24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الأديان والحرية الفردية .. حصيلة كارثية (5.00)

  2. كوريا الشمالية بعيون مغربية .. داخل البلد الأكثر انغلاقا في العالم (5.00)

  3. الودغيري يسرد تفاصيل البعثات والاستكشافات الفضائية بـ"وكالة ناسا" (5.00)

  4. الأزمة المالية توقف عمل السلالم الكهربائية و"تشد حزام" الأمم المتحدة (5.00)

  5. مضيان: التجمّع يكرر تجربة "البام" الكارثية والفشل مصيره في 2021 (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | تقرير لجنة عزيمان قد يُحدث 'فتنة' بإقليم طاطا

تقرير لجنة عزيمان قد يُحدث 'فتنة' بإقليم طاطا

تقرير لجنة عزيمان قد يُحدث 'فتنة' بإقليم طاطا

لم يستطع رؤساء الجماعات المحلية بإقليم طاطا توحيد موقفهم إزاء مشروع التقطيع الترابي لجهات المملكة في إطار الجهوية المتقدمة والذي ألحق طاطا بجهة سوس ماسة بعيدا عن جهة كلميم، وتباينت آراء رؤساء الجماعات العشرين المشكلة لإقليم طاطا بخصوص الجهة التي تصلح لمستقبل إقليمهم، حيث اعتبر عدد منهم في اللقاء العاجل الذي جمعهم أمس السبت بعامل الإقليم أن جهة سوس ماسة ستكون أفضل لمستقبل التنمية بطاطا، في حين رأى رؤساء آخرون أن الانتماء إلى جهة سوس هو بمثابة إعلان وفاة إقليم اسمه طاطا.

وبدا عبد الكبير طاحون عامل إقليم طاطا في اللقاء المشار إليه رافضا لمناقشة موضوع التقطيع الترابي من طرف المنتخبين معتبرا أن المشروع الآن بين يدي الملك وأن النقاش سابق لأوانه خاصة أن منتخبي طاطا هم أول من فرض نقاش الأمر بهذا الشكل. وركز الرؤساء الذين عبروا عن موافقتهم على إلحاق طاطا بجهة سوس ماسة على البعد الاقتصادي في الجهة، مشيرين إلى أن أكادير كقطب اقتصادي وطني سيساهم في الدفع بعجلة التنمية بإقليم طاطا الفقير اقتصاديا، عكس البقاء بجهة كلميم التي لا تتوفر على موارد مهمة بالمقارنة مع سوس، وكان لافتا في مداخلات الرؤساء المشار إليهم والذين تزعمهم رئيس بلدية طاطا ورئيسا جماعتي تيسينت وإسافن، عدم إحاطتها بمشروع الجهوية ولا بالمعايير المعتمدة في التقطيع الترابي، وخلت كل المداخلات من الأرقام والمعطيات وتم التركيز فيها على انطباعات ومواقف أولية تؤكد أن أصحابها لم يطلعوا على التقرير الذي أعدته لجنة عمر عزيمان المكلفة من طرف الملك بإعداد تصور الجهوية المتقدمة بالمغرب.

أما النائب الأول لرئيس بلدية أقا والذي يعمل مهندسا بالمديرية الجهوية للتخطيط بكلميم، ويشغل في ذات الوقت المنسق الجهوي لمستشاري حزب العدالة والتنمية بكلميم السمارة، فكان له موقف مخالف حيث اعتبر في أربع مداخلات من أصل 12 مداخلة شهدها الاجتماع، أن الحسم في أية جهة تصلح لإقليم طاطا ليس مجرد تبادل أطراف الحديث والانطباعات بقدر ما ينبغي أن يُبنى على معطيات دقيقة تتداخل فيها عوامل الجغرافيا والاقتصاد والسياسة، موضحا أن المعايير التي اعتمدتها لجنة عزيمان لم تُحترم في ما قال عنه إلصاق طاطا بجهة سوس سواء معيار الفعالية أو التراكم أو التجانس أو الوظيفية وغيرها من المعايير، وأشار نائب رئيس بلدية أقا إلى أن كل المعطيات تسير في اتجاه الإبقاء على طاطا بجهة كلميم إلا إذا كان الأمر فيه استجابة لضغوطات لا علاقة لها بالتنمية، وشرح المتحدث رغم مقاطعته من طرف عامل إقليم طاطا مرات عدة، أنه من غير المفهوم أن يتم إقصاء طاطا من جهة كلميم في الوقت الذي تتم فيه إضافة إقليم بنفس الحجم للجهة وهو إقليم سيدي إفني، مضيفا أن مجموع الجماعات وعدد السكان يُعتبران عاملين حاسمين في أية مقاربة تنموية مقبلة، وهو ما لا يخدم مصلحة طاطا إذا تم "إلصاقها" بسوس على اعتبار أن هذه الجهة تضم حوالي 171 جماعة ستشكل منها جماعات طاطا 11 في المائة فقط، بينما إذا بقي الإقليم بجهة كلميم فإن جماعاته ستشكل ما مجموعه 27 في المائة من مجموع الجماعات بالجهة البالغ وفق مشروع التقطيع الترابي 53 جماعة، وبخصوص عدد السكان أبرز المنتخب نفسه إن عائد التنمية على أكثر من مليوني نسمة وهو عدد سكان جهة سوس ليس هو عائد التنمية على حوالي 428 ألف نسمة عدد سكان جهة كلميم، وختم نائب رئيس بلدية أقا "مرافعته" بتأكيده رفضه اعتبار طاطا كـ"مصرانة زايدة" مقترحا التفكير في إنشاء عمالة بأقا وإلحاقها بجهة كلميم واد نون.

وتعليقا على الموضوع اتصلت "هسبريس" بحسان التابي النائب البرلماني عن إقليم طاطا الذي اشترط قبول الانتماء إلى جهة سوس ماسة بضرور الإبقاء على ما قال عنه بعض الامتيازات التي يستفيد منها سكان الإقليم من قبيل الاستفادة من دعم وكالة تنمية الأقاليم الجنوبية وبرنامج إنقاذ الواحات والدقيق المدعم والنقل المجاني للطلبة الجامعيين، مشددا على طاطا إقليم فقير يحتاج إلى دعم من أية جهة ينتمي إليها.

يشار إلى أن عدا من الفاعلين بكل من طاطا واقا وفم الحصن انتقدوا مشروع التقطيع الترابي للجهات، الذي وضع إقليمهم إلى جانب أقاليم أكادير وتارودانت وأنزكان واشتوكة وتيزنيت، متوعدين باحتجاجات غير مسبوقة إذا لم يتم الإبقاء على إقليم طاطا داخل جهة كلميم واد نون إلى جانب أقاليم كلميم وسيدي افني وطانطان وأسا الزاك.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (45)

1 - Ali Gounni الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:32
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
تحيةوطنية خالدة لأهلنا في أقا:
أعتقد ان المهم في هذه اللحظة التاريخية ليس إلى أي جهة سوف تنضمون،و لهذا فالخلاف الجاري حاليا هو مضيعة للوقت و المقصود منه هو ألهاء هذه المنطقة المعروفة بمعادنها النفيسة خصوصا الذهب و ساكنتها المنتشرة في ربوع الوطن،الهاؤهم عن المشكل الحقيقي ألا هو الاصلاح الشامل ، كما يطالب جميع أحرار هذا الوطن،فما الذي استفاذ الاقليم من الجهتين بالمقارنة مع ثرواته،لا شيء إلا إذا إستتنينا بعض الإجابيات التي يستفيذوا منها الطلبة و الساكنة من دقيق مدعم... الى أخره.وهذا و الله يعتبر فتاتا بالمقارنة مع حجم الثروات الموجودة.
لهذا فأنا أطالب الطبقة المتقفة بتوحيد الصفوف وتوعية الناس وعدم ترك شؤون المنطقة للانتهازيين و الاجانب والترفع عن الصلاحات الهامشية و الخلافات الجانبية و رفع سقف المطالب التنموية في اطار سلمي و حضاري و استعمال تكنواوجيا المعلوميات و الاتصال في التعريف بهذه المنطقة و بمشاكلها.
وأخيرا اننا والله نفتخر بكم ونثق بقدرتكم على السير في درب الحراك الاجتماعي و السياسي،وأن تكونوا قدوة يحتدى بها في مقارعة الفسادو المفسدين لكل المقهورين في ربوع هذا الوطن، و ما ضاع حق وراءه مطالب.
2 - شرقاوى الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:34
طاطا هدا قدرك.ان هده البقعة من وطننا الغالي قدر لهاان تتكالب عليها اراء واضعي التقسيم وانا من ساكنة طنطا هده المنطقةالتي انجبت رجالات تنكر لها وضعوا البرامج التنموية .وللرجوع للموضوع فالمغرب فوقنا واكبر منا جميعاوطاطاتبعد100كلم عن تندوف المغربيةالتي سلبها الاستعمارمن وطننا الغالي و استقبلها الجزائر بروح استغلا لية تزامنا مع مساندتهم للا نفصاليين و طاطا لموقعهاشرق جنوب هي الباب الشرقي الجنوبي وهي صمام امان بسكانها الطييبين لحدود واد درعة اما ثقافة سوس في طاطا فلا نجد لها الا اليسير من ثقا فة النا س العا ديين نضرا لتراكم المعا ملا ت مع الجيران السوسيين شمالا ليس الا .و للتدكير فلعل الدكر تنفع فطاطاكلميم خير نصيحة.ولا خاب من استشار.و لا لا حتكار الراى
3 - belghiti الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:36
يمتد إقليم طاطا على مساحة قدرها: 25925 كلم مربع من السفوح الجنوبية إلى الأطلس الصغير إلى مشارف الصحراء المحررة ، و يبلغ عدد سكانه 121618 نسمة، منها 82558 نسمة في المجال القروي مقابل 39060 نسمة في المجال الحضري حسب إحصاء عام 2004 . تحده أقاليم تيزنيت وكلميم غربا وإقليم تارودانت شمالا وإقليمي زاكورة و ورزازات في الشمال الشرقي وإقليم أسا الزاك جنوبا والحدود المغربية الجزائرية في الشرق والجنوب الشرقي. ويتوزع سكان الإقليم بين أربع بلديات: طاطا وأقا وفم الحصن وفم زكيد و16 جماعة قروية وأزيد من 250 مدشرا.
هده هي طاطا يا من لا يعرفها .انصفوا طاطا
4 - حمدون الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:38
اه هاد التقسيم زاد كرس مقولة المغرب غير النافع فهاد الدولة اللي مابقاش تايشرفني ننتمي ليها .حتى أرفود و مدن جهة درعة تافيلالت راه جمعو فيها غير اصحاب الله ينصر سيدنا اللي واكلين الضربة مزيانو عايشين فالهامش و شادين ليهم العسة على الجزائر ..الله ياخد الحق فيكم و فهاداك اللي قايد البلاد.20 مارس غادي يكون نهار المقهورين..
5 - عبد الله الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:40
تحية لشباب كلميم و شباب الصحراء .الحقيقة ماسمعنا و ما يتورى في صحف أن مدينة طا طا يتيمة وليس لها قرار.والمشكل انهم يدعون امازيغ فما بالكم بأيت بعمران ولكن انهم أحرار وستطاعو أن يخرجو طاطا من الجهة ويدخلون بدلها.لي مايقدر يتكلم أحسن يسكت.
6 - tata الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:42
الا بانت المعنى لا فائدة في التكرار، رؤساء الجماعات قالوا، غضبوا،,,,,,,,
عرفتوا علاش الجواب هي النسب المأوية، القضية فيها الانتخابات البيع اوشرى ديال الاصوات، وسيروا تلعبوا راه عقنا بيكم والله ماهمتكم المصلحة ديال طاطا هذي شحال من عام اوحنا تابعين لكلميم اش عطتنا واش عندها ما تعطينا ولكن عطات المنتخبين اللي باعوا الاصوات ديالهم في مجلس الجهة وانتخاب برلمنيو الغرفة الثانية كاليك الدعم انا كنتحداكم عطيونا اللائحة ديال المستفيدين من البونات ديال الدقيق المدعم ولي عودة في الموضوع بالارقام والاسماء
7 - hassane tamanartti الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:44
في حقيقة أمر ان من أبناء منطقة تمنارت فم لحصن .فهده المنطقة جد فقيرة أوضاعها الاجتماعية جد مزرية وأغلب رؤسائها نهبو ترواتها و ميزانيتها .فأتمنى أن يتم محاسبة كل خون و رؤساء الجماعات و أتاسف على عدم وجود أي مستشفى في هده المنطقة ....الع . كما أريد وأتنمى أن تكون أقليم طاطا ضمن جهة كلميم الأن هده جهة سوف تستفيد جيد .
8 - amazigh الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:46
خرجت درعة من جهة سوس ماسة ودخلت طاطا؟ ماذا استفادت درعة لاشيئ. بحكم ما تتناقله كل هيئة منتخبي درعة. كانت جهة سوس ماصة لـدرعة فقط. اتمنى حتى من التقسيم الـجديد وهذا راي حتى بعض منتخبي درعة دمج طاطا ودرعة في جهة واحدة عوض الـجهة الجديدة الـمقترحة التي اقترحت على جهة درعة وهي تافيلالت درعة. لان منخبوا درعة لا يرون افقا واملا فيي التقسيم الـجديد.
9 - اوعنا بلعيد الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:48
للاسف طاطا واقا لاهم استفادو من جهة سوس ولا هم استفادو من جهة كلميم الصحراء . طاطا واقا هم امازيغ سواسة دو بشرة سمراء كاغلب صحراوى ولكن هم امازيغ /سواسة/ حتى في ملامحهم لا تستطيع ان تميز هل هم صحراوى او سواسى هذا اللغط الان يصل الى الجهوية والنقاش الذي طرح لدى روساء الجماعات لهو خير دليل على الانشقاق الذي يحصل في كل قرار بين هولاء . مسيري اقا وطاطا معروف عنه تصلب مواقفهم وايضا التعصب الاعمى لارائهم ولكن في رايي ان الاقليم يجب ان يظم للجنوب اي جهة كلميم لانه وقعت حديته قديما عندما هجمت البوليزاريوا على اقليم اقا وسلبوا ونهبوا كل ماوجد في طريقهم وقتلوا بعض الشبان وخطفوا بعض الرجال وهم محجوزين لديهم للان والوقت مر عليه اكثر من 20 سنه افضل شيء الانظمام للصحراء لان كل ما يهدد الصحراء يهدد هذا الاقليم وايضا التهميش الحاصل في بعض الاقاليم الصحراوية هو نفسه الذي يحصل في اقا وطاطا والاكثر منه وكل من يعيش في اقا وطاطا يعرف مدى التهميش والفقر الذي تعاني منه هته الاقاليم .
10 - ابن تزغت الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:50
اين جماعة تزخت من هادامن الافضل بالنسبالى ان تبقا طاطا في جهة كلميم سمارة وليسات جهة اكادير نحن في جو صاحراوي لالني ارى جهة اكادير تقصي بنسبة كبيرة الدواوير التابعة لها من كلي شئ
11 - ولد الراشيدية الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:52
اقول لك يا عزيمان انك قسمت ولم تعدل في قسمتك.الرشيدية تنتمي الى جهة مكناس وكم تمنى ابناء الرشيدية ان تتقدم جهتهم ويقولون يوما نحن من جهة المدينة الفلانية حيث تواجد البحر اليس للمدن الصحراويةالحق في البحر ولو جزء جد بسيط منه .قلت هوءلاءالناس يجب ان نبعدهم .حتى عن الطريق التي تؤدي الى البحر .ماذا نفعل يجب الحاق الرشيدية بورزازات لقطع طريق بحر اكادير عن اهل ورزازات وقطع طريق بحر الرباط عن الراشيدية وطريق بحر السعيدية عن فكيك والله انها قسمت غير عادلة اتمنى ان يتدارك جلالة الملك ضلم السيد عزيمان في قسمته. لم يبقى لنا الا ان نقول حسبنا الله ونعم الوكيل .
12 - بنحسن الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:54
لا أعرف المعايير التي اعتمدها السيد اعزيمان في التقسيم الجهوي الجديد.
لكن الذي فاجأني هو تعليق القراء الذين يقسون الجهات على أساس ثقافي ! مثلا : القول أن سكان طاطا أمازيغ، و من تم فمن مصلحتهم-جهويا- الانتماء إلى جهة سوس !!!
و كأن بقية جهات الوطن ليست أمازيغية.مع العلم أن الحدود الجغرافية لمنطقة تمازغا هي : من شمال السينيغال إلى البحر الأبيض المتوسط مرورا بجزر الكناري.
و التقسيم يجب أن يكون على أساس المنفعة الاقتصادية للإقليم.
13 - محمد سالم الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:56
أنا باغي نعرف مال ناس ديال طاطا محقورين هههههههه واش ماعندهم قيمة يمكن في البلاد. يمكن الناس ديال طاطا مزالو ناعسين ههههههه.
14 - من بوزكارن الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:58
فين الناس ديال طاطا واش نتما تبقاو ديمة محكورين والله ألا حرام ولي كيخاف كيقول أحسن نتحسبو على أكادير .راه افني كان محسوب على أكادير مالو دابا حسبوه على كلميم . فين شجاعة و الصرامة. باين الناس ديال طاطا ميتين
15 - Citoyenne TATAWI الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:00
لا و ألف لا نحن سكان إقليم طاطا لسنا راضين عن هدا التقسيم الذي سيزيدنا تهميشا. لا نريد الانضمام الى جهة سوس ماسة.
هكذا اقليــم طاطا مهمش في ظل انتمائـــه الى جهة الصحراء. فما بالكم ياثــرى لما قاموا بإرجاعنا لجهة سوس؟
16 - Diaspora الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:02
Ce que j'ai à dire, en tant qu'originaire de la province de Tata,et vivant dans le nord du royaume , tout en ayant mon coeur au Sud, c'est que la Region de Souss Massa serait plus bénifique pour le développement de cette province, pourvu que ses représentants soient à la hauteur de leurs taches au sein de cette Région et à l'aspiration des populations qui les ont élus. Néamoins, Tata devait être aidée ,du fait qu'elle a perdu son appartenance à la Zone Sud,et par coséquent l'intervention de L'AGENCE du Sud, et aussi du fait de son élimination des Oasis et de l'aide de l'AGENCE pour la promotion des Oasis Si les élus actuels ou futurs,pleurnichent et regrettent ce découpage, c'est qu'ils n'ont pas confiance en leurs compétences et se voient déjà surpassés par leurs futurs confrères de la Region Souss Massa, qui compte plus de deux millions d'habitants de plus de la Region Guelmim,et son nombre considérable d'élus et d'élites ,parmi lesquels ils ne trouveront pas leur place. Tata manque de tout, infrastructures de Bases, Personnel médical spécialisé , Enseignement de niveau et autres.La tâche prémordiale de futurs élus et peut etre des représentants de la province au sein du BUREAU EXECUTIF de la future Région, est de mettre la Province sur les rails de développement, et de bénificier des atouts que leur donnera la Region Souss Massa, riche en potentialités tant humaies que matérielles . Sans rancune.
17 - mohamed الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:04
أسفاه على منتخبي طاطا الدين عودون بمواقفهم الشجاعة تجاه منطقتنا العزيزة؟؟؟
لكن المهم عندهم هو الحفاظ على مصالحهم في المنطقة .
أما نحن كطلبة فنتمم مبادرة الجهوية إدا كان من شأنه الرفع من مردودية المنطقة على المستوى الوطني وكذا محاربة اللعب على أوراق الإنتخابات، و كذا الإبقاء على منجزات المعارك النضالية لطلبة الإقليم و ليس الإلتفاف عليها.
18 - omar الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:06
أن أبرز تجليات مقولة #المغرب النافع والمغرب الغير النافع# تجلت فى التقسيم الجديد للجنة المشرفة على التقسيم ,
19 - mustafa bou3nani الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:08
اقول لعزمان ولجنته,ونعم التقسيم..لو تركوك في مدريد كان افضل لنا ولك.واخشى ان يكون مقصك الذي قص المغرب طولا وعرضا.وبعثر الجهات القائمة اصلا سببا في ما لا تحمد عقباه...واقول ان كان اباؤنا لجهلهم لا يعرفون انهم يعيشون كمغاربة من الدرجة الثانية. فالامر مختلف الان نحن الشباب....
ان كان الحسن الثاني رحمه الله قال الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه.فاننا نقول لك نحن مغاربة احرار نحرس الحدود ونسهر على امنها ...نؤكد اقليم فكيك في جهته الشرقية غير مقسم ولا مجزء بين جهتين...اقليم فكيك بجماعاته الحالية :بوعرفة .بني تجيت تالسينت تندرارة.بوعنان..عين الشعير ..بومريم. عبو لكحل..فكيك_الخ..لن نقبل تقسيم الاقليم او ضمه الى جهة درعة تافيلالت..لا تعنينا في شيء حتى في الاسم,,,كان من الاجدر بكم اعادة الاعتبار لاقليم عابد الجابري بدل التفكير في فصله عن جهته الام وهي الجهة الشرقية ,,,
تاكدوا لن نقبل التقسيم ولا الفصل عن الجهة الشرقية ,لان الامر ببساطة بات مسالة حياة اوموت بالنسبة لنا
لقد اعذر من انذر
20 - ali ben brahim الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:10
je sais pas comment ces gens ont la mentalité de détruire une province telle TATA .ce Mr. omar aziman d'ou vient-il?de l'autre coté de la ocean
21 - majid الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:12
ankido TATA waslaha hada alhlouf asiyasi inana onas taybin
22 - manfi الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:14
بحكم أن %90 من سكان طاطا أمازيغ و ينتمون ثقافياً و لغوياً إلى سوس فمن البداهة أن يلحقوا بجهة سوس لا جهة كلميم.
ما يهم معارضي التقسيم ليس مصلحة الاقليم بقدر ما هو مصالحهم الذاتية
23 - abdo الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:16
من دون شك أن شطب مدينة طاطا من جهة كلميم وإرفاقها بجهة أكادير فيه إن . ويجب الوقوف عنده مع وضع أكتر من علامة استفهام.
أكيد أن هناك مأمرة في الكواليس ويجب التعبئة من كل ساكنة طاطا حتى لا يتم إقبار هدا الإقليم أكثر مما هو مقبر الأن
24 - مصطفى الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:18
بما ان جلالة الملك يريد الاصلاح وهذا لا يشك فيه احد فلما لا يصدرقراره بحل جميع الاحزاب وتفكيك واعادة تشكيل وزارة الداخلية وتطبيق الفعلي لمدونة الشغل وتوزيع الثروات وتطبيق توصيات هياة الانصاف
25 - الايكوبي الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:20
يبدو ان الهاجس المتحكم في الحاق اقليم طاطا لجهة سوس ماسة من طرف اللجنة الساهرة على الجهوية و رفضه من قبل بلدية اقا هاجس واحد يرتبط بقضية الصحراء. فبالنسبة لواضعي التقطيع المقترح ينظرون الى مصير الاقاليم الجنوبية لو تم قبول مقترح الحكم الذاتي اللاقاليم الجنوبية الذي قد يفتح الشهية لاقليم طاطا و الاقاليم المجاورة للمطالبة بالالتحاق الى المناطق الصحراوية "المحررة" التي قد يبدو لها الحل الامثل للخروج من ربقة التهميش و الهشاشة التي تطالها و هي في الوضعية الحالية. و بالتالي "خسارة" ترابية اضافية بالنسبة للرباط. و حتى لو لم يتطلع الاقليم الى الالتحاق بمناطق الحكم الذاتي فان اللوبيات المستفيدة من الوضعية الحالية و الامتيازات التي يستفيد منها بعض القبائل خصوصا ممن يتقاسمون الملامح و اللهجة و العادات مع القبائل الصحراوية، بالاضافة الى السعي الى ضمان استمرارية تدفق السلع من الاقاليم الصحراوية باثمان يتلاعب بها المضاربون و المرجفون....
لهذا فقبل اعلان القبول او الرفض للتقطيع المقترح يجب على الغيورين على اقليم طاطا ان يعدوا دراسات موضوعية تستند الى معطيات واقعية و علمية ترجح هذا الاختيار دون الاخر او تقترح اقتراحا ثالثا ترجحه المصلحة الوطنية كما الاقليمية. اما ما ما اعتمده المتدخل من بيانات فهي غير مقنعة لان احتلال نسبة اكبر من عدد الجماعات او قلة عدد السكان في هذه الجهة او تلك،لا يمثل شيئا مقارنة مع المعايير الاقتصادية و الاستراتيجية و الطبيعي فالعبرة بالنوع لا بالكم و بالفعالية الاقتصادية و الموارد البشرية المؤهلة و نسبة الدخل الاقليمي و الفردي و الانسجام الاجتماعي و الثقافي..
على الجهات المحلية المسؤولة القيام بالدراسات و اعداد البيانات اللازمة قبل الحسم و قبل تعبئة السكان لمقارعة اللجنة الاستشارية للجهوية بالحجة و الدليل . انذاك لو اصرت على الحاق الاقليم لجهة سوس درعة رغم قوة الحجة و ضدا عن مصلحة الاقليم ففرصة التصويت بلا امامكم و قبل ذلك يمكن التنسيق مع اقاليم اخرى رفضت تقطيع عزيمان للطعن و رفع القضية الى الملك....
26 - houcine456 الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:22

مع التابي :حسان التابي النائب البرلماني عن إقليم طاطا الذي اشترط قبول الانتماء إلى جهة سوس ماسة بضرور الإبقاء على ما قال عنه بعض الامتيازات التي يستفيد منها سكان الإقليم من قبيل الاستفادة من دعم وكالة تنمية الأقاليم الجنوبية وبرنامج إنقاذ الواحات والدقيق المدعم والنقل المجاني للطلبة الجامعيين، مشددا على طاطا إقليم فقير يحتاج إلى دعم من أية جهة ينتمي إليها.
27 - من سكان فم الحصن الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:24
ساكنة مدشر فم الحصن شيوخاوقبائل تتطالب بانضممام مدشر فم الحصن الى إقليم أسا الزاك وذلك للقرب من العمالة (74كلم)والمصالح الإدارية هناك على عكس طاطا التي تبعد ب 150 كلم
28 - طاطاوي حر الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:26
المطلوب من الحكومة المغربية ان تترك هدا الاقليم الهادء هادءا والا تتير الفتنة بين اهاليها فانهم اناس مسالمين لدا عليها اعادة النظر في هدا التقسيم الجديد و تترك هدا الاقليم لجهته الام لاننا عانينا ما عانته كل الاقاليم الصحراوية مع البوليزاريو.كما نطالبهم بالدعم والاستفادة مما استفادت فية الاقاليم الصحراوية.
29 - طاطانت الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:28
كانت طاطا و ستظل قطعة على رقعة الشطرنج يحركونها كيفما شاءوا .لا لشيء سوى أنها الحلقة الأضعف في جميع المعادلات التنموية و السياسية .ضعيفة بممثليها الذين لا يتقنون سوى افتعال النعرات بين الساكنة و اثارة الضغائن لحساباتهم الضيقة .و خير مثال على ما أقول كنموذج رئيس جماعة أقايغان ، هذا الأخير و الوافد الجديد أفسد كل شيء في هذه الجماعة بمعية شردمة من الوصوليين والطفيليين وآخر انجازاته البطولية تأسيسه لجمعيات على مقاسه للإجهاز على مكاسب جمعية النخلة الفاعلة و المستقلة عن الأحزاب السياسية و تمريره بكل ما أوتي من مكر ودهاء للموالين له والمثال الصارخ هو قرصنة النادي النسوي بدوار أقايكيرن ليغطي به فشله في تدبير الشأن المحلي هو و نائبه الثاني و رئيسة جمعية نسوية بين قوسين .هذه الأخيرة التي استطاعت وبقدرة قادر أن تركب على مجهودات الآخرين دون و جه حق .وما كان لها أن تنهج هذا السلوك الحربائي والديماغوجي لو بقي السيد العامل السابق ، واستغلت طيبوبة السيد العامل الجديد و سلمها مفاتيح النادي على صحن من ذهب . ماذا يستطيع مثل هؤلاء المنتخبين أن يقدموه للساكنة سوى العودة بهم الى عصور الإقطاع و السيبة و العبودية.
30 - طاطاوية الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:30
سنناضل سنناضل حتى تستعيد طاطا مكانتها في ظل أحترام السكان والإستفادة من جميع التروات المتوفرة نعم كنا غافلين لكن إستيقضنا وما أيقضنا هو الضغط فهل تعرفون أن الضغط يولد الإنفجار.
31 - Ben الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:32
Mais ou va l'OR de TATA,?
32 - soussi الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:34
اقا وطاطا هم من سوس اراد من اراد وكره من كره
33 - ابراهيم الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:36
السلام عليكم
كواحد من ابناء طاطا.اقول سواء انتمت لجهة كلميم او ماسة.فمدينة طاطا منسية .لا دخل اقتصادي بها على الرغم من توفرها على اكبر مساحة من الاراضي .التي تصلح للفلاحة وتوفرها على خزان استراتيجي من المياه الجوفية.لكن بيد المواطن الفقير من حيلة.لتمنية قدرات منطقته الفلاحية.فالمغرب الاخضر ليس لهذه المدينة نصيب منه للاسف.ويبقى ابناء المدينة رقم 1 من ناحية الهجرة الداخلية بحثا عن لقمة العيش ببمارسة التجارة في المدن الداخلية
ودائما اقول انه يوجد في شهر ذي الحجة .حجين الاول بالحجاز بجزيرة العرب والثاني بمدينة طاطاوذالك لكثرة الناس الذين يسافرون لقضاء العيد مع الاهل بمدينتهم طاطا.
لك الله يمدينة طاطا لكم الله يسكان طاطا (الدراوش ) البسطاء
34 - amazigh الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:38
Ce n’est pas la délimitation des régions qui compte puisqu’il impossible d’en définir une qui aura l’approbation de tout le monde. Ce qu’ il faut faire c’est commencer par bannir du champ politique ceux qui ont présidé à la destinée de notre Souss bien aimé et je cite :
• Les kiyouh
• Boudlal
• Karam
• Abbad
• Boumkouk
• Et la liste est longue
35 - ورزازي الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:40
صراحة، لقد تضرر إقليم ورزازات كثيرا من الارتجالية التي طبعت التقسيم الجهوي بالمغرب، فبعد أن كان هذا الإقليم تابعا لمراكش ثم لسوس، ها هو يلحق ـ قسرا ـ بتافيلالت في المشروع الجديد. أما حان الوقت لإعادة الاعتبار لهذا الإقليم و رفع الحيف و التهميش الذي لحق به جراء سياسات الإقصاء و عدم إشراك الساكنة في صياغة مشروع الجهوية و خاصة في التقطيع، فكيف يعقل لساكنة لم تشرك في تحديد الجهة التي ستنتمي إليها أن تشارك بفعالية و خماس في التنمية الجهوية ؟
36 - Patriote الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:42
Peut etre l'agissement de ces messieurs présidents de Communes , sont plus animés par " LE POLITIQUE" au détriment du développement. Tata a toujours été subdivisée à Agadir , surtout sur le plan économique. Même la migration de populations a toujours été vers le nord, et quelques migrants vers le Sud n'a été connu qu'après la Marche Verte et la récupération du Shara Marocain. Meme les étudiants universitaires n'ont connu d'autres destination duAgadir et pour quelques braches , Marrakech. Personnellement non politisa, mais concerné par le quotidien des habitants, La Région du Souss Massa, serait plus bénéfique, éconiomiquement et socialement que Guelmim Oued Noune. Meme culturellement, la province de Tata, est 99, est AMAZIGH, qui ne pourrait trouver sa place que parmi une Region 100 pour 100 Amazighe. Pour les politiciens , seule leur visée electorale les anime ( coordinateur des Elus de la Region Guelmim) . Pour l'apport de la la Nouvelle Region à la Province de Tata , je crois que le discours royal est clair sur ce sujet, et je crois que La Region aiderait bien les provinces pauvres comme tata, qui bénificiera , et de l'aide Centrale et de celle de La régiion dont elle fera désormais partie..
37 - rachid sidi ifni الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:44
نحن في أيت باعمران نحترم جهود منطقة طاطا وفم الحصن وأقا ونتأسف لهم لعدم قدرة سلطتهم المحلية في اصدار موقف صريح وواضح ودلك ليتمكنو سكان ا لمنطقة على مواكبة هذا التقسيم الجديد وهنيئا لأرض الشهداء أيت باعمران أتناء إلتحامهم بأراضي الصحراء
38 - محمد الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:46
يبدو أن لوبيات الفساد في الاقليم يتكلمون أساسا عن ضياع مصالحهم إذا انضمت طاطا إلى جهة كلميم أو اكادير.
بصفتي أنتمي إلى جماعة إسافن فإن رئيس هذه الجماعة من الناس الأميين الذين يتبعون بطونهم في الانتماء الحزبي. وهو شخص بمستوى دراسي دون الشهادة الابتدائية. بل إن خروقاته في الجماعة لاتعد ةلا تحصى مثل حادثة السير التي تسبب فيها بسيارة الجماعة.
كل هذا يعكس لنا مستوى تدبير جماعة إسافن الفقيرة باقتصادها وبرئيسها.
39 - Ben Ali الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:48
Les grands mangent les petits, Agadir,ne s'occupe que de sa règion,Tata risque d'ètre exploitèe et marginalisèe,Ouarzazate ,est sortie de cette mauvaise union avec Agadir, elle panse ses plaies,Al fitna ,se trame à Rabat.
40 - ابن اقا البار الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:50
في الحقيقة لابد من الاشارة الى ان اقليم طاطا ليس منسيا و انما تناسى لعدم اكتراث سكانه بهذا الاقليم ، و الامر ليس بغريب لان هجرة الاطر و اليد العاملة كانت سببا اساسيا في في ذلك ,
اما عن الانتماء الة جهة ما من الجهات المجاورة فهذا سياتي بعد ان يتمكن سكان الاقليم من تحديد اولوياتهم في التنمية ، و اطرح السؤال هنا عن الامتيازات التي يريد السكان الاحتفاظ بها بعيدا عن توفير اثتمارات قادرة على تلبية الحاجيات المنطقة دزن الاعتماد على اية اخرى .
لماذا لا يسال سكان طاطا عن منجم اقاكولدن الذي يستنزف فيه الذهب يوميا اليس في متواجدا في المجال الترابي لاقليم طاطا و بالتحديد دائرة اقا فماذا استفدنا منها ؟ همنا يبدا النضال من اجل استرجاع ترواتنا تم اعادة الاعتبار التاريخي للمنطقة التي تعرضت لهجومات المرتزقة و عانى السكان الويلات و تحقيق الاستثمار في المجال السياحي و دعم فلاحي الواحة .
اما عن السياسة فالمنتخبون صحاب الشكارة خرجوا على طاطا و لا يعول عليهم لا في كلميم و لا في اكادير لانهم بكل بساطة عديمي الضمير و يستحقون كل انواع السب و الشتم لتلاعبهم بمصالح المواطنين .
فكروا يا اهل طاطا في مصير اقليمكم الفتي الغني بالثروات المائية و المعدنية و السياحية و الفلاحية و حافظوا عليها من النهب و السلب .
وحاولوا استرجاع هويتكم المسلوبة و اجعلوا كرامتكم فوق كل اعتبار .
41 - اقا وي الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:52
جهة كلميم ولا غنرحلو لتينوف
42 - ssssssssss الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:54
مشكل اقليم طاطا هوشساعته وعدم الانسجام العرقي بالاقليم فسكان بلدية فم الحصن لا يخدمهم هدا التقسيم نطالب لجنة عزمان باعادة النظر في هدا فنحن نطالب بالانظمام الي اسا
43 - علي الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:56
آقليم طاطا يعتبر من الأقاليم الغنية بتروات كتيرت على سبيل المتال منجم الدهب الدي لا يعمل في اي شخص من أولاد المنطقة فلمادا طاطا سكانها فقراء ولمادا لا يستفيدون من تروات منطقتهم ولمادا و.....؟؟؟
44 - احمد الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:58
فاقد الشئ لايعطيه كلميم فقيرة بحاجة ماسة الى من يساعدها ناهيك عن اقليم اسا وطانطان واكبر مشكل هو المستوى التقافى لدىالطبقة السياسية بجهة كلميم دون المستوى فهو مجتمع قبلي لايعترف بالافضل قوم هكارا لهدا نتمنى ان يبقى هدا التقسيم لانه ارجع الهيبة لاقليم طاطا .
45 - من الاقليم الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:00
ما يهم معارضي التقسيم ليس مصلحة الاقليم بقدر ما هو مصالحهم الذاتية وصاحب المقال يريد ان يمرر موقفه بقوة دون اعتبار رأي الأغلبية من الساكنة التي تفضل الإنتماء إلى جهة سوس ماسة دون مزايدات..
المجموع: 45 | عرض: 1 - 45

التعليقات مغلقة على هذا المقال