24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0313:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تجار بني ملال ينددون بـ"احتلال" شوارع المدينة (5.00)

  2. "جريمة شمهروش" تُقهقر المغرب 40 درجة بمؤشر الإرهاب العالمي (5.00)

  3. تقرير رسمي يكشف تورط محامييْن و"كازينو" في جرائم غسل الأموال (5.00)

  4. رابطة استقلالية ترمي مشروع قانون المالية بمخالفة توجيهات الملك (5.00)

  5. إهمال مهاجرة مغربية يسبب معاقبة أمني إسباني (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | محتجون يتحدون عامل شتوكة ايت باها ويتظاهرون

محتجون يتحدون عامل شتوكة ايت باها ويتظاهرون

محتجون يتحدون عامل شتوكة ايت باها ويتظاهرون

تحدى متظاهرون باشتوكة ايت باها السلطات المحلية بالإقليم بعد إصرارهم على تنظيم وقفة سلمية بالساحة المجاورة للمركب الثقافي سعيد أشتوك ببيوكرى أول أمس السبت.

الوقفة التي دعت إليها الجبهة الإقليمية للمطالبة بالحقوق والحريات باشتوكة ايت باها انطلقت قبل موعدها بنصف ساعة حوالي الساعة الثالثة والنصف من بعد زوال يوم السبت بحوالي 100 شخص، وذلك بعد اغلاق قوات الأمن الكثيفة لجميع الشوارع والمنافذ المؤدية الى مكان الوقفة. لكن، وبعد الضغط الناجم عن توافد مئات من المواطنين الذين لم يجدوا منفذا ينطلقون منه إلى ساحة الوقفة، تم تشكيل لجنة من الجبهة سميت "لجنة فك الطوق" ودخلت في تفاوض مع السلطات المحلية وصرحت بأنها هي التي تتحمل مسؤولية كل ما يمكن ان يقع في الوقفة، وحينها تم السماح للمتظاهرين بالحضور وبكثافة الى مكان التظاهر ليصل عددهم الى حوالي 2000 شخص جلهم من الشباب، حيث رفعوا شعارات قوية مطالبة بمحاربة الفساد والمفسدين وإسقاط الحكومة وتوفير فرص الشغل للعاطلين وغيرها من المطالب الاجتماعية والسياسية للمواطنين.

هذا، وبعد رفع الوقفة قام المنظمون بتكوين سلاسل بشرية لحماية ممتلكات الدولة والمواطنين وخاصة الابناك، ومركز اتصالات المغرب وبريد المغرب ومركز الأمن والمركب التجاري الرئيسي وغيرها من المواقع الحساسة خشية وقوع انفلاتات غير محسوبة العواقب.

إلى ذلك، سبق لعامل الإقليم ان نظم لقاء مع أعضاء الجبهة/الهيئة المنظمة للوقفة، أخبرهم من خلاله بالمنع الكتابي للوقفة وهو الاجتماع الذي عرف نقاشا حادا بعد ما صرح السيد العامل بمنع (ما يسمى بالجبهة....) من تنظيم الوقفة مبررا ذلك بكون الجبهة غير معترف بها، وهو ما أثار حفيظة المتظاهرين، في وقت الذي أكد فيه أحد أعضائها بأن ذلك يفهم منه أنهم موالون للبوليزاريو أو شئ من هذا القبيل، وإلا لماذا تم استدعاء أعضاء الجبهة لهذا الاجتماع ما دام السيد العامل لا يعترف بهم.

يذكر أن الجبهة الإقليمية للمطالبة بالحقوق والحريات باشتوكة ايت باها يتكون مجلسها من 25 هيئة ومن هذه الهيئات تم تكوين سكرتارية مكونة من 09 أشخاص وهي مفتوحة لاستيعاب عدد آخر من الهيئات بالإقليم للدفاع عن حقوق ومطالب مواطنات ومواطني ساكنة إقليم شتوكة ايت باها المتخم بالمشاكل في انتظار ظهور صاحب العصى السحرية الكفيل بإيجاد حل لها.

وفي سياق متصل تدخلت قوات الأمن بشكل عنيف في حق متظاهرين عصر أول أمس السبت بأكادير، مما خلف إصابات متفاوتة الخطورة، نقل بعضها في حالة خطيرة إلى مستشفى الحسن الثاني باكادير.

وأكد شاهد عيان أن المتظاهرين تفاجئوا بتدخل رجال الأمن الذي وصفه بالوحشي، بعد تجمعهم في وقفة حضرها ما يناهز 1000 متظاهر في ساحة السلام باكادير، كانوا ينوون تنظيم مسيرة سلمية للتعبير عن مطالبهم الاجتماعية بشوارع االمدينة. وأضاف مصدرنا بأن هذا التدخل أسفر عن اصابة حوالي 30 شخصا واعتقال ما لا يقل عن 6 متظاهرين من بينهم فرنسي يقال بأنه يعمل صحفيا لإحدى المنابر الإعلامية الفرنسية، كما لوحظت من جانب آخر بقع من الدم هنا وهناك بالساحة التي بدأت فيها الوقفة.

وكان رئيس الفرقة الأمنية قد نبه المتظاهرين بضرورة رفع الوقفة مانحا إياهم مهلة 15 دقيقة لذلك، وهو ما رفضه المحتجون الأمر الذي دفع برجال الأمن الى التدخل بشكل عنيف لتفريق المتظاهرين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - kandar الاثنين 28 فبراير 2011 - 12:01
on solidaire avec vous les amis
2 - محمد الاثنين 28 فبراير 2011 - 12:03
لكل واحد الحق في الحرية ولاكن عليه ان يحترم الواجبات وانا ارجو ان تنقصو هده الفوضا لان المغرب هو احسن دولة في العالم.
عاش مليك المغرب
الله الوطن الملك .
3 - مغربي الاثنين 28 فبراير 2011 - 12:05
الى الامام و لا تكترثوا لأصحاب الاقلام المأجورة
4 - سوسي حر الاثنين 28 فبراير 2011 - 12:07
لطالما قِيل عن ا شتوكة ايت باها ان بها اناساً اميين لا يفقهون شيئاً،كان ذلك في الماضي اما الان فعهد جديد و جيل جديد فاحزموا حقائبكم يا معشر المجلس البلْدي واستعدوا للرحيلا فهاذا عهد الطائرات النفاثة و ليس عهد التراكتور يا مون امور...عاش الملك ونحن نحب ملكنا
5 - miss الاثنين 28 فبراير 2011 - 12:09
يجب على سكان الاقليم.ان يكونو صوتا واحدا للمطالبة باصلاحات فورية من اجل الشباب الذي يعيش حالة تهميش يرثى لها.
6 - Rbaty الاثنين 28 فبراير 2011 - 12:11
الصوره تظهر مجموعة اطفال ممربيينش ,
واليديهم ماعارفيش فين طالقيهم واش للمدرسه ولا الزنقه.....
7 - lli الاثنين 28 فبراير 2011 - 12:13
j'aimerai juste savoir si qlq un a remarquer la discordance entre l'age des manifestant et leur revendication ils ont 16 ans (en moyenne et ils demandent l’accès a l'emplois c claire qu ils sont manipulllllle
8 - عبد الفتاح الاثنين 28 فبراير 2011 - 12:15
السلام عليكم
أسي الرباطي الأولاد مربين أولا مامربين أباءهم أدرى بهم منك, و الأهم من هدا و داك أنني أريد أن أحيطكم علما أن اقليم الشتوكة أيت باها ينتج أكثر من 45 بالمائة من الناتج الوطني الأجمالي من الخضروات(و بالأخص الطماطم),اللا أن هدا الأقليم يعاني من تهميش فاحش يفوق جميع التصورات ,وأضن أن من حق أبنائه أن يقولوا لا للتهميش, أرجوا منك أخي العزيز أن تحسن من ألفاضك وشكرا
9 - شي واحد الاثنين 28 فبراير 2011 - 12:17
كفاكم من النباح ياسماسرة الشغيلة ,يامن تبيعون منخرطيكم في النقابات واليوم تتخفون تحث جلباب المطالبة بالاصلاحات ،اصلحوا ذواتكم اولا وتحملوا مسؤلياتكم ولا تظنوا يا من يسلم التقارير المفصلة لرجال المخابرات بعد كل وقفة واجتماع اننا لانعرفكم.بقات فالجبهة .........
10 - BACHRI الاثنين 28 فبراير 2011 - 12:19
تحية نضالية لكل الاخوة في شتوكة ايت بها الصامدة والتي تعاني مند سنوات من سياسة التهميش رغم ما تزخر به من خيرات والتي يجني ثمارها مجموعة من الانتهازيين مند سنوات وتمكنوا بدون وجه حق وبتواطؤ مع السلطات من جمع ثروات والتحكم في مصائر الساكنة وحرملنهم من حقوقهم وخاصة الحق في السكن حيث ترامت شخصية معروفة على الاراضي واصبحت تحتكر مجال السكن بعد احتكارها التجارة والتلاعب في الدقيق المدعم مند سنوات
11 - Souâd الاثنين 28 فبراير 2011 - 12:21
بدون تعليق لأن الصورة تعبر عن نفسها
مجموعة من البراهش واللي ما عندهم شغل ولا مشغلة
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

التعليقات مغلقة على هذا المقال