تدخل أمني يُفضي إلى أعمال عنف وتخريب بخريبكة

تدخل أمني يُفضي إلى أعمال عنف وتخريب بخريبكة
الأربعاء 16 مارس 2011 - 22:27

أفضى تدخل القوى العمومية في ساعة مبكرة من صباح اليوم الثلاثاء لتفريق معتصم احتجاجي مقام منذ الـ21 من فبراير قبالة مقر المكتب الشريف للفوسفاط، وبعنف شديد، إلى سقوط عدد من المصابين عُمد إلى نقلهم لتلقي العلاجات التي تقتضيها حالاتهم المتفاوتة الخطورة.. هذا قبل أن تنطلق موجة من الاشتباكات أطالت لائحة الضحايا ووسعت قائمة الخسائر المادية بالمدينة.

وحسب المعطيات المتوصل بها من خريبكة فإن المواجهات لا زالت مستمرة لحد كتابة هذه السطور بعدد من الأحياء.. كما أن ألسنة اللهب الناجمة عن عمليات لإضرام النيران تلوح من على بعد كيلومترات، فيما يستمر العنف والعنف المضاد بين القوى العمومية المختلطة والغاضبين من تدخلها الصباحي المعنف لمعتصمين مطالبين بالتشغيل.

أضرار العنف والعنف المضاد طالت أيضا مجمع الفوسفاط بخريبكة، إذ تشير المعطيات الأولية إلى وقوع حرائق داخل هذا المرفق زيادة على الإضرار بـ 13 سيارة جراء إيقاد النيران بها، وكذا عمليات تكسير وإتلاف للوثائق والمستندات.. وهي الأعمال التخريبية التي تتضارب الأنباء بشأن حقيقة الواقفين ورائها، إذ يتناقل البعض بأن المحتجين هم من اقتحم المؤسسة في حين يرى آخرون بأن البناية كانت محمية من قبل القوى العمومية قبل أن “تتغاضى” عن دخول “بلطجية” عمدوا إلى الإضرار بجنباتها.

مصادر خاصة بهسبريس أفادت بأن فعاليات جمعوية وحقوقية بخريبكة قد شرعت في التحرك للإحاطة بتطورات الأمور بالمدينة، ولم تستبعد هذه المصادر المتطابقة أن يعمد إلى خيارات نضالية تصعيدية للمطالبة بتحقيق ممكن من الكشف عن أسماء الأمنيين المتورطين ضمن التدخل العنيف الذي طال المعتصمين منذ 23 يوما بعنف مفرط أفضى لإعطابهم وهم نيام.. زيادة على الكشف عن حقيقة العنف الكبير الذي أعقب هذه الواقعة.

‫تعليقات الزوار

155
  • محمد
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:53

    دولة الحق والقانون

  • seksouki
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:05

    أيها المغاربة دعونا من الفتنة،ولا تتصوروا أنكم قد تحققون أكثر من
    الاصلاحات التي وردت في الخطاب الملكي.

  • farstous
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:03

    خليو هاد البلاد فتقار الله إرحام واليدين راه غادي نقلبوها و نحرقوها و نبكيو فلخر

  • salamkhan
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:09

    لم ارى اي شئ في هذا الفيديو يوضح ما يجري في خريبكة ـواعتقد ان ساعة الحسم قد بدأت،وأن المقاربة الامنية هي الحل لفك كل من هب ودب للاعتصام في شوارع لتعطيل مصالح الناس

  • زعيم شر
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:11

    صباح الخير يا سكان مدينة خريبكة

  • مغربية حرة
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:51

    كيف علمتم انه كان تدخل قوي لرجال الامن ؟؟؟؟؟؟؟ واش كنتوا معاهم و لا غير سمعتوا من جهة واحدة

  • ibrahim
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 22:31

    les premiers signes d’un soulèvement global. les autorités sont au bout de leurs surprises et un jour ne contrôleront plus la situation. réveillez vous et donnez les droits au peuple avant qu’il soit tard. Zarwata toute seule ne suffit pas

  • مغربي حر
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:33

    لسان حال الدستور الجديد الممنوح: لا للتظاهر ولو كان سلميا. فأي نوع من الديمقراطية نرجوها يا ترى من دستور غير منبثق من الشعب؟؟ قمع تظاهرات 13 مارس دليل قاطع على أن النظام ليس له الاستعداد لتغيير يرد للشعب المغربي كرامتة وحريته.

  • محمد أحمد
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:11

    أين هم أنصار الارهاب المخزني ليدافعو عن همجيته ووحشيته المعهودة ويفرغو حقدهم على العدل والاحسان

  • مغربي مترقب
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 22:57

    سلام لكل المغاربة الأحرار
    ترى ما الذي جعل الأمن المخزني يتدخل هذه المرة ضد المعتصمين بوحشية هل طالبوا بتغيير الدستور من خلال الشعب أم طالبوا بملكية برلمانية ، مساكين أنتم أيها المغاربة ليس لكم والله إلا الصبر . و إني لأري أنه لو انتفض الشعب مستقبلا فلن يكون مصيره أحسن من مصير الشعب الليبي المنكوب …

  • thami
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 22:59

    les changements au Maroc ne se feront pas a coup de bagette magique .
    la destrucion n arrangeras rien ….elle est surtous le reflet
    de la maturite de ceux qui aspirent a la liberte et la democratie .

  • محمد الخريبكي
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:59

    اخرجنا من ديارنا كرها بقوارب الموت الى اروبا وجيء بغيرنا الى ديارنا ليعمل في ارضناويريدون منا ان نطبل لهم ونزمر لهم فبعدا لثراب

  • taoufik
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:01

    الله يهديكم يا لمغاربة هاد شي لي تديرو غادي غير يخدم أعداءنا وغادي نصبحوا بحال العراق في الفتن وعدم الإستقرار والطايح كثر من النايض

  • stika
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:03

    حريتك
    حق مقدس لك ويجب عليك انتزاعها، وعليك أن تحرر نفسك الآن من الخوف حتى
    تبدأ بتحرير شعبك.. وعصر سطوة وبطش المخابرات العربية انتهى.. كما أنّ
    اللغة والفكر والإعلام والمعلومة أساليب فتاكة لتشتيت شمل العبيد والأصنام
    والمنتفعين من الدكتاتور”ن قبل أن يضاف: “اعلم تماما أن شابا واحدا وشابة

  • viva marruecos
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:07

    estoy contra de Intervención de la policia de seguridad en cualquier manifestacion en marruecos porque como sabemos todos, ellos son razones en los actos de violencia y sabotaje wabarakaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaa

  • سؤال
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:05

    هسبريس من الدار البيضاء؟؟؟؟؟؟؟؟؟ تتحدث عن احداث في خريبكة كما لو انها شاهد عيان؟

  • farid12
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:07

    دولة القانون تهجم على معتصمين نيام و تقوم بالتخريب لتلصق بهم التهمة لكي يحاكمو ……..عوض ان تجد لهم حل لمشكلة التشغيل صحيح ما دمت في المغرب فلا تستغرب للاسف هدا واقعونا

  • عبد الله الخريبكي
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 22:53

    صراحة يحز في النفس ما وقع اليوم بمدينة خريبكة من قمع غير مبرر لقوات الأمن والقوات المساعدة ..
    وباعتباري ابن المدينة واحد الأشخاص الذي كانوا ضمن نفس الاعتصام ومنذ بدايته يوم 21 فبراير ..
    وكشاهد عيان والله على ما أٌول شهيد فالاعتصام كان سلميا منذ بدايته الى حدود الساعة التي اكتب فيها الان.. ونضمه ابناء متقاعدي المكتب الشريف بالفوسفاط بحضور الامهات والاباء والمطلب كان واضحا وصريحا وهو تطبيق الفصل 6 الدي يمنح الحق لابن المتقاعد بالعمل في منصب الاب ..وتوفير الشغل لابناء المنطقة والابتعاد عن السساسة المتبعة بالاعتماد على ابناء المن الاخرى وتهميش ابناء الاقليم رغم انهم اول المتضررين من المواد الدي يحتويها الفوسفاط .
    البداية اعطى شرارتها مند مدة ابناء المتقاعدين قبل انضمام جمعية المعطلين بالاقليم .
    على العموم الاعتصام كان سلميا وسط اجواء اخوية كبيرة بين المعتصمين وتضامن قل نظيره وكان المطلب واحد تشغيل شباب الاقليم ..
    لكن الكل تفاجأ اليوم وعند حدود الساعة الخامسة صباحا بحضور مجموعة من القوات الخاصة وقوات الامن والقوات المساعدة والاعتداء على المعتصمين بغية اجبارهم على مغادرة المكان بحكم ان هناك زيارة مرتقبة للاميرة لا لا أسماء يوم الاحد القادم لحضور منافسات الفروسية ..
    التدخل كان مخطط له لاجبار المعتمصين على مغادرة المكان واستقابل لا لا أٍماء بشوارع خالية من أ] احتجاج ..
    لكن الله شاء غير ذلك والاكيد ان هناك حسرة كبيرة لجميع ابناء المدينة جراء هذا التعسف الغير مبرر لرجال الامن اتجاه شباب خريبكة والايام القادمة قد تشهد تصعيد كبير بعد هذا الاستفزاز .
    المواجهات لازالت مستمرة وتعزيزات كبيرة لرجال الامن ومداهمات لبعض الاحياء السكنية بخريبكة ..
    وندائنا لصاحب الجلالة بالتدخل لانصاف شعبه الوفي الذي ظل يردد طيلة الاعتصام شعارات تؤكد تضبت الشباب الخريبكي بالعرش العلوي المجيد .
    المرجو النشر سريعا .

  • حسن
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:13

    يجب مراجعة السياسة الامنية في البلاد لان الطريقة التي أصبح ينعامل بها البوليس قد تؤدي الى تفاقم الاوضاع .

  • marbouh
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:45

    tous les marocains ont le droit au travail comme il est convenu dans la constitution …à khouribga l’OCP (office chérifien des phosphates) est plus maléfique que bénéfique…la ville est sous l’emprise de la pollution ,le vacarme des eng…ins,le tremblement dû aux explosifs….
    les villes de khouribga ,boujniba ,hattan ,boulanouar ,oued zem ont hérité de cet office des ghettos ( labiott jddad,labiott lakdam ,tachron jdid ,tachroun lakdim ,labloc llahmar,douar n1,douar n2….)des habitations que l’occupant Français les a réservé aux ouvriers marocains pour mieux les contrôler car ces quartiers n’ont pas beaucoup d’issus….les habitants de ces quartiers sont restés livrer à eux meme sous l’effet du chômage ,de la misère et la drogue….
    Avec les révoltes que connaissent les pays arabes les jeunes de ces quartiers qui se sentent emmarger par l’OCP, qui d’après eux recrute les extra de la région minière ,ont mené des manifestations devant la direction ocp à khouribga ,ensuite ils ont installés des tentes ….
    le gouverneur de la province a présidé des réunions qui ont rassemblé des responsables de l’OCP et les revendicatifs …mais vainement .
    aujourd’hui les autorités ont evacué avec force le camp des jeunes chômeurs ce qui a provoqué la révolte de ces derniers ….
    Une dizaine de voitures des particuliers incendiés ,des bureaux saccagés et brûlés ….mais le plus alarmant c’est les dégâts humains .
    Oui nous sommes tous pour la démocratie ,pour le droit de vivre dignement mais nous sommes contre la”baltagia”qu’elle soit des revendicateurs soit de l’autorité…

  • jalal adali
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:35

    c’est le pays des droits de l’homme?
    si vous, les dirigeants, pensez que des interventions violentes vont résoudre les problèmes! soyez sûr vous arriverez jamais à construire le Maroc dont nous rêvons tous!

  • elyazid
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:01

    اناشد وزير الداخلية ان يكون صارما مع هؤلاء ا يجب ان يعاملو ك…. اعلم ان ملكنا رحيما بشعبه لكن هؤلاء طغوا و تجبروا يريدون ان يزعزعوا استقرار البلاد لكن هيهات الصرامة ثم الصرامة ونحن معكم و الله الموفق

  • هو هذاك
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:09

    المقاربة الزرواطية في ظل الديمقراطية.
    لا داعي للعب على خوف الشعب. إما ترك المتظاهرين في شأنهم والتعجيل بالاصلاحات. أما التدخل الأمني لن يحل أبدا المشكل. بلغوا جهاز المنصوري، المخزن المتحرك أو م م او MM لن يحل المشكل ولا يحزنون الاصلاح ثم الاصلاح ثم الاصلاح.
    خلاصة القول لم يربحوا شيئا في ظل هذه الدولة، هذه الحكومة، ولا النظام الحاكم، وبالتالي فليس لهم ما يخسرونه. فقمعكم سيزيدهم إصرارا ولكم في تاريخ المغرب والمغاربة مع المستعمر وقواته وما قد يصل اليه المغاربة مع الذي يريد قهرهم.
    ابلغوا جهاز المنصوري بأن يدرس جيدا ةإلا سيعيد له الشعب القراية من المسيد.

  • simo
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:13

    الحمد لله لم يخب ضننا طبقت الاصلاحات بسرعة

  • مغربي
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:19

    الله أكبر،يا أخي حمد الله على بلادك،واش باغي تخربها عاد ترتاح،هادي دولة ديال حق او قانون ماشي دولة ديال الفوضى،فيق هاد لبلاد مستهدفة او اعدها كتار،لله يهديكم،لخدمة موجودة،لعرى على درعو يلقاها أما لبغاها تجي لعندو يجلس يتسنى،لله يهدكم

  • hada ma3ta lah
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:15

    دولة الحق والكانون ماشي القانون هكدا هو القمع المخزني الناس غاديين القدام وحنا ديما اللور حسبي الله ونعم الوكيل

  • anti conard
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:09

    manifestations la derniere mode des arabes

  • مدونة ميكروفون العرب
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:43

    هذا هو المغرب الديمقراطي وهذه هي نتيجة تغيير الدستور…لا حول ولاقوة الابالله
    هادوك السيمي cimi ولاد الخيريات المكلخين الله ياخد فيهم الحق…

  • مقاربة أمنية فاشلة
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:17

    يجب مراجعة هذه المقاربة الأمية الهمجية..هناك قانون في البلاد أما التدخلات التعسفية فلن تؤدي إلا إلى اشتعال الانتفاضة..فالمغربي صبور و لكن لا يصبر على الإهانة..حذار ثم حذار من استصغار المغربي ..

  • شارع محمد علي
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 22:51

    ما راي الذين يقولون ان المغرب اجمل بلد في العالم وان الحرية والديمقراطية منتشرةةةةةةةةة وان المخزن يرعاها وان العام زين لا الا ه الا الله

  • abdou77
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:19

    عقب احداث الدار البيضاء يوم 13 برر مسؤلي الأمن بل القمع ما حدث بانهم لم يتدخلوا وتركوا المواطنين يحتجون بكل حرية الى ان وقعت مشاداة بين بعض السكان والمتظاهرين فكان تدخله لفض الإشتباك بين الطرفين وبعد احداث خريبكة اظن ان تدخل قواتنا الامنية الباسلة كان بسبب شجار بين المعتصمين و موظفي ادارة الفوسفاط ورغم ان المعتصمين كانوا نياما فاجهزة المخابرات تمكنت من رصد هذه المشاجرة في احلام المعتصمين وختى لا تتحول هذه الاحلام الى واقع كان من الضروري ان تتدخل قوات الامن.
    والله مهزلة كبيرة شعارات الحريات وحقوق الانسان تملأ وسائل اعلامنا وخطابات مسوولينا والواقع مغاير تماما، كم تمنينا ان يكون لبلدنا دور الريادة في تقديم نمودج ديمقراطي على الصعيد العربي لكن يبدو ان هناك جهات نافذة لا تريد لهذا البلد التقدم والرقي .

  • عبدالله
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:17

    اللهم الطف بنا

  • مراقب
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:21

    الخبر مبتور اتقوا الله في نقل الحقيقة.
    ملف التشغيل كان على وشك الحسم فيه لولا تدخل أطراف للتشويش عليه. والتدخل الأمني جاء بعد مزايدات واستفزازات …مرة أخرى تقولون ان الشرطة هي التي أحرقت ودمرت وكسرت زجاج النوافذ ،للأسف المغاربة الى هتروا كيدمروا الممتلكات الخاصة والعامة… انشر يرحمك الله

  • ليلى
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 22:55

    كل هذه الفوضى هي من تخطيط سياسيين من اجل اجندتهم الخاصة ومصالحهم لاننا مسيرين من طرف احزاب مكونة من مليشيات تصفي حسابتها على حساب شعب مسحوق تحت سندان الفقر ومطرقة الامية والجهل لان الامور ارجعت لغير اهلهافي كل المجالات بوطني الحبيب نرجوا من العلي القدير ان يضرب الظالمين بالظالمين ويخرجنا من بينهم سالمين.

  • aziz
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 22:33

    الديمقراطية الحقيقية والحرية المزعومة والكلام الفارغ عن التعديلات الدستورية المشكل في العقلية وليس في الخرقة المسمات دستور…

  • jamal14b
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:21

    أيها الشباب : اعلموا أنكم ركيزة أي مجتمع وقلبه النابض ، واعلموا أن بلادكم المغرب حرسها الله من البلدان التي من الله عليها بالأمن والاستقرار ورغد العيش ، فاشكروا هذه النعمة وحافظوا عليها قال عبد الرحمن بن ناصر السعدي رحمه الله في تفسير سورة قريش (( فليعبدوا رب هذا البيت الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف )) {الآية 3و4} ..
    قال رحمه الله :
    فرغدُ الرزقِ والأمنُ منَ المخاوفِ منْ أكبرِ النعمِ الدنيويةِ، الموجبةِ لشكرِ اللهِ تعالى.
    فلكَ اللهمَّ الحمدُ والشكرُ على نعمكَ الظاهرةِ والباطنةِ، وخصَّ اللهَ بالربوبيةِ للبيتِ، لفضلهِ وشرفهِ، وإلا فهوَ ربُّ كلِّ شيءٍ. هـ
    أيها الشباب : لا شك أنكم سمعتم بالفوضى التي حصلت نتيجة المظاهرات السلمية زعموا ، والتي في حقيقة الأمر لا تكون كذلك آخر المطاف ، بل تخرج عن هذا الإيطار إلى إيطار فوضوي همجي ومستغَلٍّ من طرف أهل الفتنة والشر ، وقد بين العلماء الربانيون الناصحون عدم جوازها قال العلامة صالح الفوزان حفظه الله في إجابة على سؤال :
    هناك من يرى إذا نزلت نازلة أو مصيبة وقعت في الأمة يبدأ يدعو إلى الإعتصامات والمظاهرات ضد الحكام والعلماء لكي يستجيبوا تحت هذا الضغط، فما رأيكم في هذه الوسيلة ؟
    الجواب : الضرر لا يُزال بالضرر، فإذا حدث حادثة فيها ضرر أو منكر فليس الحل أن تكون مظاهرات أو اعتصامات أو تخريب، هذا ليس حلاً، هذا زيادة شر، لكن الحل مراجعة المسئولين ومناصحتهم وبيان الواجب عليهم لعلهم يزيلوا هذا الضرر، فإن أزالوه وإلا وجب الصبر عليه تفادياً لضرر أعظم منه . هـ من الأجوبة المفيدة عن أسئلة المناهج الجديدة ….
    وقال العلامة صالح اللحيدان حفظه الله في معرض إجابته عن حكم الإنقلابات والثورات :
    هذه الأعمال من أشد ما فتك بالبلاد الإسلامية، وإذا نظرنا إلى الكفار فمثلًا دولة اليهود وهي مجمعة من أطراف الدنيا لم نَجِد فيها انقلاب في يوم من الأيام، الدول الكبرى الشرقية والغربية لم نجد فيه انقلاب أو ثورات من زمن لا يقوم بالثورات والانقلابات إلا من لا يهتم بمصالح أمته، ولا يرعى ذمتها. وهي من أسباب تقويض قيم الأمة، وزرع الأحقاد، وسفك الدماء، وتسليط الأعداء، الشر فيها ظاهر، والخير إما أن يكون ضئيلًا قليلًا، وإما أن يكون معدومًا ، وأول انقلاب وجد بالنسبة للمسلمين: الخروج على عثمان رضي الله عنه ، وقتله رضوان الله عليه ، وجميع الصحابة رضي الله عنهم مجمعون على فساد ذلك العمل ، إن الواجب على كل مسلم أن يبرأ من هذه الأمور، النبي سئل صلى الله عليه وسلم عن الولاة وأمر بالسمع والطاعة ونهى عن الخلاف ولَمَّا اجتمع علماء بغداد عادوا من فرارهم وجاءوا إلى الإمام أحمد يريدون أن يتكلموا في حق الخليفة العباسي غضب عليهم وعزرهم وشدد عليهم رضي الله عنه ، وأن عملهم عمل خطير منكر والخير بإتباع السلف . هـ من موقع لا للإرهاب

  • abderrahim
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:23

    c’est vraiment pour vivre au maroc tu doit ni pareler ni retourne en arriere quand tu marche .
    oui le discours de roi de 9 mars
    tous au maroc fait le monsenge pour calmer et sauver la
    sitiuation a quoi faire ces jeunnes pour les frapper pour les criminels de police
    avec ce maniere de resoudere les problem nous revenons a la duree de hassan 2 et idriss elbasseri
    avec ça jamis les responsables de maroc veux changer les choses

  • محمد الثائر
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:27

    يبدو أن دولة الحق والقانون الاستثنائية قد حسمت أمرها بزروطة كل المغاربة وتطسير ضلوعهم. لإدخال المغاربة سوق راسهم. الزرواطة هي الطبيعة الحقيقية للمخزن. أما الحقوق والقانون مجرد كلام – هضرة.

  • حسن
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 22:35

    نحن ضد العنف الذي تمارسه الدولة المغربية وفي نفس نريد العيش الكريم والحرية والمواطنة ولتحقيق ذلك علينا الصبر والمتابرة لان الرسالة وصلت بكل تاويلاتها الى جلالة الملك اقول هدا الكلام لان ادا كنا نريد التغير بالطريقة المصرية او التونسية فاننا نبحث عن ان نكون في وضع اللادولة وهي اصعب مايمكن ان يعيشه الانسان في اي وقت من حياته لماذا لانه سيفتح المجال لاصحاب الاراضي الفلاحية الكبيرة وسيفتح المجال لدوي العائلات الكبيرة العدد لتتحد ضد الفقراء لتنهب خيرات الناس (الصعلكة) لا نريد ان نعيش عبيدا للفيئات الاقطاعية الحالية اوالتي قد تاتي لاننا بطبعنا بدويين كلنا سنطبق خطة الهجوم خير طريقة للدفاع اتركو ملك البلاد يعمل انه يحب شعبه اتركوه ان يطهر البلاد من المفسيدين بطريقته اننا اتنيات متعددة سنعود لزمن السيبة نريد اصلاحات فعلية لكن بالتي هي احسن الان في تونس ومصر يتنافسون عن طريقة حل جميع المؤسسات وبالتالي من وكيف ستسير العلاقات الاجتماعية والاقتصادية والساسية كونوا متاكدين ان في هذه الحالة ستظهر زعامات اخرى لن نرى منها اي شي

  • Dlimi
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:25

    c est ça l état de droit dont sont fiers beaucoup de Marocains. la honte!
    !!!

  • ahmad
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:29

    دقت ساعة الزحف لا للرجوع الى الامام الى الامام الثورة الثورة…. الله الوطن و بس

  • rachid
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:37

    لقد شاهدت هده الاحتجاجات بام عيني و هؤلاء المعتصمين مند مدة و هم في هده الحالة حتى يوم امس عندما انقدو عليهم رجال الامن في منتصف الليل فقتل شخص جراء تدخل الامن و في الصباح عندما شاع الخبر في حي المتوفي هلعو الى عين المكان فوجدو المعتصمين لازالو محتجين فقامت احتكاكات بينهم و بين الامن مما زاد الطين بلة .فقتل في هده الاثناء اثنان اخرين و جرح اكثر من عشرة اشخاص منهم حالات حرجة لكن لمادا كانو هؤلاء معتصمين..؟
    اولا كانو يطالبون بالشغل في المكتب الشريف للفوسفاط وهذا حق من الحقوق لاصحاب هده المدينة لانهم هم المتضررين الاولين من استخراج الفوسفاط من مدينتهم والكل يعلم عدد المدخات الموجودة بنوهحي المدينة واثرها الصحي على سكان المدينة

  • حكيم
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:41

    تكريس المزيد من الحريات…حقوق الانسان..عاد سمعتهم في خطاب الملك.

  • iStof
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:33

    أرى أن الإعتصام الزائد غير مفبول…الله يرحم من مات و يجب ألا نعطي لأعداء الوطن الفرصة بأن يستغلوها للتصعيد من المظاهرات
    اللــه
    الوطن
    الملك

  • galaxy9999
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:35

    لا زالت قوى الامن عاجزة عن استعاب أن هذا الاسلوب فاشل في معالجة الملفات الاجتماعية

  • brahim alaoui
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:47

    ان ما وقع هنا يجسد الديمقرطية الموجودة بالمغرب . كما نسثنتج دور المخزن في تخريب لإعطاء مضاهرة طابع تخريبي سعيا لتغير مسار وشكل المظاهرة .لقد فهمنا سياستكم المستبدة لشعب.

  • متتبع يقظ
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:43

    الحمد لله ان الشعب المغربي بدات تزول من امام اعينه تلك السحابة البريئة ،التي طالما رددت على مسامعه ملك الفقراء ،عاش الملك،امير المومنين.اظن ان الامر اتضح ولازال يتضح،ارايتم من كان يحكمنا انها عصابة من قطاع الطرق،لايقلون حقارة على القدافي .الحل الوحيد هو على الشعب المغربي ان يضحي بالغالي والنفيس ليسترجع خيرات بلاده من جماعة المجرمين.وهذه سنة الله في خلقه ،حين يطغى الظلم تتدخل العناية الالاهية لتبدل المسار،ولله الحمد هذاالمسار بدا يتضح

  • مغربي حر
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:39

    من الواضح ان اباك شرطي او بالحرى مردة كحل الفردة
    من الواضح ايضا ان اباك رباك على فترة السبعينات والثمانينات والتسعينات وفترة البصري
    من الواضح انك تكره ابناء جلدتك وان الملك وعدك بمنصب معين انطلاقا من الدستور الدي سيضعه زمرة من مستشاريي الملك وعلى راسهم السيد معتصم دون التفات للشعب
    الصرامة هي التي ينبغي ان يتعامل بها الشعب مع هده الدولة المخزنية التي مافتئة توظفة حاملي شهادة الرابعة اعدادي والحاقدين من اولاد الخيريات وبربر الجبال في اجهزتها المخزنية المنخورة والبائدة
    ان العنف الدي نلاحظه هده الايام ماهو الا تفسير لسياسية العصا والجزرة لكن ملكنا المفدى عكسها وجعلها الجزرة اي الدستور الجديد والجزرة
    اقول كلمة للمخزن اتقوا الله وشدوا ازركم واعيدو لنا كرامتنا التي ضيعتموها في احداث العيون بدل ان ترونا حنة ايديكم في شبابنا المثقف والعاطل والهزيل لان عضلاتكم هي من خير ابائنا واقتطاعات رواتبهم وفوسفاطنا وسمكنا وفلاحتنا وضرائبناوووووووو

  • بدون اتنماء
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:53

    لسم الله الرحمان الرحيم :
    التظاهر حق من حقوق المواطن ، هذا صحيح و من يحمي اموال و منقولات المواطن ؟ إننا لم نصل الى مستوى المسؤولية التي تتحدث عنها لانجاح هذه التظاهرة، وو في كل مرة و نتيجة الافلات الامني و عدم تدخل القوات العمومية ، تحدث فوضى عارمة و بالتالي تنسبون ذلك الى عناصر دستها قوات الامن لتقويض اجواء المظاهرة ، و ما يلاحظ في هذه المظاهرات استغلال القاصرين و شحنهم لكسب أكبر عدد من المنخرطين . فكفاكم ضحكا على الذقون فالمغرب و ملكيته مستمرون الى أن يرث الله الأرض و من عليها و لو كره الكارهون ، و لا تحاولوا في كل مرة الركوب على مصطلحات و مفاهيم لتغليط الرأي العام .
    أرجـــــــو النشر و شكرا

  • abdelfettah
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:49

    تعتبر مدينة خريبكة المزود الأول للعالم بالفوسفاط ورغم ذلك يعاني السكان- كما المدينة- من الحرمان والفقر المدقع و ال……….. والفوسفاط؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ كما أشير أن بعض الأمراض الناتجة عن مخلفات الفوسغاط -المشبعة بالمواد الإشعاعية النشاط كالأورانيوم-بدأت بالظهور بشكل مثير للقلق:الربو+فقر الدم+العقم عند الرجال+أجنة حديثي الولادة بقلوب بها ثقب……..

  • karam
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:45

    اضن المخزن ققد بوصلته بدا يتصرف كتصرف القدافي بدا بنهج السياسة الارض المحروقة انه بدا نأحراق ممتلكات الشعب ايها الشعب المغربي لك ان تقول كلمته

  • علي
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:51

    فهاد لبلاد شي عايش شي ماعايش كيفاش بغيتونا نبكاو ساكتين 20 مارس انشاء الله باش اما دتكاد وااما نقودا بباها اوا بزاف الناس راها ماكاتلكا ماتاكول

  • رجل أمن
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:55

    لا حول ولا قوة بالله العلي العظيم.
    أريد الجواب :
    من هم أعداء المغرب؟
    الأعداء هم المغاربة المفسدين’ فئة في النعيم وفئة لاتجد قوتها اليومي؟ مواطنين يبحثون عن عمل فأين هي هده الفثنة؟
    الى متى سيبقى المغاربة على هده المعاملة.

  • مصطفى
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:21

    يبدو أن ورش الاصلاح في الطريق الصحيح، عهد القمع و الاستبداد قد ولى و زرواطة المخزن قد تم دفنها للابد

  • khg
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:59

    ليكن في علم الجميع ان هدا الشغب ناتج عن تدخل الامن صد المحتجين الدين احجوا بطريقة سلمية لمدة 25 يوم . لكن التدخل العنيف للامن ادى بهم هدا الصباح الي الرد عن الطلم الجي طال شباب مدينة خريبكة
    هدا الا ناتج العنف و العنف يولد العنف
    و الله شاهد على كلامي هدا
    الامن هو الدي قام بتهييج شباب خريبكة

  • khouribga
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 22:37

    لي ماعارفش اش وقع يبدا يسكت هادوك لي كانو معتصمين قاليك اسيدي واليديهم كانوا خدامين مع المكتب الشريف و هما دابا متقاعدين و ولادهم كيطالبو باش يخدموا فبلاصتهم قاليك هما اولى يعني بعبارة اوضح الخدمة بالوراثة الي تقاعد ولدو احق ببلاصتو وا قولو لي أشناهو الفرق بين هادوا و بين هاد الرؤاساء الي سقطو و انتقدهم العالم حتى هما كانوا وارثين المقاعد او الي قرب وقتوا كيخلي بلاصتو لولدوّ
    اولي شعل فيهم العافية شي ناس من الصحراء جاو خدموا هنا قاليك حناولاد خريبكة احق من صحراوة اوا هي لي خدام فشي مدينة هوا ماشي منها من هنا لشوية غادي يجي واحد يقولو انا ولدالمدينة احق منك بهاد الخدمة
    و باراكا عليكم من تضخيم الامور كتلقا واحد فالكويرة كيكولك دارو ليهم و “المواجهات لا زالت مستمرة بعدد من الأحياء” فين شفتي هاد شي اصاحب المقال انا عاد جاية من تما ما وقع ليا والو الحمد لله

  • khg
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:23

    ليكن في علم الجميع ان هداالاعتصام كان سلميا وسط اجواء اخوية كبيرة بين المعتصمين وتضامن قل نظيره وكان المطلب واحد تشغيل شباب الاقليم ..
    لكن الكل تفاجأ اليوم وعند حدود الساعة الخامسة صباحا بحضور مجموعة من القوات الخاصة وقوات الامن والقوات المساعدة والاعتداء على المعتصمين بغية اجبارهم على مغادرة المكان بحكم ان هناك زيارة مرتقبة للاميرة لا لا أسماء يوم الاحد القادم لحضور منافسات الفروسية ..
    التدخل كان مخطط له لاجبار المعتمصين على مغادرة المكان واستقابل لا لا أٍماء بشوارع خالية من أ] احتجاج ..
    لكن الله شاء غير ذلك والاكيد ان هناك حسرة كبيرة لجميع ابناء المدينة جراء هذا التعسف الغير مبرر لرجال الامن اتجاه شباب خريبكة والايام القادمة قد تشهد تصعيد كبير بعد هذا الاستفزاز .
    المواجهات لازالت مستمرة وتعزيزات كبيرة لرجال الامن ومداهمات لبعض الاحياء السكنية بخريبكة ..

  • Omarocain
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 22:39

    لآ أدري كيف يتشدق كثيرون بضرورة محاربة التوريث في المناصب بالنسبة لغيرهم وفي نفس الوقت يطالبون بكل وقاحة شغل مناصب آبائهم المتقاعدين دون شرط أو قيد. عيب و عــار.

  • موجز
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:13

    يا لطيف الطف
    اسال الله تعالى ان يهدي شبابنا و اولياء امورنا
    اناشد شبابنا بالتراجع و التوقف عن الاحتجاج خوفا على حياة الاطفال و الشيوخ و النساء

  • magribi 7ore
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:15

    المقاربة الامنية هي الحل لفك كل من هب ودب للاعتصام في شوارع لتعطيل مصالح الناس و تخريب الممتلكات الخاصة و العامة

  • khoribgi
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:17

    ابشر المتضاهين في خريبكة ان برلسكوني سيقوم ببناء مصنع كبير لمعجون الاسنان كولجاط وسيقوم ببيع المنتوج باتمان رمزية,فالمرجو الابتعاد عن الشغب,كي لا يتراجع عن استتماره.

  • بحلكم
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:53

    هل كما نكونو نولو أم كما نولو نكنو الى كان شعب زوين حتى نظام غدي كون زوين وعكس صحيح

  • محمد
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:41

    الحقيقة المرة هي أن المكتب الشريف و لآشرف له للفوسفاط أعطى امتيازات كبيرة مادية و شغل أبنائهم في الأقاليم الجنوبية العيون وهل هادا معقول هادي هي الدمقراطية يا سي تراب فانتظروا ما هو أكثر من هادا اللهم الموت ولآ العيشة محكورة.

  • محمد العربي
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:19

    هؤلاء الذين يستغربون نقل الخبر وكيفية معرفة الخبر
    إما جاهلون أو غافلون
    نحن في عصر بجهاز الهاتف المحمول يمكن نقل الصورة لكل العالم
    هل يستحيل أن يوجد هناك من ينقل الأحداث مباشرة على الإنترنت أم لم تسمعوا بهذه التقنية وتعتمدون في مصادركم على الدوزيم وإ.ت.و
    عجبا لكم الصحيفة الإلكترونية هسبرس تقوم بمجهودها مشكورة على ذلك لتنقل لكم الخبر وتضعكم في الصورة وانتم تشككون كيف لها أن تعرف الخبر
    ليكن في علمكم سنة1963 و 1971 و1973 و 1984 لما قامت المظاهرات أنذاك كان الناس يتناقلون الخبر عبر السفر في الحافلات والهواتف الأرضية
    أنتم تعيشون عصر الكهوف والعصر الحجري بتعبيراتكم المتخلفة فلا عجب
    الهاتف هو أبسط وسيلة لنقل الخبر يا متخلفين ناهيك عن وسائل تقنية أخرى يا ظلاميين
    فكفاكم جهلا أو تغافلا مهما كنتم فألاعيبكم مكشوفة

  • fille de khouribga
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:25

    vraiment c’est grave,prkoi les journaux cache la vérité….un jeune de khouribga a décédé ,soyez empathiqueeeeeeeeeeeeeeeee et mettez vous à la place de sa famille.les jeunes de khouribga demande juste leurs droits mais malheureusement ……

  • tigani
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:27

    حركة 20 فبراير هي التي مكنت جماعة العدائيين وليس العدليين من انتهاز فرصة الاحتجاجات السلمية لتركب عليها بهدف إبراز عضلات أتباع ياسين في شوارع المدن المغربية من خلال إنزالات هنا وهناك، الفتنة الدفينة في نفوس هؤلاء برزت على السطع، وإخماد جدوتهم أصبح ضرورة ملحة قبل استفحال الأمر

  • شاهد عيان
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:01

    انا كشاهد عيان اكدب اتهامات الشرطة كلامهم بهتان وكدب اتلامن هاجموا معتصمين وهم نيام اودت بحياة احدهم وقاموا بضرب المعتصمين واهلهم لا دخل للعدليين في الامر يوجد ملتحين ولكن ليس كل ملتحي عدلي. والشرطة من سمحت بالشغب والتخريب لكي تلفق التهم للمعتصمين لاحول ولاقوة الا بالله

  • مواطنة
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:43

    لقد ابانت بالملموس كل الوقائع التي عايشناها مؤخرا ان لغة الزرواطة قد عفى عليها الزمن وكل ما تجلبه هو مزيد من الاحتقان الاجتماعي
    في المغرب بلدي الغالي اناس فقدو حتى الرغبة في الحياة بعد فقدانهم الحق في العيش الكريم فكيف بالله عليكم بدل ان تكون المحاولة اعادة الثقة اليهم يعاملون معاملة الحيوانات بالركل و الرفس فمادا ينتظرون بعد هادا الحوار الصاخب

  • محمد
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:55

    الحقيقة المرة هي أن المكتب الشريف و لآشرف له للفوسفاط يعطي كثير من الامتيازات لفئة معينة من العمال و يحرم الاخرون هل يجيب على هاد السؤال سي التربي .

  • houria
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:13

    ماذا استفادت خريبكة وواد زم وباقي مناطق المغوب من اخطبوط المكتب الشويف للفوسفاط غير الفقر و التهميش والتلوث. وعندما يحتج الشعب يتم قمعه بوحشية يال المفارقة ,,,,

  • lkhouribgui
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 22:41

    Les revendications sociales de la population est legitime vu les benefices que genere l’exploitation de ses terres par cette institution. toutefois et vue le refus que l’OCP d’ouvrir la porte aux jeunes de la region ces dernieres annees, la jeunesse a donne son sort aux barques de la mort ou vers l’Italie. des 6000 recrutements que l’OCP annonce doit presente les stats pour la region pour apaiser cette tension. On parle de developpement durable de la region, malheureusenet cette region n’a connu son essort que grace aux RME d’Italie.
    les regles de l’exploitation des terres doivent changer en harmonie avec la justice sociale. il est regrettable qu’on arrive a cette situation. les gents qui n’ont pas vecu dans cette region ne peuvent pas comprendre cette injustice de voir ses enfants immigrer ou mourir en mer alors que ses terres sont expropries et generent beaucoups plus qu’on le croit,… sans oublier les maladies et les cas d’ashmes et autre,…
    il est temps que l’OCP doit comprendre que ces regles de recrutement d’exlure les locaux et sa vision du developpement durable sont fausses et injustes.
    god bless Khouribga
    god bless Morocco.

  • voila karim
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:31

    علاش اصاحبي تخربوا المدينة، وعلاش دربتوا لينا رجال القمع، مساكن شفتهم فالاخبار مهلوكين فالسبيطار، واه مول السبيطار ولا ما اعرفت مول الديستي،قال ليك عندنا غا رجال القمع والصفاقة هما اللي مضروبين، اما المتظاهرين اصحاح افصاح، تيكلوا الشكلاط اللي كانوا رجال الامن تفرقوه عليهم، وتشموا الورود اللي عطاوهم. ههههه وجديدة هادي(واخا اقديمة فالبلاد). رجال القمع اهرسوا ليك سنانك، وامشيو للسبيطار اديروا البيطادين والسبرادرا واعطيوهم شهادة العجز، باش ايبانوا هما الضحايا، واغرقوك فالحبس بتهمة الضرب والجرح في حق موظف اثناء تاديته همجيته. مشيتوا فيها اوليدات اخريبقة. بغاو اديروكم سبة باش اللي فز محس براسو حتى اقفز.

  • brahim
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:33

    هدا هووعد السي الشرقاوي هو العصا

  • عبد الرحمان
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:57

    السلام عليكم
    اخوتي الطمئنينة والسلام هي ميزةالمسلم

  • OLB
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:47

    خربيكة يوم 15 مارس عيش عن حرب بين الامن وابناء البيوت الدي يطلوب بالحق التشغيل

  • من خريبكة
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:05

    كان يجب على الامن التدخل لفك ما كان يحصل هناك.فكل المعتصمين امام ادارة م.و.ف. ماهم الى اناس لا يجيدون حتى الكتابة وليس لهم اي مستوى دراسي او من حاملي الشهادات،وكلهم من متعاطي الخمر والشيشا والمخدرات، وكل همهم هو تخريب المدينة وزرع الفتنة، فما ذنب المواطنين التي حرقت سياراتهم؟ فهم اناس من الشعب لاهم من موظفي المكتب الوطني الشريف للفوسفاط ولا هم من السلطات. فمن سيتحمل هذه الخسائر ؟

  • حكيم
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:15

    والله يحز في النفس ان اسمع و ارى متل ما يجري في بلادي الحبيبة و انا و امثالي من الشباب نتطلع لخدمة هدا البلد الكريم فاياكم يا اخواني ان تغتروا بما تصدره الامم من اجندات و افكار ملغومة فالامم لم تصل هدا المستوى من الرقي و الازدهار بالصدام و عدم الاحساس بالمسؤولية و الاستهتار بالوقت بل باالصبر و الكد و استغلال الطقات المتاحة و تدبيرها احسن تدبير فاياكم يا اخواني فان الزبد يدهب جفاءا و ما ينفع الناس يمكث في الارض……

  • yassine yassine
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:35

    هل هده دولةالحق والقانون لي اطالب بحقو فالجواب هو القمبع

  • maghribi
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:59

    المعتصمون ليس لهم مستوى هدفهم التخريب و فعلا لقد أ حرقو سيارات مواطنين أبرياء بدون وجه حق هم إذن مخربون

  • madiha
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:37

    يالله هل هي فعلا دولة الحق والقانون؟مادامت دولة المخزن تقمع الشعب فليس هناك ديمقراطيه بدأنا نرى سيناريوهات مصر وتونس وليبيا تقترب منا نرجو من الملك التدخل من أجل لجم قوة المخزن قبل أن نسقط في الهاوية وهدا ما لانتمناه لهده البلاد

  • haddo
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:39

    لا حول ولا قوة إلا بالله.

  • ابو نوارة
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:09

    ان من يطالب بحقه لا يهضم حقوق الاخرين اعتقد ان تشغيل الابناء عوض ابائهم المتقاعدين يضرب الديمقراطية ومبداء تكافئ الفرص في الصميم فهدا ما يجب تغييره ومدينة خريبكة ليست حكرا لكم والمغرب للمغاربة من طنجة للكويرة بخيراته وهمومه وازماته ولي بغا يخدم مل يبداش بترياب لبلاد سبحان الله كلشي بغا كلشي فخطرة !!!اتقوا لله فبلادكم

  • saïd
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:17

    نعم يجب التصدي بالهراوة للعدليين و اتباعهم الذين يريدون التخريب ,ألم يجدوا الا هذه الظرفية الصعبة ليطالبو بالمستحيل ?لماذا لم يعتصموا في خريبكة و غيرها قبل احداث تونس و مصر..?

  • maghribi
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:25

    ما ذنب الناس الدين حرقت سياراتهم معتصمون ليس لديهم مستوى دراسي قررو الإعتصام ليبيتو في خيام أمام إدارة مجمع الفوسفاط بخريبكة من أجل احتساء الخمر

  • khouribgui
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:49

    il faut que le Roi prenne une leçon de ce qui est passé à khouribga ville de richesse pour tout le maroc et veille à l’application des réformes dans le plus bref délai.
    Personne n’est content de ce qui est arrivé. On veut du bien pour notre ville . Laissez nous juste tranquille , les khouribguis ont droit de se manifester . La ville a été marginalisée pendant des décennies la cause est inconnue ?????????
    ceux qui parlent de la zarwata s’ils étaient dans e les mêmes conditions que les khouribguis et j’en suis sur qu”ils agiriont plus pire que ça.

  • Reda
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:51

    I really dont understand, a lot of people here are complaining about law agencies intervening in Moroccan streets, how about those people burning couple dozens of cars belonging to average moroccans out there, looting and stealing. Big ups to Moroccan police and keep doing what you are doing. Long Live The King

  • مناضل
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 22:43

    تعمدون الى التخريب من أجل اسماع أصواتكم وتمسحونها في البلطجية,فمن هؤلاء البلطجية,هل هم من مصر؟تستفزون رجال الأمن من أجل التدخل,ولما يتدخلوا ,تسبقونهم الى التخريب وتقولون بلطجية المخزن وراءها.نحن المغاربة نعرف بعضنا البعض,وكلنا من مدرسة واحدة.فكفى من التخريب واحتجوا سلميا من دون استفزاز.

  • marocaine khouribgya
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:27

    ارجو ان تنشر هسبرس تعليقي
    كل ماذكره المقال صحيح و انا كنت في الادارة على مدى الأيام الماضية الامن استخدم العنف فالمعتصمون كانوا يتظاهرون بطرق امنية و سلمبة و لكنهم هجموا على المعتصمين ليلا بالضرب الانباء تحدث عن وفاة 4 أشخاص و لكن المؤكد اثنان المخزن هو المخزن لا يرحم و ردا على ذلك قام الشباب باحراق سيارات المجمع و عدة وثائق ادارية

  • الخريكي
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 22:45

    يحز في النفس ما وقع اليوم بمدينة خريبكة من قمع غير مبرر لقوات الأمن والقوات المساعدة ..
    وباعتباري ابن المدينة
    وكشاهد عيان فالاعتصام كان سلميا منذ بدايته الى حدود الساعة 5 صباحا.. ونضمه ابناء متقاعدي المكتب الشريف بالفوسفاط بحضور الامهات والاباء والمطلب كان واضحا وصريحا وهو تطبيق الفصل 6 الدي يمنح الحق لابن المتقاعد بالعمل في منصب الاب ..وتوفير الشغل لابناء المنطقة والابتعاد عن السياسة المتبعة بالاعتماد على ابناء المن الاخرى وتهميش ابناء الاقليم رغم انهم اول المتضررين من المواد الدي يحتويها الفوسفاط .
    البداية اعطى شرارتها مند مدة ابناء المتقاعدين قبل انضمام جمعية المعطلين بالاقليم .
    على العموم الاعتصام كان سلميا وسط اجواء اخوية كبيرة بين المعتصمين وتضامن قل نظيره وكان المطلب واحد تشغيل شباب الاقليم ..
    لكن الكل تفاجأ اليوم وعند حدود الساعة الخامسة صباحا بحضور مجموعة من القوات الخاصة وقوات الامن والقوات المساعدة والاعتداء على المعتصمين بإستعمال الكريموجين بغية اجبارهم على مغادرة المكان بحكم ان هناك زيارة مرتقبة للاميرة لا لا أسماء يوم الاحد القادم لحضور منافسات الفروسية ..
    و على إثر ذلك التدخل حاول شاب من المعتصمين الفرار إلا انه سقط فوق السياج ، الشئ الذي عرضه الى جروح خطيرة توفية على اترها ، الشئ الذي ادى إلى إشتعال نار الغضب بين المحتجين …

  • simo kech
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:21

    لا حول ولا قوة إلا بالله ،الله يخد فيهوم لحق بينا البوليس لي ورا داك شغاب باش يلسق فيهوم شي تهما هدشي مشي جديد عليه نشر أ عمي

  • أبو علاء
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:29

    الفصل كذا من الدستور غير المكتوب : الدستور للشعب و الفسفاط للمخزن. القانون على الشعب و اليد الطولى للمخزن. المناصب للأعيان و الكلام لأبناء الشعب. المال للأغنياء و الصدقات للفقراء. طبقة الأغنياء منزلة من السماء و طبقة الفقراء لا بد منها للتصفيق و الاحتفال بالأسياد و ليس للتمرد و العصيان.

  • طاطوي
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:31

    المخزن راه قوالبكم عرفوهم الناس راه تداربو فتونس او مصر كاع قولبكم وحدة ايو راه محال تسلكوها باقي غير حطو السلاح ولا قتلوا واحد 1000 واح من دابا بلا ما تشعل .الا ماقديتوا على التغير الحقيقي ستاقلو مافيها والو راه سيدنا بغا ايخدم مع النزهاء و الاحرار مشي معكم راه ناس عاقت او فاقت عندكم تدوها فهاد البلطجية لي اكتبو فهسبريس راه هوما غير مع المصلحة والاغلبية راه كايدورو 360 درجة سواء كانوا مع المخزن اولا مع الشفارة لي كلاو البلاد ,راه التغيير قادم بغيتو اولا كرهتو اليوم اولا غدا ايوا ديروه قبل ماتقلب علا كولشي.

  • محمد الصحراوي
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:25

    هذا التدخل لن يكن اعنف من التدخل لفك مخيم اكديم ايزيك … الداخلية لا تعرف الا القمع … لكن والله ثم والله لن نسكت عن هذا المنكر … رجال التدخل السريع لا يستهلون الا الذبيحة كما جرى في العيون … يتدخل وكانه عدو لذوذ لك … ا لمخزني دير راسك فبلاصت هداكبنادم اللي ضربتي

  • salim
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:45

    الى كل الذين يحبون ان يبقى المغرب دون تغيير ودون خروج الناس با لأخص المظلومين الى الشوارع ليعبروا عن رغبتهم في التغيير ولكى يستنكروا ما طالهم من ظلم واضطهاد واجحاف في الحقوق التي يستحقها كمواطن نعم أقول لهؤلاء الذين كانوا ضدهذه الا حتجاجات بعبارة واحدة وهى عبارة قد تتلقاه من أبسط الناس سياسياأقول: ان كنتم تعيشون في رخاء وهناء وتريدون أن يبقى المغرب بلا مشاكل فأعطوا لذوي الحقوق حقوقهم ان قلتم لا نملك ذلك فلأنكم من من الطبقة الراقية الموالية لعائلة الفاسي وان كان با مكانكم وفي استطا عتكم أن تسا عدوا هؤلا ء المظلومين فبخروجكم معهم ضد الظلمة والا فصمتكم أولى من نطقكم.

  • marouane beckes
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:29

    الحرية للمغاربة خقتا في الشغل
    الخزي والعار للمخزن كل المخزن

  • خديجة
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:33

    الاحتجاج سلمي،ومشروع يضمنه أسمى قانون في البلاد وهو الدستور فالشغل حق للجميع،كما أنهم وطيلة 3 عقود من الزمن طال المحتجين التهميش ناهيك عن أنocp H أهمل الشباب العاطل بالاقليم على حساب “البراني”
    كماأن الفقر كاد أن يكون كفراو العطالة هي موت بطيء….

  • شاهد عيان
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:39

    السلام عليكم
    لقد راقبت عن قرب احتجاجات مدينة خريبكة مند بدايتها بصفتي أحد سكان المدينة ، و من خلال اطلاعي على الأشخاص المعتصمين أمام إدارة المكتب الشريف للفوسفاط ، فإني لاحظت أن غالبيتهم العظمى لا يتوفر على أي مستوى تعليمي بل و الأخطر من ذلك أن مجموعة من هؤلاء هم من ذوي السوابق العدلية . فكيف يعقل أن يطالب هؤلاء بتوظيفهم مباشرة بدعوى أنهم من أبناء أشخاص متقاعدين بالمكتب الشريف للفوسفاط ، أ هناك عنصرية أكبر من هذه ؟؟؟!!!

  • mohamed
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:41

    المغاربة الاحرار يعرفون تمام المعرفة ان خطة الاصلاحات هذه مجرد تبريد لان من هو غني سيزداد غنى والكادحين المحرومين من ابسط الحقوق سيزدادون فقرا
    استيقظوا من سباتكم ايها المهللين بالاصلاحات الواهية
    لانريد الفتنة ولانريد الحقرة

  • شكير
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:47

    أبينا أو كرهنا نحن شعب متخلف وسنبقى كذلك الى أجل الله وحده يعلم .
    وأنا أقرأ بعض الردود الضعيفة والتي تطالب بهتك وتعنيف أبناء وطنه تحت دريعة أن المغرب أجمل بلد في العالم. ففي العيون والداخلةقلنا الجزائر وفي الدار البيضاء العدليين والآن في خريبكة نفس الحكاية.
    الى متى سنطبل ونزمر لجهازالامن جهاز صمم ليكون في خدمة الشعب وأصبح الشعب في خدمته قتل وخطف ويتم وهاهو اليوم يهجم على البسطاء من المواطنين عيب والله عيب .أما بخصوص أصحاب الردود الضعيفة والتي تعتقد أنها وحدها من تحب ملك البلاد ومن قام بتضاهرة مطالبا لحقه ولدولة الحق والقانون فهو لا يحترم ملكه. هدا خطاب استهلك مع دهاب البصري .صحيح كل ما طلبه المغاربة من اصلاحات دستورية حصل عليها وأكثر وهدا بفضل ملكنا الدي شرف المغرب بهدا الاصلاح العظيم لكن هناك مطالب اجتماعية وفساد بالجملة .
    عاش محمد السادس ملكا للمغرب .

  • drisss
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:49

    salam tant que la paix et la tranquilité regnent sur ce pays le notre et dont on est fier d y appartenir maintenant il y en a marre on arrive plus à comprendre qu’est ce qu’on veut au juste ???? ON se refere aux évenement du 13 MARS à casa comme si c’etait un tournant marquant dans l’histoire du maroc en oubliant que ce n’était que 200 personnes sinon moins toute conviction idéologiques confondus ……qui voulaient quoi dieu seul le sait ;;;leur projet societal sauf ternir l’image de notre pays en dépit de tous les chantiers grands ouverts de puis l’intronisation du jeune roi et voila maintenant les evenements de la v ille khouribga et demain qui sait sincerement est ce qu’on n’est pas par hasard nous les marocains en train de jouer avec la stabilité de notre pays et sa sécurité je crois qu’il est temps aux pouvoirs publics d’assumer leur responsabilités sans oublier les mass media et les partis politiques et toutes les forces v ives de pays basta basta on a commencé à jouer avec le feu et demain on va dire incapabale face aux dérapages ah si on savait on aurait pas du faire

  • abdelilah el mimouni
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:53

    عاش جلالةالملك محمد السادس ودام في خدمة الصالح العام والنار لكل من ينعته بسوء

  • bouslim abdelghani
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 22:47

    tous avec la manifestation des jeunes de khouribga et desfils des retraité pour realisé leur principe demande c est le travaille et grandes salut pour tous les femmes et les filles de quartier elbyout

  • zine
    الخميس 17 مارس 2011 - 03:03

    NOUS VOULONS UN BOULOT UN LOGEMENT UN MÈTRE CARRE DE NOTRE TERRE ?? COMMENT JE SUIS MAROCAIN ET JE NE POSSÉDÉ PAS UN METRE CARRE DANS LE MAROC W MOSIBA KHADDAM ACH IGOL LI BITALI

  • maghribi
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:55

    أرجو من ملكنا الطيب أن يقيل هده الحكومة لأنها سبب ما وصلنا إليه حتى الان وهو المطلب الأول للمتظاهرين قبل أن تتطور الأمور إلى ما لا تحمد عقباه و شعارنا الخاد الله الوطن الملك

  • khouribgui
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:35

    je suis Khouribgui, et je suis désolé pour cet affrontement qui ne devrait pas y arriver.
    Mais, sincérement, je pense que les fautifs sont les manifestants qui avaient élu place depuis plus d’un mois , devant le siège local de la direction des exploitations minières de Khouribga.
    Alors qu’ils auraient pu manifester pacifiquemnt dans la journée, et rebrousser chemin en fin de journée.
    Donc sans passer la nuit sur place ,dans des tentes
    Donc, il faut arrêter de semer la panique dans cette ville qui mérite un meilleur sort.
    Aussi, demander de l’emploi, c’est légitime, mais pas n’importe comment.
    je suis désolé pour mes concitoyens Khouribguis.
    pas d’anarchie, SVP.

  • Ahmed
    الخميس 17 مارس 2011 - 03:01

    إن ما نشهده خلال هذه الأيام لا يبشر بالخير ،فالإفراط في إستعمال القوة ليس بالحل المناسب والملائم لوضع الحد للإحتجاجات ،ذلك أن تسرع السلطات إ لى إستعمال القوة يجعل الأمور تتعقد أكثر وفي تصاعد لا يخدم مصلحة البلاد ولا مصلحة العباد ، وحتى المسؤولين وطنيا أصبحوا يعيشون توترات غير طبيعية ،والمنطق يدعوا ألى الحكامة الجيدة ،والحكامة تستدعي تدخل المسؤولين بالحوار الجاد وفرض كل طرف أمام امر الواقع ،فمثلا لو تدخل المسؤولون بمدينة خريبكة أو في غيرها من المدن الغربية وإستمعوا إلي مطالب المحتجين بهدوء وبالمسؤولية ثم أرغموا المسؤل المشرف على مكتب الفوسفاط بالإستجابة الفورية للطلبات ووتحديد أجندة زمنية لتحقيقها ،لتم فك الإعتصام بهدوء ،والحكامة اليوم تستدعي إشراك الأحزاب السياسية بجميع تلوينها والمجتمع المدني محليا وجميع الفعليات السياسية وغيرها بدون إستثناء ،عملا بمبدأ ًتحمل جميع الأطراف المسؤولية ً فالوقت تستدعي من المسؤلين في جميع أنحاء البلاد إستدعاء كافة الأطراف السياسية والمجتمع المدني وبدو إستثناء للتدخل والجلوس والحوار والبحث على الحلول بعيدا عن العنف والمقاربة الأمنية الفاشلة .أتمنا أن يكون هناك من يعمل على إعتماد الحكامة الجيدة المذكورة ،حتى نحقق التغيير والإنتقال الديموقراطي سلميا وبهدوء ،وبدون أن نفتح ثغرات يستغلها الأعداء والرادار كثر ،خصوصا ونحن المغاربة متفوق على الغير بالذكاء

  • gertelman
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:43

    القنوات المغربية لم تعر الشباب المعتصم اهتماما واليوم تحكي وبتبجح عن عدد الجرحى في صفوف الشرطة متناسية الشباب المظلوم مكذبة مقتل اي شاب وقالت ان الشباب هم من بدء وانهم رفضو كل الاقتراحات التي وجهت لهم بينما الجزيرة ورغم غيابها عن المدينة الا انها تحدتت عي الشباب بطريقة مشرفة لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • حمزة
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:29

    السلام عليك ولكم حقيقة ما وقع في خريبكة الحبيبة مند ازيد من 25 يوم ومعتصموا المدينة وجها لوحه مع الادارة مطالبين العمل و هؤلاء ابناء المتفاعدين فعلا كانت و مازالت نية حسنة من طرف المسؤولين لادماجهم كل على حسب مستواه وقد اخد منهم كل ما لديهم من ديبلومات وهدا كله يتطلب وقت معين وقد طلب منهم مغادرة المكان لكن لم يستجبوا بعدما ظلوا وخاصة في المدة الاخيرة يتحدون حدود الاعتصام بتناولهم للمخدرات و شرب الماحية و تناول الكحول _اي لانكول _ وهولاء الدين ظبطوا لا علاقة لهم بالمطالب لان ليس لديهم اي مبرر للنظام اليهم نعم طلبوا منهم المعادرة و لم يستجبوا و الاخير و في صباح باكر بدا ….. و حصل ماحصل من تخريب و اظرام النار في ممتلكات الغير فهدا لا علاقة له و لا صلة له بالحقوق المطلوب فهدا تخريب و تخويف لما استقينا الاخبار الحقيقة وجدنا هناك من لديهم سوايق عدلية من مجرمين وعصابة خاصة معروفة في خريبكة لا عمل لهم و لا مستوى و لا ثقافة و لا يعرفون حتى ان يكتب حرف من خروف الابجدية هؤلاء ليسوا الا مخربون و مدفعون من جهة معروفة فناس و اهل مدينة خريبكة يكنون حب و عطف لملكم و حبهم لوطنهم فهم بعدون كل البعد عما حصل و المجرمون سوف ينالوا عقاب طبقا للفصل المنصوص عليه قانونيا هجوم على ملك الغير هدا هو السبيل للحصول على العمل و بهده الطريقة و بهدا كله هدا غير ممكن و كل ما حصل فهو ماسف جدا وغير مقبول بصفة خاصة و عامة لكن العدالة ستقول كلمتها و عاش المغرب حرا ابيا وعاش عاهل المفدى نصره الله وايده

  • مدمن هسبريس
    الخميس 17 مارس 2011 - 03:19

    خليو هاد البلاد فتقار الله إرحام واليدين راه غادي نقلبوها و نحرقوها و نبكيو فلخر

  • ha9 chorl
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 22:29

    أشهد وأنا من أبناء ألمنطقة أنه بينما كان ألمعتصمين نائمون أمام ألمكتب ألشريف للفوسفاط حتى إستفاقو مع 5 صباحا على صوت ألزرواطة فوق رؤسهم مما أدى إلى جرح ألعشرات بجروح خطيرة ودخول شباب لمدينة على ألخط ورد ألدين بحجارة ألفوسفاط دق لمسكين

  • ethri-amazigh
    الخميس 17 مارس 2011 - 03:05

    اولاد المخزن القومجي
    الناقدون لهذه المظاهرات اغلبهم من اولاد الدرك.البوليس.والمخابرات واستغرب، لماذا لايسألون ابآهم عن الرشوة.نعم الجواب لقلة اجورهم ،فثوروا مع ابناء الشعب لكي تكفوا من اكل الحرام.

  • rachid
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:57

    الحمد لله لم يخب ضننا طبقت الاصلاحات بسرعة

  • مروكي
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:41

    من يريد الإصلاح لا يتبنى التخريب و تبادل العنف مع ولاد الشعب بلباس رجال الأمن (الذين تسمونهم بالمخزن). إن من يطالب بالديمقراطية في زمننا هذا في داخله دكتاتور كبير و من يطالب بالعدل في داخله ظالم ما بعده ظالم.
    هذه الحركات الصبيانية و الانسياق وراء الملحدين اليساريين أو الإسلاميين الوصوليين (ولا أقصد الأصوليين) لن يجلب للمغرب غير تخلف على تخلف و استفحال للفقر و الجهل.
    شخصيا، حين أرى أن من يطالب بالإصلاح بلغ مبلغا عظيما من النضج سوف أضم صوتي إلى صوته ولكنني لن أقتحم ويسترن يونيون كما فعل همج طنجة ولن أرشق أبناء جلدتي بالحجارة كما فعل مغول الحسيمة و لن أتلاسن معهم كما فعل قريش الدار البيضاء ولن أحرق سيارة جاري كما فعل أوباش الجنوب ولن أطالب بحق غير مشروع كما فعل أعراب خريبكة. سوف أعتصم أمام البرلمان إلى أن يرحل آخر شفار من هذا البلد.
    و السلام عليكم،

  • ابو سلمى
    الخميس 17 مارس 2011 - 03:09

    من مارس العنف والتخريب المكتب “الشريف” ام ساكنة خريبكة.منذ ما يقرب من قرن من الزمن و”الشريف”يستخرج الفوسغاط من باطن الارض وظاهرها ويعالجهافي عين المكان يأخذ ما ينفع ويترك ما يضر للساكنة تلوث بيئي وامراض متنوعةاسنان صدءة
    الساكنة ركبت قوارب الموت هربا من جشع واقصاءالشريف ،حتى ان ستون شاب من قبيلة الفقرى ركبواالقوارب ليموتوادفعة واحدة ليتفرف دمهم على الشرفاء.الشريف لم يتأثر باستشهاد شباب الفقرى وغيرهم من شباب خريبكة في سبيل العمل والحلم بالعبش الكريم فبدأ مرحلة الاجتتاث.فلباقي ساكنة مغربنا الحبيب الذين تضرروا من سياسات الشريف اشرح معنى الاجتثاث.لقد بدأ الشريف بنزع ملكية وتهجير ساكنة قبائل المفاسيس وأولاذ عزوز والفقرى من اجل مزيد من الاستغلال للفوسفاط ولم يكلف نفسه عناء البحث عن وسيلة من امكانياته الكبيرة للمساهمة في تكوين وتسغيل ابناء لبقبائل التي انكبها.لانه شريف طبعا.وحتى في ظل الحديث عن جهوية موسعة حيث سيسمح في تنميةللساكنة المحلية بقسط من مواردها الطبيعية غان الشريف يبقى فوق الجهوية.بعدها اسال من عنف ومن خرب.واياكم اعزائي ان تقولوا الشريف لان هذا الجواب يعتبر عنفا وتخريبا يسوجب عنفا اشد من القوى العمومية.لسبب وحيد لان المكتب شريف.

  • حليمة من البيضاء
    الخميس 17 مارس 2011 - 03:11

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ابدأ تعليقي هذا بتحية الاسلام لكل مغربي غيور على وطنه ومحب للسلام لا نريد حربا ودمارا اتعظوا من تجارب الدول المجاورة هذا من جهة من جهة اخرى ما معنى ان يشتغل ابناء المتقاعدين الخريبكيين فقط في الفوسفاط السنا مغاربة اليس لنا الحق في الاستغال في ذلك المكتب ام ان هؤلاء قد اصبحوا الورثة الشرعيين اهذه هي الديمقراطية والحرية وتكافئ الفرص التي نطالب من الدولة ان توفرها لنا فكيف ذلك اذا عجزنا نحن عن ذلك ان هذه تعتبر عنصرية من شباب خريبكة فلكل مغربي الحق في ولوج هذا الكتب سواء كان شماليا او صحراويا او… واتقوا الله ودعكم من تخريب ارضكم قبل ان تندموا ولن ينفع الندم.

  • abdellah
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:37

    سبحان الله تهلكون أنفسكم بأيديكم، لصقوها حتى هي فالمؤمنين.

  • jeune_khouribgais
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:57

    les gens de Khouribga doivent demandé l’indépendance

  • rajol
    الخميس 17 مارس 2011 - 03:13

    ارجو من الجميع ان يقرأ التعليق رقم١٨ ليعرفوا الحقيقة

  • salma_Berlin
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:49

    يجب على النضام منع جميع المضاهرات لان دلك يشكل خطر على سلامة المواطنين. منع جماعات العدل الاحسان فهي متداد طبيعي للقاعدة وتعمل بنفس وسائلها. الشعب يريد الاصلاح لا التخريب. العدل الاحسان خربت الجامعة ولان جاء دور الشارع يريدون أن يصبح المغرب أفغانستان. ما الفرق بين بن لادن و عبد السلام ياسين

  • جالوطا
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:15

    صلحبة التدخل 100 واش كتفخمي اولالا هدوك مغرابة وهده شركة وطنية واش للي مشى لشي مدينة اخرى نطرده ونقول له ادهب الى مدينتك ..راه حتى الناس من هنا خدامين في مدن اخرى ..تكلمي عن الشفارة واللصوص الدين احرقوا كل شيء حتى ممتلكات الخواص جاؤوا من كل مكان من حي السلام كل واحد يحمل شيئا في يديه ..حنا قوم جيعان شفار خاصنا الزرواطة فهمتي..كون ما المخزن كون حيدوا ليك حوايجك بنهار

  • aziz
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:31

    أن يتقاتل الناس على المال والدنيا لا على الدين.

  • maghribi
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:31

    الهم إن هذا لمنكر على صحافة المغربية مند 21 فبراير وناس معتصمة وتوحد معلن عليها في قنوا

  • عمـــــــــــــــــر
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:55

    دولة الحك، عفوا “الحق ” الممارسات القمعية والهمجية التي تستخدمها الاجهزة الامنية هي السبب في اشعال هاته الفتن فعلى الجمعيات الحقوقية والمنظمات أن ترفع تظلما تجاه هاته الممارسات التي تنزل بها هذه الاجهزة للاجهاز على حق المواطنين في طلب الشغل من اجل الكرامة الانسانية، لكن اسلوب الاستفزاز والقمع من شانه تأجيج مشاعر المواطنين ،على دولة الحك أن تحك أجهزتها التي تسبب في اشعال الفتن بل أت تحك الابرياء باسماء مختلفة تصنعها من أجل قمع المواطنين في مظاهراتهم السلمية

  • معربية
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:59

    لاتتسرعوا ياشباب المغرب وانتظروا مالذي ستسفر عنه الاصلاحات المبرمجة وتمنوا خيرا تجدوه ان شاء الله ولاتندفعوا وراء كل تيارهائج فربما ينقلب بين الفينة والاخرى وتجدوا انفسكم تصارعون تسونامي لن يمهلكم حتى تتحسروا على مفاتكم

  • مخلص عبد الصادق
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:45

    أتســــاءل هل رجال الأمن هم الذين قاموا بالتخريب و إحراق السيارات ؟
    إذا تغيب الأمن نقول لماذا ؟
    إذا تدخل الأمن لحماية الأأملاك و الناس نقول لماذا؟
    إذا لم يتدخل نقول أن الأمن لم يحم الأملاك و المواطنين؟
    people are neaver happy
    بكل بساطة إننا نريد السيبة ، و قانون الغابة القوي يأكل الضعيف.
    إسرمان انذلبحار أمقران اتش آ مزيان
    فلنحكم العقل و لنكن حضاريين و نحب وطننا و مصالحه العليا بعيدا عن الأنانية و المصالح الشخصية ..و فاس لم يبن في يوم واحد ..لنبني الديمقراطية طوبة طوبة ، و قطرة قطرة يحمل الواد.

  • slimani
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:11

    لا ثم لا تساندو المرتزقة ياهل المغرب ياابناء بلدي دعوا المغرب بسلام.
    فليكن شعارنا الله الوطن الملك.

  • مغربية تحب الامن والسلام
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:23

    السلام عليكم
    الله يخليكم يا خوتي لمغربة
    عربها وامازغها
    متقفها واميها
    غنيها وفقيرها
    خذوا العبرة مما حصل في تونس ومصر وليبيا
    واش مستعدين تعيشو في جو البلبلة والبلطجة وعدم الاستقرار حتى انك لا تامن ا تترك بيتك واهلك وحدهم في البيت
    تريتوا وفكروا
    الحمد لله مغربنا كمن كان الحال احسن من غيره
    ومن له مطالب فليعرضها في البرلمان على الحكومة
    وان لم يستطع المواقع المغربية على الانترنيت كثيرة طالبوا واكتبوا مطالبكم
    ثم انتظروا الرد
    خلينا اولا نديروا ثورةاعلامية وننتظر النتائج فان لم تنفع هناك حلول سلمية كثيرة غير العنف والمسيرات الشعبية التي تترك الفرصة لتدخل عناصر مدسوسة لتحوها الى حرب دامية
    خذوا حذركم وفيقوا قبل مايحصل لينا لي واقع في ليبيا جارتكم
    الله يستر على بلادنا واهالينا
    باك الله في شعب المغرب
    وانا مغربية وافتخربذلك

  • une marocaine
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:51

    لم افهم ما حقيقة هذا الاحتجاج؟ لا يوجد في اية دولة صناعية منطق تعيين الابناء مكان ابائهم بعد تقاعدهم, خصوصا ان كانوا زمرة من خاوي الوفاض من الشواهد و المؤهلات كهؤلاء. فالكل في مدينة اخريبكة يعلم ان ابناء عمال المكتب الفوسفاطي اغلبهم من طينة واحدة, لا دراسة ولا حرفة, يستيقظ اغلبهم بعد صلاة الظهر. فان كانت هذه المطالب تعد حقا مشروعا في نظرهم فان الزرواطة قادرة على ان تعيدهم الى رشدهم. فعلا اصبحت استغرب من بعض مطالب الشباب و بعض تصوراتهم للتغيير, رؤية محدودة وخلط للامور مع ان اغلبهم ليس قادرا على مسايرة التغيير الحقيقي ان اصبح. فاذا كان لابد من التغيير في المغرب, فعلينا ان نبدأ بالانسان اولا. ولكم ان تزوروا شبابنا في المهجر كيف ينكل بالديموقراطية التي يعيش في احضانها تنكيلا.اتذكر احيانا جواب الراحل الحسن الثاني عندما سالته صحفية سويدية عن ما اذا يفكر في ان يمارس مهامه كملك صوري كما الحال في السويد, فاجابها نعم شريطة ان يكون المغاربة سويديين

  • une marocaine
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:03

    كان يجب على الامن التدخل لفك ما كان يحصل هناك.فكل المعتصمين امام ادارة م.و.ف. ماهم الى اناس لا يجيدون حتى الكتابة وليس لهم اي مستوى دراسي او من حاملي الشهادات،وكلهم من متعاطي الخمر والشيشا والمخدرات، وكل همهم هو تخريب المدينة وزرع الفتنة، فما ذنب المواطنين التي حرقت سياراتهم؟ فهم اناس من الشعب لاهم من موظفي المكتب الوطني الشريف للفوسفاط ولا هم من السلطات. فمن سيتحمل هذه الخسائر ؟

  • ميمونة
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:07

    الآن لم يعد عندنا شك في أن ما وقع في كل من الحسيمة، مراكش، القنيطرة و الآن خريبكة قام بها انفصاليين من الجنوب لأن الوحداويين لا يخربون.
    لماذا لا نقول ان كل ما يقع في المغرب بعد تفكيك أي اعتصام من تخريب سببه المخزن و عملائه يذهب ضحيته الأبرياء كما وقع في العيون و الداخلة.
    تأكد لنا الآن أن هناك أيادي خفية تخرب لتورط أبناء المغرب العزيز و توقع الفتنة بينهم، كما قال بعض أو الكثير من أبناء أقاليم الداخيل أن أبناء أقاليم الجنوب بهم الفشوش و شبعوا و الآن ماذا بأبناء باقي الأقاليم و شكرا.
    تأكد لنا الآن أن هناك ايادي خفية تخرب لتورط ابناء المغرب العزيز و توقع الفتنة بينهم، كما قال بعض او الكثير من ابناء أقاليم الداخيل ان ايناء أقاليم الجنوب بهم الفشوش و شبعوا و الآن ماذا بأبناء باقي الأقاليم و شكرا.

  • une marocaine
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:27

    المعتصمون ليس لهم مستوى هدفهم التخريب و فعلا لقد أ حرقو سيارات مواطنين أبرياء بدون وجه حق هم إذن مخربون

  • ti9arr mohamed
    الخميس 17 مارس 2011 - 03:07

    خليو هاد البلاد فتقار الله إرحام واليدين راه غادي نقلبوها و نحرقوها و نبكيو فلخر

  • محكور
    الخميس 17 مارس 2011 - 03:15

    والله حتى الدولة مسؤولة على هاذالشيء الشباب باغي العمل، والدولة تسوف وتسوف الشباب لم يقل الشعب يريد اسقاط النظام والدولة تدفعه دفعا لارتكاب هذه الاعمال وفي النهاية الخلوص الى المطالبة بأمر غير محمود كما وقع في الدول الأخرى

  • كمال
    الخميس 17 مارس 2011 - 03:17

    اخواني المغاربة نحن نطالب بالمسولين عن الشعب المغربي ان لا تبقى الاصلاحات
    حبيسة الاوراق وانما يجب ان تطبق على ارض الواقع ونطالب باضلاح التعليم الصحة والادارة المغربية وتشغيل الشباب العاطل عن العمل وخضوصا حاملي الشهادات وزيادة في الحد الادنى للاجور واطالب الشباب المغربي لمطالب بحقوقه في مطهارات سلمية ونحن ندين التخريب الدي يقوم به بعض المنحرفين ونعتز بالملكية لانها الصمام امان لاي حروب اهلية بين اقطاب الشعب المغربي ولكن الملكية الدستورية ديموقراطية
    واطالب الملك والخكومة بان تحقق مطالب الشعب وتقسم تروات البلاد بالعدل انا الاخط ان تلة من الناس تسيطر على 90 في الماة من تروات البلاد فاين العدل هناك فوارق في التعليم الحصوصي والعام اطالب بخقوق الفلاخين الصغار هم الدين يوفرون للشعب مختلف المنتوجات باتمنة رخيضة اطالب اعادة النضر في العالم القروي واعطاءه الاولية والقضاء على المضاربين الدين هم الرابحون والفلام داءما خاسر انا فلاخ اطالب الدولة المغربية بالتعويض الازم جراء اقتطاع هكتارين من ارضي لاجل الطريق السيار نحن مع المضلحة العامة ولكن ليس هضم حقوق الفلاخين الضغار واطالب من الحكومة ان تفعل تحفيط الاراضي الفلاحية لتشجيع الاستتمار
    يا اخواني راه بلادنا اخسن بلاد في العالم ولكن يمكن بلادنا تولي احسن من المانيا راه غير السياحة يمكن تشغل كلشي هاد العاطلين والصناعة راه المغرب تستورد كلشي خصنى طورو البخت العلمي راه بلادنا بلاد السلم والكن يجب اعطاء فرضة للشباب يبرز القدرات ديالو والشيوخ يمشوي يرتاحو
    في الاخير اطالب من اخواني الشباب ان يقومو وقفة رجل واخد للقيام بمضهارات سلمية للمطلبة بخقوقهم المشروعة يوم 20 مارس في جميع المدن

  • fratellodiribga
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:47

    Au cœur du Maroc à 800m d’altitude et à 120 Km au Sud Est de Casablanca se situe la ville de Khouribga, partant d’un estaminet pour les mineurs dans les débuts des années 20, elle est devenue aujourd’hui comme la capitale mondiale des phosphates, les réserves en phosphate de la région khouribganaise sont considérées comme les plus importants au monde, considérée comme ville minière de fond, et coloniale de souche, née dans les années 20 après la découverte du fabuleux gisement de phosphate exploité par le monopole Office Chérifien des Phosphates
    Khouribga est un miracle divin,le site de Khouribga a lui seul recèle l’équivalent de plus de 60% du minerai des phosphates existant dans le monde, les géologues et les minéralogues américains le qualifient de scandale géologique, actuellement on parle de pic de pétrole mais un jour on va parler du pic de phosphate et les derniers grammes seront extraites du sous-sol khouribganais, un japonais en visitant la ville a cru qu’il va trouver des grattes ciel et une bourse des phosphates mais sur terre c’est le contraire, cette ville riche qui a versé durant un siècle dans les budgets français et marocains des milliards de dollars, de même elle a fertilisé la terre de toute l’Europe devant les vagues de sécheresse et famine par ses engrais, qui a joué un rôle décisif dans le développement des ports et surtout ceux de Casablanca et Jorf Lasfer, des voies ferrées, de l’énergie électrique, bref dans toutes les branches de l’économie marocaine, Khouribga fut pourtant le creuset du syndicalisme marocain – première grève nationale de 1936 – doublé d’un fief de la résistance nationaliste.

  • عبد الحميد
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:01

    من الرابح من وراء هده الاوضاع اليس هو اسرائيل و امريكا واوربا ونحن نقتل بعضنا اخواني العنف لا يولد الا عنفا اكبر. اخواني فالحدر ان نكون قطيع الغنم يقودناكل من شاء الى حيت شاء

  • العربي
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:03

    خريبكة هي التي جلبت لك الإستقلال أيها الشعب المغلوب على أمره ولكن التاريخ الذي يدرس طمس الحقائق…
    هل سمعتم عن قبائل السماعلة بنيسمير الكفاف…قبائل عز زمان

  • عدنان
    الخميس 17 مارس 2011 - 03:21

    ان المغرب والمغاربة يتبراون من المسؤولين على احداث اعمال الشغب كالتي وردة اعلاه وانا من موقعي كمواطن اقول لهؤلاء ان يحكموا عقولهم ويرون باعية كبيرة ومفتحة نعيم وخيرات بلدهم الدي يضمن لهم الوحدة والاستقرار وان لا يتبعوا الخزعبلات التي تهدف النيل من المغاربة ومقومات الوطن العزيز وما حققه الشعب بتوجه جلالة الملك نصره الله فعليهم ان يفهموا ان للمغرب طابع خاص ان لم نقل حفظ الاهي يحفظه من الفتن والفتانين سواء داخل الوطن او خارجه . والله الخوت ماكاين بحال المغرب فالعالم كله واسئلوا من عاش بالخارج او حاول الخروج او حتى الدين زاروا البلاد الخارجية اثناء عطلهم ……الله الوطن الملك وليعش المغرب حرا عزيزا بملكيته ولو كره الكارهون

  • الرايس
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:23

    لعل من فعلوا هذا التخريب هم إما انفصاليين أو من القوات الخاصة الجزائرية يقودها عقيد من دار دار من زنكة زنكة. على قول القذافي
    ونفس السيناريو مخيم اكديم زيك يتكرر في كل المدن المغربية ولكن ببهارات مختلفة النكهات والضحية في الأخير هو المواطن العادي المغلوب على أمره وليس له سوى الله أمام الحيتان الكبيرة الفاسدة .
    وأنا لا أقول هذا شامتا في ما يقع لأخوتنا في الشمال وحش لله أن أكون من الجاهلين وأقول لأهلنا في كل المدن المغربية لك الله ولكم في الثورة التونسية والمصرية أسوة حسنة.
    إلى صاحب التعليق
    الرحيم هو الله وليس الملك
    إن كنت تعبد الملك دون الله فذلك شأنك.
    الرجاء النشر
    *******************
    سلامي على الأموات لأنهم عرفوا الحقيقة

  • Mohammed Reda
    الخميس 17 مارس 2011 - 03:23

    من المعيب أن نتصرّف بهذا الغباء بعد الخطاب الملكي الذي شهد له كلّ مثقّفي العالم بالحكمة و المسؤوليّة ونواجهه بالمزيد من التّصعيد ، ومن يدّعي أن من يصبّ الزيت على النّار هم أفراد الأمن فهو يغالط نفسه، الأمن وجد من أجل حفظ النّظاف وسلامة الممتلكات العامّة و أمن الأفراد، لكن إذا كان هذا الفرد يسعى بأنانيّته لخرق كلّ القوانين طامعا في الحصول على عمل فهل سيقف الأمن متفرّجا على هذه السّلوكات الاّأخلاقيية ؟ بالطّبع لا، نعم نريد التغيير لكن بطرق حضارية، يكفي مشاهدة بعض القنوات كالجزيرة و france 24 لنفهم أنّ طريقة التّغيير في المغرب لا تروق للبعض ويحاولون استغلال المشاهد السّلبية ل إنعاش مداخيلهم و تغذية أطروحة الإنفصال

  • علي
    الخميس 17 مارس 2011 - 03:25

    للاسف هذه الاحداث كانت متوقعة بعد اعلان وزارة الداخلية الاسبوع عن استنفار جميع القوى الامنية لمواجهة المظاهرات السلمية والا ن المغرب يتجه نحو الفوضى بسبب غباء المسؤولين المغاربة يا عباد الله دعوا الناس يحتجوا بسلام وحققوا لهم المطالب اللهم زلزل الارض من تحت اقدام الظلمة اااامين

  • abasse
    الخميس 17 مارس 2011 - 03:27

    أحكام جاهزة بحق رجال الأمن .تقولون تدخل أمني .من قال لكم بأنه تم من طرف رجال الأمن ؟ ومن أحرق السيارات؟ ومن اعتدى على الملك المواطنين؟ أيضا رجال الأمن؟
    كفانا من هده الأحكام الجاهزة فقد حضر رجال الأمن بغية حماية المواطنين وممتلكاتهم ليس إلا. وإلا نعتبر أنفسنا وسط يمين متطرف .ونحن بعيدين كل البعد عن دلك.
    كل دلك كان من فعل دعاة التوريث للمناصب أولائك الدين يريدون جعل المكتب الشريف للفوسفاط ضيعة لهم ولدويهم متجاهلين أنه مؤسسة عمومية يتبارى على العمل به كل المغاربة حسب الكفائة والمهنية.لقد اعتبر أبناء المتقاعدين من هده المؤسسة أحقيتهم في العمل والتوظيف بالمكتب دون سواهم وبدون شروط . متجاهلين القانون ونصيب إخوانهم المغاربة في دلك.
    إنها أفكار متخلفة أفكار وأساليب التحايل والتقاعس ،وقد رفضوا كل أشكال الحوار والدي يجب أن يكون مرفوضا جملة وتفصيلا،باعتبار العمل والتوظيف لا يتم توريثه بل بلوغه من خلال الكفائة أو الخبرة…دون اعتبار لشيئ أخر .هدا هو الجهل والتخلف والفساد والسيبه ،أشياء دخلناها من الباب الواسع بفعل حركة 20فبراير حركة الأغبياء السياسيين الإنتهازيين الدين يصطادون في الماء العكر .

  • ahmed
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:19

    افرحوا يا جماعة العدل والاحسان افرحوا يا يساريين افرحوا يا نقابات النفاق افرحوا …فقد احرقت سيارات وممتلكات الشعب وخربت مصالح الناس …افرحوا واشعلوا النار اكثر فاكثر فان الشيطان يحبكم ويهمس في آذانكم اريد المزيد ….فقط رددوا معي الحرية الديمقراطية العدل .. وسيتبعكم الشعب من سياسيين اسلاميين اميين متعلمين … رددوا معي سلمية سلمية سلمية سلمية … اللهم اجعل هذا البلد آمنا مطمئنا وسائر بلاد المسلمين

  • jawad15
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:57

    والله العظيم انك اسم على مسمى ,لقد اخترت اسم يليق بمقامك , أمثالك هم من خربوا هذا الوطن وعمموا فيه الجهل , بزاف عليك ولاد خريبكة وهذاك برلسكوني ديالك شدوا عندك ياوقح

  • med
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:39

    لازلت عقليا ت المسؤلين أمنيين متوقف في سنة 1983

  • ould lbiout
    الخميس 17 مارس 2011 - 03:29

    لقدقامت قوات الأمن بالهوجوم على اناس طالبو بشغل وهم نأمون ومعتصمون امام ادارة الفوسفاط صباحا باكرا لكي لايتركو اي دليل وبالفعل لقد نجحو في مهمتم ولكن ما ان سمع سكان حي لبيوت واهالي الضحايا ان ابناءهم قد نقلو الى المشتشفى واخبار تتحدت عن قتلى حتى تارو نساء ورجالا فهجمو على من قتل ابناءهم
    فصضمة قوات الامن وارتبكت ووقعت حرب ضرب من هنا وهناك شعب ثأر شباب لا يرضى الذل فهزم الامن وبقي واقفا مذهولا فختلطت فوقع ما وقع انتصر الشعب

  • Ben Brahim
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:37

    la cause réelle des diplômeés sans travaille c’est la retraite suplémentaire de 5 ans pour les agent OCP en activités à STOPPER cette prollengement URCENT pour embaucher les diplomés.

  • بو نوارة
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:05

    -من يتكلم عن التوزيع العادل للثروات فهدا حديث عن الاشتراكية
    -من تحدث عن تشغيل اولاد خريبكة فداك عن العنصرية
    -ومن كفر من قال عن ملكنا رحيم فاصحاب التكفير معروفين
    ومن تكلم عن الاصلاح فليبدا بنفسه فليس من خالفنا الراي ابن المخزن.
    كلنا مع التغييير اي ان نغيير افكارنا المسبقة اولا لنبني مغربا موحدا( مشي غير باش نبانو ف الجزيرة).كلنا مع العدالة الاجتماعية و ضد الحقد الاجتماعي ولكن في ظل القانون.برهن ملكنل للعالم انه احسن ملك فلنبرهن بدورنا اننا خير شعب وممكن ان نكون (حسن من ديال سويد)ايلا بغينا.اما الا جينا كل واحد نديرو ليه خاطروا بقينا هنا

  • lمسعود
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:11

    ان هناك اعداء الوطن اللذين يريدون خلق اضطرابات بهذا البلد وعلى راسهم زعيم الفتنة عبد السلام ومريديه وكذا بقايا الشيوعيين اللذين يستغلون الوضع الحالي لزرع الفتنة.

  • مسعود
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:07

    ان هناك مجموعات تريد زرع الفتنة بالمغرب وعلى راسهم عبد السلام ياسين ومريده وكذا بقايا الشيوعيين اللدين بستغلون الظرف وما يقع في منطقة شمال افريقيا والشرق الاوسط لخلق البلبة والاضطرابات بالمغرب رغم ان الظروف غير مشابهة و كذا الاصلاحات الهامة المحدثة بالمغرب .

  • حمو الخريبكي
    الخميس 17 مارس 2011 - 03:31

    باسم الله
    القذافي اتهم المعارضة بانهم أتباع ابن لادن و هو يعرف أكثر من غيره أنهم أبناء جلدته و بعضهم من المقربين منه لكنهم يريدون شم عبير الحرية و لو ليوم واحد و ملوا تصرفات الزعيم المخبول الذي اتخذ من ليبيا هو و أبناؤه مزرعة يفعل ما يشاء حتى بدأ يقول من أشد منا قوة.
    و المخزن المغربي عوض أن يبحث في الحلول المعقولة لفق التهمة سريعا الى جماعة العدل و الاحسان.
    ان ما وقع في خريبكة يشبه الى حد كبير ما وقع في مخيم اكديم ازيك بالعيون “معطلون يطالبون بحقهم في الشغل الذي يضمنه الدستور القديم أما دستور المنوني فالله أعلم لكنهم فوجئوا بأعداد هائلة من قوات الأمن تداهمهم لفض الاعتصام السلمي بدعوى قدوم أميرة الى المدينة.
    الشيئ الذي لم يستسغه المتظاهرون و بدأوا في اشتباك مع قوات الأمن و حصل ما وقع.
    العنف يقابله العنف الحق يأخذ و لا يعطى نتمنى من ادارة المكتب الشريف أن يلبوا طلبات أولاد المتقاعدين بخريبكة كما حصل مع أولاد مخيم اكم ازيك.
    و السلام

  • مغربية وافتخر
    الخميس 17 مارس 2011 - 03:33

    واش الي باغي يخدم كيشعل العافية في السيارات ويسرق المحلات هادي هي المطالب لي كتناديو بيها الي باغي يطالب يطالب بشكل حضاري وفيقو باقين تابعين غير التقليد بانت ليكم دابا تونس ولا ليبيا ومصر طفروه الناس خدامة كتنهش في البلاد ونتما تابعينهم وزيدو عليكم حتى الصحافة الي كتقلب غير على الربح ومخلين الحقيقة اللور

  • ucf de khouribga
    الخميس 17 مارس 2011 - 03:35

    je suis de khouribga j’ais 19 ans j’ais été a l’hopital mardi la plusieurs des blessés sont des policiers et vrement il faut comprendre bien l’histoir avant de jugé bref il y as des gens qui n’ont aucun niveau éducatif et qu’ils veulent travailler

  • القرشى من العيون
    الخميس 17 مارس 2011 - 03:37

    قال الله تعالى اطيعو الله ورسوله واولى الامرى منكم.والعاقل لايعطى عقله لغيره ان سفينة المغرب فى الطريق الصحيح ان شاءالله ولى اليقين ان ملكنايحب شعبه كثيرا.وانصحكم لاتسمع لكلام المشاغبين و كلام من يسمون انفسهم يدافعون عنكم.لا.ثم.لا.انهم عندما يحصلون على منصب او وضيفة اوشىء من هداالقبيل فانهم يصدون وجوههم عنكم صحيح اننا نعمل يد فى يد جميعافى القريب ان شاء الله فى الاستحققات القاديمة ونقول لهم كفاكم مااضحكت عليناوندعو الشباب فى الانتخبات القادمة ان يكون جاهيز ين ليرشح ا نفسها. كفنا من الشيخوخة البائسة والمتنكرة لمواطينيهاو كفنا من الاحزاب الموروت من الاستعمار وكفنامن الاحزاب الاسلامية الاسلام ماواصهم عن الامة ليفريق بينها الاسلام واصاهم عن النهى والمنكر وعن العبادة لله فقط والسلام على من اتبع الهدى؟

  • ولد لمخزن
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 22:49

    مرحبا بكم مع كاميرا خفية ديال المغرب ………أو عاش المخزن

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء