24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0313:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تجار بني ملال ينددون بـ"احتلال" شوارع المدينة (5.00)

  2. "جريمة شمهروش" تُقهقر المغرب 40 درجة بمؤشر الإرهاب العالمي (5.00)

  3. تقرير رسمي يكشف تورط محامييْن و"كازينو" في جرائم غسل الأموال (5.00)

  4. رابطة استقلالية ترمي مشروع قانون المالية بمخالفة توجيهات الملك (5.00)

  5. إهمال مهاجرة مغربية يسبب معاقبة أمني إسباني (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | تقرير يتوقع استمرار التوتر المغربي الجزائري بسبب الصحراء

تقرير يتوقع استمرار التوتر المغربي الجزائري بسبب الصحراء

تقرير يتوقع استمرار التوتر المغربي الجزائري بسبب الصحراء

قللت وكالة "كوفاص" الفرنسية للتأمين من حجم المخاطر السياسية والأمنية التي تواجه المغرب خلال العام الحالي، وذلك في تقييمها للأوضاع السياسية والأمنية والاقتصادية لدول العالم خلال العام الجاري، في المقابل اعتبرت أن المغرب سيعرف عاما "سيئا" على الصعيد الاقتصادي مقارنة بالعام 2015، حيث تم تحقيق نسبة نمو في حدود 4.5 بالمائة بفضل الموسم الفلاحي.

الوكالة الفرنسية منحت المغرب علامة "A4"، والتي تفيد في عرفها أن مستوى المخاطر السياسية والأمنية التي يواجهها البلد ضعيفة، وتصدر هذا التصنيف بشكل سنوي بغرض تقديمه للمستثمرين العالميين الراغبين في معرفة الدول الأكثر أمنا لرؤوس أموالهم.

"كوفاص" قدمت في تقريرها تشخيصا للوضع الاقتصادي والسياسي بالمملكة؛ فعلى المستوى السياسي اعتبرت أن انتخابات 2015 "قد عززت موقع حزب العدالة والتنمية"، مضيفة أنه بعد إجراء الانتخابات الجهوية، فإنه يتعين على الدولة أن تقوم بالانتقال لتفعيل مشروع الجهوية المتقدمة "من خلال إعادة هيكلة المشهد الاقتصادي للمملكة بالتركيز على المناطق الأكثر فقرا وهشاشة".

ولفتت الوكالة في تقييمها للوضع السياسي بالمغرب، إلى أن مشروع الحكم الذاتي الذي يقدمه المغرب كحل للنزاع في قضية الصحراء، "يواصل ضبط إيقاع الأجندة السياسية للمغرب"، باعتبار القضية ذات أولوية، موردة أن "ملف الصحراء يواصل التسبب في توتر سياسي مع الجارة الجزائر".

وعلى المستوى الاقتصادي، شددت "كوفاص" على أنه لكي يتمكن المغرب من الرفع من الاستثمارات الأجنبية الواردة عليه، فيجب مواصلة الإصلاحات الرامية إلى تحسين مناخ الأعمال بمختلف مدن المملكة، لاسيما المتعلقة بتسهيل الإجراءات الإدارية وتجديد الإطار القانوني الخاص بالاستثمار.

وقالت المؤسسة إن من بين نقاط ضعف اقتصاد المملكة اعتماده الكبير على القطاع الفلاحي، وهو الأمر الذي سيظهر بقوة خلال العام الحالي بسبب تراجع النشاط الفلاحي، والذي سيجعل من نسبة النمو ضعيفة. في المقابل، توقعت الوكالة أن يتحسن قطاعا الاتصالات وصناعة السيارات، وأن ذلك من شأنه أن يخفف من أضرار تراجع القطاع الفلاحي.

الوكالة الفرنسية أكدت أن الطلب الداخلي سيستمر في لعب دور المحرك الرئيسي للاقتصاد الوطني، وتوقعت تحسن تدفق الاستثمارات الأجنبية في سنة 2016.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (40)

1 - امازيغ فرنسا الخميس 28 يناير 2016 - 04:55
تصنيف للوكالة يخص المغرب دكر قصة الخلاف بين البلدين بي شكل عابر في نصف جملة خصصتم له كريكاتير ساخر ؛ لا وجمل يحمل الراية المغربية فوق رجل يحمل الراية الجزائرية ، سبحان الله الا تخشون الله في شعبكم و شعوب المنطقة والاجيال الناشئة ؛ لما هاد الحرص علي الكراهية ؛ يوميا اخبار و صور و فيديوهات ووو هل هاد دور الاعلام خبر اخر يستنكر السكوت عن طرد المغاربة من مطار هواري بومدين و كانكم تنتضرون حرب الم يبلغ السفير المغربي بي لباقة ديبلوماسية ماد تريدون ان يفتح فمه حتي يطرد هو الاخر في نفس الطائرة حتي ترتحون
2 - علولة الخميس 28 يناير 2016 - 05:25
الاقتصاد المغربي بخير وسيكون كما كان من قبل
ان أعيد النضر في ماهية البرلمانيين والمستشارين والوزراء وحصولهم فقط على ما يتلقاه الموضفين عامة من ثمانية الى عشرة الف درهم شهريا وإلغاء تقاعد البرلمانيين والوزراء والمستشارين والله ستكون الأمة بألف خير ونستطيع ان نفطر كل يوم بالعسل الحر فسيعم الخير على البلاد كلها لكن كيف وهم يمتصون صناديق الدولة ولا يتركون سوى الصندوق هناك ولا يكتفون بما يقاضون بل يوضفون أوهام شخصية حتى يجفون تلك الصناديق ويجلسون تحت قبة البرلمان يمثلون مسرحيات هزلية عن المواطن اليس هذامنكر؟
3 - B-MOHAMMEDIA الخميس 28 يناير 2016 - 05:30
Le drame qui est à l'origine de tout ce qui va mal au Maroc,¨éducation, santé, justice¨ont pour origine la corruption. Quand j'ai vu qui sera le président du PAM, je me suis dit la corruption a de beaux jour devant elle. La garantie que le sahara reste marocaine, ces d'abord des responsables iniègres, un développement au standard européen dans une justice implacable pour tout le monde, mais surtout, surtout, que le roi s'absente beaucoup moin du pays, car.....les souris dansent
4 - المهدي الخميس 28 يناير 2016 - 05:47
ما يثير الاستغراب في تقارير مثل هذه المؤسسة الفرنسية التي توزع العلامات حول مستوى المخاطر السياسية والأمنية انها في الوقت الذي تنشغل بالآخرين وتقيم اوضاعهم الأمنية وهم الآمنون اصلا تهتز الارض من تحت أقدامها وبجانب مقراتها في قلب باريس عاصمة توزيع علامات جيد/ متوسط/ ضعيف على الاصعدة الأمنية والسياسية ، لا اعتقد ان من صاغوا هذا التقرير يغيب عنهم ان الرباط اكثر أمنا من باريس ، وان الحدودالمغربية اكثر مناعة من حدود شينغن وذوبان الإرهابيين في هذا الفضاء ، لذا وفي هذا الباب بالذات لا يجوز ان ينقط التلميذ الكسول الاخرين الذين يوفرون له الحماية في عقر داره ، ولنا في احداث دجنبر الماضي وما قبلها على امتدادسنة 2015 خير مثال .
5 - Akram الخميس 28 يناير 2016 - 05:47
الحكومة الجزائرية والمغربية اكثر من اخوة...التوتر مصطنع فقط لأنهم لا يستطيعون تلبية مطالب شعوبهم...ديموقراطية أمن صحة تعليم....ويفهمون شعوبهم ان عندهم عدو خارجي ...جنرالات المغرب والجزائر ينهبون البترول ..وعندنا البحر كله لهم...ونبقى كل يوم هذه الدولة اعترفت بالبوليزاريو هده سحبت اعترافها الى يوم الدين...نحن نعرف حتى حكومة اليوسفي وبنكسران لم يفعلو شيئا...لأنهم دجنو..لنا الله
6 - agriculture, vie الخميس 28 يناير 2016 - 08:04
l'agriculture,dans toutes ses composantes est le socle de notre indépendance alimentaire,partout plein de fruits et légumes,de lait,de viandes ,rouge et blanche,
les marocains se sentent à l'aise en remplissant facilement et à chaque coin de rue,leurs couffins,
de plus cette agriculture donne du travail à plus de 4 millions de marocains, à la campagne et en villes,
cet organisme de notation veut nous détourner de notre base d'existence aisée ,l'agriculture,
faisons tout pour sauver notre agriculture pour barrer la route au capitalisme sauvage qui peut nous ruiner comme Uber qui a ruiné les taxis en france
7 - mbareke الخميس 28 يناير 2016 - 08:15
قضية الصحراء المغربية المحررة من الإستعمار الإسباني قد عمرت طويلا بسبب تآمر دولي أممي ،ولا يمكن أن نحجب الشمس بالغربال ،لنجهر بالصدق ولو مرة واحدة ،لماذا لم تحصي الأمم المتحدة المحتجزين في المخيمات ؟ لماذا لم تعزلهم عن المرتزقة ؟ لماذا لا تستمع إلى المواطنين المقيمين في صحراء المغرب الصحراويين الأصليين المعتزين بمغربيتهم ؟ الحقيقة هي أن مشروع التقسيم والتفتت سايس بيكو تتبناه الأمم المتحدة ومجلس الأمن الذي يقرر بما يمليه اللاعبون الكبار،ونهاية المشكلة ستكون مؤلمة لشعوب المنطقة وسيحل الخراب والدمار بثلاث دول تعود بها إلى مائة عام يكفي أن يلم بالمغرب الضجر وينفذ صبره فينفجر الوضع ويومها لن يستطيع العالم المتآمر التوبة ووقف المهزلة بعد فوات الأوان.
8 - POUR MIEUX COMPRENDRE الخميس 28 يناير 2016 - 08:20
2è Partie

2. (C / NF) Pendant une bonne partie de la réunion, Bouteflika a soulevé la question du
Sahara, soulignant que les visiteurs des États-Unis ont toujours voulu en discuter avec lui. Townsend a noté que les deux président Bush avaient demandé à Bouteflika et au roi Mohamed VI de trouver un moyen de regler l eur différend. M. Townsend a déclaré avoir apprécié le rôle de Bouteflika dans la libération l'été dernier, par le Polisario de 404 prisonniers marocains, notant Que «ce ne serait pas arrivé sans votre courage."
Bouteflika a été Interrogé sur la résolution historique sur cette question. .
9 - gallia الخميس 28 يناير 2016 - 08:38
Cessez de mentir au peuple marocain , au moins attendez la nouvelle résolution onusienne !!

les discussions vont être " Directe " entre le Polisario et le Maroc sans condition préalable ( sans la présence ni de l Algérie , ni la Mauritanie )

* Reprise des négociations directes Polisario-Maroc
Les Sahraouis exigent un agenda précis et une date pour le référendum

*Bruxelles, Washington, Moscou, Paris, Berlin, Londres poussent pour la reprise des négociations Maroc-Polisario .

Du nouveau avant la réunion du CS .

cette fois-ci , des négociations Maroc /Polisario se passeront en EUROPE .. " Discussion -directe " sur la base des résolutions onusiennes :

une solution politique juste, durable et ..... qui permette l'autodétermination du peuple du Sahara occidental.

La dernière résolution 2218 , AVRIL 2015
10 - امين الخميس 28 يناير 2016 - 08:40
ما دخل الجزائر في موضوع الصحراء؟ ولماذا يدسون انوفهم في هذا الموضوع أولئك العسكر الذين يحكمون البﻻد والعباد بقبضة من حديد؟ كل ذلك الدعم للبوليساريو سرا وعلنا ويقولون لك نحن بلد محايد ونعمل على إيجاد حل للمشكل ونسعى لاحﻻل السﻻم بالمنطقة!! صدق من قال: اذا لم تستحي فاصنع ما شئت..
11 - موظف اممي سابف الخميس 28 يناير 2016 - 09:10
هد كوفاص ربمى هي من فرضت على المغرب فتوى حقوق الانسان لبث الفثنة وهي مسخرة كجميع المتسخرين برشاوي صندوق دزاير والا لما تحشر انفها ضد المغرب وصحرائه وانما مايقع هو العكس على الانقلابيين بولزاريوالشردمة هم في خطر من قوة الجيش العظيم االمغربي المتطور فتحالف الحزم وامريكا في الطريق ومن تم الى حكومة الدجال المعوق بوكروسة لانقاد مدينة تيندوف المغربية من انياب المافيا الرشوية في العالم وتحرير شمال مالي المغتصب مند سنوات
12 - aliane الخميس 28 يناير 2016 - 09:13
L' Algérie n' est pas a vendre au FMI et a la banque mondiale, ni aux multinationales. Celui qui veut investir en Algérie, il est le bienvenue a condition de respecter la clause : 49/51.
13 - الجزائر القارة الخميس 28 يناير 2016 - 09:23
وأوضح البيان أنه “تم إطلاع السفير المغربي على مسألة التدفق المكثف وغير العادي لرعايا مغربيين قادمين من الدار البيضاء باتجاه ليبيا عبر الجزائر الذي لوحظ خلال الأسابيع الأخيرة”.

وأعلم السيد مساهل السفير المغربي ب”قرار السلطات الجزائرية القاضي بالسماح هذه المرة وبصفة استثنائية بعبور الرعايا المغربيين المتواجدين حاليا بالجزائرالعاصمة و الحائزين على وثائق إقامة أو عمل في ليبيا”مضيفا أن “المسافرين الذين لا يتوفرون على مبرر لتنقلهم إلى ليبيا سيتم ترحيلهم الى بلدهم الأصلي”.
وأشار البيان إلى أن الجزائر “ستوفر وسيلة نقل لضمان عودة هؤلاء الرعايا إلى المغرب” مؤكدا أنهم “تلقوا معاملة تليق بقيم الضيافة التي يعرف بها الشعب الجزائري”.

ويأتي هذا التطور تزامنا مع الحديث عن تحركات مشبوهة لبعض الجماعات الارهابية في ليبيا على الحدود الجزائرية بهدف المساس بامن الجزائر، ما قد يرجح ان يكون للمغرب يد فيما يجري في المنطقة.
14 - ...Bop35 الخميس 28 يناير 2016 - 09:34
لالجيري, اليوم شغلها الشاغل والوحيد هو اش من وصيلة لي خصها تلقى باش تحطم المغرب حتى يولي دكا دكا
15 - POUR MIEUX COMPRENDRE الخميس 28 يناير 2016 - 09:40
3è partie
2. (C / NF) Pendant une bonne partie de la réunion, Bouteflika a soulevé la question du
Sahara, soulignant que les visiteurs des États-Unis ont toujours voulu en discuter avec lui. Townsend a noté que les deux président Bush avaient demandé à Bouteflika et au roi Mohamed VI de trouver un moyen de regler l eur différend. M. Townsend a déclaré avoir apprécié le rôle de Bouteflika dans la libération l'été dernier, par le Polisario de 404 prisonniers marocains, notant Que «ce ne serait pas arrivé sans votre courage."
Bouteflika a été Interrogé sur la résolution historique sur cette question. .
16 - SLIMAN ELGALLOUCH الخميس 28 يناير 2016 - 09:56
استبشرو خيرا يا اخوتي المغاربة فامطار الخير التي كنا ننتظرها بكثير من الشغف في طريقها ابتداءا من منتصف الاسبوع المقبل والتي ستكون جد هامة في كل ربوع المملكة فلا تخافو على اقتصادكم لان الله رحيم بكم
17 - rad الخميس 28 يناير 2016 - 10:10
المشكل هو موجود وسيبقا بالصحراء أو بغيرها ،لأن هناك حقد دفين في قلوب النضام الجزايري ،سببه عسكري نسيه الجميع إلا جنخرالات هدا البلد الشقيق , فأصبح مرض مزمن .
18 - hadad الخميس 28 يناير 2016 - 10:17
تتبنى الجارة الجزائرية الفتن معنا لكونها فاشلة مفلسة و لن تزيد إلا في الإختباء وراء الفتن لحجب إفلاسها عن شغبها من الواضح أن الأزمة بيننا إلى مزيد من التشظي و ستبقى حالة استنزافية رهيبة استنزفت طاقات وقدرات وفرضت وقائع مريعة خصوصا للجزائر أصل الأزمة ففتنها ترتد عليها اليوم بكل قسوة و نتائجها الميدانية نراها اليوم في العمق الجزائري (ما أكثر العبر وأقل الاعتبار للجزائر)! أرادتها أزمة إستنزاف للمغرب فدارت عليها الدوائر و تحولت لأزمة نزيف بداخلها
19 - MANGEURS DE MIETTES الخميس 28 يناير 2016 - 10:23
Il y'a une concurrence médiocre entre l'élite Marocains pour s'approcher du Maghzen, à fin de garantir ses intérêts, et c'est pour cette raison qu'elle essai de tromper l'opinion public et international sur son vrai visage ! Or le régime Algérien est conscient de cette comédie ! car selon le Maghzen n'est qu'une machine d'oppression et de pillage...et même Mr Ben Kiran qui fait la une de nos journaux, il n'est qu'une marionnette de la monarchie selon les Algériens .
20 - tizi الخميس 28 يناير 2016 - 10:24
وما هو الوضع الاقتصادي في الجزاار التقرير لم يتكلم عنه لانه بالفعل كارثي. المسؤول هو حكم العسكر وسياسه روسيا الماضي و ذالك منذ الانقلاب سنه 1965. بوخروبه كان يعيش في الناضور ولم يكن قط من المجاهدين ولم بدخل ولو بندقيه الى الشعب الاصيل المجاهد الحقيقي في القبائل وكان يقتات بالبيض كالثعبان و التدخين بدون انقطاع ينتظر فرصة الاستقلال والانخراط في الجيش والانقلاب على الحكم. اما بوكطايه المعوق فهو ابن وجدة كان يدرس بثانوية عبد المومن و من اكبر المتصكعين في المدينة القديمة, كانت شفاه السفلى دائما مملوءة ب. "الشمه". وهؤلاء المرتزقة ليس لهم مستوى ثقافي بل كانو يروجون خطاب سياسة الصعاليك حيث كبر شانهم وغناهم بسبب البترول حلى حساب الشعب الجزائري. والوضع المزري لحكم العسكر هو ما آلت اليه الجزائر, لا اقتصاد مبني, لا ديمقراطية, ولا دستور عادل, ولا حقوق انسان. وما يسود هو قتل وترهيب الشعب. ومؤسسات الدولة لا وجود لها بغياب الكفاآت.
21 - hadad الخميس 28 يناير 2016 - 10:50
الأزمة أصلها الجزائر نتيجة قحط و إنحطاط شامل أصاب البترول و العقول والنخب بحيث بات من الصعب أن تجد رجل دولة أو سياسياً أو مقهور تابع لم يمر على عهد العسكر بها إلا وأصابه قليل أو كثير من صفاته التأزم الفساد الإفلاس العمى و الفشل فالشلل الأدمي السياسي والاقتصادي يهيمن على اجواء الجزائر بالطول والعرض الجزائر لا تجيد إلا تأزيم الأزمات حتى بترولها لم يسلم منها عوض أن ينفجر على اهلها بالرفاه و الازدهار فجر شراهة الفساد العسكري المستشري والمتخمة به كل نواحي الحياة فيها إنها جارة مسخوطة من الهواء الى الماء الى الدواء و الغذاء إلى الجوار والحوار التعقل و الإتزان عملة نادرة عندها، والسياسيين المخلصين عملة أندر و إن وجدت قتلت أمكن ما تستطيعه الجزائر الحمقاء إنتاج الأزمات و إصلاح الفشل بآخر لا حلول و حدود لأزمات الجزائر المتأزمة فهي تتكاثف باستمرار حتى الانفجار !
22 - MOHAMMED الخميس 28 يناير 2016 - 10:58
ان الصورة لا تدل الا علي مفهوم واحد هو تكريس مبادئ العنف والكراهية بين الاشقاء لان في واقع الحال هناك بعض الخلافات التي ستزول باذن الله ام اعتماد المغرب على المجال الفلاحي يبقى اساس الاقتصاد المغربي الدي اصبح يتطلع الى احدات وحدات صناعية تعزز المجال الصناعي
23 - mansour الخميس 28 يناير 2016 - 11:09
فقط سؤال ,اكراد تركيا تركيا اظن 25 مليون تابعو معي جيدا,الاتراك قبظو على الزعيم الكردستاني في وسط كينيا kenya واتو به الى سجن جزيرة صغيرة تابعة لتركيا عام 1999 وموجود الى حد الان في السجن الانفرادي بدون ورقة ولا قلم,اكراد تركيا موجودون بالكثييييييير في اروبا الغربية ولكن لم يحقق اي شيء من تركيا العملاقة والقوية,والبوليزاريو عددهم لايتجاوز 20000 ,ولماذا الاتحاد الاروبي لا يذكر بما يسمى حقوق الانسان مع تركيا?نحن المغاربة حجتنا ظعيفة ونعيش في الحرام لهذا لا احد يحترمنا او يعترف بنا ومسؤولينا هدفهم الوحيد هو فقط مصالحهم وجيوبهم ولا تهمهم لا صحراء ولا الشعب.
24 - فوزي الجعواني الخميس 28 يناير 2016 - 11:29
الحمد لله ان الاخوة المغاربة مهتمين ببلدهم الثاني الجزائر، فكل يوم أقرأ مقالا عن بلدنا، فشكرا على هذا الاهتمام و حرصكم ان تكون الجزائر بلاد آمنة ومستقرة
25 - بودواهي امين الخميس 28 يناير 2016 - 11:36
ما هي المعايير الذي اعتمدت عليه هذه الوكالة في التصنيف هذا اولا ثانيا اذا بقي التوتر قائما بين المغرب والجزائر فهذا من مخلفات استعمار فرنسا للمنطقة وانسحبت بدون حل مشكل الحدود بين البلدين والمستفيد من هذا الوضع هي الحزائر التى حصلت على حصة الاسد من الاراضي المغربية وفرنسا تعلم ذالك جيدا ولديها خرائط و مستندات صحيحة لوضع الحدود لسنة 1912 وهدا ما جعل الجزائر تساند الطرح الانفصالي لتشغل المغرب على عدم الضغط على فرنسا لترسيم الحدود الشرقية قال الحمار ضربوه على التبن باش انسى الشعير
26 - morocco الخميس 28 يناير 2016 - 11:46
Nous savons très bien que les relations entre le Maroc et l'Algérie sont pourries à jamais .nous on dit que le Sahara est partie intégrante de notre pays et nous sommes à mourir jusqu'au dernier pour cette cause .ouyahya qui est pratiquement le porte parole de bouteflika dit que tant que l'Algérie existe jamais ces territoires ne seront marocains.d'un autre côté imaginez allah yahfad si à cause de l'Algérie le Maroc venait à perdre son Sahara 'comment vont être les relations entre les 2 pays pendant des décennies ou des siècles à venir :sans doute des rancunes . des revanches en tous genres et des guerres et ça c'est inevitable
27 - مول المعقول الخميس 28 يناير 2016 - 11:48
التقرير في نظري لم يأتي بجديد و معطياته غير دقيقة لأنها لا تقوم على أرقام واضحة بل بالعكس التقرير سياسي بامتياز هدفه الأول و الأخير تمرير رسائل إلى الخصم الشوكة في خاصرة تحرر و نمو شمال افريقيا،المكلف بمهمة تمزيق المنطقة،رساءل إلى هذا القزم المستعمل ضد مصالح شعبه بالدرجة الأولى حيث وضع كل إمكانيات دولته في خدمة زعزعة استقرار المنطقة، رساءل إلى الجزاءر تحثها و تشجعها على الإستمرار في تدمير المنطقة او على الاقل استنزاف و هدر مقدراتها و وقتها الثمين في التقاضي و دفع الرشاوي لمن أصدر هذا التقرير في محاكم أوربا و اتحادها علينا و مجلس الأمن الخ.
بالنسبة لي و كما اقول داءما ،فمعيار قياس واش المغرب زايد لقدام او حامد مستكين راكم هي هذه التقارير التي كلما تكلمت عنا ادغمت معنا الجارة الجميلة و السيئة الطبيعة.
أكثر من ذلك بالنسبة لي خرجة ساركوزي التي قال فيها بمغربية الصحراء تصب هي كذلك في هذا المنحى حيث المغرب حقق مكاسب كبيرة في القضية على الميدان و خرجة ساركوزي تبين خصوصا للشعب الجزائري،بأن المغرب فعلا حليف فرنسا التي قتلت أكثر من مليون شهيد.هذا الشعب الذي تأكد من صدق المغرب و صدق كفاحه الحق
28 - tetouani الخميس 28 يناير 2016 - 12:00
LE SAHARA EST MARROQUAINNE .Fin de l´histoire
29 - hadad الخميس 28 يناير 2016 - 12:03
مشاغبات الجارة المراهقة له تفسير واحد إنه الحمق الحزائر مجنونة متأزمة تخبط خبط عشواء و المغرب حكيم عاقل يحفظ الدم و الجوار ما دام جارتنا الفاشلة مضطربة سياسيا مفلسة اقتصادياً غارقة في الصراعات لا أتوقع أن يكون لها نصيب فاعل في السلم و إدارة المغرب الكبير.الأزمات التي تصنعها الجارة معنا لن تتوقف و إستمرار هذه العادة المرضية حتميّة و دائمة لأنها معششة في جيناتها وإنْ فترت فأعصاب جارتنا باتت متوترة طوال الوقت، بخاصة أنه لا يوجد في الأفق ما يشير إلى قرب انتهاء موجة تراجع أسعار النفط إفلاس الحزائر بات شاملاً هذه المرة و سعارها إتجاه المغرب سيزداد و سيتم التعبير عنه بمزيد من الأزمات، و ستحاول الظهور بأنها لازالت تتمتع بقوة مالية وان عضلاتها لم تتراخى بعد! لكن هيهات لقد طلع عليك النهار يا جزائر الإفلاس و إنجلى عليك الغبار و ظهر للعالم أن الذي تحتك ليس بفرس و إنما حمار
30 - la virité الخميس 28 يناير 2016 - 13:12
جوابي الى من سمى الجزائر القارة رقم 13 يعني شرح للمغاربة بان الجزائر أصبحت قارة بسبب الادعاءات التي اطلقها سلال شايب الراس على المغاربة أقول له من هو الشبيه بالقارة هو المغرب لان الجزائر كانت تدفع له افارقة القارة الافريقية نحو الحدود بدون حشمة ويستقبلهم لا يرميهم في الصحاري حتى يموتون اهدا صحيح ام كدب فق من نومك وتعليقك
31 - hadad الخميس 28 يناير 2016 - 13:13
صناعة الأزمات الجزائرية لم تعد مجدية مع المغرب و الهجومات اللفظية المتكاثرة هذه الأيام من قبل مسؤوليها و طباليها إنما تكشف عن واقعٍ خاوٍ و فشل و إفلاس يجب على الجارة الإجتهاد لإيجاد حلول للفقر المتصاعد بها، والبطالة المرتفعة، والتعليم الرديء، والانتهاكات الحقوقية، وأيديولوجية التطرّف بكل أشكاله المنتشرة فيها لكن طبيعة الالتزامات المالية التي فرضتها على نفسها نتيجة انخراطها في حروب خارجية على المغرب، والتي تستنزف نسبة كبيرة من مقدراتها شهرياً تجعلها عاجزة و تجعل منها دولة خصومة بإمتياز و هذه الخصومة راسخة لديها ترافقها في كل معاملاتها الجزائر الحالية عبئ على شعبها وعلى المنطقة و ليست سوى حمولة مسوسة زائدة على تاريخها
32 - citoyen marocain avant tout الخميس 28 يناير 2016 - 13:37
La solution du Sahara est entre les mains des marocains et uniquement . Même en cas de vote la majorité des habitants du Sahara sont marocains,et leur nombre augmente tous les jours. Un Sahara rattaché définitivement au Maroc est la meilleur solution pour toute la population du Maghreb, c'est la paix la prospérité. Avec le marché commun maghrébin le Sahara appartiendra à tous les maghrébins
33 - faical الخميس 28 يناير 2016 - 13:38
نقول للجزاءر نعم ومليار نعم حقا لدينا الفقر في المغرب والظلم بالظبط مثلكم وايظا لدينا بعظ الخلافات مع بعظنا البعظ اقصد هنا في المغرب,ولكن الصحراء المغربية بالنسبة للمغاربة من طنجة حتى الكويرة معناها خط احمر ولن نفرط ولو في شبر واحد من صحراءنا الغالية والعزييييييييزة علينا ولو انقسمت كل الدول العالم رغم ذلك يبقى المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها,اما بالنسبة للاتحاد المغاربي او فتح الحدود هذا معناه لمصلحة كل شعوب دول الخمس.
34 - معقب الخميس 28 يناير 2016 - 14:10
Je réponds celui qui s'est identifié par
"gallia"
Vous avez terminé votre discours par:
une solution politique juste, durable et ..... qui permette l'autodétermination du peuple du Sahara occidental
vous avez inséré des points après , (durable et) et ce pour ne pas écrire une condition très importante ; sinon la plus importante dans les textes des résolutions onusiennes
il s'agit de la condition « acceptable par les deux parties «
et la phrase devient une solution politique juste, durable et acceptable par les deux parties
tu as ignoré volontairement cette condition pour la remplacer par des points, car tu sais déjà la valeur et le poids qu’elle porte, و ذلك هو بيت القصيد
puisque chacun des 2 parties n'acceptera les propos de l'autre alors
avec cette condition chacun reste où il est , le Maroc dans son Sahara et le polisario dans le territoire des autres
35 - Adel الخميس 28 يناير 2016 - 15:24
الى معقب 34 :

Toi aussi tu as jouer sur les mots.......une solution acceptable par les deux parties qui assure le droit a l'autodétermination..........c'est une question technique le comment aboutir au droit inaliénable et imprescriptible a l'autodétermination.......
36 - ابن الجزائر الخميس 28 يناير 2016 - 17:22
والله العلاقات بين حكام المغرب والجزائر جد حسنة وقضية الصحراء مجرد لعبة للتلهي
37 - citoyen marocain avant tout الخميس 28 يناير 2016 - 17:51
L’autodétermination ne veut pas dire indépendance. Parce qu'aux yeux de certains, si demain il y'a un vote au Sahara, c'est le Polisario qui l'emportera, ce qui est loin d'être vrai,car la majorité des habitants du Sahara sont pour le maintien de ce territoire au sein de la mère patrie. Il ne sont pas près pour s'aventurer dans une indépendance qui n'en est pas une ,puisque dans ce cas,ils seront à la merci des généraux qui dilapider les ressources comme ils l'ont fait pour le pétrole et le gaz Algérien.
38 - طاكسي العاصمة الخميس 28 يناير 2016 - 18:38
الملاحض ان المغاربة اصبحو قوة شرائية تنعش الاقتصاد المحلي والدليل مع يداية السنة سجلت مدينة اكاديرالمرتبة الاول في تدفق مغاربة الداخل عليها في راس السنة والعطل المدرسية وكدالك مغاربة الخارج وتدفق السياح الجزئريين علي مراكش اما العاصمة الرباط لا تهدا من الرواج لوجود جاليات من مختلف الاجناس لوجود سفارات وقنصليات لكل بلاد العالم وبحكم انني سائق طاكسي فانني تعرفت علي عائلة من بجاية بالجزائروديتهم لميكامول وقد انبهرو بحي السويسي طريق زعاير شارع محمد السادس حاليا وسلمت علي الجزائري مول فيديو ف ليوتوب لي كيبيع الخبز في كروسة باب شالة وهو لاجئ جزائري والله ان الشعب الجزائري بحالنا لا فرق واقول للمعليقين الجزائريين عندكم مشاكل مع حكامكم هاداك شانكم وحتي حنا عندنا مشكل مع حكامكم والدي لا تعرفونه هو ان الجالية الجزائرية موجود في المغرب باعداد كثيرة جدا وعايشين بكرامتهم وبحرية المغربي يبني بلده والدليل جميع المشاريع الكبري لم تتوقف وملكنا كل يمو يدشن ويطلق مشاريع حتي الافريقي عندو جميع الحقوق لي عند المغربي هربنا عليكم بزاف يا اخي رقم واحد امازيغ فرنسا وسوف ياتي يوم ويكون صعيب تدخلوا للمملكة
39 - ابن سوس المغربي.الى تعليق1 الخميس 28 يناير 2016 - 23:33
هل تشاهد قنوات الشرور و الانهيار المخبارتيتان لنظام جنرلاتكم؟ عليك ان تطل وتشاهد لا يمر يوم دون ان يفبركو اخبار عن المغرب وزرع الحقد والكراهية ولا ننسى معلقين من بلدك الدزاير على على نفس مواقع المحطتان لا يوفرون كلام ضد المغرب
40 - حمزة الجمعة 29 يناير 2016 - 14:00
هاته الوكالة مجردة من كل صبغة إنسانية اتجاه العرب والمسلمين، فالأجدر بها الإنتباه إلى المسرحيات التي تقوم بها الحكومة الفرنسية اتجاه الفرنسيين.
أما فيما يخص الجزائر والمغرب فهما شعبين شقيقين أراد مسؤولي البلدين نشر الفتنة بينهما ليغتنوا وينهبوا ويذلوا الشعب دون أن يلقون أي معارضة أو محاسبة، فهم يطبقون سياسة الأرض المحروقة وخطة فرق تسد.
المجموع: 40 | عرض: 1 - 40

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.