بنكيران يدعو "أساتذة الغد" لاستئناف التكوين .. مع بقاء "المرسومين"

بنكيران يدعو "أساتذة الغد" لاستئناف التكوين .. مع بقاء "المرسومين"
الخميس 14 يناير 2016 - 16:23

“الحكومة لا تنوي التراجع، وهذا توجه لا رجعة فيه، والحكومة حاسمة فيه”، بهذه العبارات جددت الحكومة، اليوم الخميس، تشبثها بمواقفها في مواجهة الطلبة المتدربين في مهن التربية والتكوين، والذين اختاروا التصعيد ضد مرسومي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بلمختار، القاضيين بفصل التكوين عن التدريب، وتقليص المنحة لهم إلى ما يقارب النصف.

وقال وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، خلال الندوة الصحافية التي عقدها اليوم الخميس عقب المجلس الحكومي، “إن رئيس الحكومة يدعوهم للعودة إلى مقاعد الدراسة حتى لا تضيع السنة الدراسية، وحتى لا يفقدوا إمكانية التوظيف بعد التخرج”، مضيفا باسم الحكومة، “نجدد الدعوة لهم للعودة والالتحاق قبل أن تضيع هذه السنة”.

وعلاقة بالحق في التظاهر والتعنيف الذي طال “أساتذة الغد” ولقي استنكارا واسعا بسبب مشاهد الدماء التي تلته، أعلن الناطق الرسمي باسم الحكومة أن “السلطة التنفيذية تتحمل مسؤوليتها”، مشددا على أنه “إذا تم تجاوز القانون، فهناك مساطر لإجراء البحث، والتحقيق وترتيب المسؤولية”.

“القرار القاضي بعدم السماح للتظاهرات المخالفة للقانون قرار حكومي”، يقول الخلفي الذي أوضح في جوابه على أسئلة الصحافيين أن “الحكومة لا تتهرب من مسؤوليتها، بل تتحمل مسؤوليتها وليس هناك إبهام فيما يتعلق بالأجوبة التي قدمها كل من وزير الداخلية ورئيس الحكومة في البرلمان”.

المسؤول الحكومي كشف أن “رفع عدد المستفيدين من التكوين بالمراكز الجهوية للتربية والتكوين كلف الحكومة ما مجموعه 110 ملايين درهم لأن ذلك إصلاح”، موضحا “أنه في إطار تنزيل الإصلاح سيتم توسيع فرص التكوين، حتى لا ينحصر في المناصب للمالية، لذلك تم رفعه بـ3000 إضافية”.

من جهة ثانية، جدد الخلفي التأكيد أن “الولوج إلى هذه المراكز كان في إطار النظام الجديد الذي تم بعد المصادقة على المرسومين، والقرارات المتخذة من طرف الوزارة قبل تنظيم المباريات”، مضيفا أن “اجتياز المباراة تم على إثر معرفة الطلبة المتدربين بالمرسومين”.

وفي هذا الصدد، أشار الخلفي إلى أن “المرسوم المتعلق بالمنحة وما يرتبط بها صدر يوم 31 غشت في الجريدة الرسمية؛ أي قبل المباراة”، موضحا أن “المرسوم الثاني الصادر بعد ذلك يهم تنظيم المباراة لما بعد التخرج، والمباراة لم تجرى بعد”.

‫تعليقات الزوار

179
  • مواطن
    الخميس 14 يناير 2016 - 16:38

    أتمنى لو أن ما يقوله بنكيران صحيحا هذه المرة

  • نبيل
    الخميس 14 يناير 2016 - 16:39

    انا كشخص لما سمعت بالمرسومين كاقطعت المبارة , اما هؤلاء الطلبة فلم يروا سوى انفسهم في البداية وكان الاولى بهم مقاطعة المباراة وترك تلك المراكز للعناكب والفئران ان كانت فعلا مصلحة التعليم ما يهمكم , هنا كانت الحكومة لا محالة ستراجع نفسها ولكن انتهازيتكم و"انا ومن بعدي الطوفان " اوصلكم واوصلنا الى ما نحن عليه

    لا تضامن معكم اليوم والعصا لمن عصا

  • مغربي
    الخميس 14 يناير 2016 - 16:39

    ايها المواطن ايتها المواطنة ساهم في حملة اسقاط حكومة العدالة والتنمية الالكترونية التي فقرتك وجوعتك ونكلت بك …المساهمة تكون عن طريق الصور الرسوم الكاريكاتورية التعاليق الشعر النثر وغيره او اضغط جيم على مساهمات الحملة وذلك اضعف الايمان…ملحوظة يجب الابتعاد عن السب والشتم والتحريض على العنف نريدها حملة سلمية حضارية

  • منير
    الخميس 14 يناير 2016 - 16:43

    بحال إلى هاذ الأساتدة الي فالوظيفة العمومية كيخرجو العلماء راه النهار أما تال وهوما عاطينها للشخير والنغير يعطيو لراسهوم قيمة مكينش غير الوظيفة ديال الدولة هناك القطاع الخاص ،هذا رأيي والكمالا علا الله

  • الطالب جواد
    الخميس 14 يناير 2016 - 16:44

    من تريدون ان يدافع عن المرسومين ان كان قبل اجتياز المبارة ؟؟ الاساتدة المتدربون الجدد هم من سيدافعون عن الغاء النرسومين حتى وان صدر المرسومين قبل المباراة .
    لا للمرسومين

  • سمحمد المانيا
    الخميس 14 يناير 2016 - 16:44

    نعم بنكيران موقفك قوي. العز ليك. لقد بينت للشعب انك لايهمك الكرسي و انما الوطن. الرجال متلك قليلون. جئت للتغيير و اصلاح سياسات الماضي ولاكن التماسيح والعفاريت يخربون و من بينهم العدل والاحسان.

  • مواطن
    الخميس 14 يناير 2016 - 16:45

    اذن الحكومة سوف تسقط بإرادة شعبية قوية. انها بداية النهاية

  • كازاوي مقهور
    الخميس 14 يناير 2016 - 16:45

    إسقاط بنكيران و حل حزبه واجب وطني و إنساني و ديني و فرض عين على كل مغربي شريف

  • لبيب ع الرحيم وادي زم
    الخميس 14 يناير 2016 - 16:45

    لا لمحاكمة المفسدين والمتسببين في افلاس الصناديق العمومية ، عملا بمبدا عفا الله عما سلف.
    لا للحديث عن معاشات الوزراء والبرلمانيين وأصحاب الريع والأجور الخيالية ، عملا بمبدا عدم السقوط في براثن الفقر والزلط.
    لا لدعم المواد الإستهلاكية والأساسية عملا بمبدأ حصر تفكير الإنسان في الخبز لا غير.
    نعم للزيادة في الضرائب وخفض منحة الطلبة للنصف وغلاء المعيشة عملا بمبدا استمرار السيولة في الصناديق المخرومة حتى تستمر الطبقة السياسية في نهبها.
    ادا كان هدا هو الإسلام الدي تدعيه حكومة الإخوان فأنزل علينا حجارة من السماء.
    لا حول ولا قوة الا بالله.

  • Smail
    الخميس 14 يناير 2016 - 16:46

    الدولة تتعنت و مبغاتش دير حل من النهار الأول .. هذا بلا منتكلموا عن الأسباب الحقيقية وراء إصدار مثل هذه المراسيم .. لهذا فهي تتحمل ما ستؤول إليه الأوضاع .. هاد الحكومة كنا تنتظروا تدخل فصراعات مع لوبيات الفساد و صحاب الشكارة الشفارة لكن و للأسف صراعاتها كانت فقط مع الطلبة الأطباء و الشعب المقهور بالزيادات ( امانديس كمثال) و الأساتذة المتدربين و الموظفين .. إنها خيانة بكل ما تحمل الكلمة من معنى …!

  • nomade
    الخميس 14 يناير 2016 - 16:47

    "ولو طارت، معزة!!"! الرئيس أقسم، وسيقسم في ملف التقاعد، وهكذا… والنقابات مازالت تتردد، والشعب ينتظر… حكومة ما قبلها وما بعدها حكومة!

  • ملاحظ تربوي
    الخميس 14 يناير 2016 - 16:48

    سياسة شد الحبل بين الحكومة و الأساتذة المتدربون لازالت قائمة و لا يعلم أحد إلى أي منحى ستصل.خوفي كمواطن غيور على بلدي و على مستقبل بلدي أن تتطور الأمور و أن يخرجوا آباء و أولياء هؤلاء الطلبة إلى الشارع لمساندتهم آنذاك ستتعقد الأمور بشكل خطير و ستعطي الحكومة فرصة لظهور أولائك الأشخاص الذين يصطاد ون في الماء العكر.الوطن رحيم بمواطنيه،فتنت الحكومة بأمان لمطالب هذه الشريحة .

  • غاندي
    الخميس 14 يناير 2016 - 16:48

    لن يهدأ بال الشعب حتى يرمي بالفساد والاستبداد واستعمار المخزن واحزابه والذئاب الملتحية في مزبلة التاريخ ان شاء الله فالحق يعلى ولايعلى عليه، لاتعليم لا صحة لا قضاء لا لا لا فهادا البلد ملك لجميع المغاربة ولن ترثونه وحدكم.

  • younesd
    الخميس 14 يناير 2016 - 16:48

    و انا ادعوك ان تخجل من نفسك وتستقيل مع الاعتدار للشعب عل التطبيع مع التماسيح والعفاريت …..

  • Reda
    الخميس 14 يناير 2016 - 16:52

    بما ان هذه الحكومة تريد دعم فرص التكوين لماذا لا تقدم تكوينا في تخصصات جد مطلوبة في سوق الشغل بالقطاع الخاص و يستطيع اصحابها انشاء مشاريع جد ناجحة و تدعم بشكل جدي و نزيه الشباب المقاولين ، و الله العظيم توجد العديد من التخصصات الجيدة و لاتوجد في المغرب و هناك تخصصات جيدة توفرها بعض المعاهد الخاصة لكن مدفوعة و لا يستطيع الشباب الفقراء التكوين فيها ، انا اعتقد ان هناك مشكل كبيييير جدا هو مشكل التوجيه ، لكن المشكل الاكبر منه انهم ياتون باشخاص لا علاقة لهم بسوق الشغل بدون رؤية بدون خبرة بدون اخلاق دون حس وطني ربما لديهم دبلومات او شوااهد عليا و يضعونهم في الادارات و المكاتب الوطنية الخاصة بالتشغيل و كذلك مراكز التخطيط و الاحصائيات ، مثل هذه الادارات تحتاج الى ادمغة حقيقية ذات كفاءات عالية جدا و ليس من هب و دب و السلام عليكم

  • mimo
    الخميس 14 يناير 2016 - 16:53

    انها فعلا معركة شد الحبال بين الحكومة و الاساتدة المتدربين يجب ايجاد الحل المناسب و دلك عبر الحوار . فالحكومة على ما يبدو ركبت مركبة العناد و هدا ليس في صالح المجتمع

  • هواري
    الخميس 14 يناير 2016 - 16:54

    ايها الاساتدة واصلو وفقكم الله
    السنة البيضاء اعتقد الحكومة اللي غادي تضرر
    العام الجاي يقلبو على 7000 استاد مكون يخدموهم
    و حتى الى بغاو يديرو الاكتضاض راه القسم ميمكنش يهز 80 واحد
    انشاء الله راكم رابحين
    الله معاكم من اجل حماية مهنة ولاد الشعب

  • khaled
    الخميس 14 يناير 2016 - 16:54

    Je suis tout à fait d'accord avec la décision du chef du gouvernement. Il faut que l'état applique les lois avec fermeté. Si non on va assister à l'anarchie et à des revendications ridicules. Les dernières sorties des salafistes qui veulent des postes dans la fonction publique si non ils menacent de se radicaliser en une manifestation de ces revendications ridicules. Si l'état cède… il doit s'attendre à davantage de revendications ridicules….

  • ABD
    الخميس 14 يناير 2016 - 16:54

    ءان هده الحكومة فعلا تدفع الشعب ءالى ما لا تحمد عقباه وهنا ءاتساءل هل ما يجري في البلاد يتم ءاطلاع جلالة الملك عليه لاءن مايجري يجر البلاد ءالى مالا تحمد عقباه

  • mansour
    الخميس 14 يناير 2016 - 16:54

    تمخزنتم وشبعتوم من اموال البلداء الدين اوصلوكم للحكم وصرتم تبحتون عن كل المبررات ﻻغتيال امل الشباب والجماهير الى اين انتم ماضون وبمادا ستواجهون الجماهير في اﻻنتخابات ةاعلموا ان كل من سيصوت عليكم فهو شريك في الجرائم التي ترتكب في حق هدا الشعب الوديع ولكن حداري ان تتحول الوداعة الى غليان انداك سيكون مصيركم اخﻻء البﻻد.لدلك امعنوا جيدا في سلوككم المتعنت قبل فوات الأوان.

  • rodeo
    الخميس 14 يناير 2016 - 16:55

    هذا الشخص فيه عناد غير طبيعي ؟ المرجو منك التنازل قليلا ﻷن شعرة معاوية أوشكت على اﻹنقطاع

  • محمد
    الخميس 14 يناير 2016 - 16:55

    أرجو من الإعلاميين والمغاربة قاطبة، النظر من زاوية الطلبة الغير مضربين ، ومعاناتهم النفسية مع زملاءهم الذين يمنعونهم من متابعة دراستهم بالتهجم على حجرات الدرس إضافة إلى مختلف أنواع الاتهامات والاهانات .
    اليس لهؤلاء الحق، في مقاطعة الاضراب، كما للآخرين الحق في الإضراب.

  • صلاحيتك انتهت لمغاربا
    الخميس 14 يناير 2016 - 16:55

    تعرفوعليك اكثر يابنكران او كمايلقبوك بنزيدان وقمسوك عدت شخصيات تاكل الحرام وسحت وتحلل ماتشاء وتحرم متشاء وخير ذليل قهقهاتك المثثالية في كل مذخالتك لذليل قاطع انك وتبيعاتك واتباعك وشبيحاتك من اكبر الحاقدين على هذ الوطن وعلى ابنائه لانك في ضرف '4 سنوات انزلت اقصى العقوبات على بسطاء وضعفاء وفقراء وملاين لبطالة من شابات وشباب وغيرت وجهك الذي انتفخ 1000/ درجة لتركب قطار الاستعلاء وتعنتر وتحقير المغاربة الذين اخلو طريق لحزبك لصعود للمراتب الاولى نحن لسنا بمنافقين نقول لك صوطنا لحزبك وندمنا انم تركن لك لمجال بعد دروسك في لبكاء وحلقوية وشعارت ولوعوذ لكاذبة واستعمالك الذين وايات قرانية تبين في الاخير نفاقكم سياسي الاسترزاقي لاحتلال جميع مناصب حكومية حسب زبونية ودت في سن تقاعد لحتلال تلك لمناصب وتمتع بالثروات ومتيازات وتعويضات ومجانيات مال الحرام

  • ahmadghar
    الخميس 14 يناير 2016 - 16:56

    اقترح قبل تعيين اي مسؤؤول حكومي ان ينجح هوالآخرفي مباراة test psychologiqque اولا لمعرفة مدى استعداده للمسءولية لتفادي السكيزوفرينية والفصام والوسواس القهري وحب العظمة

  • جواجا
    الخميس 14 يناير 2016 - 16:56

    قضيتكم اصبحت مستفزة اكثر فاكثر وبدأتم تفقدون تضامن الشعب معكم لانكم منتم تعرفون شروط المبارة وبالتالي المطالبة بالغاء المرسومين يستوجب الغاء نتائج المبارة واعادتها لفتح المجال امام الذين لم يجتازوها لان شروط المبارة ستتغير.
    لماذا الخوف من اجتياز امتحان التخرج سيتم توظيف 7000 طالب والباقي 3000 ستمنح لهم شواد تمكنهم من العمل في القطاع الخاص ولهم الحق في اجتياز المبارة السنة المقبلة لماذا هذا الخوف كله.

  • بلاا
    الخميس 14 يناير 2016 - 16:57

    أدعو جميع فئات الشعب الغيورين على هذا الوطن الإلتحااااق بالشوااااارع للدفاع عن هذا الوطن والوقوف في وجه هذا الكيااااان الغاااصب( النذالة والفهيمية )والمستقوي على إرادة أغلبية هذا الشعب اللتي فضلت مقاطعة الإنتخابات شكلية متحكم فيها من الكواليس ، معا معا معا لتحرير هذا الوطن .

  • جلال
    الخميس 14 يناير 2016 - 16:57

    لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم و سبحان الله العظيم و إنا لله و إنا إليه راجعون. تسالالت الهضرة و السماء لونها بني و ليس أزرق إن ارتأت الحكومة ذلك فهو كذلك.
    الفرق كبير بين مفهوم الحوار و مفهوم التحوير خصوصا إذا كانت الحكومة متعنثة و صممممماء. Le déni et le loyauté
    شكرا لهسبريس على النشر

  • أسماء
    الخميس 14 يناير 2016 - 16:57

    إذا كان الهدف فعلا التكوين فلماذا لا يفرقون منذ البداية بين الفئة التي ستلج الوظيفة العمومية مباشرة بعد إمتحان التخرج و الفئة التي ستستفيد من التكوين فقط دون ولوج الوظيفة؟؟؟أظن أن هذا كان ليخفف من الأزمة

  • استادة متدربة
    الخميس 14 يناير 2016 - 16:57

    طارت معزة هبطت معزة سيتم إلغاء المرسومين سيتم الغاؤهما

  • استاذ مكون
    الخميس 14 يناير 2016 - 16:57

    سوف تتراجعون و نحن ندعم أساتذتنا لانهم على حق و كفاكم تدليسا على الشعب

  • Abdoul
    الخميس 14 يناير 2016 - 16:57

    Bravo si Benkirane. Il faut tenir bon. Maintenant il faut passer à l'´etape suivante : ultimatum reprise avant la fin du mois faute de quoi année blanche ou éjection de ceux ceux qui ne reprennent pas. Et prendre la liste d'attente s'il en a une. Vous allez voir qu'ils ne restera que les motivés pour ce noble métier.

  • زهراء
    الخميس 14 يناير 2016 - 16:58

    لماذا لم تعاملوا الاطباء الذين يمتنعون عن الخدمة الاجباريةبنفس الأسلوب الذي تعاملتم به مع الأساتذة الذين يريدون أن يشتغلوا في أي منطقة من مناطق الوطن

  • أساتذةالغدوديكتاتوريةبنكيران
    الخميس 14 يناير 2016 - 16:58

    إن موقف و تصريحات بنكيران رئيس حكومة تجار الدين هو نتيجة لتصويت الأغبياء السدج على هذا الحزب الذي سوق لهم الوهم الكذب وباع لهم الوعود والأساطير الزائفة و وثقوا به أشد الوثوقية وهاهم الآن يحصدون ثمار ما جنوه، ومن هنا نقول تبا لصناديق الإقتراع التي تبوأ أمثال الطاغية والجلاد بنكيران مقاليد تدبير الشأن العام، ولهذا لايسعني وككل الكادحين إلا ان ندعم أساتذة الغد في معركتهم المصيرية ضد قرارات الجلاد بنكيران وسياساته اللاشعبية التفقيرية ونقول لكم إنكم في طليعة النضال عن الجماهير الشعبية وخط الدفاع المتقدم عن المدرسة العمومية المغربية. ‏‎ ‎

  • مغربي
    الخميس 14 يناير 2016 - 16:59

    ادا كانت الحكومة عازمة على تطبيق المرسومين والأساتدة على عدم الالتحاق فمن المستفيد ومن المتضرر

  • البشير بن الغربي
    الخميس 14 يناير 2016 - 16:59

    لكن عليكم الا تتناقضوا ايضا السي الوزير الخ- اذ نرى اتباعكم و زعماءكم كثيرا ما يرددون "الشعب المغربي المسلم لا يريد ان تفرض عليه كذا و كذا الخ" بل ان الصقر "الرميد" قال متحديا البعض " و من اراد ذلك فلينزل الى الشارع و سيرى رد المغاربة" الخ (هل تتذكرون سي الوزير ام ان التناقض لا يشكل مشكلا لديكم؟)- اذن نفس الشيئ اليوم : الشعب الفقير لا يريد فرض المرسومين عليه – اليس كذلك؟ نحن نتبعكم فقط في عنترياتكم الكلامية الفوضوية الاخونجية لا غير و هي منافية تماما لمنطق الدولة الذي تجهلونه بفضل ثقافتكم البدائية اللاهوتية

  • amazigh
    الخميس 14 يناير 2016 - 16:59

    والله لقد تسامحتم مع اساتذة الكرموس اعلنوا مبارة اخرى ونحن ننتظرها بفارغ الصبر انا هؤلاء ستوظفهم جماعة اللاعدل واللااحسان لبيع السيديهات..

  • مواطن
    الخميس 14 يناير 2016 - 16:59

    قرار الحكومة في محله لايمكن للدولة ان توظف كل واحد؟؟؟ تحياتي لبنكران لا تتراجع عن قراراتك ( كايتمسكنو حتي يتمكنو امكاين لا قراية لاهم يحزنون ولادنا مساكن مكيعرفو اليف من الزرواطة. معظم الأساتذة والمعلمين كايديو فلوسهم من الدولة حرام ؟؟؟ ولادنا في البوادي كيفرحوا نهار اشوفو واحد من المعلمين جاي بوحدو حيت كايجمعوهم في قسم واحد؟؟؟؟؟

  • عثمان
    الخميس 14 يناير 2016 - 17:00

    فليذهب بن كيران و زبانيته إلى مزبلة التاريخ
    كرهتونا فهاد البلاد

  • اقوري
    الخميس 14 يناير 2016 - 17:00

    كلمة حق ؛ادا كان الطلاب يعلمون بهده التعديلات ( الغير بناء اساسا) فعليهم ان يلبوا نداء الحكومةوالرجوع الي الدراسة .
    اما اداكان العكس فليسابقوا الى المضاهرات الاعتصامات حتى يحصلوا على مطالبهم ونحن معكم (انصر اخاك ضالما او مضلوما)

  • Etudiant de management
    الخميس 14 يناير 2016 - 17:01

    واش هاد الحكومة لا تعرف شيئا اسمه الحوار ؟؟ قلتو نفس الشيئ مع الطلبة الاطباء و صمدو وانتصروا عليكم .. وباذن الله سينتصر الاستاذ المتدرب .. لانكم حكومة لاشعبية همها الوحيد هو ارضاء أسيادها ارضاء المانحيين الدوليين .. الصمود يا أساتذة .. المغاربة معكم .. ومتقاطعوش الانتخابات .. صوتو عقابا على بنكيران

  • abdou
    الخميس 14 يناير 2016 - 17:01

    لمادا لا يتم توظيف هدا الفوج والعمل بالمرسومين السنة القادمة هكدا يتم حل المشكل بلا غالب ولا مغلوب وجنبوا هذا البلد مأسي هو في غني عنها

  • جاك المرسول
    الخميس 14 يناير 2016 - 17:02

    شكرا اسي بن كيران والان وجب التفكير في موضوع الموظفين الاقدمون وتحريك الترقية الداخلية التي مر عليها اكثر من ست سنوات رغم قبولها من وزارة الوظيفة العمومية وان بعض الموظفين لم يستفيدوا من زيادة ست مئة درهم كجميع الموظفين رغم قبولها من وزارة المالية ولم يستفيدوا من مضمون بطاقة محمد السادس الاجتماعية العائلية كجميع الموظفين رغم قبولها من وزارة الداخلية والان هم ينتضرون برنامج المغادرة الطوعية مرة اخرى للتفرغ للاعمال الحرةفي غياب الديموقراطية والحكامة مع حزب المسلمين

  • كريم
    الخميس 14 يناير 2016 - 17:02

    حتى ولو كان المرسومان المشؤومان في علم المتبارين لدخول المراكز التربوية الجهوية فإن العادة جرت أن تكون هناك مباراة التخرج في آخر السنة. اليوم حكومة بنزيدان تتبرع على الطلبة ب" تكوينهم" فقط دون ضمان توظيفهم.. !؟.. ياله ن منطق غريب …!أنا أستاذ مكون في المراكز التربوية وأتأسف على هذا الواقع الكافكاوي بسبب إصرار بنزيدان على التلاعب بمستقبل التلاميذ/الأستاذة الذين لن يستطيعوا الحصول على منحة كاملة ولا زيادة ولا وظيف مضمون ولا مرتب كذلك.. لن يتزوج الأستاذ المتخرج ولن يستري سيارة فأحرى شقة و"لن يأكل البسطيلة والمحنشة " كبنزيدان..هاهاها..! أما الحل فأملكه: أخنوش يمكنه أن يأخذ فقط 1 في المئة من ذلك الصندوق الذي "في بالكم"والمشكل يحل لمدة عشرين سنة قادمة.. أنا معكم يا أبنائي الطلبة ولا تخافوا من بتزيدان ……:كريم

  • مهتمة
    الخميس 14 يناير 2016 - 17:04

    وسيرو تقراو الله يهديكم. المهندسون يوظفون بالمباراة والممرضون والتقنيون ووووكذالك. والاساتذة بغاوها باردة ؟ تضامنا معهم في البداية ولكن لما علمت انهم كانوا يعلمون بالمرسومين من قبل اصبحت اعتبرها ضسارة!!!

  • ملاحظ
    الخميس 14 يناير 2016 - 17:04

    الأجر الشهري الذي يتقاضاه بنكيران حسب مجلة جون أفريك هو اﻷعلى أجرا في المغرب العربي:

    – الأجر: 75000 درهم – تعويضات السكن: 20000 درهم

    – مصاريف التجهيز المنزلي: 5000 درهم

    – تعويضات تمثيل الدولة: 14000 درهم

    – تعويضات التنقل خارج المغرب 4500 درهم في اليوم

    – السيارات: 3سيارات وبون للبنزين مفتوح

    التقاعد: معاش دائم قدره 48000 درهم في الشهر

    تعويض التنصيب: 20000 درهم

    بدون تعليق….وقد فهمت اﻵن لماذا يتشبت برأيه .. تغمضو عينيه..على الضعفاء وأولاد الشعب..انشري ياهسبريس..

  • Salah
    الخميس 14 يناير 2016 - 17:04

    والله حرام عليكم لماذا هذا التعنت والجبروت ياحكومة بنزيدان اتقوا الله في الطلبة المقهورين ضربتموهم وعصيتوهم وتقول لهم ارجعوا الى الدراسة ماهذه الاستهانة بدماء الابرياء والضعفاء .

  • المهدي
    الخميس 14 يناير 2016 - 17:05

    ينبغي فصل مسالة المعرفة المسبقة بالمرسومين وعدم تلقائية التوظيف بمجرد اجتياز المباراة ومسالة العنف الممارس بجرعة زائدة ، والواقع ان هناك تعاطف شعبي كبير مع المعنفين حتى من طرف فئات لا علم لها باي من المرسومين او عن ماذا يتحدثان ، هذا اولا ، ثانيا السياسي المحنك لا يقسم في لحظة انفعال ، فالسياسة تحكمها تقلبات وفق ما تجري به المصالح وما يصح اليوم قد لا يصح غداً ، لذا فالسياسي المحنك يترك هامشا للمناورة ولا يقسم بأغلظ الإيمان خصوصا متى كان ذي مرجعية دينية يطوق رقبتها هذا القسم ، اليوم السيد بنكيران وضع نفسه في نفس مرتبة غريمه شباط الذي وعد ولم يقسم بتقديم استقالته وهو ما جعله تحت المجهر بعد ان فقد ماء وجهه كما فقد كل مصداقية ، بنكيران ايضا حشر نفسه في زاوية خيارين لا ثالث لهما يا هو يا المرسومين .

  • رسالة لابن كيران
    الخميس 14 يناير 2016 - 17:05

    الحكرة هادي يا سي بن كيران لمادا لا تقسم بالله في وجه المفسدين بل قلت عنهم عفى الله و لما لم تقسم في وجه المستفيدين من الريع الم تقومو بلوائح من له كريمات النقل و الصيد و الرمال وو علاش ما تقسم عليهم ان تعيد الكريمات لمن يستحقها فعلا و لما لم تقسم ف يوجه وزير الشكلاتة و لمادا لم تقسم في وجه الاختلاسات و المفسدين و التماسيح و التعابين بل تقسم فقط في وجه شريحة فقيرة محتاجة يعني تستقون على الضعيف و لا تنسى يا بن كيران و من معك ان هده الشريحة من اساتدة الغد منهم من صوت عليه و من اقاربهم او عائلاتهم ان لم نقل العديد منهم فهكدا تجازي من بفضله اصبحت وزيرا و هل تناسيت ايام نضالك انت و نضال العديد من وزرائك لكن للاسف الكرش ملي تاتنفخ تايولي صعيب باش بنادم يشوف فالارض فاتقو الله في بنادم لان كلكم راع و كلكم مسؤول عن رعيته هده العبارات التي تستخدمونها لا تفيد الا في المزيد من التوثر ك اقسم بالله و لا رجعة و محسومة وووو خافو يوما لا يفيد فيه الندم

  • zaid
    الخميس 14 يناير 2016 - 17:05

    اظن يجب على الحكومة طرد 3000 طالب الذين اضافوهم وتوزيع منحهم ومصاريف تكوينهم على باقي على باقي الطلاب وهكذا "مادير خير ما يطرا باس"

  • عبد الله
    الخميس 14 يناير 2016 - 17:06

    "و الاستاذة المتدربين لا ينوون التراجع و قرارهم باسقاط المرسومين المشؤومين لا رجعة فيه و الاستاذة حسموا فيه"

  • مواطنة
    الخميس 14 يناير 2016 - 17:07

    ومازال زايد فيه!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • مواطن مقهور
    الخميس 14 يناير 2016 - 17:08

    مع احترامي للحكومة سيري فحالك راه قرهتينا
    واش واحد فقير بغيتيه يسجل ولدو فالقطاع الخاص وايلا مبغاش يمشي يقري ولدو مع 50 واحد وزتي هاد المرسومين باش توظف 7000 فالعم وتسيفط الباقي للقطاع الخاص
    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • HAMID
    الخميس 14 يناير 2016 - 17:08

    في الدول الديموقراطية الحكومات تتجاوب مع مطالب الشعوب وان لم تكن الحكومات قادرة علي تحقيق هذه المطالب فانها تقدم استقالاتها هذه هي الديموقراطيات الراقية…..السيد بنكيران منذ تعيينه وهو يعاكس المغاربة .الاحزاب النقابات المعطلون ومختلف فئات المواطنين لايعرف الا قول لالالالالالا…..واحد ضد الكل حتي وهو يرفع يديه يذكرني بالقذافي

  • قاضي متقاعد
    الخميس 14 يناير 2016 - 17:09

    ان هذه الحكومة تريد الخراب لهذا البلد لان الأساتذة أصحاب حق قانوني واضح لماذا تريد هذه الحكومة تطبيق المراسيم عليهم هل نحن في بلد المؤسسات و القانون أو غابة لا حق لك يا بن كيران فالقسام لن يفيدك في شيء لأن الحكومة و البلد مشي ديال باك و الديموقراطية ليست بالقسم و اليمين و القانون واضح في هذا الباب و تحياتي لمناضلي الوطن الجدد

  • حاملي قرارات التعيين
    الخميس 14 يناير 2016 - 17:09

    يلا استقل بنكيران جيو ها وجهي بزقو عليه. راه 10 ملايين في الشهر زائد 3 سيارات فارهة زائد بون ديال ليصانص مفتوح + الخدم والحشم وزيد او زيد.

  • أستاذ مكون بإنزكان
    الخميس 14 يناير 2016 - 17:10

    هذه المراسيم المجحفة رجعية و لا تخدم مكتسبات الأسرة التعليمة و اليوم على كل شرائح المجتمع المغربي أن تقف وقفة رجل واحد مع أبنائنا الذين أبانوا على وعي كبير و رقي عالي من خلال المطالبة بحقوقهم التي هي جزء من حقوق هذا الشعب في هذا الوطن الجريح
    لا لإرساء المغرب الأحمر ..لا لقمع الحراك الشعبي
    كلنا يد فيد …كلنا مع الأساتذة …أما بنكيران من الطبيعي أن يدافع على تقاعد مريح …لأنه هو نفسه بوشكارة هو وعائلته من يسيطر على قطاع التعليم الخاص ب"مجموعة مدارس بنكيران"

  • الورزازي
    الخميس 14 يناير 2016 - 17:12

    ا سي بنكيران
    في الحيقية ليس لي اي ارتباط بموضوع الاساتذة المتدربين لكن منطقيا لا يمكن استبدال قوانين اللعبة في وسط الماتش و المنطقي ان يخصص لهؤلاء مناصبهم و تبتدئ الامتحانات بعد التكوين للافواج القادمة من السنة الجامعية 2016-2017 حتى يكونوا على بينة من امرهم . اضف الى ذلك ان على الدولة ان تضع جداول للحد الادنى لاجور المعلمين و الاساتذة بالقطاع الخاص مع الزامية تشغيل الاساتذة الحاصلين على شهادات في مراكز التكوين و لا احد غيرهم.
    ,
    هذا راه الى بغيتي تسمع كلمة حق اسي بنكيران و شوف كيف تطفي هاد الغضب
    و دير بلاصتك في بلاصت هاد الشباب و ما تشوفت غير فنوامر الميزانية لانه الرزاق الله.
    و الله يوفق

  • Lamya
    الخميس 14 يناير 2016 - 17:13

    كيف تريدون العمل مع الدولة وانتم ضدها??!!!
    المواطنون اللذين يطمحون للعمل في الوظيفة العمومية يكونون مقتنعين بدولتهم وقوانينها ومستعدين للتضحية من اجلها. انتم سقطتم في امتحان الوطنية فكيف تريدون ان تعلموا الاجيال??!انتم ستحرضونهم فقط على الاضرابات بسبب وبدون سبب. غريب امرهم و الله!

  • salmane
    الخميس 14 يناير 2016 - 17:13

    السلام عليكم
    كيف لامة ان تنهض ومربي الجبال يهانون،كيف لامة ان تقوم ومسيروها كل يوم بمرسوم،كيف لامة ان تهتدي ومتاسلموها يرضون اكل السحت ( أليس في معاشات الوزراء والبرلمانيين مال اليتيم والأرملة والمسكين)؟؟؟

  • عبد المجيد
    الخميس 14 يناير 2016 - 17:17

    و الله انه ليوجد بعض من هؤلاء الذين يسمون انفسهم بالاساتذة المتدربين، لا يمتون لهذه المهنة لا من قريب ولا بعيد. يعرقلون مصالح الغير. و الكلام النابي و ا ستفزاز رجال الامن وو صفهم باقدح الصفات. مع العلم ان معظم رجال الأمن في وقتنا الحالي ذو شواهد في التعليم العالي و دبلومات محال تكون عند من نظن انه سيعلم ابناءنا الاحترام

  • houssam
    الخميس 14 يناير 2016 - 17:17

    الأخ عادل بوسطن أتمنى أن تتمنى الخير لهذه البلاد عوض الشحن و أنت في دولة أخرى

  • سمحمد المانيا
    الخميس 14 يناير 2016 - 17:18

    على ما يسمى باساتدة الغد ان يتصلو بالعربية للطيران هناك خبر تكوين و التوضيف بالطيران :-). وهكدا ضمنوا الوضيفة. التعليم فقط لاصحاب الضمير.

  • متتبع
    الخميس 14 يناير 2016 - 17:19

    هناك ضحايا لهذا الملف وهم الطلبة الذين تم التغرير بهم من طرف بعض زملائهم المتهورين والذين ألفوا الاعتصام في الكلية وإلى جانب بعض الأطراف.
    لماذا يضيع 7000 طالب مستقبلهم ومناصبهم مضمونة؟ إن أطرافا تمنعهم من متابعة التكوين.
    إن أي منصب يضاف إلى 7000 هو من حق طلبة آخرين، على المتعاطفين أن يعرفوا إن هؤلاء يريدون حق غيرهم بالقوة. إن هؤلاء يريدون حق غيرهم. إن هؤلاء يريدون حق غيرهم بالقوة. إن هؤلاء يريدون حق غيرهم.
    لنفترض أن الحكومة خصصت لهم 10000 منصب، فهل سيكونون كلهم في مستوى تحمل المسؤولية؟

  • Mohammed S
    الخميس 14 يناير 2016 - 17:20

    Je sais pas ce qu'ils cherchent ces étudiant ils était au courant de tout avant l'examen d'entré au centre de formation .ce que je voie qu'ils cherchent autre chose??? le gouvernement Benkirane a fait plain de chose au Maroc regarder si la caisse de compensation restait sans rien faire je vous le jure que le litre du gasoil avec tout ces changement des prix et sans le faire varie je suis sur que maintenant en vas l'acheté a un prix entre 20 et 25 Dirhams par litre les caisse de retrait pour que les retraitait continuent a être payé la mensualité des femme veuve le paiement des chômeurs … Bravo Monsieur Benkirane et tout l'équipe du gouvernement aussi la baisse des prix des médicament.

  • houssam kech
    الخميس 14 يناير 2016 - 17:21

    فئة قليلة من الأساتذة المتدربون يريدون أن يقحموا شعبا كاملا في مشاكلهم الخاصة من أجل أن يوظفوا مباشرة بدون وجه حق هل تظنون أن هذا الشعب لا يعي أن كل هذا فقط من أجل المال من أجل التوظيف

  • د. عبد الوهاب
    الخميس 14 يناير 2016 - 17:22

    ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻭﻗﻊ ﻋﻠﻰ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﺿﺨﻤﺔ ﻓﻲ ﺃﺟﻮﺭ ﺍﻟﻘﻀﺎﺓ ﺗﺘﺮﺍﻭﺡ ﺑﻴﻦ 3000 ﻭ5000 ﺩﺭﻫﻢ، ﻭﻣﺎ ﻳﻜﻠﻒ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺇﺛﻘﺎﻝ ﻛﺎﻫﻞ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ؟
    ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻳﺘﻢ ﺻﺮﻑ ﺍﻟﺸﻬﺮ (13 ) ﻟﺒﻌﺾ ﺍﻟﻘﻄﺎﻋﺎﺕ ﺩﻭﻥ ﻏﻴﺮﻫﺎ ( ﺯﻋﻤﺎ ﻫﻤﺎﻛﻴﺨﺪﻣﻮ ﻭﺍﻵﺧﺮﻭﻥ ﻛﻴﻠﻌﺒﻮ )؟
    لماذا وعد رجال الشرطة و الأمن بالزيادات رغم غياب الأمن ؟
    ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻻ ﻳﺠﺮﺅ ﻋﻠﻰ ﺗﺨﻔﻴﺾ ﺃﺟﺮﺓ ﺍﻟﻮﺯﺭﺍﺀ ﻭﺍﻟﻨﻮﺍﺏ ﻭﺍﻟﻤﺴﺘﺸﺎﺭﻳﻦ ﺏ( 10000 ) ﻣﺜﻼ، ﻭﻣﺎ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﻀﺨﻪ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﻣﻠﻴﺎﺭﺍﺕ ﺷﻬﺮﻳﺔ ﻓﻲﺧﺰﻳﻨﺔ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ؟
    ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻻ ﻳﻮﻗﻒ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺑﺎﻟﺘﻌﻮﻳﻀﺎﺕ ﺍﻟﺨﺮﺍﻓﻴﺔ ﻟﻤﻮﻇﻔﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻘﻄﺎﻋﺎﺕﻭﺍﻟﻨﻮﺍﺏ ﻭﺍﻟﻮﺯﺭﺍﺀ؟
    ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻻ ﻳﻠﻐﻲ ﺗﻘﺎﻋﺪ ﺍﻟﻮﺯﺭﺍﺀ ﻭﺍﻟﻨﻮﺍﺏ ﻭﺍﻟﻤﺴﺘﺸﺎﺭﻳﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻜﻠﻒ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔﻋﺸﺮﺍﺕ ﺍﻟﻤﻼﻳﻴﺮ ﺷﻬﺮﻳﺎ؟
    لماذا المناصب الكبرى في بلاد ﻻتعرف التقشف رغم رواتبها فوق التخيل من30مليون لفوق؟
    ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻻ ﻳﺘﺎﺑﻊ ﺃﻭﻟﺌﻚ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻧﻬﺒﻮﺍ ﺻﻨﺪﻭﻕ ﺍﻟﺘﻘﺎﻋﺪ، ﻭﻳﺠﻌﻞ ﺍﻹﺻﻼﺡ ﺳﻴﻔﺎﻋﻠﻰ ﺍﻟﻄﺒﻘﺔ ﺍﻟﻀﻌﻴﻔﺔ ﻓﻘﻂ؟
    ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻟﺠﺄ ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻓﻘﻂ ﻟﻴﻘﻠﺺ ﻣﻦ ﻣﻨﺤﺔ ﺍﻟﻄﻠﺒﺔﺍﻟﺒﺆﺳﺎﺀ ﻭﻳﺤﺮﻣﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻮﻇﻴﻒ؟
    ﻛﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﺗﺆﻛﺪ ﺃﻥ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺟﺒﺎﻥ ﻻ ﻳﻘﻮﻯ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﻤﻞ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭﺍﺕﺍﻟﻜﺒﻴﺮﺓ، ﻭ (ﺣﻜﺎﺭ ) ﻷﻧﻪ ﻳﺴﻠﻂ ﺇﺻﻼﺣﺎﺗﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﻻ ﺣﻮﻝ ﻟﻬﻢ ﻭﻻ ﻗﻮة له.

  • عاشق المغرب
    الخميس 14 يناير 2016 - 17:23

    يا اتباع بنكيران ما موقفكم من قيام الحكومة بتخفيض منحة الاساتدة المتدربين من 2400 درهم الى 1200 درهم في حين ان الوزراء والبرلمانيين وهم اغنياء جدا يرفضون تخفيض ولو درهم واحد من تعويضاتهم وتقاعدهم .؟ ورغم ذلك تدافعون عنهم واش عندكوم شي عقل واش مقرقبين ؟ واش نتوما مسحورين ؟ واش خدامين عندهوم ؟ واش مزيرينكوم بزاز ؟

    الصراحة ما فهمت والوا .

    شرحو لينا اش واقع ليكم .

  • larbi ben omar
    الخميس 14 يناير 2016 - 17:24

    Assez de mensonge et de désinformation , M. Elkhelfi.Avez vous pu trouver l'emploi dans les écoles privées pour les 10000 cadres que vous formez dans l'ENS, ENSET , FSE? Ce gouvernement ne veut pas savoir que le peuple marocain a pris conscience de ce que le menace dans son pouvoir d'achat, sa dignité et futur.Les loups barbus

  • هزلت!!!!!!
    الخميس 14 يناير 2016 - 17:25

    لن نستسلم ابدا جميعا من اجل الفاع عن اسقاط.المرسرمين والثالوث (اصلاح التقاعد ). اساءل السيدرءيس الحكومة لمادا لم تقسيم على محاربة المفسدين ؟ لمادا لم تقسم على القضاء على الريع الدي بنعم به زبانيتك ؟ انت تقسم ونحن الشعب الدي اوصلك للحكم نقسم ان نسقطك قبل انتهاء ولايتك

  • Issam
    الخميس 14 يناير 2016 - 17:25

    المرجو من الحكومة حل باب الحوار مع هؤلاء اﻷساتذة و اتخاذ اجراءات في صالح الشعب المغربي و من بين الحلول التي أراها مناسبة هي توظيف 7000 شخص هذه السنة و إعطاء ضمانات موثقة لتوظيف الباقي السنة القادمة. أما بخصوص الجانب المادي فيجب التوافق بين الجانبين و بالتالي إضافة مبلغ مالي متوافق عليه من الجانبين. والسلام عليكم.

  • عبد المجيد
    الخميس 14 يناير 2016 - 17:26

    الضسارة كتولي خسارة. سيرو تقراو و ديك ساعة ملي اسالي الامتحان الاخر. غايبان لي عندو فدماغو ا غادي اتوظف. اما لي كيدير البلبلة و الشغب راه عارف راسو غادي ا بريفي هادشي الى قبلوا عليه. اما السي بن كيران راه خدام او باغي المصلحة د البلاد. و السلام عليم

  • استاذ ممارس
    الخميس 14 يناير 2016 - 17:26

    أنت أسي بن كيران معروف فأنت من أصحاب المدارس الخاصة و أنت ضد التعليم العمومي و أنت و زمرتك من أصحاب الشكرة أصحاب المدارس الخصة تبحتون على اساتذة بربع فرانك فأنت عدو للمدرسة العمومية و سوف تتراجع غصبا عنك ننتظر دخول جلالة الملك على الخط حتى تتراجع و ان لم يحدث هذا فشعب لكم بالمرصاد و ستصبحون على مافعلتم نادمين لأن الشعب لا يرحم و تحية للاساتذة الابطال

  • Mostafa
    الخميس 14 يناير 2016 - 17:27

    التكوين مع توضيف 70% من المكونين اراه سخاء كبير من طرف الحكومة,بل يجب الغربلة عدة مرات لكي نحصل على رجال تعليم في المستوى,صراحة لما سمعت احد الطلبة المتدربين من مسيرة انزكان يقول ^لقد ضربنا المسافات …..^اصبحت مقتنعا ان اغلبية المتدربين لا يستحقون حتى ولوج مراكز التكوين فما بالك بالتوضيف.

  • أستاذ واقعي
    الخميس 14 يناير 2016 - 17:29

    أنا أستاذ ومع تطبيق المرسومين بل أكثر من ذلك أطلب بمنح مهلة أسبوع للإلتحاق بالتكوين ومن لم يلتحق يفصل فورا، كما أطالب بوحدات للشرطة لحماية مراكز التكوين والطلبة الملتحقين. كفى لعبا مع هؤلاء المشاغبين. كما أدعو من المعلقين عدم تسميتهم بالأساتذة لأنهم ما لم يتخرجوا فهم مجرد طلبة

  • أستاذ مكون
    الخميس 14 يناير 2016 - 17:31

    نصيحتي للحكومة المتعنتة أمام مطلبي نخبة النخبة، يجب التفكير في أقرب الآجال لإبداء رأيها في إيجاد حل توافقي للأساتذة المتدربين في قضيتهم العادلة والمشروعة.
    حتى لا تكون لهذه القضية آثــــار وخيمة على المدرسة العمومية.

  • حلاوة
    الخميس 14 يناير 2016 - 17:32

    في ألمانيا مثلا والتي تعتبر من الدول الديمقراطية ليس لموظفي القطاع العام الحق في الإضراب عن العمل . كما ان تكوين الأساتذة في الجامعات لا يعني ان الدولة ملزمة بتعيينهم عند انتهاء التكوين.

  • hossaine
    الخميس 14 يناير 2016 - 17:34

    انا مع حكومة بنكران وكافت التدابير والصلاحات وان اللدين يدعون الى الاضراب بالرغم من توضيحات رئيس الحكومة انما هي حرب على حزب العدالة والتنمية لازالته من المشهد السياسي من طرف بعض احزاب وادرعهم الاخطبوطية المتمثلة في النقابات التي لا يهمها لا اطباء ولا اساتدة ولا عمال انما همهم هو اسقاط هده الحكومة التي عملت وتعمل على كشف بؤر الفساد من دوي النفود والعمل على تحسين ظروف عيش المواطن البسيط .ولايمكن اصلاح كل شيء في وقت واحد انما وجب المساعدة في دالك من طرف الجميع لا تكليف الحكومة بما لا تطيق وقد قالها السيد بنكران راه معنديش .مدام بنكران على رأس الحكومة معندنا مناش نخافو حيث ماشي شفار ومعندوش مع الشفارة ولقد على شحاجة راه غيديرها ولا مقدش او مخلاوهش خا صنا حنا نضغطوا باش تدار

  • abdel
    الخميس 14 يناير 2016 - 17:34

    بن كريون عفا بن كران او تضن ان الشعب يتيق فيك وفي تتباعك انتم وجميع الا حزاب لا تمتلون حتى 20% من الشعب المغربي فاحدرو قيام هاد الشعب

  • ELB
    الخميس 14 يناير 2016 - 17:35

    Le gouvernement a pris la bonne décision. Certaines personnes ne veulent que la fonction public. Toutes les écoles d'ingénieurs, de médecine, de pharmacie,… forment des gens compétents : les uns travaillent dans le publics, les autres dans le secteur privé. Chacun trouve sa satisfaction. Pourquoi pas l'enseignement ?

  • صاهر
    الخميس 14 يناير 2016 - 17:35

    بسم الله ابدء تعليق .بان مااراه ومارايت بان حكومة المصباح الدي انطفى ضوؤه بدى يطغى او بعبارة اخرى طغي بما فبه الكفاية …
    حكومة تتكون من عدد صغير من الوزراء الدين وضعناهم بانفسنا الان هاهم الان يسلبون منا حقوقنا شياء فشباء
    وهم يعشون في النعيم المنهوب

  • مواطن مغربي
    الخميس 14 يناير 2016 - 17:36

    ستنصاعون للشعب لاننا نحن من صوت عليكم يا حكومة الديباناج فلا يحق لكم اليوم اتخاد قرارات انفرادية فليعلم الجميع ان المرسومين لم يثم استشارة اي مسؤول من داخل المراكز و بالخصوص المكونين كما لم يمرا داخل قبة البرلمان لان نواب الشعب يرفضونهم رفضا باتا ولن يمرو على ابناءنا هكذا فلك الذل يا حكومة العار

  • د. عبد الوهاب
    الخميس 14 يناير 2016 - 17:43

    الفصل 154 من دستور 2011.
    يتم تنظيم المرافق العمومية على أساس المساواة بين المواطنات والمواطنين في الولوج إليها، والإنصاف في تغطية التراب الوطني، والاستمرارية في أداء الخدمات.

    لماذا يا بنكيران لم تصدر مراسيم مشابهة للمرسومين المشؤومين بالنسبة لمراكز الشرطة، المدرسة الوطنية للإدارة، المدارس العسكرية
    ، المعهد الملكي للإدارة الترابية، الأكاديمية الملكية العسكرية ، سلك تكوين ضباط الصف للقوات المسلحة الملكية، المدرسة الملكية لمصالح الصحة العسكرية …إلخ… أم أن التعليم في المغرب مختبر للتجارب الفاشلة والفاشية. أم أن حائط التعليم قصير
    إهانة رجل التعليم، هي إهانة شعب…
    لا يهين رجل تعليم إلا ذليل أو حقير
    ‫#‏لا_للقمع‬
    ‫#‏كلنا_الأساتذة_المتدربون‬

  • أبراج
    الخميس 14 يناير 2016 - 17:52

    النصر سيكون من نصيب السادة الأساتذة إنشاء الله، الحكومة التي لا تعطي قيمة لإساتذتها فلترمى إلى مزبلة التاريخ,,,,,,

  • جمال
    الخميس 14 يناير 2016 - 17:56

    اول اصلاح ينبغي ان تقوم به الحكومة هو هيكلة القطاع الخاص الذي لايخضع للق انين المنضمة للضرايب والمل .فهدا القطاع يشبه كثيرا من حيث الشكل قطاع تهريب البنزين بمدينة وجدة.التلميذ يدرس ب1500درهك والاستاذ يتقاضى 1200 .يجب على الحكومةان تهيكل هذا القطاع وتلعب دور المقاولة المناولة حتى يصبح بامكان اي استا ذ ان يشتغل في القاع الخاص او العام وستلقى اجرا من الدولة وتتكلف المؤسسات الخاصة بتعويض الدولة.او فتح مراكز خاصة بتكوين ابتعليم الخاص

  • ABADI
    الخميس 14 يناير 2016 - 17:57

    إلى صاحب التعليق 4،هل عندك بديل!!و هل عندك إثبات على إتهاماتك الفارغة!و من سمح لك بالتكلم بإسم المواطنين!إكتفي برأيك.

  • JUSTICIER
    الخميس 14 يناير 2016 - 18:00

    نعم بنكيران .الشعب جله معك في هذا الحدث لان الامر يتعلق باصلاح منظومة تعليم اجيال مقبلة اذن المباراة بالنسبة لهؤلاء ضرورة ملحة والا فالعصى لمن عصى كما يقول المثل الشعبي.رجال التعليم في المغرب لهم باع طويل في الشغب والتخلويض ويحسبون ان لهم وسيلة ضغط على الحكومة تتجلى في التلاميذ والتعليم.على اي فالداخلية تعرفهم من قديم الزمان….من لا يحترم ارادة شعب في اصلاح مؤسساته لا يستحق الاحترام.

  • بوجمعة المغربي
    الخميس 14 يناير 2016 - 18:00

    سمحولي اﻻ قلت ليكم بن كيران
    غروره طفح في اﻻنتخبات اﻷخيرة واخاف ان يكون سيسي المغرب ﻷنه يعمل مع المستضعفين بغطرسة ﻻ متيل لها ويتقن فن الحلقة

  • من السويد
    الخميس 14 يناير 2016 - 18:03

    اخوان المغارب الدين يأيدون بإطاحة الحكومة وبالخصوص العدالة والتنمية والله ثم والله سوف تندمون لان ليس فيه بديل
    هل تريدون شباط وحزبه أحسن حكومة في تاريخ المغرب المعاصر هي حكومة بن كيران
    الله يهديكم

  • عاش النضال من أجل مصالحنا
    الخميس 14 يناير 2016 - 18:07

    الدول تتكلم عن القوانين و الحكومة المخزنية تتكلم عن المراسيم. كلما كانت هناك ضربة غفلة أو تحت الحزام أو غدر بمصالح الشعب فتّش عن مرسوم من وراء ذلك. و هكذا هو الحال مع مرسوم تمديد الشغل القسري للمتقاعدين في التعليم. القانون يقول 60 سنة التقاعد، و المرسوم المخزني التحكميي يقول تحت الدف بأن العاملين في التعليم يعملون ما بعد 60 سنة، أي بعد التقاعد. هل نحن في دولة القانون؟؟؟
    هل الشعب المغربي لا يستحق إلا حكومة المراسيم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ربما.
    في جميع الأحوال : مهما كان القانون مهما كانت المراسيم، عاش النضال المشروع تاريخيا وشعبيا من أجل مصالحنا نحن أبناء الشعب.

  • badr
    الخميس 14 يناير 2016 - 18:07

    soit mr khalfi tu es nul en calcul ou demagogue
    En reduisant la bourse de 2400 a 1200 pour 7000 eleves profess
    le gouv a gagner
    1200*70000*12 soit 101Mdhs
    de quel investissement tu parle!!

  • Aziz
    الخميس 14 يناير 2016 - 18:09

    Je n'ai jamais vu autant d'arrogance chez un chef de gouvernement (ou premier ministre marocain. Il donne l'ordre aux forces de l'ordre de tabasser ces pauvres étudiants sans aucun regret comme si c'était le seul recours qu'il avait. Tous les premiers ministers d'avant avaient la classe et la politesse pour faire des déclarations à la presse ou répondre aux questions au parlement. J'aimerais bien voir cette fermeté contre ceux qui ont vidés les caisses de plusieurs organismes . bien sur le chef du gouvernement n'osera pas car le morceau est trop gros pour lui, alorsil s'acharne sur les pauvres que ce soit par les augmentations et les réformes désastreuses qu'il a entreprises. je ne me fais pas d'illusion car le principal électrorat du PJD sont les marchands ambulants, lfarasha et les pauvres bougres qui en voyant les barbes pensaient avoir affaire à sidna Omar ibn Lkhattab. Si les gens ne se mobilisent pas barrer la route à ces Pigidistes, ils auront encore de très mauvaises surp

  • ali
    الخميس 14 يناير 2016 - 18:09

    الى صاحب التعليق 25 ،زملاؤك يناضلون ويواجهون اجهزة القمع بصدور عارية من اجلك ومن اجل الاجيال القادمة وانت ترغب في التكوين .انت خائن وامثالك في قطاع التعليم سيمررون عليهم كل شيء دون ان يحركوا ساكنا . ،ولو جلبوا منك خلع ملابسك لفعلت.بن كيراك يريدك استاذا في مدارسه الخاصة بدريهمات وبدون ابسط الحقوق ،اسال العاملين في القطاع الخاص لتعرف ما ينتظرك .
    اما صاحب التعليق 8 فلا ادري في اي كوكب هو وكن اي اصلاح يتحدث ،الزيادات تلو الزيادات ,والاجور مجمدة منذ2011 سنة مجيء هذا الحلايقي ،وعفا الله عما سلف .

  • Jalal
    الخميس 14 يناير 2016 - 18:10

    و باااز لهاد ناس، ياك عارفين مبقاش توضيف قبل ما تدخلوا للتكوين، ولا ابغيتوا فوضى ا صافي، خشى هاداك العهد تلويو فحوكمة ايديه
    اما سيروا للقضاء انتما عارفين راسكم على باطل، الا خويو لبوسط ليباغي
    و الله ولي التوفيق

  • استاذ
    الخميس 14 يناير 2016 - 18:11

    الخطير في هذه الحكومة ليس المرسومين في حد داتهما حتى ولو افترضنا جدلا يدخلان في اطار الاصلاح المزعوم لكن الاخطر هو ممارسة مكر الثعالب في تمرير مثل هذه المراسيم حيث تستغل فترة العطلة الصيفية لانها تدرك خطورة الوضع والدليل هو تمرير مرسوم التمديد للاساتذة المحالين على التقاعد وقد كانت عازمة لتمرير اصلاح التقاعد في نفس الفترة لكنها اصطدمت بالانتخابات وهذا الامر يجب الانتباه اليه ويجب التصدي له بكل حزم والملاحظة الثانية ان هذه الحكومة منذ مجيئها وضعت نصب اعينها قطاع التعليم ورجالاته والامثلة كثيرة لانها تعلم جيدا ان هذه الفئة هي محرك المجتمع وعليه وجب تشتيت قواه

  • 3ISSOU
    الخميس 14 يناير 2016 - 18:12

    ربما ليس هناك توظيف ولاهم يحزنون بعد التكوين وإنما سيحل محله التشغيل بالتعاقد للمكونين بحيث يتجدد العقد كل سنة وبشروط مسبقة للحكومة. مجرد تخمين

  • عبداللطيف تارودانت
    الخميس 14 يناير 2016 - 18:16

    ياربي دير شي تاويل د الخير ويخرج الامور بسلام ياربي في ارضاء جميع الاطراف اما ناقوس الخطر بدا كيضرب هادشي بزافففففف

  • hmidou françe
    الخميس 14 يناير 2016 - 18:23

    ا لحملات الدعائية التي يمولها لمخزن وبعض الدول الخليجية والغربية للاءطاحة بحكومة بن كيران خوفا من امتدادها ومشروعها الاءصلاحي..لذلك ,نلمس ان الدولة العميقة لا تريد استمرار هذا لحزب وبالفعل هناك حملات تلوى الاخرى وهناك اءعلام استاجار موجه لكي لا تفوز في الاءنتخابات المقبلة..
    حكومة بن كيران تعد الانزه في حكومات سابقة حكمت المغرب.ونتائجها واضحت ملموسة ,لكن المتشائمين واصحاب المصالح الخاصة سوف لن يقبلوا ابدا العدالة والتنمية التي تعرقل مصالهم وتبطئها..
    الاءحتجاجات هي نتيجة لوبي يدفع بها.وسنرى احتجاجات عنيفة هذه السنة للضغط على الحزب للاءستقالة اوو استمالتهه لكي لا يطمح في السلطة مجددا..

  • Hamido
    الخميس 14 يناير 2016 - 18:34

    اذا اردتم تحقيق مطلب فقولوا عكسه……..بنكيران سيفقد ذلك الشعور بانه مهم ان تجاوب مع مطالب الناس ….ايها الاساتذة قولوا للرجل اننا نرفض التوظيف ليجبركم عليه….انا عاكسنا ….يظن انه ان قال نعم سيفقد الجبروت والمهابة التي يريدها……..بنكيران ينظر الي المرءاة كل صباح ويقول وهويرقص…ياحليلي وليت رئيس الحكومة

  • دسم هواري
    الخميس 14 يناير 2016 - 18:39

    له معندنا ما نديرو بهاد الحكومة لي كتجي من جيهة أصحاب البطون الممتﻷة على حساب الطبقة المستضعفة

  • مغربي
    الخميس 14 يناير 2016 - 18:43

    السياسي الناجح من يجد مليون حل لمشكل واحد ولكن مع كامل الاسف ايها المغاربة .سي بن كيران لا ينظر لكم كاولاده ولكن كحزب خصم اخاف ان هذه النظرة الاحادية تخلق مشاكل اخرى واكبر ادعوكم للحريك الى اوربا هذا ارحم لكم

  • Abdo
    الخميس 14 يناير 2016 - 18:48

    المرجو من كل مواطن غيور على كرامته و حقوقه ان يخرج إلى الشارع في جميع أنحاء المغرب تحت شعار إسقاط الحكومة حتى يعرف بنكيران حجمه الحقيقي و يفيق من ثاثير الشعبية التي صدع بها رؤوسنا ليل نهار.
    الدعوة عامة شعار واحد اسقاط الحكومة
    مسيرة سلمية و حضارية لكن ليست ليوم واحد بل يليها مسيرات أخرى و اعتصامات ولم لا التفكير في العصيان المدني.

  • moh
    الخميس 14 يناير 2016 - 18:49

    وهل وضع احدهم السيف على رقبة هذا حتى يعالج مشكل الصناديق على حساب جيوب الشغيلة؟ وللحكومة و البرلمانيين هذا الشعر:
    تحكمون باسم الدين و تتخفون في عباياه
    قلا عدلا نشرتم ولا حقا ارجعتم ولا كرامة صنتم ولا رفاه
    حتى المفسدون باستماتة حميتموهم، وقلتم عفا الله
    من اعطاكم هذا الحق؟

  • الحبيب المصطفى
    الخميس 14 يناير 2016 - 18:49

    الى صاحب تعليق 97 الاستاذ يا حسرة
    يا سيدي الكريم العطل الطويلة على مدار السنة لا يتمتع بها الا قطاع التعليم و المعلمين اما البقية فتشتغل طوال السنة باسثتناء اسبوعين او ثلاثة للمحظوظين كعطلة سنوية …لهذا السبب ستجد ان كل المراسيم ثم تمريرها خلال عطلة ما … قلة الخدمة حلات ليكم الفم الله يعفو علينا

  • hassan
    الخميس 14 يناير 2016 - 18:56

    بدون لف ولا دوران ان كانوا مقتنعين بما يقومون به فا ليعودوا الى بيوتهم وليتركوا مراكز التكوين خالية على عروشها … والله ولي التوفيق

  • محند
    الخميس 14 يناير 2016 - 18:56

    لا تراجع السي بنكيران،وتحمل مسؤولية تعنتك وتجبرك على الشعب المغربي.

  • prof
    الخميس 14 يناير 2016 - 18:58

    a ts les parents d eleves.si vous baissrz les bras a ce crocodile vous le payerez tres cher.vos enfants seront dans des classes de 70eleves l annee prochaine et a ce moment la ne reprochez plus rien a nos chers profs.allez chercher la *qualite dans le secteur prive ou vous serez harnaques a fond.a bon entendeur.tous pour l ecolr public

  • عاشق لبلده
    الخميس 14 يناير 2016 - 19:00

    نريد أساتذة مكونين تكوينا تاما و صالحا …. وليس أساتذة بالمحفظة و رقم التأجير !!!
    كان في الماضي يلجأ الطالب الى ولوج معاهد تكوين الأساتذة او المعلمين حبا في التدريس وحبا في التلقين، و يجد ذاته وهو في القسم امام "ابنائه " .
    اما الان فقليل من على هذه الشاكلة !!!
    لما كنت في قسم الشهادة الابتدائية 1978. كان معلمي (الذي أكن له كل احترام ) ، يعرب معنا سورة الرحمان كاملة !! اما الان فتلميذ بالسادس ابتدائي ، قد لا يفرق بين الحال والنعت !!!
    لان حب المهنة ( التدريس ) في أدنى مستوياته ، ولا يلج للتدريس ، الا من لم يجد اي منفذ للتوظيف ! وليس حبا في التدريس !
    ولا وجود للتكوين المستمر ! وان وجد ، فلا رغبة لذى المعلم للاجتهاد ومسايرة البرامج ( كما قال احد هم لصاحب diné عوض dîner : الا تقرا الجرائد ؟؟
    الحرقة والهمة والإحساس بثقل المسؤولية وحب المهنة هي توابل لتحسين التعليم ( وأي وظيفة اخرى ) أما مجرد الحصول على وظيفة و اجر … فلا تنتظروا التغيير الى الأحسن ..!

  • الزرواطة
    الخميس 14 يناير 2016 - 19:01

    وصلت القضية إلى الطريق المسدود ، التعنت من جهة الحكومة غير مفهوم ويظهر أن اليد الحديدية للبنك الدولي للقرض قابضة بأطواق الحكومة فهي قضية حياة أو موت و لن تسقط شعرة من رأس حكومتنا إلا بإذن كريستين الحاكمة الفعلية بوطننا.

  • Said
    الخميس 14 يناير 2016 - 19:03

    هل توجد تظهرات في غغطار القانون !! هدا يعني هم من يحددون المظاهرات اللتي سيرخصون لها .اي المظاهرات اللتي تخدم مصالحهم فقط

  • مصطفى
    الخميس 14 يناير 2016 - 19:06

    سير لعب مع قرانك. انت تمتل اقل من 10% ديال المغاربة . و تأتي تقول لنا اصلاح. آسيدي داك الاصلاح بلاش منو االى كان غادي يكرفس الناس. لو كنت مكان الاساتدة مادا سيكون كلامك؟ والله إن لم تعاقب في الانتخابات المقبلة سيكون على الشعب تحمل جميع المضرات و الخيبات ….

  • استاذ
    الخميس 14 يناير 2016 - 19:20

    لصاحب التعليق 106 …. ان التعليم مهنة شاقة و قاتلة في صمت ، و لو جربت 4 ساعات متتالية امام 50 تلميذ لقلت الله يكون في عون الأساتذة ، كفو حقدكم على الأستاذ ، يكفي ظلم الدولة له ، يكفي ان أقول لك أستاذ قرأ حتى اشتعل الراس شيبا يتقاضى 6000 درهم و موظفون اخرون يرتشفون كؤوس الشي و القهوة في مكاتبهم او تكناتهم او مخافر الشرطة يتقاضون اكثر منه بالإضافة الى …… ميركل قالت لهم لا يمكن ان اسوي التلميذ بالاستاذ و التلميذ هنا كانت تقصد به القاضي حين سالوها عن رواتب القضاة مقارنة مع رواتب الأساتذة…. الناس المتنورين و الواعرين ماشي بحال دياولنا الامية و كثرة الفهامة

  • GHARIB
    الخميس 14 يناير 2016 - 19:23

    أقسم بالله العظيم ألا أصوت للمصباح الذي صار مصباحا بلا نور.
    عذرا وعفوا سيدي الأستاذ…

  • boaza
    الخميس 14 يناير 2016 - 19:26

    كلما ارادت الحكومة قانون ينتهك ويقبر حقوق المواطنين الا وتم تمريره وقت العطلة الصيفية فجميع الحكومات المتعاقبة في بلدنا العزيز تختار وقت انشغال المواطنين بامور اخرى فهي كطو وجيري

  • الحكرة والقهرة
    الخميس 14 يناير 2016 - 19:54

    حشومة عليكم واش أعباد الله واحد كيشد 2300 درهم فالشهر كيقري ولدو ب 1000 درهم وكاري ب1000 درهم شحال غادي يبقى ليه راه هاد التعليم الخصوصي خرج على البلاد والعباد راه بغينا التعليم يكون عمومي وترجع قيمة المدرسة العمومية هذا هو الواجب لي عليك اسي الأستاذ راه ثلاثة أشياء لايمكن خوصصتها أو تفويتها مهما حصل أولا التعليم ثانيا الصحة ثالثا السكن راه هادو هما حقوق الإنسان

  • ابن سوس المغربي
    الخميس 14 يناير 2016 - 19:58

    الرئيس بن كيران رجل نظيف مهما حاولو تشويه الحقائق الأساتذة يريدون التكوين والعمل في نفس الوقت قال السيد بن كيران أمام البرلمان لو لم يتم تكوينهم ل ضلو يدقون الابواب باك صاحبي مع بن كيران هناك الشفافية كل ابناء الشعب المغربي من حقهم الدخول في مباراة توظيف من يستحق ولديه كفاءة فل يتفضل من 10 الف استاذ الحكومة سا تؤمن 7 الف وظيفة و 3 اﻷخرين عليهم البحث عن قطاع خاص ﻹنهم استفادو من منح و تكونو على حساب اموال الشعب المغربي ويمكن للقطاع الخاص ان يستوعب كمية منهم والباقي فل يمافح لا يمكن للدولة أن توظف حل من تخرج في القطاع العام لا تزوير الحقائق هؤلاء يبحثون عن تدمير بلدنا هناك الاف من الشباب العاطل عن العمل ولا يجد حتى 10 دراهم في اليوم

  • adam
    الخميس 14 يناير 2016 - 20:00

    حكومة فا شلة اما التقدم والازدهار بفضل وعبقرية صا حب الجلالة محمد السادس نصره الله وايده

  • ماطن مغربي قح
    الخميس 14 يناير 2016 - 20:00

    هاذ الطلبة او الأساتدة المخير فيهم شاد الباك bac بالنقلة والتحراز ديروا مبارة فشهادة البكلوريا بدون نقلة شوفو شحال من واحد غادي ينجح والسلام عليكم

  • saad
    الخميس 14 يناير 2016 - 20:04

    حينما نسمع كلا م بن كيران نشعر بالاختناق وكانه كاتم على انفاس هذا الشعب ويريد نا ان نشاركه لعبته القدرة بالضحك والاستهزاء .فهذا الشخص اما انه مريض أوان هذا المواطن انتهت صلاحيته بالدفاع عن كرامته

  • بوخنجر
    الخميس 14 يناير 2016 - 20:08

    أعتقد أن ما أقدم علية السيد رئيس الحكومة يدخل في صميم إجراءات الإصلاح التي ما فتىء يدشنها مند توليه المسؤولية في هذا البلد السعيد . وبالمقابل فإن منافسيه و بلا شك يجيدون سياسة الضرب تحت الحزام ، مستخدمين في سبيل ذلك بعض الشعارات الرنانة و الفارغة المحتوى .
    برافو سي بنكيران

  • Abou hamza
    الخميس 14 يناير 2016 - 20:09

    Le gouvernement doit recruter et d urgence les besoins sont ardents dans tous les secteurs publics c'est connu et exprimé on doit donner la priorité à l emploi des jeunes et l'insérer dans la vie active la stabilité est l avenir de notre royaume le gouvernement doit corriger et revenir à la bonne voie rien n'est bénéfique en l absence de la paix sociale mp

  • مواطن مقهور
    الخميس 14 يناير 2016 - 20:11

    فليسمع ابو الكيران الايقطاعي المستبد كل الشعب مع السادة الاساتذة ام اسقاط المرسومين المشؤومين او اسقاط حكومة التفقير
    #كلنا_لمياء_الزكيتي
    #كلنا_الخمار
    #موعدنا_يوم_اﻷحد_24_يناير_2016
    #مسيرة_وطنية_بالرباط
    #لاللقمع
    #لالضرب_اﻷساتذة_المتدربين
    #لاللمرسومين
    #معا_ﻷنقاد_التعليم
    #كلنا_اﻷساذة_المتدربون

  • استاذ متدرب
    الخميس 14 يناير 2016 - 20:13

    لماذا الكذب ؟ كيف يمكن ان تبحث الحكومة عن الجودة و هي سرقت 2 مليون درهم من هذا القطاع و فقط كاجابة على ان الحكومة : "رفع عدد المستفيدين من التكوين بالمراكز الجهوية للتربية والتكوين كلف الحكومة ما مجموعه 110 ملايين درهم لأن ذلك إصلاح"
    معادلة بسيطة يمكن ان تحل المرموز ففي السنة الفارطة على سبيل المثال كان عدد خريجي المراكز 8300 بمنحة 000 49 ريال يعني 000 700 604 مليون
    أما هذه السنة 000 10 أستاذ بمنحة 000 24 ريال يعني 000 000 240 مليون يمكن تقولوا ليا فين هيا هاذ الزيادة ؟؟
    هذه هي سياسة التقشف.

  • fouad
    الخميس 14 يناير 2016 - 20:14

    فصل التكوين عن التدريب، وتقليص المنحة

  • Ahmed05
    الخميس 14 يناير 2016 - 20:17

    آن الأوان ابن كيران أن يرحل لأنه بعيد كل البعد أن يكون زحل مسؤؤل ولا رجل يتشدق بسم الدين نصر مولانا الإمام لولاه لكن في خبر كان فليرحمنا من هذا الرجل الفظ الغليظ القلب

  • عبد الله
    الخميس 14 يناير 2016 - 20:21

    عدم الكفائة وثقافة السعاية والإتكالية هي سيدة الموقف عند هؤلاء الفوضيون أظن أن الجيل الآتي الذي سيتتلمذ على فئة من هؤلاء الفوضيون سيكون اكثر فوضوية من الجيل الذي يملئ الآن المدراس أنظروا إلى خروجهم من المداس كيف يتصرفون وكيف يتكلمون وكيف يسيرون في الشوارع قلة الحياء والفوضى. حتى شعارت هؤلا ء الفوضويون كلها حقد وتنطع يريدون أن يشعلوها على الجميع وينادون بغتشعل لأن عقولهم مملوءة بالحقد وينادون على رجال الأمن البواسل بالمخزن. والغريب في الأمر أن الكثير منهم يدعي التدين والمعرفة وهو بعيد كل البعد عن ذلك همه الدرهم الذي سيحصل عليه بسهولة تحت غطاء الوظيفة العمومية التي تضمن له التغيب وتقديم الشواهد الطبية وزيادة الساعات الإضافية والإشتغال حتى في السمسرة. أما القطاع الحر أو العمل الحر فيتطلب منه الجهد ويسب الأجر’ بالمردودية لآغير وهذا هو السبب الرئيسي الذي يدفعهم للإستماتة والتبوحيط وسلوك جميع الوسائل للحصول على هذه الوظيفة. قلة الحياء والسنطيحة وسب من يقف في وجه أنانيته المقيتة

  • المناضل
    الخميس 14 يناير 2016 - 20:32

    القوي حقا لا يكون عنيدا .. لانه يقدر كل المواقف تقديرا جيدا
    يقول دستور فرنسا لعام 1893في مادته 35 وينص على ما يلي
    "عندما تنتهك الحكومة حقوق الشعب تكون الثورة بالنسبة للشعب وكل جزء من الشعب اقدس الحقوق واوجب الواجبات"
    فلتسقط الحكومة نصف الملتحية
    يا معالي الوزير الاول لا تحلم بولاية ثانية

  • متتبع
    الخميس 14 يناير 2016 - 20:32

    قف عند حدك يامن سولن لك ض ل تسيادك.قف وقم لسيدك تلمعلم الدي كاد ان يكون رسولا. ﻻخير في امة تضرب معلميها

  • KAMAL
    الخميس 14 يناير 2016 - 20:32

    هذه الحكومة يا سادة تتخذ القرارات بالتشاور مع خبراء صندوق النقد الدولي فقط، أما فئات الشعب التي تتضرر من قراراتها فلها لغة التحدي والتهديد. فالطلبة الأساتذة الذين يحتجون هم نتاج ارتجال حكومي حقيقي، فقد حصلوا على الإجازة من الجامعات بعد ثلاث سنوات من الدراسة، وخضعوا لتكوين آخر في المدارس العليا والكليات باسم إجازة مهنية في علوم التربية، على أساس أن هذه الإجازات تمكنهم إما من اجتياز مباراة التوظيف أو العمل بالقطاع الخاص، لكن مرسوم الحكومة قرر أن هؤلاء سيجتازون مباراة أخرى للالتحاق بمراكز تكوين الأساتذة ليدرسوا سنة خامسة، وعندما يتخرجون سيجتازون مرة أخرى مباراة للتوظيف، وسيعتبرون لما بين سنتين وثلاث سنوات متدربين.
    «ماشي هادا هو العكيل»؟

  • ايوب محمد
    الخميس 14 يناير 2016 - 20:33

    الان اصبحت قناعاتي تزداد اقتناعا بان رئيس الحكومة بدا يصيبه الخرف جراء سياسته التسلطية وتعنته الخاوي الذي سيزج بالبلاد في نفق مظلم …وعلى المقربين منه ان ينتبهوا ويحذروا مما سيؤل اليه حزب العدالة والتنمية من تقهقر سريع امام ديكتاتوريته..

  • احمد
    الخميس 14 يناير 2016 - 20:33

    والله لن يتم التنازل عن المرسومين هذا سي بنكيران واجركم على الله انتم مخربين تريدون زعزعة امن البلاد

  • ولد البشير
    الخميس 14 يناير 2016 - 20:39

    هناك طبالين وغياطين ،يذخلون على الخط يتهمون مجانا المعنفون بقلة الجودة والتعنت ،وماهم إلاأبواق مأجورةة ،إن كل العاملين بالقطاع العام و الخاص أو الحر ،يعانون إملاق وشضف وضنك العيش ،وإن إستمر الوضع على ماهو عليه سيسعى الموظف إل عمله حافي القدمين ممزق الأثواب لأن غلاء المعيشة إستحوذت على كل أجرته ، كل مراسيم وقوانين الحكومة كان هدفها تجويع الشعب بطبقتيه الدنيا والمتوسطة وإثراء الأغنياء لأنهم في مراكز القرار ولاصوت يعلو على أصواتهم، وقد أثبتت التجارب أن مثل هاته التصرفات المحبطة لآمال الشعب تخلق إنفجارا غاضبا يأتي على الأخضر واليابس في أي لحظة يأس يصعب التنبئ بتوقيت وقوعها ،فتتهم الدولة عملاء وأيادي خارجية ضد النظام وتسيل الدماء أنهارا ووديانا وتسقط أرواحا يقدمها الشعب من أجل الحياة.

  • معادلة من نوع خاص
    الخميس 14 يناير 2016 - 20:42

    الطلبة المتدربون بالمراكز الجهوية لمهن التربية و التكوين يربطون التكوين بالوظيفة العمومية أي بعد التخرج لا بد من ولوج الوظيفة…….هذا الوضع حسب رد الحكومة تغير و لم يعد ممكنا : المناصب المالية لولوج الوظيفة حددت في 7000 منصب وهذا يعني بلغة الأرقام أن 2000 من الطلبة سوف لا يلجون الوظيفة الموسم الدراسي المقبل بمعنى أنهم سكونوا مجبرين إيجاد منصب في التعليم الخصوصي… وهذا ما يرفضه الطلبة…
    الحكومة متشبة برأيها باعتبار أن الطلبة المتدربون قد اطلعوا على مضامين المرسومين قبل اجتياز مباراة ولوج المراكز…..وهو ما ينفيه الطلبة….
    الوضع القائم بمثابة معادلة يصعب حلها على الأقل في الوقت الراهن حيث الكل متشبت بموقفه دون تنازل….

  • خالد
    الخميس 14 يناير 2016 - 20:50

    نحن أيضا نقول لن نتراجع مهما كلفنا الأمر يا حكومة العبث بمشاعر المغارية.

    صامدوووووووووووووووون.

    لا للمرسومين المشؤومين.

  • لحسن
    الخميس 14 يناير 2016 - 20:55

    بماذا ستنقدون ااتعليم بأخلاقكم بالميزانية التي تتوفرون عليها انتم تطالبون بالغاء المرسومين كي تتمكنوا من ولوج الوظيفة من بابها الواسع دون مبارة ولا كفاءة انتم طلبة أساتذة متدربون ولستم أساتذة ﻷن صفة الاستاذ لا تكتسب الا بعد التخرج والنجاح في الامتحان اما كنتم تعتبرون انفسكم أساتذة فأنتم توقفتم عن العمل لمدة ستفصلون من الوظيفة بقوة القانون ان لم يعجبكم رأي فلا تقلقوا

  • مفيد
    الخميس 14 يناير 2016 - 21:04

    المستفيد من كل هذا هو لوبيات القطاع الخاص .في حين ان التعليم العمومي سيتدهور اكثر مما هو عليه.

  • زهرة
    الخميس 14 يناير 2016 - 21:14

    شكون قالك بان الاساتذة مقابلين غير الشخير وشكون لي قراك انت وصرت تعرف القراية والكتابة

  • yousra
    الخميس 14 يناير 2016 - 21:15

    اتمنى من الاساتذة التحاق قبل فوات الاوان

  • جميلة
    الخميس 14 يناير 2016 - 21:16

    رد على رقم 3.سيد نبيل
    اخاف عليك ان تندم يوم لا ينفع الندم .
    ماضاع حق وراءه طالب.
    و ساذكرك يوم يعود الاساتذة المتدربين الى مراكز التكوين وهم منصورون .باذن الله.
    كن قويا تعش قويا .

  • azahme
    الخميس 14 يناير 2016 - 21:16

    الحمد لله عاد ابدى القانون كيطبق على الجميع سواسية……..
    نعم لتطبيق القانون على الجميع وحدار ثم حدار من العفاريت و التماسيح
    من خلق البلبلة و الفتن……………..
    شكرا للشجعان

    انشري هسبرس وشكرا

  • Abdo
    الخميس 14 يناير 2016 - 21:23

    الى الشعب المغربي
    لقد عشنا تجربة الاستقلاليين و الاتحادييين و التقنوقراط و الان الاسلاميين في هيئة العدالة و التنمية وفي كل مرة المخزن يتماهى مع هذه الاحزاب او بالاصح هم يجدوا ضالتهم في نعم و ميزات المخزن من امتيازات و حوافز و ينسون ما كانوا يطبلون به من حقوق المواطنيين وبقى لون واحد في المغرب صامد في وجه اغراءات المخزن رغم ما تعرضو له من محن.
    لم لا نجرب هؤلاء و نعطيهم فرصة قيادة الحكومة في النسخة القادمة هؤلاء هم جبهة اليسار الموحد في شخص نبيلة منيب. وان فشلوا هم كذلك عند ذلك نكون متيقنين بان لعبة الانتخابات في ظل وجود المخزن لا قيمة لها.

  • curieux
    الخميس 14 يناير 2016 - 21:28

    A mon avis ce que tous les marocains doivent comprendre C'est que reformer c'est privatiser dans le jargon des responsables de ce pays.

  • مصطفى
    الخميس 14 يناير 2016 - 21:31

    التعليم يعرف خصاصا كبيرا في الموارد البشرية خصوصا في المناطق النائية. كان الأجدر ما دامت الأمور وصلت إلى هذا المستوى من الاحتقان ترجيح كفة المصلحة العليا وإعمال منطق التعقل والبصيرة. ماذا كان يضر الحكومة لو استجابت لحذف أو إسقاط المرسومين. لماذا المنطق الذى سرى على الأطباء لم يعد ممكنا مع الأساتذة؟

  • مجرد رأي
    الخميس 14 يناير 2016 - 21:37

    لعب الدراري هذا! تايهو… هذي! وما عندنا ما نديرو بيها!
    لا أبدا، ولا الأفعال الصبيانية!
    هذه أفعال عواقبها وخيمة!؟

    يا ليتني ما كنت أسمع قلة الحياء تخرج من فاه إمام الأئمة بالكلام السوقي الزنقاوي مثل ألفاظ السيد الوزير الأول ورئيس حكومة آخر الزمان وهو بقبة البرلمان يخاطب نساء البرلمان بقوله: «ديالي كبير على ديالك " أو " دوريها راها عندك مقلوبة". ولكن كل واحد "يحشم على عراضو" مثلما هي حشمة وخجل الكرام عندما ينطق أو يتصرف اللئام.

    إنني، والحق يقال، أخجل من كوني ولدت في المغرب. والله لو أن الغربة كانت تنفس عني بعض الشيء من الإحساس بالغبن والخجل والمذلة مما يلاقيه المغاربة عند رؤيتي لما تعيشه جماهير الشعب المغربي في الذل والمهانة، لكنت أسعد الناس بين اسكندنافيا وألمانيا حيث أعمل وأقيم.

    فهذه الإهانات التي يتلاقاها الشعب المغربي اليوم على يد الطغمة الباغية لم يسبق للمغاربة رؤيتها حتى ولو في زمن حكم اليهودي بنمشعل للمغرب.

    لماذا حجب الموقع ب"صوت وصورة" شريط فيديو يخاطب فيه الوزير سيدة بقبة البرلمان رفعت لافتة مقلوبة، والوزير "ينبهها" لذلك بكلامه الجميل؟

  • abdo
    الخميس 14 يناير 2016 - 21:42

    اريد أن أقول لكم شىء على الأقل نجد في هده الحكومة أناس يتحدثون بواقعية ويتعاملون بنفس الطريقة لوفازوا بالأغلبية دون التحالف مع الٱحزاب الفاسدة لكانت الٱمور احسن بكثير لكننا شعب كل منا يفظل مصلحته الشخية قبل العامة .هل تعلمون مادا فعل هؤلا المتدريبين بملفات ( ) دوي الامراض الموزمنة بمستشفى الحسن التاني؟ اين هي اداب المهنة واين هي الانسانية

  • Abdellah
    الخميس 14 يناير 2016 - 21:54

    ادعو رئيس الحكومة و وزير التعليم العالي و البحث العلمي و تكوين الأطر
    و وزير التربية الوطنية والتكوين المهني الى اعلان سنة بيضاء والعمل على الادماج في الدراسات الجامعية كل المسالك الدراسية التي تاهل الطلبة لمهن التربية و التعليم وتحويل المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين الى مؤسسات مختصة في علوم التربة تابعة للجامعة.

    فتح مسالك جديدة بالجمعات لعلوم التربية بشعب و تخصصات و مستويات مختلفة حسب الحاجيات ولأهداف المسطرة من قيبل المؤسسات المختصة و المجلس الأعلى للتربية و البحث العلمي و العمل على نجاح نظام التوجيه و تحسين جودة التكوين.

    هكذا سوف نعمل على تحسين جودة التكوين و انهاء مشكل التوضيف المباشر و خلق فرص المساواة بين جميع الطلبة و المتخرجين من الجامعات.

  • غيور على الوطن
    الخميس 14 يناير 2016 - 21:56

    لا يهمني أين و متى سأموت بقدر ما يهمني أن يملأ العالم ضجيجا لكي لا ينام الجبناء بثقلهم على اجساد الفقراء والمظلومين.
    غيفارة

  • محمد
    الخميس 14 يناير 2016 - 22:25

    لا يهمني أين و متى سأموت بقدر ما يهمني أن يملأ العالم ضجيجا لكي لا ينام الجبناء بثقلهم على اجساد الفقراء والمظلومين.
    غيفارة
    اما بنكيران فقال لا اريد ان اموت حتى ينام الجبناء بثقلهم على أجساد الفقراء و المظلومين

  • aziz
    الخميس 14 يناير 2016 - 22:33

    لتسقط الحكومة اذا لم تجد حل لهؤلاء

  • مواطن
    الخميس 14 يناير 2016 - 22:37

    القضية عادلة..لا تشغلوا أنفسكم بإقناع الناس..فقط اكتفوا بسرد الوقائع و اﻷحداث…وقد شاهدنا وسمعنا ما وقع وما قيل في حقكم . الشمس لا تحجب بغربال… صمودكم حضاري أستاذي …

  • حقوقي
    الخميس 14 يناير 2016 - 22:38

    لدمقراطية هي ان ترحل لعدة اسباب او تزيل المرسومين
    لمذكرة يشوبها لتدليس ولظلم ولمرسومين ظالمين لانهما يسمحان بالتناقض لاننا وقعنا محاضر لالتحاق بصفتنا اساتتذة متدربين وليس طلبة ولقانون لداخلي يخاطبنا باسم اساتدة وليس طلبة وادخل ان شئتت الى لمراكز وسترى دلك بنفسكك وقرا محاضرلدخول
    لمذكرة لتي تتحدثون عنها لا تقول ان الراسبين سيتوجهون للقطاع لخاص صراحة لكنك قلت صراحة انهم سيدهبون للقطاع الخاص اذ لو كانت المذكرة تقول دلك بشكل صريح لما قبلنا من لاصل هدا لتكوين لان القطاع لخاص متاح لنا بدون هدا لتكوين
    لمرسومين مرا في غفلة ولم يتم نقاشهما في لبرلمان لانهما سيرفضان حتما
    لمرسومين يعدان خطيران لانهما يجهزان على لحق في لوظيفة لفائدة اباطرة لقطاع لخاص الذين سيستغلون اساتتدة حصلوا على شواهد عليا باجر زهيد وهدا فيه ظلم كبير لرجل التعليم
    لمرسومين سياديان للتتمييز لان فئة ستتجه للقطاع لعام واخرى للخاص او لبطالة.اثنيت على لقطاع لخاص وضربت لامثلة بالغرب اذن فلماذا لايكون الناجحون الى لخاص وليس العكس فانت تقر ضمنيا ان القطاع الخاص ليس الا وسيلة للتخلص من الفائض فانت لن تقبل اذا سوى 7000 و ستقلل لمنحته

  • عابد
    الخميس 14 يناير 2016 - 23:03

    الحكومة ارتكبت اخطاء جسيمة في تدبير مباراة التعليم ،ولا تريد ان تعترف باخطائها.
    العدالة و التنمية عنيدون و يعتقدون ان الله معهم و ان الخطأ لا يأتيهم . لذلك لا تنتظروا منهم الاعتراف . فقط اصبروا عليهم حتى يمشيوا بحالهم . راهم جلاخات 🙂

  • موجز معطل
    الخميس 14 يناير 2016 - 23:04

    انا موجز عندما وضعت الوزارة هذين المرسومين لم اتقدم لاجتياز هذه المبارة لانني رايت انها مضيعة للوقت لو ان الكل اخذ نفس القرار انذاك نرى ماذا سيفعلون
    لكن للاسف حدت العكس لم افهم هذا الشعب لا يؤمن بمقاطعة الاشياء التي لا تروقه
    مثلا الانتخبات نرى الكل متدمر منها ورغم ذلك نرى الحلوف يوم الاقتراع هارع لصناديق الاقتراع يا عجب

  • إبن مقاوم
    الخميس 14 يناير 2016 - 23:05

    المغرب حرره الفقراء وليس السياسيون ولا الأغنياء ومن بين من تم تعنيفهم لابد
    أن نجد أبناء مقاومين لم يستقيدوا قط من الإمتيازات التي وصى بها ملكنا الآمام
    محمد السادس حفظه الله وبارك في عمره..
    إدن حشم شوية آسي بنكيران ومطول إيديك على أبناء الرجال اللي تيرجع ليهم الفضل واللي معمرك طول مدة الرئاسة عطيتهم الإهتمام ولا حتى شكرتيهم

  • Mustafa
    الخميس 14 يناير 2016 - 23:06

    كونوا على يقين ايها الاساتذة المتدربون انكم على حق و ان مطلبكم مشروع و ستتنتصرون باذن الله على مصابيح الظلام. الكل متعاطف مع قضيتكم والكل ساخط على حكومة الزيادات وجوج فرانك و جوج ريال و….

  • driss
    الخميس 14 يناير 2016 - 23:08

    أنا مع المرسومين.. لمادا خيرة الطلبة في مدارس المهندسين وكلية الطب لا يستفيدون من هده الامتيازات؟؟… الدراسة في الأقسام التحضيرية كالجحيم.. و الطلبة المهندسين يجتازون عشرات المقابلات و المباريات للحصول على أول عمل… من الأولى بالتوضيف المباشر.. الطبيب(باك+7 ) و المهندس (باك+5) أو المعلم و الاستاد؟؟؟؟

  • ahmed
    الخميس 14 يناير 2016 - 23:13

    في عهد جودة بن زيدان الاكتظاظ وصل مداه 70 في القسم وبدون تعليم اولي اذا خرجت استاذة في رخصة ولادة يوزع تلامذتها على كل المدرسة على كل المستويات .عن اية جودة يتكلمون بن كيران اراد ان يستفيد من الفائض من الاساتذة المكونين من ميزانية الدولة ليشغلهم قي مدارسه الذي يعرفها الجميع وبثمن بخص يعني ب1500ده في الشهر فمهتوني ولالافمهتوني ولالافمهتوني ولالافمهتوني ولالافمهتوني ولالافمهتوني ولالافمهتوني ولالا

  • شيخ السلام
    الخميس 14 يناير 2016 - 23:17

    أساتذة الغد حاولوا اجتياز الحاجز الأمني بقوة وكرد متوقع من الشرطة قابلت الهجوم بالهجوم شيء عادي جدا أما فيما يخص المرسومين أود القول أن أساتذة بهذا النوع لم يستطيعوا احترام القوانين (الحاجز الأمني) فكيف سيعلموا جيل المستقبل على هذه المبادئ تانيا كيف تستطيع حكومة بنكيران تشغيل 30 مليون مغربي الأرزاق بيد الله لو كان هناك خرق للقوانين فلن يتوانا ملكنا عن التدخل. الأمور واضحة في هذا الصدد

  • الصحراوي المغربي
    الخميس 14 يناير 2016 - 23:26

    بما ان الحكومة صادقة ولا تغير قرارها فلمادا تنازلت للاطبار او انها احتقرتهم

  • النابلسي
    الخميس 14 يناير 2016 - 23:45

    سير تفراق علينا كنتبرؤا الى الله من الثقة لي ثقنا فيك وندمنا ماشي على الصوت ولكن على ديك شويا ثقة لي درنا في كلامك الحمد لله اقاطع التصويت لانني كنت ساحاسب لا ا قو ل على مجزرتك بل مجازرك لرهيبة اتعججب كيف لشخص كان استاذا ان يتنكر لمعلمي لناس و الملائكة تصلي لمعلمي لناس لخير وغير ذلك من لايات ولقصص ولاحاديث ولكنه يزعم انه اصبح رئيسا للحكومة فاصبح يهدد ويتوعد وكانه يملك كل شيء وهو لا يملك عقلو صحيح اتظن انا حدا سيحميك بعدما سفكت دماء لابرياء اتظن ان لعسكر مسخر لحمايتك لا والله انه لا يصوت ,,,,اذن فانت ضعيف واعزل لو اعتززت بالاسلام لحماك الله اما وقداغتررت بالرئاسة وعصابتك من الوزراء فماذا ستقول غدا عن لجرائم التي ارتكبت في حق الابرياء انت وزبانيتك من الخلفي ,الذي رجع بنا للخلف وشوهنا امام لعالم لكنه يحاول اظهار عبقريته بتخريج عينيه وتكرير نفس لجملة التي حفظت له,وحصاد حصده الله ذلك لمعتوه لذي يتظاهر بالشجاعة لان الاستاذ لا يحمل الا لقلم وليس لمسدس ولا لمدفعية من لعيار لثقيل لكن اذا تعلق الامر بتحرير لاراضي لمحتلة وسبتة فنحن ضعاف يخربون بيوتهم بايديهم وايدي لمؤمنين باسنا بيننا

  • عبد العزيز
    الخميس 14 يناير 2016 - 23:48

    معاش برلماني أي جوج فرنك هو ضعف راتب الاستاد بعد تخرجه أي فرنك واحد
    اسألوا السيد وزير الحكومة ربما أخطأت

  • Ali
    الخميس 14 يناير 2016 - 23:51

    بنكيران المخربق والغشاش. واش يحسابك هدا لعب الدراري تتبدل قانون اللعبة من بعد ما بدا الماطش. المرسوم الأول خاصو يتطبق حيت كان معروف من قبل والمرسوم الثاني ما يتطبق حتى العام الجاي. وانت خاصك تمشي بحالك حيت غي تتدبز.
    وعوض تضيع وقت الشعب في التخربيق لغي معاشات الريع ديالك أنت والوزراء و البرلمانيين والمستشارين وأعضاء المجالس الريعية.
    اللي خاصو العصى هو انت اللي مخرج القانون معطل وباغي تطبقو بشكل رجعي.
    أما هادك المستشارين و المساعدين ديالك خاصك تجري عليهم حيت مشغولين غا بمصالحهم الشخصية وما تيفيدوك فوالو.
    هاد الهضرة هي قاد هضرتك.

  • Abdesselam
    الخميس 14 يناير 2016 - 23:53

    ﻻيمكن ﻻي شخص ان يصوت في اﻻنتخابات اﻻ اذا توفر على بطاقة الناخب اي ان تكون له مصداقية، ومصداقية اﻻساتذة المتدربين هو اجتيازهم للمباراة وتسجيلهم كاساتذة عندئذ لهم الحق في رفع الظلم والحيف . ومن تريدونهم ايها الحكام ان يحتجوا قبل المباراة؟ التجار ام الفﻻحون ام الرعاة ام الصناع.؟ ارجعوا عن غيكم افﻻ تعقلون؟افﻻ تبصرون؟

  • حميد
    الجمعة 15 يناير 2016 - 00:06

    ا نا احد الناجين من هذا الجحيم الذي يسَمِْى المغرب. وانا كذالك احمل شهادة عليا في العلوم : ضُقتٌ الامرين البطالة والاهانة في هذا البلد اكثر من 4 سنوات.و يسَّر الله لي فتزوجت وتركت المغرب بدون امل للعودة. فبعد مرور سنتين احرزت على الاقامة في هذا البلد وتعلمت لغة القوم وبعدما علمت البلدية بانني احمل شهادة عليا اخبروني على الفور أن لديهم نقص في هذا الخصاص -التعليم العلمي- وبعد ملئ الاستمارة , استدعاني احد المدراء في احدى المدارس ووتم التأكد من اوراق الاقامة والشهادة العليا في العلوم. وبعد اسبوعين فقط قمت بالتداريب الاساسية للمهنة لمدة 4 اسابيع وانا الان استاذ في العلوم في هذه المؤسسة: ولكن في بلدي ابتلانا الله بحكومة فاشلة وتعليم فاسد ومدافعون عن هذه الحكومة الفاشلة وسياساتها المتخلفة وراء الحسوب وغيره :الصحة والتعليم والسكن والعمل …كلها حق من حقوق المواطن الاجتماعية والدستورية , والحكومة او البلد الذي لا يوفر لمواطنيه هذه الحقوق -كما عند الدول المتقدمة- فهي حكومة فاشلة ومتأخرة احب من احب وكره من كره والسلام.

  • ليلى
    الجمعة 15 يناير 2016 - 00:08

    هناك الكثير من الأساتذة يقومون بعملهم كما يجب.لأن الله رقيب عليهم

  • حسين
    الجمعة 15 يناير 2016 - 00:14

    "جدد الخلفي التأكيد أن "الولوج إلى هذه المراكز كان في إطار النظام الجديد الذي تم بعد المصادقة على المرسومين، والقرارات المتخذة من طرف الوزارة قبل تنظيم المباريات"، مضيفا أن "اجتياز المباراة تم على إثر معرفة الطلبة المتدربين بالمرسومين".
    تصرف الطلبة الاساتذة المتدربين تصرف غير مسؤول ،وتحايل على القانون وهذا ليس من شيمة رجل التعليم.
    أستاذ متدرب لا تعني أستاذ متعاقد مع الدولة او جهة ما ،الأمر كذلك يسري على أطر في قطاعات اخرى اجتازوا بدورهم مباراة التكوين ولا يعني ذلك توظيفهم المباشر ،الدكاترة الأطباء المتدربون لا يعني تدريبهم التوظيف المباشر.
    تكوين الشباب وتأهيله للحياة العملية حسنة من حسنات هذه الحكومة ،وهي مشكورة على ذلك ، علينا أن لا نبخس جهود الدولة في إشرافها على تعليم الناشئة وشبابنا مجانيا ابتداء من التعليم الأساسي مرورا بالثانوي التأهيلي فالجامعي حيث تعمل الدولة على توفير السكن الجامعي ثم المنح للعديد من الطلبة وهم رجال بناء على ظروف إجتماعية واقتصادية لمحيطهم العائلي وليس على تميزهم الدراسي.
    اليوم الدولة فتحت ورش التكوين مجانيا مع الدعم المادي فلا تبخسوا جهودها وتصبحوا نادمين .

  • الحفتادي
    الجمعة 15 يناير 2016 - 00:15

    سئمنا منكم لا عدالة لا تنمية.. لن اصوت لكم يامن تستخدمون الدين للوصول إلى المراكز

  • Ali
    الجمعة 15 يناير 2016 - 00:17

    أنا اظن انه يجب على "أساتذة الغد" رفع دعوى ضد بنكيران أمام المحكمة الدستورية والمحكمة الإدارية لعدم احترامه القانون وذلك بإرادته تطبيق مرسوم بصفة رجعية. ولحل المشكل وجب على اساتذة الغد الرجوع إلى تعليمهم حالا وعلى المحكمتين الحسم في المسالة خلال اسبوع واحد وعلى بنكيران تنفيد ما أمرت به المحكمتين في حينه وبدون لف ولا دوران.
    و زيادة على ذلك وجب على بنكيران الإسراع بتقديم استعجالي لمشروع إلغاء معاشات الريع التي يستفيد منها الوزراء والبرلمانيون والمستشارون وذلك بصفة رجعية كتعويض لخزينة المملكة. ولن يشفع له مع صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله ومع الشعب المغربي إلا هاته الحلول.

  • حسن
    الجمعة 15 يناير 2016 - 00:20

    إلى صاحب التعليق رقم 76
    الخطأ الأول: (التوضيف) والصواب: التوظيف.
    الخطأ الثاني: ( اراه سخاء كبير) والصواب: أراه سخاء كبيرا.
    الخطأ الثالث: (يجب الغربلة) والصواب: تجب الغربلة.
    أما عبارة: ( لقد ضربنا المسافات) التي ادعيت بأنها خطأ يحط من قدر الأساتذة فهي جملة فصيحة ولها شواهد من اللغة والقرآن الكريم والحديث النبوي الشريف وإليك بعضا منها:
    قال تعالى: (وإذا ضربتم في الارض) أي: سافرتم.
    قال سبحانه: (لا يستطيعون ضربا في الارض) يقال: ضرب في الارض إذا سار فيها مسافرا فهو ضارب.
    وفي الحديث: (لا تضرب أكباد الأبل إلا إلى ثلاثة مساجد).
    اطلع وابحث قبل أن تصدر حكما.

  • عبدالله
    الجمعة 15 يناير 2016 - 00:31

    ودأبا خصنا المغرب نبدلو ليه الاسم! الإضراب اوماخدامش ، اسي بنكيران رآها أيادي مخفية تتخدم بالكوانب، راه آلو طيحتي رأسك راه سوف تليه الف إضرابات اخرى ورآه هو هاذا المغرب حتى واحد ما بغا يضحي كلشي بغا الساهلة. اوروبا سدات البيبان ديال اللاجئين ورآه شي وحدين يحاربون الحكومة باش يهرسوها وخالقين الفتنة في البلاد والى قدر الله اوروبا عمرات الباب أقفل وشوفو حريرتكم، البحر أمامكم والعدو الشرقي وراءكم.

  • سفيان
    الجمعة 15 يناير 2016 - 01:20

    واش دخل العدل والاحسان في المشكل ليدارتوا الحكومة الاساتذة ممحرضهم حد راهم الحمد الله طبقة متقفة اما الحومة فكتحاول تعلق فشلها باتهام الاخرين وكتحاول تفرق صف الاساتذة بهاذ التهم الباطلة ولكن هيهات فلا تراجع ولا استسلام مهما كثرت مناوراتكم

  • مهموم الشعب
    الجمعة 15 يناير 2016 - 02:02

    الحكومة تتخلى عن مكتسبات المواطنين وتتشبث بمصالح التماسيح والعفاريت. هذه مهزلة والله نتراجع ولا نتقدم حقوقيا والله ما كان أحد يظن أن ينهي حزب العدالة والتنمية مرحلته بانهيار الحقوق والظلامية التي بات المغرب يعيشها اليوم. الزيادات في الأسعار والنقص من الرواتب والبطالة والإضرابات. المغرب نحو الهاوية … عار عليك يا بنكيران

  • مقصي من مباراة الولوج أصلا
    الجمعة 15 يناير 2016 - 02:21

    لماذا لم تناصرونا في مقاطعةالانتقاء الاولي أصلا !!!!! أم أنكم كنتم تتحينون فرصة اجتيازه دون البقية ….أليس في البقية من هم أكفء منكم .

  • ABOU AMINE
    الجمعة 15 يناير 2016 - 02:23

    المسؤول الحكومي كشف أن "رفع عدد المستفيدين من التكوين بالمراكز الجهوية للتربية والتكوين كلف الحكومة ما مجموعه 110 ملايين درهم
    ………………………………………..
    وكم كلفتكم السيارات الفارهة وموازين ومهرجانات السينما و و و و و
    والشيكولا

  • Mahmoud
    الجمعة 15 يناير 2016 - 03:03

    الى صاحب تعليق 25 اقتراحك منحاز وهاد يدل على انك لست ولد الشعب .. مما لا شك فيه انك من اقارب بن بن بن زيدان فا الشعب المغربي يعلم مصلحته من غيرها…

  • Fat
    الجمعة 15 يناير 2016 - 13:03

    بارك من السفسطة اساتدة الغد اكفاء ومن يقولغير دلك يمرمن مرحلة الاقتناءقفط مثلهم ولكن بعض التاس قيهم غيرتعواجالكلام والقمقوم. نعم لاساتدةالغد ولا للمرسومين

  • النابلسي
    الجمعة 15 يناير 2016 - 16:24

    ا سي بنكيران اسمع شويا هد ناس راه عندهم لحق خدمهم كلهم بلا تمييز وبلا تعنيف راه غدي غي يقرونا ولادنا اتق الله وتب وقل ربنا ظلمنا انفسنا الى اخر سورة البقرة
    صافي راه المرسومين ظالمين
    ودير هد الحل ومريضنا معندو باس باش نتجاوزو الصداع والمشاكل انشاء الله الرحمان الرحيم

  • احبيق
    الجمعة 15 يناير 2016 - 19:33

    ليس بكلام العقلاء /خرف اخلاقي بداية وخرف سياسي نهاية لجهابدة الحكومة

  • عبد الله
    الجمعة 15 يناير 2016 - 21:15

    للأسف ثقافة السعاية والتمسكن وإدعاء قلة الحاجة والفقر إستولت على العقول ولاترى في الدولة إلا تلك البقرة الحلوب التي لايجف ضرعها أنضوا قلبو لكم على حرفة وعريوا على أكتافكم واستعملوا دكائكم واعياقتكم وافهامتكم في الصناعة والإبتكار ودخول غمار الحياة وسبل الإغتناء الحقيقية إن كنتم تريدون الإغتناء والعيش بشرف عوض ثقافة السعاية والبكاء على بنكيران وفرتلان ليضمن لكم وظيفة تخبؤون تحتها عدم قدرتكم على الكسب. قمة السنطيحة والغباء الكل أصبح ينادي بأن توفر له الدولة العمل. وهل ضرب أحد على أيديكم وسد عليكم أبواب الرزق. الحقيقة أنكم لاتثقنون غير كثرة الأكل والثرثرة والسب والإختباء وراء الشعرات الفارغة وتريدون إدخال البلد في المتهات أيها الإنتهازيون الأنانيون. وإلا السؤال المطروح لمادا ألغنياء أغنياء لمادا الحرفيون والتجار والأطباء وووووأصحاب الشركات والمقاولون المومارسون الماهرون في القطاع الخاص والمهن الحرة والفلاحون الناجحون يتمتعون كلهم بالكسب الحلال ويركبون أفخر السيارات وتصفونهم أنتم بالسراق وهم أفضل منكم أيها المثقفون ثقافة السعاية أمام مؤسسات الدولة المثقلة خزينتها بالديون.

  • ليلى
    السبت 16 يناير 2016 - 09:11

    كفى يا حكومة من تضييع الوقت مع هؤلاء. لا يستحقون لان اغلبهم دون كفاءة علكم إعطاء الفرصة بخصوص هذا التكوين للذين تجاوزوا سن 45 سنة وسترون النتيجة عقلية هؤلاء لا تريد العناء.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات