24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0106:3913:3817:1720:2821:52
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | الـIMDH تدعم الشباب حتى الإصلاح الشامل

الـIMDH تدعم الشباب حتى الإصلاح الشامل

الـIMDH تدعم الشباب حتى الإصلاح الشامل

دعت الهيئة المغربية لحقوق الإنسان كافة مناضلاتها ومناضليها وأعضاء اللجان التحضيرية في مختلف المناطق المغربية للانخراط ومساندة الوقفات والتظاهرات السلمية الوطنية المقررة ليوم الأحد 20 مارس، كما وجهت مركزية ذات الهيئة الحقوقية المنتمين إليها صوب "الاستمرار في دعم مطالب هذه الحركة بكل أبعادها السياسية والاجتماعية والاقتصادية والحقوقية والثقافية..".

هذا التحرك المعبئ لمسيرات 20 مارس بالمغرب جاء مثبتا ضمن وثيقة بلاغ صادرة عن الهيئة المغربية لحقوق الإنسان وتوصلت بها هسبريس بمضمون داع لكافة اللجان والمناضلين إلى الانخراط في التنسيقيات والمجالس المحلية التي تشكل لدعم شباب 20 فبراير.. معتبرة بأن هذا يأتي " كامتداد لسيرورة التنسيق المعبر عنها وطنيا من خلال المجلس الوطني للدعم".

بلاغ الهيئة عمل أيضا على التنديد بـ "المس الصارخ بالحق في التظاهر المشروع واستهداف نشاط شباب الحركة والمدافعين والمدافعات عن حقوق الإنسان".. إذ تمت مطالبة أجهزة الدولة بـ " الالتزام بالتعامل مع الحركة الاحتجاجية ليوم 20 مارس بروح حضارية احتراما للحق في التعبير والتظاهر السلمي الذي تضمنه كافة المواثيق الدولية وأصول الديمقراطية المتعارف عليها".

كما اعتبرت الهيئة المغربية لحقوق الإنسان أن "أية نوايا أو خطوات للإصلاح لن يكون لها مدلول ومعنى دون توفير مناخ حقوقي سليم يندرج إطلاق سراح المعتقلين السياسيين والحقوقيين ومعتقلي الرأي ضمن أبرز مداخله الأساسية.. المعتقلون السياسيون الخمسة، شكيب الخياري، مجموعة التامك، الطلبة المعتقلون، معتقلو حركة20فبراير ، الطالب الشاب المهدي بوكيو، وإعادة محاكمة عادلة لمعتقلي السلفية الجهادية..".

وأردفت الهيئة ذاتها أنها تعتبر الخطاب الملكي الأخير " لم يستجب لكل الانتظارات والتطلعات المشروعة لمختلف الهيئات الشبابية والحقوقية والديمقراطية" هذا قبل أن "تدعو الدولة المغربية إلى التجاوب الكامل مع المطالب السياسية والديمقراطية والاجتماعية والاقتصادية العادلة والمشروعة المرفوعة منذ تظاهرات 20 فبراير إلى الآن، والتي تحمل في جزء كبير منها مطالب ومطامح الشعب المغربي بكافة مكوناته في الدستور الديمقراطي شكلا ومضمونا وفي الحرية والكرامة والديمقراطية والعدالة الاجتماعية والمساواة وحقوق الإنسان..".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (128)

1 - btisame الأربعاء 16 مارس 2011 - 20:26
حركة فبراير تطالب بالحرية ودمقراطية وكرامة واليوم ماخلاونا حتى نعبروا على راي ديالنا ولا حتى نصوروهم واتهمونا اننا مع شرطة وحتى انهم كانوا غاي يضربوني لولا هشان الي تدخل واحد منعم كيقولي ساطة ساطة من قولت ليه من جيبتي هاد كلمة قولي ختي قالي انتي ماختيش ومن قولت ليه اننا كلنا خوت في اسلام بدا كيتمتم وقالي مانعرف
2 - يوسف الأربعاء 16 مارس 2011 - 20:28
اودي الى جيتي تشوف شنو زاد هاد تشيكيفارا لبلادوا كوبا
الى درنامقارنة بين شعب كوبا وبين شعب احدى الدول الرأسمالية متل فرنسافيلاندا السويد راه كاين الفرق بزاف
راه الناس فكوباالدولة الشيوعية الأشتراكية كيهاجروا لامريكا الدولة الرأسمالية
3 - Espagne الأربعاء 16 مارس 2011 - 20:30
El Che c´est l´ami de Fidel Castro, le dictateur de Cuba, c´est un révolutionnaire marxiste qui a toujours appuyé à Pyongyang, en manifestant que la Corée du Nord est un modèle dont Cuba devrait s'inspirer. Ses doctrine sont déjà démodées et franchement j´aimerais pas que le Maroc et les marocains s´inspirent de El Che ou Cuba qui est actuellement un désastre présidé par un grand dictateur.
4 - ابن تمنار الأربعاء 16 مارس 2011 - 20:32
شكون عطا لحركة 20 فبراير تهضر باسم الشباب المغربي.
ان بعد هذ ناس صحاب الفتيات المتبرجات مايسواو ما يصلاحو .
انهم فئة من القاعديين الرفاق الذين كانو يتضاهرون في الجامعات.
ليس لهم دين وملة. تقودهم النساء المتبرجات، اظن انهم لا يعرفون حتى فرائض الوضوء، وبحالهم داز على كوبا وفين اصلو كاع.
نحن مع الاصلاح محاربة الفساد ومع جلالة الملك وخطابه التاريخي ، ولا لاصحاب المصالح الآنية ولي بغاو ابانو،
ملاحظة بسيطة:
هناك انكماش العمل الحكومي بعد خطاب الملك.
5 - atlass الأربعاء 16 مارس 2011 - 20:34
حقاانه زمان الخونة و المهرطقين والفوضويين الذين يخونون تاريخ بلادهم وامجاد مقاوميهم الذين حرروا المغرب من طنجة الى الكويرة فهذه الفاسقة التي تحمل صورة من كان يساند مرتزقة البولزاريو على قتل جنودنا الابطال ايام الحرب .ماذا ننتظر من امثالها الذين يعيشون بين ظهراننا من اليساريين الملحدين ابناء الاحزاب الاشتراكية العميلة
6 - دا حماد الأربعاء 16 مارس 2011 - 20:36
ترمز صورة{تشي}الي تورة حمل السلاح الدي كان فيها بطلا بلا منازع أو الي تورة الصناعة.والزراعةالتي فشل فيها فشلا دريعا.لمادا لانحمل صورة محرر البلاد.أو صورة الدي وضع أسوس البلاد.أو صورة من يبنيهااليوم.وهم منا ونحن منهم ونحن جميعاأهل وأحباب.ويلا بغيتو نحماقو معاكم شوييا نجيبو حتى حنا صورة موشي دايان وغولد مائروهتلروموسيليني وبولبوت وبينوتشي وبلادن والظواهري أنجيبو ديال مارادونا.وبيلي أديال بوب مارلى ومادونا أديال شارلي شابلان واسماعيل يس.أونتلاقاو اف باب الحد أمن تما نطلعو حدا جامع الشهداء أنتصافوأونطالقو جرية وحدة أنتلاحو فلبحركلناأنحققوا البلادنا مالم تحققه أي تورة في العالم وعبر التاريخ لبلادها.أيوا أش ضهر لكم أيها الرفاق نفكروا.أولا بلااش
7 - لا منتمي الأربعاء 16 مارس 2011 - 20:38
لا تزال فئة من الشعب المغربي على الاسلام و الملكية محافظين و على ثوابتها قائمين لعدوهم من مستوردي الشعارات الهدامة ظاهرين لايضرهم من عاداهم و لا من خذلهم أو من خالفهم هم من الصامتين و لن يسمحو لاحد أن يقول أنه عنهم من الممثلين أو المدافعين و انهم لمنتصرون بحول الله
8 - HICHAM الأربعاء 16 مارس 2011 - 20:40
شباب مغاربة يؤسسون حركة 9 مارس
ثمنت (حركة شباب 9 مارس)، وهي مجموعة شبابية مغربية ناشطة على الفايسبوك، مضامين خطاب الملك محمد السادس، واصفة إياه ب "ثورة بكل ما في الكلمة من معنى" وب "ثورة ملك شاب وشعب شاب"، يعطي الانطلاقة لعهد جديد بتعاقد سياسي واجتماعي واقتصادي حديث.
وقال أصحاب هذه المبادرة في بلاغ توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه اليوم الإثنين، إنهم "قرروا خلق (حركة شباب 9 مارس) لمواكبة الإصلاحات المنصوص عليها وتفعيل مضامينها، ولتكون قوة اقتراحية تسعى لإيصال صوت الشباب المغربي الحر ومتطلباته، وكذا تصوراته الخاصة بالدستور الجديد، وقطع الطريق على كل الانتهازيين الذين يستغلون صوت الشباب لتحقيق مصالح ضيقة لا تخدم سواهم".
وأضاف البلاغ بأن (حركة شباب 9 مارس) تتوخى "بعث نفس جديد في روح الشباب المغربي، عبر دعوتها إلى الانخراط في العمل السياسي والجمعوي، ونبذ كل الرؤى السوداوية، والإيمان بأن الغد الأفضل، علينا أن نبنيه بسواعدنا وننجح من خلال المجهودات الملكية الرامية إلى الإصلاح".
وفي هذا الصدد، يضيف البلاغ، تدعو الحركة، انطلاقا من قناعاتها، الأحزاب السياسية المغربية إلى التسريع في وتيرة تشبيب هياكلها، ومنح الكفاءات الفرصة في القيادة والمبادرة بعيدا عن سياسة التهميش والاقصاء السائدة الآن.
ودعت الحركة الدولة المغربية، بكل هياكلها ومؤسساتها، الى "تحمل مسؤوليتها الكاملة والدقيقة في ضمان نزاهة الانتخابات المقبلة، ومحاربة الفساد والمفسدين .. ومبذري المال العام، وربط ممارسة السلطة بالمحاسبة والعقاب".
كما دعت الإعلام المغربي إلى مواكبة إرادة الملك والشباب في التغيير، وذلك بخلق نقاشات وطنية حول المرحلة المقبلة، ومنح الفرص بالتساوي للشباب المغربي للتعبير عن رأيه وانشغالاته.
رابط حركة 9 مارس على الفايسبوك:
إضافة : أنا متأكد أن هذا المقال لن ينشر لأن هسبريس جد منحازة لحركة20 فبرايروتساندها وهناك دليل قاطع هو أنها نشرت مقال حركة 9مارس ليوم واحد على الصفحة الأولى بينما مقال حركت20 مارس مازال يتصدر الصفحة الأولى لهسبريس المس تقلة هذه الصحافة بالمغرب أو بالأحرى الحرية ...................
9 - مغربي الأربعاء 16 مارس 2011 - 20:42
لا ياخي من فضلك لاتفعلهاالم تسمع ب (لا للعنف ضد النساء)
ادهب يابن العطاية يالبناي سير قتل شي ميتروات ديال المرطوب الى كنت تعرف ليهم ياك ماسحاب ليك نتا هو اسامة بن لادن . ومازال زايدها راني حلفت سير صوم ليك 3 ايام واطلب الله يغفر ليك
10 - jamal14b الأربعاء 16 مارس 2011 - 20:44
إن الذي لا يدعو إلى التوحيد وكل ما يحبه الله ويرضاه ... كيف بالله عليكم سيدعو لما دون ذلك من الحقوق المزعومة !!؟ والتي يريدون بها مسح ومسخ هويتكم الإسلامية باسم الحرية والتحرر وما هو إلا إباحية بهيمية من لواطٍ وزنا وغير ذلك مما يبغضه الله ويأباه ..
11 - kingdoom of morocco الأربعاء 16 مارس 2011 - 20:46
كل الدول تحسد المغرب على ملكه ولن نترك لاصحاب الاجندات مكان وليس لهم الحق لأن يتكلموا بإسمنا ونثمن خطاب الملك حفظه الله ونحن معه لإكمال لإصلاحات الله الوطن الملك
12 - Azartti الأربعاء 16 مارس 2011 - 20:48
منضمة الدولية للحقوق الانسان هي لمضسر الرياضي حيت انهم هددوا بإعطائها الجنسية حتي لا يتعرض لها المخزن وهدا ما زاد ليدعمها والاهم ان الغرب لا يدعم امرأة الا أدا كانت تسعي لنبد العادات والتقاليد الاسلامية وان تكون تدعوا تعمل لما يخدم مصلحة الغرب مت دعارة وشدوذ ونحاتا اسري كعايشة الشنة الدي اعطوها مليون دولار لتشجيح الأمهات العربات هل منحوا اي جمعية تدعوا لحفض القران او ما شابه
والآن هم يدعمون الديمقراطية كي يوصلوا ادنابهم للبرلمان تحت غطا الديمقراطية وملك يسود ولا يحكم تم يمرروا مخططاتهم بشكل قانوني والكل سوف يتبع
13 - maghribi الأربعاء 16 مارس 2011 - 20:50
الشيوعية مذهب أكل عليه الدهر و شرب ، إرجعوا إلى فطرتكم أيها المسلمون .
14 - che ghuevara الأربعاء 16 مارس 2011 - 20:52
يقول الرفيق الثائر تشي غبفارا (تستطيعون قطف كل الزهور لكن لن تستطيعوا وقف زحف الربيع) هضن ان النضال هو السبيل الوحيد لتحقيق مطالبنا العادلة و المشروعة لنخرج مع شباب 20 مارس
15 - مغربية الأربعاء 16 مارس 2011 - 20:54
أيها الشباب المغربي ، أتعرفون وراء من أنتم ولماذا تتظاهرون، ربما انتم تتظاهرون من أجل الشغل والعيش الكريم والصحة ....لكن من يقودكم ويستغل براءتكم هم أشخاص لديهم مطالب أخرى لها ارتباطات بعيدة كل البعد عما تصبون إليه، فبالله عليكم هل إطلاق صراح المعتقلين السيايين على حد تعبير متزعميكم أو مخربي هذ البلد في التظاهرات الأخيرة سيجد لكم فرصا للعمل أو سيوفر لكم السكن والزواج والمطالب البسيطة التي يصبوا لها الشباب المغربي البسيط.احذروا ياشباب من أن يتم استغلالكم من طرف اليساريين الرداكاليين أو المتعصبين والمتشديين لأفكارهم في تحقيق مطالبهم، فلو فكرتم قليلا واستخدتم عقلكم عوض عواطفكم التي تاخذها الشعارات الرنانة لو فكرتم قليلا لوجدتم أن هذا الوطن وطننا ونحن شبابه وملكنا شاب ويجب أن نقف وقفة واحدة ونتضامن تضامنا واحدا خاصة في هذه الظروف وأن لانسمح لمستغلي الظروف بأن يشمتوا فينا الأعداء .يا شباب اصبروا وكونوا على يقين أن ملك هذا البلاد يحب شعبه ويسعى إلى خدمته، اتركوا الفرصة له قيفوا إلى جانبه فقط من أجل هذا الوطن، نحن لانريد الفتنة والتخريب فما نخربه ليس في ملك الدولة فالكل هو ملكنا نحن الشعب وحتى إن خربناه فنحن فمن سيدفع ثمنه عن طريق دفع الضرائب، فالتخريب لن يجدي نفعا بل سيلزم ميزانية جديدة للإصلاح ينهب منها البعض. لذا أهيب بكم ياشباب إلى احترام وطنكم ولاتدع الفرصة لمن لايحب هذا البلد كي يمزقه، أنظرو إلى مصر وتونس وليبيا ماذا يجري فيها الأن وكذا البحرين واليمن .أتعرفون ما يجري الأخ يقتل أخاه الإبن يفقد أباه الشاب تموت أمه بين يديه ماذا جنوا الفتنة ياشباب تولد الفتنة، والحق يأخذ بالنظال السلمي الذي له أسسه .فهل منعكم يوم أحد من كتابة مطالبكم على ورق وتوجيهها إلى الجهة التي تريدون .لاتعولوا على من يتزعمونكم كي يوصلوا مطالبكم لأن لهم مطالبهم الخاصة التي بدت تظهر بين الفينة والأخرى، كونوا أذكياء ياشباب المغرب كما كنتم دائماوكفاكم تخريبا وتظاهرا وفتنة .أتقو الله في بلدكم وأهلكم.
16 - Amazighi الأربعاء 16 مارس 2011 - 20:56
ويلا لقينا المتورطين هوها لي كانو فالحكومة و احزاب اليسار و اليمين او وزير الداخلية. اش نديرو?
مجرد سؤال ملحد علماني
17 - Rachid الأربعاء 16 مارس 2011 - 20:58
I just don't get it ..why this young girl is holding the picture of gevara ???does she want Morocco to become like CUBA ???
18 - نادية الأربعاء 16 مارس 2011 - 21:00
الى "المناضلة" التي في الصورة وتحمل صورة تشي غيفارا..لن اضيع وقتي معك لانكم اثبتتم انكم مجرد دمى في يد البعض..فقط اقول لك اذهبي حتى تنضجين سياسيا وتعرفين من هو تشي غيفارا ورفيق دربه فيديل كاسترو واسالي عن الديموقراطية التي يستمتع بها شعب كوبا وحينها تعالي واعملي فيها مناضلة وفاهمة..الله يعطينا وجهكم..لا مستوى لا وعي لا ادراك واباااااز
19 - rag hassan الأربعاء 16 مارس 2011 - 21:02
لن اخرج لانني احب الملك , احبه لانه اهداني لكريمة و منصب شغل قار, غير هذا بالله لا تزاهقة معاه ,عندو الزهر , عاش الملك عاش محمد السادس
20 - مواطن بسيط الأربعاء 16 مارس 2011 - 21:04
صاحب الجلالة زْرْبْ عليهم وهما مارضيتوش. وراكم ما جايبين لا إصلاح ولا والو. خطاب الملك ضرب ليكم كلشي في زيرو. كنتو طامعين باش توصلوا للمناصب بهاد الحركة ديالكم ولكن طاحت ليمم في التراب.
21 - mostafa الأربعاء 16 مارس 2011 - 21:06
avant le 20 fev vous disiez les memes choses(je m'adresse aux commentateurs)
en bas de chaque article on voyait un deluge d'insultes et d'accusations et de mensonges sans parler des articles eux memes
et maintenant apres que le roi a donne raison a ces jeune vous continuer......
vous faites pitie jusqu'au degout
22 - الجابرى الأربعاء 16 مارس 2011 - 21:08
الاخت= المطالبة بالحقوق حق كل مواطن فى اطار القانون دون المساس بحرية الاخرين
الاخت=لكل مواطن حقوق وواجبات لكن لايقوم بالواجبات ويطالب بالحقوق...وانت تعرفين دلك وابداى من راسك
الاخت=هل تدركين معنى رفع صورة غيفارا.....اسألى من رفعوك فوق اكتافهم
23 - كريم الأربعاء 16 مارس 2011 - 21:10
فيدل أليخاندرو كاسترو رئيس كوبا منذ العام 1959 عندما أطاح بحكومة فولغينسيو باتيستا بثورة عسكرية ليصبح رئيس الوزراء إلى عام 2008 عند اعلانه عدم ترشحه لولاية جديدة وانتخاب أخيه راؤول كاسترو مكانه
هههه حتى صديق تشي كيفارا يقوم بتوريت الحكم متل الحكام العرب
24 - مغربيه مقهوره في لخارج الأربعاء 16 مارس 2011 - 21:12
أود من الاخوه المغربة مساعدتي فقد قرأت عن موضوع التوظيف المباشر لحاملي دبلوم الدراسات العليا, وانا وحدة منهم,مما بعث الامل في قلبي بعد معاناة من الامتحانات والمقابلات في محتلف الادارات والوزارات بدون جدوى, حتى تسرب اليأس الى قلبي, ونبذني مجمتعي,فقررت الهجرة القصريه, وانا اعيشعذابات الغربه والتكرفيس والعبودية من اجل لقمة العيش, ولعل احدكم جرب العمل في دول الخليج سيفهم جيدا ماذا أقصد, اخواني هذا الامل الجديد ادخل الفرحة الى قلبي لانه خلاصي من الحجر والخنوع في بلدثاني غير بلدي, فهل لكم أن تفيدوني كيف لي أن أتقدم بطلب وظيفه, وهل هناك أمل أم انه مجرد وعود كاذبه كما عودتنا عليها حكوماتنا المتواثره, علما اني حصلت على الدبلوم في سنة 2003,ارجوكم من لديه اية معلموات لا بخل علي, وجزاكم الله خير.
25 - 00 الأربعاء 16 مارس 2011 - 21:14
مجموعة مخربين كيف تعطون الحق لانفسكم بالكلام باسم المغاربة.تكلمو باسم حفنةالخربين الدين تمتلوهم....
26 - سفيان الأربعاء 16 مارس 2011 - 21:16
إلى المعلق che ghuevara ٍقم 91
و أنا أقول:
زهوركم أشواكنا و زهورنا أشواككم و ربيعنا قادم ليحصدكم أنتم و أشواككم و لتعلموا أنه الجد كل الجد و ليس بالهزل.
27 - عاشقة المغرب الأربعاء 16 مارس 2011 - 21:18
بغيت نفهم علاش ماباغينش يشدو ديك البعلوكة فالحبس شوف شحال من مرة بانت دايرة الصداع واش غلباتهم!!!!! شكون فوض ليها أصلا تهدر باسم الشعب المغربي و هي انفصالية و هادشي راه معروف من نهار بانت بغيت نفهم اشنو واقع!!!!!
28 - بشرى الأربعاء 16 مارس 2011 - 21:20
خص الحكومة ترجع تزممارت لهذه البعلوكة وامثالها يحطوهم فيه ويخليونا نعيشوا مهنيين..
الله يرحم البصري وكون كان باقي وكون بحال هؤلاء كاع ما نشوفوهم.
29 - paisible الأربعاء 16 مارس 2011 - 21:22
أناشد ملك البلاد أن يتراجع عن الإصلاحات التي أعلن عنها و أن يطبق حالة الطوارئ إلى أجل غبر مسمى أكثر من دلك أن يرجع بنا إلى سنوات الرصاص لأن هؤلاء الأوباش لا يستحقون حتى العشر مما أعلن الملك من إصلاحات
و أقول لتلك المراهقة التي لاستحق حتى الرد عليها، أن تهتم بدروسها و تبتعد عن ركوب الأكتاف و حمل صور أشخاص صاروا عظاما و أفكارهم ولت ، اهتمي بدروسك يا بنيتي لأنه عندما تكونين قد نجحت في مسارك الدراسي ستجدين كل أبواب الشغل مفتوحة في وجهك أنا لا أتكلم على الحاضر لأنني أعرف أن معضلة الشغل قائمة اليوم و لكن في أقرب الآجال و ربما عندما تكوني خريجة من مدرسة ما ستستفيدين و لكن إذا لم تفلحي في دراستك بسبب انجرافك ربما عن غير وعي إلى أفكار بائدة و ملي يكونو للياتك في مناصب محترمة آنذاك اذهبي و ابحثي على قبر من تحملين صورته ليشغلك
أما هؤلاء الذين يدفعونك إلى ما تفعلين اليوم فإن لا قدر الله و أصبح مصير الشعب بين أيديهم فاعلمي يا بنيتي أن أول شيء سيفعلون بك هو إلزامك بتغطية ذلك الشعر الجميل
شوفي التعليق ديال للاك عاشقة المغرب (رقم 83)
30 - محمد الأربعاء 16 مارس 2011 - 21:24
انما الاصلاح ياتي تدريجا والموت تاتي فجألهدا اطلب من كل مغربي ومغربية تحب هدا البلد العطيم ان يحافظو على قيمهم التاريخة وخصوصيتهم الوطنية ومبادئهم الدينية وان يبتعدو عن الشعارت التى لا علاقة لها بدولة مسلمة وشعبي عربي امازيغي
31 - didi الأربعاء 16 مارس 2011 - 21:26
Je comprends mieux maintenant toutes ces attaques conntre Guevara, un homme respecté et admiré, sauf chez les illettrés, naturellement. C'est le résultat d'un bourrage de crâne organisé par les faucons de l'Etat.. D'ailleurs, peut-on trouver un seul livre de Guevara au Maroc ? peut on trouver un livre SUR Guevara au Maroc ? Ma main à couper que NON. Et si par miracle un tel livre existe, la masse de gens le lirait-elle ? Je suis sûr que non. Ce qui n'empêchera pas les gens de venir ici commenter la vie de Guevara..On est comme ça semble t-il, quand on est Marocain moyen: Mal informé, mais toujours prêt à présenter son ignorance comme une opinion mûrie.. Souvenez vous du débat sur la moudawana. Elle n'était même pas présentée, que déjà la masse furieuse la fustigeait..Aujourd'hui des jeunes patriotes veulent défendre les droits civils des Marocains, alors on les traites de tous les noms. Alors que ce sont EUX QUI SONT DANS LE VRAI, PAS LA meute d'enragés qui les poursuivent d'insultes ! On reproche aux jeunes d'imiter ce que d'autres (Tunisiens et Egyptiens) ont fait. Ok.. disons que mon voisin s'est brûlé la main, alors il a crié Aîe..disons que ce même feu vient à me brûler moi aussi. Je ne devrais en aucune manière exprimer ma douleur, , sinon je serai un stupid imitateur !! En gros, c'est le raisonnement de la meute idiote. Quant à la distribution des étiquettes (marxistes, islamistes, homo etc) elle dévoile la pauvreté des esprits, dont le responsable est justement cet Etat qui a négligé l'enseignement et la culture de façon coupable..La vraie misère du Maroc est CULTURELLE. PAS FINANCIERE

32 - Karima الأربعاء 16 مارس 2011 - 21:28
الى 110.عجيب امركم ماذا تريدون. العالم كله وقف باعجاب امام الخطاب الملكي وانتم تدعون إلى الخروج إلى
الشارع تعبيرا عن رفض ما جاء في الخطاب الملكي !!!. ماذا تريدون حكم كوبي او حكم البولساريو او العودة الى عصرالضلمات. اضم صوتي ل 107 و 102.
33 - ammari mustapha الأربعاء 16 مارس 2011 - 21:30
اليس هناك صورة لمسلم طلب بالحق. هل تريدين ان يكون لك صور تحمل.
من يقدم هؤلاء من يشجعهم من.......من......
لاحياء ولاستحياء من الشيشة الى السياسة....لاحول ولاقوة الا بالله .لاحكم صالح الا بما انزل الله
صوت المراة فوق صوت الرجل
هل تسمح لي نفسي بان اتبع مثل من تحمل صورة تشي او من تدعو الى حقوق الغرب في المغرب .وسياسة لا اسلام في الارض بعد الان
انهم يحربوننا في عقيدتنا- و انا اتحدث مع من يقول انه مسلم اما الاخرين ف.......-ويردون مغربا علمنيا صرفا لا دين فيه ليضربوا 1200 سنة من قوة المغرب
لااحد تمكن منه الا بواسطة الخونة و...
فالاسلام برئ مما تدعون
-حكم ضالم مائة عام ولايوم فتنة-
34 - jeune marocain الأربعاء 16 مارس 2011 - 21:32
la fille a voulu caché son visage du POLISARIO, mais elle n'a trouvé que la photo de CHE, elle ne savait pas que c'est encore pire :) pauvre ignorante !!
35 - jalal maghribi 10% الأربعاء 16 مارس 2011 - 21:34
c'est vraiment ridicule de voir une jeunne fille marocaine porte un portrait de CHEkovar, au lieu de porter le portrait de notre fidel ROI pour prouver que c'est une marocaine loyale pas une maxiste cela indique que ses arrieres pensée pas de reclamer leurs droit mais au contraire c'est de semer le desordre avec ses idées marxistes alors mes vrai marocains filles garcons hommes et femmes soient mefiant de ceux jeunnes qui avance sous pretexte qu'ils sont patriotes et veulent du bien au peuples je jure que ne sont que des bandes de marxiste ;
il faut a tout prix etre tres vigilant et conscient et tres logique se ne sont que des gens pousé par des ong et des dirigeants de polisario qui veulent gagner le terrain par n'importe quel moyens soit sur nos dos il faut frapper fort ces jeunnes qui ne veulent pas comprendre la volonté du peuple marocain qui vie bien et lmeilleur que d'autre pays
vive notre ROI vive patrie
la mort au ennemis du maroc
36 - maghribia4ever الأربعاء 16 مارس 2011 - 21:36
اللهم احفظنا من ابناء وطننا اما أعدائنا فنحن قادرين عليهم .iask our police men to protect us from those stupid people of20mars
37 - عزيز الأربعاء 16 مارس 2011 - 21:38
بسمالله الرحمان الرحيم ياسين دكتور من الدكاترة الكبار لانه لم ينحنى او يركع لبشر مثلك وما اكثر امثالك من المفسدين الدين رجعوا بالمغرب الى الوراء سنين الى عهد ما قبل نزول الرسالات السموية والركوع والسجود لله الواحد الدى خلق الشجر والبشر والحجر وكما قال شاعر الخضراء تونس ادا الشعب يوما اراد الحياة لابد للشعب ان يخرج الى الشارع لكى ينتصر على الطغاة ومن لم يعجبه الخروج الى الشارع يبقى ابد الدهر منحنيا وراكعا ومدلا تحت اقدام الطغاة
38 - Hassan de Allemagne الأربعاء 16 مارس 2011 - 21:40
كفانا تقليدا للغرب ولنصنع لنفسنا شيئا محليا نعتز به عوضا لحمل صور شيكيفارا أو غيره, فأنا أتحدى أن يكون هؤلاء اللين يحملون صور شيكيفارا أو غيره أمناء بل متأكد أنه لو وصل أحدهم إلى منصب ما لأفسد البلد و ما فيها . إذا أحسن شيء يفعلونه هو أن يدعموا ثورة ملكنا الشاب وألا يبيعون ضمائرهم للذين يريدون زرع الفتنة في بلدنا الأمن.
39 - mus 76 الأربعاء 16 مارس 2011 - 21:42
.. This people are group of complex looking for publicity. What this picture of SHEE GUEVARA has to do with us in our reality in MOROCCO? It is true that we need reforms. but before we ask others for reform, we need to reform ourselves. I have no confident in these people who are just a followers of old ideas that have nothing to do with our realities in MOROCCO. THANK YOU
40 - didi الأربعاء 16 مارس 2011 - 21:44
J'ai du mal à croire qu'on puisse trouver autant d'idioties simultanément, dans plusieurs têtes à la fois.. A moins que ce soit un seul bonhomme, un mkhazni, qui poste sous différents noms..
Mais je sais que l'illettrisme et le bourrage de crâne font des ravages au Maroc. Voici quelques faits, ils ne sont pas de moi, mais de la réalité, vérifiable dans des sources indépendantes:
1-le socialisme n'est pas contraire aux valeurs marocaines, sauf si on considère que l'égoïsme, l'individualisme, l'amour effréné du gain et le goût de l'exploitation de l'homme, sont des "valeurs marocaines"
2-Gevara est ce qu'on appelle une "icone" càd un symbole du refus du fait accompli, et le désir de changer une réalité imposée par une autre plus conforme aux idéaux humanistes.Son image est brandie dans sous des cieux divers, y compris ici en Europe, pour ce qu'elle symbolise. Elle a traversé les frontières, si bien que la majorité des humains en oublient jusqu'à l'origine du Che (argentin, et non cubain comme certains l'affirment ici)
3-Cuba n'est pas une terre d'immigrants comme le dit dit bêtement Mr Youssend, post n°14. Et là, c'est bien un réflexe de Marocain, de croire que tous les peuples cherchent à fuir pour le fric !!!!Non, Sii youssef: Cuba qui est à moins de 80 km des USA n'est pas obsédé par le rêve américain, crois moi. Nous avons des Cubains en Europe, qui viennent en contrats courts, et ils n'ont qu'une hâte, c'est de retourner à Cuba.. Je connais pas beaucoup de Marocains qui en feraient autant. Si tu connaissais un peu mieux Cuba, tu saurais que ce pays soumis à un embargo étasunien parvient tout de même à soigner et à scolariser sa population GRATUITEMENT Mon seul reproche à Cuba: sa position au sujet du Sahara Marocain...
41 - yan الأربعاء 16 مارس 2011 - 21:46
100 millions de morts issus du communisme et de ses immondes avatars (maoisme, troskysme...), bref, l'idéologie la plus meurtrière de toute de l'histoire de l'humanité. Et ce ne sont que des chiffres en cours. En attendant que les derniers régimes de ce genre disparaissent à Cuba, en Chine ou en Corée du Nord.
42 - DRISS الأربعاء 16 مارس 2011 - 21:48
salam au lieu de pretendre parler au nom du peuple marocain je crois qu'il est temps d'attendre le referendum au sujet des reformes constitutionnelles qui aura lieu au cours de cette année et à ce moment la on verra vous demandez la liberation du group tamek et vous avez oub lié ceux qui ont égorgé les éléments des forces de l'ordre à laayoune .....SANS vouloir vous accuser de trahison je crois qu'il est temps de réviseer vos positions et cesser de calomnier votre pays vous l'affaiblissez de cette maniére j'ai du mal à identifier ce mouvement du 20 fevrier ses orientations politiques ....etc sur le plan institutionnel ;personne n'est contre les reformes au maroc visant l'amélioration et le developpement de notre pays mais on est contre l'anarchie ;;allah yahdina kamline
43 - ALI الأربعاء 16 مارس 2011 - 21:50
JE VOIS MAL LE PORTRAIT DE CHE DANS UNE MANIF AU MAROC , SI NON C EST PAR UNE AGENDA ETRANGERE QUE NOS JEUNES BOUGENT. C EST LE MOMENT DE PARTICIPER A LA CONSTRUCTION D UN MAROC NOUVEAU , DEMOCRATIQUE ET LIBRE . LE SERVICE MILITAIRE DOIT ETRE OBLIGATOIRE POUR APPRENDRE AUX JEUNES LE VRAI NATIONALISME , AFIN D OUBLIER LEURS PANTALONS HOPET LAISSER LES BOUCLES D OREILLES POUR LE JEUNES FILLES. VIVE LE MAROC , VIVE LE ROI
44 - Malek Ben charki الأربعاء 16 مارس 2011 - 21:52
صافي ترفع عليكم لقلم لقضية فيها تشكيفارا,ذكرتونا في تمانينات عندما كنا اغبياء و كتاكيت مثلكم,كنا نضيع وقتنا اما بخرافات فتح لله ولعلو و خزعبلات لقذافي و كتابه الاخضر و نتباهى و نحلم ان نكون مثل تشيكيفارا الملحد,لكن الحمد لله كنا مربين و كنسمعو كلام والدينا و ناس لكبر منا, انا شخصيا لولا جدى نبهنى و نصحنى و وجهنى الى الطريق الصحيح و ان فرنسا بتقلها و عتادها لم تكن لها القدرة لازالة الملك فكيف بكتاكيت صغار ان يزعزعو عرش محصن من الله ثم الشعب,و عاش لملك و لاسرة لعلوية شريفة.
45 - rachid الأربعاء 16 مارس 2011 - 21:54
إن الوطن يخاف من سكانه الأ غبياء و ...
46 - s.o.s الأربعاء 16 مارس 2011 - 21:56
...اقرأوا مدلول الصورة..فهو وحده يفي بالغرض...سحاقية من حزب النكرة سقط المتاع المسمى أسامة لخليفي تحمل صورة ملحد نتن لم يستيقظ يوما واحدا في حياته دون استنشاق "الماريخوانا"..أنا لاأعجب لهذه المحمولة على أكتاف أشباه الرجال..بل أعجب لذلك الجمع من أشباه الرجال ولارجال الذي يسيرخلف موكبها..والله هزلت ،مابقي إلاشذاذ الآفاق ليحملوا على الأعناق..وخلا تاريخنا من رجال نقتدي بهم حتى رفعنا صورة تشي الملحد الحشاش.. (وانشروا تؤجروا )
47 - slawi الأربعاء 16 مارس 2011 - 21:58
مجموعة التامك، هانتوما بديتوا كتبانو على حقيقتكم يالخونة بغيتو تشتتو لبلاد كدافعي على انفصالين ونسيتي لاقين مختفين فسجون بوليزاريوا عقنا بيكم.....والله على ضهرنالا طلعتوا
48 - himself الأربعاء 16 مارس 2011 - 22:00
حركة 20**** لديها مطالب سياسية اقتصادية إجتماعية... طالبين وطالبين .... شنو عطيتو لهاد لبلاد؟ شنو كاديرو خدمتوو ناوين تخدمو من غير هضرة ؟ أو العمل صعيب هداك. بدل النظام بتصويرة ساهلة.... نتوما باغيين تنظمو مسيرة 20 مارس مستعدين اتحملوا مسؤولية امام القضاء ادا وقع إنفلات؟ أمولات تصويرة مستعدة دخلي للحبس وتخلصي الغرامة....؟
49 - atrach mohamed الأربعاء 16 مارس 2011 - 22:02
هل الاسلام ضدالغرب؟ هذا السؤال في حد ذاته لامعني له‮ ‬في مصطلحاته المطلقة لانه يضع دينا‮ ‬في مقابل مصطلح جغرافي‮. ‬ولكن علي المرء ان يتعمق كثيرا في فهم محتوي هذا السؤال أحد تفسيرات الجزئية لهذا السؤال تتعلق بقضية الفصل بين الدين والدولة،‮ ‬اي قضية العلمانية‮. ‬والاهم،‮ ‬في وجهة نظري،‮ ‬هو الاحترام والتقدير لخصوصية الاسلام في عالم متعدد ومتنوع الثقافات‮. ‬في بعض البلدان المسلمة،‮ ‬خاصة تلك التي تسود فيها الشريعة وتهيمن علي الاطار القانوني للدولة،‮ ‬فإن هناك بعض التواصل ....
لمواصلة قراءة المقال زوروا موقعنا
50 - lwald الأربعاء 16 مارس 2011 - 22:04
نحن مع ملكنا ونحبه حتي النخاع هدا لا يعني اني لن اخرج في 20فبراير
ساخرج واطالب بالتغيير
51 - Hamid El Oujdi الأربعاء 16 مارس 2011 - 22:06
من تكون هذه البزة,,, الم تجد من يقنعها,,,ام بها دودة القز,,, المثلية,,, وكل من فيه الفز فهو يقفز,,, آلبز,,, طلعتم لينا في الخز,,, آآآآآآآآآآآلخنز,,,ما يصلح لكم غير الدبز,,,ما لقيتم من يبرد لكم,,,, اعتذر عن ها الاسلوب البزي لاني ما لقيت بدا عنه يمكن ان يفهمه هؤلاء البز,,,لارحلن و العنن هذا البلد ان تواجد مثل هذه الجروة يوما في مناصب سياسية ,,,الخزي والعار,,, ايها الجرذان,,, والسلام
52 - فاتن الأربعاء 16 مارس 2011 - 22:08
بعد المجزرة ديال 13 مارس أرى أن التظاهر أصبح الآن واجب وطني ضد الاستبداد والقمع لي مازال كنعيشه ف المغرب
53 - atrach mohamed الأربعاء 16 مارس 2011 - 22:10
الى من يقولون ان الاشتراكية تمس الدين و تدعو الى ثورة مسلحة , اقول ان الاشتراكية هي نظام اقتصادي ليست له علاقة بما هو ديني و من يقول عكس ذلك فهو لا يفرق بين ما هو اقتصادي و ما هو ديني .
و للاضافة فقط فقد اثبتت الدراسات ان اقرب منظومة اقتصادية للاسلام هي المنظومة الاشتراكية و ذلك لانها تدعو الى ضمان العيش الكريم لكل فئات المجتمع , كما يدعوا لامتلاك الدولة لوسائل الانتاج ...
54 - maghribi الأربعاء 16 مارس 2011 - 22:12
واش هاد لبراهش ملقاوش الفلقة ولا كيفاش ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
قبح الله سعيكم....تأخذون قادة كفار أولياء
55 - wald rif الأربعاء 16 مارس 2011 - 22:14
سؤل يوما ما تشيكيفارا
ماهو موطنك ؟
فأجاب موطني هو كل بلد يوجد فيه الظلم
الظلم يوجد في المغرب
سياق شعبي مشتعل
يأتي هذا الحدث في سياق التهاب شعبي يعيش على إيقاعه المغرب، يطالب فيه المغاربة بحقهم الطبيعي في العيش الكريم والحرية الكاملة، إذ تشهد الجامعات أسبوع غضب يقاطع فيه الطلبة الدراسة ويعتصمون ويتظاهرون ضد أوضاعهم المزرية، ويهدد المجازون المعطلون بخوض معارك في شوارع المغرب ضدا على إقصائهم من التوظيف المباشر في أسلاك الوظيفة العمومية، ويواصل الدكاترة الموظفون في أسلاك التعليم اعتصامهم في العاصمة الرباط لتسوية أوضاعهم الإدارية والمالية، ويحتج الصحفيون يوم الأربعاء 16 مارس أمام ولاية الأمن بالدار البيضاء ضدّا على قمع الصحفيين والإعلاميين يوم الأحد الأسود 13 مارس، الذي سلخت فيه الأجهزة الأمنية المواطنين المحتجين سلميا بعد وعود النظام الحاكم بالحرية والديمقراطية، كل ذلك في تساوق مع دعوات متنامية للخروج، من أجل المطالبة بتغيير واقع الاستبداد نحو الحرية والعدل والكرامة، يوم الأحد المقبل 20 مارس للاحتجاج في كل مدن المغرب.
56 - عبد الحفيظ العيون الأربعاء 16 مارس 2011 - 22:16
إذا كان غيفارا هو النموذج؟ فأين المغرب من ضمير هؤلاء؟
هل تملك هذه الشابة القدرات النفسية والعقية وبالتالي القانونية التي تؤهلها لحمل شعارت سياسية لتوجهات سياسية فاشلة أصلا وإجتماعيا؟
57 - انا وصافي الأربعاء 16 مارس 2011 - 22:18
بحملكم لصور تشي غيفارا تفرحون البوليزاريو الذي يرفع نفص الصورة..اليس تشي غيفارا هو صديق ورفيق درب فيديل كاسترو ؟اسالوا عن العداوة التي يكنها لنا زعيم كوبا ..سيري ابنتي قراي شوية وثقفي راسك عاد اجي ناضلي بدل حمل صورة لا تعرفين خلفياتها..مراهقين سياسيين بامتياز
58 - مغربي قح الأربعاء 16 مارس 2011 - 22:20
يا حاملة الصورة بالله عليك اخجلي الا تستحيين اتعرفين تاريخ بطلك الدي تحملينه انه في مزبلة التاريخ
59 - Y.A الأربعاء 16 مارس 2011 - 22:22
j'ai peur qu'on aura 365 dates pour 365 haraka.on lutte contre les médiateurs des élections pour ne pas tomber sur des médiateurs des agenda étrangers qui visent notre unité notre sérénité et notre revolution tres en douceur et en paix.depose ton chee car je pense que tu ne sais meme pas un mot de son histoire.
60 - aziz الأربعاء 16 مارس 2011 - 22:24
Aslamou alaikoum
Now che become our idol since when?? are Moroccan blind to see the truth. I swear a god that che is in hell so we will not follow any one who hold his pic. wa koufr bawah hada lah yehdikoum ya chabab we are Muslims we have to follow how prophet salawat lahi wa salamouhou aalaih .
may god bless us all
61 - أبو يحيى الأربعاء 16 مارس 2011 - 22:26
مجرد نظرة لوجه هذا الثائر توحي بحماسة فريدة تلتقطها العين ولا تنمحي من ذاكرة الشباب بسهولة، شعر طويل ويعتمر قبعة ثائرة ووجه رجولي، إنها عاطفة شبابية جامحة تجعل هذه الصورة رمزا يضعه بعض شبابنا وهم لا يعرفون من هو جيفارا أصلا.
جيفارا ثائر شيوعي يؤمن بأن الحياة مادة
وأن الدين أفيون الشعوب،
وقبل هذا كله عداءه للدين أشد من عداءه للإمبريالية، فهو يؤمن بوجود الإمبريالية التي يجب اسقاطها، ولكنه لا يؤمن بوجود الله، فقد انحصر عقله كما انحصرت بقية عقول الشيوعين في أن عقله يعي حدود الادراك.
بماذا يتميز جيفارا؟
يتميز بصفات لم تكتمل عنده كما اكتملت عند غيره من رجال الإسلام، قالوا نصير الضعفاء، فهل نضعه في كفة تساوية كفة أبي بكر؟ قالوا صاحب مبادئ وقوة رأي، فأين هو من الفاروق عمر، قالوا يبذل وقته وجهده، فأين بذله من سخاء عثمان، قالوا شجاع، قلنا فأين هو من فارس الميدان أبي الحسن علي رضي الله عنهم أجمعين.
كلما ذكروا جيفارا بوصف تذكرت صحابيا من الصحابة وما جمع الله فيه من خير الوصوف رأيت شخص جيفارا يذوب في مواجهة شخصيات الإسلام:
أولئك آبائ فجئني بمثلهم ::: إذا جمعتنا يا مغرور المجامعُ
ماذا قدم جيفارا للإسلام؟
لا شيء غير أني أعلم أن كل شيوعي عدو للإسلام.
فأين أقواله الخالدة؟
لا خلود إلا لكلمات الله تبارك وتعالى، والفناء مصير كل قول ليس وحيا، وماذا ينفعني قول جيفارا إذا كنت أجد مقابله مئات من أقوال أبطال الإسلام وفرسانها وعلمائها وأمرائها وخلفائها.
ما المانع من حبي لجيفارا؟
قوله تعالى (لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله ولو كانوا آباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم).
وقول النبي صلى الله عليه وسلم (المرء مع من أحب)
ولأن أقابل ربي محبا لمسلم يقع في شرب الخمر وغيرها من الكبائر خير لي من أن أقابله محبا لشيوعي لا يؤمن بالله أصلا.
والحمد لله على نعمة الإسلام والحمد لله على نعمة الهداية والحمد لله على نعمة العقل.
62 - Sami الأربعاء 16 مارس 2011 - 22:28
Cher comaptriote, nous devons pas vivre dans le même monde si tu concidère que les cubain sont heureux dans un pays qui est tenu par une main de fer castriste, demande aux cubains de Miami, ou les gens traverse les 90 miles des fois sur des chambres à air (c'est des cubains eux même qui me l'ont dit en 2001). Ou les emigrants cubain aux USA n'ont pas le droit d'envoyer de l'argent à leur famille à cuba. les salaires à cuba sont d'environ 30 dollar par moi. Vous voyez cher compatriote le systeme cubain fait rêvé.
Le Che dans votre annalyse est un ideal d'après ce vous dites. Les idées hummanistes du Che et le partage des richesse sont bonne , mais par quel moyen il voulait y arriver? la lutte armée.Qui a fait des miliers de morts comme beaucoup de guerillas dans le monde c'est un proche communiste marxiste, pas un socialiste, c'est different. Nous avons l'Islam depuis 15 siecles qui nous demande cette humanité, la justice, le partage des richesses on a besoin ni du Che ni des la¨ques ni des extremistes. Le juste milieu et revenir aux valeurs nobles que nous enseigne notre religion.
63 - abasse الأربعاء 16 مارس 2011 - 22:30
أود هنا ان أضيف تعليقي لزملائي،الدين يدركون جيدا دلالة الصورة التي تحملها تلك الغبية التي بدأت تطل علينا منحين لأخر على المنابر الإلكترونية أو المكتوبة .
أقول للأخت يبدو أبك لازلت في بداية الممارسة السياسية وأنت تحملين الصورة إنما تقلدين موجة وموضة زمن مصى دون رجعة فالسياسة لاتهور فيهاولا اندفاع .إنها علم قائم اجتهد عدد من المفكرين والفلاسفة لإرسائه وبلورته ،وهاأنتم تتبولون على دلك الزخم من التراكم الفكري بسلوكاتكم المتهورة وبدون أجندة أوبرنامج واضح وفعال وعملي .
ومن جهة أخرى من انتدبكم للحديث عن الشباب المغربي؟
ماهي مؤهلاتكم لتمثيل المغاربة في التطاهرات وأنت لاتعلمين معنى ما بيدك؟
كيف تصرون على التظاهر والمغرب مقبل على الإصلاح ؟
الإيمان بالديموقراطية ليست من شيم الأغبياء السياسيين،
انتظروا بلورة وصياغة الدستور الجديد والصندوق سيكون حاسما إن كنتم سياسيين وعندها عبروا عن موقفكم الغبي.
غبي من يأخد شخصا سيدا له ويقدسه تقديسا.
السياسي المحنك يفكر بعقله لابعقل الأخرين.
أما الرعاع فعندما يهتمون بالتفكير فإداك سيضيع كل شيئ .
بركا من التمثيل وبينو على الكفائة في زمن العولمة.
64 - حسن الديش الأربعاء 16 مارس 2011 - 22:32
سأكون بالمرصاد لهؤلاء المراهقين الذين يرغبون في إثارة الفتنة بمملكتنا الشريفة المستقرة، والله ثم والله ثم والله سندافع عن ملكيتنا كنظام سياسي اخترناه حبا وعشقا لهذا النظام الذي يضمن وحدة واستقرار البلد...
65 - kingdoom of morocco الأربعاء 16 مارس 2011 - 22:34
الغرض من هذه الحركة هو ملكية برلمانية اي جميع الصلاحيات في يد الوزير الاول لكنن نحن لانثق في اي شخص الا صاحب الجلالة نصره الله .بالإضافة فإنهم يريدون فصل الدين عن السلطة والله العظيم .لكننا لن نسمح بهذا ولن نخرج في20مارس لأننا نؤيد الإصلاحات التي جاء بها صاحب الجلالة في الخطاب الله الوطن الملك
66 - mohmed الأربعاء 16 مارس 2011 - 22:36
عجبا لهدا القوم يرفعون صورة لأ كبر شيطان بحيث هدا الشخص لا لا لا لا لا يؤمن حت بوجود الله يعني شيوعى ماركسى لينينى... يا عباد الشيطان نسيتم دينكم و سنة نبيكم و اصبحتم حتالت الامة اين وصايا نبيكم اللهم اصلح هده الامة و إن لم يتوبو جمد الدم في عروقهم عباد الشيطان .
اتمنا مين كل شخص قرأ هدا ان يقوم بالبحث ليكي يعرف شعار هدا الشباب الفاسق و يقولن بأنهم يتكلمون بكلمت الشباب المغريبي انا مغربي و لا ارضى هدا و مين العجب ! انهم يطالبون بالعمل و الاصلاح و إدا قمنا ببحث سف نجد 98% مستواهم الدراسي لا يتجاوز الاعدادي مادا تفعلو لك الحكومة تجد لك منصب وزير (انوض الخدم اعلى رسك و برك من الحسد و الحقد)
67 - said hajem الأربعاء 16 مارس 2011 - 22:38
قال الله تعالى وإذا جاءكم فاسق بنبأ,فتبينوا قبل أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على مافعلتم نادمين. حركة 20 فبراير هي نفسها التي طالبت بالإفطار العلني في رمظان السنة الماظية,وهي نفسها التي طالبت بالإعتراف بحقوق الشذوذ الجنسي. والآن كما يظهر في الصورة أعلاه يرفعون صورة الماركسي الملحد جيفارا. أيريد هاؤلاء السطحيون بالعودة إلا غياهب الجاهلية؟ ألم يأكل الدهر وشرب عن كل من الماركسية والشيوعية البإذتين؟ من في العالم يرفع صورجيفارا سوى المتزمتون الرافظون للشرعية. وماهي مطالب هاذه الحركة من غير دسترة الأمازيغية؟ مطالب الشعب هي محاربت الفساد والبطالة والرشوة والمحسوبية. إقامت نظام قضائي نزيه ومنفصل عن السلطةالتنفيذة. ترشيد استغلال المال العام,وحفض كرامة المواطن. أما دسترة الآمازيغية فهي ليست بمطلب للشعب المغربي بل بمطلب لبعض الفآت التي تغض النظر عن المطالب الحقيقية و تطالب بالتفاهات. فدساتير الدول الكبرى كأمريكا لا تنص على أن الإنجليزية هى اللغة الرسمية للبلاد.
68 - mustapha azdoud الأربعاء 16 مارس 2011 - 22:40
سبحان الله إلى جا الخير كايجي كامل
لاحظت أن بعد خطاب صاحب الجلالة التاريخي بدأت أمطار الخير تهطل على بلادنا والحمد لله
وذكرني هذا بولادة سيدنا يوسف عليه السلام بعد ولادته مباشرة هطلت أمطار خير على أرض الكنانة بعد سنين من أرض قاحلة
فكل من يتبع هؤلاء فهو خائن لوطنه ولدينة ولقضيتنا المغربية الصحراء المغربية أقول لهذه الفتاة والتي لا تعي ما ترفعه فوق رأسها إنك تخدلين أجدادك وأجدادناالدين حاربو الإستعمار لكي نكون نحن في مأمن
وأضيف أن كوبا تدعم البولزبال وهي ضد قضيتنا المغربية
فنحن سنكون لكم بالمرصاد إن دخلتم إلى أحيائنا الشعبية
عاش الملك
69 - مغربي 100/100 الأربعاء 16 مارس 2011 - 22:42
إخواني ألاحط فرقة جلية في مطالب كل فئة على حدة لماذا لا توحد المطالب بعيدا عن الأنانية
فمنهم من طالب بزيادة الأجور وتحسين ظروف العمل ومنهم من طالب بالحريات ومنهم من طالب بالشغل ومنهم من اكتفى بقول عندي كريمة من سيدنا و خدمة
واللي ماعندوش خدمة؟
لم يتطرق أحد لمشاغل من لم يستطيعوا التظاهر إما لخوفهم أو جهلهم أو عجزهم فطالبوا بمغرب جميل تتكافأ فيه الفرص ويمحى فيه الفقر من القاموس
إن محاربة الفقر لا تتأتى بمحاربة القصدير بل بتوفير فرص الشغل حتى للمشردين ودعم كل المواد الاستهلاكية وحجب الغلاء عن المواطن
و لو تم تسهيل مساطر القروض فإن المغاربة يتمتعون بروح الاستثمار مما يروج الاقتصاد الوطني ويساهم في اندثار نسبي للفقر وعموما ما أطالب به هو إصلاح شامل للمنظومة الادارية في المغرب وسن قوانين صارمة للضرب على أيدي المفسدين والمرتشين وكذا... إصلاح وزارة الصحة وفتح المستشفيات العمومية في وجه المواطنين مجانا ...مجانا بدون دفع
على الدولة توفير الصحة للمواطن مجانا وكذا التعليم ومحاربة الخوصصة التي أهلكتنا ثم ماذا عن المعاقين والعجزة والمشردين ...
70 - موماد الأربعاء 16 مارس 2011 - 22:44
كم يمتل اعضاء هده الهيئة المغربية حتي يكون اداة ضغط فلم يتاسسو الا العام الماضي واصبحو يتحدتون عن الفروع والنناضلون ... فمن لا يستطيع حشد المناصرين داخل المركز المغربي لحقوق الانسان ويفضل الانسحاب من المؤتمر فلا تننتضرو منه شيئا... شاهد عيان لحقيقةimdh
71 - معتز الأربعاء 16 مارس 2011 - 22:46
لقد طفح بكم الكيل ايتها الجماعة الفاشلة ، تلقّيتم صفعةً موجعة بخطاب صاحب الجلالة نصره الله و زاد صراخكم و عويلكم و لن يستجيب لكم احد من المغاربة الاحرار ، لقد استجابوا لحكمة و تباث ملكهم . و سوف يضطر معكم المخزن أن يترك جانباً كل المواثيق و الأعراف الدولية لأنها لا تليق بكم على الأقل في الوقت الراهن . الأمن الداخلي فوق كل شيء خارجي.
72 - مغربي الأربعاء 16 مارس 2011 - 22:48
السلام
اعلموا ان حركة 20 فبراير هي الممتل الشرعي لكل المغاربة المضلومين والمقموعين.لدا فنحن معهم حتى تحقيق كافة المطالب المشروعة .
ونوظح لكل من سولت له نفسه الاساءة لهولاء.كفاكم اساليب استفزازية واحترموا اسيادكم لانكم لاتفلحون الا في الكلام الساقط.
موعدنا 20 مارس
73 - عبدالله الأربعاء 16 مارس 2011 - 22:50
سؤال الى الاخت او الرفيقة (اعدرني فتحالف اليسار الرديكالي وحركة البدع و الخرفات اعطى هجينا عصيا على الفهم) سؤالي لمادا صورة غيفارا ؟؟؟!!!!! اهو من قلت الرموز المغربية ؟ ان كانت لك اصلا معرفة بالمغرب فبالأحرى رموزه!!!!!
ماذا عن الخطابي؟ الدي من مدرسته تعلم غيفارا واخد الكتير(حرب العصبات).وهدا على سبيل المثال لا الحصر.
فلا خيريرجى ممن لايعرف تاريخه.
ولا ننسى جرائم غييفارا فهو من وقع احكام اعدام 100 الجنود الكوبين حتى وان لم يتبت شئ في حقهم . ولا ننسى انه حمل بندقيته ضد المغاربة . فما رايك؟
74 - atlass الأربعاء 16 مارس 2011 - 22:52
حقاانه زمان الخونة و المهرطقين والفوضويين الذين يخونون تاريخ بلادهم وامجاد مقاوميهم الذين حرروا المغرب من طنجة الى الكويرة فهذه الفاسقة التي تحمل صورة من كان يساند مرتزقة البولزاريو على قتل جنودنا الابطال ايام الحرب .ماذا ننتظر من امثالها الذين يعيشون بين ظهراننا من اليساريين الملحدين ابناء الاحزاب الاشتراكية العميلة
75 - Mohammed الأربعاء 16 مارس 2011 - 22:54
Does this idiot know who غيفارا is? When did Guevara become a symbol of democracy? Guevara? Chavez? Castro? huh?
76 - adam الأربعاء 16 مارس 2011 - 22:56

اظن حان الوقت للوقوف في وجه هؤلاء الملحدين لا بديل لمغرب اسلامي و من اراد الشيوعية فليذهب الى كوبا. تطالبون اخلاء سبيل الخونة و محاااااكمة عادلة للسلفية الجهادية ما هذه المعادلة فالكل تبث في حقه الجرم على الاقل التامك اجرام مع سبق اصرار.الملك لم يعطي اعتبار لحركة20فبراير و هم يظنون ان الضغط هو السبب. كان متوقعا انه ستكون اصلاحات خصوصا من ملك يريد الاصلاح مند اعتلاء العرش نطالب بالمزيدمن الاصلاحات في ضل دولة اسلامية و من اراد الشغل يعري على كتافوا ناجحين بالنقيل و تريدون الشغل في مناصب عليا.لماذا لم نرى اي تدخل عنيف قبل الخطاب واضح ان هؤلاء الملاحدة و محبي الفتنة لم يجدوا سبيلا من ابقاء التوثر في المغرب الا باستفزاز الشرطة نتمنى من الملك المزيد من الاصلاح لكي يظهر المغربي الحر من الخائن ولكي لا ناسف على من يدهس عندمايقوم المغابة الاحرار فحذار يا عباد المادة يا عباد غيفارا و يا عباد ياسين فاذا اردتموها حربا فهي لكم. فاستعدوا
77 - une marocaine الأربعاء 16 مارس 2011 - 22:58
بخصوص التظاهر و بكل موضوعية، يجب ترك الفرصة لتنفيد النقط المبهرة الواردة في خطاب الملك المحبوب.
الله الوطن الملك
78 - une marocaine الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:00
فيدل أليخاندرو كاسترو رئيس كوبا منذ العام 1959 عندما أطاح بحكومة فولغينسيو باتيستا بثورة عسكرية ليصبح رئيس الوزراء إلى عام 2008 عند اعلانه عدم ترشحه لولاية جديدة وانتخاب أخيه راؤول كاسترو مكانه
79 - سفيان الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:02
تحية خالصة للسوريين و طريقة تنظيمهم ليس كمن يبحث عن الشهرة كالخليفي و أمثاله حتى الشعارات أرادوا فرضها و يدعون الدعوة إلى الحرية
ابحثوا في youtube عن "رسالة من أخ في الثورة السورية إلى شباب ثورة 15 آذار" و لاحظوا الفرق شتان شتان
إلى كنتوا غير توما والله لا طفرتوووووه
80 - خالد الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:04
اخواني الاعزاء يجب علينا أن نحاكم هؤلاء المرتزقة لانه الان اتضح بجلاء أنهم ينتمون بشكل او باخر الى جبهة البوليزاريو التي تحمل نفس الشعارات الاشتراكية و الكفاح المسلح هل سنبقة وكلنا شاهد تلك الصور التي تؤيد علاقة هؤلاء بالبوليزاريو و شككنا بعودة أنها مجرد محاولة لتشويه هؤلاء الشباب أنا أعتقد فعلا أنهم مدعومين من جهات اخرى التضاهر من أجل ماذا . الصراحة أنا جد متخوف من هؤلاء اذا انضاف اليهم جماعة التخاريف
81 - طنجاوية مغربية الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:06
مجموعة مخربين كيف تعطون الحق لانفسكم بالكلام باسم المغاربة.تكلمو باسم حفنةالخربين الدين تمتلوهم.
ا وليدي رد بالك على بلادك راك محسود عليها..........
الله يهديكم.
82 - Ich الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:08
الى الفتات في الصورة : نزلي اابنيتي من فوق اكتاف داك الراجل لا اتجيبي راسك نزلى.
83 - Sami الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:10
Ces jeunes commencent à devenir rédicules. A cette jeune fille qui porte le portrait du Che, elle doit lire la biographie de cet homme (malgrés certaine valeurs humaine qu'il deffendait), il a été impitoyable des fois et à l'origine de plusieurs massacre, puisque c'est la lutte armée et la guerilla qu'il préconisait. je lui cite quelques phrases de ce Che. "Lorsque sa deuxième fille Aleida naît, Guevara est en voyage officiel à l'étranger. Au télégramme qui lui annonce : « Félicitation Commandant, c'est une fille », il fait une réponse à sa femme reflétant son humour argentin « Si c’est une fille, jette-la par-dessus le balcon". Une autre declaration, il se justifia officiellement de la violence le 11 décembre 1964, devant l'Assemblée générale des Nations unies : « Nous avons fusillé, nous fusillons et nous continuerons à fusiller tant que cela sera nécessaire. Notre lutte est une lutte à mort ».Nos valeurs c'est l'Islam pas le marxisme du Che ou de Cha qui dit que la religion est l'opium du peuple
84 - سعيد الفقير إلى الله الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:12
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم
البلاد تحتاج إلى رجال ونساء لتحقيق العدل والكرامة والحرية
نحن معكم في 20 مارس حتى النصر والتمكين ولو على جتتنا
موعدنا يوم 20مارس
لعلها بداية الإنتصار والتغيير وحل الدستور الجديد بدل الدستور الترقيع الذي لا يفيد نا بشئ.
85 - مغربية وأفتخر الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:14
الله يحفظ بلادي المغرب من كيد الكائدين جماعه الضلال العدل والإحسان ورباعة الملحدين اليساريين وكل الخونه آمين
86 - ولد المغرب الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:16
بسم الله الرحمان الرحيم
ظهر الحق و زهق الباطل
أنا بنفسي لا أعرف مادا يريدون وراء الشعارات الإنفصالية لليساريين و صور جيفارا المخلة لقواعد الإسلام و ضوابطه
هل جيفارا هو قدوة للمغاربة
هل جيفارا رمز من رموز عزة المغاربة
استيقظوا من سباتكم
لعن الله زارع الفتنة بين الشعوب
الفتاة التي تحمل صورة جيفارا أظن أنها لاتعلم حتى لمادا ترمز
نسأل الله العلي القدير أن يرحمنا و يهدينا إلى الصراط المستقيم طريق الهدى و النجاة ان يلهمنا الصبر مع هؤلاء الفجار
قل الله عز وجل في كتابه العزيز
**قَالَا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ**
87 - حسن المغربي الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:18
لي نصيحة لشباب 20 فبراير وهي ضرورة احترام خصوصيات الشعب المغربي وعدم المس بمقدساته، وأنتم حين ترفعون صورا لشيكيفارا فإنكم ترمزون إلى أمرين اثنين، الثورة، والاشتراكية، فالأولى تمس الملك، ونحن المغاربة نحب الملك حتى الموت، والأمر الثاني يمس الدين ونحن المغاربة متمسكين بديننا ونفتخر بانتمائنا للإسلام، فحركة 20 فبراير إن كانت تتحرك وفق أجندة مدروسة، فيجب عليها أن تحترم خصوصيات المغاربة وأن تنطلق من أمور يتفق عليها جميع المغاربة وهي محاربة الفساد وأحسن شعار هو قول رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
88 - انس الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:20
ما العلاقة بين صورة شيكيفارا وكوفية العربية السعودية اعتقد ان هاذه الشابة احبت يوما سعوديا قدم الى المغرب واذاقها حب السعوديين ولعله يشبه شيكيفارا ومن ثم تمازج هذا الحب عند هده الفتاة وهي الاان تطالب بعودته
89 - طالب الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:22
قال الله سبحانه: أرايت الذي يكذب بالدين فذالك الذي يدع اليتيم و لا يحض على طعام المسكين.
علينا أن ندافع عن حق المساكين و الفقراء لا عن المترفين والحكام.يحيى العدل
90 - 00 الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:24
مجموعة مخربين كيف تعطون الحق لانفسكم بالكلام باسم المغاربة.تكلمو باسم حفنةالخربين الدين تمتلوهم....
91 - HAMID MILANO MILANO الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:26
ترفع صورة تنشي غيفارا رفيق درب فيديل كاسترو اكبر مؤيد للبوليزاريو..
elle sait pas que Che le jour ou il s'est fait capté il a pissé dans son pantalon de peur
bref nous on les connais pas ces 20 fevriard , et arretez de parler au nom du peuple Marocain on vous a pas élu pour nous representer occupez vous de vos études et de vos parents et laissez nous tranquil
92 - iStof الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:28
أنا لم أشاء أن أقرأ المقال لأني أعرف مادا سيحتوي....و لكن أريد أن أقول لـ 20 فبراير يا خونة المغرب سننتقم منكم إنشاء الله
93 - ادريس الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:30
الهيئة المغربية لدعم حقوق وكالين رمضان والمثليين والسحاقيين والانفصاليين.اين كنتم حين كان الامازيغ ينادون بدسترة لغتهم.
نحن نعرف من انتم ايها اليساريون الشيوعيون اللواطيون.اكشفوا القناع عن وجهكم الحقيقي فوالله انتم لا تدافعون لا على الانسان ولا على حقوقه.اننا نعرفكم جيدا في الواقع.حري بكم ان تغيروا اسمكم الى الهيئة المغربية للدفاع عن المثليين واليساريين.
اتركوا المغاربة يعيشوا في سلام ايها الفوضويين.نحن نعلم ان اهدافكم ليست نبيلة وانما انتم انتهازيون تريدون السطو على المغرب
94 - احمد الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:32
اخر خبر في الراديوهات
النضال مات
آخر خبر ف الراديوهات
و ف الكنايس
والجوامع
و ف الحواري
و الشوارع
و ع القهاوي وع البارات
.....
انا لست ضد حق التضاهر او ضد مطلبة الحقوق المهضومة مند زمن
لكن متل هؤلاء المناضلين اخر زمن لازالو لم يعرفوا مدا و متى و كيف يتم النضال.
الله يرحمك ياسعيدة المنبهي
95 - sami الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:34
I didn't read it, but my comment is about the picture, chigivara doesn't know that Morocco exist as coutry and stop carry palastine flag too when ever you wanna protest. think about solutions and stop complaining , wa bazz o bzizz
96 - felindoux الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:36
le che comme symbole? un assassin au nom de la révolution, un tueur au nom du socialisme , vous n'avez qu'a voir ce que son ami , castro a fait de cuba, une grande prison a ciel ouvert, avec cette bande d'athées, d'homos et de lesbiennes coiffée de barbus , on peut facilement sonder les grandes lignes , cette fille qui brandit le portrait de che, nage dans une adolescence révolutionnaire délirante , le roi a proposé du concret , aux jeunes marocains donc de s'inscrire dans ce mouvement, dans ce chantier, et aller a l'avant, au lieu de somber dans le surréalisme
97 - stager الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:38
تحية لشباب 20 فبراير
برافو ليلكم الملكية البرلمانية هي حل
98 - سهام الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:40
انا شخصيا خرجت في 20 فبراير ولن اخرج في 20 مارس اولا بعد الخطاب الملكي وثانيا لان الجماعة المتطرفة واليساريين يريدون ان يستغلوا انتفاضتنا باسمهم،نحن نريدهاشبابية من دون غطاء سياسي ولا ديني ولا خاضعة لاجندة خارجية كحمل صور تشي او لنين ،نحن نريدتغيير يلائم تقاليدناوديننا وهويتنا المتنوعة ،نحن لسنا بحاجة الى اي وصايةمن اي طرف داخلي او خارجي .
99 - youbaoublaid الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:42
c est fini l ideologie de tchi elle s est averee qu elle est seulement hallcunatoire est devenu synoneme de dictature et de torture et les exemples sont agogo les usa sont conscient de ce probleme depuis x temps
100 - مغربي و كفى معتدل الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:44
الموت غيبت شيكيفارا عن الساحة السياسية...فماذا لو بقي حيا ؟..
هل سيكون كفيديل كاسترو أو القذافي أو بومدين أو ستالين أو تشاوسيسكو ..كلم قادوا ثورات ثم قعدوا على صدور شعوبهم لعقود من الدهر..و كانت فترة حكمهم ضياعا للوقت و الجهد..لا بل من الشعوب من لم تستطع رفع رأسها و لو بعد عقود من زيارتهم لمقاربهم ..
هذه الشابة الوسبمة التي ترفع صورة شيكيفارا ..هل تعلم إذا "تقبط" بنا في مغرب اليوم هذا النوع من الثوريين أعلاه.. أين سيكون المغرب الآن..أم أننا في مغرب اليوم علينا أن (نرفد هم خيال الشباب) هو الآخر..مع هم الأحزاب المتناحرة فيما بينها و المتناحرة داخليا ..
هذه الشابة المليئة بالحماس لو أرادت ان يكون عملها ذو فائدة أن تُكَوِن حزبا و مقرا و مكتبا و تتقدم إلى الإنتخابات و أن تقدم للشعب المغربي تطلعاتها و كيفية خدمة وطنها و كيف يمكن لروح شيكيفارا أن تخلص المغرب من الفساد الإداري و الحزبي و كيف يمكنها أن تُقنِع بروح شيكيفارا النفس المغربية الأمارة بالسوء , بالعدول عن السوء و التحلي بروح العدل و الأخوة و اقتسام الخيرات و تكافؤ الفرص ...
إذا كانت ثورة الشابة من توقيع شيكيفارا كتوقيع بيير كارجان للملابس الجاهزة الفرنسية ..فإن ثورة المغاربة لا شأن لها بهذه التوقيعات كلها , بل تحتاج لثورة خاصة بالمغاربة و خالصة من دون الثورات , بتوقيع مغربي ..
101 - يوسف الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:46
انظرو الى الغبية التي في الصورة تحمل شيكيفارا ولا تعلم بطريقة مباشرة انه رمز للثورة المسلحة واحلال النظام الاشتراكي الملحد اضف الى دلك ان اتباع شيكفارا او رفيق الدرب كاسترو من بين اكبر المدعمين للبوايسساريو وبناءا على هده المعطيات تريد هده الفتاة التافهة من الشعب المغربي مساندتها في افكارها وتوجهاتها اليسارية المتطرفة على حساب ايديولوجيتهم الدينية والثقافية الراسخة مند قرون
عاش امير المؤمنين
102 - عزيز الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:48
بسم الله الرحمان الرحيم نحن مع شباب 20فبراير نحن مع جماعة الكتور عبد السلام ياسين نحن مع جل الشعب المغربى الدى نزل عليه تسلط وقمع واستبداده واستعباده للجميع ولن يفلت منها احد سواء كنت ملحدا او مسلما او اطلسيا او ريفيا او صحراويا اوسوسيا الجميع تحت قبضة هدا النظام الفاسد العامل فقط لمصالح اسياده الاجانب ومصالحه فقط وثورة ثورة حتى استعادة كرامتنا وعزة الشعب المسلوبة منا مند سنين طويلة والى الامام
103 - Bouchta wald jbal الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:50
السلام عليكم، عندما رايت تلك الفتات تحمل صورة شيكيفارا ارتايت الا ان احكي لها و لكم قصة لعلنا نتعقل و نعي ما نفعل و لماذا.. القصة من صلب الواقع قصها لي ابن عمتي ازاء الحرب مع البوليزاريو اواخر الثمانينات من القرن الماضي. في جبهة العراك كان هناك قناص من البوليزاريو يهدد القواة المغربية من على جبل من الناحية المقابلة للجبهة. في احدى الليالي تسلل جندي مغربي الى الجبل بذون حذاء فالقى عليه القبض.. المفاجاة هي ان القناص لم يكن لا صحراويا و لا عربيا حتى، بل كان كوبيا بعد التحقيق.. هل يشرفنا ان نحمل صورة ذلك الكوبي الذي لم نرى منه الا الشر، هل يشرفنا ذلك في مطالبة حقوقنا؟ الان، ما ينقص المغاربة فعلا هو الوعي، هو التعلم، هي القراية بالمغربية... تحية للمغاربة الاحرار ديال بصح مشي غير نص نص...
104 - محمد من الشمال الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:52
متخلفين رافعين صورة الشيكيفارة واحد القتال في كوبا هذا هو الشعار ديال الرفقجية حيث انا مرت بالجامعة المغربية و الله في رقيي خسكوم المحاكمة في حق التخريب
شاب مغربي عاطل عن العمل موجز
105 - Karima الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:54
ها انتم بديتو كتبا نو على حقيقتكم شوية بشوي .إن حركة 20 فبراير لا تمثل لا الشعب المغربي و لا الشباب المغربي الذي يطمح إلى التغيير في احترام تام للمقدسات الدينية و الثوابت الوطنية . حركة جيفارا . كأن الشعب المغربي بدون رموز ولا هوية0 ان هذه الحركة لا تمثل الا نفسها. والمغاربة عاقوبكم.
106 - حسن الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:56
كيف تدافع هذه على ما تقول المظلومين وهي تجلس على رأس رجل كوني تحشمي آبنتي
107 - هسبريس ـ طارق العاطفي الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:58
بدووووووووووووون تعليق اخرتهاصوره غيفارا
الله يحفض بلادنا من شباب 20فبراير
108 - Ahmad الخميس 17 مارس 2011 - 00:00
"...وإعادة محاكمة عادلة لمعتقلي السلفية الجهادية":رغم أنني اختلف جذريا مع هؤلاء السلفية الجهادية فان التسائل الذي طرح من قبل و هو "لماذا لم تعلن الدولة عن اسماء الذين قاموا باحداث 16 ماي " هذا التسائل يبدو منطقي.
-
بخصوص التظاهر و بكل موضوعية، يجب ترك الفرصة لتنفيد النقط المبهرة الواردة في خطاب الملك المحبوب.
-
الله الوطن الملك
109 - عزالدين القلعي الخميس 17 مارس 2011 - 00:02
صورة تشي ترمز الى ثورة مسلحة اشتراكية احذري ايتها الاخت وانت تحملين صورة دون ان تعرفي خلفياتها السياسية فانت تحملين صورة تشي وتحت الصورة كلام يتحدث عن التظاهر السلمي ,,,بمعنى اخر اما انك لا تدري ماذا تفعلين واما انك تسخر ين من القارئ ,,,من خلال كل هذا ادعوا المغاربة الى التزام بيوتهم حتى نرى التعديلات الدستورية التي اعلن عنها صاحب الجلالة
110 - frankenstein الخميس 17 مارس 2011 - 00:04
Stop! aux slogans creux, à la démagogie, à la surenchère, à la langue de bois, à la récupération, et au populisme.
C’est lui qui appelle maintenant à la révision, à la rénovation, à la mobilisation et il donne pour cela une batterie d’outils pour y parvenir.
Le monde arabe traverse des zones de turbulence qui poussent la peur à changer de camp. La base impose aux sommets sourds et autistes ses revendications légitimes.
Le Roi Mohammed VI, toujours à l’écoute, met sur les rails un train de réformes. Que les partis, les syndicats, se libèrent de leurs archaïsmes, laissent la légitimité historique aux historiens et ouvrent la voie aux nouvelles forces, jeunes, expérimentées, disponibles, engagées, et surtout compétentes et intègres, pour faire leurs preuves.
Les partis politiques, courroies incontournables dans le processus de construction démocratique, se doivent d’être à la hauteur du défi formidable lancé par le discours historique du 9 mars 2011 en intégrant les jeunes et les femmes.
Jusqu’à présent ces mêmes partis parlaient de ces catégories importantes dans notre société sans jamais vraiment les écouter et en les utilisant comme décorums dans leur vitrine politique.
Le multipartisme, le multi-syndicalisme oui mais non à l’inflation.
La course aux postes de responsabilités doit passer par la compétence avant l’appartenance partisane ou encore familiale.
Les synergies s’imposent et à elles de s’imposer sur la scène politique, économique, sociale et sportive.
111 - cat 0 0 الخميس 17 مارس 2011 - 00:06
لا يمثلوننا
112 - آية الخميس 17 مارس 2011 - 00:08
هنيئا لنا... أصبح الإلحاد هو شعار شباب المغرب للمطالبة بحقوقهم....حن مسلموووووووون.... أفيقوا
............ الله يستر و خلاص
113 - كمبولو الخميس 17 مارس 2011 - 00:10
اولا و قبل كل شي الشابة الصغيرة ان صح التعبير لا تعرف اولا الصورة التي تحمل بيدها و من هو صاحب الصورة و من كان و مادا فعل هنا اقول لاكثر من شاب و شابة انهم منزلقون وراء اناس لا تريد الا الهلاك للمغرب و لكن مع من انتم هناك الزرواطة و فيقو اشباب من هؤلاء المنحطين يقولون تورة الشباب و عند التظاهر تجدهم كلهم شيبان واش هدي هي الشبابية مادم التورة للشباب لاش تتخرجو اشيبانيين تتسترون وراء مظلة الشباب حسبي الله و نعم الوكيل فيكم
114 - slawi الخميس 17 مارس 2011 - 00:12
هازا شيفارا عارفا بعدو شكون هداك اللي هازا
أش جاب مجموعة تامك لهدرا أنتوما دابا وليتو كدافعو علي لبوليزاريو
نهار علي نهار كتبانو علي لحقيقة ديالكوم
115 - رشيد الخميس 17 مارس 2011 - 00:14
لان الشعوب تفخر بانجازات أبطالها ويتخذون منهم نبراسا ينير طريقهم .فكرت الشيوعية في ايجاد رجال تفخر بهم بحثوا هنا وهناك فلم يجدوا الا رجالا بتاريخ اسود قتلوا الملايين من البشر فوجدوا تشي غيفارا وجعلوا منه رمزا ومدافعا عن المظلومين والمقهورين . اغتر الشباب العربي المسلم بهذا الغيفارا ومع بعدهم عن الدين وكثرة هزائم الامة الاسلامية بداً يبحث الشباب العربي عن رمز الانتصارات فمنهم من وجده في فريق كرة قدم ومنهم من وجده في ممثل بارع ومنهم من وجده في السفاح الملحد غيفارا وتناسوا امجاد أبطالناالذين لا تقارن تضحياتهم ولا جهادهم بما فعله الملحد غيفارا او ألفا منه  . اين هو سيف الله المسلول خالد بن الوليد او الفاروق عمر او ابو دجانة او عبادة بن الصامت او اسد الله حمزة رضوان الله عليهم .بل وأين يذكر السفاح غيفارا امام قائد الشيشان خطاب او قائد البوسنة علي عزت بيكوفيتش
أنا لست محبا الإحسان يقول غيفارا في رسالة الي والدته : أنا لست مسيحيا ولا احب الإحسان
أنا كل ما يناقض المسيح ومحبو الإحسان يبدون عديمي القيمة بالمقارنة مع ما أومن به ساقاتل بكل الاسلحة المتناولة في اليد بدلا من ان ادع نفسي أدق علي الصليب او ما شابهه
غيفارا وواًد البنات عندما انجبت زوجته بنتا وكان مسافرا في مهمة فأرسلوا له تلغرافا يقول تهانينا أيها القائد انها بنت. فارسل لزوجته جوابا يقول اذا كانت فتاة فارمها من الشرفة
ومن أقواله : من السهل ان تغتصب امرأة بوليفية كي تجبرها عل الاعتراف
من السهل ان تطلق رصاصة تستقر في جسد رجل موثق بالحبال
من السهل ان تعطي قرارك بإعدام مئات الابريا ً
............المهم الله يهدي ما خلق
اللهم اجعل بلدنا المغرب بلدا آمنا وسائر بلاد المسلمين اللهم جنبا الفتن ما ظهر منها وما بطن
116 - سفيان الخميس 17 مارس 2011 - 00:16
واش هاديك صورت باك أو فوق شمن كتاف مهزوزة و على قلة الأبطال في العالم الإسلامي عموما و المغرب خصوصا إلى كنتوا كتوقعوا المغاربة يتبعوكم بهاد الخلفيات لي عندكم راكم وااااهمييين و نزيدكم ما يغركمش دوك لي تابعينكم راهم قلال أو بزاف و منساوش دوك لي كيحلموا باليل و النهار راه كاكة ياسين عندهم مقدسة أنا و بحالي بزاف عمري منبدل الحيط الراشي بكثر منو
117 - Marocain 150% الخميس 17 مارس 2011 - 00:18
je veux juste dire à ces marxistes de ''rahj dimoucrati'', les ''moulhidines'' et anti-religion, vous n'êtes que des esclaves de Cuba, d'Algérie et de Polizablo, votre place n'est pas ici au Maroc, allez à Cuba, vous serez les bienvenus là-bas. J'ai déjà habité 4 ans dans une cité universitaires et je connais trés bien ces ''rifaques'' ou ''camalades'', c'est des sales marxistes et arrivistes qui n'ont aucun esprit de citoyennté ou loyauté à notre pays ou à nos valeurs. Je veux qu'ils sachent qu'on laissera jamais notre religion et on est toujours fières d'être des musulmans hamdoulillah. On adore notre roi et on a confiance à lui et à ces intentions et on a pas confiance aux sales ''camalades'' ni aux hypocrites extremistes de Yassine et sa fille
118 - iStof الخميس 17 مارس 2011 - 00:20
هاد البرهوشة باغين شهروها بزز...شوفوا الصورة لي هازا بعدا...إيوا صافي الشيوعية باغين دخلوها بلاد مسلمين...20 فبراير سيروا الله لكيها ليكم كحلة زحلة يالخونة
119 - MOSLIM الخميس 17 مارس 2011 - 00:22
هازا شيفارا عارفا بعدو شكون هداك اللي هازا
120 - م.ح.م الخميس 17 مارس 2011 - 00:24
هل تدعمون المتطرفين لقد فقدنا الثقة فيكم ايها المخربين عاش الملك عاش المغرب
121 - driss الخميس 17 مارس 2011 - 00:26
لا تعليق أصورة توضح للمغاربة من هؤلاء الشباب لادين ولا ملة لهم
122 - ابراهيم الخميس 17 مارس 2011 - 00:28
ابراهيم مهنة بناي الاصل قبيلة ايت عطى الا معرفتوهاش دخل التاريخ اقسم لكم بالله حتى نقتل هد السيدة الكينة فهد الصورة ولم اترداد راني حلفت
123 - said الخميس 17 مارس 2011 - 00:30
شفتك عطيت لباك ياسين الدكتورة زعما هي لي تخلينا نامنوا بالخرافة ديالوا سير كن تحشم الله يعطينا وجهك نحكو بيه في الحمام
124 - مغربي مغربي الخميس 17 مارس 2011 - 00:32
بإحتصاري ا إخواني، التغيير سيأتي بخطوتين إثنتين لا ثالتة لهما، التصويت في الإستفتاء بنعم للتغييرات التي جاءت في خطاب صاحب الجلالة و المشاركة في الإنتخابات المقبلة، أي شيء آخر لن يؤدي ببلادنا إلا للفتنة
125 - واش هادو مازال مابغين يساليو الخميس 17 مارس 2011 - 00:34
يجب ان نقف وقفت واحدة ضد من يريد تخريب بلدنا كفا ما حصل الى الان
يجب ان نجتمع و نمعهم من تخريب بلادنا يريدنا الخروج على الدين هدي هي قلت التربية ديال بصح
يا لا لكنا مع الملك ضد الخونة 20 فبراير
ارجوا عدم تلك باسمنا الى بغين تقولوا شي حاجة قولو باسم لمخارجينكم ام حنا كشعب رافضين لباغين توصلوا ليه
عاش الملك و الله ينصره على بحال هاد بنادم
126 - Sabrina الخميس 17 مارس 2011 - 00:36
بدون تعليق الصورة توضح كل شيء
وراء هاذ الشباب سنرجع قرون للوراء
127 - mghribi الخميس 17 مارس 2011 - 00:38
سوف لن اطيل
فقط تمعنوا في اسماء من يتكلمون باسم هذه الجماعة 20 بوزبال
عائلة بن عمر
عائلة البقالي
.......
وزيد وزيد ؟؟
اريد معلومات اظافية
128 - vrai marocain الخميس 17 مارس 2011 - 00:40
الحق في التظاهر : لا إشكال. إعادة محاكمة أعضاء السلفية : متفقون.الطلبة المعتقلون: معاكم. (شباب 20 فبراير): معقولة. ولكن مجموعة التامك: هده لا وألف لا كيف يطلق سراح من يكيد للوطن ووحدته جهارا ولا يستحيي من الاعتراف بدلك ، فانتم إما مجانين فنعدركم أو لا تفهمون فنريكم أو أعداء الوطن فنحاربكم. إننا جميعا مع حقوق الانسان في شموليتها أما أن تكون هده الحقوق دريعة للنيل من وحدة الوطن فهدا غير مقبول. الديموقراطية بكل حمولتها الحقوقية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافيةوووو لا تعطى إلا لأهلها، فالمغرب أطلق الحريات للمغاربة وليس لغيرهم. فكيف يستفيد انفصالي من حقوق بلد يريد تقسيمه.
المجموع: 128 | عرض: 1 - 128

التعليقات مغلقة على هذا المقال