24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. اتهام لسيارات الدولة باستباحة المال العام في وزان (5.00)

  2. الدغرني والاختراق الأمازيغي (5.00)

  3. الحوثيون يوقفون استهداف السعوديّين بالصواريخ (5.00)

  4. عنصر من الوقاية المدنية يغامر بركوب "جيتسكي" لإنقاذ ثلاثة صيادين (5.00)

  5. هل ينجح الكراوي في إخراج مجلس المنافسة من "حالة الجمود"؟ (5.00)

قيم هذا المقال

2.38

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | هذه تفاصيل نتائج انتخاب رؤساء الجهات الـ12 بالمغرب

هذه تفاصيل نتائج انتخاب رؤساء الجهات الـ12 بالمغرب

هذه تفاصيل نتائج انتخاب رؤساء الجهات الـ12 بالمغرب

فيما يلي تفاصيل انتخاب رؤساء الجهات الـ 12 الذين جرى انتخابهم صباح اليوم الاثنين:

جهة الدار البيضاء سطات .. مصطفى بكوري (حزب الأصالة والمعاصرة)

تم بالدار البيضاء، انتخاب مصطفى بكوري الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة رئيسا لمجلس جهة الدار البيضاء-سطات.

وحصل بكوري على 40 صوتا، مقابل 34 صوتا لمنافسه عبد الصمد حيكر، الكاتب الجهوي لحزب العدالة التنمية بهذه الجهة، مع تسجيل امتناع عضو واحد عن التصويت.

كما تم انتخاب النواب التسعة لرئيس الجهة، وهم على التوالي، بوشعيب عمار عن الأصالة والمعاصرة وفؤاد القادري عن الاستقلال ومحمد جودار عن الاتحاد الدستوري وحميد جماهري عن الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ومنصف بلخياط عن التجمع الوطني للأحرار وعثمان طرمونية عن الاستقلال وسعاد ولهان عن الاتحاد الدستوري وعزيز لشرف عن الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وسعاد حفظي عن الاستقلال.

وانتخب صلاح الدين شنكيط عن الأصالة والمعاصرة، كاتبا لمجلس جهة الدار البيضاء-سطات، بعد فوزه ب40 صوتا مقابل 34 لمنافسته من العدالة والتنمية، حفصة العلوي فيما آل منصب نائب كاتب المجلس للميلودي بنشليحة عن الحركة الشعبية، بعد فوزه ب40 صوتا مقابل 34 لمنافسته من العدالة والتنمية وفاء العمري.

جهة الرباط سلا القنيطرة .. عبد الصمد سكّال (حزب العدالة والتنمية)

تم انتخاب عبد الصمد سكال، عن حزب العدالة والتنمية، رئيسا لمجلس جهة الرباط سلا القنيطرة.

وحصل سكال على 49 صوتا من أصل 74، فيما حصل منافسه عمر البحراوي، عن الاتحاد الدستوري، على 25 صوتا.

وتم اليوم انتخاب نواب الرئيس ، وهم محمد عواد عن ( حزب التقدم والاشتراكية) نائبا أول للرئيس ، وعبد الكبير برقية ( التجمع الوطني للأحرار) نائبا ثانيا ، وإدريس السنتيسي ( الحركة الشعبية ) نائبا ثالثا ، ونبيل شيخي ( العدالة والتنمية ) نائبا رابعا ، ونور الدين الأزرق ( التجمع الوطني للأحرار) نائبا خامسا ، ونادية التهامي ( التقدم والاشتراكية ) نائبة سادسة للرئيس ، ومريم اشماعو ( العدالة والتنمية) نائبة سابعة ، ونعيمة شدادي ( التجمع الوطني للأحرار) نائبة ثامنة ، وعبد العالي حامي الدين ( العدالة والتنمية) نائبا تاسعا.

وحصلت لائحة النواب التي اقترحها رئيس مجلس الجهة ، على 44 صوتا مقابل 23 صوتا امتنعوا عن التصويت فيما سجل غياب سبعة أعضاء.

كما تم انتخاب سميرة الهاشمي عن حزب العدالة والتنمية كاتبة للمجلس بحصولها على 44 صوتا وامتناع 22 عن التصويت ، فيما غاب 8 أعضاء ، في حين انتخبت نادية حماد جديد عن الحركة الشعبية نائبة كاتب المجلس بحصولها على 44 صوتا وامتناع 22 .

جهة طنجة تطوان الحسيمة .. إلياس العماري (حزب الأصالة والمعاصرة)

انتخب إلياس العماري، عن حزب الأصالة والمعاصرة، رئيسا لمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة.

وقد حصل إلياس العماري على 42 صوتا من أصل 63 صوتا، وحصل منافسه سعيد خيرون عن حزب العدالة والتنمية على 20 صوتا فيما امتنع عضو واحد عن التصويت.

وصوت على العماري أعضاء ينتمون إلى أحزاب التجمع الوطني للأحرار والاستقلال والاتحاد الدستوري والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والحركة الشعبية، بالإضافة إلى منتخبي حزب الأصالة والمعاصرة.

فيما حصل سعيد خيرون على أصوات مستشاري حزب العدالة والتنمية (16 صوتا)، إضافة إلى أصوات أربعة مستشارين يمثلون حزب التقدم والاشتراكية، وامتنع عضو واحد يمثل حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية عن التصويت.

جهة كلميم - واد نون .. عبد الرحيم بن بوعيدة (التجمع الوطني للأحرار)

بفارق صوت واحد .. بوعيدة رئيسا لجهة كلميم

تم، اليوم الاثنين بمدينة كلميم، انتخاب عبد الرحيم بن بوعيدة، عن حزب التجمع الوطني للأحرار، رئيسا لجهة كلميم - واد نون.

وفاز بن بوعيدة برئاسة المجلس بعد حصوله على 20 صوتا من أصل 39، مقابل 19 صوتا لمنافسه عبد الوهاب بلفقيه عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.

كما تم خلال جلسة التصويت، التي حضرها والي الجهة، محمد بنريباك، انتخاب عبر اللائحة محمد أوبركى عن حزب العدالة والتنمية نائبا أولا للرئيس، وأحمد المتوكل عن حزب الأصالة والمعاصرة نائبا ثانيا، وخير الدين الحسين عن الحركة الشعبية نائبا ثالثا، ولالة المزليقي عن حزب الإصلاح والتنمية نائبة رابعة، وبوكنين عيدة عن حزب التجمع الوطني للأحرار نائبا خامسا، وسهام أزرقي عن الحركة الشعبية نائبة سادسة.

وعرفت هذه الجلسة أيضا انتخاب أقسام العربي عن التجمع الوطني للأحرار كاتبا للمجلس، ومحمد الكابوس عن نفس الحزب نائبا له.

جهة درعة تافيلات .. الحبيب الشوباني (حزب العدالة والتنمية)

انتخب الحبيب الشوباني عن حزب العدالة والتنمية اليوم الاثنين، رئيسا لجهة درعة تافيلات.

وقد حصل الشوباني على 24 صوتا مقابل 18 لمحمد الأنصاري عن حزب الاستقلال، فيما امتنع عضوان عن التصويت وانسحب عضو واحد

جهة فاس مكناس .. امحند العنصر (حزب الحركة الشعبية)

تم انتخاب امحند العنصر، الامين العام لحزب الحركة الشعبية، رئيسا لمجلس جهة فاس مكناس، بعد حصوله على 43 صوتا من أصل 69 صوتا تشكل مجلس الجهة.

وشهدت عملية التصويت امتناع تسعة أعضاء وغياب 19 عضوا عن جلسة التصويت، كما تم خلال نفس الجلسة انتخاب أعضاء مكتب مجلس الجهة وعددهم تسعة نواب للرئيس بالإضافة إلى انتخاب كاتب المجلس ونائبه.

وهكذا تم انتخاب إدريس الصقلي عدوي كنائب أول للرئيس ( حزب العدالة والتنمية ) ولحسن العواني كنائب ثاني للرئيس ( حزب التجمع الوطني للأحرار ) ومحمد أوزين كنائب ثالث ( حزب الحركة الشعبية ) وماجدة بنعربية نائبة رابعة ( حزب العدالة والتنمية ) ومحمد المقرني نائب خامس ( حزب التجمع الوطني للأحرار ) وأحمد اليندوزي نائب سادس ( حزب العدالة والتنمية ) ومنير شنتير نائب سابع ( حزب التجمع الوطني للأحرار ) وخالد البوقرعي نائب ثامن للرئيس ( حزب العدالة والتنمية ) وسعاد لغماري نائبة تاسعة للرئيس ( حزب الحركة الشعبية ).

وعرفت هذه الجلسة أيضا انتخاب حسن محب عن حزب العدالة والتنمية ككاتب للمجلس وبشرى العبدلاوي معن من نفس الحزب كنائبة له .

جهة العيون الساقية الحمراء .. حمدي ولد الرشيد (حزب الاستقلال)

تم انتخاب سيدي حمدي ولد الرشيد، عن حزب الاستقلال، رئيسا لجهة العيون - الساقية الحمراء، بـ21 صوتا مقابل 15 صوتا لمنافسه محمد الرزمة عن التجمع الوطني للأحرار.

وقد تم انتخاب رئيس الجهة خلال جلسة عامة، بمقر مجلس الجهة، حضرها عدد من ممثلي السلطة المحلية و36 عضوا بالمجلس من أصل 39 عضوا، فيما غاب عنها ثلاثة أعضاء.

كما تم انتخاب نواب الرئيس الستة وجميعهم ينتمون إلى حزب الاستقلال، وهم سعيد الجماني نائبا أول، وفاطمة سيدة نائبة ثانية، وحسان عسوس نائبا ثالثا، وخليفة امباركي نائبا رابعا، وبلاهي أباد نائبا خامسا، والعالية الدحماني نائبة سادسة، فيما تم انتخاب حسن السعدي كاتبا للمجلس وعمر زيو نائبا له.

جهة الداخلة وادي الذهب .. الخطاط إينجا (حزب الاستقلال)

تم انتخاب الخطاط إينجا، عن حزب الاستقلال، رئيسا لجهة الداخلة - وادي الذهب، بعد حصوله على 18 صوتا مقابل 15 لمنافسته عزوها منى الشكاف عن حزب الأصالة والمعاصرة.

وقد تم انتخاب رئيس الجهة خلال جلسة عامة حضرها على الخصوص والي الجهة لامين بنعمر و33عضوا بالمجلس.

وتم ، خلال هذه الجلسة ، انتخاب أعضاء المجلس الثمانية وهم كل من محمد لغظف أهل بابا، النائب الأول عن حزب العدالة والتنمية، ولعروصي المرسي، النائب الثاني عن حزب الاستقلال، وأمى التهالي، النائب الثالث عن حزب الاستقلال، وخديجة بوكرن، النائب الرابع عن حزب الاستقلال، ولارباس الشادلي، النائب الخامس عن حزب العدالة والتنمية، وغلة باهية، النائب السادس عن حزب الاستقلال، وأحمد أهل أحمد إبراهيم، كاتب المجلس عن حزب الاستقلال، ونائبه السيد نور الدين مهيضر، عن حزب الاستقلال.

جهة بني ملال خنيفرة .. إبراهيم مجاهد (حزب الأصالة والمعاصرة)

تم انتخاب إبراهيم مجاهد، عن حزب الاصالة والمعاصرة، رئيسا لجهة بني ملال خنيفرة.

وحصل مجاهد على 35 صوتا مقابل 20 صوتا لمنافسه مرشح حزب الحركة الشعبية المهدي عثمون، وذلك من مجموع عدد الأصوات البالغ 57 صوتا، مع تسجيل غياب عضوين عن جلسة التصويت.

وتم ، خلال جلسة عقدت بمقر مجلس الجهة، انتخاب أعضاء المجلس الذي يضم ثمانية أعضاء وهم حازم الجيلالي عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية نائبا أول للرئيس، وراشد شفيق عن حزب الاستقلال نائبا ثانيا، وعبد الله العلام عن الأصالة والمعاصرة نائبا ثالثا، وعابد العمراني الميلودي عن الاتحاد الدستوري نائبا رابعا، ونبيل صبري عن الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية نائبا خامسا، وبشرى مول الدويرة عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية نائبة سادسة، وهناء شهبون عن حزب الاستقلال نائبة سابعة، والمنصوري ابراهيم عن الحركة الشعبية نائبا ثامنا.

كما تم، بالمناسبة، انتخاب نورالدين السبع عن حزب الأصالة والمعاصرة، الذي تقدم وحيدا لهذا المنصب، كاتبا لمجلس الجهة، فيما انتخبت السيدة رقية أخنافور عن حزب الاستقلال نائبة لكاتب المجلس.

جهة مراكش آسفي ... أحمد اخشيشن (حزب الأصالة والمعاصرة)

انتخب أحمد اخشيشن عن حزب الأصالة والمعاصرة، اليوم الاثنين، رئيسا لجهة مراكش أسفي.

وقد حصل اخشيشن، المرشح الوحيد لهذا المنصب على 55 صوتا في حين صوت 17 عضوا بلا، وذلك خلال جلسة حضرها 72 عضوا وغاب عنها ثلاثة أعضاء.

وتميزت هذه الجلسة، أيضا، بانتخاب، بالأغلبية، لائحة نواب الرئيس التي تقدم بها أحمد اخشيشن البالغ عددهم ثمانية أعضاء، من بينهم سمير كودار نائبا أولا، علي بنعبد الرزاق النائب الثاني وأحمد التويزي النائب الثالث، في حين أنيط منصب كاتب المجلس ونائبه على التوالي لسعيد المهاجري وإيمان العيشاوي.

جهة سوس ماسة .. إبراهيم الحافيدي (حزب التجمع الوطني للأحرار)

انتخب إبراهيم حافيدي، عن حزب التجمع الوطني للأحرار، اليوم الاثنين بأكادير، رئيسا لمجلس جهة سوس ماسة.

وجاء انتخاب حافيدي بعد حصوله على 39 صوتا، مقابل حصول منافسه عبد الصمد قيوح ( حزب الاستقلال)، على 18 صوتا.

ويأتي انتخاب حافيدي، الذي سبق له أن شغل منصب رئيس مجلس جهة سوس ماسة درعة خلال الفترة الانتدابية المنتهية، على إثر توافق حصل على الصعيد الجهوي، بين ثلاثة أحزاب تنتمي للأغلبية الحكومية الحالية وهي حزب العدالة والتنمية، وحزب التجمع الوطني للأحرار، وحزب التقدم والاشتراكية.

وقد تقاسمت ثلاثة من الأحزاب التي تشكل الأغلبية الحكومية الحالية المناصب التي يتكون منها مكتب المجلس الجهوي، وذلك على إثر توافق حصل بين المسؤولين الجهويين عن الأحزاب السياسية الثلاثة وهي حزب العدالة والتنمية ، وحزب التجمع الوطني للأحرار ، وحزب التقدم والاشتراكية.

وهكذا تم انتخاب عبد الجبار القسطلاني (حزب العدالة والتنمية) نائبا أول للرئيس، ومحمد بوهدود بودلال ( التجمع الوطني للأحرار) نائبا ثانيا ، وخديجة أروهال (حزب التقدم والاشتراكية) نائبة ثالثة ، وعبد الله أوباري ( حزب العدالة والتنمية) نائبا رابعا للرئيس.

كما انتخب عبد الله غازي (التجمع الوطني للأحرار) نائبا خامسا ، وفاتحة لمين ومحمد أوريش وأمينة ماء العينين ( حزب العدالة والتنمية) على التوالي في النيابة السادسة والسابعة والثامنة للرئيس، وقد حصل النواب الثمانية الذين اقترحهم الرئيس المنتخب ضمن لائحة واحدة على 39 صوتا ، فيما حصلت اللائحة المنافسة التي تقدمت بها وكيلتها مليكة خليل على 18 صوتا.

وانتخب محمد الراجي (حزب التقدم والاشتراكية) كاتبا لمجلس جهة سوس ماسة ، فيما انتخبت مريم أكشار ( حزب التقدم والاشتراكية) نائبة له.

جهة الشرق .. عبد النبي بعيوي (حزب الأصالة والمعاصرة)

انتخب عبد النبي بعيوي عن حزب الأصالة والمعاصرة، اليوم الاثنين، رئيسا لجهة الشرق، بعد حصوله على 32 صوتا، مقابل 18 صوتا لمنافسه عبد القادر سلامة عن حزب التجمع الوطني للأحرار، فيما امتنع عضو واحد عن التصويت.

وكان حزب الأصالة والمعاصرة قد حصل على 16 مقعدا من أصل 51 المشكلة لمجلس جهة الشرق برسم الانتخابات الجهوية، متبوعا بأحزاب الاستقلال (9 مقاعد) والعدالة والتنمية (9 مقاعد) والحركة الشعبية (5 مقاعد) والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (4 مقاعد) والتجمع الوطني للأحرار (4 مقاعد) والاتحاد الدستوري (مقعدان) والعهد الديمقراطي (مقعدان).

وتم خلال هذه الجلسة انتخاب محمد حطاب، عن الاتحاد الدستوري، كاتبا للمجلس، وياسين دغو، عن حزب الاستقلال، نائبا له.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (224)

1 - هشام الاثنين 14 شتنبر 2015 - 14:27
هزيمة مدوية لحزب العدالة و التنمية بائع الوهم
2 - kamal الاثنين 14 شتنبر 2015 - 14:30
الحزب الذي حصل على اكبر عدد من المقاعد في مجالس الجهة 25٪ (العدالة والتنمية) لم يحصل الا على جهتين (الرباط، تافيلالت)، فيما فاز الحزب الذي حصل على المرتبة الثانية 17% على رئاسة خمسة جهات ( طنجة الحسيمة تطوان، الدار البيضاء ، مراكش ، وجدة المنطقة الشرقية ، بني ملال خنيفرة ). الديمقراطية المغربية فريدة من نوعها. الان اصبح معروف من سيقود الحكومة المقبلة. المخزن دائما منتصر.
3 - سعيد حداني الاثنين 14 شتنبر 2015 - 14:31
نتائج انتخاب رؤساء المجالس الجهوية للمغرب
4 - amine الاثنين 14 شتنبر 2015 - 14:31
اين هي العدالة و التنمية ؟؟
اين هي نتائج الانتخابية ؟؟
5 - puf الاثنين 14 شتنبر 2015 - 14:32
الحزب الذي حصل على اكبر عدد من المقاعد في مجالس الجهة 25٪ ( العدالة والتنمية ) لم يحصل الا على قيادة جهتين ( الرباط سلا القنيطرة ، تافيلالت درعة )، فيما فاز الحزب الذي حصل على المرتبة الثانية في انتخابات الجهات من حيث المقاعد على رئاسة خمسة جهات ( طنجة الحسيمة تطوان، الدار البيضاء ، مراكش ، وجدة المنطقة الشرقية ، بني ملال خنيفرة ).

هذه النتائج المتناقضة، تكشف، حسب العديد من المراقبين، ان حسابات الناخبين الكبار مختلفة كليا عن إرادة المواطنين الذين صوتوا يوم 4 شتنبر، حيث أعطوا الصدارة في عدد مقاعد الجهات للعدالة والتنمية، لكن المناورات واشياء اخرى، جعلت من البام يحتل الصدارة بخمس رئاسات للجهات.

وهكذا يتضح ان حزب التجمع الوطني للأحرار قاد انقلابا على الأغلبية وعلى التزاماته مع “البيجيدي”، ووضع يده في يد البام رغم وجود اتفاق سابق على إعطاء الاولوية للتحالف الحكومي.
6 - l3omda الاثنين 14 شتنبر 2015 - 14:35
لقد تم اغتصاب إرادة الشعب فلماذا نصوت إذا لعبة سياسة قذرة من طرف أحزاب لايهمها سوى المناصب لكي الله يا بلدي
7 - sam92 الاثنين 14 شتنبر 2015 - 14:35
Quelle honte. La démocratie à la marocaine est une grosse merde. Dans toutes les démocraties du monde, le parti qui arrive le premier gouverne sauf au Maroc. Il faut instaurer le vote à deux tours comme en France, ils ne peuvent se maintenir que les candidats ayant obtenu les voix d'au moins 12,5 % des inscrits ou, à défaut, les deux candidats arrivés en tête
8 - مواطن الاثنين 14 شتنبر 2015 - 14:36
حصة الاسد للاصالة والمعاصرة والتجمع ،من اليوم اقول لكم هنيءا بحكومتكم المقبلة وسيصطف حزب العدالة مع الاتحاد الاشتراكي في الانتخابات المقبلة لان الاحزاب الادارية ستنزل بكل تقلها وكما ترون حتى لوبيا لني ملال حصدوها ، وهنيءا للباكوري او اخنوش بالوزارة الاولى العام المقبل ،انا في نظري ( بلا ماديروا الانتخابات البرلمانية حيث النتيجة معروفة مسبقا و نوفروا فلوس الشعب)
9 - OMAR NADDIR الاثنين 14 شتنبر 2015 - 14:37
اين اختفى ممثل البورجوازية الجديدة العدالة والتنمية ؟
سياسة الدروشة و الكسكس يوم الجمعة لن تدوم طويلا .
10 - منير الاثنين 14 شتنبر 2015 - 14:38
مرحبا بالحزب الوحيد. باقي الاحزاب آلقي بها في سلة المهملات.
11 - متسائل الاثنين 14 شتنبر 2015 - 14:41
نتائج عنوانها وفاء العدالة والتنمية في جميع الجهات مع خيانة مقززة للاحرار اتق شر من احسنت اليه هدا هو العنوان الدي يمكن اطلاقه مع رفع القبعة لحزب بن عبد الله ضل حليفا مميزا دون اغفال خيانة السنبلة في تطوان
12 - adil الاثنين 14 شتنبر 2015 - 14:41
Personnellement, je pense que le prochain gouvernement sera PAM légitimé par le PJD.
13 - عبداللطيف الاثنين 14 شتنبر 2015 - 14:43
صوتنا على العدالة والتنمية فلم يفد تصويتنا في شئ ما العمل الصبر باباي الانتخابات بالنسبة ليا نقابل اولادي حسن ونقلب على الحلال وخلوهم والله يزيدهم حرام في حرام وكلهم لجهنم ،،وعاش الملك محمد6. بدون انتخاب ولا زفت
14 - محمود الاثنين 14 شتنبر 2015 - 14:43
الف مبروك للمغاربة بصفة عامة على هدا الإنجازالكبير وبالتوفيق والنجاح لمن أسندت اليهم الامور واتمنى ان تكون بصمة للجانب النسوي في المستقبل في رئاسة بعض الجهات
15 - الواثق الاثنين 14 شتنبر 2015 - 14:44
إنها مهزلة بكل ما في الكلمة من معنى ، كيف يعقل لحزب حصل على الرتبة الأولى وهو العدالة والتنمية على صعيد الجهات ويحصل على رئاسة جهتين فقط وحصة الأسد تؤول للأصالة والمعاصرة ؟؟؟؟ تنازلات حزب المصباح أصبحت غير مقبولة
16 - Anaroz simo الاثنين 14 شتنبر 2015 - 14:44
المدرسة_الاستهبالية‬ في القاموس السياسي:
واحدة من ابرز النظريات الحديثة في ادبيات الحكام
ة المحلية وتعتبر مدخل مهم لتحليل قرارات الاحزاب المغربية الصادمة هذا الصباح... وتأتي في المرتبة الثانية من حيث الاهمية في فهم وتفكيك معضلة المصالح الشخصية للتحالفات الحزبية !
كما أنها النظرية الاكثر قدرة على فهم ماهية "الصدمة" وملامح "حل الفم" بشكل اندهاشي عجيب التي اصابت المغاربة الذين صوتوا "بقوة" ضد السياسيين الفاسدين لكن الفاسدين جلسوا "بقوة" من نوع آخر على مقاعد ارادوا الوصول اليها باعتماد هذه "المدرسة" السلوكية !
17 - نادية الاثنين 14 شتنبر 2015 - 14:45
الأصالة والمعاصرة يهيمن يسيطر يكتسح، الفوز دائما للأفضل
18 - DODO الاثنين 14 شتنبر 2015 - 14:45
لقد طرد الناخبون الفساد من الابواب وعاد اليهم من النوافد . ملاحظة : لازالت الدولة العميقة ولوبي الفساد متحكم وجاتم على صدور المغاربة .... الى حين حدوث حتى...
19 - هشام العيون الاثنين 14 شتنبر 2015 - 14:45
اوووو سيطرة كاملة لحزب المخزن و الاستغلال اذن هناكة مواجهة مستقبلية بين مصالح الشعب ومصالح المخزن مرة الله الوطن الملك ومرة الله الملك الوطن
20 - محمد الاثنين 14 شتنبر 2015 - 14:45
نتائج رائعة، بالمعنى المجازي..لماذا لا تعكس إرادة المواطينين كما عبروا عنها. هذا اغتراب حقيقي لإرادة الناخبين ونحقير لها بشكل سافر.هل يعقل أن يخسر شخص ما في الانتخابات بعد أن عاقبه المواطنون على سياسته وخططه وممارساته، يصبح بين عشية وضحاها ناجحا بأساليب لم تنفعه مع المواطنين لكنه نجح بها في اللأخير.
كيف سيتمثل الناس السياسة بفعل هذه الممارسة المخلة بكل القواعد والقيم المتعاقد عليها في الدستور الذي يربط المسؤولية بالمحاسبة.
21 - طالب مبتعث الاثنين 14 شتنبر 2015 - 14:45
صافي فهمنا! الخلاصة هي ان اصواتنا مجرد بروتوكول لا غير.. بالعربية التاعرابت: اصواتنا لا قيمة لها! كيف يعقل جهة طنجة تطوان الحسيمة تحصد الاغلبية الساحقة لصالح العدالة والتنمية وفي الاخير ... يجيك واحد قالك حصل على 42 صوت من اصل 63!! ... تبارك الله عليكم وصافي! الحاصول لا حول ولا قوة الا بالله .. مبقينا عغرفين والو فهاد البلاد السعيدة!
22 - طارق الاثنين 14 شتنبر 2015 - 14:45
الف. مبروك الجهات الخمس الاصالة والمعاصرة
23 - جبل حفيث الاثنين 14 شتنبر 2015 - 14:47
لا حول ولا قوة الا بالله
الله يستر المغرب في الهاوية
24 - TheCoder الاثنين 14 شتنبر 2015 - 14:47
خاص يكونوا 3 احزاب في المغريب .

حزب العدالة و التنمية
حزب التماسيح و العفاريت
حزب ما مسوطينش

اما 33 حزب راه غير كا تفالو علينا ...
25 - علولة الاثنين 14 شتنبر 2015 - 14:48
هكذا تتم تصفية المتمردين على السياسة
ما ارى الا احتضار كل من حرب الاستقلال
بينما قد دفن الاتحاد الاشتراكي
سبحان من له الملك
26 - محمد بنجدي الاثنين 14 شتنبر 2015 - 14:48
سدد حزب مزوار طعنات غاذرة لحليفه الحكومي بنكيران في رئاسة الجهات.مزوار استجاب لعملية مرسومة لمحاصرة المدن الكبرى التي فاز بها البيجيدي بالرئاسة،بنفوذ رؤساء الجهات من البام.ليس صدفة أن يفوز البام برئاسة جهات مراكش والدار البيضاء وطنجة،التي صوتت للعدالة والتنمية.كان واضحا أن مزوار لايمكنه بتاتا دعم البيجيدي على حساب البام.ولكن حسن نية بنكيران أنسته أن مزوار الزعيم السابق ل ج 8،ليس سوى الشقيق الأصغر للبام.أما حكاية تطوان هي أزمة مختلقة ،ليكون هناك مبرر أخلاقي لدعم البام.إن محاولة فرض وصاية من طرف رؤساء الجهات على رؤساء وعمداء المدن لن تنجح وسترتد اللعبة على صناعها.
27 - nabil الاثنين 14 شتنبر 2015 - 14:49
وشهدت عملية التصويت امتناع تسعة أعضاء وغياب 19 عضوا عن جلسة التصويت !!!

لمادا ادن نطلب من الشعب التصويت ???
28 - moha الاثنين 14 شتنبر 2015 - 14:50
ما هذه المهزلة؟ اهاكذا تضيع اصوات الناخبين!!! لاحول ولا قوة الا بالله
29 - Karim الاثنين 14 شتنبر 2015 - 14:51
الخاسر الاكبر في هذه الانتخابات هو حزب العدالة و التنمية. فعدد الجهات التي ترأسها لا يعكس عدد المواطنين الذين صوتوا لهذا الحزب
30 - mohamed temara الاثنين 14 شتنبر 2015 - 14:51
انا مابقيت كانفهم والو .ليفهم فيكوم شي حاجة فهاد السياسة ديال هاد البلاد العزيزة يفهمني .والله واخا تجيبو العباقرة ديال السياسة من بريطانيا لفهم شي حاجة في الانتخابات ديال المغرب اجيو....عليا.
31 - عابر سبيل الاثنين 14 شتنبر 2015 - 14:52
حزب الاحرار لا كلمة له ولا شرف. بئس السياسية في المغرب. الباكوري فشل في الانتخابات ويترأس الجهة
32 - كلمة حرة الاثنين 14 شتنبر 2015 - 14:52
لاحول ولاقوة إلا بالله هؤلاء اسقطناهم عن طريق صناديق الاقتراع و رغم ذلك تحدو الجميع وقفزو مرة اخرى الى كراسي الرئاسة في قطع من الليل المظلم بواسطة التحالفات ولعل جهة الدارالبيضاء سطات و طنجة تطوان الحسيمة خير دليل حيت أن رؤساء هاته الجهات تعرضوا لهزيمة مدوية في كل من المحمدية و طنجة على التوالي الا ان جشع هؤلاء و تحالفاتهم كانت أقوى من إرادة الناخب. الحل الوحيد للإطاحة بهده التماسيح هو إلغاء التحالفات في انتخاب رؤساء المجالس و الجهات و عندها لدا شي حاجة بصحتوااا. نقطة.
33 - غيور على الوطن الاثنين 14 شتنبر 2015 - 14:52
مهزلة سياسية بكل معنى الكلمة. أين هو صوت الشعب من كل هذا !!!!
34 - mo7a الاثنين 14 شتنبر 2015 - 14:54
في حقيقة الامر اغلبية المغاربة يؤيدون العدالة والتنمية والآن نستغرب كيف تصدرت الاصالة والمعاصرة الرتبة الاولی جهويا!!!!؟؟؟؟
35 - ايت ملول نيت الاثنين 14 شتنبر 2015 - 14:55
عجيب وغريب أمر هده البلاد. ..الحزب الفائز بالانتخابات الجهوية العدالة والتنمية يفوز بجهتين فقط من اصل 12 جهة ...آية ديمقراطية هده!!!! لقد اتضح الآن أن كل شئ مرسوم..الشعب قال كلمته وعدد الأصوات المعبر عنها أعطت تفويضا شعبيا لحزب العدالة والتنمية لإدارة الشأن الجهوي ومعاكسة هده الرغبة يعني أن السلطة تتحدى الشعب. ..غدا من سنحاسب عمدة الدارالبيضاء العماري أم رئيس الجهة الباكوري غدا حينما سيعرقل الباكوري صلاحيات عمدة الدارالبيضاء من سنخاصم. ..القوانين من المفروض أن تأتي معبرة عن إرادة الأمة لأنها مصدر السلط لكن يبدو أن واضعي قانون الجهة والجماعات المحلية وضعوها على مقاس سلطة المخزن بحيث لا تظهر الإرادة الشعبية ومناصرتها لحزب معين لكن ما لا يدركه المخزن أنه ليس في كل مرة تسلم الجرة وان الشعب يملك داكرة الفيل. ..ملاحظة أخيرة عاررر أن يتولى رئاسة جهة الشمال الياس العمري لاتكوين لا تفكير لا رؤية كارثة حقيقية تعازينا لإخواننا الشمالين في هدا المصاب الجلل
36 - راي حر 1 الاثنين 14 شتنبر 2015 - 14:56
تم انتخاب امحند العنصر، الامين العام لحزب الحركة الشعبية، رئيسا لمجلس جهة فاس مكناس، بعد حصوله على 43 صوتا من أصل 69 صوتا تشكل مجلس الجهة.
وشهدت عملية التصويت امتناع تسعة أعضاء وغياب 19 عضوا عن جلسة التصويت .
الحسابات غير دقيقة يا هسبريس 43+9 امتناع+19غياب = 71 صوت وليس 69 نتمنى منكم الدقة يا هسبريس في اللغة الارقام و في المواضيع المطروحة ايضا.
الاستنتاج الوحيد هو ان غالبية المجالس اخدها البام جهة الشرق+جهة مراكش اسفي+جهة البيضاء سطات+جهة طنجة تطوان+بني ملال خنيفرة يعني خمس جهات من اصل 12 2 استقلال +2 احرار+2 العدالة+1 الحركة الشعبية الامور واضحة المخزن متحكم في اللعبة السياسية بإمتياز و تم التقسيم الكعكة بالتوازن المجهري للمخزن.
37 - مغربي من الشمال الاثنين 14 شتنبر 2015 - 14:57
هل فهمتم الآن لماذا نزل العمري بكل ثقله بعد تقسيم الجهات و طالب بتصحيح التقسيم و إدخال الحسيمة في منطقة طنجة، بدل أن يبقى التقسيم كما كان منطقي، منطقة طنجة تطوان منطقة جبالة؟

و للعجب و الغرب تقدم الحصاد، وزير الداخلية، بسرعة و إستجاب لطلبه و كما أن العمري فوقه إدارياً.

واليوم نرى بالوضوح لماذا تم التغيير الذي كان عبثاً بعينه... تقديم المنطقة في طبق من ذهب إلى العمري، لأن النتائج كانت واضحة وضوح الشمس و طنجة-تطوان لا تريد هذا السيد و لا أخاه.
38 - shadia الاثنين 14 شتنبر 2015 - 14:58
المهم هو خدمة البلاد والمواطنين لا يهم الاسمائ او الانتمائ الحزبي وعدم الخيانة المادية والمعنوية ودول الجوار اكبر دليل
39 - Alia الاثنين 14 شتنبر 2015 - 14:58
En analysant ces resultats, on constate que le pouvoir central n'a pas de volonte ni de decentraliser ni de deconcentrer son pouvoir. Les "visionnaires" de l'Etat sont en train de commettre de grandes erreures . Ces elections/nominations vont faire exploser la societe marocaine et donneront de tres bonnes raisons a un autre printemps arabe. Pouvez vous me dire pourquoi Al Ansar et pas AZAMI A Fes. Nous sommes fatigues du visage Al Ansar. Pour moi cela veut dire que la debauche et la corruption sont structurlles et tres fortes a combattre. Merci de publier
40 - لم ولن اصوت الاثنين 14 شتنبر 2015 - 15:00
ما دامت هنالك مؤسسة هي من تقرر في مصير الشعب فلا تحدتني عن شئ اسمه الدمقراطية
لا حول ولا قوة الا بالله
41 - Mohamed الاثنين 14 شتنبر 2015 - 15:00
الله اكبر!!! والحمد لله كثيرا. أين هي العدالة والتنمية؟. هذه نتيجة تنصت الحكومة الفرنسية خصوصا مخابراتهاعلي مكالمات صاحب الجلالة التي اجراها مع عبد الا لا ه بن كيران يوم 17 ماي من هذه السنة بعد الساعة الخامسة مساًً المرجو منكم الحدر تم اليقظة خصوصا لا تستعملوا الهواتف النقالة. هناك شخصين في القصر مخبرين للجهات الاجنبية وهناك جيش من المخبرين عن النظفا في الحكومة
42 - ابراهيم الاثنين 14 شتنبر 2015 - 15:01
سوف نرى من يصدق الوعد بالعمل الجاد والتفاني في الإخلاص
وعلى المواطنين تتبع عملهم عن قرب حتى يمكنهم يمكنهم اعادة الثقة فيهم أو معاقبتهم عن طريق صناديق الاقتراع في جميع الانتخابات المقبلة وان يكون الخاسر الاول هو الحزب الذي قدمه لخدمة الشعب
43 - عبد الحق البيظاء الاثنين 14 شتنبر 2015 - 15:03
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :إنتضرنا كتيرا لنرى إنتخابات شفافة ونزيهة في تنصيب رؤساء الجهات ولكن غضرتو الناخيبين الصادقين اللذين تكلم عنهم جلالة الملك محمد السادس لقد إختارو طاقات شابة واليوم نرى الشيوخ قد عادت إلى أعلى المناصب إنتضرو الإنتخابات البرلمانية القادمة سيكون
عزوف إنتخابي جماعي حسبي الله ونعم الوكيل
44 - jihadamoh الاثنين 14 شتنبر 2015 - 15:03
أنا لم اصوت و لن اصوت لأن هده الإنتخابات عبارة عن فيلم لترقيع صورة المغرب الديمقراطي الحداتي أمام المنظمات الدولية لاغير .
الخريطة السياسية للمغرب تم نسجها و حياكتها في الكواليس و لا تكرس اختيارات المواطنين وإلا ما معنى أن حزب العدالة و التنمية يتصدر 5 جهات و لا يحصل إلا على جهتان .
تبا لكم ولإنتخباتكم
45 - ادريس الاثنين 14 شتنبر 2015 - 15:05
التحالف معناه كل الاحزاب تحكم عن طريق اقتسام الكعكة . على هد الحساب ما كاينة ديمقراطية . دايرين بحال الدرك و البوليس و القوات المساعدة و العسكر واخا ماشي نفس الاختصاص كلهم كيحكمو تحت اسم المخزن. و هادو تحت اسم الديمقراطية.
46 - mowatin الاثنين 14 شتنبر 2015 - 15:08
من خلال النتائج يتم إستنتاج أنه تم طمس على إرادة الناخب بشكل جلي حيث أن حزب المتصدر للقائمة جهوية و المدن لم يحصل سوى على جهتين في حين أن الحزب الذي في البادية خمس جهات
يجب إعادة نظر في القانون منظم لإنتخابات حتى يساير إرادة ناخب , الحزب أول يحصل على رئاسة
47 - sif الاثنين 14 شتنبر 2015 - 15:12
j'arrive pas à comprendre tout le monde parlait de la victoire du PJD en ce qui concerne les régions .mais ils ont que deux (2) régions contre 5 au Tracteur, dites moi ou il est le tsunami PJD ?
48 - الهاشمي بنبراهيم الاثنين 14 شتنبر 2015 - 15:14
للأسف كنت أتمنى ان يحظى الاستقلالي قيوح برئاسة جهة سوس ماسة كونه رجل المسوءوليات ومن موقعي كإطار في وزارة الصناعة التقليدية نشهد اننا لم نعرف تشجيعا ولا دعما الا في فترة توليه لوزارتنا اضافة الى نبل اخلاقه وتواضعه نتمنى لك حظا موفقا سيدي
49 - BEN's الاثنين 14 شتنبر 2015 - 15:16
مبروك ،لقد تقاسمتم الكعكة بالتراضي،وكل رئيس يليق بالجهة التي سيرأسها، سوف تنسوننا وننساكم،والى الاستحقاقات المقبله انشاء الله
50 - Alinios الاثنين 14 شتنبر 2015 - 15:17
Salam,
Allllaho AKbar, 5 Régions pour le PAM et tout le monde parle de la démocratisation du Maroc.
Mes c***lles oui,
Ilyass El Omari a eu la région nord du Maroc, mais comment il a fait ?
Il est corrompu à gogo,
Allah yeltef bhad leblad
El Omari demandera un jour l'indépendance de la région nord (RIF) et après ça appellez Lhimma .......
Cet homme très soutenu par lmekhzen mais ils savent pas ce qu'il a derrière la tête.
Et tout le monde félicite le PJD, ils ont bien raison de le faire c'est le gagnant de tout ça mais le Maroc est-il gagnant vraiment ?
Cinq régions a 3ibad llllah pour le PAM,
51 - عبد الواحد الاثنين 14 شتنبر 2015 - 15:17
[الرغم من اختلافي مع حزب العدالة و حزب التقدم والاشتراكية إلا [نني أود أن أعبر لهما عن كامل احتراماتي لما يتمتعان به من مصاقية،،،، ونتائج جهة تطوان دليل على دلك
52 - مهدي ميد الاثنين 14 شتنبر 2015 - 15:22
لقد اختار الشعب حزب العدالة والتنمية للتسيير الجهوي خصوصا المدن الكبرى لكن ماذا وقع في الدارالبيضاء و مراكش وأكادير وطنجة نحن لسنا في دار غفلون بالله عليكم كم وصل سعر الصوت في انتخاب الجهات ربما 100 مليون او أكتر كل هذا فقط من أجل سد جميع لﻷبواب عن حزب العدالة والتنمية بما فيها كذالك تواطأ حزب من الحكومة الحالية لكن ﻻ بأس سنجعلك في لﻹستحقاقات القادمة ﻻ ترتهن إﻻ لتحالف واحد بإدن الله
53 - mohamed الاثنين 14 شتنبر 2015 - 15:23
إن أحسن حزب هو ونبله وأشرفه هو حزب العدالة والتنمية
54 - المواطن الاثنين 14 شتنبر 2015 - 15:23
رغم النتائج التي حصدها حزب المصباح،ورغم ارادة المواطنين المعبر عنها في صنادق التصويت فهناك أشياء أخرى تتحكم في اسناد تسيير الجهات والجماعات لأشخاص وأحزاب بعينها ومنها:
1- انزعاج عدة اطراف من اكتساح PJD لجميع المؤسسات المنتخبة ،تبعا للتهم الموجهة لهذا الحزب من طرف أحزاب الادارة ومعارضوا المصباح
2- تحالف أغلب الاحزاب -معارضة وأغلبية - لقطع الطريق أمام حزب المصباح ومنعه من تلميع صورته لدى الرأي العام أملا في إضعافه في الانتخابات البرلمانية المقبلة عن طريق استصدار غضب المواطنين عليه ومعاقبته بالتصويت ضده
3- تحقيق توازن وجودي بين جميع الاحزاب بالساحة السياسية حتى لا تظهر القوة الحقيقية لكل حزب وبالتالي تفادي قدوم الخطر على النظام الذي يروج له أعداء المصباح ظلما
4- استمرار الفساد والريع بجميع انواعه عن طريق فوز أغلب رموز الأحزاب الفاسدة الضامنة لاستقرار النظام كما يحلوا لهم تصوير ذلك تدليسا للحقيقة
5- ارضاء شركاء المغرب المندهشون من نجاح الاسلاميين أملا في استمرار استثماراتهم، رغم أن وجود مثل المصباح هو أكبر ضامن للاستقرار
6 - جشع أغلب الأحزاب وتغليب المصالح الشخصية
وموعدنا 2016
55 - tariki الاثنين 14 شتنبر 2015 - 15:27
qui a dit que le pjd a gagné. 20% c est tout. il a eu 2 regions .très logique
56 - في المغرب لا تستغرب الاثنين 14 شتنبر 2015 - 15:28
سؤال ؟من هو مؤسس حزب الاصالة والمعاصرة؟ اذا عرفة الشخص عرفة كل شئ والسلام عليكم والرحمة الله عليكم
57 - bay. bay الاثنين 14 شتنبر 2015 - 15:32
باي باي الانتخابات هادي والتوبة
58 - sarymary الاثنين 14 شتنبر 2015 - 15:33
وعادت حليمة إلى عادتها القديمة وفاز الحزب "حركة لكل الدمقراطين" كما كان منتضرا من الدمقراطية ، الفريدة من نوعها
59 - mohsin jirani الاثنين 14 شتنبر 2015 - 15:34
لقد باع لنا حزب العدالة والتنمية الوهم أنا أكتب والدموع تغمر عيناي اسفاه °°°° لمغرب نعيش فيه في من نتق اليوم ياسادة إني انتظر الفرصة لكي ارحل عن هذا الوطني البئيس انه في قبضتكم
أيها السياسيون نعم لقد صدقتم أنتم الرعاة ونحن الغنم
60 - كريم الاثنين 14 شتنبر 2015 - 15:34
الفائز الأول و الأخير هم المقاطعون للإنتخابات جملة و تفصيلا فمن كان يظن أن السياسيين تهمهم رغبة الشعب يعتبر من المغفلين و هؤلاء المرشحين لا يهمهم سوى الإنجازات الشخصية و موقعهم في الرباط لا غير.
دققوا جيدا في الأشخاص نفس الوجوه المتحكمة في الاحزاب.
مكاين والو لا عدالة و لا أصالة غير المصالح الخاصة يتبادلون التهم و بعد ذلك يتحالفون
La politique ces l'art des ........
61 - المهم الاثنين 14 شتنبر 2015 - 15:36
تسيير الجهات لا يمثل آراء للشعب ،فلماذا الانتخاب ؟هذا البيع والشراء لا علاقة له بما عبر عنه الشعب في الانتخاب ،الكعكة وزعت كيف ما أرادوا الأحزاب و المنتخبون لا قيمة لاخياراتهم ، وداعا للتصويت ان شاء الله.
62 - Marocain الاثنين 14 شتنبر 2015 - 15:38
Aucune femme...!!!!
Le maroc est tres loin des pays emergents et au moins une annee lumiere derrière les pays developes
63 - ali الاثنين 14 شتنبر 2015 - 15:38
اللي ما زال ما فهم والو اسول راسو أصلا علاش صوت بنعم في الدستور لان اللي خلا بحال هاد الوجوه ايعاودو ايبانو ضدا على إرادة الشعب هو دستورك يا بلادي و من وراءه المخزن
64 - مسلم الاثنين 14 شتنبر 2015 - 15:39
مصير هؤلاء بيد العدالة والتنمية يتوجب عليها إرضاء الشعب لتكسب تقة الجميع لأن هذه إلا البداية والمسألة ليست إلا مسألة وقت لهؤلاء
65 - driss الاثنين 14 شتنبر 2015 - 15:41
هذه ليست ديموقراطية ولا هم يحزنون و اصوات الناخبين لاقيمة لها واقول للاحزاب السياسية لقد فقدتم امصداقيتكم امام الشعب لانكم لا تحترمون ارادته
66 - اسفى الغالية الاثنين 14 شتنبر 2015 - 15:42
أين هو صوت الشعب من كل هذا
من ليس مع العدالة والتنمية يقوها
الكل صوت عليها ما فائدة أصواتنا ؟
67 - موحا راس لوحا الاثنين 14 شتنبر 2015 - 15:42
كنتوا من الاول تحطوا الأصالة والمعاصرة بلا ما تخليوا الشعب يتعدب و يمشي يصوت
قمة الفساد و الاستبداد
اهذه هي الديمووووقراطية التي تتبججون بها
دولة تستغبي شعبها
68 - marocain الاثنين 14 شتنبر 2015 - 15:43
السلام عليكم
اول مرة صوت في حياتي وصوت ل pjd , لكن بعد هده النتائج وهدا التقسيم القدر الدي لم تحترم فيه ارادة الشعب ندمت على مشاركتي في هده اللعبة القدرة. ضحكتوا علينا لكن فهمنا الان وندمنا على تحسين نيتنا فيكم.
- لمادا لم تحترم ارادة الشعب بجهة الدار البيضاء ?
- لمادا لم تحترم ارادة الشعب بجهة فاس مكناس ?
- لمادا لم تحترم ارادة الشعب بجهة طنجة ?
تحتقرون ارادة الشعب . لكن ادعوا الشعب للخروج للشارع للتنديد بهده الحقرة وكاننا غير موجودين ولنعبرا فعلا ان صوتنا ليس رخيص ليلعبوا به
69 - Aziz الاثنين 14 شتنبر 2015 - 15:45
هذه هي نتيجة العزوف عن التصويت لو حصل حزب العدالة والتنمية على أغلبية المقاعد لما حصل هذا التوزيع الخارج عن إرادة الشعب
70 - قشاشبي الاثنين 14 شتنبر 2015 - 15:45
بصحتكم الاصالة ولكن العمل غادي ابان من هنا الى الانتخابات البرلمانية راه الى خدمتوا مزيان غادي نسمحو في العدالة وغادي نصوتا على لي خدام الجهة ديالو مزيان وغادي اكون التنافس بين الجهات نحن مع لي غادي اخدم المواطن والوطن
71 - فؤاد شهري أموكر الاثنين 14 شتنبر 2015 - 15:48
ها علاش أنا قاطعت التصويت.كنت على صواب منذ البداية.أجيو تشوفو المهزلة يا معشر المسلمين !!!
72 - كانبو الاثنين 14 شتنبر 2015 - 15:51
سراحة هما كيديرو شغلهم وحنا مضيعن وقتنا معاهم ما عمري نصوت علا لعدالة
73 - youssef الاثنين 14 شتنبر 2015 - 15:51
ما فائدة التصويت و الانتخابات ؟؟
74 - بوجمعة الاثنين 14 شتنبر 2015 - 15:52
هزيمة مدوية للبواجدة بائعي الأوهام الكل يعلم أنهم اعتمدوا في المدن الكبرى على سكان أحياء الصفيح
هنيئا لحزب الأصالة و المعاصرة نتمنى أن ترأسوا الحكومة القادمة إن شاء الله نحن معكم
75 - مواطن الاثنين 14 شتنبر 2015 - 15:52
الحقيقة التي يخشى المعلقين عن ذكرها هي ان اغلب المجالس تمت شراء اصوات منتخبها، حيث ان اغلب من وضعنا فيهم ثقتنا في اول انتخاب مجالس باعو اصواتهم لمن دفع اكثر،،، واكثر من باعو هم من اصحاب العدالة والتنمية... نعم اغلب من نجحة استخدم المال من اجل النجاح.. لكني مغربي اصيل واحترم من اشترى اكثر من من باع.. فالانتخابات القادمة سابيع صوتي ولن انتظر حتى يبيعه احد عني... كفا من ادعاء الاخلاق وواللهي اني اليوم اصبحت من اشد الناقمين على العدالة والتنمية وبالامس القريب قمت بحملة مساندة على الانترنت بالمجان واقنعت اصدقائي واهلي،،، وفي الاخر من نجحة باع في اول مناسبة... شكرا العدالة والتنمية علمتنى كيف نبيع.. ونعدك في الانتخابات القادمة سوف نريك شطارت المغربي في البيع والشراء
76 - FARID الاثنين 14 شتنبر 2015 - 15:52
صافي فهمنا! الخلاصة هي ان اصواتنا مجرد بروتوكول لا غير.. بالعربية التاعرابت: اصواتنا لا قيمة لها! كيف يعقل جهة طنجة تطوان الحسيمة تحصد الاغلبية الساحقة لصالح العدالة والتنمية وفي الاخير ... يجيك واحد قالك حصل على 42 صوت من اصل 63!! ... تبارك الله عليكم وصافي! الحاصول لا حول ولا قوة الا بالله .. مبقينا عغرفين والو فهاد البلاد السعيدة!
77 - حمادة الاثنين 14 شتنبر 2015 - 15:53
اوعوا ها عﻻش ناس دالعدل واﻻحسان قالوا لكم راه ماكاين فايدة في مايسمى باﻻنتخابات ماحد كاين الطباخة في الكواليس...
78 - مغربي الاثنين 14 شتنبر 2015 - 15:55
هذه الصفعة ليست لمن صوتوا على العدالة والتنمية انما هي صفعة لمن صوت على الاحزاب الفاسدة لفساد في نفسه المغرب مشكلته العظمى هي ان متغلغل فيه من قبلية و محسوبية وجهل وغباء سياسي مصدق للاوهام فكم غبي وغبية صوتوا على احزاب نهبت البلاد واحزاب ايديها ملطخة بالحرام هذه النتائج تسمى انقلابا على ارادة الشعب وقد تكون عواقبها وخيمة
79 - BaMo الاثنين 14 شتنبر 2015 - 15:55
‎هذا كله غريب ولكن كان متوقعا ما دام حزب العدالة و التنمية لم يفز باغلبية مريحة في كل جهة. فالتحالف صعب مع اخوانك وكيف مع من يصاحبك لمصالحه. لذا لا تروجوا ان البام فاز او العدالة خسرت. فاللعبة اكبر من ذلك.‏
80 - مواطن الاثنين 14 شتنبر 2015 - 15:55
كنت من الممتنعين عن التصويت والان بعد هده المهزلة ساصوت للعدالة و التنمية حتى لا احاسب امام الله لان اللعبة انكشفت
81 - abdo rahman mekhchouni الاثنين 14 شتنبر 2015 - 15:58
أين هي العدالة والتنمية؟؟
أين هيالنتائج الجماعية ؟؟؟
#مهزلة...
82 - العطار الاثنين 14 شتنبر 2015 - 15:59
هذه النتائج لا تمثل بتاتا طموحات الطبقة الفقيرة والمتوسطة للشعب المغربي بل ستزيد من معاناتها.ان حزب الاصالة والمعاصرة وحزب الاحرار لا تربطهما بالطبقتين المذكورتين اي شيء,كل واحد منهما يسير عكس الآخر.
83 - الحاج بوشعيب الاثنين 14 شتنبر 2015 - 15:59
يجب إعادة النظر في قانون الانتخابات. حتى رؤساء الجهات يجب اختيارهم من طرف الشعب. والذي يحصل على أكبر عدد في الأصوات المعبر عنها هو الذي يقود الجهة ويختار مساعديه بكل حرية من بين مجلس الجهة.
القانون الحالي ماهوي إلا طريقة تعطي الحق لأعضاء الجهة كي يتلاعبوا في ابتزاز المرشحين والبيع والشراء في التصويت.
84 - Simo-g الاثنين 14 شتنبر 2015 - 16:00
الانتخابات بالمغرب ... بروتوكول لا غير للعبة سياسية قذرة ...ها وجهي لصوت شيواحد المرا الجايا
85 - سومية الاثنين 14 شتنبر 2015 - 16:07
الف مبروك لمحند العنصر يستهال
هو رجل الشفافية و المصداقية وخدمة الوطن
86 - السفح الاثنين 14 شتنبر 2015 - 16:07
المشكل في من صوت على القوانين التنظيمية للانتخابات الجهوية و الجماعية ماهية المعايير التي عتمدت في تنصيب رئيس الجهة؟
87 - مغربي الاثنين 14 شتنبر 2015 - 16:07
الاصالة والمعاصرة يستحق الفوز بالجميع المقاييس لبرانمجه الواعد الذي يرقى الى تطلعات المغاربة فهنيءا لجميع الفاءزين بالرءاسيات الجهات 12بغض النظر عن الاحزاب المهم والاهم الفاءز الاول والاخير المغرب والمغاربة الذين ينظرون من هؤلاء المنتخبون خدمت الصالح العام وايجاد حلول ناجعة المبتكرة لكافة الاكرهات التي تدخل في اختصاصتهم لساكنة كل جهة على حدى وترسيخ الاتحاد و التضامن والتنافس بين الجهات من اجل خلق روافد تصب في التقوية الاقتصاد الوطني .
88 - محلل الاثنين 14 شتنبر 2015 - 16:09
يجب فهم اولا كيف ينتخب قانونيا رئيس الجهة في المغرب . الشخص الذي يستطيع ان يلف حوله الأغلبية من أعضاء مجلس الجهة يعين رئيس الجهة و هذا منطقي، لانه يحتاج لفرقة عمل و يحتاج لقاعدة تؤيده في عمله.
اذا كان الناخب قد صوت على العدالة و التنمية بنسب كبيرة في الجهات و رغم ذالك لم تحظ برئاسة الجهة ، هذا يعني ان ممثل العدالة و التنمية لم ينجح في تكوين الأغلبية لصالحه في هذه الجهة . جهة الرباط و تافيلالت نجحت فيهما لنيل الأغلبية . اما الجهات الاخرى لم تنجح.
التقطيع الانتخابي في المغرب يحدث بحيث يستحيل على حزب ما ان ينال الأغلبية المطلقة .
اذا لم ترضوا بنتائج الجهات فهناك حلان
اما ان تثبتون عدم صلا حيتها امام المحكمة و اما ان تصوتوامستقبلا بأغلبية مطلقة للعدالة و التنمية.
و الأحسن الا تتعجلوا الامور ، سيظهر الصالح من الطالح و الامور تتطلب أعوام وخبرات واسعة للفوز بأغلبية الجهات .
89 - Bachir الاثنين 14 شتنبر 2015 - 16:10
الله يرحمك ا مكناس ملي الحركة الشعبية شدتك يعني غدي نبقاو ديما عروبية و نصيب والعربون راك هلال لي كان مكرفس عليها و ها الشاف ديالو ولا رئيس للاسف
90 - الهام الاثنين 14 شتنبر 2015 - 16:12
المنطق يقول من حصل على اعلى عدد من المقاعد هو الذي يجب عليه تسيير، لا نريد تحالفات مستقبلا.
91 - sarymary الاثنين 14 شتنبر 2015 - 16:12
c'est une partie politique de l’état dés sa naissance on parle d'une partie politique unique comme les pays arabes.la démocratie et chez les Europe , Israël et usa.
92 - عبد العزيز الطنجاوي الاثنين 14 شتنبر 2015 - 16:13
"احنا تهزأنا يا جدعاااان"
يأمرنا بالتصويت وعدم المقاطعة وبعد ذالك °°°°
ربما تكون هذه آخر مرة أدخل فيها إلى مكتب تصويت.
" وبقى سلم لي على الديموقراطية"
93 - baqali الاثنين 14 شتنبر 2015 - 16:16
لاحضت في هده الانتخابات جميع الاحزاب خانت العهد بإستثناء حزبين العدالة والتقدم والاشتراكية من يهنا يتضح من له مبادئ ومن يبحث سوى على المصالح الحزبين المشاركين في الحكومة الحركة والاحرار من صنيعة المخزن ولهدا صعب عليهم ان يغيروا من قناعتهم الانتهازية الدي اوصلت المغرب الى الحضيض. مشكلة العدالة والتنمية انها لاتعرف ولاتريد ان تدخل في هده اللعبة القذرة. وفي الاخير اود ان اعرف ماهي صالحية رئيس الجهة بالمقارنة مع رئيس المدينة؟؟. لان الكثير من المدن وخصوصا الكبرى توجد تحت وصاية المعارضة في الجهة ولكن فازت بها العدالة
94 - YOUSSEF الاثنين 14 شتنبر 2015 - 16:18
C'est un grand leçon à nous les citoyens. PJD Premier a eu la présidence de 2 régions alors que le PAM 2ème a eu la présidence de 5 régions. Cela veut dire que les partis de coalition n'ont pas tenu leur engagement surtout le RNI. Maintenant nous devrons donner la majorité des voies au PJD pour ne pas compter sur les autres.
95 - علي من سوس الاثنين 14 شتنبر 2015 - 16:18
تعازينا الحارة لضحايا الديمقراطية المزيفة خصوصا في جهات الدار البيضاء-سطات و فاس-مكناس وجهتنا الحبيبة سوس-ماسة ... كلها جهات مهمة اغتصبت بتخاذل من العدالة والتنمية وطمع من اﻷحزاب الفاسدة وقيادييها المرفوضين الذين ترأسوا هذه الجهات رغما عن أنف اﻷهالي
أتساءل لم لم يمنح الدستور رئاسة الجهة للحزب المسيطر فيها تبعا لارادة الشعب بدلا من هذه المهزلة ومهازل أخرى كالانقلاب على الوردة ذات السيادة الانتخابية في كلميم.
أصبحنا نشعر بعدم الثقة في هذه الانتخابات أكثر من ذي قبل في وقت كان من المفروض فيه ان تعيد الدولة هذه الثقة المتهاوية أصلا... لكن لا ضرر بالنسبة "للمخزن" ما دام تضخيم نسب المشاركة خير وسيلة للقول : "العام زين"
96 - حكيم زمانه الاثنين 14 شتنبر 2015 - 16:21
انا بعدا والله منصوت في الاستحقاقات القادمة وليكن اخر تصويت لي ذكراه في 4 من هذا الشهر وبه اختم المشاركة والسلام !
منذ ظهور النتائج والكل يبارك للعادلة والتنمية اكتساحه للمدن... وفي الاخير جاء تراكتور ليتربع على اربع جهات كبرى !
97 - OMARIO الاثنين 14 شتنبر 2015 - 16:21
لك الله يا وطني
وشكرا لك يا حزب العدالة والتنمية على نقاء يديك
النتائج تبين كل شيء
اختفاء المرشحين + عدم حضور المرشحين + التصويت لحزبPAM في الجهات الخمس التي لا يملك فيها الأغلبية = 100 مليون للصوت الواحد وأكثر حسب مكانة الجهة على الصعيد الوطني
حصول حزب PJD على جهتين فقط = أن الحزب لا يقدم الأموال لترأس الجهات
تمت الأجابة على سؤالك الشهير يا سيد بن كيران = واش فهمتوني ولالا
لبغا افهم افهم
البصري الجديد قادم لكم يا مغاربة انتبهوا فحزب التحكم يزحف إليكم
98 - حسن الاثنين 14 شتنبر 2015 - 16:22
كل يوم تعبدون حزب العدالة والتنمية!مادا فعل لنا هدا الحزب؟قهر الفقير بالزيادات والظرائب ويدعي انه حزب اسلامي.هدا غير صحيح بثاثا.لو كان حزب اسلامي لحارب المهرجانات في المدن الكبرى والتبرج في القنوات والشارع المغربي.سحقا لؤلئك المنافقين
99 - عبد العزيز الاثنين 14 شتنبر 2015 - 16:22
فينا هو الصوت ديالي؟؟!!
من الان فصاعدا سوف لن أصوت أبدا مادام في بلادي ناس يبيعون أصوات الشعب لتماسيح وعفاريت لا تعرف سوى مص دماء الملايين من أبناء هذا الوطن
100 - salwa الاثنين 14 شتنبر 2015 - 16:23
des résultats décevant: le peuple a choisi le PJD comme premier dans les élections régionales et malgré ça le PAM a eu plus de régions !!
ce n'est plus la démocratie mais de l'arnaque !!
101 - Sos الاثنين 14 شتنبر 2015 - 16:24
ها وحدة من الأسباب علاش الناس ما مامشاتش تصوت ..!
ما الجدوى من التصويت إذن ؟!
أنا بعدا ما فهمت والو ..!
102 - الرامي الاثنين 14 شتنبر 2015 - 16:25
كولو لي : متى كان المعقول ، فهاذ ، لبلاد .منذ القدم ؟؟؟؟؟؟ لايوجد أبدان وبقي للشعب شيء واحد وهو : كملوها.......
103 - ناخب ............. الاثنين 14 شتنبر 2015 - 16:27
ما هو دور الناخب في هذه العملية ما دامت الحسابات الواقعية لا تحترم اختياره.
104 - momo2307 الاثنين 14 شتنبر 2015 - 16:28
وشهدت عملية التصويت امتناع تسعة أعضاء وغياب 19 عضوا عن جلسة التصويت !!!...مهزلة سياسية بكل معنى الكلمة... لا حول ولا قوة الا بالله

لمادا ادن نطلب من الشعب التصويت ???
يجب إعادة نظر في القانون منظم لإنتخابات حتى يساير إرادة ناخب , الحزب أول يحصل على رئاسة
105 - Observateur الاثنين 14 شتنبر 2015 - 16:29
Pourquoi cet esprit sinistre PJDistes ? C'est Le jeu demcratique des coalitions ! C tout simplement les regles electorales au Maroc . Benkirane est Le chef du gouvernement, Il aurait pu changer Le système électoral pour éviter la dispersion des voies. Il aurait dû engager des poursuites judiciaires à l'encontre des corrompus non ? Eh ben rien de cela! Une chose faut pas avoir la mémoire très courte, en 2002 c l'usfp qui s'était classé premier aux législatives , Saad eddine Othmani secrétaire du PJD à l'époque s'était accaparé la mission de la formation du gouvernement en cachette en se réunissant avec PI RNI et MP ! Vous n'auriez même pas du exister bande de barbus, en 2003 c'était l'occasion mais dommage...rdv législatives !
106 - مناضل من الحزب غاضب الاثنين 14 شتنبر 2015 - 16:31
الحزب الذي حصل على اكبر عدد من المقاعد في مجالس الجهة 25٪ (العدالة والتنمية) لم يحصل الا على جهتين الرباط، تافيلالت، فيما فاز الحزب الذي حصل على المرتبة الثانية 17% على رئاسة خمسة جهات طنجة الحسيمة تطوان، الدار البيضاء ، مراكش ، وجدة المنطقة الشرقية ، بني ملال خنيفرة . الديمقراطية المغربية فريدة من نوعها. الان اصبح معروف من سيقود الحكومة المقبلة. المخزن دائما منتصر.
على الأمين العام لحزب العدالة و التنمية أن يشرح للمواطينين و لمناضلي الحزب ماذا جرا وماذا يجري و إلا انتظر الإستقالات بالجملة من هذا الحزب؛ لقد أحرجتمونا مع المواطنين.
107 - Maghribi الاثنين 14 شتنبر 2015 - 16:31
°°°° المهم هي المشاركة. انتها الكلام !!!
108 - Rachida الاثنين 14 شتنبر 2015 - 16:32
الباكوري ترشح للانتخابات الجماعية للمحمدية ولم يفز، والان هو رئيس جهة الدارالبيضاء باكملها بمافيها المحمدية. واعباد الله فهموني!
109 - hicham الاثنين 14 شتنبر 2015 - 16:33
صوتنا على العدالة والتنمية
صوتنا على العدالة والتنمية
صوتنا على العدالة والتنمية
صوتنا على العدالة والتنمية
صوتنا على العدالة والتنمية
حزب العدالة و التنمية يتصدر 5 جهات و لا يحصل إلا على جهتان
كفاش فهموني أنا مواطن مغربي مفهمة ولوووووووووووووووووووووو
110 - simo الاثنين 14 شتنبر 2015 - 16:34
الشعب أستمع للخطاب الملكي و فهم المغزى منه و صوت على الذين يستحقون " العدالة و التنمية " ولم يبيعوا أصواتهم ، لكن يبدو أن النخب السياسية لم ينصتوا للخطاب الملكي والنتيجة واضحة
111 - amdakl الاثنين 14 شتنبر 2015 - 16:35
يمكن اختزال العملية الانتخابية في الموغريب في كونها عبارة عن شلاطة وارادة الشعب لا محل لها من الاعراب.
112 - الاثنين 14 شتنبر 2015 - 16:37
هاذه لوعبة السياسة و المنافسة الدمقراطية نحن لا نريد هيمنة حزب واحد نريد الاصلح و المتمرس.
113 - hbis الاثنين 14 شتنبر 2015 - 16:39
الى فهمتي تسطا فهاد لبلاد , اللي شاف الانتخابات اقول الله يستر , الحمد لله ما صوتش الله يستر الله يستر الله يستر .....
114 - hamidouvitch الاثنين 14 شتنبر 2015 - 16:42
انتخاب مصطفى بكوري لتسيير اكبر جهات ا لمملكة ماليا واقتصاديا يعتبر بروفة واختبارا ليتإهل لقيإدة الحكومة عإم 2017. انه رجل المرحلة المقبلة
115 - la démocratie à la marocaine الاثنين 14 شتنبر 2015 - 16:46
c'est absurde ! comment le pdj qui a obtenu la majorité des conseillers régionaux n'obtient que 2 regions sur 12 .mais dans notre pays le paradoxe est une caractéristique nationale
116 - Tfooo الاثنين 14 شتنبر 2015 - 16:46
Le PJD tu sera tjs le gagnant
117 - khalil الاثنين 14 شتنبر 2015 - 16:47
مسرحية العمودية بطولة الجرار تشخيس الاحزاب الاخرى معنا الله
118 - tayeb الاثنين 14 شتنبر 2015 - 16:49
En fin de compte les elections ne jouent pas de roles dans l societe MAROCAINE le peuple ne possede aucune parole pour pour gerer son pays.Sommes nous toujours MINEURS.,
119 - السفير الاثنين 14 شتنبر 2015 - 16:51
الانتقال من المركزية الادارية إلى التمركز السياسي
120 - "Citoyen" الاثنين 14 شتنبر 2015 - 16:52
pourquoi le pjd ne dirige que 2 regions malgres qui il soit premier ds 5 regions est tres simple a expliquer du moins matematiquement. S i tu es premier mais tu n as pas la majorite donc tu dois former une coalition qui te garantie les 51% min dont tu a besoin. Si tu n arrives pas a former ces coalitions tu es perdant. Ca parait illogique mais c comme ca que ca marche qd les resultats des elections ne ne sont pas convenables. Cela est du cad au tres grand nombre de partis participant d une facon non structuree. heuereusement que le pjd a recu 2 regions au lieu de 0
121 - مغربي الاثنين 14 شتنبر 2015 - 16:53
الشعب عاقب بعض الأحزاب يوم 04 سبتمبر ، وهذه الأحزاب عاقبته يوم 14 سبتمبر ، والحقيقة أن هناك جهة هي التي تعاقب الطرفين . فمن تكون هذه الجهة يا ترى ؟
122 - علي يعقوبي الاثنين 14 شتنبر 2015 - 16:56
استغلوا دين الله لللايقاع بالمغاربة لكن الله كان لهم بالمرصاد فخيب مسعاهم وانزلهم اسفل السافلين يمكرون ويمكرون والله خير الماكرين صدق الله العظيم
123 - مواطنة الاثنين 14 شتنبر 2015 - 16:57
السلام عليكم انا و الله مفهما شي حاجة اين هي العادلة و التنمية؟ اين هي ارادة الشعب؟ لا حول و لا قوة الا بالله
124 - Amaghnass الاثنين 14 شتنبر 2015 - 17:04
ON ce qui concerne les élections régionales, pour ce qui vote dans ce site de hespress s'ils votes pour le PJD dans les élections régionales il va gagner toutes les régions du maroc, c'est de régolade, mais je veux dire au gens il faut pas casser la tête, les élections régionaux pour (shab chakara)
125 - مغربي الاثنين 14 شتنبر 2015 - 17:06
أولا إيقاف المهزلة
وثانيا يجب تغييرقانون الجهات ويعطي الأولوية للفائز الأول لا للمشتري الأصوات بالمال والعقارات
126 - kamal الاثنين 14 شتنبر 2015 - 17:06
اني ابكى وانا اكتب هدا المقال
الذي اطلبه واترجاه من الشعب المغربي هو الصبر والمثابرة في الأخير سننتصر بإذن الله ما علينا ألا الصبر والثبات سنتر على الفساد والمفسدين الانهم ضعفاء كما اتضح لنا وأظن أننا نتقدم وصعوبة رغم كل شيء
127 - ميمون الاثنين 14 شتنبر 2015 - 17:07
مبروك عليك السي إلياس العماري حيث أنت رئيس جهة و حيث قلت للتلفزيون في أول تصريح بعد الإنتخاب أنك "رئيس المواطنات و المواطنين" و حيث صوت عليك نورالدين مضيان الذي وصفك حزبه أنك تقود حزب مافيوزي عقب ما قمت به في إقليم الحسيمة في الإنتخابات المهنية من إستمالة-عن طريق الترهيب و الوعيد-لكل المرشحين الأقوياء من الأحزاب المتنافسة. هذه هي المواقف والمبادئ آ سي مضيان و إلا فلا.
128 - berbere الاثنين 14 شتنبر 2015 - 17:11
خلاصة الانتخابات
المال + عنصرية قبيلة + استغلال السلطة + الوضع السياسي للمنطقة او الدولة اوالمتاجرة في اعراض الاعضاء كايشريو كرسي اكثر من الدين.
في الاخير ما غايطلع غير لي بغاو غاصوتو على البيادق وصافي.
قبل ما يصلح او نطمح انه سيصلح شيئا فكل واحد راهو كايفسد قبل ما يصلح .
لي شرى اصوات المواطنين ثم اعضاء غـادي يسرق.
لي استعمل العتصرية القبلية فهو زرع الحقد .
لي استغل السلطة ويهدد الناس في اعراضهم وارزاقهم وامنهم فراه مهد للظلم .
لي رضاوه لاسباب سياسية فراه طعن في شفافية التصويت.
لي شرى الناس بالدين وكان يعاير في باقي الاحزاب وحط يدو في ايديهم فقد استرخص دينه وهيبته.
وهدا هو الفساد اللدي يعانيه المواطن طيلة سنوات الي يسيرونها.
129 - 3askour الاثنين 14 شتنبر 2015 - 17:12
cette grosse comédie aurait un vrai impact sur la confiance d3s marocains ds le jeu du féodalisme marocain.
130 - محمد من اشتوكة الاثنين 14 شتنبر 2015 - 17:13
بالتوفيق للجميع في كل مكان. و يجب على الشعب. والمواطن. أن يعرف أن المخزن الحاكم مهما صوت أو غير صوت. فيقو من النعاس. في المغرب ﻻتوجد السياسية وﻻ محزانون. المناصب والمال الحرام.
131 - مظهر الاثنين 14 شتنبر 2015 - 17:16
حزب حصل على مليون و نصف مليون صوت من الشعب لا يهمه 40 أو 30 صوت فأذكى حزب هو العدالة و التنمية،فلو إكتسح كل المدن و الجهات لوجد نفسه في ورطة كبيرة وسط من يعرفون جيدا كل دواليب التسيير منذ عقود،لدى فضل أن يكونوا إلى جانبه بدل أمامه أو وراءه.فمثلا في مراكش و الدارالبيضاء و أكادير و طنجة هو موجود في كل مكان،والمستقبل القريب سوف يظهر كل شيء.برافو بن كيران.
132 - zaidane الاثنين 14 شتنبر 2015 - 17:18
ان كان من يتبجح بان القرى ليس فيها الا الاميين فارادتهم هي التي فرضت نفسها في الاخير واهل البوادي هم من سيحسم الانتخاباتالتشريعية2016 وعلى الإخوانالاعتذار من أهل الباديةقبل فوات الاوان
133 - عمر الاثنين 14 شتنبر 2015 - 17:20
الملاحظ أن الشعب انتخب ما أراد، و في الأخير الدولة انتخبت ما ارادت...
134 - شاكر ط الاثنين 14 شتنبر 2015 - 17:20
لن اصوت بعد اليوم شكرا بن كيران
135 - hanoun الاثنين 14 شتنبر 2015 - 17:24
il n'y a pas de femme dans cette histoire, !!?
136 - تلوش طارق الاثنين 14 شتنبر 2015 - 17:24
لم تعد مهمة الجرار مقتصرة غلى حرث للبوادي فحسب بل اصبح يحصد حتى وسط المدن الكبيرة ...هذه الآلة من النوع الممتاز ،،ههه صنعت في امنوذ made in mnoud
137 - mostafa الاثنين 14 شتنبر 2015 - 17:25
صدقت العدل والإحسان وكذب المخزن.
138 - محمد رضا الاثنين 14 شتنبر 2015 - 17:30
و كيف لي ان أصوت مرة اخرى و صوتي غير مهم بنسبة لمن سوف يحكم فأنا صوت لحزب الذي أراه يستحق و من بعد يأتي حزب اخر يقود الحكم و بأقل الأصوات بالفعل انها مهزلة و تلاعب بشعب بكامله لعبة كرة قدم
139 - موح ولد زا الاثنين 14 شتنبر 2015 - 17:32
أرجو من بعض مريدي حزب تجار الدين أن لا يتكلموا باسم الشعب المغربي ﻷن أغلبية هذا الشعب لم تصوت و لا تحب هذا الحزب ﻷنها قهرهم بالزيادت و قلة الشغل .و نحن لا يهمنا من فاز أو من سيفوز ﻷن النتيجة نعرفها .فكل من صعد لن ينظر بعين الرحمة للمواطن البسيط الذي تعتبره حكومتنا مجرد صوت انتخابي فقط .فشخصيا لا انتظر خير من بنكيرانو لا غير فهي فقط لعبة مصالح
140 - الذي لم يفهم الاثنين 14 شتنبر 2015 - 17:34
المواطن صوت واختار مرشحه فهل يا ترى الرئاسة اسندت الى من اختاره المواطن.
141 - my abdelaziz الاثنين 14 شتنبر 2015 - 17:37
بعدما كانت الانتخابات تزور مباشرة في مراكز الاقتراع من طرف جهات معلومة اصبح لان التزوير ياخد اشكالا اخرى ومتطورة وتخرج نتائجه ضدا على رغبات الشعب
لقد خطط لحزب المخزن ان يهمن على راسة معضم جهات المغرب. لكي يحكم سيطرته على جميع مقدرات البلد
كما قد يسر له ا لسيطرة على الغرفة التانية ليتحكم في جميع قرارت الغرفة لاولى
المهم ان اصوات المواطنين ليست لها اية اهمية
والامور. تفصل لهذا البلد في امكن اخرى غير مكاتب الاقتراع
وعلى المغاربة ان يستوعبوا الدرس وان لا يقدموا لتجار الانتخابات المشروعية
142 - متتبع الاثنين 14 شتنبر 2015 - 17:38
أيها المواطن الصالح هده فرصة للتأكد من من هو الخائن من غيره ، استعد أدن لعقابه في الفرصة القادمة على بعد أقل من سنة في الانتخابات التشريعية

وما الصبح ببعيد
143 - reggio9 الاثنين 14 شتنبر 2015 - 17:38
واخيرا وُزِّعت الغنيمة هنيئا لهم
144 - امحمد الاثنين 14 شتنبر 2015 - 17:44
لا أطيل في هذا النقاش وأقول اختصارا ، لا بد من تغيير نمط الاقتراع من الدور الواحد إلى الاثنين ، أي بعد الدور الأول تعاد الانتخابات بين الحزبين الذين حصلا على المرتبة الأولى والثانية لحسم النتيج في الأخير في حزب واحد ، أما هذه التحالفات فليست من الديمقراطية في شيء.
145 - محمد الاثنين 14 شتنبر 2015 - 17:45
الاصالة والمعاصرة هي امبراطورية اقتصادية هدفها اشباع اعضاءها وتجويع المغاربة.
146 - ouidi الاثنين 14 شتنبر 2015 - 17:50
moi je pense que le pjd ne prendra pas les commandes lors des prochaines législatives c est le pam qui aura cette tache et espérons que les élus seront des gens honnêtes pour la patrie et le peuple meme si je ne suis pas sur et certain et aussi je vais vous le fier moi j(ai pas voté et je suis à l'aise
147 - مغربية الاثنين 14 شتنبر 2015 - 17:55
ملي كتبت باللي حنا في سيرك المجانين درتوا ليا التنقيط السلبي هههه مسكين بن كيران خرج مزهواً بنصره في الانتخابات الجهوية والنتيجة فوز الحرب المعارض برئاسة خمس جهات .. انت تلعب مع المخزن ماشي القذافي ..! لا ديمقراطية بدون قانون انتخابي يمكن الحزب الفائز من الحصول على الاغلبية المطلقة ويمنع المعارضة من تشكيل تحالفات شيطانية للالتفاف على ارادة الشعب.
148 - محمد الاثنين 14 شتنبر 2015 - 17:57
المخزن.الدولة العميقة.العفاريت و التماسيح... مرادفات. يبدو أن الطريق مزال طويل.الله المستعان
149 - Meryem الاثنين 14 شتنبر 2015 - 17:58
اذا كان الشعب صوت بكثافة ليخول لحزب العدالة والتنمية الصدارة على مستوى الجهات ولا ينال مستوى الصدارة من جانب المتحالفين فهذا يعني لا قيمة لاصواتنا
150 - ملاحض الاثنين 14 شتنبر 2015 - 18:00
ياك قلنا لكم الفوز الاكبر غدا امام الله اينا دهبت اصوات الدينا صوتوا للعدالة والتنمية قلانا لكم يجبو الغاء الاحزاب وطرح استفتاء على الشعب من اجل اختيار احزاب جديدة هل يوجد احد من العدالة والتنمية في جهة البيضاء سطات كيف تصويتون على لاعبين غير محترفين ياهل الرجاء والوداد ولاكان عجبكم هادشيء الله يصخر للجميع
151 - rihab الاثنين 14 شتنبر 2015 - 18:02
خسنا نصوتووووووووووعلي" العدالة و التنمية " باش ميدروهاش بنا التحالفات
فهمتوننننننننننننننننننننننننننننننننننني
152 - hamouda الاثنين 14 شتنبر 2015 - 18:03
دائما نفس الوجوه هل من تغيير .
الله يخفظ مغربنا.
153 - عبد الحي الاثنين 14 شتنبر 2015 - 18:07
كنت سأشارك مرشحا فرديا. وبعد أن اطلعت على القانون الانتخابي الجديد، وجدت أني سأدعو الناس للتصويت علي، وفي الآن نفسه أدعوهم بطريقة ملتوية للتصويت لآخر بالجهة لا أعرفه. ففكرت وقررت أن لا أترشح في ظل هاذا القانون المعيب، لسببين اثنين:
- كنت سأكذب على الناس، لأنهم لن يصوتوا علي فقط.
- القانون يكرس مفهوم العبد، المرشح الجماعي، والسيد: المرشح للجهة.
فكيف بالأحزاب التي تدعي أنها تريد الحرية تريد من الناس ان يكونوا عبيدا لها.
154 - محمد محمد الاثنين 14 شتنبر 2015 - 18:16
كدبة 4 شتنبر انهت بالنسبة للعدالة والتنمية ماكان حقيقيا بالامس اصيح اليوم مجرد وهم للاسف الشديد الدولة العميقة هي من تتحكم في كل شيء
155 - فاروق الحق الاثنين 14 شتنبر 2015 - 18:26
المصادقية في المغرب لها وجهين ، وجه للحق أبان عليه المغرب في التصويت ، ووجه الظلم والحكرة الذي نراه بخصوص رئاسة الجهات ، حين احثل حزب الأصالة والمعاصرة الرتبة الأولى في الرئاسة بينما اختار الشعب المغربي حزب المصباح لرئاسة الجهات .
إذا كان هذا هو واقع المغرب فلا مجال للذهاب لصناديق الإقتراع والتصويت لحزب العدالة والتنمية في الإنتخابات التشريعية المقبلة ما دامت النتيجة معروفة .
للأسف هذه هي سياسة السرقة والمرقة والنفاق ، والغش ، ماذام لم تحترم إرادة الشعب .
وليعلم حزب الأصالة والمعاصرة أنه ليست له أي شعبية في قلوب الشعب المغربي ، وينتصر دائما بطرقه الملتوية العشوائية .
إذا كان حزب الأصالة والمعاصرة خاض أكبر حملة انتخابية وضخ الملايين للترويج لها ومع ذلك خرج بخفي حنين ، فإن حزب العدالة والتنمية لم يرمي بأي ورقة في الشارع ، ولم يخسر إلا دراهم معدودة لخوض حملته الإنتخابية ، والسبب في ذلك أن حزب العدالة والتنمية يسكن في قلوب المواطن المغربي .
156 - Nul en politique الاثنين 14 شتنبر 2015 - 18:29
Moi aussi je n'ai rien compris. Si le PJD a réussi démocratiquement à obtenir la gestion des communes dans la plupart des villes, je ne comprends pas, comment les régions leur échappent. OK, supposons que c'est comme ça par la procédure...alors comment se fera la relation entre Région et Communes ? Malheureusement je n'ai pas eu le temps de lire les nouvelles dispositions dans les textes...mais ça cloche énormément et on arrivera à des blocages pour les budgets, les projets etc. Moi je suis pessimiste.
157 - ahmed الاثنين 14 شتنبر 2015 - 18:32
ما كاينش معامن من الاخر وشكرن
158 - حسام الاثنين 14 شتنبر 2015 - 18:50
أكبر الفائزين هو امحند العنصر دائما حاضر في الحكومة مهما كانت أيديولوجية الحزب الحاكم و دائما مستوزر من وزارة الاتصالات. ..إلى التعمير بقلة من البرلمانيين وكيف لا يحكم فاس مكناس رغم حلول الحزب رابعا ب 9 مقاعد ...فلا تستغرب
159 - Youssef الاثنين 14 شتنبر 2015 - 18:58
finalement j'ai compris que je n'ai rien compris
160 - متتبع الاثنين 14 شتنبر 2015 - 19:04
ماذا وقع للعدالة نتمى تحتدم المتافسة عن التدبير كما حتدمت عن الرءاسة
161 - jebilo الاثنين 14 شتنبر 2015 - 19:16
ف ي الحقيقة ورغم اني لم اصوت على احد,فاءني اصيبت بخيبة امل حينما قرات وسمعت ان الشلاهبية يعودون بكل الوسائل الى تسيير ونهب المدن والجهات,,
اذن هكذا تم توزيع الوزيعة(الشعب) احب منن احب ولو كره المصوتون للتغيير,,
كنت اعتقد انه ستحترم اءرادة الشعب لكن لا شيئ يبشر بالخير وكل ما هنالك اءلا تغيير شكلي والفوز دائما لاءصحاب الشكارة,,,,
162 - ارسلان الاثنين 14 شتنبر 2015 - 19:22
هذه النتائج تسمى انقلابا على ارادة الشعب وهده المسرحية ستكون عواقبها وخيمة على هدا البلد الحبيب
فرحموا هدا الشعب الدي اختلطت عليه الاوراق واخاف ان ياتي يوم لاتجدون فيه من يصوت عليكم .وهده هي الكارثة
163 - محمد العلوي الاثنين 14 شتنبر 2015 - 19:22
ما فعله البام يعد أكبر نكسة للديمقراطية الناشئة في المغرب، و سيدفع الشعب إلى الكفر بهذه الديقراطية المزورة..
غير معقول أن يستحوذ البام الخاسر في انتخابات الجهات على تسيير 5 جهات كبرى في المملكة و الحزب الذي أعطاه الشعب أكبر نسبة من الأصوات لا يسير سوى جهتين فقيرتين..
هذا استخفاف سيكون له نتائج وخيمة على مستقبل هذا البلد..
على جلالة الملك أن يتدخل و يلغي هذه المهزلة
164 - akesbi de casa الاثنين 14 شتنبر 2015 - 19:28
فين هي العدالة والتنمية لي صوت عليها ودات نسبة كبيرة منالجهات .وهي اكبر مدن مغربية وقلنا الحمد لله ان القاطرة في يد المصباح وان الاحزاب الفاسدة سوف تكبد الخسائر وتعيد حساباتهه ومراعة اوراقها وقطع الصلة مع الفاسدين ان ارادوا الرجوع للمعركة .واذ نتفاجأ للحزب الدي له 174 جهة في الانتخابات مقابل 44 جهة للفسدين .نجد 2جهتين للعداالة والتنمية .اليست هذه لعبة الغش على الشعب حسبي الله ونعم الوكيل على الفاسدين .
165 - خالد الاثنين 14 شتنبر 2015 - 19:34
كيضحكو على الشعب....الحق ياخد ولا يعطى....الزرواطة و القوة هي الحل الاخير للشعب
166 - loubna الاثنين 14 شتنبر 2015 - 19:40
Vrmt c decevant ce qui ce passe au maroc..je souhaote que le roi intervient pr corriger ce scandal dès que possible..sinon ca sera le choas et les marocains vont faire un printmps arabe en hiver !!!
167 - Maticha الاثنين 14 شتنبر 2015 - 19:41
Mais c'est incroyable
Les commentateurs n'ont pas compris le jeu démocratique
Le PJD n'a eu que 25% des voix des marocains. Par conséquent, ce sont les alliances qui auront le dernier mot dans ce cas
C'est quoi cette démocratie, qu'avec 25% tu devient majoritaire en absolue
Ce n'est que des gens qui ne sont ni habitué à la démocratie ni habitués à la politique qui diront des bêtises aussi flagrante !
L'opposition a eu la majorité des sièges en régionales et la répartition de ces sièges lui donnent 8 présidences sur 12 par le jeu des coalitions
Alors réveillez vous et sachez que la démocratie est un apprentissage de longue haleine et la lutte pour gagner la guerre contre le sous-développement est très longue et pleine de surprises

Par contre ceux qui qui veulent remettre en cause ces élections ne sont pas de vrais démocrates et ils sont là seulement pour profiter de cette marge de liberté offerte par la nouvelle constitution pour que demain, ils nous imposent leur diktat
168 - LAHCEN الاثنين 14 شتنبر 2015 - 19:42
اليوم تبين ان الموطنين لا يفيدون في الانتخابات . كما قال جلالة الملك ان المغاربة سيخطارون رؤساء الجهات. اذن ادستور يخالف خطاب جلالة الملك. نحن نطالب بتغير الدستور المرشح الدي يحصل على اغلب المقاعد من نتائج الانتخابات وليس من التحالب .لا لتحالف المضاد لئرادة الشعب
169 - عثمان الاثنين 14 شتنبر 2015 - 19:43
انتصار الديمقراطية حسبنا الله ونعم الوكيل مغرب التناقضات وانتخابات دائما لابو شكارة
170 - sara الاثنين 14 شتنبر 2015 - 19:44
Why going to vote if they will not respect choice of people
Dirty gaaaaaaaaaaame but we understand it very well and will not stop until we take our rights. daaaaaaaaaaaaaaamn
171 - Amin الاثنين 14 شتنبر 2015 - 20:02
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. .من إشبيلية
نقول مبروك انها امنة على رقابيكم من عمل خيرا
يجده ومن لم يعمل هناك الوجه القبيح في الانتظار
وسلام
172 - عادل الاثنين 14 شتنبر 2015 - 20:09
بهاذا يتبين عدم جدوى صوت المواطن. لافائدة من الإنتخابات أصلا مادامت الأحزاب سترمي بإرادة المواطن عرض الحائط وتستعمل أساليب المكر والإحتيال والخداع للحصول على المناصب والإمتيازات. حسبنا الله و نعم الوكيل.
173 - Med الاثنين 14 شتنبر 2015 - 20:10
الحقيقة الديموقراطية هي هدي
و الحرية فالتحالفات هي اللي كتشق طريق تسيير الشأن المحلي
علاش كتقلبوا العدالة شي حاجة اخرى من غير الديموقراطية
174 - مواطن الاثنين 14 شتنبر 2015 - 20:11
بما ان النتائج جاءت عكس ما كان منتظرا، فعلنا جميعا ان نبحر ضد هذه الوقائع بحيث وجب علينا ان نقوي ظهر الحزب الذي اختاره الشعب وذلك وتكثيف تصويتنا لفائدته في الانتخابات التشريعية المقبلة. وبذلك سنبرهن لهم باننا اقوى مما يتصورون. اللهم اظهر الحق.
175 - majid الاثنين 14 شتنبر 2015 - 20:13
Bonjour il faut juste comprendre..... C logique.. le pdg est sorti gagnent vu le nombre des voix x qu' il a obtenu...... mais ses voix sont concentrés...... par exemple dans le sud C impossible qui gagne la région....... C le même principe que France...... C démocratique...

Peut-être les autres parti ont acheté des voix mais sa c la faute des citoyens
176 - أخصائي في الطب النفسي ببرشلونة الاثنين 14 شتنبر 2015 - 20:15
أريد أن أعرف شيئا واحدا ووحيدا: كم بلغ الصوت في المدن التي يترأسها الجرار وكفى؟
ثم ما معنى أن يطرد الناخبون الباكوري من المحمدية "في عقر داره" ولم يتم فوزه كمجرد عضو لكن يفوز برئاسة جهة الدارالبضاء- سطات؟
وكيف أهل الشمال اختاروا العدالة والتنمية بكثافة وبقدرة قادر ترأس العماري الجهة؟
على المغاربة أن يعلموا جيدا أنهم لعبوا دور كومبارس لمسرحية مبتذلة تشمئز منها النفوس وتزكم الأنوف نتانة.
177 - habib الاثنين 14 شتنبر 2015 - 20:24
السلام عليكم يجب عليكم التعرف على الطريقة التي يتم بها اختيار من سيكون رءيس الجهة (هناك انتخابات يا اخي)
178 - عبد المجيد الاثنين 14 شتنبر 2015 - 20:31
لاعدالة لاتنمية بالنسبة لى في نظري ادا اردنا نتغلب على الازمة يجب ان ينقص تقريبا الراتب لكل برلمانى يعنى 2 مليون في الشهر او يبقى فقط 5 وزاء فقط بدون مجالس
179 - khalid الاثنين 14 شتنبر 2015 - 20:45
صراحة فهذه النتائج فيها من جهة ظلم للمجهود و العمل الدؤوب الذي قام به حزب العدالة و التنمية، و من حهة اخرى احتقار و تجاهل تام لصوت المواطن و ضرب مبرح لإداردته المقدسة. فهنا يتجلى المكر السياسي و ذلك بالعب بالقانون و يتضح أنه حقا النتائج كانت مدروسة مادام لم نحدد في قوانيننا القواعد التي تمكن من إدارة هذه التالحفات و هذا على غرار تشكيل الحكومة التي تسند للحزب الأول.
خيرا إن شاء لنبدأ معركة القوانين.
180 - شميشة الاثنين 14 شتنبر 2015 - 20:48
سيفهم الموضوع. المهتمين ببرنامج شوميشة (شهيوات شوميشة)
عندما تريد شوميشة أن تبين للسيدان المحترمات. طريقة تحضير. عجينة الحلوى .تتم العملية امام اعينهم لكن. عن احضار عملية التقطيع . تخرج لهم عجينة محضرة سلفا
181 - Le Génial الاثنين 14 شتنبر 2015 - 20:50
Ce que ne comprennent pas la plupart des marocains, c'est que la pire des démocratie est cette qui concentre dans les mains du même partie, gouvernements, et régions. Vous pouvez, ainsi être sûr que ce parti va virer vers le Dictateur. Je conseille au Marocains de toujours voter le contraires dans les régionales de ce qu'ils ont fait dans les législatives afin que la concurrence soit plus ardue et plus dure et que chacun des partis fasse de son mieux afin d’espérer avoir les autres élections la prochaine fois. En France, à chaque fois que la Droite a eu le gouvernement et les régions, cela n'a jamais marché. Même chose pour la gauche.
Donc, marocains, estimez vous heureux d'avoir cette répartition actuelle
182 - عبد ربه لا عبد العبيد الاثنين 14 شتنبر 2015 - 21:02
المهم ان اصحاب الشكارة حصدوا في البوادي واتوا للدرس وجمع الباقي في المدن فين الداخلية لي كتكول ممنوع الرشوة بالله عليكم هل هذه نزاهة وديموقراطية
183 - ما فاهم والو!؟ الاثنين 14 شتنبر 2015 - 21:21
ملي كنا صغار إلى غادي نلعبو شي ماتش كا نفرقوا حتى نكملو التفريقة و كا انوضو شي زوج اوﻻ ثﻻثة من او كا اكولو ﻻ هاد التفريقة ما عاجبناش غير نعاودو اوﻻ تقافيرة . هكدا كا تبان ليا انا هاد لينتخابات ديال دراري صغار . ما بغيتو تكادو ايوا شوفو منين تجيبوا شي 50% د المشاركة العام الجاي انا بعدا ما ﻻعب .
184 - moha الاثنين 14 شتنبر 2015 - 21:21
يعتقد الباجدة ان الااخرين شياطين وهم ملائكة يتكلمون عن الاحزاب الاخرى بكراهية كبيرة تنم عن عقلية استاصالية خطيرة ما يجب ان يعرفه الباجدة ان نظام الحزب الوحيد ممنوع فهمتي ولالا
185 - ياسر الاثنين 14 شتنبر 2015 - 21:26
هنيئا لحزب الاصالة...اما مكان الظلاميين فهو معروف البرلمان والثرثرة و استغلال الارامل والفقراء بخطاب انشاء الله الرحمن الرحيم...وغانديرو وغانفعلو ...
186 - محمد الاثنين 14 شتنبر 2015 - 21:29
هذا الإجهاز على إرادة الشعب يؤدي الى العزوف السياسي٠عملوها التماسيح والعفاريت أخي بن كيران٠
187 - فاهم او مافهمت والو الاثنين 14 شتنبر 2015 - 21:33
ايوا فهمتوا شي حاجة؟
لي مافهم والو، بلا ما يمشي يقرا على السياسة،
حسن ليه يتكمش.
188 - samirtoya الاثنين 14 شتنبر 2015 - 21:47
bcp içi ne comprennet pas comment la politique fonctionne le pam etait soutenu par d'autres parti politique pjd ne fera rien devant cet soutien de partie istiklal usfp et partie dosstouri c ça la loi chaqsue parti a le droit de setenir un autreen plus ya deux votes si vous avez voter la region et le pays
189 - العاصمة الرباط الاثنين 14 شتنبر 2015 - 21:56
انا صوت علي البام هو حزب المستقبل لانه حزب كل المغاربة وفيه ريحت سيدنا الله ينصروا والاحزاب كلها ملكية
190 - Citoyen déçu الاثنين 14 شتنبر 2015 - 21:56
le jour des élections j'étais en déplacement , j'ai fait le Max pour venir voter , j'ai reporté une réunion importante pour mon boulot ,,, j'ai voté ., maîntenant je suis déçu , c'est une autre volonté qui a gagné , pas celle du peuple en tout cas , on se demandait tjr pourquoi , on avançe pas , pourquoi nous sommes sous développé , quand tu vois une personne qui a perdu , et qui n'a pas été choisi par les citoyens marocains , un certain Bakouriiiii , , maîntenant il est président d'une grande ville comme Casablanca , je ne voterai plus jamais , mon temps est précieux , on joue avec le feu.... Qui risque de nous brûler tous ,
191 - mouhssine aboulmahacen الاثنين 14 شتنبر 2015 - 22:18
بما ان النتائج جاءت عكس ما كان منتظرا، فعلنا جميعا ان نبحر ضد هذه الوقائع بحيث وجب علينا ان نقوي ظهر الحزب الذي اختاره الشعب وذلك وتكثيف تصويتنا لفائدته في الانتخابات التشريعية المقبلة. وبذلك سنبرهن لهم باننا اقوى مما يتصورون. اللهم اظهر الحق.
et je ne comprend rien de rien. ceux qui sont derriére ce dram sans doute veulent un printemps arabe ici au Maroc et personne ne cherche linteret du pays ils cherchent juste l interet personnel et de ses proches : Une personne dont le bureau à MASEN coute presque 800.000 dh comment cette personne veux faire des economie pr le pays . quelles meures ont ces gens ? inna li lah wa inna ilyahi raji3oun
192 - الصرصاري الاثنين 14 شتنبر 2015 - 22:24
بكل بساطة حزب العدالة والتنمية لم يستطيع تكوين تحالفات تمكنه من تشكيل اغلبية.بمعنى ان الحصول على اكبر عدد من مقاعد مجلس جهة ما لايعني بالضرورة الفوز برئاستها.البام اقنع الاخرين بالتحالف معه.
193 - عبد اللطيف الاثنين 14 شتنبر 2015 - 22:34
إذا كان الشعب يريد حزب العدالة و التنمية و يريد التغير ليس له إلا التصويت بكتافة للعدالة و التنمية في الانتخابات التشريعية المقبلة لأنها الوحيدة المعبرة عن إرادة الشعب
194 - Hassan الاثنين 14 شتنبر 2015 - 22:41
أين هي الدمقراطية والشفافية لا ندري على من نصوت صوتنا على x وتفاجئنا بy هاد الشىء لا يقبله العقل لا حول والقوة إلا بالله
195 - صحراوي سباعي الاثنين 14 شتنبر 2015 - 22:57
هناك عاملان لعدم تراس الجهات من طرف العدالة والتنمية وهما رغبة هذا الاخير في الحصول علئ اكبر عدد من عمداء المدن الكبرئ و الثاني هو خيانة حزب الاحرار.سنصوت للعدالة والتنمية بكثافة في انتخابات 2016 ان شاء الله و سينقلب السحر علئ الساحر.عاش المغرب عاش الملك
196 - أبورفيدة من فاس الاثنين 14 شتنبر 2015 - 22:58
أنا شخصيا لست مستأ من أي حزب تصدر الانتخابات، ولكن تقديري ينبغي أن تحترم إرادة الناخبين في التصويت فالأحزاب التي حصلت على الأغلبية واحتلت الصدارة في جهة ما ينبغي أن يكون رئيس الجهة منها حتى يتسنى للمواطن الحكم على الحزب الذي صوت له من جهة،ويستطيع الحزب المتصدر للجهة أن ينفذ برنامجه وألا تضيع مصالح المواطنين بين قرار هذا وعرقلة ذاك، فهذا المشهد شبيه بما كان عليه الحال في البرلمان قبل التنصيص على أن رئيس الحكومة ينبغي أن يكون من الحزب الأول،لدا أقترح:
أن يكون التنصيص في المرة المقبل على أن الرئيس يكون من الحزب المتصدر للجهة كرئيس الحكومة، أو التصويت المباشر للشعب على رئيس الجهة.
تغيير نظام الاقتراع لأنه مبلقن للمشهد السياسي.
وفي تقدير أن أكثر الأحزاب:
- ظلما العدالة والتنمية
- استفاذة الأصالة والمعاصرة
- وفاء ورجولة التقدم والإشتراكية
- خيانة التجمع الوطني للأحرار ويليه نسبيا الحركة الشعبية
- تضررا الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يليه حزب الاستقلال.
إنه مشهد قد يكرس العزوف السياسي في القادم من الاستحقاقات
197 - Marrouki الاثنين 14 شتنبر 2015 - 23:01
معلقون يرددون بأن إرادة الشعب لم تحترم! كيف ذلك.
إذا كان الناس يريدون حزب العدالة والتنمية، يجب أن يعطيه 51٪
أعطى الناس 25٪ فقط لحزب العدالة والتنمية، إذن، هو واحد من 4مغاربة الذي يريد حزب العدالة والتنمية والثلاثة الأخرى لا تريد حزب العدالة والتنمية.
3 من 4 المغاربة لا يريدون حزب العدالة والتنمية
وهذا هي الديمقراطية. وبالتالي فإنها إرادة الشعب وقد احترمت
198 - محمد الاثنين 14 شتنبر 2015 - 23:12
ال الاشخاص الذين قالوا اين العدالة و التنمية ، يا اخوان اذا اردتم العدالة و التنمية عليكم ان تعطوها اغلبية مطلقة ، لان التحالفات المشبوهة هي التي اعطت هذه النتائج
199 - benhaddi adam الاثنين 14 شتنبر 2015 - 23:14
jai rien compris.qui a compris nous explique slvp
200 - مغربي الاثنين 14 شتنبر 2015 - 23:20
نتائج تؤكد بالملموس فشل حزب العدالة في تدبير التحالفات كما فشل في تدبير الشأن العام، لاعتقاده نهجه الاستقواء على المواطنين سينفعه أمام الأحزاب، حزب كسول سياسيا خيب آمالنا العريضة فيه حسبنا الله ونعم الوكيل!
201 - عبد الحميد الاثنين 14 شتنبر 2015 - 23:25
الإنقلاب الناعم علي الربيع العربي المغربي وعادت ريمه لعادتها القديمه
202 - بنت الريش الاثنين 14 شتنبر 2015 - 23:26
من يقول لي ما هي نسبة غباء وبلادة المغاربة?انتهت المسرحية الهزلية السياسية بتبديل الشلاهبية لمواقعهم وتتبع البزولة ;لعبة قذرة انتهت بتحالفات تغطيها المصلحة الشخصية وخيانة وفراق مخزي فرضته الكعكة والمصلحة الذاتية ,لكل واحد من هؤلاء الرؤساء ارشيف خانز مليء بالقذارة والفساد,المهم الكلام كثير والسكات احسن ;الله اخرج الطرح على خير.
203 - tetouani الاثنين 14 شتنبر 2015 - 23:30
قال الملك في خطبته الاخيرة "صوتوا حتى لا تشتكوا", فصوتنا. و ها نحن نشتكي رغم اننا صوتنا. ذهبت ارادتنا ادراج الرياح يا صاحب الجلالة. لنقل الان, "لا تصوتوا حتى لا تشتكوا."
204 - امقران الاثنين 14 شتنبر 2015 - 23:37
اعلم اخي المواطن ان مدينتك سواء كانت تابعة لجهة الرباط - القنيطرة او اية جهة اخرى و تحت راية اي حزب فان وضعك الاجتماعي لن يتغير فانت وحدك من يغيره بعقتك و صحتك
205 - متتبعة الثلاثاء 15 شتنبر 2015 - 00:16
هذه هي " الطنجرة " ولا ..لاء ..!؟

التلاعب بنتائجةالانتخابات من طرف " العدالة و التنمية " الذي

انحنى تحت اوامير " العفاريت و التماسيح "..؟

الحقائب الجهوية : لا تعكي نتائج الانتخابات : مما يعني ان

عمليات الطبخ تمت في الخفاء ... ولا تخضع لاي " منطق"

او " عقلانية "...

الله يخرج العاقبة بخير وصافي

متتبعة
206 - saad الثلاثاء 15 شتنبر 2015 - 01:07
إذا كان الشعب يريد حزب العدالة و التنمية و يريد التغير ليس له إلا التصويت بكتافة للعدالة و التنمية في الانتخابات التشريعية المقبلة لأنها الوحيدة المعبرة عن إرادة الشعب
207 - زكريا الثلاثاء 15 شتنبر 2015 - 02:03
الاصلاح صعييييييييب في ظل وجود تنيييينات وتماسيح تحاربه من داخل الحزب الحاكم "البام"
208 - عبدالجليل الثلاثاء 15 شتنبر 2015 - 02:09
في الوقت الدي هب خلاله المغاربة الى صناديق الاقتراع ,كان كل واحد يعبر عن رايه وجاءت النتائج متفاوتة من دشر الى دشر ومن مدينة الى اخرى بل حتى من حي الى حي وهذا منطق الدنيا وطبيعة بني أدم .تنافست الاحزاب وحاز كل طيف سياسي على حصته على الرغم من ان كل الاطياف السياسية لم تكن معصومة من الخروقات القانونية كلها استعملت اما النفود المالي او السلطوي او استغلال الاسلام لمطايا سياسية او استخدام منطق البلطجة ومن الاحزاب من راكم كل هذه الاساليب اثناء الحملة الانتخابية .وحسب تتبعي المتواضع لا اعلم هيئة سياسية بريئة من تلك الخروقات ,المهم افرزالاقتراع مغاربة بفسيفساء واليوم جاء دور تشكيل اللوحة الفنية من خلال المجالس الجهوية والجماعات المحلية والمجالس الاقليمية وغدا مجلس المستشارين , الى هذا الحد كل شيء يبدو طبيعيا لكن ليس مقبولا هو تباكي بعض الاخوة وحسرتهم كونهم منحوا اصواتهم لمرشحي العدالة والتنمية ولم ينتشوا برأية صقور الحزب على راس الجهات ,الجواب بسيط لان اللعبة تتجاوز الناخب الصغير لانه لا يفهم قواعد اللعبة ليخلص الى ان السياسة لا اخلاق فيها ومن اعتقد غير ذلك فهو واهم فلا تاسفوا على ما فاتكم
209 - aziz dahmani الثلاثاء 15 شتنبر 2015 - 02:20
حزب العدالة و التنمية هو الرابح الكبير عند المغاربة الاحرار حسبنا الله و نعم الوكيل في أصحاب 100 درهم يجب إ عادة النظر في قانون الانتخابات أحي بحرارة السيد بنكيران و كل مغربي اصيل لا يقبل...
210 - walid الثلاثاء 15 شتنبر 2015 - 02:56
على بنكيران الآن أن يقدم استقالته بعد هزيمته في انتخاب رؤساء الجهات..
ألم يرفع عقيرته مناديا رؤساء الأحزاب إثر نتائج انتخابات 04 شتنبر بنوع من العنجهية والثقة العمياء: عليكم تقديم استقالتكم.. ألا تغير ما بنفسك؟
الأمر ليس قدرا..إنها مشيئة المخزن التي ستنزل بردا وسلاما على حزب حاول بكل الوسائل أن يجعل المغرب يرتطم بجدار التطرف..
211 - مغربي حر الثلاثاء 15 شتنبر 2015 - 06:33
ان شاء الله الدي وقع سيكون في صالح العدالة والتنمية والانتخابات المقبلة سيصوت الكل على العدالة والتنمية لكي لا يحتاج إلى تحالفات والكلاب التي تحالفت ضد إرادة الشعب ستدفع التمن عمري ماصوت لكن الآن ساصوت مع كل عائلتي لإسقاط الفاسدين الشفارة العدالة والتنمية حزب الفقراء والمساكين سينتصر أن شاء الله
212 - taliouine الثلاثاء 15 شتنبر 2015 - 08:50
هذه هي نتيجة التحالفات مع الأحزاب المنافقة ( الأشرار و الحرقة) على بنكيران أن لا يتق في المستقبل على هذه الأحزاب و الغريب أن العدالة و التنمية ضحت بجهة سوس ماسة مجانا لصالح الأحرار رغم أنه حصلت على أغلبية مريحة من المقاعد
213 - محمد بن احمد الثلاثاء 15 شتنبر 2015 - 09:57
التوزيع الناتج عن رآسة الجهات ؛لا يوافق بثاتا طموحات الناخبين و هدا يدل على أننا بعيدون عن الدمقراطية الحقيقية.
214 - طه بن عبد الرزاق الثلاثاء 15 شتنبر 2015 - 10:36
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته. ..إلى الأخ BEN's صحح و اكتب " إن شاء الله " بدل "إنشاء"
215 - محمد الثلاثاء 15 شتنبر 2015 - 11:00
ادا الشعب يوما اراد الحياة فلابد ان يستجيب القدر
فالقدر لم يستجب للعدالة والتنمية
لان الله تيشوف فيهم سيئات تتكاتر
216 - brahim الثلاثاء 15 شتنبر 2015 - 11:42
أين إرادة أغلبية الشعب...........
217 - simo الثلاثاء 15 شتنبر 2015 - 11:43
Useless to vote in Morocco as whatevre you choose has no meaning in moroccan politics
They will choose for you.
Election laws should be updated cutting the way on buying and selling votes and installing a two terms voting system
don't vote before that is fixed!
218 - Karima الثلاثاء 15 شتنبر 2015 - 12:00
لعبة السياسة في المغرب لن يفهمها الكثيرون حزب الأصالة والمعاصرة بكوادره كان من المرجح ان يفوز فوزا ساحقا على حرب العدالة والتنمية الذي يفتقر الى القدرة على التسيير المحكم أكيد لن نترك اكبر الجهات لحزب منذ توليه الحكومة ونحن نعيش المخاض الأصالة والمعاصرة نزلت بكل تقلها وانا على يقين انها في الانتخابات البرلمانية ستفوز بالأغلبية وربما لن تحتاج لتحالفات اما الحزب الاسلامي فأقول له القولة الشهيرة كون سبع وكولني
اذازاسترجعنا ذكريات الاتلافات الحكومية بين العدالة والتنمية وكل من الاستقلال والأحرار نجد ان الحزب لم يطوف الا بالفتات الذي القي له من يد شباط ومزوار ومن هنا نستخلص العبر
كفى من الاختباء وراء ......
219 - Ahmed Hamdaoui الثلاثاء 15 شتنبر 2015 - 12:19
Les alliances Politiques au Maroc :un beau sujet d'examen en Sciences Politiques ... Les étdiants y perdraient leur latin ...
220 - ahmed almaghribi الثلاثاء 15 شتنبر 2015 - 12:55
سبحان الله:الشعب اختارو صوت على من رآه صالحا لثمثيله قادرا على الحفاظ على ثرواثه من النهب والتبد ير؛ولما ثم الفرز قاموا بتنصيب أشخاص على رأس الجهات لم يخترهم الشعب.نفس الوجوه تغيرالأحزاب ولا يغيرون المناصب.على الأقل كان عليهم تعيينهم منذ الوهلة الأولى دون اقتراع ويجنبوا نفسهم هذا الإحراج.إنها فعلا ديموقراطية الموزنبيق.
221 - RACHID الثلاثاء 15 شتنبر 2015 - 16:12
السلام عليكم
حزب PJD يرأس الحكومة الحالية لأول مرة, فلا تطلبوا منه أن يرأس كل الجماعات و الجهات.
الحصول على المركز الأول لا يعني بالضرورة رئاسة جهة ما...يجب سن قانون يفرض رئاسة مجلس ما للحزب الذي تصدر نتائج هذا المجلس.
على كل حال, هذه أول إنتخابات لجهات "متقدمة" و حزب PAM نعتقد بأنه "مسنود"
إن شاء الله ستتغير الحقائق في إنتخابات 2016 اللتي نتمنى أن تنزل "الأغلبية الصامتة" عن صمتها و تصوت لمن تراه مناسبا.. تأكدوا سيكتسح حزب PJD بأغلبية مطلقة أي إنتخابات مقبلة إن صوتت هذه الفئة "الصامتة". شكرا
222 - ام واءل الثلاثاء 15 شتنبر 2015 - 17:23
انا الان اتفهم بل واتعاطف مع كل من قاطع الانتخابات...عشت في فرنسا 10 سنوات واعيش الان في سويسرا ولا اذكر يوما ان الانتخابات اتت بغير من صوت عليهم الشعب..
كان الله في عون سكان المحمدية رفضوا ابن مدينتهم الباكوري فدار لهم من الشارع الخلفي ليسير كل الجهة..
لا حول ولا قوة الا بالله
223 - ابراهيم شهيد الأربعاء 16 شتنبر 2015 - 01:42
إذا لم يكن لرأي الشعب قيمة فلا داعي للإدلاء برأيه.
224 - said lk الأحد 20 شتنبر 2015 - 21:03
الفساد متغلغل عميقا في الواقع المغربي ولديه قاعدة واسعة فالجهل اكبر قاعدة للفساد لان المفسدين هم في نظر الجاهل قدوة والجهل في المغرب حدث ولا حرج
المجموع: 224 | عرض: 1 - 224

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.