24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4713:3117:0720:0721:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. الرجاء الرياضي .. ثورة في النتائج تمهد لحلم التتويج بدرع الدوري (5.00)

  2. نزيف يهدد الصحة بالموت .. أطباء القطاع العام يواصلون الاستقالة (5.00)

  3. "ورشات سطات" توصي بتنمية الاقتصاد الاجتماعي (5.00)

  4. قضاء السودان ينبش جرائم مالية للرئيس المخلوع (5.00)

  5. ضبط "مخزني مزيّف" في السوق الأسبوعيّ بسطات (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الطيب الفاسي: الملكية في المغرب تتسم بالدينامية

الطيب الفاسي: الملكية في المغرب تتسم بالدينامية

الطيب الفاسي: الملكية في المغرب تتسم بالدينامية

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون، الطيب الفاسي الفهري، أن الملكية في المغرب تتسم بالدينامية، وأن الملك محمد السادس يقود بنفسه مسلسل التحديث الاجتماعي والاقتصادي.

وقال الفاسي الفهري، في حديث أجرته معه صحيفة (فيلت أونلاين) الألمانية، نشرته يوم الجمعة الماضية، إثر الخطاب التاريخي، الذي أعلن فيه الملك محمد السادس، عن إصلاحات دستورية عميقة، إن "الملكية، في المغرب، تتسم بالدينامية، وهي محل إجماع كافة مكونات الشعب، فهي، في الوقت ذاته، اللحمة والمحرك".

وأشار إلى أن الملك محمد السادس "يقود بنفسه مسلسل التحديث الاجتماعي والاقتصادي، منذ اعتلائه العرش، قبل "إحدى عشرة سنة، وما فتئ جلالته، منذ ذلك الحين، يقوم بالزيارة تلو الزيارة إلى مجموع مناطق المملكة لإيجاد الحلول الإيجابية لقضايا شعبه، والإنصات، قبل كل شيء، لحاجيات الشباب".

وأكد أن المغرب انخرط، منذ مدة طويلة وبشكل لا رجعة فيه، على طريق حرية التعبير وحرية الصحافة والتعددية الحزبية.

وأبرز وزير الشؤون الخارجية والتعاون أن "جلالة الملك، الذي يتحدر مباشرة من الدوحة النبوية الشريفة، يحظى، كأمير للمؤمنين، بشرعية عميقة"، لدى الشعب المغربي، مضيفا أن المغرب عرف، منذ قرون، الإسلام السني المالكي، الوسطي المعتدل، ولذلك "نريد ترسيخ نهج الإسلام هذا الذي ينسجم مع الديمقراطية والتسامح والتقدم".

وأبرزت الصحيفة، من جهة أخرى، أهم مضامين الخطاب الملكي، من بينها إعلان، وتنصيب الملك محمد السادس للجنة الاستشارية لمراجعة الدستور، التي سترفع إلى جلالته مشروع الدستور المعدل في يونيو المقبل، قبل عرضه على الشعب المغربي للاستفتاء.

كما أشارت إلى ما جاء في الخطاب الملكي من توسيع لسلطات الجهات وتعزيز مشاركة المرأة في الحياة السياسية، والارتقاء بالقضاء إلى سلطة مستقلة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - مسحوق الأربعاء 16 مارس 2011 - 08:17
آش من دينامية آ الفاسي الفهري
هذه الدينامية الملكية تكلفنا سنويا ثلث ميزانية المغرب
نريد نظاما ديمقراطيا لا تكون فيه للملك أي صلاحيات تنفيذية ، ولا يكون له الحق في تنصيب أقاربه وأصداقه الفاسيين الشفارة في دواليب الدولة ، ولا يكون له الحق في التحكم في وزارة الداخلية لتزوير الانتخابات ...
2 - هدهد سليمان الأربعاء 16 مارس 2011 - 08:19
أتقرأ الرسالة من قفاها؟ أنت مغربي!
نحن المغاربة، كلنا يعرف كيفية إطلاق النكتة حين تضيقها علينا النائبات و تهاجمنا المصيبات وتلم بنا الملمات .
حتى نحن أنفسنا صرنا لأنفسنا حقيقة مؤلمة؛ نضحك حين البكاء، و نبكي حين الضحك. و نقول عاش لمن نريد هلاكه. و نقبل اليد القوية في العلن، و ندعو لها في السر أن تُكَسَّر. وندرك ما يحاك ضدنا و لا نبالي. و لا يخالجنا الإحساس بالخجل بأننا نكذب على أنفسنا أو ننافقها؛ لأننا بكل بساطة "أذكياء". و بصريح العبارة لسنا "أغبياء".
.
يد تكوي و يد تبخ:
أخيرا أشفق "المخزن" لحالنا و خطط لنا أن نخرج للشوارع نجوبها بالصراخ، لنجرب حناجرنا أهي لا زالت تصلح للصياح. بشرط، أن لا نتلفظ إلا بالكلام المباح. و وعدنا المخزن بالفلاح و النجاح والإصلاح و الصلاح أذا نحن أصغينا للمنادي السيد "البراح":
وا لا إله إلا الله!
و يا هيا عباد الله!
و ما تسمعوا غير أخبار الخير:
وا راه كل شيء في لبلاد طالع* مزيان،
وا راه بأمر الله، و بأمر المخزن!
.
شرح مفردة:
طلع مزيان: القالب؟ و قيل زادو فيه...إوا صافي !!
3 - Hard Talk الأربعاء 16 مارس 2011 - 08:21
معلوم, لأن الملكية كاتحمي المصاليح ديلك و ديال العائلات الفاسية الإقطاعية. أما ملايين المساكين الذين يهانون و تداس كرامتهم كل يوم فيخالفونك الرأي. أنا ما هاجرت وطني و عائلتي إلا من أجل صيانة كرامتي حتى لا يدوسها العربيدون من زبانية النظام المخزني الذي تجاوزه الزمان.
يسوسون الأمور بدون عقل
فينفذ أمرهم ويقولون ساسة
فأُفَّ من السياسة و أف مني
و أف من قوم سياستهم خساسة
4 - MAGHREBI NAFSS الأربعاء 16 مارس 2011 - 08:23
le tsunami révolutionnaire va bientot vous balayer vous et votre famille corrompue qui s'est accaparé tous les postes- clés du pays
5 - ولد الرشيدية الأربعاء 16 مارس 2011 - 08:25
اييييييه, الملكية في المغرب تتسم بالدينامية, و من يقول غير ذلك فهو عدوي و عدو كل الشعب المغربيو و يسعى الى خراب بيوتنا, و لن نسمح له بذلك, و اذا احب ان يمارس البروباغاندا في الانترنت فله ذلك, و لكن ان ينقل افكاره المسمومة الى ارض المغرب فوالله لأجعلن ظهره أرطب من بطنه.
6 - Marocain de la ville de Taza الأربعاء 16 مارس 2011 - 08:27
واش حنا شعب ڭنطوح؟؟
جا علال الفاسي و قالكم "لا للعلم .. احملوا السلاح ضد المستعمر" .. و قال لذريته "لا للسلاح .. عليكم بالعلم" .. فتبعتموه كالغوغاء
ثم جاء عبد الكريم العراقي .. صاحب "عربوا ابنائكم ( عرِّيو بوهم) .. اما ابنائنا فسيفرنسون" ... فتبعتموهم كالغوغاء
ثم جاء منصف بلخياط .. صاحب " ناموا يوم الاحد عوض طلب التغيير .. اما نحن فنحكمكم" ... و ها أنتم تتبعونهم كالغوغاء.
ايوا بقاو تابعينهم ... دابا تطفروه!
هذه نصيحة من ولد الشعب .. الى اولاد الشعب .. لا تتبعون المخزنيين ... اذا احترتم في الامر فعليكم بطلب النصيحة من عند المتنورين من ابناء حارتكم!
7 - ابو عمار الأربعاء 16 مارس 2011 - 08:29
ياشباب المغرب ان ما يجمعنا اكثر مما يفرقناوجود فوارق اجتماعيةصارخة، وجود الزابونية، وجود الرشوة، وجود اقتصاد الريع، الفسادفي كل القطاعات من قضاء وادارة...... اذن كن ملحدا او يهوديا او مسيحيااو مسلما. اما جيوب المقاومة من بوليس ومخابرات وبشكل عام الذين يستفيدون من الوضع القائم فهم جزء لا يتجزء من النظام الفاسد ..اذا كانت الحكرة والتضييق على الشعب المغربي بجميع الوسائل الممكنة لديهم تعتبر اجندة خارجية تمولها الجزائر او البوليزاريو فمن حقحم القول بذلك.اما الشعب المغربي فهو مؤمن بقضاياه العادلة فموعدنا جميعا ان شاء الله يوم 20 مارس والسلام./.
8 - محال الأربعاء 16 مارس 2011 - 08:31
شباب 20 فبراير نحن الان في مفترق طرق لابد ان نحسم فيه كي نكون واعيين بخطورة المرحلة.
حركتنا تبنت مسبقا مطلب الملكية البرلمانية .الملك ابان عن استعداده لتنفيذها ،اقترح و اضاف و ترك للاجتهاد و الحوار. لكن من التحق من الاخوة في العدل و الاحسان لهم اهداف اخرى تتعلق بخلافة و شريعة .كما الرفاق في النهج لهم اشكال تاريخي مع مسالة امارة المؤمنين التي تشبت بها الملك .
فالتقيا عند مطلب انتخاب لجنة تاسيسية.
لكن السؤال هو هل يضمن لنا الاخوة و الرفاق اجماعهم على لجنة و ان حصل هل يجمعان على مشروع دستور ؟
مهما اختلفت الاجوبة ستؤدي الى استفتاء الشعب .
9 - محلل مغربي الأربعاء 16 مارس 2011 - 08:33
" الملكية في المغرب تتسم بالدينامية" كلا حق أريد به باطل
المشكلة ليست في الملكية و لكن المشكلة في البطانة التي تسير البلاد إنطلاقا من الملكية فهي تقوم بإستغلال مناصبها للإغتناء على حساب الشعب المغلوب على أمره مستفيدة من ميزة الفرار من العقاب و دالك بالإختباء و راء الملكية - لو وجدنا وسيلة لمحاسبة اللصوص المسيرين قضائياوبكل نزاهة و مصداقية مع إستمرار الملكية سيكون أمرا مرحبا به و إلا فلملكية للبرلمان حل منطقي وعادل إدا لم نجد حلا لدالك.
فكيف يعقل أن تستفيد عائلة آل الفاسي و معهم أتباعهم من عشرات المناصب دون أي و جه حق و في المقابل آلاف العطلين عن العمل منهم حاملي الشهدات الجامعية لا يعملون.هدا فقط فيض من غيض و ما خفي كان أعضم.
و السلام عليكم.
10 - محمود الصافي الأربعاء 16 مارس 2011 - 08:35
قالوا من يشهد لك يالقط قال لهم زنطيطي أي (ذيلي).فالبطبع اذا لم يتبجح صاحبنا الفهري فلن يبق لا هو ولا أل الفهري الآخرين في الحكومة البائسة الحالية.
11 - الحوس المغربي الأربعاء 16 مارس 2011 - 08:37
يوشك في المغرب ان تنخرط ملكيتان في العمل .العلوية دات العمق التاريخي والشعبي المترسخة لدي كافة الشعب المغربي .والملكية الفاسية التي هي في طور المهد .ونخاف نحن الشعب المغربي من غدر الفاسيين بنا والاستيلاءعلي مغربنا ..
12 - مغربية حتى النخاع الأربعاء 16 مارس 2011 - 08:39
صورة جميلة لصاحب الجلالة و لاميرتنا الفاتنة ربي يحضيها،
و ربي يطول ف عمر ملكناالعزيز و يجيب الخير و لي فيه الخير لبلادنا تحت قيادته الرشيدة.
13 - free الأربعاء 16 مارس 2011 - 08:41
من يمدح العروس !!!!!؟؟؟
عهِدنا التمادح و الثناء المتبادَل ما دامت المصلحة واحدة و وجهين لعملة واحدة.
أرجو النشر
14 - rabiaa de maroc الأربعاء 16 مارس 2011 - 08:43
لكل شاب خريبكي المرجو التوجه أمام إدارة ocp لمؤازرة إخوانه
لن يستسلم شباب خريبكة حتى النصر أو الموت
لا مزيد من الوعود الكاذبة نريد حقنا في الخدمة و إلا إسحبو منا شهاداتناأو إقتلو من تبقى من شبابنا و لم يذهب نحو الكابوس الأوروبي
15 - مول جافيل الأربعاء 16 مارس 2011 - 08:45
واقربنا نلقاوا الفاسي الفهري ف الباكية ديال التيد وما حتى أتاي ولا غالي علينا
16 - abdo zaari الأربعاء 16 مارس 2011 - 08:47
ربما عائلة الفاسي لم يوجد داخلها عاطل اومرتزقة يسكنون الاكواخ القصديرية ومراحضهم الهواء الطلق للمحافظة على البيئة بدون ماء ولاكهرباء حتى الاكل مفقود الايعرف ان الشباب هجر ولم يعد من دارالغربة نظرا لظروف القاسية في المهجر الاينظر للفوارق الاجتماعية الا يسمع بنات اخيه عميد الجامعة اين يقظون الليالي الملاح والسهر على اغاني الهيب هوب وشرب البيرة والحشيش الباهض التمن والفنادق الخمس نجوم هل هده العائلة ستسهر على النظام المحافظ ل40مليون مغربي ادن مامصير العائلات الفقيرة ادا كانوا اصحاب القرار يعبتون فسادا في الارض فاق الشعب من سباته فلترحلوا ولو لكم في النظام بيدق فلا يهم
17 - chevalier الأربعاء 16 مارس 2011 - 08:49
si notre roi ke Dieu le garde et le benisse joue pleinement son role, ou' est votre role vous le gouvernement? tfarjo wla?, ou bien vous laisser notre roi joue le votre ?
18 - واثق الخطوات الأربعاء 16 مارس 2011 - 08:51
زمان فكر المراوغة والتماطل والوعود الكاذبة قد ولى وانقرض و لن يكون هناك أي إصلااحات أو التغيير طالما الملكية تستولي على سلطة مطلقة