24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:1913:2616:0018:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. البرلمان المصري يوصي بتعزيز التعاون مع المغرب (5.00)

  2. فارس: التعذيب ينتقص من حرمة الناس.. ومحاربته واجب أخلاقي (5.00)

  3. النيابة تكشف احترافية "تجنيس الإسرائيليين" وتطالب بعقوبة رادعة (5.00)

  4. المغرب وأمريكا والصحراء (5.00)

  5. شهادات تعترف بقيمة وخدمة الصديق معنينو للإعلام في المملكة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | واشنطن تشيد بالنموذج المغربي للإصلاح

واشنطن تشيد بالنموذج المغربي للإصلاح

واشنطن تشيد بالنموذج المغربي للإصلاح

أعلن مسؤول أميركي رفيع المستوى خلال زيارة للرباط في إطار جولة إلى شمال إفريقيا، إن المغرب يشكل "نموذجاً للإصلاحات والديموقراطية" حسب ما أفاد مصدر مغربي رسمي.

واستهل ويليام بيرنز، مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية للشؤون السياسية، زيارته للرباط بلقاء مع الوزير الأول عباس الفاسي، ومن ثمّ عقد ندوة صحفية عبر عنها عن إرادة واشنطن في تطوير المبادلات التجارية والاستثمارات مع المغرب.

وأضاف بيرنز خلال الموعد الصحفي نفسه، وبحضور وزير الشؤون الخارجية والتعاون الطيب الفاسي الفهري، أن الشراكة بين الولايات المتحدة والمغرب تحظى بأولوية واهتمام كبيرين لدى إدارة الرئيس باراك أوباما.. ودائما حسب تصريح كاتب الدولة الأمريكي الذي أشاد بالاصلاحات التي أطلقها المغرب على الصعيد السياسي واعتبرها تعزيزا للديمقراطية والانفتاح.. كما أشاد بالإصلاحات الاقتصادية لتحقيق التنمية.

وأشار بيرنز الى دور المجتمع المدني معتبرا بأنه "تحدوه إرادة حقيقية لمواصلة مسلسل التحديث في المغرب"، هذا قبل أن يردف: "أجدد التعبير عن دعم الولايات المتحدة لجهود المغرب لرفع التحديات على أكثر من مستوى ضمن روح الشراكة، وخاصة من خلال حساب تحدي الألفية".

وبخصوص قضية الصحراء أورد مساعد كلينتون: "إنّ الولايات المتحدة مقتنعة، وستستمر، في اعتبار المبادرة المغربية بتخويل سكان أقاليم الصحراء في جنوب البلاد حكما ذاتيا موسعا في اطار سيادته الوطنية جدية وتحظى بالمصداقية".. كما أكد بأن الولايات المتحدة ستواصل دعم جهود الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي كريستوفر روس من أجل إيجاد حل سلمي لقضية الصحراء، متفق عليه ومقبول من لدن الأطراف.

أما وزير الشؤون الخارجية المغربي، الطيب الفاسي الفهري، فقد قيّم العلاقات بين المغرب والولايات المتحدة بكونها "مهمة" كما ذكّر بحجم الاستثمارات الأمريكية بالمغرب معتبرا أنّها "نمت بشكل مطرد خلال السنوات الماضية".. وزاد: "بحثت مع المسؤول الأمريكي القضايا المرتبطة بالحوار السياسي الذي تكثف خلال السنوات الأخيرة بين البلدين، وكذلك التطورات على الساحة العربية وفي إفريقيا وداخل الفضاء الأورو- متوسطي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (30)

1 - مصطفى الاثنين 28 فبراير 2011 - 23:12
هادوك راه مرضوا, كاين إصلاحات عظيمة لإغناء الأغنياء و إفقار الشعب المسحوق, كفى كذباو نفاقا,ونزلوا أبوزبال للأحياء الشعبية أتشوفو كلشي مخدر, مقرقب, محشش, شي مدوخو الفقر شي مدوخاه سموم المخدرات, شي بالفقصة خايف أو ساكت..باراكا من لكذوب على الشعب, الإصلاح لحقيقي خاصو ينطلق من الشعب و الشباب الواعي..حنا مع ملكنا نصره الله و لكن خاصوا ينزل لعندنا حنا الشباب راه تقهرنا بالبطالة و الفقر..الله يرحم ليك الوالدين لما تشوف حالنا, إو تجي تفاهم معنا دريكت, بلا هادوك ديال 20 فبراير لباغين الفتنة فهاذ لبلاد...وحنا معاك إلى الأبد..المهم تولي عنايتك لفئة الشباب المسحوقة...هادوك لمعاك كيوصلوليك غير لكذوب كايقولوا كلشي زين و الشعب معمروا إيفرط فيك..أه راه نفديوك بعينينا أو لحمنا أو أرواحنا..لكن راه وا الله تالشعب مقهور غير خايف..لابذ غادي إيجي شنهار أو مايبقاش الخوف..إهتموا بالشباب و الطلبة...
أما الطلبة فأنا من هذا المنبر أوجه كلامي لوزير التعليم...أقول له لماذا حرمتنا من المنحة و نحن فقراء..و أعطيتها لأصحاب الإستحقاق كما تدعي و هم طلبة أغنياء..أنت ظالم يا وزير ظالم ظالم ظالم ظالم...كثر الظلم في هذا البلد..و صدق رسول الله أن من علامات الساعة أن توسد الأمور لغير أهلها..
2 - مغربية وأعشق المغرب الاثنين 28 فبراير 2011 - 23:14
لقد اشاد أوباما بحسني مبارك وتعلمون ما فعله بالشعب المصري وما اوصله اليه من فقر وذل وقهر في مقابل الخدمات التي قدمها للصهاينة من استقرار وكرامة لليهود فلماذا في رايكم يشيد بالمغرب ونظامه...........؟
3 - karim الاثنين 28 فبراير 2011 - 23:16
و دخلي سوقك أمريكان
واش عمرنا قلنا شي حاجة على أمريكا
واش عرفتو فقر لي كين تمك
واش عرفتو عنصرية ديال مريكا زيد أ زيد
أصلح نفسك قبل التدخل في الشان المغربي
4 - mimi الاثنين 28 فبراير 2011 - 23:18
ce ne sont plus les etats unis et autres forces etrangeres qui donnent les certificats de bonne conduite aux regimes du monde .c est le peuple qui decide le maintien ou le depart des gouvernants LE PEUPLE MAROCAIN a decide le maintien de son ROI mais il faut sortir de la periode transitoire et instaurer la democratie et reformer la loi electorale pour des elections libres et honnetes
5 - Maghribi الاثنين 28 فبراير 2011 - 23:20
الله يخلي المهاجرين والهاجرات في الخارج راه كل واحد وكل وحدة معيش شي 10 في المغرب فوق ظهرو. لولا التحويلات ديالهم لكان... والله صورة ما قادرش نتصورها.
صاحبي أختو في أمريكا متزوجة أمريكي تسيفطلو $$ كل شهر.
6 - jnina100 الاثنين 28 فبراير 2011 - 23:22
الاشادة يجب ان تكون مغربية
الاشادة يجب ان تكون مغربية
7 - bien الاثنين 28 فبراير 2011 - 23:24
le peuple marocain n'a pas besoin des etats unis pour lui dicter la façon d'entreprendre ses changements. les USA veulent leur interets (stabilité) et s'en foutent de l'aspirationdu peuple .merci on connait vos intentions.
8 - علامات الساعة الاثنين 28 فبراير 2011 - 23:26
كلما أشادو بنضام سقط بعد دلك بقليل...علامات الساعة
9 - عبد الواحد الإدريسي الاثنين 28 فبراير 2011 - 23:28
آلا زلتم تثقون في المنافق الأمريكي. كفاكم سذاجة واتركوا المناصب لمن يستحقها. فكل النماذج أبانت عن فشلها. حتى اشتراكيو عبد الرحيم بوعبيد وعلي يعتة الذين ظلوا يلغطون لمدة تزيد عن ثلاثين سنة، لم يستطيعوا حل المشاكل المستعصية، التي كانوا يزعمون بقدرتهم على حلها. الحل في التخلي عن لعبة الانتخابات والبرلمانين، وتعيين حكومة تكنوقراطية مكونة من أطر كفؤة وغيورة على هذه البلاد.
مرة أخرى، لسنا في حاجة لتنقيطات الأمريكيين الذي يغلبون جانب مصلحتهم وأمنهم على كل شيء. وهم عموما، لا يرجون الخير للعرب والمسملمين. ...
10 - a الاثنين 28 فبراير 2011 - 23:30
أن الشراكة بين الولايات المتحدة والمغرب تحظى بأولوية واهتمام كبيرين لدى إدارة الرئيس باراك أوباما..!!!!!!!!!!!!! مادا يعني هادا المزيد من جمع اموال المغرب كما حصل مثل ليبيا 30مليار دولار تونس!!!!.مصر???.لصالحهم ..كفاكم ياوزراء اي_(شفارة)...رهم عقو بكم لا اصلاح ولاتعاون فىالواقع
11 - رياض الجنان الاثنين 28 فبراير 2011 - 23:32
ااشادوا سابقا بتونس ونظامها المحسود عليه واستقرارها الذي لا نظير له ... واشادوا بنظام مصر ونظام اي صديق في صفهم او اي عميل معهم... و لكن اشادة وقتية حسب ديمومة الحاكم على سبيل الوقوف والمساعدة مع ذلك النظام .. فان سقط اشادوا بالنظام الذي يليه وهكذا... المهم مصالحهم بخير... يا لطف الله
12 - عزالدين القلعي الاثنين 28 فبراير 2011 - 23:34
شهادة ولياممحض شهادة نحن في غنى عنها ,,علينا ان نقتنع نحن أماكلام وليام وجاك فهو يرتبط بمصالح هذه البلدان فقط ولدينا نحن المغاربة قاعدة اصولية تقول اينما تم مصلحة فتم شرع الله ومصلحتنا نحن هي ان نلتحم معا لمواجهة القضايا الكبرى للبلاد والاستفادة من الدروس السابقةوذالك باخذ العبرمنها ,,,نحن نعلم ان البناء اصعب بكثير من التهديم, لذا وجب اخذ الحيطة والحذر في كل خطوة سنخطوها مستقبلا علينا أن نكون كمثل الجسد الواحد اذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهروالحمى والتوقف عن النظر الى شهادة الغرب مهما كانت ايجابية او سلبية لان شهادة الغرب تفوح منها رائحة الشك وقد يكون من ورائها مصلحة للاخر,,,
13 - ملاحظ منطقي الاثنين 28 فبراير 2011 - 23:36
c'est vrai, washington ne représente pas la peuple marocain. ce qui est encore vrai c'est que les communistes et les adlistes ne représentent qu'une minorité des marocains. il falait le préciser
14 - Citoyen الاثنين 28 فبراير 2011 - 23:38
Washington n'est pas la peuple marocain !
"واشنطن تشيد بالنموذج المغربي للإصلاح" و واشنطن ليست الشعب المغربي الذي يكتوي بنارهمجية هذا النظام المخزني العتيق !!!
15 - maroki........................ الاثنين 28 فبراير 2011 - 23:40

هل تضحكون على الضحايا وأهلهم .. أم تضحكون على أنفسكم. اين هادا الصلاح الدى تتحدثون عنه بل قولو قهر وحرمان من كلى شيء فابسط حقوق المواطن الحر لنتوفر عليه ا نحتاج عمل نحتاج سكن ونحتاج تطبيب ونحتاج العدل في محكمتنا واضاتنا نحتاج حقوق الانسان فكلا ما يقولنه عن الصلاحا المغرب الجديد كدب. نحتاج الى امير المؤمنين عمر الفاروق. اللهم اهلك الظالمين باالظالمين واخرجنا من بينهم سالمين ياريت كل واحد يرفع ايده ويدعي على طول
اللهم ولي أمورنا خيارنا ، ولا تولي أمورنا شرارنا
اللهم ولي علينا من يخافك ويرحمنا
ولا تولى علينا من لايخافك ولا يرحمنا اللهم اهلك اليهود واعوانهم و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
16 - Fi NEW الاثنين 28 فبراير 2011 - 23:42
Le savez vous
le makhzen paie pour dire ça
le lobbying makhzen à New york est actif sur divers sujets
le makhzen verse à des outils de propagande 100 millions de dollars par an justement pour entendre ça
autrement le pays ou la repression du peuple est trop severe c'est le maroc
la democratie au maroc c'est pour une minoité qui se partage le maroc
les etats unis a aussi denoncé la prostitution et le tourisme sexuel au maroc
alors democratie ou dignité
17 - مغربية حرة الاثنين 28 فبراير 2011 - 23:44
إلى الجزائري التعليق رقم واحد،
لماذا لا تتكلم عن بلدك الحقيقي الجزائر،بدل أن تصب حقدك وفتنتك علىالمغرب كالعاده!الشكوى بكم لله المنتقم الجبارآمين،
حاجه وحدا أخرى إلى بغيتي تهضرعلى أنك مغربي مره أخرى على الأقل بدل اللهجه نتاعك وبدل كلمه المخزن ليتايستعملوها الجزائريين وماعارفين حتى شنو معنتها!
يارب لك المشتكى
الله يحفظ ويرحم الوالدين إذا نشرت تعليقي، حيت بزاف دلمرات ماتاتبغيش تنشرو واش هاديك هي الديمقراطيه؟!
18 - karim الاثنين 28 فبراير 2011 - 23:46
اذا كان الاصلاح هو السماح لجماعات تريد ارجاع المغرب 1400 سنة الى الوراء او تحوله الى افغانستان او تطبيق الشريعة مثل العدل والاحسان
فبئس الاصلاح
19 - والله حتي مغربي الاثنين 28 فبراير 2011 - 23:48
راه ماشي الأمن الي همجي راه الشعب لي ماواعيش حاضي غير المسلسلات المكسكية
20 - asfhan الاثنين 28 فبراير 2011 - 23:50
حداري و حداري من الويلات(الولايات) المتحدة الامريكية لان سياستها كسياسة الذئب لصيد فريسته ونرجو من الحكومة المغربية التي و للاسف الشديد لا تفقه في السياسة الامريكية الا سطحها ان تحدر من الاكاديب الامريكية المتكررة و المصلحية من الدرجة الاولى لان هذه التصريحات و المدح هو فقط لكسب المغاربة و السياسين الغير العقلانين الى وقت لاحق
21 - مروان الاثنين 28 فبراير 2011 - 23:52
من تكون أمريكا حتى تشيد بما يقوم به الآخرين، ولكن العيب في المسؤولين المغاربة الذين ينتظرون من يشيد بهم من الغربين لكي تصبح لديهم مصداقية قوية، ما لا يتم الإعلان عن موقف الشعب، لماذ يهمش صوت الشعب، لماذا يتم التعامل مع الشعب المغربي بنوع من الاستغباء، والتضليل؟ ربما يوجد تفسير وحيد لذلك؛ هو أن عقلية وزرائنا ومسؤولينا لا زالت تشتغل بنظام سنوات السبعينات والثمانيانات من القرن الماضي، ويحسبون أن الشعب المغربي الحالي هو بنفس العقلية التي كان بها في العقود الماضية، حتى أن المبادرات التي اقترحها ملكنا محمد السادس لم تطبق من طرف الحكومة، لعجزها عن فهم مرامي ملكنا الشاب حفظه الله.
22 - Merouane الاثنين 28 فبراير 2011 - 23:54
Ce personnage infect est le porte drapeau des sionistes.ses paroles n'ont aucune valeur.Il sera le premier à insulter le makhzen ,une fois celui ci commence à vaciller.L'occident a montré une grande hypocrisie mais les peuples arabes ne sont pas dupes!!!
23 - fayza الاثنين 28 فبراير 2011 - 23:56
du 1er ministre fassi ou ministre de l'exterieur fassi o ONEP O santé O ministre de 24ans et ainsi de suite
24 - عبدو الاثنين 28 فبراير 2011 - 23:58
هم سبب اكتواء الشعوب العربية بالقهر لدعم واشنطن لكل الديكتاتوريات العربية من المحيط إلى الخليج بشرط خدمة مصالح بلاد العم سام..
و م أ دائما ضد إرادة الشعوب في التحرر من الاستبداد ...
25 - علي الثلاثاء 01 مارس 2011 - 00:00
ابتداءا من من اللحظة التي أحرق فيها البوعزيزي نفسه ليس تمة من يصدر التقارير عن الشعوب سوى نفسها هي من تحكم على الوضع ان كان في تحسن أم لا، و لا نريد هذه الدولة التي فتكت بمجموعة من الدول و أرجعتها الى 50 عاما الى الوراء أن تحكم على الأوضاع في المغرب، و هل بلغ بأمريكا أن تقول الحقيقة أمام الشخص نفسه في المكان عينه لا محال و الله،
26 - مريم الثلاثاء 01 مارس 2011 - 00:02
امريكا وغيرها من الدول كانت تمجد وتشيد بحكام العرب بما فيهم الزين العابدين ومبارك وتخلت عنهم في رمشة عين وهي رسالة الي حكام العالم للاعتماد والاتكاء علي شعوبهم فالكلمة الاولي والاخيرة لشعوب .
فكلما استجاب الحاكم لمطالب شعبه الا وكسب ثقته اكثر وهو صمام الامان.حيت حتي القوة بجميع تصنيفات جهازها لا تنفع امام قوة الشعوب ووحدتهم حول هدف معيين
27 - الحر الثلاثاء 01 مارس 2011 - 00:04
اذا كانت امركا الصهيونية هي من تشهد لنا بالدمقراطية التي قهرت السكان السود لقرون عديدة فلا نريد هذه الشهادة نحن نريد شهادة المغاربة الاحرار هل بالله عليكم البحر الابيض المتوسط هو اكبر بحر ابتلاعا لبشر حتى ان قروشه سئمت اللحم المغربي
يا ربي وفق الباد للحكم بما انزلت