24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

3.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | "تعنيف أساتذة الغد" .. "برلمان البِّيجِيدِي" يُمسك العصا من الوسط

"تعنيف أساتذة الغد" .. "برلمان البِّيجِيدِي" يُمسك العصا من الوسط

"تعنيف أساتذة الغد" .. "برلمان البِّيجِيدِي" يُمسك العصا من الوسط

في أوَّل ردّ فعل رسمي لحزب العدالة والتنمية، على الاعتداءات العنيفة التي تعرض لها الأساتذة المتدربون في عدد من مدن المغرب يوم الخميس الماضي، والتي فجرت غضبا واسعا وانتقادات لاذعة للحكومة، خاصة على مستوى مواقع التواصل الاجتماعي، خرج رئيس المجلس الوطني للحزب سعد الدين العثماني ليعلن أن موقف حزبه هو ضد تعنيف التظاهرات السلمية.

وقال العثماني في الكلمة الافتتاحية للدورة العادية للمجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، المنطلقة صباح اليوم بالمعمورة، بعد إشارته إلى ما تعرض له الأساتذة المتدربون، إن موقف الحزب هو معارضة اللجوء إلى العنف ضد أي كان، وتحت تصفيقات القاعة أضاف: "العنف غير مقبول، سواء كان ضد التظاهرات السلمية أو المناضلين السياسيين، والتغيير في المغرب يجب أن يكون وفق منهج سلمي وتدريجي.

وفي الوقت الذي ما زالت تتعالى مطالب نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي ومنظمات حقوقية ونقابية للحكومة بفتح تحقيق في ما تعرض له الأساتذة المتدربون، اشتكى العثماني بدوره من تعرض حزبه لاعتداءات، مشيرا إلى الاعتداء الذي تعرض له أحد أعضائه بمدينة سلا قبل أيام، قائلا: "مهما تعرضنا للاعتداء لن نرد الاعتداء باعتداء مماثل، بل نلجأ الى الوسائل القانونية والسلمية، ولكننا لن نتنازل عن حقوقنا".

ومقابل موقف العثماني الذي بدا أكثر تعاطفا مع الأساتذة المتدربين، بدا موقف رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية "متحفظا"، فبعد أن شرع مناضلو الحزب في التصفيق، عقب قوله "نحن ضد استعمال القوة بدون مبرر"، أردف ابن كيران "اصبروا، نحن أيضا ضد مخالفة القانون"، مضيفا أن المظاهرات والوقفات الاحتجاجية يجب أن تتمّ بعد الحصول على ترخيص من السلطات.

"نقول إنه لا يجب أن يكون هناك عنف غير مناسب، فهذا غير مقبول، ونحن مع الأساتذة المتدربين حين يكونون على صواب، لكن هذا لا يعني أننا معهم في مواقفهم ضد كل ما يصدر عن الإدارة"، يقول ابن كيران، مضيفا أن "التعاطف المبالغ فيه والخطوات غير المحسوبة تؤدي إلى كوارث"، مشيرا إلى الفوضى التي تعم عددا من البلدان العربية.

واعترف رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، أن تبعات التعنيف الذي تعرض له الأساتذة المتدربون، وحملة التعاطف الواسعة معهم، كان لها وقع على الحكومة، قائلا "العالم تْقلب، وقد تكلمت مع وزير الداخلية في هذا الموضوع"، ودون أن يشير إلى الخطوات التي تعتزم الحكومة اتخاذها حيال هذا الموضوع، قال ابن كيران "سنتخذ ما يلزم حين تتجمّع لدينا المعطيات الكافية".

من جهة أخرى، حرص سعد الدين العثماني في بداية كلمته على التأكيد على نفي ما يروج في وسائل الإعلام من وجود خلافات على مستوى قيادة الحزب، خاصة مع اقتراب مؤتمره الوطني المزمع انعقاده بعد الانتخابات التشريعية القادمة، وقال في هذا الصدد "الأمانة العامة على قلب شخص واحد، رجالا ونساء، ولا تسمعوا لبعض الأخبار والتشويشات التي تروج هنا وهناك".

وأضاف العثماني أنه من الطبيعي أن يكون هناك اختلاف في الرأي داخل قيادة الحزب، ذاهبا إلى القول إن النقاش "يكون في أحيان ساخنا، لكننا نعمل وفق قاعدة أنّ وحدة الحزب تبقى فوق كل شيء، وهذا شيء ثابت وليس هناك تنازع على أطماع معينة"، غير أنه لم ينف وجود "أطماع"في بلوغ القيادة، بقوله "من الطبيعي أن تكون هناك أطماع، لكننا نحاول أن نقاومها في أنفسنا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (130)

1 - mohamed السبت 09 يناير 2016 - 13:34
مُذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذَلِكَ لا إِلَى هَؤُلاءِ وَلا إِلَى هَؤُلاءِ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ سَبِيلا
2 - محمد السبت 09 يناير 2016 - 13:35
تسيرون على خطى أسيادكم .يا جماعة النفاق و الشقاق .
3 - ادريس السبت 09 يناير 2016 - 13:36
اشداء على الضعفاء رحماء على المفسدين .وهذه سمات المنافقين.
4 - سعد من آسفي السبت 09 يناير 2016 - 13:40
و انا اقول لحزبكم في 20 فبراير ارحل
5 - mansour السبت 09 يناير 2016 - 13:43
الكﻻم الملتوي والتصريحات الضبابية والمواقف المتخادلة تلك سيمات الخونة والمنفقين والمنبطحين ﻻولياء نعمتهم.
إذا ﻻخير يرجى فكل منافق من الباجدة يلعب دوره في مسرحية تضليل الشعب المغربي.
6 - بوصوف السبت 09 يناير 2016 - 13:44
لاحل لكم الا الاستقالة كلام العثماني وبنكيران مزايدة سياسية الكل عايق فايق
بالخوانجية تضامني مع اساتذة الغد
7 - مواطن صحراوي السبت 09 يناير 2016 - 13:44
راحموا عقولنا وكفى من استحمار الشعب قضية الأساتذة عادلة ومشروعة واضحة كوضوح الشمس وكفى من استعمال فزاعة الارهاب وترهيب المواطنين بامكان الشعب أن يسقط الحكومة بشكل سلمي فهبوا يا حماة الوطن أنا خرجت من الدراسة بسبب هذا الممسوخ ديال بنكيران لأني عارف في حالة درست الزرواطة تنتظرني سيقولون في الأول سير دوز كونكور ايلا بغيت تخدم وفاش ندوزو يهلكوني يكوليك خاصك واحد أخر ودبا ولينا دراري صغار باختصار بنكيران عدو الشباب والوظيفة.
انشري هيسبريس يا منبر الرأي
8 - عبدالاله العروي السبت 09 يناير 2016 - 13:44
ف ان لم تستحي ..يا معالي الرئيس... فقول ماتشاء....تقتلو الميت وتمشيو في جنازته....أغايَةُ الدِّينِ أن تُحْفُوا شَوَارِبَكُمْ * يا أُمَّةً ضَحِكَتْ مِن جَهْلِهَا الأُمَمُ
9 - jawad السبت 09 يناير 2016 - 13:45
إبن كيران كان يتعين عليه مصارحة شعبه بأنه ليست لديه أي سلطة على وزير الداخلية حتى لا تتجه الأصابع إليه في الأمور المتعلقة بالتعنيف لكن هذا الشخص ليست له الجرأة للقيام بذلك والخوف يدفعه دائما إلى المراوغة في الكلام ,
10 - مواطن السبت 09 يناير 2016 - 13:46
أفين دوك ناس ديال (جو سوي شارلي) ( جو سوي باريس) (صايتي حريتي)،،،،
و ناس للي بدلو فوطو ديالهم ب الوان قوس قزح
بانوا بانوا عليكم الامان !!
الحاصول الله يعطيكم العز اما الذل راكم غارقين فيه شعب العبودية الا من رحم ربي
11 - أستاذ السبت 09 يناير 2016 - 13:46
خيبت ظننا فيك يا بنكيران!!!!
12 - SALEM السبت 09 يناير 2016 - 13:47
سبحان الله يقتلون القتيل ويمشون في جنازته . بنكيران تلميذ نجيب لصندوق النقد الدولي .
العدالة والتنمية هو الطاعون والطاعون العدالة والتنمية
13 - أكادير السبت 09 يناير 2016 - 13:47
دستور خاوي
دستور لا مفعول له
أحسن حل للحكام هو كبش فداء كقرابين لدفع شرارة الشعب
مسكين ذاك العسكري الذي قام بتنفيذ أمر صاحب السلطة عليه هو مجرد آلة
مالك زر آلة القمع لا يمكن محاسبته
أبدا لا يمكن محاسبته لأنه عنصر من طبقة لا يمكن محاكمتها اسمها المخزن
المخزن يلعب دور أسطورة خليفة الله في أرضه
حوال 8000 أسرة هم من المخزن ممنوع على المغرب محاكمتها
في حالات شاذة يمكن أن تكون محاكمة صورية بلعب أدوار مسرحية
14 - أنا لست أنا السبت 09 يناير 2016 - 13:48
نتائج التحقيق سيكشف عنها في أسرع وقت مثل نتائج التحقيق في تسريبات مادة الرياضيات للسنة الفارطة.
15 - [email protected] السبت 09 يناير 2016 - 13:49
هاد العثماني دايرينو بحال رجل إطفاء ديال الحزب، فين ما يديرو شي زبلة تيعيطو ليه باش يطفي الغضب الشعبي بوجهه البشوش و شخصيته المحبوبة
16 - Mohajir السبت 09 يناير 2016 - 13:50
أردف ابن كيران "اصبروا، نحن أيضا ضد مخالفة القانون"، مضيفا أن المظاهرات والوقفات الاحتجاجية يجب أن تتمّ بعد الحصول على ترخيص من السلطات.و لكن الحكومة تمنع الترخيص عكس مانص عليه في الدستورفي حق التضاهرات والاحتجاجات.
ديموقراطيا الحق ياخذ ولايمنح,
17 - ملاحظ السبت 09 يناير 2016 - 13:50
ما و قع مؤخرا سواء للأساتذة المتدربين أو للموظفين الحاليين في القطاع العام من زاوية إصلاح صندوق التقاعد يعد مؤشرا خطيرا قد يزعزع الامن في البلاد و هذا مرفوض يا رئيس الحكومة.القضايا الوطنية تحل بالحوار و ليس بالقصائد.
18 - حاقد على الحكومة السبت 09 يناير 2016 - 13:51
الحكومة تنهج سياسة النعامة ومن يدهب الى تجمعاتكم النفاقية فهو متملق ومنافق مثلكم فسياسة البنك الدولي سترجعكم الى مغرب عربات الحمير (حاشاكم اخواني القراء) وسوف ان شاء الله يقع لكم أكثر من اليونان رغم نزاهة مسؤؤليها ((((من بني على باطل ينهار بين عشية وضحاها))) تونس ومصر رغم عدم استقرارهما فهم احسن من المغرب حسب المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية فاين انتم من هؤلاء ايها المنافقون......تسلطون السيوف على رقاب الشعب المستضعف ..سينتقم منكم الله عما قريب ان الله لا يحب المنافقين والمتسلطين انه لكم بالمرصاد بادنه تعالى
19 - كريم لا ينسا السبت 09 يناير 2016 - 13:52
""نقول إنه لا يجب أن يكون هناك عنف غير مناسب، فهذا غير مقبول، ونحن مع الأساتذة المتدربين حين يكونون على صواب، لكن هذا لا يعني أننا معهم في مواقفهم ضد كل ما يصدر عن الإدارة"، يقول ابن كيران، مضيفا أن "التعاطف المبالغ فيه والخطوات غير المحسوبة تؤدي إلى كوارث""...الله أكبر ؟ ...الله اكبر..؟ أكبر كارثة ابتلى بها المغرب هي أنت... كيف يصبر من صار معاق بعد الضربات الهمجية في عهدك..؟ كيف لله أن يغفر لكك وأنت المسؤل عن رعيتك...؟ و الله لن يكون مصيرك على خير و لن يدكرك التاريخ بخير....
لقد استهواك الحكم...فاعماك... لا حول ولا قوة الا بالله. ..
20 - marocain السبت 09 يناير 2016 - 13:53
Comme j'ai dit a plusieurs reprise que rien ne va changer si le peuple marocain ne veut pas voir les vrais causes .ce n'ai pas benkirane ou ben firane qui decide il est et le PDJ et le PPS et le PAM ce sont que des joués á la main du palais et leurs serveurs le plus important et la continuation de la monarchie qui a tous á leurs main même les cityoens ,personne ne peut deranger le existance et leurs confort ,le reste oú il soit serveur oú reste pauvre
21 - وليد السبت 09 يناير 2016 - 13:55
كلامكم تافه وفارغ و سائرون بالمغرب نحو الهاوية .لقد تأكد الشعب المغربي اليوم أنكم لاتحكمون وأنكم مجرد كراكيز لتزيين الفساد وخدمة الاستبداد.لو كنا في دولة ديموقراطية لقدم وزير الداخليه والعدل استقالتهما وتمت محاكمتهم ولكنكم ستعلننون عن تحقيق كباقي التحقيقات الكاذبة الماضية
22 - عبدالقادر العادل السبت 09 يناير 2016 - 13:55
حينما تحتاج البوصلة الى عقارب , يهيم الجميع في بحر الرمال
يجب تحمل مسؤولية ما وقع ,ينبغي على الحكومة تحديد المسؤولية ومعاقبة الجناة وإن لم تستطع فلتقدم الإستقالة حفاظا لماء وجهها إن بقي لها شيء ,الذي أعطى الأوامر باستعمال العنف يبدو أنه يؤمن بأن العنف سبيل للتغيير وهذا من مبادئ الإرهاب .
العنف غير مبرر خصوصا مع فئة لها نصيب من الثقافة ويعول عليها في تعليم أجيال المغرب .
هذه الفئة لم تطالب بانفصال إقليم أو قلب نظام .إذن لم يفضل من أمر بالتعنيف
الحلول الصعبة وغير المحسوبة العواقب .
23 - المغرب في محنة السبت 09 يناير 2016 - 13:56
يا إخواني هاته أفلام صنعت من طرف العلمانيين في المغرب من أجل تشويه صورة العدالة و التنمية خصوصا و أن الإنتخابات على الأبواب.ألم تلاحظوا كثرة الإحتجاجات في العام الأخير؟إنه الحقد و الغل على الحزب الحاكم.نعم أنا ضد تعنيف أساتذتنا و ضد المرسومين و ضد كل ما يتعارض مع طموحات المواطن.ولكن ثقوا بي أن هذه حملة شرسة تقودها أيادي خفية عدة لزعزعة الإستقرار و تصفية حسابات سياسية لا علاقة للمواطن بها.والله العظيم لا انتماء لي لأي حزب فأنا مع أخي المواطن و أردت أن أقول كلمة حق بطبيعة الحال يبقى رأيى الشخصي.و أخيرا لو تمعن المواطن جيدا لوجد أن كل هذه البلبلة لم تكن طوال الأربع سنوات فقط في هذا العام الأخير كثرت المشاكل.وما دام اللوبيات و تجار المخدرات العلمانيون يسيطرون على أغلبية الأحزاب فلا تنتظر نتائج لديمقراطية أو تقدم نحو الأمام و عذرا على الإطالة.أخوكم من المغرب الحبيب.
24 - adam السبت 09 يناير 2016 - 13:58
بنكيران يجب ان يستقيل وان يخرج هو وحزبه و كذلك بن عبد الله من هذه ا حكومة اربعة احزاب عاد زيد التكنوقرات و شكون المسؤول و شكون تيحكم الله اعلم المهم الزغيبي ديال بنكيران حصل فيها و كال قد ما كالو الاساتذة او اكثر وقولبوك اسي بنكيران و الانتخابات جايا
25 - حمو السبت 09 يناير 2016 - 14:00
تصوروا معي اننا هجمنا عليهم بالعصي و الهراوات هم جالسون يتاءمرون علينا سراً و علناً ماذا سيكون شعورهم !!!!
26 - kaddaabeenklaab السبت 09 يناير 2016 - 14:01
سنوات ألرصاص رجعت مع ألمسلمين ألكاثوليك والملحدين
27 - مغربي غيور السبت 09 يناير 2016 - 14:01
الطريقة الوحيدة التي يجب بها رد اعتبار الشعب المغربي من حكومة بن كيران هو تسويق حملة الكترونية واسعة ضد حزب العدالة والتنمية الانتهازي وفضحه للشعب يجب تحسيس وتوعية الشعب بمخاطر هذا الحزب المخزني المتوحش على قوت وسلم المواطن الفقير ح...لا للعدالة والتنمية.... اتمنى ان يشارك كل مغربي في هذه الحملة وبقدر استطاعته
28 - naser السبت 09 يناير 2016 - 14:04
إلى مى هذا التعنت يا ابن كيران اترضى لابنتك واخواتك ماتعرض له الاساتدة المتدربين الا تخشى الله إن جل بل كل الاساتدة هم ابناء الفقراء الذين وصلوك الى كرسيك هذا أهذا ما وعدت به ابناء الشعب المقهور بسببك ام انك قد وصلت أخيرا إلى تماسيحك وعفاريتك التي ما فتأت تتبجح بها على الأقل يجب أن تعلم ان الاساتدة المتدربون قد اجتازوا اصعب المحن ليصلوا إلى مراكز تكوينهم اين الاسلام مما تفعله بابنائنا أم ان اسلامك انت مجرد أن تقضي حاجتك وتفوز بالكرسي ماذا ستقول لربك يوم الحساب حين يقف امامك كل من تسببت في إسالة دمه حين يقول لك امام الله لما فعلت بي هذا اعلم أن لا الكرسي ولا الجاه ولا حتى تجبرك هذا لن ينفعوك هناك أم أنك خلت انك لن تموت لازال امامك مجال واسع لتصلح ما قد افسدته ماذا سيضيرك لو لبيت زغبت انبل وافضل ابناء الوطن اليس الاستاذ هو من علمك فق يا هذا قبل أن يفوتك القطار وتنذم حين لا ينفعك الندم وكن على يقين انه سيأتي يوما لابد أن تترك كرسيك لغيرك والله الذي لا إلاه الا هو إنك الآن على خطأ كبير إخاطبك وانا ممن صوتوا عليك أما الآن فقد كرهتنا فيك إلى ابعد الحدود الله سبحانه كرم ابن آدم فاهنته انت.
29 - مواطن السبت 09 يناير 2016 - 14:04
"مضيفا أن المظاهرات والوقفات الاحتجاجية يجب أن تتمّ بعد الحصول على ترخيص من " و نتا ا بن كيران مني كنتي مور الخطبة الجمعة ف مسجد العرفان فور انتهاء الصلاة كتنوض تغوت الله اكبر و كتخرج من باب الحي الجامعي بمظاهرة كنتي كتاخد ترخيص !! شوف انا صوت عليك و لكن مني بنتي بانك اكبر تمساح و حكار غير على الضعفاء كندعي عليك تقريبا كل نهار و انشاء الله نشوفو فيك و فكاع للي كيقلبلك على التبريرات من هادوك ضعفاء الشخصية للي كعبدوك و مكعبدوش الحق و نتا كضحك عليهم ان شاء الله نشوفو فيك البرهان فالدنيا قبل الاخرة و تحية اجلال خالصة من القلب لاساتذتنا ابقاكم الله على الحق و نصركم على الظالمين
30 - ⴰⴷⵔⴰⵔ السبت 09 يناير 2016 - 14:04
ايوا ا سي العثماني دوك لي ضربوهم كيخدمو تحت الاوامر ديال حكومة جنوب افريقيا مثلا!!!راه الداخلية والامن تابعة لرئيس الحكومة لتابع للملك. اولا البلاد سايبة غا لي عندو هراوة وكسوة كيبدا ابوط فعيباد الله خاص الحاكمين اتحملو مسؤولياتهم بداية من اعلى هرم السلطة بالبلد حتال داك بوهراة لي كيتخلص من جيوب المواطنين باش اوكل وليداتهم العصا "
31 - aziz السبت 09 يناير 2016 - 14:05
تقصد يمسكون الزرواطة من الوسط!!!
32 - ايمازيغن السبت 09 يناير 2016 - 14:05
في أوَّل ردّ فعل رسمي لحزب العدالة والتنمية، على الاعتداءات العنيفة التي تعرض لها الأساتذة المتدربون في عدد من مدن المغرب يوم الخميس الماضي، والتي فجرت غضبا واسعا وانتقادات لاذعة للحكومة، خاصة على مستوى مواقع التواصل الاجتماعي، خرج رئيس المجلس الوطني للحزب سعد الدين العثماني ليعلن أن موقف حزبه هو ضد تعنيف التظاهرات السلمية.
فؤاد علي البهيمة هو من اعطى اوامره لضرب الاساتدة اما بنكيران لادخل له هو مجرد عبد في حكومة الظل
33 - العربي السبت 09 يناير 2016 - 14:05
امسك عصاك من الوسط او لا تمسكها .عصرك عدى وكل المغفلين الدين راهنوا عليك نصفهم استفاق .غدا او بعد غد سنرى اي فريق سينتصر والايام بيننا .وبالمناسبة والله الدي لا الاه الاهو لسنا متحزبين على الاقل الى هذا الحين.ولنا اليقين ان الجهلة ممن سيراهنون على الغوغائية والشعبوية كثر ومع ذلك نراهن على الشرفاء والعقلاء والدراويش من هذه الارض الطيبة المعطاء.
34 - iffer said السبت 09 يناير 2016 - 14:05
منطق العدالة و التنمية قلوبنا معكم لكن سيوفنا مع معاوية
35 - الهروشي التطواني السبت 09 يناير 2016 - 14:06
لكل من وقع ضحية لكذب هذا الحزب المنافق المشؤوم ...هناك فرصة 2016 لاسقاطه ...أما من يقول ليس هناك بديل أنا أجيبك..هل سبق لحزب قبله في الحكومة أن تدهورت القدرة الشرائية للمواطنين في حكمه بهذا الشكل ؟ خنق المواطن بزيادات في الزيت والسكر وتذاكر النقل وفواتير الماء والكهرباء و السكن ومستقبل غامض للمحروقات مقابل وقف توظيف شباب الفقراء ..حتى الموظفين لم يسلموا من ظلمهم..و600 درهم التي زادتها حكومة الاستقلال هاهم سيأخذونها منكم باقتطاع مماثل لانقاذ صناديق التقاعد التي نهبها التماسيح وفروا تحت شعار "عفا الله عما سلف" ...لنتحد لاسقاط هذا الحزب فنحن آخر من اكتشف حقيقة الاسلاميين بعدما سبقنا اليهم المصريون والتوانسة..
36 - بنحمو السبت 09 يناير 2016 - 14:08
يقول السيد بنكيران :"نقول إنه لا يجب أن يكون هناك عنف غير مناسب، فهذا غير مقبول"!!
و ما هو العنف المناسب يا سيادة الرئيس ؟! الضرب بلى ما يسيل الدم ؟!
تقول أنك مع " الأساتذة ...."، هل أصبحوا أساتذة اليوم بعدما أكلوا طرايحا ديال لعصا ؟! و غداً بعد التخرج سيصبحون ماذا شومورا - لا ديدي لا حب الملوك - ، عالة على أباءهم لا خدمة و لا ردمة، كما تقول العامة !؟
أنتم من قال في شأنه الاجداد:" يقتل القتيل و يمشي في جنازته !!"
أما وزير الداخلية فلم يقم الا بما أُملي عليه، المسؤول من قرر المرسومين و من وافق عليهما.
أتساءل مع كثير من المغاربة :" واش شاط الخير على التعليم حتى أنه لم يعد بحاجة للأساتذة ؟ " هذه هي شاط الخير على زعير !!! و الله إنها سياسة " الباجدة" ديال بصح ماشي ديال حزب البيجيدي
37 - محمد من فرنسا السبت 09 يناير 2016 - 14:08
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
خرج رئيس المجلس الوطني للحزب سعد الدين العثماني ليعلن أن موقف حزبه هو ضد تعنيف التظاهرات السلمية،لكن ،هل رئيس الحكومة لا ينتمي إلى هذا الحزب ؟أم هو كلام يقال لتهدئة الأوضاع للوصول إلى المبتغى٠٠٠
يقال : ُربّ خير في حزب سياسي صغير(الشباب )يعطي الكثير!!!!!!!!والفاهم يفهم
38 - مفتا الحياة السبت 09 يناير 2016 - 14:09
انا احيي ميساء الناجي و اضم صوتي اليها على الحكومة اجراء تعديل اعجالي فيما يخص تقاعد البرلمانيين الذين يخدمون الدولة مدة خمس سنوات ليتقادو 8000 درهم شهريا بعد انهاء الخدمة لمدة 20 سنة و اكثر
39 - مواطن مغربي السبت 09 يناير 2016 - 14:10
قال بنكيران :"التعاطف المبالغ فيه والخطوات غير المحسوبة تؤدي إلى كوارث".

هده نصف الحقيقة الكوارث التي وقعت في الدول التي أشار إليها بنكيرا هي الدول التي أصر حكامها على فرض قراراتهم بالرصاص الحي عوضا عن الحوار.

أما في المغرب فلم يواجه الملك الحكيم حفظه الله طلبات الشعب بالرصاص الحي و لكنه واجهها بدستور جديد يربط فيه المسؤولية بالمحاسبة و خرق بن كيران هذا المبدأ بمبدأ جديد و جائر هو ربط المسؤولية بعفا الله عما سلف.
40 - مغربي حر من بلجيكا السبت 09 يناير 2016 - 14:11
هذا هو المضمون فيكم يا رءيييييييييس الحكومة،مساندة الظلمة من بوليس وسيمي وقوات مساعدة والإستهتار بحق من علموني وعلموك وعلموا جميع الأجيال. أيرضيك يا سي بنكيران ما تعرض له الأساتذة من شمال المغرب الى جنوبه من تنكيل وتعذيب وتصرفات وحشية وهمجية وحيوانية وتنقالته جميع المواقع الإلكترونية والجرائد الورقية وحتى القنوات العربية وفي الأخير يطل علينا وزير عدلك (بلا حشمة بلا حيا) ويصرح أمام الملأ انه (مكانش فخباري هاد شي وكأنه فدار غفلون وكيعيش في كوكب آخر ) والله أسي بنكيران إلى هاد شي عيب وعيب وعيب.
41 - حكيم السبت 09 يناير 2016 - 14:11
الا ساتدة المتد ربون هم اللذين على صواب اما انت فعلى خطأ لان حقهم في العيش والتوظيف واجب على الدولة .اما اموال الشعب التى تستنزفونها تحت غطاء ما يسما بالمعاش فليست حق على الدلة.
42 - ابراهيم السبت 09 يناير 2016 - 14:12
أريد أن أعبر عن رأيي الخاص كمواطن له كامل الحق في الرأي الحر .
أولا : هؤلاء الأساتذة المتدربين لا يريدون الاصلاح وهم من قام بخرق الدستور والقانون . فلا مناص اذن من تطبيق القانون على الجميع .
ثانيا : لا لابتزاز المملكة المغربية . فلا يمكن توظيف أيا كان في القطاع العمومي . هناك قطاع خاص شريك للدولة وهو القادر وحده على استيعاب الخريجين من أصحاب الشواهد .
ثالثا: كفى تهكما وابتزازا مقيتا للدولة . ومن خرج عن القانون يعاقب طبق القوانين والقرارات الجاري بها العمل .
رابعا : للدولة هيبة وخطوط حمراء فهؤلاء المتدربين تجاوزوا الحد وتحدوا هيبة المملكة المغربية . ولو تطلب الأمر أن يزجوا بالنظام ويبخسوا رئيس جميع المغاربة والبرلمان فأنى لهم وأمثالهم ذلك .
خامسا : أناشد جميع احرار المملكة الى التكثف من أجل صد كل محاولات اثارة البلبلة . وأن ازالة أشخاص أو وضعهم يتم من صناديق الاقتراع . فلا نريد اذن ردة غير ديمقراطية .
سادسا : أناشد رئاسة الحكومة كمؤسسة على الضرب بيد من حديد على كلمن تسول له نفسه الاعتداء على ممتلكات المواطنين . ومن أراد الاشتغال فأرض الله واسعة فلا لابتزاز الدولة . والسلام
43 - wwalo السبت 09 يناير 2016 - 14:13
les demi barbus ont jouissance ....ils ont massacré les jeunes et rendu la vie impossible.pour.r les pauvres. alors leurs mission est presque finit. ils n ont qu a prendre leur chèques ....
44 - غاضب السبت 09 يناير 2016 - 14:15
ماهذا الحقد يا بنكيران على اﻷساتذة...رئيس حكومة يعترض على ما سماه "خرق القانون"..فهل هناك خرق للقانون أكثر من اﻹجهاز على القوانين التي تحمي حقوق المتقاعدين والقوانين التي تضمن المكتسبات الاجتماعية التي ناضل من أجلهاالشعب المغربي ووجدتها جاهزة وأجهزت عليها..وهل هناك من خرق للقانون أكثر من سن القوانين التي تحمي معاشاتكم وتورثها ﻷبنائكم وهل هناك من خرق للقانون أكثر من بيع المدرسة العمومية بأساتذتها للدلالا تحت ذريعة اﻹصلاح والتدابير ذات اﻷولوية ..وهل..أكبر خارق للقانون هو حكومتكم اللاشعبية...
45 - محمد احسينة السبت 09 يناير 2016 - 14:15
هاهو الوحش الادمي بنكيران بدا يعض الايادي التي امتدت له بالامس بالخير و اعطته كرسيا لم يكن يحلم به و هو المتكبر المتعجرف الدي يدعي الدين فالذي يدعي الدين لا يجعل الاخرين يعيشون في ضيق و خاصة ان المواطن المغربي و خاصة الموظف هو دائما يعاني هاهو يقوم بتنزيل ما سماه باصلاح التقاعد و ما اتى الله به من سلطان المثل يقول اتق شر من احسنت اليهفلي رجاء من عديم الضمير و الوعي من الناخبين المغاربة ارجوكم ان تصوتوا على هذا الذي اختار ان ينتقم من الشعب لانه لم يستطع ان يواجه الكبار فاكتفى المسكين بتسميتهم العفاريت و التماسيح ان تصوتوا عليه في الانتخابات القادمة ليضع لكم برنامجا كي تضاجعوا زوجاتكم في الحلال و يختار لكم ما تلبسون و ما تتناولون من اطعمة و الخ...من ضروريات الحياة اليومية اقول له و اتحداه بانه لا نية له للاصلاح و انما نيته الانتقام من المغاربة اقول له و كلما كتبت في موقع عنه اقول له دائما ان لم تستحي فافعل ما شئت و هاهو اليوم و زبانيته من امثال يتيم الذي يدعي ان نقابته تمثل الماجورين مع انها لا تمثل اي شيء فالخروف يجلس الى جانب الذئب و الملاك المزور يجالس الجلادين ايها المنتافقون كفى
46 - ملاحظ السبت 09 يناير 2016 - 14:15
بعد تمعني في تدخل بنكيران يتضح لي أنه هو من أمر بتعنيف الأساتذة أو على الأقل يساند تعنيفهم
47 - Idriss السبت 09 يناير 2016 - 14:16
السلام عليكم:
ليكن في علم السيد الوزير لولا الاستاد ماكان هو يصل الى مرتبة وزير. لولا الاستاد ماكان مدير الامن الوطني مديرا. لولا الاستاد ماكان الشرطي شرطيا. لولا الاستاد ماكان وزير التعليم وزيرا . وكل الوزراء والبرلمانيون هم في هذه المرتبة بجد وعمل واجتهاد وتضحية وصبر من الاستاد.
48 - abdo السبت 09 يناير 2016 - 14:17
quelle hypocrisie! On veut surfer sur cet événement condamnable, pour le transformer en leur faveur. Cela s'appelle un secret de polichinelle. c'est un irrespect de l'intelligence des marocains. Assez Assez de cette usine à gaz.
49 - حميد الصوصي السبت 09 يناير 2016 - 14:20
هؤلاء الأساتدة المتدربين عوض التكمش و الدهاب الى النوم و الراحة في منازلهم يلجئون الى الدهاب الى مكان يتناولون فيه طهم العصا اللديدة و التي يشتاقون اليها احيانا لتبريد غليلهم
50 - mohammed السبت 09 يناير 2016 - 14:21
سؤال لبن كيران هل من اختلف القانون يجب تعنيفه او اللجوء الى مقاضاته اضن انه حسب الدستور لا يجب تعنيف اي احد مهما فعل بل يجب اللجوء الى القضاء يا استاذ بن كيران
51 - عزالعرب السبت 09 يناير 2016 - 14:22
من المسؤول؟؟؟؟؟؟ السيسي ؟؟ أم بشار الأسد ؟؟؟.أعتقدت في البداية أنني أشاهد مشاهد من مصر ... أستغرب من هؤلاء المعتوهين الذين يستحمرون الشعب والذين لا زالوا يعيشون في سنوات السبعينات والثمانينات ...تمنيت أن أرى تغييرا جذريا في بلدي وأن تعطى لنا حقوقنا كاملة مثلما تأخذ منا الواجبات ونتنزع ..أصبت بالدهشة والإستغراب وأنا أشاهد العصي والهراوات تنهال ليس على المجرمين وقطاع الطرق الذين عاتوا في البلاد فسادا وإجراما بل آنهالت على من سيحملون مشروع تطوير المنظومة التعليمية ببلادنا الذين سيحملون مشعل تعليم أبناءنا وتعليم الأجيال القادمة ......وأنا أشاهد الحقد الدفين الذي يكنه مسؤولي هذا البلد لأبناء هذا الشعب الكادح ..قمع الشرطة ماهو إلا حقد ذفين وقديم لرموز السلطة في هذا البلد والشرطة ماهي هي إلا أداة يستخدمها المخزن لسحق أبناء هذا الوطن ......تمنيت أن لاأكون في هذا البلد بلد القمع والزرواطة والأوساخ والواسيطة والإجرام ...بلد التصاور والفوحان وكولو العام زين ...هاد المسؤولين دياولنا لأنهم عايشين في القصور من كثرة البذخ والترف ولا الشعب كيبان ليهم بحال شي بعوضة أو ذبابة
52 - الزعيم السبت 09 يناير 2016 - 14:22
بن كيران لمنخرطي البيجيدي : " لا تسمعوا لبعض التشويشات من هنا و من هناك"
بمعنى اخر اسمعوا لي انا و انا فقط و اتبعوني انا فقط او من الافضل اغلقوا اذانكم فزعيمكم يعرف مصلحتكم انتم و يفكر عوضكم.
هنا تتجلى خطورة التطرف سواء كان (يمينا او يسارا). فالاتباع ينتظر منهم عدم التفكير و اتباع الزعماء و التصفيق لهم لا غير. فالزعيم من يعرف المصلحة و من لديه ادوات التفكير. اما المنخرط فغير ناضج. الدليل في كلام بن كيران " لا تسمعوا لبعض الاخبار و التشويشات التي تروج هنا و هناك". فبن كيران الغى دماغ المخرط و اعتبره غير قادر على تحليل المعطيات و اتخاد قرار. بل اعتبره قاصرا يمكن الضحك عليه و خداعه. ربما بن كيران متاكد من ذلك لانه يعتبر نفسه يخدع منخرطيه ....والله و رسوله اعلم.
53 - حمودة السبت 09 يناير 2016 - 14:23
اتمنى الاتظلموا حزب العدالة والتنمية فهم ملائكة طاهرين واولياء الله ....بل لوموا العفاريت والتماسيح.
54 - عمر الداودي السبت 09 يناير 2016 - 14:25
ابن كيران يجهل أو يتجاهل القانون فالوقفات الإحتجاجية لا تحتاج الى ترخيص .
أما المظاهرات فلم يثبت يوما أن رخصت بها السلطات العمومية في المغرب .
عار على مغرب القرن الواحد والعشرين أن ينهال المخازنية على رجال التعليم بالضرب في الشارع العام .
على مصطفى الرميد أن يسمي وزارته وزارة الأمن العمومي وغض الطرف عن التجاوزات التي يرتطبها عناصر السلطة .
الله يلطف وصافي
55 - مواطن طاج السبت 09 يناير 2016 - 14:28
تيبيعو القرد وضحكوا على لي شراه تايتبثو فينا فحال الدراري الصغار اهما احزبهم او المرشد الدجال ديالهم عارفين ان مفيديهم والو لحقاش هما بنفسهم غير بيادق في سبيل الامتيازات وخا يبيعونا جملة
56 - xxx السبت 09 يناير 2016 - 14:28
وماذا عن تعنيف قوات الامن بالحجارة والاحدية والكلام النابي ؟
57 - كاره الظلاميين السبت 09 يناير 2016 - 14:30
عنف الحكومة حاشاكم وعلى راسها عدو الشعب بنزيدان ما هو الا جزء من ثقافة العنف واقصاء الراي الاخر الذي تربوا عليه في حزبهم الرجعي الظلامي منذ ان كانوا في الجامعات المغربية حيث كانوا يمارسون هذا العنف بتواطء مع المخزن عندما كانوا يحملون جرحى الطلبة التقدميين ويسلمونهم الى عناصر الشرطة
ولهذا تراهم متفقون جميعا على نكران علمهم بما حدث ويحدث وكاننا بكاءنات لا تعيش في الوطن وهم لا يعلمون بان عدم علمهم اشد واخطر وانه لا يعفيهم من المساءلة بل والمتابعة ان اجلا ام عاجلا
نعم نحن نعلم يا عثماني انه لا توجد بينكم خلافات فانتم جميعا متحدون في الاجرام وتجويع الشعب وتفقيره
متحدون في الكذب والنفاق والمتاجرة بالدين متحدون على النهب واقتسام الغنائم
58 - واحد من الناس السبت 09 يناير 2016 - 14:31
كلام بنكيران صواب ..التجمعات ينبغي ان تكون مرخصا لها ..والاحتجاجات ينبغي ان تكون في الحدود المسموح بها والفوضى امر غير مقبول
59 - أبو عبدالله السبت 09 يناير 2016 - 14:32
رئيس الحكومة عبدالإله بنكيران مسؤول عن الرعية التي يسوسها. لن نسامحه على ما يفعل بنا كمواطنين بسطاء .لن نسامحه إلى يوم القيامة.أرجو أن يقرأ رسائلنا فيرتدع أو فليتمادى والله سبحانه هو القاهر فوق عباده.
60 - عبرة لمن له قلب السبت 09 يناير 2016 - 14:32
اللهم أبعدني عن السلطة و الحكم ما بعدت السماوات عن الأرض، إن الحكم أمانة ثقيلة ، و أثقل ما فيها دماء و أرواح المسلمين، رزق يسير نسد به رمق الحياة حتى يقبض الله الروح و يفنى الجسد في التراب، فلا ينفع مَلك مُلكا و لا رِئَاسةٌ رَئِيسا و لا تجزي نفس عن نفس شيئا و لا يؤخذ منها عدل و لا تقبل منها شفاعة و لا هم ينصرون، فإعمل ما شئت يا بنكيران، و إعمل ما شئت يا محمد السادس، فإن مَلِك المُلْك جبار السماوات و الأرض كان عليكم رقيبا ـ ألم يعلم بأن الله يرى ـ إني معكما أسمع و أرى ـ و يوم يقول كن فيكون قوله الحق ـ لا يرد القول لديه ـ و الأرض جميعا قبضته يوم القيامة و السماوات مطويات بيمينه.
فإرتقبوا إني معكم رقيب.
61 - عباس المسعدي السبت 09 يناير 2016 - 14:33
لقد قلنا للمغاربة لقد وليتم حزب ارهابي على تسيير شءوون البلاد. وبعد هدا الخطا الفادح, فارجوا ان لاتصوتوا عليه في الانتخابات القادمة. ميليشيات الحزب ستاتي بدراءع الدولة العميقة و هدا غير صحيح. موعدنا الانتخابات القادمة يا حزب الارهاب.
62 - benyounes السبت 09 يناير 2016 - 14:34
هؤلاء ينطبق عليهم المثل المغربي القائل (يقتلون القتيل ويسيرون في جنازته) فمن المسؤول المباشر عن وزير الداخلية اليس بن كيران من الرئيس المباشر لوزير الداخلية اليس بن كيران ايحق لمرؤوس ان يتصرف بخلاف رغبة رئيسه كلا والف كلا اذن هذا هو الضحك على ذقون المواطنين لكن هيهات هيهات ان تنطلي الخدعة على الشعب مرة اخرى
63 - kassem السبت 09 يناير 2016 - 14:37
ما يريدون فعله الان هو اطفاء النار بعد ان اشعلوها. والعقل هو ان يفكر قبل ان يقوم بفعل اي شيء اما الان فنور سراجك يا بن كيران قد انطفا
64 - مواطنة السبت 09 يناير 2016 - 14:37
سبحان الله على نفاق هذا الحزب يقتل الميت ويذهب في جنازته فالشعب فاق ولم يعد يتق في وعودكم وانثم لم فتقوا بعد
65 - عبد المجيد السبت 09 يناير 2016 - 14:37
حزب العدالة والزرواطة كنا نثق بكم أشد الثقة ووضعت صوتي لكم ولكن الأن أضهرتم وجهكم الحقيقي كل ما نريده منكم ارحلو تبا لكم ولحكومتكم
66 - تعني.........ف السبت 09 يناير 2016 - 14:37
الفيديوهات تظهر جليا تعدي الطلبة المتدربون على القوات العمومية و استفزازهم .....النية مبيتة لاخراج الامور عن السلمية و بالتالي استعداد الطلبة اللا متدربون و من يؤازرهم من ذوي اطماع التعليم الخصوصي الذين يدعون انهم اساتذة......استعدادهم لما لا يحمد عقباه....فرجاء قواتنا العمومية الانتباه.....الانتباه.....فهؤلاء الطلبة و المتحالفين ينصبون الفخ.....لكن الشعب الحمد لله انكشفت له مخططاتهم خصوصا في الدول التي خربت على ايدي مثل هؤلاء.....وبه الختام
67 - ايت الراصد:المهاجر الى ربي السبت 09 يناير 2016 - 14:38
بصفتي مبدع مصطلح المعطل بدل العاطل والذي كان في اطار وقفة احتجاجية على الفساد والتلاعب بمصير أبناء الشعب لصالح الحاكم المستبد وحاشيته الفاسدة ...أعلن لجميع المناضلين والمهمشين والذين تعرضوا للعنف المركب لان الاول نتيجة قرار فصل التكوين عن العمل والآخر هو الذي امر به الحموشي ووزير الداخلية ورئيس الحكومة والرميد فهؤلاء وامثالهم في مواقع المسؤولية انهم حراس كراسي الريع والفساد بشريعة الغاب، القوي على الضعيف ،اما كلام المسمى العثماني كلام زائف انتخابي لانه كما قال :كلهم على قلب رجل واحد ؟!بمعنى كلهم متخاذلون ومرتزقة ويستفيدون من معاشات ورواتب الريع على حساب المعطلين والمستضعفين وبالتالي ،وكما ضحينا من اجل تأسيس جمعية المعطلين وحوصرنا في حياتنا يجب على جميع المعنيين مزيدا من التضحية لفضح كل المسؤولين ليس وطنيا بل دوليا عند محافل حقوق الانسان لان المملكة قائمة على تجويع الشعب وقهره وإفساده بحجة الإصلاح في ظل الاستقرار؟! يعني استقرار مناصب الريع السامية بمافيها الحكومة وتكريس نظام الاستبداد
والفساد ..ولاتنسواالدعاء على الحكام الضالمين
فان دعوة المظلوم ليس بينها وبين العدل الحق حجاب...
68 - تجارالدين والنفاق السياسي السبت 09 يناير 2016 - 14:39
إن تصريحات ومواقف برلمان الباجدة تدخل في نطاق الحربائية والنفاق السياسي المفضوح والذي يميز الاختيارات والتوجهات السياسية لهذا الحزب الفاشيستي والذي مند تبوأه مقاليد تدبير الشأن العام المغربي وهو يثقل كاهل طبقات الشعب الكادح بالقرارات اللاشعبية التفقيرية والتجويعية والقمع الوحشي الممنهج وفي مقابل هذا نجد عشيرة تجار الدين الفاسدين تتزلف وتتملق للبرجوازية الكومبرادورية والاوليغارشية المالية وتدافع وتحابي المستفيدين من الربع البرلماني والوزاري في زواج كاثوليكي غير مقدس. ‏‎ ‎
69 - بوشعيب مساعد السبت 09 يناير 2016 - 14:40
حزب لها وجهان : " شي يكوي وشي يبخ " كما يقول المثل المغربي الدارج .
70 - محمد السبت 09 يناير 2016 - 14:41
اقولها و اعيدها و سأضل اعيدها , في المغرب لا يوجد احزاب يا ناس استفيقو من نعاسكم في المغرب لا يوجد سوى سلطة واحده تحكم البلاد اما ما يسمى بالاحزاب فهي فقط صورة تصدر للعالم على ان المغرب دولة مؤسسات و احزاب و ديمقراطية ووووو , افيقو من النعاس
71 - krimou السبت 09 يناير 2016 - 14:43
قتل الميت والذهاب في جنازته هذا هو البيجيدي
اقول لهذا الحزب حزب الاخرة ما هذه الازدواجية في الخطاب رجل في الحكومة ورجل في المعارضة
عندما تخطئ العدالة والتنمية يتدخل الحكيم العثماني لكن هيهات اخطاؤكم كثرت ويجب ربط المسؤولية بالمحاسبة
في ذكرى عشرين فبراير سينزل الشعب الى الشارع العمومي مطالبا باسقاط حكومة بنكيران سنقول ارحل لحزب الاخرة وداعا لاىستغلال الدين في السياسة
سنطالب مجددا باسقاط الفساد وباعادة صياغة الدستور مطالبين بملكية برلمانية وبدولة الحق والقانون
لابد ان يعيش المغرب ربيعه العربي لاسقاط الفساد ورد الاعتبار للمواطن طبيبا كان اواستاذا اومواطنا عاديا
موعدنا ذكرى عشرين فبراير
72 - hassanine السبت 09 يناير 2016 - 14:44
يا بن كيران وقعت في الفخ ولم تنتبه للمؤامرة التي تحاك ضدك ولم تفعل بآراء بعض العقلاء من أصحابك ،لماذا تعامل المفسدين بالمجاملة وعفا الله عما سلف (كلمة حق أريد بها باطل )وهم يعاملونك بالتقية الشيعية وها أنت ستقف وجها لوجه ليس مع الطلبة الأساتذة وإنما مع الشعب المغربي الذي أنهكته الزيادات بالمزايدات ،لقد تعرفت على التماسيح والعفاريت ولكن من دون جدوى , لقد أوقعت صورة الحزب إلى الهاوية وأوقعتنا في حرج شديد لأننا كنا ندعوا إليه ,,غاب عنكم باها وانقطعت عنكم الحكمة واستعملتم أو استعملت أمام أنظاركم العصا واللكمة .........
73 - عبد الكريم السبت 09 يناير 2016 - 14:44
امساك العصا من الوسط بلغة اخرى هدا يسمى النفاق فاما ان تكون مع الحق او انك مع الباطل.
74 - استاذ متذرب السبت 09 يناير 2016 - 14:44

هل يوجد عنف مناسب وعنف غرب مناسب!!!!!!!!!
75 - الربيع 5 السبت 09 يناير 2016 - 14:45
وعود بدون تنفيذ إنها حكومة الفشل.
يجب فتح المف في أقرب الآجل لمعاقبة المعتدين على الأساتذة المتدربين هناك إصابات خطيرة جدا جدا نتيجة التدخل الهمجي.
نحن مع الأساتذة المتدربين قلبا وقالبا وإذا استدعى الأمر النزول إلى الشارع نحن مستعدون.
كفى من الظلم كفى من الكذب كفى من السرقة كفى وكفى ............
76 - Hassan de Berkane السبت 09 يناير 2016 - 14:46
لقد انكشفت عورتاكم، وبان وجهكم الحقيقي وهدفكم الذي يلخص بانه كل من يخالفكم فهو عدوكم، لقد سجلتم اسوء يوم في تاريخ المغرب وسيبقى الخميس الاسود ذكرى لكل الاجيال. فلا فرق بين ما تقومون به وما يقوم به الجيش الإسرائيلي، فقط ان اسرائيل استعمرت ارض فلسطين وارادت ان تفرض الامر الواقع، اما أنتم أيها الذئاب فاردتم ان تستعمروا عقول المغاربة وفرض أيدولوجياتكم الظلامية، وستذهبون الى مزبلة التاريخ بلا عودة في القريب العاجل انشاء الله. لقد كنا نقاطع الانتخابات ظنا مننا ان الاحزاب السياسية المغربية سواسية لكن اتضح انه يجب ان نسوط على اي حزب الا عليكم وسنشارك في الانتخابات المقبلة بكثافة حتى نقطع عليكم الطريق نحو تظليل المغرب بأفكاركم الخبيثة
77 - radd السبت 09 يناير 2016 - 14:46
ما تقيسش استاذي و اكره من يذكر الاساتذة بسوء لانه ببساطة ابي رحمهالله كان أستاذ.لكن ما تركبش الموجة وتطعن في بلادي وفي ملكى ....اخص بالذكر بعض الجماعات الفتانة....
78 - السفير السبت 09 يناير 2016 - 14:47
كفاكم نفاقا يامتأسلمين عندما علم العالم كله بأعمالكم القدرة وقمع حكومتكم خرجتم لحفظ ماء وجهكم ولكن هيهات لا احد يثق بكم اما اذا كُنتُم ابرياء وليس لكم يد في هذا القمع وهذا الاٍرهاب فحاكموا من أعطى الأوامر ان استطعتم محاكمة الظل
79 - نورالدين السبت 09 يناير 2016 - 14:47
النفاق السياسي...حيث الصدى ديال العنف الممارس كان كبيرا عاد قال المسمى :"سنتخذ ... " و غير سير بحالك او بمعنى آخر ارحل
80 - مواطن مغربي السبت 09 يناير 2016 - 14:50
أنت يابنكيران رئيس الجهاز التنفيذي وضمنه جهاز الأمن فقليلا من الحياء ولا تضحكوا على المغاربة عاقوا بيكم وليس لكم أي تبرير للمجزرة المرتكبة في حق أساتذة المستقبل وباراكا من اللعب على حبلي الحكومة والمعارضة ، نحن كأساتذة نتضامن كليا مع الأساتذة المتدربين الذي لا يطالبون إلا بحقهم المشروع ، شوهتونا الله شوهكم يا البواجدة ، يا يوم نحس ذلك اليوم الذي صوتنا عليك ، غدا يابنكيران ستخرج للمعارضة وسوف لن تجد أحدا يقف مع حزبك ولا مع نقابك الشوهة ، إنك يا بنكيران تدفع بالبلد إلى الهاوية وإن صبر المغاربة والله لبدأ ينفذ وحينذاك لن ينفع الندم . ألتمس من جلالة نصره الله أن يتدخل لإنصاف هذا الشباب المسكين الذي سحله في شوارع المدن .
81 - هها السبت 09 يناير 2016 - 14:51
خلاصة القول يقتل القتيل ويشيد جنازته هده هي الخلاصة
82 - STOP السبت 09 يناير 2016 - 14:52
" يقتلوا الميت و يمشيوا في جنازتو "
نفاق نفاق نفاق نفاق نفاق نفاق نفاق نفاق نفاق نفاق نفاق نفاق .....
83 - saLAMA MOHAMED السبت 09 يناير 2016 - 14:53
الحكومات المسؤولة خصوصا في الدول الديموقراطية وبعد هذه الاحداث الدامية تتقدم باستقالتها بدل البحث عن الدرائع للتشبث بالمناصب ….ان هذه الاحداث تجاوزت الحدود واعطت للمغرب صورة سيئة في مجال الحريات رغم سعي صاحب الجلالة لبناء دولة حديثة وديموقراطية
84 - fitas السبت 09 يناير 2016 - 14:55
فات الأوان لن تقوم لكم قائمة في الأيام والسنوات القادمة سوء تدبير عجرفة وزراء العدالة والتنمية فعلا الشعب أخطئ حين صوت عليكم لاكنه مسكين خدع بالدين ونحن من خدعنا بالله استخدعنا له ملحوقا إن شاء الله الجيات أكثر من الريحات
85 - ام امير السبت 09 يناير 2016 - 14:56
اجتمع المفسدون يناقشون ما افسدوا ...زعيمهم يقول ...افرطنا في التعديل..و....اتباعه.. يقولون ...نعم اسرفنا في التدليل..والمحكومون ..خارج الاجتماع..منهم من يضمد جراحه...منهم من يجبر كسوره....منهم من يتسلف ليؤدي la vignette. ...واغلبتيتهم ....فرقت الاجره الشهرية وبدأت تعيش على امل راس الشهر الميلادي .
86 - ملاحظ السبت 09 يناير 2016 - 14:57
يجب كذلك فتح تحقيق فيما يتعرض له قوات الامن من رجال الشرطة و افراد القوات المساعدة من عبارات السب و الشتم والقدف من طرف المتظاهرين .
هذه الالفاظ النابية و العبارات التحقيرية زيادة على عرقلة حركة سير المارة من شانها ان تحد من تعاطف المواطنين ازاء المحتجين.
87 - مغربي السبت 09 يناير 2016 - 14:58
غلبت عليكم هده. الحرية في هذا البلد حتى جاءت هده الحكومة و التي بدأت تفضح جميع التماسيح و العفاريت التي كانت مخبأت في جحرها .فبداتم بالشعارات الفاضحةو التي لا أساس لها من الصحة . ..أين هم هؤلاء الاساتذة الدين تتكلمون عليهم .وهل لدينا متعلمين أكفاء .? عندمانرسل أولادنا إلى المدارس يدخلون كما يخرجون لاتعليم ولا آداب ولا تربية ......... فهذه الحكومة قررت ان يكون الأساتذة في المستوى المطلوب في جميع المجالات .ويقول المتل العرب أشد كفرا ونفاقا.
88 - abde السبت 09 يناير 2016 - 14:58
لم اعد اعرف اين الحقيقة لقد اختلط الشك باليقين في هدا الوطن الغالي علينا قد يضيع من بين ايدينا ادا سرنا باتجاه البحث عن المصالح الخاصة قد نصير مليشيات وعصابات كل يغني على ليلاه
89 - الراي العام السبت 09 يناير 2016 - 14:59
اعتذر لشعب المغربي الحر لكوني صوت لهذا الحزب و اساند الاساتذة المتدربون و اقول لهم انتم اصحاب حق و لا للمرسومين و ننشاد اعلى سلطة في البلاد لتدخل لارجاع الحق لاهله لان هذه الحكومة ستدفع بالوطن للهاوية و خصوص ان فبراير اقتربت
90 - kamal-almania السبت 09 يناير 2016 - 15:00
التغيير يجب أن يكون ملموس وليس فقط حبر على ورق. أنا بدوري ضد قرار تكوين الأساتدة بالنظام الجديد. عندنا في ألمانيا بعد الحصول على شهادة Bachelor أو Master ليس هناك إمتحان أخر سوى ما يسمى في المغرب ب- "entretien". أضن أن المشكل في المغرب ليس هو الأستاد بالضرورة ولكن هياكل البنية التحتية التعليمية الهشة. أيضاً البنية التعليمية و التربوية يجب ترميمها سواء على المستوى البيداغوجي أو المستوى الديداكتيكي وهما عنصران مهمان. المسألة الاخرى هي مسألة العنف ضد المتظاهرين. أضن أنه يجب تقنين زمن المضاهرات ومكانها أيضاً. بمعنى تكوين لجان وممثلين قانونين يمثلون المتظاهرين وحقوقهم بصفة رسمية. ومكان التضاهر مكان يتفق عليه بحيث لا يعرقل حركة المرور والحركة الأمنية. أما الطريقة التي عنف بها الأساتدة ف لا تشرف أي بلد صراحةً بغض النضر عن وجود ترخيص أو لا.
أنا لم أفهم أيضاً مجموعة من التغييرات الصادمة ك ضرائب مخالفات السيارات إلخ. مخالفة عادية في ألمانيا تساوي 15 يورو. في المغرب دفعت 60 يورو ؟ هل تريد الحكومات خلق أزمة وبالتالي الفتنة. اوروبا أصبحت أرحم وأرخص من البلا؟
91 - المضروب في الضمير المهني السبت 09 يناير 2016 - 15:09
لماذا لم تعنفوا الاطباء وعنفتم الاساتذة؟؟اليس ضرب الاستاذ كضرب الوالدين؟الا يدرس ابناؤكم عند المضروبين يا مخازنية ورجال الامن؟ لماذا يمنع على الاستاذ ضرب التلميذ ويتعرض هو للضرب المبرح ؟والله العظيم انني اجهشت بالبكاء عندما رايت الفيديو.السن بالسن...على طريقة الاساتة.
92 - aziz السبت 09 يناير 2016 - 15:12
Heureusement que SISSI a fait dégager les hypocrites frères musulmans de l'Egypte, il sait très bien de quoi ils sont capables, une fois au gouvernement ils sont capables de transformer le pays en afghanistan ou talibans. Heureusement qu'en Turquie l'armée protège le système laïque. On n'attend qu'une chose au maroc : que vous dégagiez
93 - مناضل السبت 09 يناير 2016 - 15:19
لقد افلح الشيخ فريد الانصاري رحمة الله عليه حينما وصف حزبكم الملعون بالعدالة والتنمية بحزب الدمار الشامل . فرحمة الله على الانصاري والله اكبر على المغرب ما دام تحت سيطرة الحزب الملعون .
94 - صاح التعليق 26 فاطمة السبت 09 يناير 2016 - 15:20
لا يعطى الترخيص لتنسيقيات اولا ثانيا السيد وزير العادل اخرج مرسوم وزاري يلغي الترخيص للاحتجاج السلمي ثالثا انت مناضل و تطلب الترخيص نضال الروموت كنترول
95 - مفقوصة السبت 09 يناير 2016 - 15:26
اقول للمعلق الدكالي كون لقيتي لخير في بلادك ماكونتيش تغرب في بلادات الناس حتى تكون المغرب هي ألمانيا عاد قوم بالمقارنة
96 - ام البنات السبت 09 يناير 2016 - 15:29
عار عليك ياحزب المصباح مالقيتي غير الشعب تبني عليه الاصلاح ديالك حشومة اعار على حزب كانت شعارته نحن ضد الفساد.حتى تمكن من مقعد الحكومة واصبح شعاره نحن ضد الشعب المسالم والضعيف.تقطع من جيوب الموظفين باش تصلح ما افسده امثالك.علاش متنازل اسي بنكيران انت على راتبك بعد احالتك على التقاعد قريبا ان شاء الله.لاتحلم ياحزب المنافقين انكم طلعوا باصوات الشعب لدار فبكم الثقة وخدلته وخضعتوه.انت لستم اهلا لذلك المنصب ولا لتلك الامانة الجسيمة وستحاسبون امام الله بءنوب الشعب المغربي المسالم.صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال اذا وسد الامر لغير اهله فانتظر الساعة.وفعلا علامات الساعة الكبرى على وشك الظهور.عزاء الشعب هو انك ياسي بن كيران وجماعتك المنافقين ذخلتم مزبلة التاريخ من ابوابها الواسعة.حسبنا الله ونعم الوكيل
97 - استاذ متدرب السبت 09 يناير 2016 - 15:39
أنت من يجب أن يعي بهذه المسألة
98 - محمد السبت 09 يناير 2016 - 15:44
الشعب المغربي يريد أن يعرف هل بن نيران طاغية أم خادمة femmes ؟ ، كما ادعى إدريس البصري، غفر الله لنا وله
99 - sanae السبت 09 يناير 2016 - 15:46
24 - المغرب في محنةMERCI POUR CE COMMENTAIRE
يا إخواني هاته أفلام صنعت من طرف العلمانيين في المغرب من أجل تشويه صورة العدالة و التنمية خصوصا و أن الإنتخابات على الأبواب.ألم تلاحظوا كثرة الإحتجاجات في العام الأخير؟إنه الحقد و الغل على الحزب الحاكم.نعم أنا ضد تعنيف أساتذتنا و ضد المرسومين و ضد كل ما يتعارض مع طموحات المواطن.ولكن ثقوا بي أن هذه حملة شرسة تقودها أيادي خفية عدة لزعزعة الإستقرار و تصفية حسابات سياسية لا علاقة للمواطن بها.والله العظيم لا انتماء لي لأي حزب فأنا مع أخي المواطن و أردت أن أقول كلمة حق بطبيعة الحال يبقى رأيى الشخصي.و أخيرا لو تمعن المواطن جيدا لوجد أن كل هذه البلبلة لم تكن طوال الأربع سنوات فقط في هذا العام الأخير كثرت المشاكل.وما دام اللوبيات و تجار المخدرات العلمانيون يسيطرون على أغلبية الأحزاب فلا تنتظر نتائج لديمقراطية أو تقدم نحو الأمام و عذرا على الإطالة.أخوكم من المغرب الحبيب.
100 - sifao السبت 09 يناير 2016 - 15:52
doukkali
تقارن المانيا ، اكبر قوة اقتصادية في اروبا بالمغرب ، المواطن في المانيا ، يولد بضمانات ، كل شيء مضمون الى ان يُوارى الثرى ، الايواء والاطعام والتعليم والتطبيب... الشغل تتحمل الدولة مسؤولية توفيره لكل مواطن وان لم توفره توفر له الحد الادنة من الاجور شهريا...اين تعيش ايها البئيس في المانيا ام في الصومال ؟ هل ابناء الوزراء والبرلمانيين والتماسيح والعفاريت يلجون معاهد التكوين التابعة للمدرسة العمومية ؟ هؤلاء الذين يتلقون الضربات على قفاهم هم ابناء الفقراء ، لو لم يكونوا كذلك لما نالوا كل هذه الاهانات ،
101 - fine السبت 09 يناير 2016 - 15:56
انا افكر هل يريد ان يرد الكرة ملتهبة الى الدولة كما تسلمها اول مرة عند تسلمه الحكومة،و دالك عندما تاكد انه يصعب عليه الحكم و محاربة الفساد،،هل سياسته هي خلق كتلة من المشاكل و الخروج من الحكومة ،وصنع توتر و العودة الى الصفر بين الشعب و السلطة، هل هي سياسة تمرير الكرة ملتهبة بمشاكل الى حزب اخر، ومن سيتولى الحكومة المقبلة في رائيكم ،لشكر،شباط، افيلال،الراضي، تخيلوا،،،لا مستقبل،و لا تغير ،انصح بالهحرة و الهروب الى اوروبا ،فالمسولون المغاربة كلهم لهم اموال و ممتلكات،و اوراق اقامة بسويسرا،واوروبا عامة هم و اولادهم، اما التعليقات بهسبريس فبلا بلا بلا ،شكرا هس
102 - Abedo السبت 09 يناير 2016 - 16:08
Vos discours chers amis révèle beaucoup de contradictins ,vous devez avoir l audace pour affirmer votre entière responsabilité en ce qui concerne ce qui est arrivé le jeudi noir donc ne vous cachez pas avouez votre erreur
103 - محمد المغربي السبت 09 يناير 2016 - 16:28
الانتخابات تقترب 2016 وستكثر بكائيات حزب العدالة والتنمية..لعله يؤثر على الناس،،ليصوتوا عليه،،وسيلقي باللائمة على غيره ليبر فشله الذريع في تسيير البلاد.. بعدما أرهق العباد.
104 - Fares Cohen السبت 09 يناير 2016 - 16:29
CENT MILLE AFRIT ET TIMSAH MIEUX QUE LE PJD
105 - مواطن السبت 09 يناير 2016 - 16:30
علامة المنافق ثلاث ...........وإذا حدث كذب
106 - عسال السبت 09 يناير 2016 - 16:32
شي تكوي وشي تيبوخ الضحك على الدقون
فعوض تخدمو عقلكوم كفالطريقة لي ضحكو بها على الشعب خدمو كفلش تحلوا المشاكيل
" وتلك ايام نداولها بين الناس "
ولابد لليل ان ينجلي
107 - أبو خالد السبت 09 يناير 2016 - 16:40
أصبح حزب العدالة والتنمية هو العصا الغليظة في يد السلطان، والسوط في يد السجان، والمقصلة في يد ابن كيران. حزب العدالة والتنمية بعد أن يأكل النظام بيديه الشوك، سيرمى إلى مزبلة التاريخ، حينها، سيكون قد فقد بريقه، وأنصاره، وروحه، وسيكون قد كشف عن كل أوراقه....ماذا بقي بعد أن أصبح ابن كيران يصلي بالسدل؟؟؟إن مسلسل الترجعات لن ينتهي أبدا، مادام هناك شوق للكرسي والسلطة والملايين....سقطت أقنعتكم يا بني قينقاع وبني قريضة المغرب. التوقيع عاشق سابق ، سقط عنه فعل السحر، لما رأى دماء رجال تعليم المستقبل، تهدر بلا حرج....
108 - hAMID السبت 09 يناير 2016 - 17:12
ليس الحديث عن العلمانين او الاسلاميين هذه ممارسات سياسية فاشلة وبنكيران ليس ولي الله الصالح ولو كان كذلك لتنازل عن راتبه الضخم للفقراء والمحتاجين فله من المال مايكفيه للعيش الكريم الدين لله وحده…...فيقوا شوية
109 - mouel السبت 09 يناير 2016 - 17:15
لن يتغير رأيي في هذه الحكومة مهما كان و انا مع الاساتذة المتدربين وضد تعنيفهم لانني من بينهم اكيد، اظن ان ما حصل هي تلاعبات من طرف المعارضة التي تحاول قدر المستطاع توريط هذه الحكومة لكن الله فوق العباد ويعلم نوايا الكل والله ينصر الحق
110 - مواطن السبت 09 يناير 2016 - 17:20
إلى التعليق ×××
لنفرض أن الأساتذة استفزوا أو ضربوا باحذيتهم الشرطة هل من حقها تعنيفهم بالضرب المبرح حتى يصابوا بعاهات مستديمة؟ لا قانون ولا دستور يمنح لهم هذا الحق .فمحاكمة المسؤول واجبة. .
111 - Hamdmimo السبت 09 يناير 2016 - 17:50
Au lieu combattre les voleurs du Maroc au retourne vers le peuple pour payer ce qui ont fait les grands voleurs
112 - استاذ ممارس السبت 09 يناير 2016 - 18:12
ان هذه الحكومة المنافقة تريد اخماد ما اشعلته من نيران لقد سقطت اقنعتكم يحكومة الدل و العار الى مزبلت التريخ وانا كاستاذ مع الاساتذة المتدربون فهم اصحاب حق و الحق لا يضيع
113 - مغربي السبت 09 يناير 2016 - 19:07
وحد ايضرب اوحد ايقل البطل ، اتفق ع بنتكم بعد .
علكم اعول الناس ، شي ايكوي اوشي ايبخ ، مبق قد فات .
114 - أسامة الخياطي السبت 09 يناير 2016 - 19:15
بسم الله والسلام عليكم جميعا.القضية ليست قضية ملف او قضية. بل الامر في غاية الخطورة.ودونما إطالة أقول لمعشر المغاربة دون استثناء الحذر الحذر إن وطنكم يباع إن وطنكم يباع.إن مغربكم يباع.
115 - المواطن السبت 09 يناير 2016 - 19:18
"اوريه وريه لعمات ليه البصيرة سير و خاليه"
116 - kkkkk السبت 09 يناير 2016 - 19:29
حسبنا الله في هذا الشخص انه ظاهرة في المغرب يضرب من جهة و يستغيث من جهة اخرى . انه مخزني حتى النخاع تم ترويضه ضد الشعب المغربي . ايد بشكل لا يدع المجال للشك التدخل الهمجي في حق خيرة شباب الامة ، شباب عزل خرجو للمطالبة بحق من حقوقهم لقد تجاوز هذا الرجل كل الخطوط انه يمثل ظاهرة اجتماعية فريدة في المغرب اتمنى ان يدهب في القريب العاجل
117 - Khalid السبت 09 يناير 2016 - 20:19
اذا كان رب الدار بالدف ضاربا فلماذا لا يرقص اهل البيت؟
استغرب كيف لسي لعثماني و السي بنكيران يخرجو على الشعب بهاد التصريحات
هادوك لي هرسو ليهم لعضام شكون اعتاهم الاوامر؟
واقيلا شي حد اخر!
118 - sindisse السبت 09 يناير 2016 - 20:39
استغرب موقف رئيس الحكومة بخصوص الترخيص للمظاهرات ، بالله عليكم هل تتوقعون انه سيرخص لتظاهرات ضد الحكومة ؟
119 - youfitry السبت 09 يناير 2016 - 21:14
أنت يابنكيران مجرد دمية في يد المخزن .ارحل يابنزيدان فقد خنت هذا الشعب
الذي لم يحالفه الحظ.
120 - عبدالله السبت 09 يناير 2016 - 21:28
واش بنكيران معصوم . اتقوا الله طاحت الصومعة علقو بن كيران. حاسبو وزير الداخلية .وزير التعليم. واش بن كيران هو الأمن .واش هو الذي يعطي الأوامر. كل مشاكل المغرب تريدون ان يحلها بن كيران. الحسابات السياسية لا تجدي شيئا.
121 - طائر مهاجر السبت 09 يناير 2016 - 21:44
رأيى المتواضع هو أن هذا الحزب فقد مصداقيته و بالتالي لا يصلح لشئ، و لكن هناك نقطة تحيرني هي ضني بأن المشكلة ليست في الأحزاب و إنما في الأشخاص فالإنسان المغربي كسول بطبعه و لا يعطي الحجم الحقيقي للمسؤليين, و هذا يترجم في الفشل في تسيير جميع القطاعات
122 - أبو باسر السبت 09 يناير 2016 - 22:15
بين هؤلاء وهؤلاء .وهنا تكمن حقيقة الوجوه الملتحية .في اجتماعاتهم كأنهم في زاوية الشيخ . هل يستطيعون معارضة الزعيم . قد يأتون إلى هكذا لقاءات وصدورهم تغلي . لكن ما ان يخنزر في المتنطعين منهم حتى يذوب الجميع في بوثقة واحدة . وبعدها يصفق الجميع للزعيم . وهذه هي الديموقراطية ونعم .
123 - wahib السبت 09 يناير 2016 - 22:45
"التعاطف المبالغ فيه والخطوات غير المحسوبة تؤدي إلى كوارث"
اوعلاش نتوما اولا ما ديروا حساب لهاد العنف اللي درتوه فحق هاد الاساتذة ؟ ، اما التعاطف المبالغ فيه فهو مجرد ردة فعل طبيعية للعنف البشع الذي راه الشعب ..
124 - استادة السبت 09 يناير 2016 - 22:54
لازلت لا اصدق ما حدث بنكيران خيب امالانا فى هدا الحزب بهدل براسو او اللى تابعو انسحبو بهدوء او عطيو الخبز لخبازو بزاف عليكم السياسة او بزاف عليكم تطبيق الدين اصبحتم كاسطورة مشيةالغراب لا ادرى هل لازلت لديكم الجراة للتحدث مع الشعب من سيصدقكم بعد هده الكارثة هده وصمة عار فى جبينكم نصيحة لوجه الله انسحبوا انسحبوا
125 - houcin الأحد 10 يناير 2016 - 00:26
يؤسفني جمهور المريدين التابعين الخارجين المتشدقين بالسلطة وهم يبجلون شيخهم بالتصفيق كانه جاء بالنبا اليقين لشعب النفاق و الشقاق.على من تضحكون.يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين.
126 - Citoyen الأحد 10 يناير 2016 - 00:29
Le plus faible chef de gouvernement dans la plus avancée des constitutions de l'histoire du maroc
127 - سليمان الأحد 10 يناير 2016 - 00:35
بعد انتهاء أشغال الدورة العادية للمجلس الوطني للعدالة والتنمية، وتتبعي لما راج فيها بالصوت والصورة، توصَّلتُ لإعجازٍ ‘‘سياسيٍّ’’ في آية قرآنية:

[أشدّاءُ على الكفَّارِ. رُحماء بينهم].

هكذا هم مناضلوا العدالة والتنمية، أشداءُ على من يخالفهم، ويحتجُّ ضدَّهم، وضدَّ قرارات الحكومة التي يرأسونها، رحماءُ بينهم حين ينفون وجود أيَّ خلافات بينهم، لأن ‘‘وحدة الحزب تبقى فوق كل شيء، وهذا شيء ثابت’’ -كما قال العثماني-.

‪#‎Sliw‬
128 - حميد الأحد 10 يناير 2016 - 06:01
نا احد الناجين من هذا الجحيم الذي يسَمِْى المغرب. وانا كذالك احمل شهادة عليا في العلوم : ضُقتٌ الامرين البطالة والاهانة في هذا البلد اكثر من 4 سنوات.و يسَّر الله لي فتزوجت وتركت المغرب بدون امل للعودة. فبعد مرور سنتين احرزت على الاقامة في هذا البلد وتعلمت لغة القوم وبعدما علمت البلدية بانني احمل شهادة عليا اخبروني على الفور أن لديهم نقص في هذا الخصاص -التعليم العلمي- وبعد ملئ الاستمارة , استدعاني احد المدراء في احدى المدارس ووتم التأكد من اوراق الاقامة والشهادة العليا في العلوم. وبعد اسبوعين فقط قمت بالتداريب الاساسية للمهنة لمدة 4 اسابيع وانا الان استاذ في العلوم في هذه المؤسسة: ولكن في بلدي ابتلانا الله بحكومة فاشلة وتعليم فاسد ومدافعون عن هذه الحكومة الفاشلة وسياساتها المتخلفة وراء الحسوب وغيره :الصحة والتعليم والسكن والعمل ...كلها حق من حقوق المواطن الاجتماعية والدستورية , والحكومة او البلد الذي لا يوفر لمواطنيه هذه الحقوق -كما عند الدول المتقدمة- فهي حكومة فاشلة ومتأخرة احب من احب وكره من كره والسلام.
129 - موح ولدزا الأحد 10 يناير 2016 - 10:14
لم يعرف المغرب احقر و أنذل من هذا الحزب الذي تنكر كليا للشعب بل اصبح يسدد له الضربات تلوى اﻷخرى حزب ادعى انه من الشعب فاتضح حين توليه المسؤولية انه منافق كاذب شلاهبي .بعد اﻵن كل من يدعم هذا الحزب فهو مشارك معه في الجريمة
130 - عبد التازي الأحد 10 يناير 2016 - 14:22
أتساءل إلى أين يتجه حزب العدالة والتنمية الذي يعدل بالتظلم على الطبقة الفقيرة والمتوسطة ويتغاضى عن اللصوص الذين نهبوا الوطن على مرأى ومسمع من الناس ويمرر القوانين التي تزيد من معاناة المواطن ويفسح المجال لمزيد من الفساد ويتبجح بالإصلاح الذي يضمن للوزير معاشا ضخما وينتقص من معاشات الذين هم في أمس الحاجة إلى الزيادة في الأجورنحن مع الإصلاح الشامل ولعله الإصلاح الحقيقي الذي ينشده المواطن
المجموع: 130 | عرض: 1 - 130

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.