دكاترة مغاربة يهددون بإحراق شهاداتهم

دكاترة مغاربة يهددون بإحراق شهاداتهم
الأربعاء 2 مارس 2011 - 23:58

ويقررون تنظيم مسيرة نحو البرلمان


في خطوة غير مسبوقة قررت المنسقية الوطنية للدكاترة بقطاع التعليم المدرسي المدعمة من لدن النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية تنظيم مسيرة غضب نحو البرلمان مساء بعد غد الجمعة مع إحراق شهاداتهم العليا،وحملت اخشيشن المسؤولية الكاملة عن عدم التسريع بحل هذا الملف وما قد يترتب عن ذلك من نتائج واحتقانات للوضع التعليمي بالبلاد.


وناشدت جميع الهيئات والفعاليات الحقوقية والسياسية والنقابية والإعلامية الاستمرار في دعم ومساندة الملف المطلبي المشروع للدكاترة.


كما دعت جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ لتفهم الحركة المطلبية للدكاترة ومساندتها.ووجهت المنسقية نداء إلى جميع الدكاترة إلى رص الصفوف و تمتين الوحدة النقابية و الاستعداد لخوض كل الأشكال النضالية المشروعة إلى غاية تحقيق ملفها.


من جهة أخرى أشادت بيان الدكاترة بالتغطية الإعلامية الواسعة من قبل المنابر الصحفية الوطنية والدولية للحركة الاحتجاجية للدكاترة.وبالتضامن اللامشروط للهيئات الحقوقية والنقابية والجمعوية مع الحقوق المشروعة للدكاترة.


ونددت باستمرار الوزارة الوصية في نهج سياسة صم الآذان أمام الدعوات الملحة للحوار الجاد.وأعلنت تشبثها بالملف المطلبي المحدد في تغيير الإطار لجميع الدكاترة إلى أستاذ التعليم العالي مساعد دون قيد أو شرط، واحتساب الأقدمية المادية والإدارية بأثر رجعي ابتداء من تاريخ الحصول على شهادة الدكتوراه، وفتح أبواب الجامعات والمعاهد التابعة للتعليم العالي أمام الدكاترة العاملين بقطاع التعليم المدرسي مع الحرص على ضمان الاستقرار الاجتماعي في التعيينات.


يذكر أن الدكاترة الذين دخلوا في الاعتصام المفتوح منذ 18فبراير المنصرم أمام مقر وزارة التربية الوطنية بباب الرواح كما سبق أن تعرضو للقمع الهمجي للمسيرة السلمية الأولى التي تم تنظيمها يوم 22 فبراير 2011، من المعتصم في اتجاه ساحة البرلمان، والتي خلفت إصابات متفاوتة الخطورة في صفوف الدكاترة ( جروح وكسور …)، اتهموا الوزارة الوصية بالتعنت وباستمرارها في نهج سياسة الأبواب الموصدة، وعدم فتح أي حوار جاد ومسؤول مع الدكاترة المعتصمين.


إلى ذلك دعت الكتابة الوطنية للجامعة الوطنية لموظفي التعليم الى تبني برنامج نضالي ردا على تجاهل الوزارة الوصية والحكومة لمطالب الشغيلة التعليمية،وبحسب بلاغ للنقابة فقد التأمت الكتابة في لقاء استثنائي السبت الأخير خصص لمدارسة مصير الملف المطلبي للأسرة التعليمية في شموليته وكذا الاحتجاجات والنضالات التي تخوضها مجموعة من الفئات المتضررة ، وقد تميز هذا اللقاء باستحضار أعضاء الكتابة الوطنية للجامعة دقة المرحلة التاريخية التي تشهدها البلاد العربية و ما تعرفه من تحولات جذرية في بنيتها السياسية و انعكاس ذلك على الوضع الاقتصادي و الاجتماعي لشعوبها ، كما شددوا على مواجهة الفساد الذي يضرب في عمق المؤسسات الاجتماعية والاقتصادية بالمغرب وطالبوا بإيقاف مسلسل التراجعات الذي عصف بمكتسبات المسار الديمقراطي الذي راكمه المغرب في العهد الجديد ومنها إجهاض وتعطيل الحوار الاجتماعي قطاعيا ومركزيا وإفراغه من محتواه،و أجمعوا على تنبيه وزارة التربية الوطنية والحكومة المغربية إلى التعاطي الايجابي مع مطالب الشغيلة التعليمية عامة وفي مقدمتها الفئات المتضررة ،وألحت على ضرورة وضع خارطة طريق للخروج من الأزمة عبر تعجيل وزارة التربية الوطنية والحكومة بفتح باب الحوار حول مطالب الفئات المتضررة وتجاوزاسلوب المراوغة والتجاهل الذي أصبح يطبع سلوك الإدارة تجاه المركزيات النقابية ومطالب الشغيلة التعليمية .


وحمل البلاغ الوزارة الوصية كامل المسؤولية فيما قد تؤول إليه أوضاع الشغيلة التعليمية إذا ما استمر التماطل في معالجة الملفات المطلبية موضوع اتفاقات سابقة .وشدد على دعم نضالات كل الفئات المتضررة وفي مقدمتها معتصم صمود دكاترة قطاع التعليم المدرسي ،وحاملي الشهادات العليا (أفواج 2008و2009و2010)والمجازين،مع التشبث بشمولية الملف المطلبي للأسرة التعليمية.كما طالب باعتماد ترقية استثنائية لكل فئات قطاع التعليم لتجاوز الحيف الذي لحق الكثير من الأفواج منذ 2003 إلى الآن ،مع التأكيد على تشبث الجامعة بمكتسب الحركة الانتقالية الاستثنائية الوطنية وتسوية كافة الملفات الاجتماعية والصحية والتعجيل بحل ملف التبادلات ،كما دعت النقابة في إطار الوفاء منها للمطالب المختلفة للأسرة التعليمية، الوزارة الوصية الى الاستجابة الفورية لهذه المطالب المعلن عنها من خلال المحطات النضالية المختلفة إنصافا لكل الفئات وتنفيذا لكل والالتزامات .

‫تعليقات الزوار

63
  • محمد
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:38

    أعتذر عن الخروج عن الموضوع.
    هناك خطأ شائع على ألسنة مثقفينا، وهو أنهم يجمعون (شهادة) على (شواهد) مع أن (شواهد) جمع (شاهد).
    أما جمع(شهادة) فهو (شهادات) فليعلم وليصحح.

  • مصطفى فجري
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:58

    هل يعقل أن كل من حصل على دكتوراه يصبح أستاذا جامعيا,في بعض الدول الأستاذية ليست دائمة مثل (agrément)بل مرتبطة بالمردودية والبحث العلمي المقدمة بصفة دورية, فالرغبة في تغيير الاطار الى أستاذ جامعي هو الرغبة في الحصول على الامتيازات المادية للأستاذ الجامعي وهذا حق مادام الأستاذ الجامعي يتقاضى ثلاثة أضعاف موظف في قطاع التعليم بالرغم من أنهما متساويين في سنوات الدراسة وفي أقصى الحالات يتجاوزه يسنة أو سنتين, فهل ستتحرك الدولة لاصلاح هذا الخلل, أم لازلنا نفضل سياسة إخفاء الرؤوس في الرمال ,

  • سوسي
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:02

    هل يعلم الجميع أن ولوج إطار أستاذ التعليم العالي مساعد يتم عن طريق المباراة، فلماذا اللجوء إلى لغة التهديد والتلويح بحرق الشواهد؟ هذه الخطوة لاتعبر سوى عن ضعف في قدرة بعض الدكاترة على اجتياز المباراة بنجاح. كما أن هناك بعض التخصصات ليست المنظومة بحاجة إليها الآن، كان من المفروض توضيح الهدف الأساسي من تغيير الإطار.

  • الغيور على دينه وبلده/ ميضار
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:06

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أنتما بعد عنكم الشواهد تحرقوها
    ولي معندو الشواهد آش غد يحرق
    يحرق نفسو ولا ؟؟؟
    أعزذ بالله
    لا تقتلوا أنفسكم خشية إملاق
    بل ناظلوا من أجل حقوقكم

  • Moroccan
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:08

    سؤال : هل ممكن لهؤلاء الدكاترة ان يتخدو خطوة جريءة و ان يتحدو في انشاء مشاريع خاصة ? على الاقل مدارس خصوصية لينتفع شبابنا من خبرتهم . هناك ملايين من المستثمرين عالميا يمكنهم المساعدة هدا ادا اثبتوا جدارتهم. لا فائدة في النباح و التهديد. حل المعادلة بالمعطياة المتوفرة. الدراسة ليست كل شىء بل العزيمة و الارادة . درجة درجة و لكن بنادم باغي لواجدة و لمصلحة الفردية.

  • عبدالرحيم
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:10

    للتصحيح فقط أخي الكريم فجمع شاهد هو شهود وليس شواهد

  • دكتور
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:12

    أعزائي..تحية لنضالكم..لكن لماذا لا تفصحوا عن شيء مهم؟
    هناك مباراة لأساتذة التعليم العالي المساعدين..وهناك نتائج معلقة لهذه المباراة مع تعييناتها..ومع ذلك لم ينبس أحدكم بكلمة خول هذا الموضوع..مع أن المنطقي هو المبارة التي تؤكد الاستحقاق وتجعلنا نغير الاطار بكامل الكرامة وعلو الرأس.. لا أن نستغل رياحا تونسية ومصرية.. وأجواء احتجاجات لنعبر من خلالها عن طريق لي الذراع..ويتساوى في ذلك الذين يعلمون والذين لا يعلمون..صراحة ما كل دكتور دكتورا..ما كل من حمل هذه الشهادة يستحق المنصب..فدعونا من المزايدات..واعترفوا أن أغلب من يعتصم لم ينجح حتى في الانتقاء الأولي للمباراة..واعترفوا أيضا أن منهم من لا يترك أثرا في قسمه ولا إنجازافي مسيرته عدا هذه الورقة التي يهدد بإحراقها..ألا نخجل بترك أقسامنا كل هذه المدة؟ ألسنا نزايد بتلامذتنا وبالظرفية لنمارس أنانية عمياء؟؟؟..حسبنا الله

  • Fanera
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:14

    Je viens de vous expliquer la valeur de diplôme doctorat et la valeur de Docteur, normalement c’est un chercheur qu’il doit travailler dans le cadre de recherche scientifique, la majorité des docteurs ont des compétences de haut niveau et des expertes dans ses demains ont des publications et des recherches publies dans des revues spécialise international. Pourquoi un Chercheur va faire un travail de quelqu’un de Bac plus 2 ou 3. On ne veut pas l’argent mais on veut la valeur de Docteur et de ce diplôme. On parle de la compétence, mais dans quel sens ??????
    Quelque soit le savoir qui nous possédons, la richesse de notre être dans le partage.

  • جامعي
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:24

    اتفق تماما مع المعلقين. الشواهد اصبحت مثل الكريمات. والكل يعرف قيمة اطاريح الدكتوراة التي تناقش فى جامعاتنا، وهي من الافيد احالتها الى مالين الزريعة…

  • يونس
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:20

    الحل يجب ان يكون شاملا لكل الدكاترة العاملين بالوظيفة العمومية سواء كانوا بالتعليم او الصحة او الجماعات المحلية او غيرها من الوزارات، واي حل جزئي سيدخل البلد في سلسلة من الاضرابات والاضطرابات لا تنتهي

  • أستاذ غير حاصل على شهادة دكتور
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:16

    في الواقع إن الحاصلين على شهادات الدكتوراه ممن يشتغلون بمؤسستنا يتوفون على مستويات علمية رفيعة جدا. كماأنهم استطاعوا أن يحققوا مردرية تحصيلية معجبة وجديرة بالتقدير. أما أخلاقهم فهي من السمو والرفعة بحيث نعتز ومؤسستنا بها وبأصحابها جميعا. وإني أرى أن مطالبهم مشروعة… وتستحق منا كل التقدير والمساندة. أما دعاوى بخس الناس أشياءهم فهو من قبيل المكر السيء “ولا يحيق المكر السيء إلا بأهله” صدق الله العظيم. وفقكم الله وحفظكم من كل نفس أمارة بالسوء..

  • الاحمدي
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:22

    ليعلم المتدخلون ان تغيير اطار هؤلاء يكلف خزينة الدولة اي شيء تقريبا لان اطار استاذ التعليم العالي المساعد يتقاضى تقريبا نفس الاجر الذي يتقاضاه اغلب هؤلاء الاساتذة لانهم مرتبون خارج السلم ولكن المطلوب من هؤلاء هو فتح الباب امامهم لملامسة البحث العلمي كما ان المباراة المتحدث عنها عانى فيها الدكاترة من المحسوبية والزبوتية وقد صدرت بيانات في هذا الموضوع كما ان هذا المشكل قد عمر اكثر من ثمان سنوات والوزارة تمارس الحكرة والاذلال في حق هؤلاء لانهم اقلية واصحاب الاجازة خير دليل على ذلك ما ان اعتصموا لمدة اسبوع حتى تحققت مطالبهم

  • marocain
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:26

    من تعيين مباشر بدون إجتياز مبارات إلى طلب تغيير الإطار إلى أستاذ التعليم مباشرة وبدون مباراة، ما هذا الهراء. إن لم تستحي فأطلب ما شأت

  • أستاذ
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:40

    ماذنب التلميذ الذي يحرم كل شهر من ساعات مقررة للدراسة تارة بسبب الاضرابات الجهوية و تارة اخرى بسبب اعتصام فئة من الفئات المكونة لهيأة التدريس؟ من سيقوم بتعويض الساعات المهدرة ؟

  • lhaj2000
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:48

    عجيب أمر ابن آدم لا يملأ جوفه إلا التراب، فهؤلاء في زمن القريب كانوا يتظاهرون أمام البرلمان من أجل الحصول العمل حتى ولو كان في جبال تورابورا أما الآن بعد أن تمكنوا من الامساك بحلمات الدولة هاهم الآن يطالبون بتغيير الاطار الى أستاذ جامعي مساعد، فسبحان الله

  • med
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:42

    ليس كل من حصل على دكتوراه يصبح أوتوماتيكيا أستاذا مساعدا بالتعليم العالي. مطلب جد غريب هذا نسمعه من الإخوة الدكاترة، مطلب لم يسبق أن سمعنا به في أي بلد على وجه البسيطة. عش نهار تسمع أخبار. عصر الفشوش الخاوية. إذا كانت الدكتوراه بالنسبة لكم مجرد وسيلة استرزاق فحرقها أحسن من الاحتفاظ بها

  • سعيد2
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:44

    شخصيا اعتبر دكتور من له دكتراه في العلوم، أعني أنه يقدم شيء ، أنه يخترع شيء، أعني أنه يصنع شيء في بلده. وإن لم يستطع، وبما أنه دكتور علوم فاي دولة عبر العالم تقبله وبالرأس العالي . شخصيا أن ذكاترة الحطيئة وألف ليلية وليلة، وذكاترة انقل وانسخ هذا القول من هذا الخزانة إلى ذلك الكتاب …هم فقط رقانون نقالون وليسوا حتى مؤلفين أدب…الدكتور الحقيقي يكفيه تاليف قصة مثلا، وتكون جيدة ،لتترجم قصته لجميع اللغات، وبعد ذلك الشهرة…
    نصيحة للحكومة بأن تعين داكترة الأدب بالتعليم الابتدائي انظلاقا من 2012 من أجل تحسين التعليم رويدا….ألا يستحق أبناء الفقراء أن يدرسهم دكاترة..
    وأرجع وأقول على الحكومة أن تفتح أفاق البحث أمام داترة في العلوم…ماعذا هذا كزب في كزب ..فلا تحرقوا شهاداتكم يا زكاترة أزب…لو نيتكم تشويه المغرب وطنكم…نقول كنتم لا تستحقون حتى تلك الشهادة…لأنها لم تزكم شيئا من حب الوطن…والاعتماد على النفس في خلق مؤسسة شخصية” التأليف”

  • أم نوفل
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:18

    هل تدرون أن معظم أولائك الدكاترة يتوفرون على أقدمية مهمة في ميدان التدريس، وهم أصلا مصنفين خارج الإطار، بل ومعظمهم يسدون الفراغ بالكليات كأساتذة عرضيين. و بالتالي فمنحهم إطار أستاذ التعليم العالي مساعد لن يكلف خزينة الدولة شيئا، بل سيمكنها من الإستفادة من خبراتهم الميدانية.
    أما عن الذي يدعوهم لاجتياز المباريات، فهو لا يدري فعلا كيف تتم مباريات التعليم العالي، حيث تعلن الكلية عن المباراة من أجل منصب واحد أو منصبين، يكون في الغالب الناجح فيها محدد مسبقا….
    أماعن هدف الدكاترة من تغيير إطارهم، فأظنه واضح:
    الدكتوراه هي نتيجة مجهود علمي شاق في تخصص معين، وبالتالي يصبح المكان الطبيعي للدكتور هو المكان الذي يستطيع فيه أن يتابع أبحاثه العلمية، وإلا لماذا تستمر الجامعات المغربية بفتح مسالك للدكتوره، مادامت هاته الأمة تبخس أصحابها.
    إن البحث العلمي هو مقياس تقدم الشعوب، وإنه لا خير في أمة لا تكرم علماءها.
    هل تدرون أن الجامعات الغربية تتابع مسار دكاترتهاالذين تخرجوا منها، وذلك لمدة سنين بعد مغادرتهم لحرمها.
    و تجربتي الشخصية مع جامعة فرنسية لا بد أن تجعل من يصر على تجاهل دكاترة هذاالوطن يخجل من نفسه.
    آه ثم آه، إن ظلم ذوي القربى لأشد فظاعة:
    لقد ناقشت الدكتوراه في بوردو، لكن المركز الوطني الفرنسي لنشرالأطاريح هو الذي اتصل بي وعرض علي نشر عملي. وفعلا نشر بشكل أنيق، و من غير أن يكلفني الأمر شيئا، بل إن لي حقوقا.
    ثم بعد ذلك أفاجئ برسائل تعيد الإعتبار، وتحسس الدكتور بأنه له وجود متميز و قيمة.
    و ما دام لا يمكنني مغادرة هذا البلد حاليا، لأسباب أسرية، فكل مشاريع بحوثي تظل مجرد مشاريع، لأنه بكل بساطة التعليم المدرسي الذي نقتات منه، يستنزفنا، و يمتص طاقاتنا الفكرية، و يرمي بنا إلى أبعد مسافة ممكنة عن البحث العلمي.
    إن أولائك المعتصمين بباب الرواح، دكاترة من تخصصات متعددة، وطاقات علمية تريد المساهمة في تطوير البحث العلمي بالوطن.
    فهل ستستمر الوزارة في تعنتها، وتنتظر أن يعطينا الغرب الفرصة، لتعترف هي بنا؟ أم أن هناك أمل في صبح جديد؟

  • كيمو
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:46

    ما تطالبون به لا يوجد في أي بلد في العالم
    ليس كل من يحصل على “دكتوراه” سيصبح بالضرورة أستادا جامعيا
    هناك قوانين منظمة لشغل هدا المنصب يجب احترامها
    تخيلو معي كل الأساتدة يحصلون على “دكتوراه” وكلهم يصبحون أساتدة جامعيون ….
    في أروبا الشرقية فطنو إلى مشكل الشواهد مند مدة فلم تعد الشهادة هي المعيار بل أصبحت المردودية هي التي تميز الأفراد لهدا أصبح شعارهم هو : الشهادة للجميع و العلم لمن أراد
    إدا كنت فعلا دكتور فأرينا ما بجعبتك خارج إطار الوظيفة العمومية

  • inssan
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:50

    من تعيين مباشر بدون إجتياز مبارات إلى طلب تغيير الإطار إلى أستاذ التعليم مباشرة وبدون مباراة، ما هذا الهراء. إن لم تستحي فأطلب ما شأت

  • abou salma
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:56

    السلام عليكم .اول ملاحظة هي ان اغلب هؤلاء الدكاترة لايستحقون هذا اللقب . فاغلبهم حصلوا عليه بطرق ملتوية . وانا اعرف منهم الكثير . ثانيا اعيب على النقابات اهتمامها بمثل هذه الفئات واغفالها للمشاكل الحقيقية التي يتخبط فيها رجال التعليم النزهاء والشرفاء….ثالثا اقول لكاتب موضوع la valeur de checheur المليء بالاخطاء ان يعود للدراسة في المستوى الاعدادي وراه بزاف عليك الدكتوراه…

  • محمد
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:52

    بداية أتعجب من بعض المتدخلين الذين يحشرون أنوفهم قسرا في موضوع لايهمهم ويتخذون منه مطية لتفجير عقدة الدبلوم إذا صح التعبير، وأغلبهم يمارس التعليم للأسف الشديد… ومع ذلك يصدرون أحكاما بالغياب على أطاريح لم يروها… سامحهم الله.
    ولكي لاتذهبوا بعيدا فأنا لست دكتورا ولايهمني أن أكون ذلك. صحيح حاولت ولكن ظروفا قاهرة حالت دون ذلك، منها وجود بعض الأساتذة الجامعيين من ذوي الحقد والسوابق في التمييز العنصري والقبلي ولكن ليسوا كلهم. ولكن هذا عامل ذاتي لا يسمح لي بالطعن في الآخرين وتبخيسهم حقهم فالحق أحق أن يتبع. ولاينبغي أن نعطي نحن رجال التعليم الفرصة للوزارة لتبرير تدبيرها السيئ لعدد من الملفات ، خاصة وأن كثيرا من المسؤولين بالوزارة مرضى بالحقد والعقد. الله يشافي ويعافي …

  • مغربي حر
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:58

    أتعجب من معظم التعليقات على هذه الصفحة: كمن يشكك في كفاءة أصحاب هذه الشهادات, ومن يدعوهم إلى إنشاء مدارس حرة, ومن يتهمهم بلي الذراع, ومن يتهمهم باستغلال رياح تونس ومصر…
    ألم تفهموا الدرس بعد؟ ليل الظلم في طريقه إلى الزوال وأنتم تلومون الضحية وترقعون للجلاد.. وهب أن هؤلاء ليسوا عباقرة, فما بال المفسدين الذي امتصوا دماء المغاربة, وينعمون بالمناصب ويرتعون في المال العام, بأي حق نالوا هذه الامتيازات؟ إن لم ينشر هذا التعليق فسأتأكد من أن هذه الصفحة لا تختلف عن إتم ودوزيم كلها تحت شعار: قولوا العام زين…

  • مواطن غيور
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:12

    والله إنه لمن العار أن نسمع أن أستاذا من هؤلاء الدكاترة المعتصمين يقوم بالساعات الإضافية ليلا أهذا هو النضال هل يعقل أن يتغيب الأستاذ عن حصته التي يتقاضى عنها أجرا شهريا محترماوفي المقابل يستقبل التلاميذ في الساعات الخصوصية المؤدى عنها أية انتهازية أكثر من هاته…..
    ثم لماذا لايرغب البعض في الاعلان عن النتائج بل ويفرض رأيه على الآخرين مع أني أعرف عددا من الدكاترة المتفائلين بنتيجة المباراة لأنهم ببساطة أكفاء، وتأتي شردمة معينة ترى أنها لن تنجح في المباراة لتعرقل إمكانية التحاق زملائهم بالتعليم العالي…
    ثم إن اختيار هذا الوقت للاعتصام غير موفق فالظرفية الدولية معروفة ثم إن أغلب هؤلاء الدكاترة يدرسون البكالوريا والعد العكسي للامتحان قد بدأ متى سيتم تعويض أيام الاعتصام والكل يعلم أن الوقت لايكفي الأستاذ الذي لايتغيب أصلا فمابالك بالاعتصام لأكثر من 15 يوما…
    ألم يكن من الأجدر إنهاء البرنامج مع التلاميذ وآنذاك فليحتج المحتجون ونضمن لتلاميذنا على الأقل حقهم في التعلم دون أن نستغلهم لتحقيق مطالب فيها من الأنانية مافيها..
    وفي الأخير أقول لجميع المعتصمين اتقوا الله في هؤلاء التلاميذ واعلموا أن لكم أولادا لاتحبون حتما أن يقع لهم ماوقع لتلامذتكم ….

  • سوسي
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:02

    للذي يشاحح في شهود و شواهد…أدعوكم إلى مراجعة درس جمع التكسير وأن تحفظوا أوزان جمع القلة واوزان جمع الكثرة….ولا تنشروا إلا العلم الصحيح فتلك مسؤولية

  • حديدان
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:04

    إلى حرقت الشهادة وعفى عليك الله ولقيتي خدمة وقالوا ليك أرى الشهادة، آآآآش غا تعطيهوم؟؟؟؟

  • عبدية
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:00

    كنت في السابق اتعاطف مع مطالب كل مكونات التعليم.من اساتذة ومعلمين وغيرهم.ولكن ما تبين لي انهم لا يعرفون سوى صالحهم.تضيعون ابناءنا بكثرة الاضرابات والغيابات.زيادة على الادماج الذي يخلف العقل ويهدر الوقت.تعملون في اكثر من مدرسة ولا تعيرون الاهتمام للتعليم العمومي.معاملتكم زفت وغير مسؤولة .عندما ارتفعت تكلفة التعليم الخاص ادمجت ابنائي بالمدارس العمومية.ماذا وجدت؟مدير يسير المؤسسة وكانها ضيعة يتلفظ بكلام قبيح .ممارسات سادية على التلاميذ.بدل الاهتمام بجودة التعليم يتدخل في قصة الشعر او لون المعطف.وكاننا في مدرسة عسكرية.انا لست ضد الانظباط ولكني ضد التسلط.وان تقف امام خيارين الى ما عجبكش الحال بدل المدرسة.لما يعطى المدير هذا الحق؟وعندما قررت ان اقدم شكاية في مندوبية التعليم بسطات .لايسمح لك بمقابلة المسؤول.ويلزم كتابة شكاية في مكتب الظبط ولكي تكون الشكاية ذات مصداقية يلزم ان تضم توقيع نصف القسم.خلاصة القول لااحد يهتم بتطوير التعليم .وكفى ابناءنا ليسوا فئران تجارب ابعدوا مقررات الادماج تاهيل المدراء والمعلمين والاساتذة مع مراقبة طبية الزاميةعند الدخول المدرسي تشخيص للحالة الصحية والنفسية.وشكايات الاباء تؤخذ على محمل الجد .ماشي الاساتدة والمدير يكونوا عصابة .بدل ان يكون التلميذ مظلوم يرجع ظالم.حسبي الله ونعم الوكيل.

  • boa
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:06

    les nommés enseigant ayant un doctorat ont acquis le champs educatif d’abord sans aucun formation avec echelle 11 alors que d’autre qui ont choisi d’acceder au cpr ou a l’ens sont encore au echelle9 les nommes docteurs navaientpas les moyens pour acceder au cpr et ils ont choisi avoir un master ceci c’est de l’injustice pourquoi MEN NE FORME PAS CES GENS LA TRAVAILER UNE DUREE AVEC UN SOMME SIGNIFICATIF COMME POUR LES MEDECIN AVANT LEUR AFFECTATION CES GENT S’ABSENTENT pour continuer leurs etude superieur s’ils veulent avoir un grade d’enseigant assistant .la solution c’est le concours avec l’acceptation des affectation c’ la vraie citoyenaute

  • hassan
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:08

    اؤكد لكم وانا استاذ جامعي ان 90% من اطروحات الدكتوراه التي تناقش في جامعاتنا هي عبارة عن Copier/coller اوفي احسن الاحوال شطحات لاعلاقة بتاتا بالمعرفة الاكاديمية. والنتيجة 75% من اساتذة التعليم العالي غير صالحين لا للتدريس ولا للبحث العلمى. وماذا عن ال400 منصب التي خلقت ضدا على القانون ومعايير الجودة لتحويل دكاترة التربية الوطنية الى اساتذة للتعليم العالي؟

  • مواطن
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:10

    هؤلاء الاساتدة اللذين يطلبون تسوية وضعيتهم على اساس اساتذة جامعيين يجب اولا ان يكون مرتبطا بتقديم البحث العلمي بشكل متواصل و ليس تدريس مكتسبات اوليةو المطالبة باجور لا تتفق مع منطق الاستاذ الباحث رغم حصولهم على الدكتوراه كونو منطقيين.

  • محمد المتسائل
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:14

    سؤالي إلى الوزارة الوصية: لماذا تزيدون النار اشتعالا، أليس من الحكمة الإفراج عن نتائج المبارة التي أجراها الدكاترة للادماج في إطار أستاذ مساعد والتي تم اجتيازها منذ أكثر من شهرين ومن شأن إعلان النتائج تحييد أكثر من 400 دكتور والتفرغ للتفكير في الباقين، وما أدري هل هناك سابقة في المغرب لاجتياز مباراة والسكوت عن نتائجها بحيث لا يعلم الناجح من غيره، ولماذا ربط القضية بالاحتجاجات النقابية وبموافقة مكاتب النقابات والحال أن عددا من الدكاترة ممن اجتازوا المباراة لا علاقة لهم بالنقابات فكيف يعلق مصيرهم برغبات وضغوط الآخرين والحال أن الملفين منفصلان تعلن النتائج وبتفاوض مع النقابات في الباقين وإلا سينزل الأربعمائة من الدكاترة للمطالبة بحقهم المشروع في الإطار الذي استحقوا الانتقال إليه.

  • مراد السباعي
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:18

    عار عليك أخي ، تنشد النجاح بالكرامة وعلو الرأس ، وتخذل أخواتك الدكتورات الصامدات ، وتتهمهن وغيرهن من الصامدين أنهم لم ينتقوا في الانتقاء الأول ، وهذا كذب وافتراء أيها الزميل الذي يبدو أنك خاذل لهم وانك تبذل جهدا هذه الأيام كما يظهر في القسم الذي افنينا زهرة عمرنا مع الناشئة ، واليوم تزايد علينا أننا نضيع أولاد المغاربة، في الحقيقة أعرفكم حق المعرفة أيها المتخاذلون، ولا أخفيك زميلي أنني ربما من المعطيات التي بين يدي أنني ناجح غي المباراة ولكنني صامدة مع زميلاتي وزملائي في معتصم الصمود ولست أدري هل ستكون بيننا مساء الجمعة لنحبر معا ملحمة الصولجان، و لا نامت أعين الجبناء

  • محمد المتسائل
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:24

    سؤالي إلى الوزارة الوصية: لماذا تزيدون النار اشتعالا، أليس من الحكمة الإفراج عن نتائج المبارة التي أجراها الدكاترة للادماج في إطار أستاذ مساعد والتي تم اجتيازها منذ أكثر من شهرين ومن شأن إعلان النتائج تحييد أكثر من 400 دكتور والتفرغ للتفكير في الباقين، وما أدري هل هناك سابقة في المغرب لاجتياز مباراة والسكوت عن نتائجها بحيث لا يعلم الناجح من غيره، ولماذا ربط القضية بالاحتجاجات النقابية وبموافقة مكاتب النقابات والحال أن عددا من الدكاترة ممن اجتازوا المباراة لا علاقة لهم بالنقابات فكيف يعلق مصيرهم برغبات وضغوط الآخرين والحال أن الملفين منفصلان تعلن النتائج وبتفاوض مع النقابات في الباقين وإلا سينزل الأربعمائة من الدكاترة للمطالبة بحقهم المشروع في الإطار الذي استحقوا الانتقال إليه.

  • leo
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:42

    It is a shame that a person with a doctoral degree and need to pass a test to get to work. it is a humiliation for the degree and the people who have it. why are we still in 1920 ‘s. A person with adoctoral degree doesn’t need to pass a test to qualify, thats way Morocco is still behind 100 years. shame on the government that still allowed this type of humiliation and descrimination against it’s own educated people.

  • بثينة فطواكي
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:20

    السلام عليكم، ألف مبروك لكل المعاطلين المرابطين بالرباط، بتوظيفهم يوم فاتح مارس 2011م، وسيلتحقون بعملهم ابتداء من أواخر هذا الشهر.

  • wahed kafez
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:22

    ma laissez les brulerz leur doctorats je suis sur que la plupart d’entre eux ont seulement trichés ou bien donner des cadeaux pour avoir leur maudit doctorat et en plus on vas voir ce que ils vont faire si il auront des postes ils vonr alors devenir comme la plupart des autres haut fonctionnaires ”des voleurs ” et le futur vas nous montrer la verité

  • محمد المتسائل
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:44

    سؤالي إلى الوزارة الوصية: لماذا تزيدون النار اشتعالا، أليس من الحكمة الإفراج عن نتائج المبارة التي أجراها الدكاترة للادماج في إطار أستاذ مساعد والتي تم اجتيازها منذ أكثر من شهرين ومن شأن إعلان النتائج تحييد أكثر من 400 دكتور والتفرغ للتفكير في الباقين، وما أدري هل هناك سابقة في المغرب لاجتياز مباراة والسكوت عن نتائجها بحيث لا يعلم الناجح من غيره، ولماذا ربط القضية بالاحتجاجات النقابية وبموافقة مكاتب النقابات والحال أن عددا من الدكاترة ممن اجتازوا المباراة لا علاقة لهم بالنقابات فكيف يعلق مصيرهم برغبات وضغوط الآخرين والحال أن الملفين منفصلان تعلن النتائج وبتفاوض مع النقابات في الباقين وإلا سينزل الأربعمائة من الدكاترة للمطالبة بحقهم المشروع في الإطار الذي استحقوا الانتقال إليه.

  • malak
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:26

    السلام عليكم ان هذه الردود تعبر اولا عن مرض قلوب اصحابها بمرض الحسد،ثانيا انهم غير اكفاء ومستواهم العلمي بسيط واسلوبهم سوقي غيرمحترم
    طيب ان كان موقفكم هذا اتجاه اعلى شهادة بالبلاد فمابالكم بحامل شهادة البكالوريا ؟ هل يعقل أن صاحب البكالوريا يقيم الدكتور؟انكم تبخسون شواهدكم فقطـ
    إنها مهزلة شتان بين الدكتور وبين معلم ُالشهادة الابتدائيةًكفاكم هراء وسجلواأنفسكم في محو الأمية

  • نورة
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:00

    مادا عساني ان اقول وانا ارى الجشع اصبح منتشراوالله لقد اترتم اشمازازي. خصوصا عندما ارى مطالبنا نحناالشباب والتي لا تتجاوز العيش الكريم والحصول على فرصة عمل حقيقيةوانتم هنا تطالبون باشياء اسميها انااستغلال الاوضاع ولوي الدراع اين كنتم قبل دلك. عوض دلك كنت اتمنا ان تقوموا بتضاهرة لدعم الشباب العاطل مند سنوات.الان الكل اصبح يهدد بالاحراق اصبحنا نستورد كل شيءحتى الحرق لكن البوعزيزي عندما قام بدلك كان يريد العيش والستر فقط وانتم مادا تريدون…..

  • marocain à l'étranger
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:54

    في الدول المتقدمة لا تجد اصحاب الشهادات يقومون بمثل هذه الاحتجاجات لانهم يدركون ان الدولة غير ملزمة بتشغيلهم.
    هناك القطاع الخاص او الاعمال الحرة (لمن لديه الكفاءة والقدرة على العمل. لان الشهادة العالية لا تعني بالضرورة الكفاءة)

  • قلوع
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:16

    اولا نحن مع الدكاترة في تحقيق مطالبهم .لكن علينا ان لا نغفل فئة كانت التسميات الجديدة وبالا عليها بل اجهدت على كل طموحاتها ومكتسباتها .ويتعلق الامر باصحاب الديبلوم الدراسات العليافي النظام القديم .بالله عليكم الم تساوي ما يسمى اليوم بالدكتورة الم يكن فيما مضى الحصول على الدكتورة يتطلب ان تناقش هذا الديبلوم وتحصل على شهادته ؟ وبعبارة اوضح كانت هذه الشهادة تمنح الاستاذية في الجامعة. وبعملية حسابية نجد ان هذه الشهادة تعادل ما يسمى حاليا بالدكتورة مع العلم ان هناك فرق في التحصيل العلمي بين اصحاب الشهادتين والفاهم يفهم .لنقم بمقارنةبين الشهادتين:
    القدماء :4 سنوات في الاجازة+ سنة لاستكمال الدروس(السلك الثالث) +4 او 5 سنةات للحصول على هذه الشهادة .وان اردت الكتورة كان يلزم 4 او 5 او6 سنوات
    الجدد : 3سنوات الاجازة +2سنتان للماستارز +الحصول على الدكتورة 3سنوات فما فوق اعتقد
    بالله عليكم اصحاب هذه الشهادات الا يحتجون لمعادلة لشهاداتهم ؟ اليس لهم ما للدكاترة الجدد ؟ مع التاكيد على امتيازهم المعرفي .
    ارجو من المسؤولين ان لايغفلوا حق هؤلاء .فكلنا اصحاب حق وكلنا نعشق هذا الوطن ونهدف الى العيش فيه بكرامة وامن وامان واستقرار وسلام

  • امير توما-كندا
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:46

    يؤسفني ان اقول لاصحاب شهادات الدكتوراه والماجستير في العالم العربي كله من المحيط الى الخليج ان كل شهاداتهم غير معترف فيها في البلدان المتقدمه وان خيرها واهمها واكبرهاا لاتمنح فرصة جديه لصاحبها للعمل كسائق تاكسي او كغسال صحون او حتى موزع صحف في بلدان الغرب لفراغها من اي علم نافع ولخلوها من اي قابليه انتاجيه سوى الخراب والتخريب,كفايه كذب على الذات يا عرب.
    لما وصلت في الازهر الحاله الكسيفه بمنح شهادة الدكتوراه لمن لم يكمل الثانويه على موضوعة( تأثيث الجوامع) والمسلمين كلهم شرقا وغربا يعرفون ان الجامع في قلب دين الاسلام لايحتوي على غير سجاده ومنبر, يعني دكتوراه على سجاده ومنبر؟على من نكذب واي شهادات دكتوراه تعتزون بها وتدافعون عن اصحابها يا عرب؟الدوله الوحيده في الشرق الاوسط المعترف بشهاداتها هي اسرائيل لان شهاداتها تنتج الاف الاضعاف مماتستهلك.
    متى تنهضون من النوم يا عرب؟ ومتى تشفون من الكذب على الذات وعلى الاخرين؟ ومتى تبدأون في اصلاح الذات ثم انظمة التربيه و التعليم؟
    هناك عشرات الالاف او ربما مئات الالاف اليوم من شهادات الدكتوراه والماجستير العربيه اليوم ولا واحده منها تنتج برغي او مسمار او خيط تصليح حذاء او حتى حبة بطاطا او حفنة حنطه ولا واحده توفر مياه صالحه للاستهلاك البشري.
    شهادات دكتوراه على من ولمن ولاجل من شهاداتكم يا عرب؟

  • خالد
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:48

    تهتمون بالحقوق و تنسون الواجبات بالله عليكم كم من تلميذ يضيع أثناء مالبتكم بحقوقكم إبحثوا عن صيغة أحسن لا تضييعوا الآجيال القادمة كم منتكم لحد الساعةلايخلصوا في عملهم و يتشدقون ب الحقوق و المواطنة و لكن هم في أنانيتهم يعمهون بالله عليكم رفقا بمستقبلناياكاترة وكفا من أنعدام الضمير

  • lili213
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:52

    لعتوني صحاب لينا غادي تحرقوا راسكم ؟؟؟ او صافي غير نتوما لكاينين لي ما قاريش مخسوش يخدم ؟ المهم نهار توصلوا للمناصب العليا واياكم ديروا ما دايرين لقبل منكم هادي نصيحة من واحدة مباغاش تخدم تحت شعار زفت والحمد لله

  • مراد الرباط
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:50

    أخي العزيز إذا كنت دكتورا فإنا لله و إنا إليه راجعون، فقرة بالفرنسية تملؤها الأخطاء “منين عماك الله اكتب بالعربية” سبحان الله جميع المعطلين الذين تم توظيفهم مباشرة لم يقدموا و لن يقدموا شيئا لهذا البلد لأنهم ولفوا البزيزيلة و الراحة و أصبحوا من هواة النضال من أجل الحق و الباطل، و الله لو كان هؤلاء في المستوى لكانوا من الأوائل الذين يفوزوا في المناصب التي يتم الإعلان عنها في الجامعات المغربية.لا ترضون عن تعليم أبنائنا لأنكم فاشلون. حسبنا الله و نعم الوكيل

  • محمد زايد الخضير
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:30

    شهادات…….بدون قيمة
    أذن لماذا يطلق عليها شهادة دكتور!!!هل الدكتور يحمل فكر و ثقافة جاهل أمي لماذا كل ماحصل ظرف طارئي لك و لغيرك!!! نثور كا لثور الهائج على الدوله هل على الدوله تأمين وظيفة لك!!
    بصراحة الدوله تحتاج مفكر مثقف ينتج ويخدم البلاد و المقيمين عليها..و ثقافة الحرق و الأحتجاج (منتهية الصلاحية)

  • مواطن غيور
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:36

    الوزارة تتحمل كامل السؤولية في هذه الاحتجاجات .لمادا لا تفرض توقيع الالتزام لهؤلاء المسمون دكاترة بالعمل بالمنصب المسند لهم.
    فالمنصب الجامعي يجب التباري عليه بواسطة مبارةو نحدد عدد المناصب و يشارك فيها الأساتذة المبرزون كما هو الحال في فرنسا .
    أقترح على لهؤلاء الدكاترة ان يجتازوا مبارة التبريز لأن المغرب سيعرف خصاص مخيف في الأساتدة المبرزون في الفيزياء و الرياضيات, و كل حامل لشهاذة التبريز يشتغل بالأقسام التحضيرية.
    الأستاذ المبرز يدرس أحسن و لا مجال للمقارنة مع دكاترة في مراكز التكوين ENS أغلب هذه الدكاترة و لله انهم مشللون علميالا يعرفون اين البداية و النهاية و يتقاضون أجر تساوي 3 مرات زميله المبرز.
    فمن تعيين مباشر بدون إجتياز
    مبارات إلى طلب تغيير الإطار إلى أستاذ التعليم مباشرة وبدون مباراة، .ان اغلب هؤلاء الدكاترة لايستحقون هذا اللقب . فاغلبهم حصلوا عليه بطرق ملتوية .Copier/coller اوفي احسن الاحوال لاعلاقةلها بتاتا بالمعرفة الاكاديمية.
    افتحوا الجامعات للمبرزين و سوف ترون.
    المبرز يستطيع ان يدرس cours +TD+Tp قي جميع التخصصات.

  • hanin
    الخميس 3 مارس 2011 - 02:00

    C’est une grève qui n’a pas de sense. Il vaut mieux demander que les salaires soient les m^mes en fonction du diplome mais aussi des responsabilitées ( à L’université on est payé aussi pour la recherche, c’est à dire principalement l’encadrement des étudi&ants, ce qui fait que dans le salaire de base vous avez une indeminité de recherche ). Ces enseignants qui font la grève doivent par exemple demander à avoir la possibilité de faire de la recherche, davoir la possibilité d’être associé à des laboratoires dans les universités, à travailler dans des projets de recherches; à proposer et déposer des projet de recherches, etc…. mais pas à demander d’avoir le grade de professeur assistant et enseigner dans un collège ou Lycé!

  • مريم الادريسي
    الخميس 3 مارس 2011 - 02:02

    يبدو أن الإعلام لا يعرف أو يتجاهل حقيقة هؤلاء الدكاترة أو على الأخص بعضهم. فمنهم من يعتصم و منهم من يستغل هذا الاعتصام في الساعات الإضافية و الدروس الخصوصية و يترك التلاميذ بدون تعليم خاصة و أنهم مقبلون على امتحانات البكالوريا. أيهاالإخوة المعتصمون فأنتم لا تبالون بالتلاميذ و بالظرفية التي يمر بها العالم العربي بصفة عامة و المغرب الحبيب بصفة خاصة فكيف يبالي بكم المسؤولون و بعضكم يغش بعض. منكم من يتعرض للضرب و منكم من يضرب المال في (جيبه) ضربا ضربا.
    عار على أمثالكم أن يقوموا بمثل هذه الأعمال أتركوا المجال لتشغيل الآخرين. أو اتركوا التعليم فإنه (بزززاف عليكم)

  • استاذ
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:28

    بعض المتدخلين اختلطت عليهم الامور ويظنون ان هؤلاء هم دكاترة عاطلون….
    للاسف هؤلاء موظفون في التعليم بالسلك الاول والثاني تركوا أقسامهم وكانوا يحضرون ساعات الجامعة….يعني انهم اساتذة سلايتية…كان الاجدر بهم عدم ولوج وظيفة التعليم منذ البداية بل يستمروا في لدراسة كطلاب وعندما يحصلون على الدكتوراه يتقدمون الى مباراة الاساتذة الجامعيين ككل الطلبة…
    اما الان فليس كل موظف حصل على دكتوراه يصبح أوتوماتيكيا أستاذا مساعدا بالتعليم العالي. مطلب جد غريب هذا نسمعه من الإخوة الدكاترة، مطلب لم يسبق أن سمعنا به في أي بلد على وجه البسيطة. عش نهار تسمع أخبار. عصر الفشوش الخاوية. إذا كانت الدكتوراه بالنسبة لكم مجرد وسيلة استرزاق فحرقها أحسن من الاحتفاظ بها واحرقوا حتى انفسكم معها… كما أتمنى من الدولة عدم الانصياع لمطالب هؤلاء الفاشلين وأن تقتطع من أجورهم ولما لا طردهم وجلب أساتذة جدد بدلهم حتى يحمدوا الله على نعمتهم…

  • خالد التطواني
    الخميس 3 مارس 2011 - 02:04

    الى المدعوة malak
    يجب أولا أن تخجلي من نفسك
    وأنا شخصيا أرى أن المعلمين الذين درسوني في الثمانينات كان مستواهم العلمي والثقافي وتحكمهم في اللغة والعلوم أفضل بكثير ممن تسميهم أنت ب”الدكاترة” في التعليم المدرسي…كلنا نعلم ان معظمكم حصل على الدكتوراه عن طريق الغش وأكل ساعات التلاميذ بالباطل لحضور دروس الكليات…فاتركي المعلم في شأنه لأنني أفضل معلما يضحي بوقته من اجل التلاميذ على استاذ مسترزق مثلكم..انتم سبب تراجع المدرسة العمومية كما اتمنى من الدولة اصدار مذكرة لوقف الترقي بالشهادات الجامعية..لمنع امثالك من الطمع والاسترزاق على حساب التلاميذ

  • issam
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:30

    الشهادة لا تعادل منصب ، بل الشهادة تخول لصاحبها ولوج المباريات فقط. و الذي يستحق المنصب ينجح بدون منازع، خصوصا خصوصا مباريات أساتذة التعليم العالي مساعدين .
    و من قرر أنا هذا المطلب مشروع ؟؟ يشرعون ما يخدم مصالحهم لا غير.

  • دكتور من أزرو
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:32

    لا شك ان من يتحمل عبء التلميذهو الأستاذ، لكن العيب أن تكون تعليقات بعض المتدخلين نباحا، لا تلقي بالا إلى واقع الدكاترة الأخيار بمعارفهم وأخلاقهم قبل تغيير الإطار.فالدكتور يا أخي (المعلق الجاهل) من جدواجتهد حتى يكون نفسه وأنت، هو الصابر الصامد حتى كان ولا يزال. أما أن تبخس نضالهم فعيب عليك. مشكلتك البسيطة هي ازدراء الدكاترة والدفاع عن الذين يسلبون كرامتهم، مشكلتك الحقيقية أنك مريض، ومرضك له دواء هو أن تنجز ما لم ينجزه الدكور المحترم.

  • استاذ ضد التفييء
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:38

    اذا كنتم تريدون تغيير الاطار الى استاذ باحث لماذا ولجتم وظيفة التعليم منذ البداية..
    لماذا لم تتموا دراستكم كطلبة حتى تنالوا شهادة الدكتوراه ثم تلجوا مهن الاستاذ الجامعي في اطار المباريات التي ينظمها القانون…..ديرتو عكاز بالتعليم وعندما اتتممتم بمدخوله مصاريف الدكتوراه تريدون الاآن التغيير….أطلب من الوزارة ان تقتطع من اجور المضربين وان تطردهم اذا تمادوا في عصيانهم….انتم عالة على التعليم…

  • Prof universitaire
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:40

    الى malak
    التواضع من اجمل القيم ايتها الدكتورة الامية. حققت المطلق بعد حصولك على الدبلوم. هكذا يفكر امثالك.

  • ابوجابر المغربي
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:34

    ايها الدكاترة. ماداقدمتم للفكر العربي ..الحقوق تمنح بالعقل ولا تمنح بالاحتجاج..اتمنى من استادي الدي بينهم انيطبق ماكان يتبناه من قبل…..

  • machi mahssad
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:32

    بسم الله الرحمان الرحيم
    استغربت لأغلب التعليقات غير المنصفة وبعضهم يظهر منه أن له مستوى ثقافيا ما وبعضهم في كلامه ما يكفي من الأخطاء الدالة على أميته لهؤلاء أقولك
    متى نتعلم الإنصاف وندافع عن المظلوم ومهضوم الحق كائنا من كان؟ دكتور أو طالب أو معطل أو موظف أو فلاح أو عامل؟
    أليس من حق من بذل أكثر من نصف حياته في البحث والتحصيل أن يطالب بتسوية وضعيته المادية والمعنوية؟
    ومن يقول المباراه هل تظن أن المباريات من النزاهة بحيث تنصف صاحب الأهلية ولعلك تعرف إن كنت تعرف الشح الكبير في المناصب الجامعية ؟
    أما الحديث عن مصلحة التلميذ في كل مرة يحتج رجال التعليم عن حقوقهم فأين مصلحة التلميذ في تخطيط هذه الدولة التي تعبث بمصير أجيال في تعليم بدون أهداف واضحة إلا قولها مواطن صالح…؟ هل حضور الأستاذ في القسم وحده هو الذي يحقق مصلحة التلميذ؟
    فهل يسكت الأساتذة عن حقوقهم لأن مصلحة التلميذ تتضرر؟ أم أن الدولة التي تضيع الأستاذ وتضطره للاحتجاج هي التي تتحمل المسؤولية؟
    أين جمعيات الآباء التي من المفروض أن تضغط للدفاع عن حقوق التلميذ الحقيقية؟
    أما من يطعن في مستوى الدكاترة فلا أجد سوى الحديث إذا لم تستح فاصنع ما شئت جوابا؟
    إذا لم يكن هؤلاء أكفاء و…فمن يكون؟ أليس معهم في نفس المؤسسات حملة deug ومن يعمل بشهادة الباكالوريا في النظام القديم ..وأغلب المدرسين بالثانوي مستواهم إجازة ولست أطعن في مستواهم ولكن إن كان هؤلاء في المستوى فهل الدكاترة أقل منهم؟ أم يتصور العكس؟
    قد يوجد في الدكاترة من مستواهم لا يناسب شهادتهم نعم ولكن لو أنصف المتكلم لجزم بأنهم قلة وليس كمن يقول كلهم …ولكن أين الإنصاف؟
    وهناك عقدة النقص التي تجعل من لم يصل شيئاتمناه ينقم حسدا على من سبقه فكم عانى هؤلاء من مديرين حاسدين…
    وبعض التعليقات تشم منها رائحة الحسد المقيت …
    أما من يتحدث الاسترزاق فكلامهم لا تحسن حتى الوزارة قوله وأخشى أن تتعلم منهم مواعظ القناعة والزهد في الدنيا وتجيب بها من يحتج على الظلم

  • LATIFA
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:34

    je comprend bien ceux qui critiquent les docteurs marocains mais si vous voulez vraiment etre juste vous devez critiquer l ensignement au maroc et n oubliez pas qu ils sont des docteurs marocains avec certificat.j ai DESA en littérature arabe et j ai pas pu avoir doctorat et je vais pas gacher mes nerfs pour l avoir car je sais les dificulté que je vais rencontrer et je sais que le doctorat en littérature n a pas de valeur au maroc.et me voila deséspéré en lisant les plupart des comentaires.mais le maroc à besoin du docteurs et rechercheurs .faura il les chercher ailleurs? et si vous etes pas docteurs peut etre vos enfants vont l etre un jour.donc soyez juste!!

  • issam
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:36

    أنا أأسف لقراءات بعض تعليقات و للأسف من بعض من هم دكاترة. ينادون من لا يعلق بما يشتهون أنه جاهل أو أمي أو ما شابه ذلك. و هذا لا يظهر إلى على تدني مستوى معضم دكاترة المغرب الغير متواضعين بتاتا . عندما أسهر و أتابر للحصول على لقب دكتور (و ليس على شهادة الدكتوراة) ليس إلا لحب و عشق العلم، ليس لئن أطمح في مستوى مادي عالي.
    على العموم، أود أن أخبركم أني دكتور أيضا، كي لا تقولو عني جاهل. و كل عاقل، لا ينكر عدد المناصب التي فتحت في جامعاتنا خلال السنتيني الأخيرتين (على الاقل) إلى هذا الشهر (مارس) ؛ و بكوني شاركت في مباريات توضيف أساتذة التعليم العالي مساعدين، و هذا خلال أواخر سنت ٢٠١٠. فمن فضلكم لا تتكلمو عن عدم نزاهت هاته المباريات.
    و بكوني مغربي غيور عن مال دولتي، بكونه مالا عاما، فإني أطالب من الوزارة ان تقتطع من اجور المضربين وان تطردهم اذا تمادوا في عصيانهم … فأنتم عالة على التعليم … و لقب دكتور لا يعطيك الحق في تحقير من ليس له هذا القب، فلكل ظروفه التي تربى فيها و المساعدات التي تلقاها خلال دراسته.
    و أعتذر للأساتذة الأخيار بثانوياتنا و الحاصلين على الإجازة عن بعض المقارنات السفيهة التي قام بها بعض من هم دكاترة مدرسين.
    و أعود لأقول : الشهادة لا تعادل منصب ، بل الشهادة تخول لصاحبها ولوج المباريات فقط.

  • محمد
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:04

    هناك أخطاء قاتلة أرجو تصحيحها لانقول دكتور الثانوي وإنما دكتور بالثانوي كما أننا لا نقول دكاترة التعليم المدرسي وإنما دكاترة بالتعليم المدرسي والفرق بين التعبيرين كبير جدا، وفقكم الله يادكاترة ؛ ولو أني غير معني مباشرة بملفكم الشرعي والقانوني ، ومن يعتقد أن سبيل نيل هذه الشهادة سهل متاح فليسلكه ليرى بأم عينيه حجم المعاناة التي يتحدث عنها هؤلاء،وفقكم الله

  • الخمار منصور
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:54

    أرجو من كل المتدخلين الذين لم يحالفهم الحظ أن يجدوا قراءة وبحثاً للحصول على شهادة الدكتوراه، ومن ثم الالتحاق بزملائه بالتعليم العالي، أو بأي مؤسسة تعليمية أو عيرها، وأن مصلحة التلاميذ التي تحدث عنها عدد كبير من الإخوة هي حق أريد به باطل، وأن الدكاترة العاملين بالتعليم المدرسي معروفون بعطاءاتهم العلمية والمعرفيـة وطنيـاً ودولياً……ومن أراد النيل من قيمتهم فهو لئيم، إذ لعل البعض منهم أساتذتـه
    وأتساءل مع كل المتدخلين قبل إصلاح 1997 كيف كان يتم ولوج الجامعات المغربية؟؟؟ هل كان يخضع للمباريات؟؟؟ التي نطبل لها ونزمر؟؟ وهل المباراه هي المعهيار للاتحاق بالتعليم العالي؟؟
    وهل تعلمون أن قبل 1997 تم إدماج عدد كبير من حاملي شهادات العليا (دبلوم الدراسات العليا) قبل حصولهم على شهادة الدكتوراه، فما الفرق إذن بين ما قبل سنة 1997 وما بعدها؟؟ هل الجامعة مزعة يزرع فيها ما يريد
    وهل تعلمون أن مجموعة من أساتذتنا بالكليات المغربية التحقوا بالجامعات المغربية وليس لديهم إلا شهادة الإجازة، وبعد ذلك أنجزوا أطاريحهم وهم يمارسون العمل بالجامعات؟؟؟
    ومن ثم أقول: هلموا للجامعات للدراسة من أجل الحصول على الدكتوراه إن كانت تقوم على كوبي كولـي كما يزعم البعض،،،فالدكاترة العاملون بالتعليم المدرسي في انتظاركم

  • مجاز
    الخميس 3 مارس 2011 - 01:28

    هل تدرون أن معظم أولائك الدكاترة يتوفرون على أقدمية مهمة في ميدان التدريس، وهم أصلا مصنفين خارج الإطار، بل ومعظمهم يسدون الفراغ بالكليات كأساتذة عرضيين. و بالتالي فمنحهم إطار أستاذ التعليم العالي مساعد لن يكلف خزينة الدولة شيئا، بل سيمكنها من الإستفادة من خبراتهم الميدانية.
    أما عن الذي يدعوهم لاجتياز المباريات، فهو لا يدري فعلا كيف تتم مباريات التعليم العالي، حيث تعلن الكلية عن المباراة من أجل منصب واحد أو منصبين، يكون في الغالب الناجح فيها محدد مسبقا….
    أماعن هدف الدكاترة من تغيير إطارهم، فأظنه واضح:
    الدكتوراه هي نتيجة مجهود علمي شاق في تخصص معين، وبالتالي يصبح المكان الطبيعي للدكتور هو المكان الذي يستطيع فيه أن يتابع أبحاثه العلمية، وإلا لماذا تستمر الجامعات المغربية بفتح مسالك للدكتوره، مادامت هاته الأمة تبخس أصحابها.
    إن البحث العلمي هو مقياس تقدم الشعوب، وإنه لا خير في أمة لا تكرم علماءها.
    هل تدرون أن الجامعات الغربية تتابع مسار دكاترتهاالذين تخرجوا منها، وذلك لمدة سنين بعد مغادرتهم لحرمها.
    و تجربتي الشخصية مع جامعة فرنسية لا بد أن تجعل من يصر على تجاهل دكاترة هذاالوطن يخجل من نفسه.
    آه ثم آه، إن ظلم ذوي القربى لأشد فظاعة:
    لقد ناقشت الدكتوراه في بوردو، لكن المركز الوطني الفرنسي لنشرالأطاريح هو الذي اتصل بي وعرض علي نشر عملي. وفعلا نشر بشكل أنيق، و من غير أن يكلفني الأمر شيئا، بل إن لي حقوقا.
    ثم بعد ذلك أفاجئ برسائل تعيد الإعتبار، وتحسس الدكتور بأنه له وجود متميز و قيمة.
    و ما دام لا يمكنني مغادرة هذا البلد حاليا، لأسباب أسرية، فكل مشاريع بحوثي تظل مجرد مشاريع، لأنه بكل بساطة التعليم المدرسي الذي نقتات منه، يستنزفنا، و يمتص طاقاتنا الفكرية، و يرمي بنا إلى أبعد مسافة ممكنة عن البحث العلمي.
    إن أولائك المعتصمين بباب الرواح، دكاترة من تخصصات متعددة، وطاقات علمية تريد المساهمة في تطوير البحث العلمي بالوطن.
    فهل ستستمر الوزارة في تعنتها، وتنتظر أن يعطينا الغرب الفرصة، لتعترف هي بنا؟ أم أن هناك أمل في صبح جديد؟

  • issam
    الخميس 3 مارس 2011 - 00:56

    و تلك الأقدمية و المهارة أو مانعارت أش سميتها, و تنفعهم في المباراة أ سي المعلق رقم 63. و المباراة أ عباد الله، المباراة. و باراكا علينا من التوظيف المباشر راه أخرجت على هاد لبلاد. أما قضيت تسويت الاجور ، راه المرتب بنوعية العمل و ليس بنوعية الشهادة. مدرس مش كبحال محاضر.
    اما الكلام عن ما قبل 1997، اعطني عدد الدكاترة بدلك الوقت، فلعلمك فالمغرب الآن به أزيد من 200 دكتور عاطل عااااطل دون ان اتكلم عن من يشتغلون بالإدارات بمختلف الوزارات بسلم 11, اي بما لا يرضي متطلعاتهم، فهل ترى انت انه من الممكن إدماج كل هؤلاء الدكاترة بالجامعات؟؟ فلنكن حكيمين, اذا طالبت انت الدكتور المدرس بمقعد بالجامعة او كما يقول البعض بمرتب الأستاذ الجامعي فبماذا سيطالب الدكتور العاطل و الذي درس كل مرحلة دراسته بالجامعة كطالب و في اغلب الأحيان بدون منحة او مساعدة لا مادية و لا معنوية؟؟ فبماذا سيطالب هذا الدكتور الذي فعلا قضى كل شبابه و ضحى به في تحصيل العلم و البحث العلمي؟؟ أليست المباراة هي على الأقل وسيلة الحسم بين الشريحتين، مع أن من كان مدرسا له أسبقية في العمل, أي هو من سيكون اكثر ارتياحا للمباراة؟؟ أم ماذا؟؟

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 20

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات