العثماني يعترف بصعوبة محاربة الفساد: "اليد الواحدة لا تصفِّق"

العثماني يعترف بصعوبة محاربة الفساد: "اليد الواحدة لا تصفِّق"
السبت 9 يناير 2016 - 05:00

يبدو أن مسؤولي حزب العدالة والتنمية، القائد للائتلاف الحكومي، باتوا مقتنعين بأنّ تفعيل شعار “صوتك فرصتك لمحاربة الفساد”، الذي رفعه الحزب إبان الحملة الانتخابية لتشريعيات 2011 التي أوصلته إلى الحكومة، أمر غير يسير.

فبعد اعتراف رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، خلال جلسة المساءلة الشهرية بمجلس النواب مطلع السنة الماضية، بعجز حكومته عن محاربة الفساد “كما يريد المغاربة”، مقرا بأن “الفساد هو الذي يحاربني ولست أنا من يحاربنه”، خرج رئيس المجلس الوطني لحزب “المصباح”، سعد الدين العثماني، ليؤكد أن محاربة الفساد “عملية معقدة جدا وطويلة الأمد”.

وقال العثماني، في ندوة نظمها فرع حركة التوحيد والإصلاح بالرباط، مساء الجمعة، حول موضوع: “مكافحة الفساد بين مسؤولية الدولة وأدوار المجتمع المدني”، (قال) إن محاربة الفساد تستدعي تضافر جهود الجميع، “فإذا لم يُساهم المجتمع المدني في هذه العملية، بما له من خبرة في هذا المجال، فإن الدولة لن تقدر على محاربة الفساد لوحدها، لأن اليد الواحدة لا تصفق”، يقول العثماني.

واعتبر وزير الخارجية السابق أن محاربة الفساد تقتضي تعبئة مجتمعية للضغط على الجهات المعنية بتفعيل الإجراءات اللازمة، قائلا: “قد لا تكون هناك إرادة حقيقية لمحاربة الفساد، ولكنّ التعبئة المجتمعية تدفع إلى التغيير، وإلى إغلاق الشقوق الموجودة في التشريعات”، مشيرا، في هذا الصدد، إلى الحملة التي يقودها نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي لإسقاط معاشات الوزراء والبرلمانيين.

رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية قال إن المجتمع المدني يمكن أن يقوم بمهمّة الوساطة والترافع عن قضايا المواطنين في مجال الفساد، لإيصالها إلى من يتولون السلطة، “من أجل تخفيف التوتُّر بين السلطة والمجتمع”، معتبرا أن الوساطة مهمة جدا في المجتمعات الحديثة، وأضاف المتحدث أن الفساد يشكل خطرا على الاستقرار والتنمية المستدامة وعلى المسار الديمقراطي.

وفي الوقت الذي توجّه المنظمات المشتغلة في مجال مكافحة الفساد انتقادات لاذعة للمغرب، وتصنفه في مراتب متأخرة في تقاريرها، قال العثماني إن لهذه المنظمات تأثير مهم في محاربة الفساد، من خلال الاستعانة بتقاريرها عند سنّ التشريعات، مشيرا، في هذا الإطار، إلى منظمة الشفافية الدولية (ترانسبرانسي)، التي قال “إنها لعبت أدوارا كبيرة في محاربة الفساد بالمغرب”.

‫تعليقات الزوار

127
  • حميد شحلال
    السبت 9 يناير 2016 - 05:20

    على المجتمع المدني أن يرفع شعار تطبيق حد الشرع لمحاربة الفساد والمفسدين كذاك الذي طـُبق في حق نمر النمر
    فاذا تم تطبيق هذا فأنا أضمن لكم استقامة التماسح وخنس العفاريت

  • Tojar dine
    السبت 9 يناير 2016 - 05:24

    Nous allons jamais croire les tojar dine. Vous êtes venus sur le dos du printemps arabe et sur les faux promesses que vous n'avez jamais réalisées. La seule chose qui vous intéresse c'est de plaire au Roi et s'accrocher à vos postes pour un salaire que vous ne méritez pas. Le peuple marocain vous punira lors de la prochaine sélection.

  • المهدي
    السبت 9 يناير 2016 - 05:39

    السلطة تطلب من المجتمع المدني التوسط وايصال قضايا المواطنين الى السلطة ! هذا الاقتراح العجيب ينبغي ان تتبناه أكاديميات العالم والمدارس العليا للإدارة ، عن وساطة يتحدث السيد العثماني وفي اي مجال بالضبط عوض اطلاق الكلام الضبابي المبهم ؟ ان كانت قضايا المواطنين المرتبطة بالمعيش اليومي والخلل الذي يضرب كافة مناحي حياة المواطن فهذا لا يحتاج الى وساطة ، فالفساد في التسيير وغلاء الأسعار وفواتير الكهرباء والماء ووضعية اساتذة الغد ومتقاعدي الغد وغير ذلك واضح يكاد يفقأ العين ، والساحة وما تشهده لا يحتاج امر ايصالها لوساطة المجتمع المدني ، ثم ان وسائط التواصل الاجتماعي تغني عن ذلك ، اما استحالة القضاءعلى الفساد فكلام لم يعد يقنع احدا ، بل يجدر الحديث عن عدم قدرة رئيس الحكومة على استعمال السلاح الذي منحه إياه دستور 2011 أو الذي اعتبره أكبر من قامته ، خلاصة القول لم نعد نرى سوى التخبط في كل شيء ، الأفضل العودة الى التقنوقراط ، اما سياسة ضبط الموازنات بالعصا تارة ومد اليد الى جيوب الفقراء تارة اخرى فلن تزيد الأوضاع الا سوءا .

  • samir
    السبت 9 يناير 2016 - 05:41

    Le pjd est un menteur comme un autre
    Vous sentez la naphtaline monsieur l'ex ministre incapable de l'extérieur
    Mouharabatou la fasadi n'est rien d'autre qu'un slogan de consommation
    Rien n'a été fait dans se domaine et j'en veut pour preuve la continuité dans les affaires du paysPour applaudir avec les deux mains il aura fallu démissionné

    Le PJD la poubelle de l'histoire
    Il faudra juger ces guignols qui sont au soldes de khwanjiya égyptiens turcs qataris et j'en passe
    DEGAGEZ

  • الخال
    السبت 9 يناير 2016 - 05:45

    في الحقيقة يعتبر سعد العثماني، رغم معرفتي البسيطة به، رجلا مشهودا له بالجدية وحسن النية في التدبير المجتمعي. لكن جديته ومعقوليته اعتبرها الآخرون ، أصدقاؤه قبل أعدائه، ضعفا ، مافتئوا يستغلونه لإبعاده من التأتير في المشهد السياسي. أنصحك ألسي العتماني بالعودة إلى عيادتك النفسية ، فالاضطرابات النفسية تتزايد عند المغاربة ، وهم في حاجة إليك في عالم النفاق السياسي والوعود الكاذبة وجشع التماسيح والإقصاء والتهميش…

  • Roudani in Arizona
    السبت 9 يناير 2016 - 05:51

    ياك كنتو كا تمرضو لينا راسنا ب إلى لقيتو العراقيل غادي تستاقلو. المصيبة ما حاربتو الفساد ما فضحتوه و انتم تعلمون اسماء من يسرق و ماذا سرق. و المصيبة الاكبر انكم كا تغطو عليه. قاليك حنا بعدا ما كا نسرقو. لي مغطي و مخلي السارق راه مشاركو فالجريمة.

  • انس
    السبت 9 يناير 2016 - 06:04

    يا انصار العدالة و التنمية لن يقبلكم حتى قبركم ب النفاق لم اري اي اصلاح قام به بن كيران او فضح ولا مفسد واحد انتخبناك يا بن كيران لك تحارب الفسدين و تفضحهم وووووو في ولاايتك ارتفاع الجريمة بشكل خطير هنا بطنجة كل يوم جريمة قتل القضاء فاسد كله ب الرشاوي الصحة 0 كانك بمجزرة ارتفاع الاسعار اتهام سكان طنجة ب الفتنة لما خرجنا على امانديس و نقطه مهمه قالت انت ازلت الملصق على زجاج السياره الخاص ب ضريبة السياره اوكي و قالت لنا سوف ندفع عبر الابناك ضريبة السيارة اوكي لكن لماد طالبو منا 25 درهم زياده على تمن الضريبة لاننا دفعنا ف الابناك المهم عند الله نلتقي شعب قتلته البطاله وووو عند الله نلتقي و اخر شيئ لما تقف امام الله يا من يدافع عن بن كيران ويقول لك هدا من كنت تايد هدا منافق ادا تعال معه عندها قول له التمسيح هم السبب

  • T-x2000
    السبت 9 يناير 2016 - 06:11

    لنفترض صحة هذا، لكن ماذا عن فضح المفسدين ؟

  • تطواني
    السبت 9 يناير 2016 - 06:16

    المواطن أعطاكم يده في الإنتخابات كما طلبتم لتحاربوا الفساد و الظلم و توفرون له العيش الكريم و دخلتم الحكومة سيدي العثماني أليس كذلك ؟؟؟؟؟؟ قام زعيمكم بنكيران بإدخال يده في جيوب المواطنين ليحل مشكل ما أفسده المفسدين و بكلمة عفا الله عما سلف ساهم في تفشي الفساد أكثر مما سبق و الآن تطلبون يده مرة أخرى تحت شعار ماذا "لنصفق من جديد" تدخلون أسود و تخرجون ضباع

  • عمر
    السبت 9 يناير 2016 - 06:17

    الذي لا تستطيعون تحصيله من المفسدين الأقوياء تحصلونه من جيوب الفقراء الضعفاء بالتراجع عن كل المكتسبات الاجتماعية التي دافع عنها اليساريون الملحدون يا اسلاميين يا مؤمنين , فاسمعوا ماذا قال الرسول الذي لا يخشى في الله لومة لائم و الذي تدعون اتباعه:
    عن عائشة رضي الله عنها أنَّ قُرَيْشًا أهَمَّهم شأنُ المرأةِ المخزوميَّةِ الَّتي سَرقَت
    فقالوا من يُكَلِّمُ فيها رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ؟
    فقالوا من يجتَرِئُ عليهِ إلَّا أسامةُ بنُ زيدٍ حِبُّ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ
    فَكَلَّمَهُ أسامةُ فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ أتَشفعُ في حدٍّ من حدودِ اللَّهِ
    ثمَّ قامَ فاختَطبَ فقالَ إنَّما أهْلَكَ الَّذينَ من قبلِكُم أنَّهم كانوا إذا سَرقَ فيهمُ الشَّريفُ ترَكوهُ وإذا سرقَ فيهمُ الضَّعيفُ أقاموا عليهِ الحدَّ .
    وأيمُ اللَّهِ ! لَو أنَّ فاطمةَ بنتَ محمَّدٍ سرَقَت لقطعتُ يدَها
    ليس هناك تماسيح أخطر منكم و لا عفاريت أدهى منكم
    و أيم الله ! إن الضعفاء استيقضوا و سيسقطونكم

  • watani
    السبت 9 يناير 2016 - 06:18

    قل كلام منطفي يمكنك ان تحرر فلسطين ان تحكم امريكا ان تكتشف دواء سلطان و لك خوارق انها من مستحيلات الان و لكن رشوة من مستحيل مستحيلات محاربتها فلا تكون من السدج او تكن من الادكياء و تستحمر الشعب

  • علولة
    السبت 9 يناير 2016 - 06:18

    كلمة فساد اينما وضعتها فهي كافية على المعنى من خلال اي موضوع او نعت
    اعترافكم هذا هو دليل على اعجازكم كمسيرين للحكومة وإنما انتم في اماكنكم فقط لتلقي الراتب
    وتطالبون بمساندة الشعب في محاربة الفساد
    الحجاج كان يدير أمور الدولة الأموية لوحده ولم يستسلم لهذه الكلمة (الفساد) لقد عاهدتم الشعب بالإصلاح فلا تتراجعوا عن عهودكم والمؤمن اذا عاهد وفى فعليكم بما وعدتموننا

  • هشام
    السبت 9 يناير 2016 - 06:21

    مادا سيفعله المجتمع المدني؟؟؟مجموعة من ملفات الفساد ترفع من طرف جمعيات حقوقية و جمعيات حماية المال العام إلى وزارة العدل لكونها الجهاز القانوني المكلف بتحريك الدعوات لكن دون جدوى…للأسف السي العثماني يجب أن تعترف بأن شعار محاربة الفساد الدي رفعتموه إبان الحملة الانتخابية لم يكن سوى مناورة للوصول إلى المناصب ليتضح الان أنكم من أشد المدافعين وحماة الفساد و اقتصاد الريع…

  • اتحاد جمعيات العونات
    السبت 9 يناير 2016 - 06:26

    كلنا مسؤولون عن الفساد،لقد حضرت ورشة بمراكش حول محاربة الفساد داخل الجماعات الترابية ،وخرجنا منها بنتائج :
    1)ان الفساد يودي الى انهيار الدولة .
    2)الفساد في المغرب يساهم في عرقلة النمو بنسبة 2,5٪ تذهب هباء منثورا .
    3)المغرب موقع على اتفاقيات دولية عليه ان يفي بها منها محاربة الفساد .
    4)الفساد تغول في المجتمع يجب ان يتصدى له الكل لأننا سنغرق في المستنقع صالحين وفاسدين .
    5)الحق يؤخذ ولا يعطى لابد من نشر التوعية والعلم لياخذ كل ذي حق حقه.ونحن نرفع شعار دولة الحق والقانون ،لذا يجب تطبيقه.

  • وجدي كاره
    السبت 9 يناير 2016 - 06:31

    تحولتم 360 درجة. فمن محاربة الفساد و المفسدين إلى محاربة الضعفاء و المغلوب على أمرهم. هاذي هي الحكرة. انتم و البصري بحال بحال. لم يتغير شيء. كليتوا الزرواطة.. راكم توكلوها للشعب. نسيتوا علاش انتخب عليكم الشعب؟؟ باش ترحموه .. باش ترفعوا عليه الظلم.. ماشي باش تشدوا الزرواطة . باش تحيدوا تقاعد البرلمانيين و الوزراء ماشي باش تسكتوا عليهم . ياك ذاك المال حراااااام. ياك سحت.؟! أأعلمكم الدين يا أهل الدين؟!

  • مول الخوخ
    السبت 9 يناير 2016 - 06:35

    يقول المثل…كا كان الخوخ إيداوي كاداوا غير راسو…

  • ابو هيتم
    السبت 9 يناير 2016 - 06:37

    اليد الواحدة تصرفق الشعب ولا تقدر علي رموز الفساد .تبا ما انتم الا مصلطين علي ارزاق الفقرا

  • farouk
    السبت 9 يناير 2016 - 06:41

    …لم تستطيعوا قهر الفساد ولكنكم تجرأتم على الشعب الذي كان يحترمكم ويتعاطف مع حزبكم وصوت عليكم…نعم أثقلتم كاهل السكان بالضرائب والزيادات..وجمدتم أجور الطبقة الشغيلة وفرقتم الوقفات الاحتجاجية السلمية بالقمع والهراوات…ثم إنكم عند ربكم تختصمون

  • ولد حميدو
    السبت 9 يناير 2016 - 06:44

    لان الدين يطالبون بالغاء المعاشات للبرلمانيين و الوزراء هم انفسهم لو وصلوا الى تلك المناصب فلن يتنازلوا عن الامتيازات فالبرلمان فيه مغنية معروفة و ممثل و اطر و فلاحون فاسالوهم عن رايهم في الموضوع فحتى هم كانوا من عامة الناس و غير دلك فهل يوجد واحد منا سيرفض مادونية او قطعة ارضية حتى و ان كان لاعبا مشهورا
    و المسؤول الدي يريد محاربة الفساد سيطلب لنا مليارا لكي يحاربة يعني محاربة الرشوة بالرشوة

  • رشيد
    السبت 9 يناير 2016 - 06:53

    فعلا فاليد الواحدة لاتصفق لكن لوحدها فهي تعمل بفعالية اكثر في مواضيع اخرى
    لقد اصبح من المزعج بما كان هدا الرداد المتطاير من الافواه التي تحاول عبثا مواساة الشعب الدي اشترى القرد في باكر صباح الربيع العربي

  • بيضاوي
    السبت 9 يناير 2016 - 06:55

    أمر ما في خطاب مسؤولي العدالة والتنمية لا يستقيم. فعندما يطلب منهم المجتمع الحزبي عدم التخلي عن التنزيل السليم والدينقراطي، يتهموهم بالمزايدة ويدعون أنهم يتحملون كامل مسؤولياتهم في انسجام تام مع جميع المتدخلين في اتخاد القرار ويخرجون بعد ذلك ويقولون أنهم ليسوا الوحيدين في الميدان وأن طرفا ما يعرقل عملهم دون تسميته ! ويأتي المجتمع المدني ويضغط من أجل وضع حد للريع السياسي المتمثل في امتيازات وتقاعد البرلمانيين والوزراء ويجيب رئيس الحكومة بأنني وجدت الأمور هكذا ولايمكنني أن أغيرها (baz) !!! رئيس الحكومة لا يتردد قيد أنملة في اتخاد القرارات اللشعبية بإسم ضرورة واستعجالية الاصلاح ولايقترب ويتفادى بؤر الفساد الحقيقية لأنه وجد الأمور هكذا !!! فنا هذه الازدواجية في الخطاب ؟

  • الفتى البربري
    السبت 9 يناير 2016 - 07:02

    كيف تحارب الفساد إن كنت مستفيد من العملية نفسها. كفاكم تظليلا فالأقنعة لم تعد تحجب شيئا.

  • المنظر الجميل
    السبت 9 يناير 2016 - 07:09

    والفقراء تستطيعون محاربتهم باصبعكم الصغير يا جماعة المنافقين مشروعكم الانتخابي في ضفة وافعالكم في ضفة اخرى كنت ساوافق على كل هذه الاصلاحات رغم انها تثقل كاهلنا لو انكم فضحتم المستفيدين من مقالع الرمال وقمتم بحذف تقاعد البرلمانيين وعاقبتم مول الكراطة والشكلاطة ومن سرب امتحان الباكلوريا… آن ذاك ساعتبر الاصلاح فوق الجميع اما ان يكون على رأس الطبقة الفقيرة وان تتبجح بانك تقوم باصلاح فانت خاطئ وانا ساعتبرك منذ هذه اللحظة مكرس الفساد بعينه وساخبر ابنائي ان حكومة العدالة والتنمية هي من كرست الفساد وسانهي كلامي فهذه الجملة واتمنى ان تكون من قراءها. اذا دعتك قدرتك على ضلم الناس فلا تنسى قدرة الله عليك.

  • محمد
    السبت 9 يناير 2016 - 07:11

    نعم لقد فسلوا في مخاربة القساد لكنهم نحخوا في مخاربة مصالح الفئات السعبية التى لا خول و لا قوة لها.

  • Maghribi
    السبت 9 يناير 2016 - 07:11

    هذه الحكومة يدها تسفق فقط على المستضعفين و البسطاء من الشعب .يد تسفق على الموظفين و المأجورين و الطلبة .أما أمام الفساد والسرقة و الانحلال والغش فيدكم تقطع .

  • ....
    السبت 9 يناير 2016 - 07:12

    عقليتنا هي المنخلفة فلو كان وزيرا من افراد عائلتنا و لم يشغل عاطلين منا فان الجميع سيقاطعه و لو كان عميدا او ضابطا للشرطة و لم يتدخل لك من اجل الغاء مخالفة فاننا سنتخاصم معه

  • محمد بوركيبة
    السبت 9 يناير 2016 - 07:12

    اليد الواحدة لا تصفق لكنها تصرفق كما قال بزيز أو باز
    اليد الواحدة لا تصفق لكن يمكنها ذان تترك من له يدين أن يسوق فلماذا حضرت اللعبة أصلا طالما صاحبها كان يعلم أنه لن يصفق فليبقى متفرجا أو فليواصل في التعبئة والتربية ….نسيت فاقد الشيء لا يعطيه عفوا

  • mjihdi-sefrou
    السبت 9 يناير 2016 - 07:13

    vous eesayez de cacher le soleil avec LGHRBAL ,le peuple a voté pour vous exactement pour lutter contre la corruption et pas pour autre chose , mais rien n´est fait car vous aussi vous avez eu vos parts de la TARTE et vous l´avez trouvé delicieuse alors pourquoi se casser la tete .et votre benkirane n´a le courage qu´avec le pauvre peuple et les fonctionnaire ,vous n´etes que des hypocrites et opportunistes que le maroc n´a jamais connu dans son histoire politique

  • نضال
    السبت 9 يناير 2016 - 07:19

    الرسالة واضحة ولا تحتاج من يفسرها، عندما إعترف بن كيران أن الفساد أقوى منه، فلا ينبغي التوقف عند المعنى السطحي للكلام بل يجب فهم ما بين السطور وهو أن من يحمي الفساد أكبر قوة وسلطة ونفوذ وها هو العثماني اليوم يستنجد بالشعب للوقوف في وجهه، لأنه بات مؤكدا اليوم أن الفساد كيخاف ما يحشم.لكن بصراحة فالشعب كان يريد حكومة أكثر جرأة ولا تكتفي بالغمز واللمز، وإن إقتضى الأمر تقديم الإستقالة والخروج بشرف.أما وقد فضلت وضع رأسها في التراب كالنعامة وسمحت لنفسها أن تمرر القرارات الصعبة على حساب الشعب دون أن تسائل من كانوا السبب الرئيسي في هذا الوضع فلقد حكمت على نفسها بالخروج من الباب الضيق كما يفعل الكمبارس.

  • moroccan from usa
    السبت 9 يناير 2016 - 07:19

    حزبكم هو اكبر رموز الفساد
    تنهبون و تتواطؤون مع المفسدين علانية و تجلدون المواطن الضعيف و تنزلون عليه بالهراوات
    استخدمتم الدين لتسلق السلطة
    بنزيدان اكبر المفسدين يجب محاكمته و ادخاله السجن

  • Ramssess
    السبت 9 يناير 2016 - 07:20

    الفساد هو نتوما العزالة و التهرسة..يجب محاربتكم…في الحملة كنتم من يصرخون و ينددون في البرلمان والحملات …والان سبحان مبدل الاحوال

  • مغربي
    السبت 9 يناير 2016 - 07:25

    ومن الذي أمسككم بالحبل .عندما وجدتم صعوبة في محاربة الفساد لماذا لم تقدموا اﻹستقالة وتثبتوا للأمة أنكم عجزتم عن تنفيذ برنامجكم اﻹنتخابي؟ أم وجدتم الحلاوة في المناصب ورتب اﻹستوزار؟

  • يوسف
    السبت 9 يناير 2016 - 07:28

    العثماني معه حق لابد من الشارع بموازات ممع الحكومة للظغط على من يعرقل سير الحكومة من مواقعهم واجبارهم على عدم التدخل في إرادة هذه الحكومة .
    الهيكلة الحالية للسلطة في المغرب لا زالت تحتاج إلى الشارع لردع الفاسدين ولدعم أصحاب الإرادة الحقيقية للإصلاح.
    ما تحقق في المغرب بعد الربيع العربي شيء كبير لكن إذا ما بقي الشارع يقظا ولهذا وجب الخروج في مسيرات كلما حاول أي فاسد أن يعود بنا إلى الوراء ومن دون هذا الشارع يجب أن نقبل ونرضى بعجلة الإصلاح البطيئة والمتعثرة أحيانا

  • جحا
    السبت 9 يناير 2016 - 07:28

    عن اي جهود تتحدث وعن اي مشاركة تتكلم…
    الدولة لها عصاها وشرطتها وقضاؤها وسجونها،
    عناصر كافية لالقاء القبض على الفاسدين وحجز اموالهم -ساهلة ماهلة- اما اذا كنت تتحدث عن كارتلات مسلحة فهذا امر آخر يستوجب إعلانه للرأي العام بدون إطناب .

  • مواطن
    السبت 9 يناير 2016 - 07:39

    مع كامل احتراماتي للاستاذ العثماني، أين تتجلى بوادر و مؤشرات محاربة الفساد لدى هذه الحكومة اللقيطة: هل في العفو عن من سرق اموال الشعب ام في رفع أثمنة المواد الاستهلاكية او رفع نسبة البطالة ام في معاقبة من ليس له ذنب من اجل اصلاح التقاعد ام في قمع الاساتذة المتدربين … اين الوعد الذي قطعه رئيسكم عن نفسه انه سينسحب ان هو عجز عن الاصلاح. اذا كان تفقير الفقير هو الاصلاح فانه قد نجح

  • amjad
    السبت 9 يناير 2016 - 07:39

    هاته اليد الواحدة التي تملكها الحكومة قادرة جيدا على التصفيق لوحدها حسب اختياراتها فعندما واجهت الاساتذة المتدربين بالتعنيف والتنكيل وعندما انهالت على جيوب الاباء بالزيادات في المواد الغذائية وعندما أصابت الموظفين بالاكتئاب جراء مشروع إفساد صندوق التقاعد فهنا الحكومة قادرة بكل أريحية أما عندما يتطلب الامر التدخل لحماية المال العام ومحاربة الفساد والمخدرات و السيبة ومتابعة ظالمي الشعب و العابثين بصندوق التقاعد وغيرها في مثل هذه الحالات تقول الحكومة عاجزة واليد الواحدة لاتصفق . كفاكم عبثا بوطننا الغالي واعتبروا من حال سوريا التي أصبح فيها الحاكم لوحده بدون شعب وفي العراق شعب بدون حاكم وفي اليمن وليبيا الكل يحكم . حفظ الله وطننا من كل مفسد وظالم أمين و اجمعوا ايديكم لاتظلموا ولا تبطشوا بها و امددوها لفعل الخير و إصلاح مصالح الوطن

  • BEN ARBI
    السبت 9 يناير 2016 - 07:40

    كيف يمكن تعبئة مجتمعية للضغط على الجهات المعنية بتفعيل الإجراءات الازمة , إذا كانت الأحكام القضائية التي تصدر يتخللها ثغرات تمكن المتابعين من الإفلات من العقاب, بهذا تضيع الحقوق على أصحابها. و أي وساطة يمكن أن يلعبها هذاالمجتمع المدني إذا كانت مؤسسات الدولة نفسها كالعمران مثلا لا تحترم القونين عنذما تتنكر للمتعاملين معها ;و تخل بواجباتها. وكيف يمكن سن التشريعات الحد من الفساد في بلد لا تنفد فيه الأحكام القضائية خاصة إذا صدرت ضذ مسؤول كرئيس المجلس الوطني للموثقين بالمغرب.

  • mofad
    السبت 9 يناير 2016 - 07:40

    محاربة الفساد صعب اما جيب المواطن سهل اقول لهذه الحكومة بعد التقاعد والزيادةو… عليها التفكير في ضريبة الأكسجين ضريبة الكلام ضريبة الشمس ضريبة العين … المواطن مستعد

  • حسن رأي
    السبت 9 يناير 2016 - 07:41

    باراكا من الهضرة الخاوية انتم تحالفتم مع الفساد و دافعتم عن مصالح المفسدين و اجتهدتم أكثر منهم في قمع تفقير أبناء هذا الشعب.

  • driss canada
    السبت 9 يناير 2016 - 07:42

    وا السي العثماني لمادا هده اليد التي تقول عنها. قبل أن تقحم نفسها أول مرة قالت حينها إنها تستطيع التسفيق والتطبيل و تزمير.والآن تقول أنت على لسانها لاتستطيع فعل أي شيئ.إدا كان من الواجب عليها أن تعترف من البداية بعدم استطاعتها التسفيق.فحينها ستبقى لها مصداقيتها

  • mjihdi-sefrou
    السبت 9 يناير 2016 - 07:52

    assez de parler au peuple comme si on est dans les années 70 ,assez de nous prendre pour des idiots ,vous avez realisez votre grand projet ,etre ministre avec un bon salaire, une bonne retraite a vie et les autres avantages dont vous profitez alors on s´en fou des promesses ,pourquoi se casser la tete

  • العوني
    السبت 9 يناير 2016 - 07:52

    يا السيد العثماني كل المغاربة يعترفون بشخصيتك المحترمة النزيهة وهاذا ﻻ جدال فيه. لقد كان مروركم في الحكومة كريما وقصيرا.
    السؤال:انكم لم تكشفوا سرا وهاذا كان معروف لدى الشعب باﻻحرى حزب سياسي تقدم ﻻنتخابات من بوابة محاربة الفساد.
    إذن أن لم تقدروا ولن تقدروا فاستقلوا وطالبوا بدستور مكسوب من إرادة الشعب وليس موهوب وهنا مربط الفرس.
    وﻻ تشاركوا في حكومة تشتغل باﻻوامر والتيليكوماند

  • الفساد قضية وهمية...
    السبت 9 يناير 2016 - 07:52

    … تحجب الرؤيا عن الأهم.
    قضية محاربة الفساد شبيهة بقصة دون كيشوت الذي صور له هوسه وكأن الطواحين الهوائية بأذرعها المخيفة شياطين ، تجب محاربتها لأنها مصدر الشر في الدنيا.
    الفساد متأصل في النفس البشرية وهو من فجورها كما ورد في القرآن الكريم. وجاء على لسان الملائكة :" أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء" ؟.
    والمفاسد كثيرة منها : الظلم و الحسد والطمع والخيانة والسرقة و الكذب والإحتيال إلخ … ويتساوى فيها الغني و الفقير و الحاكم و المحكوم والصغير و الكبير والذكر و الأنثى.
    وتكثر هذه المفاسد وتقل حسب نمط الإجتماع البشري فهي أكثر انتشارا في المدن من القرى ، ومنها ما يرتبط بالجهل و الفقر وما يرتبط بالنظام الإقتصادي والإدارة و القوانين.
    الفساد الإداري يحارب باللامركزية وبمنع احتكار القرار وتوزيع السلط بين المسؤولين و إخضاعهم للمحاسبة ،
    المضاربات العقارية تحارب بمحاربة الهجرة إلى المدن بتنمية القرى.
    بطالة الشباب تحارب بإصلاح التعليم وذلك بأنجلزته وفرنسته وليس بتعريبه أو تفنيغه ، لتأهيل التلاميذ و الطلاب لخوض المنافسة في مجالي البحث العلمي وسوق الشغل مع أقرانهم في العالم.

  • الفساد والرشوة والاستبداد
    السبت 9 يناير 2016 - 08:09

    الفساد والرشوة والاستبداد

    هناك طريقتان لمحاربة "الفساد والرشوة والاستبداد" في المغرب:

    1. لحماية المواطنين من خلال القيام بفتح جميع أبواب الوزراء للاستماع إلى شكاواهم.

    2. ويجب أيضا أن يكون باب الملك مفتوحا للاستماع إلى شكاوى المواطنين.

    وهذا سيوقف جميع العاملين في (الحكومة) الفساد والرشوة والاستبداد.

    لثم ستطبق هناك: "الرجل المناسب في المكان المناسب".

  • اللحي قالو باع.
    السبت 9 يناير 2016 - 08:10

    ان عرفتم انه يصعب عليكم محاربة الفساد يااصحاب اللحي لمدا تقدمتم وصدر كبيركم فتوى من شؤون اللحي " عفى الله عما سلف " يامن يريد ان يحارب الفساد . كان يدمشدق قبل دستور 2011 بجعل الدولة المغربية دولة ديمقراطية : سنحارب الفساد سنقاوم كل مظاهره واشكاله سن… ين.. صفي قديتوا حاجة . صافي بعتوا حماركم. وكان عليكم شحال هدا دقولوا هاد الهدرة . والا الصفقة كملات مابقى تاتسلوهم والو ومبقى يتسالكوم والو . دوزتوا كولشي . بقى غير الصندوق التقاعد ودعم السكر ودعم البوطى وعطيوهم السويرتات .

  • محمد
    السبت 9 يناير 2016 - 08:10

    السلام عليكم
    جملة جميلة هذه قالها قبلكم منذ سنين الشيخ عبدالسلام ياسين بان الفساد لا يمكن محاربته الا بتظافر جميع الاطراف
    في احد اللقاءات مع الشيخ سئل عن دخول العدالة والتنمية لقبة البرلمان فكان جوابه رحمه الله" هؤﻻء اخواننا لايمكنهم تغيير شيء لوحدهم ارتموا في احضان النظام ادعوا لهم بالخروج سالمين كالشعرة من العجين" كلام قاله سنة 2007

  • أسطوانة مشروخة
    السبت 9 يناير 2016 - 08:14

    أسطوانة مشروخة
    تخافون من تماسيح ولكنهم أقوياء في قمع شعب بوحشية

  • عبد الودود
    السبت 9 يناير 2016 - 08:18

    والله ثم و الله لن ننخدع فيكم مجددا… خذلتمونا على كافة الأصعدة… ألم يقل بنكيران إن لم اقدر على محاربة الفساد سأستقيل؟!!! برافو أديتم دوركم في المسرحية بنجاح… هنيئا لكم رضى المخزن على عملكم و يا ويلكم من محاسبة الشعب لكم أمام الله… اما الدنيا فتركناها لكم

  • محمد
    السبت 9 يناير 2016 - 08:18

    كيف للحكومة أن تحارب الفساد و قد استهلت مبادرتها بعفا الله عما سلف،حزبكم البئيس كان يعلم استحالة تحقيق %7 نسبة نمو،استحالة توظيف 200000 كل سنة،و كان يعلم أيضا أنه لن يحارب الفساد،كذبتم على المواطنين من أجل الأصوات،لذا باراكا من التبريرات الخاوية ديال بغينا نحاربو الفساد و لكن..كيف لمن تحالف مع الفساد أن يحاربه،و لا تنسى السيد العثماني كيف تم إخراجك صاغرا من الوزارة برضى بنكيران

  • Redouane
    السبت 9 يناير 2016 - 08:20

    لقد اصبح اغلب زعماء حزب الاعدالة حماة للفساد فكيف يعقل ان يضرب الاستاد من اجل خمسة آلاف درهم في الشهر في حين ،على سبيل المثال لا الحصر،يقضي وزير بضعة اشهر يحصل فيها على اجرتين ويخرج بتقاعد الأربعة ملايين كما هو حال رءيس جهة الدار البيضاء الذي التحق مؤخراً بالكعكة و الوليمة الحكومية يا حزب النفاق واستغلال الفرص ولم لم يسجن عبد العالي حامي الدين المتورط في قتل الطالب ايت الجيد ؟؟!!!لكم الدنيا والشيطان ونحن لنا الله العزيز المنتقم.

  • البعمراني
    السبت 9 يناير 2016 - 08:20

    إلى الدكتور الوطني السيد العثماني
    تطلون علينا من منبر حركتكم وتقولون ما يعرفه المغاربة منذ قديم. ولهذا اعطاكم جلهم اصواته من أجل محاربة السرطان المزمن في الوطن.
    اسمحو ا لي أن تكون لي قرأة أخرى إرسالك وهى أن حزبكم إذن يحارب طواحين الهواء؟
    ولماذا اﻻستمرار في هاذه السيزيفية يا دكتور
    أن المعضلة أن الدستور الممنوح يقيدكم وسوف يكون مصيركم مع اﻻسف نفس المصار الذي عرفه حزب السيد اليوسفي مع العلم أن ايدولوجيتهم أصبحت في خبر كان.

  • محمد
    السبت 9 يناير 2016 - 08:23

    وزاة العدل والحريات تعرف كل الفاسدين والمفسدين. عن طريق مركز تتبع وتحليل الشكايات لكنها ليست لها الجرئة للتحقيق في هده الشكايات حتى لا تتورط في فضح المسؤولين النافذين

  • amine
    السبت 9 يناير 2016 - 08:25

    ا لمجزرة الثي تعرض لها الطلبة الا ساتذة هي ابشع فساد في تاريخ الا نسانية لاتقة فيكم حكومة الغدر حكومة الشفوي حكومة تعمل ضد المواطن المغربي حكومة تقفير الشعب حكومة المديونية حكومة الزيادات الصاروخية حكومة الشفوي بذون افعال حكو مة ا لترقيع اليس هذا بالفساد استقالتكم ستسر الشعب المغربي الكريم

  • aziz nassiri
    السبت 9 يناير 2016 - 08:33

    معلوووووم أسي العثماني.. يد البيجيدي لا تصفق لكنها "تصرفق" المواطن المغلوب على امره. يد البيجيدي ناعمة على التماسيح وخشنة قاسية على من حملكم على الاكتاف

  • امغار
    السبت 9 يناير 2016 - 08:34

    جزاك الله خيرا عنا استاذ العثماني .انت تعطي المثال بما يقوم به الفيسبوكيون في حملتهم ضد معاشك ومعاش امثالك من البرلمانيين والوزراء من ضغط على رئيسكم بن كران الذي شعر وانتم معه بالحرج الشديد بعد هذه الحملة المباركة وتقول ان مثل هذه الحملات ستساهم في محاربة الفساد. عزيزي العثماني ان معاشكم فساد فلمذا قبلتم به؟ انكم تسغلون مواقف غيركم وتركبون عليها وتضلون الناس وتقولون بان محاربة الفساد تتطلب مدة طويلة وهذا ما يعني انكم تريدون مرة اخرى الرجوع الى الحكم باستغلالكم لسداجة الناس . واا حشمو اعباد الله

  • الفساد والرشوة والاستبداد
    السبت 9 يناير 2016 - 08:35

    الفساد والرشوة والاستبداد

    هناك طريقتان لمحاربة "الفساد والرشوة والاستبداد" في المغرب:

    1. لحماية المواطنين من خلال القيام بفتح جميع أبواب الوزراء للاستماع إلى شكاواهم.

    2. ويجب أيضا أن يكون باب الملك مفتوحا للاستماع إلى شكاوى المواطنين.

    وهذا سيوقف جميع العاملين في (الحكومة) الفساد والرشوة والاستبداد.

    لثم ستطبق هناك: "الرجل المناسب في المكان المناسب".

  • مقدم حالة الطقس
    السبت 9 يناير 2016 - 08:37

    كأن السيد الوزيرالمحترم يتكلم عن عالم الجن،كلام كله غموض وألغاز!نريد الصراحة!كلام يوحي وكأنه رهينة لايستطيع أن ينبس ببنت شفة!نتمنى وضوح أكثر عن هذه السلطة التي تحمي الفساد إن أمكن،قلها ولاتخف والله والشعب معك،والموت والتاريخ لن يجامل أحدا،حتى الآن رسميا نحن لا نعرف سلطة غير سلطتكم،ولولا أني أحترم مسارك لقلت هذا ضحك على الذقون.

  • said
    السبت 9 يناير 2016 - 08:40

    C est quoi Fassad . C est qui qui est Fassad. Moi je vous dit nous sommes tous à des degrés différents Fassad. y compris les Pajda

  • صنطيحة السياسة
    السبت 9 يناير 2016 - 08:40

    اليد الواحدة لا تصفق لكنها تصرفق …

    هاد الشي اللي درتوا .. صرفقتونا

  • ابو ادريس
    السبت 9 يناير 2016 - 08:41

    صحيح ان يد واحدة لا تصفق ولكنها تصرفق لقد كنا ننتظر من حكومتكم ان تصفع الفساد لا ان تصفق له

  • فاطمة الزهراء
    السبت 9 يناير 2016 - 08:41

    محاربة الفساد يبدئ من القمة وليس من الاسفل لان الكل معلق من القمة اي الحكومة والمسؤولين اداكانت الاحزاب تزيد في شعاراتها وطموحاتها الخيالية للنصب على المواطن في الانتخابات للمصلحة فدلك فساد علني ونصب على المواطنين هنا نعني ايحزب الكل له هدفه السلطلة للانتقام للاغتناء دلك ما نلاحضه في مسرح البرلمان من معاتبات ومشادات وهي في الاصل تمثيليات على المتفرج وادا صلحت القمة صلح كل شيئ في نضرنا وجب ان نترك اختيار اعضاء الحكومة والولاة والعمال والمدراء لمن له باع في السياسة والحكامة الجيدة وحنكة في التجربة الاقتصادية وحسن تدبير الشأن العام للبلد وهوى طبعا صاحب الجلالة والمهابة الملك محمد السادس والدي يشهد على تسييره الصائب جميع الدول الاوروبية والعربية والافريقية وبجميع المجالات

  • Wald chaab
    السبت 9 يناير 2016 - 08:42

    Est ce que Mr. Othmani perçoit toujours sa retraite de ministre?

  • Marocaine
    السبت 9 يناير 2016 - 08:42

    في العدالة و التنمية اليد الواحدة تصفِّق على المواطن المسكين.
    الطبقة المتوسطة انهكتموها مع العلم انها هي من تستهلك و تدور عجلة النموو.

  • france
    السبت 9 يناير 2016 - 08:45

    ا نتم من صعبتموها لانكم تطبقون القانون على المواطن البسيط ولا تطبق على التماسيح والعفريت كما تسمونها الكراطة الشكولات ووووالماء الكهرباب اختلالات في المحافطات العقارية الضرائب الصغير يدفعها الغني مستغنى عنها الغش في الصفقات وغيره

  • مواطن مغربي
    السبت 9 يناير 2016 - 08:49

    إذا كان بنكيران لا يحارب الفساد بل الفساد هو الذي يحارب بنكيران لماذا هو يحارب الشعب الذي أوصله إلى رئاسة الحكومة بالزيادات في الأسعار و الضرائب و تقليص فرص الشغل ؟

    أم هذا مجرد شعار المضلومية الذي يخبئ ورائه للهروب من المسؤولية و المحاسبية ؟

  • محمد
    السبت 9 يناير 2016 - 08:50

    لا تقل يصعب علينا محاربة الفساد،بل قل سنستمر في محاربة الفساد.سنستمر في البحث عن طرق اخرى تردع المفسدين،.الاستمرار هو السبيل لتحقيق الهدف.

  • موح ولد زا
    السبت 9 يناير 2016 - 08:50

    و محاربة الفقير و الشعب سهلة بالنسبة لكم يا تجار الدين.لقد سقط القناع عن وجهكم القبيح .فكل عاقل يعلم علم اليقين و مند تشكيل حكومتكم أنكم خارج التاريخ و لجغرافيا الدليل اﻷول أنكم لم تمسكوا أي حقيبة اجتماعية مهمة كالتعليم الصحة الفلاحة على من تضحكون ..ليس الفساد هو اﻷقوى بل انبطاحكم كان أشد .فلا عدر لكم اليوم ﻷنكم بكل بساطة كلاب منبطحة تعض الضعفاء و تلعق يد الفساد و تحرك ذيلها فرحا بالمناصب
    سيذكركم التاربخ في مزبلته أنكمبعتم لوهم وضحكتم على من صدقكم .ورغم ذلك ما زلتم تتباهون بأنكم كنتم أجرأ حكومة على جيوب الفقراء يا حسرتاه .انتم العدو قاتلكم لله

  • قولها شحال هدا.
    السبت 9 يناير 2016 - 08:51

    السي العثمانى من هي اليد الوحيدة لا تصفق. حتى شيى يد ماكينة . سؤوال العتماني : لماد ان كنت تعرف هدا تقدمت انت وحزبك وكبيركم النهار اللول ارءاسة الحكومة. لمدا صدر من كبيركم المقولة التاريخية عفى الله عما سلف عن تماسيح و… .وكون خلينوا المور كيفما هيا . وزتوها بالزيادات . وحتى الشيخ الموظف ما وقرتوه لحصيصة لجمع 60 عام ضربتوه ليه في الزيروا. وزيد اوزيد…….راه لعصيد سخونة العتماني وحطيطوا فيها يديكوم ورجليوكم.

  • محمد
    السبت 9 يناير 2016 - 08:53

    اذا القي القبض على القروش الكبيرة ورمي بها للسجن ، سيردع الباقي .

  • ahmadghar
    السبت 9 يناير 2016 - 09:19

    مع احتراماتي للسيد العثماني اريد ان اسأله
    ماهي هذه اليد الواحدة؟فما رأيناه الا يد واحدة تصفع كل من يعترض سبيلها

  • عبدالسلام
    السبت 9 يناير 2016 - 09:27

    غريب أقوال هناك .حين يحاول المرء أن يغطي على ضعفه أو أخطائه تجده يعطي تفسيرات فضفاضةلا تستقيم مع أي منطق .
    إن التغيير و محاربة ما يسمى بالفساد يجب أن ينطلق من أنفسنا . ابدأوا بأنفسكم ، حاربوا فيها الجشع و حب السلطة ، تسلحوا بالقناعة و سترون العجب . إنهم للأسف يكثرون الكلام عن التماسيح و العفاريت ،لكنهم لا يستطيعون محاربة التماسيح التي تسكن بداخلهم .
    إن المغاربة في حاجة إلى من يمنحهم شرف القدوة .

  • والأمم الأخلاق
    السبت 9 يناير 2016 - 09:28

    اليد الواحدة صفقت على أحناكنا منذ الأزل ولم تزل ،المجتمع المدني لا خبرة له في محاربة الفساد لأنه لم يخوض تجربة إلا وصفع بكف واحدة قبل أن يخطو خطوته الأولى ،كل تبليغ عن حالة رشوة أو فساد كان مصير صاحبه سوء العذاب ، إن الفساد أب الإرهاب وصانعه ، نعم توجد حكومات وليست واحدة ،فيجب على الراشدين في وطننا أن يتحلوا بالشجاعة الكافية ويكونون خلية للتعامل مع الفاسدون وأخذهم بذنوبهم ومحاكمتهم إبتداءا من الدرجة الأعلى في هرم الفساد وهكذا نزولا فكلما عوقب أحدهم تاب آخر ويتعقل الباقي بسهولة ،إن وطننا يتواجد على بعد أربعة عشرة كيلمتر من الحق والقانون ولم نأخذ المثل ،،وكأني أسمع الحديث ،،،لو سرقت فاطمة لقطعت يدها.

  • خالد
    السبت 9 يناير 2016 - 09:32

    عوض المصادقة على سن التقاعد بجب المصادقة على مشروع من اين لك هذا. كذلك يجب حرمان المفسدين من جميع ممتلكاتهم وممتلكات اسرتهم وعدم مغادرتهم البلاد ليكونو عبرة للاخرين

  • عبدالرحيم
    السبت 9 يناير 2016 - 09:46

    اليد الواحدة لا ثصفق ولكن ثصرفق

  • Abdoul
    السبت 9 يناير 2016 - 09:53

    Oui la société civile doit effectivement participer à la lutte contre Alfassad. Mais il faut ouvrir l'accès est à l'information. Quand le gouvernement ne donne pas l'information sur les moufsidines, ne fait rien quand la societe civile dénonce certains moufsidines et rien n'est fait c'est décourageant. Par exemple quand on dénonce l'utilisation des véhicules à fins privés en publiant le n° des matricules et rien n'est fait. Il faut que la justice agisse et la loi s'applique. Et ceux qui disent qu'il ne peuvent lutter contre Alfassad doivent démissionner et dénoncer publiquement al moufsidines. La société civile prendra le relais. Regarder un mot Joujfrancs lancé par Afailal va j'en suis sûr supprimer cette injustice commise par les représentants de la nation. Alors je dis au gouvernent organiser la diffusion de l'information sur les moufsines soi-disant intouchables et la société civile prendra le relai pour les abattre.

  • Adham Paris
    السبت 9 يناير 2016 - 10:04

    يد واحدة لا تصفق لكنها تستطيع ان تلكم
    وهذا المثل ينطبق عليكم يا سيد العثماني اذا أردتم العمل بجد و اخلاص

  • مالك الحزين
    السبت 9 يناير 2016 - 10:07

    1 – حميد شحلال

    عن أي شرع تتحدث ياهذا ؟
    عن شرع الله الذي لم يطبق يوما ؟
    أم عن شرع الداعشي الذي قتل أمه بدعوى الردة ؟
    لو سمحنا لكم بتطبيق شرعكم الشيطاني -حاش الرباني- لأعدمتم ثلثي المغاربة وليس فقط الثلث الذي أفتى بجواز قتله أحد شيوخكم.
    ألا قبح الله الجهل !

  • brahim
    السبت 9 يناير 2016 - 10:09

    كيف ستحارب الفساد ان كان الجميع فاسد ومرتشي وبدون استتنا

  • سليمان
    السبت 9 يناير 2016 - 10:11

    انتم من يريد للفساد ان يستمر، لان تبريراتكم (لعجزكم) اكثر من واهية .
    اي يد تحتاجون وانتم لكم يد شعب با كمله .
    لماذا لا تكونون اكثر شفافية و تدلوا الشعب عن اسماء هولاء الذين لم تقدرون عليهم كحكومة ، الشعب لهم بالمرصاد.

  • hamido
    السبت 9 يناير 2016 - 10:12

    اليد الواحدة ﻻ تصفق وإنما تصفع. كفانا استهتارا بعقول المغاربة.

  • rachid
    السبت 9 يناير 2016 - 10:13

    السيد العثماني نثق بك و أنت من يجب أن يكون على رأس الحكومة وليس بنكيران الذي باع دينه بمتاع الدنيا حيث تصالح مع الفساد وأصبح يدافع عنه باستماتة لم يسبق لها مثيل لدى أي رئيس وزراء سابق

  • حكومة اللحي تَعُض الشعب وتبكي
    السبت 9 يناير 2016 - 10:19

    قول السيد العثماني" فإذا لم يُساهم المجتمع المدني في هذه العملية، بما له من خبرة في هذا المجال، فإن الدولة لن تقدر على محاربة الفساد لوحدها، لأن اليد الواحدة لا تصفق"، يقول العثماني.
    الله الله اذا لم تقدرو انتم يعني حكومتكم من تهيمن على القضاء والداخلي والعدل وكل دواليب الضغط على الجهات التي تسهل مامورية الفساد من يقدر الشعب الاعزل .
    اذا لم تقدرو على محاربة الفساد لمذا لم تستقيل حكومتكم الموقرة وتترك غيرها مِن مَن يقدر على مقارعة الفساد إذاً انتم قدرون إلاَّ على الزيادات في اثمنة السلع وسن التقاعد الى حافة الموت والتضييق على معيشة المواطنين واستنزاف ما تبقى في جيوبهم هذا ألِّي انتم فالحين فيه ، تباً لحكومة اللحي تَعُض الشعب وتبكي ، جعلتمونا نحن الى عهد الحكومات السابقة التي اتهمتموها بالفساد هي ارحم منكم ومَن اكثر فساداً مِن حكومة تتستر على الفساد وتغذيه وتحميه مثل حكومتكم أليس رئس حكومتكم صاحب مقولة عفى الله عما سلف للمفسدين ، وحين ازفت ساعة افولكم جئتم للشعب بدم على قميص الفساد تبكون لا يصدقكم إلّا من به خَبال و مجنون .

  • طالبي المدغري
    السبت 9 يناير 2016 - 10:32

    السيد العثماني رجل هادئ مخلق ،أكيد ،لكنه وبعد خروجه من الحكومة وقبلها من الأمانة العامة بدا وكأنه تائه ، فمرة يظهر وكأنه اعتزل كل شيئ ليعود إلى عيادته واضعا على بابها لوحة جديدة كبيرة ، ومرة يؤلف في أي شيئ بدءا من الدين وانتهاء بتخصصه (الطب النفسي )ومرة يُنظّر بل ويفتي في أي شيئ ولما لم يسعفه الأمر حمل سيفه ليدافع وبدأيبرر وبكل الوسائل كل ما قامت به حكومته وكل مالم تقم به . لماذا هذا التخبط وأنت الطبيب ؟ بكل بساطة نقول ومن أجبركم إذا كنتم عاجزين كما تقول تصريحا لا ضمنيا ثم كما يقول الشاعر الحكيم " إذا كنت لاتدري فتلك مصيبة وإن كنت تدري فالمصيبة أعظم " وحتى حسن النية لايكفي ، فكفى من استغفالنا أو استبلادنا فكل شيئ صار واضحا إذا اجتمع الخوف والطمع فعلى لمسؤول السلام وعلى السائل الانتظار.

  • زرادشت
    السبت 9 يناير 2016 - 10:33

    من عطل اليد الاخرى حتى لا تصفق؟!.
    هل طبق فيها حد السرقة!!

  • eljabra
    السبت 9 يناير 2016 - 10:33

    نداؤنا إلى جلالة الملك:
    فقراؤنا أولى من وزراءنا وبرلمانيينا

  • sa3idos
    السبت 9 يناير 2016 - 10:40

    قهرتونا بالكدوب ومحاربة الفساد من هم المفسدون أولا كي تحاربوهم هل هم الاساتدة المحتجون أم المواطنين المغلوب على أمرهم أم أولائك النائمون في البرلمان أصحاب جوج فرانك باز والله العظيم إلى حنا ولينا كنحشمو فبلاصتكم

  • الله يعفوا ويثوب
    السبت 9 يناير 2016 - 11:01

    عفى الله عما سلف اتت اكلها. فابن عفوان قالها امام الجمع العام يشهده 36 مليون مغربي صغارا وكبارا وشيوخا فمادا تنتظر العتماني انداك المفسد قام وصفق له وقال : لقد ظهر الظلم وزهق الحق لا تخافوا يامفسدون انني اطمأنكم على ثرواتكم وصناديقكم وكنوزكم و…و… لقد جاء حزب يدافع عنكم فقد عفي عنكم .

  • Omar 33
    السبت 9 يناير 2016 - 11:08

    Nabila Mounib et son parti le PSU ou rien.

    A vous Marocains de prendre votre destin en main.

  • mocasa
    السبت 9 يناير 2016 - 11:10

    If PJD can't fight corruptions which is the most disgusting virus in morocco why can't you just leave Politic alones….if you and your PJD colleges can't change anything why you push millions of moroccans to vote for you and sell them a fake dream…enf is enf…all masks disgusted in the name of Deen have been removed ….Benkiran is not Omar….will never be….allcctually he is mosaylima all kaddab….I will never trust anyone who beat future teachers like they were criminals.

  • ملاحط
    السبت 9 يناير 2016 - 11:12

    الطاهر ان لوبيات الفساد في المغرب اكبر من ايه حكومة, وفي المقابل فان كل الاصوات الاتية اساسا من الطبقة المستضعفة التي تشكل اكثر من 90 في المائة من الشعب لاحول لها و لاقوة, فكل احتجاجاتها و شكاياتها تواجه باستخدام الهراوات و القمع لتكميم الافواه, وهذا مايفسره قيام الحكومة بخلق مناصب شغل في الميدان الامني البوليس و المخازنية و الزيادة في اجورهم , فنحن اليوم اصبحنا نعيش في دولة اشبه بالبوليسية , في حين ان مطالب الشغيلة المدنية و النقابات مالها النسيان والتجاهل لانها في النهاية تواجه بالعصا البوليسية, فلاحول و لاقوة الا بالله حسبنا اللهونعم الوكيل. انشري هسبريس من فضلك.

  • marocain
    السبت 9 يناير 2016 - 11:17

    Un gouvernement incapable de erdiquie la corruption messieurs vas en Chine ou au Japon vous aller à prendre comment eux qui ne sont pas musilman ont dépassé ce fenomene messieur tu represente le peuble au nom du dine et tu dit que tu ne peux pas . preparent tes reponses a dieu e

  • محمد مراكش
    السبت 9 يناير 2016 - 11:28

    كفانا تحليلات مادا قمتم به يا اصحاب التحاليل والاقلام المؤجورة انا لست مع بن كيران ولكن اعترف انها الحكومة الوحيدة التي استطاعت ان تقول الحقيقة المرة للشعب كل من جاس على كرسيه في مكتبه بكتب وينتقد وتحاولون ان ينوب عليكم اساتدة او طبقة عاملة وحينها تتفرجون عليهم من النوافد لعن الله النلفقيين اما السيد بن كيران سي اصل انشاء الله في الاصلاح عقنا بكم واتمنا ان يفيق الاساتدة ويحاولوا ان يحلوا مشكلهم بالحوار

  • fadil from australia
    السبت 9 يناير 2016 - 11:32

    so if you can't fight those ghosts and crocodiles ..then shut up and leave.. let the people fight them and remove that virus..it's so simple.. Syria is not that far and lybia

  • حنظلة
    السبت 9 يناير 2016 - 11:33

    الى الخال شكرا فتعليقك في المستوى.والى السيد العتماني فمن قال لك ان الدولة تريد ان تحارب الفساد.التمظهرات اليومية تدل عاى عكس دالك.انتبه التاربخ ﻻ يرحم .فالمنجرة والعروي سيبقون خالدين بكتاباتهم ومواقفهم.اتمنى لك حسن اﻻختيار.

  • benyounes
    السبت 9 يناير 2016 - 11:40

    اذا كان صحيحا ترغبون في محاربة الفساد وتزعمون ان محاربته رهين بتضافر الجهود جهود الحكومة والمجتمع المدني فلماذا تخليتم عن النقابات وابتعدتم عن الشعب وواستبدتم بقراراتكم ووضعتم ايديكم في يد التماسيع والعفاريت ضدا على ارادة الشعب ونبض الشارع

  • sedrati
    السبت 9 يناير 2016 - 11:49

    qui sont ceux qui protège el fassad. quand le premier ministre ne peut rien faire contre al moufssidine c'est que ces gens sont très très puissants.

  • haka
    السبت 9 يناير 2016 - 12:04

    عجزتم عن محاربة الفساد فحاربتم الشعب تهيؤون لثورة تمنحكم ولاية ثانية لن تمر

  • humble citouen
    السبت 9 يناير 2016 - 12:04

    Campagne électorale prématurée. vous avez assez d'intellectuels et de théoriciens au sein de votre parti. vous n'avez pas prévu cela avant d'itégrer le gouvernement??? C'est du
    " الظحك على الذقون"

  • hAMID
    السبت 9 يناير 2016 - 12:30

    هذا الرجل الحكيم هو اكثر نزاهة مثله مثل المرحوم عبد الله باها ولكن تهب الريح بما لاتشتهي السفن

  • dégagez!
    السبت 9 يناير 2016 - 12:35

    le fassat est plus fort que vous les barbus,c'est un aveu courageux,
    une seule main n'applaudit,dites-vous,ce n'est pas vrai, la main à quatre doigts de votre grand barbu a bien applaudi ses frères obscurantistes égyptiens,
    la constitution vous donne beaucoup de pouvoir ,mais vous n'avez osé la mettre en application,car vous cherchez à faire pourrir la situation pour mieux créer l'instabilité par les prix qui augmentent au profit des riches dont vous êtes devenus les meilleurs serviteurs obeissants,
    pourquoi alors vous offrez aux privés les frais des vignettes qui s'élèvent à 5 milliards de ct ,en plus des primes que vous donnez à ces privés pour la vente des vignettes,ces milliards offerts aux privés auraient servi à recruter plus des 400 chômeurs pour le même travail

  • سعدون ضد بني كلبون
    السبت 9 يناير 2016 - 12:42

    دولة المخزن وضعت حزب العدالة والتنمية في موقف حرج للغاية وها هم يعترفون باستحالة محاربة الفساد رغم أنهم أقسموا على محاربته وان لم ينجحوا سيقدمون استقالتهم فأينك يا ابن حيران عندما يتعلق الأمر بالطبقات المستضعفة تنهال علينا زيادات الأسعار و الماء و الكهرباء و المهرجانات شطيح و الرديح موازين و ما إلى ذلك من عهر و تنهال علينا هراوات المخزن الظالم و يتسع فمك بالكلام الذي لا فائدة منه اما عندما تقترب من التماسيح و العفاريت و الكائنات الخرافية تمسكك اللقوة العسرية و تصبح كالحمل الوديع

  • rahmani
    السبت 9 يناير 2016 - 12:47

    نعم اسي العثماني ادا استطعتم القضاء على الرشوة بباب سبتة ومليلية ولو
    نسبيا بتاطير الدخول والخروج من المينتين وتحيد التهريب المعيشي وتشجيل
    لوضع لائحة للدين يتعاطون للتهريب لانك يا سيدي العثماني والله لو شاهدت
    مدا يقع النقطتين السودتين لوليت فرارا من الشوهة التي يتعرض لها وطننا
    الحبيب فتحياتي اليك لانك رجل معقول فبلغ الحكومة لوقف هدا النزيف اولا
    ثم ننتقل الى عملية اخرى حتى يعرف الجميع انه مستهدف والسلام وعاش
    المغرب وعاش الملك

  • دموع تماسيحهم لاستحمارنا
    السبت 9 يناير 2016 - 12:48

    لو استقالت هده اليد الواحدة من الحكومة لكانت فعلت خيرا عظيما للشعب وسندكرها دائما به : 1) انها ستصون كرامتها ان هي اصلا كانت لها كرامة . 2) و ستقدم خدمة جليلة للشعب كي يتعرف على من هم المعرقلين الحقيقيين للاصلاح وحتى يتخد المواطن القرار الصائب خلال الانتخابات المقبلة. 3) و ستساهمون بالتعجيل في ترسيخ الديموقراطية التي طالما انتظرناها ولم تات حتى ولو في المنام. خلاصة القول، كل ما يدعيه اصحاب حزبPJD ومن معهم من الاحزاب الاخرى في هده الحكومة من تصريحات تبقى مجرد تمثيل دور الضحية على الشعب الدي يعلم علم اليقين انه من النفاق ان تكون لك الشرعية والسلطة والميزانية وو وتاتي لتتباكى، اليس هدا قمة الاستبلاد والاستحمار والاستهتار؟

  • مغربي حر
    السبت 9 يناير 2016 - 12:55

    كلام السيد العثماني يعني ما يلي :
    ـ أن حزب العدالة يعتبر نفسه هو اليد التي عملت بجد لمحاربة الفساد ، و اليد الأخرى لم تتعاون ، و هذا غير صحيح ، لأن زعيمهم المغضوب عليه رفع الراية البيضاء منذ البداية بكلمة "عفا الله عما سلف" و اتجه نحو ضعاف القوم يستأسد عليهم و يبين لهم حنكته في القمع و التفقير و الاستفزاز و التهكم ، مقابل ذلك عمل على كسب ود مترفي القوم بملء جيوبهم بالمزيد من أموال الشعب ….
    ـ إذا انتخب الشعب حزب العدالة و التنمية مرة أخرى ، فليكن في علمه أن هذا الحزب سيرفع يده عن محاربة الفساد ، و بالتالي سيساند الفساد (في السياسة : قانون ٌما ضد أو مع ) ،
    * ولقد أعذر من أنذر *

  • كاتب حر
    السبت 9 يناير 2016 - 13:12

    دابا ملي شفتو قاضية حماضت وتعرفتو باغين ضحكوا على شعب عاود ثاني.
    ملي مقديتي تغير حتى حاجة اسي بنكيران علاش قمتي بالزيادة وغرقت البلاد في الديون.
    ملي مقديتي دير والو خلي كلشي كيما كان حغرتي غير على طبقة ضعيفة

  • NINI
    السبت 9 يناير 2016 - 13:15

    IL EST PORTER A LA CONNAISSANCE DES MAROCAINS QUE 2016 EST LA FIN DES BAJJDA EST POINT FINAL

  • Abedo
    السبت 9 يناير 2016 - 13:16

    Vous les pjdistes et vos alliés vous excellez seulement lorsqu il s agit des pauvres et de la classe moyenne,vous les foudroyée avec vos augmentations ,des prix de consommation de l âge à la retraite…avec une aisance incroyable.Maintenant,tous les marocains ont appris la leçon,vous ne pouvez plus les tromper parce que ce que vous avez fait en 5 ans les autres gouvernement tous ensemble ne l ont pas fait.Merci pour vote franchise.

  • مصطفى
    السبت 9 يناير 2016 - 13:18

    الساكت عن الحق شيطان أخرص، لاتشاركوا مافيات الفساد الجريمة بالسكوت والإنهزامية، تبرؤوا من هذه المسؤولية بالإنسحاب ثم إكشفوا لنا بعدها بصريح العبارة و بدون همز عن هؤلاء العفاريت والتماسيح آنذاك سنقدر لكم فعلكم. توقعتم انه بإمكانكم ترويض مافيات الفساد لكن يبدو أنهم هم الذين فلحوا في تنميطكم للأسف.

  • عائشة من تاوريرت العاصمة
    السبت 9 يناير 2016 - 13:23

    طلعتو لينا فالراس يا تجار الدين !!!! اعطيونا غير التيساع الاصلاح بديو بيه من داخل حكومتكم الفاسدة

  • جسار
    السبت 9 يناير 2016 - 13:46

    فعلا لا تصفق لكنها تصرفق
    صرفقتونا وقهرتونا الطبقة المتوسطة والضعيفة
    وفي الأخير برروا فشلكم
    المومن لا يلدغ من الجحر مرتين

  • الفساد أقدم مهنة
    السبت 9 يناير 2016 - 13:46

    لو كان الفساد رجلا لقتلته ،على قول رسول الله صلى الله عليه وسلم في الفقر ،فهل مات الفقر ؟ الفساد أقدم مهنة في تاريخ البشرية كالدعارة ،ويطالب بحقوقه كاللواط ( المثلية) فما كان من حكومة البركة إلا أن تتعايش معه وتعفو عفو المنهزم وليس عفوا عند المقدرة ، واكتفت بمحاربة المهضومة حقوقهم وحطمت أحلامهم وتنكرت لعقودها ونقضت عهدها وأصبحت تضربهم بيد وتسبح بحمد الفاسدين بيد ،وإستكانت لنعمة الكرسي وجلست إلى مائدة خنزير الرشوة وانتشت بنبيذ الظلم ،وأعلنت بوقاحة عفا الله عما سلف، وإن وعد الله حق ،أليس الصبح بقريب ؟

  • سعيد
    السبت 9 يناير 2016 - 13:51

    ان كنت صادقا في قولك السيد العثماني ابدأ بنفسك واعلن تخليك عن تقاعد الاستوزار الدي لازلت تستفيد منه وهو ريع سياسي لايشرف الديموقراطية المغربية الفتية .وادع باقي زملائك في الحزب الى التخلي عن همزة الاستوزار والبرلمان في جانبها المادي.الحمد لله انني لم يسبق لي ان صوتت على حزبكم ولن افعلها ابدا وليس في القنافد املس

  • Me again
    السبت 9 يناير 2016 - 14:22

    كانت بداية الحكومة مع الفساد وليس ضده بكريمات الطاكسيات و الحافلات و لم يفعلوا شيئا الى حد الان. اصبح المنصب و الكرسي والكرافات اكثر اهمية. قبل فضحها اخيرا كان على PJD ان يبدء بمراجعة معاشات و اجور الوزراء و البرلمانيين و المستشارين و مدراء الدولة و التي تقدر باكثر من اجور وزراء السويد و سويسرا, مع ان نصف المغاربة اميين و ثلثهم او اكثر تحت عتبة الفقر. و ما خفي اعظم!
    الان المغاربة فهموا بان السياسيين هذفهم الاجور و المعاشات و الامتيازات و المصالح.
    بما ان PJD يعترف بصعوبة محاربة الفساد, فما عليهم سوى الاستقالة ان هم صرحين مع انفسهم قبل ان يكونا كذلك مع المغاربة! ما احلى الكراسي و الكرافات و الرحلات و مناسبات الاحتفالات و الافتتاحات و التشييدات و جرات القلم و السيارات و الفاخرة و السكن الفخم و الاجور الضخمة و المعاشات الامنة و الامتيازات الكثيرة و الغنى و السفريات و اللقاءات مع رؤساء و ملوك و امراء الخارج و الداخل…

  • ابن رشد الحي الحسني
    السبت 9 يناير 2016 - 14:34

    انت الفساد بعينه في التعليم بمنطقة الحي الحسني بمدينة الدار البيضاء ومعك استاذ الفيزياء حيكر ومحفاظ استاذ الفيزاء وصغور وماخفي كان ……يا تلميذ حسن البنا

  • samira
    السبت 9 يناير 2016 - 14:45

    أتركوا لهم المفاتيح و غادروا لن تستطيعوا التغيير من الداخل هذا لوبي فرنكو صهيوني متغلغل و متجدر و مدعوم من الخارج و عروقه في أعلى هرم السلطة و محمي بمؤسسة القضاء و بقوانين؛الإصلاح أصبح مستحيل

  • قهرتونا الشفوي!!
    السبت 9 يناير 2016 - 14:58

    كفى من الضحك على الذقون، إذا لم تستطيعوا محاربة الفساد ولم تستطيعوا خلق اقتصاد قوي وإصلاح التعليم وإصلاح مشاكل الصحة والمستشفيات والحد من البطالة التي استفحلت اكثر في عهدكم، فماذا تنتظرون إذن أن لا تقدموا استقالتكم لكي تريحوننا من تلك الوجوه القاسحة عندكم؟؟؟؟؟
    أم أن الإمتيازات والراتب السمين يمنعكم من ذلك؟!

  • TIMSSAH AMAZONE
    السبت 9 يناير 2016 - 15:24

    قبل آلإنتخابات شعاركم " محاربة الفساد وٱلإستبداد".
    بعد ٱلفوز في ٱلإنتخابات شعاركم " عفا آلله عماسلف وعماسيأتي".
    خلاصة:
    وقف حمار الشيخ في العقبة.
    وعاش من عرف قدره.

  • محمد
    السبت 9 يناير 2016 - 15:28

    اليوم كل من يعرقل سيطرت الشركات الغربية على مقدرات الشعوب يتهم بالفساد جزء من الطبقة السياسية ترى مصالحها مع الغرب و تقفز هنا وهناك وتلبس جميع الاتواب الدينية و الطائفية و جميع الخطبات للعل تحدث خرق في نواة المجتمع و الفهم يفهم القوم يتسارعون من يخدم المنضومة الربوية العالمية لن الله ولكم الشيطان وان الغد لنضره قريب المغرب بلاد الصالحين و الاولياء من كرطة اوزين الى بلاتر في السجن نحن لسن اغبياء دوز علينا الجليجة عاشة البرجوزية الوطنية عاش المخزن

  • hAMID
    السبت 9 يناير 2016 - 15:30

    العدالة والتنمية اعادت المغرب الي زمن الجنيرال اوفقير….من تريدون ان يصفق معكم وانتم اللذين احييتم زمن الاستبداد ليس لكم اي برامج .رئيسكم يسير البلاد بميزاجيته الخاصه فهل نصفق للزيادات في الاسعار وقمع الحريات علي من تضحكون

  • عمر
    السبت 9 يناير 2016 - 15:48

    اقتربت الانتخابات فدانا نسمع من جديد التفاهات. اتقوا الله في هذا الشعب المغلوب على أمره.

  • مواطنة غيورة
    السبت 9 يناير 2016 - 16:09

    اقول لكم يا اصحاب حزب المصباح كبر مقتا عند الله ان تقولوا ما لاتفعلون صدق الله العظيم.رفعت الاقلام وجفت الصحف ولم تعود هناك اذان تصغي لاكاذيبكم وانتم كنتم تطمحون للسلطة لخدمة مصالحكم ولتامين مستقبلكم اقول لكم هنيءا لكم لقد فزتم بمبلغ 39000 درهم كمعاش تتقضونه مدى الحياة.هذا هو هدفكم وخدعتم الشعب بشعارات زاءفة للوصول لماربيكم واهدافكم على حساب المستضعفين.ستحشرون ان شاء الله يوم القيامة مع وزير فرعون.حسبونا الله ونعم الوكيل.ان كان هناك مفسدون فانتم النموذج.على الاقل من سبقكم كان لا ينافق ويخادع الشعب بشعارات زاءفة وكان لايمد يده في جيوب اولاد الشعب لاصلاح ماافسد.انتم الفساد بعينيه وصلتم الى مبتغاكم على حياب الشعب.وقد صرح زعيم حزبكم ان المخير فيكم كان راتبه لايتجاوز 6000درهم.اما الان وبفضل الشعب وصل راتبكم الى70000درهم شهريا.وبعد خروجكم قريبا من الحكومة سيبقى لكم راتب 39000درهم الم اقول لكم ياحزب المنافقين انكم حققتم مرادكم

  • راد
    السبت 9 يناير 2016 - 16:20

    لو حاربنا كره الآخر العنصرية القبيلة
    لتساقط الفساد لوحده ولم يبق له أثر
    اولست أنت الذي قلت
    يجب تسمية اتحاد المغرب العربي
    بالاتحاد المغاربي
    حارب الكره الذي في نفسك
    تم قل للناس حاربوا الفساد

  • ayoub
    السبت 9 يناير 2016 - 17:55

    فعلا يد واحدة لا تصفق وكن تصرفق

  • ناصح أمين
    السبت 9 يناير 2016 - 18:05

    صدقت ياسيدي فاليد الواحدة في بلدنا الحبيب لاتصفق ولكنها تصرفق وتفلق.المؤمن يفي بوعوده ومن عجز عن الوفاء بتعهداته فعليه أن يعترف بذلك ويرفع الراية البيضاء وينسحب من الميدان حتى لا يتحمل وزر ذلك.اللهم إن كانت هذه الوعود مجرد مطية وخداع للشعب لتحقيق مآرب شخصية فهذه مسألة أخرى تستوجب من الشعب أن يحتج ويفضح المخادعين والمتخاذلين.لك الله ياوطني الحبيب تكالب عليك الشر من كل جانب.حسبي الله ونعم الوكيل في كل من يريد لك الشر والأدى

  • و محمد
    السبت 9 يناير 2016 - 20:57

    ما يفهم من كلام الدكتور هو ان حزبه عجز عن محاربة المفسدين .والشعب المغلوب على امره لم تعد له القدرة على دفع فاتورة الاصلاح التي يقودها السيد عبد الالاه بن كيران كون الموس وصل للعضم .كونوا شجعانا وانسحبوا على الاقل الاخرون سيكونون ارحم .المصيبة فيكم تغير لغة الخطاب اصبحتم تباركون الفساد.عودوا للمعارضة ولن ينسى لكم من سيتولون الحكم الخير الدي فعلتموه .في عهدكم فرضت كل السياسات الاشعبية التي استحى من تنعتونهم بالمفسدين تنزيلها

  • said
    السبت 9 يناير 2016 - 22:01

    كيف يعقل للفاسد
    ان يصلح الفساد حكومة فاسدة وتشجع المفسدين وتنتظر منها اصلاح الفساد كلمة واحدة قالها بن كيران كافية كدليل قاطع ( عفا الله عما سلف)

  • عزيز محب
    الأحد 10 يناير 2016 - 00:33

    مادام اي مفسد لن يعتقل ويقدم للعدالة لحد الان.
    ليس الحق لهده الحكومة ان تتشدق بمحاربة الفساد.
    على حساب جيوب الطبقة المسحوقة برفع الدعم على
    المواد الاساسية والزيادة في اقتطاع المعاشات وفي
    سن التقاعد والاخطر انعدام فرص الشغلال الله يحفض
    هده البلاد .لان المفسدين نهبوها بزاف وباقي الخير

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة