زيّان يدعو لحلّ البرلمان وتشكيل حكومة تكنوقراطية

زيّان يدعو لحلّ البرلمان وتشكيل حكومة تكنوقراطية
الثلاثاء 1 مارس 2011 - 22:53

دعا وزير حقوق الإنسان السابق المحامي محمد زيان الملك محمد السادس إلى إجراء إصلاحات سياسية جوهرية، مُحذّرا أن مصير الحكم كله معرض لتكرار نماذج الثورات الشعبية التي أسقطت أنظمة الحكم في تونس ومصر.


وأكد زيان المنسق الوطني للحزب الليبرالي في تصريحات لوكالة قدس برس أن الديمقراطية الليبرالية باتت قدرا تاريخيا لا تستطيع أي دولة عربية الوقوف في وجهها.


وأضاف أن العالم برمته سيشهد تطورا نحو الديمقراطية الليبرالية دون استثناء، بما في ذلك المغرب، مستشهدا بما حصل في أوروبا الشرقية في تسعينيات القرن الماضي.


وقال إن الدمقرطة في العالم العربي “واجب لا رجعة عنه، وهذا أمر مرتبط بالتاريخ، والتاريخ لا يرحم، وكل من يتعنت سيواجه مصير الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك ونظيره التونسي زين العابدين بن علي“.


وحذر زيان من أن الشعب المغربي لا يقبل أن يكون محكوما “ببرلمان فاسد اشترى أغلبية أعضائه مناصبهم بالمال”، ودعا إلى حل هذا البرلمان وكل ما هو مبني عليه مما وصفه بالتمثيلية المسرحية، أي الحكومة والمجالس الاستشارية والمجالس الاقتصادية والاجتماعية.


كما دعا إلى تشكيل حكومة تكنوقراط لمدة ستة أشهر لتسيير الشأن الاقتصادي، وتأكيد الملك على إجراء انتخابات نزيهة وشفافة.


وأشار إلى أن الثورة الشعبية التي تجتاح بعض الدول العربية قد تمتد إلى كافة العالم العربي بما فيه المملكة المغربية، ولكنه أعرب عن أمله بأن يقوم الملك “بالإصلاحات اللازمة قبل فوات الأوان“.


يذكر أن مظاهرات خرجت يوم 20 فبراير في مدن مغربية مختلفة الرباط للمطالبة بحقوق سياسية واقتصادية واجتماعية.


وأشارت المصادر إلى أن المتظاهرين رفعوا عدة شعارات منها “الشعب يريد إسقاط الفساد” و”لا للتركيع ولا للتجويع”، و”الشعب يريد إسقاط الحكومة”، وشعارات أخرى تطالب بتغيير الدستور بحيث يصبح النظام في المغرب نيابيا ملكيا وتقلص فيه صلاحيات الملك.


وأعلنت أكثر من عشرين هيئة حقوقية ومغربية دعمها للاحتجاجات التي دعا إليها نشطاء شباب عبر موقع فيسبوك.

‫تعليقات الزوار

45
  • مستغرب
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 23:35

    فصل الخريف قد حل.والاوراق بدات تتساقط الواحدة تلو الاخرى

  • Saber
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 23:37

    Je n’aime pas cette personne.Ceci n’empeche pas de signaler que ce qu’il dit est vrai.Le dispotisme doit disparaitre de grés ou de force.Le peuple marocain doit se libérer du moyen age.

  • aziz
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 23:31

    je sais pas pourquoi de temps a autre il y a quelqu’un qui se prétends défenseurs des droits de l’hommes bla bla bla……
    je dirais a ces malades de nous laisser vivres dans la paix sous l’égide de SM notre ROI.
    ces malades mentaux ne raisonnement pas correctement, c’est sans les pouvoirs que détiennent notre ROI, nous sommes perdus……

  • عزيز
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 23:33

    بسم الله الرحيم الرحيم ان ما يجرى فى وطننا العربى الكبير من الخليج الى المحيط نتيجة القمع والاستبداد الدى عانته الشعوب العربية على ايدى الطغاة المفسدين الدين لاهم لهم سوى الكرسى وجمع الثروات على حساب الشعوب المستعبدة من قبلهم واليوم الشعوب ثارت فى وجه الطغاة المستبدين والمفسدين من اجل التغييرو اسقاط جميع الطغاة المفسدين وازلامهم واستعادة الشعوب كرامتهم وعزتهم التى داس عليها الطغاة من الخليج الى المحيط

  • مغربي أصيل
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 23:45

    صباح الخيييير و الشخيييير
    على سلامتك فين كنتي شحال هادا؟

  • sami
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 23:43

    dans sa forme actuelle et ses pouvoirs , il vaut mieux que leroi nomme ses hommes pour gerer lle pays directement et arreter ce theatre de democratie,en plus ca fera des economies et privera ces voleurs et opportunistes de ce statut qui les mets au dessus de la loi et se permettent tout,oui il vaut mieux un conseil de technocrates qui gerent le pays et stop au parlement qui sert a rien sinon ceux qui y siegent….

  • شاب مغربي
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 00:05

    إن الملك الشاب سيدي محمد السادس من أنزه المغاربة و أخلصهم في أداء مهامه, و لا أدل على ذلك سعيه الدؤوب لتحديث المغرب و عصرنته اقتصاديا و اجتماعيا و في بنياته التحتية… أقول بملء الفم, لا خوفا و لا نفاقا أو تملقا, أننا نريد ملكيتنا كما هي و نعتز بها لأنها فخر لنا و تاج على رؤوسنا نحن المغاربة , و حال المغرب و وضعيته مخالفة جدا لتونس و مصر على جميع الأصعدة و في مختلف النواحي. إن الذي نريده كشباب مغاربة, هو عين الذي يريده ملكنا المحبوب لشعبه و وطنه, هو محاربة الفساد الإداري و المالي, أيا كانت تجلياته و تمظهراته, أكان رشوة ,أو استغلال نفوذ ,أو شططا في استعمال السلطة, أو تهربا ضريبيا, أو هدرا للمال العام…في الأخير أقول ملكنا محمد السادس نحبك كما أنت ,لأننا نعلم أنك لا تذخر جهدا من أجلنا و من أجل تقدمنا و رقينا, أسأل الله أن يحفظك و يعزك و ينصرك.

  • مغربي و افتخر
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 23:47

    نحتاج الى التغير يا ملك المغرب
    نتمنى ان تستمع لشعبك
    اقالة الحكومة
    حل البرلمان
    استقلال القضاء عبر تعديل الدستور مع ملكية برلمانية.
    هذه هي مطالب الشعب المغربي

  • omar ouarzazate
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 23:51

    نريد برلمانيون نزهاء بدون رواتب لا للترحال لا لشراء والبيع لا للفساد نريد وزراء و مدراء ورؤساء أكفاء لا لرشوة لا لزبونية والمحسوبية نحب هذا الوطن العزيز وأخيرا هرمنا وهرمنا ونحب الخير للبلاد ونحب ملكنا بدون نفاق و بدون مغالطة

  • LE DECODEUR
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 00:03

    M, QUAND VOUS ETES MINISTRE VOUS N’AVEZ PAS DIT CA.MAINTENANT QUE VOUS N’AVEZ PAS DE VALISE TU COMMENCE A HURLER.ON A PAS BESOIN DES GENTS COMME VOUS.VOUS ETES TOUS DES VOLEURS.LE PEULE MAROCAIN A FAIT LA CONFIANCE AU SOCIALISTE COMME VOUS ET WALALOU DE L’ECONOMIE,VOUS ETIEZ FAIN ET VOUS AVEZ CE QUE VOUS CHERCHER.ET MAINTENANT TU VEUX JOUEZ AUX CORDES DU GUITARE.TROP TARD MONSIEUR L;EX-MINISTRE GARDE TA FORTUNE ET SILENCE.

  • شاب مغربي
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 00:07

    كلام جميل ومنطقي يستحق النقاش؛وكفى من اللامبالة من طرف المسؤلين؛قبل أن يفوت الاوان فلى ينفع بعد ذلك لا إصلاح ولا ترقيع،وشكرا

  • عبدالحق
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 23:53

    هذا الرجل حسب قوله مواطن مغربي يحب وطنه ويحب ملكه انه من القلائل إن كان صادق في كلامه ولكن عدوه هم الفاسدون والمتصرفون في المناصب الحكومية ومحتكرين الوظائف الموضع الذي يجب الانتباه إليه هوا حماية جلالة الملك من هذه المافيا المغربية التي تشوه حقيقة الشعب المغربي وتعطي صورة سيئة عن المواطن المغربي لتكسب ثقة وعطف جلالة الملك
    المغرب دولة ملكية وسيبقى إلي الأبد دولة ملكية بدون الملكية في المغرب يعني عدم الاستقرار الأعداء وأصحاب المصالح من المغاربة هم كثيرون

  • مغربي يكره المفسدين
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 23:03

    إصلاح- صلاح أي مجتمع- التعليم(32 مليار درهم من يحاسب ومن يراقب…والوضع على ما عليه).
    استقلالية القضاء(جل القضاة يتقاضون رشاوى..يجب فصلهم..).
    ثم المتابعة القضائية للمفسدين مع استرجاع أموال الدولة.
    الصحة للجميع(إقالة وزيرة الصحة ي.ب الضاحكة والمستهزئة والتي نعتت المغربيات بالبقرات).
    تخفيظ أسعار المواد الغدائية.
    لنا الثقة الكاملة في ملكنا.

  • نعيم
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 23:05

    حكومة تقنوقراطية على عجل و بعدها يطرح من عمر البرلمان. إن لم يعجل بهما كخياران, فسيُهافًت عليهما من باب ضرورة حتمية و إرغام على مضض.
    إنه ما انفك يُدَس الهشيمَ من تحت المرجل. فالمباغتة أجدر و أنجع, لأن الكل يستحب التوضؤ بماء به ما يطاق من الدفء, ليكون بردا و سلاما على المستحم. فهذا أمر ليس بالصعب و لا ببعيد المنال. كما أنه لا ينال من أحدٍ. و لأن لا أحدَ يُوتِرُ أن يستحم بماء طاله أجيج انتظار, فتشتد حرارته, من لهيب رياح شرقية عاتية مقبلة, لا محالة ’ على مرجل الجار ملؤه البارود (و ليس بالماء). إذ أراد – الجار- تحويل اتجاهها -الرياح- إلى غربه عله يتجنب شرارتها المرعبة, و التي لا جرم أنها ستأتيه و تنتهي بدوي انفجار -بارود مرجله- سيصم آذان مَن حولَه.
    علينا ألا ننسئ قوله تعالى “و جعلنا من الماء كل شيء حي” . فالماء بدوره يقبل الاشتعال كلما فككت ذراته ثلاثا, كما أفتى بذلك فقه الكمياء. فليعمل كل في مقامه على اعتدال الماء و كي لا تنفكك عناصره , ليكون سلاما على الجميع. فمثقال ذرة من الاتقاء أمثل, إن أتى المثقال في وقته الأمثل.
    علينا ألا ننسئ قوله تعالى “و جعلنا من الماء كل شيء حي” . فالماء بدوره يقبل الاشتعال كلما فككت ذراته ثلاثا, كما أفتى بذلك فقه الكمياء. فليعمل كل في مقامه على اعتدال الماء و كي لا تنفكك عناصره , ليكون سلاما على الجميع. فمثقال ذرة من الاتقاء أمثل, إن أتى المثقال في وقته الأمثل.

  • عمر
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 23:39

    إذا كنت تؤمن بهذه المطالب على حزبك أن ينضمَّ إلى شباب 20 فبراير دون الركوب على مطالبهم.
    أما عن الليبرالية التي تؤمن بها قد أثبتت أنها غير قادرة على خلق مناخ إجتماعي متماسك لأنها ترتكز وتدعم رأس المال على حساب العمل وهو نظام ظالم أيضا وغير نزيه والدليل على ذلك الأزمات الإقتصادية والمالية التي عصفت بالعالم عدة مرات وجلها خرجت من أميركا أم الليبرالية.
    كل الأنظمة أثبتت لحد الآن عجزها في خلق جو اجتماعي يضمن حق رأس المال والعمل معا ليعرف أن كل منهما يكمل الآخر لذلك وجب الرجوع الى النظام الإقتصادي الإسلامي الذي يضمن حقوق الجميع, حق المستثمر أن يربح وحق العامل في العيش الكريم وكذلك المحروم. عودوا اى الله يامن نسو الله فأنساهم أنفسهم. حرام أن يكون هذا الظلم والفقر والفوارق الاجتماعية التي تزداد يوما بعد يوم في دولة تدعي أنها مسلمة, والإسلام منها براء.

  • tayret
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 22:55

    Le parlement marocain est un cirque qui n’a aucun pouvoir. car toutes les pouvoirs sont entre les mains du roi. le peuple marocain a besoiin de vrai representant issue d’une institution democratque choisie librement par le peuple…une moonarchie constitutionel ..

  • youssef
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 23:57

    أعرف شيئا واحدا هو أننا لسنا بدلك الشعب الواعي المتقف الدي يستطيع استيعاب الاصلاح و التغيير في أن واحد فلننظر مثلا إلى خرجات 20 فبراير كيف تحولت إلى بلطجة وتعدي على أملاك الغير يجب على الاصلاحات أن تتدرج شيئا فشيئا أما الدين ينادون بحل البرلمان والحكومة فهم يتكلمون بعيدا عن قواعد الديموقراطية هناك انتخابات والعالم كله شهد بنزاهتها فيجب على هؤلاء الدين يريدون التغيير أن يبدؤوا بأنفسهم ولايتخلفون عن الاستحقاقات الانتخابية ثم يجلسون يولولون و يسخطون على الاوضاع

  • عزام
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 23:59

    استاذ محمد زيان محام كفء يتكلم بصراحة وهو متواضع جدا كلما ألتقيه يرد التحية بأحسن منها وهو يصارح الملك بشجاغة نادرة تذكروا عندما دافع عن أموال الشعب بجرأة قائلا أنه حتى ولو الملك وافق على تعويض ضحايا سنوات الرصاص فزيان يرفض قرار الملك لأن أموال الشعب تضيع والمحكمة هي الوسيلة الوحيدة لأخذ الحقوق إن استحقها الضحايا واليوم ينضح الملك باجراءات عاجلة فكل هذا الكلام جيد واقعي وشجاع أما الليبرالية فأنا لم أقتنع بأطروحتها لعل الأستاذ زيان يشرح أكثر ورجاء احترام هذا الرجل الذي يريد الخير للبلاد وللملك نحترمك الأستاذ زيان

  • احمد
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 23:41

    يجب على الملك اعطاء الناس الحق في تسيير البلاد والتقة فيهم كما يتقون فيه

  • BADIAA
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 00:09

    لا أظن أن شيء سيتغير مادام المغرب على هاد الحال
    انظروا جيدا المعتصم دخل السجن (رغم أني لا أ شك في نزاهة الرجل)الا ان الغريب هو فضاعة هدا القضاء الرجل متهم معندوش الحق حتى فحسن السيرة وبكل هده البساطة خرج وأصبح في جانب اللك
    أين سلطة القضاء
    جاء اطبو (القضاء)عماه
    ان كان الرجل مدانا فيجب محاكمته من طرف المحكمة وليس تبريئته من طرف الملك
    والغريب هو قبول المعتم لهدا الكرسي باش تعرفو المغاربة ديالنا بالزربة كينساوا المبادىء
    لو كان يحترم نفسه اولا واتباع مبادىء PJDما كان قبل كان عليه ان يتدكر الكلام والشعارات التي من اجلها ضخ في السجن واكتسب عطف الملايين كان عليه ان يدافع عن سلطة المحكمة ان يرفض هده اللعبة التي تحتقر المحكمة والعدالة والتنمية …….
    لكن تبا لكم
    كبر عند الله مقتاان تقولوا ما لا تفعلون

  • موطن من أولاد عسى ترودانت
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 00:11

    يا عبادالله إننا متفقون على المطالبة بلإصلاحات السليم ولكننا نعارض ركوب المطالبة بلإصلاح من أجل الفوضى والتخريب والمزيدات والإبتزاز الياسية خلاف .وهكذا فإن ما يؤسف له هو أن يتمادى المفسدون السياسيون في الفساد الأنتخابي ونراهم ينادون بالإصلاح مثل محمد زيان الذي يتجر في تزكيات الترشيح للبرلمان واها نراه بنادي بلأصلاح فأقسم لكم بالله العالي أنه في الإنتخابات البرلمانية وطلبت منه منحي التزكية للترشيح للإنتخابات البرلمانية فطلب فاشترط على دفع خمسة ملايين سنتم فقلت له ما أنا إلا أستاذ في التعليم لا أملك المال وإنما المواطنون يحثونني ويشجعوني ويؤيدونني على الترشيح فقل الهاتف فيى وجهي هذه هي قصتي مه زيات الذي يطالب بالإصلاح .

  • houssin
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 23:01

    الكل يعرف تاريخ زيان فاذا كان بيتك من زجاج فلا تقذف الناس بالحجر

  • hicham
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 23:29

    التغيير التغيير التغيير

  • محبة لوطني
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 23:49

    بسم الله الرحمان الرحيم “لن يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسم” لو كان الضمير حي و الإيمان صاح لكنا خير أمة أخرجت للناس.

  • laila
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 23:13

    انا شخصيا لا اعرف لمادا هادشي كله ولا اعرف لمادا تريد حل الجكومة والبرلمان وتجرى انتخابات سابقة لاوانها, هاد الناس ماشي حنا لي طلعناهم الملك جاب شي ناس من راسو الحزب لي عندو الأغلبية راه شكل منو الحكومة كون كنا تاحنا نمشيو نصوتو على لي يستاهل مايجراش هادشي واش أنت متأكد أن المغاربة مغيصوتوش عوتاني أو لي تيتشرى باقي يتشرى وخا نعاودو إنتخابات أولا منعاودهاش خليو عليكم الملك راه خدام الله يعاونو أ هو ضامن استقرار هدا البلد راه حنا لي خصنا نتغيرو منعطيو رشوة ما ناخضو رشوة أو ملي تكون إنتخابات نمشيو نصوتو على الشخص المناسب و نعرف حدود الله و منلسقوش ديما أغلاطنا على الأخرين

  • rachid
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 23:25

    حرام على الغير المحترم زيان حين تريد ركوب الموجة وان تفتي فتاوي سياسية بعيدة عن حقيقة ماضيك الدي فيه الكتير من الاسائة الى المغاربة

  • abdelhamid
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 23:55

    الأفضل لك ولأمثالك أن تصمتوا، قد كنت إلى حدودالأمس تدافع عن الحكومة والمخزن وتترافع عنهما بكل ما أوتيت من وسائل.
    أما عن حزبك فمتى تتنازل عن زعامته إن كنت ديمقراطيا.
    يا له من زمان يريد حتى الخونة والمتملقون الركوب عليه.

  • الايكوبي
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 23:15

    نحن بحاجة الى حكومة نزهاقراط و برلمان شرفاقراط و قضاء عادلقراط… يا اخي ان المغرب بحاجة الى اناس اطهار مخلصين. بحاجة الى رجال يتحلون بالشجاعة و المرونة اللازمة للسير في جميع الاتجاهات بمعنى انهم يناون بانفسهم من مواطن الشبهات كاقتصاد الشبهات و مناصب الشبهات و العلاقات المشبوهة صونا لطهرهم، اضافة الى ايمانهم بان ما تدعو اليه من لبراليتك هي عين الفتن و الازمات ! و الا ما الذي اوصل العالم الى ما وصل اليه و الى ما سيصل اليه في المستقبل المنظور ان استمر تحت قدر الامبريالية و الديكتاتورية الدولية كما هو التوصيف الصحيح لها؟ اليس تاريخها تاريخ المصائب الكبرى في علاقة الكبار بالصغار على الاقل من حملات استعمارية الى ازمات اقتصادية و مالية الى حروب كونية تقليدية و حرامونووية الى ضرب الطبيعة و الفطرة البشرية و قتل المعنى في الانسان الى عبادة الجسد الى استعباد الانسان و احتكار القرار و الاختلالات الدولية و الاجتماعية….اننا بحاجة الى رجال يعملون على تطوير مجتمعاتهم في الاتجاه الصحيح في الوقت الذي يعملون جادين على تحرير القرار من ايدي الكبار و يسيرون في اتجاه بلورة فلسفة جديدة مستقلة تناقض الفكرة اللبرالية الاستعمارية لارجاع الامور الى جادة الصواب دون ان يحسوا الاستكبار اللبرالي العالمي بذلك احتفاظا على المصالح التي تربطنا بدوله مع العما ايضا على تشكيل تحالف او اتحاد الدول الفقيرة لمواجهة الاطماع الاستعمارية الملتحفة بشعارات الديمقراطية و حقوق الانسان و اخضاعها للارادة القوية للشعوب الضعيفة…
    هذا هو المخرج يا رجل. عليك ان تنظر الى مستقبل المغرب على ضوء الخريطة التي صاغها تاريخ الديمقراطيةـ اليكتاتورية الكونية بالمعنى الصحيح ـ لا على ضوء الحسابات الحزبية الضيقة و الاصلاحات المبتورة. فليس بالضرورة ان يكون من رجحته اللبرالية ان يكون راجحا الى الابد و لا ان يكون الرجحان مرتبطا بتبني هذه الفكرة او تلك. و سقف التقدم في اطار هذه الايديولوجية محدود لا افق له لانه مرهون بالاختلالات التي تكاد ان تكون وجودية تحت حتمية الامبريالية..

  • kamal
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 22:57

    Cette est symbole de l’ère Bassri les gens comme lui. Il a été pendant cette période l’avocat du gouvernement.
    Il est à l’origine de beaucoup problèmes que connait le Maroc actuelement
    il n’a pas de leçons a donner

  • لطفي لطف
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 00:17

    نريدها ديموقراطية حقيقية تتجسد في ملكية برلمانية،ويكون للوزير الاول صلاحيات واسعة تمكنه من تطبيق البرامج التي على أساسها تم انتخاب الحزب الذي ينتمي اليه من قبل الشعب ،على أن تكون قوانين انتخابية صارمة للقطع نهائيا مع انتخابات الماضي.و أن يتولى الملك السهر على تطبيق الدستورـ الذي يرتضيه الشعب ـ بصرامة،وأن يكون على مسافة واحدة من جميع الاحزاب ومكونات المجتمع المغربي.
    ان الديموقراطيق الحقيقية فعلا هي التي من شأنها أن تضع حدا لكل أشكال الفسادوالرقي بالبلد الى مصاف الدول المتقدمة،لانه في ظلهايكون البقاء للأقوى.
    أرجو من الله أن تتوفر اردة قوية من قبل المسؤولين على أعلى مستوى للشروع في اصلاحات جدية ترقى بالمجتمع المغربي الى مصاف الدول المتقدمة ديموقراطيا واقتصاديا.

  • بوهالى
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 23:07

    ان لم تستحيي فافعل ما شئت

  • hassane
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 00:19

    السيد المحامي زيان لماذل لم تتفوه بهذا الكلام حين كنت في البرلمان و أين هي ذهبت الديمقراطية حين كنت محامي اتلحكومة و أدخلت مناظلين للسجن

  • مغربي كتبغي بلادو
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 23:09

    أيها المغاربة الاحرار إنتبهوا كل من يدعو لملكية برلمانية فهو إما بليد سياسيا أو أنه يكره هذا الشعب لدرجة أن يتمنى له الدمار لأنه يريد أن يضع السلطة في يد الاحزاب الفاشلة , الفاسدة المليئة بالغش والتزوير والاستبداد وتوريث المناصب والتسلط على رقاب الناس.
    من لم يصدق فليحضر الى أحد المؤتمرات الوطنية للأحزاب ليرى بأم عينيه كيف تتم عملية إعادة إنتخاب رؤساء الاحزاب وكيف يتم إقصاء المعارضين للأمين العام للحزب وكيف يتم شراء الدمم وكيف يُسمح بانظمام الجاهلين والاميين وتجار المخدرات لمجرد أنهم سيمولون الندوات والسهرات وقضاء المصالح والصفقات المشبوة.
    وما علينا إلا أن نلقي نظرة على ثروات الامناء العامون ومن يعيش في أذنابهم.
    إنها فعلا مجموعة مافيات تنهب أموال الشعب وتريدون أن تسلموهم أمور الحكم في البلاد.
    إتقوا الله في هذا الشعب المسكين ويكفيكم ما فعلتموه فيه من جرائم

  • ismaiel
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 23:23

    نعم إن دعوته هاته للمك منبعها القلب ويحب الخير للوطن والملك معا والشعب

  • dounia
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 23:27

    دعوني اقول لكم شيئا مهما: عائلتي تعرف محمد زيان شخصيا. انه اكبر مرتشي في المغرب وقد كان يستغل منصبه ايام كان وزيرا اشر استغلال…

  • marocain
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 23:11

    ex-féneant ministre sale opportuniste tu cherches quoi au juste hypocrite

  • شاب صاعد
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 00:13

    على الاقل السيد محمد زيان هو الشخصية السياسية العتيقة الوحيدة في نظري الدي يتكلم بشكل منطقي واضح و مفهوم. لاحظت في كثير من المناسبات ان هدا السيد على الاقل يتكلم كلاما مقنعا منطقيا عكس جل زملائه في الساحة السياسية. بغض النظر عن بعض التعليقات المشككة في نواياه الباطنية فلا يعلم ما في الصدور الا الله. لكن ما يهمني هنا ان هده الرسالة الجوهرية التي يدعو بها محمد زيان الى الملك محمد السادس هي الرسالة نفسها التي يدعو اليها شباب المغرب الحقيقي الشعبي البسيط وانا اشكره جزيل الشكر نيابة عن امثالي من الشباب الصاعد. ختاما اتمنى من الناس المنحدرون من عامة الشعب ان كانوا يحلمون بالديمقراطية ان يصبحوا ايضا ديمقراطيين و يحترموا اختلاف الاراء و شكرا.

  • المهدي
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 23:17

    انا متفق مع الاستاد محمد زيان جملة وتفصيلا.فعلا هناك مافيات فعلت ما فعلته في الاموال العامة لان سياسة الدولة تغيب القوانين الخاصة بالمراقبة والمساءلة والتقييم.اضافة الى الانتخابات البرلمانية والجماعية كلها شكلية.المغرب اليوم في حاجة الى اصلاح سياسي ودستوري وهدا اصبح مطلب شعبي اضافة كدلك سيطرة المغرب على شركاته الوطنية.وتحياتي للاستاد زيان.

  • ابو فاطمة
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 23:19

    السيد زيان قال حقيقةجلية كل الناس يعرفونها;لكن الخوف هو ما يجعل المواطن لا ينطق.تواطئ النخب السياسية كذالك بحيث لا وجود لا ليمين و لا ليسار, ضحك وتمثيل علي المساكين المغلوبين علي امرهم من الطبفة الفقيرة دائما..
    المغرب يحكمه ثلة من عائلات ارستقراطية اقطاعية خدمت الاستعمار و هي معروفةجدا..اذن فهذه الزمرة لن تسمح بالتغيير الا اذا ثار الشعب عليها,فهذا ما يجب علي الملك ان يعيه فلينحاز الي الشعب و ان لا يخاف من تلك الشردمة فالشعب سيحميه مهما ارادت الشردمه الانقلاب عليه.
    ايها المثقفون و الحقوقيون وكل الاحرار تكلموا بالحق وقولوا مثل قول زيان و السفياني و..فالاحزاب المتواطئة لن تفعل شيئا لكن التغيير, ات لا محالة.

  • الشمالي
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 00:01

    انا اقول يجب اعطاء الملك كل كل كل كل الصلاحيات كما يجب حل الحكومة و البرلمان فقد تبت فشلهما في تدبير شؤون المغاربة اللهم من تبدير اموال المغاربة و تكريس المحسوبية و الزبونية.و اللهات وراء الاستوزار . كما فشل الاتحاديون فشل الاستقلاليون في تدبير الشان المغربي و برعونة قل نضيرها. على الملك تشكيل مجموعة من الشرفاء يعملون باخلاص لانقاد المغرب و تخليص الشعب المغربي مما يطلقون عليه اسم الدمقراطية لانها لا تناسبناوبما انه اميرا للمؤمنين فعليه ان يحكم بالشريعة الاسلامية اد دالك سيتم قطع الطريق على الانتهازيين الخونة و الله ولي التوفيق. المرجو النشر

  • radouane
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 00:15

    كلام جميل, لكنه صادر عن شخص فاقد لكل مصداقية,يصيب مرة و يخطأ ألفا,لكن الحكمة تأخد حتى من أفواه الصبية

  • مغربي
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 22:59

    ألا تكفينا مهزلة مجلس النواب ؟ فزدنا مصيبة مجلس المتشارين الذي يضم من بين أعضائه أميين وغائبين ونائمين يكلفون المغاربة أزيد من 20 مليار درهم في السنة.
    والمغرب في أشد الحاجة إلى هذه المليارات التي يتقاضاها المتشارون لبناء مدارس جديدة وترميم المستشفيات وتزويدها بالضروريات وتعميم الحالة المدنية للأفراد والجماعات النائية التي لا زالت لم تحض بتسجيل أبنائها، وتزويد القرى بالماء الصالح للشرب والكهرباء وبناء مساجد بها وتعليم الكبار والصغار مبادئ الدين وتحفيظهم قصار السور للتمكن من إقامة الصلاة.
    أما أن نعطي تعويضات لشريحة من الناس الذين لا يحضرون ولا يعرفون ما يدرس بالمجلس وإنما تعطى لهم التعليمات للتصويت فهذا حرام في حق شعب يتطلع إلى الحرية والديموقراطية والتعليم زد على هذا التهجي في تقديم الأسئلة الشفاهية وما يتبعها من ضحك ومهازل يشاهدها العالم بأسره، لهذا من الواجب حذف هذا المجلس وذلك ضمن استفتاء عاجل سيصادق عليه المغاربة قاطبة دون شك ولا ريب لأن مصلحة المغرب ومكانته لا تسمح بأن يمثله جماعة من الجهال أكثرهم وأعلبيتهم لا تعرف القراءة ولا الكتابة وهم يمقلون الشعب والشعب بريء منهم.
    والشعب المسكين يتحمل عبء الضرائب التي تخصص لهؤلاء الأشخاص ولدينا العديد من المصالح التي تحتاج إلى هذه الملايير الضائعة سيما وأن هذا المجلس يقوم بدراسة ما يقوم به مجلس النواب وهو عمل متكرر بدون فائدة ولا نتيجة تذكر.
    ومن العقل والحكمة في هذه الظروف أن نستغني عن هذا المجلس ونكتفي بمجلس النواب وبذلك نوفر على الشعب هذه الميزانية التي تصرف على أشخاص نيام وغائبون وأميون.

  • مغربي
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 00:21

    نريد ملكية دستورية و حل البرلمان وإسقاط حكومة الفاسي و عائلته

  • لا حول ولا قوة إلا بالله
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 23:21

    سي زيان
    الحكومة والبرلمان دبر معاهم لكن الملك المحبوب هذيك مسألة اخرى الله يرحم والديك راه ما بغينا فتنة ولا اصداع مابغيناش شي بنادم يشربنا الحنظل .. باسم التغيير بغينا بلادنا هاديا مطمئنة بشبابها اللي بغيت يبعدو منو الراكبين للموجة ، بشيوخها اللي ذاقو الأمرين باش يحل فمو كل من هب ودب .. باسم حرية التعبير والديموقراطيةنعم نريد الإصلاح .. والقضاء على الفساد ، ولكن بالطرق السلمية ومحاسبة المفسدين ، وتوقير شرفاء هذا البلد بالله عليكم ارجعو قبل 1999 وقارنو ذاك الزمن وهاذ الزمن والفاهم يفهم.. اللي بغا يصلح يبدا من راسو ومن اولادو ودربو وعملو .. راه بلادنا هذي اجميع أمانة بين يدينا علاش الفتنة وتوناد العافية والتسخين.. والطمع فلكعكعكة الل تولدات محروقة اللي دوا علا الحق هذاك مخزنجي مخابراتي من أجهزة الأمن رجعي مأجور وووو ما يقال من منكر. إنه الحق الساطع ينطق المؤمن.أنا لاأدافع عن الملك فأخلاقه ومنجزاته ،وعمله الدؤوب كاف بذلك.. ولكن يؤلمني ويؤلم الملايين من شعبنا أن كل من هب ودب يعلو المنابر ويخطب . نعم للإصلاح لا للمزايدات عاش المغرب والملك والشباب ع احترامي للسي زيان .شكرا هسبريس وبرافو عليكم.

  • وزاني
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 00:23

    هدا الرجل مسيرته السياسية تتلخص انه كان وزيرا لحقوق الانسان في عهد الحسن الثاني زمن البصري وهدا يكفيه

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال