24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0706:4313:3817:1520:2321:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | دبلوماسي مغربي يدعو الجزائر إلى اللياقة والتواضع

دبلوماسي مغربي يدعو الجزائر إلى اللياقة والتواضع

دبلوماسي مغربي يدعو الجزائر إلى اللياقة والتواضع

عمر هلال يدعو الجزائر إلى استلهام التقدم الديمقراطي الذي حققه المغرب

دعا دبلوماسي مغربي، الثلاثاء 15 مارس 2011 بجنيف، الجزائر إلى البرهنة عن لياقة وتواضع، واستلهام التقدم الديمقراطي الذي حققه المغرب.

ونقلت وكالة المغرب العربي للأنباء عن عمر هلال السفير الممثل الدائم للمغرب لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف، قوله، إنه ينبغي على الجزائر أن تبرهن عن لياقة وتواضع، وتستلهم من التقدم الديمقراطي الذي حققه جارها بدل مهاجمته.

وأوضح هلال أن الجزائر ليست في الموقع الجيد لإعطاء دروس للمغرب في مجال حقوق الإنسان، مضيفا أن البلد الذي يعجز عن طي ماضيه الأليم واحترام الحقوق الإنسانية حتى لشعبه نفسه يجب أن يبين عن لياقة وتواضع عبر الاستلهام من التقدم الديمقراطي لجاره قبل أن يتوجه إليه بالانتقاد.

وكان الدبلوماسي المغربي يرد على الوفد الجزائري الذي كرر ادعاءاته المعتادة بشأن وضعية حقوق الإنسان في المغرب، خلال الدورة السادسة عشر لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

وأشار هلال إلى أنه في حين يشكل المغرب موضع إشادة من قبل الأمين العام الأممي وكبار العواصم العالمية بشأن الأوراش الكبرى للجهوية والإصلاح الدستوري الشامل والعميق الذي أعلن عنه الملك محمد السادس في خطابه الأسبوع الماضي، لا تزال الجزائر بالمقابل موضع إدانة شديدة في التقارير السنوية والخاصة لجميع المنظمات غير الحكومية، والآليات الأممية لحقوق الإنسان، فضلا عن الصحافة الدولية.

وأضاف أن هذه التقارير تنتقد كلها، وبالإجماع، الانتهاكات المنهجية لحقوق الإنسان المرتكبة في الجزائر وتدعوها للوفاء بالتزاماتها الوطنية والدولية في مجال احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية.

وأعرب السفير المغربي عن الأسف لكون أنه يبدو بجلاء أن الديمقراطية ليست بعد مدرجة ضمن جدول أعمال الجزائر.

وقال إنه في وقت انخرط فيه مجموع المنطقة المغاربية في دينامية تاريخية لصالح الديمقراطية، وتقوية دولة الحق والقانون واحترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية، لا تزال الجزائر عاجزة عن مواجهة ماضيها، واتخاذ قرارات شجاعة بالنسبة لحاضرها وصياغة مستقبلها ديمقراطيا.

وأبرز هلال أنه منذ سنوات التسعينات، عمل المغرب على إرساء اتحاد مغاربي ديمقراطي، تحترم فيه حقوق الإنسان ويعرف اندماجا اقتصاديا.

وأضاف أنه علاوة على ذلك، يريد المغرب المضي قدما مع الجزائر وليس ضدها. ويبدو أن الجزائر ، من خلال موقفها السلبي من قضية الصحراء المغربية، لا تواكب الطموح المغاربي الذي يحذو المغرب وباقي بلدان المغرب العربي الكبير، كما أنها لا تساير التحولات العميقة الجارية في المنطقة.

وأكد هلال أنه عوض تضييق الخناق على مجلس حقوق الانسان من خلال الممارسات المعادية للمغرب وهواجسها بخصوص تقرير المصير ، فقد كان بالأحرى على السفير الجزائري الرد على تقارير المنظمات غير الحكومية والآليات الأممية المعنية بحقوق الإنسان، وكشف النقاب عن العجز الحاصل في المجال الديمقراطي ببلاده.

وفي هذا الصدد ، دعا هلال، الدبلوماسي الجزائري إلى الرد على التقارير التي أنجزتها حول بلاده كل من (هيومان رايتس ووتش) برسم عام 2011، ومنظمة العفو الدولية لنفس السنة، والفدرالية الدولية لحقوق الانسان لعام 2010 ، ووزارة الخارجية الأمريكية في 2009، والفيدرالية الدولية لحقوق الانسان، والمنظمة العالمية لمناهضة التعذيب لعام 2010.

وأشار إلى أن الجزائر لا تزال تشهد انتهاكات لحقوق الإنسان حيث تعمل سلطات هذا البلد على التضييق على المدافعين عن حقوق الإنسان ، والمحامين والصحفيين، الذين توبع بعضهم بتهمة توجيه انتقادات لمسؤولين حكوميين .

كما كشفت هذه التقارير أن "التعذيب لايزال يمارس في مراكز الاعتقال" الجزائرية، وهو ما يعكس هشاشة وضعية حقوق الانسان بالجزائر.

وخلص السفير المغربي أنه إذا كانت هناك أوضاع يتعين أن تسترعي انتباه مجلس حقوق الانسان فهي أوضاع الجزائر بصفة عامة ومخيمات تندوف على وجه الخصوص.

وسجل أنه على الرغم من موقف المدافع الجزائري المتسم بالانتقائية في مبادئ حقوق الانسان فإن هاتين المنطقتين تظلان مع الأسف مغلقة في وجه المنظمات غير الحكومية الدولية والوفود الرسمية والصحافة الدولية، وهو ما يمثل خيبة أمل كبيرة بالنسبة للمدافعين عن حقوق الانسان عبر العالم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (50)

1 - Free الأربعاء 16 مارس 2011 - 11:17

أين المغرب من حقوق الإنسان ؟؟؟
أين المغرب من مُعتَقلِي الرأي و المُعتقَلين السياسيّين و أين المغرب من استخدام السجون المغربية للتعذيب لصالح CIA ؟؟؟
أين المغرب من معتقل أو سجن تازمامارت
ووووووووووو
شيء آخر؛ للإخوة المغاربة الذين يكتبون تعليقات على أساس أنّهم جزائريين، اتقوا الله في أنفسكم ، فلا قبائلي أو وهراني يكتب ما كتبتم لأنه و ببساطة ليس هذا واقعنا المعاش ؛ بالرغم أنّنا لا نعيش في بلد ديمقراطي كأمريكا (إن أخذناها كمقياس) لكنّنا لا نعاني كما وصفتم ؛ فالأحرى منكم أن تكتبوا على أشياء تعرفونها و عشتموها و لازلتم تعايشونها. فقط في هذه الأيام القليلة الماضية، من عنّف الوقفات السلمية بالعصيّ و الهراوات ؟؟؟ في الدار البيضاء و خريبكة و الحسيمة و الناظور ووووو
ستقولون أن السلطات الجزائرية أيضاً منعت مسيرات ، نعم ؛ لكن لم تستعمل الضرب بل وقف الشرطة كحاجز بشري يمنع المتظاهرين في السير و فـــقـــط ، لا أكثر و لا أقل.
حق الرّد
أرجو النشر
2 - مراد الوهراني الأربعاء 16 مارس 2011 - 11:19
و الله يا إخواني نحن الجزائريين في أمس الحاجة للديموقراطية فكيف أننا من بين أكبر الدول المصدرة للنفط و الغاز في حين يعيش أغلب مواطنينا تحت عتبة الفقر.أنا زرت المغرب حيث لي أصدقاء هناك و اندهشت من المستوى الدي وصل له المغاربة هم الذين لا يتوفرون لا على بترول و لا غاز ولا دهب ....الصراحة التي لن تعجب الكثير من الجزائريين لابد نقولها المغرب بلد ديموقراطي و اظن ستترسخ فيه المزيد من الديموقراطية و الرفاهية لمواطنيه و أتمنى من مسؤولينا أن يتركوا الحرية للشعب الجزائري ليقول كلمته في الشارع دون قمع و دون عنف و لا يمكن للجزائر أن تبقى في معزل عن الحراك الدي يعرفه العالم العربي و نقول لبوتفليقة : أيا خويا باركا عليك شبعت حكم و شبعت فلوس روح فحالك و الله يسامحك.
3 - المهدي1 الأربعاء 16 مارس 2011 - 11:21
الشعبان المغربي والجزائري اخوان شقيقان عائلة واحدة لكن مع الاسف النظام الفاسد في الجزائر وجنرالاته وبلطجيته كالمدعو الجريان يريدون ادكاء العداوة والبغضاء بين الشعبين لمادا؟ لانهم يخشون اليوم الدي تفتح فيه الحدود ويتعرف الاخوان الجزائريين علي حقيقة الوضع في المغرب احسن بكثير من بلد البترول والغاز وستكون الطامة الكبري لانهم يكدبون في تلفزيون الجنرالات ويصورون ل الناس ان المغاربة يموتون جوعاومقموعين و و و,,,الخ
4 - Rachiid الأربعاء 16 مارس 2011 - 11:23
والله أشفق لحال ذلك القوم و أشفق أكثر على العميل في الوقت اللذي كان عليهم ان يتسابقو على شراء سيآرات الهامر و آلفيلات الفخمة تراهم لازالو يعيشون كموريطانيا مع كآمل احترام ما هذا يا يابان إفريقيا؟ أين حق تقرير مصير الشعب الجزائري المقهور؟ أين آمنتو حيدر الجزائرية لكي تعتصم بمطار المقبور هواري بومدين و تتكلم عن حق الشعب الجزائري في الأكل و الشرب ما دام مستحيلا الكلام عن حقه في تقرير المصير و حل جبهة الإنقاذ؟ يا حسرة على دماء الشهداء ذهبت هباء منثورا. خبز دارنا يديه غيرنا، و الطلاب يطلب أو مرتو تصدق. 300 مليار دولار لرعاية عصابة تندوف و الشعب يلتهمه سمك القرش على أبواب أوربا ! ! خردة روسية و مهرجانات لمساندة سفاح (عفوا كفاح ) إرهاب البوليساريو و شراء ذمم المرتزقة عبر العالم و المواطنون يتظاهرون للتنديد بغلاء المعيشة. فينكم يا شهداء الجزاير؟ ما بقاو من وراكم رجال.
5 - Algerien kabyle الأربعاء 16 مارس 2011 - 11:25
tout ce que vous venez de dire est vrai.vive le Maroc et hespress
6 - nani الأربعاء 16 مارس 2011 - 11:27
ان سبب تهجم مندوب المغرب لدى مجلس حقوق الانسان في جنيف على الجزائر هي مطالبة الجزائر من المغرب اطلاق السجناء الصحراويون في السجون المغربية مع انتقاد الجزائر للمغرب لاحتلالها للصحراء فهو موقف ثابت للجزائر ولهدا كان لكاتب المقال ان ينقل الخبر غير محرف و ناقص
7 - AHMED LBARAKA الأربعاء 16 مارس 2011 - 11:29
يقول المثل المغربي"سيقات دارها امشات تسيق دار جارها" العصابة الحاكمة للجزائر للاسف لا يمكنها ان تعالج اوضاع بلادها فلا يمكنها احياء مئات الالاف قتلتهم بشكل مباشر او غير مباشر سواء في الجزائر او في الجنوب المغربي انهم من فصيلة القذافي فليموتوا في حقذهم
8 - أسامة القاسمي الأربعاء 16 مارس 2011 - 11:31
ومن هي الجزائر دولة 000 رغم البترول والغاز الكل يعرف ان ابرز دولة في المغرب العربي هي المغرب وهدا ما لم تستصيغه الجزائر لانها اكبر مساحة ولهاا موارد طبيعية اكتر من المغرب مع دلك لاتساوي حتى بصلة
9 - honnete الأربعاء 16 مارس 2011 - 11:33
أين المغرب من حقوق الإنسان ؟؟؟
أين المغرب من مُعتَقلِي الرأي و المُعتقَلين السياسيّين و أين المغرب من استخدام السجون المغربية للتعذيب لصالح CIA ؟؟؟
معتقل أو سجن تازمامارت
ووووووووووو
حق الرّد
أرجو النشر
10 - MOUS DE TETOUAN الأربعاء 16 مارس 2011 - 11:35
POURQUOI VOUS DONNEZ TANT D'IMPORTANCE A UN PAYS QUI NE VAUT RIEN DU TOUT.VOUS NE SAVEZ PAS QUE LA PAUVRE ALGÉRIE N'A NI PÉTROLE NI GAZ MAIS BEAUCOUP DE HARAGA EN FRANCE EN ESPAGNE A LONDRES ...QUI FONT UN SACRE TRAVAIL DANS LES STATIONS DE TRAIN DANS LES GRANDS MAGASINS DANS LES BUS...LA OU IL Y'A LA FOULE TU LES TROUVES EN ALERTE POUR CE BOULOT ET QUE TOUTE LA PLANÈTE SAIT BIEN .TEL REGIME TEL PEUPLE; ALORS S'IL VOUS PLAIT ON VEUT PAS DE RELATION AVEC CE PAYS; ET QU'ON N'EN PARLE PLUS. PARLEZ DE L'ÉGYPTE;LA TUNISIE;LA MAURITANIE;LA LIBYE C'EST BEAUCOUP MIEUX
11 - محمد المهدي الأربعاء 16 مارس 2011 - 11:37
يقال: "من بيته من زجاج لا يرمي الناس بالحجارة".
الأولى للحكومة الجزائرية أن تمكن الشعب الجزائري من تقرير مصيره. وأول خطوة نحو هذا السماحُ له بالتظاهر السلمي. وقد رأى العالم الطريقة العجيبة التي ووجهت بها محاولات التظاهر في العاصمة الجزائرية في إطار الحراك الذي عرفه العالم العربي أخيرا. كان رجال الأمن بشتى أشكالهم يسدون كل المنافذ والمسالك. كنتَ ترى متظاهرا واحدا وحوله خمسُ هراوات. والخطوة الثانية هي تمكينه من الاستفادة من الثروة الوطنية التي أنعم الله بها عليه، فسرقها اللصوص. كيف يعقل أن تصل البطالة ما وصلت إليه في شباب الجزائر المعروف بالحيوية والنشاط؟! والله لقد أحسست بالإهانة حين رأيت القذافي يسأل متسولا عن بلده فيخبره بأنه من الجزائر فيقول له: روح تسول في الجزائر، عندكم نفط... تألمت لأني اعتبر الشعب المغربي والجزائري شعبا واحدا، عرضه من عرضنا، شئنا أم أبينا شئتم أم أبيتم.
طال الزمن أو قصر ستُقلب صفحة هذا التاريخ الأسود الذي سطره حكام أغبياءوسيعود الشعبان إلى وصالهما وتكاملهما يوم كان طلبة العلم ينتقلون بين تلمسان وفاس ووهران دون أي إحساس بالغربة.
أنا أستغرب الحقد الذي يكنه للمغرب رجل ولد في المغرب وقضى فيه طفولته وشبابه ولقي منه كل الدعم حين احتاج إليه. استغرب من هذا العقوق!
سينقرض هذا الجيل، هذه التركة البئيسة وسيعود الشعبان إلى سابق عهدهما من الوصال والود. أتمنى أن ندركها.
12 - SNIPER الأربعاء 16 مارس 2011 - 11:39
Salamo alikom mes frères marocains et mes frères algériens , personne ne peut nier que le maroc est plus développé que l'algérie même si l'agérie a du pétrol le gaz .... je suis d'accord avec vous que les algériens peuvent acheter de l'essence moins cher (2€) pour le plein , rir batel comme vous dites mais la seule question qui m intrigue c que vous savez très bien que les généraux volent vos richesses et vous ne pouvez rien faire ?????
et vous devez dire SOBHANA LAH LE MAROC N A PAS DE PETROL MAIS SON PIB ANNULEL EST TJRS PLUS ELEVE QUE LE VOTRE !!!!!!!
13 - pourkoi الأربعاء 16 مارس 2011 - 11:41
..وقال إنه في وقت انخرط فيه مجموع المنطقة المغاربية في دينامية تاريخية لصالح الديمقراطية، وتقوية دولة الحق والقانون واحترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية، لا تزال الجزائر عاجزة عن مواجهة ماضيها، واتخاذ قرارات شجاعة بالنسبة لحاضرها وصياغة مستقبلها ديمقراطيا...دعا هلال، الدبلوماسي الجزائري إلى الرد على التقارير التي أنجزتها حول بلاده كل من (هيومان رايتس ووتش) برسم عام 2011، ومنظمة العفو الدولية لنفس السنة، والفدرالية الدولية لحقوق الانسان لعام 2010 ، ووزارة الخارجية الأمريكية في 2009، والفيدرالية الدولية لحقوق الانسان، والمنظمة العالمية لمناهضة التعذيب لعام 2010.
14 - mohamed الأربعاء 16 مارس 2011 - 11:43
il me fait rire se monsieur il parle de la lgerie pour la reforme democratie les marocains s il dise je suis contre le rigime monarchi il passe troute sa vie au prison ses sa la democratie marocaine l algerie dit que tu veux tu est libre mister il faut coriger votre pays de parler de l algerie votre probleme ses la jalousie on ouvre pas les frontieres pour koi l algerie veux les sahraouis libre pas chez vous embrasser la main de votre roi l algerie on a pas sa ses sa la democratie
15 - Dragonaut الأربعاء 16 مارس 2011 - 11:45
قبل أن يردّ بعض الاخوة الجزائريين بأن المغرب معقّد من الجزائر، فلتعلموا أن جواب السيّد هلال دفاعي بالدرجة الاولى، و هو رد على الهجومات المتكررة للجزائر ضد المغرب تحت طائلة حقوق الانسان كأننا نحن من طرد 350 الف جزائري من المغرب دون تعويضات و ليس العكس. البادي أظلم و الكلمة الحق علينا و عليكم.
16 - hassan الأربعاء 16 مارس 2011 - 11:47
دبلماسيتنا دائمافي موقف دفاع
للاسف الشديد.لمادا لا تبادر بالهجوم لعلها تسجل بعص النقط التي قد تربك الخصم تجعله يفكر الف مرة قبل مهاجمتنا
17 - محمد الأربعاء 16 مارس 2011 - 11:49
الله يعطيك الصحة
18 - najib الأربعاء 16 مارس 2011 - 11:51
مقصود الجزائر من هدا التدخل في شئون المغرب ،أن تبين لعالم بأن كيف يمكن من لايحترم شعبه في الداخل أن يحترمهم في الجنوب زائد هدا أنها تريد تعاطف الشعب المغربي معها بأنها صاحبت حق ودولة القانون،أنا أقل لكل من يتكلم على هدا الشعب الدكي الباسل لقد حقننا كل أهدافنا التي طالبنا بها وضحينا من أجلها قبل التورات و الإنجيل،أن يتركوا لشعبهم تحقيق نصف ماحققه شعب الأسود الدي لاتسكته عصى الشرطة ولا بندقية الجندي ،لستم أحسن منا حتى تتكلموا علينا ،أضربوا الصمت أحسن لكم من الكلام على أسيادكم،والله العضيم معندكم أوجه الي غادين تتحشموا أعليه.
19 - امازيغية صحراوية مغربية الأربعاء 16 مارس 2011 - 11:53
لا يحق للجزائر ان تعطي دروس للمغرب خصوصا في حقوق الانسان.فابسط حقوق المواطنيني والمتمثلة في التظاهر السلمي فهو ممقموع من طرف البوليس الجزائري.فاقد الشئ لا يمكن ان يفهم فيه .ديوها في سوك راسكوم اما المغرب بزاف اعليكم.ولا ثم لا لفتح الحدودبين الجزاير.لا نريد غازكم ولا نفطكم فقط حسن الجوار والسلام.
20 - الياس الأربعاء 16 مارس 2011 - 11:55
ادا اتتك مدمتي من ناقص
فتلك الشهادة باني كامل
21 - الصحراء مغربية والجزائر ارهابي الأربعاء 16 مارس 2011 - 11:57
الكارثة قادمة للجزائر دنوب المغاربة غدي اخرجوا فيهماللهم انا نجعلك في نحورهم واجعل كيدهم يعود عليهم
أقول للجزائرين الحاقدين الدين يندسون في مواقعنا الالكترونية سوف ينقلب السحر عليكم وسوف ترون
22 - عنتر الأربعاء 16 مارس 2011 - 11:59
الديبلوماسيه الجزائريه في كل مره تتصف بالنزاهه و الصراحه و تدعو دائما الى اعطاء الشعوب حقها .بلا زياده او نقصان مما جعلها محل احترام من قبل الشعوب . كل الشعوب
23 - mere marocaine الأربعاء 16 مارس 2011 - 12:01
الله يعطيك الصحة هاذ الشي اللي خاصه يتدار مانبقاوش ديما تنتلقاو الضربات و نسكتو ليهم بحجة الجورة علاش ما دايرينش بحسابها هوما 36 سنة و الله المعين
24 - zola الأربعاء 16 مارس 2011 - 12:03
إلى algerian man المغرب بزاف عليك .
اهتم بمشاكل بلدك، الأجور تدفع للموظفين كل 3 أشهر أو أكتر.عدم توفر السكان على الماء إلا بضع ساعات في اليوم.ووووو
بيترول الخليج و عيشة الصمال.حتى الشحاتين هاجروا ليشحتوا في دول أخرى لأن الكل مقهور من سيساعدهم.
لذلك خلي عليك المغرب طرانكيل أو سير لعب حدا داركم .
25 - مغربي و كفى معتدل الأربعاء 16 مارس 2011 - 12:05
عوض أن يستقبلوا المنظمات الحقوقية لتقول لهم هذي مزيانة و هذي قبيحة ..سادين الباب عليهوم .و سادين الباب حتى على الديمقراطية ....
المنظمات و الشعب ما شافو والو إذن ما طرى باس...
إوا شوف التطورات كي عاملة ..باز أخويا ..إوا لا باس اللي ما عندنا نووي ..و كان صدعونا الراس.. ها قنبلة هنا في الجديدة و ها أشعة هناك في طنجة ..
و حنا ها حنا غاديين و صابرين مع هاذ التطوارت ديال لالجيري ..نعم الله فين غادي ترسى القضية ؟؟ الله يستر و صافي..
26 - Gladiateur Algérien الأربعاء 16 مارس 2011 - 12:07
شكرا لكل الاخوة المغاربة الذين يكتبون بام جزائري الي مسمي روحو واهراني ولي مسمي روحو kabyle و الله يا هاذاك الي مسمي روحو خضيرة ههههههههههههههه
27 - احمد الأربعاء 16 مارس 2011 - 12:09
يتكلمون على حقوق الإنسان كأنهم يعيشون بلد ديمقراطي شبيه أمريكا، مايعانونه الجزائريون لايساوى سوى ذرة صغيرة مما يعانيه الشعب المغربي، على الأقل نحن لانملك الفوسفاط و السياحة و مع ذلك فإن أغلب الشعب الجزائري يعيش في أمن وسلام، هل سألتم أنفسكم لماذا المغرب ليست كالإمارات أو دول الخليج عامة مع أن لديكم ثروة هائلة؟ لماذا لاتسألوا محمد هذا السؤال، تجوعون الشعب من أجل مساعدة جرذان كعلي بلحاج قمة الحقد و الكراهية
28 - moh الأربعاء 16 مارس 2011 - 12:11
moi je veux juste poser une question !! quel est le pay qui a ete condanne par l union europeennne a cause des droits de l homme dernierement apres les emeutes au sahara occidentale
???
repondez moi mrs
29 - مغربية و أفتخر الأربعاء 16 مارس 2011 - 12:13
حسبي الله و نعم الوكيل اللهم إنا لا نسألك رد القضاء و لكن نسألك اللطف فيه أبتلانا الله بجار إسمه الجزائر همه الوحيد إثارة الفتن في المغرب ولكن دعيناهم لله باراكا عليهم غير العيشة لي عايشينها
30 - Rachiid الأربعاء 16 مارس 2011 - 12:15
الجزائر تزعم أنها تساند جميع الشعوب التواقة إلى الاستقلال، لكنها لم تفسر لنا لماذا لم تعترف باستقلال كوسوفو، رغم أنها تشير إليها من حين إلى آخر في مساندتها للبوليساريو، علما أن الكثير من البلدان اعترفت باستقلال كوسوفو لكن الجزائر لم تقو على فعل ذلك، لأنها بكل بساطة لم تستطع إحراج حليفها الروسي، وكذلك الأمر بخصوص "التيبيت"، فأين هي مصداقية الجزائر بهذا الخصوص، أم أن المصداقية والدفاع عن المبادئ ليست صالحة إلا إذا تعلق الأمر بالمغرب؟
31 - واحد من الناس الأربعاء 16 مارس 2011 - 12:17
1 million de morts depuis 1990 en algerie
32 - مراد الأربعاء 16 مارس 2011 - 12:19
أستعملت كلمتا "حقوق الإنسان" أكثر من 17مرة في هذا المقال، أي ركاكة هذه! من جانب آخر، هناك مثل يقول"من كان بيته من زجاج لا يجب أن يرمي الآخرين بالحجارة". لذلك كان يجب على سفيرنا الموقر أن يتساءل إن كان المغرب نفسه في موقع يسمح له بانتقاد وضعية حقوق الإنسان في الجزائر. هاته الحقوق التي تداس أبسطها في مملكتنا يوميا على مرأى ومسمع من العالم، ولا أدل على ذلك العنف المخزي الذي استخدم من قبل قوات الأمن لتفريق إعتصامي الدار البيضاء وخريبكة على سبيل المثال والحبل على الجرار..
33 - قمة الحقد و الكراهية الأربعاء 16 مارس 2011 - 12:21
يتكلمون على حقوق الإنسان كأنهم يعيشون بلد ديمقراطي شبيه أمريكا، مايعانونه المغاربة لايسوى سوى ذرة صغيرة مما يعانيه الشعب الجزائري، على الأقل نحن لانملك البترول و مع ذلك فإن أغلب الشعب المغربي يعيش في أمن وسلام، هل سألتم أنفسكم لماذا الجزائر ليست كالإمارات أو دول الخليج عامة مع أن لديكم ثروة هائلة؟ لماذا لاتسألوا بوتفليقة هذا السؤال، تجوعون الشعب من أجل مساعدة جرذان البوليزاريو قمة الحقد و الكراهية
34 - maroquin الأربعاء 16 مارس 2011 - 12:23
تعطون الاهمية والوقت لهده الدولة اكثر مما تستحق
وهي في الحقيقة صفر على الشمال ولا احد ولا اي دولة تهتم بها رغم البترول والغاز ...
كونو تحشمو وديوها فريوسكم
35 - المهدي1 الأربعاء 16 مارس 2011 - 12:25
الجزائر تشبه اسطوانة مسجلة في الستينات من القرن الماضي مع حقوق التسجيل محفوظةغير قابلة لتغيير العالم يتقدم ويتغير وهم قابعون ينتقدون غيرهم ما اصبرك يا ايها الشعب الجزائري علي هدا النظام المتحجر الغير قابل لاتطورليس له ما يقول الا المغرب يحسب نفسه انه سيحقق مكسبا ماعلي حساب المغرب ارحموا شعبكم من فضلكم واتركوا المغرب وشانه
36 - zakaria الأربعاء 16 مارس 2011 - 12:27
نحن في حاجة الى توحيد الصفوف وبناء المغرب العربي الكبير .المواطن البسيط لا يهمه الاقوال بل الافعال.من يسمع كلام الدبلوماسي يعتقد ان المغرب بلد الحريات و العدالة و المساواة ووو.... لغة الخشب لا تنطوي على أحد.
37 - محمد ادريس الأربعاء 16 مارس 2011 - 12:29
علموهم فهم يتجاهلون على أسيادهم...المشكل أن العسكر في كل نكان لا ملة لهم إلا لغة العنف
38 - خضرة الجزائرية الأربعاء 16 مارس 2011 - 12:31
انا استغرب كل الاستغراب كيف لدولة مثل دولتنا تتكلم على على دولة فيها كل الحرية والديمقراطية يا اخونا لي يتكلمو على المغرب اعطونا حق الحرية والديمقراطية لنا اولا نحن مقموعون هنا في الجزايراكثر من اي دولة اخرى عتى من الاحتجاجات والمظاهرات فبالله عليكم ان تسكتوا انا ذهبت الى المغرب ووجته من اكثر الدول العربية والاسلامية دمقرطة وحرية والله شهيد على ما اقول
39 - كمال الأربعاء 16 مارس 2011 - 12:33
حقيقة هذه من علامات الساعة الجزائر تعطي المغرب دروس في حقوق الانسان للمغرب مع العلم ان السلطات الجزائرية متهمة من منظمات دولية ومحلية بقتلها مئتي الف جزائري خلال فترة التسيعنات من القرن الماضي ( عش نهار تسمع خبار) .
40 - brahim الأربعاء 16 مارس 2011 - 12:35
la politique de l algerie est un prolongement de celle suivée par haouari boumedienne ,et ne changera jamais. Le maroc pour les autorités algeriennes est un fantome ,et fait avoir peur!!!.Mais le peuple algerien et marocain sont des freres , il existe des similitudes par tout;le maroc c est l algerie,et l algerie c est le maroc;pas de diference entre nous. Vive l algerie et vive le maroc.
41 - مغربية جبلية الأربعاء 16 مارس 2011 - 12:37
الله يعطيك الصحة بردتي ليا قلبي
42 - جزائري حر الأربعاء 16 مارس 2011 - 12:39
العمسة تضحك على العمشة و المذبوحة تضحك على المسلوخة و المقطعة ماتت بالضحك
"و السكوت أحسن"
43 - مغربي الأربعاء 16 مارس 2011 - 12:41
هذا هو الكلام الصحيحة وللأسف الجزائر لا تعترف باخطائها وتحاول تغطيت مصائبها عن طريق نشر الفتن في المغرب. الله يهدي عباده
44 - استلهام الدمقراطية المغربية!!! الأربعاء 16 مارس 2011 - 12:43
مرة اخرى يبرهن الديبلوماسيون المغاربة على ضعف مستواهم امام نظراءهم الجزائريين فالتقارير التي ادلى بها الديبلوماسي الجزائري تخص حقوق الإنسان بالصحراء الغربية كإقليم متنازع عليه يدخل في اطار اللجنة الرابعة لتصفية الإستعمار و لم نسمع يوما جزائري مهما كان موقعه يتكلم عن حقوق الإنسان بالمغرب فلماذا دائما يحاول بعض المسؤولين المغاربة خلط الامور في ما بينها ؟ نعم مستوى حقوق الإنسان في الجزائر ضعيف جدا و متدني لكنه افضل حال بالنسبة للمغرب اذا اردنا المقارنة كما يحلوا للمغاربة مقارنة كل شيء في بلادهم بالجزائر و يقيسون مدى تقدم بلدهم بالجزائر و حتى و ان كان العكس فهذا لا يهم الجزائر كل بلد و خصوصياته و المغرب بالنسبة لنا ليس معيارا او انموذج او قدوة لكي نقارن بلادنا به نحن نسعى الى ما هو افضل بعيدا عن هذه المقارنة الغير متكافئة إذا لا داعي لخلط الامور ببعضها البض الديبلوماسي الجزائري يتكلم على موضوع معيّن و هو ملف دولي اممي و لا يكترث بحقوق الإنسان داخل المغرب كشأن مغربي داخلي لا يحق له التحدث عنه و هنا يكمن الفرق الذي لم يستطيع الديبلوماسي المغرب فهمه او ربما لم يجد بما يرد على تقارير الجزائر سوى بمحاولة القفز على الحقيقة و توجيه الأصبع الى ملف حقوق الإنسان في الجزائر في عجز واضح على مواجهة الديبلوماسية الجزائرية نعم على الجزائر ان ترد على تقارير المنظمات حول حقوق الإنسان في بلدها و لكن على المغرب ايضا ان يرد على هذه المنظمات حول تقارير حقوق الإنسان في المغرب و حتى هذه المنظمات تفصل بين حقوق الإنسان في المغرب و بين حقوق الإنسان في ملف الصحراء الغربية و لا تجمع و لا تربط بينهما فلماذا يصر المغاربة على الهروب الى الامام
ارجو النشر شكرا
45 - نسيم الجزائري الأربعاء 16 مارس 2011 - 12:45
يا اخوان ان مثل هده التصريحات لن تزيد ال الشقاق بين البلدين ونحن نعلم جيدا الدواة العربية الوحيدة التي ينتقد فيها النضام بشكل كبير والجزائر ليست محتاجة لدروس من اي دولة ونحن نعلم جميعا مشاكلنا ونحلها وحدنا والافضل ان يتلهى كل احد في بلده والجزائررغم بعض النقائص بخير وعافية والله على ما اقول شهيد... سلام
46 - maroc oyadi الأربعاء 16 مارس 2011 - 12:47
vous parlez des deux cotés de la démocratie comme nos deux pays sont des démocrates. nous sommes trop loin de parler de ce sujet et un conseil à ceux qui soufflent sur les braises , pensez aux conjoints mixtes, pensez à l'islam, pensez aux riverains des deux coté de la frontière ,aux immigrés en France ou à ailleurs qui vivent en voisinage comme des frères . arrêtez vos critiques gratuites et pensez à l'avenir
47 - observateur الأربعاء 16 مارس 2011 - 12:49
Les responsables algeriens sont tetus ... hacha à ceux qui ne meritent pas parce qu'il y a encore des hommes en Algerie et esperons que le peuple algerien nous debarrasse de ce regime pourri qui sait pas connaitre ses limites ...
48 - محمد الأربعاء 16 مارس 2011 - 12:51
1- يجب عزل الفاسي الفهري وذلك لسبب واضح، ألا وهو فشله في إيقاف الجزائر عند حدها وحجمها في التعامل مع الشأن المغربي.
2- تنصيب السيد عمر هلال كرئيس للدبلماسية المغربية.
3- العمل على إنشاء معهد لتدريس الدبلماسية في المغرب و تبني منهج السيد عمر هلال في تدريس علم الدبلماسية والإستماتة في الدفاع عن الوطن في وجه الأعداء وعلى رأسهم نظام العسكر الجزائري، حزب اليمين الإسپاني، الصحافة الإسپانية المستأجرة من طرف عسكر الجزائر، وطبعا عملاء ما يسمى بجبهة الپولزاريو.
ملحوظة: لك كل تحياتي عمر هلال لاتستسلم لنظام العسكر في الجزائر المغتصبة
49 - med marakich الأربعاء 16 مارس 2011 - 12:53
تعمدت دلك العنوان لان العقلية العسكرية تطغى على المسؤولين الجزائرين كماهو الشان عند كثير من الحكام العرب فلو كانت شعوبهم تهمهم في شي لقدمومصلحته
على كل استراتيجيةتساهم في تجويع الشعب الجزائري .فالجزائر محاطة بدولتين فيلاحيتين وسياحيتين بامتياز المغرب وتونس يمكنها الاستفادة من خيراتها وخبراتها في دلك المجال بدل الاستعانة بالخبراء السوفيات العسكرين.باختصار فاني كمواطن مغاربي اولا ومسلم تانيا وعربي ...اكره ان ارى خيرات بلادي تصدر الى اوربا وامريكا واخواني الجيران في امس الحجة اليها سواء في الجزائر اوموريتاني او حتي دول الخليج فالجزائر ليست بلدا فقيرا ولا المغرب فلكل بلدخيراته ومقدراته الاان وجهة تلك الخيرات تخضع لمصالح شخصية اكثر منهامصلحة البلد او الاقليم والسبب تلك العقليات الصدئة الهرمة النرجسيةالعسكرية الحاقدة على شعوبهاامثال بن علي ومبارك وبوتفليقة وطلح...والقائمة تطول.
50 - the moroccan الأربعاء 16 مارس 2011 - 12:55
JE RESPECTE MONSIEUR OMAR HILAL.C'EST LA VRAIE PERSONNE QUI PEUT NOUS REPRESENTER COMME MINISTRE DE L'EXTERIEUR.
ENCORE UNE FOIS BRAVO.
المجموع: 50 | عرض: 1 - 50

التعليقات مغلقة على هذا المقال