العدل والإحسان تنفي صلتها بأحداث خريبكة

العدل والإحسان تنفي صلتها بأحداث خريبكة
الأربعاء 16 مارس 2011 - 22:28

على إثر الأحداث الدامية التي شهدتها مدينة خريبكة يوم الثلاثاء 15 مارس الجاري على خلفية اعتصام أبناء متقاعدي المكتب الشريف للفوسفاط وبعض المعطلين من أبناء المدينة الذين كانوا يعتصمون أمام إدارة المكتب للمطالبة بتشغيلهم، نفت جماعة العدل والإحسان فرع مدينة خريبكة صلتها بالأحداث.


وجاء في بيان الجماعة الذي توصلت “هسبريس” بنسخة منه بأن ” سوء التعامل هذا تمثل في الهجوم الوحشي لقوات القمع المخزنية على المعتصمين وهم نيام فجرا ما أدى إلى وقوع عشرات الجرحى بعضهم حالاتهم حرجة”.


وأضاف البيان بأن تطور الأحداث خطيرا على إثر ورود أنباء متضاربة حول وفاة أحد المحتجين صعد من حالة الاحتقان والغضب السارية منذ الصباح إلى أن انفلتت الأمور وبدأت أعمال عنف وتخريب واقتحام لمركز تكوين الفوسفاطيين وإحراق سبعة سيارات.


وحملت الجماعة قوات الأمن المسؤولية الكاملة عن تصرفها تجاه المعتصمين، حيث أوردت في بيانها بأن السلطات ” فضلت تعليق فشلها الذريع على مشجب العدل والإحسان كعادة الجبناء في واحدة من أغرب الافتراءات السخيفة التي تجود بها مخيلة المخزن البليد في تقليد أبله للأنظمة الفاشلة المتساقطة قريبا”.


ونفت الجماعة نفيا قاطعا أي صلة بالمعتصمين ومسارهم النضالي الذي اختاروه بمحض إرادتهم “كما لا نمل نكرر أننا ندعو دائما إلى نبذ العنف ونستهجن كل النزعات الرامية إلى زج البلاد في أتونه” حسب عبارة البيان.


كما أعلنت جماعة العدل والإحسان عن إدانتها الكاملة “للعنف الوحشي الذي مارسته القوات المخزنية على المعتصمين وهم نيام ما أدى إلى عنف مضاد كان بالإمكان تجنبه”. كما استنكرت، في بيانها، “أعمال التخريب التي أعقبت هجوم القوات المخزنية على المحتجين وتحميلنا السلطات المسؤولية الرئيسية على الأحداث الدامية”.


ودعا بيان الجماعة “الدولة المغربية إلى لجم قواتها القمعية والانكباب الفوري على الملفات الاجتماعية المتفاقمة بالمنطقة والتعاطي الجاد مع مشاكلها ومطالب ساكنيها المشروعة عوض الهروب إلى الأمام ومحاولة تشويه الجماعة بأساليب دنيئة يعلم الكل بعدها عن الواقع” مع الدعوة إلى “فتح تحقيق مستقل في هذه الأحداث ومجرياتها ومسبباتها ومعاقبة المسؤولين عن اندلاعها”.


وذكرت الجماعة بما أسمته بـ “سلمية دعوتنا وإصرارنا على تبليغها بالحكمة والموعظة الحسنة وتمام الوضوح والإحسان بالقول والعمل”.

‫تعليقات الزوار

42
  • teacher
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 22:50

    il ne faut pas mélanger les choses, ces gens la ont manifesté pour travailler, c’est leur droit je pense. et alors ils sont que les fassis fihris qui travaillent.

  • حاتم
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:32

    سلام لكل مغربي حر
    لا تتعجبوا إخوتي القراء فما فتئ المخزن يلصق جرائمه بالغير خصوصا خصومه سواء الذين انخرطوا معه في اللعبة السياسية القذرة أو الذين بقوا بعيدين عنها متمسكين بمبادئهم العادلة.

  • larachi
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:40

    من حق ابناء متقاعدي الفوسفاط الاولوية فى الشغل هم الدين يعرفون الملايير التى يدخلها المكتب….

  • عبدالقادر
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:44

    لماذا تتهمون دائما الجماعة حرام عليكم

  • وعد الغد
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:34

    هده الجماعة تعتد بنفسها وترفض مراجعة افكارها والقبول بالفضاء السياسي الدي رسمه الملك في خطابه الاخير الاخير الاكثر مرونة واتساع وانفتاحا، عبر مراجعة موقفها المبهم والسلبي من الديمقراطية والتعددية فالجماعة كما هو معلوم تريد الانفراد بالمغرب وتأسيس دولة تيوقراطية .رافضتا لمبدأ التنازل والمشاركة امام خصومها من التيارات الحزبية الاخرى.فهي بموقفها المتعنت والمتصلب تعزل نفسها في مغرب مجمع على الملكية ووالوحدة والانفتاح.

  • aissa
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 22:30

    السلام عليكم
    هاهي فزاعة الاسلامين تلوح في سماء المغرب الحبيب كما لاحت في سماء جيراننا من قبل؛؛احذرو ايها المغاربة بدأ الغزو منالمريخ؟؟؟؟؟
    عجبا وكأن المغرب بلدا غير اسلامي؟؟؟
    او ان المسلمين في المغربل لا حق لهم؟؟؟
    او ان ابناء العدل والاحسان ليسو مغاربة؟؟؟
    مع العلم ان الجماعة تنبذ العنف نبذا
    و السلام

  • tinghiri
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:36

    لقد اصبح المغاربة يعرفون الحقيقة
    ويعرفون اصحابها
    جماعة العدل والاحسان نعرفها من خلال اعضائها
    نعرف صدهم وغيرتهم على المغرب
    انهم والله هم الذين نوروا بلدتنا
    بتضحياتهم
    واتحدى من يريد ان يعرف الحقيقة
    انهم ضد العنف جملة وتفصيلا
    هم الذين مورس عليهم العنف لسنوات عديدة

  • محب ومتعاطف مع العدل والإحسان
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:38

    لا يجب على المخزن العفن أن يلقي مسؤولية ما وقع على جماعة العدل والإحسان فذاك يزيد يقيننا في جبن هاته الأجهزة القمعية هي التي قامت … فلتتحمل , أعرف على جماعة العدل والإحيان أنها نهجت السلم في مسيرتها ونبذت العنف بجميع أشكاله قولا وعملا, لن يصدق الشعب أقوالكم فلتذهبوا للجحيم

  • رد إعتبار
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:42

    ماوقع في مدينتي الغالية خريبكة كان متوقع ولاداعي للعب على الأوتار السياسية من أجل عزف موسيقى حكومية أندلسية فاسية عباسيةأصبحت معروفة للكبير والصغير تريدون أن تعرفوا السبب في أحداث خريبكة هي البطالة والإهمال وسياسة الحكرة الممنهجة ضدد شباب خريبكة هده المدينة المفروض أن ينعم أهلها برغد العيش نظرا لثروة الفوسفاط التي تشكل قاعدة الإقتصاد المغربي حيث تم إستتناء شباب خريبكة وتعويضهم بالصحراويين الدين يلعبون مع الدولة لعبة العمل تم المواطنة نحن شباب خريبكة لانزايد على وطنيتنا وأمام إهمال الدولة لناوتغيير مسؤولي المكتب الشريف للفوسفاط وجهتهم نحو بني عمهم ركبنا البحر وحرقنا للخارج وأصبحة خريبكة بني ملال والفقيه بن صالح معروفة بمثلث الموت وكان الأجدر أن تعرف هده المنطقة بمثلث الحياة والغناوالكرامة لكن أعدكم أنه سوف يتبع سنخوض مضاهرات لإسترجاع حقوقنا المهضومة أولها الحق في التشغيل أنا صاحب هده الكلمات موجز عاطل عن العمل مند 10 سنوات ولدت وكبرت في خريبكة وأعرف مامعنى ان تكون بدون شغل في مدينة ينقصها كل شيئ مع أنه بها كل شيئ لكن لأطر المكتب الشريف للفوسفاط هدا الإخير الدي هو ملكنا نحن ولاد خريبكة حيث مات منا الكثير بسبب الفوسفاط ولا تعويضات ولا يحزنون لكن هدا الوضع لن يستمرررررررررر يتبع

  • abdessabour
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:20

    سلام لكل مغربي حر
    لا تتعجبوا إخوتي المغاربة فما فتئ المخزن يلصق جرائمه بالغير خصوصا خصومه سواء حركة العدل و الإحسان التي تقف له كشوكة في البلعوم . يريد ان يسير البلاد كما يريد

  • متا بع
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:06

    السلطة تحاول تبرير قمعها للناس بعد فشلها في حل مشاكلهم، والاستجابة إلى مطالبهم في تحقيق الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية”

  • مغربي
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:50

    هذه الفزاعة ليست جديدة، فنفس المنطق اتبعه (زين العابدين) بن علي و(حسني) مبارك، ويتبعه اليوم (معمر) القذافي

  • 00
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:46

    مجموعة مخربين كيف تعطون الحق لانفسكم بالكلام باسم المغاربة.تكلمو باسم حفنةالخربين الدين تمتلوهم…

  • مغربي و أفتخر
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:48

    كذب المنجمون ولو صدقوا، ألم تخبرنا هذه الجماعة عن موعد 2006 فماذا تحقق منه أو أن مجال الخطأ وارد عند المنجمين، كيف يمكننا الوتوق من كلامهم و هم يدعون علمهم بالغياب حين بشر المنجم عبد السلام بماسيقع 2006، و ماذا يخبر به في منامه، أهو نبي أرسل لنا ( أعود بالله مما قلت أستغفره و أثوب إليه ) أم أنه إصتفاه الله من ذون الناس جمعا ليكون لسانها في هذا الزمان الملئ بالبدعة و الإنحراف و الزنا و ….هل تظن هذه الجماعة أنا الإسلام سيكون على يدها حيث أخبرني أحد العليين ذات مرة أن الرسول عليه الصلاة و السلام قال : الإسلام سيبدأ من هاهنا فأشار بيده جهة المغرب فيقول العدليون أنه أشار إلى بالدنا المغرب إذن وجب عليهم الإستعداد لذلكـ لأنهم هم المعنيون من دون خلق الله و كأن الإسلام سيحيا من جديد على يد هذه الجماعة.
    فتأكدوا إخواني أنا : كذب المنجمون ولو صدقوا كما في الحديث، فكيف بمن جائنا بنبأ كاذب عن 2006 و كأنه يعلم الغيب و العياد بالله، و لا يكذب فيما أقل من ذلكـ، و لتتأكدوا أنا هذه الجماعة الظالة و المظلة عينها على الحكم و تريد الركوب على كرامتكم يامغاربة فاحدروهم و الله المستعين.
    أما بالنسبة لبعض الردود و التي تجعلنا أكرههم حين يقولون أنا المخابرات أو المخزن هو من يرد في التاعاليق و…، إوا باركـ عليكم من الفهامات أنا راه مامخزني ماولو. و أود أن أسأل شردمة العدل و الإحسان من وضع منهاج النبوة عندهم هل هم علماء من خيرة علماء المسلمين أم أنها مجموعة محددة نامت و أستيقظت فوجدت نفسها مبشرة بالجنة و إحياء الإسلام و….إحدروهم يامغاربة

  • ADIILINO
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 22:32

    بأي حق يريد هؤلاء الالتحاق بمناصب آبائهم، هل هذا المكتب مرزعة في ملك آبائهم حتى يتوارثوها … من جهة نطاب بالاصلاح ومن جهة ندافع عن الأساليب القديمة

  • ould lkhouadria
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 22:36

    السلام عليكم و رحمة الله
    انا من سكان مدينة خريكه و بالتحديد من حي الخوادرية
    مجاز و بدون عمل حاليا و ابي ليس من قدماء الفسفاطين.
    اقولها بصدق ان الاتهامات التي تعرضت لها جماعة العدل و الاحسان لم تاتي بفراغ و دالك راجع لعده اسباب منها:
    قبل احدات 20 فراير كانت هنالك تعبئة عامة في صفوف العدلين من اجل الخروج في وقفات احتجاجية ضد النظام و خصوصا صلاحيات صاحب الجلاله.
    اما بعد احدات 20 فراير فقد تهيئة لهم واسعة لبسط و نشر افكارهم . فقد اصبحوا يتجرئون على نشر منشورات ين شاب الحي من اجل التوره ضد النضام ( احتجاجات سلميه).و قد جهر دالك جليا من خلال الوقفات الاحتجاجية التي تلت 20فبراير.
    الى ان جاء الملك محمد السادس بالخطاب الحاسم و المغير لسياسة المغرب .
    هنا تلقى العدلين صفعه لم يضربوا لها حساب كل الاوراق التي كانوا يحركون بها الشباب تم الاجابة عليها و لو جزئيا.
    و هنا ضهر البعبع بشكله الطبيعي فغابت المطالب الاجتماعية و ظهرت المطالب السياسية و اولها الطعن في صلاحيات الملك نصره الله( الفصل 19)
    ففي كل الوقفات التي تلت 20فبراير في ساحة المجاهدين كان العدلين هم من ياطرونهاو هم المتحدتين بشعاراتهم و مطالبهم الاجتماعية الى ان يتجمع حولهم الناس و حينها تغيب الشعارات الاجتماعية و تخل محلها المطالب السياسية .
    فاحدروا يا شباب خريبكة خاصة و شباب المغرب عموما
    البعبع ضهر على حقيقتة اياكم و غسيل الادمغة قبل الاقدام على اي عمل اسلوا انفسكم مرة بعد مرة حتى تبدوا لكم الحقيقه.
    و كشهاده منى فانه بعد احدات 20فبراير فتح عامل مدينة خريبكه مكتب خاص لجرد المجازين و عاملي الشهادات كبداية لحملة توضيف مستقبلة في المكتب الشريف للفسفاط و غيره من الشركات و دلك بعد تجاوز اختبار .
    م مما جاء على لسان الباشا باسم السيد العامل :
    قال:
    استغرب نمن شباب يطالبون بالتغير و الاصلاح المغرب على اعلى المستويات
    و يتشبتون بقوله (با كان خدام انا نخدم بلاصة و متخدموش ولاد المدن الاخرة)كما لو ان الشركة ملك لسكان خريبكة فقط .

  • ديدن الدوائر الرسمية هو تلفيق
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 22:34

    طبيعي ان تلفق الاتهامات و الافتراات للقوى التي تنشدالتغيير.فاعداء التغيير للاسف يتحكمون في الاعلام.

  • elkadafi
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 22:40

    دقت ساعة العمل الى الامام لا رجوع الثورة الثورة الثورة شدو الجرذان لا تخافوا منهم

  • roudani
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 22:38

    أتبث المخزن مرة أخرى جبنه و خساسته فعوض تحمله المسؤولية بكل شجاعة و مسؤوليةعن تصرفاته القمعية و الغير متزنة يبحث عن من يلصق به تهمة خروقاته و تسلطه على هذا الشعب المقهور لكن و لغبائه المعتاد اختار جماعة العدل و الإحسان التي لا نعرف عنها إلا أنها ترفض العنف بل يمارس عليها العنف من طرفه و كذا من أذناب المخزن من (البلحاسة…) ولم تلجأ إلا إلى القضاء الذي لا ينصفها إلا مضطرا كما تابعنا في فصول آخر مسرحية أنتجها المخزن و التي اختار لها 7 من أطر هذه الجماعة الرافضة للعنف و الرافضة للظلم والتي ما فتئنا نسمع صوتها وحيدا يقول لهذا المخزن لا لظلم أبناء الشعب المغربي لا لتجهل وتجويع شباب و رجال و نساء و أطفال هذا الشعب … تقول لا لن نركع لغير الله لا لن نكون عبادا لمخزن غبي ظالم لا لن ندخل تحث جلباب نظام فاسد لا لا لا لا لا لا لا لا لا إلاه إلا الله محمد رسول الله.

  • roh
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:52

    c’est ridicule ce que nous entendons à chaque fois et à chaque lieu ou il y a des manifestations. l’Etat ne cesse pas de fabriquer un scénario qui est à mon avis classique et dépassé par le temps :la déconstruction et la violence en utilisant sa presse et ses média. le peuple marocain aime la paix et toujours contre la violence et ces manifestations montre que le peuple est en mouvement il connait ses droits .au lieu de montrer les dégâts ,les blessés, la fumé, le sang, les hôpitaux montrer les responsable et les manifestants sur les tables de dialogue.avec cette dernière nous montrons au monde extérieur que nous somme vraiment sur les railles de la démocratie,n’est ce pas?

  • نوميديا
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 22:42

    يقول المثل المغربي #طاحت الصمعة علقوا الحجام#
    هدا هو حال المخزن دائما يخوفنا بجماعة العدل والأحسان وكأننا لا نعرف من هي ا لجماعة.أبحثوا لكم عن كدبة أخرى فهده الأراجيف و الأ كاديب لم تعد تنطلي على أحد.فمن الأقلام المأجورة في الصحافة الصفراء الى أسلوب تلفيق التهم الباطلةفما قضية رشيد غلام والسبعة الفاسيين الدين اتهمهم النضام المخزني المخزي بتهمة تعديب المحامي الجاسوس عنا ببعيد وكدا محاولة اغراء بعض الأعضاء والمتعاطفينبالتجسس لصالح المخابرات تارة بالترغيب وأخرى بالترهيب.كل هده أساليب مفضوحة.قال بنعلي ان تونس مهددة بالأرهابيين-يقصد حركة النهضة-وقالها مبارك عن الأخوان المسلمين.ها هو القدافي -قدفه الله في نار الجحيم- يقول بأن القاعدة وراء ما يجري في ليبيا في محاولة يائسة لأستعطاف الصهاينة و الأمريكان.هده الفزاعة لم تعد تخيف فالشعوب أصبحت أكثر من أي وقت مضى تعي ما يحاك ضدها من مؤامرات.متى يفهم المخزن وأزلامه بأن العدل والأحسان واقع لا يمكنهم تجاهله.العدلي قد يكون جارا لك أو طبيبا في مستوصف حيك. أستادا لأبنائك. موضفا بنكيا .فلاحا جزارا .تاجرا أو زبونا ممرضا أو عاملا كادحا دكتورا جامعيا أو مهندسا و…و…و…أما ادا تحدثنا عن العدليات فحدث عن حضورهن في المجتمع ولا حرج.ما يعجبني في العدليين هو أخلاقهم و قدرتهم العجيبة في التواصل مع الناس. أدا كانت المبادرة الوط….توزع الحريرة على المعوزين في رمضان فهؤلاء كانوا يشترون الأضاحي للفقراء ودلك بالتعاون مع الناس والأنفاق في سبيل الله.انهم يرجون رضا الله.وأكثر شيء يسرق قلوب الناس هو تواضعهم و خدمتهم للناس فأدا أخطأوا فهم بشر.و ليسوا ملائكة.لدلك أنا أقول ما أعرفه عنهم فالخبر ما ترى لا ما تسمع.هدا في نظري سبب تغول النظام عليهم.فلو تركوا يعملون بحرية كما تعمل جميع الأحزاب لعرفهم الناس على حقيقتهم.لدلك فالمخزن و اعلامه يعملون ليل نهار لتشويه سمعة الفضلاء الدين يقولون لا لا للظلم و لا للأستبداد مهما كانت تو جهاتهم الأديولوجية.أسلامية أو يسارية.المرجو النشررررررر

  • نوميديا
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 22:48

    يقول المثل المغربي #طاحت الصمعة علقوا الحجام#
    هدا هو حال المخزن دائما يخوفنا بجماعة العدل والأحسان وكأننا لا نعرف من هي ا لجماعة.أبحثوا لكم عن كدبة أخرى فهده الأراجيف و الأ كاديب لم تعد تنطلي على أحد.فمن الأقلام المأجورة في الصحافة الصفراء الى أسلوب تلفيق التهم الباطلةفما قضية رشيد غلام والسبعة الفاسيين الدين اتهمهم النضام المخزني المخزي بتهمة تعديب المحامي الجاسوس عنا ببعيد وكدا محاولة اغراء بعض الأعضاء والمتعاطفينبالتجسس لصالح المخابرات تارة بالترغيب وأخرى بالترهيب.كل هده أساليب مفضوحة.قال بنعلي ان تونس مهددة بالأرهابيين-يقصد حركة النهضة-وقالها مبارك عن الأخوان المسلمين.ها هو القدافي -قدفه الله في نار الجحيم- يقول بأن القاعدة وراء ما يجري في ليبيا في محاولة يائسة لأستعطاف الصهاينة و الأمريكان.هده الفزاعة لم تعد تخيف فالشعوب أصبحت أكثر من أي وقت مضى تعي ما يحاك ضدها من مؤامرات.متى يفهم المخزن وأزلامه بأن العدل والأحسان واقع لا يمكنهم تجاهله.العدلي قد يكون جارا لك أو طبيبا في مستوصف حيك. أستادا لأبنائك. موضفا بنكيا .فلاحا جزارا .تاجرا أو زبونا ممرضا أو عاملا كادحا دكتورا جامعيا أو مهندسا و…و…و…أما ادا تحدثنا عن العدليات فحدث عن حضورهن في المجتمع ولا حرج.ما يعجبني في العدليين هو أخلاقهم و قدرتهم العجيبة في التواصل مع الناس. أدا كانت المبادرة الوط….توزع الحريرة على المعوزين في رمضان فهؤلاء كانوا يشترون الأضاحي للفقراء ودلك بالتعاون مع الناس والأنفاق في سبيل الله.انهم يرجون رضا الله.وأكثر شيء يسرق قلوب الناس هو تواضعهم و خدمتهم للناس فأدا أخطأوا فهم بشر.و ليسوا ملائكة.لدلك أنا أقول ما أعرفه عنهم فالخبر ما ترى لا ما تسمع.هدا في نظري سبب تغول النظام عليهم.فلو تركوا يعملون بحرية كما تعمل جميع الأحزاب لعرفهم الناس على حقيقتهم.لدلك فالمخزن و اعلامه يعملون ليل نهار لتشويه سمعة الفضلاء الدين يقولون لا لا للظلم و لا للأستبداد مهما كانت تو جهاتهم الأديولوجية.أسلامية أو يسارية.المرجو النشررررررر

  • مغريبي
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 22:44

    آخر حاجة نتوقعها هو أن العدل والاحسان تفكر في العنف والتخرب، وهذه شهادة ….. العدل والاحسان مند أن عرفتها وهي بعيدة كل البعد عن كل أشكال التخريب والعنف…..وهاد لكذوب ديال المخزن طلعو لينا فالراس…

  • vrai marocain positif
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 22:46

    On verra ces partis nains, ce qu’ils vont faire pendant ls éléctions.

  • من بومية
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:00

    كل فضيحة في المغرب يلصقوها بالعدل والاحسان.ماذا قدمت ايها النظام للمغاربة.ماهي الأوراش الاجتماعية والاقتصادية والأخلاقيةالتي تقدما للمغاربة المقهورين.للمغاربة المذلولين للمغاربة الذين يرون الدعارة بين اظهرهم تستشري والرشوة تتفشى والظلم ينتشر.
    يا ايها المغاربة ان مسلسلات دوزيم وفضائح الاولى لن ترمم الجراح.ولن تغطي المفضوح.انت ايها النظام تراهن على تكليخ المغاربة وافساد اخلاق شبانهم شاباتهم سواء في الثانويات او في النوادي والكاباريهات.تصالح ايها النظام مع ابناء شعبك بدءا بالمصالحة مع الله ثم بفتح حوار وطني جاد.وبفتح سوق الشغل امام المعطلين وباكرام الموظفين وباعادة الاعتبار للاسرة المغربية.وباستقلال القضاء واقعيا وليس خطابيا فقط.

  • hamdi
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 22:54

    تهم باطلة مفبركة يوزعها المخزن كلما تبين له أن الشعب واعي بالفساد والمفسدون فيقوم بفبركة التهم وإعتقال خصوم وتصفية حسابات
    تلك الجماعة لاعلاقة لها بالعنف ولا إرهاب ولاهم يحزنون المخزن معروف في كل الدول العربية يحارب الشعب بإرهاب منظموحكم مسلط ومستبد لم يعد شيئ يخفى زمن الإستدحاش وقدسية الحاكم ودعاية إعلام الداخليات ولى لأن الشعوب يئست من إستقلال منقوص وعائلات منفردة بخيرات الأوطان وشعب أمية وخوف دائم وجوع وتسول وبيوت قصدير وتراب مقابل فيلات لأبنا عملاء الإستعمار
    والدليل أموال بن علي ومبارك وعائلاتهم وقصفالقذافي لشعبه ووصفه بالجردان هذا حال الحكام العبسلب ونهب وعناد وتسلط.

  • وطني
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 22:58

    وعوض تحمل مسؤوليتها كاملة عن تصرفها تجاه المعتصمين، فضلت السلطات تعليق فشلها الذريع على مشجب العدل والإحسان كعادة الجبناء في واحدة من أغرب الافتراءات السخيفة التي تجود بها مخيلة المخزن البليد في تقليد أبله للأنظمة الفاشلة المتساقطة قريبا.

  • karim
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:02

    بسم الله الرحمان الرحيم
    مند ان وعيت وعرفت ما يجري من حولي والمخزن ياءكل مع الذئب ويبكي مع الراعي يرتكب الجرائم ويتهم الاخر كاءن الشعب لايعرف اكاذبه المنتنة فاءحداث الارهابية التي عرفتهاالدارالبيضاء من فعلته الحمقاء لزج بالاسلاميين داخل السجون وترهيب الشعب من التعاطف مع حزب العدالةوالتنميةالذي كان المتوقع ان يشكل الاغلبيةالساحقة كل ما في الامر المخابرات تجند افراد بدون مايشعرون تتمسح بالدين تدرب دعاة تلبس هندام ولحية طويلة وسواك اما تعمل منفردة او تخترق جماعات اسلامية لتحرفها عن دعوتهاالسلميةاو تشتيتهااوانخراطها في وزارة الاوقاف لتهلل باءسم المخزن وتنشر البلبة داخل الشعب هذه بدعة حرام تكفر الناس حتى ينفر الانسان العادي من الاسلام وبذلك يحتكر المخزن الاسلام بما يطلق عليه بلاسلام الرسمي فرق تسد وهذه نقطة من بحر من افعالهاالتي لا تسقط حتى على ذهن الشيطان الرجيم اما اتهام جماعة العدل والاحسان بالعنف من طرف المخزن(الشيطان الرجيم)اعوذ بالله من الشيطان الرجيم من نفثه ونفخه من كذبه وتضليله للحقيقة كاءن الشعب لا يعرف العدل والاحسان

  • abdellah
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:10

    إلى صاحب التعليق 14
    أقول: وسيعلمون غدا من الكذاب الأشر

  • عاطل
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:24

    ما هو واضح من خلال هذا المقال هو ان العدل والاحسان منظم بالفعل ويتجلى هذا بمشاركتهم القوية ردا على المقال وبالتاتي نشاطهم على الانترنيت .

  • فؤاد
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:22

    كيف ينكرون و قد افاد شهود عيان من المدينة ذلك و أكده المعتصمون الذين تم تفريقهم انهم لا علاقة لهم باعمال التخريب، الحقيقة أصبحت واضحة و يعلمها الجميع كل من العدل و الحسان و الاحزاب اليسارية تريد الركوب على موجة 20 فبراير باستغلالها للشباب في كل الاحتجاجات ضنا منها أنها ستكسب شعبية بذلك بعد سنوات من السبات و التقهقر و هم بذلك يلعبون بالنار و يغامرون باستقرار الوطن

  • محمد
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:30

    السلام عليكم،
    لاشك أن الخطاب الملكي السامي كان واضح الأهداف وقد أعطى للجهوية الأولية منذ توليه نصره الله العرش، غير أن هؤلاء المسؤولين و كأنهم لا يعيرون الاهتمام لخطاب جلالته و النتيحة انالشعب سئم من هذه المعاناة مما سيدفع إلى ما لا تحمد عقباه، فقد كان من الحكمة تشغيل أبناء متقاعدي هذه المدن الفوسفاطية الذين ضحوا بالكثير في سبيل اقتصاد وطنهم.

  • مغربي
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:12

    قلتم جماعة العدل و الاحسان
    و تسونامي اليابان

  • une marocaine
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:16

    بأي حق يريد هؤلاء الالتحاق بمناصب آبائهم، هل هذا المكتب مرزعة في ملك آبائهم حتى يتوارثوها … من جهة نطاب بالاصلاح ومن جهة ندافع عن الأساليب القديمة

  • عبد الحفيض بن مجمد
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:18

    قلت:بأي حق يريد هؤلاء الالتحاق
    بمناصب ابائهم؟
    ـ لست ديموقراطياوتطالب بها!
    إنهم أبناء هذه المدينة،ولهم حق الاسبقية في خيرات مدينتهم
    إن كنت واقعيا. فأنالست خريبكيا
    أناروداني.

  • souad
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:14

    et n°16tout a fait d’acord avec n° 15

  • محمد المراكشي
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:26

    ما أعلنته المخابرات المغربية ليس جديدا.. فجهاز المخابرات في اليابان اكتشف أن جماعة العدل والإحسان كانت وراء التسونامي والزلزال الذي حدث مؤخرا. ووصل إلى علمي أن العدل والإحسان كانوا وراء ثورتي تونس ومصر حيث أن البوعزيزي عضو من ع و إ.

  • عبد المنعم
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:28

    يبدو أن الدولة أرادت من خلال تحميل الجماعة المسؤولية على الآحداث خريبكة ارسال رسالة اليها أنها تتحمل ما سينجم عن أحداث في 20 مارس على ما يبدو… في محاولة يائسة

  • shinigami man
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:08

    <<الكل بدا يحلم، يريد، يَعِي، يتظاهر، ولكن الكل يجهل…>>

  • ولد الحرة
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 22:52

    يا جماعة البغي والبهتان، نواياكم نعرفها وحقيقة افعالكم تقشعر لها الابدان انتم لا اتنمون الى فصيلة الانسان ، .تحرمون ما تريدون وتحللون ما تريدون بدون الرجوع الى كتاب الرحمان.
    يا جماعة الفسق ومجالسة القيان ، انتم الى جهنم ذاهبون ، وستعلمون اي منقلب ستنقلبون ، وستاكلون نار الزقوم وستملؤون منها البطون .
    يا جماعة السحر والشعوذة ،الدين منكم براء ، والشعب منكم ابتلى عظيم الابتلاء ، واولياء الامر بلغهم منكم السيل الزبى والازدراء ،ونفر منكم الاميون والعلماء .
    يا جماعة التعدي والعدوان ،اتركونا في حالنا يرحمكم الله ، وابتعدوا عن هذا الشعب الابي صاحب الهمة والجاه ، له ملك يحميه رب جل علاه ،
    اما انتم فالى الجحيم تذهبون ان شاء اللـــــــــه
    الامضاء :ولد الحرة عضو حركة 9 مارس

  • عبد ربه
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:04

    بسم الله الرحمان الرحيم عجبا لدولة الحق القانون والدين يدعون ان حرية التعبير موجودة في بلادنا الحبيب يريدونا إغلاق أفواه الشعب المدافع عن حقه في العمل الذي اريد ان اعرفه هل مناصب الشغل الكبري لالفاس فقط وبقية المواطينين ليس لهم الحق في إبلاغ هانه المناصب و من اجل هذا تستعملون الاسلام و المسلمين لتبرير مشاهد التي شهدها الشارع المغربي بصفة عامة و مدينة خرسانة بصفة خاصة و شكراً

  • mwatin maghribi
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 22:56

    وكما يعرف الجميع جماعة العدل والاحسان بعيد كل البعد عن ماجرى في مدينة خريبكة .بالمقابل الحقيقة واضحة وضوح الشمس في يوم مشمس ألا وابتعاد الناطق باسم الامن عن الحقيقة التي مفادهاان التدخل اللا حضاري للقوات هو السبب في هذه الاحذاث وتعليق المسؤولية بشماعة الجماعة والنزوح نحو الاسلام فوبيا هذه الحكايات والاكاذيب التي أصبحت مكشوفة للجميع

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية