"العدل والإحسان" تطالب بتشكيل جبهة وطنية لحماية "أساتذة الغد"

"العدل والإحسان" تطالب بتشكيل جبهة وطنية لحماية "أساتذة الغد"
الأحد 10 يناير 2016 - 11:00

توالت ردود الفعل الغاضبة من لجوء القوات العمومية إلى القوة لتفريق مسيرات احتجاجية نظمها “أساتذة الغد” في عدة مدن فيما سمي بـ”الخميس الأسود”، أفضت إلى سقوط عشرات المُصابين، إذ قالت جماعة العدل والإحسان إن “المخزن المغربي وأداته الحكومية افتتحا سنة 2016 بإراقة الدماء وتهشيم العظام واعتقال خيرة أبناء هذا الوطن وبناته”.

الجماعة، وعلى لسان المكتب القطري لقطاع التربية والتعليم التابع لها، وصفت التدخل في حق “الأساتذة المتدربين” بـ”الوحشي” و”الهمجي” و”الحاط من الكرامة”، مشيرة إلى أنه يحيل إلى “وضع خطير يسقط مرة أخرى القناع ويظهر زيف شعارات دولة الحق والقانون”، ودعت إلى “محاسبة ومعاقبة المسؤولين المباشرين عن هذه الجريمة النكراء في حق أبناء وبنات الشعب المغربي”.

بلاغ الجماعة، الذي توصلت به هسبريس، استنكر التصريحات الرسمية “غير المبالية والمستفزة في الوقت الذي يعرف فيه الوضع الاجتماعي بالمغرب تراجعات خطيرة”، وطالب بضرورة تشكيل “جبهة وطنية لحماية ومساندة الأساتذة المتدربين حتى تحقيق مطالبهم المشروعة”، كما حذر من “مآلات القمع والترهيب وسياسة التلكؤ والآذان الصماء في معالجة الملفات الاجتماعية عموما وملف الأستاذة المتدربين على وجه الخصوص”.

واعتبرت الجماعة أن ما وصفته باستهداف “أساتذة الغد” هو “استهداف للشغيلة التعليمية بأكملها وكافة الشعب المغربي”، مجددة مطالبتنا الحكومة والوزارة الوصية بالاستجابة الفورية لمطالب الأساتذة المتدربين، “والتراجع عن المرسومين المشؤومين”.

ولم تتوقف مواقف “العدل والإحسان” الغاضبة من “الخميس الأسود” عند هذا البلاغ، حيث خرجت شبيبتها ببلاغ ناري وشديد اللهجة، انتقدت فيه عدم تحمل الجهات الحكومية والوزارية “مسؤوليتها في التوصل إلى حل لهذا الملف الذي تجاوز ثلاثة أشهر”، وطالبت بدورها بـ”فتح حوار مع المحتجين للوصول إلى حل عادل”، مستغربة “إهمال الحكومة للملف، ووقوفهما في موقف المتفرج المنتظر”.

“نحذر من توجه الدولة والحكومة نحو تقديم دماء الأساتذة المتدربين هدايا على أعتاب التعليم الخصوصي ومشروع خوصصة التعليم في مغرب الفقر والهشاشة”، يتابع بلاغ صادر عن الشبيبة “العدلاوية”، توصلت به هسبريس، معتبرا أن ما حدث يوم الخميس الماضي “لا يمكن فصله عن التردي الحقوقي العام الذي تعيشه بلادنا، ويكشف بالملموس توجهات السياسة الرسمية تجاه الشباب”.

القيادي في “العدل والإحسان”، حسن بناجح، لم يفوت الفرصة دون التوقف عند الواقفين وراء التدخل القوي في حق “أساتذة الغد المتدربين”، إذ علق على تصريحات وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة بتساؤلات استنكارية قائلا: “إذا لم تكن الحكومة مسؤولة عن القمع، فمن المسؤول؟ ومن يحرك القوات ويعطيها التعليمات؟ ومن يتخذ القرارات الأمنية بكل تبعاتها؟”.

ودعا بناجح إلى تفعيل مذكرة وزير العدل والحريات الحديثة، والخاصة بتعامل السلطات مع التظاهر السلمي، مضيفا: “عمرها أكثر من ثلاثة أشهر، وبناء عليه فلا نحتاج اليوم لإعادة التذكير بها، إنما الحاجة إلى تفعيلها بمحاسبة من يخرق مقتضياتها”، وفق تعبيره.

‫تعليقات الزوار

100
  • حيد راك مقيد
    الأحد 10 يناير 2016 - 11:07

    اودي نتوما الموجة لي جات ركبوها ها 20فبراير ها ازمة الاطباء و دابة الاساتذة باز

  • فاروق الحجاج
    الأحد 10 يناير 2016 - 11:13

    اساتذة الغد يجب ان يراعو مصلحة الوطن و الا ينجروا لخدمة اجندة خارجية …هدفها ضرب استقرار البلاد….و بالتالي ما يبقى لا استاذ لا طبيب…لا شرطي …لا جندي….قطاع الطرق و الارهابيين..هم من سيسودون

  • mohamed
    الأحد 10 يناير 2016 - 11:13

    مصائب قوم عند قوم فوائد…..بقاوا فيكم زعما هاد الناس بغيتوا دافعوا عليهم…….أفل نجمكم كنتوا غا جيبوا لينا غي الويلات في بلادنا….هادشي لي تتحلموا به تا الديمقراطية في مريكان مازالة ما وصلاتوا.
    متنحرقوش المراحل تنمشيوا بشوييا علينا….الحمد لله الناس بدات توعا …

  • المغربي الحر
    الأحد 10 يناير 2016 - 11:14

    وها العار حافضي على قيمتك خرجي فاص اافاص اقولي اش بغيتي
    عاملة بحال شي مرة كتوحم راه الي كيشطح مكخبعش راسو اوبيني لبينك نتي راكي كتشطحي اراسك مغطي ونسيتي جسدك أمري

  • حسن القنيطري المغربي
    الأحد 10 يناير 2016 - 11:14

    يوم تاريخي في حياة حكومة بنزيدان، تمديد سن التقاعد ومجزرة الأساتذة. لقد سقط القناع وظهرت انيابه المفترسة تلك التي لا تقوى إلا على افتراس الضعفاء والبسطاء من أبناء الشعب بينما تركع وترتجف أمام التماسيح والعفاريت. لقد سقطت ورقة التوت عن عورة حكومةالخديعة والمكر عندما قدمت خير هدية لكل من صوت لحزب ظنه المنقد من خيبات الماضي.فكان الجزاء هجمة شرسة على بناتهم وأبنائهم بحقد وهمجية شبيهة بما نراه في الأراضي المحتلة. ماذا سيقول وزير اللا عدل و اللا حرية لمنظمة العفو الدولية عندما تسأله عن مشاهد القمع الفاشية ..هو الذي يتشدق دوما بأن المغرب نموذج منفرد للحريات بدستوره .كذبة محاها دم أبناءنا الذين لم يطالبوا سوى بحق بسيط متمثل في وظيفة تضمن لهم حياة كريمة عنوانها الكرامة و الاستقرار.لقد ارتكبت جريمة انا وامثالي عندما اوصلنا باصواتنا حزب ال لا عدالة إلى دفةالحكم ولن نكفر عن ذنبنا إلا بتوجيه صفعة إليه في الانتخابات التشريعية المقبلة. يخشى التماسيح والعفاريت. ويستاسد على الضعفاء والمساكين.

  • مغربي
    الأحد 10 يناير 2016 - 11:14

    لمافهمتش هو هاد أساتذة المستقبل .مل دفعو ملف ترشيح وهما عارفين الشروط و المراسيم وقبلوها ودابا عاد بانت لهم خطورة المرسوم .أنا شخصيا أعرف صديقا لي بأحد مراكز التكوين أكد لي أن من يسيرون هذه المضاهرات يتقاضون مبالغ مهمة من الأحزاب المعارضة لإحراج الحكومة .بل مؤخرا تدخلت جهات خارجية لصب الزيت علی النار حتی تحترق هاذه البلاد ومن عليها .

  • hamide meknes
    الأحد 10 يناير 2016 - 11:15

    كيف اعلق على ما قيل
    لكن اقول انه الحق رغم انهم سيقولون تعاطف معهم ارهابيين والحق يعلى وﻻ يعلى عليه

  • ملاحظ
    الأحد 10 يناير 2016 - 11:16

    أعتقد أن المطلوب هو حركة للدفاع عن الحقوق الاجتماعية التي تجهز عليها حكومة بنكيران..وفي صلبها الشباب المعطل واﻷساتذة المتدربون..واﻷجراء المتضررون من نهب صناديق التقاعد وعموم الشعب المتضرر من الزيادات المتكررة …وعلى النقابات والهيئات السياسية أن تتحمل مسؤوليتها ..لا نريد ستبدادا باسم اﻹصلاح…لا نريد تفقيرنا باسم الاستقرار..لا نريد الفساد..أخجل من سياسيينا الذين اتخذوا الشعب مطية لتحسين مدخولهم ويركلونه اﻵن ركلا..نريد العيش بكرامة..هل هذا كثير …

  • ablou
    الأحد 10 يناير 2016 - 11:16

    هادا هو جزاء من صوت على هاذا الحزب المنبود. بنكيران اذا كنت تملك الشجاعة كما تدعي فقم بتقديم استقالتك.

  • استاد ممارس
    الأحد 10 يناير 2016 - 11:19

    شكرا لكل الاقلام الحرة و لكل ضمير حي .
    الخزي و العار للاقلام الماجورة .
    لا للمرسومين المشؤومين

  • ممارس
    الأحد 10 يناير 2016 - 11:22

    كم أشفق عليك يا حكومة
    يمرر على ظهرك أبشع القرارات وبعدها فمصيركم مزبلة التاريخ

  • محمد
    الأحد 10 يناير 2016 - 11:24

    تاسيس جبهة وطنية للزيادة من المنخرطين الجدد وتعبيد الطريق نحو الحكم والتمتع بالخيرات .

  • O.Mustapha
    الأحد 10 يناير 2016 - 11:28

    اني كرجل تعليم ارفض رفضا تاما انتهازية هذه الجماعة اللتي تستغل نضالات الشعب للاستحواد عليها وتغيير مسارها لتحقيق اغراضها السياسوية.انها قمة الندالة و المكر

  • قلناها ليكم
    الأحد 10 يناير 2016 - 11:30

    اتضح العداء ؛ عداء التحكم .
    هذه 20 فبراير باسم الطلبة المتدربين أو ما يسمون بأساتذة الغد ؛ مادا الله أن يكون هؤلاء أساتذة الغد .
    العدل ولإحسان هدفها واضح ؛ هو إثارة الفتنة والإجهاز على استقرار البلد.
    لدا ننصح المغاربة بأن يكونو حذرين من هؤلاء ؛ ليس غرضهم لا أساتذة ولا هم يحزنون .
    الله احفظ بلدنا مه هؤلاء .

  • khalid lmaghribi
    الأحد 10 يناير 2016 - 11:30

    جماعة العدل والاحسان وان لاتستحق كلمتا العدل والاحسان .جماعة وكأنهم ليسوا مغاربة فهم انفسم لايعرفون مادا يريدون؟ادا كنتم كما تدعون لكم انصار ولكم مبأديء ولكم قضية فتعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم هي صناديق الاقتراع لكم الحق في انشاء حزب سياسي ان انتم مغاربة حقا.اما فيما يخص الاساتذة فكل المغاربة ضد تعنيف اي كان من طرف الاجهزة الامنية وفي المقابل حتى نكون موضوعيين مع انفسنا فالكل ضد الفوضى وعدم احترام القانون كيفما كان واي كان….الحلال بيين والحرام بيين…

  • أبراج
    الأحد 10 يناير 2016 - 11:31

    كفى من سياسة سنوات الرصاص، نحن في القرن 21، زمن الإعلام البديل،الحقيقة يعرفها العالم رغم أنفكم،الكل شاهد المجزرة المرتكبة في حق الأساتذة المتدربين،إذن لا أحد يتق فيكم يا جلادي الضعفاء إرحلو عنا، فليحيا الأستاذ، فلتحبا كرامة الأستاذ

  • تجارة
    الأحد 10 يناير 2016 - 11:34

    تجار الدين من الدرجة 2 ابعدوا مصائبكم عن المملكة المغرببة…….ركبتم موجة الطلبة اللامتدربين…….و معيتكم اساتذة ارادوا ان يبقى لهم التعليم الخصوصي خلوة لقضاء الساعات الاضافية فالفراغ قتلهم في العمومي…..اجسامهم في العمومي و عقولهم في اقسام الخاص……انتهى الى الابد ريعكم الخفي….على من تضحكون…….وجب على وزارة الوظيفة العمومية انزال مساطر تلزم رجل التعليم بنفس عدد ساعات الموظفين من حيث العمل…. و الزامهم بالتكوين المستمر فترة العطل الوفيرة في احد المعاهد العسكرية…..لعلهم يستفيقون من سباتهم و ينضبطوا قليلا.

  • مغربي مسلم
    الأحد 10 يناير 2016 - 11:35

    على العدل و الاحسان أن لا تسيس الامور في ما و قع لأساتذة الغد مع الداخلية.فا لاشياء.واضحة و الشعب المغربي معهم في الدفاع عن حقهم و بذلك فهم لا يحتاجون إلى إتلاف وطني.

  • الشمور
    الأحد 10 يناير 2016 - 11:36

    مزيانة هاذ الفكرة
    ولكن جبهة واحدة ﻻ تكفي ﻻن الماسي متعددة
    وأين هي جبهة محاربة الفساد سبب كل المصائب
    وأين هي جبهة محاربة الفقر
    وأين هي جبهة محاربة اﻻمية
    وأين هي جبهة محاربة الريع
    وأين هي جبهة محاربة التشرميل
    او أن الجبهة المطلوبة رغم جديتها الزمكانية لها مهمة ظرفية؟ إذن سيكشفها الزمن وتبقى شعارا ضرفيا من المضافا إلى المفعول المجهول
    وبه تم الكﻻم المباح في المخفي والواضح

  • نور
    الأحد 10 يناير 2016 - 11:37

    جماعة العدل والاحسان لا تخدم الا مصالحها.والخير الذي ستقدمه لاساتذة الغد هو الابتعاد عنهم .

  • مطران
    الأحد 10 يناير 2016 - 11:37

    الدولة هي تعاقد سياسي واجتماعي بين سلطة سياسية ومجموعات بشرية عن طريق الإرادة طبعاً. لكن استعمال العنف المادي في حق من يطالب بحقوقه المشروعة يعتبر خرقا سافرا لهدا التعاقد. ادن المسؤول الأول هو رئيس الحكومة الدي خوله الدستور صلاحية ممارسة السلطة التنظيمية. مع العلم ان المظاهرات كانت سلمية. ادن لاتعاقد سياسي بعد كل هذه الأحداث الدموية. الحسم في هذه النازلة يرجع التحكيم الملكي لرئيس الدولة جلالة الملك محمد السادس نصره الله باعتباره الحكم الأسمى بين مؤسسات الدولة.

  • مغترب
    الأحد 10 يناير 2016 - 11:43

    لا العدل والاحسان ولا العدالة و التنمية بجوجكم مسقين من مغرف واحد لقد اكل عليكم الدهر وشرب كما يقول المثل الإنجليزي get with the program

  • المهدي
    الأحد 10 يناير 2016 - 11:45

    كل فرد وكل مواطن يندد بما تعرض له الأساتذة المتدربون وباستعمال العنف عموما الذي لا يستثني للأسف سوى قطاع الطرق والمجرمين ، كما نرفض ان يستفرد احد بهذا التنديد لغايات ظاهرها التضامن وباطنها ركوب الموجة لأغراض ضيقة ، الجماعة هدفها تصفية حساباتها السياسية مع خصومها على ظهر الضحايا وبغية كسب المزيد من الانصار والمتعاطفين وهذه قمة الانتهازية ، لو كُنْتُمْ في الحكم لما اكتفيتم بالهراوات ، تجار الدين عموما من الأفضل لهم وللجميع ان يلزموا جلسات الذكر بعيدا عن تدبير الشأن العام .

  • محمد فوزي
    الأحد 10 يناير 2016 - 11:45

    لم يعد الاستاد موضع احترام و تقدير بعد أن أصبح معظمهم طماعون مدمنون على ابتزازنا عبر الساعات الإضافية.

  • moh
    الأحد 10 يناير 2016 - 11:46

    الباحدة انتهازيين ، كامت اعينهم فقط على الرواتب و الامتيازات و التقاعد المريح و الذليل انهم لم يوفوا بعهدهم لمحاسبة الفاسدين ، ولم ولن يدعموا الحملة الوشعبية ضد تقاعد البرلمانيين و الوزراء المجحفة ووالان ارجعونا عشرات السنين الى الوراء في حقوق الانسا و حرية التعبير ، وعندما سكت المغاربة هاهم اليوم يعنفون أبناء الشعب وينهبون جيوبهم بقرارت مجحفة كافساد التقاعد لان الإصلاح يكون إيجابيا و المرسومين و الزيادات في المواد الاستهلاكية……هؤلاء التجار الذين يتاجرون في دماء و ارزاق الشغيلة ، لم و لن يندى لهم جبين ، و لن يتزعزعوا على الكراسي الا بثورة على المركزيات النقابية الخائنة ، المرتشية …….. اذهبوا الى مزابل التاريخ ، سنتخذ قريبا خطوات جهوية بقرار من القاعدة ………..

  • محمد
    الأحد 10 يناير 2016 - 11:49

    العنف مرفوض تحت أي عذر وهو فضيحة بكل المقاييس … ولكن لماذا أصبح بعض فئات الطلبة مستعدين للموت من أجل الوظيفة العمومية ؟ على سبيل المثال أغلب المهندسين اللذين أعرف وأنا أنتمي إليهم يفضلون ألف وظيفة خاصة ولا العمل مع الدولة حيث الجمود ولا مجال للتطور … كفاكم نظرية المؤامرة و أن القطاع الخاص كلو مافيا .. راه القطاع الخاص يقدر يتطور فيه الشخص بسرعة أكثر … ولي كايقول نحيدو القطاع الخاص راه غير واقعي بل المطلب هو تطوير القطاعين العام والخاص في تكامل لكي يستفيد الجميع .
    من جهة أخرى راه خرافة العدل والإحسان ماكيهمها لا أستاذ لا ولاو الحلم ديالها هو الخلافة وإيديولجيتهم لا تقل إستبدادا عن كل تجار الدين و حزب بنزيدان خير مثال.
    الله يصلح هاذ البلاد بما فيه خيرا لكل المواطنين وللوطن

  • ع الهادي التنغيري
    الأحد 10 يناير 2016 - 11:54

    تحية لكل الأحرار، أتعجب من المواقف الإقصائية بعض الأقلام، أعضاء جماعة العدل والإحسان مواطنون مغاربة يعدون بمئات الآلاف، لهم كامل حقوقهم السياسية كاملة، أن يعبروا عن آرائهم، أن يعيشوا هموم الشعب الذي ينتمون إليه، يضامنوا و يتعاونوا … إلخ، هذا الرأي الجريء : التعاون على مناصرة المظلوم ضد الجلادين، ما العيب فيه؟؟ إلا إذا كنتم تصطفون إلى جانب الظالمين، أو أنكم غير دبمقراطيين لا تؤمنون في حقوق الأخرين ولو كانوا مختلفين عنكم … عن أية نضالات تتحدث إذا كنت لا تؤمن بحق أخيك في الإسلام، أو أخيك في الوطن، أو أخيك في الإنسانية… باز على عقلية إقصائية تخدم الاستبداد وتمارسه. وفي الأخير كل التضامن مع المظلومين وخاصة الأساتذة المتدربين و المعطلين و المتقاعدين … و … و عامة الشعب المغربي المقهور.

  • rachud
    الأحد 10 يناير 2016 - 11:55

    المرجو منكم عدم الانحراف عن الموضوع.هناك طلبة أساتذة هشمت عظامهم وهناك موظفين تم التراجع عن مكتسباتهم وهناك أيضا مواطن ظعيف وفقير قهرته الزيادات المتكررة في المواد الأساسية للعيش.صراحة أنا واسرتي صوتنا للعدالة والتنمية لأنها باعت لنا الوهم.وبالمناسبة يجب على رئيس الحكومة امتلاك الشجاعة والاستقالة نعم ومعه وزرائه

  • Haj
    الأحد 10 يناير 2016 - 11:57

    انا لست ضد الاساتده الشرفاء ولكن ضد بعض المتضاهرين الدين يتعاملون مع الشبطان ومدعومين من بعض احزاب المعارضه ويتلقون اموال في الخفاء اتركو عليكم هدا الوطن يعيش في امن وامان فيقو من النوم شوفو مدا يقع في سوريا العراق ليبيا سودان صومال فلسطين خليونا انعيشو الله يهديكم والمعارضه والنقابات راه يضحكون عليكم ولا يبقى الامعقول

  • العقد شريعة المتعاقدين
    الأحد 10 يناير 2016 - 12:04

    إذا كنتم قد علمتم مسبقا بهذا القرار،ثم ترشحتم لاجتياز المبارة،فكلامكم فيه ما فيه.

    على كل حال ما يهمنا هو استقرار بلدنا.
    أما هؤلاء الذين يسمون أنفسهم بالعدل والإحسان.فلا يوجد من هو أسوأ منهم،نحن نريد أن يتحدث من يكن الحب للوطن وسكانه جميعا ولا نريد أن يتكلم من يعتقد أن هذه الجماعة أفضل ما يوجد على وجه الأرض.
    لم يثبت تاريخيا أن قدمت جماعات وطنا ما، بل فقط يسعون إلى الخراب.
    الله الوطن الملك

  • rachid
    الأحد 10 يناير 2016 - 12:07

    سيأتي دورك يا ابن كيران أنت وحزبك كما وقع للاتحاد الاشتراكي.أقول لك وانت تعرف أن سبب ثورة الشعوب هو الفقر وتراجع للحريات وأنت الآن تزرع الظروف المناسبة لذلك وستكون أول المكتوين به.هذا من جهة أما من جهة أخرى تنطعكم وانانيتكم ستجعل منكم مباشرة بعد خروجكم من الحكومة عاجلا أم آجلا هدفا سهلا وسيقع لكم ما وقع لإخوان مصر لأنه بصراحة الديموقراطية تبادل للراي واعتراف بالآخر وهذالايتوفر فيكم.أنتم لامثيل لكم في الكرة الارضية

  • free
    الأحد 10 يناير 2016 - 12:08

    ابتعدو عن العدل و الاحسان خير لكم ثقافتهم تنكر التحرر و التقدم مثل بن زيدان و اعوانه,انهم يطمحون لكراسي محتملة في سنة الانتخابات,لا تثقو بسماسرة الدين.

  • أبو هاجر
    الأحد 10 يناير 2016 - 12:09

    اتقوا الله و احمدوا الله على نعمة الأمن و الأمان و انظروا حولكم حال الشعوب الأخرى وما صارت إليه الأمور سوريا مصر ليبيا ……

  • khaled
    الأحد 10 يناير 2016 - 12:10

    La récupération par la Jammaa a été dévoilée. Les revendications ridicules ne mèneront a rien. l'état doit être fort si non tout le monde sortira demain pour des revendications encore plus ridicules!

  • الاعدام
    الأحد 10 يناير 2016 - 12:19

    يجب ان نتحد لاقضاء على حكومة بنكران الدي خرق القوانين
    لو كان بنكران في دولة اخرى غير المغرب لعدم هو والحكومة الاسلامية
    التي تحكم المغرب بظلم حرام ان نسكت سنحاسب غدا

  • نداء آب مكلوم
    الأحد 10 يناير 2016 - 12:21

    اوﻻ وقبل كل شئ أطالب بل يجب محاكمة هؤﻻء اﻻنتهازيين الضﻻميين الدين ﻻ هم لهم اﻻ الركوب على كل شئ يتحرك في الشارع فمرة تعلن وقوفها إلى جانب المطالبين بإلغاء حكم اﻻعدام ضدا على أحكام الشريعة اﻻسﻻمية ومرة تدافع عن المتليين والشواد ومرة تدافع عن المجرمين والقتلة وأصحاب الحشيش ومرة تؤيد وتخون جماعة 20 فبراير وباﻻ مس حاولت الركوب على الملف المطلبي ﻻﻻطباء المتدربين اﻻ نهم رفضوا تدخلها في ملف هم المطلبي وهدا سر نجاحهم أما اليوم فهاهي تركب على ملف اﻻساتدة المتدربين الدين أكدوا خﻻل وقفاتهم السلمية السابقة عن نضجهم وتعقلهم حتى تسلل بينهم هدا الفيروس الضﻻمي ودفع بهم إلى استفزاز رجال أﻻمن والدخول معهم في مواجهات جعلت المجتمع ينضر لهؤﻻء اﻻساتدة نضرة مقت واستهزاء ….وكاب يخاف على مستقبل أبنائه أدعوكم إلى مراجعة أنفسكم وطرد كل جسم غريب مادخل جسما اﻻ وأفسده

  • توضيح
    الأحد 10 يناير 2016 - 12:22

    يا من تسمون انفسكم اساتدة الغد لقد اطلعتم على المرسومين قبل المباراة وكان كل شيء واضح و كنتم مخيرون يعني لم تكونوا مجبرون لمادا كل هده البلبلة انا حاصل على الاجازة من 2001 حيث لم تعجبني شروط المرسومين لم اتقدم الى المبارة ام عن حماعة العدل و الحسان فهي تريد ان تركب على هده البلبلة لتجد لنفسها مكانة كما فعلت نظيرتها العدالة را الاخبار فراسكم.. …..

  • أستاذ متدرب
    الأحد 10 يناير 2016 - 12:24

    كلامك مردود عليك .علمنا بالمرسوم لا يعني اننا راضين به .اقول لك حتى لو خرجنا للاحتجاج ماذا كان سينفعنا الصفة القانونية لم تكن تتوفر فينا لاننا مجرد خريجي جامعات ومدارس عليا ولسنا أساتذة متدربين .مثال لم يكن لمن حصل على شهادة الباكلوريا الاحتجاج على مرسوم الخدمة الاجبارية كونه ليس بطالب في كلية الطب.اما عن محضر الالتحاق بالمراكز الجهوية للتربية والتكوين فقد وقعناه باسم أستاذ متدرب يوم 5 أكتوبر المنصرم والمرسومان تم الاعلان عنهما يوم 8اكتوبر اي من الناحية القانونية لايطبقان على فوج2015/2016 وانما على باقي الافواج اذ في الحقيقة نحن نناضل عن الاجيال الاتية وعن المدرسة العمومية اذا كنا حقا في بلاد الحق والقانون التي حقا يجب على القضاء متابعة الحكومة لإخلالها بالقانون العام واشعالها نار الفتنة مما سؤدي حتما الى ما لا تحمد عقباه.اما بخصوص تلقينا الرشوة من الاحزاب المعارضة فأنا شخصيا من شبيبة العدالة والتنمية وجل أعضاء المكتب الوطني من الشبيبة لذلك وبدون مزايدات على الافتراء والكذب.وما أحداث انزكان وآسفي قبلها وطنجة والدار البيضاء وباقي المراكز الجهوية باستثناء وجدةالا دليل على اننا اصحاب حق.

  • مصطفى بن عبد المجيد
    الأحد 10 يناير 2016 - 12:27

    ادعوا المغاربة الى توخي الحذر من هذه الجماعة المظلة التي تسعى الى زرع الفتنة في هذا البلد الآمن.

  • Marocaine
    الأحد 10 يناير 2016 - 12:31

    بالاستجابة الفورية!!! المطالب الفورية هي مطالب صبيانية …

    نحذر من توجه الدولة!! و هادي فيهل كلام كبييير…من انتم حتى تحذرون الدولة؟ و انا بدوري احذركم و منا الكثير ان تمسوا بقدسية هذه الدولة الشريفة….

  • مغربية غاضبة
    الأحد 10 يناير 2016 - 12:31

    لقد فلقتم رؤوسنا بكلمة الفتنة…كلما طالب فئة شعبية بمطلب مشروع تخوفوننا من اشتعال فتيلها…من هو مشعل الفتنة بالله عليكم ؟ اليس هو الظالم المستبد برايه اليس الذي يجهز كل يوم على مكتسبات و حقوق الطبقات الشعبية التي فيها من ضحى بروحه و حريته و رزق ابناءه من اجل الحصول عليها..اليس من يقف مع الفاسدين السارقين ضدا على الشرفاء الكادحين الذين لا يطلبون سوى قليلا من الخبز و الحرية لحفظ كرامتهم و ماء وجوهم …فلتكن اذن فتنة و سموها كما شئتم…في الحقيقة انكم ترتعدون من الخوف على مصالحكم و ثرواتكم التي نهبتموها من جيوب الفقراء والا ماذا يضيركم من مطالب ليست في نظركم سوى مبلغ زهيد او جوج فرانك على حد تعبيركم

  • من فاس
    الأحد 10 يناير 2016 - 12:39

    هذا قانون المظاهرات و هو عالمي و في كل الدول المتقدمة في حالة الخروج عن داءرة المظاهرة المصرح بها ….يعتبر خرقا للقانون و بالتالي وجب حق تدخل السلطة المنظمة لهذا .و بالزرواطة و حتى الاعتقالات….اما جماعة العدل والإحسان فهي معروفة بالخرجات و الاحلام و الولاء للخرافات

  • حاتم
    الأحد 10 يناير 2016 - 12:40

    ضرين وشكى وسبقني وبكى… يقتل الميت ويمشي في جنازو

  • هم.....هم
    الأحد 10 يناير 2016 - 12:42

    تتلاقى مصالح الفئات المارقة…..لكن سرعان ما يندثروا ……الدين الحق هو طاعة و لي الامر مع اسدال النصائح رويدا رويدا…..و العلماء تبقى الكرة في ملعبهم في هذا الشان………اما اصدقائي من يتمنى ثورة او يسير في هذا المنوال مثل هؤلاء الطلبة اللامتدربين و من يؤازرهم من تجار الدين الجدد و اساتذة الفوا حلب البقر الى اخر قطرة بجمعهم العمومي ميمنة و الخاص مشملة …فوالله انهم يجرون الوطن الى ما لا يحمد عقباه……كلامنا ليس من الخيال…..الامثلة امامكم : ليبيا.العراق.سوريا.اليمن……انهار من الدماء….فلم يبق ينفع سلم 10 او سلم11 او H.echelle ….يا اساتذة العمومي كفوا تحريضكم لهؤلاء الطلبة و احمدوا الله على نعم كثيرة تسبحون فيها و لا تستشعرونها…..و اعلموا ان بطن رجال التعليم لا يملؤها الا التراب.

  • حميد
    الأحد 10 يناير 2016 - 12:47

    تبين من كان يحرض و فول الفز تيقفز

  • voix du peuple
    الأحد 10 يناير 2016 - 12:58

    Il ne reste plus que ca. vous avez ce que vous méritiez. la précieuse sympatie de Al Adl wa Ihsan. c est super!!!!!

  • من المقولبين
    الأحد 10 يناير 2016 - 13:02

    ياجماعة العدل والاحسان .سبقكم ابن زيدان او ابن قيعدان او ابن …..ولا اقول سبقكم بل استبقوه اليهم اي جروه اليهم اي اخدوه اليهم اي استحودوا عليه اي… ليعطوا نظرة قاتمة ومحبطة ومشوهة عن السلام والاسلام وما افعاله المشينة التى قام بها ولا يزال يقوم بها من زيادات وضرب جيوب الفقراء واغناء الاغنياء وانزال كل مشروع يجعل كل مواطن لا يفكر الا في اكله وشربه وقوته وما قرارات التقاعد المهولة ال عربونا على ما يلاحظه الكل وخصوصا المقبلون على اتقاعد ابناء 1957 و 58 و 60 و 61 و62………69 اما ما تبقى من شبابنا الموظف لا يحسون بالفجلة الا عندما يبلغون 50 سنة….وعلى العموم فسياسة هدا الاخطبوط ماهي الا سياسة ترضي الاسياد وتجعل السخط والياس في اسر المزلوطين وكان هو سندا ومعينا لتحقيق مطالب الاسياد. انا لست حزبيا ولا جمعاويا ولا نقابيا ولكن ممن تفجلووووا مند زيادتهم حتى بلغوا الشيخوخة.

  • محمد ابو القاسم
    الأحد 10 يناير 2016 - 13:06

    لا حول ولا قوة إلا بالله ، كل من يريد تحقيق أغراضه الخاصة يخرج للشارع بكثافة ليثير الانتباه، ويعرقل السير’ ويحدث الفوضى ، ويكتب العرائض ، ويتلفظ بكلام ناب في حق الحكومة والوزارة والدولة ، لكي يحرجها وتريد إنهاء المشكل بتلبية المطالب.
    لا والف لا ، فالمطالب تلبى بالقانون ، وهاؤلاء الطلبة الاساتذة قبل دخولهم المركز هم موقعون على هذا الشيء الذي يستنكرونه اليوم .فهم إذن من يتسم بالغدر والحيل وركوزب التظاهر لتحقيق عكس ما وقعوا عليه.
    إذن على جميع مراكز التكوين في المغرب ان يخرجوا للتظاهر بمجرد قبولهم في مراكز التكوين ، مطالبين بضمان مناصبهم عند الولة بعدج تخرجهم ، هذا مستحيل ان تقبله اية دجولة إلا التي في حاجة إلى جميع الأطر وفي جميع التخصصات والقطاعات ، كما وقع في المغرب في الالعقود السابقة .لكن الآن وقد اصبحت الدولة تتوفر على معظم اطرها ، ولم تكن بحاجة غلا لتعويض من تقاعدوا او ماتوا أو غير ذلك فلا بد من وضع قوانين للتحكم في المناصب .
    ولهذا فإن اساتذة الغد مثلهم مثل جميع من بمراكز التكوين المختلفة ، تكونهم الدولة ، ثم تعطيهم شواهدهم الرسمية لكي يتمكنوا من اجتياز مباريات التوظيف وكفى

  • الفتنة
    الأحد 10 يناير 2016 - 13:11

    الفتنة ضحكتوني كيخلو الحمار ايشدو فالبردعة المشكل ما شي فالعدل الحسان فحداتو المشكل فالهمجية و العنف والاستبداد لعايشو الشعب الخوت كيدحكوني شي ناس كيخلو المشكل العويص ايبداو يغولو الجماعة واش الجماعة دقات عليك فباب الدار غاتلك سمعلي بسيف اولا اجي بسبف معنا شوية درقي دحكتو فينا الشمايت الفتنة هي لرحنا فيها امحاسينش

  • ali
    الأحد 10 يناير 2016 - 13:14

    امنيتنا ان يكون هذا الغد كما كان ليه خلال السبعينات و الثمانينات ، خاصة فيما يخص التعليم .

  • ould kniza
    الأحد 10 يناير 2016 - 13:26

    ljama3a bikhir elle défend toujours……les pauvres futurs profs massacres par le makhzen…elle va défendre aussi les fonctionnaires victimes de la reforme de retraite impose' par l'impitoyable gouvernement

  • الطاطاوي
    الأحد 10 يناير 2016 - 13:28

    هدا جزاء المغاربة حيث انهم يهتموا بالمظهر

    مع الاسف مازال الكثير يدافع عن هذا
    حيث:
    عندما يسال عن معاشات البرلمانيين والوزراء…..

    يقول انه امر وجدته

    بل هناك من سيقول ليس هو من يحكم

    ان كانت ضد المغاربة يلصقونها بغيره

    ان كانت شيئا اخر يتبجح به

    مثلا تسريب الامتحان حمل للمغاربة كلهم المسؤولية

    تساقط المطار يقول انها بركة حكومته

    عندما يسالون عن اشياء

  • تلميذة سابقة
    الأحد 10 يناير 2016 - 13:29

    بما إني كنت تلميذة سابقة يصعب عليا كثيرا أن اتعاطف مع الأساتذة لن انسى ضرب وإهانة الذي كان يمارس علينا من طرف هؤلاء أحيانا كان ضرب مبرح سبب لنا عقد وشخصية مهزومة سامحوني لكني لدي حقد علي الأستاذة وزيد عليهم الأطباء و الممرضين هؤلاء يعملون المواطنين اسواء معامله لي هذا لن اتعاطف معهم

  • علي
    الأحد 10 يناير 2016 - 13:30

    لاتزال دار لقمان على حالها ،بلاغ تم استخراجه من ارشيف البصري ونشرته وسائل الاعلام التي فاتها الركب .ان القطار فاتكم ،على من يكذب حصاد ،الكل موثق ،الرؤوس شقت شقا والعظام كسرت والارحام رفست ،ويقولون جروح طفيفة ،فكيف هي الجروح غير الطفيفة عند ورتثة البصري.؟السيمي والمخازنية وجميع قوى القمع اعداء الشعب المستضعف .لارحمة ولا شفقة ،تيران هائجة امام شباب اعزل سلمي .شكرا لكل من يقف الى جانب المظلومين في هذا البلد الديكتاتوري.

  • Marocain
    الأحد 10 يناير 2016 - 13:32

    حيلة بعد حيلة وموجة بعد موجة ومطية مفضوحة. لك الحمد يارب أن الشعب فايق وعايق بحيل هذه الجماعة
    ثم ان كان watsup وغيره فيه ضرر لبلادنا لهلا يردو

  • Use your brains
    الأحد 10 يناير 2016 - 13:33

    Al jamaa est un group de gens qui sont des opportunistes qui veulent detruire notre pays pour le but d'arriver au pouvoir……ils ferons n'importe quoi pour destabilizer le maroc comme ce qui se passé en syrie et en iraq

  • Zakaria
    الأحد 10 يناير 2016 - 13:35

    على الأقل نرى هنا بلاغ رسمي من جماعة ما تندد بما وقع لأساتذة الغد كيف ما كانت توهجاتها. المصيبة هي أنني لم أرى أي تعليق أو رد رسمي من الأحزاب و الجماعات الأخرى. كلشي بايع الماتش.

  • مواطن بسيط
    الأحد 10 يناير 2016 - 13:43

    السلام الحار على صبركم

    الرسالة المباشرة: كولوا لذاك بولحية إحشم شوية راه مرة مرة كيخسر لهضره بحال إلا معمروا سمع عن الأخلاق في الإسلام
    راه كيحشمنا كذام والدينا. أشناهيا ذابا (ديالي كبير على ديالك . صاحبتي غالية على مراتي. معمر مي دارتلي هاذ البوسان. الله إما نحط ..فالبرلمان وزيد و زيد …..من كلام بن زيدان )

  • ابن الشمال
    الأحد 10 يناير 2016 - 13:47

    وووووواااااااا عباد اللله واش مكتفهموش العربية الناس لي كيقولو كانو على علم بالمرسومين، وهاذو راهم مرسومين ماشي قوانين والمرسوم يصبح ساري التطبيق إلا بعد الصدور في الجريدة الرسمية، وهما صدرو حتى 10 أكتوبر بينما النتائج النهائية كانت في 5 أكتوبر واش عندكم شي عقل تخدموه أو غير لي قالتو الوزارة كتقدسوه الوزارة والحكومة كذابة، واش الناس تهرست وتعمات وشلل نصفي وفقدان البصر وارتجاج في الدماغ وتدهور النخاع الشوكي ووزارة الداخلية خرجت تستحمر الشعب تعتقد أن مازال شعب التسعينات قالت إصابات خفيفة أنا كمواطن أشعر بالإهانة في هذه الدولة ونرحب بكل من يتضامن معنا وهذا الفصيل هو جزء من الشعب المغربي أفضل بكثير من بعض الشبيحة البيجيدي تكلمت بالدارجة حيت الناس للأسف مبغاتش تفهم

  • moh
    الأحد 10 يناير 2016 - 13:49

    ان الداء في الراتب المهين الذي يتقاضاه اغلب الأساتذة، من من الأساتذة يريد الموت المستعحل ان العمل في المؤسسات الخاصة ويل و هلاك للصحة ، ولو كان مثلا اقل راتب للأساتذة هو 15000 درهم عوض 5000 درهم التي لن تنفعه حتى في الكراؤء و الماء و الكهرباء وتدريس أبنائه ناهيك عن اطعامهم و ضمان العيش لهم بكرامة، ان المشكل في الحيف الذي يتعرض له الأستاذ و ليس الأستاذ ومن يظن عكس ذلك فهو اما جاهل او متجاهل ، فكر فيمن سرق الصناديق ، واكل ملايير الصفقات العمومية و بالملايير ، و تقاعد الوزراء و النواب المجحف و الرواتب الخيالية للوزراء و المدراء العامين التي تجاوزت عشرات اضعاف رواتب رؤساء دول اغنى البلدان المتقدمة و… يا امي يا حقود على الأستاذ………

  • deutschland
    الأحد 10 يناير 2016 - 13:54

    تحية لكل الأحرار، أتعجب من المواقف الإقصائية بعض الأقلام، أعضاء جماعة العدل والإحسان مواطنون مغاربة يعدون بمئات الآلاف، لهم كامل حقوقهم السياسية كاملة، أن يعبروا عن آرائهم، أن يعيشوا هموم الشعب الذي ينتمون إليه، يضامنوا و يتعاونوا … إلخ، هذا الرأي الجريء : التعاون على مناصرة المظلوم ضد الجلادين، ما العيب فيه؟؟ إلا إذا كنتم تصطفون إلى جانب الظالمين، أو أنكم غير دبمقراطيين لا تؤمنون في حقوق الأخرين ولو كانوا مختلفين عنكم … عن أية نضالات تتحدث إذا كنت لا تؤمن بحق أخيك في الإسلام، أو أخيك في الوطن، أو أخيك في الإنسانية… باز على عقلية إقصائية تخدم الاستبداد وتمارسه. وفي الأخير كل التضامن مع المظلومين وخاصة الأساتذة المتدربين و المعطلين و المتقاعدين … و … و عامة الشعب المغربي المقهور.

  • أي عدل و أي إحسان
    الأحد 10 يناير 2016 - 13:56

    أنا شخصيا لم أرى في وجوه أساتذة الغد سوى الغدر و المصالح الشخصية. و جماعة العدل والإحسان تحاول محاولة بئيسة و رخيصة أن تركب على هاذ أساتذة الغد في( الغياب و التكلاخ و الشواهد الطبية) اللهم احفظنا من الأساتذة إن كانوا مثل هؤلاء و من هذه الجماعة التي تلبس عباءة العدل والإحسان و هم براء منها

  • الحسين المغربي الموظف بالمبارة
    الأحد 10 يناير 2016 - 14:00

    قد تمتطون و تكسبون التعاطف من اجل ابتزاز الدولة لهدف "التوظيف" الريعي الصرف، بدون مباراة ديمقراطية و شفافة، و قد يتم توظيفكم بشكل مباشر، لكن ما يريحني شخصيا أنكم ستتقاضون اجوركم "صحة" من ضرائبنا، فأعدوا أنفسكم للجواب يوم لا ظل الا ظله، عن سؤال: مالكم من اين اكتسبتموه، و فيما أنفقتموه.

  • استاذ
    الأحد 10 يناير 2016 - 14:08

    الى صاحب التعليق رقم 6 مغربي
    اتحداك تكون صادق يا ممخزن ان يكون استاذ واحد يخدم اية اجندة او تقاضى او تعامل مع اي كان
    و الله انك من اغبى و من احقر الناس
    انت من تقاضيت من اجل كلام مستفز و تظن ان العالم غبي مذلول

  • ali........
    الأحد 10 يناير 2016 - 14:08

    كمواطن اتضامن مع اي فئة مظلومة في وطني منها الاساتذة المتدربين و لا عيب في انضمام اي فئة للنصرة مطالبها ……حتى و ان كان حزب الليكود الاسرائيلي…

  • العدلوني رشيد
    الأحد 10 يناير 2016 - 14:09

    قضية الأساتذة المتدربين بالمغرب ستتمخض وتخرج من احشائها شعارات غير التي تظهر الان !

    بادر البعض للحديث عن "دولة عميقة" و "مؤامرة" لدفع التهمة عن حكومة بنكيران. لكن القضية أكبر من ذلك على ما يبدو. نعم هناك من يعبث بالرأي العام لكنه طرف ثوري و ليس سياسي او لأغراض انتخابية كما يشاع. هذا الطرف يريد استغلال الشباب مرة اخرى لتمتطي ظهره جماعات مثل العدل و الاحسان الصوفية الخرافية والنهج الديمقراطي ذي التوجه اليساري المتطرف…وغيرهم من شذاذ الافاق الذين حاولوا استدراج المغاربة الى ما استدرج اليه غيرهم من طريق ثوري دموي بشرت بفوضاه كوندليزا رايس سنة 2005 لكنهم لم يتمكنوا من ذلك بفضل الله عز وجل.

    ذكرى 20 فبراير اقتربت فبدأت محاولات إشعال الرأي العام المغربي لإحياء فتنتها. الحديث عن أجور النواب و الوزراء و القصر ثم الانتقال الى قصة الأساتذة المتدربين الذين تظهر بوضوح قدرتهم التنظيمية و التعبوية و جاهزيتهم الغرافيكية وسرعة وصولهم الى المنابر الاعلامية واستخدامهم لبعض تقنيات اللاعنف التعبوية التي طورها جين شارب وسوق لها الصربي بوبوفيتش..لا يمكنها أن يكون كل هذا 100 % عفويا !

  • Radwani
    الأحد 10 يناير 2016 - 14:11

    ايها الاطباء ايها المهندسون هبوا جميعا للمطالبة بالتوظيف. فالدولة هي التي تكفلت بتكوينكم وستتكلف بتوظيفكم.

  • سامي
    الأحد 10 يناير 2016 - 14:11

    الى كل من يرى اننا نريد الفتنة. نحن نريد اسقاط المرسومين فقط ومحاسبة من امر بالعنف. ولا تتدخل اية جهة في هذا الملف ولتأكد من ذلك على الحكومة الحوار مع الاساتذة واسقاط المرسومين وسوف نعود الى الدراسة الكرة عند الحكومة. العالم كله يقول لا للمرسومين اغلبية ومعارضة. السؤال هل الدولة تمثل الشعب اذا كان ذلك يجب ان تستجيب. ام ان هناك صفقة تقدم للقطاع الخاص. الاساتذة المتدربين هم اشد الناس حرصا على الوطن. ولا يجب ان تقيدنا الحكومة بحجة الحفاض على السلم. وهي تفعل وتبيع الوطن للراسماليين

  • استاذ ممارس
    الأحد 10 يناير 2016 - 14:13

    ارى ان شبيحة البي جي دي يحولون دائما تلميع صورة حزبهم المتسخة اصلا فكيف لاساتذة ابطال لم يحنو ظهورهم للحكومة ان يحنو ظهرهم لغيرها كفاكم نفاقا و الى مزبلة التارخ

  • missaالصيد في الما العكر
    الأحد 10 يناير 2016 - 14:18

    هاكدا خرجوا من رونضتكم من الاول ليعرف كل واحد فين رَآه
    هدا يسمى الصيد في الما العكر

  • وليد
    الأحد 10 يناير 2016 - 14:21

    هذه الجماعة المحضورة تريد استغلال هذه إضرابات للوصول بالوطن. ﻻ قدر الله الى الفوضى للوصول الى مبتغاها المعروف
    بالامس تضامنت مع الشيعة أولياء الخميني واليوم تعمل عملهم اي اينم كانت الاضطرابات دهبوا ورتحلوا

  • ولد حدهوم
    الأحد 10 يناير 2016 - 14:29

    يا اهل العدل والاحسان. اني لاعرفكم حق المعرفة.
    تريدون ان ( ياتي الطوفان؟) على حساب المساكين. خاب ظنكم وظن زعيمكم ،لن ياتي ابد الدهر

  • amine de Fes
    الأحد 10 يناير 2016 - 14:35

    هذه الحكومة تريد الدمار للوطن نناشدك يا جلالة الملك بتدخل و ارجاع الحق للاساتذة فهده الحكومة داعشية التطور و تعاطف الشعب المغربي كله مع الاساتذة المتدربون ما عدا شبيحة البواجدة لا دليل على انكم اصحاب حق والحق لا يضيع اما تنظيمهم فهذا امر مفهم لانهم اناس مثقفون واعون نخبة ابنلء الشعب فكفاكم تزويرا للحقائق

  • مواطنة حرة
    الأحد 10 يناير 2016 - 14:35

    جماعة العدل والإحسان تلعب دور ما كانت تلعبه صديقتها العدالة والتنمية ايام المعارضة لتصل إلى الحكم وتبورد على الفقراء كما واعد واخلف سيهم بن كيران واتقوا الله الشعب عاق باللعبة خليوا الأساتذة يطالبون بحقهم فهو مشروع ومعه حق الأساتذة ضحايا النظامين 1985 و2003 في الترقية المغتصب منهم ظلما فإذا لم تسو ترقيتهم فسيعلنون عن إضراب مفتوح. استيقظ يا بن كيران و يا بلمختار قبل فوات الأوان فالمواطن لم يعد يتحمل هذا الذل والحكرة من المسؤولين

  • اسماعيل
    الأحد 10 يناير 2016 - 14:37

    تحية نضالية لكل من كان في الموعد…
    و ارفعوا أكف الدعاء للعلي القدير أن يعجل بالشفاء لإخواننا ضحايا التدخل الجبان و الوحشي في دولة تغنت كثيرا بالكرامة و الحرية . أي كرامة في دولة انقلبت فيها الموازين و شق فيها رأس الأستاذ…. انه الأستاذ يا سادة …أصبحنا نخجل كثيرا من كلمة مغاربة..
    لن نقول نستنكر , نندد, نتضامن, نشجب ..إنها كلمات ملأت أفواه الجماهير الشعبية برمتها . فنحن مهما تحدثنا لن نشفي غليلنا لان من دنست كرامته من عقر دارنا كان من الممكن أن أكون أنا أو أنت ..غضبنا و غلياننا سنفجره أفعالا تمشي على قدميها. ستشق رؤوس تلك الوحوش ضارية صداعا و غضبا….
    القضية أصبحت قضية كرامة يا سادة ونقول لإخواننا دماؤكم الطاهرة ستبقى نصب أعيننا حتى استرداد الكرامة مهما كلفنا الأمر.. فالقمع لا يرهبنا ….
    مزيدا من الصمود مزيدا من الإصرار مزيدا من التضحية

  • Abdoul
    الأحد 10 يناير 2016 - 14:41

    Sincèrement ces gens roulent pour leur intérêt et sont manipulés par certains partis. Il faut expliquer et prendre à témoins le peuple.ces gens là veulent avoir l'assurance d'être fonctionnaires avant de terminer leur formation. C'est un pur scandale. L'accès à la fonction publique doit se faire selon le nombre de postes à créer et la réussite d'un concours. Qu'est ce qui choque dans tout ça. Il faut que le Gvt communique et explique au peuple les objectifs et contraintes. Le peuple se mobilisera pour dénoncer ces étudiants d'aujourdh'ui et non pas les profs de demain comme il aiment se faire appeler. Alors mes chers eleves en formation, vous êtes manipulés. Cesser vos manifs. Moi j'invite le Gvt à déclarer une année blanche pour ces bons à rien. Les enseignants de qualité ne chôment pas alors. Virer ces vauriens après un ultimatum d'une semaine. Le peuple en marre de ces vauriens qui nous empoisonne la vie qui ne cherchent que les intérêts matériels.

  • لك الله يا وطني
    الأحد 10 يناير 2016 - 14:59

    كلنا انانيون…لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
    كل واحد تا يضرب على مصلاحتو الوزير بغا 2 فرنك على طول… الاطباء قراو 21 عام فابور من فلوس المواطن المغربي المحكور و في لاخر ما كاين لا طبيب لا صحة …الطالب الاستاد باغي التوظيف المباشر بدون مبدأ الكفائة و دون مراعات المناصب المالية و كأن ميزانية الدولة بقرة حلوب و كل همه نصيبه و كفى و تجده يتكلم و يصيح ينصب نفسه الراعي الامين لكن نواياه يعلمها الله (منصب في الدولة و لهلا يقلب سليت و الغياب و سوايع …) كلنا انانيون نبحث عن مصلحتنا الخاصة بدأ بالهريف على الرصيف المجاور لبيتنا بتسييجه و انتهاءا بمصالح اكبر بكثير لكل من بلغ مستوى ما من المسؤولية …بعد كل هذا نريد الاصلاح و التغيير… لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم .

  • ملاحظا
    الأحد 10 يناير 2016 - 15:02

    الهجوم على الحكومة ،عن طريق التنسيقيات ،هو استغلال لوضعيات هؤلاء المتدربين ،لاكتساب الشعبية التي تضيع للعدل والإحسان ،يوم بعد يوم. عوض البحث عن الحلول الناجعة للاحتفاظ على استقرار وسلامة البلد ،نجد هذا الرهط من فقهاء القرون الوسطى تبحث عن القليل من جمر مشتعل لتغذيته بالحطب لإشعال النار في البلاد.. ان الشعبية تكتسب بما هو معقول والنوايا الحسنة .[ أن يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتكم خيرا ]. ابتعدوا عن الحقد والكراهية. وحاولوا أن تتاقلموا و تندمجو مع عصركم والا سيصيبكم الكساد والهلزال.

  • جبهةإنقاذضدقوى الريع والفساد
    الأحد 10 يناير 2016 - 15:05

    إن طموح تشكيل جبهة وطنية ديمقراطية من قوى الشعب الكادح ممثلة في فيدرالية اليسار الديمقراطي و حزب النهج الديمقراطي والعدل والإنسان وباقي الفعاليات التقدمية المغربية و كل الرافضين للمشروع الظلامي التصفوي للقضايا العادلة للجماهير الشعبية الكادحة من قبل تحالف أحزاب الربع و الفساد الحكومي الاغلبي المخزني، قد أصبح يفرض يفرض نفسه بإلحاح وقبل أي وقت مضى لمواجهة السياسيات اللاشعبية التفقيرية لحكومة بنكيران المخزنية وقمعها الوحشي الدموي للحركات الاحتجاجية الإجتماعية المطلبية المشروعة لعموم الشعب المغربي الكادح. ‏‎ ‎

  • سامي بنمنصور
    الأحد 10 يناير 2016 - 15:10

    عندما نظم الاساتذة المتدربين مسيرات حاشدة بكفاءة عالية وبتنسيق رائع عندما جر الاساتذة في الشوارع و هشمت جماجمهم و عظامهم ولم يردوا على العنف بالعنف وامام هذه الحضارية و السلمية ثم اتهامهم بان الملف وراءه العدل و الاحسان اولا على الحكومة ان تحمد الله ان لها في المغرب حركة معارضة اسمها العدل و الاحسان عنوان للحضارية و السلمية وبمنظور اخر ان كان الاساتذة فوضويين وغير منظبطين فالاكيد انهم لن يتهموا بالعدل و الاحسان كما ان هذه التهمة وجهت للاطباء و سكان طنجة فهي تهمة الفاشلين اما المسؤول الاول عن هذا الوضع المتشنج فهو بنكيران ماعليه الا ان يسحب مرسومييه وهكذا سيسحب البساط من تحت ارجل العدل و الاحسان وقولو لينا بلي باها قتلاتو العدل و الاحسان والتقاعدج شفراتو العدل و الاحسان ونسب الامية سبابها العدل و الاحسان و شتا ماطاحتش سبابها العدل و الاحسان الهدر المدرسي سببو العدل و الاحسان وحشمو الشعب راه عاق مقادش على المسؤولية سير لداركم الله يجازيك بخير

  • marocaine
    الأحد 10 يناير 2016 - 15:13

    Pour Le number 6 je croi que la loi aetait rectifie après i scription des etiudiant et si C le cas C illegale normalment au pir des cas la loi doit entre en vigueur pour les futures promotion comme ca i la sront au moin verti pour ce ki est de jamaa il faut tre vraiment chtarber pour faire confiance a cesgens

  • واحد من الناس
    الأحد 10 يناير 2016 - 16:26

    على السلامة ..فقت من النعاس ولا مازال…يمكن مازال حيت انتم ما كتحركوا حتى كيشعلكم الشيخ ديالكم …اسيروا قلبوا لراسكم على شي منهج صحيح وافكار صحيحة باراكاوا ماتركبوا على هموم الناس …

  • لسنا محتاجين لكم..
    الأحد 10 يناير 2016 - 16:48

    نحن الأساتدة قــادرين لوحدنا على الدفاع عن أنفسنا وعن مطالبنا وغيرمحتاجين بالطبع لجماعة الخرافة والدجل ولتجار الدين بصفة عامة الوقوف بجانبنا والركوب على مطالبنا…

  • يوسف عزيز
    الأحد 10 يناير 2016 - 17:07

    أعلن من هذا المنبر تضامني اللامشروط مع الاساتذة المتدربون في محنتهم لإسقاط المرسومين المشؤومين .
    وحتى لاتفوتني الفرصة أول أن ليس في القنافيد أملس فإدا كانت الملتحية نكلت بأساتذة الغد وهشمت رؤوسهم مكشرة على أنيابها فإن الملتحية الجائعة أخطر بكثير من أختها ، فمايسمى" بالعدل و الإحسان " أينما رأت احتجاجا الا وخشت منخارها فيه أقول لهم إذا كنتم تناضلون من أجل محاربة الظلم ، لماذا انسحتم من حركة 20 فبراير خدلتم الجماهير التي تاقت وخرجت الى جنبكم ؟ أليس ماقمتم به ، هو قامت به حزب العدالة و التنمية الذي سطر برنامجا جعل شعاره "" محاربة الفساد و الاستبداد"" وما ان تول الأمر انقلب على عهوده وبدأ يجلد المستضعفين و المحكورين الذين وضعوا تقتهم فيه .
    لاسبيل للتحرير الا بتحرير الانسان فكره أولا واخراجه من الرجعية و الظلامية التي تستغل الدين لقضاء مآرب دنيوية مغلفة بأغلفة دينية.

  • محمد
    الأحد 10 يناير 2016 - 17:36

    العدل و الإحسان أشبه بمرض إنتهازي يصيب الجسم تجدهم يندسون في أمور بعيدة كل البعد عنهم في محاولة لحشد الجماهير على أمل أن يصبح صوتهم مسموعا….

  • عمر
    الأحد 10 يناير 2016 - 17:56

    العدل والاحسان حزب انتهازي وعنصري

  • غيور مغربي
    الأحد 10 يناير 2016 - 18:03

    اذكر أبناء الجماعة من موقفهم من الإنتخابات السابقة ال يقاطعوها? واليوم يتكلمون عن مصلحة البلد!

  • المهدي رقم اثنا عشر
    الأحد 10 يناير 2016 - 18:34

    تحية السلم والمسالمة وسلام تام بوجود مولانا الامام حامي حمى الملة والوطن والدين وامير المؤمنين ورئيس لجنة القدس الشريف جلالة الملك المعظم محم السادس اعزه الله وبعد
    اعلموا شباب الامة انكم ثروة الوطن وامل الوطن فيكم اكثر من امهاتكم وآباءكم المحترمين ولكن وجب اتعاضكم بحقبتنا هذه التي خرج فيها الدجال خروجه غير المرئي لياتي على الاخضر واليابس وكان ان برمج لهذا الوطن ليفتنه بواسطتكم عن طريق زعيمكم الذي حلل الحقبة بانها انتهاء للحكم الجبري الذي فسر انه بمعنى الجبروت والطاغوت ولم يعرف من العلم رحمه الله الا ما قراه في اعتكافه عن الكتب ليجعل ذلك برمجة في كتبه وزاغ عن السكة المحمدية وترككم تائهين في دياجير هذه الحياة التي لا ترحم الا اذا كان العلم جهزا لقطع راس الخرافة في هذا الوطن لكونه بلد امارة المؤمنين في اسم العائلة الملكية الشريفة بامر الحي الدائم الذي لا يموت الذي دون معلومة في هذا الشان في القرآن
    ان الشاب الذي يرفع صورة ملكه وامامه مولانا الامام اعزه الله فانا اكن له المحبة والتقدير ولباقيكم اقول بايعوا الملك بصرخة روحية وسترون انهمار بشائر محدثة القرأن والنصر لمولانا الامام

  • voix du peuple
    الأحد 10 يناير 2016 - 19:13

    Je dis bravo a si abdou qui nous rejoins pour dénoncer l égoïsmes de ces etudiants sui se vouent déjà des fonctionnaires alors qu' ils ne le sont pas heureusement encore.

  • basri
    الأحد 10 يناير 2016 - 19:21

    لاا نتمي للجماعة ،ولكن اشكرهم دوما على مواقفهم الشجاعة من المخزن ومن دولة القمع التي لاتزال تراوح مكانها رغم المساحيق المتمثلة في الدستور ومجلس حقوق الانسان ومناهضة التعذيب وغيرها من المساحيق التي تزيلها الزرواطة .هذه المراسيم المشؤومة ان مررت ،فوداعا للتوظيف وسيتوجه المتدربون الى المدارس الخاصة لابن كيران وغيره لامتصاص ذمائهم .في المكسيك امس ،بعد الزيادات في النقل خرجت المظاهرات ،اما نحن فحكومة المنافقين زادت في كل شيء وسننتظر ترخيص الداخلية للتعبير عن رفضنا المطلق لانهاك جيوب البسطاء دون المساس باصحاب الملايير.

  • benyuounes
    الأحد 10 يناير 2016 - 19:42

    جببهة وطنية ليس لانقاذ اساتذة الغد فقط وانما جبهة وطنية لاسقاط حكومة بن كيران وحزبه

  • الله الوطن الملك
    الأحد 10 يناير 2016 - 21:13

    أولا وقبل كل شيء تحية نضالية للأساتذة جمعا إنا مطالبكم ستحقق على ولي أمرنا ملك بلادنا محمد السادس شاء من شاء وأبى من أبى والأيام تترجم أن ولي أمرنا يقدر هذه الجماعة التي أصبحت وأمست تحت مجهر المراقبة 24 ساعة على 24ساعة وهي جماعة ذات أصل في التربية تأخد المشاكل بشكل جدي وتدارسها فيما بينهم وتطالب بحق الشعب والشعب يجسد الملك وإذا كان جزء من الشعب مضرور فكذالك ولي أمرنا مضرور. الشعب يمثل الملك والملك يمثل الشعب،إن التصرف الصبياني الذي قامت به الحكومة هو تصرف مشين لا يعبر عن قرار ولي أمرنا فكل يأخد من رأيه ويرد إلا رسوله صل الله عليه وسلم وسبط رسول لله ولي أمرنا ملكنا محمد السادس سيقول كلمته غدا التي تشفي الغليل وتطمؤن الشعب والحمد لله رب العالمين.

  • يحيى
    الأحد 10 يناير 2016 - 22:10

    اولا تحيه نضاليه لاخواننا المتدربيين واخواتنا المتدربات ومزيدا من الصبر والثبات الى تحقيق مطالبكم المشروعه والعادله ثانيا ان نصره المظلومين والمستضعفين هو واجب شرعي ثالثا الجماعه جزء من الشعب المغربي ومن هدا البلد الحبيب لكن المشكل اللدين يريدون تشويه الجماعه والكدب عليها وهم انواع طرف مخزني ماجور على دلك وطرف يدافع على حزبه وان اخطا وطرف حاقد على الجماعه لسوء فهمه للدين ونوع اخر له حساسيه من الجماعه غفر الله تعالى لنا ولهم اجمعين وشكرا هسبريس

  • عبد الله
    الأحد 10 يناير 2016 - 22:20

    ااكبر بدعة هي هاد الجماعة العدل والاحسان…
    معقدة بداف…
    باراكا من استغلال الاحداث والركوب على افعال الغير…..
    ماكايبانليها غير السواد … الله يحفظ..
    كل اناء ينضح بما فيه

  • عبدالله
    الأحد 10 يناير 2016 - 22:43

    وبعدا تعجبونا في الاسم العدل والاحسان وسيرو خليوا السياسة في التقار انتما بحال حطب العافية حادكين غير في الفتنة والراس خاوي عامر غير تحرميات، وباركا من التمتيل ديالكم واش انتما احسن من الأوروبيين زادوا في مدة التقاعد والنَّاس استقبلوها بلا مشكل ، هادشي فاش حادكين غير الفوضة ورآه حتى حكومة متقدر تخدم معكم غير المشاكل، احسن حكومة مرة في المغرب متكونوش نكارين الخير والى عندكم ما احسن انتخبو على هاذ الرئيس المسكين لغادي شوف غير العداب ولفتو الإضرابات مبقى عندكم شغل وانوضو تخدمو اوباركا من الفشوش واحد النهار غادي تفكرو هاذ عبد ربه تبقاوا لا ديدي ولا حب الملوك.

  • سفيان
    الإثنين 11 يناير 2016 - 01:02

    العدل والاحسان كيمادير حصلة نددت يقولو انتهازية سكتت يقولو مديرا والو العدل والاحسان جزء من هذا الشعب وما دات حق شي واحد ويدها الحمد الله نقية وكون كان هدفها السلطة كون وصلتلها في 1991 من كانت السلطة كتساوم مجلس الارشاد ليكانو في السجن وقدمت مئات المعتقلين

  • ادريس
    الإثنين 11 يناير 2016 - 02:54

    جماعة العدل واﻹحسان مع المظلومين
    وهي صامدة أمام محاولات تشويه سمعتها… على القارئ الكريم ألا يتسرع في تصديق ما تسوقه بعض التعليقات المشبوهة من تهم للجماعة…. صدقوني أغلب هذه التعليقات صادرة عناصر مكلفة بالتشويش على مشروع الجماعة من طرف جهات معلومة.

  • ما دات حق شي واحد ويدها نقية
    الإثنين 11 يناير 2016 - 05:36

    ما دات حق شي واحد ويدها نقية تماما مثل بن زيدان قبل وصوله للسلطة
    كلهم صنيعة المخزن
    لولا ذلك لما سمح لهم بالوجود أصلا

  • أستاذ باحث
    الإثنين 11 يناير 2016 - 12:40

    بعد التحية والسلام ، لا يجب ان نكون دائيين في تفكيرنا فرغم اختلاف ايديولوجياتنا إلا انه من الممكن او بالاحرى من الواجب التكتل والوقوف جنبا بجنب مع هؤلاء الاساتذة المتدربين الذين هم اليوم رمز النضال الشعبي والوقوف ضد قرارات الدولة الحاكمة التي باتت في الأخير تملأ صناديقها من جيوب الطبقة الفقيرة والمتوسطة، قضية تضامن جماعة العدل والاحسان او اي طرف آخر هو شيء ايجابي بغض النظر عن توجهاتها السياسية فهي قضية عادلة ومشروعة وان اردنا التحدث عن الديمقراطية والحرية فمن حق اي كان التضامن والادلاء بالافكار كما يراها صحيحة، فلا يجب ان نضرب في بعضنا البعض قدر ما يجب علينا الوقوف بيد من حديد ضد هذه الخروقات التي باتت الدولة بأجهزتها تمنهجها ضد شعبها الذي في حقيقة الأمر يجب ان يحتكم برأيه وليس برأي الحكومة….

  • ابو زكرياء
    الإثنين 11 يناير 2016 - 22:48

    قد نرى انسانا تقيا قد بح صوته في الدعوة الى العدل والاصلاح فنحسبه عادلا في صميم طبيعته وهدا خطا انه يدعو الي العدل والاصلاح طمعا في الكراسي او خيرات البلاد فافيقوا رحمكم الله والا ساتراس جماعة اسمها العدل والاصلاح ……………..مارايكم حلال ام حرام

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 6

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين

صوت وصورة
الماء يخرج محتجين في أزيلال
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:30

الماء يخرج محتجين في أزيلال