كرونولوجيا إضراب معتقلي السلفية بسجن سلا

كرونولوجيا إضراب معتقلي السلفية بسجن سلا
السبت 5 مارس 2011 - 03:59

خرج معتقلو “السلفية الجهادية” نزلاء السجن المحلي حي ميم 1 وميم 2 ببيان يفصلون فيه كرونولوجيا الإعتصام الذي خاضوه يومي 25 و26 من الشهر الماضي، وكذا النتائج التي تمخضت عنه.


وحسب البيان الذي توصلت “هسبريس” بنسخة منه، فقد قام محمد حاجب الحامل للجنسية الألمانية، والمحكوم عليه بعشر سنوات سجنا، يوم 25 من الشهر الماضي بالصعود فوق سور حي ميم 1 الذي يتجاوز علوه عشرة أمتار حاملا معه لافتة كتب عليها “إلى متى هذا الظلم؟ متى سيرحل قانون الإرهاب الإرهابي؟” ومهددا باحراق نفسه في حالة عدم الإستجابة لمطالب المعتقلين العادلة المتمثلة في إطلاق سراحهم دون قيد أو شرط”، حينها، وحسب البيان دائما، التحق به في اعتلاء السور بعض المعتقلين مهددين بإلقاء انفسهم في حالة أي تدخل أمني، ومطالبين بحضور وزير العدل أو مستشار الملك، فيما اعتصم بقية المعتقلين والبالغ عددهم تقريبا 300 معتقل للتضامن معهم.


وبعد مرور فترة زمنية، يضيف البيان، وبلوغ خبر هذا الإعتصام السلمي تقاطر الأهالي على بوابة السجن دعما للمعتصمين مصحوبين بممثلين عن جمعيات ومنظمات حقوقية كمنتدى الكرامة لحقوق الإنسان والجمعية المغربية لحقوق الإنسان، وتنسيقية أسر المعتقلين، فيما شرعت مختلف تشكيلات القوات الأمنية في تطويق السجن.


ويضيف البيان في سرد كرونولوجيا الأحداث، بتفصيل ما حدث بعد صلاة العشاء، من نفس يوم الإعتصام، حيث حضر لساحة الإعتصام منذوب إدارة السجون وإعادة الإدماج حفيظ بنهاشم للتفاوض مع المعتصمين ومطالبتهم بفك اعتصامهم السلمي الذي قوبل برفض جميع المعتصمين وتشبتهم بحضور وزير العدل أو مستشار ملكي، مما حذا به إلى مغادرة المكان واستمرار الإعتصام طيلة ليلة السبت 26 فبراير في الوقت الذي قام فيه الأهالي بالمبيت خارج السجن رفقة ممثلي الجمعيات الحقوقية مع استمرار تقاطر عوائل المعتقلين من مختلف أرجاء المغرب.


وفي صبيحة اليوم الموالي، لجأت إدارة السجن إلى قطع الطعام والماء والكهرباء عن الحيين ميم 1و2، ليستمر الوضع كما هو لساعات طوال قبل ان يبدأ رجال المطافئ والقوات الأمنية بتضييق الخناق على المعتقلين في الحيين مما حذا ببعضهم خاصة معتقلي السور بالتهديد بإلقاء أنفسهم من فوقه في حالة حدوث أي تدخل.


وبعد مرو ما يزيد عن أربع ساعات على هذا التهديد، تم إبلاغ المعتصمين بحلول لجنة خاصة يرأسها الكاتب العام لوزارة العدل نيابة عن الوزير وعن المستشار الملكي طالبين المعتصمين بإجراء جلسة مفاوضات لتسوية الأزمة. حينها انتذب المعتصمون كل من هشام معاش عن حي ميم 2 ومحمد الشطبي عن حي ميم 1 لهذا الأمر. وبعد مفاوضات ماراطونية طالت لعدة جلسات كان خلالها المفاوضان يرجعان بين الفينة والأخرى للتشاور مع باقي المعتقلين المعتصمين، تمخضت هذه المفاوضات عن النتائج عن تشبت المعتصمين بحضور جهة محايدة ممثلة في الأستاذ محمد حقيقي عن منتدى الكرامة والجمعية المغربية لحقوق الإنسان الأستاذة خديجة الرياضي والأستاذ عبد الألاه بنعبد السلام كشهود وموثقين للنتائج المترتبة عن هذه المفاوضات.


وبعد اصرار المعتصمين على هذا المطلب، إستجابة لجنة الحوار المنتذبة برئاسة الأستاذ محمد ليديدي الكاتب العام لوزارة العدل لمطلب حضور منتدبين عن اللجان الحقوقية وتحديد موعد 11 صباحا من يوم الأحد 27 فبراير 2011 حيث قام المعتقلون بفظ الإعتصام السلمي والإلتحاق بزنازينهم في جو من الهدوء بعد اقناع المعتصمين فوق السور وعلى رأسهم محمد حاجب بالنزول.



وفي صبيحة يوم الأحد، وفي الموعد المقرر وبحضور الأستاذ محمد حقيقي عن منتدى الكرامة واللجنة المنتدبة من وزارة العدل برئاسة الأستاذ محمد ليديدي وممثلي المعتقلين هشام معاش ومحمد الشطبي وياسين بونجرة ومحمد حاجب وعبد الرحمن الزميزم، تم التأكيد على مطالب المعتقلين المتمثلة في أربع نقاط هي: إطلاق سراح كافة المعتقلين في إطار ملفات ما يسمى بالسلفية الجهادية دون قيد أو شرط. وجبر الضرر والتعويض المادي والمعنوي عن السنين التي قضاها المعتقلون خلف الأسوار. ومحاسبة المتسببين في معاناة الإخوة ومن وراءهم أهاليهم طيلة سنوات المحنة. وعدم متابعة المعتصمين سلميا والإنتقام منهم بترحيلهم تعسفيا أو تجريدهم من حقوقهم المسموح بها داخل السجن أو التضييق عليهم، وهو ما تعهدت اللجنة المنتدبة من وزير العدل برفعها إلى وزير العدل وباقي السلطات العليا في البلاد وبتفعيلها في أقرب الآجال.


[email protected]

‫تعليقات الزوار

25
  • tanjawi_007
    السبت 5 مارس 2011 - 04:05

    الحمد لله اني لست ولي عهد و لا ابن وزير او مسؤول ..مسؤول على حقوق الناس..
    و كيف اطمع ان اكون كذلك و انا ارى هذا الظلم المستشري في البلاد..
    و ما لي الا ان اجهر بالحق في هذا المنبر و اقول ..اللهم ان هذا منكر ..حسبي الله و نعم الوكيل..
    اللهم فرج كرب المظلومين ..
    و ارنا الحق في الهمة و بنهاشم و العنغري و كل من تربص بالمسلمين سوءا …امين .
    _______________________
    ———————–
    الاخلاق هي الحل.

  • حمزة
    السبت 5 مارس 2011 - 04:11

    فك الله أسرهم فهم ضحايا لعبة قذرة يقودها بعض المسؤولين الأمنيين في البلاد والذين يتاجرون بهذا الشباب للحصول على الدعم الأمريكي

  • محمد بتكلفي
    السبت 5 مارس 2011 - 04:09

    السلام عليكم ورحمة الله
    احيي الاخوان على الطريقة السلمية التي عبروا من خلالها عن معاناتهم وهذا من اكبر الدلائل على انهم بعيدون كل البعد عن تلك التهم التي نسبت لهم
    اتمنى ان ينتهي زنمل الصاق التهم بغير دليل في المواطنين المغاربة
    ليس كل ملتح وملتزم ومجبة هم اعضاء في السلفية الجهادية او تنظيم القاعدة او هذه الاسماء البعيدة كل البعد عن ديننا الحنيف
    السلفية الحقيقية هي اتباع اوامر الله والرسول واطاعة امير المومنين والاقتداء بالصحابة والسلف الصالح رضوان الله عليهم جميعا

  • خولة
    السبت 5 مارس 2011 - 04:31

    الله يكون معهم

  • moslima
    السبت 5 مارس 2011 - 04:49

    لاحول ولاقوة الا بالله اللهم اطلق سراح المظلومين وارنا عجائب قدرتك في الظالمين يارباالعالمين

  • hsina
    السبت 5 مارس 2011 - 04:23

    لا أريد أن أرى مثل هذه الصور في بلادي ،صور كالتي تزين عنوان المقال ، نحن شباب 20 فبراير والشباب جمعاء الذين يطمحون إلى مجتمع عادل وإلى ملكية على شاكلة الملكيات الأروبية نتبرأ من إناس يومنون بدولة الخلافة ، لا مجال فيها للحريات الفردية وللتناوب الديموقراطي

  • yassine
    السبت 5 مارس 2011 - 04:27

    ادا كان هؤلاء المسجونين من اصحاب الفكر الجهادي كما تزعم الداخلية فلمادا لم يتم وضع برنامج لاعادة ادماجهم في المجتمع المدني كما فعلت موريطانيا والسعودية و الدي اثبت نجاحا 100%
    ام ان الامر مفبرك كما هي عادة اصحاب الحال
    ويجب الا يسكت المجتمع على هدا الظلم

  • أبومروة
    السبت 5 مارس 2011 - 04:25

    من العار أن يبقى مثل هذا القانون في بلدالمغرب ، وهو قانون يخدم أعداء الأمة أكثر مما يخدم بلدنا ، فهو استجابة لضغوطات خارجية تريد محاربة الإسلام تحت مظلة ما يسمى بالتطرف ، والواقع أنه لا يوجد إرهاب أكثر من الإرهاب الصهيوني والإمريكي ، ولكننا في زمن انقلبت فيه المفاهيم ، ألا فليتق من أصاغوا هذا القانون ومن يطبقه في نفس الوقت ، إن الظلم ظلمات ” وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون”

  • ياسين ياسين
    السبت 5 مارس 2011 - 04:29

    لعبة اعتقال ما سمي بقادة السلفية الجهادية ، لعبة محبوكة من الجهة المستفيدة وهي معروفة لا نحتاج إلى كثير عناء لمعرفتها .
    النموذج المصري ليس ببعيد بعيد تفجير كنيسة القديسين !!!!!
    الحل هو إطلاق غير مشروط للمعتقلين مع رد الإعتبار .
    الكشف عن ملابسات الأحداث التي ورط فيها هؤلاء.
    رد البال إلى ما يجرى بالعالم العربي !!!!!

  • الدكتور الورياغلي
    السبت 5 مارس 2011 - 04:13

    والله إني لأعجب بيحث لا ينتهي العجب من الحكومة المغربية، فهي زجت بعشرات الدعاة والخطباء بتهم الإرهاب والتحريض على العنف مع العلم واليقين أن هؤلاء كانوا خطباء لسنين عديدة زمن الحسن الثاني رحمه الله، فلماذا لم يكونوا في عهده إرهابيين، بينما تحولوا في ظل حكم حزب البام إلى إرهابيين خطيرين.
    ————–
    وأنا أسائل هنا زعيم حزب البام عن هذه السنين التي يقضيها هؤلاء وعن المعاناة التي يعيشها أبناؤهم ذووهم هل تظن أيها الزعيم أن الله سيعفيك من شؤمها ؟
    لا والله وألف والله إنك ستذوق ويلاتها حين ترقد في قبرك المظلم، وربما نصر الله الحق فأذلك في الدنيا قبل الآخرة
    ———–
    وسيقول بعض السفهاء إني أدافع عن إرهابيين، ولهؤلاء أقول: حسبكم فوالله إن الحكومة المغربية تعلم أكثر مني براءة هؤلاء، ولكنها فعلت ذلك لكسب دعم الغرب في قضايا لا تخفى عليكم.
    وأنا أحلف بالله العظيم أني لو كنت قاضيا شرعيا ورفع إلي أحد هؤلاء وثبت بالبينة عندي إرهابه أو تفجيره أو قتله لمسلم أو حتى ليهودي أو بوذي له عهد وذمة والله ما يسعني إلا صلبه حتى الموت وليذهب إلى الجحيم، فهذا هو شرع الله في المحاربين والخوارج والبغاة.
    ولكي على يقين بأن كثيرا من هؤلاء سجنوا للاشيء ولا قوة الا بالله.
    ————-
    وإذا كان المغرب قد تبع في هذه السياسة تونس، فقد رأى أين آلت تونس، ورأى أن الحكومة الحالية أفرجت عن جميع السجناء السياسيين ومن حوكموا بقانون الإرهاب لأنها على يقين ببراءة هؤلاء، أفلا يقلدهم المغرب إذن ما دام يحب التقليد ؟

  • damouhe reno nevada
    السبت 5 مارس 2011 - 04:03

    si tu es marocain la double nationalite ne vaut rien au maroc c,est pour cela que tu es obliger de presente ta carte national a la frontier

  • kamal
    السبت 5 مارس 2011 - 04:39

    il faut un soulèvement pour que les choses change ,c’est le sommet de l’injustice ce que vivent ces frères et si tout le monde ne dit rien,c’est évident que les loups finissent par nous mangé l’un après l’autre et nous ,en témoigne notre destruction.

  • العمري عمر
    السبت 5 مارس 2011 - 04:15

    دعوة خالصة من مواطن مغربي اللهم فرج كرب المظلومين في مشارق الأرض و مغاربها يا سميع يا بصير و أرنا في الجبابرة يوما كيوم عاد و ثمود و فرعون و قوم لوط و صالح يا جبار يا منتقم ..أليس الصبح بقريب

  • maghribi
    السبت 5 مارس 2011 - 04:35

    ليسوا كلهم ابرياء
    وضحايا الارهاب الذين ماتوا في الداربيضاء من ينصفهم
    فهذا هو الحق الذي تتكلموا عنه
    اناس يكفرون من يريدون و يحللون ما يريدون
    يا اخي هؤلاء حتى في اكبر الديموقراطيات في العالم يسجنون

  • مغربي قح ماشي.....
    السبت 5 مارس 2011 - 04:17

    العجب نسيتو تفجيرات الدار البيضاء صافي ساليتو كولشي بقاولكوم غي المساجين ولكن ما غريباش عليكوم الفتاناturn

  • norara
    السبت 5 مارس 2011 - 04:41

    مهما طال الليل أكيد سينجلي و يظهر صبج جديد و مضيء .
    إن بداعي الارهاب و هده كلمة دخيلة علينا, سجنت و ظلمت الدولة أناس كانو أبرياء لترضي بذالك من كانت لهم المصلحة من ذلك, وبذلك جنت على هؤلاء الابرياء الضحايا وعلى أهليهم بسنوات من الشقاء نرجو من العلي القدير أن يكتبها لهم في ميزان حسناتهم وأن يسلط الفتنة لانها أشد من القتل على الذين ظلموا و عتوا في هذه الارض الطيبة التي تتبرا منهم الى يوم الحشر وان يبتليهم في الدنيا قبل الاخرة ليعرفو ان دعوة المظلوم تستجاب مهما طال عليهم الوقت ومهما بغو.
    اممميييييييييييييييييييييييييين

  • amazighman
    السبت 5 مارس 2011 - 04:45

    فك الله أسرهم

  • karim paris
    السبت 5 مارس 2011 - 04:47

    il faut libérer ces gens la !! et il faut areter maintenant !! je crois que notre pays finalement mérite qu’ on bouge pour toutes ces injustuces comme il l ont fais d autre pays !! mais bordel en parle arabe !! ils comprennent pas ou quoi !!merci de publier

  • المعتز بالله وحده
    السبت 5 مارس 2011 - 04:21

    تحية عطرة مفعمة بالحب والود إلى الشباب المؤومن الطاهر القابع وراء جدران الظلم والصمت والكبت والحكرة تخيت إكبار إلى أسلوبكم الحضاري الذي أرغم الجلاد للسماع لمعاناتكم يحسبون المسلم ذليلا يرض الذل والدنية العز والشموخ لكل مظلوم في ربوع الوطن السجين الحرية للشباب المغربي الذي كره الظلم ولم يعد يأبه بسياط الجلاديين يا أمة المولى إدريس الأكبر والمرابطين والموحدين ياأحفاد الفاتحين العز لكم والمجد سيصنع قريبا بإذن الجبار بأييدكم وإن غذا لناظره قريب

  • marah
    السبت 5 مارس 2011 - 04:19

    اللهم فك قيد اسرانا يارب وانتقم من الظالمين

  • نور الدين
    السبت 5 مارس 2011 - 04:07

    هؤلاء السلفيين هم اطيب الناس اللهم عليك بامريكا وحلفائها ونصر القاعدة اميين

  • محمد
    السبت 5 مارس 2011 - 04:37

    الجهة التي قامت بالتفجيرات ليس بدافع ديني بل هدفها هو تشويه صورة المتدينيين وخدمة أجندة غربية للضغط على أي حركة إسلامية.
    اتضح أن سياسة المخزن في محاربة المعارضة لم تتغير بل تغير فقط الأسلوب
    اللهم فك أسر علمائنا وإخوتنا المظلومين.

  • ahmad
    السبت 5 مارس 2011 - 04:43

    إلى رقم 14 اريد ان أقول لك لا يخترن ببالك ان الذين قتلوا في الدار البيضاء هم ضحايا إرهاب كما ترى ذالك في الاعلام يجب عليك أن تتأكد جيدا ان هؤلاء الضحايا انما هم ضحايا مثل ضحايا 11 شتنبر والكل يعلم من هو المسؤل عن هذه الاحداث إنما هي المخابرات ليس هناك قاعدة ولا شيء أخر والكل يعرف ذالك وإذا أردت أن تتاكد فراجع كتاب أكذوبة 11 شتنبر

  • مغربية
    السبت 5 مارس 2011 - 04:33

    السلام عليكم بما ان البطالة قد اصبحت متفشية فالحكومة قد عملت جهدا كبيرا تشكر عليه بحيث زجت ب20 في الماءة في السجون بتهمة الارهاب و انتحر في قوارب الموت او ربما مصل بعضهم الى الضفة الاخرى واصبح محترما بالعملة الصعبة التي يدخلها الى المغرب 20بالمائة وجن و تعاط المخدرات 20 بالمائة و قام 20 بالمائة بالعمل كباعة متجولين تلاحقهم اعين المخازنية و القايد اينما رحلوا و ارتحلوا وبقي 20 في المائة صامدة امام البرلمان و تنادي بحقها في العمل و لكن لا حياة لمن تنادي وكلمة خاصة الى وزارة الاسكان اتقوا الله فينا فثمن الاقامات السكنية قد اصبح مرعبا و خاصة في الدار البيضاء المدينة الغول

  • tawtta
    السبت 5 مارس 2011 - 04:01

    madirche matrafche pourquoi en m,arrete pas personne ne m,a jamais parler se sont des terroristes ils ne seront jamais liberer

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 21

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات