24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

2.25

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الصديقي: المغرب يغيّر سياسات التشغيل الحاليّة

الصديقي: المغرب يغيّر سياسات التشغيل الحاليّة

الصديقي: المغرب يغيّر سياسات التشغيل الحاليّة

قال وزير الشغيل والشؤون الاجتماعية، عبد السلام الصديقي، إن "الاستراتيجية الوطنية للتشغيل في أفق 2025" ستمثل قطيعة مع سياسات التشغيل الحالية، المرتكزة على أولوية ادماج الشباب حاملي الشهادات، وعلى السياسات النشطة للتشغيل،وتشريعات العمل.

وأضاف المسؤول، أمس بالعاصمة الفرنسية باريس، ضمن تدخل خلال الاجتماع الوزاري لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية حول التشغيل والعمل، ان هذه الاستراتجية تفتح مجموعة من الاهداف الاجتماعية التي تتوخى تعبئة مختلف الرافعات التي تتيح النهوض بالتشغيل اللائق عبر نمو مكثف للتشغيل المنتج والجيد، وزيادة مشاركة الشباب الحاصل على شهادات، والشباب الذي غادر المدارس في وقت مبكر، والنساء اللائي يعانين من البطالة والتمييز في التشغيل، مشيرا الى ان هذه الاستراتيجية تتوخى ايضا تعزيز المساواة في الولوج الى التشغيل، والتقليص من الفوارق الترابية في هذا الميدان.

واكد الوزير ايضا ان هذه الاستراتيجية، تهدف الى انسجام العمل العمومي الاقتصادي والاجتماعي حول التشغيل،موضحا ان هذه المقاربة الجديدة ترتكز على اشراك القطاعات الوزارية، والهيئات المنتخبة للامة، والشركاء الاجتماعيين ، والقطاع الخاص والمجتمع المدني. واضاف ان من محاور هذه الاستراتيجية توجيه السياسات الماكرو-اقتصادية، والترابية نحو خلق فرص جديدة للتشغيل، وتثمين الرأسمال البشري وتحسين برامج التشغيل، وتعزيز الوساطة في سوق الشغل وتحسين حكامته.

وشدد الوزير، من ناحية اخرى، على ضرورة جعل الرأسمال البشري عاملا للانتاج ، ومحفزا للنمو الاقتصادي، المحدث لفرص الشغل، داعيا الى تثمين قوة العمل النسائي، وضمان عرض للتربية والتكوين مدى الحياة، وتوسيع حقل الحماية الاجتماعية. ومن ناحية اخرى اكد الصديقي ان الاطار القانوني لسوق العمل بالمغرب لا يتضمن أي تمييز مرتبط بالنوع قبل الولوج الى هذا السوق وبعده، مذكرا انه ليس هناك، في نظام التعليم او التكوين المهني، أي نص قانوني يحد او يمنع ولوج الفتيات الى التمدرس، او لاي تكوين مهني.

واشار الى ان تقنين سوق الشغل، المستلهم بشكل واسع من المعايير الدولية والاليات الاممية، يمنع كل تمييز بين الاجراء بسبب الجنس او اللون اوالعرق، او الوضعية العائلية اوالانتماء السياسي او النقابي، ويضمن الحق في ابرام عقد عمل او الانخراط في نقابة مهنية ، والمشاركة في تسييرها وتدبيرها، كما يمنع التمييز على مستوى الاجور بين الجنسين.

وقال انه على الرغم من هذه المكتسبات، على الصعيد القانوني، لازالت هناك بعض اشكال التمييز المرتبطة بالنوع في الممارسات اليومية، مع الأسف، سواء على مستوى الولوج الى التعليم او التكوين، والمشاركة في الانشطة الاقتصادية وظروف العمل، مبرزا ان السياسات والبرامج الرامية الى تحسين سير سوق العمل يجب ان تأخذ بنظر الاعتبار مختلف حاجيات المواطنين، والاكراهات المتعددة التي يواجهونها.

من جهة اخرى، اعرب الوزير في تدخل له بختام الاجتماع عن شكر المغرب لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، لدعمها وثقتها في المملكة التي تم اختيارها لاحتضان المنتدى الدولي حول التشغيل، المقرر في مارس المقبل بمراكش.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - و محمد السبت 16 يناير 2016 - 00:56
الي خلاوه الاشتراكيين غادي كملوه الاسلاميين والله نحن لحكومات التيكنوقراط الى كانت هده هي الديمقراطية وصناديق الاقتراع بلاش منها.كان الملك يعين الوزراء وكان مسؤولا عن خياراته
2 - مجرد كلام السبت 16 يناير 2016 - 02:04
حكوكة الشفوي بامتياز . اما الواقع فيندر باحتجاجات عنيفة . حكومة لا تعرف الحوار . تنزل القرارات كانها كتب مقدسة لا يجب مناقشتها او الاحتجاج عليها . تعنبر الشعب وكانه عبدها ويجب عليه الانصياع لقراراتها الغير مسؤواة . وكل من عارضها فهو يبحث عن الفتنة .يتحدثون عن الاصلاح وهم يهدمون كل المكتسبات التي ناضلنا من اجل الحصول عليها. يهددون المتظاهرين باستعمال العنف وهم يدرون ان العنف لا يولد الا العنف والكراهية .مستوى هزيل للمسؤولين وهدا ما يبرر ما يقع من احتقان اجتماعي في كل المجالات . اما حديث هدا الوزير فهو مجرد لغو (تعمار السوارج) باراكا مشكل البطالةما كتيتحلش بالهدرة . الشباب اصبح عرضة للضياع والتطرف لانكم فقط لم توفروا له فرصة للعمل بعدما قضى سنين طويلة على مقاعد الدراسة .نحن الاباءاصبحنا نعاني الى جانب ابناءنا المعطلين من الاحباط والامراض النفسية . ولكن كيف تشعرون بدالك وابناكم يدرسون في ارقى المعاهد العالمية بانتظار الحصول على وظاءف سامية . (ما كايحس بالمزود غير المخبوط بيه )
3 - فيصل السبت 16 يناير 2016 - 08:45
ارتكب السيد نبيل بن عبد الله خطأ في اقتراحه لضعف كفاءته الإدارية كما يعاني مشاكل عدة في كلامه الغيرالفصيح. وجاء فقط كما قال هو من أجل أن يتمتع بالأجر السمين وان يشتري حداء واعر وهذا ما فعل فقط إلى حدود اليوم في هده الوزارة.
4 - الحكيم السبت 16 يناير 2016 - 16:26
كدبة اخرى الى غاية 2025 قتلتونا غير بالوقت ما شوفنا والو المغرب بها لراسك اولا موت الوزير قادي حاجة
5 - amazigh السبت 16 يناير 2016 - 17:53
منذ تصلطك على هذه الوزارة والمغرب للوراء...والله على الشعب ابمغربي الاستعانة بحكومة من الخارج
6 - MOHAMMED MEKNOUNI السبت 16 يناير 2016 - 19:44
بالله عليكم ، حكومة تضم 39 وزيرا أي 39 راتب شهري .
ما ذا حققوا للمغاربة ؟
تم إستوزارهم ، أدووا القسم أمام ملك البلاد ولكن أثناء التطبيق يتحايلون على القانون .
بصدق جلهم ليست لهم الدراية الكافية لتسيير شؤون المرافق العمومية وهذا سبب فشلهم .
7 - امازيغي السبت 16 يناير 2016 - 21:31
كل مرة كذبة و وعود في مهب الريح، اين اموال الشعب المنهوبة.الشفوي ثم الشفوي و الله لا يستطيعون فعل اي شيء، نحتاج 50 سنة اخرى حتى نتغير.نحن نريد نصف 2 فرنك فقط.
8 - samustaf السبت 16 يناير 2016 - 21:39
لاتلومونا اذا انحرف ابناؤنا لانهم تعبوا من البحث عن العمل ولكن دون جدوى اقول لاتلومنا ادا انحرفوا او فكروا بالالتحاق بجماعات ارهابية او شيئا من هذا القبيل
لقد طرقوا جميع الابواب فيجدوا المحسوبية و الزبونية
حتى الشركات الوسيطة لم تخلو من هذا الوباء
ولاحول ولاقوة الا بالله
9 - karam الأحد 17 يناير 2016 - 01:48
تعزيز التشغيل بالوساطة هي تلك الكارثة التي يعاني منها الكثير من الشباب، حيث أن تلك الشركات الوسيطة تلتهم نصف الأجرة التي من المفترض أن تذهب للأجير، لهذا أنتم لم تقنعوا بالمصيبة التي يرزح تحتها الأجراء بل تريدون التخلي عنهم للقطط السمينة التي ستجعلهم عبيد جدد ( عبيد من الدرجات الدنيا).
10 - najde khalid الأحد 17 يناير 2016 - 02:24
المغرب في حاجة إلى مسؤولين تطلبهم الكراسي ولا هم الذين يطلبونها، مسؤولين يُقاسون بما وهبوا، و ليس بما كسبوا.
مسؤولين يستبدلون "سوف و سنقوم" و "سنعمل على..." ب "قمنا... و حققنا... و استطعنا أن..." و "نجحنا في كل ما سطرنا". يعملون كثيرا ويتحدثون قليلا.
11 - احمد المغربي الأحد 17 يناير 2016 - 12:37
متى سنقول بشرى للاجير المغربي الذي يموت جوعا ويعاني من الاستغال والذل والاهانة؟؟؟ اللهم نعوذ بك من شر التماسيح والغفاريت يارب العالمين.
12 - anas الأحد 17 يناير 2016 - 14:56
سياسة التشغيل بالتعاقد لا تصلح هدا ليس تغير بل هو بمثابة سلب حقوق الأجير.وهده السياسة لن تعرف نجاحا لانها لا تصلح للأجراء فهي سوف تزيد من البطالة .والسؤال ما معنى اشتغل بتعاقد لمدة سنة تم اتوقف عن العمل . لأقوم من جديد بالبحت عن العمل اما سأجده او لا اجده لمدة طويلة.
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.