24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4213:3017:0720:1021:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. "طعم الماء" يدفع إلى الاحتجاج في الفقيه بن صالح (5.00)

  2. صالون "فكرة" يجمع حاملي مشاريع بمهنيي المقاولات (5.00)

  3. العثماني يستبق "فاتح ماي" باستدعاء النقابات لتوقيع زيادة الأجور (5.00)

  4. التحقيق مع 8 مستخدمات في مراكز نداء بخريبكة (5.00)

  5. تدخل القوة العمومية يبقي "الأساتذة المتعاقدين" وسط شوارع العاصمة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | انتقادات ليحيى عن دعوة مقاطعة انتخابات مليلية

انتقادات ليحيى عن دعوة مقاطعة انتخابات مليلية

انتقادات ليحيى عن دعوة مقاطعة انتخابات مليلية

تلقى يحيى يحيى، رئيس لجنة التنسيق الوطني لـ "تحرير مليلية" ورئيس بلدية بني انصار والمستشار البرلماني، انتقادا من قبل منتميين اثنين للجنة التحرير التي يرأسها.. وقد جاء ذلك غداة تعميم يحيى لبلاغ مساند لرأي ابن مليلية عمر الفونتي، الشهير بعمر دودوح والشاغل لمنصب عامل ملحق بوزارة الداخلية المغربي، عبر عنه بدعوة ساكنة مليلية الأصلية إلى "مقاطعة الانتخابات الجهوية الإسبانية المرتقبة في الـ22 من ماي المقبل".

وقال منتقدا تحرك يحيى يحيى، وهما سعيد الشرامطي ورشيد زناي، بأن البلاغ المعمم باسم لجنة التنسيق الوطنية لتحرير مليلية لم يتم التداول بخصوصه مع مكونات هذا التكتل من جمعويي المنطقة.. كما أردفا ضمن بلاغ معمم في ساعة متأخرة من ليل الثلاثاء بأن هذا المعطى "غير مقبول حاليا باعتباره تدخلا في مسار انتخابي قد يكون محددا لتمثيلية أصليي مليلية ومؤثرا في السير الحالي للعلاقات المغربية الإسبانية وكذا علاقة مدينة مليلية بجوارها".. ودائما حسب تعبير المنتقدين.

خرجة يحيى يحيى الإعلامية، والداعمة لتصريحات عمر الفونتي دودوح، اعتبرت بأن المرحلة الحالية التي يعيشها "مغاربة مليلية" تجعلهم أمام "وجوب اتخاذ قرار تاريخي معبر عن الرغبة في ضرورة توفير بيئة ملائمة قادرة على ضمان قيم السلام والتضامن والعدالة الاجتماعية" زيادة على "الرقي بمستوى عيشهم بتوفير تكافؤ للفرص بين كافة ساكنة مليلية الحالية".

وزاد ذات البلاغ الموجه لأصليي مليلية، والمعمم بالمدينة الرازحة تحت التواجد الإسباني قبل تداوله من قبل المنابر الإعلامية بها، أن هذا الموقف الداعم لرأي الفونتي يأتي لمراعاة مصالح مغاربة الثغر المحتل وكذا لدعم موقف الزعيم التاريخي والكاريزمي لمسلمي مليلية اعتبارا لكونه مهندسا لثورة أصليي المدينة منتصف ثمانينات القرن الماضي ومطلقا للكفاح الجماعي بها تنمية للحقوق الاجتماعية".

أما منتقدو بلاغ لجنة التنسيق الوطني لتحرير مليلية، والموقع من قبل يحيى يحيى، فإنهم اعتبروا بأن دعم موقف عمر الفونتي دودوح يعتبر "خروجا عن آليات التشاور المعمول بها ضمن التنسيق الذي يرأسه يحيى يحيى" إضافة لاعتباره "دعما للحزب الشعبي الإسباني وتوطئة له حتى يحصد مقاعد إضافية بفعل غياب أصليي مليلية عن الانتخابات الجهوية المرتقبة".. كما طال التساؤل تواجد الفونتي بالثغر المحتل وقرنه بـ "خيانة" مفترضة بعدما أورد المنتقدون أن "العامل الملحق بوزارة الداخلية ولج مليلية برخصة استثنائية من الوزارة، حددت في 72 ساعة ولغرض عائلي، قبل أن يمتنع عن الالتحاق بالرباط رغما عن انقضاء الترخيص بالتغيب".

حري بالذكر أن هذا الانتقاد هو الثاني من نوعه ضمن تحركات تنسيق "تحرير مليلية".. إذ سبق ليحيى يحيى أن وصف خطوة سابقة باسم ذات التنسيق، تم خلالها توزيع "مناشير جلاء" بمليلية ليلة رأس السنة الميلادية، بأنها "تهور ومبادرة فردية غير محسوبة العواقب".. هذا قبل أن يأتي الانتقاد المستجد ليطال خرجة يحيى يحيى بانتقاد ذي تبرير مشابه.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - أحميدو الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:30
أولا نقف وقفة عند دعوة السيد عمر دودوح لمقاطعة الانتخابات من المستفيد الأكبر منها , فبعدما كان الحزب الشعبي الحاكم في مليلية يستعين ببعض الأشخاص المحسوبين على السلفية و الذين يحرمون المشاركة في الانتخابات هاهو الآن بستعين بالبطل السابق في المدينة ولكن هذه المرة لا ليحرم المشاركة بل لينادي لمقاطعة الانتخابات . ما هو الغرض من ذلك ؟ الغرض منه هو كسر ما تبقى من شوكة مصطفى أبرشان . فالمسلمون في المدينة الآن بعد تصريحات دودوح منقسمون الى أربعة طوائف طائفة تحرم وطائفة تقاطع و طائفة مع الحزب الشعبي و طائفة مع مصطفى أبرشان . أما الاسبان فكلهم مجتمعون . أما فيما يخص تصريحات يحيى يحيى فلا أحد في المدينة يعير لها أي اهتمام فقد عاد عنصرا غير مرغوب فيه , و يا ليته يقدم خدمة بسيطة لساكنة بني انصار و فرخانة و المتمثلة في جمع الأزبال المنتشرة في كل مكان , فمنذ توليه رئاسة بلدية بني انصار لا يعرف من أين أتت كل هذه الأزبال فأكوام القمامة منتشرة في كل ارجاء مدينة بني انصار , أما الطريق الرابطة بين بني انصار و فرخانة فهو خيط غير متقطع من القاذورات . كان على السي يحيى قبل أن يدخل في مسائل لا تهمه أن يعير اهتماما ولو بسيطا للبلدية.
2 - aicha الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:32
hahaha il semble à diego maradona vive argentina vive maradona
3 - MOHA BOUSSAFOU الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:34
dans le cadre des propositions du samajiste le roi dans ses offres de regionalisation : je me questionne est ce que les stuctures sosiales marocaines sont aptes a degerer ces messages ! ::::: ou ces messages sobt adrses aux patris et aux corps idioliques qui menasse le pouvoir de fotome force qu il ne possede pas reellement . a cet effet je sesie l occasion pour dire aux arivistes qu il n est plus leur occasion . parce qu e a la societe marocaibe ; il existe des structures dormantes qui posside de de la force du chabgemanet logique ce que croit en avoir d autres . et dans le cadre du changement constitusionel tout acte hors du referndum est rejete par la nation .qui defend par son ensemble ses droits et ses libertes de point de vue dimoctatique r toute contrainte s de l ensemble social.afin d evite
4 - momet lokiyo الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:36
يا ليته يقدم خدمة بسيطة لساكنة بني انصار و فرخانة و المتمثلة في جمع الأزبال المنتشرة في كل مكان , فمنذ توليه رئاسة بلدية بني انصار لا يعرف من أين أتت كل هذه الأزبال فأكوام القمامة منتشرة في كل ارجاء مدينة بني انصار , أما الطريق الرابطة بين بني انصار و فرخانة فهو خيط غير متقطع من القاذورات . كان على السي يحيى قبل أن يدخل في مسائل لا تهمه أن يعير اهتماما ولو بسيطا للبلدية.
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

التعليقات مغلقة على هذا المقال