البَقَّالِي: أتضامن مع الخياري وحكمه كان قاسيا

البَقَّالِي: أتضامن مع الخياري وحكمه كان قاسيا
السبت 26 فبراير 2011 - 20:37


قال عبد الله البقالي، رئيس تحرير جريدة “العلم” وعضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، بأنه يتضامن مع المعتقل الحقوقي شكيب الخياري ويعتبر بأن الحكم عليه جاء قاسيا.. وقد جاء تعبير البقالي عن هذا الموقف بصفة شخصية ضمن ركنه اليومي “حديث اليوم” الذي يصدر بـ “لسان حال حزب الاستقلال”، إذ أورد في معرض إجابته على رسالة انتقاد وجهها له عبر الإعلام رئيس جهة الحسيمة محمد بودرا: “أتضامن مع شكيب الخياري الذي أعتبر أن الحكم عليه كان قاسيا، وإني أقدر نضالات منطقة الريف غاليا وأعتبر أنها عانت فعلا من التهميش والظلم، لكني لا أتفق تماما مع فلسفة الجرار الذي يركبه بودرا وغيره من الباحثين عن «النعمة» في توظيف هذه القضية العادلة لإثارة الفتنة بين شعبنا الموحد”.



ذات المقال الصادر ضمن عدد الجمعة من “العلم” تضمن رسالة ردّ الردّ لبودرا ورد ضمن ثناياها: “اختار محمد بودرا رئيس جهة الحسيمة تازة تاونات والأمين العام الإقليمي لحزب الأصالة والمعاصرة أن يرد عما كتبته في هذا الركن قبل أيام حول استقالته في موقع إعلامي آخر، وهذا لا يضير في شيء، بل إنه في تقديري يندرج في إطار إثراء النقاش السياسي العام. لكن بودرا قد يكون خانه ذكاؤه هذه المرة كما خانه في مرات سابقة حينما قبل بمقايضة ماضيه السياسي بالإلتحاق بحزب الجرار، وحاول دغدغة عواطف أهل الريف الأشاوس بتوظيف مشبوه لعلاقة هذه المنطقة بحزب الاستقلال، وبذلك عجز المناضل المتجدد على الحديث عن موضوع الاستقالة والتراجع عنها، بل حلق بعيدا في مسعى بئيس لتوظيف نعرة الفتنة، وربما يكون السيد بودرا ركب الجرار فعلا الذي يستخدم نفس الآلية في منطقة الريف”.



وزاد البقالي: “آمل كل الأمل من بودرا ومن غيره من الذين يعجزون عن مقارعة الأفكار بالأفكار إبعاد اسم عاهل البلاد جلالة الملك محمد السادس عن الجدال السياسي، لأنه ملك جميع المغاربة بدون استثناء.أما من حيث الموضوع يا بودرا أنك قدمت استقالتك من القيم السياسية النبيلة حينما قبلت بدور قطعة الشطرنج في مسرحية انتخاب رئاسة الجهة، وشخصيا لا يهمنا ، بعد ذلك ما إذا كنت قدمت استقالتك أم تراجعت عنها ، لأنك صرت كما صار آخرون”.



رسالة ردّ ثانية صدرت عن بودرا بعد “ردّ الرّد” الذي لجأ إليه عبد الله البقالي، وهي الرسالة التي توصلت بها هسبريس مذيلة بإقرار رئيس مجلس تازة الحسيمة تاونات عن عدم عزمه معاودة التعقيب على البقالي مسبقا مهما نشر، وقالت: “البقالي يدرك أني كنت رئيسا للمجلس البلدي، وهو خبير في أن الإمكانيات والصلاحيات فيه أوفر وأوسع بكثير من المجلس الجهوي حسب مقتضيات قانون الجهات حاليا، لذلك فترؤسنا لهذا الأخير كان من منطلق إضفاء الحيوية وخلق الدينامية داخل هذا المجلس استعدادا لأجرأة مشروع الجهوية الموسعة الذي نهفو إليه بحماس نعي أنه مفقود لدى دوائرهم”.



وزادت رسالة بودرا للبقالي: ” أما فيما يتعلق بموضوع الفتنة التي يؤكد السيد البقالي أني أسعى إلى بثها في قلوب المغاربة، فعليه أن يعلم أن مسقط رأسي كان بالقصر الكبير، ودراستي كانت بالرباط، وبداية مشواري المهني كان بتطُوفتْ بنواحي القصر الكبير، وبعدها في مدن أخرى .. مما جعل مني شخصا محبا في دواخلي، يؤمن بفلسفة التعدد والاختلاف ويمقت النعرات ويبذل قصارى جهده في سبيل تكريس إنسانية الإنسان”.

‫تعليقات الزوار

6
  • مغريبية
    السبت 26 فبراير 2011 - 20:47

    كفى كفى كفى الشعب قد افاق و لن ينام حتى سقوط عباس تحسبون سنتين في انخراط الحزب المعارض نعيم لم نكون نعرف هدا. الاصالةوالمعاصرة بعد تصفيتها من بعض الانتهازين الرحل هي البديل تريدون الكل بيادق وانتم مصاصين الدماء الرشوة الزبونية…..

  • قطب الرحى
    السبت 26 فبراير 2011 - 20:49

    في رد عبد الله البقالي نغمة من سامفونية الثورة السلمية ، و في تعليقه السابق على استقالة بودرا عزف البقالى على مقام رصد انتفاضة الشعب المغربي و انتقاده للواقع المشترك .
    بإشارة خفيفة في الرد الثاني لعبد الله البقالي ، وبلغة غير عنيفة أومأ إلى الفتنة و ركوب الجرار ، ولم يأت بذكر صاحب الجلالة في رده إلا تلميحا لخروج عن الموضوع ، و من كياسته لم يرد الإحراج بقدر ما أمسك العصا من الوسط ، وعبر عن تضامنه مع الخياري ، كأحد النقط التي تحصن بها بودرا في رده منفعلا على البقالي .
    وقد جاء في معرض رد فعله ما نشرته هسبريس تعبير بودرا عن موقف معارض لسياسة (( الدولة )) المتعلقة بـ (( الريف )) حيث ورد الآتي :
    (( إثارة انتباه المسؤولين والساكنة إلى وجود لوبي داخل دواليب الدولة والأحزاب ضد الريف وأبنائه ومستاء جدا مما يقدم عليه ويقوم به صاحب الجلالة أثناء زياراته المتكررة لهذه المنطقة..”.))
    البقالي تجنب الحديث عن موضوع لا علاقة له بانتقاده للتراجع عن الاستقالة . و تمسك برأيه من ركوب الجرار …
    جاء الرد الثاني لبودرا ( وقد تفهم حدود النقاش ) ليزكي ما قاله عنه البقالي :
    (( فعليه أن يعلم أن مسقط رأسي كان بالقصر الكبير، ودراستي كانت بالرباط، وبداية مشواري المهني كان بتطُوفتْ بنواحي القصر الكبير، وبعدها في مدن أخرى .. مما جعل مني شخصا محبا في دواخلي، يؤمن بفلسفة التعدد والاختلاف ويمقت النعرات ويبذل قصارى جهده في سبيل تكريس إنسانية الإنسان”.))
    فمن ناحية القصر الكبير ليس من الريف ، و قضية الخياري يناضل من أجله هيئات و أشخاص ذاتيون ومعنويون ..
    فلم يكن للخيار خيار أمام انتقال المنتخبين من حزب إلى حزب ، الأمر الذي كرس ما قامت الاحتجاجات من أجل تغييره .

  • marocain
    السبت 26 فبراير 2011 - 20:39

    انه نفاق من هذا الاستقلالي أين كنت قبل محاكمته فنعرف السبب الذي دفعك بالضبط في هذا التوقيت لكي تكتب عليه في صفحتك المملة

  • rif
    السبت 26 فبراير 2011 - 20:43

    على من تدافع يا سيدي فأهل الريف ليسوا اغبياء احرقتم الريف 1959 وكررتم نفس الافعال الاجرامية في 2011 لماذا لم تدافع عن شكيب الخياري قبل محرقة الحسيمة كم هو سجين في سجونكم العار ولم تتكلمون عليه حتى الآن لقد ارتكبتم البشاعة للمرة الثانية فلن يغفركم الريف ولا التاريخ

  • RIFI najim
    السبت 26 فبراير 2011 - 20:45

    Je suis neutre, ça m’interesse ni le tracteur ni la balance, mais je voudrais dire que moi qui est rifain d’origine j’aime mon roi et mon pays, j’ajoute que notre pays doit faire des réformes àfin d’irradiquer la corruption dans notre pays. comment expliquer que la moitié des ministres marocains sont d’origine AL FAS, et en plus Yasmina Badou qui n’a rien à avoir avec la médecine est ministre de la santé, on dirait qu’il n’ y a pas de médecins dans notre pays, je t’aime mon roi je t’aime mon rif et je t’aime mon maroc uni.

  • محمد ازنتو
    السبت 26 فبراير 2011 - 20:41

    لماذا يخاف السياسي العربي من مواجهة الحقيقة حقيقة انه يجلس على كرسي اختير ليكون ممثلا للشعب .
    واضعا خدماته ومجهوداته رهن هادا الشعب لتحقيق الافضل له ولمنتخبيه الذين وضعوا ثقتهم فيه.لكن للاسف هذا اذا كان منتخبا اما اذا اختاره القائمون على الامر لدوافع لا يعلمها الا القريبين من سدة الحكم فهذا امر اخر .الان نحن امام معادلة صعبة وتعجيزية هل اختير حقا ليدافع عن مصلحة الشعب ام ان هناك اهداف اخرى .الاهم نحن كشباب اليوم لابد ان نحاول رفع الرهان لتحقيق متطلبات الكفاف اليومي العمل لحاملي الشهادات الاسعار المنخفضة لحاملي العائلات التخلص من وارثي الوزارات الرفع من مستوى الانسان العربي عامة والمغربي خاصة حثى نصبح تحت مظلة المثل القائل.”الرجل المناسب في المكان المناسب “

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات