تسابق أحزاب لاستقطاب سلفيينَ يُسخن "طنجرة السياسة"

تسابق أحزاب لاستقطاب سلفيينَ يُسخن "طنجرة السياسة"
الخميس 21 يناير 2016 - 11:00

في مقر حزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية، وهو عبارة عن فيلا بطابقيْن أمام السوق الممتاز بحي السويسي بالرباط، يطرق البابَ أشخاص لم يعتد حزب “النخلة” استقبالهم من قبل، وجوههم تدل على انتمائهم الإيديولوجي إلى التيار السلفي بالمغرب.

أشخاص بلحاهم ولباسهم المميز عاينت هسبريس غدوهم ورواحهم إلى مقر الحزب الذي أسسه محمود عرشان سنة 1997، ضخت حركيتهم الدؤوبة نوعا من النشاط في أوصال هذا الحزب الذي بدأت أسهمه ترتفع في الفترة الأخيرة بإعلان سلفيين الانضمام إليه.

يقول شاب سلفي من حي الفرح بالرباط، وهو يهم بولوج مقر حزب “النخلة”، للجريدة، إن لا شأن له بمسار هذا الحزب من قبل، وكل ما كان يقال عنه، لأن ما يهمه الآن هو الاندماج في هيئة سياسية تدافع عن حقوق التيار الإسلامي والسلفي الذي ينبذ العنف ويدعو إلى التسامح والوسطية.

وتابع الشاب بأنه يعرف “إخوة” آخرين، (يقصد منتمين إلى التيار السلفي)، “يرغبون في الانضمام إلى حزب عرشان، في محاولة لاقتحام العمل السياسي”، مشيرا إلى أن ما شجعهم مبادرات الشيخ عبد الكريم الشاذلي لتجميع الصف السلفي داخل هذا الحزب، خاصة من المعتقلين المفرج عنهم.

وقال مصدر مسؤول من حزب عرشان إن هناك إقبالا لافتا لسلفيين على دخول غمار العمل الحزبي من بوابة “النخلة”، مبرزا أن “الحزب لا يتقوقع على نفسه، بل إنه يفتح أبوابه أمام جميع التيارات الموجودة في المجتمع، مادامت تؤمن بلغة الحوار، وترفض العنف والأفكار المتطرفة”.

ومن جهته يسعى حزب الاتحاد المغربي للديمقراطية، الذي يرأسه جمال المنظري، إلى استقطاب سلفيين إلى صفوف “الدلفين”، وهو ما يصبو إليه حزب الديمقراطيين الجدد، الذي يتخذ شعار “البصمة”، ويقوده الأستاذ الجامعي، محمد ضريف.
حمادة: سباق محموم

ويرى منتصر حمادة، الباحث في الشأن الديني، أن هناك تسابقا بين السلفيين الذين يريدون الانخراط في اللعبة السياسية، والاستفادة أيضاً من مقتضى العمل الإسلامي الحركي في شقه السياسي، على غرار ما جرى مع حركة التوحيد والإصلاح، وحزب العدالة والتنمية.

وأشار حمادة، في تصريح لهسبريس، إلى “اختراق الحركة والحزب للعديد من مؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع المدني، وهذا أمر يغيب عنه السلفيون”، مشيرا إلى أنه “لا قياس مع وجود الفارق عندما نقارن بين حجم اختراق العدالة والتنمية وباقي الفصائل الإسلامية الحركية، إخوانية كانت أو سلفية وهابية”.

واستطرد المتخصص بأن “السلفيين يشعرون بالغبن لأن الاعتقال طال التيار السلفي على الخصوص، مقابل عدم تعرض التيار الإخواني له”، مضيفا أن “واقع الاستفادة من تجارب الإنصاف والمصالحة وإدماج ضحايا الاعتقال كشف أن التيار الإخواني استفاد مقابل غياب شبه كلي للتيار السلفي”.

وفي ما يتعلق بتسابق الأحزاب السياسية المعنية، يتابع حمادة بأن هذا “أمر متوقع، بالنظر إلى أن الحديث ينصب على أحزاب سياسية متواضعة من حيث عدد المنخرطين، وبالتالي متواضعة الحضور السياسي والحزبي”، مبرزا أنه “من شأن إدماج التيارات السلفية في العمل السياسي عبر بوابة حزبية مُعينة أن يساهم في تغذية وتقوية الثقل التنظيمي للحزب السياسي المعني”.

ولفت المحلل ذاته إلى أن “مصير التصويت الانتخابي لأغلب السلفيين يتجه أساساً لحزب العدالة والتنمية دون سواه، ولكن مع إدماج المعتقلين السلفيين في أحد هذه الأحزاب السياسية يمكن أن نعاين تحولاً نسبياً ومتواضعاً لتصويت التيارات السلفية”.

‫تعليقات الزوار

44
  • مغربي
    الخميس 21 يناير 2016 - 11:20

    مذا سيقدم السلفييون للمشهد السياسي المغربي؟ هل سيقضون على البطالة أم سيأتون ببرنامج تنموي يحل مشاكل البلاد؟ لا أعتقد ذلك لأن فاقد الشيء لا يعطيه

  • Day
    الخميس 21 يناير 2016 - 11:27

    هناك فعلا من شوه لفظ "السلف الصالح" من هؤلاء الوهابيين.. انظروا الى الفيزازي الذي يتهم إحدى الكاتبات بخيانة الوطن فقط لأنها تتحدث عن أشياء موجودة بالملموس… ولم يسبق لها أن هاجمت أحدا بكلام بذيئ، بينما وصفها الفيزازي "السلفي" بأن لها "تكوينا فسقيا " ! كل ذلك من أجل التبرير والتقرب من القصر (ونتوما عارفين ) . فهل هذا هو الإقتداء بالسلف ؟ السلف الصالح كانوا هكذا ؟؟
    خلاص كل واحد بغا النصيب ديالو من الكعكة، فنسأل الله العفو والعافية ..!

  • عصام
    الخميس 21 يناير 2016 - 11:30

    السلفيون خطر على الأمة والمجتمع و هم بمثابة قنابل موقوتة .

  • Zakaria from Oujda City
    الخميس 21 يناير 2016 - 11:30

    السلفي هو من يتبع السلف الصالح من الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام ولا يدخل السياسة ولا يقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق. للأسف أصبح الخوارج يعيثون في الأرض فسادا ومنهم من يدخل السياسة ويدعي السلفية

  • العدلوني رشيد
    الخميس 21 يناير 2016 - 11:31

    قد تكون هاته الأحزاب ممن تموّلهم جهات خارجية كما في مقال آخر لهيسبريس, من أجل زرع الفتن, وقد تكون المظاهرات الأخيرة بداية الربيع الصهيوني بالمغرب, نسأل الله أن يجنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن

  • mimoun
    الخميس 21 يناير 2016 - 11:32

    إن التحزب والتكتل في جماعات مختلفة الأفكار ومختلفة المناهج والأساليب ليس من الإسلام في شيء، بل ذلك مما نهى عنه ربنا عز وجل في أكثر من آية في القرآن الكريم قال تعالى: (وَلا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ، مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعاً كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ).لذلك فالواجب على كل مسلم أن يحرص على أن يكون من الفرقة الناجية، وليس هناك حزب فالح إلا حزب الله تبارك وتعالى.

  • اشخاص
    الخميس 21 يناير 2016 - 11:32

    هده مجموعة من الافراد تريد ان تدخل لاي حزب كيفما كان نوعه. لتكون مجموعة تتربص بان تخلق تيارا ضد
    حزب العدالة والتنمية. وهدا يفكرنا في عهد السبعينات
    والافكار الوهابية التي جيئ بها الى المغرب لتكون
    قوة فكرية ضد احزاب سياسية كانت قوية في دالك الوقت.. لكن الامور تغيرت ولا اضن أن الزمان سيعيد نفسه.

  • الفتسالفي
    الخميس 21 يناير 2016 - 11:40

    زه فزدها لمعلوماتك لل.
    السويقة اﻻستقطابية لكي تفتى علينا فتاوى تحرم التقلية والحاسوب ﻻنها من المحرمات. ونعتمد في تسيير البﻻد على العنعنات القادمات من القرون الوسطى

  • مرزاوي
    الخميس 21 يناير 2016 - 11:40

    ما دمنا لم نستوعب كمجتمع أهمية فصل الدين عن السياسة فلا يمكن أن نخطو خطوة واحدة إلى الأمام. بل بالعكس تماما سنبقى نعيش جسديا في القرن 21 وفكريا في القرن 1 وسنبقى نعيش التخلف والعجز والاستغلال والقهر وسنضمن لأطفالنا واحفادنا مستقبلا مظلم كالذي ورتناه عن أجدادنا وسنبقى ندور في نفس الحلقة المغلقة إلى أبد الآبدين.

  • البجعدي الحر
    الخميس 21 يناير 2016 - 11:43

    اهلا وسهلا بالسلفيين والله ان لتوجههم سليم ومنطقي وهدفهم صادق ما داموا يدافعون عن عقيدتنا الاسلامية ضد الدين الشيعي الخبيث و ارجوا من المغاربة الكرام ان يتصدوا للروافض و ان لا يقبلوا باي رافضي بينهم لا في الشار ع ولا في الحزب ….تقيتهم نفاقهم

  • abamohammed
    الخميس 21 يناير 2016 - 11:45

    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد فالسلفية لا تعرف الأحزاب ولا التظاهرات ولا الاعتصامات إنما هي تلتف حول ولي أمرها بالسمع والطاعة في غير معصية الله وتدعو بالحفظ والصلاح لولي أمرنا وحفظ أوطان المسلمين أما من ينتسب الى السلفية ويشارك في الأحزاب فهؤلاء يخدعون الناس باسم الدين والدين بريئ منهم وشكرا

  • مصطفى
    الخميس 21 يناير 2016 - 11:45

    صيصبح هدا الحزب ضرسة في فم الدولة نسءل الله الامن والامان لهدا البلد

  • Pour le changement
    الخميس 21 يناير 2016 - 11:55

    Si ce parti politique du palmier aspirerait vers un nouveau élan politique basé sur la rigueur gestionnaire et le droit pour tous. Qu'il opte pour la non-clémence vers ceux qui volent la richesse du pays et ne payent pas l'impôt légal qu'ils doivent pour la construction et le développement du pays. Alors, bienvenu pour ce parti islamique du palier. Pourquoi les chrétiens démocrates ont le vent en poupe en Allemagne ? Pourquoi ne pas essayer, il doit y avoir des gens très compétents dans ce parti.
    Bon courage pour tous ceux qui aiment leur pays et veulent son progrès .
    Au moins un parti politique religieux, s'il ne réussi pas dans sa mission, ne tapera pas dans la caisse. Sous entendu qu'il craint l'Omniscient; et je pense que oui.

  • مواطنة 1
    الخميس 21 يناير 2016 - 11:56

    صافي المغاربة مبقاوش اللحيا يديروها بيهم ، احنا مكيهمناش أشمن تيار ديني كينتمي ليه السياسي المهم آش من كفاءة عنده ، واش غادي يخدم هاد البلاد . باركة علينا من هادي حرام وهادي حلال حيث احنا عارفين ديننا ، المغاربة مسلمين معتدلين بالإجماع يعني صافي ورقة الدين بلا ما تستعملوها . وحتى ولادنا ولاو كيشوف الغرب كيف عايش وكيف حقق التقدم … بغينا ناس كيآمنوا بالعدالة والمساواة والحريات وبغينا ناس كتخدم باش تطور الصناعة والفلاحة والسياحة مبقيناش باغيين مفتيين دينيين …

  • Gihad
    الخميس 21 يناير 2016 - 12:02

    يااربي اهدي عبادكـ ، هذا ما غانقول "- –

  • maeocain
    الخميس 21 يناير 2016 - 12:05

    si les salafis n'ont rien avoir avec la politique pourquoi certains essaient de les y inclure.

  • achraf
    الخميس 21 يناير 2016 - 12:11

    الديموقراطية في هذا البلد في مأزق ما دام تجار الدين يستغلون عاطفة شعب جد مرتبط بدينه الحنيف، و مع هؤلاء المنخرطين الجدد فمآل الديموقراطية نحو الدرك الأسفل .

  • ابن البلد
    الخميس 21 يناير 2016 - 12:13

    هل من الممكن أني يقنعني أحدكم من أن السلفيين هؤلاء لا يبحثون عن سبل جديدة للاغتناء؟ من يقنعني رجاء بعكس ذلك؟ التحزب والسياسة والقلاقل في البلاد المتأخرة لا يفتشان سوى على الاغتناء والريع والثروة. والايام القادمة تكشف الحجوب وتجلي المستور.. وإلى ذلك الحين طابت لكم السياسة التي تبيض ذهباً.

  • ابو القاسم
    الخميس 21 يناير 2016 - 12:29

    الا كانو بحال حزب الزور ف مصر بناقس منهم

  • mowatine
    الخميس 21 يناير 2016 - 12:31

    سبحان الله لماذا لايريد البعض منا أن يكون للسلفيين صوت يدافع عنهم أليس هذا داخل في الديمقراطية وحقوق الإنسان والمواثيق والمعاهدات الدولية أم نذكر ذلك فقط عندما يتعلق الٱمر بالدعوة إلى المناصفة في الإرث أو الشذوذ الجنسي أو فصل الدين عن الدولة أو أو أو

  • MKALLAKH
    الخميس 21 يناير 2016 - 12:43

    هذا ما يُسمى بفَرِّق تَسود قطيع الأغنام و الإبل بكل سهولة المُبرمج من طرف الداخلية حتى يكون توازن في الكفة الإنتخابية ،أما المؤمنين الحقيقيين غالباً ما يبتعدون عن المسؤوليات و الترشيح لِتمثيل حرب مُعين لأنه لا يوجد في القنافيذ واحد أملس الضَّهر لحد الٱن .

  • marocaine
    الخميس 21 يناير 2016 - 12:52

    اللحى العفنة و السياسة العفنة هذا ما سيقدمه هذا التجمع اتمنى من اصحاب اللحى ان يقدموا خيرا للامة كاختراع موس حلاقة و حتى فرشاة اسنان ينظفوا بها افواههم قبل الفتاوى اللتي جعلت المسلمين اهل خراب و دمار و في الحضيض الاسفل.

  • عبدو
    الخميس 21 يناير 2016 - 12:54

    القواعد الشرعية للسلف الحقيقي الصالح هي في اطار ما يسمى فقه الموازنات فكيفما كان اختلاف ما يسمى بالسلفيين مع حزب العدالة والتنمية لن يكون بحجم الاختلاف مع احزاب الاخرى وخاصة حزب عرشان الذي لا يحمل من الحزب الا الاسم فلو كان مبدأ الشرع هو الذي يحكم هؤلاء لما فكروا في دخول اي حزب غير العدالة والتنمية اذا نظرنا الى الساحة السياسية الآن لان الاقرب منطقيا هو هذا الحزب اما ان كانت الخلفيات سياسوية فالسلف بعيد عنهم وسيندمونويضيعون مزيدا من الوقت العدالة سلفي من حيث العقيدة وهو القاسم المشتركلكل المسلمين فلماذا العبث ومن يشرع لهؤلاء

  • ضد الضد
    الخميس 21 يناير 2016 - 12:59

    دخول السلفيين للمعترك السياسي كفاعل يعبر عن آراءه لايخيف مادام سوف يعبر عنه داخل قبة البرلمان وبإيمان منه بمؤسسات البلاد ودستورها وديمقراطيتها سوف يحصن على اقل تقدير من الاختراق الأجنبي . اما الرأي الاخر والرافض والناقم على خطوتهم هاته فهو يدعوا دونما ان يدري الى إقصاءهم وتبعات الاقصاء خطيرة ومتعددة فهم سوف يصبحون هدف سهل للأجندات الخارجية و هو ما لن يتحقق ان هم دخلوا الى جسد الأمة وعبروا عن مطالبهم عن طريق الاقتراع وتحت قبة البرلمان.
    ما يفزع ويرعب ليس هم السلفيون الديمقراطيون بل هم اءولاءك الذين يرفضون دولة الموءسسات والديمقراطية ويغردون خارج السرب المطالبين بنهج خلافة المرشد فهم شظية من الجسد المغربي تتلقفها كل الاجندات الأجنبية فتحولها خنجرا ساما بين ظهرينا وهولاء هم الخطر المحذق بالمملكة
    اما من له الإيمان بمباديء الديمقراطية في البلاد و يريد تطويرها من الداخل بالنضال الشريف حسب منظوره فلاخوف منه ولا عليه فذاك هو الجلد والصبر والنضال والوطنية الحقة اما من يدعون ان قانون اللعبة السياسية بالبلاد فاسد فينكصون فاولاءك هم اذهب وربك فقاتلا انا نحن هنا لقاعدون وذلك هو الخذلان المبين

  • عبدالله
    الخميس 21 يناير 2016 - 13:08

    المغاربة مساكن باقين نية لي جا تيضحك عليهم. الملخص ديالي من هادشي كولو وهو الآتي:
    الاخواني كما كان حالو سلفي او وهابي او او او ويتدخل في السياسة وإلا منافق عنده هدف باش اما يولي لباس او هدف اخر باش غادي ينفع المغاربة ادا لم يخربهم ويرجعهم الى الوراء كلهم واحدة، وعقلو يا مغاربة على هاذ عبد ربه الدي يحب وطنه، والله العظيم او ما تفرقو السياسة على الدين لا طفرتوه، شوفو شحال من جماعة هما ورآه هاذا جواب، كون كانت نيتهم صالحة كون كانت جماعة واحدة في البلاد، شحال من اسلام كاين ورآه هادا جواب، وفيقو من الكلاخ ، ورآه خصنا شباب قاريين ومحببين للوطن وعندهم خبرة في السياسة وليبغا يصلي صلي في دارو بينو وبين مولاه وباراكا من استعمال الدين لمصلحتهم والضحك على الكوانب.

  • حميدوفيتش
    الخميس 21 يناير 2016 - 13:16

    عندما سياكل السلفيون من مائدة المخزن سينسون أفكارهم ومبادءهم وحتى من انتخبهم مثلما فعلها الاستقلاليون والأحرار والاشتراكيون والإسلاميون فالسياسي اوالمترشح أو المنتخب هو هو منذ50سنة الطريقة والوسيلة هي التي تغيرت للوصول إلى قبة البرلمان ومقر الحكومة وبعدها (مايعقلش عليك) إلى متى سنبقى نضحك على الشعب المسكين

  • العنعاني
    الخميس 21 يناير 2016 - 13:28

    انا عنعاني وحكمتي في طول لحيتي وجللبابي القصير وباش حرمي.
    أخاف من كل ما هو رقمي واركب سيارات الكفار واستعمل هواتف الكفار.
    أرجع إلى حنين الماضي الغباري ﻻنه ليس لدي ما اقول للمستقبل وهنا الكسل السهل وانا مرتاح

  • أبو محمد السلافي
    الخميس 21 يناير 2016 - 13:59

    هدو ليسو من السلافيه ﻻانهوم تبعو الدنيا ونسو المسئولية

  • بيهي
    الخميس 21 يناير 2016 - 14:07

    على كل من يزعم أنه ً إسلإمي يجب أن تكون له شخصيته و مشروعه المستقل. مشروع لإ عرشاني و لإ خطيبي و لإ ظريفي و لإ جواد ظريفي و لإ سعودي و لإ…… وإلإ فهو التيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييه .

  • free
    الخميس 21 يناير 2016 - 14:32

    حزب "اللحية" يفوز دائما في الانتخابات مادام المغاربة عن جهلهم راضين كباقي الشعوب العربية

  • عيسى
    الخميس 21 يناير 2016 - 14:50

    الحمد لله الملك جامع شمل من بعد الىه سبحانه كون رنى تنتيروا فبعدياتنى اللهم أطل عمره وقوي صحته ولا تعرضه للفتن.هاذي وحدة تانيا بختسار شديد لن تكون سلفية الحزبية بأي حال من الأحوال مثل الداروينية التي دمرت البشرية في الحرب العالمية الاولى والثانية التي مات أكثر 200مليون انسان وليس ذالك ببعيد هاد الفكر الذي ينضر للإنسان مجرد قرد .رأي مادمنا قبلنا بالديموقراطية فهية هكذا وسلام إلى الغذاءهههههه

  • مواطنة 1
    الخميس 21 يناير 2016 - 14:52

    التعليق رقم 25 : متفقين معك مليون في المائة : ولادنا ولاو كيضحكوا علينا ، هما ولاد القرن الواحد والعشرين ولاد العلم والتكنولوجيا الحديثة ، كلشي عندهم بالإقناع وبالعقل . ولادنا ولاو كيفكروا ويحللوا بحال شعوب الدول المتقدمة ، والله مقفلتي لا فورتي : العمل الجاد وحده يعطي نتيجة . الدين راه بينا وبين اللي خلقنا ، شحال من واحد داخل خارج من المسجد والملحد احسن منه في الأخلاق : الكذوب والفساد والسرقة ، والنهار كله قال الله قال الرسول . اللي مسلم ديال بصح هو اللي كيعمل الصالح ويسعى لتقدم ورقي بلاده .

  • ali
    الخميس 21 يناير 2016 - 14:57

    السلام عليكم،
    في نظري جميل أن تقبل الأحزاب جميع أصناف الشعب للعمل تحت تنظيمها لأن ذلك يساعد في تأطيرهم و ترشيدهم و منحهم فرصة التدافع و التعاون في ما فيه مصلحة البلاد
    نشكر الأحزاب الذين قبلوا انضمام المواطنين اليها و نتمنى للمنضمين أن يفرغوا طاقاتهم لتنشيط عمل هذه الاحزاب بغية الرقي بالمملكة إلى مصف الدول المتقدمة. كل ذلك ممكن بالعمل والكد.

  • عيسى
    الخميس 21 يناير 2016 - 15:28

    المواطنة 1الله أعلم نصيتي بأن المغرب عاد شد الاستقلال وبأنه محكوم علينا عدم تقدم وسبب تمسكنا بدين أو كان ممنوع على التيارات الإسلامية المشاركة فالعمل السياسي

  • عيسى
    الخميس 21 يناير 2016 - 15:38

    إلى مواطنة 1 أي تقدم تتكلم عليه أو تتكلمي عليه تقدم الذي يرضى بزواج رجل برجل والمرأة بالمرءة أو تقدم الذي يدفع أمه إلى دور العجزة أم ماذا. التكنلوجية التي تتكلمي عليها نحن أصحابها. و لولا نحن ما كانت لتكون ما هي عليه نحن أصحاب العصور دهبية نحن من سلبنا حقوقنا دول التي تقدمة هي التي كانت تستعمرنى الكلام طويل. ….

  • momo 2016
    الخميس 21 يناير 2016 - 18:20

    اخاف عليك يا بلدي من هؤلاء المتربصين الدين يستعملون التقية لينالوا منك هؤلاء مند متى كانوا يعترفون بالوطنية او الوطن؟ ان جل شيوخهم افتوا بان الديمقراطية كفر والوطن صنم وهناك ادلة وفيديوهات على ما قالوا لن ينكرها الا متهور حداري من هؤلاء الدين يفكرون بعقلية القرون الأولى اوصيكم اخواني المغاربة الشرفاء لاتنخدعوا امام كل من يمتطي الدين ليستغل ايمانكم للوصول للتحكم في رقابكم ولكم شهادات من التاريخ امثلة كثيرة وما تعيشه شعوبنا حاليا من تقاتل .وضلم وقهر ووو، هؤلاء اناس يحملون فكرا ضد الحضارة والتقدم والحداثة هم لا يؤمنون الا بالتخلف والخرافة لفهمهم السطحي والنصي للإسلام الدي هو بريء منهم ومن فكرهم الضيق .سؤال عبرالتاريخ هل قدم رجال الدين علما او فكرا ساهم في نفع للبشرية كأمثالهم من الرجال ابتداءا من غاليليو مرورا بنيوتون واخيرا آينشتاين ؟وبين هؤلاء الالاف .ابدا لن تجد .واخيرا اوصيكم بالعلم تم العلم لكم وأولادكم ولا تتركوا هؤلاء يفكرون لكم .والسلام عليكم ورحمة الله

  • moha raiss
    الخميس 21 يناير 2016 - 18:25

    ان الحزب الدي سيدخل معه السلفيين التكفيريين والله العظيم سيساهم في خلق الفتن في المغرب والا نعطي الحق للشيعة ونعلن الحرب بين مملكة آل سعود وإيران في المغرب . احذروا هؤلاء التكفيريين والله التاريخ ديالو هم اسود والذهب اسود والقلوب سوداء حذاري من الفتن بين الناس في المغرب الحبيب

  • Benabdellah
    الخميس 21 يناير 2016 - 18:56

    j'ai bien peur pour notre Pays bien aimé , avec cette montée d'islamistes , benkirane et ses freres musulmans les disciples du tortionnaire Erdogan d'un coté , les salafistes takfiristes qui rejoignent les rangs du parti du ""commissaire"" archane d'un autre coté (et qui parait-il voudraient participer ds la vie politique ), sans negliger les adeptes de la jamaae d'al adl wal ihssane ….. et l'on se demande pourquoi le maroc a regressé …. que notre seigneur Allah nous venir en aide pour nous protger contre le danger de ces courants obscurantistes wahabistes avant qu'il ne soit trop tard allah yahfed et q Dieu nous preserve notre Cher Monarque et le glorifie sur ses ennemis ainsi q les ennemis de notre chere patrie !!

  • حكيم
    الخميس 21 يناير 2016 - 20:16

    السلفيون خطر على البلاد و العباد …و هم رافد الإرهاب في العالم الإسلامي بل و العالم الإنساني قاطبة…
    ثم ما هو برنامجهم غير التكفير و التفسيق و التبديع و تقصير القمصان و السراويل و إسبال اللحى…

  • نبيل القنيطرة
    الخميس 21 يناير 2016 - 20:34

    أهيا اش هاد شلاظة واحنا ماتفاكيناش حتى مع الندالة و التعمية وزايدينا الفكر السلفي المتشدد انه اللعب بالنار يا أصحاب القرار
    وهي هادي اللي قالك ماقدو فيل زادوه فيلة اللهي يستر أو صافي

  • fawzi sahrawi
    الخميس 21 يناير 2016 - 21:12

    الاستقلال أولى أن ينخرط فيه السلفيون. أما الحركة الديمقراطية الشعبية لايليق بالسلفيين. المهم نريد توازنا سياسيا قويا لقطع الطريق على أحزاب معروف هدفها الأساسي في الحقل السياسي في المغرب هو ضرب الأخلاق الإسلامية في البلد.

  • خالد
    الخميس 21 يناير 2016 - 22:44

    أولا هذا ليس بحزب فهو شركة عرشان وأولاده للاستفادة من دعم الدولة والمماطلة في أداء مستحقات الشركات والمطابع ……

  • abdou
    الخميس 21 يناير 2016 - 23:21

    لا أدري لماذا كلما اقتربت الانتخابات و بدء الحديث عن أسماء الأحزاب إلا و تذكرت أسماء علب الشاي الكثيرة المتراصة على جدران الأسواق التجارية الكبرى :الشاقور،الساطور،السبع،،الخ

  • تفلفل
    الجمعة 22 يناير 2016 - 00:42

    السلفيون سيجاهدون في ازاحة ال عرشان من الحركة في يوم من الايام فانتظروا الساعة

صوت وصورة
خارجون عن القانون | قتل أخوين
الأحد 24 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | قتل أخوين

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | صمود أندلسي
الأحد 24 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | صمود أندلسي

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الأحد 24 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
ملهمون | لم يفت الأوان
الأحد 24 مارس 2024 - 22:00

ملهمون | لم يفت الأوان

صوت وصورة
دوري رمضاني يخلق الفرجة
الأحد 24 مارس 2024 - 20:30

دوري رمضاني يخلق الفرجة

صوت وصورة
سماء وجدة تتلون بالأصفر
الأحد 24 مارس 2024 - 18:11

سماء وجدة تتلون بالأصفر