24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1307:4013:1616:1518:4319:58
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. بنعلي: ماكرون يستهدف المسلمين .. وفرنسا تحتاج إلى قيادة حكيمة (5.00)

  2. مدن صغيرة تشكو تأخر نتائج فحوصات "كوفيد-19" (5.00)

  3. استفادة 211 شخصا من خدمات "وحدة طبية متنقلة" (5.00)

  4. عناصر لفهم معضلة المسلمين في السياق الغربي (4.50)

  5. بلاغ الديوان الملكي .. الإمارات تفتح قنصلية عامة بمدينة العيون (4.17)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | منظمة دولية تدعو الجيش المغربي إلى إجراءات عاجلة درءاً للفساد

منظمة دولية تدعو الجيش المغربي إلى إجراءات عاجلة درءاً للفساد

منظمة دولية تدعو الجيش المغربي إلى إجراءات عاجلة درءاً للفساد

رصد تقرير جديد لمنظمة الشفافية الدولية مدى مكافحة الفساد في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، واعتبر قطاع الدفاع في هذه الدول من بين أكثر القطاعات عرضة للفساد عبر العالم.

وكشف التقرير أن الجيش المغربي واحد من أكثر الجيوش عرضة للفساد في المنطقة، وذلك بعد أن صنف في الخانة "F"، وهي الخانة المخصصة للجيوش الأكثر فسادا، في الوقت الذي حل الجيش التونسي على رأس تصنيف المنظمة، بحلوله في الخانة "D"، المخصصة للجيوش الأقل فسادا بالمنطقة.

التقرير ربط فساد القطاع العسكري في المنطقة بميزانيات الدفاع السرية، وضعف الرقابة، مؤكدا أن ذلك تغذيه الحرب على الجماعات المتطرفة، كتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام، المعروف اختصارا بـ"داعش"، والحرب الأهلية السورية، بالإضافة إلى فوضى المليشيات في ليبيا، والحملة الجوية التي تقوم بها قوات التحالف، بقيادة المملكة السعودية، ضد جماعة الحوثيين في اليمن.

وكشف التقرير أن دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط، من المغرب إلى إيران، عدا إسرائيل وفلسطين، قد أنفقت أكثر من 135 مليار دولار من أجل تقوية جيوشها، في حين أن عددا من هذه الدول تفرض طوقا من السرية على الميزانية المتعلقة بهذا القطاع، والذي تعتبره من القطاعات الحساسة.

وفي السياق ذاته، دعت منظمة الشفافية الدولية القوات المسلحة الملكية إلى القيام بإصلاحات جذرية عاجلة للخروج من خطر الفساد، وإلى فتح قنوات الحوار مع المجتمع المدني من أجل الاستفادة من خبراته في بناء النزاهة، والسماح له بالمشاركة في صياغة السياسات الرامية إلى تعزيز الشفافية، لأن "دستور 2011 شدد على الانفتاح والمساءلة"، تقول المنظمة.

وخلال تطرقه للمغرب، أكد التقرير أنه لا يتوفر على أي لجنة تشريعية متخصصة في مجال ممارسة الرقابة على سياسات الدفاع والإنفاق، كما أنه لا يتم نشر التقارير التفصيلية عن ذلك، مطالبا بضرورة نشر جميع المعلومات بشكل علني في كل سنة، من أجل ضمان صرف ميزانية الإنفاق على الأسلحة والمعدات تبعا للاحتياجات الإستراتيجية للمغرب.

من جهة ثانية، أشار التقرير إلى أن الضباط الكبار بالجيش يسمح لهم من الناحية القانونية بامتلاك مقاولات تجارية كشركات الصيد، مضيفا أن تقديرات المنظمة تشير إلى أن هذا الأمر "هو السائد خصوصا بين كبار الضباط"، بالإضافة إلى أن "مصادر الدخل من هذه الشركات لا تخضع لأي مراجعة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (46)

1 - amgherbi الجمعة 30 أكتوبر 2015 - 14:29
كلام معقول وينبغي على الدولة ان تاخده بعين الاعتبار من باب الحرص على المال العام ولكي لا يترك مجال للطعن في نزاهة جيشنا .
2 - أمين صادق الجمعة 30 أكتوبر 2015 - 14:30
أخبِرني ما معنى الفساد، جزاك الله خيرَا ؟!
الفساد هو الخروج عن القانون، سراً أو جهرَا
الفساد أن تخرق القانون، براً، جواً، أو بحرَا
الفساد أن تُحَقِّر القانون، أن تحتقره احتقارَا..

وما معنى القانون، حفظك الله دوْمَا ؟!
القانون هو التعبير الأسمى عن إرادة الأمَّه
القانون فوق الجميع، يوصَف بكونه أعمَى
هو لا يفرِّق بين الناس، هم سواسية أمامَه..

حسنا، أفهمني أرجوك، كيْ لا أزداد جهلَا !
مادام القانون يَعلُو، و عليْه لا يُعلَى
لِما لا يطال البعضَ ممّن يملكون مالَا
أو سلطة أو جاها، أو حُسنا و دلالَا...؟

ثُم قلْ لي، يرحمك الله، حتى أَعِي أمْرَا !
مَن سيحارب الفسادَ، فقد ضِقـنا صبرَا
مِن كثرة السماع عنه دون أن يُقهَر قهرَا
بل إنّ أصحابه، عَجبا، مابَرِحوا إدرارَا !؟

شيء آخر، عُذرا، إن كنتُ قد أتعبْتك، حِلمَا !
كيف للفساد أنْ يَخشى قانوناً لا يُحْمَى
وكيف يُحمى القانونُ، قـوْلاً و كلامَا
ومَن يَحميه كيْلا يزداد الفسادُ إثمَا ؟!

آخِر شيء، من فضلك.. الكُل يقول: لَا !
لا للفساد، لا للرشوة،... كفى استغلالَا..
فمن هُم الفاسدون إذن، نريد أن نعرف حالَا
مَن الذين سيحاسَبون، ولا أحد عُدَّ مسئولَا ؟؟!!
3 - ايمازيغن الجمعة 30 أكتوبر 2015 - 14:30
رصد تقرير جديد لمنظمة الشفافية الدولية مدى مكافحة الفساد في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، واعتبر قطاع الدفاع في هذه الدول من بين أكثر القطاعات عرضة للفساد عبر العالم.

وكشف التقرير أن الجيش المغربي واحد من أكثر الجيوش عرضة للفساد في المنطقة، وذلك بعد أن صنف في الخانة "F"، وهي الخانة المخصصة للجيوش الأكثر فسادا، في الوقت الذي حل الجيش التونسي على رأس تصنيف المنظمة، بحلوله في الخانة "D"، المخصصة للجيوش الأقل فسادا بالمنطقة. الجيش المغربي مشى ما ايام المرحوم اعبابو والدليمي اما اليوم الجيش اصبح متل شي قسارية عامر ببناني وبرادة مدا تنتظر من اهل فاس معروف عليهم حبهم للمال وهدا يعود لجدورهم اليهودية ديانتهم هي المال المهم مدا تنتظرون من جنرال يقبل ويبوس ويركع غير السرقة الجنرالات الوحيدون في العالم الدي يقبولون الايادي هم كبرانات المغرب لا خبرة لاباكور شدين الكراد بالاقدمية في ايام الغفلة تحية للجيش التونسي والخزي والعار للجيش المغربي ومعه جيش بني خرخر الجزائري
4 - omar الجمعة 30 أكتوبر 2015 - 14:33
للأسف أصبح جيشنا وسيلة للاغتناء نطالب الملك بتأديب ضباط الدين يسرقون أموال شعب ويتعدون على الجنود
5 - simo الجمعة 30 أكتوبر 2015 - 14:37
الضباط الكبار بالجيش يسمح لهم من الناحية القانونية بامتلاك مقاولات تجارية كشركات الصيد، بالإضافة إلى أن مصادر الدخل من هذه الشركات لا تخضع لأي مراجعة............................................................................
الفساد المقنن تحت ستار قانون في جميع المجالات
6 - محسن من وجدة الجمعة 30 أكتوبر 2015 - 14:38
أو هوا غي الجيش للي باليهم فيه الفساد!
7 - baba الجمعة 30 أكتوبر 2015 - 14:40
و الأخطر أن بعض قادة الجيش النافذين يتمترسون وراء ذراعهم السياسي: حزب العدالة و التنمية لمواجهة التيار الحداثي داخل النظام. 
8 - Abdelhak-bardagui الجمعة 30 أكتوبر 2015 - 15:00
Oh yalalaajab, moi je ne défend personne, mais ce qui m a attiré mon intention c est que cette organisation ou association n a pas cité l armée algérienne est ce qu ils sont saints, si cette organisation était démocrate il faut qu elle cite toutes les armées sans exception, ce que j ai à dire à ceux-ci c est que dans l armée marocaine il y a des choses qui sont secrètes et on n a pas besoin de quelqu un qui nous donne des leçons. Merci hespress.
9 - نعيم الجمعة 30 أكتوبر 2015 - 15:05
وجب وضع الجيش تحت مراقبة مدنية رفيعة المستوى ومشهود لها بالنزاهة وذات ثقل سياسي حتى لا يتوغل الجنرالات وتتغول على ميزانية الدولة وخيراتها..وتكون دولة موازية لا سلطة ولا نفوذ عليها.
10 - رشيد الجمعة 30 أكتوبر 2015 - 15:14
الصيد في اعالي البحار *استغﻻل الرمال*اﻻستحواد على الشواطىء*الاستﻻء على الضيعات الفﻻحية وتشغيل الجنود بها دون ان يعلموا انهم يعملون بالسلك العسكري *سيارات مدنية وعسكرية تستفيد من الكازوال وووووووووما خفي اعظم الله يكون في عون من ارا ان يحارب هؤﻻء
11 - Samir الجمعة 30 أكتوبر 2015 - 15:19
هل هناك مؤسسة في المغرب ليس فيها فساد؟ انا ذهبت الى المستشفى في مدينة الحسيمة وقالو لي بان الطبيب يشتغل في عيادته.الطبيب يملك عيادة خاصة به ويعمل في المستشفى. المرضى يجب ان يزوروا الطبيب في عيادته ليدفعوا ثمن العلاج. الطبيب يتلقى اجرتين اجرة من الدولة واجرة من الشعب. المغرب دولة فاسدة °°°°
12 - المهدي الجمعة 30 أكتوبر 2015 - 15:20
ليست هناك دولة على هذا الكوكب لا تعتمد السرية القصوى فيما يتعلق بأمنها القومي وبرامجها العسكرية والتسليحية فمنذ خدع هتلر والحلفاء وما تلا ذلك وما سبقه لم نعرف دولة بهذا التهور الذي يسمح بنشر ما يدخل في باب السرية وتقديمه على طبق من ذهب وفي غباء للعدو المتربص حتى يبني استراتيجية مواجهته استنادا الى تقييم حجم ومدى جاهزية جيش الخصم ، هذه المنظمة كمثيلاتها التي صدعت رؤوسنا هذه الايام عليها ان تميز بين الوضع المادي لكبار الضباط وبين السياسات الدفاعية والميزانيات المرصودة لها ، هذا من جهة ، من جهة اخرى فان تطالب بعرض سياساتنا الدفاعية على المجتمع المدني فهذا تبخيس للذراع العسكري للأمة وضرب لهيبتها وإقحام مدمر للجندية في متاهات السياسيين وتفاهة صراعاتهم الأزلية بما يخضع البزة العسكرية لتهتك اصحاب ربطات العنق ، هذه المنظمة لم نشتكي لها وان ارادت ان نكشف لاعدائنا عن قدراتنا الدفاعية فهي واهمة فلتبحث لها عن مجال آخر غير المجال العسكري ، انتهى .
13 - Omar 33 الجمعة 30 أكتوبر 2015 - 15:27
Il est plus qu'urgent de créer une industrie de Défense regarder nos camions "militaires" c'est pathétique

L'ingérence des ONG doit être contrer diplomatiquement sinon on leur donne raison
14 - عبد ربه الجمعة 30 أكتوبر 2015 - 15:38
الفساد في المغرب والخبز هم اخوان لا يفترقون ، الا نزعتي الخبز للمغربي هي نهايته ماذا سيفعل ؟سوف يثور عليك وهادا هو الجواب على الفساد في بلادنا ما فيهش دواء الى نهاية الدنيا وهو ايضا مرض وراثي .
15 - المدينة الفاضلة الجمعة 30 أكتوبر 2015 - 15:58
الى صاحب التعليق رقم واحد نحن لدين كل اليقين ان الجيش الجزائري نزيه ومخلص وحامي البلاد والعباد في الجزائر والدليل قتله نصف مليون جزائري ظلما وسيطرته على الحكم مند رحيل فرنسا...الجيش من يحكم ومن يعين ومن يقتل ومن يحيي.. °°°° ...والله تؤنسونا بفكاهتكم...في الماضي كانت قصص ليبيا العضيمة والان قصص الجزائر القوة الاقليمية... °°°°
16 - ١محمد١ الجمعة 30 أكتوبر 2015 - 16:09
أدعو جميع المغاربة إلى مشاهدة فلم
The maze Runner
أو باللغة الفرنسية إسمه
Le Labyrinthe
هذا الفلم صورة للمغاربة الذي يعيشون داخل "متاهة" حيث يتم التحكم في تفكيرهم و إبعادهم عن حقيقة بلدهم وأين تذهب ثروة المغرب فهم يعيشون بعيداً عن الحقيقة الفعلية لوطنهم...

لكي يتحرر المغاربة من العبودية و لكي يتمكنوا من العيش في دولة الحق و القانون عليهم أولاً ان يثقفوا أنفسهم و يسلحوا أنفسهم بالعلم و التاريخ و الفلسفة و الأدب و الأخلاق و حينها سيصعب أن تضع الدولة غشاء على أعينهم و سيتمكنون من فرض دولة الحق و القانون و سيتمكنون من الحصول على نزاهة و شفافية حقيقية...
17 - الى اخي الصادق الامين الجمعة 30 أكتوبر 2015 - 16:49
لقد قلت مافيه الكفاية جزاك الله خيرا . واريد ان اضيف شيئا : الفساد والقانون عندنا في هده الديار ونحن غرباءها اصهار. الفساد والقانون يصبحان اخوة ويمسيان اخوة. الفساد والقانون يحميان بعضهما بعض. الفساد والقانون يلدان وليس بمحض ارادتهما والعقر مستحيل ولن يتم حتى تتغير جينات احفاد الاحفاد !!!! الهداوي مغلوب عن امره.
18 - riad الجمعة 30 أكتوبر 2015 - 16:55
السلام عليكم الفساد في الجيش المغربي انه اوضح من الشمس عندما تجد اشخاصا في ضرف 10 سنوات ممتلكاتهم بالملاين الم نقل بالملاير عند الضباط و الكل يرى ولا احد يتفوه من اين لك هذا حسبنا الله وشكرا للمنضمات
19 - driss الجمعة 30 أكتوبر 2015 - 16:58
هههههههه هل هناك شفافية دولية’؟
منظمة الشفافية الدولية تريد من الجيوش المسلمة ان تكون شفافة
ونسيت الجيش الامريكي والاسرائيلي والروسي و...و...و...و....و
جيشنا الحمد لله غير اتركوه وشانه . اما الفساد فموجود في كل القطاعات وفي كل الدول فقط يتفاوت بالنسب
شكرا على احصائكم.
وحسبنا الله ونعم الوكيل
20 - دكدوك الجمعة 30 أكتوبر 2015 - 16:58
16 - المدينة الفاضلة
°°°°°°°°°°°°°°°°°
الجيش الجزائري لم يقتل نصف مليون ولا ربع مليون ، الجيش الجزائري
قاتل الإرهاب ، وحمى شمال افريقيا كله من الإرهاب بما فيها المغرب ، لو
انتصر الإرهاب لدمر المغرب نفسه ،انك تراه( الإرهاب) في المشرق وفي ليبياوقد جند مغاربة في الشام الم يكن بامكانه تجنيدهم في المغرب لو نجح
في الجزائر، كان سيدخلكم في حرب اهلية كما وقع في الجزائر .
21 - Oussama الجمعة 30 أكتوبر 2015 - 17:01
‎ليس كل الناس سواسي اذا فعلها شخص لا نحشر فيها اخرون لا حول لهم ولا قوة اتقي الله في نفسك
22 - casalmania الجمعة 30 أكتوبر 2015 - 17:03
ا لله ليقول الحق الفساد بالمغرب ينخر جميع الميادين ولا اصلاح حقيقي بدون محاربة حقيقية للفساد.
الضباط العسكريين والجنرالات يتقاضون اجور سمينة ومع ذلك النهب رغم الامتيازات الكثير التي يحصلون عليها.
المنظومة العسكرية بالمعرب يسودها الغموض والسرية ولاحسيب ولا رقيب.
23 - ملاحظ الجمعة 30 أكتوبر 2015 - 17:09
اذا كانت هناك ارادة للقضاء على الفساد فيجب ان تكون البداية بمؤسسات الدولة القريبة جدا من المواطنين فكيف لحكومة لا تقدر على التصدي للفساد حتى في الجماعات المحلية ان تمد يدها على المؤسسة العسكرية التي هي عماد البلاد صحيح ان الفساد بكل اشكاله مضر بالبلاد والعباد ولكن ارادة القضاء عليه منعدمة ولا تدخل ضمن مشاريع الحكومة التي يقف دورها عند سن القوانين دون تطبيقها فالقانون يجب حمايته بتطبيقه وزجر كل من لم يطبقه وليس مجرد كتابته على على الاوراق على شكل دوريات توزع على الادارات لترمى في سلة المهملات وفاقد الشئ لا يعطيه
24 - abdou/canada الجمعة 30 أكتوبر 2015 - 17:36
الغرض من هذا التقرير هو كون هذه المنظمة تريد من الجيش المغربي على الإنفتاح على المجتمع المدني وهذا فيه خطر لأن هذه المنظمة تريد الوصول إلى المعلومات السرية للجيوش عبر إقحام المجتمع المدني. هذه هي سياسات المنظمات الدولية هي الوصول إلى أصحاب القرار وإستقطابهم للعمل من أجلها. لا ننكر أن هناك فساد بالجيش المغربي لكن يجب ان تبقى المؤسسة العسكرية بعيدة عن السياسة وعملية الإستقطاب من داخلها . المؤسسة العسكرية يجب أن تبقى في إطارها المنوط بها حماية الحدود دون جرها للسياسة. المحاسبة يجب أن تكون من ذاجل أجهزتها والملك هو من يرأس هذا الجهاز بعيدا عن تجادبات الأحزاب المهترئة والإنتهازية
25 - فوزية الجمعة 30 أكتوبر 2015 - 17:38
يكفينا عن الجد اننا اكتفينا مما يقال فنحن نغيش الوضع كل يوم الضباط في الجيش ليس هم الجنود فهم حتى التوضيف لهم للحق ان يدخلوا من ارادو وان يرفضوا من ارادو كفانا كدبا على انفسنا فالجيش لا ياخد حقه كما يريد فهو الدي يسهر على امننا وليس الاخرون
26 - tarek الجمعة 30 أكتوبر 2015 - 17:47
لقد تطرقت في تعليق حول هذه المشكلة خﻻل موضوع المعلومة الخاطئة التي مررتها قوات الجيش بالجنوب ﻷسبانيا °°°° وأعود مرة ثانية وأقول خوفي الشديد على بلدي من كبار الضباط الذين تعودت أياديهم على حساب المداخيل لمؤسساتهم للصيد بأعالي البحار و تربية الرخويات بالمناطق الجنوبية أكثر من تناولهم السﻻح و القيام بمناورات محلية.
27 - راضية سعدون الجمعة 30 أكتوبر 2015 - 17:48
الى السيد المغربي رقم 16

أظن ان رقم 01 dz kabyle 01 ليس جزائريا ، قد يكون مغربيا يستفز
القراء المغاربة والله اعلم ، هذا من جهة ، ومن جهة اخرى العدد الذي
ذكرته غير صحيح وحتى الرقم متداول اعلاميا غير صحيح ، والعدد الرسمي
خلال 10 سنوات من الحرب على الإرهاب لم يتجاوزج العدد 45 الف بين
الطرفين ، بين الإرهابيين ،وبين والجيش مسنودا من الشعب، هذا هو الرقم
الرسمي الحقيقي ، اما الرقم المتداول اعلاميا فهو رقم اطلقه الرئيس بوتفليقة
حتى يتمكن من تهدئة الأوضاع .
لله الفضل ، والجيش الجزائري في الحد من انتشار الإرهاب والا كنت انت
كمغربي تحكم اليوم من قبل جهورية عباس مدني وعلي بلحاج وعندها
تنتهي المملكة المغربية التاريخية ، انكم في غفلة من الأمر ، انظر الى الوضع
في المشرق وليبيا ، الجيش الجزائري كان له الفضل في حماية المنطقة .
28 - علي المغرب الجمعة 30 أكتوبر 2015 - 18:02
هم لا يعرفون شئ عن الجيش المغربي وإدا عرفو ركبو عليك الاحس ان يبقى اعمال الجيش سرا الم نأخد عبرى من صدام حسين حين دخلو عرفو ان العراق ليست لديه قوى فقررو ان الحرب على العراق لن تدوم الى 25 يوم والمانيا لم تكن تعرف عن الروس ولاشي فدخلت وكانا انتحرا جماعي لي الالمان هنا تكمن سرية البلدان القوية ب مادا تنفعنا منضمة الشفافية العالمية هل ستدلفع عنا في وقت الحرب لا قدرا الله
29 - marocain الجمعة 30 أكتوبر 2015 - 18:16
العديد من الجنود يعملون كخدم باقامات الضباط من صغيرهم الى كبيرهم,لا اعرف هل مكانهم الثكنات و الرباط على الحدود ام للقيام باعمال بعيدة عن الدفاع عن الوطن؟كما ان السيارات المدنية المخصصة لهم اصبحت كثيرة و ما يتبعها من محروقات و امور اخرى,يجب اعادة النظر في تدبير الشأن العام,و رجوعا الى من يلقب نفسه في التعليق رقم 1 ان جيش بلده هو من يتحكم في دواليب دولته و يده طويلة في اموال شعب بلده و يهرب الاموال و يقتني العقارات بالخارج و هو من يعين رؤساء بلده و هو من يسفك دماء شعبه و هو من يرشي الاجانب من اجل المرتزقة,انه يدعي القوة الاقليمية و نسي انه عملاق من ورق,كيفما كان الحال نحمد الله ان الجيش لا يتدخل في السياسة الداخلية لبلدنا.
30 - غريب الجمعة 30 أكتوبر 2015 - 18:17
لو كان صحفي مغربي هو الذي قال هذا الكلام.. ناري ناري ..
الغريب أن هذا الكلام صريح وخطير في نفس الوقت لأنه يتكلم عن أموال دافعي الضرائب التي تصرف بدون أية مراقبة ولا محاسبة، وهو يهم المغاربة أولا وأخيرا، ولكن لا أحد استطاع يوما أن يرفع أصبعه ليتكلم عن هذا الموضوع !!!
لسنا ضد تمويل مؤسساتنا، لكننا نحب أن تصرف أموالها بطرق رشيدة فقط.
31 - simo الجمعة 30 أكتوبر 2015 - 18:24
الى الجزائري جميع دول تتوفر على الجيش الا الجزائر الجيش يملك دولة. ولا تنسى جنرالات الزيت والسكر والبطاطا
32 - أين الثروة الجمعة 30 أكتوبر 2015 - 18:40
رآه هذا الشيء معروف ما الحال. . الصيد في أعالي البحار والفوسفاط والغاز الطبيعي والنفط والدهب وجميع المعادن والماء المعدني والكبريت والضرائب والسماء والأرض كل شيء العقار في يد فئة معدودة بالمغرب 0.0000000000002/% من الشعب من تستفيد من الثروات لكن ما الحل لنستفيد بالعدل .
33 - كريم الجمعة 30 أكتوبر 2015 - 18:52
الفساد موجود في أي قطاع كان كما قال الأخ عن مستشفى الحسيمة فمستشفى الدراق بمدينة بركان في شرق المغرب فهي حالة من حالات الفساد التي يجب على الدولة أن تحرص عليها لان (مستشفياتنا في خطر كبير)
34 - da brahim الجمعة 30 أكتوبر 2015 - 18:54
, هذه المنظمة العالمية تريد ان ينشر الجيش المغربي اسراره و نفقاته , ههههه . الله المستعان . ً مبقاوش كيحشمو ً الله اقوي الجيش الملكي , مكاين لا فساد لا والوا , انا اللي كانعرف هو ان الجيش الملكي كايقوم بالواجب ديالو. السلام عليكم
35 - عزيز المزميزي الجمعة 30 أكتوبر 2015 - 19:05
بالنسبة للجيش المغربي ولكل جندي لنتسائل الخطر او الخطورة والمعنات التي يعيشها زيادة عن اغترابه وبعده عن اهله ..... ونتوما ناعسين واتيينها الهدرة لبغا الفلوس انود اعري على كىافو وتحية عسكرية للجش المغربي والقوات المسلحة الملكية والله انصر سدنا محمد السادس
36 - الحقيقة المرة الجمعة 30 أكتوبر 2015 - 19:14
كل الجيوش العربية ينخرها الفساد بما في ذلك الجزائر والمغرب ومصر...في المغرب نسبة كبيرة من الشباب تدفع الرشوة مرغمة لانخراط في الجيش_بيع واستغلال المحروقات_جتى الخضر ومواد التموين يعاد بيعها للجنود خصوصا في الثكنات البعيدة_ يستغل الجنود في العمل عند كبار الضباط_يستفيد كبار الضباط من استغلال البحر سمكا ورمالا وكذلك الاراضي الفلاحية.....الكل يعرف هذا
37 - mbareke الجمعة 30 أكتوبر 2015 - 19:17
منظمة دولية تحشر أنفها فيما لا يعنيها ،تحركت لدواعي نفعية إقتصادية أدتها جنيرالات هرمت في قمع الشعب الجزائري ، الجيش المغربي هو القواة المسلحة الملكية العتيدة ،حامية الوطن ،وهوشوكة في حلق الحركي ،مارأيت وما سمعت أفسد وأرذل من منظمات دولية.
38 - أمين صادق الجمعة 30 أكتوبر 2015 - 19:33
أخي الفاضل ( رقم 18 ) ؛

إليك أزكى التحيات و أطيب الأمنيات !

قد يعتصرنا الألـم .. لكن يبقى الأمـل ...

مع احترامي و تقديري لك ، و للقراء الكرام .
39 - مغربي غيور الجمعة 30 أكتوبر 2015 - 19:54
على الدولة المغربية العمل بشفافية مع العسكر هو صمام الأمان للوحدة الوطنية والترابية تهلاو في العسكر نريد اعادة التجنيد الاجباري الاف من الشباب المغربي ينحرف ويتعاطى الممنوعات، نريد الخدمة العسكرية حتى تربي أجيال تحب وطنها تتخرج رجال أقوياء وليس حشاشبن في الشوارع
40 - زويكي تيغمرت الجمعة 30 أكتوبر 2015 - 19:58
يا اخي هذا التصنيف باطل من الاساس ، المغرب و لله الحمد امن و مأمن .كل جيوش العالم فيها فساد . لكن بلادنا بالمقارنة مع الدول المجاورة و بفضل جيشنا وملكنا نعيش بسلام ولا خوفوعلينا من الارهاب او ما فيما بداعش
41 - مغربي الجمعة 30 أكتوبر 2015 - 20:31
فساد العسكري للجيش المغربي .. لا و لن يخدم قضيته بخصوص الصحراء .. و المغرب هو خاسر الأكبر في حالة حرب ..
و أقول و أعرف ما أقول ﻷنني كنت عسكري ﻷكثر من 30 سنة
الجيش المغربي لا يختزل في الضباط العادون و السامون ﻷن الجيش الحقيقي من صغيره الى كبيره
في المغرب مشبعين الكبار باش يحكمو بتفان صغار الجيش
42 - عبد الفتاح الجمعة 30 أكتوبر 2015 - 20:40
كلام معقول في التصميم جزاك الله خيرا
43 - Abdou الجمعة 30 أكتوبر 2015 - 21:32
لن يكون ردي عليك عنصريا مثلك, لكني سأقول لك ما قاله رب العزة لا فرق بين عربي و أعجمي إلا بالتقوى. إني أتأسف على بعض الناس لجلهم بديننا الحنيف. أرجو أن تراجع نفسك
44 - مقيم بإسبانيا الجمعة 30 أكتوبر 2015 - 22:22
الحقيقة المرة هي أن في ملوك و ليس ملكا واحدا فكل جنرال في الجيش فهو ملك على الطبقة الكادحة و على فقراء المغرب و ينظر اليهم كالبهائم و أتحدى اي شخص يقول غير ذلك، ولهذا فالجيش المغربي ليس مواطنا بالمعنى الكلمة كما أغلب المسؤولين في المغرب بل هم ماديين، فلو تم فتح تحقيق صغير في ممتلكات الجنرالات لذهب بالمغرب حرب أهلية ولهذا يجب استغلال هذا تقرير الأممي لإصلاح هذا المجال و لا يجب ان نبقى ننظر الى جزائر و الى الآخرين، يجب تحقيق الشفافية في كل مجال و هذا ما سيدفع كل مغربي الاعتزاز بمغربياته !!!
45 - ابو يسرى الجمعة 30 أكتوبر 2015 - 22:28
مند اعتلاء صاحب الجلالة نصره الله عرش اسلافه الميامين و هو يولي اهمية كبرى لافراد القوات المسلحة الملكية من تغدية و لباس و تنقل و رخص...الا ان العديد من المسؤولين المسنين لازالت لديهم افكار الماضي فياكلون من كل شيء. هدا بالاضافة الى الفارق في الراتب و الامتيازات.
46 - hooua السبت 31 أكتوبر 2015 - 07:53
الى الاخت الجزائرية راضية والتي بالتاكيد ليست راضية على جزائر الفساد وجزائر الغاز و جزائر الفقر والتفقير للشعب الجزائري فبدلا عن تصفح المواقع المغربية التي تحاول من جميع الزوايا محاربة ما تبقى من خلل في امور المغاربة فلتاخد العبرة و تقلب في مواقع جزائرية راح صوتهامن كترة الالصراخ لمحاربة فساد الجنرالات و الصقفات المشبوهة والاعداء الوهميييين و الرهان على القضايا الخاسرة و المتهالكة بتضييع رزق و حق كل جزائري مستضعف في بلد له من الخيرات من الشئ الكتير فكفاك تغنيا بجيش لا يحمي الجزاير بل يفقرها و ينهبنا اما عن المملكة المغربية العتيقة فهي عتييييقة وعتيييقة جدا ولها في جيشها الباسل ودرعها الحامي وقراي شوية التاريخ .....
المجموع: 46 | عرض: 1 - 46

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.