أزمة "مطار بومدين" تنتهي بعودة المغاربة دون التصادم مع الجزائر

أزمة "مطار بومدين" تنتهي بعودة المغاربة دون التصادم مع الجزائر
الأربعاء 27 يناير 2016 - 16:39

مرت قضية استدعاء السفير المغربي بالجارة الشرقية من طرف المسؤولين الجزائريين، بداعي “التدفق المكثف وغير العادي” للمواطنين المغاربة على مطار بومدين، دون أن تثير رد فعل أو تحرك رسمي مغربيّ، خاصة أن بلاغ وزارة الشؤون الخارجية في الجزائر كشف أنه سيسمح لعدد من المغاربة، وبصفة استثنائية، بالعبور إلى ليبيا، فيما سيعود آخرون إلى المغرب، لعدم توفرهم على الوثائق اللازمة.

وفيما نقلت وسائل إعلام جزائرية أن عدد المغاربة الذين تم منعهم من مغادرة مطار بومدين بالعاصمة الجزائر صوب ليبيا يبلغ 270 مغربياً، أوردت معطيات مماثلة أن أزمة المسافرين المغاربة القادمين من مطار محمد الخامس بالدار البيضاء بدأت بحر الأسبوع الماضي، حين احتجزت سلطات مطار بومدين أزيد من 70 مغربياً، ومنعتهم من مواصلة رحلاتهم الجوية صوب كل من ليبيا وتونس.

وتحدثت المصادر ذاتها عن كون المغاربة الموقوفين منعوا من السفر بمبرر نيتهم الانضمام إلى تنظيم “داعش” في ليبيا، في وقت تشير المعطيات المتوفرة لدى هسبريس إلى أن المغاربة المعنيين كانوا سيقصدون كلا من ليبيا وتونس، عبر الجزائر، من أجل العمل أو البحث عن فرص مهنية في البلدين المغاربيين.

وعلمت هسبريس أن عددا من المغاربة الذين تم توقيفهم بحر الأسبوع الماضي في مطار بومدين عادوا أدراجهم إلى المغرب، لعدم تمكنهم من إقناع السلطات الجزائرية بمستندات موثقة تبرر إقامتهم أو صلتهم بعقود عمل داخل التراب الليبي أو التونسي، في وقت أفلح البقية في الاستمرار في رحلتهم؛ وهو القرار الذي سبق لوزارة الشؤون الخارجية الجزائرية أن أعلنت أنه كان “بصفة استثنائية”.

استقبال الوزير الجزائري، عبد القادر مساهل، المكلف بـ”الشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية”، السبت الماضي، للسفير المغربي، رأى فيه البعض “استدعاءً” مستفزاً، وذلك بداعي إطلاع المغرب على ما وصفه بـ”التدفق المكثف وغير العادي” للمغاربة؛ فيما تأكد لهسبريس أن اتصالات على صعيد ثنائي أجريت من أجل تجاوز أزمة “مغاربة مطار بومدين”، وأن الجزائر تبرر تحركها بحماية ترابها من “التهديدات الإرهابية”.

وقالت الجزائر، عبر وزارة خارجيتها، إن سلطاتها “ستوفر وسيلة نقل لضمان عودة الرعايا إلى المغرب”، مضيفة أن المغاربة الذين “لا يتوفرون على مبرر لتنقلهم إلى ليبيا، والذين سيتم ترحيلهم إلى بلدهم الأصلي، تلقوا معاملة تليق بقيم الضيافة التي يعرف بها الشعب الجزائري”.

‫تعليقات الزوار

85
  • ait baha
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 16:56

    a mon avis il faut couper les relations avec ce pays on attendant la fin du régime de Bouteflika si non interdire les vols aérien entre les deux pays est c'est l'algerie qui va beaucoup perdre

  • Ahmed52
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 16:58

    لم يكن من اللازم استدعاء السفير تامغربي

    شكرا،

  • الطاهر
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 17:05

    شكرا للجزائر على حسن الاستقبال والضيافة.

  • cia
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 17:09

    نتمنى للمغاربة المطرودين تفهم الامن المغربي فلعن الله الفقر حقا,فمن الناس من ضاقت به البلاد في سبيل الرزق وهذا معمول به منذ ماض بعيد,بينما هناك من يريد الالتحاق بمجرمي العصر,ولكن يجب احترام كرامتهم كلهم لان الحجج غير واضحة و يلزم تتبعهم سرا للتاكد منهم.

  • mohammed
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 17:09

    l'algerie a un problème chez elle est elle veut le collez au marocains comme quoi elle serveille le territoire des térroaristes ses eux les vrais terroristes en suite il y a la guerre des généraux alord on va commencer a conter les annes il faut pas que les marocains le sache

  • malik
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 17:10

    السؤال الذي ظل يحيرني ..لماذا المغاربة لذيهم في الفصيل الدموي حب الهجرة!?
    لو يستيقظوا باكرا ويطاردوا الخمول والكسل ويتكلوا على الرازق لكسبوا ارزاقهم في موطنهم.

  • Wa3ar
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 17:11

    لماذا المواطنون المغاربة يهربون من سويسرا إفريقيا !!

  • hmidou françe
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 17:13

    من حق الجارة ان تحمي بلدها من الدواعيش .
    تونس وليبيا دولتان غير مستقرتان لذلك يجب تجنب السفر اليهما.

  • KAMAL
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 17:14

    ما هي الصورة التي تود قناة االنهار الجزائرية تسويقها وهي تقوم بتصوير المسؤولين عن االمطار وهم يقدمون الطعام للمواطنين المغااربة ?الايهام الراي العام بنبل اخلاقكم ام لتصوير المغاربة كما لو انهم لاجئين.

  • الطنجاوي
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 17:16

    هل الجزائر وصية على ليبيا أو تونس؟ كلتا الدولتين هما المسؤولتان عن من يدخل ترابهما الوطني. من الواضح أن المسؤولين بالجزائر نسوا ازماتهم المتتالية وتفرغوا للعب دور الجمركي يسمحون
    للبعض بالمرور ويمنعون البعض الآخر حسدا منهم بأن الشباب المغربي يسطيع العمل والتاقلم بخلاف شباب الجزائر العاشق للمظاهر والكسل. أما حجة داعش فقد أصبحت المسجب الذي يعلق عليه البعض كل قراراته الفاشلة. ثقوا بأن هؤلاء الشباب سيرجعون إلى مقصدهم بسلك طريق آخر. فهم يبحثون عن لقمة العيش الكريمة. أما وزارتنا في الخارجية كان عليها أن تحتج على استدعاء السفير المغربي لسبب بسيط وتافه. غدا سيتم استدعائه لدخول بعض رؤوس الماشية إلى التراب المغربي.

  • رأي مواطن
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 17:16

    أعتقد اذا ساعدوا المغاربة لتوجه إلى خارج المغرب و العيش هناك لم يبقى أحد في المغرب . هناك أزمة يعيشها الموطن المغربي . مثلا في السويد نجد شباب اغلبيتهم دون سن الرشد ينامون في الشوارع و المغرب لا يريد استقبالهم ثم في ألمانيا هناك أكثر من ثلاثة الف غير شرعيين ثم نجد عدد كبير في ليبيا يسترزقون هناك في ضروف صعبة مع الحرب الأهلية نجد من يذهبون إلى دول الخليج هناك يستغلوا كالعبيد حتى كرامتهم لم تحترم . هناك آخرون في تركيا و اليونان كانوا ذهبوا لدخول مع السوريون إلى ألمانيا و أوقفوا هناك . انا اريد ان اعرف هل المغرب دولة ؟ و إذا كانت دولة لماذا لا تبالي برعاياها و تنظيف الوسخ المجود داخلها . أو يجب تقليص عدد المواطنين بتحديد النسل مثل ما فعت الصين . هذا أجدى من أن تدرس كرامتهم .

  • Hicham oujdaa
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 17:19

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. من سمع بمصطلح تدفق يتخيل إليه أن كاندا أو سويسرا هي المعنية بالأمر. في حين أن الأمر يتعلق ببلد من افشل البلدان على مر التاريخ

  • تلفتلكم الجريا يا جيران السوء
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 17:21

    ايوا اوهادوك البوليزاريو اللي سيفتوهم للقدافي باش يقاتلوا الليبيين و الانفجار الذي تسببت فيه مخابراتكم في بوركينا فاصو اين يمكن تصنيف هذه الافعال: ارهابية. اجرامية .تدخل خارجي!!!!؟؟؟؟

  • L.M
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 17:22

    لا أدري ماذا حدث ويحدث لبلدي العزيز الكل يفر منه وإن تحتم الأمر إلى المجهول..وكأن الحياة بوطني أصبحت لا تطاق..

  • ولد حميدو
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 17:24

    و مادا عن تعويض اثمنة التداكر و هل الجزائريون لا يعبرون عبر الحدود البرية الى تونس و ليبيا فهدا اسميه البلادة

  • سعيد السوسي
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 17:28

    دائما الجزائر تجد المبررات لتعطي نفسها الحق في استفزاز المغرب و المغاربة ،
    المسافرين كانوا متوجهين لتونس و ليبيا و الجزائر نقطة عبور لاقل و لا اقل لان من لهم الحق في تدقيق الوثائق هم مطارات تونس و ليبيا،
    ماساء الله لا اسمح للطبيعة التي جاورتنا بجانب جارة السوء

  • كريم
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 17:31

    لا افهم دولة فيها الحرب والصداع والمشاكل مع داغش وغير ميستقرة لا سياسيا ولا امنيا ونبحث عن فرص عمل فيها اضف اليها تونس الشوماج اكثر من المغرب ….فالجزائر لها الحق فيما قامت به لان هناك تناقض في المعادلة بين بلد امن وبلد كل مشاكل

  • موحا
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 17:35

    ما هذا يا حفدة عبد القادر الجزائري ذالك الرجل المجاهد. ا
    لكن لا عجب فقد رودتكم فرنسا على كيفهااااا كما يقول اخواننا المشارقة

  • NAJ
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 17:40

    ferme a geule SALIM DZ tu connais rien,,et tu crois tois l'algerie est mieux

  • القندوسي
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 17:42

    ولماذا يركب الجزائريون الفلوكات وقوارب الموت للهروب الى اروبا والقول انهم لاجئين سوريين طمعا في عطف الأوربيين اين النيف والنخوة الجزائرية ؟ كيف يهرب مواطن دولة بترولية في أوبيك عبر فلوكة في البحر لليونان هربا من بلده ؟
    الكرة في ملعبك يا صاحب التعليق الاول تصور لي الجزاير وكأنها استراليا وأنتم تعيشون في الفقر والتشرميل

  • هداية
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 17:43

    هذا كله بهرجة إعلامية من طرف الجزاىر حتى تظهر للعالم بأنها تحارب الإرهاب وهي من يموله ويرعاه من جهة اخرى هؤلاء المغاربة هل ضاقت بهم رحاب الارض فلم يجدوا غير ليبيا التي تسودها القلاقل والاضطرابات ليذهبوا اليها بااااز

  • othman
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 17:45

    لا داعي لتوقيفهم بما انهم متوجه إلى بلدان لا يحتاجون فيه لتأشيرة ذخول!!!
    مطار الجزاءر مجرد نقطة عبور….
    إنها مجرد زوبعة فنجان للضحك على الشعوب.
    لا حول ولا قوة إلا بالله….الجزاءر ستسال عن الوثائق اذا كان الأفراد سيقيمون فوق التراب الجزاءري!!!والمعلوم أن سلطات مطار محمد الخامس هي الأشد في إجراءات الخروج….

  • تمغربيت
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 17:48

    رقم واحد إن لم تستحي فأقل ما شئت وانتم لا تستحون لكن العيب علينا حنا آخر دول ممكن ذهاب إليها هي دولتك التي صنعتها أمكم فرنسا علي حساب أراضي دول أخرى عريقة من يسمعكم تقولون المخرن يتخيل له أنكم تعيشون حكما مدنيا ديمقراطيا و لماذا لا تفعلون نفس شئ مع المحتجزين المغاربة في تندوف أم هؤلاء تريدون أن يبقوا تحت رحمتكم من أجل استعمالهم ضد المغرب ارتاح نحن نحب بلدنا و ملكنا والمغرب جنة

  • عابر سبيل
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 17:49

    لست ادري لمذا يتذمر المغاربة من سلوك الجزائر
    لمذا ذهبو لها اصلا او عبرو حتى منها
    مغاربة ما عندهمش النفس كايموتو على الدرهم واخا يدوسو على الكرامة ديالهم

  • simo41
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 17:52

    je ne comprend pas ses gens l’Algérie ont 30% de chômage et une crise de logement sans précédent. la Tunisie un régime pas stable n'ont rien a mangé ne crise économique et politique. la lybie sont on guerre fratricide je ne comprend pas pour quoi ces gens veulent y aller c'est du suicide. oui notre payé reste une PARADIS par rapport à ces payés là.

  • CHOUFOU
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 17:53

    Regarder flight radar et vous comprendrez que les vols de la RAM survolent l'Algérie alors suspendez ces vols et la RAM mourra.

  • المهدي
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 17:53

    الى رقم 1 ،
    وما العيب في البحث عن عمل حيث تتوفر فرص الشغل وحيث النقص الحاد في الحرفيين المهرة ؟ حين يشتغل حرفيو الجبص في الجزائر مثلا فليس للدواعي والاسباب التي ذكرت ، بل لأن العامل المغربي معروف بحرفيته ولأن الطراز الرفيع للزخرفة والإبداع يستحيل العثور عليه في بلد عربي ، انهم يزينون حتى قصور أمراء الخليج ، ولأن البناؤون المغاربة معروفون بصبرهم وتفانيهم ، ثم ماذا عن الدول الكبرى التي يبحث مواطنوها عن فرص للشغل وإعادة إعمار بعض الدول العربية التي دمرتها الحروب ؟ وماذا عن الصينيين في مجاهل افريقيا ، هل هولاء ايضا فروا من الجحيم نحو جنة أوغندا او تنزانيا او افريقيا الوسطى ؟ بالعكس ، فالدول التي تتحدث عنها لو كان لرجالها سواعد ورصيد معماري وزخرفي أصيل لما احتاجت للآخرين.

  • مغربي
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 17:55

    '' تشير المعطيات المتوفرة لدى هسبريس إلى أن المغاربة المعنيين كانوا سيقصدون كلا من ليبيا وتونس، عبر الجزائر، من أجل العمل أو البحث عن فرص مهنية في البلدين المغاربيين''
    والله أغرب خبر أسمعه:
    ليبيا كرة ملتهبة من نار
    وفي تونس الشباب انتفض بسبب قلة فرص الشغل
    والمغاربة يهاجرون لليبيا وتونس للبحث عن فرصة شغل.
    والله انه الدل والهار
    ولمدا سمحت سلطات مطار محمد الخامس لهؤلاء الشباب بالسفر
    أهدا هو أجمل بلد في العالم
    أين انت يا بنكيران يا ندير الشأم
    انشري يا منبر الرأي الحر

  • ali
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 17:55

    المغاربة دائما يتحججون بالفقر وهو موجود في جميع اصقاع الارض.

  • 3li
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 17:57

    دبلوماسية المغرب و الكرة المغربية في الحضيض فهل من منقد لكن ماذا ننتظر من مول لبريمات، سوى الإفلاس

  • فﻻح لبﻻد
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 18:18

    تحية طيبة
    ﻻداعية للوصول الى هدا الحد من الغوغاء إما ﻹبراز أن الجزائر بلد الكرم وان هناك في المغرب شيئ غير عادي .كل ما في اﻷمر هم عمال كانوا قبل الثورة في ليبيا او تونس يعيشون على مهن مطلوبة هناك كالعمل على الجبس او البناء تم حتى الفﻻحة.ودلك قصد تحسين مستواهم المعيشي العام.ونعرف ان هده المهن تعيش منافسة وضعف اﻷجر اليومي في المغرب.ولدي أصدقاء من الطراز ولكن هناك عمال جدد من عائﻻتهم واﻷصدقاء دهبوا معهم فﻻداعي ﻹرجاعهم .وللجزائر الحق في دلك.

  • أبو اشرف
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 18:18

    والله النظام الجزائري ما عندو وجه. إطلاق هرطاقتها إعلامية بغية إخفاء الشمس بالغربال. من سمع بهجرة مكثفة لمغاربة واستدعاء السفير المغربي يخال أنها هجرة على شاكلة ما تتعرض له أوربا في الآونة الأخيرة. والحال انه اعتراض غير مشروع لمسافرين عبر الجو متجهين نحو البلد الشقيق ليبيا بصفة نظامية وقانونية لديهم أوراق إقامة أو عقود عمل، سمحت لهم سلطات بلادهم التي تحترم القانون وحقوق الإنسان بالخروج بدون عراقيل. وتأتي دولة وهي منطقة عبور ( ترانزيت) لتقيم الدنيا ولا تقعدها وتجعل من الحبة قبة لا لشيء وإنما خوفا من هجرة مواطنيها التي تحيطهم بستار حديدي للحد من حرية تنقلهم إلى الخارج.

  • salim al marrouki
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 18:21

    السؤال نفسه للاخ سليم الدزايري ولماذا نصف الشعب الجزائري نزح من "جنة " الجزائر إلى فرنسا وغيرها؟؟؟ أما المخزن فهو موجود أيضا بالجزائر وبشكل مخابرتي فظيع… أليس مخزن الجزائر هو الذي نهب أملاك المغاربة وطردهم سنة 1975 .. وبالطبع نحن لا ندافع عن أحد فأعمال مخزن المغرب والجزائر هي مدانة بكل تأكيد

  • Nord Afrique
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 18:22

    Arretez cette hypocrisie et cette mauvaise foi frères marocains.
    La lybie est un pays en plein déconfiture ou les factions s'entretuent à coup de canon.
    Quel travail vont trouver ces marocains qui voulaient aller en
    Et la Tunisie ?le chômage est endémique Allah y koun avec nos frères la bas.
    Personne ne prétend en Algérie que le peuple vit dans le paradis ,mais au moins les jeunes algériens égarés aspirent à l'Europe et non a des pays en ruine contrairement à ces aventuriers marocains que l'Algérie a bien fait de les bloquer et les services de sécurité marocain feraient bien de suivre ces gens la car leur périple n'est pas cleen

  • كمال
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 18:30

    انا اعيش في اوروبا و كنت في المطار يوم رفضت السلطات الجزائرية دخوال المغاربة ليبيا ، ما ادهشني هو عدد الفتيات اليافعات المغربيات التي تسافرن الى ليبيا ، لم افهم ماذا تذهب المغربية للعمل في ليبيا اين هناك حرب و ارهاب ؟

  • abdellah
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 18:30

    je lis dis il y a longtemps,en s'adressant aux dirigeants et au peuple,qu'est ce que vous attendez de ce pays franchement vous n'avez rien compris !!!!!!! vous attendez du bien de ce pays ,jamais ,jamais et jamais de la vie,depuis que ce département existe c'est à dire depuis 1962,le MAROC n'a jamais reçu quelque chose de bien de son coté EST, que du mal jusqu'à ce jour je ne comprends pas ces Marocains qui se dirigent vers ce pays qui nous déteste, vous voulez quitter votre pays prenez d'autres destinations et ignorez ce département,même nos dirigeant coupez tout avec eux,le MAROC se développe sans ce pays qu'est ce qu'on gagne avec ce pays????rien que les problèmes donc mettre fin définitif

  • redouane
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 18:41

    inversons les données et nous verrons la réaction des autorités marocaines envers les ressortissants algériens de la même manière sinon un peu plus alors soyez logique et compréhensive quand il s'agit de la sécurité d'un état il faut mettre tous les atouts de son coté

  • amar
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 18:48

    je croit que ben kirane et tout les responsables marocain de faire une solution au problemes de travaille et la vie sociale.
    ces tres facille ne donne pas la chance juste pour les gens qui on le monopole et les gens qui on une relation avec les bank et les credit et les gens qui save avoir les grand projet d etat et traveaux publique
    le maroc et pour tout les marocains ,pas d extrimination d une grand partie du people,
    sa suffit 8 millions de marocain a l etranger,

  • maroqi
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 18:50

    On doit ouvrir les yeux plus  l aéroport mohamed 5 empêcher ceux qui ont l intention de rejoindre ….pas de papier de résidence pas de voyage pour l instant jusqu a nouvel ordre c est pas le moment de faire du tourisme dans ce coin

  • moroccan knights
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 18:50

    I`ve noticed some comments coming from Algerians and I really don`t understand why you are reading our news I personnaly don`t waste my time reading Algerian newspapers because I don`t care what the hell is going on over there not my problem. why don`t you leave us alone and mind your own business I am sure there is a lot to take care of in Algeria I`ve been there visiting an Algerian who I helped him getting food shelter and finding a job. there is no comparison I was so shocked you don`t even have water so instead of being jealous. mind your own business and leave us alone

  • محمد
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 18:51

    هاته الإجراءات في صالح الدولتين الشقيقين لأن لايوجد استقرار في دول شمال افرقيا ما عدا الجزائر والمغرب الشقيق وشكرا مع تمنياتي للدول مزيدا من الاستقرار والإخاء

  • كمال حمادي
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 18:52

    تعليق الرحلات من مطار بومدين نحو ليبيا لماذا؟
    **************************************
    كانت تـنْقل من بين ما تنقل مسافرين مغاربة ينتقلون جوا الى ليبيا ليتم تجميعهم هناك ثم يحملون الى سورية واليمن للمشاركة في القتال ، وفيهم من ينضمون الى التنظيم المسمى بداعش ، كل هذا تقوم عليه شركة تسهل
    إستخراج الوثائق تحت عنوان عقود العمل في ليبيا ، المخابرات الجزائرية تحصلت على المعلومات من مصادرلها في ليبيا بعد التدفق المكثف للشباب المغربي نحو مطار الهواري بومدين ليستلوا طائرات الخطوط الجويةالليبية الى ليبيا حيث يتم تجميع الكثير منهم وينقلون الى وجهات معينة ، حدث مثله في الثمانينات

    في بلد مجاورللجزائر عندما كان الشباب الجزائر ينقل الى بشاور ، إذن الجزائر لديها الخبرة الكافية لمعرفة هذه الأساليب.
    وبما أن الجزائر توفرت ليديها المعلومات كاملة علقت رحلات الجوية الليبية التى خرجت عن الغرض المدني.وأعادت بعض المغاربة الى المغرب وأظن أنها
    خدمت الشعب المغربي ، أما السفر الى تونس فلايزال مستمرا عبر الجزائر
    دون قيد .

  • Immigré Marocain
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 18:54

    الى samDZ. يبدو أنك تعلم ما تخفيه أجهزتكم الإستخباراتية في هاته المهزلة التي خلقتها لكي توحي لنا انها مازالت حية ترزق تحث التنفس الاصطناعي.
    فعلى أي.فليكن في علمك ان المغاربة شعب كمثل كل الشعوب له الحق في ان يسترزق حيث ما شاء فوق اليابسة،ومن باب فوائد الذكر نذكرك ان ابناء جلدتك من اكثر المهاجرين الى الخارج في افريقيا،فاتق الله ولا تكن من المسرفين.
    المغرب جنة الله فوق ارضه،فاسأل اهل العلم ان كنت لا تفقه في ماحولك

  • nadjib Algérie
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 18:55

    Les marocains sont nos frères et resterons nos frères à l'éternité pour le travail en Algérie ils sont les bienvenus tout les marocains qui sont en Algérie qui travaillent dans le décor et le p longtemps plâtre sont des vrais artisans ils sont très sérieux ils sont bien accueillis par leurs frères algériens mais ceux qui veulent aller en Tunisie et en Libye risquent un grand danger je ne sais pas comment chercher un travail dans un état à feu et à sang à mon avis c'est un grand risque pour eux pour leur famille s'ils veulent travailler en Algérie marhaba pour la Tunisie et la Libye c'est risqué préserver mieux que guérir (( El wikaya khirmen El ilaje ))

  • Karim Cherkawi
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 18:56

    I don't know why this so called Japan of Africa where anyone in Algeria who owns a donkey needs to declare it and have the donkey with and identification card? just lately, Algeria will enforce Driver licenses for people who are walking, they need driver's licenses. Again, why Algerian authorities are making decisions for Tunisia and Libya? those Moroccans are not planning to stay in that shit hole country but willing to continue their journey to Tunisia and Libya.
    They are so sick, so complicated living in denial and illusions. Lately, I say a video about Algerians in Algeria begging for charity in streets pretending to be Syrians.
    I just hate those bastards fakir. gallak ennif yet most of them wish to get the hell out of that hole country and as they say: Lkartone fi Roma oula lam3icha filhouma.
    Algerians also are the only creatures in the planet who think that.

  • عمر الجزائري من اصل مغربي
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 18:58

    الليبين هربوا من ليبيا المغاربة واش رايحين يديرو فيها حرب داعش ميليشيات الجزائر عندها الحق انا نقول لاصحاب التعليقات الغوغاء الجنيرالات بوتفليقة مانيش عارف خلوا الناس تاكل الخبز راه مئات الاف من الشباب المغربي يخدموا في الجزائر

  • ABDELKADER
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 19:04

    Sans pour autant cherché à vous choquez,mais vous devez avoir honte d'insulté les autorités Algériens pour avoir fait le travail que les services de sécurités Marocains auraient dut faire,pour éviter à ces gens de s'aventurer dans l'inconnu,chercher du travail dans des pays instables c'est un risque non calculé,pour éviter un autre incident l'Algérie à décidé de suspendre tous les vols à destination de Tripoli à partir de ce vendredi 29 janvier,alors trouvez-vous un autre pays pour transiter ,comme on dit chez nous Tehana el fertas men hak rass

  • snoussi
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 19:06

    هناك العشرات من الجزائريين من يريدون الدخول الى مليلية بوثائق مغربية مزورة ومن يدري من يكونوا هؤلاء .
    اعرف ان المغرب لا يحب ان يتصرف بالمثل لان الجاء زائر احمق بدون فصل ولا اصل.
    المغاربة تنقلوا الى ليبيا عبر الززاير لوجود خط جوي رابط بينهما وهذا في نفس الوقت فالرحلة الجوية الواحدة التي تقل عشرة مغاربة فالى جانبهم المئات من الجزائريين والاتجاه واحد هو طرابلس

  • gallia
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 19:16

    cet afflux massif de ressortissants marocains vers la Libye est pour le moins sujet à suspicion et pourrait être un danger qui menacerait la sécurité de notre pays voire même la Tunisie s'il arriverait qu'ils seraient enrôlés par DAESCH.il est surprenant que cet exode via l’Algérie soit toléré par le pays d'origine et cela devrait mettre en alerte nos services de sécurité.la situation actuelle du pays en proie à des difficultés internes engendrées par la baisse de ressources ,la vie chère,la hausse des charges et des produits ;les remous sociaux constatés ça et là incite à la prudence pour éviter toute provocation exogène

  • شلح ضد القشرة
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 19:29

    الجزائر تتبع سياسة صبيانية حقيقة اتجاه أمور المغرب . أليس من حق المغاربة العودة إلى أماكن عملهم بعد أن تحسنت الأوضاع الأمنية في ليبيا ولو بالمئات؟ هل يعلم الجزائريون أننا نهتم بأمور عمالهم في المغرب بكل عناية ؟ أم يجهلون أن في المغرب عمالا جزائريين وفنانين من كل الأنواع ؟

  • مولات الجلابة
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 19:31

    لدي سؤال لمــــــــــاذا لم يذهبو الى ليبيا وتونس عبر مطارات المغرب وهو كذلك يتوفر على خطوط مباشرة سواء لتونس او ليبيا يعني الامر جد مهم للمغرب والجزائر

  • طاكسي العاصمة
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 19:38

    هادو مغاربة راه فيهم حتي النساء راحوا ليبيا لانهم عندهم علاقة او مصالح في ليبيا منهم لي عندوا اقامة وفهم لي عندو محلاتهم وتجارتهم وعملهم ومنهم من تزوجت ليبي كلهم عندهم روابط تجمعهم بالاشقاء الليبيين ومن هاد المنبر احي السلطات الجزائرية علي المعاملة الطيبة التي عاملوا بها المغاربة في المطار حيث وفرو الاكل ههه ومن حق الجزائر ان تدخل لبلدها من تشاء وتطرد من تشاء لكن الدي اثار انتباهي تزامن وصول المغاربة الي المطار باعلان الحكومة الجزائرية باستدعاء السفير المغربي وغلق الاجواء الجوية مع ليبيا وهاد يدل علي التشهير بالمغرب اعلاميا وعالميا لان المتلقي للمعلومة سوف يضن من الوهلة الاولي بانهم ارهابيين مغاربة ارادو الدخول لليبيا لا يوجد خط مباشر من المغرب لليبيا بعد فرض التاشيرة علي الليبيين لدواعي امنية بعكس الجزائر كان الخط مفتوح والجزائريين لي دخلوا ليبيا اكثر من المغرب زيادتا علي الحدود الشاسعة ولكن لا احد يعرف عنهم شيئ ومختار بلمختار جماعة ارهابية صنع مخابرات الجزائر مئة بمئة لي دخل من المطار معروفون عند السلطات المغربية وكفي

  • مغربي قح
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 19:40

    ر دا على 1في المغرب كاين اخوان جزئريين يعملون ومنهم تجار واخرون يقضون عطلهم في المغرب مرحبا بهم في بلادهم الثاني لكن عندكم العكس لاالسياح المغاربة ولا العمال المغاربة اين هو المغرب العربي حبر على ورق المغاربة لوكان بغاو ميحطوش رجلهم عندكم

  • touhami
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 19:53

    je reponds ou no 1 salim dz je te dis mon frere le maroc il s'appuie sur son economie sur des ressources variante pas comme l'algerie maintenaint que le birmile coute 19 euros et bien l'economie est a zero mais ne vous inquietez pas trop le maroc est genereux et il a la main sur le coeur il vous donnera a manger de son agriculture qui envoi dans le monde entier il vous laissera jamais boire le petrole c'est pas de ses habitude merci hespress

  • سعيد السوسي
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 19:57

    ياهذا يجب ان تتعلموا الكد و الجهد من اسيادكم المغاربة
    انهم يبحثون على لقمة العيش بالحلال
    اما انتم فالمخير فيكوم شاد الركنا يتسنى مو او ختو تع،يه باش اشري سجارة
    فهمتني و لا لا

  • خالد ولد حمدناه
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 19:57

    الجارة الشرقية ما فعلت من حقها لان هجرة من المغرب الا ليبيا ليس في صالح امن المنطقة لان ليبيا دولة غير امنة
    وان كانت امنة
    لماذا الخطوط الجوية ليست
    لها رحلات من مطار محمد الخامس الدولي الى طرابلس مباشرة ؟؟؟

  • يوسف
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 20:01

    الجزاءر من حقها ان تفعل ان تشاء فوق ترابها، والخطيئة هي ان يذهب المغربي الى الجزاءر، فهي تكره كل مغربي وتستفز المغرب لمعرفتها بضعف الحكومة وخذلانهم المواطنين وهي مستعدة لبيعهم او رميهم في البحر بعد كل انتخاب
    بنكيران جعل من كل مغربي أضحوكة لكل جزائري ،

  • فرنسا
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 20:01

    دائما مشاكل بالجملة بيننا وببن الجارة الجزائر بين قوصين،انهوا هذا الفيلم المجنون!!!! علاقتنا مع هولاء ليس لها بريق بل الا التعنت،تعيش بلادي المغرب ويعيش ملكي محمد السادس.

  • Marocaine
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 20:04

    الجزائر لها كل الحق ان تخاف على امنه القومي من امتداد داعش على حدودها…

    اكيد داعش له عين على بترول حاسي مسعود…

  • فواز
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 20:08

    ما يثير الشكوك بل و اليقين هو كيف يتوجه مغاربة، في الظرفية الراهنة التي تمر منها ليبيا أي الحرب الأهلية، للبحث عن فرص عمل هناك؟؟!! أكيد أنهم متوجهون للإنضمام لطوابير القتلة الداعشيين. و الله خير ما فعلت الجزائر.

  • ماسين
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 20:10

    السلام
    أقول لبعض السذج المغاربة ذهبوا الى ليبيا وتونس فما دخل الجزاءو في هذا.
    الجزاىءريون ايضا يسافرون عبر المغرب فأين المشكل .
    المغربي يضحي من اجل لقمة العيش أينما كانت .
    فعلا هناك في الجزاير عمال بناء محترفين يساهمون في بناء بلدكم ورغم ذلك تنهبون على الحدود عرق جبينهم.
    اما في المغرب فهناك جزائريون يخربون المجتمع المغربي عن قصد ووفق تعليمات الحركيين.
    غير بعيد قبض على جزائري في وجدة ومعه ١٥٠٠ حبة مخدر وآخر في الناضور وكدا دوليك.
    فمن يبني ومن يخرب فعلا أنتم حديقة حيوان لكن ليس الأليفة وإنما المفترسة.

  • الناظوري
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 20:20

    هذا نتيجة الحكومة. وبن كيران يتحمل المسؤولية علئ هذه الوضعية.

  • الليبي المغربي
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 20:31

    يضرب ارهاب النظام الحركي الدزايري نحو جميع الاتجاهات هذه الايام للنيل من جيرانه و زعزعة استقرارهم.
    مؤخرا تسللت مجموعات ارهابية جزائرية بأيعاز من قصر المرادية للهجوم على تونس و في نفس التوقيت وللتمويه أوقفت مخابرات المعاق عمال مغاربة يحملون عقود عمل و اوراق تبوتية في مطار وهران بداعي الارهاب !!! هؤلاء العمال تعذر عليهم السفر الى ليبيا جوا لتوقف الرحلات مؤقتا مع هذا البلد و اضطروا الى الى الذهاب برا مرورا على جار السوء.ولم ينتهي الامر عند هذا التعنت ضد مهاجرين مغاربة بل قام نظام المقاطعة الفرنسية باستدعاء السفير المغربي للتعبير له عن قلق بوكروسة و انشغاله العميق بمرور المغاربة المزعج عليه نحو ليبيا مما يزيد من حجم الاضرار التي سيلحقها هؤلاء بصحة المشلول المهترئة و الهشة اصلا و لديها حساسية حادة و مزمنة تجاه كل ما هو مغربي.
    نعم ستبقى ايها المغربي كابوس مغروس في حلق الاعداء و جمرة حارقة في ايدي صهاينة فرنسا حتى تتيبس عروقهم و تتصلب شرايينهم فوق كرسي متحرك بين الحياة و الموت.
    و الارهابي الحقيقي يعرفه الجميع و لا داعي للتخفي و المناورة

  • belhaj
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 20:38

    هدي ضربة موجعة لحكومة بنكيران الحادكة فالزرواطة وسياسة قمع المعطلين اوا اخر الزمان هدا ملي ولينا كناخدوا الدروس من دولة ……

  • aliane
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 20:41

    Aux dernières nouvelles, Air Algérie a suspendu ses vols vers la Libye. Les Marocains qui veulent immigrer vers ce pays doivent trouver un autre trajet . Un problème de moins pour Algérie.

  • مغربي بكندا
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 20:52

    بصراحة انا اجد ما فعلته الجزائر هو معقول بل ضروري فكيف يعقل ان اناس ما عندهم وثائق اقامة لا في ليبيا و لا في تونس و غاديين تماك اش باغيين يديرو ادا اكيد لشيئ غير شرعي ان لم يكن الانظمام للارهابيين فاكيد للهجرة السرية اتجاه ايطاليا و السؤال كيف سمح لهؤلاء الخروج من مطار محمد الخامس الم يسالو اين يتوجوهون و اكما جيئ في بعض التعليقات انه كانت فتيات اين داهبات و ليبيا في الحرب و تونس غير مستقرة ادا رغبتهم الهجرة السرية من ليبيا لان الامر اصبح صعبا من شمال المغرب و السبب الرئيسي لكل هدا هو عدم وجود التنسيق الامني بين المغرب و الجزائر الدي اصبح لازما في هده الفترة خصوصا فبروح رياضية يجب للمسؤولين المغاربة ان يشكرو الجزائر لانها اعادت من لك يقدم سبب مقنع لتوجهه لليبيا او تونس

  • الدزيري
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 20:53

    الحمد الله لقد فرحت بالمعاملة الجيدة للجزائر تجاه الشباب المغرب في مطار الهواري ابى مدين انه و الله فرق كبير مقارنة با لاسبان و المغاربة نفسهم في سبته ومليلية
    – انضرالفديو تحت
    "معانات "مجاهدو لقمة العيش" بباب سبتة على الحدود المغربية الاسبانية "

  • الشيخ
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 21:01

    سلام
    اعتقادي
    أغلب المسافرين مهنيون .
    يبدون متفاءلون بمستقبل ليبيا وتونس
    عكس العسكريتاريا
    التي لم تحترم حق الحرية في التنقل
    بل واتخدته مطية
    والدليل عدم اختيار طريقة أخرى غير هده
    للاشعار والتنبيه
    في الجزائر الشعب في خدمة كبار العسكر
    وفلكه

    سلام

  • كازاوي
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 21:09

    الجزاءر تقوم بدور الشرطي في شمال افريقيا هههههه

  • مغري
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 21:17

    اخي رقم 1 DZ
    نصيحة فقط كتابتك باللغة العربية ضعيفة وضعيف جدا
    مرحبا بك في بلادك التاني المغرب لكي تتعلم الكتابة باللغة العربية
    كما تعلم رايسك بوتفليقه مرحبا بك وألف مرحب .
    اطلب العلم ولو كان في المغرب

  • al hambra
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 21:43

    A votre place tjini lhachma!
    Comment 80 va nus pieds et misérables marocains se trouvent ils a faire la queue aux frontières d'un pays ennemi pour aller rejoindre un pays en ruines.
    Nous savons tous que 3/4 de votre population crève la dalle , mais vouloir leur faire traverser l'Algerie en VIP, vous avez sûrement fumé une herbe douteuse .

  • said
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 21:47

    est ce qu il ya une personne sur ce site peux m expliquer pourquoi les marocains quitte le plus beau paye au monde et le plus devellopper en afrique pour immigrer dans un paye en guerre civil j attend vos reponses avec impatience

  • احمد
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 22:00

    أنا لو كنت أب أو أم مغربية لدعوت ليلا نهارا للجزائر بالخير و العافية، لأنه أعادولي فلذة كبدي و أنقذوه من موت حقق. هل فيه عاقل يذهب لليبيا و البلد سيتعرض لهجمة غربية في شهر مارس!؟ اليوم أعلنت الجزائر توقيف رحالتها لليبيا. فالمعلومات وصلتها أن الهجوم خلال أقل من شهرين. و عندها حتى المغاربة الذي يذهبون للعمل ستجندهم داعش بالقوة أو يعدموا… يعني الموت الحتمي. فعلا شكرا شكرا شكرا للجزائر.

  • Khalid
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 22:09

    L'Algérie devra recevoir des enquêteurs des nations unis pour voir avoir les autorités algériennes le dossier des milliers d'homicide et de disparus lors des années 1990-2000 , donc comme toujours et c'est sa startegie toujours l'Algérie exporte ses problèmes et sa crise économique politique et démocratique aux pays voisins ,

  • أبو هيثم
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 22:36

    تدفق المغاربة نحو ليبيا لغرضين إثين: إما الهجرة السرية و إما الإنضمام لداعش.
    كيف يمكن للمرء أن يعمل في دولة بها حروب؟ أنا لا أفهم. حسنا ما فعلت الجزائر، إنها قدمت خدمة للمغرب، فهاؤلاء في حالة إنضمامهم لداعش سيهدِّدون الأمن الداخلي للبلد. إن تحول داعش لليبيا الهدف منه وأد الديمقراطية في تونس. الدول العربية الرجعية، لا تريد الديمقراطية لا لها و لا لغيرها. الشر كل الشر قادم من الشرق، قطر، الإمارات، السعودية…

  • Yassine
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 22:51

    السلام عليكم انا طالب مغرب اللتقيت هذا اليوم مع مغربي هنا في المانيا من الدار البيضاء فسالني بستغراب ما اذ كنت متوجه الى مكان اللاجئين
    " للانني اسود الشعر بطبيعة لحال" فقلت له لا ! مع ذالك تتبعني الى اين ذهبت ولم اره و كان تجاهي ادارة الضرائب ما ان جلست املء بعض الاوراق حتى فوجئت بالمغربي الذي سئلني السؤال الغريب يتواصل مع ادارة الضرائب بيديه ويشير ا لى ورقة في يديه فقال له رجل دا باانجليزية خذ سيارة اجرة ستذهب بك حتى المكان الذي تريده فذهب.عند انتهائي ذهبت الى محطة قطار الانفاق فوجدته هناك فسالته هل انت جزائري ؟ فقال لي لا انا مغربي من الدار البيضاء وقدم في قوارب الموت عبر ليبيا لان الحدود ن تركيا قفلت

  • عادل اروامزين
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 23:02

    وأين محل أكثر من 10 ملايين جزائري هربوا لأوروبا هربا من بلاد الغاز والبترول لوحدها فرنسا يوجد بها أكثر من 6 ملايين جزائري الجزائر شعب يعاني ويلات المجاعة والقمع والأمية والبطالة من طرف حكومة مكونة من الكهلة تنهب خيرات العباد والبلاد حتى أصبح المواطن الجزائري ينافس الإثيوبي والصومالي على اللجوء في بقاع الأرض أما عن المغاربة الحمد لله شعب يعمل ويجتهد ويتفنن في الصناعة

  • مغربى
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 23:18

    الى Salim DZ

    ا لجواب عرفناه من افواه المطرودين اشر طرد سنة 1975

  • firas
    الخميس 28 يناير 2016 - 00:05

    يحظى حق الانسان بالتنقل والاقامة واللجوء خصوصا الحق الاخير أي حق الانسان في التماس ملجأ امن على حد تعبير المادة 14 من الاعلان العالمي لحقوق الانسان باهمية متزايدة نظرا للحاجة الماسة والمتزايدة للاهتمام بهذه الحقوق اذ انها ذات طبيعة متعددة الوجوه فهي تترتبط مع الحقوق المدنية والسياسية ومع الحقوق الاقتصادية والثقافية بل انها ترتبط مع تفصيلات هذه الحقوق لان حق الانسان بالتنقل وطلب الملجأ الامن يرتبط بنشوء الانسان وصيرورته وبحثه عن الحرية والاستقرار .

  • sahraoui
    الخميس 28 يناير 2016 - 00:34

    A monsieur (SALIM DZ), nous savons que le Maroc n’est pas un paradis, mais, il faut que tu sache que l’Algérie même avec le pétrole et le gaz ne l’est pas aussi, et c’est ca le problème.
    Pour notre frères marocains, il ont passés par l’aéroport de Alger pour rejoindre leurs familles et leurs biens en Tunisie et en Lybie, il faut que tu sache aussi qu’il ya des algériens au Maroc, des tunisiens, il ya même des français. L’Algérie veut profiter de cette occasion pour dire au monde qu’il lutte contre le terrorisme et cela parce qu’il s’agit des marocains, et bien sur, l’Algérie a l’habitude de provoquer tout ce qu’est marocain

  • أعور
    الخميس 28 يناير 2016 - 02:34

    ما قامت به السلطات الجزائرية في حق أفواج المغاربة المهاجرين في محله وفي صالح المغرب أينما كانت وجهتهم . بما أنهم لا يتوفرون على أي تأهيل حرفي فإذا كانت الوجهة إلى ليبيا : فإلى داعش السخي ، أما إذا كانت الوجهة إلى أوروبا : فإلى الخمر والمخدرات والسرقة كما كان الشأن في مدينة كولونيا الألمانية التي أساءت بسمعة المغرب وأثارت العنصرية ضد بعض المغاربة الشرفاء .
    فأين كانت سلطاتنا لكي لا تنتبه لهذه الظاهرة المسيئة لبلادنا ؟

  • algerien
    الخميس 28 يناير 2016 - 04:34

    ايها الاشقاء المغاربة كيف لكم ان تشككوا في امور تجهلون عليها الكثير. هل في ليبيا عمل اليوم ليبيا في حللة حرب اهلية ومن يسافر اليها من اجل العمل فهو مجنون. تونس ايضا في وضع حرب ضد الارهاب فكيف للمغاربة ان يسافروا اليهما من اجل العمل. وما ادعاء العمل هناك سوى وسيلة للوصول هناك والالتحاق بداعش الذي هو يجتمع شيئا فشيئا الى ان يكثر عدده ثم يهاجم كل بلدان المغرب العربي ابتداء من الجزائر وتونس ثم المغرب الى موريتانيا. وما فعلته الجزائر اليوم مع هذه الجماعة المغربية المتوجهة الى ليبيا ارفق لهم من ان يسافروا الى ليبيا ليصيروا دواعش هناك.وان امن المغرب من امن الجزائر ومن امن تونس ومن امن موريتانيا … استفيقوا من سباتكم لقد آن الاوان. و لا قولوا ان داعش بعيد علينا فهو في ليبيا مستقر سيصلكم اذا نجح تجمعه لا محال اتقوا الله وتفطنوا لانه ليس لديكم الخبرة الكافية للتخطيط ضد الارهاب او التجسس ضده لرصد اخباره الداخلية.وعدد المغاربة التوجهين الى ليبيا هو 600 نفر عوض 270 مثلما جاءت به هيسبريس. الله ينصرنا على القوم الظالمين واللهم احفظ بلداننا من شر الارهاب يا رب.

  • mohamed
    الخميس 28 يناير 2016 - 06:54

    كلشي باغيها باردة واحد مقاريش معندو دبلوم اش بغيتي دير ليه الدولة وكتلقى حتى لعندو دبلوم وباغي دير مدير حتى مبقى راضي بالقليل اللي بغا يوصل لازم يتعب وباريس مدارتش فنهار اللهم نرضى بالقليل وربي يبارك ليا فيه وبقطرة بقطرة يحمل الواد القناعة مبقاتش بعدنا على الدين هو السباب ونتحدى اى واحد يقول الخدمة مكاينش الله يهدينا على بلادنا حنا السبب فاللي واقع لينا ولا حول ولا قوة الا بالله

  • Naima
    الخميس 28 يناير 2016 - 16:54

    cette fois ci l Algerie a fait une bonne initiative d empecher les futurs Daeshs de rejoindre ceux de la Lybie , c est au Maroc maintenant d enqueter sur les revenants.

  • يا ربي وأستر
    الخميس 28 يناير 2016 - 17:51

    Il faudra m’expliquer pourquoi pour joindre la Tunisie on passe par l’Algérie alors qu’un vol direct Casa-Tunis tourne à plein régime.
    Par ailleurs, il faut vraiment être dans le désarroi le plus total pour aller chercher du travail actuellement en Libye. C’est un pays en ruine livré à des bandes de terroristes. Quel travail peut-on trouver sur place.? Peut-être un poste chez la multinationale ISIS!

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس