24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3408:0013:4616:5219:2320:38
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تحول "حمقى ومغمورين" إلى مشاهير على مواقع التواصل بالمغرب؟
  1. خمسينية تنهي حياتها بالارتماء في بئر بسطات (5.00)

  2. الدار البيضاء تحدث ستة مرائب أرضية لتفادي الاختناق والضوضاء (5.00)

  3. احذروا تُجّار الدين.. وجحافل المحتالين.. (5.00)

  4. التدبير الحضري في البيضاء .. أزمات مُستفحِلة ومسؤوليات متعددة (5.00)

  5. ديمقراطية أمازيغية عريقة بالمغرب .. دستور لا يحكم بالسجن والإعدام (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | طلبة أكادير ينتفضون تضامنا مع الشعب الليبي

طلبة أكادير ينتفضون تضامنا مع الشعب الليبي

طلبة أكادير ينتفضون تضامنا مع الشعب الليبي

انتفضت الجماهير الطلابية بجامعة ابن زهر بأكادير الثلاثاء الماضي ، على خلفية ما سموه " ثلاثاء الغضب" تضامنا مع الشعب الليبي الأعزل و استجابة لنداء اللجنة التنفيذية لمنظمة التجديد الطلابي.

وحظيت هذه الانتفاضة بتفاعل طلابي كبير واستحسان جماهيري جعلها تصمد رغم التطويق الأمني لكليتي الآداب والعلوم والتهديد بمنع الوقفة من طرف كاتب عام كلية الآداب.

المنتفضون رافعو شعارات مناوئة لنظام الدكتاتور معمر القذافي من قبيل ( ليبيا ثوري ثوري ضد النظام الدكتاتوري – القدافي صبرك صبرك في طربلس يحفر قبرك – ليبيا حرة حرة، القدافي برا برا...)

وقد تخللت هذه التظاهرة مجموعة من الكلمات القوية أجمعت على استيائها من الوضع الذي تعيشه ليبيا وعبرت عن تضامنها المبدئي واللامشروط مع كل الأشكال الاحتجاجية التي شهدها المغرب.

وندد ممثل الاتحاد الوطني لطلبة المغرب (أوطم) سليمان صدقي بالهجوم الشرس الذي يتعرض له الشعب الليبي والتواطؤ الدولي المكشوف، داعيا الدولة المغربية لإصدار موقف واضح يدين نظام القذافي مرتكب هذه المجزرة البشعة، كما دعا ممثل الاتحاد النظام المغربي إلى استخلاص دروس ثورات الشعوب العربية مع ضرورة التعجيل بتحسين الظروف الاجتماعية المزرية التي يعيش تحت طائلها الطلبة المغاربة، كما جدد تأكيده بضرورة إعادة توزيع الثروة الوطنية ورفع الحضر القانوني والعملي المفروض على اوط.م منذ مايزيد عن ثلاثة عقود متواصلة.

وفي جانب آخر أكد نائب الكاتب المحلي لمنظمة التجديد الطلابي صلاح الدين عياش أن هذه التظاهرة جاءت لنصرة المضطهدين في ليبيا وتأكيدا على حق الشعوب في استنشاق الحرية والتخلص من كل أنواع الاستبداد و الفساد، ووجه رسالة إلى الأنظمة العربية بأن تأخذ العبر قبل فوات الأوان داعيا إياها إلى تجنب التهوين من هذه الاحتجاجات.

في السياق ذاته ندد الناطق الرسمي باسم فصيل الوحدة والتواصل بموقع أكادير عبدالعزيز أبرومي بالتطويق الأمني للحرم الجامعي والتضييق على الحريات النقابية، وناشد كل الغيورين على الجامعة المغربية لتكوين جبهة للدفاع عن جامعة العلم والمعرفة والحق في تكافئ الفرص بين كل أبناء الشعب المغربي بدل السياسات الانتهازية الحالية التي يستفيد منها ابناء عصابات النهب والسلب بينما الفئات المسحوقة فتزيد معاناتها الاجتماعية وتردي الوضع التعليمي يوما بعد يوم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - said الجمعة 04 مارس 2011 - 10:31
أنا درست في جامعة إبن زهر وحصلت على الإجازة وأعرف مناخ الجامعة جيدا ويمكنني القول أن الفصائل الطلابية تكره بعضها لدرجة كبيرة وغالبا ما تنشب شجارات لأبسط وأتفه الأسباب وفي بعض الأحيان يسيل الدم ويموت البعض.للأسف لم نصل بعد لدرجة النضج النضالي في الجامعة فكل يغني على ليلاه وإن لم تكن له أي ليلى .ففي بعض الأحيان تكون بعض القضايا التي لا يختلف فيها إثنان فتخرج علينا الفصائل بخلافات غبية ولا أستثني أي فصيل.ولا تستغربوا من ذلك فالإنسان إبن بيئته وجامعة وتعليم فاشل سينتج الفشل في جميع المجالات والفصائل ليسوا إستثناء.
ولا تستغربوا في يوم من الأيام إذا سمعتم الطلبة العاديون يهتفون الطلبة يريدون إسقاط الفصائل.
2 - حمادي الجمعة 04 مارس 2011 - 10:33
صحيح للأسف الشديد لم نصل بعد مستوى النضج السياسي فهذه الفصائل تضرب بعضها بعضا و لا أدل في ذالك هذه التعليقات .كنت أتمنى أن يكون شباب الجمامعة في مستوى ما يقع من أحداث و تغيرات لكن الرغبة في الإنفراد من أجل الظهور و إثبات الذات تعصف بكل طموح للتغيير يشتاق له الشعب و يشتاق له من لم تسعفه الظروف أن يتعلم أو أن يلج الجامعة أو ..... المسألة لم تعد مرتبطة لا بنهج ديموقراطي ولا بتجديد طلابي ولا بعدل وإحسان المسألة أعتقد تجاوزت هؤلاء... نطمح أن يكون شباب مغربي شمولي النظرة لكل إنسان مغربي رجلا وامرأة طفلا و عجوزا...بعيدا عن كل الإقصاءات لا لهذا و لا لذاك...
3 - مناضل الجمعة 04 مارس 2011 - 10:35
أولا و قبل كل شيئ فالقوى الظلامية المشخصة في منظمة التخريب الطلابي و العدل و الإجرام هم خارج الإتحاد الوطني لطلبة المغرب الذي توجد لديه قيادة فكرية و سياسية هي النهج الديمقراطي القاعدي الفصيل الطلابي ، وتكلم مثل هذه القوى عن نضالاتها داخل الجامعات هو ضرب من الجنون لأنها غير موجودة طبعا إلى في رؤوس (ماليها) بالأمس القريب القاعديين يواجهون قوات القمع الطبقية و الأن تطل علينا مثل هذه القوى متوهمة أن متتبعي هسبريس هم ضحايا سادجة لايستوعبون ماوراء الكلمات و الجمل الرنانة .إن الحقيقية تبقى دائما ثورية
4 - معلق الجمعة 04 مارس 2011 - 10:37
هؤلاء ليس لهم مكان في الجامعة و لا علاقة لهم لا بالنضالو لا التضامن مع الشعوب.مجرد قطاع تابع لحزب العدالة و التنمية يتدرب كيف يلوك الخطاب و يمارس الديماغوجية في الطلاب(كيتعلم الحسانة ف ريوس اليتامى) من أجل ممارستها فيما بعد على المغاربة. الذي يتضامن مع الشعب الليبي و يندد بديكتاتورية القذافي اولى به ان يناضل من أجل قضية المغاربة و حقهم في العيش الكريم و الحرية!
5 - اكاديري الجمعة 04 مارس 2011 - 10:39
لابد من محاسبة القدافي...لكن ايضا محاسبة كل شفارة المغرب...
تحية لطلاب المغرب
6 - متتبع الجمعة 04 مارس 2011 - 10:41
كان على هسبريس نقل اصداء باقي الجامعات المغربية التي خرج فيها الاف الطلاب بدل الاكتفاء فقط بجامعة ابن زهر باكادبر...
تحية لمنطمة للتجديد الطلابي صوت كل الطلاب المغاربة
7 - azul الجمعة 04 مارس 2011 - 10:43
ما هو موقفكم من القضية الأمازيغية ؟
8 - hicham الجمعة 04 مارس 2011 - 10:45
يا متضامنين نرجو منكم مراعات الضرفية التي يمر بها المغرب اما ان كان هناك نوع من التآور و هذا ليس غريبا على هؤلاء القوم فنحن المغاربة (بيصوة الرجالة) نحترو ملكنا و نحب وطننا و لن تسمح لأي متخلف عنصري بأن يلعب في الخفاء
9 - إيمان الجمعة 04 مارس 2011 - 10:47
مناضل 12 ناقص تقول هذ ناس مشي مغاربة ههه لا حول ولا قوة إلا بالله قالك نهج ديمقراطي ههه خصكم يسموكم النهج الإقصائي صراحة أسي هم أحرار بغاو يوقفو مع إخوانهم ونت مالك
10 - طالب الجمعة 04 مارس 2011 - 10:49
عاش الاتحاد الوطني الوطني لطلبة المغرب منظمة جماهيرية تقدمية ديموقراطية و مستقلة وعاشت مقررات المؤتمر الخامس عشر
11 - souss. الجمعة 04 مارس 2011 - 10:51
لم تكن أبدا لالقدافي وقدافياته أية إيجابيات بل كان ذائما عائقا في وجه الديموقراطية وكان معروف بعدائه الشديد لالشعب الأمازيغي.فكان لا يخفي ميوله وأفكاره الإستعمارية ضد الشعب الأصلي لشمال أفريقيا .فكان من أكبر رواد اللقب العرقي العنصري الإقصائي (المغرب العربي) اللقب المهزلة على الصعيد الكوني.فسيزول هذا اللقب الذي يقصي أغلبية الشعب في شمال أفريقيا سيزول كما زال رواده ومنهم المجنون القدافي.
12 - kimo الجمعة 04 مارس 2011 - 10:53
لا جديد لا نضال ولا هم يحزنون 4 سنوات وانا اتتبع الحركة النضالية ب ابن زهر ولا جديد فقط صراعات بين الحركات المكونة لاطم
كلام وحلاقيات بعيدة عن مشاكل الطلاب والدوران في حلقة مفرغة وفي الخير يتكلمون على انهم صوت الطلبة ادن فكونو صوت الطلبة الا انا لطالما هناك كلمة لا جديد
13 - هشام الجمعة 04 مارس 2011 - 10:55
اخطا من قال ان القدافي رمي في مزبلة التاريخ لأنه لا توجد مزبلة ستضم هدا الأبله الغبي المعتوه
14 - عاطل عن العمل الجمعة 04 مارس 2011 - 10:57
كملو النضال يا اخوان فمهما انتم ناضلون فانتم منتصرون. نريد اسقاط الفساد و الضلم.
ليعلم الجميع ان الفاسي و يامينة بادو في راحة و وزراء اخرون و ابناء الشعب في جحيم .هدا ضلم .
صارت المستشفيات العمومية الدخول اليها تطلب ان منك الرشوة مقابل عملية جراحية .اليس هدا ضلم .انت يا اخي عندك المصاريف لكن هناك اناس في عتبات الفقر
15 - woogataga الجمعة 04 مارس 2011 - 10:59
و ناري وبنادم مدوز حياتو غير فالنضال كيما كيكول او مزال مفهم والو فللي طاري فهاد الدنيا
و ياهاذ الناس ياصحاب عقلية القطيع راه هذاك العقيد و القائد معمر القذافي هو اللي بقا فهاذ العرب هو اللي كيجيب لينا العز اما الشي لاخور راه غير لحاسا تاع الكابا.
او نزيدكم راه هذا منظمة التجديد راه مازال معارفا آش باغا راه بعدا هنا فسطات ديما كنسمع للحلقيات اوى بلا منكول ليكم لمستوى لغوي و فكري زوين لمطالب مقادة او باش كيقتلوني فهاذ الايام كيديرو حلقيات على ليبيا او تشوف ليك دوك الفتيات كالليك كايبكو على الشهداء اوى هذوك اللي ماتو راهوم ماتو موتا عادية ماشي شهداء حيت هوما اللي قلبو عليها.
16 - aboudr الجمعة 04 مارس 2011 - 11:01
لقينا ليتضامن معنا حنا باش نتضامنو مع ليبيا.شفو فراسكم اش خاصكم اوصنعو الثورة ديالكم.
17 - عبد الله أموش الجمعة 04 مارس 2011 - 11:03
قفز الاستاذ أحمد الزاهدي فوق التاريخ متناسيا بقصد أو بدون قصدالصراعات الطويلة التي دارت رحاها حول أحقية قيادة الاتحاد الوطني لطلبة المغرب ليقول الاستاذ احمد: "وندد ممثل الاتحاد الوطني لطلبة المغرب (أوطم) سليمان صدقي"؟؟؟؟؟؟؟
وهذا لا يمت للعمل الصحافي بصلة.
ما هكذا تورد الابل يا أستاذ الزاهدي
18 - Tagrawla Tazgaght الجمعة 04 مارس 2011 - 11:05
تحية طيبة ، أريد أن أصحح مغالطة خطيرة وردت في هذا المقال ، حيث قال صاحبه أن طلبة موقع أكادير نظموا ما سماه بثلاثاء الغضب ، أحب أن أوكد أن ذلك النشاط لا علاقة له بتاتا بأوطم ، لأن مناضلي و مناضلات أوطم كانوا قد دخلوا في أشكال تضامنية مع الشعوب المنتفضة منذ إندلاع شرارة سيدي بوزيد ، بل و دخلوا في مواجهات مباشرة مع قوى القمع كان أخرها يوم الإثنين الماضي 28 فبراير ، حيث لقنت الجماهير الطلابية هذه قوى درسا لن تنساه و أرغمتها على الإنسحاب ، مع الإشارة إلى أن ما يسمى بالتجديد الطلابي أو الوحدة و التواصل هما مكونات غريبة عن أوطم و هي من تجليات الحضر العملي المفروض على أوطم شأنها شأن من يسمون بالعدل و الإحسان ، لذى المرجو من كل من يتعاطى للشأن الطلابي المغربي أن يتحرى الدقة والموضوعية في تناوله ، و عــاشــت أوطم تقدمية ، جماهيرية ، ديمقراطية و مستقلة.
19 - mohamed الجمعة 04 مارس 2011 - 11:07
أوافقك الرأي يا صاحب التعليق رقم 19 فأنا من خريجي هذه الجامعة, وأعرف خباياهاوليس هناك من فصيل يتكلم باسم الطلبة, فكل الفصائل عبارة عن قطيع فرض نفسه بنفسه وهو يساق في نفس الوقت من طرف شرذمة تقبع وراء الستار,
20 - طاطانت الجمعة 04 مارس 2011 - 11:09
من ينتفض ضد قدافيو احدى الجماعات المحلية أقايغان نموذجا سطو على الأراضي ضدا على ارادة الجماعة السلالية سطو على مكتسبات جمعية يتيمة اسمها النخلة .فاقد الشيء لا يعطيه .
21 - حسن .طالب الجمعة 04 مارس 2011 - 11:11
السلام عليكم حشوما عليكم لماذا تكذبون. واعجب لمن له رجل هنا وأخرى هنا لايمكن.هذا تناقض.
لستم ممثلي الجماهير الطلابية من صوت عليكم .هل قمتم بإنتخابات جماهيرية.
حددحل المعادلة التالية:
العدالة والتنمية
التوحيد والإصلاح
الوحدة والتواصل
التجديد الطلابي .
أية علاقة.
خمسة اناس لايمثلون جميع الطلبة .
أين جميع الفصائل الطلابية والموكنات وباقي الطلبة.
22 - عبد الله أموش الجمعة 04 مارس 2011 - 11:13
قفز الاستاذ أحمد الزاهدي فوق التاريخ متناسيا بقصد أو بدون قصدالصراعات الطويلة التي دارت رحاها حول أحقية قيادة الاتحاد الوطني لطلبة المغرب ليقول الاستاذ احمد: "وندد ممثل الاتحاد الوطني لطلبة المغرب (أوطم) سليمان صدقي"؟؟؟؟؟؟؟
وهذا لا يمت للعمل الصحافي بصلة.
ما هكذا تورد الابل يا أستاذ الزاهدي
23 - غريبة عن هذا العالم الجمعة 04 مارس 2011 - 11:15
السلام عليكم.
تحية للشعب الليبي المناضل و تحية للطلبة جامعة ابن زهر.
انا كنت طالبة في كلية العلوم القانونية و في سنة 2008 اجتزت الامتحانات النهائية و كان معي في الاختبار مسؤول إداري و و الله العظيم رأيته بام عيني ينقل من الكتاب دون محاسبته من قبل الاساتذة الحراس.
هل هذه هي النزاهة؟ و المساواة؟
ام أن القانون يطبق على الضعفاء فقط؟
نحن بحاجة الى التغيير لتطهير البلد من أمثال هؤلاء المزورين الفاسدين.
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

التعليقات مغلقة على هذا المقال