24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0313:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تجار بني ملال ينددون بـ"احتلال" شوارع المدينة (5.00)

  2. "جريمة شمهروش" تُقهقر المغرب 40 درجة بمؤشر الإرهاب العالمي (5.00)

  3. تقرير رسمي يكشف تورط محامييْن و"كازينو" في جرائم غسل الأموال (5.00)

  4. رابطة استقلالية ترمي مشروع قانون المالية بمخالفة توجيهات الملك (5.00)

  5. إهمال مهاجرة مغربية يسبب معاقبة أمني إسباني (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | العربي: محاربة الموظفين الأشباح يشوبها فساد

العربي: محاربة الموظفين الأشباح يشوبها فساد

العربي: محاربة الموظفين الأشباح يشوبها فساد

في الوقت الذي يحرص وزير الوظيفة العمومية على الإعلان عن عدد الموظفين الأشباح في الإدارات العمومية الذين اتخذت في حقهم إجراءات إدارية، يظهر أن هذه العملية لن تفضي إلى القضاء على الموظفين الأشباح، بشكل نهائي، لكونها مشوبة بالفساد، بحسب تعبير قيادي في حزب العدالة والتنمية، القائد للائتلاف الحكومي.

مستشار رئيس الحكومة للشؤون الاجتماعية، عبد الحق العربي، قال إن عدد الموظفين الأشباح الذين تحصيهم الحكومة سنويا يتراوح بين ألف وألفي موظف، قبل الشروع في اتخاذ الإجراءات اللازمة في حقهم، وأوّلها إيقاف الراتب، ثم التشطيب على من لم يظهر له أثر.

لكن هذه العملية، بحسب ما صرح به العربي في ندوة نظمها فرع حركة التوحيد والإصلاح بالرباط، حول موضوع "مكافحة الفساد بين مسؤوليات الدولة والمجتمع المدني"، لا يتحقق منها هدف زجر جميع الموظفين الأشباح، لكون عدد من مسؤولي الإدارات يُنبهون الموظفين كلما اقتربت عملية إحصاء "الأشباح"، من أجل الحضور إلى مكاتبهم.

"غِيرْ كاتجي عملية الإحصاء كايبداو يخبروهم، ارْجع ارجع رَاه بداو كايحصيو"، يقول مستشار رئيس الحكومة للشؤون الاجتماعية، مضيفا: "رئيس الإدارة متواطئ، ومدير المدرسة متواطئ"، وفي إشارة إلى عجز الحكومة عن استئصال هذه الظاهرة تابع: "كانتمناو يزول هادشي بالقيم والتربية، أما الأشياء الأخرى ما عرفتش اشنو غانديرو".

وفي موضوع ذي صلة بمحاربة الفساد، اعترف العربي أن مشروع قانون الوصول إلى المعلومات يمر بمخاض عسير، ويبدو أن المنظمات المشتغلة في مجال الشفافية والنزاهة ومحاربة الفساد ليست وحدها التي تعتبر النسخة المراجٓعة لمشروع قانون الوصول إلى المعلومات مخيّبة للآمال، بل حتى الحكومة.

عبد الحق العربي قال، في هذا الصدد، إن مشروع القانون "يواجه مقاومة شديدة ترمي إلى إفراغه من محتواه"، وأضاف أن الحكومة تسعى إلى سنّ قانون "يُمكّن من إخراج المعلومة المجهولة، وليس المعلومة التي يمكن لأي كان أن يطّلع عليها، لكنّ هذا المشروع يواجه مقاومة شرسة".

وفي حين توجّه المنظمات المشتغلة في مجال محاربة الفساد انتقادات للحكومة، متهمة إياها بالتراجع عن المكتسبات التي جاءت في النسخة الأولى من مشروع قانون الوصول إلى المعلومة المُعدة سنة 2013، دعا العربي إلى تكثيف الجهود لإخراج قانون في مستوى التطلعات، ودون تسمية الجهات التي تعرقل المشروع أضاف: "اللبيب بالإشارة يفهم"، في تلميح إلى مناهضي الإصلاح.

من جهة أخرى، دافع مستشار رئيس الحكومة عن قرار الاقتطاع من أجور المضربين عن العمل، الذي أثار غضب النقابات العمالية، وقال إنه أفضى إلى "تخليق الإضراب"، وتابع "من قبل بمجرد أن تدعو نقابة ما، مركزية كانت أم قطاعية أم محلية، إلى إضراب، يستجيب له الجميع، للاستفادة من عطلة مجانية، أما الآن فلا أحد يستجيب للإضراب إلا إذا كان الموظفون مقتنعين أنه جدّي ومعقول".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - ..... السبت 09 يناير 2016 - 14:38
الاشباح في كل دول العالم لانهم عندهم خدمات سرية داخل الوطن و خارجة و كل واحد عنده مهنة خارج اطار عمله و اتحدى اي دولة ان تفضحهم و لكن هناك اشباح معروفين مثل الرياضيين المشهورين او النقابيين
2 - حمو السبت 09 يناير 2016 - 15:00
دبا راه الحكومة كتحارب اساتذة الغد ومنين تسالي عاد تشوف واش تقدر تحارب الاشباح . وما حاربات تا ليباينين عاد تحارب العفاريت ،
3 - غريبي السبت 09 يناير 2016 - 15:09
الحكومة تحصي الاشباح الذين هم بالالاف ...وتتخد في حقهم اجراء توقيف الراتب أو حتى التشطيب ..عمل جيد يستحق التصفيق..
لكن ما مصير ما تقاضاه الشبح من الملايين من الدراهم قبل اتخاد الاجراءات السالفة ؟ هل يعوضه الموظف النشيط بالاقتطاع من اجرته فقط لانه أضرب مطالبا بحقه ؟ أم عفا الله عما سلف انها مجرد جوج فرنك...
4 - ميدلت السبت 09 يناير 2016 - 15:22
"ماعرفتش شنو غنديرو" هذا كلام غير مسؤول
5 - texas السبت 09 يناير 2016 - 15:33
basically your are saying you can t stop the ghosts employees because there is corruption,wow,we already know,that .if you can t deliver you should quit and let the press know why,maybe we will have someone who can
6 - ابن محمد / مونتريال السبت 09 يناير 2016 - 15:34
الموظفون الاشباح نوع من الفساد الذي ينخر الادارة والموءسسات العمومية من قاعدة هرمها الى أعلاه .
سواء على الصعيد المركزي او الترابي.
وهذا الفساد سببه الرئيسي اصحاب القرار وذوي الشأن وبعض الأعيان .
ناهيك عن نوع اخر يتمثل في زوجات بعض المدراء المركزين لبعض الموءسسات العمومية الذين قاموا في البداية بتوظيفهن في القطاع العام ثم قاموا بالحاقهن بالمؤسسات التي يراءسونها ذون حضورهم للعمل. وفي النهاية يستفدن من تقاعد نسبي من الموءسسة ثم يتم الالحاق بالإدارة الأصلية قصد الاستفادة من تقاعد ثاني .
تدخلات دوي القرار من الأسباب الرئيسية التي تفسد محاربة الموظفين الاشباح المتواجدين بالبرلمان وجميع الإدارات.
شخصيا التمس تعليمات سامية للقطع مع هذا المرض الخبيث.
7 - الحسين الخطابي السبت 09 يناير 2016 - 16:17
ما لايقبله العقل ولايقبله الضمير ان الدولة لا تقوم بدور الرقابة المنوط بها.فالبتنسبق مع الادارات ووزارة المالية.وبالتدقيق البسيط في الموضفين و مهامهم سيتضح جليا مدى تمادي الدولة في ترك دار لقمان على حالها.فنحن في الحي الدي اسكنه هناك مسؤول في مجلس مدينة الببضاء.لديه اخوين يعملون كموظفين اشباح براتب 12000درهم.هدا ماعلمناه وماخفي اعظم .واتقوا الله فينا فكلكم مسؤول عن ماله من اين اكتسبه وفيما انفقه.والله لو كانت ضماءركم حية لما قبلتم ان تدخل جيوبكم اموال ليست لكم .واتركوا كراسيكم للمجازين والدكاترة والمكفوفين دوي المستويات العليا.
8 - Okay السبت 09 يناير 2016 - 16:33
Comme dit un adage Marocain : celui qui veut embrasser connait ou'setrouve ta bouche meme s'il fait noir!
9 - use your brains السبت 09 يناير 2016 - 17:09
ces gens sont des voleurs pur et simple......il faut envoyer au prison ceux qui beneficent de cette
argent....il faut trouver les vouleurs et les punir
...cette situation est repondue dans certains pays comme l'iraq ou la loie du fort domine et voler l'argent du peuple est une chose que pratique leurs generaux et politiciens
10 - rachid السبت 09 يناير 2016 - 17:41
شيء طبيعي جدا أن يقول مسؤول في العدالة والتنمية ما عندو ما يدير ﻷنه فعﻻ يعبر عن الواقع ﻷن الحكومة فاشلة على جميع المستويات ورئيس الحكومة يرتجل في كل شيئ
11 - si mou السبت 09 يناير 2016 - 18:19
C'est vraiment incroyable ce que se passe dans notre pays des fonctionnaires fontomes qui ont volé leur pays toute leur vie on fin de compte on leur arréte leur salaire au lieu de les faire suivre juridiquement et le mettre au prison et vendre leurs biens et ceux de leurs enfants il s'agit des trahisons des voleurs des arnaqueurs qui sont au nombre des milliers de personnes hommes et femmes
12 - taitai السبت 09 يناير 2016 - 18:54
الحل سهل و هو نضام البصمة الذي يطبق في كتثير من الدول مثل امريكا ووالامارات. دخول بالبصمة و خروجزبابصمة اضافة الى بصمة فترة او استراحة الغذاء الاجبارية.
13 - Mohajir السبت 09 يناير 2016 - 19:29
يتضح ان مؤسسات الدولة غير مبنية على اساس القوانين الادارية والتشريعية,وليس هناك انسجام عمل بين جميع الوزارات .فمن يحاسب من?
14 - حميد الأحد 10 يناير 2016 - 13:40
من يحمي الاشباح من وظفهم في قطاعات الحكومة لماذا لاتكون زيارات مفاجئة للادارات ومن غاب بدون عذر يشطب عليه وحتئ رئيسه ويعفئ نهائيا من الوظيفة العمومية . كل موظف له جدول عمله واوقات العمل ،اسندوا لي هذه المهمة وسأنقي الادارة المغربية من الاشباح .هذا وطننا ويجب علينا جميعا التصدي للانتهازيين الموظفين في البرلمان وفي الالكتابات الخاصة وفي الجماعات والبلديات وحتى زوجات رؤساء المصالح موظفات بدون حقائب وحتى الوزير بدون حقيبة اليس شبحا .
15 - مغربي الأحد 10 يناير 2016 - 15:27
لقد كثر تبجح الحكومة الفارغ بربط المسؤولية بالمحاسبة ومحاربة الريع الإداري ومحاربة الفساد والرشوة ، وهي أمور استعملت كشعارات تشدق بها مرشحو الانتخابات الجماعية والتشريعية في العديد من المناسبات ، إلا أن الواقع يكذب كل التكهنات ، نحن اليوم امام أناس قضوا نحبهم في الوظيفة العمومية ولم يرقوا ولم ينالوا مستحقاتهم اما عن الذين تقاعدوا ولم يحظوا بالترقية التي من حقهم فعددهم في تزايد مستمر ، وخصوصا أولئك الذين هم في الجماعات المحلية وخصوصا تلك ذات نظام المقاطعات ، والتي يرأسها أناس محسوبين على الأغلبية الحكومية ، والذين خاب فيهم الأمل بعدما اطمأن الموظفون لصعودهم واعتلائهم كراسي الرئاسة ، لالشيء إلا لأنهم لم يلتفتوا لفئات الموظفين والأطر المهضومة الحقوق والتي تكالبت عليها رئاسات ومكاتب ومسؤولين سابقين ، اما عن ما يعرفه نظام التقاعد فلاداعي للخوض فيه أمام إصرار رئيس حكومة المغرب الذي بدأ يعتمد شعار "ولو طارت معزة" السؤال الأخير هو فين غادي نعطيوها ؟؟؟بالدارجة ولمن سنتوجه لإنصافنا ، مادام الفساد متفشيا في إداراتنا . والله يهدي ماخلق آسي بنكيران وسي مبديع
16 - موظف في زمن العولمة الأحد 10 يناير 2016 - 19:33
تتحدثون عن الموظفين الاشباح وربط المسؤولية بالمحاسبة وانت ياسيد بنكيران غير قادر انت ووزارئك على علاج النزيف المالي الدي يهدره الموظفون الاشباح ولو كنت فعلا تريد الاصلاح لبحثت عن كم من موظف شبح تمت ترقيته وحظي بعلاوات في اداراتك وعندئد ستصاب بالصدمة ففي الجماعات عددالموظفين الاشباح الدين رقوا الى درجات عليا واخدوا اموالا مهولة على حساب المحكورين الاكفاء الشرفاء المهضومي الحقوق ستصاب انت ووزيرك في الوظيفة العمومية عفوا تحديث القطاعات بالدهول فكيف ستسعيان للاصلاح وانتم عاجزين وكبر مقتا عند الله ان تقولوا مالا تفعلون فهمتني ولا لا؟؟؟؟؟بلاش بلا ما تفهم
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.