تسييرها و كدلك الوعي الذي اكتسبه الشعب المغربي واصبح واعيا بالمسؤلية الملقاة على عاتقه.

  • magribi
    السبت 5 شتنبر 2015 - 09:45

    جمعت أحزاب المعارضة على أن انتخابات الرابع من شتنبر شابتها "اختلالات كبرى"، مطالبة بفتح تحقيق في "الخروقات الكبيرة" لتحديد المسؤوليات
    c'est naturel et honorable

  • درصاف
    السبت 5 شتنبر 2015 - 09:46

    مدينة فاس مدينة العلم والعلماء مدينةكانت ثريا تضيئ سماء المغرب هذه المدينة تستحق أشخاصا من مستوى العيار الثقيل لتسييرها والنهوض بها أشخاص لهم أخلاق عالية في مستوى علوها وشموخها.فهنيئا لأبنائها على صحوتهم و على استراجع مدينتهم من أيادي أساءت لمكانتها ودورها عبر التاريخ.

  • عبدالاله المغربي
    السبت 5 شتنبر 2015 - 09:49

    صراحة لم يستسغ مجموعة من الناس ممن قابلتهم حصول حزب العدالة والتنمية على المرتبة الثانية مؤقتا… بل اندهشوا من تمكن الحزب – الذي لم يحقق شيئا يذكر – من الظفر بمجموعة من المقاعد التي لم يكونوا يحلمون بها.
    صراحة أتأسف لما آل إليه الوضع الانتخابي في بلادنا ، وأرجو أن لا تكون هناك أياد خفية .. قدمت للحزب المشؤوم العون والسند في هذه الانتخابات.. لأنها تعلم يقينا أنه لا يمثل المغاربة الأحرار ، بل اتخذ الدين مطية لمآربه الشخصية العفنة.
    باقي الأحزاب عليها أن تراجع نفسها ، وتختار أمناء نزهاء ومرشحين أكفاء .. وكفانا من بهلوانات ونكاتين وزمارين ، لا يتقنون سوى فن النصب والثرثرة.

  • الحزاب التي خسرت تتجرع الحنظل
    السبت 5 شتنبر 2015 - 09:49

    اييه احزاب المعارضة اذا نجحت في الانتخابات تقول لقد اوتيناه على علم من لدُنا وان خسرو لعنو الداخلية: : اذا اذقنا الناس رحمة فرحو بها وان تصبهم مصيبة بما قدمت ايدهم اذا هم يقنطون.

  • sanae
    السبت 5 شتنبر 2015 - 09:50

    ححح شباط مسكين!!!قاءد حزب يفشل في مد ينته …ارحل راه الشعب قال كلمته

  • ayoub
    السبت 5 شتنبر 2015 - 09:51

    سي شباط .عليك ان تستقيل كما وعدت .بذلك سوف يحترمك الجميع.

  • مريم
    السبت 5 شتنبر 2015 - 09:54

    صحيح.. ففي مكتب الارشاد للمنطقة التي اقطن بها لاحظتُ العديد من المواطنين وقد تم اعلامهم انهم غير مسجلين في اللوائح الانتخابية مع العلم انهم قامو بعملية التصويت مرارا وتكرارا في السابق ..

  • lhoussine
    السبت 5 شتنبر 2015 - 09:55

    Le point positif dans ces élections c'est la chute de l'istiklale et les socialistes.
    Chabate au lieu de présenter un programme pour gérer sa commune à passer son temps à traiter les autres.
    Lachgare à cassé alitihade al ichtiraki.
    On ne récolte que ce que on seme

  • المكناسي
    السبت 5 شتنبر 2015 - 09:56

    شباط لقد وعدت المغاربة إذا ما خسرت في اﻹنتخابات ستقدم إستقالتك،نحن ننتظر إعلانك عن إستقالتك إذا كنت فعلا رجلا.هزمت بعقر دارك.

  • حسين
    السبت 5 شتنبر 2015 - 09:57

    ردة فعل عادية تكاد تكون غريزية لدى كل من انهزم في مباراة فالحكم هو السبب !!والتلميذ اذا رسب ونجح الجيران فذالك اما
    انهم غشوااو ان المراقبة كانت مشددة وعلى كل من
    من زرع الانحطاط يحصد الاحباط!!!

  • مهدي ميد
    السبت 5 شتنبر 2015 - 09:57

    مع لﻷسف ما رأيته أتناء الحمﻻت لﻹنتخابية ﻻ يبشر بالخير أصبح شراء الذمم شئ سهل هذا يعني أن الترشح أصبح فقط من نصيب أصحاب الشكارة لقد تبين لي بالفعل من هم المفسديين الكبار والعفاريت والتماسيح ( الجهل .لﻷمية . الفقر. الحاجة .التخلف. الطمع. ) ليكن في علم جميع المواطنين الناخبين أنهم ليس لهم الحق في المطالبة بالشغل و الصحة وما غير ذالك من الحقوق لﻷن حقهم أخدوه يوم التصويت والمرشح غير ملزم بالتنفيد لﻷنكم في نضره أخدتم واجبكم في حينه 200 و 500 درهم للصوت وضربتم خطاب الملك عرض الحائط بأن ﻻ تبيع أصواتكم ولكن ﻻ حياة لمن تنادي

  • محمد
    السبت 5 شتنبر 2015 - 09:58

    المعارضة لم يبقى لها سوى النبح وراء القافلة هذه الأحزاب الفاسدة المفسدة إلى مزبلة التاريخ وسوف ينساه الشعب المغربي الأبي إلى الابد

  • abdel
    السبت 5 شتنبر 2015 - 10:01

    في الدول المتشبعة بالديمقراطية اذا خسر حزب يخرج مباشرة ليعلن فشله في التدبير ويقوم بتهنءة الحزب الفائز.ويشرع في تحليل النتائج والبحث عن موطأ الخلل وحتما تقديم الحساب والاستقالة. أما عندنا في المغرب فلا اعتراف ولا إقرار بالهزيمة وكأننا نلعب مبارة في كرة القدم اذا خسرنا فالسبب راجع للحكم.اننا في دولة سكانها يفوق 36 مليون، نسمة الأمية تراجعت بكثير،اننا بحاجة لحكماء،لكوادر في جميع المجالات قادرين على العطاء والبذل لا لاميين سماسرة يلعبون بمصير هذا الشعب.مغرب 2020 ليس هو مغرب الستينات والسبعينات.

  • zar
    السبت 5 شتنبر 2015 - 10:01

    الحكومة نجحت بامتياز في تدبير الانتخابات المحلية لكن الواقع والله على ما أقول شهيد المعارضة لم تنجح باستمالة الناخبين باستعمال جميع الوسائل المال العصابات والبلطجيات لان الشعب فايق وعايق ويعلم ان حزب المعارضة فارغة وتريد الضفر بطرق غير مشروعة أشير الى انني لا انتمي لأي حزب

  • abou ben
    السبت 5 شتنبر 2015 - 10:06

    والله سيؤدي المواطنون الثمن غاليا بصعود الباجدة في هذه الإنتخابات وشخصيا أشم رائحة في نزاهة هذه الإنتخابات مع الوقت ستظهر حيل هذه النتائج وقول للمغاربة البركة فراسكم لأن الطاغية سيزداد بطشه وإستبداده

  • MAAZOUZI - MARRAKECH
    السبت 5 شتنبر 2015 - 10:07

    من المتوقع تصريحات آحزاب المعارضة بآن هناك خروقات في الإنتخابات يعارضون الواقع الذي كشفهم عن حقيقتهم. المغاربة شعب يحفظه الله من كل مكروه لآن ولييه وحبيبه الملك محمد 6 نيته يباركها الله لآنهاحسنة وصالحة للبلاد والعباد. اليوم آشرقت شمس التغييروالكل فارح سوى آعداء الوطن والحق. لآن الله ينصر من هو مع الحق ويخذل كل من هو مع الباطل. خريطة سياسية جديدة في المغرب تفسرطموحه ور غبته في التغييروإسقاط رموزالفساد

  • البقاء للاصلح
    السبت 5 شتنبر 2015 - 10:13

    الحمد لله والشكر لله الانتخابات مرت في ظروف لاباس بها مايهمنا الان وهو ان الاحزاب التي احتلت الصدارة ان تكون تتصف بروح المواطنة والصدق في اعمالها ولن نسامحها في الدنيا ولا في الاخرة ان لم لم تقم بتدابير محكمة وقرارات هادفة للنهوض بالبلاد والحفاظ على تقدمة واستقراره في جميع المجالات نتمنى لهم التوفيق والنجاح في هذه اامسؤولية

  • فريد ن
    السبت 5 شتنبر 2015 - 10:18

    في الحقيقة مسئلة التزوير و التضييق على الناخبيين لم يعد ممكنا ولا ميسرا كما كان في عقود مضت وانما الشئ الذي حدث في هذا الاستحقاق هو استمالة الناس بالمال من قبل الاحزاب التي باتت متأكدة من ان الورقة المتبقية لديهم هي استغلال الطبقة المعوزة وما اكثرها لتحقييق الفوز وهذا للاسف ما زال يحدث على مستوى جل الاقاليم وبالتالي النتائج لن تكون صحيحة ما دامت الوسيلة لم تكن نزيهه

  • saida
    السبت 5 شتنبر 2015 - 10:21

    رحمك الله يا شباط و الف مبروك لفاس عهد جديد الى التطور و العمل الجاد
    نتيجة مستحقة

  • المغربي المنحاز
    السبت 5 شتنبر 2015 - 10:21

    السلام عليكم
    رغم عدم مشاركتي في العملية الانتخابية الا انني سعيد بما حققه حزب المصباح و اذا كانت هناك خرفان فجاءت من الأحزاب التي تشتكي اليوم
    هم من دفعوا المال وجاءوا بالبلطجية و رشحوا الفاسدين الذين حكم عليهم قضائيا بنهب المال العام والفساد الانتخابي
    الحواضر تقول كلمتها تبقى البوادي التي تلزمها ثورة ضد التصويت القبلي و المالي
    منحاز للحق و الف مبروك و المسيرة مازلت طويلة
    قبح الله السياسة

  • youssef
    السبت 5 شتنبر 2015 - 10:23

    منذ ان جائت هذه الحكومة الى النور و انتم تتحدثون عت فشلها ، حتى الانتخابات فشلت فيها و اقول لو تصدرتم الانتخابات لما طعنتم فيها ، و لا انصحكم ان تطعنوا في اصوات الشعب فلو فرضا اعيدت الانتخابات فستحصلون على 0 مقاعد ، ايو سيرو تكمشوووووا

  • كوثر
    السبت 5 شتنبر 2015 - 10:25

    دابا نتوما ما وصلتوش لداكشي اللي بغيتو قلبتوها اتهامات و بديتو فالتشويش و المناورات. تبارك الله على ولاد بلادي أذكياء و كي عرفوا اللي يصلاح ليهوم.

  • Abouyousef
    السبت 5 شتنبر 2015 - 10:25

    الاحزاب التي تسود الدمقراطية تنظيماتها عندما يفشل المسؤل الحزبي الاول عن تدبير الانتخابات يستقيل ويتحمل مسؤوليته ولا يحملها للآخرين
    فهل يستقيل شباط ولشكر وساجد الا تذكرون تصريح يوم خسر الانتخابات
    لا أظن انهم سيفعلون لان مايهمهم هو أنفسهم وليس الحزب وسيضلون متشبثين بالمقاعد ولو اصبح الحزب لا يضمهم الا هم
    هده كلمة موجهة الى الإخوة في حزب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي والاتحاد الدستوري ادعوكم لان تستحضرو ا تصريح جوسبان يوم خسارة الحزب الاشتراكي الفرنسي للانتخابات

  • simo
    السبت 5 شتنبر 2015 - 10:36

    هل سيفعلها شباط ويقدم استقالته من عالم السياسة التي لم يفلح فيها

  • محسن من وجدة
    السبت 5 شتنبر 2015 - 10:37

    انا بغيت غي نفهم واش هاد الناس مابغاوش يحشمو، حلبو فينا حتى شبعو أو باغيين عاد يزيدو

  • منا رشدي
    السبت 5 شتنبر 2015 - 10:39

    سخرت الأحزاب التي كانت تسيطر على المدن الكبرى كل إمكانياتها ليفوز المصباح بإنتخابات 4 شبتمبر ! ولما فاز ؛ أعابوا عليه فوزه !

  • اسعد الصغير
    السبت 5 شتنبر 2015 - 10:43

    الحمد لله المغاربة ادكياء غالب اومغلوب يد في يد
    والى الامام الوطن ينتظر الكثير

  • Med Tger
    السبت 5 شتنبر 2015 - 10:43

    يا جماعة تصرفوا ولو مرة واحدة كالكبار في السياسة !! اعلموا ان تحقيقا نزيها ان جرى على الطريقة المثلى يجب ان يحدد المسؤوليات على جميع المستويات. .وهذا ما سيؤدي لا محالة الى تحميلكم المسؤولية على الاقل الاخلاقية لان اغلب الاختلالات التي اعلن عليها من نصيب مرشحيكم ومناصريهم وانتم من زكاهم!!

  • حسن راي
    السبت 5 شتنبر 2015 - 10:45

    رغم كل ما صدر من حزب العادلة و التنمية من أستغلال للمواطن و احتقار للشعب فإن الكثير من الناخبين لا يزالون يظنون انهم بتصويتهم لهذا الحزب فإنهم يصوتون للإسلام و هذا هو خطر تجار الدين. يلزم الكثير من الوقت ليكتشف المغاربة خداع هذا الحزب و أصحابه و سيندمون حيث لا ينفع الندم.

  • ابو ايمن
    السبت 5 شتنبر 2015 - 10:53

    ضربني وبكي وسبق لي وشكئ.
    شباط هو البلطجي الكبير وشكون اللي اعطي الدجاجة والدجاجتين والزيت والطحين و100 و2000 درهم من غير الاستغلال والبام.
    شوشرة لان بنكيران نجح رغم انوفكم وتكالبكم واجتماعكم وتحالفكم الظاهر والباطن وووو

  • مواطن يحب الديموقراطية
    السبت 5 شتنبر 2015 - 11:05

    عندما تكون النتائج سيئة ترى رأساء الاحزب يربط ذلك بالتزوير و الغش و سوء التسيير . لكن هم لا يعرفون أن سبب ذلك النتائج هم أنفسهم يقبلون للترشيح أفراد لا ضمير
    لهم و لا نزاهة ليمثلون أحزابهم . نري مثلا حزب العدالة و التنمية حزب ليست له تجربة سياسية و لكن أطرها نزهاء لا يتلاعبون بالمال العام . كيف ما كان الحال يجب على الدولة
    المغربية أن تحترم الحرية العامة و ترغم المواطن أن يحترم
    واجباته و ذلك بتطبيق القانون . لو كان الدولة تعاملت بقوة
    القانون على المفسدين لما كان العزوف بذلك الشكل الذي نراه اليوم . لأن كثير من المفسدين ترشحوا هذه المرة عواضا أن يكونوا وراء القضبان .

  • Mounir
    السبت 5 شتنبر 2015 - 11:07

    راه مكاين لا خروقات لا والو لمسجل في شي مكتب تصويت كيصوت بلا اية مشكل . ولمادا لا نقبل ان نقول للمنافس "هنيئا لك بالفوز" ونصافح في اليد ونبدا العمل من جديد ونحاول فهم سبب فشلنا دون ان نستبق الى لوم اﻵخرين
    غباء زعماء المعارضة يجعلهم يعتقدون ان وضع الطعون حول خروقات وهمية ستجعل السلطات تعيد الانتخاب ؟يالها من سخافة .

  • abel
    السبت 5 شتنبر 2015 - 11:10

    Déjà le fait que le jour choisi pour les élections est un vendredi montre que les élections n'ont pas été organisé de façon équitable pour les autres partis. D'ailleurs je me demande comment les autres partis ont étaient d'accord avec ce choix sachant que ce choix favorise le PJD. Sans parler de certains imams qui ont critiqué le projet des autres partis .

  • زرادشت
    السبت 5 شتنبر 2015 - 11:20

    الحقيقة المرة بالنسبة لهؤﻻء أن الحكومة لم تنجح في تزييف وتزوير اﻻنتخابات.وأن غالبية الشعب المغربي لم تعد تغريه ﻻ الشعارات الجوفاء وﻻ اﻷموال…ووصلنا تقريبا الى مرحلة البقاء لﻷصلح وتقليص قوة المفسدين

  • majd
    السبت 5 شتنبر 2015 - 11:25

    صراحة الاحزاب الثي لم تحصل على صوت واحد او على الفتات ولعبت دور التنشيط وبلقنة المشهد السياسي الوطني الا تحتشم وتخرج مرفوعة الراس ولم لا تحل او تنضم الى الاحزاب ذاث المصداقية ولو نسبيا لتقويها بدل التغريد خارج السرب…

  • منجلوتي
    السبت 5 شتنبر 2015 - 11:32

    صراحة اتمنى فتح تحقيق لانني متيقن انه سيطيح فقط بمسؤولي احزاب المعارضة

  • محمد
    السبت 5 شتنبر 2015 - 11:35

    نعم بلاش عتاب وبكاء. كانت معارضتكم للمعارضة فقط . لم تكن معارضة لمصلحة البلد والدليل. ان المواطنين. ادركوا. بعدما. صبروا. عليكم. كثيرا. كثيرا. انكم لا تصلحون بل. تفسدون في الارض. لقد ولي. زمن الوعود الكادبة. ودوام. الحال. من المحال

  • Yasmin
    السبت 5 شتنبر 2015 - 11:36

    لا حول ولا قوة الا بالله !كون كان شي واحد من احزاب المعارضة لي داها ما كنتوش هتقولو غش و لكن منين الناس ليكيستحقوها صافي ولا الغش وا باز داك حزب الاستقلال باش كنتي شاد بلاصتك درتي شي حاجة ؟ معلوم لا، كي بغيتو تكونو نتوما منافقين و حنا لا ؟ را حنا ماشي بهايم كلشي عارف شكايدير و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

  • مواطن
    السبت 5 شتنبر 2015 - 11:38

    مثل في جل الدول الديمقراطية، لو كنت مكان السيد شباط و لشكر فساستقيل قبل الزوال أو أقصى تقدير قبل المساء، و لا أظن انهما سيفعﻻن لأنهما متمسكان بتحطيم الحزبين العريقين في المغرب.

  • hayat
    السبت 5 شتنبر 2015 - 11:41

    ليس الروح الرياضية يا أخي بل حقا هناك غش و بتزاز أنا بنفسي رأيت حزب العدال و التنمية يعطون الرشوة للمصوتين قبل الدخول للتصويت وبالصور ,فهل هذه هي العدالة و التنمية , انا لا انتمي للآي خزب و لم أصوت لكن قانون اللعبة يجب أن يكون نزيه بعض الشيئ , وصوتي أعطيه للفلسطينين و السورين اما المغاربة لا يستحقون

  • سعيح
    السبت 5 شتنبر 2015 - 11:41

    هذا تكليف للحزب ومسؤولية امام الله .بالتوفيق والنجاح لما فيه خير البلاد وحفظ الله وطننا من الفتن ماظهر منها وما بطن امين.

  • hamid
    السبت 5 شتنبر 2015 - 11:51

    كان على زعماء الاستقلال و الاتحاد الاشتراكي الاقرار بالهزيمة كما يفعل السياسيون الحقيقيون و تفادي التذرع باسباب واهية من قبيل الخروقات الانتخابية. ان نتائج الحزبين الاخيرة تعكس مدى الازمة الديموقراطية التي يعيشانها و انقراض النخبة الفكرية و السياسية بهما او تغييبها مقابل بروز وجوه سياسية لاتعكس عراقة هذين الحزبين للاسف

  • euthanasie
    السبت 5 شتنبر 2015 - 11:57

    مند وصوله الى رءاسة الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ، ما فتء لشكر تحطيم هذا الحزب العريق ، فعوض ان يستند لمناضلي الحزب الحقيقيين ،قام هذا الاخير وبطرق مافيوية بعزلهم والتشطيب عنهم، وما زاد الطين بلة خرجاته الاعلامية اللا مسؤولة التي نمت حقدا كبيرا لذا المواطن. والنتيجة صفعة قوية على خدود الامين العام المشحمة.

  • krimou
    السبت 5 شتنبر 2015 - 11:57

    للمرة الثانية بعد انتخابات 2009 يتم اقصائي من التصويت بمدينة تمارة
    في المرة الاولى قيل لي توجه الى العمالة لمعرفة رقم المكتب وطبعا ذهابا وايابا ضاع صوتي
    في المرة الثانية يعني استحقاقات 4شتنبر منعوني من الدخول لممارسة حقي في التصويت في توقيت السابعة الا ربع وقامت الشرطة باغلاق ابواب الاعدادية قائلة
    '' فين كنتو هذا هنار ''
    في كل مرة يتم التمديد ساعة
    السؤال لماذا يتم اصافة الساعة الصيفية ولايتم اضافة الساعة الانتخابية
    على العموم وبالتعليق على النتائج فقد جاءت تجسد شعار المملكة
    الله الوطن الملك
    في الصدارة حزب الملك الاصالة
    في الرتبة الثانية حزب الله حزب العدالة
    في الرتبة الثالثة الاحزاب اوطنية

    هذا يعني ان شعار المملكة اصبح بحكم النتائج
    الله الملك الوطن

    وهو ما جسدته النتائج الجهوية حيث احتل حزب الله المرتبة الاولى

    هذه انتخابات عبثية والسياسة في المغرب ضرب من العبث والدولة هي المستفيد الاول لان النظام لم يعد يهمه الحزب الفائر او المنهزم بل يهمه فقط الاستقرار والاستمرار في السلطة وتبقى الاحزاب مجرد وسائل لحفظ التوازنات السياسية
    تم التصويت للملك والدين

  • hachmi mjeoul
    السبت 5 شتنبر 2015 - 12:37

    انا لم افهم لمدا يشككون في نزاهة الانتخبات و يحترمون ارادة الشعب المغربي و صناديق الاقتراع فهده اول انتخبات لم تددخل السلطة فيها لان الرسالة كانت و اضحة لجميع مسؤولي الادارة الترابية و بتعليمات من جلالة الملك نصره الله فهنيئا للشعب المغربي الدي كان في الموعد و نقل رسالة الى العالم بان المغرب فعلا نمودج ليس له مثيل قي المنطقة واما الفاشلين و بعض الانتهازين اللدين يشككون في نزاهة الانتخابات فيجب محاسبتهم و لان الشعب المغربي قال كلمتهم فيهم.
    عاش الملك

  • marocain
    السبت 5 شتنبر 2015 - 12:58

    هنيئا لحزب العدالة والتنمية لأنه على كل حال أعطى للمغاربة بصيصا من الأمل وأن يتم ربطه بما هو إسلامي فأنا أرفض الفكرة جملة وتفصيلا فمن شروط تأسيس الأحزاب عدم تبني الطابع الديني ولكي نكون صريحين الإسلام لم يدعنا إلى التحزب والمشاركة في كتابة بنود وقوانين غير التي شرع الله عز و جل.

  • الى التعليق 20
    السبت 5 شتنبر 2015 - 13:00

    المرجو تصحيح الايات القرانية

    يقول الله تعالى في سورة القصص الاية 78 :"قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَىٰ عِلْمٍ عِندِي ۚ أَوَلَمْ يَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ قَدْ أَهْلَكَ مِن قَبْلِهِ مِنَ الْقُرُونِ مَنْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُ قُوَّةً وَأَكْثَرُ جَمْعًا ۚ وَلَا يُسْأَلُ عَن ذُنُوبِهِمُ الْمُجْرِمُونَ (78)" صدق الله العظيم

    ويقول الله تعالى في سورة الروم الاية 36 :"إِذَا أَذَقْنَا النَّاسَ رَحْمَةً فَرِحُوا بِهَا ۖ وَإِن تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ إِذَا هُمْ يَقْنَطُونَ (36)"صدق الله العظيم

  • zazya
    السبت 5 شتنبر 2015 - 13:00

    En tant que simple électrice, j'ai été agréablement surprise quant au déroulement des élections dans ma circonscription. Avant d'aller voter, je me suis assurée que j'étais bien inscrite et on m'a envoyé par sms le lieu du bureau de vote. je ne vois pas ce que le gouvernement doit faire de plus. Par contre en ce qui concerne certains partis politiques, je suis vraiment décue de leur manque de maturité et surtout ceux qui ont salis nos villes en jetant à tout va leur prospectus la veille des élections

  • Hilali
    السبت 5 شتنبر 2015 - 13:23

    مثال مغربي يقول:
    اللي خانها ذراعها تتقول مسحورة

  • ounila
    السبت 5 شتنبر 2015 - 13:45

    بل أحزاب المعارضة هي التي لم فشلت في تدبير العملية لصالحها والشعب عاقبها بدكائه.

  • The Mockingjay
    السبت 5 شتنبر 2015 - 14:17

    فكروني أحزاب المعارضة بالبعالك أيام الصغر ملي كنا كنلعبو في رأس الدرب
    ملي كنلعبو ماتش الكورة على الفلوس أكيحسو بأنهم خاسرين كيحاولو يحرمو الطرح أكيبقاو يحتجو على الحكم لأتفه الأسباب مراضيينش على الخسارة و الهزيمة وانعدام الروح الرياضية

  • فرحان
    السبت 5 شتنبر 2015 - 14:38

    لولا هذه الخروقات التي تتكلم عليها أحزاب المعارضة والتي كانت هي من تسببت فيها لفاز حزب العدالة والتتمية بالغالبية المطلقة أما هذه الخروقات وإن وجدت سمحت لكم بالحصول على هذه المراتب. فشلتو اعترفو الشعب عاق بيكم ما بغاكومش.

  • مصطفى
    السبت 5 شتنبر 2015 - 16:11

    ظهر الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا عقاب الشعب المغربي عقاب عسير لا تستغفلوه!!و لا تستصغروه!!صحيح أن الشعب المغربي كريم و طيب و متسامح و صبور و ذكي و ليس بغبي كما كان البعض يتصور لقد قال الشعب المغربي لا للفساد يعني لا للفساد قالها للمفسدين بكل اللغات وها هو في هذه الانتخابات يكررها لهم لا للفساد نعم للإصلاح

  • ابوزيد
    السبت 5 شتنبر 2015 - 16:19

    الكل يتهم حزب العدالة بالمتاجرة بالدين من قال لكم هذا?
    هل سمعتم يوما ان حزب العدالة قال ان من صوت عليه سيدخل الجنة ومن صوت على خصومه سيدخل النار ? هذا هراء . الحزب فاز لان منتسبيه اقل فسادا واكثر قربا من الناس.

  • مسرحية الإنتخابات المغربية
    السبت 5 شتنبر 2015 - 18:23

    يضحكني أمر اولىك الذين يتهمون العدالة والتنمية و وزير الداخلية بتزوير مسرحية الإنتخابات المغربية و ما جاورها !!
    أولا، إنها مسرحية تم الحسم فيها مسبقا و تم توزيع أدوارها قبل بداية العرض و بمباركة رجال البلاد.
    ثانيا، إنه من غير المنطقي في المغرب من الناحية القانونية و السياسية و الأعراف المخزنية أن تحسم اللعبة و توزع الأدوار دون مباركة المؤسسة الملكية صاحبة السلطة الحقيقية و بدون منازع في البلاد… فكفى من النفاق و الجبن و سموا الأشياء بمسمياتها و إلا فاسكتوا و باركوا تجار الدين في إتقانهم اللعبة و مفازتهم ببركة رجال البلاد.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين