24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4713:3117:0720:0721:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | بنكيران يتغزل بـ"الأخ شباط" ويدعو "البّام" إلى "التوبة من التحكّم"

بنكيران يتغزل بـ"الأخ شباط" ويدعو "البّام" إلى "التوبة من التحكّم"

بنكيران يتغزل بـ"الأخ شباط" ويدعو "البّام" إلى "التوبة من التحكّم"

هلْ سيعودُ حزبُ الاستقلال إلى التحالْف مع حزب العدالة والتنمية في حالِ بقائه في الحكومة بعد الانتخابات التشريعية القادمة؟ التطوّرات المتسارعة في مواقفِ حزب "الميزان" بعد الانتخابات الجماعية والجهوية الأخيرة من الحكومة، ورُكونه إلى "مساندتها النقديّة"، وما تلا ذلك من ردودِ فعلٍ مُرحّبة من قيادة حزب "المصباح"، تصبُّ في اتجاه احتمال؛ عودة "الغريمين" اللدودين إلى التحالف بعد سنتيْن من الشدّ والجذب وتبادُل الاتهامات.

رئيسُ الحكومة الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران، تحدّث، في كلمة مُطولة ألقاها في افتتاح أشغال الدورة العادية للمجلس الوطني لحزبه، بلهجة ٍ مغايرة عنِ اللهجة التي ألفَ التحدّث بها حينَ تطرّقه إلى علاقة حزبه مع قيادة حزب الاستقلال، ففيما كانَ يختارُ نعوتا قدحيّة لغريمه السياسي، إبّان مرحلة الصراع، وصفهُ أمامَ مناضلي حزبه صباح اليوم بـ"الأخ شباط"، منوّها بمواقف حزب "الميزان" الأخيرة، بعْد فكِّ ارتباطه بالمعارضة.

وعادَ بنكيران إلى مرحلة خروج حزب الاستقلال من الحكومة، داعيا شباطَ إلى كشفِ حقيقة دوافع حزبه إلى الانسحاب من النسخة الأولى للحكومة. "نطالبُه أنْ يقول الحقيقة للناس، مَا الذي قيلَ لك، ومَنْ قال لك اخرج من الحكومة"، يقول بنكيران مخاطبا شباط، قبْل أن يعودَ إلى التنويه بموقف "زعيم الاستقلاليين" حينَ اعترفَ بأنّ مغادرة حزبه للحكومة كان قرارا غير صائب، وقال بنكيران: "أقول لك برافو لأنّ اعترفتَ أنّ هذا القرار كان خاطئا".

وفي إشارةٍ إلى أنَّ المياهَ قد بدأت تعود إلى مجاريها بين الحزبيْن، بعد سنتين من الصراع، لمْ يتردَّد بنكيران في تقديم الشكر لحميد شباط على التصريح الذي أدلى به في ندوة بمدينة الدار البيضاء قبل أيام، وقال فيه إنّ "التجربة الديمقراطية المغربية ستتعرض لخسارة إذا سقط حزب العدالة والتنمية"، وردّ بنكيران بالقول: "التجربة لن تخسر، بل ستتعزز بامتلاك أحزاب أخرى للشجاعة للتعبير عن مواقفها باستقلالية".

وفي ما يبدو إشارة إلى رغبة حزبه في الاصطفاف إلى جانب أحزاب "الكتلة"، على بُعْد بضعة أشهر من الانتخابات التشريعية القادمة، في وقت تتنامى فيه الصراعات بيْنه وبين حزب الأصالة والمعاصرة، لم يكتف بنكيران بمدِّ يده إلى شباط، بلْ "تغزّل" أيضا بحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، قائلا إنه بدأ "يتململ"، قبل أن يستطرد "ولكن الله يهديه"، في إشارة إلى الكاتب الأول للحزب إدريس لشكر.

في المقابل، وجّهَ الأمين العامّ لحزب العدالة والتنمية انتقادات لاذعة لغريمه الرئيسي حزب الأصالة والمعاصرة، خاصّة نائبُ أمينه العام إلياس العماري، داعيا قيادة حزب "الجرار"، الذي قالَ إنّه لا يشبه باقي الأحزاب الإدارية بل هو حزب من نوع خاص، (دعاها) إلى "التوبة من التحكّم"، قبل أن يتوجّه إلى إلياس العماري بالقول: "هاداك الرئيس ديال العفاريت حْنا مستاعدّين يتواجه معنا وجها لوجه، وفين مّا بغات تّْخرج تخرج".

وعادَ بنكيران إلى التذكير بـ"وقوف" الملك إلى جانبه لضمان استمرارية تجربته الحكومية، مشيرا، في هذا الصدد، إلى أن تنبيها صدرَ من القصر الملكي إلى القناة الثانية، عقبَ تناولها لموضوع إصلاح المكتب الوطني للماء والكهرباء بشكل رأى فيه بنكيران "تحريضا" ضدّ حكومته، وقال: "جاء التنبيه من القصر الملكي لكي يقول لهم لقد تجاوزتم الحدود، وصدرَ بلاغ من الديوان الملكي ينوّه بالإصلاحات التي قامت بها الحكومة، ليعرفوا أنّ هذه البلاد ليست فوضوية، وأنه لن يُسمح لهم بتهديد مستقبل البلاد".

بنكيران أطلق النار في كلّ الاتجاهات، فبعد الانتقادات اللاذعة التي وجهها إلى خصومه السياسيين، ومديرة الأخبار بالقناة الثانية، ووسائل الإعلام "التي تكتبُ من محبرة واحدة"، بحسب تعبيره، صوّب مدفعيته تجاه نائب رئيس شرطة دبي، ضاحي خلفان، الذي كتب تغريدة مطلع السنة الماضية، على أحد مواقع التواصل الاجتماعي، توقع فيها سقوط حكومة الإسلاميين في المغرب.

وقال بنكيران: "شخص أجنبي يوجد بالخارج ادّعى أنّ حكومتنا ستسقط سقوطا مدويا، هاداك السيد زْعزعني، وكنتُ أتساءل من أوْحى له بذلك، وأترقّب ما سيحدث، لكنَّ الله لم يصدّق ظنه، ولم يقع للعدالة والتنمية سوى الخير"، وأضاف: "أنا مؤمن ومتعلق بالله سبحانه وتعالى، وما كايخلعونيش الشوافات".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (130)

1 - مغربي السبت 09 يناير 2016 - 15:31
تا شي حزب ما بقا كاي حمر لوجه للاسف
2 - الضياع السبت 09 يناير 2016 - 15:31
سبحان الله ، الحمد لله الذي منَ علينا بنعمة الإسلام و نعمة الفهم الصحيح للإسلام ، و إلا فإن العقل الفارغ عن الإيمان ، يدعوا إلى كل سئٍ تجاهكم .
3 - @عبدالجبار السبت 09 يناير 2016 - 15:32
هده هي السياسة العقيمة . إعلان الثوبة واستقبال الإبن العاق والمواطن كالعادة ﻻ يفهم شيئ
4 - عادل السبت 09 يناير 2016 - 15:32
لا مصباح ولا ميزان. هناك من يحكم المغرب في اضل. رارا شاشا. الحمد لله اشباب المغرب اصبح لهم وعي سياسي بما يجري في البلاد.
5 - المنافقون السبت 09 يناير 2016 - 15:33
هنا يظهر التشبت الأعمى بالكرسي، ألم نقل مجرد تجار دين، أي بالعربية تعرابت منافقين
6 - عابر سبيل السبت 09 يناير 2016 - 15:35
صدق ابن الخطيب عندما قال اعوذ بالله من ساس ويسوس وجميع مشتقاتها فالسياسة سوق لا يعرف هل سيخرج مرتاده سالما ام سينشل اوينشل ما هذا النفاق الاجتماعي والله حرنا في تلويناتكم فامتم كالحرباء ابارك ما ضحكوا على الشعب فهو قد وفاق لن تمطلي عليه اكاذيبكم فانت لا تستطيع اخفاء نور الشمس بالغربال اسي ابن كيران
7 - عبدو السبت 09 يناير 2016 - 15:35
السياسة مافيها ثقة . ماباقيش نصوت حتى على واحد كلهم زوند زوند
8 - you السبت 09 يناير 2016 - 15:37
بلاد زوج وجوه ما كاتقادش .يبيعوا لقرد ويضحكوا على من شراه
9 - مغربي راقي السبت 09 يناير 2016 - 15:37
الله يهدي ماخلق
الله إخرجنا من دار العيب بلا عيب
10 - دايزة السبت 09 يناير 2016 - 15:39
انا شخصيا ارى مكان بنزيدان في ساحة الفنا لانه يثقن فن التهريج عليك بالرحيل معززا قبل متخرج مدلول ارحل ارحل ارحل ..
11 - yassen السبت 09 يناير 2016 - 15:39
بعد ما اكتشف السيد بنيكران ان اعداءه الحقيقيين هم الشعب والطبقة المسحوقة..لابد ان يتقرب من اعدائه السابقين ويتغزل بهم..
12 - صنطيحة السياسة السبت 09 يناير 2016 - 15:40
والله حتى الصورة اللي جبتوها واعرة ... كتعرفو أنه في المعهد الفنون أول حاجة كيتعلمها الفنان هو تمثيل تعابير الوجه ؟؟؟

ثانيا بغيت نقول لرئيس الحكومة : بلا ما تغير الموضوع وكون راجل وتحمل المسؤولية اديالك في ما جرى للأساتدة والممرضين والأطباء المحتجين ثم المعطلين ...

وما سيجري أيضا من تطبيقك لرفع سن التقاعد ...

حيث 5 سنين وأنت تتبجح أمام الأحزاب الأخرى وأمام مستشاري الملك أنك أن من أوقف الإحتجاجات في الشارع .
كما أن أعضاء من حزبك يتبجحون بأن " الشعب يقبل بقراراتنا اللاشعبية لأننا لا نرى احتجاجات .."
لكن فاش كتكون الإحتجاجات كتغطسو راسكم في التراب وتقولو راه ماشي احنا راه التماسيح والعفاريت ...

دابا دخلنا عليكم بالله ياك شباط دخل سوق راسو لاش باقي بنكيران كيجبدو ويقول خاصو يقول لينا عن سبب انسحابه من الحكومة ...
وياك البام حتى هو داخل سوق راسو لاش بنكيران باقي كيجبد فيه ؟؟؟

لسبب بسيط : هو أن بنكيران يحتاج الى عدو سياسي لكي يعلق عليه فشله السياسي ولو كان هدا العدو هو " بوعو " من صنع خيال بنكيران .
13 - mourad السبت 09 يناير 2016 - 15:41
ف ضدك صوتنا عليك او ماشفنا صوتي لشباط
14 - airmi السبت 09 يناير 2016 - 15:41
يالها من أحزاب!!!!!! أين المبادئ والأخلاق ؟أتستحمرون المغاربة أمام العالم؟ليس في المغرب حزب نزيه يحترم التزاماته .كل الأحزاب لا تبحث الا على مصالحها الخاصة غير مهتمين بما يعيشه المواطن البئيس الذي لا حول له ولا قوة .افعلوا ما شئتم مادامت السياسة في المغرب تقاس بنيل المناصب ليس الا.
15 - مغربي غيور السبت 09 يناير 2016 - 15:42
صافي قلبتي الفيستا ثاني شباط مابقاش مختلس وناهب مال وفاسد ووووو ياك هادشي اللي كنتي دايما كتقول انت والقطيع ديالك .دغيا تقلبتي ثاني..هادشي اسمه النفاق ولغة المصالح ...ايها الشعب المغربي ابتعدو عن حزب العدالة والتنمية فهو حزب منافق لايمثل سوى مصالحه ومصالح المخزن
16 - اغيول السبت 09 يناير 2016 - 15:42
هذا شبيه بمسلسل حديدان المواطن لا يفهم أي شيء في هذه الخزعبلات بالأمس معارض وبعد عفريت ثم تمساح واليوم حليف والغد الله أعلم إلا كانت هادي هي السياسة حتى امي فاطنة عاقت
17 - متسائل السبت 09 يناير 2016 - 15:43
دموع التمساح
ستبكي قريبا بكاء الغراب حين يطردك الشعب و يطلب محاكمتك .
18 - ammer السبت 09 يناير 2016 - 15:43
وجه لعملة واحده
تقول دالك لكي نعتقد ان سبب الزيادة هو شباط
انت اول لما اتيت للحكم تحالفت مع شباط الي كان عدوك ضد البام
نحن نحتاج ممن يسير المغرب من الطبقة الفقيرة المثقفة الي تعرف اسباب المشاكل وتعيشها....

مادري واحد يسكن في قصور باريس ويحس بالفقراء ومعناته
19 - MAJID ZARHOUNI السبت 09 يناير 2016 - 15:45
التحالف مع حزب الإستقلال وارد لكن بعد تنحي شباط من رئاسة الحزب .
وبالتالي ، ترجع المعارضة لحزب التجمع الوطني للأحرار مع الأصالة.
20 - مبارك مسعودي السبت 09 يناير 2016 - 15:47
الله يهديك اسي بن كيران
الكاسيطة ديال البام والتحكم اصبحت قديمة ولم نعد نتحملها جيب لينا الجديد
ارجعوا الى الله
ارجعوا الى الله
ارجعوا الى الله
ارجعوا الى الله
ادوعوك فقط ان تتجرد ولو يوما واحدا من صفتك الحكومية وتنزل الى الشارع وتزور المدارس المكتضة والخافلات المكتضة وثمن لا فينييت والضريبة على السيارات اللتي ارتفعت بنسبة 399 بالماىة وثمن رخصة البناء و permis d habite
علاش اخوي اش بغيتي عندنا
شكون سلطك علينا
ارجعو الى الله
21 - Casaoui السبت 09 يناير 2016 - 15:47
Benkirane devrait s'occuper des affaires de l'état et répondre aux doléances des citoyens au lieu de nous casser les pieds avec ses noukates à la c.. .
22 - فاروق الحجاج السبت 09 يناير 2016 - 15:48
افشل رءيس حكومة في تاريخ المغرب...عدوه هو الطبقات الكادحة...ملي جا و هو ف الزيادات....التوظيف المباشر ....الشفوي ما يقدلو حد....فينك يا يام سي جطو اطال الله عمره
23 - متعجب السبت 09 يناير 2016 - 15:49
الأخ شباط ...؟ لا حول ولا قو إلا بالله.
اللي ما بقاش عنده الوجه علاش يحشم فليقل ما يشاء بعد أن يصنع ما يشاء. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "فإنَّهُ من يَعِشْ منكم بعدي يرى اختلافًا كثيرًا "
24 - مراكشي السبت 09 يناير 2016 - 15:49
يستحق ال pgd عن جدارة واستحقاق ان يتعاون معك كل الاحزاب المغربية بل ويجب الاهتداء بعبقريتك لانك استطعت ان تتلون كحرباء الامازون بليونة وبساطة لم يشهد لها نضير وان تحقق للمخزن ما لم يستطع احد ان يحققه له . اتمنى لك يا بنكيران مستقبلا قيادة الامم المتحدة .
25 - وجدي كاره السبت 09 يناير 2016 - 15:49
وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ ۖ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ.
على الشعب المغربي أن يقول كلمته يوم الاقتراع. لا للفساد و المتسترين عليه. اصبح حزب البيجيدي هو راعي الفساد. الساكت عن الحق شيطان آخر يا بنكيران. تطلب من شباط ان يقول لنا الحقيقة !! قل لنا حتى انت الحقيقة.
26 - يساري السبت 09 يناير 2016 - 15:50
المغرب يحتاج للشباب ومن الناس الدي كانو في وضعية صعبه للحكم
وليس من ولد في القصور ورانجر روفر ولند كروز من يحكمنا
ا
27 - hamouda السبت 09 يناير 2016 - 15:50
هذه هي السياسة ...فن القذارة والحقارة والنفاق.
28 - المهدي السبت 09 يناير 2016 - 15:50
هذا ليس كلام رجل دولة ، هذا هذيان وحمى ، واجترار ما قيل ويقال ومن قال لمن ومداعبة غريم الامس بما يخدم ويوحد فاشلين كل يرى في الاخر طوَّق نجاة ، كل هذا يهوي بالممارسة السياسية الى الحضيض ، فالأزمات تتدحرج بسرعة ككرة ثلج والتجاوزات بلغت مداها مع الأساتذة الذين فشدت رؤوسهم والمتقاعدين الذين هددوا في شقاء عمرهم ، ثم ان يخرج وزير الاتصال ( كاري حنكو ) لتبرير العنف واستعمال الزرواطة بمقتضيات القانون في تنكر لأمسه القريب ، كل هذا يوحي بان طائرة الحزب دخلت مطبات جوية تنذر بالسقوط ، التغزل بالمنبوذ شباط بحث يائس عن الأكسجين داخل الطائرة وقد فقدت السيطرة على توازنها .
29 - rachid السبت 09 يناير 2016 - 15:56
c est normale. on leur donne 2 francs ils doivent avoir 2 faces. :)
30 - حورية السبت 09 يناير 2016 - 15:57
والله الى كتداحكو علينا راحنا بشر مشي بهايم
31 - نفاق تجار الدين !! السبت 09 يناير 2016 - 15:58
لا حظوا جيد النفاق الكبير للمتأسلمين بعدما كان شباط العدود اللدود رقم 1 لي بن اكيران اصبح اليوم حبيبه ويتغزل به... والله لم نعد نطيق ونتحمل آكاذيبكم ونفاقكم...
ياسيدي الحمد لله على أن الغــــــالبية الساحقة من الشعب المغربي لا يهتمون بكم ولا يكثرتون لكم جميعا، ويكفي أن حزبك اللاعدالة واللاتنمية قد حصل على 1 مليون صوت ونيف فقط في المغرب كله وحزب التراكتور هو الآخر لم يحصل سوى على 1 مليون صوت وبضعة آلاف فقط، ونفس الشيء كذلك بالنسبة لحزب الإستغلال..
بينما عدد الناخبين المغاربة الذين يحق لهم التصويت يتجاوزون 25 مليون نـاخب...
أنتم إدن لا تمثلون سوى انفسكم ولا تمثلون الشعب المغربي؟؟؟؟
32 - غير مندهش السبت 09 يناير 2016 - 15:58
لقد صدق حين قال اخوه فهو اخ له في الكل الذي يختلف فقط هو الخطاب الذي يجعل كل واحد يؤدي الدور المنوط به ويبقى الوجه واحد والأقنعة محتلفة
33 - Lamya السبت 09 يناير 2016 - 15:59
السيد او الاخ بنكيران يضحكني كثيرا ويدخل الفكاهة والدين في السياسة لكي لايمل المغاربة منه و من البرلمان ومواضيعه الجافة, ولكن عندما يخرجون للشارع اوالواقع تيهجروا لهم بالزيادة في الاسعار ونسبة التضخم التي لايجب ان تتعدى 2,5% والتي تجاوزت 4 او 5% في المغرب. الله يستر اوصافي.
34 - T-x2000 السبت 09 يناير 2016 - 15:59
ربما غدا نسمع "الأخ نتانيهو" أو "الأخ" أوباما" و نسمعه يدعو أردوغان للتوبة
35 - خالد السبت 09 يناير 2016 - 15:59
وهيا وهيا واهيا ولي حكمنا مافيا.

حكومة محكومة.

ارحل يا حكومة الزحف على المكتسبات.
أخدلت الشعب بعد ما اتحدت مع التماسيح.من هم التماسيح؟؟؟؟؟ كلكم تماسيح ومافيا.
الحل الوحيد هو الحراك المغربي للتغيير المؤسسات تغيير جدري وليس الوزراء لأن الحكومة تضلل والوزراء الآخرون في المعارضة وهده الأخيرة في الإنتخابات الموالية تصبح هي الحكومة والأخرى في المعالرضة وهكدا دولك والأيادي الخفية هي من تحرك والمؤسسات والقرارات دائما هي هي أما الحكومة ومعارضيها غير تينهبوا المال العام بدون أدوار............
36 - العوني السبت 09 يناير 2016 - 16:00
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المواعظ في السياسة سبحان الله
وقل لهم قوﻻ لينا لعلهم.....
ولقد عفوت عما سلف ولن يعفو الله عن اكلين السحت.
مع كامل اﻻحترام والتقدير
37 - حاقد على الحكومة السبت 09 يناير 2016 - 16:01
كفانا منكم نريد خوصصة الحكومة (((يكون فيها شركاء من اليابان ألمانيا سويسرا النرويج))))
38 - محمد السبت 09 يناير 2016 - 16:01
وما قوله في الفساد المستشري وتقارير المجلس الاعلى للحسابات . اذا كانت قراراته لا تجد صدى فمن الاحسن حله .
39 - الطيب بنكيران السبت 09 يناير 2016 - 16:02
رئيس حزب الاستقلال فقد مصداقيته، الم يصرح قبل الانتخابات الجماعية بانه سينسحب في حالة عدم فوز حزبه؟ اتساءل أين هي الأخلاق والقيم والمبادىء. من يضبط مرة وهو يكذب لن يمنحه الذي ضبطه بتلك الحالة الثقة مطلقا.
يرضونكم بافواههم وتأبى قلوبهم.
40 - نبيل القنيطرة السبت 09 يناير 2016 - 16:02
من دابا علمونا الاستقلاليين واش كاين شي تحالف مع قوى الظلام
باش نعرفوا علامن غادي نصوتوا
أما الصورة فانها تعبير صريح على براءة التماسيح
الان فهمت لمادا انتحر باها فعوض أن ينساق وراء المخطط الجهنمي لعصابة بنكيران قرر الرجل الرحيل
41 - أحبك يا وطني السبت 09 يناير 2016 - 16:03
إلى جينى نشوفو الحكومة الصابقة ديال فاسة كانت معهوم البركة وخى كانو كينهبو من المال ديال دولة كان كولشي واكل اوشارب لازيادات لاقهرة كانو تيوكلو أو تاي اياكلو بن كيران ولا كيبان فعينينى صغير
42 - driss السبت 09 يناير 2016 - 16:06
كون تحشم السي بن زيدان راك خرجثي عاى ااشعب وحزقتيه عفاك خللي لينا غير 2 فرنك فالماندا
43 - سيرور السبت 09 يناير 2016 - 16:08
وفين اللحية نتفها اولا بدل الفيستا او عفى الله تعالى عليه.
كلكم في قفة واحدة لا انت ولا اخوك شباط ولا لشخر ستمرون مرور العفاريت وستملؤون جيوبكم بجوج فرنك والشعب ستزداد معاناته كما عهدكم بعد ان هرم ومل كترة الشفوي الكسول الدي لا يغني ولا يسمن من جوع .
عادة حليمة الى عادتها القديمة بدموع التماسيح للضحك على دقون العباد.
انها مسالة قمع وحكرة لشعب برمته ان تاكلوا امواله رغم انفه والا استعمال العنف .
مسلم ام مستسلم لانه كان عليك الاستقالة مند زمن بعيد اما وقد لطخت يدك بدم وارقاب العباد فاعلم ان الله تعالى شديد العقاب.
اجتمعت الاحزاب على شعب مفقر وهدا هومخططهم مند الاحتقلال و لا صوت يعلوا فوق صوتهم وعائلاتهم كهم محصنون بالمال والجاه.
كترة الشفوي بجوج فرنك والبلاد الى الحضيض والفقر والتشرد والامراض المزمنة والطامة الكبرى الى الامية وجهل الجاهلية والا لمادا قمع من يقتل الامية المعششة في البرلمان.
تمخظ الجبل وحير شعبا و في الاخير ولد فارا املس
44 - españa السبت 09 يناير 2016 - 16:08
واش فهمتو. شي حاجة
انها وليمة من رزق الشعب حلال التوافق على التمادي عليها
45 - youssef السبت 09 يناير 2016 - 16:12
ليس في القنافذ املس تجار الدين دائما يدرفون دموع التماسيح لاستذرار عطف الباجدية هم كالنساء دائما يبكون و يشكون ليس فيهم ذرة رجولة خصوصا راس القطيع بنكران الى مزبلة التاريخ يا من اكلتم قوت الفقراء و ضحكتم عليه لن نغفر لكم امام الله سبحانه و تعالى شحاال باقي ليك في هده الحياة 10 سنوات 20 سنة ؟؟؟؟ و ستحاسب على كل فعلت انت و امثالك و من وراؤك
46 - وجهة نظر السبت 09 يناير 2016 - 16:12
التبجح فالتبجح ثم التبجح. سياسي ثرثار. كثير الكلام قليل الأفعال. يستقوي على المواطنين البؤساء. ويركع أمام التنانين والاباطرة.
47 - anti pjd السبت 09 يناير 2016 - 16:12
هذ ا هو مفهوم الديمقراطية عند الباجدة الاخرون تماسيح وخصوم يجب ان يتوبو وينضمو ليحكم الباجدة وحدهم .لماذا يهاجم بنزيدان البام والاسقلال ببساطة لانهما القادرين على هزيمته في الانتخابات القادمة اتمنى ذالك في خاطر الاساتذة اللي تفرشخو
48 - mayssae salama naji السبت 09 يناير 2016 - 16:18
.ما يحز في نفسي هو رؤية الشباب وهم يفقدون الأمل في غد مشرق وعمل محترم فتجدهم محبطين متشائمين يتمنون لو لم يفتحوا يوما كتابا و لم يتابعوا قط دراسة لأنها جعلتهم يعانقون الهراوات بحثا عن عمل .أتحسرعلى ماكان سيكون عليه المغرب لو استثمر طاقاته البشرية.أفقدتم هيبة من كان قادرا على تنوير العقول فاسعدوا بما تبق من أجمل بلد في الدنيا. لم أرى تماسيحك يا بنكيران ولكني رأيتك عائما معهم تاركا الشعب يتخبط من أجل أن ينجو ممن قلت عنهم يوما ـ عفا الله عما سلف ـ فأصبحت حرباء بدرجة تمساح وصرت من أشد مدافعيه حين اخترت أن تغرق المغرب في الديون لكي تخفي فسادهم فلم تجد إلا جيب المواطن البسيط من أجل دفعها فارتقيت إلى درجة عفريت يخرج للناس كلما اشتروا شيئا فالزيادات جعلت المواطنين يخافون منك وتركت من كان يوما فرحا باعتلائك قبة الحكومة مندهشا من سرعة تغييرك لرأيك فمن أنت يا ترى عفريت أو حرباء ؟ فافلت بجلدك يا أفتاتي و العثماني قبل أن يأتيك عفريت بنكيران فيصير الحزب رسميا مرتعا لنوع جديد من السياسيين ناتج عن التحام خلية سليمة متمثلة في حزب العدالة وخلية سرطانية كانت يوما ما تتبادل العلاوات.
49 - يوسف السبت 09 يناير 2016 - 16:22
جميع الأحزاب تتآمر على الشعب المغربي ،وبدون استثناء، والجميع ذاهب الى الهاوية ، السياسيون يسرقون ويكذبو وخانو الله والوطن ، اما المواطن العادي المرهون في البلاد يطلب وده في الانتخابات فقط ، ويحمل كل اخطاء المقصودة للمسؤولين .
الشعب مل ولم يعد يتحمل لهاذا اصبح لا يبالي ، حتى اصبح يقبل الاجرام وقلة الحياء ويوم بعد يوم يفقد وطنيته وهذه هي المصيبة.
واخاف ان يأتي يوم نحتاج فيه لمواطنينا ويخيب ضننا، لان المسؤولين لم ولن يدافعوا على المغرب، انهم يحبون خيراته وبس
50 - محمد الشبح السبت 09 يناير 2016 - 16:22
عندما خرجت رئاسة التحالف الحكومي السابق في شخص حزب الاستقلال العريق من الحكومة الحالية كان السبب الرئيس هو فسح المجال امام قيادة سياسية جديدة وابتعادا عن تاويل دستوري ذو نظرة واحدة تحكمي، وهو ما نجح فيه كل من حزب الاستقلال وحزب الاتحاد الاشتراكي والى حد كبير حزب الاصالة والمعاصرة بعدد الاصوات المكتسبة عن جدارة ومراقبة من طرف الحكومة وكذا كل من النقابات والهيئات المشاركة، هدفه ايجاد معارضة قوية مسؤولة ومشاركة وإلى حد كبير مراقبة لآليات اشتغال البرلمان خصوصا المستحدثة طبقا للرؤية الدستورية الجديدة. مرحى للمغرب حكومة وشعبا وحظ سعيد بعيدا عن سياسة نشر الغسيل وعرقلة المشاريع وسياسة انا شوفوني. امانة الانتقال الديمقراطي بين ايدي امينة، نتمنى ان تعمل الحكومة على اقناع جماعات وطوائف وطنية بالمشاركة في الفعل السياسي بعيدا عن العنف وبأخلاق النبلاء. إنه لا يفلح الساحر ولا تسترهبنا نحن المواطنين ولا تسحرنا اية مواقف غير دستورية او قانونية وإن حاول بعضهم ارهابنا بأخبار كيدية.
51 - مواطن مغربي السبت 09 يناير 2016 - 16:25
الذي يبكي الدم و ليس الدموع فقط هو المواطن المغربي المقهور بالبطالة و الفقر و المرض و الأمية و الحكرة أما رئيس الحكومة فلماذا يبكي؟ فإذا لم يستطع تدبير الشأن العام فما عليه إلا أن يستقيل لا البكاء فالمغرب يعج بالكفاءات و لكنها إما مهمشة أو معطلة.
52 - سامراء السبت 09 يناير 2016 - 16:26
ا لى رقم 17
هذا الكلام قاله عن مزوار وقال اكثر ولكن منين انسحب حزب الاستقلال خاف على الكرسي والسلطة وتعاقد مع عدو الامس
من اجل الكرسي مستعد ادير يديه حتى مع ابليس مصلحة الشعب لاتهمه
53 - الحفتادي السبت 09 يناير 2016 - 16:30
سئمنا منك يا بنكيران و من حزبك.. ومن الشفوي و الكلام الفارغ..
العنف الذي رأيناه على الأساتذة المتدربيين جريمة لا تغتفر.
54 - Oncle Picsou السبت 09 يناير 2016 - 16:32
سقط القناع و انكشفت الأمور، رحتك عطات و خ........ ما يجمعوه شراوط
55 - بوبو السبت 09 يناير 2016 - 16:35
الكل سيحاسب عندة رب البرية على حق الامة
56 - احبيق السبت 09 يناير 2016 - 16:36
لست باميا ولا استقلاليا لكن اقول بان الواقع كشف من يريد تهريب الوطن/ ومن يسعى لتحكم م / ومن ينافق الشعب ومن يغدر الملك والملكية /الاكيد هو بنزيدان الدي سرق الشعب وشرع الفساد ويهرب الوطن من تحت سلطة الملك ليقدمه قربانا الى الاخوان على شاكلة مصر وقطر وتركيا /من كسر الشراكة الوطنية /من يجتهد لتطبيق املاءات صندوق النقد ووو؟
57 - نفاق السبت 09 يناير 2016 - 16:37
كليتوا و شربتوا و تهليتوا مزيان فصحابكم .. يالله غمضوا عينيكم وتوكلوا على الله و خليوا لمكان لغيركم راهم كاينين بزاف اللي قابضين النوبة ..
بلا فلسفة و لا كثرة الهضرة.. لم تكونوا أسوء من سابقيكم و لا أفضل منهم و نفس المسلسل و نفس لغة الخشب ونفس النفاق سيستمر.. اللي دا شي داه و كيت اللي جات فيهم ..
المغفلون و قصيري الذاكرة لا عذر و لا حجة لهم و لا مكان لهم ب هذا العالم ..
أه لحماس و نرفزة و صوت بنكيران أيام زمان قبل تذوق حلاوة منصب الوزارة و السائق الخاص و الفيلا و و و لما كان يزور كل مدينة و قرية يلقي " خطبه الرنانة " يكاد يكسر الطاولة و الميكرفون أمامه و صوته يعلو و يتعدى حدود القاعة معبرا عن تذمره من تهميش المسؤولين للشباب محملا وزراء ذاك الوقت مسؤولية بطالة الشباب و تبذير المال العام و بدخ البرلمانيين و الوزراء و عجزهم عن ايجاد حلول بديلة للزيادات و الادعاء أن المواد الغذائية الأساسية من سكر و زيت و دقيق و غاز و نقل و تمريض و دواء هي خطوط حمراء لا يجب أن تشملها أي زيادة و و و لكن اليوم وجه و لغة و كوستيم و كرافاط من نوع أخر!!
خيبة و ندم لذى كل من صوت لحزبكم !
58 - بلغ السيل الزبى السبت 09 يناير 2016 - 16:37
صراحا انا تصدمت فيك السي رئيس الحكومة و الله يرحم الولدين زدتي علمتني واحد الحاجة غنديرها إنشاء الله ديما قدامي فالحياة .ألا و هي عمر الواحد يغرو الوجه البريء واللسان الجريء الذاكر الشاكر الشجاع إلي وهمنا بلي البلاد غتغير . والتغيير لي بغا الشعب نتا درتي لعكس ديالو. .بلادنا مزالا كيف كانت و زادت تكفسات في الوقت الي البلدان الأخرى كتقدم. الموظف زدتوه فسن التقاعد ل 63 ونتوما كاين لي كيشودو فيكم ابتداءا من 30 سنة واش كادحكو علينا والا على راسكم ولا على ربي قلتو بلي غتقديو على الفساد فتالي خفتو وقديتو على المواطن البسيط قلتو بلي التعليم من الأولويات.الاساتذة القدامى لي خدمو 30 سنة نقصو ليهم من التقاعد و زيدو ليهم 3 سنوات و الاساتدة الجدد عطيوهم بالزراوط و راكوم صلحتو التعليم تبارك الله ،اكتشفنا في الأخير انك و حكومتك من أكبر المفسدين .
59 - نادمة على التصويت للمصباح السبت 09 يناير 2016 - 16:39
فق ياشعب المغرب.بن كيران يستفز الشعب ويستحمروه عاد الى شباط ليعانقه قبل ايام فقط كان شباط رمز الفساد والمفسدين حسب تصريحات بن كيران.اليس هذا قمة النفاق كيف يمكن ان نتق بمثل هؤلاء لاحول ولاقوة الا بالله.اللهم اجر الشعب في مصيباته واخلفه حكومة خيرا من هذه الحكومة المنافقة الانهازية هدفها هو تحقيق مصالحها فقط.
60 - السياسة ديال جوج فرانك السبت 09 يناير 2016 - 16:40
شباط الذي كان بالامس ( لهبيل ديال فاس )اصبح اليوم اسمه (الاخ شباط )! ماهذه السياسة ياسيادة الرئيس ? لانتعجب اذا ماقلت يوما (الاخ الياس....)
61 - maghribiya man canada السبت 09 يناير 2016 - 16:41
ما لقيت غير قول سيدي عبد الرحمان المجدوب للتعبير:
درست يا المغرب درسة ما يدريوها مداري
وخوفي عليك يا المغرب نهار يحكموك الدراري

داخلت عليكم بالله معامن غادي يخدم لا الملك لا الشعب مع هاد المنافقين يا خدو مثال من ملكنا تيجري ويجاري ويجلب الاستثمارات ويقوي العلاقات باش يجيو بحال هادو يضربو كلشي فالزيرو وحنا وخا طججونا من لبلاد مستعدين لكلشي باش بلادنا تزيان ولكن ما كاينش معامن تبغي دير غير استثمار بسيط وتخدم معاك ناس بلادك تيندموك فين غادين بهاد شي ما عياوش ما شبعوش!!! على كل حال الله يحفض ملكنا لي شادهوم علينا والله يحفض ولاد لبلاد لي عايقين بقوالبهم وواقفين ليهم عضم اما كون راه حريرتنا ما يجمعوها طواوي مع هاد الناس لي ما عندهم لا ضمير ولا حس المسؤولية!
62 - xxx السبت 09 يناير 2016 - 16:42
انهم الاشخاص اللذين سد عليهم الباب فتسللوا من النوافذ،اللذين يقفون وراء هذه التضاهرات لعرقلة عمل الحكومة لانها تبدو ماضية في الاصلاح وهم يريدون الفوضى والفساد ان يعم البلاد.
63 - المتمرد السبت 09 يناير 2016 - 16:42
حكومة النفاق والشقاق

الباجدة لايهم لا المبادئ ولا الدين ولا مصالح الوطن ولا الديموقراطية الشيء الوحيد الدي يهمهم هو كرسي الحكم او بالاصح ان يكونوا دمى وبيادق تنفد اوامر من يحكم بكل خضوع

حكومة الذل تركع لتقبل ايدي اسيادها الفاسدين من المتسلطين وتركع وتتكلق لاسيادها الخليجيين كي يشتروا ما تبقى من المغرب لانه كما تعلمون كل شيء للبيع لاكن هذه الحكومة المدلولة نفسها تتسلط على المواطن البسيط

وبعد كل هذه الكوارت التي تاتي من حكومة الندالة تجد انه مازال هناك شبيحة مؤمنة بان العبد المشرط الحناك قدام سيادو المفسيدن شي نهار غايتور على دوك الفاسدين
شبيحة الكترونية تكذب بكل صدق
64 - العربي الهاشمي السبت 09 يناير 2016 - 16:46
حرام عليك ياالسي بنكيران تمد يدك لمن جعل من فاس بقرة حلوب استنزفها وأطلق أيدي أولاده وعائلة زوجته لينهبوا كيف شاؤوا ويطغوا ويصولوا ويجولوا كما يحلوا لهم ولا من يقف في وجههم، أولاده مثلا.
إذن يداك صارت كيدي شباط. لماذا تهادن وتداهن الفاسدين؟ العدالة والتنمية سيخسر كثيرا بتصرفاتك حتما. السياسة إلتزام بالوعود، يعني الصدق مع الذين صوتوا عليك ولم يصوتوا على من تداهنهم من أمثال شباط ولشكر. لعبت بالنار وربما حرقت أوراق حزبك.
65 - بنكيران منافق سياسي بارع السبت 09 يناير 2016 - 16:49
إن زعيم طغمة تجار الدين الفاسدة يجيد فن الخداع والمكر والنفاق السياسيين والذي يتميز به الطغاة الفاشيست والميكيافيليون أنصار مبدأ الغاية تبرر الوسيلة وهو غى امد قريب كان يوجه قذائف مدفعيته الثقيلة إلى شباط و باقي قياديي حزب الاستقلال عند انسحابهم من حكومته الاولى والآن هاهو يحاول التودد اليهم بعد احساسه بتزايد عزلته السياسية و السخط الشعبي العارم ضد حزبه الظلامي الفاشيستي وسياساته اللاشعبية التفقيرية و التجويعية التي افقرت وقهرت طبقات الشعب الكادح وأجهزت على كل مكتسباتهم في كل القطاعات العمومية منذ استقلال المغرب.. ‏‎ ‎
66 - المواطن السبت 09 يناير 2016 - 16:50
و ما دليل(الزرواطة) الا ضعف المستوى السياسي للحكومة.
67 - عبدالرحيم البقال السبت 09 يناير 2016 - 16:50
نصيحة لكل الشباب لم يعد هناك من يستحق صوتك لهذا يكفي من التصويت على أناس همهم الوحيد جمع أموال الشعب في أرصدتهم
68 - Moha Ouarzazate السبت 09 يناير 2016 - 16:51
فليسمع الكون وليصغي لنا البشر
أن طال ليل الأسى واحتد صارمة
و أورق الأمـة المجروحة السهر
فالفجر آت وشمس العدل مشرقة
عما قريب وليل الظـلم مندحر""..
غاليتي
النعجة في سبات عميق
وكما يبدو فان الذئاب تنهش لحمها
وترميها على قارعة الطريق
وتغتسل بدمها
ليرى العالم بطش الذئب
وذل النعجة
69 - zagoooori السبت 09 يناير 2016 - 16:52
كلكم من مشكات واحدة تضحكون على الشعب.(وما في القنافد اﻻملس ).تظهرون العداوة بينكم وتبطنون غير ذلك.وما من مغربي حر اﻻ يعرف خداعكم.فنحنوا نشكوا إلى الله هذه الصناديق المشؤومة التي جعلتموها مطية لتعلوا فوق رؤوسنا.فﻻ العدالة والتنمية وﻻ اﻻستغﻻل يوفون هذا الشعب حظه من حقوقه .فهمكم واحد هو التربع على الكراسي و توفير الحماية لذويكم.فالشعب غان عن مسرحياتكم التي تجعلون خشبة عرضها .فكلكم تصبون في اتجاه واحد هو تفقير الفقراء واغناء اﻻغنياء.فكلكم ميؤوس منكم رغم اختﻻف اديولوجياتكم المفبركة والبعيدة كل البعد عن روح ماتدعونه.
70 - عدالة وتنمية سابقا السبت 09 يناير 2016 - 16:54
بعد الجرائم البشعة دماء الأساتذة المتدربين التي سفكتها ظلماً وعدوانا، لن نقبل بك من جديد كرئيس للحكومة، ولا أحد من أتباعك المنافقين الذين كنت منهم بالأمس القريب فقط،سنهيج الجماهير ضدكم هذه المرة بكل ماأوتينا من جهد، وسترى، وليس هذا فحسب، بل سأصوت إن شاء الله لصالح حزب الإستقلال الذي طالما إنتقدته من هذا المنبر،لكنه لم يفعل يوماً كما فعلت أنت وحكومتك.في الحكومة السابقة كان هناك حوار، وكان هناك الرأي والرأي الآخر، أما الآن قمع، وضرب، وحرمان من الحقوق وزيادات،..حسبنا الله ونعم الوكيل فيك يا بنكيران.
71 - yassine السبت 09 يناير 2016 - 16:57
لدي سؤال لطالما يؤرقني، لماذا دائما نسمع، نفس الأسماء السياسية، و كأنما المغرب ليس فيه سوى هؤلاء السياسيين الماكرين، لدينا اكثر الاحزاب مقارنة مع دول العالم، و لدينا من الشباب الواعي و المثقف و أصحاب الشواهد العليا، و أصحاب التجارب ما ليس لأوربا و لا لأمريكا و لا لأي دولة من الدول المعروفة سياسيا بالدمقراطية و حقوق الانسان و في التسيير الحكومي، و لدينا ملك يحسدوننا عليه كافة الشعوب الاخرى ( اللهم آحفظه لنا و آنصره على أعدائه )، و مع كل هذا، ليس في الوجه السياسي سوى بن كيران و شباط، و...، كنت من بين المؤيدين لحزب العدالة و التنمية، لاكن ما وقع من أحداث في حق الطلبة المتدربين و الطلبة الاطباء و ما نراه من قمع وراء الستار، جعلني أفقد الثقة تماما في جميع الاطراف السياسية، يمكرون و يمكر الله...
72 - نبيل القنيطرة السبت 09 يناير 2016 - 17:00
ربما خرج شباط من الحكومة لعلمه بما كنت تدبره مع عصابتك للاجهاز على مكتسبات الشعب المغربي الدي ناضل من أجلها شرفاء الشعب المغربي من كل الأحزاب يوم كنتم تخططون في مصر مع التنظيم المشؤوم للاخوان اللا مسلمين ; بمباركة جمال عبد الناصر لقلب النظام في المغرب
73 - chabate السبت 09 يناير 2016 - 17:01
C'est l'erreur à ne pas comettre. attention l'istiqlal à quitte le gvt de son propre gré et il n'est pas prêt d'y mettre les pieds avant très longtemps .ne sois pas naïf mr benkirane si tu mets ta main dans celle de chabate vous allez couler tous les 2.reflechis un peu si on avait voulu que l'istiqlal reste ds ton gvt on le lui aurait demandé ou ordonné
74 - أبو هاجوج الجاهلي السبت 09 يناير 2016 - 17:03
لهذه الا سباب اصبحنا نكره السياسة وقبائلها. الشعبوية الشعودة الكلام المبهم التغزل البهرجة العفاريت التماسيح والكلام القدحي والاستعلاء باسم الملك وكان الملك ملكهم فقط. لقد حان الوقت لتغيير الوجوه وكذلك الخطاب والعمل في الميدان وليس المعارك في البرلمان المغاربة ينتظرون الكثير منكم اي تسيير الشان العام بطريقة احسن من المعارك التي انتم بصددها معارك ومنافسات لا تجدي نفعا تساهم فقط من الابتعاد من هذه اللعبة االقدرة التي تسمى السياسة. ولكم واسع النظر
75 - ABD السبت 09 يناير 2016 - 17:12
Dieu seul sait combien je déteste ce Monsieur et ceux qui le soutiennent. Je ne tolère même pas de le voir, mais heureusement que les élections sont proche et que sa fin aussi.
76 - ahmed السبت 09 يناير 2016 - 17:13
بن كيران يظن ان الايمان هو قول انا مؤمن يجب ان يترجم هذا الايمان في الامانة التي يحملها على عاتقه وسيحاسب عنها يوم القيامة ان هو ضيعها.
77 - hassia السبت 09 يناير 2016 - 17:14
لا للركوب على مأساة الاساتدة.يجب التحقيق واقالة المسؤولين.الداخلية تابعة لبنكران,اللعبة واضحة,بعد تدنى شعبيته أطلق قواته المساعدة الاحتياطية لاشعال النار.تحت شعار نحن أو الطوفان
78 - simo le bon السبت 09 يناير 2016 - 17:20
من خرب حزب الاستقلال هو الكحيل ورباعته هو سبب خروج الاستقلال من الحكومة لأنه لم يكن وزير فجر معه شباط لأنه متحكم فيه ما فهمتي والو آسيا بنكيران
79 - بوبو السبت 09 يناير 2016 - 17:27
اخونا بنكيران بداّ يفقد بوصلة التحكم عندما راى ان الحراك الشعبي سيرميه في مربلة التاريخ بداًّ يساوم الاحزاب ويغازل اعداء الامس مادام ان اللعبة السياسية تقتضي النفاق واية المنافق ثلات اذا حدث كذب واذا اوءتمن خان واذا وعد اخلف كما جاء في الحديث الشريف ..وهذا بنطبق على الاحزاب والبرلمانيين والوزراء..يمكن ان يختلفوا في عدد من القضايا لكنهم داءىما يتفقون على استغلال الشعب وعلى الحفاظ على مصالحهم "المعاشات الوزارية والبرلمانية والزيادة في الضراءىب على الفقراء .. "
80 - الآخر السبت 09 يناير 2016 - 17:28
إنه النفاق السياسي بعينه، لا مبادئ و لا قناعات ، المصلحة الذاتية فوق كل إعتبار، في الأمس كان ينعت بالمعتوه و اليوم أصبحا أخا حميما ، أما الذي أنقذه من الإنهيار الوشيك بسبب إنسحاب هذا الأخير من التحالف كان بينهما حربا ضروسا بسبب العلاواة و التعويضات تحت الطاولة ، أليس هذا نفاق سياسي بعينه، أرجوكم أدينوني إن أخطأت في حقه ، كلام موجه لمناضليه و المتعاطفين معه.
81 - مهدي ميد السبت 09 يناير 2016 - 17:29
مع لﻷسف بن كيران وقع في فخ الدولة الذي نصبته له بعدما كنا نرى جميع المواطنيين يستعدون لجعل حزب العدالة والتنمية قريب من الحزب الواحد أو ربما لن يحتاج سوى لتحالف واحد أو إتنان وهذا لن يعجب المسؤلين بطبيعة الحال وليس المغرب وحده حتي الدول العربية كاملة تتوجس من الديمقراطية المغربية برئاسة حزب إسﻻمي نﻻحض ما يحدت لتونس لنسف تجربتها وخصوصا من دول الجوار لسنا في دار غفلون نعلم كل شئ لكن ما نعيبه علي رئيس الحكومة لماذا يساهم بنفسه في نسف هذه التجربة من خﻻل استهداف الفئة الفقيرة لكي تتحمل عبئ إصﻻح أفسده عفريت أو تمساح مع العلم الكل يعرف من هم المفسدون وأولهم بن كيران لكنه ﻻ يقوى علي مجابهتم بسلطته لكن هناك أقوى سلطة لمجابهته هي إستقالة مفادها أنه لن يخون شعب أوصله لكي يدافع عنه ﻻ أن ينتقم منه وشكرا
82 - عدنان السبت 09 يناير 2016 - 17:31
هؤلاء السياسين الانذال لااخلاق لهم ولامواقف واضحة يتخبطون يمينا وشمالا همهم الوحيد الحفاظ على منافعهم الضيقة دون مراعاة الوساءل لنا فيكم يوما
83 - حسن رأي السبت 09 يناير 2016 - 17:37
كاين عند ابنكيران قانون الحكرة على الضعيف و الخوف من الغني. بالأمس الأطباء احتجوا كما أرادوا و لأن منهم أبناء العائلات الفاسية و أبناء الأطباء أصحاب الكلينكات لم يمسهم أحد أما أساتذة الغد فهم أبناء الشعب لأن هذه المهنة يحتقرها الأغنياء و أبناءهم و المجتمع ككل و بالتالي يتسابق عليها أبناء الطبقات الشعبية. ابن كيران و حكومته يعرفون هذا جيدا و لهذا طغوا على هؤلاء الشباب و نكلوا بهم شر تنكيل كتنكيل الذئاب بالخرفان. و لكن التاريخ لن يرحمهم و الشعب عندما يثور على الظلم فإن الظالمين سيؤدون الثمن غاليا
84 - عبدالله منصور السالمي السبت 09 يناير 2016 - 17:43
ونسيت حقدي كله في لحظة.من قال إني قد حقدت ت عليه.وتركت له يدي لتنام كالعصفور بين يديه.مااحلى الرجوع إليه. كلمات زمان مع عبد الوهاب
تعود لتطفو من جديد.مايهمنا هو فرملة ارتفاع أسعار
المواد الأساسية و أن نحس بأن الأمن يحمينا
ولايعنفنا ولايعنف طلبتنا ومعلمينا. أما أن تتراشقوا بالزهور وتعلنوها دراما سياسية رومانسية فذاك شغلكم.
85 - medmah السبت 09 يناير 2016 - 17:46
حزب الاستقلال سيسقط سقكتين بسبب مكر دهاقنة حزب العدالة في المرحلة السابقة عندما كانوا موقنين ان غالبية المصوتين بين ايديهم انهالو ا على حزب الميزان بالتشهير واستهدفوا زعيمه الى ان اسقطوه ارضا واليوم عندما توطسوا خيفة لادراكهم ان الشعب المغربي استفاق من مرحلة التخدير وادرك مكر اهل العدالة هاهم يغازلون شباط وفي انفسهم حاجة لا يعرفها الا الراسخون في مكر السياسة سياسة المصالح
86 - amazigh السبت 09 يناير 2016 - 17:47
نريد حكومة مستوردة من الخارج اي حكومة مافيهاش كحل الرأس!!!!!حكومة تحارب الفساد وتلغي معاشات النوام البرلمانيين ووزراء الفرشي....
87 - mohammed السبت 09 يناير 2016 - 18:01
أي تحالف لأي حزب من هذه الأحزاب سيؤكد بالملموس ضعفها وعدم قدرتها على إقناع الشعب بأطروحاتها إلا بتمسكها بذيل هذا الحزب:
باستطاعة حزب الإستقلال أن يكون أقوى من غير وجوده إلى جانب البيجيدي حتى بوجود شباط على رأسه وأنا أتوقع أن تكون لذينا بعد الإنتخابات المقبلة حكومة أقوى وأكثر إنتاجا مشكلة من أحزاب البام والإستقلال والأحرار لكن ما يجب فعله قبل ذلك هو فقط تنسيق المواقف بين الأحزاب الثلاثة ووضع إطار وخارطة طريق للعمل المشترك المستقبلي لكي لا يتجاوز أحد حدوده ويراعي العيش المشترك لكل واحد حسب حجمه من الأصوات
88 - mustapha talha السبت 09 يناير 2016 - 18:04
تجار الدين استطابوا الكراسي المخملية و الاجرة السمينة الشهرية و اصبحوا يعضون عليها بالنواجد مقابل تآدية ادوارهم المسرحية في حكومة شكلية بل هم مستعدون للتحالف مع التماسيح و العفاريت وحتى الشيطان سيونادونه صاحبي و حبيبي مقابل تفقير وتعطيل و زروطة الشعب وتسمين الحيتان الكبيرة , لن يصوت لكم او لغيركم سوى المغفل.
89 - lamia manssouri السبت 09 يناير 2016 - 18:14
في ما يخص تقاعد النخبة بعد خمس سنوات فقط من العمل مع تسلم المعاش قبل سن الستين، بمعنى انه راتب اشباح و ليس بمعاش، الحل الاحتكام الى المحكمة الدستوري و هدا مستحيل لانها ليست الا حبرا على ورق الدستور مثل مجلس العرش، الحل يا تجار الدين هي المحكمة العسكرية، كمصر و تركيا، لاقتلاع وباء الاخوان، و اتمنى ان نحاسب المسجلين في لوائح التصويت الدين لم يغيروا بعد انتمائهم الحزب، فاخوان بنكيران يتبجحون باغلبية جد مريحة مردها مصوتون لا علاقة لهم بالمريد و المرشد،الا بالعدل و الاحسان، و نتمنى ان يتعرف اصحاب التراكتور على انفسهم في اقرب الاجال، و نتمنى اضعاف الاخوان في الانتخابات المقبلة، لتقزيمهم من جديد، لان حزبهم صنيعة المخزن و لم نسمع عنه الا في العشرية الاخيرة في المغرب اسسه الاتراك لخدمة اجندة الاخوان المحضورة عالميا، و نفور المواطنين من الساسة لم تنقده الا الحركة لكل الدموقراطيين، الجرار نعم الاختيار.
90 - momo السبت 09 يناير 2016 - 18:22
ادا كنت أنت مؤمناً بالله كما تدعي .. وفعلت بالمغرب و المغاربة ما لا يفعله العدو بعدوه ... مادا كنت ستفعل بنا لو لم تكن مؤمناً

ادا كانت أفعالك أفعال مؤمنين ... فاكيد .. أكيد أن فرعون وأبو جهل وأبو لهب وبنيامين نتنياهو وبن ..... من أشد المؤمنين بالله سبحانه وتعالى .
91 - مغربي السبت 09 يناير 2016 - 18:25
كتافقوا علينا لقيتو الشعب مسكين تا ديرو فينا ما بغيتو دعيناكم الله
92 - عبد اللطيف الريسوني السبت 09 يناير 2016 - 18:35
ليس في القنافذ املس , كل الاحزاب الموجودة على الساحة , عرفناها وخبرناها , كلهم اهل المحسوبية والزبونية والنفاق وصيد المصالح والترفع على بسطاء الامة , كلهم ذاق الشعب مرارة تنكبهم عن المبادئ والوعود الوهمية التي , يصطادون بها الناخبين المخدوعين او المأجورين , نتمنى من الشباب الواعي , ذوي العقول النيرة , والسرائر النظيفة والمبادئ السامية ان يتفطنوا الى تجميع قواهم , والتكتل لانشاء حزب بديل عن هؤلاء القنافذ , وانقاذ الامة المغربية من قبضة ادعياء الاصلاح والتنمية والتطور و ... والا فلا اختيار لنا الا أن نختار قنفذا من القنافذ , شئنا ام ابينا
93 - بديعة السبت 09 يناير 2016 - 18:48
ان لم تستحي يا بنكيران( او بالاحرى حديدان) فافعل ماشئت.شباط شطبت به الارض والان تقول اخي شباط.لاحول ولاقوة بالله .تحارب حزب الاصالة والمعاصرة لانه يعارضك وينافسك بقوة ولان المغاربة صوتوا عليه.اغراك الكرسي واصبحت تتشبت بجدار هاو حدار فانك ستسقط في الحفر التي حفرتها بيدك.وكفى نفاقا فالكل اصبح يعرفك على حقيقتك.
94 - مواطن مغربي السبت 09 يناير 2016 - 18:59
المغاربة عاقوا بكم و بلعبتكم السياسية.
المغاربة ماش مكلخين.
و الله لا صاوتنا عليكم.
حزبكم حزب الشيطان.
كلكم، جميع الأحزاب، مجموعة من المنافقين و الكذابين و الانتهازيين.
و اللي كيدافع عليكم، ما هو إلا بيدق و طماع وخا على حساب الشعب.
فضاحتو راسكم و شوهتو سمعتكم.
النسا و الرجال شارفين ما قاريين ما والو عاقو بيكم.
و التاريخ غادي حاسبكوم.
95 - megalo السبت 09 يناير 2016 - 19:01
un conseil à donner au chef c 'est de s'occuper pleinement des problèmes des citoyens .Il est temps de demander de rendre les comptes des 4 années passées dans la gouvernance des affaires de l'ETAT:chômage cout de la vie santé attaalim et la corruption slogans de son élection par le peuple.Assez de jouer au cloun et au halkat de jamaa fna.
Il me semble que le maroc est un monstre endormi apres une anestisie.Que ALLAH nous protège contre les malheurs qui peuvent frapper à tt moment
96 - بودواهي السبت 09 يناير 2016 - 19:06
و الله استغرب لكلام و خطاب هدا الرجل الدي لا اجده خطاب رجل سياسة رزين بل شطحات مهرج يدخل و يخرج في الكلام بدون بوصلة تقوده او منطق يوجهه ....رجل قاد حكومة لتنفيد برنامج اعدام في حق كل شرائح الشعب الفقيرة و المتوسطة و يدعي انها انجازات .؟؟؟ اجتهد كثيرا في الإجهاز على كل المكتسبات و يسميها دفعة إلى الامام ..؟؟؟ غير ان ما استغرب له أكثر هو خطابه الانتهازي المفضوح و المشبوه اتجاه كل الاحزاب و كل القياديين المعارضين الدين ما فتا يصفهم باقدح النعوث طوال أربع سنوات و الدين ما لبثوا من جانبهم ان نشروا غسيله المتسخ و فتحوا عيوبه الفجة في كل المواقع ...ان شباط و لشكر و العماري و غيرهم من قياديي المعارضة لامام امتحان عسير حيث كل الرائحة النتنة لسياسة بنقيران تمنعهم منعا باثا لحدوث اي تواصل او تنسيق او تفاعل معه و مع حزبه الوسخ الانتهازي اللااخلاقي ...
97 - ملاحظ السبت 09 يناير 2016 - 19:11
....والله العظيم هدا هو التبربيص والتقلبات الخادعة....يجب محاكمته لان هدفه الوحيد هوالمنا صب ولا شيء غير المناصب.....اتمنى من الله ان يكتسح حزب الاصالة والمعاصرة الانتخابات بقوة حتى لا يترك لاي كان التحالف معه .....لكي يتم التخلص من التماسيح الحقيقية
98 - مهاجر و عابر سبيل السبت 09 يناير 2016 - 19:26
بدون مقدمات و لا شرحا للمفردات
كل الاحزاب لصوص و خونة و ينهبون اموال الشعب بطرق احترافية و يستحمروننا با الكلام الصبياني ولكن سوف نقول لهم من هذا المنبر ان الشعب المغربي لقد اسيقظ من سذاجته و غفواته اليوم لكم و غدا عليكم و صداق من قال الشرافاء لا يحققون ارباحا كثيرة
99 - SALAMA MOHAMED السبت 09 يناير 2016 - 19:55
حزب العباءة والتعمية واثق انه باق في الحكم لولاية ثانية حتى يحقق مشروعه التخلفي ليحول المغرب الي دولة متخلفة لكن المغاربة ليسوا اغبياء وقائد البلاد وحاميها جلالة الملك حفضه الله لن يرضي للمغاربة التقدم والانفتاح بديلا
100 - المكناسي السبت 09 يناير 2016 - 19:55
اعطوني حزب أنظف من العدالة والتنمية ولن اصوت عليهم..راه هاد الحزب لفيه الضو..الفساد والريع راه داخلا فيه فرنسا و مريكان و لونتوراج ديال القصر..راها مصيبة هاد الفساد..شوفو تركيا فين وصلات لحقاش عطاو للحزب ديال اردوغان فرصة ثانية باش يكمل البروكرام ديالو..خليو الناس يخدمو..انشري هسبريس
101 - حسن السبت 09 يناير 2016 - 19:56
بنكيران همه الوحيد هو التغزل والهجاء لللأحزاب.عوض أن يتكلم عن التنمية لهذه البلاد ونسى مصالح الأمة وانجرة نحو المتها ت يبحث عن تحالف في المصائب على هذه اللأمة
102 - هها السبت 09 يناير 2016 - 19:57
الصورة جد معبرة ولا تحتاج إلى تعليق شكرا للمصور الذي أخرج شخصية الوزير في صورة معبرة
103 - الخطابي السبت 09 يناير 2016 - 20:05
حقيقة اننا ازاء كراكيز ومهرجين لا يعرفون جيدا ان البلاد في هاوية وخصوصا مع حكومة ارجعت المغرب قرون الى الوراء . انا لا اتحدث عن الاقتصاد او الاستثمارات او القروض . انا اتكلم عن الانسان المغربي الدي ارجعته سياسة هاته الحكومة والدولة الى الى الانسان البدائي والمتخلف باغراقه بمسائل دينية وخرافية وبفتاوي لا محل لها بالاعراب في العصر الحالي . ولكن المسؤولية تتحملها الدولة التي كان الكل يتمناها حداثية ولكنها مع الوقت تخلت عن الحداثة واتباع المعقول والديموقراطية واتبعت التهريج والخرافة والتخلف والفوضى والنتيجة نعيشها الان وسنعيشها لاحقا
104 - samir السبت 09 يناير 2016 - 20:10
اقول لسي بنكيران أنا كمواطن لا يهمني ما قاله شباط ولا الباكوري ولا غيرهم يهمني ماذا فعلت أنت لأنك أنت في السلطة ، وهداك الخبير كامل لم يعد صالحا ، لقد فشلت فشلت فشلت ، وانكشف زيف خطاباتك وزيف وعودك واتضح بالملموس أنك حريص على مصلحتك وكرسيك وأنت أكبر تمساح وأكبر عفريت في هذا البلد ، لم يصلنا إلا وعودك الجوفاء واكاذيبك الكثيرة التي لا تعد لم نر إلا القمع والسحل والترهيب
105 - 2080 السبت 09 يناير 2016 - 20:11
Un rapprochement entre le PJD et l'istiqlal serait une catastrophe pour le futur du Maroc. Le PJD est en perte de vitesse et son chef benzidane est au bord de la ruine vue le resserrement de l'étau autour de lui du fait de sa politique Anti sociale et antimarocains. Benkirane va piéger chabat si ce dernier accepte de s'allier à lui.
106 - بنحمو السبت 09 يناير 2016 - 20:28
عادي عند السيد بنكيران أن يتهم الناس بالفساد - خازن المملكة و مزوار- ثم بعد أيام ينعتهم بالصالحين. و عادي أن ينعت شباط بالتمساح و المشوش ثم يصبح شباط " رجول" بعد أن يمدح حزب البيجيدي !! بقي للشكر أن " يتململ !" لينال هو الاخر نقطة الاستحسان !!
بقي "الحزب المتحكم" !، متحكم في ماذا ؟ هل هو الذي قام بكل المصائب من زيادات و رفع الدعم و وفض كل حوار مع النقابات و سلخ المحتجين أينما وُجدوا !!! من المتحكم ؟ أليس هو الحزب الذي يرفض كل نقد أو معارضة و يعتبرها مشوشة و لا تحب الخير للبلاد ؟
107 - مناضا السبت 09 يناير 2016 - 20:29
تعودنا منكم مثل هده الصراعات والتﻻسن بينكم
وولكن فمصلحتكم كاتنساوا دلك
خطابتكم ضد اﻻمين العام لﻻحرا ر دليل على دلك
واﻻن اصبح شريك لكم
راه فهمنا
عاش الملك
108 - كوثر السبت 09 يناير 2016 - 20:38
ائتلاف احزاب المعارضة في المغرب حزب الاستقلال «محافظ»، الاتحاد الاشتراكي ، أكبر حزب يساري بالبلاد، وحزب الأصالة والمعاصرة «وسط»، إضافة إلى حزب الاتحاد الدستوري «وسط»، تباحثوا التنسيق في العديد من القضايا حاليا ومستقبلا، لمواجهة المد الظلامي للحكومة، نؤكد ثقتنا في نجاح أحزاب المعارضة، من إسقاط حزب العدالة والتنمية الإسلامي، الحكومة جاءت بأمور خطيرة جدا ستنعكس بشكل سلبي على البلاد، وستضر بالقوة الشرائية للمواطنين وستزيد في الاحتقان، الكل ينادي فرق المعارضة ويطالبها بالتدخل لوقف هذه الأزمة التي ستدخلنا فيها الحكومة، .. ان لم ننقد المغرب اليوم من الاخوان، ربما سيستعصي علينا دالك في حين اننا نلتمس كل الخير في التراكتور و اصحابه في كل القضايا المستعصية بدءا من الخمر و الحشيش و الكيف ،و انتهاء بالمساواة و الانصاف و الهوية و الاجتهاد، و قد ابان ائتلاف الاصالة و المعاصرة عن حسن نيته في قضايا المراة و الارث و غيرها من المسائل الشائكة العالقة، في حين ان الحلفاء المنقادون وراء الملتحين عاجزون الا عن تهيئة الارضية اللازمة لغزو داعشي، ، وليدهب الاخوان و حلفائهم الى الجحيم رفقة مؤازريهم
109 - Jamal السبت 09 يناير 2016 - 20:39
الحمد لله ان شباب المغرب وعى و فهم.

لقد كنت من المصوتين على حزب المصباح لأول مرة في حياتي اتجه فيها نحو صندوق الاقتراع، و كثير من الشباب فعل نفس الشيء.

و دائما ادافع عليه في هذا الموقع و اضع تعليقات جيدة لأنني كنت أؤمن انهم على نية حسنة (لا اعني الحزب بأشخاصه وانما بن كيران) اعرف ان بلدي فيها الصالو الطالح و اناس خيرون في كل الاحزاب و اناس يهتمون فقط بالكراسي و المال و الجاه ما اكثرهم.

ولكن اتأسف على حالنا.

نكافح و لن نستسلم للظلم و الطغيان، و اول شيء هو الغاء المعاشات الطاغية للاوباش الذين يستفيدون منها .

لا للظلم و الطغيان و اكل اموال الشعب بالباطل، هذا الشعب الصبور حتا وصلات فيه العظم.

تحية لهيسبريس صوت الشعب.
110 - اجعوض ع بلجيكا السبت 09 يناير 2016 - 20:49
الحمدلله لاستفاقة السيد شباط كان يتبع حزب الجرار لكن الجرار حرث وأكل حتى الميزان لتعلم يا شباط ان الحزب الذي يمكن ان تعتمد عليه هو المصباح لان هؤلاء الناس يخافون الله ونحن نكن لهم كل التقدير ولو ترتفع الأسعار وبعض الأخوة الإعلاميين الله يهديهم داءما يصورون بنكيران في رسوم الكاريكاتور ولكن بالمقابل لم ارى ولا مرة صور لبعض رجال الدولة مثلا العماري ولو انني ابن الريف ولكن لا احمل من يتحكم في بعض السياسيين نحن نريد من يأخذ المغرب الى مقدمة الدول الكبرى المثل هي تركيا لان المصباح لا ينهب ثروات الشعب لهذا نحب العدالة والمرحلة القادمة سوف نرى سيشكل الحكومة مع حزب واحد فقط
111 - يوسف السبت 09 يناير 2016 - 20:53
ندمت ٱشد الندم على تصويتي لصالح العدالة والتنمية وكنت قد قررت منح صوتي مستقبلأ لحزب الاستقلأل، لكن بعد هذا والله سٱعتزل التصويت ولم يبق لي أي ٱمل في ٱحزابنا
112 - mohamed amine السبت 09 يناير 2016 - 21:01
حين نصح السي بنزيدان انصاره بان لايستمعوا للتشويشات وحين لم يدري السي العثماني بحضور اوعدمه للسي افتاتي وحين امر رئيس الحكومة بجلد النخبة المتحضرة وحين استقال مستشا رمن اهل الدار تعاطفا مع من مدحه الشاعر والذي يخرج من ظلمات الجهل وحين بدا رئيس الحكومة يتقرب لتماسيح الامس وحين...وحين....وحين يستهدف بقانون التقاعد الموظف المسكين ويصاب بالفوبيا تجاه قبة البرلمان....فهي مؤشرات على العد العكسي لرحيل من ظن نفسه مرسي المغرب.لنا ملكنا يحفظه الله....
113 - فهد السبت 09 يناير 2016 - 21:04
محاولة بائسة من بنكيران كي يلهي الشعب عن موضوع الساعة ألا و هو المطالبة بإلغاء تقاعد الوزراء والبرلمانيين.
114 - الخزراجي بوبكر السبت 09 يناير 2016 - 21:16
مبروك اعلى المغاربة النفاق السياسي الاسﻻمي البارح تماسيح واليوم مﻻءكة
115 - ورزازي حر السبت 09 يناير 2016 - 21:16
سير يا بنكيران الله يرزيك في اعز ما عندك.. الله يعطيك شي مرض مؤلم و مزمن و ما عندو دوا .. بغينا لك العذاب العاجل في الدنيا قبل الآخرة ... ياربي آمين.
كل واحد فيكوم يدعي فيه , على الله شي دعوة يستجيب لها الله و توصل لو عاجلة ..
116 - مواطن السبت 09 يناير 2016 - 21:23
سبق و ان قيل دات يوم : في السياسة ليس هناك عدو وليس كدلك صديق. هدا ما نشاهد اليوم .من كان عدوا بالامس صار صديق. والعكس صحيح ان انقلب الميزان على المصباح دات يوم .عند السياسيين كل شيء عادي .نحن من نتجرع مرارة السياسة اللتي همها فقط المصالح الخاصة .
117 - eljabra السبت 09 يناير 2016 - 21:31
ها دموع التماسيح شفتوهم أو لا؟
118 - adel السبت 09 يناير 2016 - 21:44
ا ولا ما اثار انتباهي واضحكني هو صورة بنكيران وكانه يبكي وهو يستجدي شباط.ثانيا ما هذا النفاق يا رئيس الحكومة.بالامس القريب كنت تصف شباط بجميع الاوصاف القبيحة.حتى ابنائه لم يسلموا من لسانك السليط.واليوم تتودد وتستنجد به لينقد السفينة التي اغرقتها.وشباط كما عهدناه رجل ذكي وسياسي محنك ومن الصعب جدا ان تنطوي عليه حيل والاعيب بنكيران حتى يتمكن.احذر هذا الشخص يا شباط وتذكر يوم خرجتم من الحكومة بسبب تعنته وسلطويته وانانيته التي لم تتقبلوها.
119 - benider السبت 09 يناير 2016 - 21:59
يالهم من احزاب النفاق و الكذب و التمثيل على الشعب حذارى فحذاري فلامعارضة و ممانعة بل تمثيل وخداع
120 - Omar 33 السبت 09 يناير 2016 - 22:07
Le seul espoir pour le Maroc et son Grand Peuple c'est Nabila Mounib et son parti le PSU.
121 - twiiil السبت 09 يناير 2016 - 22:08
une autre façon de parler pour nous dire que nous pouvons rien faire. en attend depuis tjrs est en
attendras jusqu'as l’éternité
122 - Nostradamus السبت 09 يناير 2016 - 23:55
بدأت التحالفات من الآن.الباجدا خافوا من تحالف البام و الاستقلال فأرادوا أن يستقطبوا الاستقلاليين.لن يتحالف معكم أي حزب تعرفون لماذا.لأنكم ستتصدرون المراتب الاخيرة.و سنرى هل تصدق تنباتنا.
123 - رشيد الأحد 10 يناير 2016 - 00:07
يجب حل كل الاحزاب السياسية ووجوها جميعا من الوجود وتاسيس احزاب جديدة تخدم البلد والعباد وتكون مراقبة جدية تحرص على مصلحة الوطن والعباد،
124 - مفقوص الأحد 10 يناير 2016 - 00:16
هذا هو حديدان او جحا المشهد السياسي المغربي. حسبي الله ونعم الوكيل
125 - عادلة الأحد 10 يناير 2016 - 00:28
ليس في القنافد املس كل الاحزاب تشبه بعضها بحال البادي بحال العادي
126 - Najib الأحد 10 يناير 2016 - 00:32
والله ما بقينا عارفين منين نشدوكم؟؟ لو كان هنيتونا من هاذ المسرحية كاملة، ياك الملك هو اللي كايحكم؟
127 - C fini الأحد 10 يناير 2016 - 00:36
حتى واحد ما عاد يتيق فيك،أحسن لك روح ترتاح فدارك،السياسة كمل معاها خيرا لك.
128 - soufiane الأحد 10 يناير 2016 - 01:10
hespress pourquoi cette photo je commence a douter de votre partialiter le choix de cette photo a une signification politique, le choix mal choisi
129 - HaMID الأحد 10 يناير 2016 - 02:04
شباط يتملق لبنكيران ليضمن بقاءه امينا عاما لحزب الاستقلال ولينقذ ابنيه من المتابعة القضائية .اما بنكيران فيريد اغلبية مريحة في الانتخابات القادمة….المغاربة ليسوا اغبياء يا?????,
130 - زهور الأحد 10 يناير 2016 - 09:49
الله يرحم بها والدكم الي ما جيبوا لينا الأنسولين راه لا حول ولا قوة لنا مدينة العيون الصحراء المغربية......
المجموع: 130 | عرض: 1 - 130

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.