24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

4.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | "الثالوث الملعون" يفتح مواجهة بين بنكيران ومعارضة "المستشارين"

"الثالوث الملعون" يفتح مواجهة بين بنكيران ومعارضة "المستشارين"

"الثالوث الملعون" يفتح مواجهة بين بنكيران ومعارضة "المستشارين"

وسط تهديدات فرق المعارضة بمجلس المستشارين، الذي يرأسه أحد مكوناتها، حزب الأصالة والمعاصرة، وضع رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، مشاريع القوانين المتعلقة بالتقاعد على طاولة رئيس الغرفة الثانية للبرلمان، حكيم بنشماش.

وستكون الحكومة، التي تجاهلت تهديدات النقابات العمالية بعدما قررت وضع شكاية ضدها لدى منظمة العمل الدولي، في أول امتحان لها مع ممثليهم من داخل المؤسسة البرلمانية، حيث يرتقب أن يفتح النقاش حول هذه المشاريع مواجهات بين الحكومة والبرلمانيين.

ويأتي تقديم الحكومة لمشاريع القوانين المرتبطة بالتقاعد على أنظار مجلس المستشارين، بناء على ما ينص عليه الدستور، لكونها مرتبطة بالقضايا الاجتماعية، حيث تنص الوثيقة الدستورية على أنه "تودع مشاريع القوانين بالأسبقية لدى مكتب مجلس النواب، غير أن مشاريع القوانين المتعلقة بالجماعات الترابية والتنمية الجهوية، والقضايا الاجتماعية، تودع بالأسبقية لدى مكتب مجلس المستشارين".

وتوصل المجلس بمشروع قانون يحدد بموجبه السن الذي يجب أن يحال فيه على التقاعد موظفو وأعوان الدولة، والبلديات والمؤسسات العامة المنخرطون في نظام المعاشات المدنية، بالإضافة إلى مشروع لإحداث نظام للمعاشات لفائدة فئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا.

ومن جهة ثانية، وضعت الحكومة على أنظار البرلمان مشروع قانون لتغيير وتتميم القانون المحدث بموجبه نظام المعاشات المدنية، وآخر لتتميم القانون المحدث بموجبه نظام المعاشات العسكرية، ومشروع ثالث لتتميم الظهير الشريف بمثابة قانون المتعلق بإحداث نظام جماعي لمنح رواتب التقاعد، كما تم وضع مشروع يتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، الخاص بفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا.

وتقوم مشاريع القوانين الحكومية على مستجدات تصفها النقابات، بـ"الثالوث الملعون"، وهي الرفع من سن الإحالة على التقاعد، والرفع من نسبة مساهمة الأجراء، وتقليص المعاشات، مستنكرة تحميل الأجير ضريبة الإصلاح الحكومي لصناديق التقاعد التي يتهددها الإفلاس.

وفي هذا الصدد، تقترح الحكومة رفع سن الإحالة على التقاعد إلى61 سنة ابتداء من فاتح يناير 2017، وإلى 62 سنة ابتداء من فاتح يناير 2018، ثم إلى 63 سنة ابتداء من فاتح يناير 2019، معلنة اعتماد الأجر المتوسط للسنوات الثماني الأخيرة من العمل كقاعدة لاحتساب المعاش بشكل تدريجي على مدى 4 سنوات ابتداء من فاتح يناير 2017.

وستقوم الحكومة بمراجعة النسبة السنوية لاحتساب المعاش من 2.5 في المائة إلى 2 في المائة في ما يخص الحقوق التي ستكتسب ابتداء من فاتح يناير 2017، وكذا رفع مساهمة الدولة والمنخرطين بأربع نقاط على مدى 4 سنوات، ابتداء من تاريخ الإصلاح.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (115)

1 - قاسم السوسي الثلاثاء 26 يناير 2016 - 12:26
هذا صراع بين الحق والباطل
وسأترك للقاريء أن يفرز بين الحق والباطل
من هو على حق ومن هو على الباطل
2 - محب للوطن الثلاثاء 26 يناير 2016 - 12:39
يظهر أن ما يشهده المغرب من حكومة ومعارضة لا تمت للديمقراطية بصلة بل هي مسرحية تشغل الراي العام، وتخنق ميزانية الدولة وتغرق المغرب في أزمات متتالية...ولكن لا نذهبوا بعيدا عن الملايين التي تذهب أدراج الرياح من قبيل ما يتلقاه المدراء والمدربين (كمثال فاخر 30 مليون في لعبة عابرة...)
أتمنى من ملكنا محمد السادس حفظه الله أن يحد من هذا النهب والتبذير وأن يوقف زحف الاستغلال البشع...
وأسأل الله أن يجعل بلدنا المغرب من البلدان الغنية والمتقدمة والمزدهرة والعادلة...
3 - ضد الزيادة في سن التقاعد الثلاثاء 26 يناير 2016 - 12:41
بغاونا نخدمو سنوات أكثر .. وياخدو لينا اقتطاعات اكثر .. وفي المقابل معاااش أقل .. واش هادي هي العدالة اﻻجتماعية !؟ تفقير الفقراء .. اللهم ان هذا منكر .
4 - mohamed الثلاثاء 26 يناير 2016 - 12:47
ادن ستتحمل مسؤولية تاريخية هدا الاجحاف والظلم هدا الاصلاح على حساب المستضعفين ادن انت من اعلنت الحرب لن نسمح لك ابدا اسيادك الحكومة السابقة تركت زيادة في الاجور اما انت الاقتطاعات في الاجور احسن الاشئ ديكاج .
5 - أبو عبدالله الثلاثاء 26 يناير 2016 - 12:49
رئيس الحكومة يغرد خارج السرب، مثله ومثلنا "كمثل قوم استهموا على سفينة" فطفق بنكيران يخرق في نصيبه فإن تركناه هلكنا وإن منعناه نجونا.فانظروا ماذا أنتم فاعلون.
6 - abdellah الثلاثاء 26 يناير 2016 - 12:50
النقابات العمالية وضعت شكاية ضد الحكومة لدى منظمة العمل الدولي ونادي القضاة وضع شكاية ضد الرميد بحزبه أمام محكمة لاهاي٠ الأمازيغ لا زالوا متذمرين مما قال بنزيدان والأساتذة المعنفون الحكومة لا تريد تسوية وضعيتهم والشعب أثقلت كاهله بالزيادات فقط لولاحظتم الوحيد من إستفاذ هو الفساد وبنزيدان معاش 4 مليون ارحل وحكموتك إنكم تشكلون تهديد لاستقرار البلاد٠ هجوم يا شبيبة البوجادة الإلكترونية هسبرس راكم ورثوها وتعششون فيها ليل نهار لإستمالة عقول الناس لكن هيهات الناس وعات٠
7 - ali الثلاثاء 26 يناير 2016 - 12:52
يجب أولا معرفة سبب إفلاس الصندوق ومن ثم تحديد أركان الإصلاح تفاديا لإعادة نفس العجز
8 - المشخنداعي الثلاثاء 26 يناير 2016 - 12:53
- وحلتو غير مع 10.000 أستاذ(ة) ماكينزلوش كلهم الى الشارع،ودارو ليكوم شوكة في الحلق.
- انتظروا نزول أكثر من 900.000 موظف(ة) في مشكل التقاعد مؤازرين بالآخرين.
- هذه ثمار الاستفراد باتخاذ القرارات.
9 - abdelali الثلاثاء 26 يناير 2016 - 12:55
إن كنا فعلا نؤمن بسياسة الإصلاح ونحب الخير لبلدنا فلنشجع هذه الحكومة لإنجاح مشاريعها وإن كلفنا ذلك الإنفاق من جيوبنا (عطي دابا أورتاح غدا)
كيف لنا أن نتقدم ونخطو إلى الأمام ونحن نعارض و نرفض كل ما تقدمه الحكومة من مشاريع ؟؟؟؟
10 - محمد الثلاثاء 26 يناير 2016 - 12:55
ليس القصد رسم صورة قاتمة، بقدر ما هو تعبير عن واقع، يظهر أن الحكومات المغربية، كلها فشلت في عدم تطبيق التوزيع العادل للثروة، وتفاقم منذ الإستقلال بحكم تكدس الثروة لدى فئة “التماسيح والعفاريت” التي انضمت إليها “تماسيح وعفاريت “ أخرى، بعدما اشتكت منها عنوة، ثم أصبحت معها عضوا في” نادي التماسيح والعفاريت الممتع“ واغتنت على حساب الشعب، ونهبت على حساب التعليم والصحة والتجهيز والقضاء والصيد البحري، ورخص المقالع، ورخص النقل،و...و...و...واليوم بدأ المواطنون يتساءلون عن الفرق بين ضرب تقاعد هؤلاء ودعم تقاعد أؤلئك، والسياسات المتبعة في حقبة ما أسموه ربيعا، وقد اتضح أنه خريفا، يسبق شتاء وربيعا. والموجات التي قد تتبع الموجة الأولى منه في المستقبل، إذا أضفنا ذلك إلى ما نتلقاه من أخبارعن انضمام مغاربة إلى صفوف “داعش”، وهي أخبار تؤرق المغاربة، كما تؤرقهم السياسات الحكومية الفاشلة واللاشعبية.ولتعديل كفة الميزان بيننا وبين السياسيون الطامعون سواء، في الإنضمام أو البقاء في “ نادي التماسيح والعفاريت”، علينا مقاطعة اللعبة الإنتخابية، لنبرز لهم اشمئزازنا منهم، ورفضنا للإستمرار في” الشمتة ”.
11 - مواطن الثلاثاء 26 يناير 2016 - 12:57
لا والف لا لخطة بنكيران للتقاعد...خطة تضرب الحقوق وتكرس منطق الاستقواء على الضعفاء.. فبدل تكريم المتقاعدين الذين ٲفنوا عمرهم في الشغل يكافئهم بنكيران بالتقليص من مبلغ التقاعد والزيادة الإجبارية في السن...ٲي منطق هذا ؟إنه منطق الحكرا. .على بنكيران أن يخجل من نفسه ..كيف يقضي هو 5سنوات في الحكومة ويتقاضى6ملايين راتبا للتقاعد ويحرم من قضى ٲزيدمن 30سنة في الشغل من الحقوق التي ضحت ٲجيال اﻷجراء من ٲجلها؟هل هذا معقول؟هل الدين واﻷخلاق والنظافة وجل الشعارات التي يتبجح بها بنكيران تبيح هذا الظلم؟
12 - bouaaza الثلاثاء 26 يناير 2016 - 13:02
La démocratie marocaine est en danger , les marocains sont des gnous ils suivent bêtement mais sachez que sans démocratie ça ne va pas être mieux , imaginez le PAM diriger le pays !!! Ça sera le ROI et son ami 1er ministre , c'est ce que vous voulez!!!
13 - sara الثلاثاء 26 يناير 2016 - 13:05
ناس والله ماكتحمد الله دابا تندمو يا بشر لو راحل بن كيران . شنو بغين حزب الاستغلال . لا حولة ولا قوة الى بالله
14 - عبدالكريم الثلاثاء 26 يناير 2016 - 13:07
سي بنكيران وقعت في الفخ لانك ضحكت عن فيئة من الشعب المغربي الشريف 2011
وأنت في 2016 ضحت عليك سيادك ولخبار راها في راسك
15 - قرماش الثلاثاء 26 يناير 2016 - 13:08
الشعب ورائك يا صاحب الجلالة ومساعدك السيد بن كيران هو الوزير الاول المناسب والافضل من الجميع فهناك قوة مضادة تسعى لاسقاط الملتحين لانهم يريدون لبلدهم خيرا.....نطلب من الله ان تفوز العدالة بجميع المقاعد في الانتخابات المقبلة مع السيد بن عبد الله والسيدة منيب اليسارية النشيطة.......
16 - mohamed الثلاثاء 26 يناير 2016 - 13:11
Il n est dans l interet de personne que les Marocains soient en desaccord ; tous ils vont perdre a la fin du compte .et tout le Pays avec
17 - مواطنة محايدة الثلاثاء 26 يناير 2016 - 13:12
المسألة لاتحتاج إلى شرح كل ما يقع هو تشويش على الإنتخابات القادمة ومحاولة لتغيير رأي المغاربة في حزب العدالة والتنمية خصوصاً بعد النتائج التي حصل عليها في الإنتخابات الفارطة
18 - مهاجر غيور على مغربيته الثلاثاء 26 يناير 2016 - 13:18
اشتغل كموظف في هولندا مند 24سنة و يلزمني ان اشتغل 18 سنة إضافية لبلوغ سن التقاعد. بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية تم رفع سن تقاعدي من 65 إلى سن 68. و كذلك تم رفع سن تقاعد في أغلب دول الاتحاد الأوروبي إلى نفس السن و هناك بعض الدول مثل بلجيكا التي التي قدمة المشروع بالبرلمان في انتظار اتخاذ القرار. لقد تفاجأت عندما قرأت أن سن التقاعد جد منخفض في المغرب. و للعلم فقط، في اليونان كان أحد أسباب إفلاس الدولة الأساسية هو سن التقاعد المبكر. و إشترطت الترويكا على اليونان رفع سن التقاعد مقاب الدعم. سؤال : من سيمول صندوق التقاعد بالنظر إلى ارتفاع نسبة حياة المواطنين؟
19 - ألوزاني الثلاثاء 26 يناير 2016 - 13:19
سي بنعوران أعتقد بأنه سيصلح الأوضاع بوحده و ركب على موجة الحراك المغربي دون:
نضال يذكر و لا حتى تضامن مع 20 فبراير ولا حتى تشوار مع مكونات الفاعلين في الساحة
الرجل و جماعته أعطت الوعود و وزعت الأماني على الشعب
نمو ب 7 في المائة / محاربة القساد و هلم جرا ,,,
الخلاصة : برنامج و رؤية الحزب فاشلة فاشلة فاشلة
حتى السماء غير راضية
20 - FOUAD الثلاثاء 26 يناير 2016 - 13:21
سابقى مع بنكيران حتى تظهر معارضة موضوعية و اما مجلس المستشارين فنعرف كيف تصل الاغلبية منهم الى المجلس! و يوم يصلون بطريقة نزيهة ! عند ذلك نؤيدهم!
كل القرارت - بما فيها التقاعد - يعدلها القصر و ينقحها! لكن قومي "حكارين" كيتبوردو على لحيط لقصير!
Mon salam
21 - أستاذ 28 عاما من الاقدمية الثلاثاء 26 يناير 2016 - 13:21
رجعت لقراءة البرنامج الانتخابي لحزب العدالة و التنمية لأرى ماذا عاهدنا الرجل و ألزم نفسه بتطبيقه فوجدت :
1- التعليم هو من الاولى الاولويات بعد قضية الصحراء . في حين قال منكران بنفسه (( وجب على الحكومة ان ترفع يدها عن التعليم و الصحة )) خاصة اذا علمنا ان الوزارتين ينتفع منهما الشعب من الطبقة المتوسطة و الفقراء .
2- وجدت أنه سيحارب المفسدين . في حين قال الرجل بعدها (( عفا الله عما سلف )) في إشارة الى من نهب صناديق الدولة .
3- وجدت في البرنامج الانتخابي ان الرجل يتعهد بتوظيف أصحاب الشواهد بنسب متزايدة سنويا . في نجده الان يضرب اساتذة المتدربين و يغلق الباب امام كل ما يمكن ان يغيث المدرسة العمومية التي وصل عدد الاكتظاظ بها يفوق 60 تلميذ في القسم .
4- اصلاح التقاعد في نظر الرجل هو ضرب القدرة الشرائية للموظفين و الاجراء مع تخريجهم بعد التقاعد بؤساء . في حين هو الضامن للريع البرلماني و الوزاري . كيف لا و الرجل سيتمتع ب 6 ملايين عند تقاعده .
فقلت استنتاجا ما قاله ابن تيمية رحمة الله عليه (( ان الله يستجيب لدولة عادلة و ان كانت كافرة و لا يستجيب لدولة ظالمة و ان كانت مؤمنة )) .
22 - ابو الوليد الثلاثاء 26 يناير 2016 - 13:23
هده الحكومةاغرقت البلاد بالديون وضربت صندوق المقاصة وجمدت الاجور في ظرفية تتميز بانخففاض البترول ...
انها حكومةعبرت عن خدمتها ل اللبرالية المتوحشة تعمل بمنطق لا سياسة اجتماعية
والدلالة الفعلية اقوى من دلالة الكلام والشعارات ....
23 - جيلالي الثلاثاء 26 يناير 2016 - 13:23
علينا كمواطنين أن ندرك بأن الحكومة والمعارضة يعملان كلاهما لمصلحة الوطن والمواطن وبالتالي فهما شريكان في أي قرار تم اتخاذه على المستوى الحكومي. فعلى المواطن أن يبقى واثقا في جدية العمل الحزبي الذي صوت له حيث هو الذي يعبر عن رأيه ويسمعه عالياً
24 - استاذ الثلاثاء 26 يناير 2016 - 13:26
ان رئيس الحكومة يريد ان يشعل الفتنة في هذا البلد اقسم بالله العظيم انني لن ازيد و لو نهارا بعد سن الستين في القسم و لو ساقوم باضراب طويل المدى لوحدي في المغرب لانني استنفذت كل ما املك لهذا الوطن سياخذونني من القسم الى المقبرة و هذا ما يريده بنكيران .بنكيران لا يهمه استقرار البلد.انه يعمل لاجندة خارجية التي تريد زعزعة استقرار هذا البلد.
25 - ولد کنیزه الثلاثاء 26 يناير 2016 - 13:35
حکومه ترید تطبیق اصلاح گله ضد مصالح الموظفین وضدا علی النقابات.....سلوک سیدفع الی الخروج الی الشارع ....
26 - حمادي الصويري الثلاثاء 26 يناير 2016 - 13:35
يوم فاز فريق اللحية بالأغلبية ورئاسة الحكومة،انتظرنا خيرا منه لنا ولأبنائنا ولوطننا وللشعب عامة،لكن بن خيران أكد سياسة تكديح الفقراء وقهر أبنائهم وإثراء الأغنياء وجعل المعيشة أكثر غلاء،تصوروا مواطنا يخدم وطنه لأكثر من 35 سنة،ولا راتب محترم أثناء تقاعده،وبرلماني مدة عضويته في البرلمان لا تفوق 6 سنوات،،دائم التغيب،ولا يبالي بمن أوصلوه إلى القبة،ولا يقوم بأي شيء يذكر،راتبه الشهري والعلاوات التي تسيل اللعاب،وما يسرقه من ميزانيات ويتوصل به من رشاوي،إضافة إلى راتب خيالي خلال التقاعد،كل هذا في وطن أساسه المساواة والديمقراطية،عفوا أساسه..........،لا ثقة في أي واحد ،لو كان الشعب عاقلا لأضرب عن التصويت في أي استحقاق قادم.
27 - سعيد منجب الثلاثاء 26 يناير 2016 - 13:46
والله إن السيد بنكيران هو أحسن وأشرف رثيس وزراء عرفته المملكة منذ الإستقلال لأنه يحب بلده وملكه أكثر من حبه لنفسه، فلا تفتروا على الناس الكذب وأنتم تعلمون أو لا تعلمون.
28 - kouider france الثلاثاء 26 يناير 2016 - 13:47
أنا لاأر ألبديل لعرب بدلو أوحصلو أو متبقاوش شاعلين نار ألفتنة إن ألفتنة أشد من ألقتل ستحاسبون أمام ألله وأنا لا أتكلم على ألملحدين أتكلم عن ألشرفاء ألي فيهم روح ألمواطنة
29 - casa الثلاثاء 26 يناير 2016 - 13:49
بنكيران ارحل ارحل الشعب لايريدك يا حزب إفقار الفقراء
30 - AMIN الثلاثاء 26 يناير 2016 - 13:50
UN JOUR VOUS ALLEZ LE REGETER, on a jamais eu un gouvernement aussi competent, croyez moi, ni le PAM, ni n importe quel parti de l opposition seront rigoureux , audacieux et si serieux que ce gouvernement,
31 - موح الثلاثاء 26 يناير 2016 - 13:51
اللهم ان هذا منكر الصندوق مسروق والموظف المسكين الفقير المقهور بزيادات في كل شيء إلا الآجر ووراءه أسرة كبيرة هو الذي سيأدي الثمن ويعوض ما هو مسروق اي منطق هذا لايوجد حتى في العصر القديم...
32 - العربي الرودالي الثلاثاء 26 يناير 2016 - 13:54
إنها تراكمات سياسية لم نحسن تدبيرها، واقتصادية لم ندبر توزيعها، واجتماعية لم نراعي فوارقها، وإدارية لم نشغل محاسبتها...وهكذا ضاع الوطن بين سوء تدبير الحكومات منذ الاستقلال، وكوارث الريع الفظيع الذي لازال
33 - moha الثلاثاء 26 يناير 2016 - 13:56
la question éternelle reste toujours posée !

Qui est le premier a exister: l'oeuf ou la poule.

La diminution du chômage exige la création de l'emploi.
La création de l'emploi exige le départ des gens en retraite.
Le départ des gens en retraite pose problème des caisses de retraites en difficulté.

La solution n'est pas de maintenir les gens tardivement en fonction pour éviter l'explosion du chômage.
Il serait mieux de penser a une retraite proportionnelle qui assure a tout le monde une vie a sa convenance sans léser personne.

Seules les discussions responsables peuvent aboutir a un consensus national.
L’égoïsme doit être laisser de cote !
34 - بنحمو الثلاثاء 26 يناير 2016 - 13:56
مع بزوغ الاستقلال من الاستعمار الفرنسي تجمعت و تكثلت كل القوى و الحركات الوطنية لتأسيس مغرب حديث، بقوانين مستلهمة من البلدان المتقدمة و من مرجعية المجتمع ، قوانين مرتكزة على نظامه الملكي، أهدافها التكافل الاجتماعي... لذا كانت القوانين المنظمة للمالية العامة و قوانين الجبايات و الضرائب، و قوانين الوظيفة العمومية بنظامتها المختلفة، تعليم، صحة، أمن... قوانين التضامن كالتضامن الصحي الخاص بالموظفين و آخر خاص بالعمال، و قانون نظام المعاشات لجميع القطاعات . حينها كان المشرع يفكر في المواطن المغربي و ليس في المواطن المنضوي تحت لواء حزب ما. حينها المشرع كان وطنيا و لم يأتي على باله أن يقول أن الدولة لا يمكنها ضمان تعليم لأبناءها و لا يمكنها ضمان صحة لمواطنيها، و لم يفكر أن أحدا سيأتي ليقول أن الدولة ستتراجع عن قانون التقاعد... كيف لحكومة تتراجع في تشريعات قررت منذ ستينات القرن الماضي بإجماع من المجتمع ؟! الموظف ليس له الا المعاش بعد نهاية الخدمة يضمن له و لعياله العيش الكريم، و اليوم نقول له ستتخلى على نصف نقطة من معاشك، و سنضيف عليك 4 نقط في الاقتطاع لمعاشك ؟! وا فهم تسطا !!
35 - فيفي عبده الثلاثاء 26 يناير 2016 - 13:58
والله أنا نادمون الان لما صوتنا على هذا الرجل . نحن صوتنا لصالحه ليبلغ سدة الحكم. فلما استوى أخذ يستقصد مصادر قوتنا بالزيادة في كل شيء و النقصان من مواردنا القليلة. فوالله لقد اهلك الطبقات المتوسطة و الفقيرة دون سواهما. "فسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون" صدق الله العظيم
36 - للواجهة الشكلية فقط الثلاثاء 26 يناير 2016 - 14:00
يتسائل ملاحظون كيف للشعب المغربي ان لا يستطيع فهم اللعبة ! فوزراء كل الحكومات التي تعاقبت على شؤون بلدنا، ما عدى القلة القليلة، كانوا مجرد واجهة كي يؤاخدها الشعب على كل فشل او فساد. لان هدفهم هم هو الحصول على ريع تقاعد مريح و ينتقل للزوجة ودلك مدى الحياة. اليس مثل هدا الريع يستحق تحمل انتقاد الشعب او حتى لعناته، ولمادا لا ؟ ولهدا فلو كان لاصحاب هده الحكومة درة من الاخلاق ولو لم يكن لهم طمع في ريع تقاعد الوزراء لما استمروا في هده الحكومة ولما استقالوا. الا يفهمون ان الانسان لا قيمة له لما يصبح مجرد "فوطة" يمسح فيها الجميع يديه ورجيه وسخط لسانه؟ ما يهمنا اليوم هو كون العديد منا لا يفهمون هدا. فهل هو راجع للنقص الفادح والصارخ في تكويننا الناتج عن تعليم منحط الى الارض او الى عدم القدرة على الادراك و التمييز في مثل هده الامور؟
37 - douiri الثلاثاء 26 يناير 2016 - 14:01
تحية خاااااااصة لسيبنكيران أرجول العظيم وغدي يندمو عليك مزال معى ﻷسف كينين شيوحدين معرفينش بتقل ليعليك.
38 - لا أثق في الأحزاب الثلاثاء 26 يناير 2016 - 14:01
لقد أصبح الباجدة يتخبطون في تعليقاتهم كمن يغرق في بركة من وحل وأنا انصحهم بإتخاد قرار منطقي ضد رئيسهم، اذا كان حزبهم يأمن فعلا بالديموقراطية، فهم يعومون عكس التيار لأن رئيسهم قد باع الماتش لمن يحرك العبة السياسية في المغرب، وقد بدأت ملامح الرئاسة القادمة تتكشف في الأفق، إلا إذا كان جل البيجيدي متفقين على قواعد اللعبة وعندها ستكون قصة اخرى
39 - casaoui2007 الثلاثاء 26 يناير 2016 - 14:06
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته توجد طبقة ليس لها تقاعد ولا تغطية ولا حق في العطلة السنوية ولا اجر محترم وليس لنا حق نقابي عمال يعملون ليل ونهار بدون حتى تغطية صحية هناك عمال افنوا حياتهم بدون تقاعد حتى الموت عائلاتهم تتشرد كل يوم 1500 درهم تكفي عامل افنى حياته هدا هو حال عمال الانعاش الوطني اين هي الشفافيه ايتها الحكومه
40 - profwarzazi الثلاثاء 26 يناير 2016 - 14:08
مرت خمس سنوات عجاف,لازيادة ءلا في أثمنة الغذاء,التماسيح كبرت,والعفاريت تعششت وتعايشت مع مروضها بنزيدان.
تقاعدنا خط أحمر ,إن أردتم الإصلاح كما تدعون فعليكم بإلغاء معاشات الريع جوج فرنك وربعة فرنك
نتمنى من إلياس اري وحزبه أن يكون بجانب الموظفين
أما نحن الموظفين فمسيرتنا ستكون تاريخية لإسقاط افسادكم
وموعدنا الصبح ولن نركن للذين ظلموا
41 - علي الثلاثاء 26 يناير 2016 - 14:11
تخفيض المعاش جريمة , رفع سن التقاعد بدون موافقة المعني جريمة, الاستقواء على هذه الفئة فعل من يفتقد الى الرجولة . بنكران وجماعته المتحالفة يمارسون الحكم على قاعدة " يجوز للاغنياء نهب أرزاق الفقراء ولا يجوز للفقراء استرداد ما سرق منهم" الى متى ستظل يدك تصافح الظلم ؟ كن على يقين أن المرأة المغربية ستلد على مر الايام من سيرمي يد الظلم في البركاسة أوللكلاب
42 - ملاحظ تربوي الثلاثاء 26 يناير 2016 - 14:11
رئيس الحكومة يريد الزج بالبلاد الى ما لا تحمد عقباه .نرجوا من المسؤولين الكبار ذوي الرؤيا الثاقبة ايقاف هذه القرارات الغير قانونية التي تضرب في العمق السلم الاجتماعي الموقع بين النقابات و الحكومات السابقة
43 - ساخطة الثلاثاء 26 يناير 2016 - 14:14
حكومةالسماوي وبائعي الوهم للشعب المغربي يريدون تفقير الطبقة شبه المتوسطة مع سبق الاصرار والترصد،ويهدفون بذلك إلى تفييء المغاربة من خلال إثارة النعرة الامازيغية تارة وإثارة الطبقة الكادحة تارة أخرى من خلال رفع شعار" الموظفون يستفيدون من خيرات البلاد على حساب الفقراء،"طبعا مع استبعاد ما سموه "العفاريت والتماسيح "الذين لم يقدروا عليهم،إضافة إلى التحجج بما يسمونه الدولة العميقة في اتخاذ قراراتهم.فإذا كان المغرب عكرا إلى هذا الحد كان الاجدر بكم الانسحاب من المستنقع وليس الغوص فيه ،لان الضفادع هي التي تجيد فيه السباحة.
44 - معاك الثلاثاء 26 يناير 2016 - 14:17
اليرقم5وخصن نعرف شكون سبب فهاد المشكل وش الي بغ إصلاح المشكل وملابس منو ولا ليكلاومنو ومتحسبوش المغرب عفرين.................................. إلا آخره
45 - فوزي الصحراوي الثلاثاء 26 يناير 2016 - 14:21
الحقيقة بدأت تظهر حتى للأعمى،ان حزب التراكتور بدا يكشر عن انيابه لشن الحرب الشرسة ضد الاسلام،وليس ضد الاسلاميين الذي يعني بهم حزب العدالة والتنمية،بل هو ضد تعاليم الدين الاسلامي والاخلاق الفاضلة ،واتخذ نضام التقاعد كسبب،وهم يلمون حقيقة الوضع الاقتصادي لصندوق الضمان الاجتماعي،وعلى دراية اكثر من غيرهم بالحقائق،ولكن هدفهم الاسمى من اول يوم بدات نواة هذا الحزب هو الاسلام وتعاليمه،بحيث سبق لأحد منتمي هذا الحزب ان سمى علماء الدين بخفافيش الظلام،ودائما يسمون هذه النعاليم بالظلامية،اللهم سلمنا من الفتن والفاتنين،
46 - سامي** الثلاثاء 26 يناير 2016 - 14:36
حسبي الله ونعم الوكيل فيك يا حزب اللاعدالة واللاتنمية وفي امينك العام

لماذا لم تطبق برنامجك الانتخابي الذي صوتنا لك من اجله لماذا انقلبت عنا هكذا لماذا لماذا
47 - ABD الثلاثاء 26 يناير 2016 - 14:37
ايها المواطنون الشرفاء ءادعوكم بكل صدق ان نجعل شعارنا الوحيد في اللانتخابات القادمة هو ءاسقاط حزب العدالة والتنمية ءالى الاءبد وان نعباء للاءجل دالك كل طاقاتنا وذوينا
48 - salim الثلاثاء 26 يناير 2016 - 14:41
خير الكلام ما قل ودل كثر الحديث عن التقاعد بكل صراحة يقول المثل ماي احس بالمزود الى مضروب به الي غادي ياكل لعصى هما المزدادون 1957 الى 1960 والمشروع خادي يدوز فقط هناك بصيص من الامل هو مراجعة مساهمة الشغيلة بدل 4 بالمائة الى الثلث ماعدا دلك لاامل ضف الى دلك ادا صودق عليه من طرف مجلس المستشارين ومجلس النواب خاسر اخر بدرجة اقل من الموظف هم النقابات ستفقد مصداقيتها بشكل نهائي وحتى شي موظف ميبقا تسوق ليها
49 - نسيم نور الثلاثاء 26 يناير 2016 - 14:41
يحاولون أن يصلحوا القوانين التي لصلحهم من معاشات وتقاعد أما المواطن العادي يعاني الزيادات والمتدربين يطمعون ينقصون..لهم في المحن سبحان الله حكومة غريبة تصنع مصالحها
50 - مغربية تأبى الظلم الثلاثاء 26 يناير 2016 - 14:43
ارى ان بنكيران اتفق مع المخزن لتمرير كل "الاصلاحات" و الاصح المفسدات التي عجز من قبل على تمريرها..مقابل استوزاره و تمكين عصابته تعهد بافقار الفقراء و الزيادة في إغناء الاغنياء و العفو عن المفسدين...لم تترك لنا شيئا يا بنكيران سوى الخروج الى الشارع...موعدنا الشوارع ايها المغاربة الاحرار حتى إسقاط هذه الحكومة الظالمة ...
51 - عزيز من مراكش الثلاثاء 26 يناير 2016 - 14:47
Une fonction à résoudre:
شخص خدم لصالحه عفوا في خدم الوطن اربع سنوات ويتقاضى شهريا .......... درهما، وبعد إنتهاء مهمته يتقاضى 30 000 درهم مدى الحياة، وشخص كرس كل حياته في الدراسة وبعد حصوله على رغيف عفوا على وظيف يعمل الى سن 65 سنة ويتقاضى 3000 درهم في الأشهر المتبقات من حياته....
Celui qui résoudre cette équation me contacter s'il vous plaît.
أنشري هسبريس وشكرا.
52 - casa الثلاثاء 26 يناير 2016 - 14:51
بنكيزان انت كبوس بنسبة الفقراء لأنك لم تذقت طعم الفقر فأنت تنعم تعيش من اموال فقراء وتترفه به انت واحشيتك اما المغربي الفيقير الذي عنده زوجة و الاطفال واضف الواليد اللذان غالب ما يكونان مريضان الى كم من اموال التي يستطيع ان يُعيش به هذه العائلة ...فكر يا اناني انشري ياهسبريس
53 - المغرب في خطر الثلاثاء 26 يناير 2016 - 14:57
هذا الرجل يتحدى الجميع ولايبالي بالعواقب التي ستترتب عن الاقتطاعات التي ستطال الموظفين.السيد المسكين نسي أن جل الموظفين منشغلين بقروضهم و ينتظرون زيادات لمواجهة الغلاء.أضن أن المغاربة لن يسكتوا.
54 - سيمو الثلاثاء 26 يناير 2016 - 14:58
الى صاحب التعليق رقم 3 السيد عبد الرحيم
اخــويا انا مغربي و ما بغيتش نكون عربي
و انت إلا بغيتي تكون عربي الله يربحك بها .
انا اولادي لن يكونوا ابدا عربا و لن يحملون اسماء عربية لاسباب كل شعوب العالم تعرفها و لا داعي لذكرها .
55 - خديجة الثلاثاء 26 يناير 2016 - 15:00
نسال الله الصحة والعافية يا رجال ويا نساء هذا الوطن ونبق نعمل لمصلحة هذا الوطن ولنترك اصحاب القرار يتحملون مسؤوليتهم فهي على عاتقهم ونسال من الله ان يجعلو للمتقاعد جوائز بعد التقاعد في الرياضة في السفر.....................
56 - [email protected] الثلاثاء 26 يناير 2016 - 15:01
الى كل من يدافع عن بنكيران(ال.راي) راه غادي يضرب ليكم مسمار ديال العشرة في العنكرة و نتونما تابعينو و تاتفرنسوا الملاعين فيقو و عيقو هذا راه مستقبل ولادكم و اهلكم !!!!
57 - صالح الثلاثاء 26 يناير 2016 - 15:16
ادا كان مجلس المستشارين منسجما مع نفسه و يتكلم بلسان المظلومين سيصوت بالرفض للاسباب التالية....افساد التقاعد بتحميل ازمة CMR.للموظفين رغم براءتهم ..المقايسة تم التراجع عنها بتحرير السوق .صندوق المقاصة الدي هو صمام امان المغاربة جميعا غنيهم و فقيرهم تم الاستغناء عنه دون طرح البديل و قد كان حريا بالحكومة ان تعالجه بالتضريب التناسبي اي الدي يستفيد اكثر يؤدي اكثر .مشكل الارامل و المطلقات نتركه للوزارة المعنية التكلف به ولدينا في المجتمع المدني خير نمودج (ما ينفقه المحسنون وما ينم استخلاصه من الدعائر كفيل بسد هدا الخصاص لاسيما ادا استحضرنا الشروط التعجيزية التي وضعت لهدا الغرض ) ..........................................
58 - مستغرب الثلاثاء 26 يناير 2016 - 15:17
آسي محمد العربي صاحب التعليق رقم1: راك غادي تندم غير بوحدك.
59 - مغربي الثلاثاء 26 يناير 2016 - 15:17
أنا متفق معك تماما و قد بدأت بذلك فعلا و أتحكم في 30 صوتا من أفراد عائلتي حاليا
60 - maghribi assil الثلاثاء 26 يناير 2016 - 15:19
إياكم ومؤامرة الملتحين . لا تقبلوا بهذا الإفساد كونه سيضر بالفقراء ومتوسطي الدخل ...حسابنا معكم أيتها الذئاب الملتحية في الانتخابات والاآخرة امام الله .
61 - samar الثلاثاء 26 يناير 2016 - 15:29
ما يحدث من شعب لديه خبرات سنوات مع حكومات فاسدة لا يبشر بالخير والخوف من المستقبل والندم على ما كان من اول رجل بنية طيبة وجيراننا شهود
62 - MouraD Canada الثلاثاء 26 يناير 2016 - 15:37
ولترحل حكومة الذل و الإستبداد و تهميش المواطنة
63 - kacem tazi الثلاثاء 26 يناير 2016 - 15:39
السياسة بالخشيبات لتابعي بنكيران.
هل تعلمون ماذا يعني الثالوث الملعون الذي يريد تطبيقه بنكيران علي وعليك ،يا مستحمر؟
1 رفع سن الإحالة على التقاعد.
اعتماد الأجر المتوسط للسنوات الثماني الأخيرة من العمل كقاعدة لاحتساب المعاش.
مراجعة النسبة السنوية لاحتساب المعاش من 2.5 في المائة إلى 2 في المائة.
يعني هذا أنك مطالب بالعمل لسنوات طويلة،إلى آخر أيامك وعندما تتقاعد يكون معاشك أقل،وأغلب المتقاعدين يتقاعدون منهكين بأمراض هاسكري ها أعصاب ها طونسيون...بل أكثر من ذلك المتقاعد لن يترك في تقاعده حتى أيام قليلة حتى تناديه الموت،فرفع سن التقاعد يعني تقريب المدة الفاصلة بين التقاعد والموت .إذا ياكبش هذا ليس إصلاحا هذا تقتيل وصورة بنكيران أعلاه تعبر فعليا أنه مصاص الدماء.
64 - Benabdellah الثلاثاء 26 يناير 2016 - 15:44
aux nombreux soldats pejidistes ou freres musulmans qui resident de façon permanente ici sur hespress sachez q votre ére est presq terminé et q votre heure est arrivée,le peuple marocain en a assez de vs de vos mensonges de vos manigances de vos duperies au nom de la religion ,vs vs etes demasqués /vos commentaires à deux sous , traduisent votre fureur votre angoisse de quitter le pouvoir et perdre mm les 1million 600 mille d'électeurs qui ont voté pour vs , ne vs fatiguez pas , n'essayez surtout pas de coller les pots cassés , ce serait peine vaine ,ils ont compris eux aussi vos mises en scene votre hypocrisie et votre soif de rester aux commandes du pays et surtout n'endossez pas vos échecs vos faiblesses votre incompetence sur les autres en l'occurance le PAM au moins eux ils n'utilisent pas la religion à des fins politiques electoralistes et puis on a besoin de changement pour avancer et non reculer, par votre faute vs les islamistes,notre beau maroc a regressé stoppppp..
65 - ملء الصناديق لتسرق من جديد الثلاثاء 26 يناير 2016 - 15:46
انتباه
ملء صناديق التقاعد من جديد لتسرق من جديد
يجبرون الموظفين والعمال والشعب على ملء صناديق التقاعد من جديد - بعد سرقتها والعفو عن اللصوص - ليسرقوها من جديد لأنهم يعتبرون الموظفين والعمال والشعب مجرد عـبـيـد
66 - عبد الله الثلاثاء 26 يناير 2016 - 15:52
السلام عليكم اما بعد لاحضت جميع التعليقات التي هي ضد بنكيران يعلق بها بحسن اما التي في صالح بنكيران فيصوت عليها بسيء نعم هي الحقيقة المرة نسيتم ماذا فعلت الحكومات السابقة التي تعاقبت على المغرب ماذا فعلت بِنَا انسيتم والله العظيم لا انتمي لأي حزب ايام كان الحصول على بطاقة التعريف الوطنية صعب جدا ما بالك بالوثائق الاخرى مشكل التقاعد مشكل تعاني منه جميع الدول وحتى العظمى فما بالك بالمغرب الدولة التي تسرق وتنهب منذ الاستقلال نعم انها الحقيقة لا يمكن لأي حكومة ان تصلح الوضع الحالي الا مع مرور الوقت والسلام عليكم
67 - الالباني.... الثلاثاء 26 يناير 2016 - 15:53
حقيقة بنكيران و حزبه في اتجاه ميدود قد تكون نتيجته غير سارة بالنسبة لجميع المغاربة
هذا النهج المنفرد يندر بكارثة قد تزعزع استقرارنا و استقرار هذا البلد فنسأل الله سبحانه التبات و ان يكفينا شر هذا الحزب
68 - awsim الثلاثاء 26 يناير 2016 - 16:05
الى 4 - ابووليد وادي زم
-الآية.".يايها الناس...وجعلناكم شعوبا وقبائل " هي حجة عليكم حاججناكم بها منذ زمان..فانتم من اراد تغييرخلق الله وطمس حكمته في التعدد والاختلاف..تؤولون آيات الله لارضاء اهوائكم واين انتم من قوله تعاى" وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ'' اليست الامازيغية لسانا وبالتالي من آياته تعالى..فلم تومنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض؟ هل تعرف سبب نزول الآية"افتومنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض؟ ابحث تجد الجواب ثم قارن نفسك بمن نزلت فيهم
-بعض المعلقين يسبحون خارج التغطية ويتحدثون في فراغ ويوزعون التهم على الناس وينظرون عن جهل اوعن قصد لتضليل الناس..وهذا عيب كبير في جميع الحالات وسأوضح كيف ولماذا في غير هذا الموضع لاحقا.. والسلام
69 - homme الثلاثاء 26 يناير 2016 - 16:08
الى 15 - قرماش

الشعب أمامك يا صاحب الجلالة و بن كيران هو من سيحاربه الجميع فهناك قوة شعبية ماضية في تحرير المغرب من قبضة الخونة المتاجرين بالدين و تسعى لاسقاط الملتحين لانهم لا يريدون لبلدهم خيرا.....نطلب من الله ان تنهار العدالة في الانتخابات المقبلة
70 - مسافر الثلاثاء 26 يناير 2016 - 16:08
قبل هذه الحكومة كان المغرب مزدهرا متقدما الاول في كل شيء كنا لا نرى احتجاجا على الوزير الأول وكان العام زين.! !!!الحكومة التي أصبحت تنقل المرضى المروحيات و فضحت مستغلي الملك العام من الرياضيين و المشهورين . يا ويل هذه الحكومة التي وقفت أمام لوبيات الدواء وعممت التغطية الصحية وخفضت اسعار الدواء و حاكمت رجال الشرطة والقضاة. ما لك يا حكومة اتركي الأغنياء يستفيدون من صندوق المقاصة .ما لك و إصلاح التقاعد اتركيهم حتى لا يجدو يوما شيء يصرف لهم. مسكين ابن كيران لم يستطع توظيف أحدا من أبنائه.
71 - Okay الثلاثاء 26 يناير 2016 - 16:22
Le Maroc est un pays emergean et son economie est tres fragile, chose qui suppose une mure reflexion avant

la prise de decisions qui concernerait son avenir proche et lointain
,Mais retenons ceci
,citoyens faites vous memes votre retraite car avec toutes ces tergiversations personne ne peut predire ce qui se passera demain
72 - hamid الثلاثاء 26 يناير 2016 - 16:27
هذه اللعبة والتي ظاهرها عدم الرضى وباطنها تزكية ومباركة..النقابات سبق لها ان قالت رأيها في مسألة التقاعد عن طريق المجلس الاقتصادي والاجتماعي كون الاعضاء النقابيين بهذا المجلس وافقوا بالاجماع على رأي المجلس بشأن التقاعد وهذا الرأي/الاستشارة هو في هذه الحالة بمثابة قانون إطار.
في الاخير سيتم الرجوع لهذا الرأي واعتباره قانون مصادق عليه من طرف المستشارين والنواب وكذا الحكومة مع تعديلات طفيفة وبسسسسسس
73 - قارئة الفنجان الثلاثاء 26 يناير 2016 - 16:32
لست أدري ماذا تنتظر السلطات العليا لإقالة شخص يدعى بنكيران، ما دام سيرمي بالمغرب نحو كارثة كبرى ستأتي على الأخضر و اليابس لا محالة.
74 - عمر الثلاثاء 26 يناير 2016 - 16:43
حتى تبقى التقة في المؤسسة التشريعية ( مجلس المستششارين) لابد للتصويت ضد القانون الملعون او على الاقل اصلاحه وطبعا لصالح الموظفين والا فستكون مقاطعة الانتخابات
مهمممممممم:لا نريد لعبة تمرير ميزانية 2016 بهذه المؤسسة بتغيب المستشارين والا......
75 - ملء الصناديق لتسرق من جديد الثلاثاء 26 يناير 2016 - 17:01
ملء صناديق التقاعد من جديد لتسرق من جديد
يجبرون الموظفين والعمال والشعب على ملء صناديق التقاعد من جديد - بعد سرقتها والعفو عن اللصوص - ليسرقوها من جديد لأنهم يعتبرون الموظفين والعمال والشعب مجرد عـبـيـد
أنشروا فالعبيد حياتهم أحسن من حياتنا
فالسادة يضمنون لعبيدهم السكن والمأكل والملبس والدواء والنقل
أما سادتنا فيحرموننا من كل هذا وبذلك نبقى طبقة أقل شأنا من العبيد لذلك لا تحزنوا بل افرحوا
أنشروا أما نحن فإننا نائمون ولا نريد أن نستيقظ لأننا أحرار ونحن الأذكى ونحن متقدمون في النفخة الخاوية أما ما قلت في أول التعليق فإني كنت أمزح فقط وينطبق على ذلك فقط على سكان ألمانيا وسويسرا واليابان الذين لا نحضى حتى بمستوى معيشة كلابهم حشاهم
76 - علال القادوس الثلاثاء 26 يناير 2016 - 17:05
اتركوا اللص ياكل الملصوص.................
77 - صلاح الدين. ر الثلاثاء 26 يناير 2016 - 17:19
ارجوكم لا تقطعوا من شهريتي فقد قطع الله عنكم غيثه .ارجعوا الى الحق واقتطعوا للا غنياء فط.
78 - ahmed الثلاثاء 26 يناير 2016 - 17:25
من علامات الساعة
سيكون الحق باطل والباطل هو الحق
باربي من اراد اصلاح هدا الوطن الحبيب
فاعنه ومن اراد افساده فاجعل كايده في
نحره
79 - نداء الثلاثاء 26 يناير 2016 - 17:27
نداء
التنسيقيات
إلى جميع الموظفين للتخلص من النقابات المنبطحة والتي باعت حقوقنا مقابل دريهمات ان ينخرطوا في تنسيقيات للدفاع عن مصالحنا جميعا فبنكيران سلك طرق ملتوية لتمرير مخططاته التراجعية عن المكتسبات والحق يجب اخذه بالقوة من حكومة تمارس الحكرة والاستبداد الاداري العمل اكثر اجر اقل وما دمنا نعتقد ان النقابات هي حاميتنا فلن نرى سوى التراجع و الخذلان
وإلى جميع المعطلين أن ينخرطوا في تنسيقيات للدفاع عن مصالحهم والمطالبة بتوظيفهم
معا لنوقف التمساح عند حده انخرطوا جميعا في تنسيقيات للدفاع عن مصالحنا جميعا
80 - حمد الثلاثاء 26 يناير 2016 - 17:29
تآمر الخونة العملاء للفرنسيين على أفضل حزب عربي في الوطن العربي في العصر الحديث وذلك للإطاحة ببنكيران الرجل المخلص سيندم المغاربة على رحيله أنا زورت المغرب قبل ثورات الربيع العربي كان كل شيء قديم من طرق ومدارس ومباني ومحطات للنقل وقد زورته العام الماضي لمست تغيير وتقدم . غدا سيندم كل مغربي وسيرجعون للفقر والدعارة والفساد ﻷبعد الحدود تحت غطاء الخونة والعملاء
81 - abdo الثلاثاء 26 يناير 2016 - 17:29
حكومة سلطتها الشعب تقوم بإصلاح شجاع لفائدة الطبقات المهمش كل التوفيق لها أم تريدون لها تلبية مطالب غير واقعية
82 - متفائل من بلاد العدل الثلاثاء 26 يناير 2016 - 17:35
سئمنا السياسة و أهلها, بلد تكالب عليه خمسون حزبا يتناوبون على ابتزازه و نهب خيراته دون استحياء يستحمرون البسطاء من أبناء الشعب بخطاباتهم النخبوية و وعودهم المزيفة. بالأمس جاءنا تجار الدين يبشروننا بحياة الرغد على أرض المغرب: عدالة اجتماعية, تنمية شاملة, تعليم واعد, مناصب شغل بالجملة, صحة, عدل, محاربة فساد و رشوة ... و ما أن ارتدوا البذلة بربطة عنق و استقروا على كراسي السلطة حتى تسلطوا كأسلافهم من الإستغلاليين فعاتوا في البلاد فسادا, أفقروا الفقير و تجبروا على الضعيف و أشبعوا المطالب بحقه ضربا و سامحوا المختلس و عفوا عنه ... صراحة لا أمل يا وطني ,لم أندم يوم هجرتك و لن أندم و لن أعود إلا مكرها كما هجرتك مكرها...
83 - تطواني الثلاثاء 26 يناير 2016 - 17:37
سبق لي أن قلت أن النقابات لم تفعل شيء في هذا الملف لأن في بطونهم العجينة و الخميرة و التدبيرة و المآمرة. ....
84 - حمود الثلاثاء 26 يناير 2016 - 17:41
علينا ان نكون تنسيقية وطنية ونتحد من اجل النضال لتحقيق مطالبنا.نعم للاصلاح لكن ليس على حسابنا لاننا لم نكن سببا في الافلاس.
85 - ألى كل مناصر لبنكيران الثلاثاء 26 يناير 2016 - 17:58
إلى كل من يسوق لنا أمثلة سن التقاعد لدى الدول الأروبية، 1- الدول الأروبية تحاسب من يسرق صناديق تقاعدها و نحن في المغرب نكافئ السارق بتغيير إطاره الوزاري و نعاقب المسروق ( الموظف)بإعادة ما سرقه السارق؟؟؟ 2- الدول الأروبية تحترم عقودها مع الموظفين و نحن في المغرب كل سنة قانون استثنائي؟؟؟ 3- الدول الأروبية يعود فيها الوزير و البرلماني إلى وظيفته الأصلية بعد نهاية الخدمة و يستفيد من تقاعده بعد سن التقاعد في المغرب يكفي أن تعمل شهرا واحدا كوزير أو برلماني لكي تسفيد فورا بالتقاعد (الريع)؟؟؟؟ و هو بالمناسبة ريع بظهير ملكي و لا يزول إلا بظهير ملكي إن شاء الله....
86 - صلاح الدين. ر الثلاثاء 26 يناير 2016 - 18:01
يجب اولا الا ستشارة مع علماء الدين وعلماء الاقتصاد في ما يخص شان المواطنين وثم مع ممثلي الامة . "لان امرنا يجب ان يكون شورى بيننا".و
ا لا فسنتقدم الى الوراء يا خير امة اخرجت للناس.
87 - أجيال اليوم هم الثوار الأحرار الثلاثاء 26 يناير 2016 - 18:29
أجيال اليوم هم الثوار الأحرار أما الأجيال القديمة فكانوا عبيدا
88 - متتبع الثلاثاء 26 يناير 2016 - 18:40
....نطلب من الغرفة الثانية برئاسة السيد بن شماس ان لا توافق على ما تمت المصادقة عليه في الغرفة الاولى فيما يخص كارثة التقاعد من سلب ما تم اكتسابه والدي يسعى الى وضع الماجورين في وضعية مزرية ....وستكون نقطة ايجابية تسجل للبام مند وضع الغرفة الثانية......لابد ان تشارك النقابات في هدا التعديل لا لضرب المكتسبات انه شعار الديمقراطية
89 - ABDOU الثلاثاء 26 يناير 2016 - 18:47
تقتضي محاسبة المسؤول عن سوء التسيير كخطوة اولى وسحب الامتيازات اوما يسمى باقتصاد الريع . العدالة الاجتماعية مخرج ووسيلة لتحقيق الاستقرارالاجتماعي/ لهذا اقول لمن يشرع دون موجب حق; كفى استبلادا لابناء هذا الشعب الذي ترك لكم المناصب والمكاسب فاتركوا له وطنا يحبه.
90 - قرقاب الثلاثاء 26 يناير 2016 - 18:57
لاحظت ان المعلقين منقسمين الئ فريقين
فريق رائ الظلم وسكت عنه وفريق رائ الظلم ولم يسكت عنه
وبتعبير اخر
فريق يرئ النصف المملوء من الكاس وفريق يرئ النصف الفارغ من الكاس
والخطير ان الحكومة لا ترئ الكاس
91 - مغربي بامريكا الثلاثاء 26 يناير 2016 - 19:06
ماذا تريدون من هذه الحكومة التي انقدت المغرب من ثورة الكل كان ينتظرها بعدما هرب حكام المغرب الاولون العدالة والتنمية خلقت العدل والدمقراطية التي لم يعشها الشعب المغربي منذ الاستقلال
92 - saad21 الثلاثاء 26 يناير 2016 - 19:26
الوزير الاول لايستحق ان يكون في هذا
المنصب ،لانه يجهل دوره ،لقد أوصل المغرب لما لا تحمد عقباه ،فليرحل لانه
يعلم ذلك وفشله معناه نهايته.
فليررررررررررححححححححححل.
93 - موظف الثلاثاء 26 يناير 2016 - 19:40
بعد ان اودع مشروع تعديل قانون المعاشات المدنية لدی مجلس المستشارين اری ان هذه هي المناسبة لكي تبرهن النقابات و المعارضة عن مصداقية خطاباتها و ما كانت تعلن عنه من دفاع عن حقوق الطبقة الشغيلة. فالمسالة مسالة مصير بالنسبة لهذه النقابات فاما ان تنتصر لخطابها و تحافظ علی ما تبقی من ماء الوجه او ان تفشل و تمرر المشروع فتكون بذلك قد دكت اخر مسمار في نعش العمل النقابي و تفتح الباب علی مصراعيه للمجهول.
94 - boubou الثلاثاء 26 يناير 2016 - 19:47
ﻻ اصﻻح بدون مراجعة ميزانية القصور و استرجاع المادونيات و الشركات التي بيعت و فك جامعة كرة القدم و منع موازين و استرجاع و متابعة كل المتورطين في الفساد و تحديد سن تقاعد النواب في 63 كجل المواطنين و فك العديد من اﻻحزاب و حل مجلس المستشارين و بنتء المستشفيات و المدارس و تشجيع البحث العلمي و التصنيع و منح و لكم في ايران احسن مثال مع العلم اني اكره هده الدولة فقد صار لها كلمة باعتبارها قوة نووية.و لكن هيهات ان يحصل هدا في بلدي احسن بلد في العالم.
95 - momo ouda الثلاثاء 26 يناير 2016 - 20:00
La retraite des parlementaires et des ministres, n' est pas concernée par cette réforme, je suppose que le chef du gouvernement doit avoir honte, de voler un pauvre fonctionnaire et l' obliger à travailler plus pour combler les retraites des ministres et parlementaires. Voilà vos promesses, de combattre le pourri et rendre la dignité au peuple. Toutes les expériences des islamistes étaient vaines, car il ne faut jamais confondre religion et politique
96 - تكاره الثلاثاء 26 يناير 2016 - 20:15
المسلمون يشتكون للكفار من إخوانهم. انتظروا استعمارا جديدا. اللهم احفظ بلاد الاسلام
97 - فيلالي هولندا الثلاثاء 26 يناير 2016 - 20:24
بن كران على حق والحكومة على حق والباقي لا يريدون مصلحة البلد والمواطنون بل يريدون المصلحة الا لانفسهم .وهذا ما نرى ونقرا في تعليقاتهم الحكومة وبن كران لا تخلوا تعليقاتهم من هذين الاسمين . هذا . من عمل صالحا فلنفسه . ومن اساء فعليها.
98 - محمد الثلاثاء 26 يناير 2016 - 21:09
يابن كيران اعطني موظفا متوسط الدخل سيرتاح بعد تقاعده بدخل مريح ؟وباي حق يبقى للزوجة نصفه بعد الممات.اذن فالدولة هي الرابحة
99 - khalil الثلاثاء 26 يناير 2016 - 21:11
مهمة بنكيران هي بهدلة الموظف خصوصا رجل التعليم.اصلاح التعليم يحتاج مدرسين شباب وليس شيوخا
100 - محمد الثلاثاء 26 يناير 2016 - 21:16
ما لايريد أن يفهمه البعض أننا لسنا ضد الإصلاح ،ولكننا ضد التمويه و تضليل الرأي العام والهروب للأمام
بمسميات الإصلاح أعتذر الإفساد،فلم لم يتجرأ على فتح تحقيق نزيه يشارك فيه كافة الأحزاب والمتخصصين لمعرفة من أفرغ هذه الصناديق،وهل يعقل أن نعاقب البرئ ونترك الجاني الحقيقي؟وأنا مع الزيادة في سن التقاعد ولكن ضد ٢٪ وأي اقتطاع من الأجر من غير سند قانوني ،فبدل أن نكرم المتقاعد نسرقه؟
101 - abdeltif الثلاثاء 26 يناير 2016 - 21:41
بنكيران تهمه مصلحة البلاد ومن يناور ضده انتهازيون لا يهمهم البلد.
102 - بنحمو الثلاثاء 26 يناير 2016 - 21:44
للباجدة المصفقين لسياسة بنكيران:
تصور أنك حصلت على ماستير ثم دكتورة و أنت في سن 27، إلتحقت بالوظيفة بعد إنتظار سنتين، أي أصبحت في سن 29 .. ستقصي 34 و أنت تعمل و يختصم من راتبك الشهري نسبة 18% ، و في آخر الخدمة و عجوز أنهكته 63سنة التي يجرها وراءه، يقدم لك صندوق التقاعد الذي الذي كنت تضع به مدخراتك 2% من سنوات الخدمة أي 2مضروبة في 34 التي قدمتها كخدمة، 68%من الراتب الذي كنت تتحصله قبل التقاعد ! أي أن 32% ذهب مع عبقرية الاخوان. عكس ما هو معمول به لحد الساعة ، المتقاعد صاحب 34 سيكون له 2,5 مضروبة 34 اي 85% من الراتب!!!! الفرق ليس هين خصوصا لما تكون متقاعدا، 200درهم إذا أخدت منك تترك تقبا طيلة شهور!!! فما بالك براتب سيتقلص الى الثلثين ؟!
103 - said الثلاثاء 26 يناير 2016 - 21:46
والله يا بن كيران ان كل موظف او عامل استمر في عمله فوق الستين ان كل خطوة خطاه الى عمله فانها موضوعة على رقبتك الى غدا يوم القيامة لن نسمح لك لادنيا ولا اخرة وستؤدي ثمنها في الدنيا والاخرة والله يمهل ولا يهمل انت وكل من شارك معك في تطبيق الثالوث الملعون
104 - مواطن غاضب الثلاثاء 26 يناير 2016 - 21:47
لا والف لا للزيادة في سن التقاعد لأن هذا ليس إصلاح بل إفساد جيوب المواطنين وجعلهم يعيشون ماتبقى من حياتهم في القهر و الحكرة وهذا لا يرد الله ولا عباده واعطونا التقار في تقاعدنا
105 - استاذ الثلاثاء 26 يناير 2016 - 22:38
في اعتقادي قضية التقاعد تهم المنخرطين واي اصلاح او ترميم يجب ان يستفتى فيه المنخرطون ولا دخل للبرلمان لا من قريب او بعيد القضية بين الصندوق والمنخرطين
106 - محمد الثلاثاء 26 يناير 2016 - 22:48
الأن و ليس غدا علينا تشكيل تنسيقية للدفاع عن انفسنا من استبداد حزب العتمة.
107 - محمد الأربعاء 27 يناير 2016 - 00:07
مادا لو المت بك ازمة مادية وطلبت من ابناءك وزوجتك ان يياندون بالتقشف في مصروف البيت مادا لو رفضوا انداك ستكره صلبك هكدا هي الوطنية فهده النقود المتوفرة لم تضعها الحمومة في جيوبها بل ستعود بالمنفعة على الجمين
108 - yahya الأربعاء 27 يناير 2016 - 00:24
الغرور اعمى بصيرتك و انانيتك فضحتك تريد ان تنعم انت و امثالك بتقاعد مريح وغير مشروع بعد وقت وجيز من العمل عفوا من البلا البلا الفارغة اما الذين كانوا السبب لوصولك حيث انت نغصت معيشتهم بالزيادات في الاسعار وتجميد الاجور ثم الاجهاز على تقاعدهم بعد عقود من العطاء ان عنادك هذا وما تسميه اصلاحا سيكون سببا في اجلائكم بدون رجعة ان شاء الله ضحكتم على الشعب ان غدا لناظره قريب تبا لكم ولأتباعكم
109 - Nouredine الأربعاء 27 يناير 2016 - 00:28
صراحة الاخطبوط الإعلامية بدأ بالسيطرة علي ضعاف النفوس ، واصحاب العهد القديم ، لك الله وحده ياسيد بن كيران ، لم اقرأ احدا يتحدث عن بن شماس، او الملياردير ابو الفضائح اخنوش، او القاءد الصليبي الياس العماري ، الذاكرة قصيرة والعالم كله يمر بالازمة ويتخذ الإجراءات الصارمة الا ضعاف النفوس عندنا الكل انتهازي ولا احد يفكر في المصلحة العامة ، الحمد لله لقد عرفنا الان سبب جهلنا وتأخرنا.
تحية للقائد بن كيران.
110 - CASAOUI الأربعاء 27 يناير 2016 - 02:09
إلى السيد Nouredine



الباجدة لا يعجبهم إلا من ينتمي الى حزبهم، أما المنتمون الى الأحزاب الاخرى من اليمين الى اليسار فهي إما فاسدة أو مخزنية أو لا تصلح لأي منصب أو غير نظيفة أو لا تفهم شيئا في السياسة ... و اللائحة النعوت لديهم طويلة ... هم وحدهم من يفهمون تقلص إعتماد المقاصة، و تجمدت الاجور، و أستغني عن التوظيف، و ارتفعت أثمنة المواد الاستهلاكية، و زيد في الضرائب، و ارتفعت المديونية... وباز يا سيادي على صنطيحة. البارحة كان مزوار شفار و شباط من المفسدين... و اليوم أصبحوا من الأحباء !!! وجه الاخوانية لا يندى !! حزب تجارالدين تسامح مع المفسدين وأصبحوا أصدقائهم، بالإضافة أنه أقهر الشعب بالزيادات، وأغرق البلاد بالديون الربوية....وبذلك يكون بالفعل قد أظهر للرأي العام الوطني بأنه حزب فـــاشل جدا......جدا.....جدا..... !!

الحمد لله الدي فضح تجار الدين أخيرا وعرى عوراتهم وأظهرهم على حقيقتهم للرأي العام المغربي كله كونهم كاذبون وينافقون ويقولون مالايفعلون،أفشل حكومة مرت في تاريخ المغرب منذ استقلاله هي حكومة الملتحين.
111 - شيوخ الادارة الأربعاء 27 يناير 2016 - 11:19
الصفقة الاخيرة بين المخزن وبين ابن زيدان الملقب بالكلينكس. ملف التقاعد في طريقها للانجاز . وبعدها سيرمى به في المزبلة هو وحاشيته وستبقى تجربة منضافة الى سجل تجارب المواطنين . لك الله يا موظف ياشيخنا وياشيخ الوظيفة يامن يبلغ سنه 60 سنة ويرغم على العمل في الادارة كالطفل الصغير الدي يساق به الى المدرسة بالرغم عن نفسه!!!!!
112 - ould kniza الأربعاء 27 يناير 2016 - 14:27
dernier acte pour nakabat sinon .....a dieu
...
113 - abdellah benjerrai الأربعاء 27 يناير 2016 - 17:43
après avoir presque lu tous les commentaires,j'ai remarqué que la politique et l'emporte sur l'intérêt général et les syndicats voient le, pouvoir leur échapper sur leurs adhérents,pour mettre tout le monde d'accord,ilfaut supprimer ce système et chaqu'un se débrouille pour s'assurer tout seul s'il le veut dans des sociétés d'assurances privées pour la maladie et la retraite,mais il y a une chose qui est sure c'est que ce gouvernement est le premier à être sérieux,et je ne vote pas
114 - و محمد الأربعاء 27 يناير 2016 - 21:01
يقول المتل الي ضربتو يدو ما يبكي .ما يجب أن يقال من طرف الشعب هو اننا (تقولبنا ).
تم وضع سيناريو متقون دهب الشعب ضحيته .صعب على من سيروا البلد عقود فرض سياسة تزيد الفقير فقرا والغني غنى زينوا لنا العدالة والتنمية تركوا لهم المجال ليكونوا الفائزين بالانتخابات شريطة تطبيق ما خجلوا هم من تطبيقه .العدالة والتنمية كانت التلميد المطيع خلال السنوات الاربع مرر كل ما امروا بتطبيقه بقيت مشكلة التقاعد السيد بن كيران عازم (يطرق المسمار)بعدها التقاعد المريح ليعود للمعارضة ويقول حصل لنا ما حصل لمصر وتونس وعاد الفاسدون المهم للمسلمين تقاعد وزير والسعي لتقاعد برلماني .(سيكون من غير اللائق عدم قول السيد بن كيران للشعب (الله يخلف عليكم)
115 - اطلس الأربعاء 27 يناير 2016 - 22:07
ا طالب بتعديل الدستور و اعادة البند 19 مع اعطاء صلاحيات كبيرة للملك راه حالنا مبقاش ايعجب
فين غادي بنا
المجموع: 115 | عرض: 1 - 115

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.