معتصم رئيسا لآلية تتبع مشروع مراجعة الدستور

معتصم رئيسا لآلية تتبع مشروع مراجعة الدستور
الجمعة 11 مارس 2011 - 04:53

قرر الملك محمد السادس، إحداث آلية سياسية للتتبع والتشاور وتبادل الرأي حول مراجعة الدستور أسندت رئاستها لمحمد معتصم مستشار الملك.


ويتولى محمد معتصم منصب مستشار الملك منذ يوليوز 1999. وهو كذلك أستاذ جامعي، بكليتي الحقوق بالدار البيضاء والرباط منذ 1983، ووزير سابق مكلف بالعلاقات مع البرلمان، وعضو سابق بالمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان. كما أنه عضو مؤسس للجمعية المغربية للعلاقات الدولية.


وقد صدرت للمعتصم مقالات مرجعية في القانون الدستوري ومؤلفات مختلفة في العلوم السياسية، من بينها “النظام السياسي المغربي” ، و”الحياة السياسية المغربية : 1962- 1992″ ، ” النظرية العامة للقانون الدستوري “، و ” الأنظمة السياسية المقارنة”، فضلا عن ” التجربة البرلمانية في المغرب” ( مؤلف جماعي).


وله أيضا عدة دراسات ومقالات في مجال القانون العام والعلوم السياسية، نشرت في مجلات ومنشورات علمية وأكاديمية متخصصة.


وستضم الآلية السياسية للتتبع والتشاور وتبادل الرأي حول مراجعة الدستور على الخصوص رؤساء الهيئات السياسية والنقابية وكذا رئيس اللجنة الخاصة لمراجعة الدستور.


وتتمثل مهمة الآلية السياسية للتتبع والتشاور وتبادل الرأي حول مراجعة الدستور في ضمان التتبع والتشاور وتبادل الرأي حول المراجعة المقترحة.

‫تعليقات الزوار

37
  • Ahmed
    الجمعة 11 مارس 2011 - 05:01

    من مراكش
    هنيئا للمغاربة بعيد ثورة الملك والشعب الثانية
    الآن الكرة بيد الشعب كافة
    بيد مثقفيه، بيد سياسيه، بيد شبابه، كي تفعل مضامين هدا الخطاب
    أن ننبذ كل متربص انتهازي وصولي حاقد منسلخ عن هويتنا عن ديننا عن تقاليد وطننا
    أن نبني جسور الثقة الأمل الوطنية النضال الديمقراطي’ بمنبث الأحرار’ مغرب العدالة مغرب التنمية الإستتناء العربي والإسلامي بامتياز
    أن نأخذ بيد المشككين في أن ثورة الملك والشعب الثانية حقيقية، فالكرة الآن بيد الشباب كي ينخرطوا في الأحزاب ويقطعوا الطريق على المفسدين في الانتخابات و يدعموا هذا المسار ولا ينسوا أن زمن الشعوب قد آن، فآليات التواصل تطورت وستتطور ولا خيار للحاكمين إلا الإنصات للشعب
    وملكنا الشاب أظهر من جديد أنه في الموعد، فحفظه الله ونصره وهيأ له البطانة الراشدة التي تعينه، وأبعد عنه حاشية السوء التي كادت أن تجر وطننا إلى الهلاك

  • abouali
    الجمعة 11 مارس 2011 - 05:03

    encore lui.mais c pas possible

  • مهجــر فطـــــن
    الجمعة 11 مارس 2011 - 05:05

    كل شيء واضح.. هذا السيد هو الوزير الأول الفعلي بالمغرب وهذه اللجنة ستكون مهمتها الأساسية هي الرقابة على كل الأراء التي من شأنها أن تخرج من الهيئة الأولى أو تعتبر أنها لا تتماشى مع السقف المحدد.. دستور ممنوح وحقوق ممنوحة يعني دار لقمان على حالها.. المطلوب دستور جديد لأن الدستور الحالي خرقة بالية لا يمكن إصلاحه.. إما ديمقراطية أو ثيوقراطية.

  • sami
    الجمعة 11 مارس 2011 - 05:49

    كنت أحد طلبة معتصم .ولازلت أتذكر كيف كان ينتقد النظام.كان بسيط الهندام.يرغد ويزبد عندما يصل الى مبدأ تداول الحكم كركيزة للديمقراطية.آه لكن بعد تعيينه بمهمة بالديوان الملكي.أصبح الدكتور المنتقد شخصا آخر.لم يعد يشرح لطلبته مبدأ تداول الحكم.بل أكثر من ذلك عمل على حذف الجزء المتعلق بهدا المبدأ من المقرر.إيييييه .ولى تيجي للكلية بسيارة القصر.

  • اللهم افتح على المغرب ابواب ال
    الجمعة 11 مارس 2011 - 05:45

    محمدالسادس الملك الشاب فهم ما لم يفهمه الاخرون وقفز بخفي حنين واثر مزالق الثورات ليبرهن بكل صدق انه فعلا ملك شاب وطموح فانخرط في ثورة على الدستور القديم ليجدد الركب الديمقراطي المنشود في غدالمغرب العبي المنشود عما قريب ان شاء الله.

  • سمير المغربي
    الجمعة 11 مارس 2011 - 05:51

    كم ادعوا أن القضاء مستقل؟ وكم ادعوا أن الانتخابات كانت نزيهة؟ وكم ادعوا أن الدستور البالي كان أحسن دستور؟ وكم ادعوا أن المغرب بلد الحق والقانون؟
    المشكل في الواقع الذي يكرس الاستبداد، أما الشعارات فكذب في كذب

  • متتبع
    الجمعة 11 مارس 2011 - 05:53

    وجب على الشباب المغربي باختلاف مرجعيايه من الآن فصاعدا الانخرط في المشروع الاصلاحي الوطني وقطع الطريق على المسؤولين الفاسدين عبر التعبئة الشاملة لانجاح الانتخابات المقبلة.
    علينا كشباب أن نكون في مستوى المرحلة ونجند طاقاتنا الفكرية والتصويتية والخطابية لتحفيز جميع المواطنين على التصويت للافضل وتفويت الفرصة على المتنطعين أصحاب الشكارة.
    لقد قام الملك بنصف الخطوة الأولى ونحن كشعب نتحمل مسؤولية إتمام المهمة.
    فيا شبابنا بالله عليكم لا تفوتوا هاته الفرصة التاريخية وكونوا رعايا أوفياء للوطن ولجلالة الملك ولنجعل من الانتخابات المقبلة عرسا ديموقراطيا ناجحا تكون من نتائجه ممثلين مؤهلين علميا وسياسيا غيورين على هذا الوطن مستعدين للتضحية من أجله لا انتهازيين طائفيين يوزعون المناصب بسخاء على المقربين منهم كما فعل عباس الفاسي هداه الله.

  • هكيم
    الجمعة 11 مارس 2011 - 05:55

    عاش ملكنا العظيم اللهم كل من أراد بهذا البلد وبملكه سوأ فاجعل كيده في نحره واجعل تدبيره في تدميره:

  • moula3
    الجمعة 11 مارس 2011 - 06:05

    اليازمي المعتصم الصبار المنوني
    و آخرون
    المجلس الوطني لحقوق الإنسان اللجنة الاستشارية لتعديل الدستور و آلية سياسيةلتتبع و التشاورو تبادل الرأي و أخرون
    لم أعد قادرا على استيعاب هذا الكم الهائل من من التعيينات و الوظائف و المجالس
    و لا إشارة عملية واحدة تلبي بعض من المطالب الشعبية إسقاط الحكومة إسقاط البرلمان تغيير الدستور و آخرون

  • مغربي قح
    الجمعة 11 مارس 2011 - 06:07

    من يريد ان يتكلم على معتصم فهو لايعرفه
    معتصم هو اصغر وزير سابق في الحكومة
    كان استاذا جامعيا في كلية الحقوق بالمحمدية اول كتبه كان في الدستور و الدولة و هو الشخص المناسب لدرايته بالقانون الدستوري معترف به على الصعيد الدولي
    هو ابن الشعب من حومتي عصامي كون نفسه بتفسه واتحدى اي شخص يشكك في ذلك هو من ابناء شارع انزالت الشيخ احدى الاحياء الشعبية بمدينة سطات كان من بين الاشخاص الذين لايوافقون البصري في نظرته الامنية للامور ولكنه مع ذلك نال احترام الجميع
    كلف بمهمة في القصر وبالاحرى تحرير الخطابات لقربه من ابناء الشعب
    حياته في سطات كانت بين الشغل و البيت و قراءة الجرائد في احدى اكشاك بشارع طريق اولاد سعيد لصاحبها الامازيغي حماد
    شخصية شعبية لاتميل الى الظهور او التباهي رغم ما وصل اليه من مناصب
    الملك يعرف مع من يشتغل اما من لا يريد ان يفهم اعاود اراسو
    اذا كنم كغاربة ارجوكم اصبروا الملك يريد التغيير
    اذا كنتم اناس من خارج المغرب وتريدون الفتنة فالى الجحيم اذهبوا انظروا الى بلدانكم
    يا مغاربة انتبهوا فهؤلاء ليسوا مغاربة الذين يشكون في نزاهة التوجه الملكي
    من قليل انتهيت من متابعة الجزيرة هذه المديعة الجزائرية تريد ان تخلق مشكلا باي شكل في المغرب باسئلتها الموجهة و التي تنم عن مكر مخابراتي ليست له اية صلة بالمحايدة الصحفية
    الاخ توفيق بوعشرين نعرف من تكون ازلام البصري ابوك كان احد خدام البصري بذهاب البصري بقيت حاقدا على الملك محمد السادس ( ساقول لك كلمة واحدة زنقة انتيردي ) انا لست من المخابرات انا مواطن من سطات اموت في شئء اسمه وطني الحبيب المغرب
    اعيش مغتربا ، بلدي لم يوفر ما اريد ولكنب راضي و الحمد لله
    عاش الملك

  • شريف
    الجمعة 11 مارس 2011 - 05:09

    لا داعي للانتقاد فالان اصبحت الكرة في يد الشعب هناك إستفتاء على الدستور كونوا في الموعد المعلوم و كفانا هرائا كونوا فعلا فعالين لكلمة نعم او لا بضمير حي و مسؤول كونوا مغاربة قلبا و قالبا,

  • مراد
    الجمعة 11 مارس 2011 - 05:11

    رئيس ألية التتبع لسياسية يجب ان تكون من الشعب و ليس من عندهم. ثم هناك بعض العناص ما يجب ان تكون في لجنة إصلا ح الدستور.
    ليس هناك جديد في هذا المغرب، بل أسلوب قديم في قالب جديد.

  • abdou
    الجمعة 11 مارس 2011 - 05:21

    دستور ممنوح وحقوق ممنوحة يعني دار لقمان على حالها…
    “الكرة في يد الشعب”..???!!!!!!…

  • Ben
    الجمعة 11 مارس 2011 - 05:23

    des experts ont :dit il y a au Maroc une caste puissante qui refuse le changement pour garder les privilèges.

  • amanius
    الجمعة 11 مارس 2011 - 05:25

    c’est l’un des hommes du gvt de l’ombre qui met ce pays sur la voie de l’echec.lui et autres font de nous de simple rat de labo.arreter de donner notre destin a cette bande ou ils fairont tous sauté

  • une marocine
    الجمعة 11 مارس 2011 - 06:03

    فالعقل ديال المغرباخصنا نبدلو
    العقلية ديالناااااااااااااااااااااااااااا

  • une marocine
    الجمعة 11 مارس 2011 - 05:59

    قيل الكثير و قيل و قيل و منهم من تطاول على شخص الملك و قلل الإحترام الواجب له ، لكن عطفه وسع كل شعبه بدون استثناء .
    ما كان للملك للملك و ما كان للشعب للشعب ، أشد المتفائلين لم يكن يتوقع هذه الخطوة الجليلة التي سيحسبها التاريخ كعلامة فارقة بين مغرب الأمس و ما سيكون عليه مستقبلا .
    و الشعب سيقول كلمته كذلك حين سيفتى في ذلك و في باقي الإستحقاقات المقبلة ، و عليه أن يكون على قدر المسؤولية بعد ذلك و عليه أن لا يترك للمفسدين مجالا لأن أي فشل سيعود عليه أولا و أخيرا .
    شكرًا صاحب الجلالة كفيت و وفيت و إننا لنثمن غاليا خطواتك القديرة في سبيل تنمية هذا البلد و أهله و دمت للمغرب ملكا جليلا و كريما .

  • rahmani
    الجمعة 11 مارس 2011 - 05:27

    Monsieur Moatassim est un homme qui a beaucoup travaillé pour qu’il atteint ce pose. Il est un settati issu d’une famille modeste.

  • ابراهيم العلامي
    الجمعة 11 مارس 2011 - 05:29

    في الحيقةوإن كنت أتطلع إلى مغرب أفضل ، مغرب الحريات والكرامة مغرب خال من الرشوى والمحسوبية والزبونية مغرب يتساوى في الجميع أمام القانون ،مغرب الديمقراطية تكون فيه السلطة بيد الشعب ،الشعب له الحق في معاقبة المفسدين والمستبدين عن طريق انتخابات نزيهة خالية من المال الفاسد، الشعب الذي ينظر إلى ملكه بقدسية واحترام بعزة وكرامة ، لكن كيف لي ان أحاصر رغم أحلامي هذا الاحباط الشديد واليأس الكبير الذي يتسرب إلى كنهي ككثير من المغاربة الذين سعى آباءهم إلى تعليمهم وتحصيلهم على شهادة مثل الاجازة رغم فقرهم وانحذارهم من قرى نائية ، يذهب كل هذا هدرا، حتى وإن اشتغلت أزيد من سبع سنين أجيرا براتب 1600 درهم في الشهر في مكتب إداري تابع لوزارة الداخلية ( موظف عرضي )احسب وأعد كم من الشباب والفتيان ثم إدماجهم في الوظيفة بطريقة مباشرة لم يعملوا يومارغم استفادتهم من هذه الاجرة التي استفيد منها في اطار الانعاش الوطني ، وكم من الموظفين الأشباح محسوبين على المكتب الذي اعمل به لا أعرفهم إلا عندما يحتاج أحدهم إلى شهادة عمل يتأكد من خلاله أنه لازال موظفا ، حتى عندما اشعر بامل من خلال وعود وتطمينمن كل المسؤولين الذين يبدون تعاطفا كبيرا مع حالتي ، أجدهم في كل فرصة توظيف لحاملي الاجازة من أبناء المدينة وساكنتها ( مسكين وماعندكش الباكلوريا ديال السمارة، اشتي كن عندك الباكلوريا ديال السمارة كن كنت انت الاول )
    كيف لي ومن هم في مثل وضعيتي ان يعلق آمالا كبرى على كل هذا المخاض وهذه التطلعات الكبرى لكل شباب المغرب الحبيب ، لكن ربما لايأس مع الحياة ، وإن كان ابني البالغ من العمر 8 سنين يرى عكس هذا.

  • المعتصم الحسين تنغير
    الجمعة 11 مارس 2011 - 05:31

    يا من تنتسبون انفسكم بالاوصياء على الشعوب و ا دا كان ما تدعونه حقيقة فاين اثره في صحف المغرب التى تملا الدنيا بالتضليل والادارات التي تستحب التملص عن اداء الواجبات.
    والصفقات التي تهدى الى من تحبونهم والعوائل المضلومة.
    اتقوا الله في انفسكم فانكم غادون بها الى الجحيم.
    يظهر جليا انكم لم تقدروا الامر حق التقدير لكن هيهات هيهات ان لم تاخدوا الامر بصدق وحسن نية وشفافية ووضوح.
    وكما تعلمون يا استاد فالسياقة والطيران يستلزمان احترام المواثيق والتخلق بالضمير المهني.
    اتمنى ان تعملوا بروح التقنوراطيا بعيدا من كل المساومات
    والله هو الموفق والمستعان

  • abdou
    الجمعة 11 مارس 2011 - 05:33

    دستور ممنوح وحقوق ممنوحة يعني دار لقمان على حالها…
    “الكرة في يد الشعب”..???!!!!!!…

  • عبدالكريم
    الجمعة 11 مارس 2011 - 05:35

    كلما كان هناك مقال أو خبر يناقش الإصلاح بالمغرب إلا وتحرك البلطجية والمخازنية بالشتم والسب وفقر كبير في الافكار.
    زهذا لان من تعود على الزرواطة لا يمكنه أبدا ان يطرح فكرة او ان يخط عبارة بسيطة. حينما تم تعيين المنوني على راس اللجنة قلت للبعض لامنوني واجهة وسيكون هناك من سيمسك بالحبال الخفية كي يعطي للعبارات التي جاءت في الخطاب تاويلا إو دلالة مخزنية. وهاهو الماسك بالحبال يظهر علانية. لهذاأقول ايها المغاربة قولوا السلام على الاصلاح الدستوري.وبيننا بداية يوليوز.

  • Bnadm
    الجمعة 11 مارس 2011 - 05:37

    You are from Mokhabarat:(
    How did you know all this about معتصم and بوعشرين father?
    ساقول لك كلمة واحدة زنقة انتيردي
    See you on the street 20 MARCH. Lets see who will win KING + CHAAB or
    MAKHZAN+Mokhabarat+ ALFASSI

  • lamia
    الجمعة 11 مارس 2011 - 05:15

    on compte sur vous vous etes des pîonniers qui vont marqué l histoire du maroc,notre roi vous fait confiance soiyeza la hauteur de cette confiance et donner nous un nouveau souffle merci

  • السطاتي
    الجمعة 11 مارس 2011 - 05:17

    هذا المعتصم صناعة بصراوية فماذا سننتظر منه؟؟؟!!!1

  • عبدالوهاب
    الجمعة 11 مارس 2011 - 05:19

    كان من الواجب إصلاح الدستور بأن ينبثق من مجالس الشعب لا أن يفرض علينا من الفوق ويصلح من مجموعة سئمنا رؤيتها كل مرة وموجودة في كل مجلس .كأن المغرب لا يتوفر على رجالات من الشباب المتعلمين النزهاء والمتخصصين في تدبير شؤون البلاد؟ إصلاح سوف يتم من جهة واحدة فقط أما الشعب المغربي ما عليه إلا أن يصوت بنعم أو بلا المهم هو الذهاب إلي صناديق الاقتراع أما النتيجة فهي محسومة مسبقا.

  • قارئ
    الجمعة 11 مارس 2011 - 05:07

    أي لجنة يترأس هذا الشخص عليكم أن لا تنتظروا منها أي شيء له طابع ديمقراطي وتقدمي وحداثي. هذا مخزني في عقله. يذكرني بمولاي حفيظ العلوي، ولكن بصيغة مقنعة..

  • عايق
    الجمعة 11 مارس 2011 - 05:43

    لوكانت لهده اللجنة مصداقية حقيقية لعينت من طرف الشعب وأصغت للجميع وباشرة عملها من أجل بلد يسود فيه الملك ولايحكم ولكن هيهاة لا جديد سوى الترقيع من جديد

  • imad
    الجمعة 11 مارس 2011 - 06:01

    سابق لاوانه الحديث عن انفراج وقول الكرة في ملعب الشعب الى غير ذلك من الاقاويل التي لا تعني شيئا مازال المخزن على حالته القديمة ولم يعط لحد الان اي اشارة على جديته كل تلك اللجان مكونة من اشخاص نعرف انتمائاتهم فهم اما مخزنيون الى النخاع او مفسدون الى درجة التخريب هل مثلا شباط اصلاحي حاشا هل عزيمان شعبي حاشا هل الازمي مناضل حقيقي حاشا .ان ما يطلبه المغاربة واضح وضوح الشمس انهم يطلبون الشغل و تخفيض الاسعار اي العيش بكرامة و فقط.اما كل هذا الكلام بلا كرامة فلن يكون الى زوبعة في فنجان.اعيدو توزيع ثرواتنا.

  • mustaphachaufontinebelgique
    الجمعة 11 مارس 2011 - 04:55

    من يريد ان يتكلم على معتصم فهو لايعرفه
    معتصم هو اصغر وزير سابق في الحكومة
    كان استاذا جامعيا في كلية الحقوق بالمحمدية اول كتبه كان في الدستور و الدولة و هو الشخص المناسب لدرايته بالقانون الدستوري معترف به على الصعيد الدولي
    هو ابن الشعب من حومتي عصامي كون نفسه بتفسه واتحدى اي شخص يشكك في ذلك هو من ابناء شارع انزالت الشيخ احدى الاحياء الشعبية بمدينة سطات كان من بين الاشخاص الذين لايوافقون البصري في نظرته الامنية للامور ولكنه مع ذلك نال احترام الجميع
    كلف بمهمة في القصر وبالاحرى تحرير الخطابات لقربه من ابناء الشعب
    حياته في سطات كانت بين الشغل و البيت و قراءة الجرائد في احدى اكشاك بشارع طريق اولاد سعيد لصاحبها الامازيغي حماد
    شخصية شعبية لاتميل الى الظهور او التباهي رغم ما وصل اليه من مناصب
    الملك يعرف مع من يشتغل اما من لا يريد ان يفهم اعاود اراسو
    اذا كنم كغاربة ارجوكم اصبروا الملك يريد التغيير
    اذا كنتم اناس من خارج المغرب وتريدون الفتنة فالى الجحيم اذهبوا انظروا الى بلدانكم
    يا مغاربة انتبهوا فهؤلاء ليسوا مغاربة الذين يشكون في نزاهة التوجه الملكي
    من قليل انتهيت من متابعة الجزيرة هذه المديعة الجزائرية تريد ان تخلق مشكلا باي شكل في المغرب باسئلتها الموجهة و التي تنم عن مكر مخابراتي ليست له اية صلة بالمحايدة الصحفية
    الاخ توفيق بوعشرين نعرف من تكون ازلام البصري ابوك كان احد خدام البصري بذهاب البصري بقيت حاقدا على الملك محمد السادس ( ساقول لك كلمة واحدة زنقة انتيردي ) انا لست من المخابرات انا مواطن من سطات اموت في شئء اسمه وطني الحبيب المغرب
    اعيش مغتربا ، بلدي لم يوفر ما اريد ولكنب راضي و الحمد لله
    عاش الملك

  • abdo
    الجمعة 11 مارس 2011 - 05:39

    شيء جميل, ولكن نريد اشياء عملية. مثلا قدرت منظمة ترانسبننسي العالمية ان المال المهرب من المغرب يبلغ 1.3 مليار دولارسنويا. يا ترى من يهرب هدا المال؟ ايضا كم تقدر ممتلكات آل الفاسي, الصقلي, عالي الهمة, الناصري,…..

  • hayder
    الجمعة 11 مارس 2011 - 04:59

    قبل إجراء اي تعديل دوستور جاوبونا واش هاد الصلاحيات الي مانحها الدستور هيا لجلالة الملكسباب الازمة الي كانعيشوها واش هاد الصلاحيات هي الي كانت كتحكم علا الناس بالظلم ولا كانت كتسرق الارض المزانيات من المؤسسات العمومية ولا كانت كتشد الرشوة هادو الي فرحوبهاد التعديل هم سباب الازمة من الامناء العامون للاحزاب الى اصغر مستشار جماعي لانهم خدام الامريالية الصهيونية الي بدورها فرحات لهاد التغييرالي غادي يفتحلها بزاف ديال الابواب لامتصاص دم وعرق المغاربةTouzael RifiParti Du Peuple

  • انس
    الجمعة 11 مارس 2011 - 05:47

    الدكتور محمد معتصم براءته على وجهه، ملكنا الشاب يريد الاصلاح،الكرة بيد الشعب المغربي كافة وليس غير المغاربة،المشكل ليس في تعديل الدستور بل المشكل في المسؤولين الفاسدين الذين لم يؤدوا مهمتهم بصدق و امانة كما يريدها ملكنا، ويوزعون المناصب على المقربين منهم،على الشعب المغربي ان يفضح اصحاب الشكارة في الانتخابات ،فعلينا ان نكون اوفياء لملكنا مستعدين للتضحية من أجله.

  • الجمعة 11 مارس 2011 - 05:57

    من يتكلم عن المعتصم الآن لا يعرف ماضيه.أولا هو تلميذ البصري ثانيا لقد كان أستاذا في كلية الحقوق لكن تدخله في التلفزة من أجل مساندة السلطة والمخزن في مراجعة أظن سن ولي العهد أو موضوع دستوري مشابه جعل الصحافة الوطنية تتهكم على تملقه الأعمى والمبالغ فيه والمناقض للدستور ومنذ ذلك اليوم عين مباشرة في الديوان الملكي من الكلية إلى القصر في عهد المرحوم الحسن الثاني …وأنا لآ أثق في مثل هؤلاء رجال المخزن المتملقين والغريب أن جل الوزراء وزعماء الأحزاب يتملقون بدورهم المعتصم الذي هو صورة طبق الأصل لأستاذه إدريس البصري أي فقط إسكات كل من يريد الإصلاح والإضراب او الثورة لا شك أن هذا المستشار يتقن فن إطفاء النار كلما تدخل المعتصم أعرف أنه يوقف المعارضة,,,مهزلة أن يكون هذا المتملق له كل هذا النفوذ اسيدي برافو عليك ولا أحد هزمك إلا شباب 20 فبراير لا أظن تستطيع احتوائهم اللهم إذا هم كذلك باعوا “الماطش” مقابل المصالح الشخصية…

  • omar
    الجمعة 11 مارس 2011 - 04:57

    A chaque fois qu’une personne est désigné pour un poste ou une mission quelconque, la presse nous présente son cv. Messieurs les journalistes, ce n’est pas les diplômes ni les cv de ces gens qui interresse les marocains, mais leur probité, leur sens des responsabilités, leur sérieux et surtout leur capacité à écouter les doléances du peuple pour réponde favorables à leur attente et non profiter de son poste pour s’enrichir.

  • hamid
    الجمعة 11 مارس 2011 - 05:13

    قرنا نحن المغاربة المعاصرين لملكين هما الحسن الثاني نرجو له من الله الرحمة ومحمد السادس ملكنا الحالي والذي نرجو من الله ان تكون خطوات الاصلاح والتي نظن انه يريدالقيام بها مثمرة وفي الخط الصواب . لكن بقراءة بسيطة لما اقدم عليه اظن والله اعلم بعيدة عن المسار الصحيح وهي الاتية:
    1/ المجلس الاقتصادي والاجتماعي سيكتلف ميزانية لا باس بها ولن يجدي نفعا لان الوجوه المكونة له بائسة وجزء من المشكلة التي يريد المغرب القطع معها. وعلى رأسها رجل اثبت عدم قدرته على حل المعضلات بل التسبب فيها ولكم ان تقيموا الحقبة التي كان فيها على راس وزارة الداخلية.
    2/ تعديل الدستور ، كيف سيعدل هذا الدستور ومن سيعدله ومن سيتشاور ويتواصل مع مكونات المجتمع . الوصي رجل من البلاط ، اللجنة معينة من البلاط ، الاحزاب متهالكة ولا تمثل الا نفسها ومصالحها ، النقابات مدجنة، كتابها العامون رائحتهم ورائحة ابناء من رحلوا عنا تزكي الانوف.
    3/ اين الدين الاسلامي من هذا كله اين دور العلماء من هذا الاصلاح ام هي اصلاحات وثورة بطون فقط فلا بارك الله فيها.
    ان هذه الاصلاحات وان تحققت فلن تشبع الا البطون والغرائز . والا فما معنى ان يبدأ الخطاب بالحفاظ على التوابث ، ويظم في طياته ما فاده بسط الحريات المرافقة لحرية الدين والمعتقد . اذا فاهلا بالانحلال الخلقي، اهلا بالتشيع ، اهلا بالمسحية ، اهلا بكل المصائب على ارض هذا البلد الطاهر الذي كان دوما رائدا ومتمسكا بتعاليم الدين الاسلامي . وخلاصة القول اظن ان هذه الاصلاحات لن تحقق مايفيد الفرد المغربي في دينه ودنياه وان جاءت ببعض الملذات الانية .

  • فلاح مغربي
    الجمعة 11 مارس 2011 - 05:41

    لمن لهم ذاكرة…
    اتذكرون كيف دخل الاستاذ المعتصم فسطاط المخزن المبجل؟ كانت اول خطوة له هو انقلابه على مبادئ القانون الدستوري التي كان يدرسها لاجيال في مدرجات الجامعة، بمعني ان تبريره لدستورية حكومةالتناوب كانت اول دبابة يدخل بها البرلمان… وبما ان مشوار الالف ميل يبدأ بالخطوة الاولى فلقد برهن المستشار العصامي والمعتصم عن قدرات هائلة وعن تفتق ذهني برز في تقرير اللجنة الاستشارية للجهوية وسيبرز ايضا في التعديل الدستوري المرتقب..
    لكن نوجه الى المستشار الحذق والنحرير، لعله يتفضل ويتكرم علينا بالاجابة، وهو اذا كانت التجربة الجهوية الفرنسية قبلتكم العصماء فلماذا حاولتم فرملتها بفرامل التدرج وافراغها من محتوياتها خاصة فيما يخص الاختصاصات، فهل المغاربة ولدوا قاصرين ويحتاجون الى جهوية متقدمة بالتنقيط، فهل جفت الدماء المغربية المعطاءة ام انها تسيل هدرا ومجانا تحث وطئة الاحذية الثقيلة؟

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة